Next Page  4 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

4

2016

نيسان

17 _ 1437

رجب

9

الأحد

شرفات

QR Code

رصد – شفاء القضاة

شهد اليوم السابع عشر

من نيسان جلاء الفرنسيين

عن سوريا و إنهاء الانتداب

1946

الفرنسي عليها عام

ع ميثاق الوحدة

��

ق

ُ

، كما و

الثلاثي بين مصر و سوريا و

، و وقعت

1963

العراق عام

المعركة الفاصلة في الحرب

1988

العراقية - الإيرانية عام

والمعروفة بمعركة الفاو ، فيما

نشئت عصبة الأمم في اليوم

ُ

أ

الثامن عشر من نفس الشهر

، و استقلت طنجة

1919

عام

،1960

و ضمت للمغرب عام

هذا وقد شهد اليوم التاسع

عشر من الشهر الرابع اندلاع

رب الاستقلال الأمريكية

ح

و التي أدت لقيام

1775

عام

ات المتحدة، و بدء

��

ولاي

��

ال

بيع السيارة الرياضية فورد

1964

موستانج لأول مرة عام

، كما أنشئت الانتربول في

العشرين من الشهر الحالي

90

تل

ُ

، فيما ق

1929

لعام

في غارة جوية

398

و أصيب

ة عاصفة الحزم عند

ّ

لعملي

استهداف مخازن للصواريخ

، هذا

2015

في صنعاء عام

ر منطقة

ص

ادت م

ع

ت

و اس

شرم الشيخ في إطار اتفاقية

السلام المصرية/الإسرائيلية

في الحادي و العشرين من

، فيما فتح

1982

نيسان لعام

المسلمون القسطنطينية على

يد محمد الفاتح في الثاني و

، و

1453

العشرين من عام

انتشرت طريقة بريل اليابانية

في اليوم و الشهر

1901

عام

نفسهما ، و سقطت الدولة

الأموية في الثالث و العشرين

. 749

من الشهر الرابع عام

من الذاكرة

في مثل هذا الاسبوع

جلاء الفرنسيين عن سوريا و إنهاء الانتداب

1946

الفرنسي عليها عام

صحافة اليرموك- ترجمة محمدالخمايسه

مقال لـ «جيل غيسلر» وهي أحد أعضاء معهد بوينتر

للدراسات الإعلامية، والمتخصصة في قضايا أخلاقيات

الإعلام، ومدربة متمرسة للمذيعين والمراسلين ، تتحدث

في هذا المقال عن ثمان نصائح مهمة لمقدمي الأخبار

والمراسلين الميدانيين تمكنهم من امتلاك مهارة

الارتجال والحفاظ على رباطة الجأش في أصعب الأوقات

وأشد الأحداث مأساوية.

سارع الصحفيون والمراسلون إلى التنويه عن أن

الإدلاء بتصريح مهم

اراك أوباما سيقوم ب

الرئيس ب

ليلة الأحد، والجميع يعلم ما حدث لاحقا، تغطية للأخبار

التاريخية حول الإعلان عن مقتل أسامة بن لادن، الناقد

الإعلامي جون فريدمان شاهد التغطية وأعجب بما رآه

حين قال : مقدمو البرامج والمراسلون، كانوا حذرين جدا

من ناحية المحافظة على مهنيتهم وموضوعيتهم في

تغطية الأخبار، وأن لا يقوموا بإبراز الشعور بالانتصار

والبهجة، كما حاول المقدمون الحفاظ على صبغة الأخبار

في تغطيتهم وأن لا يدمجوا مشاعرهم الخاصة.

وقد قام فريدمان بتعديد تلك الشبكات الإخبارية، وهو

11

ما جلب للأذهان نفس قيمة التغطية خلال أحداث

سبتمبر المأساوية.

