سكرتير التحرير التوزيع ل إعلان
�
ؤول مدير التحرير
�
س
�
س التحرير الم
�
س هيئة التحرير رئي
�
رئي
أ .علي الزينات محمد حجات ابراهيم ذيابات
�
د.علي نجادات د.زهير الطاهات
أ.
�
صـحـفي
�
الاخراج ال
ليث القهوجي
6913
فرعي
02 7211111 :
ت
صحافة اليرموك
اسبوعية ـ شاملة
تصدر عن قسم الصحافة ـ كلية الاعلام ـ جامعة اليرموك
0799402121
0786100291
sahafa
.
@yu
.
edu
.
jo
@
قفشـ
بورتريه
أقلام
࣯
࣯
يشارك نائب عميد كلية الإعلام الدكتور خلف
الطاهات، الأربعاء المقبل، بالاجتماع الفني
الخاص بمشروع «دعم الإعلام في الأردن»
والمقرر عقده في مقر الإتحاد الأوروبي في
العاصمة البلجيكية بروكسل .
وسيتحدث الطاهات خلال الإجتماع عن الشراكة ما
بين كلية الإعلام ومنظمة الأمم المتحدة للتربية
والعلم والثقافة - اليونسكو ، وخطة تطوير المناهج
الدراسية في الإعلام.
࣯
࣯
شاركت كلية الإعلام، الجمعة الماضي، بوفد
ضم «صحافة اليرموك» ويرموك أف .أم في
حضور وتغطية انتخابات نقابة الصحفيين
الأردنيين التي جرت في المركز الثقافي
الملكي.
࣯
࣯
أعدت كلا من «صحافة اليرموك» و «يرموك
أف .أم» فريقين لتغطية فعاليات المؤتمر
الدولي الثاني حول اللاجئين الذي تنظمه
الجامعة على مدار يومين في فندق المريديان
في عمان.
࣯
࣯
زار «صحافة اليرموك» الأسبوع الماضي
كلا من الزميل محمد صالح الملكاوي رئيس
مركز الأفق للتنمية والحوار، رئيس الشبكة
الإعلامية للنزاهة والشفافية ومكافحة
الفساد.
ا، الزميل موسى الصبيحي
ً
كما زار الجريدة أيض
مدير المركز الإعلاميفي المؤسسة العامة للضمان
الإجتماعي.
2017
أيار
1 _ 1438
شعبان
4
الاثنين
الأخيرة
8
࣯
࣯
مجد العمري
البقاء غريزة فطرية تسعى البشرية اجمع الى
تحقيقها وتعمل جاهدة على استخدام الوسائل
المختلفة التي من شأنها ضمان بقائها والحفاظ
عليه فالله تعالى خلقنا لاعمار الارض واستخلفنا
فيها لاستخدام كافة الوسائل المسخرة والمتاحة
واستغلالها بكافة السبل المشروعة لضمان حياة
للانسان اكثر استقرارا .
إن العالم العربي والاسلامي خاصة يعاني من
تهديد واضح وصريح في مقومات بقاءه التي
يسعى العدو للنيل من افرادها وتدمير حياتهم
والقضاء على الاستمرار في انجاز اعمالهم عن
طريق بث الافكار والسلوكيات التي تدفع الفرد
الى الاتكالية والاعتماد على الآخر وان الحياة ما
هي الا لهو ولعب ومتعة وتحقيق ملذات دنيوية
لجني الاموال والارتفاع في الابنية والكماليات
التي لا تجدي نفعا دون وجود المقومات الاساسية
للحياة .
ي معاناة العالم العربي
�
يرجع السبب ف
والاسلامي من خطر تهديد لمقومات بقاءه هو
دول والحكومات بوضع اولويات
�
عدم قيام ال
للقضايا التي تطرح وقصور في تحديد الاهداف
المرجوهمنايعملالتيلابدانتحظىبالاهتمام
والدراسة الكافية من اجل مصلحة الوطن اولا لان
فكرة الاولويات ووضع الاستراتيجيات المبنية
ات معمقة للواقع وما يشهده من
��
على دراس
تحديات كفيلة بأن تنهض بالمجتمع ومؤسساته
جميعها لان الشيء اذا بنيعلىصوابفهوصواب
واذا بني على خطا فهو خاطئ .
