متابعات
2013
آذار
�
24
أحـد
ال
Sunday
24
March
2013
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
أمن
رجل ال
أنينة
�
حقيقة الطم
࣯
࣯
سحر املومني
�
أقدم لك احرتاما
� ,
أراكيفكل مكان تطاله عيناي
�
س بوجودك , نراك
�
أنف
أ ا
�
وتقديرا فحنيمرورك تهد
أنك
�
إليكعلى
�
أنظر
�،
سهحلمايتنا
�
الرجلالذينذرنف
أمانة بني
�
أمني , بالدنا العزيزة
أنت ابن الوطن ا
�
أجل راحتنا
�
سهرك وتعبك من
�
يديك , هكذا نفتخر ب
صاعب؛
�
أنك ذلك الرجل الذي يتخطى كل امل
. و
ش
�
فواجب علينا تقديرك, فكثري من الليايل ال يرم
زام
ِ
بات ليلك للنهار، ول
ّ
لك فيها جفن وكثرية هي تقل
ضي لك
�
أن نقدم لك كلمات مهما كرثت لن تق
�
علينا
حقك .
أمن هو الرجل الذي يتحمل فوق طاقاته
رجل ا
صباح الباكر يف
�
أ يومه من ال
�
سهر على الوطن ، يبد
�
ي
سه
�
شغل جميع حوا
�
صعوبة املناخ ي
�
سوة الربد و
�
ق
أن تكرب
�
س هبة
�
أجل راحة بالنا ، فواجب ولي
�
من
سك ملهنتك وقيامك
�
مكانتك يف قلوبنا, فنكتفي بحما
أوطان .
أمم وا
صك على بناء ا
�
شاقة, وحر
�
أعباء
�
ب
أنينة
�
سر طم
�
ضحية هو
�
ص وروح الت
�
إخال
فا
صفاتك، والتميز املطلوب دوما
�
املعمورة ، من
أمان هو
شعرنا با
�
سك الذي ي
�
إدراك الغايات, ولبا
أن ما ترتديه يتميز
�
أهم
سرار هذا التميز, وا
�
أ
�
أحد
�
أن جميعنا
ؤديه، و
�
أداء العمل الذي ت
�
مع نوعية
شريف
�
أن عملك عمل
�
أمني, فاعلم
نرى فيك الرجل ا
أينما كنت .
�
سنني على بطوالته فرعاك اهلل
�
شهد ال
�
ت
أوقاتك واقفا
�
أنت تعمل معظم
�
نقدر لك تعبك ف
سالمتنا
�
صا على
�
على قدميك يف مواقع العمل حر
سان بقدر حاجته
�
إن
أي عمل طارئ, فا
ستعدا
�
م
س التقدم
�
سا
�
أ
�
أمن ، لكونه
إلى الطعام يحتاج ا
�
أمنحتقق اخلري والرخاء
شري ، ومتى توفر ا
�
الب
أن رجال
�
شك فيه
�
يف كافة جماالت احلياة, ومما ال
أمان
أمن وا
يعملون جاهدين لتحقيق ا
أمن
ا
ض على
�
ضبط مرتكبي اجلرائم ، والقب
�
، يف
سد يف املجتمع ، وحتقيق العدل
�
ضو الفا
�
الع
أماننا وحقيقة
� ّ
سر
�
س ، وجودك هو
�
بني النا
ستقرارنا .. حماك ورعاك اهلل
�
ا
م عبء مادي!؟
َ
أ
�
وجوده تقييد للحرية
س الذكور
�
ضر الغائبيف مدار
�
الزي املوحد.. احلا
إلزاميته
�
س ب
�
إلى مدراء املدار
�
«الرتبية» : هناك تعليمات
࣯
࣯
صي الدعجة
�
صحافة الريموك- ق
�
سنا
�
إن غياب الزي املوحد للطلبة الذكور يف كثريمن مدار
�
ص هذا
�
ل الطلبة فيما يخ
��
اوزاتعديدة من قب
��
ىجت
��
إل
�
أدى
�
كل الطالب
��
ش
�
صبح
�
أ
�
ة ف
��
ه الرتبوي
��
ه ومكانت
��
زيورمزيت
��
ال
سريحاتغريبة
�
ب العلم، فمن ت
��
الئقملكانطل
�
ا وغ
��
غريب
سوارات التيال
�
س
�
إك
�
ة و
��
ضيقة وغريب
�
س
���
ىمالب
��
ر ال
��
شع
�
لل
شى مع عاداتنا وتقاليدنا .
�
تتما
صحافه
�(
ؤالت كثرية يجيب عليها التحقيق التايل ل
�
سا
�
ت
س البنني
�
سي املوحد يفمدار
�
لريموك)حول غياب الزي املدر
سية يف
�
آثاره النف
�
سباب هذا الغياب و
�
أ
�
، بهدف الوقوف على
الطالب واملجتمع وايجابياته الرتبوية نحوهما .
