Next Page  4 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

ترجمات

2017

كانون الأول

3 _ 1439

ربيع الأول

14

الأحد

شرفات

4

صحافة اليرموك – ترجمة جنان شقير

التصوير من أكثر المهن شيوعا في

ً

تعد مهنة

وقتنا هذا،خاصة مع وجود السينما،التلفاز،و الصحف

الإلكترونية و الورقية، و المجلات و الإنترنت، فما كانت

كل هذه الوسائل الإعلامية لتتواجد و تستمر لولا وجود

الكاميرا و الرجل الذي يقف وراءها،من المؤكد أنك

ستعجب بفيلم ما و تخبه، لكنك لن تكلف نفسك عناء

معرفة الأشخاص الذين قاموا بتصويره.

إذا كنت تطمحلأن تكون مصورا، فالمهمة التي أمامك

ليستسهلة،لكننا أدرجنا لكخمسخطوات قد تساعدك

على معرفة الطريق المؤدية لذلك.

: حدد تخصصك

ً

أوال

تعتبر مهنة التصوير واسعة جدا، فهناك المصورون

الفوتوغرافيون، وهناك أولئك الذين يصنعون الأفلام.

ا مجالك في التصوير،إن كان في

ً

يجب أن تحدد أيض

الرياضة ،حياة برية،حرب،تصوير أخبار،و حتى برامج

الطبخ،لذلك يجب أن تحدد مجالك حتى تستطيع التركيز

عليه في المستقبل.

ثانيا:التعليم و التدريب

لا يوجد مطالب وكفاءات محددة مطلوبة منك لتصبح

اءة،و

��

مصورا،لكن يجب عليك أن تفهم مبادئ الإض

أسس التصوير و تحرير الفيديو، إذا كنت ستتخصص

في التلفاز و السينما، يجب عليك أن تعرف تاريخ هذه

المهن والتقنيات المستخدمة فيها.

ويمكنك أن تأخذ دبلوم في التصوير حتى تعرف كل

تفاصيل التصوير،و يمكنك دراسة البكالوريوس لتتعلم

صناعة الأفلام أو العمل في الإذاعة و التلفزيون.

ل الخبرة

ّ

ثالثا:حص

وع للتصوير في

ط

رة،ت

ي

غ

وات ص

ط

خ

دأ ب

���

اب

منزلك،مدرستك أو حي سكنك،يمكنك أيضا أن تتطوع

لتصوير بعض الصور للمجلات بلا مقابل.

-إنتاجك لفلم قصير و نشره على الإنترنت يعد فكرة

جيدة.

الم و

ارك في مسابقات متعلقة بصناعة الأف

التصوير.

و

ودي

ت

رب اس

���

ي أق

��

ي ف

زئ

ل ج

م

ي ع

��

ل ف

��

م

��

-اع

إليك،كمساعد للمصورين فيها.

سمعتك الخاصة.

ِ

-احصل على الخبرة،و ابن

ا:اصنع سيرتك الذاتية بنفسك

ً

رابع

يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية كل خبراتك التي

مررت بها،ضع جميع الوظائف التي عملت بها،سواء كانت

مدفوعة أم لا، كفاءتك الأكاديمية، أو جوائزك،و توصيات

الآخرين بك،ضع جميع أعمالك التي قمت بصنعها إن

استطعت.

خامسا: قم باصطياد الوظيفة

دعونا نواجه الواقع، من الصعب أن نحصل على

الوظيفة بسرعة،فلا يتمتع برفاهية الوظائف السريعة

و الجيدة إلا المصورين المحترفين.

ر

ش

رى،ان

الروتين مشابه لجميع الوظائف الأخ

سيرتك الذاتية على الإنترنت، ابحث في الصحف، و

في وسائل التواصل الاجتماعي،فشبكات التواصل هي

أفضل طريقة، تواصل مع جميع الناس الذين يمكن أن

يساعدوك،من المؤكد أن أحدهم سيساعدك.

