اجلامعة
2013
آذار
24
أحـد
ال
Sunday
24
March
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
العنف اجلامعي ..
أخرى
مرة
ضي
يعرب القا
رم اجلامعي ما هو اال مكان لتالقي
��
احل
ضارات واراء وثقافات وديانات واختالفات
ح
يف واحة جميلة عنوانها العلم والفكر ، فالطلبة
صفية لتلقي املادة
يتوحدون داخل الغرفة ال
سمعوا مبوعد انتخابات
أن ي
العلمية ولكن ما
س
ضاء جمل
س واع
إنتخاب رئي
اجلامعة
صبح احلرم اجلامعي
احتاد الطلبة حتى ي
ض
ومعار
ٍ
سمت ما بني موال
عبارة عن دويلة ق
شق وعائد .
ومن
سيطرة والهيمنة
شبيحة) بال
أ (ال
هنا تبد
إن دل على
شتعل احلرب اجلامعية وهذا
وت
سلطة
سان لل
إن
إمنا يدل على حب ا
شيء ف
صبح
شكلة وي
أ هنا امل
سي ، فتبد
والكر
صب لقبيلته
سيد املوقف فهذا يتع
صب
التع
صبح اجلامعة مكانا لفرد
ر لقريته فت
آخ
وا
شائرية والقبلية فتنطلق
ضالت الع
الع
شادات الكالمية و(النظرات
شاجرات وامل
امل
أنها حلبة
صبح اجلامعة وك
بالعيون) فت
ض
شاجرات, واجلدير بالذكر ان هنالك بع
للم
سواء من داخل اجلامعة
سني
ص املند
شخا
اال
ستغلون هذا االمر لتنفيذ اجندتهم
ام خارجها ي
بهذه الطريقة القذرة .
سيطرة
ن ال
أي
� !؟
ن التوجيه والرقابة
أي
ضوابط
أين ال
على املحيط البيئي للجامعة
ر؟! كم نافذة
أم
ا
أخالقية من املعنيني ب
ا
سفرت
أ
أتلفت ،كم
سرت كم من املقدرات
ك
صابات عند معنيني وغري
إ
شاجرات عن
هذه امل
أمر!
معنيني با
سبة الطلبة الذين
ول ان ن
ق
ختاما ن
شاجرات
ذه امل
سببون مبثل ه
يقومون ويت
داخل اجلامعة قليلة ولكنها تبدو كثرية النها
سميهم
ظاهرة غري اعتيادية يقوم بها من ي
املجتمع باملثقفني! وتفاخر بهم االمهات داخل
حرم علمي يخرج املتعلمني!
إيفني قطامني
� -
صحافة الريموك
ص عند
ص
ساءلون عن ماهية هذا التخ
الكثري يت
س؟ مباذا
سماعهم به، ما هو؟ مباذا يهتم؟ ماذا يدر
ص؟ ما هيجماالت عمله؟
يخت
ستكون عرب هذا املقال ،
سئلة اجاباتها
أ
هذه ا
سه يف
سان الذي يدر
فاالنرثوبولوجيا هو علم االن
ضوي بيولوجي
جميع االبعاد واجلوانب ككائن ع
ؤطرا فيها.
ش يف بيئة اجتماعية ثقافية م
يعي
ضوية،
شكل عام الى ( ع
سم االنرثوبولوجيا ب
و تق
اجتماعية، ثقافية) وقد انفردتجامعة الريموك على
سم يف عام (6891)
شاء هذا الق
ستوى املنطقة بان
م
س
صيفهذا املجال يهتم بتدري
ص
أكادميي متخ
سم
كق
شاريع علمية
اث وم
ح
أب
االنرثوبولوجيا وعمل
سان
سة املجتمعات وحياة االن
خمتلفة تهتم بدرا
سه
سان نف
واالن
س يف جمال
ة البكالوريو
سم درج
و يعطي الق
ضم ( االنرثوبولوجيا
االنرثوبولوجيا العامة التي ت
سية
سيا
االجتماعية والتيحتوي االنرثوبولوجيا ال
صادية ، القانونية،....) و( االنرثوبولوجيا
، االقت
سان
وي انرثوبولوجيا االن
ضوية التي حت
الع
شرعي ...) ،
سان والطب ال
والعظام وتطور االن
سارين
ستري يف احد امل
ة املاج
سم درج
ومينح الق
ة وتلك
وي
ض
���
ع
ا ال
��
ي
��
وج
��
ول
��
وب
: االن
ي
ال
ت
ال
االجتماعية.
