أي وحوار
�
ر
2013
آذار
�
24
أحـد
ال
Sunday
24
March
2013
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
إلى التهلكة
�
ؤدي
�
أنه ي
مه ل
ّ
سالم حر
�
إ
ال
شنق» احلياة!
�
س «ي
�
أ
�
النتحار ي
࣯
࣯
اروى العمري
–
صحافة الريموك
�
صبح
�
إلى االنتحار وتعددت ، فا
�
ؤدية
�
سباب امل
�
اختلفت اال
شاكل التي
�
سان للهروبمن امل
�
أ اليها االن
�
ادة يلج
��
ار ع
��
االنتح
ؤدي بحياة الفرد الى الهاوية عدا عن
�
حتيط به, فاالنتحار ي
ؤثر يف املجتمع عموما .
�
انه ي
ع ؟ واحللول
��
ه على املجتم
��
ه ؟ وعواقب
��
سباب
�
ار ا
��
االنتح
راد
��
أف
ة ل
��
ق التوعي
��
ميفحتقي
�
س
�
ه !!ودور اال
��
ه ل
��
سب
�
املنا
شفعنها التحقيقالتايللـ
�
اتيك
��
ذهاملعلوم
��
ه، ه
��
ص
�
صو
�
بخ
شار مثلهذه الظواهر
�
صحافة الريموك) بهدفاحلد من انت
�(
سالمي .
�
سلبية يفجمتمعنا العربي اال
�
ال
ا هو
��
ر بقوله
��
ص املنتح
���
شخ
�
ف ال
��
ص
�
ة تو
��
ده فاطم
��
سي
�
ال
ه
��
ل لقلب
��
س ان يدخ
���
أ
�
ح للي
��
سم
�
ف
�
ص
�
ع بال
��
ص ال يتمت
���
شخ
�
سهل
�
ؤه لالنتحار فهو من ا
�
سيطر عليهمما نتجعن ذلكجلو
�
وي
ه يف احلياة فالذيدفعه
��
روبمنجميع ما يزعج
��
رق لله
��
الط
ضاء والقدر .
�
ضائه بالق
�
إلى ذلك قلة اميانه وعدم ر
�
أحمد بانه ال يوجد عذر للمنتحر مهما
�
شاب
�
بينما يقول ال
صعبة فهو من قبيل « عذر اقبح من
�
كان لديه من الظروف ال
سانجبانغريقادر علىمواجهة
�
سان املنتحر ان
�
ذنب« فاالن
س عليه .
�
أن اهلل معه ولي
�
ؤمن يثق ب
�
ص م
�
شخ
�
شاكله ك
�
م
سفة
�
ؤ
�
مواقف م
ا ، فكل يوم
��
االت انتحار يفجمتمعن
��
ا عنح
�
ا كث
��
سمعن
�
رقخمتلفه نفذها
��
م املحلية بط
�
سائل االع
�
ا و
��
رج علين
��
تخ
شرينيةمنفوق
�
ةع
��
شاب
�
ا انتحار
��
ار،منه
��
ونلالنتح
��
مواطن
إلى القيام
�
سباب التي دفعتها
�
شاةيف اربد معجهل اال
�
سر امل
�
ج
نمبحافظة العقبة بحرق
��
ذه الفعلة ، او قيام مواط
��
ل ه
��
مبث
ى االنفاقعلى
��
شة وعدم قدرته عل
�
ء املعي
�
بغ
��
سب
�
ه ب
��
س
�
نف
صل ابنتها من العمل فقامت
�
عائلته الكرمية ، ومواطنة مت ف
إقبالها على االنتحار انمل ترجع ابنتها الى
�
بتهديد املديرية ب
إنهاءحياته منخالل لف
�
دم على
��
إربد اق
�
ابيف
��
ش
�
ل، و
��
العم
سرية.
�
سباب ا
�
أ
شجرة التني
�
«حبل» حول رقبته وعلقه على
سباب عديدة
�
أ
�
سباب
�
ا ا
��
ار فمنه
��
ى االنتح
��
إل
�
ة
��
ؤدي
�
اب امل
��
سب
�
ف اال
��
تختل
ة تتعلق بعلم
��
س واخرىخارجي
���
ق بعلم النف
��
ة تتعل
��
داخلي
سي
�
شاد النف
�
سم االر
�
يجروانمن ق
��
ور عل
��
اع ، الدكت
��
االجتم
ص ان املعنى احلقيقي
�
صو
�
يفجامعة الريموك يقول بهذا اخل
أكرث
�
, وان
ً
وذاتيا
ً
سه عمدا
�
لالنتحار هو ان يقوم الفرد بقتل نف
سالح الناري.
�
شنق ثم القتل بال
�
شيوعا هي ال
�
الطرق
ضعف الوازع الدينيعند
�
أن
�
سبابب
�
وتابع بقوله تكمن اال
شنيع واجلرمية
�
سان وعدم ادراكهخلطورة هذا الفعل ال
�
االن
سمنحقها
���
ا هي حرمان النف
��
بعليه
��
ي يرتت
��
ىالت
�
الك
د
��
شدي
�
د ال
��
ض للوعي
���
ى التعر
��
ه ال
��
ضاف
�
إ
� ؛
اة
��
يف احلي
والعقاب االليم يف الدار االخرة, وكذلك عدم اكتمال
شرية اذ ان االميان
�
س الب
���
ى االمياينيف النف
��
املعن
ضا
�
ان الر
��
س
�
ض على االن
���
ح يفر
��
صحي
�
ل ال
��
الكام
ض على
�
اء اهلل تعالى وقدره وعدم االعرتا
��
ض
�
بق
سيء او غري
�
أنه
�
ان
��
س
�
إن
در مهما بدا ل
��
ك الق
��
ذل
شك ان االنتحار ال يخرج عن كونه
�
فال
ِ
ض
�
مر
على
ً
الودليال
��
عاحل
��
ىواق
��
عل
ً
ا
��
ض
�
اعرتا
ضا به .
