أي وحوار
ر
2013
آذار
24
أحـد
ال
Sunday
24
March
2013
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
إلى التهلكة
ؤدي
أنه ي
مه ل
ّ
سالم حر
إ
ال
شنق» احلياة!
س «ي
أ
النتحار ي
اروى العمري
صحافة الريموك
صبح
إلى االنتحار وتعددت ، فا
ؤدية
سباب امل
اختلفت اال
شاكل التي
سان للهروبمن امل
أ اليها االن
ادة يلج
��
ار ع
��
االنتح
ؤدي بحياة الفرد الى الهاوية عدا عن
حتيط به, فاالنتحار ي
ؤثر يف املجتمع عموما .
انه ي
ع ؟ واحللول
��
ه على املجتم
��
ه ؟ وعواقب
��
سباب
ار ا
��
االنتح
راد
��
أف
ة ل
��
ق التوعي
��
ميفحتقي
س
ه !!ودور اال
��
ه ل
��
سب
املنا
شفعنها التحقيقالتايللـ
اتيك
��
ذهاملعلوم
��
ه، ه
��
ص
صو
بخ
شار مثلهذه الظواهر
صحافة الريموك) بهدفاحلد من انت
�(
سالمي .
سلبية يفجمتمعنا العربي اال
ال
ا هو
��
ر بقوله
��
ص املنتح
���
شخ
ف ال
��
ص
ة تو
��
ده فاطم
��
سي
ال
ه
��
ل لقلب
��
س ان يدخ
���
أ
ح للي
��
سم
ف
ص
ع بال
��
ص ال يتمت
���
شخ
سهل
ؤه لالنتحار فهو من ا
سيطر عليهمما نتجعن ذلكجلو
وي
ه يف احلياة فالذيدفعه
��
روبمنجميع ما يزعج
��
رق لله
��
الط
ضاء والقدر .
ضائه بالق
إلى ذلك قلة اميانه وعدم ر
أحمد بانه ال يوجد عذر للمنتحر مهما
شاب
بينما يقول ال
صعبة فهو من قبيل « عذر اقبح من
كان لديه من الظروف ال
سانجبانغريقادر علىمواجهة
سان املنتحر ان
ذنب« فاالن
س عليه .
أن اهلل معه ولي
ؤمن يثق ب
ص م
شخ
شاكله ك
م
سفة
ؤ
مواقف م
ا ، فكل يوم
��
االت انتحار يفجمتمعن
��
ا عنح
ا كث
��
سمعن
رقخمتلفه نفذها
��
م املحلية بط
سائل االع
ا و
��
رج علين
��
تخ
شرينيةمنفوق
ةع
��
شاب
ا انتحار
��
ار،منه
��
ونلالنتح
��
مواطن
إلى القيام
سباب التي دفعتها
شاةيف اربد معجهل اال
سر امل
ج
نمبحافظة العقبة بحرق
��
ذه الفعلة ، او قيام مواط
��
ل ه
��
مبث
ى االنفاقعلى
��
شة وعدم قدرته عل
ء املعي
بغ
��
سب
ه ب
��
س
نف
صل ابنتها من العمل فقامت
عائلته الكرمية ، ومواطنة مت ف
إقبالها على االنتحار انمل ترجع ابنتها الى
بتهديد املديرية ب
إنهاءحياته منخالل لف
دم على
��
إربد اق
ابيف
��
ش
ل، و
��
العم
سرية.
سباب ا
أ
شجرة التني
«حبل» حول رقبته وعلقه على
سباب عديدة
أ
سباب
ا ا
��
ار فمنه
��
ى االنتح
��
إل
ة
��
ؤدي
اب امل
��
سب
ف اال
��
تختل
ة تتعلق بعلم
��
س واخرىخارجي
���
ق بعلم النف
��
ة تتعل
��
داخلي
سي
شاد النف
سم االر
يجروانمن ق
��
ور عل
��
اع ، الدكت
��
االجتم
ص ان املعنى احلقيقي
صو
يفجامعة الريموك يقول بهذا اخل
أكرث
, وان
ً
وذاتيا
ً
سه عمدا
لالنتحار هو ان يقوم الفرد بقتل نف
سالح الناري.
شنق ثم القتل بال
شيوعا هي ال
الطرق
ضعف الوازع الدينيعند
أن
سبابب
وتابع بقوله تكمن اال
شنيع واجلرمية
سان وعدم ادراكهخلطورة هذا الفعل ال
االن
سمنحقها
���
ا هي حرمان النف
��
بعليه
��
ي يرتت
��
ىالت
الك
د
��
شدي
د ال
��
ض للوعي
���
ى التعر
��
ه ال
��
ضاف
إ
� ؛
اة
��
يف احلي
والعقاب االليم يف الدار االخرة, وكذلك عدم اكتمال
شرية اذ ان االميان
س الب
���
ى االمياينيف النف
��
املعن
ضا
ان الر
��
س
ض على االن
���
ح يفر
��
صحي
ل ال
��
الكام
ض على
اء اهلل تعالى وقدره وعدم االعرتا
��
ض
بق
سيء او غري
أنه
ان
��
س
إن
در مهما بدا ل
��
ك الق
��
ذل
شك ان االنتحار ال يخرج عن كونه
فال
ِ
ض
مر
على
ً
الودليال
��
عاحل
��
ىواق
��
عل
ً
ا
��
ض
اعرتا
ضا به .