في البداية،خذ أي وظيفة يمكن أن تحصل عليها،ثم

تسلق بجهدك إلى الأعلى.

و بعد أن تصبح مصورا معروفا و محترفا، لا تنس

ا،ولا تنس

ً

جميع الناس الدين ساعدوك، و كن متواضع

أن تساعد المكافحين الذين يحاولون الوصول لمكانتك

ا ما.

ً

يوم

steps--5/11/2014

/http://www.improve.tips

/to-becoming-a-cameraman

ً

خمس خطوات عليك اتباعها لتصبح مصورا جيدا

ارشيفية

صحافة اليرموك - صفاء العمري

كتاب «الشرق الأوسط الجديد» صدر عام

اع

ّ

ن

ُ

م تأليف شمعون بيرس أحد أهم ص

1996

القرار السياسي والعسكري في إسرائيل، والذي

للحربحيث اقترفجرائمومذابح

ً

مهندسا

ّ

عد

ُ

ي

بحق الشعب الفلسطيني والعربي وكلنا يعرف

د في مرحلة

ُّ

التاريخ الدموي لإسرائيل، كما وع

للسلام من خلال سعيه لإبرام

ً

هندسا

ُ

لاحقة م

م ليتسلم بعدها

1993

اتفاقية أوسلو عام

جائزة نوبل للسلام !!

ذكرات لرجل

ُ

الكتاب في بدايته عبارة عن م

هم لما خلف الكواليس في فترة التسعينيات

ُ

م

من خلال سرد للأحداث ومن ثم ينتقل الكتاب

من مرحلة المذكرات ليصبح عبارة عن مشروع

ات المستقبلية لشرق أوسط

دراس

ضمن ال

جديد قائم على التعاون الاقتصادي والسياسي

والعلمي بين إسرائيل والعرب من خلال عملية

السلام التي ستفضي لكل ذلك.

وتقوم فكرة الكتاب ككل على اندماج

دي والمال العربي

العقول اليهودية مع الأي

قر شمعون بأنهم

ُ

لإنجاح هذا المشروع حيث ي

هم أصحاب القوة العقلية المسيطرة في بناء

هذا المشروع وقادته مستخفا بذلك بقدرات

ل العمل

دوا إلا من أج

��

العرب الذين ما وج

حسب إدارتهم وإرادتهم، وبهذا يمجد الذكاء

ر

ّ

والعبقرية اليهودية وفي ذات الوقت يصغ

م من العرب وقدراتهم بنظرة دونية .

ّ

ويحج

ففي الفصل الأول يريد أن يوصل للقارئ

داد والظلم

ب

ت

م والاس

��

حجم المعاناة والأل

الذي عاشه هو وأقرانه من الشعب اليهودي

ذي جعلهم يجهدون

في العالم الخارجي ال

لبناء عالم آخر لهم في أرض فلسطين التي

اختاروها لأنها أرض أجدادهم حسبما ذكر

بذلك الشرعية

ً

في الصفحة التاسعة، معطيا

على العاطفة والألم

ً

في إقامة الدولة ومعتمدا

الذي عاشوه وعلى حقهم في أرض أجدادهم

متناسيين أن المنطقة كانت آهلة بالسكان

العرب حيث إن عقيدتهم قامت على إحلال

على ادعاءاته بأن

ّ

رد

ُ

شعب بدل شعب وهنا ي

أول من سكن فلسطين هم العرب الكنعانيون

عام بعكس اليهود

5000

حيث استمروا حوالي

الذين لم يسكنوا فيها سوى مئتي عام ولم

يستمروا بها حواليسبعينعاما أي أن الأسبقية

والاستمرارية كانت للعرب .