ص االنرثوبولوجيا مبنهجيته املميزة
ص
يتميز تخ
شاركة) حتى ينقل
والتي تدعى ( املالحظة بامل
االنرثوبولوجي الى واقع واحتياجات املجتمع كما
سريي مناط بالنظريات
ضمن اطار حتليل تف
� ،
هو
االنرثوبولوجية والتجارب والتطبيقات واالبحاث
امليدانية .
ص
ص
ص هذا التخ
شكل خا
يف جمتمعنا االردن ب
شره
دم ن
سبب ع
روف ب
ع
م
سبيا غ
ث ن
دي
احل
ضاء
اول اع
ك ح
س به ، عقب ذل
ي النا
دم وع
وع
سم االنرثوبولوجيا عقد ندوات
س يف ق
هيئة التدري
ص وتعاون
ص
شات عمل للتعريف بهذا التخ
وور
دة وقطاعات
سات حكومية ع
س
ؤ
صل مع م
وتوا
ص.
ص
سوق عمل للتخ
صة لفتحجمال و
خا
أهمية االنرثوبولوجيا تكمن يف جانبني:اوال:من
ساعد
ضوي حيث انه ي
ناحية اجلانب الفيزيقي الع
شرعي
ويعطي املعلومات التي يحتاج اليها الطبيب ال
ث املحروقة
ث
ا يتعلق بالهيكل العظمي واجل
مب
واملتعفنة عرب العظام.
ذي
اين: هو االجتماعي الثقايف وال
ث
اجلانب ال
اث امليدانية والنظريات
ح
ضمن االب
ستطيع
ي
سان من جميع االبعاد
س االن
سريية ان يدر
التف
ستطيع
االجتماعية يف بيئته الثقافية فمثال ي
ض ما يف
سل يف معرفة مر
سل
االنرثوبولوجي ان يت
شرية ما
سب لع
صول والن
جمتمع ما ، وان يعرف اال
ساعدة
شجرة العائلة) وامل
�(
سة وعمل
عن طريق درا
شاريع التنمية ،
يف طرح وتنفيذ واقامة وتقييم م
سات
س
ؤ
أن يعمليفم
ستطيع االنرثوبولوجي
فبذلك ي
التنمية االجتماعية واخلدمات االجتماعية وقطاعات
صحة.
ال
شاريع
سم ان ينجز عددا من امل
ستطاع الق
لقد ا
من االبحاث مثل توثيق التاريخ االجتماعي لوادي
سط
شرق االو
شروع العائلة والقبيلة يف ال
االردن وم
سة
شمالية يف االردن ودرا
شروع تطوير البادية ال
وم
صر يف عائلة معينة يف غور االردن ...
سبب فقدان الب
ص
ص
س هذا التخ
أن يدر
أمل
س اخرا ن
اخريا ولي
شمل
دى ا
��
سود على م
ة ي
��
ي
��
ات االردن
ع
ام
يف اجل
س يف املجتمع
شرائح كبرية بني النا
ومعروف عند
سع يفيد وطننا
سوق عمل وا
ليكون يف النهاية له
سع.
ستفيد من هذا العلم الوا
ون
«الريموك»
أنرثوبولوجيا..
وال
نور حباب
صحافة الريموك
سم
سى احلداد من اقدم موظفي ق
صام مو
يعترب ع
صيانة والتدريبحيث مت
امليكانيكيف دائرة االنتاج وال
تعيينه يف اجلامعة بتاريخ 01\2\1891 ، وبالتايل
سرية اجلامعة وتطورها علميا
شاهدا على م
يعترب
وعمليا .. اعطى (الريموك ) الكثري الكثري من جهده
صارت
صروحها حتى
وتعبه مع باقي زمالئه يف كل
ستوى الوطن،
(اليوم ) منارة يف العلم والعطاء على م
سم امليكانيك .
