اجلامعة
2013
آذار
�
24
أحـد
ال
Sunday
24
March
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
العنف اجلامعي ..
أخرى
�
مرة
࣯
࣯
ضي
�
يعرب القا
رم اجلامعي ما هو اال مكان لتالقي
��
احل
ضارات واراء وثقافات وديانات واختالفات
�
ح
يف واحة جميلة عنوانها العلم والفكر ، فالطلبة
صفية لتلقي املادة
�
يتوحدون داخل الغرفة ال
سمعوا مبوعد انتخابات
�
أن ي
�
العلمية ولكن ما
س
�
ضاء جمل
�
س واع
�
إنتخاب رئي
اجلامعة
صبح احلرم اجلامعي
�
احتاد الطلبة حتى ي
ض
�
ومعار
ٍ
سمت ما بني موال
�
عبارة عن دويلة ق
شق وعائد .
�
ومن
سيطرة والهيمنة
�
شبيحة) بال
�
أ (ال
�
هنا تبد
إن دل على
�
شتعل احلرب اجلامعية وهذا
�
وت
سلطة
�
سان لل
�
إن
إمنا يدل على حب ا
�
شيء ف
�
صبح
�
شكلة وي
�
أ هنا امل
�
سي ، فتبد
�
والكر
صب لقبيلته
�
سيد املوقف فهذا يتع
�
صب
�
التع
صبح اجلامعة مكانا لفرد
�
ر لقريته فت
�
آخ
وا
شائرية والقبلية فتنطلق
�
ضالت الع
�
الع
شادات الكالمية و(النظرات
�
شاجرات وامل
�
امل
أنها حلبة
�
صبح اجلامعة وك
�
بالعيون) فت
ض
�
شاجرات, واجلدير بالذكر ان هنالك بع
�
للم
سواء من داخل اجلامعة
�
سني
�
ص املند
�
شخا
�
اال
ستغلون هذا االمر لتنفيذ اجندتهم
�
ام خارجها ي
بهذه الطريقة القذرة .
سيطرة
�
ن ال
�
أي
� !؟
ن التوجيه والرقابة
�
أي
�
ضوابط
�
أين ال
�
على املحيط البيئي للجامعة
ر؟! كم نافذة
�
أم
ا
�
أخالقية من املعنيني ب
ا
سفرت
�
أ
�
أتلفت ،كم
�
سرت كم من املقدرات
�
ك
صابات عند معنيني وغري
�
إ
�
شاجرات عن
�
هذه امل
أمر!
معنيني با
سبة الطلبة الذين
�
ول ان ن
�
ق
�
ختاما ن
شاجرات
�
ذه امل
�
سببون مبثل ه
�
يقومون ويت
داخل اجلامعة قليلة ولكنها تبدو كثرية النها
سميهم
�
ظاهرة غري اعتيادية يقوم بها من ي
املجتمع باملثقفني! وتفاخر بهم االمهات داخل
حرم علمي يخرج املتعلمني!
࣯
࣯
إيفني قطامني
� -
صحافة الريموك
�
ص عند
�
ص
�
ساءلون عن ماهية هذا التخ
�
الكثري يت
س؟ مباذا
�
سماعهم به، ما هو؟ مباذا يهتم؟ ماذا يدر
�
ص؟ ما هيجماالت عمله؟
�
يخت
ستكون عرب هذا املقال ،
�
سئلة اجاباتها
�
أ
هذه ا
سه يف
�
سان الذي يدر
�
فاالنرثوبولوجيا هو علم االن
ضوي بيولوجي
�
جميع االبعاد واجلوانب ككائن ع
ؤطرا فيها.
