اجلامعة
        
        
          2013
        
        
          آذار
        
        
          �
        
        
          24
        
        
          أحـد
        
        
          ال
        
        
          
            Sunday
          
        
        
          
            24
          
        
        
          
            March
          
        
        
          
            2013
          
        
        
          2
        
        
          2
        
        
          Sahafat Al-Yarmouk
        
        
          العنف اجلامعي ..
        
        
          أخرى
        
        
          �
        
        
          مرة
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          ضي
        
        
          �
        
        
          يعرب القا
        
        
          رم اجلامعي ما هو اال مكان  لتالقي
        
        
          ��
        
        
          احل
        
        
          ضارات واراء وثقافات وديانات واختالفات
        
        
          �
        
        
          ح
        
        
          يف واحة جميلة عنوانها العلم والفكر ، فالطلبة
        
        
          صفية لتلقي املادة
        
        
          �
        
        
          يتوحدون داخل الغرفة ال
        
        
          سمعوا مبوعد   انتخابات
        
        
          �
        
        
          أن ي
        
        
          �
        
        
          العلمية ولكن ما
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          ضاء جمل
        
        
          �
        
        
          س واع
        
        
          �
        
        
          إنتخاب رئي
        
        
          اجلامعة
        
        
          صبح احلرم اجلامعي
        
        
          �
        
        
          احتاد الطلبة  حتى ي
        
        
          ض
        
        
          �
        
        
          ومعار
        
        
          ٍ
        
        
          سمت ما بني موال
        
        
          �
        
        
          عبارة عن دويلة ق
        
        
          شق وعائد .
        
        
          �
        
        
          ومن
        
        
          سيطرة والهيمنة
        
        
          �
        
        
          شبيحة) بال
        
        
          �
        
        
          أ (ال
        
        
          �
        
        
          هنا  تبد
        
        
          إن دل على
        
        
          �
        
        
          شتعل احلرب اجلامعية وهذا
        
        
          �
        
        
          وت
        
        
          سلطة
        
        
          �
        
        
          سان لل
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          إمنا يدل على حب ا
        
        
          �
        
        
          شيء ف
        
        
          �
        
        
          صبح
        
        
          �
        
        
          شكلة وي
        
        
          �
        
        
          أ هنا  امل
        
        
          �
        
        
          سي  ، فتبد
        
        
          �
        
        
          والكر
        
        
          صب لقبيلته
        
        
          �
        
        
          سيد املوقف فهذا يتع
        
        
          �
        
        
          صب
        
        
          �
        
        
          التع
        
        
          صبح اجلامعة مكانا لفرد
        
        
          �
        
        
          ر لقريته فت
        
        
          �
        
        
          آخ
        
        
          وا
        
        
          شائرية والقبلية   فتنطلق
        
        
          �
        
        
          ضالت الع
        
        
          �
        
        
          الع
        
        
          شادات الكالمية و(النظرات
        
        
          �
        
        
          شاجرات وامل
        
        
          �
        
        
          امل
        
        
          أنها حلبة
        
        
          �
        
        
          صبح اجلامعة وك
        
        
          �
        
        
          بالعيون)  فت
        
        
          ض
        
        
          �
        
        
          شاجرات, واجلدير بالذكر ان هنالك بع
        
        
          �
        
        
          للم
        
        
          سواء من داخل اجلامعة
        
        
          �
        
        
          سني
        
        
          �
        
        
          ص املند
        
        
          �
        
        
          شخا
        
        
          �
        
        
          اال
        
        
          ستغلون هذا االمر لتنفيذ اجندتهم
        
        
          �
        
        
          ام خارجها ي
        
        
          بهذه الطريقة القذرة .
        
        
          سيطرة
        
        
          �
        
        
          ن ال
        
        
          �
        
        
          أي
        
        
          � !؟
        
        
          ن التوجيه والرقابة
        
        
          �
        
        
          أي
        
        
          �
        
        
          ضوابط
        
        
          �
        
        
          أين ال
        
        
          �
        
        
          على املحيط البيئي للجامعة
        
        
          ر؟! كم نافذة
        
        
          �
        
        
          أم
        
        
          ا
        
        
          �
        
        
          أخالقية من املعنيني ب
        
        
          ا
        
        
          سفرت
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          أتلفت  ،كم
        
        
          �
        
        
          سرت  كم من املقدرات
        
        
          �
        
        
          ك
        
        
          صابات عند معنيني وغري
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          �
        
        
          شاجرات عن
        
        
          �
        
        
          هذه امل
        
        
          أمر!
        
        
          معنيني با
        
        
          سبة الطلبة  الذين
        
        
          �
        
        
          ول   ان ن
        
        
          �
        
        
          ق
        
        
          �
        
        
          ختاما ن
        
        
          شاجرات
        
        
          �
        
        
          ذه   امل
        
        
          �
        
        
          سببون مبثل ه
        
        
          �
        
        
          يقومون ويت
        
        
          داخل اجلامعة   قليلة ولكنها  تبدو كثرية النها
        
        
          سميهم
        
        
          �
        
        
          ظاهرة غري اعتيادية يقوم   بها من ي
        
        
          املجتمع باملثقفني! وتفاخر بهم االمهات داخل
        
        
          حرم علمي يخرج املتعلمني!
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          إيفني قطامني
        
        
          � -
        
        
          صحافة الريموك
        
        
          �
        
        
          ص عند
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          ساءلون عن ماهية  هذا التخ
        
        
          �
        
        
          الكثري  يت
        
        
          س؟ مباذا
        
        
          �
        
        
          سماعهم به، ما هو؟ مباذا يهتم؟ ماذا يدر
        
        
          �
        
        
          ص؟  ما هيجماالت عمله؟
        
        
          �
        
        
          يخت
        
        
          ستكون عرب هذا املقال ،
        
        
          �
        
        
          سئلة  اجاباتها
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          هذه ا
        
        
          سه   يف
        
        
          �
        
        
          سان الذي يدر
        
        
          �
        
        
          فاالنرثوبولوجيا   هو علم االن
        
        
          ضوي بيولوجي
        
        
          �
        
        
          جميع االبعاد واجلوانب ككائن ع
        
        
          ؤطرا فيها.
        