وفي الصفحة العاشرة يقول «يتوجب علينا

دراسة التاريخ لنستفيد من دروسه غير أنه

يترتب علينا أن نعرف كذلك كيفية ومتى

نتجاهل التاريخ، ويتوجب علينا التخلص من

أشباح الماضي فالماضي لا يمكن تغييره إلا أنه

يتوجب علينا ذلك لمصلحة الحاضر» ، ولكن

كيف!! وهو يريد من العرب بأن ينسوا أنه تم

اغتصاب أرضهم وأخذها بالقوة وبأنهم سبب

تدمير شعبهم وشتاته وبعد كل ذلك يدعوهم

للنسيان والانسلاخ عن الماضي الذي بحسب

ادعائه لن يوصل أحدا إلا للإحباط والفشل

حيث يتوجب عليهم أن يقبلوا الاستسلام ولكن

بصبغة سلام.

ويظهر ، من خلال دعوته تلك، تناقض

بيرس مع ذاته بوضوح؛ فكيف يدعو العرب

لأن ينسوا ماضيهم وتاريخهم وحضارتهم من

دما لمستقبل منفتح بينما هو

ُ

أجل المضي ق

وكل أقرانه يعملون ويطبقون أقوال الماضي

معتزين ومفتخرين فيه في سبيل تحقيق

وإقامة مشروع يهودية الدولة في أرضالميعاد

لشعب الله المختار !!

ويظهر لنا في الكتاب بأن شمعون يظهر

بشأن القضية

ً

نفسه على أنه مهتم كثيرا

ه يقول كلنا يجب أن

الفلسطينية حيث إن

ندرك أن لا العرب يستطيعون هزيمة إسرائيل

في حرب، ولا إسرائيل ستستطيع أن تفرض

على العرب شروط السلام وبالتالي لا نريد

أن نبقى ضمن هذه الدائرة التي لن توصلنا

لشيء وبهذا هو يدرك أن السلام لن يتحقق

مع وجود القضية الفلسطينية ، فهو متخوف

من أنهم

ً

من إعطاء حكم ذاتي لهم تخوفا

سيسعون لتوسيع أراضيهم فيما بعد وبذلك

هو يطرح مشروع الكونفدرالية بين الضفة

الغربية وقطاع غزة والأردن وجعلها ضمن

هذا الاتحاد بشرط أن تكون الضفة الغربية

وغزة منزوعة السلاح وبذلك يطمئن الجانب

الإسرائيلي والجانب الأردني الذي لديه مخاوف

من إقامة دولة فلسطينية في الأردن، فالحالة

الكونفدرالية، في نظر وفكر بيرس، هي الحل

الأمثل لحل القضية والبدء بحالة من السلام .

أما فكرة حق العودة للاجئين فمن وجهة

حيث يقول

ً

نظره هي فكرة مرفوضة تماما

ليس هناك أية دولة تقبل أن يرجع لها شعب

سيقلب التركيبة السكانية لديه وسيهدد الهوية

القومية لدولته بحيث ستجعل من اليهود أقلية

والعرب أكثرية وبالتالي عدم تنفيذ مشروع

يهودية الدولة .

ويقول بأنهم عانوا أيضا من مشكلة

ه قد جاءهم يهود

اللاجئين حيث يقول إن

لاجئون من دول عربية ولكن نحن استقبلناهم

وأعطيناهم الجنسية وجعلناهم يعيشون

بحياة كريمة ولم نرفضهم فمن وجهة نظره

على العرب أن يستقبلوا هؤلاء الفلسطينيين

منحوا الجنسيات وكامل الحقوق لأنهم

ُ

وأن ي

عرب مثلهم وأن يفعلوا مثلما فعلت إسرائيل

ت، وكأنه ليس

ّ

ل

ُ

وبذلك تكون المشكلة قد ح

شتاتهم من بقاع الأرض

َّ

هم الذين طلبوا لم

ليكونوا دولة للشعب اليهودي فنحن نعرف بأن

الديانة اليهودية ديانة مغلقة لا يمكن لشخص

أن يكون يهودي إلا إذا كانت أمه يهودية وبذلك

هم يحتاجون هؤلاء اليهود لزيادة عددهم في

فلسطين فلا يمكن اعتبارهم لاجئين فالوضع

عن وضع اللاجئين الفلسطينيين

ً

يختلف تماما

الذين تم تهجيرهم من بلادهم وإحلال شعب

منه.