�
عدم الر
سباب
�
ضيفجروان من اال
�
وي
ة الظن
��
ة غلب
��
الداخلي
د
��
أ عن
���
اخلط
ه
��
أن
�
ر
��
املنتح
ضع بانتحاره
�
سي
�
ً
سهحدا
�
ه لنف
��
إزهاق
�
و
ضغوطاو
�
أو
�
كالت
��
ش
�
ه منم
��
أو يعاني
�
ه
��
ش
�
ا يعي
��
مل
أ ومغلوطوبعيد
���
ة, وهذا مفهومخط
��
سيئ
�
روف
��
ظ
سيه
�
ض النف
���
ث االمرا
��
ة، حي
��
ن احلقيق
��
د ع
��
كل البع
رع
��
ص
�
ا وال
��
ستريي
�
ري واله
��
س القه
���
سوا
�
اب والو
��
كاالكتئ
ؤدي الى
�
ي ت
��
ض هي الت
�
ن االمرا
��
ي وغريها م
��
س
�
ق النف
��
والقل
ضغوطات
�
دمحتملهم لل
��
إثر ع
�
اة احلياة
��
ص من معان
���
التخل
التي يلقونها .
سالم
�
ست
�
صربواال
�
واختتم ميكنناالقولاناجلهلوعدمال
سوافكار
���
ىذلك منهواج
��
ؤدي ال
���
ا ي
��
وطوم
��
سوالقن
���
أ
�
للي
س جميعها من الدوافع لالقدام على االنتحار .
�
ساو
�
وو
سباب خارجية
�
أ
�
شرع
�
ستاذة زبيدة ال
�
سباب اخلارجية فتقول اال
�
اما عن اال
سباب
�
وك ان اال
��
اعيفجامعة الريم
��
م االجتم
��
م عل
��
س
�
ن ق
��
م
ضغوطات
�
إلى االنتحار هي ال
�
سان
�
ة التي تدفع االن
��
اخلارجي
ة املتبع داخل
��
شئ
�
ط التن
��
د تنتج عنمن
��
ي ق
��
ة الت
��
االجتماعي
ض
�
سة الرف
�
سلط وممار
�
س الت
�
سا
�
ذي يقوم على ا
��
رة ال
��
س
�
اال
سرة.
�
ضه االهل على افراد اال
�
واملنع الذي يفر
راع بني
��
ص
�
ات ال
��
ود عالق
��
ك يفوج
��
ل ذل
��
د يتمث
��
ع ق
��
وتتاب
سلوك االفراد وتفكريهم
�
على
ً
سلبا
�
ؤثرذلك
�
ث ي
��
نحي
��
الوالدي
ن العوامل
��
ا ينتج ع
��
ا م
��
ض
�
ار, واي
��
وك االنتح
��
سل
�
ام ب
��
يف القي
م
��
ان وع
��
س
�
د االن
��
راغ عن
��
ات الف
��
ة اوق
�
ة يف ك
��
االجتماعي
سة قيم ايجابية
�
شري الىممار
�
ستغاللها مبا ينفعه او كل ما ي
�
ا
ضافة عدم قدرة الفرد
�
سية, وميكننا ا
�
سا
�
قد ميكن اعتبارها ا
ة او االمن عوامل
��
اح او العاطف
��
ور بعدم االرتي
��
شع
�
ى ال
��
عل
إلى االنتحار .
�
ؤدي
�
ت
شرع بانها تتمثل يف
�
ال
�
ش
�
صادية ت
�
ة االقت
��
ن الناحي
��
وع
صعبة
�
ة ال
��
صادي
�
روفاالقت
��
ىمواجهة الظ
��
درة عل
��
دم الق
��
ع
اع
��
شب
�
إ
�
ة يف
��
ة املتمثل
��
ؤولي
�
س
�
ل امل
��
ىحتم
��
درة عل
��
دم الق
��
وع
ص للعمل التي
���
ك عدم ايجاد فر
��
ة وكذل
��
سي
�
سا
�
ات اال
��
احلاج
ينتج عنها ارتفاع يف معدالت البطالة .
سة
�
شليف احلياة والدرا
�
ضا الف
�
سباب اي
�
ن اال
��
ف م
��
ضي
�
وت
ؤدي
�
ضا عن الذاتوعدم وجود معززاتت
�
شعور بالر
�
وعدم ال
شعور
�
شعوره بالثقة وكذلك ال
�
سان او
�
ستوى االن
�
ع م
��
ىرف
��
إل
�
سباب االنتحار.
�
الدائم باخلوف والقلق من اهم ا
أبنائهم
اب ان اهمال االهايل
��
سب
�
ف الى اال
��
ضي
�
م ن
��
وتختت
سليمة قد
�
ة
��
ة ديني
��
شئ
�
م تن
��
شئته
�
دم تن
��
م وع
��
دم متابعته
��
وع
يدفعهم الى االنتحار, ومن الناحية العاطفية تكمن من خالل
إقامة العالقات العاطفية او
�
شل يف
�
ص قريب او الف
�
شخ
�
فقدان
صدقاء العالمات والدالئل
�
صول على اال
�
شل يف احل
�
الف
شود من جامعة نايف
�
سعود الر
�
يقول الدكتور عبد اهلل بن
صوالعالج»
���
شخي
�
ه «الت
��
ة يفكتاب
��
وم االمني
��
ة للعل
��
العربي
ص العالمات والدالئل حول ظاهرة االنتحار والتي
�
فيما يخ
ار ان هناك
��
دم على االنتح
��
سيق
�
ص
�
شخ
�
ذا ال
��
ى ان ه
��
دل عل
��
ت
أدبيات االنتحار كافه
�
أجمعت عليها
�
أكدتها و
�
ضحة
�
حقيقة وا
شاف العالمات الدالة على
�
أبدا اكت
�
سهل
�
س من ال
�
تتمثل انه لي
سلوكية التي
�
ل والظواهر ال
��
أي العالمات والدالئ
� .
