Next Page  6 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 6 / 8 Previous Page
Page Background

6

2016

نيسان

10 _ 1437

رجب

2

الأحد

QR Code

متابعات

الطفل البطل

صحافة اليرموك ـ شروق الكلباني

َ

خلف

ُ

غفا فيها البدر ، وتلاشى النور

ٍ

في ليلة

الطويل ،  بعد هدهدة الأم لرضيعها

ِ

الليل

ِ

قتامة

العينهادئة النفس

َ

وطفلها الصغير ، نامتقريرة

. ّ

روحها هلل

ً

مة

ّ

مسل

بتوقيت

ً

دوما  - نابلس - الساعة الثانية فجرا

ق ثلاثة مستوطنين هدوء

ّ

القدس المحتلة ، مز

ليلة الحادي والثلاثين من شهر تموز ، صهاينة

حاملين الحقد والكراهية والعنصرية في قلوبهم

، ومتسللين بكل جشع  إلى البيت الصغير الحالم

إلى بيت «سعد الدوابشة»،  كسروا النوافذ

ورموا من خلالها زجاجات حارقة  سريعة الإشتعال

، لم يكد الجيران يهرعون على صرخات الأبرياء

z

حتى أكلت النار من أجسادهم ما يكفي لأن

ثم لحقه

ً

يلفظوا أنفاسهم فورا، مات الرضيع أولا

%99

الأب - الذي غطت الحروق  جسمه بنسبة

-  ظلت الأم متمسكة بالحياة على أمل العودة

ً

لطفلها الوحيد المتبقي أكثر من ثلاثين يوما

الموت كان أقوى  ، كان أشد فلحقت

َ

لكن وقع

المعلمة والأم رهام بزوجها ورضيعها إلى باريها.

 الطفل أحمد الدوابشة الناجي الوحيد من

%60

محرقة عائلة الدوابشة الذي غطت الحروق

من جسده الضعيف والذي يرقد الآن منذ أكثر

من سنة مع جده «أبو حسن» بمستشفى تل

هشومير  «الإسرائيلي» لتلقي العلاج ، الطفل ذو

الأربعة أعوام لم تثنيه الآلام ولم يستسلم لحروق

قال عنها جده إنها «حرقت

ٍ

جسده قاومها ببسمة

القلوب ، وتحدت الأعداء»، تحدثنا عن أحمد مع

جده، ما هي أحلامه كيف صحته ونفسيته كيف

أصبح أحمد الآن بعد سنة من العلاج؟

حالة أحمد الصحية والنفسية

يقول أبو حسن، جد الطفل أحمد الدوابشة،

في حوار حصري لـ صحافة اليرموك «إن حالة

أحمد الصحية جيدة وفي تحسن مستمر ،»

مضيفا «أحمد طفل قوي وسيتعدى هذه المرحلة

بكل إصرار».

ويوصف أبو حسن حالته النفسية بقوله

أن أهله قد فارقوا

ً

تاما

ً

«عندما علم وأدرك إدراكا

الحياة أصبح  يعيش و كأنه في  دوامة  كالضائع

لا يعلم أين هو، كثيرة هي الأسئلة التي يطرحها

علينا مرة تلو الأخرى أين هي أمي الآن هل هي

فوق الشمس ؟ أم في مكان اخر؟  ولماذا لم تأتي

لتزورني؟ ومرة يتذكر أخوه الصغير ولحظات لعبه

معه ومرة أخرى يتفاخر بقوة أبيه وحنانه».

كما  أكد  أبو حسن أهمية وجوده في حياة

على تحمل

ً

قادرا

ً

أحمد بقوله «يجب أن أكون قويا

المسؤولية هذه  التي لا تحملها جبال لأن كلام

أحمديحرققلبيوتعلقهبييشعرنيبالمسؤولية

الكبيرة التي تقع على عاتقي ، لوضعفتسيضعف

هو أيضا وستتراجع حالته وتزداد سوءا».

#الدوابشة_إلى _ مدريد 

الدوابشة إلى مدريد بهذا  «الهشتاغ» أخبر

الفلسطينيون والمحبون العالم عن دعوة نادي

ريال مدريد الطفل أحمد الدوابشة إلى النادي

للقاء لاعب كرة القدم البرتغالي كرستيانو

أصبح حقيقة ، وحب ترجم لأفعال

ً

رونالدو ، حلما

منذ سنة نور الحياة

َ

، وأمنية تلبى لطفل لم ير

بعد أمه.