ً

آخر بدلا

ويطرحفيالكتابمفهومإشاعةالديمقراطية

الذي من خلاله سيكون الشرق الأوسط الجديد

أسهل التكوين من بعد التقسيم والتجزيء الذي

يتكلم عن إشاعة

65

سيشهده ففي الصفحة

دول العربية حيث إنها

الديمقراطية بين ال

ليست مجرد هيئة تضمن الحرية الشخصية

والمدنية بل هي هيئة رقابية تحرس السلام

حيث ستنتصر الديمقراطية من خلال الإعلام

ة « وحالات الفساد

ّ

بمهاجمة الأوضاع «المرضي

داخل الأمم، حيث أن هذه الأمم الديمقراطية

لن تدخل في حرب ضد بعضها البعض أي أنها

لن تدخل في حرب ضد إسرائيل .

من وجهة نظري الخاصة فهذه الأمم لن

تدخل الحرب ضد إسرائيل ليس لأنها دول

ديمقراطية بل لأنها أصبحت دولة تابعة لها،

بحيث إن الخلاص من حالات الفساد القائمة

على الأزمات المالية والاقتصادية لن تكون إلا

م

ّ

من خلال قروض من البنك المركزي المقد

من إسرائيل وبذلك تكون تابعة لها فإسرائيل

هي مالكة المال والذهب في العالم وبذلك

تكون هي صاحبة القوة والنفوذ.

أما مشروع الشرق الأوسط الجديد فيقوم

على عدة معايير من أجل تطبيقه منها خلق

رة إقليمية من الأمم ذات سوق مشترك

س

ُ

أ

رار الاتحاد

وهيئات مركزية مختارة على غ

الأوروبيحيث تقومهذه الأسرة على الاستقرار

السياسي والاقتصادي والأمن القومي الذي

سيفضي لأمن إقليمي ثم اقتصاد إقليمي

شرق أوسط جديد منفتح على بعضه

ً

مشكلا

لا يوجد فيه حواجز حدودية ذا سوق واقتصاد

إقليمي مشترك.

ومن أجل إنجاح هذا المشروع يجب حل

مشكلة التسليح ونزع السلاح ومشكلة قلة

على الزراعة

ً

الماء والتصحر الذي يؤثر سلبا

من خلال أكبر إنجاز علمي واعد : هو ميدان

البيوتكنولوجي – تكنولوجيا التقنية الحيوية

– ويجب حل مشكلة البنية التحتية للنقل

والمواصلات من خلال بناء الطرق وتمديد

خطوط السكك الحديدية وربط شبكات النقل

حيث سيعمل على إحياء خط سكة الحجاز

وسكة الحديد بين مصر وطرابلس لبنان إلى

جانب تطوير خطط لبناء ثلاث شبكات من

دى هذه الطرق سوف

الطرق السريعة وإح

تخترق الشرق الأوسط من شمال إفريقيا إلى

أوروبا (مصر وإسرائيل ولبنان وسوريا وتركيا

)، أما الطريق الثانية فستعبر من المغرب إلى

أوروبا والخط الثالثسيكون سلسلة من الطرق

تربط بين غزة والخليل والقدس وعمان وحيفا

والمفرق وحيفا ودمشق ويجب العمل على

دمج ميناء إيلات مع ميناء العقبة وعمل قناة

تربط بين البحر الميت والبحر الأحمر (قناة

البحرين) حيث تقوم هذه القناة على توليد

ستكون هناك

ً

كميات كبيرة من الطاقة وأيضا

روة سمكية أرباحها بالمليارات وستعمل

ث

هذه القناة على تنشيط السياحة وبذلك زيادة

النشاط الاقتصادي، أما الميناء الثاني فهو

ميناء غزة حيث سيكون ميناء تجاريا سيخدم

المنطقة بأكملها وفي نفس الوقت هو لإحياء

غزة ومحاربة الفقر الذي هو السبب المؤدي

للتطرف والأصولية بحسب ادعاء بيرس.