�
ش يف بيئة اجتماعية ثقافية م
�
يعي
ضوية،
�
شكل عام الى ( ع
�
سم االنرثوبولوجيا ب
�
و تق
اجتماعية، ثقافية) وقد انفردتجامعة الريموك على
سم يف عام (6891)
�
شاء هذا الق
�
ستوى املنطقة بان
�
م
س
�
صيفهذا املجال يهتم بتدري
�
ص
�
أكادميي متخ
�
سم
�
كق
شاريع علمية
�
اث وم
�
ح
�
أب
�
االنرثوبولوجيا وعمل
سان
�
سة املجتمعات وحياة االن
�
خمتلفة تهتم بدرا
سه
�
سان نف
�
واالن
س يف جمال
�
ة البكالوريو
�
سم درج
�
و يعطي الق
ضم ( االنرثوبولوجيا
�
االنرثوبولوجيا العامة التي ت
سية
�
سيا
�
االجتماعية والتيحتوي االنرثوبولوجيا ال
صادية ، القانونية،....) و( االنرثوبولوجيا
�
، االقت
سان
�
وي انرثوبولوجيا االن
�
ضوية التي حت
�
الع
شرعي ...) ،
�
سان والطب ال
�
والعظام وتطور االن
سارين
�
ستري يف احد امل
�
ة املاج
�
سم درج
�
ومينح الق
ة وتلك
�
وي
�
ض
���
ع
�
ا ال
��
ي
��
وج
��
ول
��
وب
�
: االن
�
ي
�
ال
�
ت
�
ال
االجتماعية.
ص االنرثوبولوجيا مبنهجيته املميزة
�
ص
�
يتميز تخ
شاركة) حتى ينقل
�
والتي تدعى ( املالحظة بامل
االنرثوبولوجي الى واقع واحتياجات املجتمع كما
سريي مناط بالنظريات
�
ضمن اطار حتليل تف
� ،
هو
االنرثوبولوجية والتجارب والتطبيقات واالبحاث
امليدانية .
ص
�
ص
�
ص هذا التخ
�
شكل خا
�
يف جمتمعنا االردن ب
شره
�
دم ن
�
سبب ع
�
روف ب
�
ع
�
م
�
سبيا غ
�
ث ن
�
دي
�
احل
ضاء
�
اول اع
�
ك ح
�
س به ، عقب ذل
�
ي النا
�
دم وع
�
وع
سم االنرثوبولوجيا عقد ندوات
�
س يف ق
�
هيئة التدري
ص وتعاون
�
ص
�
شات عمل للتعريف بهذا التخ
�
وور
دة وقطاعات
�
سات حكومية ع
�
س
�
ؤ
�
صل مع م
�
وتوا
ص.
�
ص
�
سوق عمل للتخ
�
صة لفتحجمال و
�
خا
أهمية االنرثوبولوجيا تكمن يف جانبني:اوال:من
�
ساعد
�
ضوي حيث انه ي
�
ناحية اجلانب الفيزيقي الع
شرعي
�
ويعطي املعلومات التي يحتاج اليها الطبيب ال
ث املحروقة
�
ث
�
ا يتعلق بالهيكل العظمي واجل
�
مب
واملتعفنة عرب العظام.
ذي
�
اين: هو االجتماعي الثقايف وال
�
ث
�
اجلانب ال
اث امليدانية والنظريات
�
ح
�
ضمن االب
�
ستطيع
�
ي
سان من جميع االبعاد
�
س االن
�
سريية ان يدر
�
التف
ستطيع
�
االجتماعية يف بيئته الثقافية فمثال ي
ض ما يف
�
سل يف معرفة مر
�
سل
�
االنرثوبولوجي ان يت
شرية ما
�
سب لع
�
صول والن
�
جمتمع ما ، وان يعرف اال
ساعدة
�
شجرة العائلة) وامل
�(
سة وعمل
�
عن طريق درا
شاريع التنمية ،
�
يف طرح وتنفيذ واقامة وتقييم م
سات
�
س
�
ؤ
�
أن يعمليفم
�
ستطيع االنرثوبولوجي
�
فبذلك ي
التنمية االجتماعية واخلدمات االجتماعية وقطاعات
صحة.
�
ال
شاريع
�
سم ان ينجز عددا من امل
�
ستطاع الق
�
لقد ا
من االبحاث مثل توثيق التاريخ االجتماعي لوادي
سط
�
شرق االو
�
شروع العائلة والقبيلة يف ال
�
االردن وم
سة
�
شمالية يف االردن ودرا
�
شروع تطوير البادية ال
�
وم
صر يف عائلة معينة يف غور االردن ...