روح الفريق
إلى وجود زي
�
رم مل ينبهنا احد
��
أك
�
ب احمد
��
ول الطال
��
يق
س الراقية ، فثقافتنا عنه
�
إال يف املدار
�
سمع عنه
�
موحد « مل ن
أنه
ا نحنالطالب
��
زي املوحدمالئملن
��
افال
��
ض
�
ر».وا
��
صف
�
شعرنا بالتوحد مع الطلبة ول اعتربه
�
ضباط وي
�
يعطينا الن
ضالطالب ،فهو
���
ا يرىبع
��
ةكم
��
صي
�
شخ
�
يال
��
حلريت
ُ
دا
��
تقيي
سة اعدادي او ثانوي وذلك منخالل
�
أنك طالب مدر
�
مييزك
سي .
�
سا
�
أ
ستطيع التفريق بني طالب الثانوي وا
�
ألوان فت
ا
رة الزي املوحد
��
إن فك
�
ففيقول
��
لعاط
��
ب وائ
��
ا الطال
��
ام
أنه ال يوجد
�
بب
��
شعر الطال
�
سحيث ي
���
دةيف املدار
��
رةجي
��
فك
فرق بينه وبني غريه من زمالئه الطلبة .
شكل الطالب الئقا ومثاليا
�
صبح
�
وتابع نتمنى تطبيقه لي
س غريالئقة ، فـاغلب
�
سة مبالب
�
إيل املدر
�
أتي الطالب
�
حتى ال ي
س فالزى املوحد
�
ب املالب
��
سب
�
ل بني الطالبب
��
ص
�
اكلحت
��
ش
�
امل
سيمحو الفوارق بني الطالب .
�
ض بقوة
�
معار
شكل كبري
�
ض الزي املوحد ب
�
اما الطالب خالد نبيل فيعار
س كما يحلو
�
و « يريد ان يلب
��
اه تقييداحلريته فه
��
ا اي
�
معت
صيته بني زمالئه
�
شخ
�
ض
�
ى يفر
��
ضة حت
�
س على املو
�
ه ويلب
��
ل
زي املوحد ال
��
أن ال
�
اف
��
ض
�
أ
�
ا» ، و
��
ة وخارجه
��
س
�
ل املدر
��
داخ
س تتميز بعالمات
�
أحب ارتداء مالب
�
أنا
�
سب مع ذوقي ف
�
يتنا
شهورة .
�
م
عبء مادي
شكل
�
أنه ي
ضد الزي املوحد
�
أنا
�
د
��
أم احم
�
دة
��
سي
�
ول ال
��
تق
ض فكرة ارتداء
�
ا ان الطالب يرف
��
أهايل كم
ا على ا
��
ا مادي
��
عبئ
صا ممن هم يف مرحله املراهقة ، فتكلفته
�
صو
�
الزي املوحد خ
أربعةطالبوكل
�
سرة
�
دى اال
��
إذا كان ل
�
فـ
ً
هجدا
��
ة عالي
��
املادي
شكل عبئا زائدا على
�
طالب يلزمه زي موحد فهذا بحد ذاته ي
سي ) بني الطالب فمن املمكن
�
أهايل وقد يحدث (عنف مدر
ا
ضطر
�
سي
�
سي ممزق فـ
�
إلى منزله وزيه املدر
�
أن يعود الطالب
�
ش
�
أننا نعي
�
صا
�
صو
�
راء زيجديد له خ
��
ش
�
ى
��
إل
�
رة
��
س
�
رب اال
صعبة .
�
صادية
�
ظروفا اقت
تدين الدخل
ة ال ترتبط بتوفري
��
شكل
�
إن امل
�
ول
��
و حمزة يق
��
أب
�
ن
��
املواط
سر
�
أ
أن الكثريمن ا
�
ى
��
إل
�
د فقط بل تتعداها
��
ن واح
��
زيالب
��
ال
إلى
�
ضافة
�
إ
�
سة
�
د الدرا
��
من ابنني اثننيعلىمقاع
�
أك
�
ا
��
لديه
بء ماديعلى
��
ايل فهذا ع
��
م الع
��
يف التعلي
�
اء امللتحق
��
أبن
ا
سرة
�
أ
شهري ل
�
ل تدين الدخل ال
��
ا يفظ
��
ص
�
صو
�
رةخ
��
س
�
رب اال
صعبة .
�
صادية ال
�
والظروف االقت
صية وعلمية
�
شخ
�
نظرة
ستاذ
�
ة اال
��
صما الثانوي
�
ة
��
س
�
د الرتبويمبدر
��
ش
�
املر
�
يب
صية وعلمية جتاه الزي
�
شخ
�
أن هنالك نظرة
�
حممد عواودة
املوحد لدى الطالب .
ه ايجابيات
��
د ل
��
زي املوح
��
اف ال
��
رىواالري
��
ول يف الق
��
يق
ف العبء املادي
��
ري لكونه يخف
��
س
�
أ
صعيد ا
�
ى ال
��
ة عل
�
كث
كطالبا يف املراحل العمرية
��
أنهنال
�
صا
�
صو
�
رةخ
��
س
�
ى اال
��
عل
بالتقليد
��
ع فما فوقيتملكهح
��
ساب
�
فال
��
ص
�
ن ال
��
ويم
��
بالثان
أو يرى
�
سواق
�
أ
س التي تنزليف ا
���
نموديالتاملالب
��
ه م
�
لغ
أهله ، فهذا
�
أن يطلبه من
�
اول
��
شكالجديدا فيح
�
س
���
ا يلب
��
طالب
شكل عبئا ماديا على رب
�
صادي ي
�
صعيد االقت
�
شيء على ال
�
ال
سرة .