        
          �
        
        
          ش يف بيئة اجتماعية ثقافية م
        
        
          �
        
        
          يعي
        
        
          ضوية،
        
        
          �
        
        
          شكل عام الى ( ع
        
        
          �
        
        
          سم االنرثوبولوجيا ب
        
        
          �
        
        
          و تق
        
        
          اجتماعية، ثقافية) وقد انفردتجامعة الريموك على
        
        
          سم يف عام (6891)
        
        
          �
        
        
          شاء هذا الق
        
        
          �
        
        
          ستوى املنطقة بان
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          صيفهذا املجال يهتم بتدري
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          أكادميي متخ
        
        
          �
        
        
          سم
        
        
          �
        
        
          كق
        
        
          شاريع علمية
        
        
          �
        
        
          اث وم
        
        
          �
        
        
          ح
        
        
          �
        
        
          أب
        
        
          �
        
        
          االنرثوبولوجيا وعمل
        
        
          سان
        
        
          �
        
        
          سة املجتمعات وحياة االن
        
        
          �
        
        
          خمتلفة  تهتم بدرا
        
        
          سه
        
        
          �
        
        
          سان نف
        
        
          �
        
        
          واالن
        
        
          س يف جمال
        
        
          �
        
        
          ة البكالوريو
        
        
          �
        
        
          سم درج
        
        
          �
        
        
          و يعطي الق
        
        
          ضم ( االنرثوبولوجيا
        
        
          �
        
        
          االنرثوبولوجيا العامة التي ت
        
        
          سية
        
        
          �
        
        
          سيا
        
        
          �
        
        
          االجتماعية والتيحتوي االنرثوبولوجيا ال
        
        
          صادية ، القانونية،....) و( االنرثوبولوجيا
        
        
          �
        
        
          ، االقت
        
        
          سان
        
        
          �
        
        
          وي انرثوبولوجيا االن
        
        
          �
        
        
          ضوية  التي حت
        
        
          �
        
        
          الع
        
        
          شرعي ...) ،
        
        
          �
        
        
          سان والطب ال
        
        
          �
        
        
          والعظام وتطور االن
        
        
          سارين
        
        
          �
        
        
          ستري يف احد امل
        
        
          �
        
        
          ة املاج
        
        
          �
        
        
          سم درج
        
        
          �
        
        
          ومينح الق
        
        
          ة وتلك
        
        
          �
        
        
          وي
        
        
          �
        
        
          ض
        
        
          ���
        
        
          ع
        
        
          �
        
        
          ا ال
        
        
          ��
        
        
          ي
        
        
          ��
        
        
          وج
        
        
          ��
        
        
          ول
        
        
          ��
        
        
          وب
        
        
          �
        
        
          : االن
        
        
          �
        
        
          ي
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          �
        
        
          ت
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          االجتماعية.
        
        
          ص االنرثوبولوجيا مبنهجيته املميزة
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          يتميز تخ
        
        
          شاركة) حتى ينقل
        
        
          �
        
        
          والتي تدعى ( املالحظة بامل
        
        
          االنرثوبولوجي الى واقع واحتياجات املجتمع كما
        
        
          سريي مناط بالنظريات
        
        
          �
        
        
          ضمن اطار حتليل تف
        
        
          � ،
        
        
          هو
        
        
          االنرثوبولوجية والتجارب والتطبيقات واالبحاث
        
        
          امليدانية .
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          ص هذا التخ
        
        
          �
        
        
          شكل خا
        
        
          �
        
        
          يف جمتمعنا االردن ب
        
        
          شره
        
        
          �
        
        
          دم ن
        
        
          �
        
        
          سبب ع
        
        
          �
        
        
          روف ب
        
        
          �
        
        
          ع
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          �
        
        
          سبيا غ
        
        
          �
        
        
          ث ن
        
        
          �
        
        
          دي
        
        
          �
        
        
          احل
        
        
          ضاء
        
        
          �
        
        
          اول اع
        
        
          �
        
        
          ك ح
        
        
          �
        
        
          س به ، عقب ذل
        
        
          �
        
        
          ي النا
        
        
          �
        
        
          دم وع
        
        
          �
        
        
          وع
        
        
          سم االنرثوبولوجيا   عقد ندوات
        
        
          �
        
        
          س يف ق
        
        
          �
        
        
          هيئة التدري
        
        
          ص وتعاون
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          شات عمل للتعريف بهذا التخ
        
        
          �
        
        
          وور
        
        
          دة وقطاعات
        
        
          �
        
        
          سات حكومية ع
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          ؤ
        
        
          �
        
        
          صل مع م
        
        
          �
        
        
          وتوا
        
        
          ص.
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          سوق عمل للتخ
        
        
          �
        
        
          صة لفتحجمال و
        
        
          �
        
        
          خا
        
        
          أهمية االنرثوبولوجيا تكمن يف جانبني:اوال:من
        
        
          �
        
        
          ساعد
        
        
          �
        
        
          ضوي حيث انه ي
        
        
          �
        
        
          ناحية اجلانب الفيزيقي الع
        
        
          شرعي
        
        
          �
        
        
          ويعطي املعلومات التي يحتاج اليها الطبيب ال
        
        
          ث املحروقة
        
        
          �
        
        
          ث
        
        
          �
        
        
          ا يتعلق بالهيكل العظمي واجل
        
        
          �
        
        
          مب
        
        
          واملتعفنة عرب العظام.
        
