Next Page  5 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 8 Previous Page
Page Background

رصد ومتابعة ـ أحمد بني هاني

ٍ

في التاريخ، سقوط مدو

ً

هو الأكثر تزويرا

ٌ

احتلال

حتى من

ْ

م

َ

سل

َ

وتقدم لم ي

ٌ

زها، مجد

ِ

روبة وع

ُ

بحق الع

لم يعد كما كان ينبضبالعلم

ٌ

راق

ِ

ملاء والمندسين، ع

ُ

الع

راق لم يعد يفيض بدجلة والفرات كما كان

ِ

والثقافة، وع

راق الأمس،

ِ

شبه ع

ُ

اليوم لا ي

ُ

راق

ِ

ينبض بخيراتهما، وع

كرىهي الأصعببتاريخ العربسقطالعراقسقطت

ِ

وفيذ

بغداد وعلى هاشتاغ #سقوط_بغداد رصدنا الردود الآتية

كان العالم يتابع على

ً

عاما

١٢

(في مثل هذا اليوم قبل

وان والذل

َ

شاشات الفضائيات أحد أسوأ مشاهد اله

مثل

ٌ

) و (بغداد قلب

ً

العربي، وما زال المسلسل مستمرا

كل القلوب العربية؛ وعلينا أن لا نسمح أو نرضى بسقوط

قلوب أخرى مهما كان) و (في مثل هذا اليوم سقطت بغداد

و الأمة) و (‏أعيدوا بغداد  وستعود كرامتكم) و (ما فائدة

الثورات إذا نقلت الشعوب من الظلم إلى الظلام)‏ و (في

.)ً

دا

ِ

واح

ً

ا شعبا

ّ

ل هذا اليوم: كن

ْ

مث

#مجزرة_دير_ياسين

دير

ُ

ذبحة

َ

ع، م

َ

هي الأبش

ٌ

عة

ِ

هي الأقسى، واق

ٌ

جزرة

َ

م

ً

عاما

66

بل

َ

، وق

ْ

ات

وآه

ٍ

من أوجاع

ُ

حمله

َ

ياسين وما ت

ً

بيل الفجر بقليل هجوما

ُ

هيونية وق

ُ

صابات ص

ِ

ت ع

َ

ن

َ

ش

رية دير ياسين، لإجبار الفلسطينيين على

َ

على ق

ً

فاجئا

ُ

م

لفهم، إلا أن الهدف

َ

ك أراضيهم وأملاكهم خ

ْ

ر

َ

رب و ت

َ

اله

الصهيوني لم يتحقق بسهولة، وواجهوا مقاومة شديدة

بعدها اليهود مع قوة كبيرة من

َ

من سكان القرية، وعاد

الجيش، وارتكبوا أبشع الجرائم وأشنعها بحق أهلها،

وعلى هاشتاغ #مجزرة_دير_ياسين رصدنا الردود الآتية

(لولا دير ياسين لما قامت إسرائيل) و (وتتكرر المجازر في

طالب

ُ

راقة وما أرخصمن لا ي

ُ

أوطاننا ، ما أغلى الدماء الم

على مجزرة دير ياسين ، لن ننسى ولن

ً

عاما

٦٧(

بها) و

نغفر وسنعود!) و (ذكرى احتلال العراق ذكرى مجزرة دير

ياسين كل ما نملكه من ذكريات كل ما نفعله خذلان) و

(لن ننسى ، لن نغفر ، لن نرحم).

5

2016

نيسان

17 _ 1437

رجب

9

الأحد

سنابل

أحمد الحسن

أن اللغة العربية الفصحى

ّ

لا يخفى على عاشق لها أو محب

تعيش في حالة تراجع مستمر، ولعل هذا من نتائج العصر

الحالي «عصر التكنولوجيا»، ولأن العرب في العصر الراهن

«عالة»على باقي الأمم وينظر لهم دائما نظرة ازدراء ودونية،

فمن الطبيعي ألا تتفاعل اللغة العربية مع العلوم التكنولوجية

الحديثة .

تمثل اللغة العربية القومية العربية والهوية الثقافية لكل

ن سلف،

ّ

إنسان عربي، وإنها لخير المفاخر والدرر الموروثة عم

ونزل بها كتاب الله عز وجل ونطق بها نبيه، ورادت وسادت

ت بقاع الدنيا، وأصبحت منارة الكتاب ومشعل الأدباء

ّ

وعم

وقنديل القراء وسراج الرواة .