عدم الر
سباب
ضيفجروان من اال
وي
ة الظن
��
ة غلب
��
الداخلي
د
��
أ عن
���
اخلط
ه
��
أن
ر
��
املنتح
ضع بانتحاره
سي
ً
سهحدا
ه لنف
��
إزهاق
و
ضغوطاو
أو
كالت
��
ش
ه منم
��
أو يعاني
ه
��
ش
ا يعي
��
مل
أ ومغلوطوبعيد
���
ة, وهذا مفهومخط
��
سيئ
روف
��
ظ
سيه
ض النف
���
ث االمرا
��
ة، حي
��
ن احلقيق
��
د ع
��
كل البع
رع
��
ص
ا وال
��
ستريي
ري واله
��
س القه
���
سوا
اب والو
��
كاالكتئ
ؤدي الى
ي ت
��
ض هي الت
ن االمرا
��
ي وغريها م
��
س
ق النف
��
والقل
ضغوطات
دمحتملهم لل
��
إثر ع
اة احلياة
��
ص من معان
���
التخل
التي يلقونها .
سالم
ست
صربواال
واختتم ميكنناالقولاناجلهلوعدمال
سوافكار
���
ىذلك منهواج
��
ؤدي ال
���
ا ي
��
وطوم
��
سوالقن
���
أ
للي
س جميعها من الدوافع لالقدام على االنتحار .
ساو
وو
سباب خارجية
أ
شرع
ستاذة زبيدة ال
سباب اخلارجية فتقول اال
اما عن اال
سباب
وك ان اال
��
اعيفجامعة الريم
��
م االجتم
��
م عل
��
س
ن ق
��
م
ضغوطات
إلى االنتحار هي ال
سان
ة التي تدفع االن
��
اخلارجي
ة املتبع داخل
��
شئ
ط التن
��
د تنتج عنمن
��
ي ق
��
ة الت
��
االجتماعي
ض
سة الرف
سلط وممار
س الت
سا
ذي يقوم على ا
��
رة ال
��
س
اال
سرة.
ضه االهل على افراد اال
واملنع الذي يفر
راع بني
��
ص
ات ال
��
ود عالق
��
ك يفوج
��
ل ذل
��
د يتمث
��
ع ق
��
وتتاب
سلوك االفراد وتفكريهم
على
ً
سلبا
ؤثرذلك
ث ي
��
نحي
��
الوالدي
ن العوامل
��
ا ينتج ع
��
ا م
��
ض
ار, واي
��
وك االنتح
��
سل
ام ب
��
يف القي
م
��
ان وع
��
س
د االن
��
راغ عن
��
ات الف
��
ة اوق
ة يف ك
��
االجتماعي
سة قيم ايجابية
شري الىممار
ستغاللها مبا ينفعه او كل ما ي
ا
ضافة عدم قدرة الفرد
سية, وميكننا ا
سا
قد ميكن اعتبارها ا
ة او االمن عوامل
��
اح او العاطف
��
ور بعدم االرتي
��
شع
ى ال
��
عل
إلى االنتحار .
ؤدي
ت
شرع بانها تتمثل يف
ال
ش
صادية ت
ة االقت
��
ن الناحي
��
وع
صعبة
ة ال
��
صادي
روفاالقت
��
ىمواجهة الظ
��
درة عل
��
دم الق
��
ع
اع
��
شب
إ
ة يف
��
ة املتمثل
��
ؤولي
س
ل امل
��
ىحتم
��
درة عل
��
دم الق
��
وع
ص للعمل التي
���
ك عدم ايجاد فر
��
ة وكذل
��
سي
سا
ات اال
��
احلاج
ينتج عنها ارتفاع يف معدالت البطالة .
سة
شليف احلياة والدرا
ضا الف
سباب اي
ن اال
��
ف م
��
ضي
وت
ؤدي
ضا عن الذاتوعدم وجود معززاتت
شعور بالر
وعدم ال
شعور
شعوره بالثقة وكذلك ال
سان او
ستوى االن
ع م
��
ىرف
��
إل
سباب االنتحار.
