اجلامعة
2013
سان
ني
14
أحـد
ال
Sunday
14
April
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
ماري ابوجاداهلل
صحافة الريموك
شرقي من موظفي دائرة
سعد امل
أ
أديبحممد
ني يف اجلامعة بتاريخ 3/9/3891،
ُ
اللوازم، ع
وك) العريقة
م
سرية (ال
ضر ومتابع مل
حا
أعطى (الريموك)،
� ،
شوارها العلمي الكبري
وم
ساهم مع
وما زال، الكثري من جهده ووقته، ف
إلى هذه
صلت
صبحت وو
أ
بقية زمالئه حتى
ستوىعال بني اجلامعات
املكانة املميزة وعلى م
أردنية.
صحافة الريموك) التقته كوجه جامعي ..
� (
فكان احلوار التايل:
سنني عملك يف مكان واحد؟
ضيت كافة
أم
هل
سبتمرب3891 يف
بداية تعييني كانت يف
شرية)
(املوارد الب
ً
سابقا
ؤون العاملني
ش
دائرة
صحي، ويف 3 حزيران
أمني ال
سم الت
يف ق
ً
حاليا
6991 انتقلت للعمل يف دائرة اللوازم؛ عملت يف
سم
سا لق
آن رئي
صبحت
أ
سامها حتى
أق
جميع
ستودعات فيها.
امل
أي بداية
� ..
سابقا
ل تختلف اجلامعة
ه
آن ؟
تعينك، عما هي عليه
ضة عمرانية
ضت بنه
نعم تختلف .. فقد نه
سها كانت
سي
أ
، ففي بداية ت
ً
وعلمية كبرية جدا
أما
� ،
صات
ص
حتتوي على جميع الكليات والتخ
صات
ص
آن فاجلامعة مترمبراحلجديدةوتخ
جديدةتواكبالتطورالعلميمبختلفاملجاالت.
ماذا تعني لك الريموك؟
شيء، فقد كان يل
الريموك .. تعني يل كل
سة علمية كبرية مثلها، ولن
س
ؤ
شرف التعينيمب
ضال
أف
ت حيا، فلها
ُ
سى جامعة الريموك ما دم
أن
صرح
أنها
كثرية على كل من تعني وعمل فيها،
سمعتها
علمي كبري وثاين جامعة يف الوطن، و
أعتز
شرف
سام
أكادميية ممتازة، وهي و
أفتخر به .
و
إلى ماذا تطمح؟
أن تبقى جامعة الريموك بعراقتها
إلى
أطمح
أن تبقي كما عهدناها
ونفوذها وكربيائها و
صرحا علميا وطنيا نفخر به.
ؤمن به؟
قول ت
ؤمن به هو «من عمل منكم عمال
أ
القول الذي
فليتقنه»
شرقي
أديب امل
�..
ستودعات يف دائرة اللوازم
سم امل
س ق
رئي
أفتخر به
أعتز و
شرف
سام
«الريموك» و
وجه
جامعي
صباحية
مغامرة
شواقفة
مالك
ٌ
سرعه
أعماق، تتبعها
تبحر يف
ٌ
خوف ولهفه
سة
ساد
س ال
ا خائفة، هل جر
أن
ام و
أن
� ،
مقلقة
واء
أج
ئ يف
سبات داف
سيوقظني من
� ً
صباحا
باردة؟
أ املغامرات
سارع وتبد
أ الدقائق بالت
تبد
صباحية.
ال
صباح
سلح لـربد ال
أنتهي من الت
سرعان ما
أجد طابور االنتظار
روج حتى
ص واخل
القار
أماكن عملهم .
إلى
لينقل الركاب
إذ
صغرية و
وبعد تخطي هذه املغامرة ال
أجل
ض من
سرعة الرك
أ يف
أكرب تبد
باملغامرة
رم اجلامعة حتى
ل ح
ر داخ
آخ
دور
اللحاق ب
صاد
إلى كليتي االقت
ستقل حافلة نقل الطلبة
ا
إلى االنتظار
أ
سافة اجل
لبعد امل
ً
إعالم ، نظرا
و
أعاقب
شر دقائق
أخرة ع
صول مت
وعند الو
بالطرد .
