اجلامعة
2013
سان
�
ني
14
أحـد
ال
Sunday
14
April
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
ماري ابوجاداهلل
–
صحافة الريموك
�
شرقي من موظفي دائرة
�
سعد امل
�
أ
�
أديبحممد
�
ني يف اجلامعة بتاريخ 3/9/3891،
ُ
اللوازم، ع
وك) العريقة
�
م
�
سرية (ال
�
ضر ومتابع مل
�
حا
أعطى (الريموك)،
� ،
شوارها العلمي الكبري
�
وم
ساهم مع
�
وما زال، الكثري من جهده ووقته، ف
إلى هذه
�
صلت
�
صبحت وو
�
أ
�
بقية زمالئه حتى
ستوىعال بني اجلامعات
�
املكانة املميزة وعلى م
أردنية.
صحافة الريموك) التقته كوجه جامعي ..
� (
فكان احلوار التايل:
سنني عملك يف مكان واحد؟
�
ضيت كافة
�
أم
�
هل
سبتمرب3891 يف
�
بداية تعييني كانت يف
شرية)
�
(املوارد الب
ً
سابقا
�
ؤون العاملني
�
ش
�
دائرة
صحي، ويف 3 حزيران
�
أمني ال
�
سم الت
�
يف ق
ً
حاليا
6991 انتقلت للعمل يف دائرة اللوازم؛ عملت يف
سم
�
سا لق
�
آن رئي
صبحت
�
أ
�
سامها حتى
�
أق
�
جميع
ستودعات فيها.
�
امل
أي بداية
� ..
سابقا
�
ل تختلف اجلامعة
�
ه
آن ؟
تعينك، عما هي عليه
ضة عمرانية
�
ضت بنه
�
نعم تختلف .. فقد نه
سها كانت
�
سي
�
أ
�
، ففي بداية ت
ً
وعلمية كبرية جدا
أما
� ،
صات
�
ص
�
حتتوي على جميع الكليات والتخ
صات
�
ص
�
آن فاجلامعة مترمبراحلجديدةوتخ
جديدةتواكبالتطورالعلميمبختلفاملجاالت.
ماذا تعني لك الريموك؟
شيء، فقد كان يل
�
الريموك .. تعني يل كل
سة علمية كبرية مثلها، ولن
�
س
�
ؤ
�
شرف التعينيمب
�
ضال
�
أف
�
ت حيا، فلها
ُ
سى جامعة الريموك ما دم
�
أن
�
صرح
�
أنها
كثرية على كل من تعني وعمل فيها،
سمعتها
�
علمي كبري وثاين جامعة يف الوطن، و
أعتز
�
شرف
�
سام
�
أكادميية ممتازة، وهي و
أفتخر به .
�
و
إلى ماذا تطمح؟
�
أن تبقى جامعة الريموك بعراقتها
�
إلى
�
أطمح
�
أن تبقي كما عهدناها
�
ونفوذها وكربيائها و
صرحا علميا وطنيا نفخر به.
�
ؤمن به؟
�
قول ت
ؤمن به هو «من عمل منكم عمال
�
أ
�
القول الذي
فليتقنه»
شرقي
�
أديب امل
�..
ستودعات يف دائرة اللوازم
�
سم امل
�
س ق
�
رئي
أفتخر به
�
أعتز و
�
شرف
�
سام
�
«الريموك» و
وجه
جامعي
صباحية
�
مغامرة
࣯
࣯
شواقفة
�
مالك
ٌ
سرعه
�
أعماق، تتبعها
تبحر يف
ٌ
خوف ولهفه
سة
�
ساد
�
س ال
�
ا خائفة، هل جر
�
أن
�
ام و
�
أن
� ،
مقلقة
واء
�
أج
�
ئ يف
�
سبات داف
�
سيوقظني من
� ً
صباحا
�
باردة؟
أ املغامرات
�
سارع وتبد
�
أ الدقائق بالت
�
تبد
صباحية.
�
ال
صباح
�
سلح لـربد ال
�
أنتهي من الت
�
سرعان ما
�
أجد طابور االنتظار
�
روج حتى
�
ص واخل
�
القار
أماكن عملهم .
�
إلى
�
لينقل الركاب
إذ
�
صغرية و
�
وبعد تخطي هذه املغامرة ال
أجل
�
ض من
�
سرعة الرك
�
أ يف
�
أكرب تبد
باملغامرة
رم اجلامعة حتى
�
ل ح
�
ر داخ
�
آخ
�
دور
�
اللحاق ب
صاد
�
إلى كليتي االقت
�
ستقل حافلة نقل الطلبة
�
ا
إلى االنتظار
�
أ
�
سافة اجل
�
لبعد امل
ً
إعالم ، نظرا
و
أعاقب
�
شر دقائق
�
أخرة ع
�
صول مت
�
وعند الو
بالطرد .
