8 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
8 / 8 Previous Page
Page Background

صحافة اليرموك ـ حمزة الربابعة

منذ فجر العروبة و هو موجود ، حاضر بكل اناقة في

ساحات السمر الليلية و حوله الجميع اطراف الكلام و السهر

يتبادلون ، مرسلا عطر اخضرا نقيا ، كيف لا و هو من خرج

من رحم الطبيعة !!

في بلدة المزار الشمالي يسكن الرجل الأربعيني صالح

سنة.

31

الجراح الذي يعمل في مهنةصناعة المهباشمنذ

يقول الجراح لصحافة اليرموك انه ورثصناعة المهباش

كابر عن كابر حيث إن أباه و جده من قبله كانا متمرسين

في تصميم المهباش و تشكيله، مبينا مارس حرفة عمل

المهباش تحديدا عندما كان عمره عشر سنوات، حيث كان

يجلس مع والده و جده و يشاهدهما و هما يعزفان أحلى

سيمفونية اسمها المهباش في بلدة يعد المهباش فيها

رمزا تاريخيا حيثكان لها السبق في بلدة دخلها قبل غيرها .

و يروي الجراح وفقا لما تعلمه و سمعه من قصصالآباء و

الأجداد حول تاريخ آلة المهباش أنها عربية بامتياز إذ عرفها

العرب قبل الإسلام، و كان المهباش فيما مضى من عمر

العروبة يتكون من الجارة و يستخدم كأداة للمناداة و طلب

قدوم الآخر، و يضيف أن حادثة تاريخة فحواها أن الزير سالم

عندما غاب فترة من الزمن، و عندما عاد قام بتجميع الناس

في بيته العربي من خلال دق المهباش.

و يتابع الجراح أن المهباش بعد ذلك تم تداوله و توارثه

من جيل عربي إلى آخر و بات يصنع من الخشب عندما

دخل إلى فلسطين و بلاد الشام في تلك الأوقات، و أصبح

يستخدم لطحن حبوب البن بكافة أشكالها و أصنافها .

و يبين أن هذه التحفة العربية على حد وصفه تتكون

بكل بساطة من جزئين رئيسين و هما الجرن و اليد، و الجزء

الثاني تحديدا هو المهباش و لفظ المهباش يعمم عليها ،

و الذي يعني في اللغة العربية الطحن .

و يوضح أنه عندما يقوم بصناعة المهباش يقوم أولا

بجلبخشب البطم و الذي يعد أنسب أنواع الخشب لذلك ، و

من بعد ذلك يقوم بتقطيعه و بعدها خرطه منخلال ماكينة

الخرطة، و من ثم يقوم بعملية النقشعليه، و رسم الأشكال

المختلفة كذلك، إضافة الى تزينه بالفضة و النحاس .

كان صبي شيخ العشرية يدق المهباش لينادي أهل

العشرية للاجتماع و السهر في بيت الشيخ ، و لشرب القهوة

و تناول الطعام فالمهباشرمز للكرم و النخوة العربية هكذا

يروي الحاج السبعيني أبو جعفر، و الذي كان يقطن مع والده

في إحدى عشائر الصحراء الأردنية، و ينوه إلى أنه كان آنذاك

في مرحلة الطفولة و كان شاهدا على تلك جلسات السمر

تلك و التي كان فيها المهباش أجمل عنوان.

المواطن الخمسيني أحمد الزغول و الذي يحب اقتناء كل

شيء تراثي ما زال يحتفظ بمهباش عربي منقش بالنحاس

ورثه عن والده، و يشير إلى أن والده كان يواظب على طحن

البن العربيمنخلاله قبل احتسائه ، منوها إلى أن المهباش

يذكره بوالده رحمه الله لذلك جعل الزغول المهباش جزءا

أساسيا في غرفة الضيوف في بيته فهو يضع الجرن المطرز

بداخله اليد فوق طاولة متوسط الارتفاع وسط الغرفة ،

فيما قال المواطن الأربعيني حسام الزعبي إن المهباش

حكاية عربية عريقة، لذلك احرص على وجوده في بيتي

لأنه يجعلني أعود إلى الوراء و أحن الى حياة أجدادي التي

كانت بسيطة و مشبعة الشهامة و الكرم، على حد وصفه.

السيدة نهى الرمضان تشير إلى أن المهباش بلا شك

يعد من صميم مجتمعنا و لكنه لا يعد كما كان في السابق

لأن «هذه هي سنة الحياة»، و لفتت السيدة اخلاص إلى

أنها لا تعرف كثير عن تاريخ المهباش و لكنها على الرغم

من ذلك قامت و زوجها بتصميم إحدى الغرف المخصصة

لاستقبال الضيوف في بيتهم وفقا للفراش العربي .