ن أكبر

د - م

دري

ال م

��

انتظرت عائلة ري

د لها

م

دوم أح

���

ة - ق

ي

ان

ب

وادي الإس

��

ن

��

ال

 أحلامه  المفعمة بالبراءة وعشقه الكبير

ً

حاملا

ً

بعض الأماني وتاركا

ً

لكرة القدم وأهلها حاملا

في وطنه البعض الآخر .

تركت الأثر الكبير والعميق في نفس

ً

زيارة

أحمد عند وصوله لإسبانيا والتقائه بنجم الكرة

المدريدية كريستيانو رونالدو  وناديه الملكي

الذي رحب بأحمد أشد ترحيب كما أشار جده أبو

حسن.

ً

وأضاف  «أن أحمد رجع إلى فلسطين محملا

بالكثير من الذكريات الجميلة و الهدايا وعلى

ع من كل لاعبين النادي

ّ

رأسها التيشيرت الموق

الملكي ما غير من نفسيته كثيرا، وأنساه ذكراه

وجروحه المؤلمة».

وعن الهدف من وراء هذه الزيارة، أكد  أبو

حسن «أنها في المقام الأول كانت لتلبية رغبة

أحمد وتحقيق أمنيته والترويح عن نفسه وفي

المقام الثاني والأهم كانت لإرسال رسالة للعالم

أجمع بقضية هذا الطفل  الشاهد على جرائم

المحتل الصهيوني وفظاعة تدبيره، وإيصال

همه وأوجاعه  التي هي جزء لا يتجزء من معاناة

الشعب الفلسطيني».

ولم ينس الجد أبو حسن أن يأخذ أحمد معه

في طريق عودتهم من إسبانيا  إلى  قريته دوما

في نابلس عند أهله وجده وأقربائه وأبناء قريته

قبل العودة إلى المستشفى وقال «فرحة أحمد

بالعودة إلى دوما لم تبلغها فرحة ، فأخذ أحمد

يتفحصأوجه محبينه وكأنه يراهملأول مرة فعام

كامل من الفراق زاد من لوعة الاشتياق».

«أبو حسن» الأب والجد

 يتابع جد الطفل لقد أصبح تعلق أحمد بي

تلقائيا حتى قبل علمه باستشهاد عائلته ؛ حيث

قال له ذات يوم «إذا أبوي مات مين بدو يجي

بدال أبوي ؟ أنت بدال أبوي؟» ومرة أخرى يمسك

بوجه جده  قبل ذهابه للمحكمة ويقول له «لا

تروح عليهم هسا بحرقوك مثلي»، ويكمل «أن

أحمد لا ينام إلا وأنا بجانبه أحضنه كما أمه ، إن

ً

تركني أحمد للحظات يعني أنه سيعيش  فراغا

على

ً

كبيرا

ً

سيمتلئ بالذكريات التي بذلنا جهدا

ألا تعود إلى ذهنه إنه وجد بي المثل الأعلى بعد

ً

أبيه والصدر الأحن بعد أمه وإنني  لن أخذله يوما

وسأعملجاهدا لألبيطلباته واحتياجاته وأعوض

.»ً

طفولته المسلوبة باكرا

أحلامه وطموحاته

ي

ان

الأم

يء ب

ل

د  م

م

ال أح

��

ف

��

ل الأط

ك

ك

والطموحات ، فعلى الرغم من حبه الشديد لكرة

، كما قال

ً

القدم إلا أنه لم يتمنى أن يصبح لاعبا

جده ؛ كان يريد أن يصبح رجل أمن والآن يريد

، فماذا عن الغد؟!

ً

أن يصبح طيارا

طفل لم يتجاوز الخمسة  أعوام انتصر بحب

الناسلهووقوفهممعهودعمهملقضيتهوانتصر

هو لنفسه بهذه الإبتسامة الجبارة،  لربما أراد

أن ينتقم ممن أحرقوه  بها أو ربما أراد أن يرسل

فيها  «قوما

ً

رسالة للعالم أجمع أن هذه بلادا

جبارين».

«صحافة اليرموك» تنفرد بحوار خاص مع جده الحاج أبو حسين

أحمد الدوابشة .. قامة الانتصار و بقايا الذكريات المحترقة

صحافة اليرموك ـ سمر عطار

ال

يذهب العديد من فقهاء القانون ورج

السياسة والبرلمان إلى إجراء مقارنة عميقة بين

قانون الانتخاب الأخير الذي أقره مجلس الأمة ،

وقوانين الانتخاب السابقة؛ لتحديد ملامح الشبه

والاختلاف، وقياس مقدار الجرعة الإصلاحية التي

قدمها القانون الجديد.