إعالم من
صاد و
�
يعاين طلبه كليتي االقت
ضرات يف
�
صعوبة االلتزام مبواعيد املحا
�
الوقت املحدد لبعد الكلية عن حرم اجلامعة،
أن جامعة الريموك توفر لطلبة الكليتني
�
علما
البالغ عددهم ما يقارب 0008 طالب وطالبة
أخر
�
حافلتي نقل مما يعرقل الطالب يف الت
ضرة فيعاقب بالطرد من قبل
�
املحا
عن موعد
س.
�
املدر
سمحون للطالب
�
سني ال ي
�
ض املدر
�
أن بع
�
علما
صفمما يراكم على
�
إلى غرفة ال
�
أخر بالدخول
�
املت
سقاط
�
إ
�
إلى
�
الطالب عدة غيابات تدفعه بالنهاية
س .
�
إذا مل يحرم من قبل املدر
�
ساق
�
امل
شها يف الفرتة
�
هذه هي املغامرات التي نعي
ع من
���
أرب
سنوات
�
وال ال
��
صباحية ط
�
ال
س
�
سة،ومنهذا املنطلقنتمنىعلىرئي
�
الدرا
جامعتنا العمل على زيادة عدد حافالت نقل
صدار
�
إ
�
إلى احلرم اجلنوبي، و
�
الطلبة من و
أخرين عن موعد
�
الطلبة املت
مذكرة مبراعاة
صباح الباكر حتى ال
�
صا يف ال
�
صو
�
ضراتهم خ
�
حما
سريتهم العلمية .
�
أي معوقات يف م
�
يواجه الطلبة
࣯
࣯
إميان عبيدات
� -
صحافة الريموك
�
شكالت
�
أكرب امل
�
شكالت اللغوية من
�
تعترب امل
التي يواجهها الطلبة, فمعظم طلبة اللغة
أم
�
س
��
دار
�
وا طلبة م
�
ان
�
أك
�
سواء
�
االجنليزية
أم، وهي
ستخدمون لغتهم
�
أمجامعات ي
�
كليات
سع يف حمادثاتهم اليومية
�
شكل وا
�
العربية، ب
إال
�
ستخدمون اللغة االجنليزية
�
وال جندهم ي
ض الكتب االجنليزية املقررة
�
راءة بع
��
يف ق
ض الواجبات املطلوبة
�
أو تنفيذهم لبع
�
عليهم
ضئيلة جدا
�
صا
�
أن هناك فر
�
منهم , وهذا يعني
ستخدام (االجنليزية ) .
�
ال
إن تعلم اللغة
�»:
سنة
� 27
ضاة
�
يقول اجمد الق
ض
�
االجنليزية ينبع من رغبة الطالب بها , فبع
أن النجاح يف املادة هو
�
الطالب لديهم اعتقاد
أتي يف مرحلة
�
سي
�
املهم وتعلم اللغة االجنليزية
أخرى «.
�
سنة ثالثة يف
�
صمادي
�
ور ال
�
رى ن
�
بينما ت
ص
�
صو
�
ض الن
�
أن الفهم لبع
�«
صاد
�
كلية االقت
ض
�
س مهما يف بع
�
املكتوبة يف اللغة االجنليزية لي
سة
�
أن انعدام وجود بيئة ملمار
�
أحيان, كما
سط جمتمع يتحدث العربية هو من
�
اللغة يف و
أخري تعلمها من قبل الطالب».
�
العوامل املهمة لت
إن عدم وجود
�»:
سنة
� 25
يقول حممد علي
ل هو ما يجعل
�
أه
ستمرة من قبل
�
متابعة م
أخر يف تعلم اللغة االجنليزية, حيث
�
الطالب يت
شجيع يحفزان الطالب على
�
ساندة والت
�
إن امل
�
ضل «.
�
أف
�
تقدمي ما هو
صعوبة
�
إن
� :
سنة فتقول
� 30
صالح
�
أما نورة
�
إلى قلة الرتكيز
�
إجنليزية يرجع
تعلم اللغة
سبب
�
صة، وال
�
أثناء احل
�
أو املعلمة
�
مع املعلم
أو الطالبة دون عذر، فقد
�
الثاين غياب الطالب
إجنليزية،
س ومنها اللغة
�
ض الدرو
�
تفوته بع
صبح بداية
�
صعبة وت
�
وترتاكم عليه الكلمات ال
حقيقية لعدم الرغبة يف التعلم».
سنة ثانية يف كلية
�
صالح
�
سعاد ال
�
تقول
ست
�
إجنليزية لي
ضية: «اللغة
�
الرتبية الريا
ا هي
�
إمن
�
أتقناها و
�
أنا عليها و
�
ش
�
اللغة التي ن
دخيلة علىجمتمعنا العربي « .