        
          ذي
        
        
          �
        
        
          اين: هو االجتماعي الثقايف وال
        
        
          �
        
        
          ث
        
        
          �
        
        
          اجلانب ال
        
        
          اث امليدانية والنظريات
        
        
          �
        
        
          ح
        
        
          �
        
        
          ضمن االب
        
        
          �
        
        
          ستطيع
        
        
          �
        
        
          ي
        
        
          سان من جميع االبعاد
        
        
          �
        
        
          س االن
        
        
          �
        
        
          سريية ان يدر
        
        
          �
        
        
          التف
        
        
          ستطيع
        
        
          �
        
        
          االجتماعية يف بيئته الثقافية فمثال ي
        
        
          ض ما يف
        
        
          �
        
        
          سل يف معرفة مر
        
        
          �
        
        
          سل
        
        
          �
        
        
          االنرثوبولوجي ان يت
        
        
          شرية ما
        
        
          �
        
        
          سب لع
        
        
          �
        
        
          صول والن
        
        
          �
        
        
          جمتمع ما ، وان يعرف اال
        
        
          ساعدة
        
        
          �
        
        
          شجرة العائلة) وامل
        
        
          �(
        
        
          سة وعمل
        
        
          �
        
        
          عن طريق درا
        
        
          شاريع التنمية ،
        
        
          �
        
        
          يف طرح وتنفيذ واقامة وتقييم م
        
        
          سات
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          ؤ
        
        
          �
        
        
          أن يعمليفم
        
        
          �
        
        
          ستطيع االنرثوبولوجي
        
        
          �
        
        
          فبذلك ي
        
        
          التنمية االجتماعية واخلدمات االجتماعية وقطاعات
        
        
          صحة.
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          شاريع
        
        
          �
        
        
          سم ان ينجز عددا من امل
        
        
          �
        
        
          ستطاع الق
        
        
          �
        
        
          لقد ا
        
        
          من االبحاث مثل توثيق التاريخ االجتماعي لوادي
        
        
          سط
        
        
          �
        
        
          شرق االو
        
        
          �
        
        
          شروع العائلة والقبيلة يف ال
        
        
          �
        
        
          االردن وم
        
        
          سة
        
        
          �
        
        
          شمالية يف االردن ودرا
        
        
          �
        
        
          شروع تطوير البادية ال
        
        
          �
        
        
          وم
        
        
          صر يف عائلة معينة يف غور االردن ...
        
        
          �
        
        
          سبب فقدان الب
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          س هذا التخ
        
        
          �
        
        
          أن يدر
        
        
          �
        
        
          أمل
        
        
          �
        
        
          س اخرا ن
        
        
          �
        
        
          اخريا ولي
        
        
          شمل
        
        
          �
        
        
          دى ا
        
        
          ��
        
        
          سود على م
        
        
          �
        
        
          ة  ي
        
        
          ��
        
        
          ي
        
        
          ��
        
        
          ات االردن
        
        
          �
        
        
          ع
        
        
          �
        
        
          ام
        
        
          �
        
        
          يف اجل
        
        
          س يف املجتمع
        
        
          �
        
        
          شرائح كبرية بني النا
        
        
          �
        
        
          ومعروف عند
        
        
          سع يفيد وطننا
        
        
          �
        
        
          سوق عمل وا
        
        
          �
        
        
          ليكون يف النهاية له
        
        
          سع.
        
        
          �
        
        
          ستفيد من هذا العلم الوا
        
        
          �
        
        
          ون
        
        
          «الريموك»
        
        
          أنرثوبولوجيا..
        
        
          وال
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          نور حباب
        
        
          –
        
        
          صحافة الريموك
        
        
          �
        
        
          سم
        
        
          �
        
        
          سى احلداد من اقدم موظفي  ق
        
        
          �
        
        
          صام مو
        
        
          �
        
        
          يعترب ع
        
        
          صيانة والتدريبحيث مت
        
        
          �
        
        
          امليكانيكيف دائرة االنتاج وال
        
        
          تعيينه  يف اجلامعة بتاريخ  01\2\1891 ، وبالتايل
        
        
          سرية اجلامعة وتطورها علميا
        
        
          �
        
        
          شاهدا على م
        
        
          �
        
        
          يعترب
        
        
          وعمليا .. اعطى (الريموك ) الكثري الكثري من جهده
        
        
          صارت
        
        
          �
        
        
          صروحها حتى
        
        
          �
        
        
          وتعبه مع باقي زمالئه يف كل
        
        
          ستوى الوطن،
        
        
          �
        
        
          (اليوم ) منارة يف العلم والعطاء  على م
        
        
          سم امليكانيك .
        
        
          �
        
        
          سا لق
        
        
          �
        
        
          صام حداد رئي
        
        
          �
        
        
          حاليا يعمل ع
        
        
          صحافة الريموك ) التقته كوجه جامعي  مميز
        
        
          �(
        
        
          اعطى ومازال يعطى من ثمره الكثري .. فكان احلوار
        
        
          التايل  :
        
        
          هل تختلف اجلامعة من جيل الى جيل.. من وجهة نظرك  ؟
        
        
          آخر من ناحية
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          طبعا, تختلف اجلامعة من جيل
        
        
          ستوياتهم العلمية، اذ ان لكل
        
        
          �
        
        
          طبيعة الطلبة وكذلك م
        
        
          س اختلفت
        
        
          �
        
        
          آخر ، وكذلك  طبيعة النا
        
        
          جيل ما مييزه عن ا
        
        
          والعمل وطبيعته وظروفه.
        
        
          سه؟
        
        
          �
        
        
          سنني عملك كافة يف املكان نف
        
        
          �
        
        
          ضيت
        
        
          �
        
        
          هل ام
        
        
          سنني عملي كافة يف دائرة االنتاج
        
        
          �
        
        
          ضيت
        
        
          �
        
        
          نعم ,لقد ام
        
        
          سم امليكانيك .
        
        
          �
        
        
          صيانة والتدريب يف اجلامعة  يف ق
        
        
          �
        
        
          وال
        
        
          كيف ترى اجلامعة اليوم عما كانت عليه يف  بداياتها؟ هل هناك
        
        
          اختالف معني ؟
        
        
          ا  بني (الريموك)
        
        
          �
        
        
          سع م
        
        
          �
        
        
          شا
        
        
          �
        
        
          نعم .. هناك اختالف
        
        
          سها من  حيث
        
        
          �
        
        
          سي
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          اليوم  وعما كانت عليه يف بدايات ت
        
        
          شاطاتها وطلبتها وبالتايل زيادة اجلهد
        
        
          �
        
        
          كرثة مبانيها ون
        
        
          إلى درجات عالية من
        
        
          �
        
        
          والعبء وكذلك ارتقاء الريموك
        
        
          ستوى الوطني وحتى
        
        
          �
        
        
          حيث االزدهار والتقدم على امل
        
        
          العاملي.
        
