أخرية
ال
2013
آذار
�
24
أحـد
ال
Sunday
24
March
2013
8
8
Sahafat Al-Yarmouk
ت: 1111127 20 فرعي 3196\5596
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة الريموك
شاركيف التحرير من الطلبة
�
سكرتري التحرير املونتاج اللكرتوين
�
ؤول مدير التحرير
�
س
�
س التحرير امل
�
شارية رئي
�
ست
�
س اللجنة ال
�
رئي
ضحى هنداوي
� -
سان
�
شم
�
سي -هالة
�
شراق ابو دلو- دعاء الطوي
�
ا
ابراهيم ذيابات
أ.علي الزينات حممـد حجات
�
شات
�
صر طبي
�
أ.عبدالنا
�
د.حامت عالونة
ؤول
�
س
�
.. على مكتب امل
شوارع
�
صفة ال
�
أر
�
يف مدينة الرمثا
سواقمدينة
�
شوارعيف ا
�
ة ال
��
صف
�
أر
�
ض
�
د بع
��
شه
�
ت
ض املحال التجارية
�
الرمثا اعتداء عليها من قبل بع
سبب
�
م مما ي
��
ضاعاته
�
ض ب
�
ا لعر
��
ستخدمونه
�
ي ي
��
الت
ارة وبالتايلمتنعهم من
��
ق يفوجه امل
��
ا للطري
��
اغالق
ة بحجة انها
��
ة بحرية وراح
��
صف
�
أر
ى ا
��
عل
�
س
�
ال
ض
�
سبيلهم لعر
�
صفة
�
ضها بالتعديعلى االر
�
أيعر
�
أمام املواطنني .
�
ضاعتهم
�
ب
ؤوليف
�
س
�
ب امل
��
ا علىمكت
��
ضعه
�
ة ن
��
ذه املالحظ
��
ه
أنها
�
ش
�
سب ب
�
بلدية الرمثا اجلديدة التخاذ املنا
صحافة الريموك) من
�(
ص
�
سبوعية، حتر
�
أ
�
ؤول .. زاوية
�
س
�
على مكتب امل
ضعها
�
ضايا التيتهماجلامعةواملجتمعاملحلي،وو
�
صدعددمنالق
�
خاللها علىر
شاركة يف حلها .
�
صها .. وبالتايل امل
�
صو
�
ؤولني التخاذ القرار بخ
�
س
�
أمام امل
�
صل مع هذه الزاوية عرب الربيد االلكرتوين:
�
ميكنكم التوا
sahafa
.
yu@yahoo
.
com
facebook
.
com
/
yunews
.
objection
سالم اخلطيب
� :
شراف
�
ا
سلبية»
�«
آخرون يرونها
�
إيجابية» و
�«
مواطنون يرونها
«جتارة اخلردوات» مهنة تلقى رواجا يفجمتمعنا
أحياء والقرى واملناطق
احتل التجار املتنقلون يف ا
س بحكم اخلدمة املتبادلة
�
سكنية مكانةطيبة لدىالنا
�
ال
شكال هذه
�
أ
�
س، ومن
�
التي يلبيها البائع للمواطن والعك
التجارة
هي
جتارة
اخلردوات
ي يقوم
��
ت
��
ال
التاجر املتنقل
شراء
�
من خاللها ب
ي ال
��
ت
��
ات ال
��
اج
��
احل
س يف معظم
��
ا
�
ن
�
زم ال
�
ل
�
ت
أحيان والتي تعترب نافقة
ا
�
أخ
سعار رمزية ليقوم هو ا
�
أ
�
ب
إعادة التدوير.
�
صانع
�
ببيعها مل
ردوات يراها
�
هذه اخلدمة التي يقدمها تاجر اخل
س ذلك،
�
رون يرونها عك
�
آخ
�
س ايجابية و
�
ض النا
�
بع
صحافة الريموك) بحثت هذا اجلانب مع عدد من
�(
املواطننيوالباعة املتجولنيوخرجت بالتقرير التايل..
ابو عبداهلل يرى ان تاجر اخلردوات يقدم خدمة ال
تقدر بثمن للوطنواملواطن, فاخلدمة املقدمة للمواطن
ستفاد
�
شياء غري امل
�
أ
أدوات وا
صه من ا
�
تتمثل يف تخلي
منها، ويقدم خدمة للوطن النه يتم تدوير كل ما يقوم
إلى نفايات .