ار
��
االنتح
ص
�
شخ
�
أن هذا ال
���
أمكن القول ب
�
ص ما
���
شخ
�
رتيف
��
ا تواف
��
اذا م
أن يقدمعلى االنتحار ، وكان
�
ة اوميكن
��
ول انتحاري
��
ه مي
��
لدي
أن جهود الوقاية وقت وقوع االنتحار
�
أثرها يف
�
لهذه احلقيقة
شل والعجز عنحتقيق تلك الغاية . اال
�
ا تواجه بالف
��
ا م
�
كث
ةمل تثن عزم العلماء والباحثنيعنحماولة
��
ذه احلقيق
��
ان ه
ة وحماولة
��
ات االنذاري
��
ك العالم
��
ن تل
��
بع
��
ث والتنقي
��
البح
أنيف
�
سات
�
الدرا
�
ش
�
واءعليها, وت
��
ض
�
ط اال
��
سلي
�
ا وت
��
صده
�
ر
إنذار, ولكن
�
ات
��
االت االنتحار كانت توجد عالم
��
نح
��
07% م
شري
�
إاليها او مل يدرك مدىخطورتها وما ت
�
أحد ينتبه
�
مل يكن
ضانة لفكرة االنتحار قد تبلغ
�
أنهناك فرتةح
�
دا ب
��
ؤك
�
ه ، م
��
إلي
�
أجريتمت
�
ساتعديده
�
أكرث . وبناء على درا
�
ور او
��
شه
�
ة
��
ثالث
أهميتها على النحو التايل
�
سب
�
ضع عالمات للخطر مرتبة ح
�
و
صدر خطر،
�
سنة كان ذلك م
� 45
سن عن
�
سن : كلما زاد ال
�
:( ال
اريفمتعاطي
��
دحاالتاالنتح
��
ثتزي
��
ول حي
��
يالكح
��
وتعاط
ارة
��
ستث
�
ك اال
��
س ، وكذل
���
وم النا
��
ن عم
��
رة ع
��
ول 05 م
��
الكح
ة للذكور حيث
��
ف، واملحاوالت االنتحاري
��
ب والعن
��
ض
�
والغ
ا على االنتحار
��
إقدام
�
ى ان الرجال اكرث
��
ات ال
��
س
�
الدرا
�
ش
�
ت
ستمرار مدة نوبة االكتئاب
�
ساعدة وا
�
ض امل
�
ساء ، ورف
�
من الن
سية
�
صحة نف
�
زليفم
��
سابقعنع
�
خ
��
اد ، تاري
��
ن املعت
��
م
�
اك
ق او ارمل )
��
ص مطل
���
شخ
� ،
ه
��
سماني
�
ة اجل
��
صح
�
دانيف ال
��
، فق
إليهم وان تتخذ اخلطوات
�
ص البد من االنتباه
�
شخا
�
ؤالء اال
�
ه
ساعدتهم .
�
الكفيلة مب
عواقب النتحار وخيمة
ام
��
ة القي
��
ع نتيج
��
ى املجتم
��
دة عل
��
ب العائ
��
ن العواق
��
وم
شكل ظاهرة اجتماعية
�
شرع ان االنتحار ي
�
باالنتحار تقول ال
شكال
�
شكلمنا
�
وكك
��
سل
�
ةاو تقليدال
��
س
�
نملمار
��
عاالخري
��
تدف
ص
�
سريع للتخل
�
سلوب
�
ضغوطاته وهو ا
�
الهروبمن الواقع و
سان ويجعله اول خطوةحلل
�
من احلياة لذلك يقبل عليه االن
ضغوطاته املختلفة .
�
شكالته و
�
م
ره تقومعلىزعزعة
��
ارهذهالظاه
��
ش
�
ةانت
�
ف ك
��
ضي
�
وت
س
�
ستقرار وامان وتخلو نفو
�
الثقة باملجتمع وال يعود هناك ا
سلبيه
�
شار مثل هذه الظواهر ال
�
االفراد من االميان نتيجة انت
م االجتماعي (العار)
��
ص
�
سى الو
�
راد املجتمع ، وال نن
��
اف
�
ب
صم العائلة
�
أنه ي
الذي يوجد يف ثقافتنا فهو من اهم العواقب
صمة تبقى مالزمة للعائلة على مدى
�
التي انتحر منها فرد بو
أكرث
�
سجلت
�
ات
��
صائي
�
إلى ان االح
�
ة
��
ة ، الفت
��
واتطويل
��
سن
�
من 01حاالت انتحار يف االردن منذ مطلع العام احلايل بطرق
شنق ، تناولجرعاتمن االدوية ، رمي
�
انتحاريهخمتلفة ( ال
س من اماكن مرتفعة ،احلرق بالنار ) .