شرف اللغة االجنليزية يف وزارة الرتبية
�
م
أن هناك
� َ
ضح
�
أو
�
ستاذ علي جرادات
�
أ
والتعليم
سباب يواجهها الطلبة يف تعلم اللغة
�
أ
�
عدة
أن الناطقني بها يتحدثون
� :
االجنليزية منها
ضافة
�
إ
� ،
سريعة وبعدة لهجاتخمتلفة
�
بطريقة
ساليب معينة يف
�
أ
�
ستخدام طرق و
�
إلى عدم ا
�
التخاطب تبعا للمواقف املختلفة , من هنا
أن
��
ام ب
�
ي ت
�
أن يكونوا على وع
�
على الطلبة
هناك لهجة اجنليزية عامية حتوي العديد من
صطلحات املختلفة ، وهي بالتايل
�
التعبرياتوامل
ستخدمة
�
تختلف متاما عن اللغة االجنليزية امل
أكادميية .
ض
�
أغرا
ل
إن الطلبة
�
سباب ف
�
أ
إلى هذه
�
وتابع نظرا
صعوبات جمة يف فهم اللغة, هذا
�
يواجهون
سة
�
سة ملمار
�
إلى حاجة الطالب املا
�
ضافة
�
إ
با
ستماع
�
املهارات اللغوية عنطريق التحدثواال
مع الناطقني باللغة االجنليزية ويجب علينا
صعوبات التي يواجهها الطالب
�
أن ال
�
إدراك
�
إدراكهم
�
يف فهم الناطقني باللغة االجنليزية و
صعوبة فهم الناطقني
�
س بالتايل على
�
قد تنعك
باللغة االجنليزية للطلبة .
أن من احللول التي يجب
�
ضاف جرادات
�
أ
�
و
شكالت
�
على الطلبة اتباعها للتغلب على هذه امل
ساب يف دورات
�
أنهم عليهم املبادرة لالنت
�
هي
س
�
ض املدار
�
ضور الندوات التي تقام يف بع
�
وح
ستفادة من خمتربات
�
واجلامعات وكذلك اال
ات ,
�
ع
�
ام
�
دة يف املعاهد واجل
�
واج
�
ت
�
اللغة امل
إلىالربامجاالجنليزية
�
ستماع
�
إلىاال
�
ضافة
�
إ
با
إذاعات والقنوات املتعددة
التي تبثها كل من
ص لاللتقاء
�
ضل ما ميكنعمله هو انتهاز الفر
�
أف
�
و
ص الناطقني باللغة االجنليزية
�
شخا
�
أ
ض
�
ببع
والتحاور معهم .
أن يكونوا على
�
شار: يجب على الطلبة
�
أ
�
و
أجانب يف
ص
�
شخا
�
أ
أن الكثري من
�
وعي تام ب
ستعدين للبدء
�
أحيان متحفظون وغري م
أغلب
�
ضوع ، لهذا يجب على الطلبة
�
أي مو
�
شة
�
يف مناق
أو
�
أة الكافية للمبادرة باحلديث
�
امتالك اجلر
ص
�
شخا
�
أ
ؤالء
��
أن ه
�
سوف جند
�
ش , و
�
النقا
ادرة فكل ما نحن
�
ب
�
ذه امل
�
ى ه
��
إل
�
ستجيبون
�
ي
صرب واملثابرة.
�
إليه هو ال
�
بحاجة
أال
�
رى
�
أخ
�
شكلة
�
رادات: هناك م
��
وتابع ج
ستيعابه,
�
ستماع , مع فهم كل ما يقال وا
�
وهي اال
صعوبات جمة بالتحدث
�
فالطالب قد يواجه
ار
�
ك
�
أف
ه
�
دي
�
بطالقة باللغة االجنليزية ول
ستطيع التعبري عنها بلغته
�
واملعلومات وي
أن يعرب عن
�
ستطيع
�
أم (العربية) ولكن ال ي
صيحة
�
أفكار باللغة االجنليزية. والن
هذه
صعبة نوعا ما يف اتباعها ولكنها
�
هنا قد تبدو
سط
�
أن يب
�
أوال : على الطالب
�
ضرورية للغاية
�
ستطاعته
�
لغته االجنليزية بحيث يكون با
ضحومعقول, ولذلك
�
شكل وا
�
سه ب
�
التعبريعن نف
صرية
�
ستخدام اجلمل والتعبريات الق
�
أن ا
�
جند
ستخدام اجلمل والتعبريات
�
ضل بكثري من ا
�
أف
�
أن يجعل تفكريه
�
الطويلة , ثانيا: على الطالب
أن ال يقوم بالرتجمة عن
�
باللغة االجنليزية و
أم «العربية».
لغته
أهيل كافة
�
ادة ت
�
إع
�
واختتم: يجب علينا
سف
�
أ
أنالكثريمنهمل
معلمياللغةاالجنليزية
أن يتقن
�
ال يتقن اللغة االجنليزية فكيف له
صفي
�
إعادة النظر يف اجلو ال
�
سها , وكذلك
�
تدري
سة
�
سمح بدرا
�
صف بطريقة ت
�
ويف ترتيب غرفة ال
إلى
�
سة اللغة االجنليزية دون اللجوء
�
وممار
شرح قواعد اللغة, فاللغة متثل
�
إلى
�
التلقني
ارات اجتماعية
�
ه
�
ي عبارة عن م
�
احلياة وه
سيلة للتفاهم
�
ستخدمها يف حياتنا اليومية وو
�
ن
ساين.