الدائم باخلوف والقلق من اهم ا
أبنائهم
اب ان اهمال االهايل
��
سب
ف الى اال
��
ضي
م ن
��
وتختت
سليمة قد
ة
��
ة ديني
��
شئ
م تن
��
شئته
دم تن
��
م وع
��
دم متابعته
��
وع
يدفعهم الى االنتحار, ومن الناحية العاطفية تكمن من خالل
إقامة العالقات العاطفية او
شل يف
ص قريب او الف
شخ
فقدان
صدقاء العالمات والدالئل
صول على اال
شل يف احل
الف
شود من جامعة نايف
سعود الر
يقول الدكتور عبد اهلل بن
صوالعالج»
���
شخي
ه «الت
��
ة يفكتاب
��
وم االمني
��
ة للعل
��
العربي
ص العالمات والدالئل حول ظاهرة االنتحار والتي
فيما يخ
ار ان هناك
��
دم على االنتح
��
سيق
ص
شخ
ذا ال
��
ى ان ه
��
دل عل
��
ت
أدبيات االنتحار كافه
أجمعت عليها
أكدتها و
ضحة
حقيقة وا
شاف العالمات الدالة على
أبدا اكت
سهل
س من ال
تتمثل انه لي
سلوكية التي
ل والظواهر ال
��
أي العالمات والدالئ
� .
ار
��
االنتح
ص
شخ
أن هذا ال
���
أمكن القول ب
ص ما
���
شخ
رتيف
��
ا تواف
��
اذا م
أن يقدمعلى االنتحار ، وكان
ة اوميكن
��
ول انتحاري
��
ه مي
��
لدي
أن جهود الوقاية وقت وقوع االنتحار
أثرها يف
لهذه احلقيقة
شل والعجز عنحتقيق تلك الغاية . اال
ا تواجه بالف
��
ا م
كث
ةمل تثن عزم العلماء والباحثنيعنحماولة
��
ذه احلقيق
��
ان ه
ة وحماولة
��
ات االنذاري
��
ك العالم
��
ن تل
��
بع
��
ث والتنقي
��
البح
أنيف
سات
الدرا
ش
واءعليها, وت
��
ض
ط اال
��
سلي
ا وت
��
صده
ر
إنذار, ولكن
ات
��
االت االنتحار كانت توجد عالم
��
نح
��
07% م
شري
إاليها او مل يدرك مدىخطورتها وما ت
أحد ينتبه
مل يكن
ضانة لفكرة االنتحار قد تبلغ
أنهناك فرتةح
دا ب
��
ؤك
ه ، م
��
إلي
أجريتمت
ساتعديده
أكرث . وبناء على درا
ور او
��
شه
ة
��
ثالث
أهميتها على النحو التايل
سب
ضع عالمات للخطر مرتبة ح
و
صدر خطر،
سنة كان ذلك م
� 45
سن عن
سن : كلما زاد ال
:( ال
اريفمتعاطي
��
دحاالتاالنتح
��
ثتزي
��
ول حي
��
يالكح
��
وتعاط
ارة
��
ستث
ك اال
��
س ، وكذل
���
وم النا
��
ن عم
��
رة ع
��
ول 05 م
��
الكح
ة للذكور حيث
��
ف، واملحاوالت االنتحاري
��
ب والعن
��
ض
والغ
ا على االنتحار
��
إقدام
ى ان الرجال اكرث
��
ات ال
��
س
الدرا
ش
ت
ستمرار مدة نوبة االكتئاب
ساعدة وا
ض امل
ساء ، ورف
من الن
سية
صحة نف
زليفم
��
سابقعنع
خ
��
اد ، تاري
��
ن املعت
��
م
اك
ق او ارمل )
��
ص مطل
���
شخ
� ،
ه
��
سماني
ة اجل
��
صح
دانيف ال
��
، فق
إليهم وان تتخذ اخلطوات
ص البد من االنتباه
شخا
ؤالء اال
ه
ساعدتهم .
الكفيلة مب
عواقب النتحار وخيمة
ام
��
ة القي
��
ع نتيج
��
ى املجتم
��
دة عل
��
ب العائ
��
ن العواق
��
وم
شكل ظاهرة اجتماعية
شرع ان االنتحار ي
باالنتحار تقول ال
شكال
شكلمنا
وكك
��
سل
ةاو تقليدال
��
س
نملمار
��
عاالخري
��
تدف
ص
سريع للتخل
سلوب
ضغوطاته وهو ا
الهروبمن الواقع و
سان ويجعله اول خطوةحلل
من احلياة لذلك يقبل عليه االن
ضغوطاته املختلفة .
شكالته و
م
ره تقومعلىزعزعة
��
ارهذهالظاه
��
ش
ةانت
ف ك
��
ضي
وت
س
ستقرار وامان وتخلو نفو
الثقة باملجتمع وال يعود هناك ا
سلبيه
شار مثل هذه الظواهر ال
االفراد من االميان نتيجة انت
م االجتماعي (العار)
��
ص
سى الو
راد املجتمع ، وال نن
��
اف
ب
صم العائلة
أنه ي
الذي يوجد يف ثقافتنا فهو من اهم العواقب
صمة تبقى مالزمة للعائلة على مدى
التي انتحر منها فرد بو
أكرث
سجلت
ات
��
صائي
إلى ان االح
ة
��
ة ، الفت
��
واتطويل
��
سن
من 01حاالت انتحار يف االردن منذ مطلع العام احلايل بطرق
شنق ، تناولجرعاتمن االدوية ، رمي
انتحاريهخمتلفة ( ال
س من اماكن مرتفعة ،احلرق بالنار ) .