رئيسصناعالحرفالتقليديةرائدالبدريقالإنالمهباش

أداة و آلة أردنية قديمة كانت تستخدم للغايات البلدية، مثل

طحن حبوب القهوة فالقهوة كانت و ما تزال شاهدا على

ستخدم كأداة موسيقية يتسامر

ُ

كرم العربي، كما أنه كان ي

حولها الأصحاب و الخلان ، و لهذه الآلة فنانون مختصون

يتقنون دق المهباش ببراعة بشكل فني موسيقي .

و بين أن المهباش بما يحويه منصنع متقن و رسومات

بالنحاس و الفضة يمكن أن يتضمن على جدرانه أيضا

كتابات و جمل و كل منطقة كانت تستخدم جمل معينة تعبر

عنها، على حد قوله، إضافة إلى أن كل صانع للمهباش له

طريقته و أسلوبه و رونقه في صنعه، لافتا إلى أن المهباش

الآن يستخدم لأغراض الزينة و الديكور و له أحجام متعددة

مختلفة .

و منجهته، قال أستاذ التاريخ فيجامعة اليرموك الدكتور

رائد هياجنة إن المجتمع الأردنيمن أكثر المجتمعات تمسكا

بعاداته الحسنة و تقاليده و الفريدة، مشيرا إلى أن كل ما

سبق هو مميزات تعطي مجتمعنا رونقا خاصا، و بين أن

المهباش من أهم الأدوات و الحرف التي اندثرت نوعا ما و

الجيل الحالي يجهل ماهيتها و كيف كانت لأي أسباب كان

يستخدم .

و أوضح أن تطور المجتمع لا يأخذ الأذن من أحد و هو

شيء حتما سيحدث، و لكن على المختصين و الخبراء أن

يحافظوا على موروثاتنا الثمينة و التي لا تقدر بثمن، وفقا

لـهياجنة.

8

سكرتير التحرير التوزيع

ؤول

س

س التحرير الم

شارية رئي

ست

س اللجنة الا

رئي

أ.علي الزينات محمد حجات ابراهيم ذيابات

د.حاتم علاونة

صـحـفي

الاخراج ال

ليث القهوجي

2016

نيسان

24 _ 1437

رجب

16

الأحد

6913

فرعي

02 7211111 :

ت

صحافة اليرموك

sahafa

.

@yu

.

edu

.

jo

الأخيرة

QR Code

صفعة درامية

علاء البلاسمة

بعيدا عن أصوات « ندف البكوس» التي تبقى

عالقة في الأنن لبعد انتهاء الفيلم بساعتين أو

أكثر وبأن أسماء الأعمال الدرامية العربية تكون

ركيكة وشارحة نفسها بنفسها وأبعد ما تكون

عن أي عناوين فلسفية أو استنتاجية فهي غالبا

ما تأخذ طابع توصيل الفكرة بأسهل الطرق

واقصرها بما لا يدع مجالا للمشاهد العربي

بأن يكلف خاطره ويتشوق للمشاهدة فإذا كان

اسم العمل «الهروب»فإننا نعرف سلفا بأن نور

الشريف سيخسر نصف وزنه جريا بين محافظات

مصر وإذا كان اسمه «الانتقام» فإنه سيتجاوز

المنطق البشري بعدد اللكمات التي سوف

يسددها لخصومه خلال جميع المشاهد وبعيدا

عن أمنيتي الشخصية بأن أرى مشهد خطف يكون

فيه المخطوف «مربوط بضمير ومش رامين عليه

الحبل رمي طرد عذر» .

إن لمشهد صفعة الوجه على شاشاتنا سواء

كانتعبر الدراما التلفزيونية أو الأفلام السينمائية

شكل آخر وطريقة عرضمختلفة بكل المقاييسأو

يمكن القول بأنه يمثل كضرب منضروب الخيال

العلمي العربي بامتياز ، أداء وتصويرا وإخراجا

.. يصوره وكأنه علامة فارقة في حياة مرسلها

وانهيار عصبي لمستقبلها فنرى الضارب مقشعر

ندما حلقتين لقدام والمضروب طريح الفراش

ومش راضي يتغدا ودائما ما تكون لنفس الحجة

(أول مرة) !!

بالرغم من كل أشكال العنف والتعنيف على

اختلاف أشكالها المنتشرة حد الوباء في مجتمعاتنا

ذه الطريقة

��

رار على ه

���

رف سبب الإص

��

لا أع

المستهلكة البالية في الطرح حتى تكون سنة

درامية شريفة بكل الأعمال !