إعالم من
صاد و
يعاين طلبه كليتي االقت
ضرات يف
صعوبة االلتزام مبواعيد املحا
الوقت املحدد لبعد الكلية عن حرم اجلامعة،
أن جامعة الريموك توفر لطلبة الكليتني
علما
البالغ عددهم ما يقارب 0008 طالب وطالبة
أخر
حافلتي نقل مما يعرقل الطالب يف الت
ضرة فيعاقب بالطرد من قبل
املحا
عن موعد
س.
املدر
سمحون للطالب
سني ال ي
ض املدر
أن بع
علما
صفمما يراكم على
إلى غرفة ال
أخر بالدخول
املت
سقاط
إ
إلى
الطالب عدة غيابات تدفعه بالنهاية
س .
إذا مل يحرم من قبل املدر
ساق
امل
شها يف الفرتة
هذه هي املغامرات التي نعي
ع من
���
أرب
سنوات
وال ال
��
صباحية ط
ال
س
سة،ومنهذا املنطلقنتمنىعلىرئي
الدرا
جامعتنا العمل على زيادة عدد حافالت نقل
صدار
إ
إلى احلرم اجلنوبي، و
الطلبة من و
أخرين عن موعد
الطلبة املت
مذكرة مبراعاة
صباح الباكر حتى ال
صا يف ال
صو
ضراتهم خ
حما
سريتهم العلمية .
أي معوقات يف م
يواجه الطلبة
إميان عبيدات
� -
صحافة الريموك
شكالت
أكرب امل
شكالت اللغوية من
تعترب امل
التي يواجهها الطلبة, فمعظم طلبة اللغة
أم
س
��
دار
وا طلبة م
ان
أك
سواء
االجنليزية
أم، وهي
ستخدمون لغتهم
أمجامعات ي
كليات
سع يف حمادثاتهم اليومية
شكل وا
العربية، ب
إال
ستخدمون اللغة االجنليزية
وال جندهم ي
ض الكتب االجنليزية املقررة
راءة بع
��
يف ق
ض الواجبات املطلوبة
أو تنفيذهم لبع
عليهم
ضئيلة جدا
صا
أن هناك فر
منهم , وهذا يعني
ستخدام (االجنليزية ) .
ال
إن تعلم اللغة
�»:
سنة
� 27
ضاة
يقول اجمد الق
ض
االجنليزية ينبع من رغبة الطالب بها , فبع
أن النجاح يف املادة هو
الطالب لديهم اعتقاد
أتي يف مرحلة
سي
املهم وتعلم اللغة االجنليزية
أخرى «.
سنة ثالثة يف
صمادي
ور ال
رى ن
بينما ت
ص
صو
ض الن
أن الفهم لبع
�«
صاد
كلية االقت
ض
س مهما يف بع
املكتوبة يف اللغة االجنليزية لي
سة
أن انعدام وجود بيئة ملمار
أحيان, كما
سط جمتمع يتحدث العربية هو من
اللغة يف و
أخري تعلمها من قبل الطالب».
العوامل املهمة لت
إن عدم وجود
�»:
سنة
� 25
يقول حممد علي
ل هو ما يجعل
أه
ستمرة من قبل
متابعة م
أخر يف تعلم اللغة االجنليزية, حيث
الطالب يت
شجيع يحفزان الطالب على
ساندة والت
إن امل
ضل «.
أف
تقدمي ما هو
صعوبة
إن
� :
سنة فتقول
� 30
صالح
أما نورة
إلى قلة الرتكيز
إجنليزية يرجع
تعلم اللغة
سبب
صة، وال
أثناء احل
أو املعلمة
مع املعلم
أو الطالبة دون عذر، فقد
الثاين غياب الطالب
إجنليزية،
س ومنها اللغة
ض الدرو
تفوته بع
صبح بداية
صعبة وت
وترتاكم عليه الكلمات ال
حقيقية لعدم الرغبة يف التعلم».
سنة ثانية يف كلية
صالح
سعاد ال
تقول
ست
إجنليزية لي
ضية: «اللغة
الرتبية الريا
ا هي
إمن
أتقناها و
أنا عليها و
ش
اللغة التي ن
دخيلة علىجمتمعنا العربي « .