رثاها حافظ ابراهيم منذ زمن عندما كتب: فيا ويحكم أبلى

ي فلا تكلوني

ِ

الدواء أسات

ّ

وتبلى محاسني .. ومنكم وإن عز

مان فإنني .. أخاف عليكم أن تحين وفاتي .

ّ

للز

فهل نبلغ اليوم حافظ ابراهيم بوفاة اللغة العربية وننعاها

إليه، ونشيع جثمانها إلى مثواه الأخير، أم نشيع جثامين

الناطقين بها، ومن يدعون الانتماء إليها، لأن اللغة العربية

عاب أهلها

ُ

صخرة صلبة تتكسر على سفحها كل الأزاميل، وي

وهي لا تعاب.

ما يجعل القلب يعتصر على حال اللغة العربية، هو الواقع

الذي يسود المشهد في معظم جامعاتنا، ومستوى الطلبة في

وكتابة، فالذي ينتظر من الأجيال القادمة

ً

طقا

ُ

اللغة العربية ن

أكبر من حالات اللا مبالاة والعشوائية التي يعيشونها حاليا،

وعماد النهضة والتمكين هو اللغة.

وفي الوقت نفسه فنحن معنيون بالأطفال الصغار ومن هم

على مشارف المدارس أو التحقوا بها، معنيون بضبط واقعهم

اللغوي، وتمكين اللغة العربية في عقولهم وقلوبهم، وحثهم

على الالتزام بها، وتعليمهم قواعدها ونحوها وصرفها،

والحرص على عدم تركها أو ضياعها، لأن هؤلاء الأطفال هم

من سيحملون مشاعل اللغة في الغد القريب.

باعتراف القاصيوالداني فإن اللغة العربية لغة قوية خصبة،

تتكيف مع حياة الفرد، وتوائم الزمان والمكان، ومفرداتها غنية

مة وواسعة، وينظم بوساطتها من الشعر والنثر ما لا ينظم

ّ

وقي

بغيرها، ولذا أخدت مجدها، واكتسبت شأنا عظيما ومكانة

مرموقة في العالم.

أن ينطق العربية «مقعرة» أو

ّ

ليس المطلوب من العربي

«محذلقة» إنما يحتاج الأمر للغة وسطى مكتوبة ومقروءة،

نحافظ بها على مكون هام من مكونات أمتنا، ونرتبط

من معالم هويتنا الثقافية، وبذلك نتمسك بها دون

ٍ

بمعلم

الذوبان بغيرها ونسيانها، فحالات الاستلاب الثقافي والاجترار

وما يحل محلها من تصدير لغات وثقافات جديدة للعرب، أمور

من شأنها أن تحدث شرخا بين العربي وأصله ولغته وتاريخه

وموروثه الثقافي، فلا ضير في تعلم لغات غير العربية، بشرط

الاحتفاظ باللغة الأم وعدم التخلي عنها.

إن الحالة الثقافية المخزية التي تعيشها الأمة العربية،

مرتبطة بالتقهقر السياسي، وعدم التمكن من صنع القرار،

إضافة إلى التبعية الاقتصادية والهيمنة التكنولوجية، وحتى

تنهض اللغة وتؤدي دورها الحضاري ينبغي أن تتولى الدول

العربية هذه المهمة، ولعل هذا ليس باديا في الأفق الآن

لانشغال العرب وتشتتهم وضياعهم وتفرقهم، فلذلك والعلم

عند الله، إن قضية إعادة الحياة للغة العربية الفصحى، أمر

مؤجل إلى حين خروج العرب من حالة ضعفهم السياسي

والاقتصادي والعسكري، وقيام دولة عربية متحدة، وهذا

الحلم أقرب لحلم.

من عدنان وقحطان

ِ

أنت

الهامش

َ

ع

هاشتاغ

«سقوط بغداد» و «مذبحة دير ياسين»

توقظان ذاكرة الناشطين و أوجاعهم

QR Code

صحافة اليرموك ـ أحمد ملكاوي

راسخة هي العروبة في أذهانهم، قلوبهم متعلقة

الأردن والتي مهما ارتحلوا عنه يبقى خالدا في

ب

ل من

ّ

الواسع الذي تشك

ٌ

قلوبهم، فهو ذلك الخيال

طفل يلعب في البلدة القديمة التي تتشكل من

عشرات البيوت والحارات الأربع، فجعلهم ينهضون

دة

ّ

بالوطن، كانت وما زالت وستبقى أرض إربد ولا

للرجال.