�
إن
صل
�
والتوا
࣯
࣯
سني
�
صحافة الريموك- رحمة ح
�
اد الطلبة للدورة 12 الطالب
�
س احت
�
قال رئي
صحفي بعد فوزه
�
صريح
�
أول ت
�
شدان يف
�
بهاء الر
ضع اخلطط
�
شر بو
�
إن االحتاد با
� :
سة االحتاد
�
برئا
ى حتقيقها، ملا فيه
�
إل
�
سعى
�
سي
�
داف التي
���
أه
و
ستثمار كافة اجلوانب
�
صلحة الطالب، من خالل ا
�
م
أهداف، والتي
إجراءات املتاحة، لتحقيق هذه
و
ستعود بالفائدة على الطلبة.
�
صحافة الريموك انه
�
صريح ل
�
اف يف ت
�
ض
��
أ
�
و
صب الطالبي، و
�
سعادة لتوليه هذا املن
�
شعر بال
�
ي
ؤولية امللقاة على عاتقه،
�
س
�
لكنه يعلم متاما مدى امل
آالفمن زمالئه الطلبة علىخمتلف
آنميثل
فهو
سية واالجتماعية املختلفة، مبديا
�
سيا
�
انتمائاتهم ال
أن
�
أن يطور، و
ستطاع
�
ؤله واجتهاده قدر امل
�
تفا
ؤية جاللة
�
صمة يف اجلامعة، انبثاقا من ر
�
يرتك ب
شباب .
�
سان التغري» التي نعت بها ال
�
امللك « فر
شدان: الهدف هو تنمية عمل االحتاد
�
وقال الر
ض
�
صاء بع
�
إق
�
سيعه، وكذلك حماولة
�
وتطويره وتو
شرة يف اجلامعة؛
�
سلوكيات املنت
�
ادات وال
�
ع
�
ال
س الطالب
�
سا
�
إح
�
ضرورة
�
كالعنف اجلامعي، ب
سمعة
�
ؤولية عن جمتمعه وجامعته، ف
�
س
�
سه بامل
�
نف
إلغاء مفهوم
�
إلى طالبها، و
�
شري
�
اجلامعة بالنهاية ت
أو
�
أثري
�
إزالة الت
�
صود هنا حماولة
�
شائرية، واملق
�
الع
أن
�
إلغاءها، و
�
س
�
شائرية، و لي
�
سلبي للع
�
اجلانب ال
س واحد، ال
�
سا
�
أ
�
ض على
�
ضنا البع
�
نتعامل مع بع
إيجابي.
أثريها
�
أن نعزز ت
�
س القرابة، ب
�
سا
�
أ
�
على
إلى تطوير دور االحتاد
�
ضا
�
أي
�
وتابع: نهدف
ا
�
ه
�
أن
ة،
�
ي
�
ل
�
م
�
ع
�
ت العلمية وال
�
ل
�
رح
��
شمل ال
�
لي
إليها كحاجته للرحالت
�
س، فالطالب يحتاج
�
سا
�
أ
ة
��
إداري
أن تركيز الهيئة
�
ى
�
إل
�
الرتفيهية،الفتا
صب على هدفها احلقيقي وهو خدمة الطالب
�
سين
�
صالحياتخلدمتها هي .
�
ستغالل ال
�
وعدم ا
شاء هيئة تنفيذية
�
إن
شدان: نخطط
�
شار الر
�
أ
�
و
أن
ة تكون دائمة وذلك
�
إداري
الى جانب الهيئة
صري؛ مدته عام فقط، لذلك
�
إدارية ق
عمر الهيئة
دى؛ و بالتايل
�
ضع خطط طويلة امل
�
ستطيع و
�
ال ت
ضاء
�
ستكمل قبل انق
�
أو ت
�
أفكار التي مل تنفذ
موت
شاريع
�
أفكار وامل
إكمال
�
سنة، فتتكفل هذه الهيئة ب
�
ال
ؤها من الهيئة
�
ضا
�
أع
�
أن يكون
�
املتميزة والفعالة، ب
إلىجانبطلبة
�،
ساتالعليا
�
سيةوطلبةالدرا
�
التدري
س .
�
البكالوريو
ساء احتادات
�
ؤ
�
ضاف: نخطط لعقد اجتماع لر
�
أ
�
و
أردنية، النتخاب طالب
الطلبة من كل اجلامعات
ساء هذه االحتادات، ينوب عن اجلميع،
�
ؤ
�
من بني ر
أردنية، لتفعيل دور
سم اجلامعات
�
ويتحدث با
شاركة بني اجلامعات االردنية وتطوير النطاق
�
امل
أردنية .
إلى خارج اجلامعات
�
أوا
�
أن يبد
�
شدان من زمالئه الطلبة
�
و متنى الر
ؤولية جامعتهم .