النف
النتحار وباء
ر
��
شه
أ
ن
��
ي م
��
ون», وه
��
س
د جامي
��
ه «كاي ريدفيل
��
الكاتب
سلوك
ات ال
��
ضطراب
آبة وا
ض الك
���
يف مر
سي
النف
الباحث
سريعا» مفهوم االنتحار بقولها
ش يف كتابها «الليل يحل
تناق
سوداء وال قرار
ه يف ليله
��
صرفا نقوم ب
س ت
���
ار لي
��
( ان االنتح
سالميكن
أ
ة لي
��
وح بل هو نتيح
��
ض
ن الو
��
ة م
��
ذهيفحلظ
��
نتخ
له .
ّ
تخي
سرة تقدمي االهتمام الكامل
ضيف من الواجب على اال
وت
وانيتم
ً
ا وملتتممعاجلتهجيدا
��
سي
ا نف
��
ض
صكانمري
���
شخ
ل
ضهحتى
ج مر
��
اتحول نتائ
��
ل املعلوم
��
رة بكام
��
س
د اال
��
تزوي
سبل الراحة له، وتعترب الكاتبة ان االنتحار
ل
��
ض
روا اف
��
يوف
ضحاياه من
دد
��
ك الرتفاع ع
��
ث عنه وذل
��
م احلدي
��
اء ال يت
��
وب
دد من يحاولون االنتحار
��
ضا الرتفاعع
أخرىواي
ى
��
إل
ة
��
سن
شلون .
ويف
.. وحلول
روان بانه ال
��
ول الدكتورج
��
ذه الظاهرة يق
��
جه
نع
��
وع
ة الى اهللتعالىوااللتزام
��
صادق
م اال بالعودة ال
��
ن ان يت
��
ميك
جاءت
ٍ
صادقمبا امراهللبهمناقوالواعمالواوامرونواه
ال
ساتها
س
ؤ
ة وم
��
سالمي
ة اال
��
دور الرتبي
��
ة ل
��
ا ممثل
��
يفجمموعه
ن هذا
��
ه م
��
رد وحمايت
��
الف
ص
ه يفحت
��
ه املختلف
��
االجتماعي
سكمببادئ
ق التم
��
نطري
��
ع
ي اخلط
��
سلوك
رافال
��
االنح
صحيحة
ة ال
��
سالمي
ة اال
��
ات الرتبي
��
م وتوجيه
��
م وتعالي
��
وقي
صر ملا تقدمه منحلول
ى تطبيقها يفواقعنا املعا
��
ل عل
��
والعم
سلبية.
شكالت والظواهر ال
ناجحة جلميع امل
سات
س
ؤ
ق االهل وامل
��
ضا علىعات
ع احلل اي
��
ف يق
��
ضي
وي
صية الواعية لدى
شخ
الرتبوية يفجمتمعنا منخالل تنمية ال
صراعات
ساعدتهم على تخطي وجتاوز ال
اجليل اجلديد, وم
ضونلها,ثمنحنبحاجة
اكلالتييتعر
��
ش
اتوامل
��
واالحباط
ستفيد منها يف
حقيقية الى نظريات علمية جديدة يف واقعنا لن
سنكون
إال
رق منهجية وعلمية, و
��
ستقبل بط
ة اجيال امل
��
تربي
يف عداد جمتمعات ميتة .
سان
شرعالى اهماحللوللردعاالن
ستاذة ال
شرياال
فيمات
سي
سا
سره ملا لها من دور ا
عن القيام باالنتحار واملتمثلة باال
م ومعايري املجتمع واملبادئ الدينية التيحتث
��
ز قي
��
يف تعزي
س .
صون النف
ضرورة
سان وكرامته و
أهمية االن
على
ا يكمن يفمتابعة عمل االبناء
��
ض
رة اي
��
س
ع دور اال
��
وتتاب
شاكلهم
اب م
��
ستيع
ة وا
��
ش
وار واملناق
��
وب احل
��
سل
اع ا
��
واتب
سلوكهم
ضبط
صحيح و
سار ال
للقدرة على توجيههم نحو امل
مبا يتفق مع ثقافة املجتمع .
منخالل
م الدور االك
ل االع
��
سائ
رع لو
��
ش
ال
ش
وت
سلوك االفراد
شيد
ا تر
��
ج تثقيفية وتوعوية هدفه
��
رح برام
��
ط
ال الدينيف
��
ى دور رج
��
إل
شرية
ي ، م
��
و ايجاب
��
ا ه
��
و كل م
��
نح
وازع الديني واحلاجة
��
ة االنتحار وتعزيز ال
��
س
رميممار
��
جت
الى العقيده واالميان .