تعود أصول فوزي الملقي رئيس الوزراء الأسبق

إلى مدينة

ّ

وأحد أبرز شخصيات السلك الدبلوماسي

ه إلى دمشق

ّ

حماة السورية، حيث انتقل والده وجد

لممارسة التجارة بعدها انتقلوا إلى إربد مطلع القرن

الماضي بعدها قرر والده الاستقرار فيها.

حين كانت إربد بلدة قديمة

1909

ولد فوزي عام

تحمل البساطة في بيوتها القديمة، تلقى تعليمه

الأساسي في مدرستها الابتدائية والتي أصبحت

فيما بعد تعرف بالمدرسة التجهيزية ليكون ضمن

أول دفعة طلابية من خرجيها.

جرت العادة و العرف في ذلك الحين على أن كل من

يحصل على المرتبتين الأولى والثانية في المدرسة

يحق له الالتحاق في الجامعة خارج الأردن وكان الراحل

الملقي قد حصل على إحدى المرتبتين، فسافر إلى

بيروت حيث الجامعة الأمريكية و درسهناك العلوم

.1932

الطبيعية ليتخرج منها عام

ن في وزارة المعارف

ّ

ي

ُ

عاد إلى الأردن بعدها وع

س في مدرسة الكرك والسلط، في أثناء

ّ

ودر

ً

معلما

تلك الفترة كان من المثقفين المعروفينعلى مستوى

المملكة رفقة عدد من المثقفين الذي كانوا أبرز

ت

ّ

في ذلك الوقت، والتيشكل

ّ

ناشري الوعي السياسي

ما أطلق عليه وقتها بعصبة الشباب الأردني المثقف

التي ضمت أسماء كفضل الدلقموني وسليمان

النابلسي وغالب القسوس وغيرهم.

تعرف الملقي على الأمير عبد الله بن الشريف

الحسين من خلال حديث توفيق أبو الهدى ورجال

القصر عنه وحضوره للندوات وما زاده معرفة به عن

رف عن الأمير حضوره للطابور الصباحي

ُ

قرب فقد ع

ان التي كان الملقي مديرها في ذلك

ّ

في مدرسة عم

الوقت، قدمت الحكومة البريطانية منحة دكتوراه

لأحد الطلبة الأردنيين لدراسة الطب البيطري وقد

لدراسته

ً

تم تنسيب اسم الملقي لهذه المنحة إكمالا

والتحق

1932

في العلوم الطبيعية فسافر في عام

بجامعة رويال دين في أدنبره عاصمة أسكتلندا عام

والذي كان متزامنا مع قيام الحرب العالمية

1939

على شهادة الدكتوراه في

1942

الثانية فحصل عام

الطب البيطري.

ذر على الملقي العودة إلى الأردن بسبب الحرب

ّ

تع

ّ

فالتحق بجامعة كامبردج لدراسة القانون السياسي

في ظروف

1943

ان عام

ّ

وعاد إلى عم

ّ

والاقتصادي

صعبة عن طريق البحر، فاستقبله الأمير عبد الله في

ً

لدائرة البيطرة ومستشارا

ً

قصره وأمر بتعينه رئيسا

1944

لرئيس الوزراء توفيق أبو الهدى عام

ً

اقتصاديا

ا للتموين.

ّ

عام

ً

نه أبو الهدى مديرا

ّ

ثم عي

1947

للمواصلات عام

ً

عمل الملقي بعدها وزيرا

ً

ثم وزيرا

1948

عام

ً

ووزير للمواصلات والخارجية معا

ثم رئيسا

1954

للدفاع لمدة أربع سنوات وحتى عام

للوزراء عاما كاملا وعاد بعدها لوزارة التربية والتعليم

ة.

ّ

والأشغال العام

ً

لم يتوقف الملقي عند هذا بعدما أصبح رئيسا

للوزراء ولكن كان للدبلوماسية مكان في حياته فعمل

مندوبا للأردن في الأمم المتحدة

ّ

سفيرا في مصر وثم

ورحل عن هذا الوطن.

1962

حتى وافته المنية عام

بإربد فلا بد لنا

ً

ما زال اسم فوزي الملقي مرتبطا

ى باسمه

ّ

من رؤية اسمه على الميدان المسم

ً

يوميا

نذكره إذا ما

ّ

لنا أن

ّ

قرب جامعة اليرموك، ولا بد

استقبلتنا البوابة الرئيسية لمدينة الحسن الرياضية

التي تحمل اسمه ولا بد لنا أن نذكره كلما نطقنا اسم

مدرسة إربد الثانوية .

وصفي والشرايري والدلقموني والملقي وغيرهم،

ً

فكل هذه الأسماء التي تتردد في الأفق وقفت يوما

تعطي هذا البلد ولم ترقد إلا مع خروج الروح إلى

بارئها، ليكونوا الأولياء للوطن والمحبين له.