�
س
�
سهم ويتحملوا م
�
أنف
�
بتغري
࣯
࣯
صحافة الريموك - فادي دلوع
�
سنني عمره يف
�
أربعا من
�
ضي الطالب
�
يق
أمور
شهد الكثري الكثريمن
�
اجلامعة وبالتايل ي
ض ملواقف مل يرها يف
�
صعبة ويتعر
�
سرة وال
�
املي
صطلحات مل
�
سمع كلماتوم
�
سية وي
�
حياته املدر
ستغراب،
�
إلى اال
�
ألفها من قبل والتي قد تدعوه
�
ي
شكل يومي
�
سمعها ب
�
أكث هذه الكلمات التي ي
�
من
أيك
�
شو ر
�«
ستمر عبارة تدور بني الطلبة
�
وم
ضرة»
�
ش املحا
�
نطن
سبة-:
�
سنة ثانيةحما
�-
يقول الطالبجعفر
سيئة غري
�
ضرات عادة
�
ش» املحا
�
إن «تطني
�
إيل ، ولكنمتر على الطالب
�
سبة
�
مرغوبفيها بالن
ض من
�
أن البع
�
أيام يف حياته اجلامعية فريى
ضرات غري مبالني من
�
شون» املحا
�
زمالئه «يطن
صلون
�
صل يح
�
سة، ويف نهاية الف
�
ناحية الدرا
ضرات،
�
أكث من امللتزمني باملحا
�
على عالمات
ض
�
ضهم على عالقة اجتماعية ببع
�
أن بع
ملاذا؟
صبح الطالب امللتزم غري
�
ستاذة، عندها ي
�
أ
شكل ال
�
ضرة ب
�
ش» املحا
�
أ «بتطني
�
مبال ويبد
إرادي.
�
س من كلية االداب فيقول:
�
أما الطالب فار
�
سنة الرابعة، ومعديل الرتاكمي
�
آن يف ال
أنا
�
شتها» يف
�
ضرة «طن
�
ادم على كل حما
�
17، ون
إلى الغياب
�
ؤدي
�
أن هذا ي
حياتي اجلامعية
صل
�
إلى احلرمان واحلرمان يو
�
ؤدي
�
والغياب ي
ضياع يف املادة، ولو كنت جادا يف بداية
�
إلى ال
�
صلت على هذا املعدل
�
سريتي التعليمية ملا ح
�
م
أعلى بكثريمما هي عليه االن .
�
ولكانت عالمتي
ؤكد
�
ار في
��
آث
ا الطالب قتيبة من كلية
�
أم
�
ضرات هو
�
ش املحا
�
سي لتطني
�
سبب الرئي
�
أن ال
�
أحيان، عندما يكون
ض
�
سه، يف بع
�
ستاذ نف
�
أ
ضرته وال يوجد عنده
�
سلوبه ممال يف حما
�
أ
�
ضرةمما يدفع الطالب
�
إدارة املحا
�
سلوبيففن
�
أ
�
ضرة
�
صا حما
�
صو
�
ضرة وخ
�
ش املحا
�
إلى تطني
�
ساعة .
�
أكث من
�
أربعاء» التي تدوم
�
–
«اثنني
ا الطالب ليث فقدم امتحان الثانوية
�
أم
�
آن يقول:
سنوات و
�
العامة على مدار ثالث
شقاق
�
آخرا دخلت اجلامعة بعد
�
س
�
أخريا ولي
�
أن
ستعد
�
أنا غري م
�
سة وعليه ف
�
طويلة مع الدرا
سها يف اجلامعة
�
شقاق نف
�
ى حياة لل
�
إل
�
ع
�
ارج
آمن» ومن
�
سفيان فهو
�
أبي
�
ن دخل دار
�
أن»م
أعلنتها من
�
إين
�
سوف يتخرج و
�
دخل اجلامعة ف
ش حتى التخرج».
�
أول «تطني
صل
�
بداية الف
أما الطالبة دعاء من كلية الرتبية فتقول:
�
سبب
�
ضرات يكون ب
�
شي» للمحا
�
معظم «تطني
سوق
�
أقوم بالذهاب معهن للت
�
صديقاتي عندما
�
شارع اجلامعة
�
أن اجلامعة تقع بالقرب من
ضا من
�
ش ) بع
�
سوق، كما (اطن
�
فنذهب للت
سبب اجلو
�
سي ب
�
ضراتي للرتفيه عن نف
�
حما
ض «الدكاترة»،
�
شه عند بع
�
ذي نعي
�
امللل ال
س املادة
�
س دائما يكون معي يف نف
�
أحيانا ولي
�
و
أجتنبهم
�
ضرة كي
�
أجتنب املحا
�
طلبة مملون ف
شكو منه معظم الطلبة
�
ضا يوجد عامل ي
�
أي
�
، و
أن يدخل
�
ض «الدكاترة» ال يقبلون
�
أن بع
�
وهو
أحد، والطالبيف هذه احلالة عندما يرى
�
بعدهم
ضرة ويقوم
�
إلى املحا
�
أخرا فال يذهب
�
سه مت
�
نف
شها».