مادة كانت غالبيتها

68

القانون الذي احتوى

موادا تعريفية وإجرائية انتقلت من قانون إلى آخر

، وكانت التعديلات الجوهرية

1989

منذ العام

التي تمس عصب العملية الانتخابية تتمحور حول

9

و

8

عدد قليل من المواد لعل أهمها المادتان

اللتان حددتا عدد المقاعد مجلس النواب وآلية

الاقتراع.

مجلس النواب حاول من خلال القانون الجديد

وضع بصمة في نظام الانتخاب عندما حدد عدد

دائرة هي دوائر البدو

23

الدوائر التي أصبحت

محافظات ستكون دائرة انتخابية

9

الثلاثة ودوائر

دائرة ستضمها محافظات

11

واحدة، إضافة إلى

) مقاعد والزرقاء

4(

) مقاعد وإربد

5(

العاصمة

مقعدين، دون أن يقترب النواب من تحديد عدد

بقرار الحكومة.

ً

المقاعد لكل دائرة وإبقاء الأمر رهنا

يرى النائب الأسبق و أستاذ العلوم السياسية

في جامعة اليرموك الدكتور محمد الشرعة عدم

إمكانية إيجاد نظام انتخابي في العالم توافق عليه

راف، مضيفا «أن لكل نظام انتخابي

جميع الأط

للمجتمع الذي يوضع فيه».

ً

سلبيات وإيجابيات تبعا

و يقر الشرعة، في حديثه لـ صحافة اليرموك،

بأن النظام الانتخابي يحدد المعالم الرئيسية

والمسيرة المستقبلية لعملية الإصلاح السياسي

في الأردن، كونه من حيث الأهمية يعد المرجعية

ما يمتلكه من

ِ

الثانية بعد الدستور، ويرجع ذلك ل

خصائص ومميزات قد ترتقي بنظام ديمقراطي

كامل يسود في المجتمع.

و رغم أن الشرعة يعتبر أن النظام الانتخابي

الجديد يمتلك الإيجابيات التي تمثلت بتخفيض

، 130

إلى

150

عدد المقاعد في المجلس من

إلى جانب إقراره بعد فترة طويلة من الأخذ بنظام

، ورافقه بعض

1993

الصوت الواحد والذي أقر عام

التعديلات التحسينية ممثلة بالقوائم الوهمية

، إلا أن الشرعة أن جوهر

2013

والوطنية

2010

قانون الانتخاب المتمثل بـ الصوت الواحد ما

يزال موجودا فيه من حيث المضمون فأبقي هذا

القانون على نظام الصوت الواحد الذي يدلى به

في القائمة، فكان وضع قائمة نسبية مفتوحة

مؤشرا «شكليا» فحسب على نبذ الصوت الواحد،

بالإضافة إلى عدم إدخال عدد الدوائر في قانون

الانتخاب وابقائها في نظام لا يسن من قبل

الحكومة، وفق رأيه.

وأكد أنه سيتم العمل بالقانون الانتخابي

الجديدلأولمرةفيالأردنبعدقرارحلالمجلس

والإعلان عن الانتخابات النيابية القادمة، والتي من

المحتمل أن تجرى  في نهاية هذه السنة.

ه الشرعة إلى أن الوعي والإدراك لهذا

ّ

و

ون

القانون لا زال غير واضح لبعض شرائح المجتمع

الأردني ومنهم من يرغب في الترشح للانتخابات؛

لذا يجب عمل ورش وندوات تلفزيونية تزيد من

وعي المواطنين وتثقيفهم بتفاصيل هذا القانون

ة تامة بآلية سير

ليكونوا جميعهم على دراي

العملية الانتخابية.

النائب الأسبق و أستاذ العلوم السياسية الدكتور محمد الشرعة:

«الصوت الواحد» ما زال حاضرا في قانون الانتخاب الجديد

د. محمد الشرعة

صحافة اليرموك ـ فرح الرجا

«واجبنا مساعدة الفقراء والمحتاجين فكلنا

بحاجة لدعواتهم فدعوة الفقير مستجابة

أن نجد الفرص المناسبة

ً

وعلينا جميعا

لمساعدتهم وبكل السبل، والقادم أكثر بكثير

إنشاء الله» هذا ما قاله النشميمحمود باسم

الكردي مؤسسمبادرة (إحنا قدها للخير) لبناء

وترميم المنازل للمحتاجين وتقديم طرود

الخير والفراش والملابس للأسر المحتاجة

وغير ذلك من الأعمال الخيرية، هذا ما تقوم

به مبادرة إحنا قدها للخير.