�
شرائه بدال منحتويله
�
ب
شديد
�
ؤولة بت
�
س
�
شدي العمري اجلهات امل
�
ويطالب ر
صا
�
صو
�
املراقبةعلىهذهالفئةمنالباعةاملتجولنيوخ
سلبية تتمثل
�
أعماال
�
س
�
ضهمميار
�
يف القرى، مربرا ان بع
إلى
�
صدر منهم، الفتا
�
صوات التي ت
�
أ
س با
�
إزعاج النا
�
ب
أخذ اخلردوات بدون وجه حق وان
�
ضهم يقوم ب
�
ان بع
سلبية عنهم.
�
صورة ال
�
س ال
�
أفعال تعك
هذه ا
سبب
�
ه منهم ب
�
اج
�
زع
�
دي حممد اخلليفة ان
�
ب
�
وي
صباح الباكر
�
صا يف ال
�
صو
�
صدرونها خ
�
صوات التي ي
�
أ
ا
ضل الذي
�
ستيقاظ، لكنه ال ينكر الف
�
مما يجربه على اال
ستفادةمنعلب
�
إلى املجتمععلىحد قوله باال
�
يقدمونه
ستيكية وغريها ليتم
�
شروبات الغازية واملواد البال
�
امل
صنيعها.
�
إعادة ت
�
تدويرها و
وتقول امحممد ان ظاهرة الباعة املتجولني والذين
صالحية (
�
شياء منتهية ال
�
أ
صون يف جمع ا
�
ص
�
يتخ
ؤكدة ازدهارها يف
�
شار, م
�
أخذ يف االنت
�
خردة) باتت ت
ص, معتربة هذه
�
صو
�
املناطق القروية على وجه اخل
ارا ايجابية من
�
آث
�
الظاهرة من الظواهر التي حتمل
صدر
�
ض القائمني عليها كم
�
جهة واملتمثلة يف اعتماد بع
دخل لهم يعتمدون عليه يف تامني احتياجاتهم اليومية,
سببه
�
اج الذي ي
�
إزع
سلبية تتمحور حول ا
�
رى
�
أخ
�
و
أحياء
ض منهم, وذلك من خالل مرورهم داخل ا
�
البع
سكنية .
�
ال
صهيب حممد باملردود املادي الذي يقدمه
�
وال يثق
ضحا انه اقل بكثريمما يجب ان يكون
�
التاجر عادة، مو
سابقة التي مر بها .
�
ؤكدا ذلك بالتجارب ال
�
عليه، م
سون هذه املهنة منذ
�
ابو حممد احد الذين ميار
صعبة التي مير بها
�
وقت طويل ،ويقول ان الظروف ال
أجربته
�
سية
�
سا
�
أ
سرته ا
�
أ
�
واملتمثلةيف تامني احتياجات
سة هذه املهنة وذلك ملا تعود عليه بالقليل
�
على ممار
إلى ان هذه الظاهرة تتطلب
�
من الفائدة املادية, الفتا
الوقت واجلهد للقيام بجمع اخلردوات .
وعلى الرغم من الظروف التي يواجهها يف القيام
شعر باالرتياح, مبينا ان العمل يف جمع
�
بعمله اال انه ي
ضمنه، فهو
�
ستياء البع
�
ستنكرا ا
�
اخلردواتاليعيبه, م
أدوات ال حاجة
�
صهم من
�
يقدم خدمة كبرية لهم بتخلي
إليها على حد قوله .
�
سمه) من
�
ر ا
�
ض ذك
�
د الباعة ( رف
�
صل اح
�
ويتن
س والتي
�
ض النا
�
االتهامات املوجهة اليه من قبل بع
صادرة منهم مثل
�
سلبية ال
�
سلوكات ال
�
تدور حول ال
ؤالهم,
�
س
�
ص املواطنني بدون
�
شياء تخ
�
أ
�
إزعاج واخذ
ا
ؤكدا
�
أمور, م
مربرا ذلك بانه ال يجوز التعميم يف هذه ا
شيء اال بثمنه.
�
أي
�
أخذ
�
انه ال يزعج احدا وال ي
شرائه يتم تدويره
�
ويتابع معظم ما يقومون ب
شريا الى ان
�
شياء جديدة, م
�
أ
�
صناعة
�
ستفادة منه يف
�
لال
سعر زهيد
�
ؤها ب
�
شرا
�
سعر بيعها يكون زهيدا لذلك يتم
�
ض .