�
«بتطني
سم
�
صباريني من ق
�
سن ال
�
ستاذ ح
�
أ
يقول
شعور
�
إن ال
� :
ؤون الطلبة
�
ش
�
شاد يف عمادة
�
إر
سبب عند
�
أكادميي ي
ضعف
�
شل وال
�
أحيانا بالف
�
إلى الالمباالة
�
ؤدي
�
شديد مما ي
�
الطالب القلق ال
أحيانا يكون
�
ضرات و
�
ش» املحا
�
وبالتايل «تطني
إلى
�
الطالب غري قادر على فهم املادةمما يدعوه
إلى عدم قدرته على
�
ضافة
�
إ
� ،
ضا
�
أي
� »
شها
�
«تطني
سببا
�
ضرة فيكون هذا
�
أجواء املحا
�
التكيف مع
ضورها
�
سيا لعدم ح
�
رئي
أن يوجد التوجيه
�
ضروري هنا
�
وتابع: من
ادة ومتابعة
��
ستاذ امل
�
أ
�
شدين و
�
من قبل املر
أهل للطالب فقط من منطلق حثه واالهتمام
إحباط التي
به وتوجيهه ليتغلب على حالة
شها يف اجلامعة.
�
قد يعي
سم علم
�
ن ق
�
صالح م
�
ء
�
ورة جن
��
ت
��
دك
��
ال
آداب
االجتماع و اخلدمة االجتماعية يف كلية
ض
�
ضرات من قبل بع
�
ش» املحا
�
إن «تطني
� :
قالت
أولهما هروب الطالب من
�
سببني
�
الطالب يكون ل
ضرة ليجد
�
شه داخل املحا
�
اجلو امللل الذي يعي
ل ء خارج
�
زم
�
ضحك مع ال
�
ساط وال
�
جو االنب
سيب
�
سبب الثاين واالهم هو ت
�
ضرة، وال
�
املحا
أمر فعندما يجد الطالب
الطالب من قبل ويل
صل وال يجد من
�
سطيفنهاية كل ف
�
من يدفع له الق
ضاعه اجلامعية فعندها
�
أو
�
أله عن عالماته و
�
س
�
ي
أمر
صبح
�
أو غيابنيوي
�
أو يهتم بغياب
�
أل
�
س
�
ال ي
سهال.
�
عنده روتينيا و
س احتاد الطلبة :
�
شدان .. رئي
�
بهاء الر
شاء هيئة تنفيذية دائمة
�
إن
�
إلى
�
سعى
�
ن
أهدافنا
�
ضمان حتقيق
�
لالحتاد ل
ؤولية من يتحملها !؟
�
س
�
ضراتهم م
�
ض الطلبة ملحا
�
ش» بع
�
«تطني
سبابها
�
أ
�
أحد
�
أكادميي
ضعف ال
�
ال
شكلة طالبية تبحث عن حل !
�
إجنليزية .. م
تعلم اللغة ال
࣯
࣯
شبول
�
ضرار ال
�
–
صحافة الريموك
�
صرفية،
�
سم العلوم املالية وامل
�
س ق
�
ال رئي
�
ق
ؤمتر الثالث للعلوم
�
ضريية للم
�
س اللجنة التح
�
رئي
إن
� :
ات
�
ق
�
اد زري
�
صرفية، الدكتور زي
�
املالية وامل
ؤمتر بعنوان
�
أعمال هذا امل
�
ستعقد
�
جامعة الريموك
ؤولية االجتماعية: جتربه
�
س
�
شركات امل
�
«حوكمة ال
س من
�
أربعاء واخلمي
شئة» يومي
�
سواق النا
�
أ
سبوع.
�
أ
هذا
أن
�
صحافة الريموك
�
صريح لـ
�
ضاف يف ت
�
أ
�
و
أتها
�
ش
�
ت ومنذ ن
�
أب
�
صاد يف اجلامعة د
�
كلية االقت
ضايا التي تتعلق بكافة
�
على تناول العديد من الق
ستويني
�
صادية واملالية على امل
�
ب االقت
�
وان
�
اجل
سة الواقع
�
سهم يف درا
� ُ
املحلي والعربي والتي ت
أنها
�
ش
�
صيات التي من
�
ضع املقرتحات والتو
�
وو
صادية واملالية.
�
شكالت االقت
�
معاجله الكثري من امل
ؤمتر حول
�
أعمال هذا امل
�
أن
�
إلى
�
شار الزريقات
�
أ
�
و
ؤولية االجتماعية جاءت
�
س
�
شركات وامل
�
حوكمة ال
أهم
�
أزمة املالية العاملية، والتي من
بعدما ظهرت
سية،
�
س
�
ؤ
�
سية غياب دور احلوكمة امل
�
سبابها الرئي
�
أ
�
سات
�
س
�
ؤ
�
إدارة يف امل
سلوك
�
ضعف الرقابة على
�
و
آليات احلوكمة،
شركات، وعدم التطبيق الفعال
�
وال
شركات الكربى
�
ض العديد من ال
�
إلى تعر
�
أدى
�
مما
ساهمنيوالعاملنييف
�
ضياع حقوق امل
�
س و
�
إفال
إلى
�
صاد
�
إلى دخول االقت
�
أدى
�
أمر الذي
شركات،
�
تلك ال
ع
�
ادي، ودف
�
ص
���
ت
�
ود االق
�
رك
�
العاملي يف مرحله ال
صادية
�
سات اقت
�
سيا
�
إلى تبني
�
بالعديد من الدول
ستقرار
�
مالية ونقدية للخروج من حاله عدم اال
صادي واملايل .