�
أ
ا
ي هنالكطلبة من الناحية
��
س
�
صعيد النف
�
ن ال
��
اف م
��
ض
�
أ
�
و
أكرثمن غريهم باملظهر مثل وجود طالب
�
رون
��
أث
�
ة يت
��
سي
�
النف
ؤثر يف
�
أن ي
�
ن
��
ة فيمك
��
س
�
ه يف املدر
��
اراة اقران
��
عجم
��
ستطي
�
ال ي
ستطيع
�
ه ال ي
��
أن
ث املظهر ،
��
نحي
��
ة م
��
س
�
ه يف املدر
��
صيت
�
شخ
�
ة)) هذا كله يولد
��
صرع
�
آخر
�((
د
��
س اجلدي
���
ي اللبا
�
ش
�
أن ي
�
س وخجل عدا عن ذلك فالطالب يف مرحلة
�
لديه قله ثقة بالنف
شي
�
أي
���
أثر ب
�
رة يت
��
أخ
�
أم مت
�
رة
��
ت مبك
��
أكان
�
واء
��
س
�
ة
��
املراهق
ىفكرة
��
أنيتبن
�
ن
��
ناملمك
��
أ ،وم
���
أمخط
�
ا
��
صواب
�
واءاكان
��
س
�
أ ويدافع عنها .
�
خط
أن هنالك مظاهر غريالئقة بالطلبة
�
إلى
�
واودة
��
ع
�
ش
�
وي
شعر
�
صات لل
�
ن ق
��
أم خارجها م
�
سة
�
ت داخل املدر
��
أكان
�
واء
��
س
�
ا حتت
��
صفه
�
ي ي
��
ا االجتماع
��
رفن
ُ
ه ، فع
�
قوغ
��
ضي
�
س
���
ولبا
سمى
�
ب)) وبالتايل الطالبيدافععنها حتتم
��
ى ((عي
��
سم
�
م
شاكل
�
سيحل الكثري من امل
�
((موديل)) وعليه فالزي املوحد
سرة .
�
أ
سة ولدى الطالب وا
�
يف املدر
ستطيع
�
سرة ي
�
ة لال
��
سب
�
د املاديبالن
��
صعي
�
ى ال
��
ع عل
��
وتاب
سنة
�
أو اثننيعلى مدار ال
�
شراء زي
�
نخالل
��
م
�
أب التوف
ا
شراء
�
إلى
�
اح
��
ا يريد فانه يحت
��
س كم
�
ب يلب
��
رك الطال
��
ا ت
��
أم
� ،
سرة
�
ف رب اال
��
ن وهذا طبعا يكل
��
شهري
�
أو
�
ر
��
شه
�
س كل
���
مالب
ضافيا.
�
عبئا ماديا ا
ب
��
ة الطال
��
صي
�
شخ
�
د
��
صعي
�
ى
��
واودة عل
��
اف الع
��
ض
�
أ
�
و
س
�
سيلب
�
اذا
��
ل تفكريه م
��
شغ
�
ب ين
��
ا، فالطال
��
سي
�
ونف
ً
ا
��
اكادميي
ستغرقمنه وقتا زائدا ما من
�
س ت
�
(غدا) وحرية اختيار اللبا
صباحا ، بينما الزي املوحد
�
سة
�
ن املدر
��
ره ع
��
ؤخ
�
أن ي
�
ه
��
أن
�
ش
�
سيزيل الطبقية بني
�
ه
��
إلى ان
�
ضافة
�
إ
� ،
اكل
��
ش
�
ذه امل
��
ل ه
��
سيح
�
صا
�
صو
�
ضخ
�
إلى بع
�
ضهم
�
بع
�
ا يجعلهم قريب
��
بمم
�
الط
سبب
�
ؤثر فيهم وتت
�
أن ت
�
أن هنالك فروقا فردية بينهم ميكن
�
ض النزاعات .
�
لهم ببع
سية
�
راحة نف
سية)
�
سا
�
سة ا
�
ة ( مدير مدر
��
اذ خليل هياجن
��
ست
�
د اال
��
ؤك
�
ي
صادية
�
اب اقت
��
سب
�
د ال
��
زي املوح
��
دون بال
��
بال يتقي
�
أن الط
�
ه ، فالطالب
��
م الداخلية يف ارتدائ
��
دم رغبته
��
ىع
��
إل
�
ه
��
ضاف
�
إ
�
ه وال يحب
��
س
�
ة ويتفاخر يف لب
��
ض
�
ى املو
��
س عل
���
أن يلب
�
ب
��
يح
االلتزام بزي موحد .
صبحمنظر
�
سي
� )
زي املوحد
��
د تفعيل (نظام ال
��
ععن
��
وتاب
ب فعال ،
��
ب بانه طال
��
ر الطال
��
ي منظ
��
ل ويوح
��
أجم
�
ة
��
س
�
املدر
ذيال يليقمبنظر وهيبة الطالب
��
س ال
�
ي على اللبا
��
ض
�
سيق
�
و
ؤثر
�
ذا كله ي
��
ضيقة وه
�
س ال
���
دون املالب
��
ة يرت
��
ض الطلب
���
فبع
سيعطي
�
شكلهم وبالتايل وجود الزي املوحد
�
على هيبتهم و
سة املثايل . .