شرف اللغة االجنليزية يف وزارة الرتبية
م
أن هناك
� َ
ضح
أو
ستاذ علي جرادات
أ
والتعليم
سباب يواجهها الطلبة يف تعلم اللغة
أ
عدة
أن الناطقني بها يتحدثون
� :
االجنليزية منها
ضافة
إ
� ،
سريعة وبعدة لهجاتخمتلفة
بطريقة
ساليب معينة يف
أ
ستخدام طرق و
إلى عدم ا
التخاطب تبعا للمواقف املختلفة , من هنا
أن
��
ام ب
ي ت
أن يكونوا على وع
على الطلبة
هناك لهجة اجنليزية عامية حتوي العديد من
صطلحات املختلفة ، وهي بالتايل
التعبرياتوامل
ستخدمة
تختلف متاما عن اللغة االجنليزية امل
أكادميية .
ض
أغرا
ل
إن الطلبة
سباب ف
أ
إلى هذه
وتابع نظرا
صعوبات جمة يف فهم اللغة, هذا
يواجهون
سة
سة ملمار
إلى حاجة الطالب املا
ضافة
إ
با
ستماع
املهارات اللغوية عنطريق التحدثواال
مع الناطقني باللغة االجنليزية ويجب علينا
صعوبات التي يواجهها الطالب
أن ال
إدراك
إدراكهم
يف فهم الناطقني باللغة االجنليزية و
صعوبة فهم الناطقني
س بالتايل على
قد تنعك
باللغة االجنليزية للطلبة .
أن من احللول التي يجب
ضاف جرادات
أ
و
شكالت
على الطلبة اتباعها للتغلب على هذه امل
ساب يف دورات
أنهم عليهم املبادرة لالنت
هي
س
ض املدار
ضور الندوات التي تقام يف بع
وح
ستفادة من خمتربات
واجلامعات وكذلك اال
ات ,
ع
ام
دة يف املعاهد واجل
واج
ت
اللغة امل
إلىالربامجاالجنليزية
ستماع
إلىاال
ضافة
إ
با
إذاعات والقنوات املتعددة
التي تبثها كل من
ص لاللتقاء
ضل ما ميكنعمله هو انتهاز الفر
أف
و
ص الناطقني باللغة االجنليزية
شخا
أ
ض
ببع
والتحاور معهم .
أن يكونوا على
شار: يجب على الطلبة
أ
و
أجانب يف
ص
شخا
أ
أن الكثري من
وعي تام ب
ستعدين للبدء
أحيان متحفظون وغري م
أغلب
ضوع ، لهذا يجب على الطلبة
أي مو
شة
يف مناق
أو
أة الكافية للمبادرة باحلديث
امتالك اجلر
ص
شخا
أ
ؤالء
��
أن ه
سوف جند
ش , و
النقا
ادرة فكل ما نحن
ب
ذه امل
ى ه
��
إل
ستجيبون
ي
صرب واملثابرة.
إليه هو ال
بحاجة
أال
رى
أخ
شكلة
رادات: هناك م
��
وتابع ج
ستيعابه,
ستماع , مع فهم كل ما يقال وا
وهي اال
صعوبات جمة بالتحدث
فالطالب قد يواجه
ار
ك
أف
ه
دي
بطالقة باللغة االجنليزية ول
ستطيع التعبري عنها بلغته
واملعلومات وي
أن يعرب عن
ستطيع
أم (العربية) ولكن ال ي
صيحة
أفكار باللغة االجنليزية. والن
هذه
صعبة نوعا ما يف اتباعها ولكنها
هنا قد تبدو
سط
أن يب
أوال : على الطالب
ضرورية للغاية
ستطاعته
لغته االجنليزية بحيث يكون با
ضحومعقول, ولذلك
شكل وا
سه ب
التعبريعن نف
صرية
ستخدام اجلمل والتعبريات الق
أن ا
جند
ستخدام اجلمل والتعبريات
ضل بكثري من ا
أف
أن يجعل تفكريه
الطويلة , ثانيا: على الطالب
أن ال يقوم بالرتجمة عن
باللغة االجنليزية و
أم «العربية».
لغته
أهيل كافة
ادة ت
إع
واختتم: يجب علينا
سف
أ
أنالكثريمنهمل
معلمياللغةاالجنليزية
أن يتقن
ال يتقن اللغة االجنليزية فكيف له
صفي
إعادة النظر يف اجلو ال
سها , وكذلك
تدري
سة
سمح بدرا
صف بطريقة ت
ويف ترتيب غرفة ال
إلى
سة اللغة االجنليزية دون اللجوء
وممار
شرح قواعد اللغة, فاللغة متثل
إلى
التلقني
ارات اجتماعية
ه
ي عبارة عن م
احلياة وه
سيلة للتفاهم
ستخدمها يف حياتنا اليومية وو
ن
ساين.