�
النف
النتحار وباء
ر
��
شه
�
أ
�
ن
��
ي م
��
ون», وه
��
س
�
د جامي
��
ه «كاي ريدفيل
��
الكاتب
سلوك
�
ات ال
��
ضطراب
�
آبة وا
�
ض الك
���
يف مر
�
سي
�
النف
�
الباحث
سريعا» مفهوم االنتحار بقولها
�
ش يف كتابها «الليل يحل
�
تناق
سوداء وال قرار
�
ه يف ليله
��
صرفا نقوم ب
�
س ت
���
ار لي
��
( ان االنتح
سالميكن
�
أ
�
ة لي
��
وح بل هو نتيح
��
ض
�
ن الو
��
ة م
��
ذهيفحلظ
��
نتخ
له .
ّ
تخي
سرة تقدمي االهتمام الكامل
�
ضيف من الواجب على اال
�
وت
وانيتم
ً
ا وملتتممعاجلتهجيدا
��
سي
�
ا نف
��
ض
�
صكانمري
���
شخ
�
ل
ضهحتى
�
ج مر
��
اتحول نتائ
��
ل املعلوم
��
رة بكام
��
س
�
د اال
��
تزوي
سبل الراحة له، وتعترب الكاتبة ان االنتحار
�
ل
��
ض
�
روا اف
��
يوف
ضحاياه من
�
دد
��
ك الرتفاع ع
��
ث عنه وذل
��
م احلدي
��
اء ال يت
��
وب
دد من يحاولون االنتحار
��
ضا الرتفاعع
�
أخرىواي
�
ى
��
إل
�
ة
��
سن
�
شلون .
�
ويف
.. وحلول
روان بانه ال
��
ول الدكتورج
��
ذه الظاهرة يق
��
جه
�
نع
��
وع
ة الى اهللتعالىوااللتزام
��
صادق
�
م اال بالعودة ال
��
ن ان يت
��
ميك
جاءت
ٍ
صادقمبا امراهللبهمناقوالواعمالواوامرونواه
�
ال
ساتها
�
س
�
ؤ
�
ة وم
��
سالمي
�
ة اال
��
دور الرتبي
��
ة ل
��
ا ممثل
��
يفجمموعه
ن هذا
��
ه م
��
رد وحمايت
��
الف
�
ص
�
ه يفحت
��
ه املختلف
��
االجتماعي
سكمببادئ
�
ق التم
��
نطري
��
ع
�
ي اخلط
��
سلوك
�
رافال
��
االنح
صحيحة
�
ة ال
��
سالمي
�
ة اال
��
ات الرتبي
��
م وتوجيه
��
م وتعالي
��
وقي
صر ملا تقدمه منحلول
�
ى تطبيقها يفواقعنا املعا
��
ل عل
��
والعم
سلبية.
�
شكالت والظواهر ال
�
ناجحة جلميع امل
سات
�
س
�
ؤ
�
ق االهل وامل
��
ضا علىعات
�
ع احلل اي
��
ف يق
��
ضي
�
وي
صية الواعية لدى
�
شخ
�
الرتبوية يفجمتمعنا منخالل تنمية ال
صراعات
�
ساعدتهم على تخطي وجتاوز ال
�
اجليل اجلديد, وم
ضونلها,ثمنحنبحاجة
�
اكلالتييتعر
��
ش
�
اتوامل
��
واالحباط
ستفيد منها يف
�
حقيقية الى نظريات علمية جديدة يف واقعنا لن
سنكون
�
إال
�
رق منهجية وعلمية, و
��
ستقبل بط
�
ة اجيال امل
��
تربي
يف عداد جمتمعات ميتة .
سان
�
شرعالى اهماحللوللردعاالن
�
ستاذة ال
�
شرياال
�
فيمات
سي
�
سا
�
سره ملا لها من دور ا
�
عن القيام باالنتحار واملتمثلة باال
م ومعايري املجتمع واملبادئ الدينية التيحتث
��
ز قي
��
يف تعزي
س .
�
صون النف
�
ضرورة
�
سان وكرامته و
�
أهمية االن
�
على
ا يكمن يفمتابعة عمل االبناء
��
ض
�
رة اي
��
س
�
ع دور اال
��
وتتاب
شاكلهم
�
اب م
��
ستيع
�
ة وا
��
ش
�
وار واملناق
��
وب احل
��
سل
�
اع ا
��
واتب
سلوكهم
�
ضبط
�
صحيح و
�
سار ال
�
للقدرة على توجيههم نحو امل
مبا يتفق مع ثقافة املجتمع .
منخالل
�
م الدور االك
�
ل االع
��
سائ
�
رع لو
��
ش
�
ال
�
ش
�
وت
سلوك االفراد
�
شيد
�
ا تر
��
ج تثقيفية وتوعوية هدفه
��
رح برام
��
ط
ال الدينيف
��
ى دور رج
��
إل
�
شرية
�
ي ، م
��
و ايجاب
��
ا ه
��
و كل م
��
نح
وازع الديني واحلاجة
��
ة االنتحار وتعزيز ال
��
س
�
رميممار
��
جت
الى العقيده واالميان .
سالم
�
دور ال
ة الريموك
��
ه يفجامع
��
صول
�
أ
�
ه و
��
م الفق
��
س
�
س ق
���
ول رئي
��
يق
شيئا
�
رميمليرتك
��
آن الك
�
ر
��
اوي ان الق
��
شطن
�
ى
��
ور يحي
��
الدكت
أيديكم الى
�
ى : « وال تلقوا ب
��
ا قال اهللتعال
��
ه كم
��
إلي
�
ه
��
االوتنب
م « . « ان اهللكان بكم رحيما
��
سك
�
وا انف
��
ة « . « وال تقتل
��
التهلك
ضرورات
�
م من ال
�
س
�
س اعتربها اال
���
ظ النف
��
ه فحف
��
« ، وعلي
سه ، وكذلك جاءت
�
سان ان يفرطيف نف
�
إن
س فال ينبغي ل
�
اخلم
سه
�
سنة النبي الكرمي حتذر من االنتحار وتوعد الذييقتل نف
�
سيكون النار .