        
          سم امليكانيك ؟
        
        
          �
        
        
          ماذا يعنى لك انك اقدم موظف يف ق
        
        
          سان
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          هذا يعني يل الكثري الكثري .. فهو يعني يل ان ا
        
        
          سم
        
        
          �
        
        
          س ق
        
        
          �
        
        
          يبقى رمز العطاء والنجاح  ،وتعنيني  كرئي
        
        
          شاء
        
        
          �
        
        
          ؤولني واجلامعة،  وان
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          يعني انني حمط ثقة امل
        
        
          أكون على قدر هذه الثقة واخدم جامعتي ووطني .
        
        
          �
        
        
          اهلل
        
        
          ؤمن بها ؟
        
        
          �
        
        
          حكمة  ت
        
        
          ؤجل عمل اليوم الى
        
        
          �
        
        
          ؤمن بها هي (ال ت
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          احلكمة التي
        
        
          الغد) .
        
        
          الى ماذا تطمح ؟
        
        
          ضيت
        
        
          �
        
        
          س بطموح بل امنية  ان تبقى اجلامعة التي ق
        
        
          �
        
        
          لي
        
        
          أيامي رمز العطاء  والطموح لتظل كما عهدها
        
        
          �
        
        
          فيها جل
        
        
          االردنيون واحة علم وبناء.
        
        
          ماذا تعني لك الريموك ؟
        
        
          صار هي  بيتي الثاين .
        
        
          �
        
        
          الريموك .. باخت
        
        
          صحافة الريموك):
        
        
          � (
        
        
          (عميد العلوم) الدكتور حممد فريوان  لـ
        
        
          سية لتواكب التكنولوجيا احلديثة
        
        
          �
        
        
          إعادة النظر يف  اخلطط الدرا
        
        
          �
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          أبو جاداهلل
        
        
          �
        
        
          صحافة الريموك- ماري
        
        
          �
        
        
          أكد عميد كلية العلوم الدكتور حممد فريوان
        
        
          �
        
        
          ض بالكلية
        
        
          �
        
        
          كثرية للنهو
        
        
          ً
        
        
          أفكارا
        
        
          �
        
        
          أن هناك خططا و
        
        
          �
        
        
          سيتم الرتكيز عليها والبدء فيها يف القريب العاجل
        
        
          �
        
        
          إعادة النظر فيها
        
        
          �
        
        
          سيتم
        
        
          �
        
        
          سية
        
        
          �
        
        
          أن اخلطط الدرا
        
        
          �
        
        
          ش
        
        
          �
        
        
          ، فب
        
        
          ؤخذ بعني االعتبار مواكبة التكنولوجيا
        
        
          �
        
        
          بحيث ت
        
        
          ستقوم
        
        
          �
        
        
          سام الكلية
        
        
          �
        
        
          ض اق
        
        
          �
        
        
          إلى ان بع
        
        
          �
        
        
          احلديثة، الفتا
        
        
          صا تلك املتعلقة
        
        
          �
        
        
          صو
        
        
          �
        
        
          ساقاتها وخ
        
        
          �
        
        
          ض م
        
        
          �
        
        
          سبة بع
        
        
          �
        
        
          بحو
        
        
          ستقطاب الكفاءات
        
        
          �
        
        
          سيتم   ا
        
        
          �
        
        
          باملتطلبات العامة ، كما
        
        
          ض
        
        
          �
        
        
          ص الذي  تعاين منه بع
        
        
          �
        
        
          سد النق
        
        
          �
        
        
          سية  ل
        
        
          �
        
        
          التدري
        
        
          سام وكذلك ابتعاث املتميزين من اخلريجني.
        
        
          �
        
        
          االق
        
        
          وك )
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          �
        
        
          صحافة ال
        
        
          �(
        
        
          ع
        
        
          �
        
        
          وار م
        
        
          ��
        
        
          اف يف ح
        
        
          �
        
        
          ض
        
        
          ��
        
        
          وا
        
        
          أن هناك الكثري من املتميزين يف الكلية رمبا غري
        
        
          �
        
        
          ص، فال بد من وجود
        
        
          �
        
        
          إخال
        
        
          �
        
        
          شفني يعملون بجد و
        
        
          �
        
        
          مكت
        
        
          إعطائهم دورا
        
        
          �
        
        
          ؤالء معنويا و
        
        
          ��
        
        
          آلية لتكرمي مثل ه
        
        
          �
        
        
          أن يكون
        
        
          �
        
        
          ضرورة
        
        
          �
        
        
          ؤكدا
        
        
          �
        
        
          صناعة القرارات ، م
        
        
          �
        
        
          اكرب ل
        
        
          سي يف
        
        
          �
        
        
          سام  والكليات) دور رئي
        
        
          �
        
        
          أق
        
        
          س (يف ا
        
        
          �
        
        
          للمجال
        
        
          سة العامة للجامعة.
        
        
          �
        
        
          سيا
        
        
          �
        
        
          سم ال
        
        
          �
        
        
          ر
        
        
          أكد فريوان
        
        
          �
        
        
          شطة العلمية
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          وفيما يتعلق با
        
        
          سيتم العمل  على تفعيل اليوم العلمي على
        
        
          �
        
        
          أنه
        
        
          �
        
        
          سام والكلية، منخالل الندوات العامة
        
        
          �
        
        
          أق
        
        
          ستوى ا
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          شهرية) يتحدثفيها زمالء من
        
        
          �
        
        
          صف
        
        
          �
        
        
          أو ن
        
        
          �
        
        
          سبوعية
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �(
        
        
          أهمية
        
        
          �
        
        
          ضيع ذات
        
        
          �
        
        
          أو من خارجها عن موا
        
        
          �
        
        
          اجلامعة
        
        
          سام على
        
        
          �
        
        
          أق
        
        
          للجميع.  وكذلك حث الزمالء يف ا
        
        
          سمنارات )
        
        
          �
        
        
          إحياء (ال
        
        
          تفعيل دور اللجان العلمية
        
        
          شبه املعطلة.
        