أما عن تمويل هذا المشروع فهو يقترح

إنشاء بنك مركزي للمنطقة يتم تمويله من

خلال تخفيض ميزانية التسليح، يبين الجدول

من الكتاب أن هناك

109

الموجود في الصفحة

أموالا كثيرة لو تم توفيرها من الدفاع سوف

يكون هناك مال كثير، كما يظهر الجدول

مليارا ،

60

ميزانية التسليح للمنطقة تبلغ

تقليل المقدار للثلث أو النصف فسوف

ّ

فلو تم

ّ

يوفر مبالغ ضخمة لتمويل البنك حيث سيتم

استخدامها في مشاريع التنمية والاقتصاد

ا والولايات

أوروب

ً

للنهوض بالمنطقة وأيضا

المتحدة الأمريكية واليابان أحد أهم مصادر

في تمويل

ً

دورا

ً

التمويل، فأوروبا أبدت فعلا

الل توجههم السابق

ذا المشروع من خ

ه

لإنشاء سوق المشرق الذي يضم دول المشرق،

وإنشاء سوق المغرب والذي يضم دول المغرب

ومن ثم دمجهم في سوق اقتصادي واحد لكن

تم إفشال هذا المشروع . وأيضا التمويل الذي

يأتي من مساهمة الشركات الكبيرة برأسمال

عن الاستثمار في القطاع الخاص .

ويرى القارئ في هذا الكتاب للوهلة الأولى

أن إسرائيل تهدف للسلام من أجل مصلحة

العرب وإسرائيل؛ ولكنه يتبين فيما بعد أن

الحقيقة غير ذلك فهو يقوم على أسلوب يهدف

لمصلحة إسرائيل في المقام الأول حتى وإن

ظهر السلام فيجب ألا

ُ

كانت دعوته الظاهرية ت

تخفى علينا الاستراتيجية التوسعية التي التزم

بها قادة إسرائيل والحركة الصهيونية حتى من

قبل قيام دولتهم على أرضفلسطين حيث إن

إسرائيل انتقلت من الدفاع التقليدي القائم

على أنظمة الأسلحة الذي من خلاله يحمي

العمق الاستراتيجي ويحقق نظرية الأمن

بسبب التغيرات

ً

الدولي الذي لم يعد صالحا

التيشهدها العالم بحيثغيرت نظامسياستها

ليصبح التوسع وأسلوب السيطرة قائما على

المعرفة والعلم والاقتصاد والسياسة.

وفي النهاية يمكنني القول بأن ما تتعرض

دول العربية من تدخلات في شؤونها

له ال

الداخلية ما هو إلا مجرد طريق ووسيلة لتنفيذ

دول إلى عدة

المشروع من خلال تفكيك ال

دويلات متناحرة على أسسدينية وعرقية على

مبدأ وجود عدو داخلي سيلهيهم عن عدوهم

الحقيقي (إسرائيل) وبذلك ستتدخل إسرائيل

على أنها الوسيط الذي يريد حل هذه النزاعات

الت دولا جديدة

دوي

ذه ال

وسيشكل من ه

ن الإسرائيلي

وبصبغة جديدة تناسب الأم

للشرق الأوسط

ً

بحيث تكون إسرائيل مركزا

والمديرة له.

قراءة في كتاب «الشرق الأوسط الجديد» لشمعون بيرس

دعوة صهيونية لاندماج العقول اليهودية مع الأيدي والمال العربي لإنجاح مشروعها

صحافة اليرموك - رغد طعامنه

تعتبر فئة الشباب من أهم الفئات التي تقوم على

أمام رياح

ً

راسخا

ً

بناء و تنمية مجتمعنا حتى يبقى ثابتا

الزمان، فأدوار الشبابعلى مر التاريخ كثيرة و متعددة

لا يمكن أن نحصيها، و حينما يغيب دور هذه الفئة عن

المجتمع يتوقف فيه التطور و التقدم و يصبح عرضة

للركود و الانحطاط.