�
س ما يتوقعه البع
�
عك
࣯
࣯
صحافة الريموك - عمر العمري
�
سرارهم
�
أ
�
ضهم واطلعت على
�
صحافة الريموك» التقت بع
�«
س» معبودهم !
�
إبلي
�«
صبح
�
شياطني .. حني ي
�
عبدة ال
࣯
࣯
شراق ابو دلو
�
إ
� -
صحافة الريموك
�
س قدمية
�
احلرب بني بني ادم وعدو اهلل ابلي
سجود
�
أت منذ خلق اهلل ادم ، وامر مالئكته بال
�
بد
ستكربومنحينها
�
أبى ,وا
�
س
�
سجدوا اال ابلي
�
له ف
سيغوي بني ادم
�
س لرب العاملني انه
�
قال ابلي
سيفتحه
�
ساد اال
�
أنه لن يرتك باب ف
�
أجمعني و
�
أت املعركة .
�
أمامهم ومن يومها بد
�
س يف مهمته جناحا منقطع
�
لقد جنح ابلي
أغواهم
�
س و
�
ستهوى معظم النا
�
النظري ، وا
سبيل .
�
سواء ال
�
ضلهم عن
�
أ
�
شتى الطرق حتى
�
ب
شباب يرتدون الثياب
�
اءت فئة من ال
��
وج
شم
�
سمون و
�
شعورهم ، ير
�
سوداء ، يطلقون
�
ال
صدورهم
�
أوجنمة داود على
�
صليب املعقوف
�
ال
سابا
�
سبون ح
�
أديان ال يح
أذرعهم ، يتحدون ا
�
و
سهم
�
أي املجتمع فيهم ... لهم طقو
�
أحد ال يهمهم ر
أحد االقتناع
�
صعب على
�
ومعتقداتهم التي من ال
أحد اخرتاقها ...
ضا
�
صعب اي
�
بها ومن ال
شيطان من هم ؟ ماهي معتقداتهم ؟اين
�
عبدة ال
سهم ؟ وكيف يتميزون باملظهر؟
�
سون طقو
�
ميار
سنجيب عليها
�
سئلة التي
�
أ
والكثري الكثري من ا
صحافة الريموك)
�(
يفحتقيق قامت وانفردت به
بعد ان التقتهم وحتدثت معهم ...!
شيطان
�
أن عبدة ال
�
ضح
�
أن نو
�
أمر يجب
يف بداية ا
سمون الى نوعني : املجنيون وهم الذين يتمتعون
�
ينق
أعلى
�
صل فيهم الهالة الروحية الى
�
بالقوة املفرطة وت
شذوذه ، وهناك
�
أنواعه و
�
س ب
�
سة اجلن
�
ستوىعندممار
�
م
الدمويون وهم من التقيناهم .
ستطاع
�
أكرب قدر م
�
شر ليتمتعوا باحلياة ب
�
خلق الب
ستغل
�
شوا مرتني فلماذا ال ن
�
قبل فنائهم فهم لن يعي
ستمتع به طوال
�
هذا العمر املقدر لنا بامللذات كافة ون
أن هذه احلياة
� ً
سيا
�
أ.م» متنا
� «
ضا هذا ما قاله
�
وعر
أمام احلياة
�
ضئيلة جدا وتافهة جدا
�
بكل ملذاتها نقطة
سينالها املطيع هلل تعالى
�
أبدية بنعيمها املقيم والتي
ا
. ً
أبدا
�
خالدا فيها
شفت اننا
�
سة بامريكا اكت
�
سفري للدرا
�
وتابع منذ
أكل ونعمل وننام
�
أن ن
�
أمة متخلفة همنا الوحيد هو
�
آبائنا
أعمى
سفتنا باحلياة قائمة على التقليد ا
�
وفل
أجدادنا بدون تفكري ... وعند اختالطي باملنقذين
�
و
سبب يف اخراجي من
�
أناروا يل الطريق وكانوا ال
�
الذين
أنا افكر يف يوم العودة الى وطني
�
سة و
�
هذه احلياة البائ
أهلي ورفاقي من ظلمتهم الى احلياة ... وكم
�
أخرج
أفكاري ومعتقداتي
�
كان اجنازا عظيما عندما تفهموا
شاذة عما كانوا عليه .. ومن يومها ونحن
�
اجلديدة ال
آخرين لنا وال يهمنا
سعادةيفحياتنا ال يهمنا نقد ا
�
أكرث
�
إلههم عندما يحزنون
�
سرون .. اينهو
�
نبذهم لنا فهم اخلا
ال ذلك
�
شاكلهم ؟! ق
�
وال يجدون املفر من فقرهم وم
سه ويحيا به والطعام الذي
�
الهواء الذي يتنف
ً
سيا
�
متنا
سمه التي تنقاد هلل
�
أجهزة ج
�
سيا
�
أكله ويحيا به ومتنا
�
ي
وتعمل بال انقطاع فتبقيه على قيد احلياة، وكل ذلك من
ض
�
ببع
ً
أحيانا
�
إن ابتالنا اهللتعالى
�
رحمة اهللولطفه به، و
البالءات فهي رحمة كذلك كي نتذكره فندعوه فريحمنا،
ساب.