�
االقت
ى التعريف مبفهوم
�
إل
�
ؤمتر يهدف
�
أن امل
�
د
�
أك
�
و
ة االجتماعية
�
ي
�
ؤول
��
س
���
ات وامل
�
رك
�
ش
���
ة ال
�
م
�
وك
�
ح
إلى بحث
�
ضافة
�
إ
ودورها يف تطوير املجتمعات، با
أنظمة
شريعات و
�
ض القوانني والت
�
ستعرا
�
وا
أوجدتها منظمة
�
شركات، التي
�
صة بحوكمة ال
�
اخلا
صادية وبنك
�
صادي والتنمية االقت
�
التعاون االقت
دى مالئمتها للمجتمعات
�
دويل، وم
��
سويات ال
�
الت
أهمية
�
ك التعريف ب
�
ذل
�
ة،وك
�
ي
�
م
�
ي
�
ل
�
إق
املحلية و
ؤولية االجتماعية
�
س
�
تطبيق مبادئ احلوكمة وامل
أعمال وزيادة
سات
�
س
�
ؤ
�
أداء م
�
سني
�
شركاتيفحت
�
لل
سيتها.
�
تناف
سيتناول العديد
�
ؤمتر
�
أن امل
�
ضاف الزريقات
�
أ
�
و
أداء
�
أثر تطبيق احلوكمة على
�
من املحاور منها
ستثمارية
�
أثر احلوكمة على القرارات اال
�
شركاتو
�
ال
ة املالية
�
أزم
شركات، واحلوكمة و
�
واملالية يف ال
العاملية احلالية.
ؤمتر نخبة
�
أعمال هذا امل
�
شارك يف
�
سي
� :
واختتم
صني من ذوي اخلربة من 11
�
من الباحثني واملخت
دولة عربية .
س اجلامعة الدكتور عبد اهلل
�
افتتح رئي
سى فعالياتاليوم العلمي لكلية تكنولوجيا
�
املو
سنويا
�
ة
�
ي
�
ل
�
ك
�
ذي تنظمه ال
���
ات ال
�
وم
�
ل
�
ع
�
امل
دى الطلبة،
�
إبداعية ل
روح
��
بهدف تنمية ال
شجيعهم على االبتكار ومتكينهم من التعرف
�
وت
شاركة
�
سوق العمل من خالل م
�
على متطلبات
شركات املحلية يف قطاع تكنولوجيا
�
عدد من ال
املعلومات.
ضا
�
ضمنت فعاليات اليوم العلمي معر
�
وت
سات العليا،
�
شاريع البحثية لطلبة الدرا
�
للم
س،
�
شاريع التطبيقية لطلبة البكالوريو
�
وامل
ض
�
سى خالل جتواله يف املعر
�
ستمع املو
�
حيث ا
شاريعهم
�
صل من الطلبة عن م
�
شرح مف
�
ى
�
إل
�
زة اخللوية
��
ه
��
أج
ي تناولت تطبيقات
�
ت
�
ال
إعالنات اجلامعة،
�
إخبارية و
شبكة اجلامعة
�
ل
صحية، وتطبيقات املواقع
�
أخرى للرعاية ال
�
و
االلكرتونية.
ستوى العلمي املتميز
�
سى بامل
�
شاد املو
�
أ
�
و
ص (الريموك) على
�
إلى حر
�
لطلبة الكلية، الفتا
شطة العلمية للطلبة التي تثي
�
أن
رعاية
العملية التعليمية وحتفز الطلبة على بذل املزيد
من اجلهد ملواكبة تطورات القطاع التكنولوجي
سارعة الوترية وباتت
�
شهد تغريات مت
�
الذي ي
سيا من حياتنا اليومية.
�
سا
�
أ
�
تطبيقاته جزءا
سليمان
�
ور
�
ت
�
دك
�
ح عميد الكلية ال
��
ض
���
أو
�
و
سها
�
سي
�
أ
�
ت ومنذ ت
��
أب
�
أن الكلية د
�
صطفى
�
م
إبراز
�
على تنظيم هذه الفعالية كل عام بهدف
شطة العلمية للطلبة وربطهم باملجتمع
�
أن
املحلي واطالعهم على التطورات احلديثة
صاالت،
�
يف قطاع تكنولوجيا املعلومات واالت
شركات املحلية لالطالع على
�
صة لل
�
إتاحة الفر
�
و
إجنازات طلبة الكلية.