�
سبب فقدان الب
�
ص
�
ص
�
س هذا التخ
�
أن يدر
�
أمل
�
س اخرا ن
�
اخريا ولي
شمل
�
دى ا
��
سود على م
�
ة ي
��
ي
��
ات االردن
�
ع
�
ام
�
يف اجل
س يف املجتمع
�
شرائح كبرية بني النا
�
ومعروف عند
سع يفيد وطننا
�
سوق عمل وا
�
ليكون يف النهاية له
سع.
�
ستفيد من هذا العلم الوا
�
ون
«الريموك»
أنرثوبولوجيا..
وال
࣯
࣯
نور حباب
–
صحافة الريموك
�
سم
�
سى احلداد من اقدم موظفي ق
�
صام مو
�
يعترب ع
صيانة والتدريبحيث مت
�
امليكانيكيف دائرة االنتاج وال
تعيينه يف اجلامعة بتاريخ 01\2\1891 ، وبالتايل
سرية اجلامعة وتطورها علميا
�
شاهدا على م
�
يعترب
وعمليا .. اعطى (الريموك ) الكثري الكثري من جهده
صارت
�
صروحها حتى
�
وتعبه مع باقي زمالئه يف كل
ستوى الوطن،
�
(اليوم ) منارة يف العلم والعطاء على م
سم امليكانيك .
�
سا لق
�
صام حداد رئي
�
حاليا يعمل ع
صحافة الريموك ) التقته كوجه جامعي مميز
�(
اعطى ومازال يعطى من ثمره الكثري .. فكان احلوار
التايل :
هل تختلف اجلامعة من جيل الى جيل.. من وجهة نظرك ؟
آخر من ناحية
�
إلى
�
طبعا, تختلف اجلامعة من جيل
ستوياتهم العلمية، اذ ان لكل
�
طبيعة الطلبة وكذلك م
س اختلفت
�
آخر ، وكذلك طبيعة النا
جيل ما مييزه عن ا
والعمل وطبيعته وظروفه.
سه؟
�
سنني عملك كافة يف املكان نف
�
ضيت
�
هل ام
سنني عملي كافة يف دائرة االنتاج
�
ضيت
�
نعم ,لقد ام
سم امليكانيك .
�
صيانة والتدريب يف اجلامعة يف ق
�
وال
كيف ترى اجلامعة اليوم عما كانت عليه يف بداياتها؟ هل هناك
اختالف معني ؟
ا بني (الريموك)
�
سع م
�
شا
�
نعم .. هناك اختالف
سها من حيث
�
سي
�
أ
�
اليوم وعما كانت عليه يف بدايات ت
شاطاتها وطلبتها وبالتايل زيادة اجلهد
�
كرثة مبانيها ون
إلى درجات عالية من
�
والعبء وكذلك ارتقاء الريموك
ستوى الوطني وحتى
�
حيث االزدهار والتقدم على امل
العاملي.
سم امليكانيك ؟
�
ماذا يعنى لك انك اقدم موظف يف ق
سان
�
إن
هذا يعني يل الكثري الكثري .. فهو يعني يل ان ا
سم
�
س ق
�
يبقى رمز العطاء والنجاح ،وتعنيني كرئي
شاء
�
ؤولني واجلامعة، وان
�
س
�
يعني انني حمط ثقة امل
أكون على قدر هذه الثقة واخدم جامعتي ووطني .
�
اهلل
ؤمن بها ؟
�
حكمة ت
ؤجل عمل اليوم الى
�
ؤمن بها هي (ال ت
�
أ
�
احلكمة التي
الغد) .
الى ماذا تطمح ؟
ضيت
�
س بطموح بل امنية ان تبقى اجلامعة التي ق
�
لي
أيامي رمز العطاء والطموح لتظل كما عهدها
�
فيها جل
االردنيون واحة علم وبناء.
ماذا تعني لك الريموك ؟
صار هي بيتي الثاين .