سا لق
صام حداد رئي
حاليا يعمل ع
صحافة الريموك ) التقته كوجه جامعي مميز
�(
اعطى ومازال يعطى من ثمره الكثري .. فكان احلوار
التايل :
هل تختلف اجلامعة من جيل الى جيل.. من وجهة نظرك ؟
آخر من ناحية
إلى
طبعا, تختلف اجلامعة من جيل
ستوياتهم العلمية، اذ ان لكل
طبيعة الطلبة وكذلك م
س اختلفت
آخر ، وكذلك طبيعة النا
جيل ما مييزه عن ا
والعمل وطبيعته وظروفه.
سه؟
سنني عملك كافة يف املكان نف
ضيت
هل ام
سنني عملي كافة يف دائرة االنتاج
ضيت
نعم ,لقد ام
سم امليكانيك .
صيانة والتدريب يف اجلامعة يف ق
وال
كيف ترى اجلامعة اليوم عما كانت عليه يف بداياتها؟ هل هناك
اختالف معني ؟
ا بني (الريموك)
سع م
شا
نعم .. هناك اختالف
سها من حيث
سي
أ
اليوم وعما كانت عليه يف بدايات ت
شاطاتها وطلبتها وبالتايل زيادة اجلهد
كرثة مبانيها ون
إلى درجات عالية من
والعبء وكذلك ارتقاء الريموك
ستوى الوطني وحتى
حيث االزدهار والتقدم على امل
العاملي.
سم امليكانيك ؟
ماذا يعنى لك انك اقدم موظف يف ق
سان
إن
هذا يعني يل الكثري الكثري .. فهو يعني يل ان ا
سم
س ق
يبقى رمز العطاء والنجاح ،وتعنيني كرئي
شاء
ؤولني واجلامعة، وان
س
يعني انني حمط ثقة امل
أكون على قدر هذه الثقة واخدم جامعتي ووطني .
اهلل
ؤمن بها ؟
حكمة ت
ؤجل عمل اليوم الى
ؤمن بها هي (ال ت
أ
احلكمة التي
الغد) .
الى ماذا تطمح ؟
ضيت
س بطموح بل امنية ان تبقى اجلامعة التي ق
لي
أيامي رمز العطاء والطموح لتظل كما عهدها
فيها جل
االردنيون واحة علم وبناء.
ماذا تعني لك الريموك ؟
صار هي بيتي الثاين .
الريموك .. باخت
صحافة الريموك):
� (
(عميد العلوم) الدكتور حممد فريوان لـ
سية لتواكب التكنولوجيا احلديثة
إعادة النظر يف اخلطط الدرا
أبو جاداهلل
صحافة الريموك- ماري
أكد عميد كلية العلوم الدكتور حممد فريوان
ض بالكلية
كثرية للنهو
ً
أفكارا
أن هناك خططا و
سيتم الرتكيز عليها والبدء فيها يف القريب العاجل
إعادة النظر فيها
سيتم
سية
أن اخلطط الدرا
ش
، فب
ؤخذ بعني االعتبار مواكبة التكنولوجيا
بحيث ت
ستقوم
سام الكلية
ض اق
إلى ان بع
احلديثة، الفتا
صا تلك املتعلقة
صو
ساقاتها وخ
ض م
سبة بع
بحو
ستقطاب الكفاءات
سيتم ا
باملتطلبات العامة ، كما
ض
ص الذي تعاين منه بع
سد النق
سية ل
التدري
سام وكذلك ابتعاث املتميزين من اخلريجني.
االق
وك )
م
صحافة ال
�(
ع
وار م
��
اف يف ح
ض
��
وا
أن هناك الكثري من املتميزين يف الكلية رمبا غري
ص، فال بد من وجود
إخال
شفني يعملون بجد و
مكت
إعطائهم دورا
ؤالء معنويا و
��
آلية لتكرمي مثل ه
أن يكون
ضرورة
ؤكدا
صناعة القرارات ، م
اكرب ل
سي يف
سام والكليات) دور رئي
أق
س (يف ا
للمجال
سة العامة للجامعة.
سيا
سم ال
ر
أكد فريوان
شطة العلمية
أن
وفيما يتعلق با
سيتم العمل على تفعيل اليوم العلمي على
أنه
سام والكلية، منخالل الندوات العامة
أق
ستوى ا
م
شهرية) يتحدثفيها زمالء من
صف
أو ن
سبوعية
أ
�(
أهمية
ضيع ذات
أو من خارجها عن موا
اجلامعة
سام على
أق
للجميع. وكذلك حث الزمالء يف ا
سمنارات )
إحياء (ال
تفعيل دور اللجان العلمية
شبه املعطلة.