عندما يذهب الصحفيون لتغطية الأخبار العاجلة، تكون

تلك هي اللحظة التي تميز فيها القائد الحقيقي عن

القائد البسيط، فإن أفضل مقدمي الأخبار والمراسلين

الميدانين يجعلون عملهم يبدو سهلا جدا ، لكنه ليس

كذلك! فإن أفضل موهبة يمكن أن تمتلكها بعد صوتك

المميز وحضورك ، هي مهارة التكلم دون نص مكتوب

مسبقا.

يتواصلون بحزم، وأريحية ووضوح، حتى – وبالأخص

– عندما تكون القصة تتطور بشكل سريع، بشكل تصبح

فيه النصوص المكتوبة مسبقا بلا فائدة!

«المهارات دون نص» تبنى من خلال سرعة البديهة،

مهارات

8

والتفكير النقدي، والتعلم المستمر، وهذه

تساهم في تعزيز «المهارات دون نص» والتي أعلمها

للصحفيين.

) القاعدة المعرفية :

1

المعرفة المتعمقة في القضايا والأسماء المواقع

الجغرافية والتاريخ والقدرة على وضع كل هذه الأمور

في منظور واحد مشترك تقدمه للمشاهدين، هي مهارة

يتسطيع الصحفي اكتسابها عبر التزامه بأن بكون مواظبا

على متابعة الأخبار والتعلم منها.

) القدرة على معالجة معلومات

2

جديدة :

فرز وتنظيم وترتيب الأولويات، والقدرة على استيعاب

الكميات الهائلة من البيانات الواردة.

) البوصلة الأخلاقية:

3

الحساسية للقضايا الأخلاقية التي من المحتمل أن

، والتي تكون أبرز التحديات التي يواجهها

ً

تثير جدلا

الصحفييون خلال التغطية الميدانية المباشرة، والأخبار

العاجلة ، كالمعلومات غير المؤكدة، والفيديوهات غير

معلومة المصدر، والكلمات التي من المحتمل أن تثير

ذعرا، وتزعزع الأمن المجتمعي، أو تلك الكلمات التي

لربما تسبب في زيادة الألم عند المتضررين من الحدث

صدقائهم.

ٌ

أو أهاليهم وا

) أن يكون ملما باللغة :

4

أن يكون على دراية متعمقة في قواعد اللغة والنحو

ونطق الحروف والنبرة وأسلوب السرد، بصرف النظر عن

التوتر أو التعب الذي يكون فيه المراسل.

) جودة المقابلات :

5

أن يكون لدى المراسل غريزة تعلم اهتمامات الناس ،

وما هي العناصر المفقودة في القصة، والقدرة على حبك

المعلومات وتقديمها كأسئلة والإنصات جيدا للإجابة.

) التمكن من القيام بأكثر من

6

مهمة في نفس الوقت:

القدرة على الاستماع لتوجيهات المنتج عبر سماعة

الأذن، وقراءة ما يرد على شاشة الحاسوب من رسائل،

والتغريداتالواردة،فصلاعنسماعهلمايردمنمعلومات

من المراسلين في الميدان، ومراقبة الفيديوهات التي

ترد، ونعم ، سيضطر بأن يغرد عبر حسابة بالمعلومات

الجديدة لإخبار الناس بالمعلومات.

) أن يبدي تقديرا لكافة الأدوار :

7

أن يكون على دراية متعمقة بالمهام المنوطة به،

والتقنيات اللازمة لعملية البث، القدرة على أن يتوائم مع

التغييراتوالاخطاء التيمن المحتمل أن تحدثوأن يعمل

مع كافة الطاقم على معالجتها.

بالوقت :

ٍ

) حس التزام عال

8

أن يكون قادرا على تمديد أو تقليص مدة الحديث

الإخباري وفق طلب المنتج، أن يكون لديه حس بالوقت

الذي يكون فيه من الضروري تحديث القصة الخبرية أو

إعادة تلخيصها، وأن يعلم – دون النظر للساعة- كمية

الكلمات اللازمة لتعبئة دقيقة كاملة خلال انتظاره لظهور

صورة عبر الأقمار الصناعية، أو بث حي أو مقابلة.