�
صريه
�
بان م
بطرديا مع
��
س
�
اه تتنا
��
ان للحي
��
س
�
رة االن
��
اف ان نظ
��
ض
�
وا
ض
�
ستثمار االر
�
سالمحثعلى ا
�
إ
سالم فا
�
إ
نظرته احلقيقيه ل
أت تختفي نتيجة
�
د
��
اين ب
��
د وبروز هذه املع
��
ل والك
��
ى العم
��
عل
سيطر عليه الغرب .
�
االعالم الذي ي
سالمي ببثما
�
أتي دور االعالم اال
�
شطناويهنا ي
�
ويتابع ال
سالمية يف
�
س وينايف الثقافة الغربية وتعزيز العقيدة اال
�
يعاك
ؤثر فيه االفالم الغربية
�
شاب املراهق ت
�
س االفراد فمثال ال
�
نفو
ا االنتحار
��
ضمنه
�
ة ومن
��
سلوكياتخاطئ
�
ن
��
ا م
��
ا حتتويه
��
مب
سلوكيات
�
ذه ال
��
ضج بعد ه
�
ذيمل ين
��
ر للمراهق ال
�
ث ت
��
بحي
س
�
سة االنتحار فهي تغر
�
س اذا اجته ملمار
�
أ
�
أن ال ب
���
ه ب
��
وتوهم
س
�
ضياعة النف
�
م وبها
�
س
�
ضة باال
�
م االفكار املرفو
��
سه
�
يف نفو
ابوالقتل
��
راد بالعنفواالره
��
وب االف
��
أت قل
�
ا امت
��
ض
�
، واي
سامح
�
ل الت
��
سالمية احلميدة مث
�
ات اال
��
صف
�
اء ال
��
ب اختف
��
سب
�
ب
والعفو والرحمة .
سان الذي
�
شد االن
�
اوي ان النبي الكرمي ار
��
شطن
�
ال
�
ش
�
وي
وتبل يقول :
��
سه بامل
�
و على نف
��
س انال يدع
���
أ
�
ى الي
��
ل ال
��
ص
�
و
ي اذا كان
��
ا, وتوفن
��
يل ان احي
ً
ا
�
ي اذا كانخ
��
ا رباحين
��
« ي
ساتذة )
�
أفرادجمتمع, اعالميني, ا
� (
املوتخريا يل «, ونحن
ؤدية
�
سباب امل
�
للبحثعن اهم اال
ً
سوية
�
ل
��
ا جميعا العم
��
علين
آباء
إلى االنتحار والقيام على معاجلتها ، فمثال من واجب ا
�
سارعوا
�
س لي
�
أ
�
أزم بهم حالة الي
�
االنتباه على ابنائهم قبل ان تت
سهل طريقة
�
أ
�
الى عالجهم قبل اتخاذهم قرار مفارقة احلياة ك
شاكل اخرى .
�
س وم
�
أ
�
ص من الي
�
للتخل
صحافة
�
ال
اللكرتونية
نافذة نحو التفاعلية
࣯
࣯
سي
�
سن الرنتي
�
و
صحافة
�
صر ال
�
آن يف ع
أبينا، نحن ا
�
أم
�
شئنا
�
شر كالنار يف
�
صبح ينت
�
أ
�
إلكرتوين، الذي
إعالم ا
وا
أجل
�
سخة الورقية، التي تكلف املاليني من
�
شيم الن
�
ه
ضئيل
�
إلى عدد
�
أخريا
�
صل
�
طباعتها وتوزيعها، كي ت
ضيقة، ومن ثم
�
من اجلمهور، ويف منطقة جغرافية
أقل من 42
�
تنتهي دورة حياتها على مائدة الطعام يف
»
Feed
back
صدى «
�
س رجع ال
�
ساعة، وبدون قيا
�
أيه عرب تلك
�
عند القارئ العاجز عن التفاعل وطرح ر
صفحات املطبوعة.
�
ال
ت هو
�
اب
�
ث
�
ة «ال
�
ه
�
ش
���
ة ال
�
ول
�
ق
�
ن امل
��
ا م
�
ق
�
ط
�
ان
صحف وغريها
�
ت رياح التغيري على ال
ّ
التغيري»، هب
ر تكنولوجي
ّ
أرفقتها بتطو
�
إعالمية، و
سائل ا
�
من الو
أو جمموعة،
�
كبري مكنها من مالحقة القارىء، فردا
أحدثت هذه
�
أحواله. كما
�
أماكن وخمتلف
يف جميع ا
إعالم،
الرياح تغيريا جذريا يف هدف وطريقة عمل ا
إلى
�
أخبار
سيط وناقل ل
�
ل من جمرد و
ّ
الذي حتو
سريورتها وغاياتها.
�
أحداث ومتحكم يف
�
صانع
�
ألزمت
� ،
ا
ّ
د
��
دة، والهامة ج
�
دي
�
ام اجل
�
ه
�
ذه امل
�
ه
صاتها
�
صا
�
أنواعها واخت
�
إعالم علىخمتلف
سائل ا
�
و
صول
�
غية الو
ُ
ض وراءطرقجديدة ومبتكرة، ب
�
بالرك
أكرب من اجلمهور، وفتح املجال للقارئ
�
شريحة
�
إلى
�
إخبارية،
�
واد
�
ض عليه من م
�
ليتفاعل مع ما تعر
صنع احلدث.