سام
أق
ستة
ضم
أن الكلية ت
إلى
شار فريوان
وا
س
أكادميية متنح كل منها درجتي البكالوريو
س
ستري، حيث يبلغ عدد طلبة البكالوريو
واملاج
حوايل ( 0013) طالب وطالبة، يف حني يبلغ عدد
ً
ستري حوايل ( 071) طالبا
امللتحقني بربامج املاج
أن يتم يف القريب
أمله يف
وطالبة، معربا عن
ستحداث
أمام ا
صعاب التي تقف
العاجل تذليل ال
برامج للدكتوراه يف الكلية.
شاكل التي تواجهها
أن من امل
ويرى فريوان
ص يف قاعات
أعداد الطالب والنق
الكلية هي تزايد
صات، ذاكرا
ص
ض التخ
سني لبع
س واملدر
التدري
ضطلع به الكلية يف حال املوافقة
ست
الدور الذي
سيكون على عاتق
على فتح الكليات الطبية، حيث
سنة االولى وجزء من
ساقات ال
كلية العلوم طرح م
أخرى لهذه الكليات.
سنوات ا
ساقات ال
م
صوير : نور حباب
صحافة الريموك ت
الدكتور فريوان يتحدث ملندوبة
صيلهم العلمي
ؤكدون ان حت
طلبة ي
صهم
ص
مرتبط برغبتهم يف تخ
بنان مرعي
صحافة الريموك
صيل العلمي للطالب معيار لقدراته يف
هل التح
صبحت
أ
سوبية
سطة واملح
صه ؟ وهل الوا
ص
تخ
صيل عالماته؟
جزءا كبريا من اتكال الطالب على حت
ا بني
ع وقته م
وزي
ادي للطالب وت
��
ضع امل
ل الو
ه
صيل
سباب عدم التح
أ
سبب من
سة
العمل والدرا
س ال جتمع بني
ساليب التدري
أ
سي؟وهل
الدرا
القدرات العملية والنظرية للطالب؟
يذكر الطالب اياد املومني ان هناك طلبة قد ال
صيل العلمي,
املحيطة يف التح
ساعدهم ظروفهم
ت
صهم, وقد يكون
ص
رغم قدرتهم على النجاح يف تخ
إلى الظروف املادية
س, ونظرا
الطالب يعمل ويدر
ى تكاليف
إل
صات حتتاج
ص
صعبة فهناك تخ
ال
سد حاجاته
شراءها او
ستطيع الطالب
مادية ال ي
سية .
الدرا
صيل
سي ان حت
سحر النابل
ضيف الطالبة
وت
الطالب يعتمد على حبه للمادة وفهمه لها, وبالتايل
ساويا ملقدار املامه
صيله العلمي م
سيكون حت
صه.
ص
بتخ
صيل الطالب
اال ان احلاج ابو عمر قال ان حت
ه طالب جمد
��
ك على ان
��
ان مرتفعا دل ذل
��
كلما ك
اذا اراد
وجمتهد, والطالب مهما كانت ظروفه ف
سته
سيوازن ما بني درا
ان يبدع وينجح يف املواد
وظروفه ايا كانت.
ض الطلبة
ه ان بع
��
أي
ان ر
ك
د علي ف
��
ا رائ
��
ام
سوبية
سطة واملح
صيلهم على الوا
يعتمدون يف حت
إلى طرق
ضافة
إلى قدراتهم ا
شرا
ؤ
س م
وهذا لي
ضهم.
ش املتبعة لدى بع
سائل الغ
وو
صحافة يف جامعة الريموك الدكتور
ستاذ ال
ا
صيل العلمي للطالب ال
إن التح
صادق قال
عادل
ساليب تقومي
صه فا
ص
سا لقدراته يف تخ
يعترب مقيا
ست معيارا, النها ال تقوم يف الغالب على
سة لي
الدرا
اجلمع ما بني القدرات العملية والنظرية, فهناك من
يبدع باالختبارات العملية دون النظرية, وهناك
ساليب
من يبدع بالنظرية دون العملية, علما بان ا
التعليم احلديث يجب ان تعتمد اعتمادها االكرب
سلوب التدريبي والعملي.
