أخرية
ال
2013
آذار
24
أحـد
ال
Sunday
24
March
2013
8
8
Sahafat Al-Yarmouk
ت: 1111127 20 فرعي 3196\5596
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة الريموك
شاركيف التحرير من الطلبة
سكرتري التحرير املونتاج اللكرتوين
ؤول مدير التحرير
س
س التحرير امل
شارية رئي
ست
س اللجنة ال
رئي
ضحى هنداوي
� -
سان
شم
سي -هالة
شراق ابو دلو- دعاء الطوي
ا
ابراهيم ذيابات
أ.علي الزينات حممـد حجات
شات
صر طبي
أ.عبدالنا
د.حامت عالونة
ؤول
س
.. على مكتب امل
شوارع
صفة ال
أر
يف مدينة الرمثا
سواقمدينة
شوارعيف ا
ة ال
��
صف
أر
ض
د بع
��
شه
ت
ض املحال التجارية
الرمثا اعتداء عليها من قبل بع
سبب
م مما ي
��
ضاعاته
ض ب
ا لعر
��
ستخدمونه
ي ي
��
الت
ارة وبالتايلمتنعهم من
��
ق يفوجه امل
��
ا للطري
��
اغالق
ة بحجة انها
��
ة بحرية وراح
��
صف
أر
ى ا
��
عل
س
ال
ض
سبيلهم لعر
صفة
ضها بالتعديعلى االر
أيعر
أمام املواطنني .
ضاعتهم
ب
ؤوليف
س
ب امل
��
ا علىمكت
��
ضعه
ة ن
��
ذه املالحظ
��
ه
أنها
ش
سب ب
بلدية الرمثا اجلديدة التخاذ املنا
صحافة الريموك) من
�(
ص
سبوعية، حتر
أ
ؤول .. زاوية
س
على مكتب امل
ضعها
ضايا التيتهماجلامعةواملجتمعاملحلي،وو
صدعددمنالق
خاللها علىر
شاركة يف حلها .
صها .. وبالتايل امل
صو
ؤولني التخاذ القرار بخ
س
أمام امل
صل مع هذه الزاوية عرب الربيد االلكرتوين:
ميكنكم التوا
sahafa
.
yu@yahoo
.
com
facebook
.
com
/
yunews
.
objection
سالم اخلطيب
� :
شراف
ا
سلبية»
�«
آخرون يرونها
إيجابية» و
�«
مواطنون يرونها
«جتارة اخلردوات» مهنة تلقى رواجا يفجمتمعنا
أحياء والقرى واملناطق
احتل التجار املتنقلون يف ا
س بحكم اخلدمة املتبادلة
سكنية مكانةطيبة لدىالنا
ال
شكال هذه
أ
س، ومن
التي يلبيها البائع للمواطن والعك
التجارة
هي
جتارة
اخلردوات
ي يقوم
��
ت
��
ال
التاجر املتنقل
شراء
من خاللها ب
ي ال
��
ت
��
ات ال
��
اج
��
احل
س يف معظم
��
ا
ن
زم ال
ل
ت
أحيان والتي تعترب نافقة
ا
أخ
سعار رمزية ليقوم هو ا
أ
ب
إعادة التدوير.
صانع
ببيعها مل
ردوات يراها
هذه اخلدمة التي يقدمها تاجر اخل
س ذلك،
رون يرونها عك
آخ
س ايجابية و
ض النا
بع
صحافة الريموك) بحثت هذا اجلانب مع عدد من
�(
املواطننيوالباعة املتجولنيوخرجت بالتقرير التايل..
ابو عبداهلل يرى ان تاجر اخلردوات يقدم خدمة ال
تقدر بثمن للوطنواملواطن, فاخلدمة املقدمة للمواطن
ستفاد
شياء غري امل
أ
أدوات وا
صه من ا
تتمثل يف تخلي
منها، ويقدم خدمة للوطن النه يتم تدوير كل ما يقوم
إلى نفايات .
شرائه بدال منحتويله
ب
شديد
ؤولة بت
س
شدي العمري اجلهات امل
ويطالب ر
صا
صو
املراقبةعلىهذهالفئةمنالباعةاملتجولنيوخ
سلبية تتمثل
أعماال
س
ضهمميار
يف القرى، مربرا ان بع
إلى
صدر منهم، الفتا
صوات التي ت
أ
س با
إزعاج النا
ب
أخذ اخلردوات بدون وجه حق وان
ضهم يقوم ب
ان بع
سلبية عنهم.