يقول الكردي لـ صحافة اليرموك عن

المبادرة، إنها انطلقت بعد رؤيته لعدد كبير

، فمنهم من

ً

دا

من الناس لا مكان لهم أب

يسكن غرف آيلة للسقوط مما يؤدي إلى

تعرض حياتهم للخطر، حيث كان هذا مع

2015.

نهاية العام الماضي

دت بعد جولة مع

وتابع أن الفكرة ول

صديقه سهم التل في شمال المملكة وتم

تطبيقها على الفور بعد ما عاينوه من معاناة

كثيرة من الأشخاصوالأسر التي لا معين لها

إلا الله سبحانه.

    وشدد الكردي على أن المبادرة فردية

، لافتا إلى

ً

وليس لها أي صلة بأي جهة أبدا

أن هناك أصدقاء يؤيدون فعل الخير مفضلا

عدم الكشف عن أسمائهم لرغبتهم بذلك

لأسبابهم الخاصة.

    وعن طبيعة المبادرة يقول الكردي

إنهم يقومون بدراسة أحوال العائلات الأشد

حاجة للمنزل أو ترميمه إن وجد أو أي حاجة

لتلك العائلة ،حيث يتم توفير ما تحتاجه

هذه العائلات بالوسائل والإمكانيات المتاحة

بعد القناعة التامة أن هذه العائلات بحاجة

للمساعدة.

    وعن ردة فعل المجتمع تجاه المبادرة

يقول الكردي»إن ردة الفعل كانت إيجابية

من قبل الأشخاص الذين علموا عن تلك

المبادرة، فهي تقوم على أعمال صالحة وهي

من أحب الأعمال إلى الله –سبحانه وتعالى-،

وعددا قليلا من

ً

والمبادرة لم تغطى إعلاميا

يعرف عنها،» مبينا أنها لو نشرت واشتهرت

إعلاميا بالشكل المطلوب بالتأكيد ستلقى

من المجتمع.

ً

كبيرا

ً

دعما

ا بالنسبة للوسائل والأنشطة

��

    أم

المستخدمة لتحقيق أهداف المبادرة، فيؤكد

ردي أنها عن طريق موقع التواصل

ك

ال

الاجتماعي «الفيس بوك» فمن خلاله يتم

نشر أعمال المبادرة وما تحتاجه المبادرة

لإتمام أنشطتها وأعمالها.

   و بين الكردي أن المبادرة حققت الكثير

من الإنجازات، مثل شراء قطعة أرض وبناء

م في بلدة صخرة في

120

منزل بمساحة

إن

ً

محافظة عجلون، حيثسيتم تسليمه قريبا

شاء الله لأرملة وابنتها، وكذلك ترميم منزل

في بلدة حاتم / لواء بني كنانة، و استئجار

شقة لعائلة كانت تسكن في كرفان في أحد

مناطق إربد وتم تأمينهم بالأثاث والدعم

المادي، إلى جانب تقديم طرود خير وملابس

وفراش لبعض الأسر المحتاجة.

  وأضاف أنه بإمكان أي شخص العمل مع

المبادرة وتقديم المساعدة والدعم المادي أو

العيني أو المساعدة، داعيا لتسهيل الإجراءات

القانونية من قبل البلديات وشركة الكهرباء

وسلطة المياه ودائرة الأراضي للمناطق التي

تعمل بها المبادرة لتسريع آلية العمل وعدم

التوقف.

تشمل بناء المنازل وتوزيع الملابس وطرود الخير

«إحنا قدها» مبادرة خيرية شبابية بإنجازات عظيمة

صحافة اليرموك ـ نور مزهر

داد القنوات الفضائية في

مع تزايد أع

العالم العربي أصبحت تنتشر أفلام الكرتون

بشكل كبير، بحيث استطاعت هذه الافلام

التأثير على الأطفال وعقولهم وتصرفاتهم

بسرعة كبيرة جدا، حتى باتت من روتين

الطفل اليومي، فمنها يتشربون سلوكياتهم

وأفعالهم اليومية وتقليد كل ما يصدر عن

أبطال هذه الأفلام الكرتونية دون وعي من

الأطفال أو حتى الأهل لما تسببه هذه الأفلام.

تقول أستاذة علم الاجتماع في جامعة

اليرموك الدكتورة زبيدة الشرع لـ صحافة

اليرموك «إن افلام الكرتون تؤثر على الأطفال

وفطرتهم البريئة بحجة أنها برامج اطفال،

درك الطفل في البداية من خلال

حيث ي

نشأته التي تقام على المبادئ والأخلاق أن

تلك المشاهد مخلة في الآداب عن طريق رد

فعل بإغلاق عينيه أو التعليق بكلمة (عيب).»