�
الطالب منظرا جماليا يليق بطالب املدر
صعبيف البداية،
�
إلزام الطالب بالزي املوحد
�
أن
�
ضاف
�
أ
�
و
زي املوحد وفوائده
��
ج توعيه عن ال
��
ل برنام
��
بعم
��
اذ يتوج
وايجابياته وما دوره على املجتمع ، من ثم تفعيل القرارات
املتعلقة به .
سط
�
دور متو
إن
� )
سه ثانوية
�
ستاذحممد الرفاعي (مدير مدر
�
يقول اال
سباب تدين التقيد بالزي املوحد من قبل الطالب هو عدم
�
أ
�
من
أمور فيه ،
أولياء ا
�
ض
�
ه بع
��
ك عدم رغب
��
ه وكذل
��
م في
��
رغبته
إلزامالطالب
�
ةب
��
أنظمةغريمطبق
وا
�
ىانالقوان
��
إل
�
ا
��
الفت
بارتداء الزي املوحد .
ضاء على الفوارق الطبقية ولكن
�
سهم يف الق
�
وتابع الزي ي
إمنا يلعب دورا
�
س و
�
ض النا
�
سيا كما يعتقد بع
�
سا
�
أ
� ً
س دورا
�
لي
زام الطالب
��
إل
�
أنظمة ب
ل ا
��
أيام وتفعي
ع ا
��
ن م
��
ا ولك
��
سط
�
متو
ضاء
�
ى ، وبالتايل الق
��
أعل
�
سبه
�
إلى ن
�
ل
��
ص
�
سن
�
د
��
زي املوح
��
بال
ضل
�
أف
�
سة وجعلها
�
ة املدر
��
سب لطلب
�
س غري املنا
���
ى اللبا
��
عل
سب
�
صا من الناحية اجلمالية للطلبة ، وعليه فهو منا
�
صو
�
وخ
ضاء علىجزء من الفوارق الطبقية اجتماعيا
�
لنتمكن من الق
صاديا .
�
واقت
إلزام للطلبة
�
أمين
�
ة والتعليم
��
م وزارة الرتبي
��
س
�
ي با
��
إعالم
ق ا
��
الناط
س اململكة
�
إن الوزارة تلزم الطلبة يفجميع مدار
�
بركات قال
بارتداء الزي املوحد ملا له من دور كبرييف املرحلة الرتبوية
أن هنالك
�
دون الزي املوحد علما
��
ة ال يرت
��
كطلب
��
أن هنال
�
إال
� ،
إلزام
�
س ب
���
ات ومدراء املدار
��
ى املديري
��
إل
�
ة
��
اتموجه
��
تعليم
الطالب بارتدائه .
صة
�
اخلال
�
ى الكث
��
اء عل
��
ض
�
ى الق
��
د عل
��
ساع
�
د ي
��
زي املوح
��
ال
ة منجميع
��
وارق الطبقية بني الطلب
��
اكل والف
��
ش
�
ن امل
��
م
أجمل
�
ر الطلببزيموحد
��
ة ، فمنظ
��
باحلياتي
��
اجلوان
ضة
�
ضة ، فاملو
�
س على املو
�
ن ارتداء مالب
��
ب ) م
��
أهي
�
( و
سه
�
صوله ولبا
�
أ
�
شيء
�
أناقة ال غنى عنهما ولكن لكل
وا
سب
�
ص املنا
�
ص
�
سها املخ
�
أن يكون لها لبا
�
سة يجب
�
واملدر
سي املثايل الذي
�
ب املدر
��
و يدل على الطال
��
ا ، فه
��
ملكانته
صني .
�
يطلب العلم ولو يف.. ال
شهادة علمية
�
بدون
إلكرتوين
إعالم ال
ال
سبيل املواطن
�
صحفيا
�
صبح
�
لي
࣯
࣯
سي
�
سن الرنتي
�
صحافة الريموك - و
�
صاعد
�
االجتاه ال
ّ
إن
�
اليوم، بل
ّ
إعالم تغير
مفهوم ا
إعالم املجتمعي
ل
ً
إعالم غري التقليدي، وحتديدا
هو ل
شكل فيه
�
، وتت
ً
إعالميا
�
صبح فيه كل مواطن
�
ذي ي
�
ال
صل االجتماعي
�
أثري والقوة عرب مواقع التوا
�
قنوات الت
إلى
�
أن تنتقل
�
ضي، قبل
�
سبوك)، والعامل االفرتا
�
(في
العامل الواقعي.
سريعة
�
سيطة و
�
سيلة ب
�
شكلت و
�
إلكرتونية
املواقع ا
صنعها
�
شاركة يف
�
ضا امل
�
أي
�
صيل,و
�
أخبار والتفا
ملعرفة ا
والتعليق عليها.
ه مهتم جدا
��
أن
�
د
�
ؤك
��
شريني حممد العمري ي
�
الع
إلكرتونية
ع ا
�
واق
�
شكل يومي على امل
�
ع وب
�
إط
ا
�
ب
آخرون
أنهيجدالثقةيفذلكحنييالحظا
�
إخبارية,وب
ا
سية والثقافية.