�
لذنوبنا فننجو يوم احل
ً
أو يكون ذلك البالء تخفيفا
�
أفكاري وقام
�
ض والدي
�
أمر رف
ضيف يف بداية ا
�
ي
�
أك
سر ا
�
ه اخلا
�
أن
�
بطردي من املنزل مل يكن يعلم
ش
�
إخوتي واللحاق بي للعي
�
صا بعد خروج
�
صو
�
وخ
ويل ومن يومها
�
صدقائي ح
�
أ
�
بحرية ، بعدها وجدت
أننا
�
أعظم ب
شيطان ا
�
أمام ال
�
سنا
�
أنف
�
أخذنا عهدا على
�
صغري
�
شقتي مقرا لنا هو مكان
�
لن نفرتق واتخذنا من
أجمل حلظات العمر وكل ما ذهب
�
ش به
�
ولكننا نعي
أمتناها لكل
�
ضها باملتعة املطلقة التي
�
سنني نعو
�
من
ست متعة مطلقة بل
�
أنها لي
�
ر
�
أم
شباب. وحقيقة ا
�
ال
سرعان ما تزول بزوال العمر
�
صرية
�
ؤقتة ق
�
هي متعة م
أبدي
صري ا
�
شقاء وامل
�
ساب وال
�
أتي احل
�
صري ثم ي
�
الق
املرير.
سنا تزيد من قوتنا التي مينحنا اياها
�
ويتابع طقو
سادنا وتقدمي
�
شيطان فعند اراقة الدماء وجرح اج
�
ال
القرابني احليوانية له تزداد فينا الطاقة ونقدم دماءنا
أقوانا ونحتفل بكل
�
شروبا نتعرف به من خالله على
�
م
صيب
�
ؤه من ن
�
ا
�
ضم الينا وتكون دم
�
ص جديد ين
�
شخ
�
ضمه لنا ويف كل ليلةحماقة تكونطاقتنا
�
ص الذي
�
شخ
�
ال
سادنا
�
أج
�
شمع على
�
سكب ال
�
أعلى درجة لها ونزيدها ب
�
ب
أوهام يقنعون بها
�
لتطهريها وتنقيتها ..فيا لها من
سهم !
�
أنف
�
شريميثل تاريخ 6/6 من كل عام رمزا زمنيا تقام
�
وي
س
�
صحوبة بقرائة «القدا
�
س واالحتفاالت امل
�
فيه الطقو
سطها
�
ستديرة يف و
�
سط حلقة م
�
شعال نار و
�
سود» وا
�
أ
ا
صاخبة .
�
أنغام الروك ال
�
ص على
�
سية والرق
�
جنمة خما
ضايقات
�
ض للكثريمن امل
�
ؤكد انه يتعر
�
س.م» في
�«
أما
�
أمر ال يهمه فهو
أنهذا ا
�
سة اال
�
والنبذ منزمالئهيف الدرا
ستمد الطاقة
�
« وي
Heavy Metal
ستمع « للهيفي ميتال
�
ي
أغانيهم ملجاراة املجتمع املتخلف وقد وهبه
�
صخب
�
من
ضمت
�
أال وهي «ر.ب» التي ان
�
صربه
�
شيطان هدية ل
�
ال
أبدية.