سالم
دور ال
ة الريموك
��
ه يفجامع
��
صول
أ
ه و
��
م الفق
��
س
س ق
���
ول رئي
��
يق
شيئا
رميمليرتك
��
آن الك
ر
��
اوي ان الق
��
شطن
ى
��
ور يحي
��
الدكت
أيديكم الى
ى : « وال تلقوا ب
��
ا قال اهللتعال
��
ه كم
��
إلي
ه
��
االوتنب
م « . « ان اهللكان بكم رحيما
��
سك
وا انف
��
ة « . « وال تقتل
��
التهلك
ضرورات
م من ال
س
س اعتربها اال
���
ظ النف
��
ه فحف
��
« ، وعلي
سه ، وكذلك جاءت
سان ان يفرطيف نف
إن
س فال ينبغي ل
اخلم
سه
سنة النبي الكرمي حتذر من االنتحار وتوعد الذييقتل نف
سيكون النار .
صريه
بان م
بطرديا مع
��
س
اه تتنا
��
ان للحي
��
س
رة االن
��
اف ان نظ
��
ض
وا
ض
ستثمار االر
سالمحثعلى ا
إ
سالم فا
إ
نظرته احلقيقيه ل
أت تختفي نتيجة
د
��
اين ب
��
د وبروز هذه املع
��
ل والك
��
ى العم
��
عل
سيطر عليه الغرب .
االعالم الذي ي
سالمي ببثما
أتي دور االعالم اال
شطناويهنا ي
ويتابع ال
سالمية يف
س وينايف الثقافة الغربية وتعزيز العقيدة اال
يعاك
ؤثر فيه االفالم الغربية
شاب املراهق ت
س االفراد فمثال ال
نفو
ا االنتحار
��
ضمنه
ة ومن
��
سلوكياتخاطئ
ن
��
ا م
��
ا حتتويه
��
مب
سلوكيات
ذه ال
��
ضج بعد ه
ذيمل ين
��
ر للمراهق ال
ث ت
��
بحي
س
سة االنتحار فهي تغر
س اذا اجته ملمار
أ
أن ال ب
���
ه ب
��
وتوهم
س
ضياعة النف
م وبها
س
ضة باال
م االفكار املرفو
��
سه
يف نفو
ابوالقتل
��
راد بالعنفواالره
��
وب االف
��
أت قل
ا امت
��
ض
، واي
سامح
ل الت
��
سالمية احلميدة مث
ات اال
��
صف
اء ال
��
ب اختف
��
سب
ب
والعفو والرحمة .
سان الذي
شد االن
اوي ان النبي الكرمي ار
��
شطن
ال
ش
وي
وتبل يقول :
��
سه بامل
و على نف
��
س انال يدع
���
أ
ى الي
��
ل ال
��
ص
و
ي اذا كان
��
ا, وتوفن
��
يل ان احي
ً
ا
ي اذا كانخ
��
ا رباحين
��
« ي
ساتذة )
أفرادجمتمع, اعالميني, ا
� (
املوتخريا يل «, ونحن
ؤدية
سباب امل
للبحثعن اهم اال
ً
سوية
ل
��
ا جميعا العم
��
علين
آباء
إلى االنتحار والقيام على معاجلتها ، فمثال من واجب ا
سارعوا
س لي
أ
أزم بهم حالة الي
االنتباه على ابنائهم قبل ان تت
سهل طريقة
أ
الى عالجهم قبل اتخاذهم قرار مفارقة احلياة ك
شاكل اخرى .
س وم
أ
ص من الي
للتخل
صحافة
ال
اللكرتونية
نافذة نحو التفاعلية
سي
سن الرنتي
و
صحافة
صر ال
آن يف ع
أبينا، نحن ا
أم
شئنا
� 
شر كالنار يف
صبح ينت
أ
إلكرتوين، الذي
إعالم ا
وا
أجل
سخة الورقية، التي تكلف املاليني من
شيم الن
ه
ضئيل
إلى عدد
أخريا
صل
طباعتها وتوزيعها، كي ت
ضيقة، ومن ثم
من اجلمهور، ويف منطقة جغرافية
أقل من 42
تنتهي دورة حياتها على مائدة الطعام يف
»
Feed
back
صدى «
س رجع ال
ساعة، وبدون قيا
أيه عرب تلك
عند القارئ العاجز عن التفاعل وطرح ر
صفحات املطبوعة.
ال
ت هو
اب
ث
ة «ال
ه
ش
���
ة ال
ول
ق
ن امل
��
ا م
ق
ط
ان
صحف وغريها
ت رياح التغيري على ال
ّ
التغيري»، هب
ر تكنولوجي
ّ
أرفقتها بتطو
إعالمية، و
سائل ا
من الو
أو جمموعة،
كبري مكنها من مالحقة القارىء، فردا
أحدثت هذه
أحواله. كما
أماكن وخمتلف
يف جميع ا
إعالم،
الرياح تغيريا جذريا يف هدف وطريقة عمل ا
إلى
أخبار
سيط وناقل ل
ل من جمرد و
ّ
الذي حتو
سريورتها وغاياتها.