�
سيا
�
أمور ال
شتى ا
�
إملامه ب
�
أن املواقع القابلة للقراءة قليلة
�
إلى
�
شري العمري
�
وي
أهدافها غري تثقيفية
�
إلكرتونية
جدا, فمعظم املواقع ا
إمنا جتارية بحتة فال فائدة منها.
�
و
شارت
�
أ
�
إلكرتونية»ذلك ما
أهتم بقراءة املواقع ا
�
«ال
أنها
�
إليه الطالبة اجلامعية رميا امللقي مربرة ذلك ب
�
إلى
�
ؤهلها
�
أنها ما زالت يف مرحلة عمرية ال ت
�
تعتقد
أنها حتى
�
صيلها وب
�
سية وتفا
�
سيا
�
معرفة االخبار ال
إملامها
�
سبب عدم
�
إليه ب
�
ؤول
�
أتها فلن تفهم ما ت
�
لو قر
صادية وغريها.
�
سية واالقت
�
سيا
�
أخبار ال
با
إن املواقع
�
ستري علي طهبوب ف
�
سبطالب املاج
�
وبح
إلى درجة
�
شارها
�
سبة انت
�
صل بعد يف ن
�
إلكرتونية مل ت
ا
صحف املطبوعة.
�
ال
دا االخبار من املواقع
�
أب
�
أ
�
أنه ال يقر
�
ضيف ب
�
وي
شرة لكونها
�
صحف الورقية مبا
�
إلكرتونية بل من ال
ا
إلكرتونية.
أكرث منه يف ا
�
صدرا موثقا
�
شكل له م
�
ت
ضل ما قاله
�
إياد ف
�
شريني
�
س الع
�
بينما يخالف املهند
إيجابية مهمة
�
إلكرتونية توفر
أيه املواقع ا
�
طهبوب,فرب
ضيع واالخبار
�
إمكانية التعليق على املوا
�
أال وهي
�
ص,
�
أيه اخلا
�
أو القراء بر
�
ضوع
�
شاركة كاتب املو
�
وم
صحف الورقية فالتغذية
�
إيجابية مفقودة يف ال
فتلك ا
إبداء
�
الراجعة توفر له املرونة يف قراءة االخبار ومتعة
آراء.
ا
ة حملية مدعومة من الوكالة
�
س
��
كذلك بينت درا
�
ي
�
ن االردن
���
أن 63%م
�
دويل
���
اء ال
��
إمن
�
ة ل
�
ي
�
ك
�
ري
�
أم
ا
ن
�
ستخدمون االنرتنت,ثلثاهم من الذكور و76%م
�
ي
ستخدمني هم من الفئة العمرية 51-92.
�
امل
أهم ما يف املواقع
�
إن
�
وتقول الطالبة وئام برقوق
صحفيا عن طريق
�
أن تكون
�
سمح لك ب
�
أنها ت
�
إلكرتوين ب
ا
سالك االخبار واملعلومات املهمة من ثم يقومون
�
إر
�
صحتها.
�
أكد من
�
شرها بعد الت
�
بن
أن
�
صفة
�
ضافت لها
�
أ
�
إيجابية
سب برقوق تلك ا
�
بح
أو
�
صحافة
�
ستها لل
�
صحفية بالرغم من عدم درا
�
تكون
صحفية.
�
سة
�
س
�
ؤ
�
عملها يف م
إلكرتونية لقانون املطبوعات
ضوع املواقع ا
�
د خ
ّ
ول
إلى وجود وظيفة «املحرر
�
شر اجلديد احلاجة
�
والن
إلكرتوين» الذي يتولى مهمة متابعة تعليقات القراء
ا
شر
�
سب مع قواعد الن
�
ومراجعتها وحتريرها مبا يتنا
شرها.
�
صحف، ومن ثم ن
�
سة ال
�
سيا
�
و
ؤول
�
س
�
سان طعامنة، م
�
سياق، يقول ح
�
ذا ال
�
يف ه
إن «التعامل مع
�
إلكرتونية
ع ا
�
واق
�
د امل
��
أح
�
حترير
ما يكتب القراء
ً
إذ غالبا
� ، ً
سهال
�
س
�
تعليقات القراء لي
صحف، غري
�
شر املتبعة يف ال
�
شروط الن
�
بطريقةخمالفة ل
شره».
�
مدركني خطورة ما يكتبونه يف حال ن
إلكرتونية الذين يعلقون
أن قراء املواقع ا
�
ضيف
�
وي
ضون وجهة نظرهم
�
ما يعر
ً
أخبار واملقاالت غالبا
على ا
بطريقة فيها الكثري من التجاوز على التابوهات الثالثة
سة»، مما يدفع
�
سيا
�
س، وال
�
املحرمة «الدين، واجلن
س
�
سة دور حار
�
إلى ممار
�
إلكرتونية
حمرري املواقع ا
البوابة على ما يرد من تعليقات.