شروب ا
�
شربوا م
�
اليهم و
ضها
�
أفكارهم كل ما يعو
�
أت يف
�
أنها ر
� «
تقول «ر.ب
ؤولية ،
�
س
�
دم اهتمام وم
��
شتت وع
�
شته من ت
�
عما عا
آبة الى
�
شلها من الك
�
س.م» لين
��«
شيطان اختار لها
�
فال
آخر
�
أن
أهلها فهم ال يعلمون
�
التمتع باحلياة معه، وعن
سنتني ..!
�
صال مع اهلها كان قبل
�
ات
أهم اعيادهم هي الهيلوين وهو
�
أن
� »
أ.م
� «
شري
�
بينما ي
احد االعياد التنكرية يف الواليات املتحدة االمريكية
أول من كل عام وفيه
شرين ا
�
شهر ت
�
يحتفلون به يف نهاية
إمدادهم
�
أحياء و
صل مع ا
�
تطلق ارواح املوتى للتوا
أقيم منذ فرتة وجيزة يف عمان اجتمع
�
بالطاقة والذي
أردن .
أنحاء ا
�
شتى
�
أفراد هذه املنظمة من
�
به جميع
صبح قرية
�
أ
�
سني العامل
�
سي عبدح
�
شد النف
�
يقول املر
شبابيتعرفونعلى
�
إنرتنتوبات ال
ساطة ا
�
صغرية بو
�
أفكار
ضول وينتهي بالتطبع بهذه ا
�
أ بالف
�
شيء يبد
�
كل
شبعة
�
أفكار جيل اليوم امل
�
إذا دققنا يف
�
ستها و
�
وممار
ضهم للعادات والتقاليد وطرديتها مع
�
باالنفتاح ورف
أهايل لبطل العجب ..
احلريات املمنوحة لهم من ا
أننا
�
سيدة رابعة «ربة منزل» ب
�
أي ال
�
وافقته الر
شوارع مهمة
�
اء ويرتكون لل
��
ن ينجب فيه االب
�
يف زم
سي لكل هذه االنحرافات هم
�
سبب الرئي
�
أن ال
�
الرتبية و
أين دورهم الرتبوي يف ظل كل هذه التطورات
�
آباء ف
ا
سهل ولكن
�
ؤال
�
س
�
من تكنولوجيا وعلوم وثقافة ؟! هو
صعوبة تكمن يف تنفيذه ..!
�
ال
فيما اعتربته منى « طالبة « تغيريات يف فرتة هي
سرعان
�
شبه باملراهقة واظهار الذاتيف املجتمع ولكنها
�
أ
�
ما تتغري مع مرور الزمن ..
شريعة
�
ضياء الدين من كلية ال
�
ؤكد الدكتورحممد
�
ي
ضالة يتخذون
�
أن هذه الفئة هي فئة
�
بجامعة الريموك
إلها لهم ويخالفون قول اهلل تعالى « امل
�
شيطان
�
من ال
شيطان انه كان
�
أال تعبدوا ال
�
آدم
�
أعهد اليكم يا بني
�
سبب
�
عدوا مبينا « ، ولو دققنا وحاولنا ان نعرف ال
شباب
�
سي فهو يعود الى الفراغ الثقايف لدى ال
�
الرئي
أنها بني41_42
�
ضالالت
�
أعمار متبعي هذه ال
�
ونالحظيف
أجنبية وال
�
س وجامعات
�
سنة ومعظمهم خريجو مدار
�
سالم.
�
إ
شيئا عن ا
�
يعرفون
أقيم يف
�
ذي
�
سفني احلفل ال
�
ؤ
�
إن ما ي
� :
اف
�
ض
��
أ
�
و
سيقى
�
شوارع العامة مع املو
�
أحد ال
�
عمان الغربية على
سون
�
أولمرةميار
�
إحاطتهمباحلماية!وهي
�
صاخبةو
�
ال
أت
�
أن هذه الفئة بد
�
مثل هذه االحتفاالتعالنية مع العلم
أردن عام 5991 وما تزال قائمة!