لو تخيلنا يوما اننا استيقظنا ولم نجد العالم
ن صناعات وادوات
�
ا قدمه لنا م
�
الغربي وم
واساسيات ترى هل نكون قادرين على البقاء ؟
هل هنالك احتياطات واستعدادات للتصدي لهذه
المشكلة ؟ اين نحن وماذا قدمنا لبقاءنا ؟
الاجابة صعبة ومؤلمة حقا في ذات الوقت
فنحن نعيش عالة على الكرة الارضية معتمدين
على غيرنا في كل شيء ونفخر بصناعات غيرنا
من الالات ومعدات ونهتم بصغائر الامور على
حساب جلها واعظمها فلا شك اننا سوف نعود
لسبل الحياة البدائية والصعبة .
لا بد من الوعي بضرورة ادراك المجتمع
بأهمية تأمين لمتطلبات وجوده فالاصلاح يبدا
من التعليم الكافي واللذي هو اللبنة الاساسية
للنهوض باي مجتمع في كافة اطيافه واستثمار
الطاقات الهائلة التي في مجتمعنا والحرصعلى
جني الفائدة منها وتقديرها وان فكرة الانتاج
لا تتوقف بل تستمر عبر الاجيال ، ولا بد من
ذات لان المنتج لابد يوما ان
�
الاعتماد على ال
يتوقف عن المنح فالاستعداد التام ووضع الحلول
رورة قصوى وان فكرة
�
والتصدي لاي خطر ض
الانتاج لا تتوقف بل تستمر عبر الاجيال لضمان
كفايتها لهم وغرس فكرة الاخلاقيات في نفوس
راد فالاخلاص والاتقان عند اداء الاعمال
�
الاف
تجعل المجتمع خالي من اي سلوكيات من شأنها
ان تدفعه للهلاك .
مقومات البقاء
صحافة اليرموك ـ احلام الزعبي
شخصية عنيدة رشيقة كنغرية تقفز بسلاسة
بين الانجازات والمناصب، فسيرة الرجل تتماهى
مع سيرة الدولة نفسها.
مستقلة
ٌ
مثابرة منظمة وحادة الطباع.. ذات
منتمية صانت الأردن وحكمه، أفنى حياته
ٌ
وروح
في ظل العائلة الهاشمية من ريعان الشباب لتقدم
السن.
رش حتى عامه
�
احتضنته ج
1934
ام
�
في ع
الثالث عشر لينتقل بعدها إلى الكرك حيث نهل
منها تعليمه الثانوي ارتحل بعدها إلى دمشق
للحقوق فتجري الرياح بما لا تشتهي سفنه،
ً
طالبا
الطب ليجد نفسه طالب حقوق
ً
حيث رحل قاصدا
في جامعة دمشق.
في ذلك الوقت كانت الدراسة تأخذ مسارين،
الأهم وهو التربوي والآخر التعليمي الأمر الذي
جعل جامعة دمشق تسمى بجامعة الرجال فقد
اهتم الكادر التدريسي ببناء شخصية الطلاب
وانضاجهم بما يجعلهم قادرين على مواجهة
أحدهم مضر بدران ،ومع بداية حياته
ً
الأعباء رجالا
الجامعية بدأ الحراك السياسي الحزبي فقاد العديد
من المظاهرات بشراسة ليلقى القبض عليه في
إلى الكرك
ً
إحداها ومن ثم استطاع الهروب عائدا
لحين استقرت الأوضاع ليعود أدراجه إلى دمشق.
بعد حصوله على شهادة المحاماة اتجه إلى
السلك العسكري كضابط في الأمن العام وأصبح
ٍ
فيما بعد رجل مخابرات عمل بجد لكشف ملفات
ساهمت في توليه منصب مدير المخابرات العامة
الذي زخر بالتغييرات الايجابية والتي رفعت من
مستوى جهاز المخابرات في فترة هي الاكثر
حساسية في تاريخ الأردن.
ذو العقلية البيروقراطية والسياسي البارع الذي
لا يجارى، قوي الحجة الجريء في اتخاذ القرار،
تولى رئاسة أربع حكومات في عهد الحسين بن
بين المناصب في
ً
طلال وقضى نصف قرن متنقلا
على الاردن
ً
السياسة والاقتصاد والقانون مغدقا
بالانجازات التي كانت نقلة نوعية في مختلف
ً
القمع بأكثر حرية مؤسسا
ً
نواحي الحياة مستبدلا
بالصحة والتعليم
ً
الضمان الاجتماعي ومنشغلا
ورفع مستوى معيشة المواطنين.
جعله يقدم أقوى
ً
انسان يملك برامجه دائما
مجلس نواب في عهد المملكة، حارب الفساد كما
كان الاقتصاد شغله الشاغل
هي خير شاهد
ً
وطنيا
ً
سبعة عشر مشروعا
على عطاءه ، فشركة البوتاس وصوامع الحبوب
ران الاتوماتيكية هي
�
والفوسفات الاردنية والاف
غيض من فيض.