إن
صل
والتوا
سني
صحافة الريموك- رحمة ح
اد الطلبة للدورة 12 الطالب
س احت
قال رئي
صحفي بعد فوزه
صريح
أول ت
شدان يف
بهاء الر
ضع اخلطط
شر بو
إن االحتاد با
� :
سة االحتاد
برئا
ى حتقيقها، ملا فيه
إل
سعى
سي
داف التي
���
أه
و
ستثمار كافة اجلوانب
صلحة الطالب، من خالل ا
م
أهداف، والتي
إجراءات املتاحة، لتحقيق هذه
و
ستعود بالفائدة على الطلبة.
صحافة الريموك انه
صريح ل
اف يف ت
ض
��
أ
و
صب الطالبي، و
سعادة لتوليه هذا املن
شعر بال
ي
ؤولية امللقاة على عاتقه،
س
لكنه يعلم متاما مدى امل
آالفمن زمالئه الطلبة علىخمتلف
آنميثل
فهو
سية واالجتماعية املختلفة، مبديا
سيا
انتمائاتهم ال
أن
أن يطور، و
ستطاع
ؤله واجتهاده قدر امل
تفا
ؤية جاللة
صمة يف اجلامعة، انبثاقا من ر
يرتك ب
شباب .
سان التغري» التي نعت بها ال
امللك « فر
شدان: الهدف هو تنمية عمل االحتاد
وقال الر
ض
صاء بع
إق
سيعه، وكذلك حماولة
وتطويره وتو
شرة يف اجلامعة؛
سلوكيات املنت
ادات وال
ع
ال
س الطالب
سا
إح
ضرورة
كالعنف اجلامعي، ب
سمعة
ؤولية عن جمتمعه وجامعته، ف
س
سه بامل
نف
إلغاء مفهوم
إلى طالبها، و
شري
اجلامعة بالنهاية ت
أو
أثري
إزالة الت
صود هنا حماولة
شائرية، واملق
الع
أن
إلغاءها، و
س
شائرية، و لي
سلبي للع
اجلانب ال
س واحد، ال
سا
أ
ض على
ضنا البع
نتعامل مع بع
إيجابي.
أثريها
أن نعزز ت
س القرابة، ب
سا
أ
على
إلى تطوير دور االحتاد
ضا
أي
وتابع: نهدف
ا
ه
أن
ة،
ي
ل
م
ع
ت العلمية وال
ل
رح
��
شمل ال
لي
إليها كحاجته للرحالت
س، فالطالب يحتاج
سا
أ
ة
��
إداري
أن تركيز الهيئة
ى
إل
الرتفيهية،الفتا
صب على هدفها احلقيقي وهو خدمة الطالب
سين
صالحياتخلدمتها هي .
ستغالل ال
وعدم ا
شاء هيئة تنفيذية
إن
شدان: نخطط
شار الر
أ
و
أن
ة تكون دائمة وذلك
إداري
الى جانب الهيئة
صري؛ مدته عام فقط، لذلك
إدارية ق
عمر الهيئة
دى؛ و بالتايل
ضع خطط طويلة امل
ستطيع و
ال ت
ضاء
ستكمل قبل انق
أو ت
أفكار التي مل تنفذ
موت
شاريع
أفكار وامل
إكمال
سنة، فتتكفل هذه الهيئة ب
ال
ؤها من الهيئة
ضا
أع
أن يكون
املتميزة والفعالة، ب
إلىجانبطلبة
�،
ساتالعليا
سيةوطلبةالدرا
التدري
س .
البكالوريو
ساء احتادات
ؤ
ضاف: نخطط لعقد اجتماع لر
أ
و
أردنية، النتخاب طالب
الطلبة من كل اجلامعات
ساء هذه االحتادات، ينوب عن اجلميع،
ؤ
من بني ر
أردنية، لتفعيل دور
سم اجلامعات
ويتحدث با
شاركة بني اجلامعات االردنية وتطوير النطاق
امل
أردنية .
إلى خارج اجلامعات
أوا
أن يبد
شدان من زمالئه الطلبة
و متنى الر
ؤولية جامعتهم .