بالظهور يف ا
صحفي
�
الخراج ال
سام البحريي
�
ب
ضرار الواقعة
�
أ
3 ماليني قيمة ال
سية يف اربد
�
على الطرق الرئي
࣯
࣯
صي الدعجه
�
صحافة الريموك - ق
�
إن قيمه
�
س عبد الكرمي غرابيه
�
د املهند
�
إرب
�
شغال حمافظة
�
أ
�
قال مدير
ض اجلوي ( الثلجي)
�
سية نتيجة املنخف
�
ضرار الواقعة على الطرق الرئي
�
أ
ا
سوب املياه
�
شهدته اململكة بلغ 3 ماليني دينار نتيجة الرتفاع من
�
ذي
�
ال
أودية ومناطق جماري
صلت على الطرق املحاذية ل
�
واالجنرافات التي ح
سطح الطرق، واالجنرافات بجانب الطريق،
�
آكل
�
إلى ت
�
أدت
�
املياه والتي
ضرار الواقعة على
�
أ
صندوقية، يف حني بلغت قيمة ا
�
إغالق العبارات ال
�
و
صف مليون دينار.
�
الطرق الزراعية مليونا ون
سية
�
أبرز الطرق الرئي
�
أن من
�
إلى
�
صحافة الريموك
�
صريح لـ
�
شار يف ت
�
أ
�
و
آكل
�
صلت اجنرافات وت
�
ضررت مدخل بلدة «تبنه» حيث ح
�
والثانوية التي ت
أن كافة الطرق
�
إلى
�
سموع»، الفتا
�«
ضافة ملدخل طريق
�
إ
� ،
إغالق لها
�
للطريق و
صيانة
�
ض ال
�
سب متفاوتة، وحتتاج لبع
�
ضررت، ولكن بن
�
يف املحافظة قد ت
سفلتية.
�
إ
واخللطات ا
أنها تقع
�
إلى االجنرافات يف الطرق
�
أدت
�
سباب التي
�
أ
ضاف: من ا
�
أ
�
و
سوب املياه،
�
أودية، واجنرفت نتيجة الرتفاع من
حماذية ملجاري املياه وا
شئت بجانب هذه
�
أن
�
شفا عن اخلدمات التي
�
طريق عيون احلمام، كا
ً
صة
�
خا
أن معظم هذه الجنرافات وقع يف الطرق
�
الطرق كخطوط املياه مثال، و
أكرث
�
أن
�
إلى
�
ض الطبيعية، الفتا
�
أر
سة والثانوية، نتيجة اجنرافات ا
�
الرئي
شدها كانيف مناطق «الطمم» التي تقع فوق اخلدمات التي يتم
�
أ
�
االجنرافاتو
صالت .
�
صة خطوط املياه وكوابل الت
�
ؤها فوق الطريق، خا
�
شا
�
إن
�
أثناء جريان
� ،
أنجلب معه
�
سوب املياه ب
�
سبب ارتفاع من
�
وتابع الغرايبة: ت
إلى
�
أدى
�
صندوقية، مما
�
إغالق العبارات ال
�
إلى
�
أدت
�
أتربة
�
املياه، حجارة و
أثناء
� ،
سطح الطريق، وبالتايل، تكون الطريق
�
سوب املياه فوق
�
ارتفاع من
شقوق التي
�
آكل، نتيجة لتخلخل املياه داخل ال
�
إلى الت
�
أمطار، قريبة
هطول ا
ساهم يف زيادة احلفر.
�
ت
ألفدينار، منحة
� 350
شاريع بقيمه
�
شغال لديها 3 م
�
أ
أن مديرية ا
�
واختتم ب
–
سفلتية لـ تعبيد «طريق حواره
�
إ
�
سيتم عمل خلطات
�
من دوله الكويت، و
صة الطريق
�
سر، خا
�
سينات مرورية للج
�
سر النعيمة» وعمل حت
�
الرمثا» و»ج
صل حركه القادم من النعيمة باجتاه
�
سعته، وف
�
سيتم تو
�
إربد، حيث
�
القادم من
إعادة
�
سيتم
� »
س- كفر راكب
�
أيد
�
ألف دينار، وطريق «بيت
� 150
الزرقاء بقيمه
ألف دينار .
� 100
شائه بقيمه
�
إن
�
صا
�
شخ
� 45
نتج عنها وفاة
ضي
�
إربد العام املا
�
شهدتها حمافظة
�
سري
�
0091 حادث
࣯
࣯
ضحى الهندواي
� -
صحافة الريموك
�
د
�
إرب
�
دين ملحافظة
��
اع امل
�
دف
�
ال مدير ال
�
ق
إن الدفاع املدين يقوم
� :
سام اجلوارنه
�
العميد ب
بعدة واجبات؛ منها الوقائية والعمليات،
آت
�
ش
�
شف على املن
�
فالوقائية تتمثل يف الك
إنذار
أنظمة ا
�
شرافعليها بتوفري
�
إ
الهامة وا
ضراتتثقيفيةوتوعوية
�
إطفاء،وعقدحما
وا
أما العمليات فتتمثل
� ،
حول املخاطر املختلفة
سعاف
�
إ
إنقاذ وا
إطفاء وا
يف تقدميخدمات ا
ات
��
أوق
يف جميع الظروف املختلفة، ويف ا
املطلوبة.