على اال
س الى حتفيز
ساليب التدري
وتابع نفتقر يف ا
سطة
ى الوا
ضافة ال
الطالب ودعمه معنويا, ا
ض الطلبة
يعتمد عليها بع
سوبية التي
واملح
ضورهم
ستهم وال حل
اهتماما لدرا
وبالتايلاليعطون
س
إلى قاعات الدر
ساعدهمظروفهم
واختتم هناكعديدمنالطلبةالت
سم وقته ما
صيل, الن الطالب هنا قد يق
املادية يف التح
سد تكاليف
ستطيع
سة وهناك من ال ي
بني العمل والدرا
سميه ظروفا اخرى قد مير
ضافة الى ما قد ن
سة ا
الدرا
فيها الطالب .
سان
شم
هاله
صحافة الريموك
صل الفايز موافقته على متويل ورعاية جمعية
سابق في
س الوزراء ال
أبدى رئي
صريحه لـ
سان ، وقال يف ت
إن
سها طلبة من جامعة الريموك تعنى بحقوق ا
س
أ
إبالغ اجلهات احلكومية املعنية لتقوم بدعم
سيقوم ب
إنه
� :)
صحافة الريموك
�(
اجلمعية.
س التي تقوم عليها اجلمعية
س
أ
إياد الزعبي عن ا
س اجلمعية
وحتدث رئي
أت يف
ش
سان ) والتي ن
إن
شرقحلقوق ا
سم ( جمعية ال
سميتها با
أتفق على ت
والتي
عام 2102 مبحافظة اربد .
شطة حملية يف حمافظة اربد خالل العام
أن
ضاف: لقد قامت اجلمعية بعدة
أ
و
ضائها من فئة
أع
أغلب
أن
إلى ما مييز اجلمعية عن نظرياتها هو
شريا
ضي ، م
املا
ضوا.
شباب اجلامعيني حيث يبلغ عددهم 32 ع
ال
سابق
س الوزراء ال
سيتم يف حفل يرعاه رئي
شهار عن اجلمعية
إ
أن حفل ا
يذكر
سي
سيا
صعيدين ال
صيات البارزة على ال
شخ
ضور عدد من ال
صل الفايز بح
في
أيام املقبلة .
واالجتماعي يف ا
الـفايــز يـوافـق على رعاية جـمـعـيـة
سها طلبة من جامعة الريموك
س
أ
صيانة والتدريب:
إنتاج وال
أقدم موظفي دائرة ال
� ..
صام حداد
ع
س
أم
ال
«يرموك»اليومتطورتكثرياعن«يرموك»
وجه
جامعي
إلى احلل
سعيها
شكلة و
ؤكد متابعتها للم
(الهيئة) ت
شمايل»
شمالية- املجمع ال
شتكون الزدحام على خط « البوابة ال
طلبة ي
أ الزعبي
سب
�-
صحافة الريموك
صالت
شتكي طلبة جامعة الريموك على خطوط املوا
ي
شدة
شمايل من
إلى املجمع ال
شمالية
ؤدية من البوابة ال
امل
شهدها ذلك اخلط مقارنة بغريه من اخلطوط
الزدحام التي ي
ستخدم ذلك اخلط.
أعداد الطلبة التي ت
وذلك حلجم
ضية
ضوء على هذه الق
سلطت ال
� »
صحافة الريموك
�«
شدة االزدحام
شتكون من
والتقت بعدد من الطلبة الذين ي
صعوبة النقل.
و
شمايل-
إن خط املجمع ال
� :
أمين العزام قال
الطالب
جامعة الريموك مزدحم مقارنة بغريه من خطوط النقل
أخرى الرتباطه بعدد كبري من طلبة املناطق التي يخدمها
ا
ضراته
أكرث من مره عنحما
أخره
ؤكدا ت
شمايل ، م
املجمع ال
شدة االزدحام التي
ساء ل
إلى لبيت م
أخر عودته
صباحا وت
شهدها هذا اخلط.