�
الريموك .. باخت
صحافة الريموك):
� (
(عميد العلوم) الدكتور حممد فريوان لـ
سية لتواكب التكنولوجيا احلديثة
�
إعادة النظر يف اخلطط الدرا
�
࣯
࣯
أبو جاداهلل
�
صحافة الريموك- ماري
�
أكد عميد كلية العلوم الدكتور حممد فريوان
�
ض بالكلية
�
كثرية للنهو
ً
أفكارا
�
أن هناك خططا و
�
سيتم الرتكيز عليها والبدء فيها يف القريب العاجل
�
إعادة النظر فيها
�
سيتم
�
سية
�
أن اخلطط الدرا
�
ش
�
، فب
ؤخذ بعني االعتبار مواكبة التكنولوجيا
�
بحيث ت
ستقوم
�
سام الكلية
�
ض اق
�
إلى ان بع
�
احلديثة، الفتا
صا تلك املتعلقة
�
صو
�
ساقاتها وخ
�
ض م
�
سبة بع
�
بحو
ستقطاب الكفاءات
�
سيتم ا
�
باملتطلبات العامة ، كما
ض
�
ص الذي تعاين منه بع
�
سد النق
�
سية ل
�
التدري
سام وكذلك ابتعاث املتميزين من اخلريجني.
�
االق
وك )
�
م
�
صحافة ال
�(
ع
�
وار م
��
اف يف ح
�
ض
��
وا
أن هناك الكثري من املتميزين يف الكلية رمبا غري
�
ص، فال بد من وجود
�
إخال
�
شفني يعملون بجد و
�
مكت
إعطائهم دورا
�
ؤالء معنويا و
��
آلية لتكرمي مثل ه
�
أن يكون
�
ضرورة
�
ؤكدا
�
صناعة القرارات ، م
�
اكرب ل
سي يف
�
سام والكليات) دور رئي
�
أق
س (يف ا
�
للمجال
سة العامة للجامعة.
�
سيا
�
سم ال
�
ر
أكد فريوان
�
شطة العلمية
�
أن
وفيما يتعلق با
سيتم العمل على تفعيل اليوم العلمي على
�
أنه
�
سام والكلية، منخالل الندوات العامة
�
أق
ستوى ا
�
م
شهرية) يتحدثفيها زمالء من
�
صف
�
أو ن
�
سبوعية
�
أ
�(
أهمية
�
ضيع ذات
�
أو من خارجها عن موا
�
اجلامعة
سام على
�
أق
للجميع. وكذلك حث الزمالء يف ا
سمنارات )
�
إحياء (ال
تفعيل دور اللجان العلمية
شبه املعطلة.
�
سام
�
أق
�
ستة
�
ضم
�
أن الكلية ت
�
إلى
�
شار فريوان
�
وا
س
�
أكادميية متنح كل منها درجتي البكالوريو
�
س
�
ستري، حيث يبلغ عدد طلبة البكالوريو
�
واملاج
حوايل ( 0013) طالب وطالبة، يف حني يبلغ عدد
ً
ستري حوايل ( 071) طالبا
�
امللتحقني بربامج املاج
أن يتم يف القريب
�
أمله يف
�
وطالبة، معربا عن
ستحداث
�
أمام ا
�
صعاب التي تقف
�
العاجل تذليل ال
برامج للدكتوراه يف الكلية.
شاكل التي تواجهها
�
أن من امل
�
ويرى فريوان
ص يف قاعات
�
أعداد الطالب والنق
�
الكلية هي تزايد
صات، ذاكرا
�
ص
�
ض التخ
�
سني لبع
�
س واملدر
�
التدري
ضطلع به الكلية يف حال املوافقة
�
ست
�
الدور الذي
سيكون على عاتق
�
على فتح الكليات الطبية، حيث
سنة االولى وجزء من
�
ساقات ال
�
كلية العلوم طرح م
أخرى لهذه الكليات.
سنوات ا
�
ساقات ال
�
م
صوير : نور حباب
�
صحافة الريموك ت
�
الدكتور فريوان يتحدث ملندوبة
صيلهم العلمي
�
ؤكدون ان حت
�
طلبة ي
صهم
�
ص
�
مرتبط برغبتهم يف تخ
࣯
࣯
بنان مرعي
–
صحافة الريموك
�
صيل العلمي للطالب معيار لقدراته يف
�
هل التح
صبحت
�
أ
�
سوبية
�
سطة واملح
�
صه ؟ وهل الوا
�
ص
�
تخ
صيل عالماته؟
�
جزءا كبريا من اتكال الطالب على حت
ا بني
�
ع وقته م
�
وزي
�
ادي للطالب وت
��
ضع امل
�
ل الو
�
ه
صيل
�
سباب عدم التح
�
أ
�
سبب من
�
سة
�
العمل والدرا
س ال جتمع بني
�
ساليب التدري
�
أ
�
سي؟وهل
�
الدرا
القدرات العملية والنظرية للطالب؟
يذكر الطالب اياد املومني ان هناك طلبة قد ال
صيل العلمي,
�
املحيطة يف التح
ساعدهم ظروفهم
�
ت
صهم, وقد يكون
�
ص
�
رغم قدرتهم على النجاح يف تخ
إلى الظروف املادية
�
س, ونظرا
�
الطالب يعمل ويدر
ى تكاليف
�
إل
�
صات حتتاج
�
ص
�
صعبة فهناك تخ
�
ال
سد حاجاته
�
شراءها او
�
ستطيع الطالب
�
مادية ال ي
سية .