        
          �
        
        
          سام
        
        
          �
        
        
          أق
        
        
          �
        
        
          ستة
        
        
          �
        
        
          ضم
        
        
          �
        
        
          أن الكلية ت
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          شار فريوان
        
        
          �
        
        
          وا
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          أكادميية متنح كل منها درجتي البكالوريو
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          ستري، حيث يبلغ عدد  طلبة   البكالوريو
        
        
          �
        
        
          واملاج
        
        
          حوايل ( 0013) طالب وطالبة، يف حني يبلغ عدد
        
        
          ً
        
        
          ستري حوايل ( 071) طالبا
        
        
          �
        
        
          امللتحقني بربامج املاج
        
        
          أن يتم يف القريب
        
        
          �
        
        
          أمله يف
        
        
          �
        
        
          وطالبة، معربا  عن
        
        
          ستحداث
        
        
          �
        
        
          أمام ا
        
        
          �
        
        
          صعاب التي تقف
        
        
          �
        
        
          العاجل تذليل ال
        
        
          برامج للدكتوراه يف   الكلية.
        
        
          شاكل التي تواجهها
        
        
          �
        
        
          أن من امل
        
        
          �
        
        
          ويرى فريوان
        
        
          ص يف قاعات
        
        
          �
        
        
          أعداد الطالب والنق
        
        
          �
        
        
          الكلية هي تزايد
        
        
          صات، ذاكرا
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          ض التخ
        
        
          �
        
        
          سني  لبع
        
        
          �
        
        
          س واملدر
        
        
          �
        
        
          التدري
        
        
          ضطلع به الكلية يف حال املوافقة
        
        
          �
        
        
          ست
        
        
          �
        
        
          الدور الذي
        
        
          سيكون على عاتق
        
        
          �
        
        
          على فتح الكليات الطبية، حيث
        
        
          سنة االولى وجزء من
        
        
          �
        
        
          ساقات ال
        
        
          �
        
        
          كلية العلوم طرح م
        
        
          أخرى لهذه الكليات.
        
        
          سنوات ا
        
        
          �
        
        
          ساقات ال
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          صوير : نور حباب
        
        
          �
        
        
          صحافة الريموك                                ت
        
        
          �
        
        
          الدكتور فريوان يتحدث ملندوبة
        
        
          صيلهم العلمي
        
        
          �
        
        
          ؤكدون ان حت
        
        
          �
        
        
          طلبة ي
        
        
          صهم
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          مرتبط برغبتهم يف تخ
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          بنان مرعي
        
        
          –
        
        
          صحافة الريموك
        
        
          �
        
        
          صيل العلمي للطالب معيار لقدراته يف
        
        
          �
        
        
          هل التح
        
        
          صبحت
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          سوبية
        
        
          �
        
        
          سطة واملح
        
        
          �
        
        
          صه ؟ وهل الوا
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          تخ
        
        
          صيل عالماته؟
        
        
          �
        
        
          جزءا كبريا من اتكال الطالب على حت
        
        
          ا بني
        
        
          �
        
        
          ع وقته م
        
        
          �
        
        
          وزي
        
        
          �
        
        
          ادي للطالب وت
        
        
          ��
        
        
          ضع امل
        
        
          �
        
        
          ل الو
        
        
          �
        
        
          ه
        
        
          صيل
        
        
          �
        
        
          سباب عدم التح
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          سبب من
        
        
          �
        
        
          سة
        
        
          �
        
        
          العمل والدرا
        
        
          س ال جتمع  بني
        
        
          �
        
        
          ساليب التدري
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          سي؟وهل
        
        
          �
        
        
          الدرا
        
        
          القدرات العملية والنظرية للطالب؟
        
        
          يذكر الطالب اياد املومني ان هناك طلبة  قد ال
        
        
          صيل العلمي,
        
        
          �
        
        
          املحيطة يف التح
        
        
          ساعدهم ظروفهم
        
        
          �
        
        
          ت
        
        
          صهم, وقد يكون
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          رغم قدرتهم على النجاح يف تخ
        
        
          إلى الظروف املادية
        
        
          �
        
        
          س, ونظرا
        
        
          �
        
        
          الطالب يعمل ويدر
        
        
          ى تكاليف
        
        
          �
        
        
          إل
        
        
          �
        
        
          صات حتتاج
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          صعبة فهناك تخ
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          سد حاجاته
        
        
          �
        
        
          شراءها او
        
        
          �
        
        
          ستطيع الطالب
        
        
          �
        
        
          مادية ال ي
        
        
          سية .
        
        
          �
        
        
          الدرا
        
        
          صيل
        
        
          �
        
        
          سي ان حت
        
        
          �
        
        
          سحر النابل
        
        
          �
        
        
          ضيف الطالبة
        
        
          �
        
        
          وت
        
        
          الطالب يعتمد على حبه للمادة   وفهمه لها, وبالتايل
        
        
          ساويا ملقدار املامه
        
        
          �
        
        
          صيله العلمي م
        
        
          �
        
        
          سيكون حت
        
        
          �
        
        
          صه.
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          بتخ
        
        
          صيل الطالب
        
        
          �
        
        
          اال ان احلاج  ابو عمر قال ان حت
        
        
          ه طالب جمد
        
        
          ��
        
        
          ك على ان
        
        
          ��
        
        
          ان مرتفعا دل ذل
        
        
          ��
        
        
          كلما ك
        
        
          اذا اراد
        
        
          �
        
        
          وجمتهد, والطالب مهما كانت ظروفه ف
        
        
          سته
        
        
          �
        
        
          سيوازن ما بني درا
        
        
          �
        
        
          ان يبدع وينجح يف املواد
        
        
          وظروفه ايا كانت.
        