ي
صعوبة النقل يف هذا
إن
� :
سمارة
بينما تقول الطالبة روال
صباحية،
ضرتها ال
إلى تغيبها عن حما
� ً
ؤدي دائما
اخلط ت
. ً
ساعة تقريبا
صف
حتى لو جاءت قبل املوعد املحدد بن
صاونة من تغيري
شتكي الطالبة نهى اخل
يف حني ت
ص اجلامعة بالقرب
إلىموقفبا
ؤدية
صاتخلطوطها امل
البا
أوقاتالزدحاماملفرط،وذلكلتزاحم
شماليةيف
منالبوابةال
ص قبل
إيقاف البا
ؤون بالنزول
الطلبة يف املوقف حيث يبد
ضطراره
إلى امتالئه وا
ؤدي
��
إلى املوقف، مما ي
صوله
و
إلى اخلط من جديد، فيحول ذلك
ساره بالرجوع
لتغيري م
صلي املحدد .
أ
إلى موقفه ا
صول
دون الو
ى اتخاذ حل عاجل
إل
سامل العلي فيدعو
ا الطالب
أم
ضلة على خطوط نقل
شكلة املع
إيقاف هذه امل
سريع ل
و
شمايل.
صالت املجمع ال
موا
شمال خليل
إقليم ال
مدير هيئة تنظيم النقل الربي يف
صالت على خط جامعة
شكلة ازدحام املوا
إن م
� :
شاهني قال
سارع يف
شمايل ناجتة عن االزدياد املت
الريموك - املجمع ال
إلى
شريا
صات اخلط، م
ستقرار يفعدد با
أعداد الطلبة مع اال
. ً
سائقني معا
بني الطلبة وال
ً
إرباكا
أحدثت
شكلة
أنها بالفعل م
أزمة املرورية
أكرث من حل لتخفيف ا
وتابع: مت اقرتاح
شارع اجلامعة
ضيق
أن
ر، غري
��
أم
ذا ا
اخلانقة حيال ه
سيارات الكبري
دد ال
شمالية وع
ام البوابة ال
أم
سي
الرئي
وتزاحم الطلبة حال دون ذلك.
شارع اجلامعة
سيع
شة اقرتاح تو
أنه مت مناق
ضيفا
م
إلى دوار جممع النقابات املهنية
ابتداء من دوار اجلامعة
إعطاء
أن تقوم اجلامعة ب
ضعفني، على
سع
أو
صبح
لي
، ً
شارع اجلامعة ودجمهما معا
صلة ب
ضها املت
أر
ساحة من
م
ضي
أرا
أن
ب
ً
مربرة
ً
قاطعا
ً
ضا
ضت هذا االقرتاح رف
أنها رف
إال
ستغناء عنها.
اجلامعة ملك ال ميكن اال
شروع
شة م
أنه كان هناك اقرتاح ملناق
إلى
شاهني
شار
أ
و
صات والطلبة
شاء مواقف داخلية ( داخل اجلامعة ) للبا
إن
صعوبة
ض االقرتاح ل
شرقية ، ولكن مت رف
على البوابة ال
إلى املوقف.
صول الطلبة
و
على اخلط
ً
صات العاملة حاليا
أن عدد البا
إلى
شريا
م
صات
صاريح لثالثة با
إعطاء ت
ؤخرا
أنه مت م
سبعة، و
هو
صريحني اثنني يف الفرتة املقبلة.
إعطاء ت
جديدة، مرجحا
صد فلكي ملركز الفيزياء بالريموك
ر
صحافة الريموك
أقام مركز العلوم الفيزيائية النظرية والتطبيقية
سى
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
ضور رئي
بح
ضرة يف
شاطحما
ضمن الن
أردنية, حيث ت
صد الفلكي بالتعاون مع اجلمعية الفلكية ال
للر
ً
علميا
ً
شاطا
ن
ضليع  تبعها
أردنية هاين ال
س اجلمعية الفلكية ا
ألقاها نائب رئي
� »
سخر
علم الفلك بعنوان»الكون امل
سكوب
سيط والتل
ستخدام املنظار الب
ض النجوم با
شرتي وزحل والقمر وبع
ض الكواكب كامل
صد لبع
ر
شاط مدير مركز العلوم الفيزيائية النظرية
ضر الن
ضارها من اجلمعية الفلكية, وقد ح
إح
التي مت
إبراهيم عودة وعدد من الطلبة واملهتمني بعلوم الفلك.
والتطبيقية الدكتور
أردنية.
صبحي من اجلمعية الفلكية ا
ضر ووليد
إبراهيم خ
شرح كل من
صد وال
شارك يف عملية الر
و
8,3,4,5,6,7 1