ما كنا لنبتعد كثيرا لو قمنا بإسقاط هذا النوع

من التمثيل على واقعنا «الواقع» أصلا وتحديدا

بردود أفعالنا تجاه القرارات الأخيرة التي اتخذها

109

مجلس النواب عندما أظهر كشف تعينات لـ

أشخاص من أقاربهم وعزوتهم وعظام رقبتهم

بدراجاتهم الأولى والثانية والثالثة جرى تعيينهم

خارج أروقة ديوان الخدمة المدنية معتدين بذلك

على حقوق غيرهم من المنتظرين على قوائم

الترتيب التنافسية.

فأغلب ردود الأفعال الشعبية على مواقع

التواصل الاجتماعي جاءت مستهجنة ومستنكرة

هذا الفعل على المجلس بنفس نمط الصفعة

الدرامية أم أول مرة بدون زيادة أو نقصان.

شخصيا لا ألوم النائب إذا اعتدى على حق غيره

بالتوظيف ولكن عتبي كبير على ديوان الخدمة إذا

قام بعد عمر طويل باستدعاء مواطن ولم يلبي

بسبب وفاته بأن يعتبره من المستنكفين !!

قبعت

من بلدي

@

قفشـ

المهباش

موروث عربي بامتياز

أتقن الأجداد صنعه.. و تهاون الآباء في نقله

- التقى رئيس الجامعة الدكتور رفعت الفاعوري

بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على

هامش أعمال المؤتمر العالمي الثامن لرؤساء

الجامعات الذي عقد في امريكا .

- أشاد رئيس الجامعة الدكتور رفعت الفاعوري

بنوعية طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات وتميز

خريجها،إشادة الفاعوري هذه جاءت على هامش

رعايته لليوم العلمي للكلية الذي عقد الأسبوع

الماضي.

- تبدأ دائرة القبول والتسجيل واعتبارا من اليوم

الأحد وحتى نهاية دوام الخميس من هذا الأسبوع

باستقبال طلبات الراغبين بالتحويل من تخصص

لآخر خلال الفصل الصيفي.

تصوير : أحمد رجوب

صحافة اليرموك ـ ازدهار عليكو

قال الناطق الإعلامي لوزارة العمل محمد الخطيب إنه

سيتم إصدار وثيقة التأمين الخاصة بالعاملين في المنازل

وهو نظام تأمين المكاتب الخاصة

12

بموجب النظام رقم

باستقدام واستخدام غير الأردنيين للعمل في المنازل، لافتا

إلى أنه سيتم تنفيذ هذه الوثيقة مع نهاية هذا الشهر حيث

تتضمن هذه الوثيقة تعليمات لحماية كل منصاحب العمل

والعاملين بالمنازل.

وأضاف الخطيب لـ صحافة اليرموك أنه تم اعتماد بوليصة

التأمين وفقا لهذه التعليمات وتشمل الوثيقة منافع تأمينية

جديدة ومنها التأمين الصحي ويشمل هذا التأمين بالنسبة

للعاملة حالات الوفاة والحوادث، مشيرا إلى أنه تم إضافة

بوليصة تأمين جديدة وهي ترك العمل أو رفضه لأي سبب

كان إلى جانب حقوق صاحب العمل  حيث تتحمل الشركة

التأمينية تعويضا ماليا و التي قام بدفعها كرسوم للعاملة

في حال ترك  أو رفض العاملة للعمل .

وأكد الخطيبأنه لم يتم اعتمادشركاتمعينة لذلك، لافتا

إلى أنه تم التنسيق بهذ الشأن مع وزارة الصناعة والتجارة

وفقا للشروط والأحكام المعتمدة لدى إدارة التأمينات في

الوزارة، وأن أي شركة يتم اعتمادها من قبل وزارة الصناعة

والتجارة سوف تحقق شروط بوليصة التأمين التي تتوافق

مع تعليمات الوثيقة الخاصة بالعاملين في المنازل.

إصدار وثيقة التأمين

الخاصة بالعاملين في

المنازل نهاية الشهر

صحافة اليرموك ـ قيس الناصر

وزير أسبق وسياسي بارز وصاحب تجربة مميزة،

انطلق من العمل البلدي نحو العمل السياسي ليشغل

منصب وزير البلديات وعضوا في مجلسي النواب

والاعيان هو الدكتور عبدالرزاق طبيشات الذي حاورته

صحافة اليرموك حوارا تناولت فيه جزءا من سيرته

الذاتية وخبراته العملية والمعرفية.

يقول طبيشات عن بداياته إنه عمل في عيادته

الخاصة التي أحبها كما أحب عمله ومال فيها للشعبية

وكانت اولويته معالجة الفقراء والمساكين وخصص

كل يوم اثنين مجاني للفقراء لمعالجتهم .