صحافة
�
صريح ل
�
ه يف ت
�
وارن
�
د اجل
��
أك
�
و
شهدتها
�
وادث التي
��
دد احل
�
أن ع
�
الريموك
ضي 2102 بلغ
�
إربد خالل العام املا
�
حمافظة
صابة 1592
�
إ
�
سري, نتج عنها
�
9891 حادث
صا.
�
شخ
� 45
مواطنا, ووفاة
صائية لعدد
�
إح
ه ا
�
وارن
�
ح اجل
�
ض
��
أو
�
و
ضي
�
شهدها العام املا
�
احلوادث املختلفة التي
ألفا
� 32
إنقاذ، وهي
�
إطفاء, و
�
سعاف, و
�
إ
�
من
إطفاء (4324)
� :
آتي
و443حادثا، موزعة كا
سعاف
�
إ
� ,
صابة و 4 وفيات
�
إ
� 168
نتج عنها
صابة و
�
إ
� 850
ألفا و
� 25
(04452) نتج عنها
إنقاذ 2742
586 وفاة, وحاالت ا
حالة.
ود خطة لفتح
�
ى وج
�
إل
�
شار يف حديثه
�
أ
�
و
أول
ألويةاملحافظةوقراها،ا
�
مراكزجديدةيف
صورة،
�
شرى، والثاين يف قرية املن
�
يف قرية ب
موزعا على خمتلف
ً
أن هناك 81 مركزا
�
و
ضمن
� ،
أنحاء املحافظة، بحيث تلبي احلاجة
�
صول
�
ستجابة، يف الو
�
سب وزمن اال
�
خطة تتنا
إلى احلادث.
�
صعوبات
�
ه: هناك
��
وارن
��
اف اجل
�
ض
��
أ
�
و
دين يف عملهم، منها
�
ال الدفاع امل
�
تواجه رج
ذا يعطل
�
ادث، وه
�
التجمهر الكبري عند احل
ال الدفاع عن القيام بواجبهم يف وقت
�
رج
صحيح عن موقع
�
غ ال
�
إب
دم ا
�
سريع, وع
�
ً
أخذ من رجل الدفاع وقتا
�
ادث، وهنا ي
�
احل
إلىاحلادث,
�
صول
�
أطولمنالوقتالالزمللو
�
صول خالله
�
سي الذي يجب الو
�
والزمن القيا
سعاف هو 7 دقائق، ويف حاالت
�
إ
يف حاالت ا
إلى
�
سعى
�
ق, ونحن ن
�
ائ
�
اء هو 9 دق
�
ف
�
إط
ا
شاء اهلل.
�
إن
� ،
أقل من ذلك
�
صول بزمن
�
الو
أ
�
سببها خط
�
وادث
��
إن معظم احل
� :
ال
�
وق
سري مثال،
�
شري؛ وهو عدم التقيد بقواعد ال
�
ب
شري،
�
أ ب
�
صلها خط
�
أ
� ،
ضا
�
أي
� ،
إطفاء
وحوادث ا
شادات والتدابري
�
إر
إهمال، لعدم التقيد با
�
و
سلمية للوقاية من هذه احلوادث.
�
ال
أن جميع كوادر مديرية الدفاع املدين
�
أكد
�
و
ستعداد يف جميع
�
أهبة اال
�
وطواقمها على
شتاء،
�
صل ال
�
صةيفف
�
أوقاتوالظروف، وخا
ا
إجراءاتالوقائية،ملعاجلة
التخاذمزيدمنا
أي طارئ يقع خالل الظروف اجلوية.
�
صول
�
أمل بالو
�
أنه ي
�
واختتم اجلوارنه ب
سي، وتقدمي اخلدمة
�
إلى املواطن يف زمن قيا
�
سعى
�
سامي الذي ن
�
املثلى له، وهو الهدف ال
شر الوعي الثقايف يف املجتمع مبفهوم
�
إليه, بن
�
واجبات الدفاع املدين.