�
سهامه يف منظومة
�
إ
شبكة العنكبوتية»،
�
ضالته يف «ال
�
إعالم
وجد ا
التي تقدم خدمات نوعية جمانية، مل يكن يف بال
إعالم تخيلها،
صحافة وا
�
صناعة ال
�
القائمني على
ضاء
�
س رايتها يف الف
�
إلى غر
�
صحف
�
سارعت تلك ال
�
ف
إلكرتونية
�
سخة
�
شاء ن
�
إن
�
إلكرتوين الرحب، منخالل
ا
ضيع
�
إدارة التحرير يف اختيار املوا
صلة
�
تكون بو
صحافيني
�
سمح للكتاب وال
�
التي تهم القارئ، كما ت
أفعال القراء حول ما يكتبون عرب فتح
�
معرفة ردود
أخبارهم.
�
باب «التعليقات» على مقاالتهم و
أمام
�
أبوابا جديدة
�
إلكرتونية فتحت
املواقع ا
سواء، كما
� ّ
صحافيني على حد
�
القراء والكتاب ال
ضوع
�
ساحة للقارئليتفاعل مع املقال ( املو
�
أوجدتم
�
صة
�
صحفي) ، يف الوقت ذاته منحت الكاتب فر
�
ال
أن ما يكتبه.
�
ش
�
ملعرفة ردود اجلمهور ب
أهم ايجابيات التكنولوجيا احلديثة يف جمال
�
ساعدت
�
أن تعليقات القراء
� ،
م
�
إع
صحافة وا
�
ال
سمحت للكتاب
�
صحايف، و
�
راء املحتوى ال
���
إث
�
يف
بتطوير طريقة كتابتهم، وحققت لهم التميز باختيار
ضل
�
ضوعات التي يريدون احلديث عنها, وبف
�
املو
صحافة االلكرتونية، بات
�
التكنولوجيا احلديثة وال
صدى على كتاباتهم فورا.
�
الكتاب يتلقون رجع ال
ادة، وال تظهر
��
ج
�
ض التعليقات غ
�
ان بع
أ املقال بعناية، وحتى مل
�
صاحب التعليق قر
�
ان
سريعا، وهذا يظهر من خالل
�
سه مبطالعته
�
يكلف نف
ض التعليقات
�
أن بع
�
ضعف الفكرة التي يطرحها كما
�
سيته، وال
�
سمه وجن
�
ش الكاتب يف ا
�
صية، تناق
�
شخ
�
واع
�
ذا افقر ان
�
ضمونه، وه
�
ش فكر املقال وم
�
تناق
التعليقات.
ضئ جوانب عديدة قد يكون
�
هناك تعليقات ت
ساحة
�
سبب امل
�
ل معاجلتها ، اوال ب
�
ف
�
أغ
�
الكاتب
صة للمقال، وثانيا، ان هدف املقال يكمن
�
ص
�
املخ
سع يف كل
�
ضية جزئية وعدم التو
�
يف الرتكيز على ق
سية.
�
سيا
�
صة يف الكتابة ال
�
صيل وخا
�
التفا
أ عالقة حميمية
�
ش
�
صل الدائم، تن
�
من خالل التوا
ض القراء املدمنني على متابعة كتابة
�
بالعادة مع بع
التعليقات، وهذا اكرث ما يفرح الكاتب.
ض االحيان من تعليقات
�
قد يعاين الكتاب يف بع
شر,
�
صاحلة للن
� �
ة وغ
�
ي
�
تتجاوز اللياقة االدب
صحاب
�
ضل التعليقاتهي التيحتدثجدال بنيا
�
أف
�
و
سمون حول املقال
�
سهم بحيث ينق
�
التعليقات انف
شعر الكاتب ان املقال خرج من
�
الواحد، وبعد قليل ي
آراء بعيدا
أ حربا بني ا
�
حتت عباءة التعليقات لتبد
صة يف املقاالت التي يكون
�
ضمون املقال، وخا
�
عن م
شف كاتب
�
سوما ,كذلك يكت
�
ضحا وحم
�
أي فيها وا
�
الر
ضيع التي
�
املقال من خالل تعليقات القراء اي املوا
ساخنا، وايها التي ال يلتفت اليها احد.
�
شا
�
تفتح نقا
࣯
࣯
صحافة الريموك-هال عبدالرحمن
�
إحكام
�
سكتها ب
�
أم
�
إن
� :
صافري
�
العالقات كالع
سكها
�
أم
�
ساهل تطري, ف
�
سكتها بت
�
أم
�
وت, وان
�
مت
أن يبقى
�
مبن تريد
ِ
أعنت
�
أبد ف
ستبقى معك ل
�
بعناية
سكر :
�
معك ، اليوجد فرق بني لون امللح ولون ال
ستعرف الفرق بعد
�
س اللون..ولكن
�
لكليهما نف
شر.
�
التجربة.. كذلك هم الب
أرواح الراقية التي حترتم ذاتها
تعجبني ا
وحترتم الغري ، فعندما تتحدث : تتحدث بعمق,
صدق ، وعليه
�
أدب, متزح بذوق, وتعتذر ب
�
تطلب ب
آخرين
سلوبك هو فن : التعامل مع ا
�
أ
�
أن
�
تذكر
سلوبك علت مكانتك.
�
أ
�
ساوي مكانتك, فكلما ارتقى
�
ي
رق نقطه
�
ف
�
ه..(ال
�
ق
�
أخ
��
ن يجرحك ب
�
هناك م
ن نتيجتان:
�
ري
�
آخ
واملعنى كبري)! وللثقة يف ا
س مدى احلياة
�
أو در
� ,
ص مدى احلياة
�
شخ
�
إما
�
سان
�
إن
أفكاره وا
�
سان االيجابي ال تنتهي
�
إن
!!ا
أعذاره ، واالحرتام اليدل على
�
سلبي ال تنتهي
�
ال
سن الرتبية, احرتمهم حتى
�
إمنا يدل على ح
�
حب
لو ملحتبهم.