ستوىالتعليمي
�
إلى اختالفامل
� ،
ويعزوطعامنة ذلك
صيل
�
ضعف قدراتهم الكتابية يف تو
�
لدى املعلقني، و
ضافة
�
إ
� ،
شر
�
شروطالن
�
سليمة تتوافقمع
�
آرائهم بطريقة
�
ستعارة
�
سماء م
�
أ
�
سرت عديد من املعلقني وراء
�
إلى ت
�
إليها، معتمدين يف ذلك
�
سعون
�
سائل ي
�
صيل ر
�
بهدف تو
صياتهم احلقيقة.
�
شخ
�
إلى
�
صول
�
صعوبة الو
�
على
أعظم
سواد ا
�
أن ال
�
أنه «على الرغم من
�
إلى
�
شري
�
وي
سلبية،
�
من القراء املعلقني عرب املواقع يكتبون بطريقة
أن القليل منهم يعلقون بطريقة مهذبة تعرب عن
� ّ
إلا
�
شر يف املوقع، كما
�
شروط الن
�
ستوى ثقايف راق يتفق و
�
م
سماءهم احلقيقية، وهو ما فتح املجال
�
أ
�
ستخدمون
�
ي
صحف
�
شف عن مواهب واعدة دفعت العديد من ال
�
للك
ض
�
سبوعية تعر
�
أ
�
أو
�
صفحة يومية
�
ص
�
صي
�
ى تخ
�
إل
�
صحيفة
�
فيها تعليقاتهم بهدف املزيد من التفاعل مع ال
أوفياء».
�
واملحافظة عليهم قراء
تقدم لهم الدعم املادي واملعنوي
شمالية
�
أغوار ال
أهل الهمم» ..اجلمعية الوحيدة التي تهتم باملعاقنييف لواء ال
�«
࣯
࣯
صحافة الريموك- عرين مالوي
�
شارع يف لواء
�
أهل الهمم للمعاقني يف منطقة امل
�
تقع جمعية
شمالية فهي اجلمعية الوحيدة يف اللواء التي ترعى
�
أغوار ال
ا
سمعية والعقلية ،فهي تقدم لهم
�
إعاقاتاحلركية وال
صحابا
�
أ
�
صةجناح
�
أنها وليدة ق
�
إذ
�
سي واملادي لهم ولذويهم
�
الدعم النف
سان ناجح
�
أن املعاق ان
�
أكيد على
�
أردن ، للت
سفري املعاقنييف ا
�
ل
س له طريقا.
�
أ
�
يتحدى الظروف وال يعرف الي
سفري
�
أهل الهمم و
�
س جمعية
�
الدكتور عدنان الكفريني رئي
ض حلادث
�
سانا طبيعيا ولكنه تعر
�
إن
�
أردن ولد
املعاقني يف ا
شوكي والعمود الفقري
�
صاباته باحلبل ال
�
إ
�
سري نتج عنه
�
ص
�
ص
�
سته اجلامعية بتخ
�
أكمل درا
�
ضحة ، ف
�
إعاقة وا
�
خملفة
سات العليا على الرغم من
�
صة ومن بعدها الدرا
�
الرتبية اخلا
أنها مل تقف عقبة بطريقة بل
�
إال
�
صحية
�
صعوباته املادية وال
�
حتدى اجلميع رغم اعاقتة والتي كانت حافزا كبريا وحمفزا
سا زراعيا ولكن
�
صبح مهند
�
أن ي
�
له على النجاح فقد كان يطمح ب
إعاقته حالت دون ذلك .
�
صه لوظيفة تقدم بها
�
ضه على جلان طبية لفح
�
مت عر
سبة
�
أن ن
�
شار
�
أ
�
لديوان اخلدمة املدنية ولكن تقرير الطبيب
صلح للعمل) .
�
عجزه 001% ( وال ي
صل به
�
س الليلة ات
�
ولكن اهلل اليخيب ظن الواثق به يف نف
إحدى جمعيات الرتبية
�
صةجناحيف
�
صدقائه البرازه كق
�
أ
�
احد
صة وبعد فرتة وجيزة مت تعيينه مديرا للعالقات العامة
�
اخلا
سة .
�
س
�
ؤ
�
يف تلك امل
س
�
أمني املجل
�
أردن 8002 من
سفري املعاقني يف ا
�
نال لقب
أعلى للمعاقني ومنظمات عدة وذلك لوجوده الدائم يفجلان
ا
سي لهم والدفاع عن حقوقهم.
�
املعاقني وتقدمي الدعم النف
سنوات
�
س
�
ضع هدفا كل خم
�
ه كان ي
�
شري الكفريني ان
�
ي
ضي بتحقيق الهدف يف
�
شيئة اهلل تق
�
سعى لتحقيقه ولكن م
�
وي
شعاره ( احتدى لكي ابقى )
� .
أو اثنتني
�
سنة
�
فرتة ال تتجاوز
إعاقة
إليه فهو يرى ان ا
�
متحديا اجلميع يف حتقيق ما يطمح
ست عقبة بطريقه .