فوزي الملقي

حين تكون إربد في مقدمة الحب

قامات إربدية خرجت من رحم سهول حوران انغرست في الأرض روحا ومجدا وتاريخا تليدا.. قدموا لوطنهم الكثير والكثير فكانوا

سجلا مشرفا ما بين الكتاب والبندقية، وذراعا امتد لوطن يباهي العالي بهم، فإلى الأم التي أنجبت قبلة على الجبهة الإربدية..

لقوا في ذروة الأيام الفائتة، رجالات نذروا أنفسهم للوطن فأعطوه ما استطاعوا.. سياسيين، أدباء، وشعراء وغيرهم ممن

ُ

أعز من خ

لهم علينا حق ومن باب الوفاء .. وصدق الانتماء ها هي «صحافة اليرموك» تخصص

ّ

سطروا أسماءهم في كتاب تاريخ الأردن، و لأن

هذه الزاوية لرجالات إربد الذين صنعوا تاريخ المدينة وساهموا في سطور كتابة الأردن.

رجالات من إربد

قصة انسانية

سامي شواهين

ة ا لتفا ؤل بالأجمل

َ

من رحم ا لمعا ناة إ لى قم

صحافة اليرموك ـ عبدالله طاهات

ً

لم يأبه لظروف الحياة ولم ييأسمن النجاح، سعى جاهدا

في سبيل

ٍ

ليال

َ

ر

ِ

ه

َ

ما يريد، ثابر واجتهد، س

ً

ليصبح يوما

الوصول إلى هدفه، لم يؤمن بالمستحيل لأن النجاح لا يأتي

إلا بعد فشل وقمة السعادة تاتي بعد معاناة وألم ...

، تعرض

1993

سامي الشواهين ، من مواليد عام

لصفعات موجعة عديدة جراء مرض والده ،حتى وصلت

لمرحلة تأثرت بها جميع أفراد الأسرة، فانخفض الدخل

، ومن رحم هذه الصعوبات أصبح

ً

الشهري إلى العدم تقريبا

سامي أن يثابر ويجتهد ليساعد والده وعائلته في

ّ

هم

ي هذه المرحلة الصعبة.

ّ

تخط

صعوبة الحياة وشقاءها لا يعني أن

ّ

و يرى الشواهين أن

وتوكل

ً

جاهدا

َ

تبقى مكتوف الأيدي لتنتظر فرج الله، إسع

ستصبح حياتك أفضل

ً

ذ بالأسباب، حتما

على الله وخ

وستحقق حلمك ، لأن الفرج من الله وبعد العسر يسرا

ويضيف «هوايتي منذ الصغر كانت لعب كرة القدم

والاستمتاع معظم الوقت مع الأصدقاء والتسلية مع الأقارب،

العمل منذ الصغر وقضاء

ّ

ولكن صعوبة الحياة فرضت علي

أطول في جمع المال لأساعد عائلتي ولو بشيء بسيط

ٍ

وقت

لنصل ولو بعد حين إلى حياة أفضل بإذن الله».

مة ومع مرور السنين أصبح

ّ

و يتابع «في مراحل متقد

عن الموازي

ً

ي أن أكمل دراستي الجامعية بعيدا

ّ

هم

للتخفيض من المصروف الفصلي للطالب الجامعي،» سعى

لذلكوكانله ماأراد، ففيالمرحلة الثانوية

ً

الشواهينجاهدا

وحصل على مقعد «تنافس» في

93.7

ل

ّ

حصل على معد

التخصص الذي يريد وهو «هندسة حاسوب»، كل هذا من

أجل الوصول إلى حياة أفضل وأجمل.

وقال الشواهين «نجاحي هو ثمرة إصراري على تغير

الوضع المؤلم الذي عشت فيه مع عائلتي ومساعدة من كان

لهم كل الأثر في وصولي لهذه المرحلة».

له تأثير بالمجتمع إن كان

ً

وأضاف «أتمنى أن أصبح إنسانا

في مجال تخصصي أو في أي مجال آخر».

سامي الذي يعيشفي بيتمكون منخمسة أفراد، والده

ووالدته وشقيقته يعيشون حياة سعيدة لأنهم مع الله، و

بما قسم

َ

وارض

ً

ن قنوعا

ُ

يختمشواهين«أن الحياة جميلة، ك

الله لك وتوكل عليه في كل شيء تكن أسعد الناس.»

لمشاهدة التقرير المصور

QR Reader

استخدم الـ

تعبيرية