        
          ض الطلبة
        
        
          �
        
        
          ه ان بع
        
        
          ��
        
        
          أي
        
        
          �
        
        
          ان ر
        
        
          �
        
        
          ك
        
        
          �
        
        
          د علي ف
        
        
          ��
        
        
          ا رائ
        
        
          ��
        
        
          ام
        
        
          سوبية
        
        
          �
        
        
          سطة واملح
        
        
          �
        
        
          صيلهم على الوا
        
        
          �
        
        
          يعتمدون يف حت
        
        
          إلى طرق
        
        
          �
        
        
          ضافة
        
        
          �
        
        
          إلى قدراتهم ا
        
        
          �
        
        
          شرا
        
        
          �
        
        
          ؤ
        
        
          �
        
        
          س م
        
        
          �
        
        
          وهذا لي
        
        
          ضهم.
        
        
          �
        
        
          ش املتبعة لدى بع
        
        
          �
        
        
          سائل الغ
        
        
          �
        
        
          وو
        
        
          صحافة يف جامعة الريموك الدكتور
        
        
          �
        
        
          ستاذ ال
        
        
          �
        
        
          ا
        
        
          صيل العلمي للطالب ال
        
        
          �
        
        
          إن التح
        
        
          �
        
        
          صادق قال
        
        
          �
        
        
          عادل
        
        
          ساليب تقومي
        
        
          �
        
        
          صه فا
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          سا لقدراته يف تخ
        
        
          �
        
        
          يعترب مقيا
        
        
          ست معيارا, النها ال تقوم يف الغالب على
        
        
          �
        
        
          سة لي
        
        
          �
        
        
          الدرا
        
        
          اجلمع ما بني القدرات العملية والنظرية, فهناك من
        
        
          يبدع باالختبارات العملية دون النظرية, وهناك
        
        
          ساليب
        
        
          �
        
        
          من يبدع بالنظرية دون العملية, علما بان ا
        
        
          التعليم احلديث يجب ان تعتمد اعتمادها االكرب
        
        
          سلوب التدريبي والعملي.
        
        
          �
        
        
          على اال
        
        
          س الى حتفيز
        
        
          �
        
        
          ساليب التدري
        
        
          �
        
        
          وتابع  نفتقر يف ا
        
        
          سطة
        
        
          �
        
        
          ى الوا
        
        
          �
        
        
          ضافة ال
        
        
          �
        
        
          الطالب ودعمه معنويا, ا
        
        
          ض الطلبة
        
        
          �
        
        
          يعتمد عليها بع
        
        
          سوبية التي
        
        
          �
        
        
          واملح
        
        
          ضورهم
        
        
          �
        
        
          ستهم وال حل
        
        
          �
        
        
          اهتماما لدرا
        
        
          وبالتايلاليعطون
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          إلى قاعات الدر
        
        
          �
        
        
          ساعدهمظروفهم
        
        
          �
        
        
          واختتم هناكعديدمنالطلبةالت
        
        
          سم وقته ما
        
        
          �
        
        
          صيل, الن الطالب هنا قد يق
        
        
          �
        
        
          املادية يف التح
        
        
          سد تكاليف
        
        
          �
        
        
          ستطيع
        
        
          �
        
        
          سة وهناك من ال ي
        
        
          �
        
        
          بني العمل والدرا
        
        
          سميه ظروفا اخرى قد مير
        
        
          �
        
        
          ضافة الى ما قد ن
        
        
          �
        
        
          سة ا
        
        
          �
        
        
          الدرا
        
        
          فيها الطالب .
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          سان
        
        
          �
        
        
          شم
        
        
          �
        
        
          هاله
        
        
          –
        
        
          صحافة الريموك
        
        
          �
        
        
          صل الفايز موافقته على متويل ورعاية جمعية
        
        
          �
        
        
          سابق في
        
        
          �
        
        
          س الوزراء ال
        
        
          �
        
        
          أبدى  رئي
        
        
          �
        
        
          صريحه لـ
        
        
          �
        
        
          سان ، وقال يف ت
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          سها طلبة من جامعة الريموك تعنى بحقوق ا
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          إبالغ اجلهات احلكومية املعنية لتقوم بدعم
        
        
          �
        
        
          سيقوم ب
        
        
          �
        
        
          إنه
        
        
          � :)
        
        
          صحافة الريموك
        
        
          �(
        
        
          اجلمعية.
        
        
          س التي تقوم عليها اجلمعية
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          إياد الزعبي  عن ا
        
        
          �
        
        
          س اجلمعية
        
        
          �
        
        
          وحتدث  رئي
        
        
          أت يف
        
        
          �
        
        
          ش
        
        
          �
        
        
          سان ) والتي  ن
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          شرقحلقوق ا
        
        
          �
        
        
          سم ( جمعية ال
        
        
          �
        
        
          سميتها با
        
        
          �
        
        
          أتفق على ت
        
        
          �
        
        
          والتي
        
        
          عام 2102 مبحافظة اربد .
        
        
          شطة حملية يف حمافظة اربد خالل العام
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          ضاف: لقد قامت اجلمعية بعدة
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          ضائها من فئة
        
        
          �
        
        
          أع
        
        
          �
        
        
          أغلب
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          إلى  ما مييز اجلمعية عن نظرياتها هو
        
        
          �
        
        
          شريا
        
        
          �
        
        
          ضي ، م
        
        
          �
        
        
          املا
        
        
          ضوا.
        
        
          �
        
        
          شباب اجلامعيني حيث  يبلغ عددهم  32 ع
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          سابق
        
        
          �
        
        
          س الوزراء ال
        
        
          �
        
        
          سيتم  يف حفل يرعاه  رئي
        
        
          �
        
        
          شهار عن اجلمعية
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          أن حفل ا
        
        
          �
        
        
          يذكر
        
        
          سي
        
        
          �
        
        
          سيا
        
        
          �
        
        
          صعيدين ال
        
        
          �
        
        
          صيات البارزة على ال
        
        
          �
        
        
          شخ
        
        
          �
        
        
          ضور عدد من ال
        
        
          �
        
        
          صل الفايز بح
        
        
          �
        
        
          في
        
        
          أيام املقبلة .
        
        
          واالجتماعي يف ا
        
        
          الـفايــز يـوافـق على رعاية جـمـعـيـة
        
        
          سها طلبة من جامعة الريموك
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          صيانة والتدريب:
        
        
          �
        
        
          إنتاج وال
        
        
          أقدم موظفي دائرة ال
        
        
          � ..
        