�
لي
ؤه
�
ؤرق الكفريني فاتفق هو ورفقا
�
شكلة املعاقني باتت ت
�
م
صة وممن تتوافر لديهم
�
صون يف جمال الرتبية اخلا
�
ص
�
املتخ
سوا
�
س
�
ؤ
�
أن ي
�
صة
�
اخلربة الكافية بذوي االحتياجات اخلا
ك الرتفاع عدد املعاقني يف لواء
�
ل الهمم ) وذل
�
أه
�(
جمعية
شارع مقارنة بعددهم
�
شمالية وحتديدا يف منطقة امل
�
أغوار ال
ا
أن الفقر
�
صة و
�
ساند املعاقنيوذويهم خا
�
سوها لت
�
س
�
أ
� ،
يف اململكة
إذ يعتمدون على
�
والعوز يجتاح املنطقة وال يوجد دخل ثابت
الزراعة فقط .
أهداف
�
ألف ميل بخطوة فكانت ابرز
شوار ا
�
أ م
�
عندها بد
اجلمعية تقدمي الدعم املادي واملعنوي وهو هدف اجلمعية
أقارب
ضرار زواج ا
�
أولى خططهم التوعية با
�
النبيل وكانت
أزواج جتنبا ملزيد من
شجيعهم على املباعدة بني ا
�
وت
أهمها
�
سة اطر
�
صبحت اجلمعية تعمل على خم
�
أ
�
إعاقات ف
ا
أمهات
�
إطار االجتماعي من خالل الرتابط االجتماعي بني
ا
أبنائهن
�
إعاقة
�
املعاقني وتبادل اخلربات بكيفية التعامل مع
إقامة
�
إعاقة من خالل
إلى تثقيف املجتمع مبفهوم ا
�
ضافة
�
إ
�
سيطة داخل اجلمعية والتي تربز
�
سرحيات الب
�
االحتفاالت وامل
س عبئا على املجتمع .
�
أهمية املعاق بانه لي
�
دور و
إلى اجلانب احلقوقي من خالل التعريف بحقوق
�
ضافة
�
إ
�
ستور
�
ص عليها يف الد
�
صو
�
املعاقني من خالل القوانني املن
ساعدات
�
ساعدات النقدية وامل
�
إلى اخلدماتوامل
�
ضافة
�
إ
�
أردين
ا
ساعدتهم على التنقل
�
صة بهم مل
�
سي اخلا
�
احلركية مثل الكرا
ص
�
شخا
�
أ
ج ا
�
سهولة كما تعمل اجلمعية على دم
�
سر و
�
بي
صحاء لتحقيق التفاعل بينهم وتغري
�
أ
�
ص
�
شخا
�
أ
�
املعاقني مع
ص املعاق .
�
شخ
�
النظرة االجتماعية التي يعاين منها ال
أن اجلمعية ال تتلقى الدعم احلكومي
�
ؤكد الكفر يني
�
ي
شركات
�
ساعدات من ال
�
ا تعتمد على وجوه اخلري وامل
�
إمن
�
و
أن املتطوعني العاملني يف اجلمعية
�
صة كما
�
سات اخلا
�
س
�
ؤ
�
وامل
سبيل
�
صة يف
�
أموالهم اخلا
�
سدون احتياجات اجلمعية من
�
ي
صر عنهم.
�
ض الب
�
خدمة من غ
إعاقة احلركية
صف ل
�
شاء
�
إن
�
إلى
�
وتابع تطمح اجلمعية
ه مت خماطبة
�
ى ان
�
إل
�
سة حكومية الفتا
�
سمعية يف مدر
�
وال
شاء ثالثة
�
إن
�
إلى
�
ضافة
�
إ
�
صة بذلك وننتظر الرد
�
اجلهات املخت
سيتم تزويدهم
�
ل اجلمعية حيت
�
صفوف للمعاقني داخ
�
س
�
سي
�
أ
�
صدد ت
�
سهم وب
�
باملهارات الكافية بكيفية االعتماد على انف
أطفال من
�
صحاء مع
�
أ
أطفال ا
أطفال من خالل دمج ا
�
ض
�
ريا
صة ليتم التفاعل فيما بينهم لتامني
�
ذوي االحتياجات اخلا
إلى
�
ضافة
�
إ
�
دخل ثابت للجمعية وتخفيف العبء املادي عنها
إلى
�
شريا
�
سيارات ، م
�
سيل وغيار وزينة ال
�
شاء حمطة لغ
�
إن
�
سيكونون من ذوي االحتياجات
�
ان العاملني فيها جميعهم
س عبئا على
�
شعر املعاق بوجوده وكيانه وانه لي
�
صة لي
�
اخلا
ادي لتامني
�
ردوده امل
�
ستطيع العمل وتامني م
�
املجتمع بل ي
ضرورية.
�
احتياجاته ال
صى
�
إعاقات ال تعد وال حت
� .