س
سهم ويتحملوا م
أنف
بتغري
صحافة الريموك - فادي دلوع
سنني عمره يف
أربعا من
ضي الطالب
يق
أمور
شهد الكثري الكثريمن
اجلامعة وبالتايل ي
ض ملواقف مل يرها يف
صعبة ويتعر
سرة وال
املي
صطلحات مل
سمع كلماتوم
سية وي
حياته املدر
ستغراب،
إلى اال
ألفها من قبل والتي قد تدعوه
ي
شكل يومي
سمعها ب
أكث هذه الكلمات التي ي
من
أيك
شو ر
�«
ستمر عبارة تدور بني الطلبة
وم
ضرة»
ش املحا
نطن
سبة-:
سنة ثانيةحما
�-
يقول الطالبجعفر
سيئة غري
ضرات عادة
ش» املحا
إن «تطني
إيل ، ولكنمتر على الطالب
سبة
مرغوبفيها بالن
ض من
أن البع
أيام يف حياته اجلامعية فريى
ضرات غري مبالني من
شون» املحا
زمالئه «يطن
صلون
صل يح
سة، ويف نهاية الف
ناحية الدرا
ضرات،
أكث من امللتزمني باملحا
على عالمات
ض
ضهم على عالقة اجتماعية ببع
أن بع
ملاذا؟
صبح الطالب امللتزم غري
ستاذة، عندها ي
أ
شكل ال
ضرة ب
ش» املحا
أ «بتطني
مبال ويبد
إرادي.
س من كلية االداب فيقول:
أما الطالب فار
سنة الرابعة، ومعديل الرتاكمي
آن يف ال
أنا
شتها» يف
ضرة «طن
ادم على كل حما
17، ون
إلى الغياب
ؤدي
أن هذا ي
حياتي اجلامعية
صل
إلى احلرمان واحلرمان يو
ؤدي
والغياب ي
ضياع يف املادة، ولو كنت جادا يف بداية
إلى ال
صلت على هذا املعدل
سريتي التعليمية ملا ح
م
أعلى بكثريمما هي عليه االن .
ولكانت عالمتي
ؤكد
ار في
��
آث
ا الطالب قتيبة من كلية
أم
ضرات هو
ش املحا
سي لتطني
سبب الرئي
أن ال
أحيان، عندما يكون
ض
سه، يف بع
ستاذ نف
أ
ضرته وال يوجد عنده
سلوبه ممال يف حما
أ
ضرةمما يدفع الطالب
إدارة املحا
سلوبيففن
أ
ضرة
صا حما
صو
ضرة وخ
ش املحا
إلى تطني
ساعة .
أكث من
أربعاء» التي تدوم
«اثنني
ا الطالب ليث فقدم امتحان الثانوية
أم
آن يقول:
سنوات و
العامة على مدار ثالث
شقاق
آخرا دخلت اجلامعة بعد
س
أخريا ولي
أن
ستعد
أنا غري م
سة وعليه ف
طويلة مع الدرا
سها يف اجلامعة
شقاق نف
ى حياة لل
إل
ع
ارج
آمن» ومن
سفيان فهو
أبي
ن دخل دار
أن»م
أعلنتها من
إين
سوف يتخرج و
دخل اجلامعة ف
ش حتى التخرج».
أول «تطني
صل
بداية الف
أما الطالبة دعاء من كلية الرتبية فتقول:
سبب
ضرات يكون ب
شي» للمحا
معظم «تطني
سوق
أقوم بالذهاب معهن للت
صديقاتي عندما
شارع اجلامعة
أن اجلامعة تقع بالقرب من
ضا من
ش ) بع
سوق، كما (اطن
فنذهب للت
سبب اجلو
سي ب
ضراتي للرتفيه عن نف
حما
ض «الدكاترة»،
شه عند بع
ذي نعي
امللل ال
س املادة
س دائما يكون معي يف نف
أحيانا ولي
و
أجتنبهم
ضرة كي
أجتنب املحا
طلبة مملون ف
شكو منه معظم الطلبة
ضا يوجد عامل ي
أي
، و
أن يدخل
ض «الدكاترة» ال يقبلون
أن بع
وهو
أحد، والطالبيف هذه احلالة عندما يرى
بعدهم
ضرة ويقوم
إلى املحا
أخرا فال يذهب
سه مت
نف
شها».