وفي الوقت الذي يتسنى فيه للمشاهدين أن يشهدوا

وضع غرفة التحكم خلال الأحداث والأخبار العاجلة، فإنهم

ودون أدنى شك، سيدهشون بحجم الهدوء الذي يرونه

على الهواء في الوقت الذي تكون به الكواليس في حالة

فوضى تامة.

*مقاللـ «جيلغيسلر»منشورعلىموقع

للدراسات الإعلامية.

Poynter

معهد

كيف يغطي الصحفيون الأخبار العاجلة ؟*

ترجمات

لقراءة المقال الأصلي

QR Reader

استخدم الـ

صحافة اليرموك ـ عبيرعبابنه

ٍ

خرج هو العمود الفقري لنجاح أي عمل

ُ

لكون الم

منقطعة النظير، تحاول

ٍ

تلفزيوني، وإنتاجه بجودة

المؤسسات المعنية بالسينما والتلفزيون في الأردن

ن واقع الإنتاج

ّ

جلب أفضلهم، مما من شأنه أن يحس

السينمائي الأردني، في ظل تنافس المؤسسات العربية

في هذا المجال.

وللحديث عن دور المخرج في العمل الفني وأسسنجاح

العمل الإخراجي ،كان لـ صحافة اليرموك حوارها مع نجم

في مجال الإخراج، وهو المخرج محمد دراج.

ٍ

ساطع

يعرفدراج المخرج بأنه «فنان، إنسانحساس، يستثمر

كل أدواته الإبداعية لإيصال وبناء فكرة معينة لها علاقة

ا تعتمد هذه الفكرة

ً

بالواقع المجتمعي الذي يعيشه وغالب

على التعايش الذي يكون في الفترة الحالية، ناهيك على

أنه العنصر الأهم في تنظيم الأمور وترتيبها وتوزيعها على

فريق العمل، فهو المسؤول الأول والأخير عن تحقيق أكبر

من التناسق في العملية الإخراجية».

وعن الآلية التي يختار فيها المخرج نصوصه قال

«إن هناك عدة موضوعات يقوم على اختيارها المخرج

حسب ميوله الشخصية كالاجتماعية والإنسانية

ٌ

كل

والسياسية وغيرها، فهناك مخرجون لهم ميول إنسانية

يتم اختيارهم للمواضيع الإنسانية وكذلك الأمر للمخرجين

الذين لهم ميول وأهداف سياسية فيختارون السياسية

حسب الرغبات».

ٌ

وهكذا كل

وتابع «أن هناك مؤثرات وثقافات وعدة عوامل تؤثر

على المخرج ليختار النص الذي يرغب من خلاله تمرير

الفكرة التي يحلم بها ونقلها من واقع معايش إلى واقع

جديد بإطار فني يسهل إيصاله إلى المشاهد.»

وأضاف من أهم الأمور التي على المخرج أن يعتمدها

هي المعادلة التي لها علاقة بنقل الرسالة، فالمخرج

يعتمد على المرسل والمستقبل والوسيلة ، المخرج يعتبر

مرسلا، والنص وأدواته كالصوت والصورة تعتبرالوسيلة

قد

ُ

شاهد)،إذا ف

ُ

والعنصر الثالث هو عنصر المستقبل (الم

قدت

ُ

أحد هذه العناصر الوسيلة والمرسل والمستقبل ف

الحالة الفنية أجمع، فالعملية الفنية الإبداعية الإخراجية

تعتمد على تواجد المرسل والمستقبل والوسيلة معا، وإلا

يختل توازن العمل» .

وحول ما وصل إليه العمل الفني في الأردن، أكد دراج

أن العمل الأردني استطاع فيسنوات قلة مضت أن ينافس

العملالمصريوقدغزا شمالافريقيا،مبيناأنالعملالفني

الأردني كان هو العمل الأول في المغرب وتونس والجزائر

والعراق واليمن وغيرهم من الدول العربية، لأن ما يميز

العمل الأردنيهيسماته التي لها علاقة بالواقع المعايش

والأحداث التي كانت مجرياتها تطفو على سطح المنطقة

،كالقضية الفلسطينية والمشكلات التي انبثقت عنها

وهذه المشكلات هي التي احتضنها العمل الفني، مؤكدا

أنه كلما تعايشت مع الواقع والمشكلات التي تعيشها في

وطنك زاد انتشار عملك الفني وزادت المشاهدة عليه وهذه

من الأسباب التي أدت إلى نجاح العمل الفني الأردني عدا

عن الابداع في تنفيذ هذه الأعمال.