في الآونة الأخيرة، تناسى المجتمع أهمية الشباب

اره و تقدمه و بالتالي أدى هذا

و دورهم في ازده

التهميش المجتمعي لهم بإحداث حالة من الفوضى

النفسية و الفراغ الثقافي لديهم و نتيجة ذلك أصبحت

فئة الشباب لبنة سهلة للاستغلال و الانقياد ، فما

الأسباب التي أحدثتهذه الفوضى لدى بناة المستقبل

وما الدور الذي يقع على عاتق مؤسسات المجتمع تجاه

هذه الفئة؟

و يرى الاستشاري النفسي و التربوي الدكتور

موسى المطارنة الشباب الأردني والعربي يعيشون

في العصر الحاضر حالة من الفوضى النفسية و

الصراع الداخلي و ذلك نتيجة لأسباب عديدة و كثيرة

التغيرات

ِ

منها النظام التربوي العقيم الذي لم يراع

والتطور والحداثة التى تحتاج إلى نظام تربوي حديث

ومتطور يراعي احتياحات المجتمع ومتطلبات الحياة

الحاضرة و زال يعتمد على الحفظ والتذكر بدلا من

بناء المهارات والقدرات الإبداعية من خلال البحث

العلمي والمدرسة المفتوحة، و كما أن استراتيحيات

التعليم العالي التى زالت قائمة في إطار نظري

. ً

وبمعزل عن احتياجات الشباب لها تأثير أيضا

و يضيف لـ صحافة اليرموك أن الإهمال المتعمد

من الدول لحاجات الشباب وعدم وضع استراتيجيات

واضحة لمعالجة البطالة وتوليد فرصعمل من خلال

المشاريع الصغيرة التى تشرف عليها الجمعيات أو

منظمات المجتمع المدني التى تتضمن احتواء تعطل

بفتح مشاريع زراعية وصناعية عن طريق تدريب

الشباب وإعدادهم للعمل، فموضوع البطالة منتشر

بشكل كبير و تعانيمنه مجتمعاتعديدة ولكن الأهم

تأثير مشكلة البطالة على نفوس الشباب و السلبيات

المترتبة على عدم توفر فرص عمل ، فيجب علينا

إعادة النظر إلى الشباب كمعنيين بالدرجة الأولى بل

ومساهمين في حل هذه المشكلة وليسوا المسببين

لها.

و أشار المطارنة إلى الأسرة التي يمكن أن تشكل

حالة من الضغط النفسي نتيجة المتطلبات التربوية

والأدوار الأسرية غير الواعية فرغم أن الأسرة تعتبر

أصغر مؤسسات المجتمع، لكن لها أهمية كبيرة في

تهيئة أفراد المجتمع منذ الصغر للعيش والاندماج مع

المجتمع، والدور الذي تقوم به الأسرة لا يمكن أن يتم

عن طريق أية مؤسسة اجتماعية أخرى.

تناسي المجتمع لدور الشباب يجعلهم عرضة للفوضى النفسية والصراع الداخلي

غلاف الكتاب

صحافة اليرموك - حلا سناجلة

في قرية دير السعنة غرب مدينة إربد ولد الفنان

م ونشأ فيها، بدأ برسم

1964

أويس سناجلة عام

وتلوين طموحات وأحلام الطفولة من هذه القرية،

في رسمه وإبداعه، ولم يؤثر ضعف

ً

متميزا

ٌ

ليصبح فنانا

الإمكانات في ذلك الوقت على مسيرته الفنية .

يقول سناجلة لـ صحافة اليرموك -أنا رسام في

الخمسين من العمر، درست الرسم والتصوير وحصلت

على درجة البكالوريس والماجستير في هذا التخصص

من جامعة اليرموك، عملت في مجال تصميم النماذج

ومشرفا فنيا

ً

الخزفية في مركز الخزف الوطني سابقا

ً

للفنون في كلية حوارة سابقا

ً

في وزارة الثقافة ومدرسا

لمادة الرسم والتصوير في جامعة

ً

وأعمل الآن مدرسا

البلقاء التطبيقية برتبة مدرس، لي عدد من الأبحاث

العلمية المنشورة في مجلات علمية محكمة .