صورة ال
س ال
أفعال تعك
هذه ا
سبب
ه منهم ب
اج
زع
دي حممد اخلليفة ان
ب
وي
صباح الباكر
صا يف ال
صو
صدرونها خ
صوات التي ي
أ
ا
ضل الذي
ستيقاظ، لكنه ال ينكر الف
مما يجربه على اال
ستفادةمنعلب
إلى املجتمععلىحد قوله باال
يقدمونه
ستيكية وغريها ليتم
شروبات الغازية واملواد البال
امل
صنيعها.
إعادة ت
تدويرها و
وتقول امحممد ان ظاهرة الباعة املتجولني والذين
صالحية (
شياء منتهية ال
أ
صون يف جمع ا
ص
يتخ
ؤكدة ازدهارها يف
شار, م
أخذ يف االنت
خردة) باتت ت
ص, معتربة هذه
صو
املناطق القروية على وجه اخل
ارا ايجابية من
آث
الظاهرة من الظواهر التي حتمل
صدر
ض القائمني عليها كم
جهة واملتمثلة يف اعتماد بع
دخل لهم يعتمدون عليه يف تامني احتياجاتهم اليومية,
سببه
اج الذي ي
إزع
سلبية تتمحور حول ا
رى
أخ
و
أحياء
ض منهم, وذلك من خالل مرورهم داخل ا
البع
سكنية .
ال
صهيب حممد باملردود املادي الذي يقدمه
وال يثق
ضحا انه اقل بكثريمما يجب ان يكون
التاجر عادة، مو
سابقة التي مر بها .
ؤكدا ذلك بالتجارب ال
عليه، م
سون هذه املهنة منذ
ابو حممد احد الذين ميار
صعبة التي مير بها
وقت طويل ،ويقول ان الظروف ال
أجربته
سية
سا
أ
سرته ا
أ
واملتمثلةيف تامني احتياجات
سة هذه املهنة وذلك ملا تعود عليه بالقليل
على ممار
إلى ان هذه الظاهرة تتطلب
من الفائدة املادية, الفتا
الوقت واجلهد للقيام بجمع اخلردوات .
وعلى الرغم من الظروف التي يواجهها يف القيام
شعر باالرتياح, مبينا ان العمل يف جمع
بعمله اال انه ي
ضمنه، فهو
ستياء البع
ستنكرا ا
اخلردواتاليعيبه, م
أدوات ال حاجة
صهم من
يقدم خدمة كبرية لهم بتخلي
إليها على حد قوله .
سمه) من
ر ا
ض ذك
د الباعة ( رف
صل اح
ويتن
س والتي
ض النا
االتهامات املوجهة اليه من قبل بع
صادرة منهم مثل
سلبية ال
سلوكات ال
تدور حول ال
ؤالهم,
س
ص املواطنني بدون
شياء تخ
أ
إزعاج واخذ
ا
ؤكدا
أمور, م
مربرا ذلك بانه ال يجوز التعميم يف هذه ا
شيء اال بثمنه.
أي
أخذ
انه ال يزعج احدا وال ي
شرائه يتم تدويره
ويتابع معظم ما يقومون ب
شريا الى ان
شياء جديدة, م
أ
صناعة
ستفادة منه يف
لال
سعر زهيد
ؤها ب
شرا
سعر بيعها يكون زهيدا لذلك يتم
ض .
س ما يتوقعه البع
عك
صحافة الريموك - عمر العمري
سرارهم
أ
ضهم واطلعت على
صحافة الريموك» التقت بع
�«
س» معبودهم !
إبلي
�«
صبح
شياطني .. حني ي
عبدة ال
شراق ابو دلو
إ
� -
صحافة الريموك
س قدمية
احلرب بني بني ادم وعدو اهلل ابلي
سجود
أت منذ خلق اهلل ادم ، وامر مالئكته بال
بد
ستكربومنحينها
أبى ,وا
س
سجدوا اال ابلي
له ف
سيغوي بني ادم
س لرب العاملني انه
قال ابلي
سيفتحه
ساد اال
أنه لن يرتك باب ف
أجمعني و
أت املعركة .
أمامهم ومن يومها بد
س يف مهمته جناحا منقطع
لقد جنح ابلي
أغواهم
س و
ستهوى معظم النا
النظري ، وا
سبيل .