و أوضح دراج الفرق بين المخرج السينمائي و المسرحي

بقوله «المخرج المسرحي والمخرج السينمائي قائدان

والفرق بينهما هو الأدوات، فالأدوات التي يستخدمها

المخرج المسرحي تختلف اختلافا كليا من ناحية الإضاءة

راض الممثل عن الأدوات التي

��

و خشبة المسرح وأغ

يستخدمها المخرج التلفزيوني ، وكلاهما يستخدمان

عنصر الإضاءة لكنها تختلف بين المسرحي و التلفزيوني» .

ن دراج درجة الاختلاف في الصعوبة بين الإخراج

َ

وبي

السينمائي والمسرحي أن كليهما بحاجة إلى عمل بجدية

وتركيز ورؤية عالية للأمور الإخراجية، لكن بعض الأحيان

يكون الإخراج المسرحي أكثر صعوبة من التلفزيوني لأنك

تكون أمام الجمهور بشكل مباشر ،هناك خوف ورهبة ،لا

ً

مجال للخطأ أبدا بينما في الاخراج السينمائي إذا حدثخطأ

ما يمكن تفاديه أو إعادته» .

كما رفع دراج من أهمية معرفة اختيار المخرج لفريق

عمله من الفنانين، معتبرا هذه المرحلة من أصعب

المراحل لدى المخرج بالتعاون مع المنتج والمدير الانتاجي

لاختيار فريق العمل على الشق الفني ويعتبر من العناصر

الأكثر أهمية لإنجاح العمل الاخراجي ،لأن الفريق المتكامل

نتج عمل متكامل غير

ُ

والمتفاهم والمتناسق والمتعاون ي

معرض للنقد.

و أضاف «هناك فريق فني ضخم يتم اختياره بعناية ،

واستقراء كل الوجوه التي

ً

يتم دراسة كل الشخصيات بداية

لها علاقة بالتمثيل ويتم اختيار الأفضل لهذا الدور، من

ناحية الممثل، إذا كان هناك خدعا معينة مثلا لها علاقة

بالمكياج يتم اختيار فريق فني للمكياج لتنفيذ العملية،

ومن ناحية الملابس أو الموسيقى هذه كلها اختيارات

صعبة ودقيقة قد تتجاوز الأشهر في الاختيارات.»

وت،

ا من ناحية الفريق الفني من مصور وص

أم

فأشار إلى أنه يتم مواكبة كل التطورات الجديدة وماذا

سيستخدم المخرج من هالات وامكانيات فنيه وإضاءة

ومجموعة اكسسوارات التي تعتبرأدوات يستطيع أن يرسم

فيها المخرج المشهد التلفزيوني ومن يستطيع تشغيلها

باحتراف سيكون الأفضل في الأداء.

وأضاف دراج «في الأردن هناك مجموعة كبيرة من

نتاج يديرون

ُ

الفنانين على الصعيد الفني من تصوير وم

هذه العملية بجد واجتهاد وقدرة فائقة ووصفة بسيطة

مما ساعدهم على انجاح عملهم وتوزيعه على الوطن

العربي» .

ومن جهة المشكلات التي يواجهها العمل الفني،

قال دراج «إن العمل الفني يعتبر عملا صعبا بحاجة لروح

الجماعة، روح التعاون، فإذا لم يشكل العمل الفني أسرة

متجانسة، متعاطفة ، متحابة ، متعاونة على قلب رجل واحد

فهناك مشكلات عديدة ستواجههم».