امتاز بالبعد عن الثرثرة والحديث عن نفسه
ان المجتمع
ً
انجازاته هي التي تتحدث متناسيا
ً
تاركا
يلتفت للاضواء فيظلم أمثال مضر بدران فلا يأخذ
مكانه الذي يستحق ومع ذلك كله لم يتوان عن
الاستمرار في ضخ عطاءه كيف لا وقد كان الذراع
الايمن للراحل الحسين بن طلال طيب له ثراه.
بدران... رجل قانون و دولة
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ مالك بني هاني
ي الوسط
�
د وف
�
مشهد متكرر في مدينة ارب
ا وهو الاصطفاف المزودج والذي
ً
التجاري تحديد
يعيق الحركة المرورية وعدم اعطاء مساحة للمشاه
للسير في الشارع أثناء تسوقهم، هذه الظاهرة
التي باتت تغزو معظم الشوارع في ظل ما تشهده
المدينة من ازدياد في أعداد السيارات والباصات
والحافلات والاعداد الكبيرة من المواطنين.
ا يقوم
ً
وقال المواطن اكرم عبدالعزيز إنه أحيان
بالاصطفاف المزدوج حيث تكون معي حالة مرضية
لكبير في السن او زوجتي ويقوم بتنزيلها لغاية ان
ا البلدية بتوفير(مواقف)
ً
تصل الطبيب مثلا، مطالب
للمواطنين للاصطفافبها دونتعرضهم للمخالفات
من قبل شرطة السير.
وأضاف المواطن علي زيد بانه اثناء الاصطفاف
يبقىحذرا منشرطة السير خوفا من تحرير مخالفة
ا
ً
ا انه يضطر للوقوف المزدوج أحيان
ً
بحقه، مبين
لظروف استثنائية تفرض عليه ذلك.
وقال المواطن عدنانسامي محمد إن الاصطفاف
المزدوجفياربدسببهالبلديةلعدمتوفيرهامواقف
لاهالي اربد والذييلجأون للاصطفافمجبرينلعدم
وجود مواقف قريبة من الأسواق والمحال التجارية
في الوسط التجاري ،مطالبا بتوفيرها لغاية الحد
من الازدحامات المرورية في اربد
وقالرئيسقسمسيراربدالمقدمهايلالخلايلة
ا وعلى هذا
ً
إن الاصطفاف المزدوج ممنوع أساس
الأساس يتم التعامل معه من قبل رقباء السير في
المدينة، ولكن هناك امور استثنائية للاصطفاف
المزدوج كشراء علاج أو النزول الى عيادة طبيب
تأمين مريض وما شابه من ظروف صحية.
واضاف أن الوقوف المزدوج الذي يعيق حركة
السير يتم التعامل معه منخلال الطلبمن السائق
تحريك سيارته اذا كان بداخلها، أو تحرير مخالفة
ا انه لا بد من وجود
ً
بحقه اذا لم يكن فيها، مؤكد
وتفعيل مواقف خاصة لاصطفاف السيارات في
ا أن عدد المخالفات
ً
اربد بالوسط التجاري، موضح
اليومية المحررة بحق السيارت التي تقف بشكل
مزدوج تصل إلى المئات.
رور في بلدية اربد
�
م
�
رة ال
��
ال مدير دائ
�
و ق
ا
ً
المهندس حسان العكور إن البلدية تدرس حالي
فكرة المواقف على جوانب الطرق مقابل أجرة،
وهناك لجنة مختصة لدراسة هذه الفكرة لتخفيف
أزمات السير في المدينة.
ن أن الاصطفاف المزدوج أمر يعيق السير
ّ
وبي
حل مشكلته ولكن ذلك يتطلب دراسة
ُ
ويجب ان ت
راءات لاتخاذها بطرق يتم فيها
�
وأخذ بعض الاج
إلزام المواطنين بذلك.
لتخفيف أزمة السير
«إربد الكبرى» تدرس إعادة الاصطفاف على جوانب الطرق مقابل أجرة في وسط البلد
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ ندى محافظة
تهتم وزارة التربية والتعليم بتطوير برامجها التعليمية
بحيث ترفع من مستوى طلبتها على مختلف الصعد سواء
أكان في الجانب النظري أو العملي، ولكن في نموذج
مختلف هذه المرة فقد تقرر عمل مسابقة لتصميم
سيارة قائمة على فكرة «ستم» وهو الخروج عن الواقع
المألوف وتعليم الطلبة من خلال المشاريع العملية بدعم
من مدرسة اليوبيل.