«بتطني
سم
صباريني من ق
سن ال
ستاذ ح
أ
يقول
شعور
إن ال
� :
ؤون الطلبة
ش
شاد يف عمادة
إر
سبب عند
أكادميي ي
ضعف
شل وال
أحيانا بالف
إلى الالمباالة
ؤدي
شديد مما ي
الطالب القلق ال
أحيانا يكون
ضرات و
ش» املحا
وبالتايل «تطني
إلى
الطالب غري قادر على فهم املادةمما يدعوه
إلى عدم قدرته على
ضافة
إ
� ،
ضا
أي
� »
شها
«تطني
سببا
ضرة فيكون هذا
أجواء املحا
التكيف مع
ضورها
سيا لعدم ح
رئي
أن يوجد التوجيه
ضروري هنا
وتابع: من
ادة ومتابعة
��
ستاذ امل
أ
شدين و
من قبل املر
أهل للطالب فقط من منطلق حثه واالهتمام
إحباط التي
به وتوجيهه ليتغلب على حالة
شها يف اجلامعة.
قد يعي
سم علم
ن ق
صالح م
ء
ورة جن
��
ت
��
دك
��
ال
آداب
االجتماع و اخلدمة االجتماعية يف كلية
ض
ضرات من قبل بع
ش» املحا
إن «تطني
� :
قالت
أولهما هروب الطالب من
سببني
الطالب يكون ل
ضرة ليجد
شه داخل املحا
اجلو امللل الذي يعي
ل ء خارج
زم
ضحك مع ال
ساط وال
جو االنب
سيب
سبب الثاين واالهم هو ت
ضرة، وال
املحا
أمر فعندما يجد الطالب
الطالب من قبل ويل
صل وال يجد من
سطيفنهاية كل ف
من يدفع له الق
ضاعه اجلامعية فعندها
أو
أله عن عالماته و
س
ي
أمر
صبح
أو غيابنيوي
أو يهتم بغياب
أل
س
ال ي
سهال.
عنده روتينيا و
س احتاد الطلبة :
شدان .. رئي
بهاء الر
شاء هيئة تنفيذية دائمة
إن
إلى
سعى
ن
أهدافنا
ضمان حتقيق
لالحتاد ل
ؤولية من يتحملها !؟
س
ضراتهم م
ض الطلبة ملحا
ش» بع
«تطني
سبابها
أ
أحد
أكادميي
ضعف ال
ال
شكلة طالبية تبحث عن حل !
إجنليزية .. م
تعلم اللغة ال
شبول
ضرار ال
صحافة الريموك
صرفية،
سم العلوم املالية وامل
س ق
ال رئي
ق
ؤمتر الثالث للعلوم
ضريية للم
س اللجنة التح
رئي
إن
� :
ات
ق
اد زري
صرفية، الدكتور زي
املالية وامل
ؤمتر بعنوان
أعمال هذا امل
ستعقد
جامعة الريموك
ؤولية االجتماعية: جتربه
س
شركات امل
«حوكمة ال
س من
أربعاء واخلمي
شئة» يومي
سواق النا
أ
سبوع.
أ
هذا
أن
صحافة الريموك
صريح لـ
ضاف يف ت
أ
و
أتها
ش
ت ومنذ ن
أب
صاد يف اجلامعة د
كلية االقت
ضايا التي تتعلق بكافة
على تناول العديد من الق
ستويني
صادية واملالية على امل
ب االقت
وان
اجل
سة الواقع
سهم يف درا
� ُ
املحلي والعربي والتي ت
أنها
ش
صيات التي من
ضع املقرتحات والتو
وو
صادية واملالية.
شكالت االقت
معاجله الكثري من امل
ؤمتر حول
أعمال هذا امل
أن
إلى
شار الزريقات
أ
و
ؤولية االجتماعية جاءت
س
شركات وامل
حوكمة ال
أهم
أزمة املالية العاملية، والتي من
بعدما ظهرت
سية،
س
ؤ
سية غياب دور احلوكمة امل
سبابها الرئي
أ
سات
س
ؤ
إدارة يف امل
سلوك
ضعف الرقابة على
و
آليات احلوكمة،
شركات، وعدم التطبيق الفعال
وال
شركات الكربى
ض العديد من ال
إلى تعر
أدى
مما
ساهمنيوالعاملنييف
ضياع حقوق امل
س و
إفال
إلى
صاد
إلى دخول االقت
أدى
أمر الذي
شركات،
تلك ال
ع
ادي، ودف
ص
���
ت
ود االق
رك
العاملي يف مرحله ال
صادية
سات اقت
سيا
إلى تبني
بالعديد من الدول
ستقرار
مالية ونقدية للخروج من حاله عدم اال
صادي واملايل .