المخرج الأردني محمد دراج لـ صحافة اليرموك

أعمالنا الفنية امتازت بمعايشة الواقع

المحلي وأحداث المنطقة العربية

صحافة اليرموك ـ أسامة شناعة

في

َّ

ا مرت من حياته كرسهن

ً

شرون عام

ِ

ع

من المهارات في

َ

أكثر من مجال و تعلم العديد

ة، حتى وجد أن اهتماماته

ّ

ة تقليدي

ّ

بيئة عربي

بدأت تصب في مجال التصميم ودمج الصور

ا

ً

ن مصمم

ّ

ي

ُ

ع

َ

حين

2012

وكان ذلك في عام

لشركة «كليك آبس،» و كان حينها في المرحلة

الثانوية من الدراسة، وكانت هذه أولى خطواته

الناجحة في المجال الذي لطالما تمنى أن يكون

ا فيه وهو «التصميم.»

ً

حترف

ُ

م

َ

ولد

ّ

يمني

ٌ

سـالـم سـعـيد بـاوزيـر شاب

ات

ّ

صمم هوي

ُ

ت، م

ْ

وترعرع في مدينة حضرمو

ة للعديد من الشركات والمؤسسات

ّ

بصري

العالمية، و حائز على العديد من الجوائز في

مجال التصوير، وعلى وشك الحصول على درجة

البكالوريوس من جامعة اليرموك .

حصل على منحة من مؤسسة

2013

في عام

ة إلى الأردن لأكمال

ّ

ت للتنمية البشري

ْ

حضرمو

دراسته الجامعية في جامعة اليرموك / تخصص

«التصميم الجرافيكي»، مما ساهم في تطور

ٌ

ة، كما يقول، «لأنني قد اكتسبت

ّ

أعماله الفني

الخبرة والمعرفة بأسس وقواعد هذا الفن ، وقد

ً

ا هو جديد أوال

ّ

بتـطبيقها والبحث عم

ُ

بدأت

بأول».

و عن مشاركاته في مسابقات عديدة، يقول

في العديد من الفعاليات

ٌ

باوزير شــاركت

ة

ّ

والمسابقات العالمية والعربية ، ومنها ; فعالي

على المركز

ٌ

ت» وقد حصلت

ْ

«بيهانس حضرمو

على

ُ

الأول – بفضل الله و توفيقه - ، و حصلت

عوب وحضارات»

ُ

المركز الثاني في مسابقة «ش

تحت إشراف وتنظيم «موقع عرب بكس.»

و يضيف «مما أفتخر فيه أنه قد تم نشر إحدى

ُ

أعمالي في «نـاشونال جيوغرافيك» وحصلت

على وسام «ستودنتشو» من موقع «بيـهانس»

على جائزة «حمدان بن

ُ

العالمي، كما نافست

راشد آل مكتوم» وتأهلت الى المرحلة ما قبل

الأخيرة من هذه المسابقة العظيمة التي لطالما

ت المشاركة فيها».

ّ

تمني

ا إلى تحقيقذاتيمنخلال

ً

وتابع «أسـعىحالي

ة، وطرح ما هو جديد

ّ

الاستمرار بمشاريعي الفني

من خلال مشروعي «واقع نعيشه» و مشروع آخر

ول الله - ،بعد

َ

ح

ِ

ا – ب

ً

سيتم الإعلان عنه قريب

ذلك سأسعى إلى تكملة دراستي في الماجـستير

ة «أوف

ّ

بتخصص «الأنيميشن» في أكـاديـمي

آرت» في ولاية سان فرانسيسكو.»

ى الشاب العربي

وة إل

و يوجه باوزير دع

الطاقة، الإصرار

ُ

باستغلال مرحلة الشباب حيث

والعزيمة، قائلا «لا تلهيك الأمور الفارغة، ولأن

سوق العمل مليء بالمنافسين؛ عليك البدء من

الآن ، والعمل على تحقيق ذاتك ، وتذكر من لا

ر يفنى.»

ّ

يتغي

حصل على جوائز عربية و عالمية

يصل إلى الاحترافية في التصميم

ّ

باوزير عشريني

من تصاميم الباوزير