سواء ال
ضلهم عن
أ
شتى الطرق حتى
ب
شباب يرتدون الثياب
اءت فئة من ال
��
وج
شم
سمون و
شعورهم ، ير
سوداء ، يطلقون
ال
صدورهم
أوجنمة داود على
صليب املعقوف
ال
سابا
سبون ح
أديان ال يح
أذرعهم ، يتحدون ا
و
سهم
أي املجتمع فيهم ... لهم طقو
أحد ال يهمهم ر
أحد االقتناع
صعب على
ومعتقداتهم التي من ال
أحد اخرتاقها ...
ضا
صعب اي
بها ومن ال
شيطان من هم ؟ ماهي معتقداتهم ؟اين
عبدة ال
سهم ؟ وكيف يتميزون باملظهر؟
سون طقو
ميار
سنجيب عليها
سئلة التي
أ
والكثري الكثري من ا
صحافة الريموك)
�(
يفحتقيق قامت وانفردت به
بعد ان التقتهم وحتدثت معهم ...!
شيطان
أن عبدة ال
ضح
أن نو
أمر يجب
يف بداية ا
سمون الى نوعني : املجنيون وهم الذين يتمتعون
ينق
أعلى
صل فيهم الهالة الروحية الى
بالقوة املفرطة وت
شذوذه ، وهناك
أنواعه و
س ب
سة اجلن
ستوىعندممار
م
الدمويون وهم من التقيناهم .
ستطاع
أكرب قدر م
شر ليتمتعوا باحلياة ب
خلق الب
ستغل
شوا مرتني فلماذا ال ن
قبل فنائهم فهم لن يعي
ستمتع به طوال
هذا العمر املقدر لنا بامللذات كافة ون
أن هذه احلياة
� ً
سيا
أ.م» متنا
� «
ضا هذا ما قاله
وعر
أمام احلياة
ضئيلة جدا وتافهة جدا
بكل ملذاتها نقطة
سينالها املطيع هلل تعالى
أبدية بنعيمها املقيم والتي
ا
. ً
أبدا
خالدا فيها
شفت اننا
سة بامريكا اكت
سفري للدرا
وتابع منذ
أكل ونعمل وننام
أن ن
أمة متخلفة همنا الوحيد هو
آبائنا
أعمى
سفتنا باحلياة قائمة على التقليد ا
وفل
أجدادنا بدون تفكري ... وعند اختالطي باملنقذين
و
سبب يف اخراجي من
أناروا يل الطريق وكانوا ال
الذين
أنا افكر يف يوم العودة الى وطني
سة و
هذه احلياة البائ
أهلي ورفاقي من ظلمتهم الى احلياة ... وكم
أخرج
أفكاري ومعتقداتي
كان اجنازا عظيما عندما تفهموا
شاذة عما كانوا عليه .. ومن يومها ونحن
اجلديدة ال
آخرين لنا وال يهمنا
سعادةيفحياتنا ال يهمنا نقد ا
أكرث
إلههم عندما يحزنون
سرون .. اينهو
نبذهم لنا فهم اخلا
ال ذلك
شاكلهم ؟! ق
وال يجدون املفر من فقرهم وم
سه ويحيا به والطعام الذي
الهواء الذي يتنف
ً
سيا
متنا
سمه التي تنقاد هلل
أجهزة ج
سيا
أكله ويحيا به ومتنا
ي
وتعمل بال انقطاع فتبقيه على قيد احلياة، وكل ذلك من
ض
ببع
ً
أحيانا
إن ابتالنا اهللتعالى
رحمة اهللولطفه به، و
البالءات فهي رحمة كذلك كي نتذكره فندعوه فريحمنا،
ساب.
لذنوبنا فننجو يوم احل
ً
أو يكون ذلك البالء تخفيفا
أفكاري وقام
ض والدي
أمر رف
ضيف يف بداية ا
ي
أك
سر ا
ه اخلا
أن
بطردي من املنزل مل يكن يعلم
ش
إخوتي واللحاق بي للعي
صا بعد خروج
صو
وخ
ويل ومن يومها
صدقائي ح
أ
بحرية ، بعدها وجدت
أننا
أعظم ب
شيطان ا
أمام ال
سنا
أنف
أخذنا عهدا على
صغري
شقتي مقرا لنا هو مكان
لن نفرتق واتخذنا من
أجمل حلظات العمر وكل ما ذهب
ش به
ولكننا نعي
أمتناها لكل
ضها باملتعة املطلقة التي
سنني نعو
من
ست متعة مطلقة بل
أنها لي
ر
أم
شباب. وحقيقة ا
ال
سرعان ما تزول بزوال العمر
صرية
ؤقتة ق
هي متعة م
أبدي
صري ا
شقاء وامل
ساب وال
أتي احل
صري ثم ي
الق
املرير.