االقت
ى التعريف مبفهوم
إل
ؤمتر يهدف
أن امل
د
أك
و
ة االجتماعية
ي
ؤول
��
س
���
ات وامل
رك
ش
���
ة ال
م
وك
ح
إلى بحث
ضافة
إ
ودورها يف تطوير املجتمعات، با
أنظمة
شريعات و
ض القوانني والت
ستعرا
وا
أوجدتها منظمة
شركات، التي
صة بحوكمة ال
اخلا
صادية وبنك
صادي والتنمية االقت
التعاون االقت
دى مالئمتها للمجتمعات
دويل، وم
��
سويات ال
الت
أهمية
ك التعريف ب
ذل
ة،وك
ي
م
ي
ل
إق
املحلية و
ؤولية االجتماعية
س
تطبيق مبادئ احلوكمة وامل
أعمال وزيادة
سات
س
ؤ
أداء م
سني
شركاتيفحت
لل
سيتها.
تناف
سيتناول العديد
ؤمتر
أن امل
ضاف الزريقات
أ
و
أداء
أثر تطبيق احلوكمة على
من املحاور منها
ستثمارية
أثر احلوكمة على القرارات اال
شركاتو
ال
ة املالية
أزم
شركات، واحلوكمة و
واملالية يف ال
العاملية احلالية.
ؤمتر نخبة
أعمال هذا امل
شارك يف
سي
� :
واختتم
صني من ذوي اخلربة من 11
من الباحثني واملخت
دولة عربية .
س اجلامعة الدكتور عبد اهلل
افتتح رئي
سى فعالياتاليوم العلمي لكلية تكنولوجيا
املو
سنويا
ة
ي
ل
ك
ذي تنظمه ال
���
ات ال
وم
ل
ع
امل
دى الطلبة،
إبداعية ل
روح
��
بهدف تنمية ال
شجيعهم على االبتكار ومتكينهم من التعرف
وت
شاركة
سوق العمل من خالل م
على متطلبات
شركات املحلية يف قطاع تكنولوجيا
عدد من ال
املعلومات.
ضا
ضمنت فعاليات اليوم العلمي معر
وت
سات العليا،
شاريع البحثية لطلبة الدرا
للم
س،
شاريع التطبيقية لطلبة البكالوريو
وامل
ض
سى خالل جتواله يف املعر
ستمع املو
حيث ا
شاريعهم
صل من الطلبة عن م
شرح مف
ى
إل
زة اخللوية
��
ه
��
أج
ي تناولت تطبيقات
ت
ال
إعالنات اجلامعة،
إخبارية و
شبكة اجلامعة
ل
صحية، وتطبيقات املواقع
أخرى للرعاية ال
و
االلكرتونية.
ستوى العلمي املتميز
سى بامل
شاد املو
أ
و
ص (الريموك) على
إلى حر
لطلبة الكلية، الفتا
شطة العلمية للطلبة التي تثي
أن
رعاية
العملية التعليمية وحتفز الطلبة على بذل املزيد
من اجلهد ملواكبة تطورات القطاع التكنولوجي
سارعة الوترية وباتت
شهد تغريات مت
الذي ي
سيا من حياتنا اليومية.
سا
أ
تطبيقاته جزءا
سليمان
ور
ت
دك
ح عميد الكلية ال
��
ض
���
أو
و
سها
سي
أ
ت ومنذ ت
��
أب
أن الكلية د
صطفى
م
إبراز
على تنظيم هذه الفعالية كل عام بهدف
شطة العلمية للطلبة وربطهم باملجتمع
أن
املحلي واطالعهم على التطورات احلديثة
صاالت،
يف قطاع تكنولوجيا املعلومات واالت
شركات املحلية لالطالع على
صة لل
إتاحة الفر
و
إجنازات طلبة الكلية.