ض
�
صحافة الريموك مع بع
�
سريعة ل
�
يف جولة
أفكار التي
إليكم ابرز ا
�
طلبة اجلامعة وموظفيها
آخرين
أذهانهم عن فن التعامل مع ا
�
تدور يف
ص اجنليزي
�
ص
�
سنة رابعة تخ
�
سهاد العمري
�
س الرتبية
�
سا
�
أ
�
آخرين على
قالت ان التعامل مع ا
سب
�
س بطريقة معينة بح
�
ع النا
�
والتعامل م
اعتقاداتنا وما تربينا عليه, وقد تكون هذه الطرق
قابلة للتغري تبعا ملا يقابلها هذا املجتمع فقد تتغري
سلبية وقد
�
إن كانت ردة فعل املجتمع جتاهها
�
إيجابية.
�
إذا كانت ردة فعل املجتمع
�
نبقيها
من كلية
–
سنة ثانية
�-
سام املطريي
�
اما ابت
صدرك يف
�
ضيق
�
أو ي
�
ضبي
�
الطب فتقول ال تغ
أحدهم
�
س فلرمبا يقتنع
�
أي املعاك
�
شك مع الر
�
تناق
إما
�
صح وتكونني بذلك
�
أ
بوجهة نظرك فرياها ا
أو نقطة
�
را يذكر لك يف يوم الوقوف
�
سبت اج
�
ك
سك يف حني متر
�
ضى عن نف
�
شعرك بالر
�
صاحلك ت
�
ل
عليك الذكرى بعد تقدم العمر فيك.
سبة
�
حما
–
أولى
�
سنة
�
اما عبد الرحمن حممد
إن فن احلوار هو فن التعامل مع االخرين
�
فيقول
ضيف
�
وي
آخرين
أخالق عالية مع ا
�
أن تكون على
�
عليك
ضب
�
ستفزازك فاملرء عندما يغ
�
وا ا
�
اول
�
مهما ح
ضب يبعده عن
�
صيته احلقيقية, فالغ
�
شخ
�
تظهر
أ
�
سو
�
أ
�
صية وكل املجامالت ويخرج من املرء
�
شخ
�
ال
ضب...فعليك
�
إذا كانتحلظة الغ
�
صيته, ف
�
شخ
�
مايف
إذا كان الطرف
�
أما
� ,
أن تتقبل املرء بهدوء وتيقن
�
ضب من
�
ص الغ
�
صا
�
ضب فعليك امت
�
آخر هو الغا
ا
أخالقك
�
سن
�
صرف يدل على ح
�
ص فهذا الت
�
شخ
�
ال
وتربيتك.
سنة رابعة
�
–
صوري- قانون
�
شاهني املن
�
أما
�
سواء
�
سوا
�
س يف املجتمع لي
�
إن النا
�
فيقول تبني يل
سه,
�
ستوى الثقايف نف
�
سوا يف امل
�
يف طبائعهم, ولي
سها مع
�
ستطيع ان نتعامل بالطريقة نف
�
فلذلك الن
سب مع طريقة تفكريهم
�
أن ذلك اليتنا
كل االفراد
س يف املجتمع لديهم
�
ستوى ثقافتهم الن النا
�
وم
فروقات يف التفكري.»
مدير دائرة الرعاية الطالبية
–
سام الدلقموين
�
ب
أهمية كبرية
�
ؤون الطلبة يرى ان هناك
�
ش
�
يف عمادة
صل بني افراد املجتمع علىخمتلف
�
سالة التوا
�
يف م
شرائحهم وطبقاتهم االجتماعية وذلك يعتمد على
�
صر
�
شكل عنا
�
سالة الوعي عند الفرد فعندما تت
�
م
سعة
�
س ثقافته الوا
�
الوعي لدى الفرد والتي تعك
شكل جيد.
�
آخرين ب
يتمكن فيها من التعامل مع ا
ضرورية على عاتق
�
ؤولية
�
س
�
ضيف هناك م
�
وي
س واجلامعات ومراكز
�
م واملدار
�
إع
سائل ا
�
و
شاد يف توعية افراد املجتمع بهذه
�
إر
الوعظ وا
سهامه
�
إ
�
أهمية التعامل تنبع من
�
أن
�
سالة. و
�
امل
شكل قاعدة
�
سكه مما ي
�
ستقرار املجتمع ومتا
�
يف ا
ضاري
�
ض العلمي والثقايف واحل
�
قوية للنهو
صادي .
�
واالقت
شاط
�
ساعد مدير دائرة الن
�
صريات- م
�
حممد ن
ؤون الطلبة قال عن
�
ش
�
الثقايف والفني يف عمادة
سلوبك
�
أ
�
ن و
�
ري
�
ع االخ
�
طريق تعاملك م
صل
�
أخذ ماتريده منهم وتو
�
أن ت
�
ستطيع
�
ت
أمامك
�
أن تعرف الذي
� :
إليهم ماتريد ,قائال
�
آخربوجهنظرك
أنتقنعا
�
وتكونلكقدرة
هذه نعمة كبرية.
شاد
�
سم االر
�
من ق
–
صباريني
�
سن ال
�
ح
أن التعامل
�
ؤن الطلبة يرى
�
ؤ
�
ش
�
يف عمادة
سي يف حتديد
�
سا
�
أ
�
ن له دور
�
ري
�
آخ
مع ا
العالقات فالتعامل اللبق القائم على
االحرتام يوجد املودة واملحبة ويقلل من
سوء الفهم.