أحداث ومتحكم يف
صانع
ألزمت
� ،
ا
ّ
د
��
دة، والهامة ج
دي
ام اجل
ه
ذه امل
ه
صاتها
صا
أنواعها واخت
إعالم علىخمتلف
سائل ا
و
صول
غية الو
ُ
ض وراءطرقجديدة ومبتكرة، ب
بالرك
أكرب من اجلمهور، وفتح املجال للقارئ
شريحة
إلى
إخبارية،
واد
ض عليه من م
ليتفاعل مع ما تعر
صنع احلدث.
سهامه يف منظومة
إ
شبكة العنكبوتية»،
ضالته يف «ال
إعالم
 وجد ا
التي تقدم خدمات نوعية جمانية، مل يكن يف بال
إعالم تخيلها،
صحافة وا
صناعة ال
القائمني على
ضاء
س رايتها يف الف
إلى غر
صحف
سارعت تلك ال
ف
إلكرتونية
سخة
شاء ن
إن
إلكرتوين الرحب، منخالل
ا
ضيع
إدارة التحرير يف اختيار املوا
صلة
تكون بو
صحافيني
سمح للكتاب وال
التي تهم القارئ، كما ت
أفعال القراء حول ما يكتبون عرب فتح
معرفة ردود
أخبارهم.
باب «التعليقات» على مقاالتهم و
أمام
أبوابا جديدة
إلكرتونية فتحت
املواقع ا
سواء، كما
� ّ
صحافيني على حد
القراء والكتاب ال
ضوع
ساحة للقارئليتفاعل مع املقال ( املو
أوجدتم
صة
صحفي) ، يف الوقت ذاته منحت الكاتب فر
ال
أن ما يكتبه.
ش
ملعرفة ردود اجلمهور ب
أهم ايجابيات التكنولوجيا احلديثة يف جمال
ساعدت
أن تعليقات القراء
� ،
م
إع
صحافة وا
ال
سمحت للكتاب
صحايف، و
راء املحتوى ال
���
إث
يف
بتطوير طريقة كتابتهم، وحققت لهم التميز باختيار
ضل
ضوعات التي يريدون احلديث عنها, وبف
املو
صحافة االلكرتونية، بات
التكنولوجيا احلديثة وال
صدى على كتاباتهم فورا.
الكتاب يتلقون رجع ال
ادة، وال تظهر
��
ج
ض التعليقات غ
ان بع
أ املقال بعناية، وحتى مل
صاحب التعليق قر
ان
سريعا، وهذا يظهر من خالل
سه مبطالعته
يكلف نف
ض التعليقات
أن بع
ضعف الفكرة التي يطرحها كما
سيته، وال
سمه وجن
ش الكاتب يف ا
صية، تناق
شخ
واع
ذا افقر ان
ضمونه، وه
ش فكر املقال وم
تناق
التعليقات.
ضئ جوانب عديدة قد يكون
هناك تعليقات ت
ساحة
سبب امل
ل معاجلتها ، اوال ب
ف
أغ
الكاتب
صة للمقال، وثانيا، ان هدف املقال يكمن
ص
املخ
سع يف كل
ضية جزئية وعدم التو
يف الرتكيز على ق
سية.
سيا
صة يف الكتابة ال
صيل وخا
التفا
أ عالقة حميمية
ش
صل الدائم، تن
من خالل التوا
ض القراء املدمنني على متابعة كتابة
بالعادة مع بع
التعليقات، وهذا اكرث ما يفرح الكاتب.
ض االحيان من تعليقات
قد يعاين الكتاب يف بع
شر,
صاحلة للن
� �
ة وغ
ي
تتجاوز اللياقة االدب
صحاب
ضل التعليقاتهي التيحتدثجدال بنيا
أف
و
سمون حول املقال
سهم بحيث ينق
التعليقات انف
شعر الكاتب ان املقال خرج من
الواحد، وبعد قليل ي
آراء بعيدا
أ حربا بني ا
حتت عباءة التعليقات لتبد
صة يف املقاالت التي يكون
ضمون املقال، وخا
عن م
شف كاتب
سوما ,كذلك يكت
ضحا وحم
أي فيها وا
الر
ضيع التي
املقال من خالل تعليقات القراء اي املوا
ساخنا، وايها التي ال يلتفت اليها احد.
شا
تفتح نقا
صحافة الريموك-هال عبدالرحمن
إحكام
سكتها ب
أم
إن
� :
صافري
العالقات كالع
سكها
أم
ساهل تطري, ف
سكتها بت
أم
وت, وان
مت
أن يبقى
مبن تريد
ِ
أعنت
أبد ف
ستبقى معك ل
بعناية
سكر :
معك ، اليوجد فرق بني لون امللح ولون ال
ستعرف الفرق بعد
س اللون..ولكن
لكليهما نف
شر.
التجربة.. كذلك هم الب
أرواح الراقية التي حترتم ذاتها
تعجبني ا
وحترتم الغري ، فعندما تتحدث : تتحدث بعمق,
صدق ، وعليه
أدب, متزح بذوق, وتعتذر ب
تطلب ب
آخرين
سلوبك هو فن : التعامل مع ا
أ
أن
تذكر
سلوبك علت مكانتك.