        
          صام حداد
        
        
          �
        
        
          ع
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          أم
        
        
          ال
        
        
          «يرموك»اليومتطورتكثرياعن«يرموك»
        
        
          وجه
        
        
          جامعي
        
        
          إلى احلل
        
        
          �
        
        
          سعيها
        
        
          �
        
        
          شكلة و
        
        
          �
        
        
          ؤكد متابعتها للم
        
        
          �
        
        
          (الهيئة) ت
        
        
          شمايل»
        
        
          �
        
        
          شمالية- املجمع ال
        
        
          �
        
        
          شتكون الزدحام على خط « البوابة ال
        
        
          �
        
        
          طلبة ي
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          أ الزعبي
        
        
          �
        
        
          سب
        
        
          �-
        
        
          صحافة الريموك
        
        
          �
        
        
          صالت
        
        
          �
        
        
          شتكي طلبة جامعة الريموك على خطوط املوا
        
        
          �
        
        
          ي
        
        
          شدة
        
        
          �
        
        
          شمايل من
        
        
          �
        
        
          إلى املجمع ال
        
        
          �
        
        
          شمالية
        
        
          �
        
        
          ؤدية من البوابة ال
        
        
          �
        
        
          امل
        
        
          شهدها ذلك اخلط مقارنة بغريه من اخلطوط
        
        
          �
        
        
          الزدحام التي ي
        
        
          ستخدم ذلك اخلط.
        
        
          �
        
        
          أعداد الطلبة التي ت
        
        
          �
        
        
          وذلك حلجم
        
        
          ضية
        
        
          �
        
        
          ضوء على هذه الق
        
        
          �
        
        
          سلطت ال
        
        
          � »
        
        
          صحافة الريموك
        
        
          �«
        
        
          شدة االزدحام
        
        
          �
        
        
          شتكون من
        
        
          �
        
        
          والتقت بعدد من الطلبة  الذين ي
        
        
          صعوبة النقل.
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          شمايل-
        
        
          �
        
        
          إن خط املجمع ال
        
        
          � :
        
        
          أمين العزام قال
        
        
          �
        
        
          الطالب
        
        
          جامعة الريموك مزدحم مقارنة بغريه  من خطوط النقل
        
        
          أخرى الرتباطه بعدد كبري من طلبة املناطق   التي يخدمها
        
        
          ا
        
        
          ضراته
        
        
          �
        
        
          أكرث من مره عنحما
        
        
          �
        
        
          أخره
        
        
          �
        
        
          ؤكدا ت
        
        
          �
        
        
          شمايل  ، م
        
        
          �
        
        
          املجمع ال
        
        
          شدة االزدحام التي
        
        
          �
        
        
          ساء ل
        
        
          �
        
        
          إلى لبيت م
        
        
          �
        
        
          أخر عودته
        
        
          �
        
        
          صباحا وت
        
        
          �
        
        
          شهدها هذا اخلط.
        
        
          �
        
        
          ي
        
        
          صعوبة النقل يف هذا
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          �  :
        
        
          سمارة
        
        
          �
        
        
          بينما تقول الطالبة روال
        
        
          صباحية،
        
        
          �
        
        
          ضرتها ال
        
        
          �
        
        
          إلى تغيبها عن حما
        
        
          � ً
        
        
          ؤدي دائما
        
        
          �
        
        
          اخلط ت
        
        
          . ً
        
        
          ساعة تقريبا
        
        
          �
        
        
          صف
        
        
          �
        
        
          حتى لو جاءت قبل املوعد املحدد بن
        
        
          صاونة من تغيري
        
        
          �
        
        
          شتكي الطالبة نهى اخل
        
        
          �
        
        
          يف حني ت
        
        
          ص اجلامعة بالقرب
        
        
          �
        
        
          إلىموقفبا
        
        
          �
        
        
          ؤدية
        
        
          �
        
        
          صاتخلطوطها امل
        
        
          �
        
        
          البا
        
        
          أوقاتالزدحاماملفرط،وذلكلتزاحم
        
        
          �
        
        
          شماليةيف
        
        
          �
        
        
          منالبوابةال
        
        
          ص قبل
        
        
          �
        
        
          إيقاف البا
        
        
          ؤون  بالنزول
        
        
          �
        
        
          الطلبة  يف املوقف حيث يبد
        
        
          ضطراره
        
        
          �
        
        
          إلى امتالئه وا
        
        
          �
        
        
          ؤدي
        
        
          ��
        
        
          إلى املوقف، مما ي
        
        
          �
        
        
          صوله
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          إلى اخلط من جديد، فيحول ذلك
        
        
          �
        
        
          ساره بالرجوع
        
        
          �
        
        
          لتغيري م
        
        
          صلي املحدد  .
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          إلى موقفه ا
        
        
          �
        
        
          صول
        
        
          �
        
        
          دون الو
        
        
          ى اتخاذ حل عاجل
        
        
          �
        
        
          إل
        
        
          �
        
        
          سامل العلي فيدعو
        
        
          �
        
        
          ا الطالب
        
        
          �
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          ضلة على خطوط نقل
        
        
          �
        
        
          شكلة املع
        
        
          �
        
        
          إيقاف هذه امل
        
        
          سريع ل
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          شمايل.
        