ويتابع وعيت على نفسي في بيت يميل للأدب

يحفظ الشعر

ً

شاعريا

ّ

دي رجلا

والفن، فقد كان وال

وخاصة النبطي، ويسرد علينا في ليالي الشتاء الباردة

بالسرد حيث يصف

ً

القصص البدوية، وكان موهوبا

المكان والأشخاصواللباسبمنتهى الروعة، حتى أنيما

زلت للآن أتذكر بعضالأشعار البدوية التي كان يذكرها

خلال القصص.

ويضيف كان لي أخ يكبرني بعشر سنوات وهو من

الفنانين الرواد وهذا كان له الأثر الأكبر في توجهي

لهذا المجال .

سألناه؟ متى رسمت أول لوحة، وما كان موضوعها

رسام المدرسة،

ً

؟ وهنا يقول أتذكر أنني كنت دائما

وأول اللوحات التي رسمتها كانت بقلم الحبر ومواضيعها

كانت وجوه ممثلين وممثلات من المشاهير، كنت أهتم

. ً

برسم الأشخاص باتجاه واقعي وما زلت واقعيا

ويضيفالسناجلة تأثرتبالبدايةبالمدرسةالسريالية

بالواقعية وما زلت

ً

وبعدها انتقلت إلى التأثيرية وأخيرا

مت واقعيتي

ّ

بهذه المدرسة، ولكن طع

ً

أرسم متأثرا

فلا بد أن

ً

واقعيا

ً

بقليل من السريالية، فلو رسمتمشهدا

يشبع إحساسي ويشعرني بالرضا .

ً

سرياليا

ً

أضيف له جوا

أما الفنانون الذين تأثرت بهم فكان أولهم زعيم

السريالية سلفادو دالي، كما أحببت العديد من الفنانين

التأثيريين من أمثال كوخ وسيزان وديجا ومانيه .

يقول أقمت معارض شخصية أحدها في معرض

في أمريكا، واشتركت بمعارضمحلية

Royal Galleryi

ودولية .

ويتابع المعارضبرأيي أصبحتلا تخدم العمل الفني

بقدر ما تخدم الفنان نفسه على الصعيد الاجتماعي لأن

العمل الفني داخل المعرض يضيع في خضم الضوضاء

والحركة والرغبة بإثبات النفس أو الظهور، كما أن

معظم صالات العرض لا تسمح بمشاهدة العمل من

مكان مناسب فترى الزائر أمام العمل مباشرة في حالة

تصادم .

ويؤكد أعمالي من البيئة المحلية والخيول والوجوه،

ولكن أحرصأن تحمل فكرة معينة رغم إيماني الداخلي

أن الفن وحده هو رسالة بذاته ولو لم يحمل أي فكرة،

ولكنني على الصعيد الشخصي أرى أن الفن يجب أن

قبل الحواس .

ً

يخاطب العقل أولا

ويشدد السناجلة على أن طموحه أن تنتشر أعماله

، وأن تكون

ً

واضحا

ً

فنيا

ً

في العالم كله وأن تحقق تأثيرا

لها بصمتها الخاصة والواضحة .

ه كلما زاد وعي الناس وثقافتهم كلما

رى أن

وي

أدركوا أهمية الفن في حياتهم، ففي الغرب يأخد فن

الرسم والنحت مكانة مناسبة في نفوس الناس ولهذا

فالمدارس الفنية نشأت في الغرب في إيطاليا وفرنسا

وإسبانيا وبريطانيا وأميركا.

وذلك يعود

ً

ويعتقد أن الاهتمام في بلادنا ليسكبيرا

لأسباب اقتصادية وثقافية واجتماعية وعقائدية.

أويس سناجلة .. من رحم القرية ولدت موهبة وريشة فنان