ؤمل
��
ختاما نقول: الواقع م
سوى جمعية واحدة لهم يف لواء كامل .. جمعية
�
وال يوجد
إعاقات ال تقدم
صحاب ا
�
أ
�
إن
�
إلى الدعم احلكومي كما
�
تفتقد
سيط من املال ال
�
سوى مبلغ ب
�
لهم وزارة التنمية االجتماعية
إذا خرج
�
ض لالنقطاع
�
ص واحد وهو معر
�
شخ
�
يكفي لعالج
أغوار مقابل ثالثة دنانري او
أحد الوالدين للعمل يف مزارع ا
�
صرها
�
ضت ب
�
أين دور (التنمية ) ملاذا غ
�
أل
�
س
�
سة.. وهنا ن
�
خم
أفراد جميعهم
�
أربعة
�
شهريا كافية العالة
�
عنهم؟ هل 07 دينارا
شديدة؟؟
�
إعاقات ال
من ذوي ا
الزميلة مالوي يف حوارها مع الكفريني
شارةاملرورية
�
إ
ال
أحمر
�
خط
࣯
࣯
فادي دلوع
شارة املرورية تعطي
�
إ
أرى ا
�
يف ذاك اليوم الذي كنت
أحمر الذي يعني الوقوف،
ستعد للون ا
�
اللون الربتقايل لت
ضروري يف
�
أخري عن موعدي ال
�
جربت على الوقوف رغم ت
سرعة من
�
سيارة امل
�
إذ بتلك ال
�
إحدى الدوائر احلكومية ، و
�
أن يف
�
سرعة جنونية واعتقدت ب
�
شارة ب
�
إ
خلفي تقطع هذه ا
شفى،وبعد
�
ست
�
إلىامل
�
ستثنائيةمتوجهة
�
سيارةحالةا
�
هذهال
ضر انطلقت مكمال طريقي
�
أخ
شارة باللون ا
�
إ
صبحت ا
�
أ
�
ما
متدهورة» على
”
سيارة
�
س ال
�
إذ بنف
�
وبعد حوايل 005 مرت و
إذا هم
�
سعاف من بداخلها ف
�
إ
جنب الطريق فعندها نزلت
سيقى العالية
�
صوت املو
�
ستمتعني ب
�
شباب متهورون كانوا م
�
سهموجنوا
�
أنف
�
سهمملوكالطريقفجنواعلى
�
أنف
�
ومعتقدين
سمعه الطريق .
�
على
أ
�
معظم احلوادث التيحتدثيف واقع احلياة هي منخط
س، ومن
�
أمام النا
�
أمام القانون و
�
أول
سئول ا
�
سائق فهو امل
�
ال
صائح
�
سائق ن
�
إعطاء ال
�
صة القيادة
�
ضل عند منح رخ
�
أف
ا
سري على الطرق العامة،
�
ضا يجب العمل بها عند ال
�
وفرو
وادث املرتكبة على الطرق،
��
وع خطري من احل
�
وهناك ن
أخطر
�
شارة وهي حمراء، فهو
�
إ
أخطرها، وهو قطع ا
�
وهو
صنف من خمالفات
�
أنه خمالفة للقانون حيث ي
احلوادث
ارة احلمراء يكون
�
ش
��
إ
ى الن من يقطع ا
��
أول
الدرجة ا
صادم املركبات
�
سه وعلى غريه عند ت
�
قد جنى على نف
سه ما هو
�
ص املرتكب لهذا العمل نف
�
شخ
�
أل ال
�
س
�
ضها، ولي
�
ببع
أو ما هو ذنب
� ،
صادم معها
�
أخرى عندما تت
ذنب املركبة ا
شارة
�
إ
أن ا
�
شارع عندما يرى
�
ص الذي يريد قطع ال
�
شخ
�
ال
أحمر.
أغلقت باللون ا
�
قد
شارة احلمراء حمرم من الناحية الدينية، فقد
�
إ
قطع ا
شيخ حممد بن عثيمني رحمه اهلل عن حكم
�
ضيلة ال
�
سئل ف
�
شارة
�
إ
قطع ا
أنه ال
�
أرى
�
شارة ، ف
�
إ
سبة لقطع ا
�
أجاب بقوله : ((بالن
�
ف
آمنوا
�
أيها الذين
�
أن اهللتعالى قال : ( يا
شارة
�
إ
يجوز قطع ا
ساء
�
الن
[
أمر منكم )
أويل ا
�
سول و
�
أطيعوا الر
�
أطيعوا اهلل و
�
»59:
أردن لوجدنا
سبه احلوادث الواقعة يف ا
�
إلى ن
�
ولو نظرنا
سبة 7%
�
سري يوميا منها بن
�
أنها مبعدل 052 حادث
�
سانيه
�
إن
�
إليها من ناحية
�
شارة حمراء ولو نظرنا
�
إ
قطع ا
رام بحد
�
إج
أن هذا هو ا
إجراما
�
سميتها
�
ت
ستطيع
�
فن
أن
�
إمنا يعرف
�
أن تقتل طفال ال يعرف القوانني و
�
ذاته
شارة حمراء.
�
إ
شارع عندما يرى ا
�
يقطع ال
إلى االلتزام بالنظام
�
ص
�
شخ
�
أدعو كل
�
يف النهاية
سانية،
�
إن
ور املتعلقة باحلياة ا
�
أم
صا يف ا
�
صو
�
وخ
شادات
�
إر
أمن العام تكثيف ا
أمتنى من مديرية ا
�
وكما
شادية
�
إر
ضوع وزيادة الالفتات ا
�
ص هذا املو
�
صو
�
بخ
ص الذي يقوم
�
شخ
�
شوارع العامة ومعاقبة ال
�
على ال
س حجز
�
س لفرتة ولي
�
شارة حمراء باحلب
�
إ
بقطع ا
أوخمالفته مببلغ من املال فقط
�
مركبته