�
أبرز
�
ضمن برنامج اليوم العلمي عقد جمموعة
�
وت
سات العلمية تناولت «حتديات تطوير
�
من اجلل
سراميالعدواناملدير
�
صحيةللمهند
�
أنظمةال
صحية، و»واقع
�
سبة ال
�
شركة احلو
�
التنفيذي ل
صر
�
اجلرائم االلكرتونية»، و»املنظور املعا
شنب
�
أبو
�
للحكومة االلكرتونية» للدكتور عماد
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
إدارية
سم نظم املعلومات
�
من ق
شاركني يف
�
أوائل يف الكلية وامل
تكرمي الطلبة
ض.
�
املعر
سى يرعى اليوم العلمي لكلية تكنولوجيا املعلومات
�
املو
صرفية
�
ؤمتر الثالث للعلوم املالية وامل
�
صاد تنظم امل
�
كلية القت
ؤون
�
ش
�
شاط الثقايف والفني يف عمادة
�
نظمت دائرة الن
سار الثورة العربية الكربى لطلبة
�
الطلبة رحلتي تتبع مل
ضمن برنامج (اعرف وطنك) الذي تنفذه
�
اجلامعة
الدائرة.
ؤون الطلبة الدكتور احمد البطاينة
�
ش
�
أكد عميد
�
و
أبت على تنظيم مثل هذه الرحالت يف كل
�
أن العمادة د
�
إحداها
�
سي
�
صل درا
�
عام جامعي بواقع رحلتني يف كل ف
إطالعهم على خط
�
رى للطالبات، بهدف
�
أخ
�
للطالب و
شريف
�
سار الثورة العربية الكربى التي قادها ال
�
سريوم
�
شرين،
�
سني بن علي يف العام 6191 من القرن الع
�
احل
إلى
�
ضافة
�
إ
� ,
حتقيقا لوحدة العرب وحريتهم وكرامتهم
شهدها
�
ضارية التي ي
�
أهم املنجزات احل
�
إطالعهم على
�
أردن يف ظل قيادة جاللة امللك عبد اهلل الثاين ابن
سني املعظم.
�
احل
ستمع
�
شهيد حيث ا
�
صرح ال
�
ضمن الربنامج زيارة
�
وت
أقيم تخليدا لذكرى
�
صرح, الذي
�
إيجاز عن ال
�
إلى
�
الطلبة
أردن
سهم دفاعا عن ثرى
�
أنف
�
ضحوا ب
�
شهداء الذين
�
ال
الطهور.
ستمع
�
سكرية اجلنوبية ا
�
ويف قيادة املنطقة الع
لهم املناطق اجلغرافية التابعة
ّن
إيجاز ب
�
إلى
�
الطلبة
ضح طبيعة
�
أو
�
سكرية اجلنوبية و
�
ؤولية املنطقة الع
�
س
�
مل
صا
�
صو
�
أخرى املنوطة باملنطقة خ
املهام والواجبات
تلك املتعلقة منها بخدمة املجتمع املحلي وتنميته.
شكرهم وتقديرهمجلامعتهم على
�
أعرب الطلبة عن
�
و
أن تكون لديهم
�
أنها
�
ش
�
تنظيم مثل هذه الرحالت التي من
أردين احلافل
ضحة املعامل عن التاريخ
�
صورة وا
�
شمية يف جميع مراحل تاريخها
�
الذي كتبته القيادة الها
والء واالنتماء
�
سهم معاين ال
�
الطويل، وتعزز يف نفو
للوطن.
شات
�
صدام طبي
�
ضا فنيا للفنان
�
«الريموك» تنظم معر
بعنوان
ً
شات
�
صدام طبي
�
ض الفني للفنان
�
سى املعر
�
س اجلامعة الدكتور عبد اهلل املو
�
افتتح رئي
أيام.
�
ؤون الطلبة على مدار ثالثة
�
ش
�
» الذي نظمته عمادة
spray paint
«
شات عن اللوحات الفنية
�
شرح من الفنان طبي
�
إلى
�
ض
�
سى خالل جتواله يف املعر
�
ستمع املو
�
وا
ً
شيدا
�
ضوعاتها العديد من املناظر الطبيعية, م
�
سدت مو
�
ش والتي ج
�
سومة بطريقة الر
�
ضة املر
�
املعرو
إبداعاته الفنية لالرتقاء
�
صلة
�
إلى موا
�
ضة, داعيا الفنان
�
أعمال املعرو
ستوى الفني املتميز ل
�
بامل
أردن.
ستوى الفنون اجلميلة با
�
مب
س
�
أعماله الفنيةمما يعك
�
ض
�
صة له لعر
�
إتاحة الفر
�
شاتعن تقديره للجامعة على
�
وعربالفنانطبي
أبناء املجتمع املحلي.
�
شباب من
�
إبداعات ال
�
مدى تفاعلها مع
ؤون الطلبة» تنفذ برنامج
�
ش
�«
«اعرف وطنك» لطلبة اجلامعة