�
الدرا
صيل
�
سي ان حت
�
سحر النابل
�
ضيف الطالبة
�
وت
الطالب يعتمد على حبه للمادة وفهمه لها, وبالتايل
ساويا ملقدار املامه
�
صيله العلمي م
�
سيكون حت
�
صه.
�
ص
�
بتخ
صيل الطالب
�
اال ان احلاج ابو عمر قال ان حت
ه طالب جمد
��
ك على ان
��
ان مرتفعا دل ذل
��
كلما ك
اذا اراد
�
وجمتهد, والطالب مهما كانت ظروفه ف
سته
�
سيوازن ما بني درا
�
ان يبدع وينجح يف املواد
وظروفه ايا كانت.
ض الطلبة
�
ه ان بع
��
أي
�
ان ر
�
ك
�
د علي ف
��
ا رائ
��
ام
سوبية
�
سطة واملح
�
صيلهم على الوا
�
يعتمدون يف حت
إلى طرق
�
ضافة
�
إلى قدراتهم ا
�
شرا
�
ؤ
�
س م
�
وهذا لي
ضهم.
�
ش املتبعة لدى بع
�
سائل الغ
�
وو
صحافة يف جامعة الريموك الدكتور
�
ستاذ ال
�
ا
صيل العلمي للطالب ال
�
إن التح
�
صادق قال
�
عادل
ساليب تقومي
�
صه فا
�
ص
�
سا لقدراته يف تخ
�
يعترب مقيا
ست معيارا, النها ال تقوم يف الغالب على
�
سة لي
�
الدرا
اجلمع ما بني القدرات العملية والنظرية, فهناك من
يبدع باالختبارات العملية دون النظرية, وهناك
ساليب
�
من يبدع بالنظرية دون العملية, علما بان ا
التعليم احلديث يجب ان تعتمد اعتمادها االكرب
سلوب التدريبي والعملي.
�
على اال
س الى حتفيز
�
ساليب التدري
�
وتابع نفتقر يف ا
سطة
�
ى الوا
�
ضافة ال
�
الطالب ودعمه معنويا, ا
ض الطلبة
�
يعتمد عليها بع
سوبية التي
�
واملح
ضورهم
�
ستهم وال حل
�
اهتماما لدرا
وبالتايلاليعطون
س
�
إلى قاعات الدر
�
ساعدهمظروفهم
�
واختتم هناكعديدمنالطلبةالت
سم وقته ما
�
صيل, الن الطالب هنا قد يق
�
املادية يف التح
سد تكاليف
�
ستطيع
�
سة وهناك من ال ي
�
بني العمل والدرا
سميه ظروفا اخرى قد مير
�
ضافة الى ما قد ن
�
سة ا
�
الدرا
فيها الطالب .
࣯
࣯
سان
�
شم
�
هاله
–
صحافة الريموك
�
صل الفايز موافقته على متويل ورعاية جمعية
�
سابق في
�
س الوزراء ال
�
أبدى رئي
�
صريحه لـ
�
سان ، وقال يف ت
�
إن
سها طلبة من جامعة الريموك تعنى بحقوق ا
�
س
�
أ
�
إبالغ اجلهات احلكومية املعنية لتقوم بدعم
�
سيقوم ب
�
إنه
� :)
صحافة الريموك
�(
اجلمعية.