أبرز
ضمن برنامج اليوم العلمي عقد جمموعة
وت
سات العلمية تناولت «حتديات تطوير
من اجلل
سراميالعدواناملدير
صحيةللمهند
أنظمةال
صحية، و»واقع
سبة ال
شركة احلو
التنفيذي ل
صر
اجلرائم االلكرتونية»، و»املنظور املعا
شنب
أبو
للحكومة االلكرتونية» للدكتور عماد
إلى
ضافة
إ
� ،
إدارية
سم نظم املعلومات
من ق
شاركني يف
أوائل يف الكلية وامل
تكرمي الطلبة
ض.
املعر
سى يرعى اليوم العلمي لكلية تكنولوجيا املعلومات
املو
صرفية
ؤمتر الثالث للعلوم املالية وامل
صاد تنظم امل
كلية القت
ؤون
ش
شاط الثقايف والفني يف عمادة
نظمت دائرة الن
سار الثورة العربية الكربى لطلبة
الطلبة رحلتي تتبع مل
ضمن برنامج (اعرف وطنك) الذي تنفذه
اجلامعة
الدائرة.
ؤون الطلبة الدكتور احمد البطاينة
ش
أكد عميد
و
أبت على تنظيم مثل هذه الرحالت يف كل
أن العمادة د
إحداها
سي
صل درا
عام جامعي بواقع رحلتني يف كل ف
إطالعهم على خط
رى للطالبات، بهدف
أخ
للطالب و
شريف
سار الثورة العربية الكربى التي قادها ال
سريوم
شرين،
سني بن علي يف العام 6191 من القرن الع
احل
إلى
ضافة
إ
� ,
حتقيقا لوحدة العرب وحريتهم وكرامتهم
شهدها
ضارية التي ي
أهم املنجزات احل
إطالعهم على
أردن يف ظل قيادة جاللة امللك عبد اهلل الثاين ابن
سني املعظم.
احل
ستمع
شهيد حيث ا
صرح ال
ضمن الربنامج زيارة
وت
أقيم تخليدا لذكرى
صرح, الذي
إيجاز عن ال
إلى
الطلبة
أردن
سهم دفاعا عن ثرى
أنف
ضحوا ب
شهداء الذين
ال
الطهور.
ستمع
سكرية اجلنوبية ا
ويف قيادة املنطقة الع
لهم املناطق اجلغرافية التابعة
ّن
إيجاز ب
إلى
الطلبة
ضح طبيعة
أو
سكرية اجلنوبية و
ؤولية املنطقة الع
س
مل
صا
صو
أخرى املنوطة باملنطقة خ
املهام والواجبات
تلك املتعلقة منها بخدمة املجتمع املحلي وتنميته.
شكرهم وتقديرهمجلامعتهم على
أعرب الطلبة عن
و
أن تكون لديهم
أنها
ش
تنظيم مثل هذه الرحالت التي من
أردين احلافل
ضحة املعامل عن التاريخ
صورة وا
شمية يف جميع مراحل تاريخها
الذي كتبته القيادة الها
والء واالنتماء
سهم معاين ال
الطويل، وتعزز يف نفو
للوطن.
شات
صدام طبي
ضا فنيا للفنان
«الريموك» تنظم معر
بعنوان
ً
شات
صدام طبي
ض الفني للفنان
سى املعر
س اجلامعة الدكتور عبد اهلل املو
افتتح رئي
أيام.
ؤون الطلبة على مدار ثالثة
ش
» الذي نظمته عمادة
spray paint
«
شات عن اللوحات الفنية
شرح من الفنان طبي
إلى
ض
سى خالل جتواله يف املعر
ستمع املو
 وا
ً
شيدا
ضوعاتها العديد من املناظر الطبيعية, م
سدت مو
ش والتي ج
سومة بطريقة الر
ضة املر
املعرو
إبداعاته الفنية لالرتقاء
صلة
إلى موا
ضة, داعيا الفنان
أعمال املعرو
ستوى الفني املتميز ل
بامل
أردن.
ستوى الفنون اجلميلة با
مب
س
أعماله الفنيةمما يعك
ض
صة له لعر
إتاحة الفر
شاتعن تقديره للجامعة على
 وعربالفنانطبي
أبناء املجتمع املحلي.
شباب من
إبداعات ال
مدى تفاعلها مع
ؤون الطلبة» تنفذ برنامج
ش
�«
«اعرف وطنك» لطلبة اجلامعة
8,3,4,5,6,7 1