        
          �
        
        
          صالت املجمع ال
        
        
          �
        
        
          موا
        
        
          شمال خليل
        
        
          �
        
        
          إقليم ال
        
        
          �
        
        
          مدير هيئة تنظيم النقل الربي يف
        
        
          صالت على خط جامعة
        
        
          �
        
        
          شكلة ازدحام املوا
        
        
          �
        
        
          إن م
        
        
          � :
        
        
          شاهني قال
        
        
          �
        
        
          سارع يف
        
        
          �
        
        
          شمايل ناجتة عن االزدياد املت
        
        
          �
        
        
          الريموك - املجمع ال
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          شريا
        
        
          �
        
        
          صات اخلط، م
        
        
          �
        
        
          ستقرار يفعدد با
        
        
          �
        
        
          أعداد الطلبة مع اال
        
        
          �
        
        
          . ً
        
        
          سائقني معا
        
        
          �
        
        
          بني الطلبة وال
        
        
          ً
        
        
          إرباكا
        
        
          �
        
        
          أحدثت
        
        
          �
        
        
          شكلة
        
        
          �
        
        
          أنها  بالفعل م
        
        
          �
        
        
          أزمة املرورية
        
        
          أكرث من حل لتخفيف ا
        
        
          �
        
        
          وتابع:  مت اقرتاح
        
        
          شارع اجلامعة
        
        
          �
        
        
          ضيق
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          ر، غري
        
        
          ��
        
        
          أم
        
        
          ذا  ا
        
        
          �
        
        
          اخلانقة حيال ه
        
        
          سيارات الكبري
        
        
          �
        
        
          دد ال
        
        
          �
        
        
          شمالية وع
        
        
          �
        
        
          ام البوابة ال
        
        
          �
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          سي
        
        
          �
        
        
          الرئي
        
        
          وتزاحم الطلبة حال دون ذلك.
        
        
          شارع اجلامعة
        
        
          �
        
        
          سيع
        
        
          �
        
        
          شة اقرتاح تو
        
        
          �
        
        
          أنه مت  مناق
        
        
          �
        
        
          ضيفا
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          إلى دوار جممع النقابات املهنية
        
        
          �
        
        
          ابتداء من دوار اجلامعة
        
        
          إعطاء
        
        
          �
        
        
          أن تقوم اجلامعة ب
        
        
          �
        
        
          ضعفني، على
        
        
          �
        
        
          سع
        
        
          �
        
        
          أو
        
        
          �
        
        
          صبح
        
        
          �
        
        
          لي
        
        
          ، ً
        
        
          شارع اجلامعة ودجمهما معا
        
        
          �
        
        
          صلة ب
        
        
          �
        
        
          ضها املت
        
        
          �
        
        
          أر
        
        
          �
        
        
          ساحة من
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          ضي
        
        
          �
        
        
          أرا
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          ب
        
        
          ً
        
        
          مربرة
        
        
          ً
        
        
          قاطعا
        
        
          ً
        
        
          ضا
        
        
          �
        
        
          ضت هذا االقرتاح رف
        
        
          �
        
        
          أنها رف
        
        
          �
        
        
          إال
        
        
          �
        
        
          ستغناء عنها.
        
        
          �
        
        
          اجلامعة ملك ال ميكن اال
        
        
          شروع
        
        
          �
        
        
          شة م
        
        
          �
        
        
          أنه كان هناك اقرتاح ملناق
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          شاهني
        
        
          �
        
        
          شار
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          صات والطلبة
        
        
          �
        
        
          شاء مواقف داخلية ( داخل اجلامعة )  للبا
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          �
        
        
          صعوبة
        
        
          �
        
        
          ض االقرتاح   ل
        
        
          �
        
        
          شرقية ، ولكن مت رف
        
        
          �
        
        
          على البوابة ال
        
        
          إلى املوقف.
        
        
          �
        
        
          صول الطلبة
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          على اخلط
        
        
          ً
        
        
          صات العاملة حاليا
        
        
          �
        
        
          أن  عدد البا
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          شريا
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          صات
        
        
          �
        
        
          صاريح لثالثة با
        
        
          �
        
        
          إعطاء ت
        
        
          �
        
        
          ؤخرا
        
        
          �
        
        
          أنه مت م
        
        
          �
        
        
          سبعة، و
        
        
          �
        
        
          هو
        
        
          صريحني اثنني يف الفرتة املقبلة.
        
        
          �
        
        
          إعطاء ت
        
        
          �
        
        
          جديدة، مرجحا
        
        
          صد فلكي ملركز الفيزياء بالريموك
        
        
          �
        
        
          ر
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          صحافة الريموك
        
        
          �
        
        
          أقام مركز العلوم الفيزيائية النظرية والتطبيقية
        
        
          �
        
        
          سى
        
        
          �
        
        
          س اجلامعة  الدكتور عبداهلل املو
        
        
          �
        
        
          ضور رئي
        
        
          �
        
        
          بح
        
        
          ضرة يف
        
        
          �
        
        
          شاطحما
        
        
          �
        
        
          ضمن الن
        
        
          �
        
        
          أردنية, حيث ت
        
        
          صد الفلكي بالتعاون مع اجلمعية الفلكية ال
        
        
          �
        
        
          للر
        
        
          ً
        
        
          علميا
        
        
          ً
        
        
          شاطا
        
        
          �
        
        
          ن
        
        
          ضليع    تبعها
        
        
          �
        
        
          أردنية هاين ال
        
        
          س اجلمعية الفلكية ا
        
        
          �
        
        
          ألقاها نائب رئي
        
        
          � »
        
        
          سخر
        
        
          �
        
        
          علم الفلك بعنوان»الكون امل
        
        
          سكوب
        
        
          �
        
        
          سيط والتل
        
        
          �
        
        
          ستخدام املنظار الب
        
        
          �
        
        
          ض النجوم با
        
        
          �
        
        
          شرتي وزحل والقمر وبع
        
        
          �
        
        
          ض الكواكب كامل
        
        
          �
        
        
          صد لبع
        
        
          �
        
        
          ر
        
        
          شاط مدير مركز العلوم الفيزيائية النظرية
        
        
          �
        
        
          ضر الن
        
        
          �
        
        
          ضارها من اجلمعية الفلكية, وقد ح
        
        
          �
        
        
          إح
        
        
          �
        
        
          التي مت
        
        
          إبراهيم عودة وعدد من الطلبة واملهتمني بعلوم الفلك.
        
        
          �
        
        
          والتطبيقية الدكتور
        
        
          أردنية.
        
        
          صبحي من اجلمعية الفلكية ا
        
        
          �
        
        
          ضر ووليد
        
        
          �
        
        
          إبراهيم خ
        
        
          �
        
        
          شرح كل من
        
        
          �
        
        
          صد وال
        
        
          �
        
        
          شارك يف عملية الر
        
        
          �
        
        
          و