من هذه النماذج التربوية الرائدة مدرسة خديجة
أم المؤمنين في منطقة كفريوبا المشاركة في هذه
المسابقة من خلال تصميم سيارة والمنافسة بها في
المسابقة.
الأسبوع الماضي زار وفد من هذه المدرسة ضم كلا
من المعلمة المسؤولة عن فريق «بلاك ايرز» عائشة
بشتاوي والمعلمة رنا بطاينة والطالبة أسماء الردايدة
«صحافة اليرموك».
وقالت البشتاوي إن فكرة المسابقة هي عبارة عن
تصميم سيارة لها أبعاد محددة ووزن محدد بقياسات
ومعايير المسابقة في مدارس اليوبيل، والمسابقة بدعم
من مدارس اليوبيل، حيث تكفلوا بدفع رسوم المسابقة
دينار، فيما تبقى تصميم البوسترات
١٢٠٠
والبالغة
والأبحاث والزي والإعلام والإعلان والترويج للمشروع.
وأضافت أن المسابقة تكون ضمن محاور مختلف،
فالمشروع ككل قائم على فكرة «ستم» وتعني الخروج
عن الواقع المألوف من خلال المشاريع باستخدام العلوم
والرياضيات والهندسة والتصميم، حيث يتم الآن تصميم
السيارة من قبل بعضالطالبات، وكلطالبة مسؤولة عن
قسم معين ضمن المسابقة.
نت البشتاوي أن المسابقة ستقام في مدارس
ّ
وبي
من الشهر الجاري، سيتم
١٤-١٣
اليوبيلعلىمدار يومي
خلالها تحكيم السيارة من قبل لجنة التحكيم كتصميمها
وتشطيباتها وسرعتها على المضمار، بحيث تحقق أكبر
سرعة في وقت قليل، بالإضافة لوجود زاوية تحتوي على
بوسترات وشعارت الجهات المروجة التي استخدمت خلال
المشروع، بالإضافة إلى الأبحاث وتتضمن بحثين علمي
وهندسي.
وتشير إلى أن الفريق يتكون من ست طالبات، من
الصف العاشر مدير الفريق الطالبة اسماء ردايدة والطالبة
نادية قواسمة، ومهمتها البحث الأول، والطالبة آلاء
قواسمة ومهتمها البحث الهندسي والطالبة سارة قواسمة
ومهتها البحث العلمي، وهندسة التصنيع والطالبتان لانا
الفارس وآية عواودة ومهمهتما هندسة التصميم.
وتابعت: يتم التواصل مع الفريق عن طريق صفحة
الفيس بوك «بلاك ايرس» ، وطالبت البشتاوي بتوفير
الدعم للمشروع الطلابي من الجهات المهتمة، حيث لم
يصل حاى الآن أي رد أو دعم من أي جهة كانت.
وأوضحت أنهذه هي المرة الثانية التي يشارك بها هذا
الفريق، حيث حصل على المركز السادس على مستوى
مدارس المملكة العام الماضي، كما وحصل الفريق على
جائزة التفكير الابداعي، فكانت المدرسة الحكومية
ا في اربد
ً
الوحيدة الفائزة، ومن المدارس المشاركة ايض
مدرسة خالد بن الوليد ومدرسة السيله ومدرسة عائشة
ومدرسة وكالة الغوث.
وقالت مديرة الفريق الطالبة اسماء ردايدة إن مهمتها
تنظيمعملالفريقككل،حيثعملتعلىوضعالخطتين
المالية والزمنية، ورتبت لقاءات مع الداعمين وتنسيق
اجتماعات داخل الفريق نفسه والمعلمات المسؤولات.
و اكدت على أن افكار التصميم تؤخذ من المجموعة
كاملة، بإشراف مهندسي التصنيع تخصص فيزياء،
مضيفة أن فكرة الفريق جاءت من نادي الإلكترونيات
الموجودة داخل المدرسة ومن ثم التعاون والتوافق
الفكري والانجذاب لعالم السيارات، وبناء على ذلك قررت
المعلمة عائشة بشتاوي اختيار هذا الفريق للمشاركة في
المسابقة وتم الإعلان عن المشاركة خلال فترة بسيطة
قبولا للتحدي.
وسط غياب الدعم المادي والمعنوي
»١
مدرسة خديجة أم المؤمنين تشارك في مسابقة «الفورميلا
فريق مدرسة خديجة ام المؤمنين