م الكرتونية

وتشير إلى أن تأثير الأف

تكون بطريقة تراكمية ، أي لا تظهر أي

تأثيرات على الطفل إلا بعد مدة طويلة من

المشاهدة، مبينة أنها ستؤدي مستقبلا إلى

نتائج خطيرة وخاصة مع انتشار أفلام الكرتون

التي تحمل مشاهد كثيرة من العنف والكذب

والسرقة والمشاهد التي تؤثر على الديانات

السماوية، خاصة أن هذه الإنتاجات صادرة

عن دول تحملطابعا عقائديا ومجتمعا منفتحا

جدا أو مختلفا تماما عن مجتمعنا.

وأوضحت الشرع أن الحلول والتحدي

لهذه الآفات ليست مهمة العائلة فقط وإنما

هي مسؤولية دولة وإعلام بشكل مشترك،

فالعائلة دورها يأتي بالتربية والتنشئة ،إضافة

إلى الأسس التربوية الملائمة والأحاسيس

الوجدانية في نفس الطفل، ومرافقته عند

مشاهدة هذه البرامج وحثه على مشاهدة

البرامج الوثائقية والتثقيفية والدينية وإلهاء

الطفل بطرق أخرى وألعاب مثل تعليمه بعض

الرياضات والقراءة.

وتابعت يكمن دور الإعلام في بث برامج

ق الأطفال وتنمية

تساهم في تعزيز أخ

غرائزهم بشكل سليم والعمل على بث حلقات

ادات مستمرة للطفل بغرض

��

توعية وارش

توجيهه للطريق الصحيح المستقر.

«أفلام الكرتون» مشاهد و إيحاءات تؤثر على الأطفال سلبا وتؤذي براءتهم

صحافة اليرموك ـ تسنيم جدوع

أكد الأخصائي الاجتماعي في وزارة التنمية

ذي تلعبه

دور ال

دوع ال

الاجتماعية خالد ج

القيم الاجتماعية في الوقاية من الجريمة كونها

الخصائص و الصفات المرغوب فيها من الأفراد

و الجماعات والتي تحددها الثقافة القائمة

كالتسامح و العدالة و المساواة .

وأضاف جدوع في حديث لصحافة اليرموك

أن القيم الاجتماعية المرغوبة هي التي توجه

الجماعة و سلوكهم، و تنير أمامهم الطريق

للتفريق بين الصح و الخطأ و الجيد و السيئ،

مؤكدا على اختلاف القيم الاجتماعية من مجتمع

لآخر، ومن شخص لآخر وفي ذات الوقت تجتمع

على أمر أساسي؛ هو أن كل فرد و كل مجتمع

يسعى لتطوير بنائه الاجتماعي و الاقتصادي، و

غيرها من مجالات الحياة المتعددة.

و بين جدوع القيم الاجتماعية التي تعمل

على الوقاية من الجريمة قائلا «تصنف القيم

الاجتماعية إلى صنفين يكونان بمثابة الضوابط

التي تحد في الغالب من الجريمة في أي مجتمع،

و هما: أولا القيم الأخلاقية الإنسانية؛ و المتمثلة

بالصدق والأمانة و النزاهة و غيرها،» معربا أن

هذا الجانب بالذات يقع تحقيقه على عاتق الدولة

التي يعيش فيها الفرد.

ا الصنف الثاني؛ فيتعلق بالفرد نفسه

أم

(القيم الشخصية), والتي يكون اكتسابها عادة

عن طريق التنشئة الاجتماعية ابتداء من مرحلة

الطفولة كترسيخ قيم التعاليم الدينية و غرس

قيم الولاء و الانتماء و حب الأرض، بالإضافة إلى

الابتعاد عن السلوكيات السلبية التي تلحق الضرر

بالمجتمع ككل و بالفرد بصورة خاصة.

و أشاد بالدور الذي تقوم به و سائل التواصل

الاجتماعي قائلا «إن وسائل التواصل الاجتماعي

المختلفة هي بمثابةسلاح ذو حدين لها إيجابيات

و لها سلبيات، ولكن من ايجابياتها و دورها في

الحد من الجريمة، يتمثل بنشرات التوعية التي

تقدمها والأفلام التي تعرضها من أجل زيادة

الوعي الثقافي عند الأفراد».

الأخصائي الاجتماعي خالد جدوع:

التنشئة المجتمعية الدرع الأول للحد من الأنشطة الإجرامية