سنا تزيد من قوتنا التي مينحنا اياها
ويتابع طقو
سادنا وتقدمي
شيطان فعند اراقة الدماء وجرح اج
ال
القرابني احليوانية له تزداد فينا الطاقة ونقدم دماءنا
أقوانا ونحتفل بكل
شروبا نتعرف به من خالله على
م
صيب
ؤه من ن
ا
ضم الينا وتكون دم
ص جديد ين
شخ
ضمه لنا ويف كل ليلةحماقة تكونطاقتنا
ص الذي
شخ
ال
سادنا
أج
شمع على
سكب ال
أعلى درجة لها ونزيدها ب
ب
أوهام يقنعون بها
لتطهريها وتنقيتها ..فيا لها من
سهم !
أنف
شريميثل تاريخ 6/6 من كل عام رمزا زمنيا تقام
وي
س
صحوبة بقرائة «القدا
س واالحتفاالت امل
فيه الطقو
سطها
ستديرة يف و
سط حلقة م
شعال نار و
سود» وا
أ
ا
صاخبة .
أنغام الروك ال
ص على
سية والرق
جنمة خما
ضايقات
ض للكثريمن امل
ؤكد انه يتعر
س.م» في
�«
أما
أمر ال يهمه فهو
أنهذا ا
سة اال
والنبذ منزمالئهيف الدرا
ستمد الطاقة
« وي
Heavy Metal
ستمع « للهيفي ميتال
ي
أغانيهم ملجاراة املجتمع املتخلف وقد وهبه
صخب
من
ضمت
أال وهي «ر.ب» التي ان
صربه
شيطان هدية ل
ال
أبدية.
شروب ا
شربوا م
اليهم و
ضها
أفكارهم كل ما يعو
أت يف
أنها ر
� «
تقول «ر.ب
ؤولية ،
س
دم اهتمام وم
��
شتت وع
شته من ت
عما عا
آبة الى
شلها من الك
س.م» لين
��«
شيطان اختار لها
فال
آخر
أن
أهلها فهم ال يعلمون
التمتع باحلياة معه، وعن
سنتني ..!
صال مع اهلها كان قبل
ات
أهم اعيادهم هي الهيلوين وهو
أن
� »
أ.م
� «
شري
بينما ي
احد االعياد التنكرية يف الواليات املتحدة االمريكية
أول من كل عام وفيه
شرين ا
شهر ت
يحتفلون به يف نهاية
إمدادهم
أحياء و
صل مع ا
تطلق ارواح املوتى للتوا
أقيم منذ فرتة وجيزة يف عمان اجتمع
بالطاقة والذي
أردن .
أنحاء ا
شتى
أفراد هذه املنظمة من
به جميع
صبح قرية
أ
سني العامل
سي عبدح
شد النف
يقول املر
شبابيتعرفونعلى
إنرتنتوبات ال
ساطة ا
صغرية بو
أفكار
ضول وينتهي بالتطبع بهذه ا
أ بالف
شيء يبد
كل
شبعة
أفكار جيل اليوم امل
إذا دققنا يف
ستها و
وممار
ضهم للعادات والتقاليد وطرديتها مع
باالنفتاح ورف
أهايل لبطل العجب ..
احلريات املمنوحة لهم من ا
أننا
سيدة رابعة «ربة منزل» ب
أي ال
وافقته الر
شوارع مهمة
اء ويرتكون لل
��
ن ينجب فيه االب
يف زم
سي لكل هذه االنحرافات هم
سبب الرئي
أن ال
الرتبية و
أين دورهم الرتبوي يف ظل كل هذه التطورات
آباء ف
ا
سهل ولكن
ؤال
س
من تكنولوجيا وعلوم وثقافة ؟! هو
صعوبة تكمن يف تنفيذه ..!
ال
فيما اعتربته منى « طالبة « تغيريات يف فرتة هي
سرعان
شبه باملراهقة واظهار الذاتيف املجتمع ولكنها
أ
ما تتغري مع مرور الزمن ..
شريعة
ضياء الدين من كلية ال
ؤكد الدكتورحممد
ي
ضالة يتخذون
أن هذه الفئة هي فئة
بجامعة الريموك
إلها لهم ويخالفون قول اهلل تعالى « امل
شيطان
من ال
شيطان انه كان
أال تعبدوا ال
آدم
أعهد اليكم يا بني
سبب
عدوا مبينا « ، ولو دققنا وحاولنا ان نعرف ال
شباب
سي فهو يعود الى الفراغ الثقايف لدى ال
الرئي
أنها بني41_42
ضالالت
أعمار متبعي هذه ال
ونالحظيف
أجنبية وال
س وجامعات
سنة ومعظمهم خريجو مدار
سالم.