�
اخلالفات و
صل
�
أخالق ونح
سب ا
�
ومن خالله نكت
ضرورية
�
صال الالزمة وال
�
على مهارات االت
ش
�
وار, النقا
��
صات, فن احل
�
إن
مثل فن ا
أتيكيت وغريها من املهارات
العلمي, فن ا
سب احلدث واملوقف.
�
املتعددة التي تنا
ص
�
شخ
�
وتابع يفالعمل يجبانيكونال
ام اجلميع
�
حمبوبا ومرغوبا لينال اح
صحي خال من
�
إيجاد جو
�
ساعد على
�
وي
شاكل واخلالفات بني املوظفني. فتكون
�
امل
س واملوظفني
�
العالقة القائمة بني الرئي
قائمة على االحرتام والود وااللتزام.
إن فن
�
ول
�
ق
�
ستطيع ال
�
يف النهاية, ن
س
�
سب ولي
�
شئ مكت
�
التعامل والرقي هو
س واجلامعات
��
دار
�
نتعلمه يف امل
َ
شيئا
�
صلى
�
سول
�
والدليل على ذلك هو تعامل الر
ساطة باقناع
�
صحابه بب
�
سلم وال
�
اهلل عليه و
سالم فكما
�
اجلهالء والكفار لدخولهم يف اال
ص كفرهم وجهلهم قدميا جعلهم
�
كان ميت
أليفقلوبهم ومعاملته
�
سلمونعنطريقت
�
ي
الراقيه معهم
ضيع حلني اقناعهم
�
شتهم باملوا
�
ومناق
سولنا
�
سالم، فكما حتمل ر
�
ودخولهم يف اال
إال
�
ش
�
سيئة من كفار قري
�
الكرمي املعاملة ال
سان وباملعاملة الطيبة ..
�
إح
انه بادرهم با
أمة .
�
فبنىجمد
سانية
�
إن
آخرين فن يعزز العالقات ال
التعامل مع ال
إلى متى !؟
�
࣯
࣯
صر
�
أت بني ن
�
ش
�
ن
صحو باكرا لبدء يوم جديد مع فنجان من القهوة
�
أ
�
سا على
�
أرى والدي جال
�
صباح - و
�
ساخنة - قهوة ال
�
ال
سطور تتكرر
�
أخبار، وما زالت تلك ال
التلفاز متابعا ا
إلى
�
شاته، الالجئون... اخليم... الزعرتي، ف
�
شا
�
على
متى هذه احلال؟
ى بلدنا
��
إل
�
ت كثرية متوجهة
�
ائ
�
رت ع
�
اج
�
لقد ه
ا خيم
�
إم
�
ام خيارين
�
أم
�
صولها تقف
�
احلبيب، وعند و
سطوة املالكني.
�
أو
�
الالجئني
سبب غالء
�
صعداء ب
�
س ال
�
ذا البلد يتنف
�
مل يكد ه
وارده
��
شة، وم
�
ع البنية التحية اله
�
ض
��
ار وو
�
ع
�
س
��
أ
ا
أقدامالذينكانوا
�
ضم
�
شحيحة،وما زالبلدنا يرحبوي
�
ال
أعداد الالجئني
�
سي مع ازدياد
�
ألت نف
�
س
�
يعدون موتاهم، ف
ستقبال املزيد وهل احلكومة
�
ستطيع ا
�
سوريني، هل ن
�
ال
ستعدة لذلك؟
�
م
أو ما
� ،
شهده بالدنا العربية من ثورات
�
إننا نرى فيما ت
�
صبح يهدد
�
أ
�
آن بـ «الربيع العربي»، الذي
يطلق عليه ا
ضعيف، وزاد العبء على املواطنني.
�
صادنا ال
�
اقت
أجور
وما زاد الطني بلة ما جنم عنه من ارتفاع
شدين ما
�
ؤجرين، و
�
أمر زاد من طمع امل
املنازل، وهذا ا
شقق
�
أجور ال
�
أردين حول
شارع ا
�
سمعته من حديث ال
�
أجور ازدادت
أن ا
�
أن هناك من يرى
�
سكنية، فوجدت
�
ال
ؤجر بـ 051 دينارا
�
شقة التي كانت ت
�
شكل ملحوظ، فال
�
ب
شهريا، والراتب
�
آن من 052-003 دينار
صبحت ا
�
أ
�
شقة
�
سكن يف
�
سمح له بال
�
شهري للمواطن اليوم ال ي
�
ال
أكرث من 051 دينارا.
�
أجارها
�
ستغالل
�
صا ا
�
صو
�
ضع ال يطاق... خ
�
صبح الو
�
أ
�
لقد
ضاملالكنيملجيءالالجئني، الذيناليكادونيجلبون
�
بع
أردين كذلك
أطفالهم، ويفاجئ املواطن ا
ش
�
لقمة العي
سكنات واملنازل.
�
أجور ال
�
باالرتفاع امللحوظ يف
ضع احلد الالزم
�
س النواب اجلديد من و
�
فالبد ملجل
ض املالكني.
�
أزمة، وقطع الطريق على مطامع بع
لهذه ا
شكلة؟
�
سرنى يف القريب العاجل احلل لهذه امل
�
فهل
ستغالالتهم
�
ض املالكني وا
�
ستزول مطامع بع
�
ل
�
وه
صحاب القرار.
�
أ
�
إجابات من
�
إلى
�
سئلة بحاجة
�
أ
� ؟
اليومية