أ
ساوي مكانتك, فكلما ارتقى
ي
رق نقطه
ف
ه..(ال
ق
أخ
��
ن يجرحك ب
هناك م
ن نتيجتان:
ري
آخ
واملعنى كبري)! وللثقة يف ا
س مدى احلياة
أو در
� ,
ص مدى احلياة
شخ
إما
سان
إن
أفكاره وا
سان االيجابي ال تنتهي
إن
!!ا
أعذاره ، واالحرتام اليدل على
سلبي ال تنتهي
ال
سن الرتبية, احرتمهم حتى
إمنا يدل على ح
حب
لو ملحتبهم.
ض
صحافة الريموك مع بع
سريعة ل
يف جولة
أفكار التي
إليكم ابرز ا
طلبة اجلامعة وموظفيها
آخرين
أذهانهم عن فن التعامل مع ا
تدور يف
ص اجنليزي
ص
سنة رابعة تخ
سهاد العمري
س الرتبية
سا
أ
آخرين على
قالت ان التعامل مع ا
سب
س بطريقة معينة بح
ع النا
والتعامل م
اعتقاداتنا وما تربينا عليه, وقد تكون هذه الطرق
قابلة للتغري تبعا ملا يقابلها هذا املجتمع فقد تتغري
سلبية وقد
إن كانت ردة فعل املجتمع جتاهها
إيجابية.
إذا كانت ردة فعل املجتمع
نبقيها
من كلية
سنة ثانية
�-
سام املطريي
اما ابت
صدرك يف
ضيق
أو ي
ضبي
الطب فتقول ال تغ
أحدهم
س فلرمبا يقتنع
أي املعاك
شك مع الر
تناق
إما
صح وتكونني بذلك
أ
بوجهة نظرك فرياها ا
أو نقطة
را يذكر لك يف يوم الوقوف
سبت اج
ك
سك يف حني متر
ضى عن نف
شعرك بالر
صاحلك ت
ل
عليك الذكرى بعد تقدم العمر فيك.
سبة
حما
أولى
سنة
اما عبد الرحمن حممد
إن فن احلوار هو فن التعامل مع االخرين
فيقول
ضيف
وي
آخرين
أخالق عالية مع ا
أن تكون على
عليك
ضب
ستفزازك فاملرء عندما يغ
وا ا
اول
مهما ح
ضب يبعده عن
صيته احلقيقية, فالغ
شخ
تظهر
أ
سو
أ
صية وكل املجامالت ويخرج من املرء
شخ
ال
ضب...فعليك
إذا كانتحلظة الغ
صيته, ف
شخ
مايف
إذا كان الطرف
أما
� ,
أن تتقبل املرء بهدوء وتيقن
ضب من
ص الغ
صا
ضب فعليك امت
آخر هو الغا
ا
أخالقك
سن
صرف يدل على ح
ص فهذا الت
شخ
ال
وتربيتك.
سنة رابعة
صوري- قانون
شاهني املن
أما
سواء
سوا
س يف املجتمع لي
إن النا
فيقول تبني يل
سه,
ستوى الثقايف نف
سوا يف امل
يف طبائعهم, ولي
سها مع
ستطيع ان نتعامل بالطريقة نف
فلذلك الن
سب مع طريقة تفكريهم
أن ذلك اليتنا
كل االفراد
س يف املجتمع لديهم
ستوى ثقافتهم الن النا
وم
فروقات يف التفكري.»
مدير دائرة الرعاية الطالبية
سام الدلقموين
ب
أهمية كبرية
ؤون الطلبة يرى ان هناك
ش
يف عمادة
صل بني افراد املجتمع علىخمتلف
سالة التوا
يف م
شرائحهم وطبقاتهم االجتماعية وذلك يعتمد على
صر
شكل عنا
سالة الوعي عند الفرد فعندما تت
م
سعة
س ثقافته الوا
الوعي لدى الفرد والتي تعك
شكل جيد.
آخرين ب
يتمكن فيها من التعامل مع ا
ضرورية على عاتق
ؤولية
س
ضيف هناك م
وي
س واجلامعات ومراكز
م واملدار
إع
سائل ا
و
شاد يف توعية افراد املجتمع بهذه
إر
الوعظ وا
سهامه
إ
أهمية التعامل تنبع من
أن
سالة. و
امل
شكل قاعدة
سكه مما ي
ستقرار املجتمع ومتا
يف ا
ضاري
ض العلمي والثقايف واحل
قوية للنهو
صادي .
واالقت
شاط
ساعد مدير دائرة الن
صريات- م
حممد ن
ؤون الطلبة قال عن
ش
الثقايف والفني يف عمادة
سلوبك
أ
ن و
ري
ع االخ
طريق تعاملك م
صل
أخذ ماتريده منهم وتو
أن ت
ستطيع
ت
أمامك
أن تعرف الذي
� :
إليهم ماتريد ,قائال
آخربوجهنظرك
أنتقنعا
وتكونلكقدرة
هذه نعمة كبرية.