إ
شيئا عن ا
يعرفون
أقيم يف
ذي
سفني احلفل ال
ؤ
إن ما ي
� :
اف
ض
��
أ
و
سيقى
شوارع العامة مع املو
أحد ال
عمان الغربية على
سون
أولمرةميار
إحاطتهمباحلماية!وهي
صاخبةو
ال
أت
أن هذه الفئة بد
مثل هذه االحتفاالتعالنية مع العلم
أردن عام 5991 وما تزال قائمة!
بالظهور يف ا
صحفي
الخراج ال
سام البحريي
ب
ضرار الواقعة
أ
3 ماليني قيمة ال
سية يف اربد
على الطرق الرئي
صي الدعجه
صحافة الريموك - ق
إن قيمه
س عبد الكرمي غرابيه
د املهند
إرب
شغال حمافظة
أ
قال مدير
ض اجلوي ( الثلجي)
سية نتيجة املنخف
ضرار الواقعة على الطرق الرئي
أ
ا
سوب املياه
شهدته اململكة بلغ 3 ماليني دينار نتيجة الرتفاع من
ذي
ال
أودية ومناطق جماري
صلت على الطرق املحاذية ل
واالجنرافات التي ح
سطح الطرق، واالجنرافات بجانب الطريق،
آكل
إلى ت
أدت
املياه والتي
ضرار الواقعة على
أ
صندوقية، يف حني بلغت قيمة ا
إغالق العبارات ال
و
صف مليون دينار.
الطرق الزراعية مليونا ون
سية
أبرز الطرق الرئي
أن من
إلى
صحافة الريموك
صريح لـ
شار يف ت
أ
و
آكل
صلت اجنرافات وت
ضررت مدخل بلدة «تبنه» حيث ح
والثانوية التي ت
أن كافة الطرق
إلى
سموع»، الفتا
�«
ضافة ملدخل طريق
إ
� ،
إغالق لها
للطريق و
صيانة
ض ال
سب متفاوتة، وحتتاج لبع
ضررت، ولكن بن
يف املحافظة قد ت
سفلتية.
إ
واخللطات ا
أنها تقع
إلى االجنرافات يف الطرق
أدت
سباب التي
أ
ضاف: من ا
أ
و
سوب املياه،
أودية، واجنرفت نتيجة الرتفاع من
حماذية ملجاري املياه وا
شئت بجانب هذه
أن
شفا عن اخلدمات التي
طريق عيون احلمام، كا
ً
صة
خا
أن معظم هذه الجنرافات وقع يف الطرق
الطرق كخطوط املياه مثال، و
أكرث
أن
إلى
ض الطبيعية، الفتا
أر
سة والثانوية، نتيجة اجنرافات ا
الرئي
شدها كانيف مناطق «الطمم» التي تقع فوق اخلدمات التي يتم
أ
االجنرافاتو
صالت .
صة خطوط املياه وكوابل الت
ؤها فوق الطريق، خا
شا
إن
أثناء جريان
� ،
أنجلب معه
سوب املياه ب
سبب ارتفاع من
وتابع الغرايبة: ت
إلى
أدى
صندوقية، مما
إغالق العبارات ال
إلى
أدت
أتربة
املياه، حجارة و
أثناء
� ،
سطح الطريق، وبالتايل، تكون الطريق
سوب املياه فوق
ارتفاع من
شقوق التي
آكل، نتيجة لتخلخل املياه داخل ال
إلى الت
أمطار، قريبة
هطول ا
ساهم يف زيادة احلفر.
ت
ألفدينار، منحة
� 350
شاريع بقيمه
شغال لديها 3 م
أ
أن مديرية ا
واختتم ب
سفلتية لـ تعبيد «طريق حواره
إ
سيتم عمل خلطات
من دوله الكويت، و
صة الطريق
سر، خا
سينات مرورية للج
سر النعيمة» وعمل حت
الرمثا» و»ج
صل حركه القادم من النعيمة باجتاه
سعته، وف
سيتم تو
إربد، حيث
القادم من
إعادة
سيتم
� »
س- كفر راكب
أيد
ألف دينار، وطريق «بيت
� 150
الزرقاء بقيمه
ألف دينار .