س التي تقوم عليها اجلمعية
�
س
�
أ
إياد الزعبي عن ا
�
س اجلمعية
�
وحتدث رئي
أت يف
�
ش
�
سان ) والتي ن
�
إن
شرقحلقوق ا
�
سم ( جمعية ال
�
سميتها با
�
أتفق على ت
�
والتي
عام 2102 مبحافظة اربد .
شطة حملية يف حمافظة اربد خالل العام
�
أن
�
ضاف: لقد قامت اجلمعية بعدة
�
أ
�
و
ضائها من فئة
�
أع
�
أغلب
�
أن
�
إلى ما مييز اجلمعية عن نظرياتها هو
�
شريا
�
ضي ، م
�
املا
ضوا.
�
شباب اجلامعيني حيث يبلغ عددهم 32 ع
�
ال
سابق
�
س الوزراء ال
�
سيتم يف حفل يرعاه رئي
�
شهار عن اجلمعية
�
إ
أن حفل ا
�
يذكر
سي
�
سيا
�
صعيدين ال
�
صيات البارزة على ال
�
شخ
�
ضور عدد من ال
�
صل الفايز بح
�
في
أيام املقبلة .
واالجتماعي يف ا
الـفايــز يـوافـق على رعاية جـمـعـيـة
سها طلبة من جامعة الريموك
�
س
�
أ
�
صيانة والتدريب:
�
إنتاج وال
أقدم موظفي دائرة ال
� ..
صام حداد
�
ع
س
�
أم
ال
«يرموك»اليومتطورتكثرياعن«يرموك»
وجه
جامعي
إلى احلل
�
سعيها
�
شكلة و
�
ؤكد متابعتها للم
�
(الهيئة) ت
شمايل»
�
شمالية- املجمع ال
�
شتكون الزدحام على خط « البوابة ال
�
طلبة ي
࣯
࣯
أ الزعبي
�
سب
�-
صحافة الريموك
�
صالت
�
شتكي طلبة جامعة الريموك على خطوط املوا
�
ي
شدة
�
شمايل من
�
إلى املجمع ال
�
شمالية
�
ؤدية من البوابة ال
�
امل
شهدها ذلك اخلط مقارنة بغريه من اخلطوط
�
الزدحام التي ي
ستخدم ذلك اخلط.
�
أعداد الطلبة التي ت
�
وذلك حلجم
ضية
�
ضوء على هذه الق
�
سلطت ال
� »
صحافة الريموك
�«
شدة االزدحام
�
شتكون من
�
والتقت بعدد من الطلبة الذين ي
صعوبة النقل.
�
و
شمايل-
�
إن خط املجمع ال
� :
أمين العزام قال
�
الطالب
جامعة الريموك مزدحم مقارنة بغريه من خطوط النقل
أخرى الرتباطه بعدد كبري من طلبة املناطق التي يخدمها
ا
ضراته
�
أكرث من مره عنحما
�
أخره
�
ؤكدا ت
�
شمايل ، م
�
املجمع ال
شدة االزدحام التي
�
ساء ل
�
إلى لبيت م
�
أخر عودته
�
صباحا وت
�
شهدها هذا اخلط.
�
ي
صعوبة النقل يف هذا
�
إن
� :
سمارة
�
بينما تقول الطالبة روال
صباحية،
�
ضرتها ال
�
إلى تغيبها عن حما
� ً
ؤدي دائما
�
اخلط ت
. ً
ساعة تقريبا
�
صف
�
حتى لو جاءت قبل املوعد املحدد بن
صاونة من تغيري
�
شتكي الطالبة نهى اخل
�
يف حني ت
ص اجلامعة بالقرب
�
إلىموقفبا
�
ؤدية
�
صاتخلطوطها امل
�
البا
أوقاتالزدحاماملفرط،وذلكلتزاحم
�
شماليةيف
�
منالبوابةال
ص قبل
�
إيقاف البا
ؤون بالنزول
�
الطلبة يف املوقف حيث يبد
ضطراره
�
إلى امتالئه وا
�
ؤدي
��
إلى املوقف، مما ي
�
صوله
�
و
إلى اخلط من جديد، فيحول ذلك
�
ساره بالرجوع
�
لتغيري م
صلي املحدد .