شاد
سم االر
من ق
صباريني
سن ال
ح
أن التعامل
ؤن الطلبة يرى
ؤ
ش
يف عمادة
سي يف حتديد
سا
أ
ن له دور
ري
آخ
مع ا
العالقات فالتعامل اللبق القائم على
االحرتام يوجد املودة واملحبة ويقلل من
سوء الفهم.
اخلالفات و
صل
أخالق ونح
سب ا
ومن خالله نكت
ضرورية
صال الالزمة وال
على مهارات االت
ش
وار, النقا
��
صات, فن احل
إن
مثل فن ا
أتيكيت وغريها من املهارات
العلمي, فن ا
سب احلدث واملوقف.
املتعددة التي تنا
ص
شخ
وتابع يفالعمل يجبانيكونال
ام اجلميع
حمبوبا ومرغوبا لينال اح
صحي خال من
إيجاد جو
ساعد على
وي
شاكل واخلالفات بني املوظفني. فتكون
امل
س واملوظفني
العالقة القائمة بني الرئي
قائمة على االحرتام والود وااللتزام.
إن فن
ول
ق
ستطيع ال
يف النهاية, ن
س
سب ولي
شئ مكت
التعامل والرقي هو
س واجلامعات
��
دار
نتعلمه يف امل
َ
شيئا
صلى
سول
والدليل على ذلك هو تعامل الر
ساطة باقناع
صحابه بب
سلم وال
اهلل عليه و
سالم فكما
اجلهالء والكفار لدخولهم يف اال
ص كفرهم وجهلهم قدميا جعلهم
كان ميت
أليفقلوبهم ومعاملته
سلمونعنطريقت
ي
الراقيه معهم
ضيع حلني اقناعهم
شتهم باملوا
ومناق
سولنا
سالم، فكما حتمل ر
ودخولهم يف اال
إال
ش
سيئة من كفار قري
الكرمي املعاملة ال
سان وباملعاملة الطيبة ..
إح
انه بادرهم با
أمة .
فبنىجمد
سانية
إن
آخرين فن يعزز العالقات ال
التعامل مع ال
إلى متى !؟
صر
أت بني ن
ش
ن
صحو باكرا لبدء يوم جديد مع فنجان من القهوة
أ
سا على
أرى والدي جال
صباح - و
ساخنة - قهوة ال
ال
سطور تتكرر
أخبار، وما زالت تلك ال
التلفاز متابعا ا
إلى
شاته، الالجئون... اخليم... الزعرتي، ف
شا
على
متى هذه احلال؟
ى بلدنا
��
إل
ت كثرية متوجهة
ائ
رت ع
اج
لقد ه
ا خيم
إم
ام خيارين
أم
صولها تقف
احلبيب، وعند و
سطوة املالكني.
أو
الالجئني
سبب غالء
صعداء ب
س ال
ذا البلد يتنف
مل يكد ه
وارده
��
شة، وم
ع البنية التحية اله
ض
��
ار وو
ع
س
��
أ
ا
أقدامالذينكانوا
ضم
شحيحة،وما زالبلدنا يرحبوي
ال
أعداد الالجئني
سي مع ازدياد
ألت نف
س
يعدون موتاهم، ف
ستقبال املزيد وهل احلكومة
ستطيع ا
سوريني، هل ن
ال
ستعدة لذلك؟
م
أو ما
� ،
شهده بالدنا العربية من ثورات
إننا نرى فيما ت
صبح يهدد
أ
آن بـ «الربيع العربي»، الذي
يطلق عليه ا
ضعيف، وزاد العبء على املواطنني.
صادنا ال
اقت
أجور
وما زاد الطني بلة ما جنم عنه من ارتفاع
شدين ما
ؤجرين، و
أمر زاد من طمع امل
املنازل، وهذا ا
شقق
أجور ال
أردين حول
شارع ا
سمعته من حديث ال
أجور ازدادت
أن ا
أن هناك من يرى
سكنية، فوجدت
ال
ؤجر بـ 051 دينارا
شقة التي كانت ت
شكل ملحوظ، فال
ب
شهريا، والراتب
آن من 052-003 دينار
صبحت ا
أ
شقة
سكن يف
سمح له بال
شهري للمواطن اليوم ال ي
ال
أكرث من 051 دينارا.
أجارها
ستغالل
صا ا
صو
ضع ال يطاق... خ
صبح الو
أ
لقد
ضاملالكنيملجيءالالجئني، الذيناليكادونيجلبون
بع
أردين كذلك
أطفالهم، ويفاجئ املواطن ا
ش
لقمة العي
سكنات واملنازل.
أجور ال
باالرتفاع امللحوظ يف
ضع احلد الالزم
س النواب اجلديد من و
فالبد ملجل
ض املالكني.
أزمة، وقطع الطريق على مطامع بع
لهذه ا
شكلة؟
سرنى يف القريب العاجل احلل لهذه امل
فهل
ستغالالتهم
ض املالكني وا
ستزول مطامع بع
ل
وه
صحاب القرار.
أ
إجابات من
إلى
سئلة بحاجة
أ
� ؟
اليومية
8,7 2,3,4,5,1