� 100
شائه بقيمه
إن
صا
شخ
� 45
نتج عنها وفاة
ضي
إربد العام املا
شهدتها حمافظة
سري
0091 حادث
ضحى الهندواي
� -
صحافة الريموك
د
إرب
دين ملحافظة
��
اع امل
دف
ال مدير ال
ق
إن الدفاع املدين يقوم
� :
سام اجلوارنه
العميد ب
بعدة واجبات؛ منها الوقائية والعمليات،
آت
ش
شف على املن
فالوقائية تتمثل يف الك
إنذار
أنظمة ا
شرافعليها بتوفري
إ
الهامة وا
ضراتتثقيفيةوتوعوية
إطفاء،وعقدحما
وا
أما العمليات فتتمثل
� ،
حول املخاطر املختلفة
سعاف
إ
إنقاذ وا
إطفاء وا
يف تقدميخدمات ا
ات
��
أوق
يف جميع الظروف املختلفة، ويف ا
املطلوبة.
صحافة
صريح ل
ه يف ت
وارن
د اجل
��
أك
و
شهدتها
وادث التي
��
دد احل
أن ع
الريموك
ضي 2102 بلغ
إربد خالل العام املا
حمافظة
صابة 1592
إ
سري, نتج عنها
9891 حادث
صا.
شخ
� 45
مواطنا, ووفاة
صائية لعدد
إح
ه ا
وارن
ح اجل
ض
��
أو
و
ضي
شهدها العام املا
احلوادث املختلفة التي
ألفا
� 32
إنقاذ، وهي
إطفاء, و
سعاف, و
إ
من
إطفاء (4324)
� :
آتي
و443حادثا، موزعة كا
سعاف
إ
� ,
صابة و 4 وفيات
إ
� 168
نتج عنها
صابة و
إ
� 850
ألفا و
� 25
(04452) نتج عنها
إنقاذ 2742
586 وفاة, وحاالت ا
حالة.
ود خطة لفتح
ى وج
إل
شار يف حديثه
أ
و
أول
ألويةاملحافظةوقراها،ا
مراكزجديدةيف
صورة،
شرى، والثاين يف قرية املن
يف قرية ب
موزعا على خمتلف
ً
أن هناك 81 مركزا
و
ضمن
� ،
أنحاء املحافظة، بحيث تلبي احلاجة
صول
ستجابة، يف الو
سب وزمن اال
خطة تتنا
إلى احلادث.
صعوبات
ه: هناك
��
وارن
��
اف اجل
ض
��
أ
و
دين يف عملهم، منها
ال الدفاع امل
تواجه رج
ذا يعطل
ادث، وه
التجمهر الكبري عند احل
ال الدفاع عن القيام بواجبهم يف وقت
رج
صحيح عن موقع
غ ال
إب
دم ا
سريع, وع
ً
أخذ من رجل الدفاع وقتا
ادث، وهنا ي
احل
إلىاحلادث,
صول
أطولمنالوقتالالزمللو
صول خالله
سي الذي يجب الو
والزمن القيا
سعاف هو 7 دقائق، ويف حاالت
إ
يف حاالت ا
إلى
سعى
ق, ونحن ن
ائ
اء هو 9 دق
ف
إط
ا
شاء اهلل.
إن
� ،
أقل من ذلك
صول بزمن
الو
أ
سببها خط
وادث
��
إن معظم احل
� :
ال
وق
سري مثال،
شري؛ وهو عدم التقيد بقواعد ال
ب
شري،
أ ب
صلها خط
أ
� ،
ضا
أي
� ،
إطفاء
وحوادث ا
شادات والتدابري
إر
إهمال، لعدم التقيد با
و
سلمية للوقاية من هذه احلوادث.
ال
أن جميع كوادر مديرية الدفاع املدين
أكد
و
ستعداد يف جميع
أهبة اال
وطواقمها على
شتاء،
صل ال
صةيفف
أوقاتوالظروف، وخا
ا
إجراءاتالوقائية،ملعاجلة
التخاذمزيدمنا
أي طارئ يقع خالل الظروف اجلوية.
صول
أمل بالو
أنه ي
واختتم اجلوارنه ب
سي، وتقدمي اخلدمة
إلى املواطن يف زمن قيا
سعى
سامي الذي ن
املثلى له، وهو الهدف ال
شر الوعي الثقايف يف املجتمع مبفهوم
إليه, بن
واجبات الدفاع املدين.
8 2,3,4,5,6,7,1