�
أ
إلى موقفه ا
�
صول
�
دون الو
ى اتخاذ حل عاجل
�
إل
�
سامل العلي فيدعو
�
ا الطالب
�
أم
�
ضلة على خطوط نقل
�
شكلة املع
�
إيقاف هذه امل
سريع ل
�
و
شمايل.
�
صالت املجمع ال
�
موا
شمال خليل
�
إقليم ال
�
مدير هيئة تنظيم النقل الربي يف
صالت على خط جامعة
�
شكلة ازدحام املوا
�
إن م
� :
شاهني قال
�
سارع يف
�
شمايل ناجتة عن االزدياد املت
�
الريموك - املجمع ال
إلى
�
شريا
�
صات اخلط، م
�
ستقرار يفعدد با
�
أعداد الطلبة مع اال
�
. ً
سائقني معا
�
بني الطلبة وال
ً
إرباكا
�
أحدثت
�
شكلة
�
أنها بالفعل م
�
أزمة املرورية
أكرث من حل لتخفيف ا
�
وتابع: مت اقرتاح
شارع اجلامعة
�
ضيق
�
أن
�
ر، غري
��
أم
ذا ا
�
اخلانقة حيال ه
سيارات الكبري
�
دد ال
�
شمالية وع
�
ام البوابة ال
�
أم
�
سي
�
الرئي
وتزاحم الطلبة حال دون ذلك.
شارع اجلامعة
�
سيع
�
شة اقرتاح تو
�
أنه مت مناق
�
ضيفا
�
م
إلى دوار جممع النقابات املهنية
�
ابتداء من دوار اجلامعة
إعطاء
�
أن تقوم اجلامعة ب
�
ضعفني، على
�
سع
�
أو
�
صبح
�
لي
، ً
شارع اجلامعة ودجمهما معا
�
صلة ب
�
ضها املت
�
أر
�
ساحة من
�
م
ضي
�
أرا
�
أن
�
ب
ً
مربرة
ً
قاطعا
ً
ضا
�
ضت هذا االقرتاح رف
�
أنها رف
�
إال
�
ستغناء عنها.
�
اجلامعة ملك ال ميكن اال
شروع
�
شة م
�
أنه كان هناك اقرتاح ملناق
�
إلى
�
شاهني
�
شار
�
أ
�
و
صات والطلبة
�
شاء مواقف داخلية ( داخل اجلامعة ) للبا
�
إن
�
صعوبة
�
ض االقرتاح ل
�
شرقية ، ولكن مت رف
�
على البوابة ال
إلى املوقف.
�
صول الطلبة
�
و
على اخلط
ً
صات العاملة حاليا
�
أن عدد البا
�
إلى
�
شريا
�
م
صات
�
صاريح لثالثة با
�
إعطاء ت
�
ؤخرا
�
أنه مت م
�
سبعة، و
�
هو
صريحني اثنني يف الفرتة املقبلة.
�
إعطاء ت
�
جديدة، مرجحا
صد فلكي ملركز الفيزياء بالريموك
�
ر
࣯
࣯
صحافة الريموك
�
أقام مركز العلوم الفيزيائية النظرية والتطبيقية
�
سى
�
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
�
ضور رئي
�
بح
ضرة يف
�
شاطحما
�
ضمن الن
�
أردنية, حيث ت
صد الفلكي بالتعاون مع اجلمعية الفلكية ال
�
للر
ً
علميا
ً
شاطا
�
ن
ضليع تبعها
�
أردنية هاين ال
س اجلمعية الفلكية ا
�
ألقاها نائب رئي
� »
سخر
�
علم الفلك بعنوان»الكون امل
سكوب
�
سيط والتل
�
ستخدام املنظار الب
�
ض النجوم با
�
شرتي وزحل والقمر وبع
�
ض الكواكب كامل
�
صد لبع
�
ر
شاط مدير مركز العلوم الفيزيائية النظرية
�
ضر الن
�
ضارها من اجلمعية الفلكية, وقد ح
�
إح
�
التي مت
إبراهيم عودة وعدد من الطلبة واملهتمني بعلوم الفلك.
�
والتطبيقية الدكتور
أردنية.
صبحي من اجلمعية الفلكية ا
�
ضر ووليد
�
إبراهيم خ
�
شرح كل من
�
صد وال
�
شارك يف عملية الر
�
و