ويضيف أنه بعد ذلك وبالتزامن مع عملي في

العيادة تم تكليفي للإشراف على الدائرة الصحية

في بلدية إربد من قبل رئيس البلدية وقتها محمد

أحمدسليم البطاينة ومنخلال عملي فيهذه الدائرة

اكتشفت أنها ذات أهمية كبيرة ومن خلالها أثبت

وجودي وعرفني الناسلأنني أقوم بعملي بشكل جيد

سواء بالعيادة أو في البلدية .

وبعد ذلك وبناء على نصيحة صديقي عبدالرؤوف

الروابدة ترشحت لرئاسة البلدية وكانت منافسة

شديدة و استمريت في رئاسة البلدية ثم عينت

وزيرا للبلديات في حكومة طاهر المصري و بعدها

في حكومة الأمير زيد بن شاكر وحب الناس هو الذي

أوصلني لهذه المواقع.

بعد انتهاء تكليفي كوزير للبلديات قمت بترشيح

1996

، و في عام

97

و

93

نفسي للنيابة للدورتي

كلفت بوزارة البلديات لأكون نائبا و وزيرا، ثم في

حكومة علي أبو الراغب وزيرا للبلديات مرة أخرى،

أصبحت عضوا في مجلس

2005

بعدها في عام

الأعيان لمدة سنتين وكان حينها زيد الرفاعي رئيسا

للمجلس.

وعن الموقف السياسي الذي يفتخر به، قال إنه أقر

تشريع جديد ليكون مشروع وطني كبير فيما بعد ألا

١٩٩٤

وهو دمج البلديات الذي صدر في نهاية عام

و طبقت في عهد حكومة عبدالكريم الكباريتي سنة

،حيث كانت المرحلة الأولى من قانون الدمج

1996

وهي دمج المجالس القروية مع البلديات حينما تم

الغاء المجالس القروية و بعضهم قمنا بإنشاء بلدية

300

مجلس قروي و

400

خاصة لها ، فكان لدينا

328

بلدية وبعد إلغاء المجالس القروية أصبح لدينا

بلدية .

حين

2001

وتابع المرحلة الثانية كانت في عام

تم وضع خطة عمل و خلال شهرين تم تطبيقها

وتم دمج بلديات المملكة كاملة وتم تخفيض عدد

بلدية مقسمة على

99

بلدية إلى

328

البلديات من

المملكة .

ويشير إلى انه بالرغم من انتقاد الكثيرين للقانون

(الدمج) إلا أنه على ثقة بأن القانون ما وجد إلا لخدمة

الوطن و المشروع هذا وجد من رحم المعاناة من

العمل في البلدياتوكان بمشاورة كل رؤساء البلديات

في ذلك الوقت ولم يعترض عليه أي رئيس بلدية

عندما اتخذناه، ولم يكن هناك مضرة على أي منطقة

وكانت لصالح المناطق خاصة والسبب أن موارد

البلديات محدود جدا ودمجها افضل ولم يكن هناك

بديل عن ذلك بسبب ضعف الموارد المالية فهذا

القانون قام بتوفير المصاريف المالية و الأليات وعدد

الموظفين.

وقال لو كنت وزيرا للبلديات لأقلت العديد من

اء البلديات والقانون يسمح بذلك فالطريق

رؤس

للارتقاء بالبلديات تحتاج إلى إدارة واعية وحازمة

،مضيفا في الماضي لم يكن لدينا موارد مالية و كنا

نعمل افضل مما عليه الآن.

وعن العمل الحزبي قال مارست العمل الحزبي على

مرحلتين الأولى كنت مع جماعة الإخوان المسلمين

وكان حزب قوي و عقائدي ومنظم والذي يحدث في

حزب الإخوان المسلمين الآن عبارة عن فقاعات لا

تؤثر على الحزب فهم يحملون قيم إيجابية إلا أنهم

لا يملكون وعيا سياسيا.

وتابع عملت في الفترة الأخيرة في حزب الجبهة

الأردنية الموحدة كمؤسس لفترة ثمانية سنوات

ووصلنا إلى مرحلة متقدمة في العمل الحزبي وانظم

الينا عدد كبير من الشخصيات المرموقة و المثقفة

والواعية و كنا على وشك الوصول للقمة لكن المصالح

الشخصية عملت على فشل مخططات الحزب حتى

وصل للفشل وتلاشى وكانت عدد أعضاء الحزب

عضو .

7000

العين والوزير الأسبق الدكتور عبدالرزاق طبيشات:

أفتخر بـ «دمج البلديات» ..

ولو كنت وزيرا لأقلت العديد من رؤسائها