متابعات
2013
سان
�
ني
14
أحـد
ال
Sunday
14
April
2013
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
صالح الدهون
� -
صحافة الريموك
�
شتى
�
شرت يف مناطق
�
ة ظاهرة انت
�
أخ
ة
��
آون
رزت يف
�
ب
أماكن معروفة
�
صبح لها
�
أ
�
أنحاء اململكة، وقد
�
ومعروفة يف معظم
سة
�
ؤونمبناف
�
سياراتويبد
�
شبابيفال
�
أوقاتمعينةيخرجفيهاال
�
و
س
�
أو « التخمي
� «
ض مهاراتهم مبا يعرف بـ « التفحيط
�
ضهم وعر
�
بع
سونها.
�
شباب هواية ميار
�
ؤالء ال
�
شحيط»، حيث يعتربها ه
�
والت
شباب، فمنهم
�
ض ال
�
صبحت هذه الظاهرة موهبة ميتلكها بع
�
أ
�
أغلب
�
سها للفت االنتباه ، و
�
شهرة ومنهم من ميار
�
سها لل
�
من ميار
سبب يف تهديد
�
سكنية، مما يت
�
أحياء
�
س هذه الظاهرة يف
�
ما متار
إفزاعهم
�
أفراد الذين يقطنون تلك املناطق و
إزعاج
�
حياة املارة و
صناعية
�
سبحممد كامل احد املواطنني القاطننييف املدينة ال
�
، بح
مبدينة اربد.
سان «التفحيط» من
�
أنهما ميار
�
شرف ب
�
س وا
�
أو
�
شابان
�
وقال ال
ضة،
�
إياها موهبة وريا
�
اجل املرح واملتعة ومللء الفراغ، معتربين
أنها تعتمد
� ّا
إ
� ،
شرية
�
ضرارا مادية وب
�
أ
�
أنها خطرية توقع
�
ؤكدين
�
م
سائق وخربته على حد تعبريهم .
�
على مهارة ال
شباب
�
صرة على ال
�
ست مقت
�
شرف بان تلك املوهبة لي
�
ضيف ا
�
وي
إدمانا عند
�
سها الفتيات، معتربا تلك املوهبة
�
سب، بل متار
�
فح
ص منها.
�
ستطيع التخل
�
سها بحيث ال ي
�
ص الذي ميار
�
شخ
�
ال
س «التفحيط» للفت انتباه الفتيات
�
أنه ميار
�
شاب رائد ب
�
وقال ال
صة للقيام بتلك الظاهرة منها
�
ص
�
أماكن خم
�
أن هناك
�
فقط، ذاكرا
أمري حممد،
صمة)، و(حي
�
شارع املية بالعا
�
شارع املطار، و
�(
صناعية يف اربد).
�
واملالعب واحلديد بالزرقاء) و(املدينة ال
ستاذ الرتبية يف جامعة
�
أ
�
ويف حديث مع الدكتور علي جربان
سمى
�
سي للقيام بهذه الظاهرة هو ما ي
�
أن الدافع الرئي
� :
الريموك قال
أ فراغ
شيءمي
�
شوفانية»، مبعنى عدم وجود
�
يف العلم الرتبوي«ال
إلى البحث
�
ضطرون
�
شباب من برامج ثقافية وتربوية حقيقية في
�
ال
صيتهم فيها ومنها التفحيط.
�
شخ
�
إبراز
أخرى
�
أمور
�
عن
سرة
�
أ
أن دور
�
ا، و
�
ان
�
إدم
�
ست
�
ذه الظاهرة لي
�
أن ه
�
د
�
ؤك
��
وي
أمورايجابية
�
ستغاللهذهالطاقاتوتوجيهها يف
�
سةكبرييفا
�
واملدر
تعود بالفائدة والنفع على املجتمع والوطن.
ساعد يف التعبري عن
�
ذي ي
��
ادف ال
�
ه
�
م ال
�
ل
�
إع
أن
���
ويتابع ب
سف
�
أ
صبح هنالك اليوم ول
�
أ
�
إذ
�
صيتهم، له دور هام وخطري
�
شخ
�
صرية.
�
صورة ع
�
ض التفحيط وجتميله ب
�
ص لعرو
�
ص
�
قنوات تخ
ستاذ علم االجتماع يف جامعة
�
أ
�
وقال الدكتور حممد الرحاحلة
إلى
�
شعور باحلاجة
�
سلوك هو ال
�
سباب هذا ال
�
أ
�
إن من
� :
الريموك
صية. وتقرير الذات يجب
�
شخ
�
إثبات ال
ض
�
ستعرا
�
إقرار الذات واال
�
أخرى متاما.
�
أمور
�
أن يكون يف
�
شباب وتلبية
�
ضاف ان عالج هذه الظاهرة يكمن يف توعية ال
�
أ
�
و
م يف
�
راز دوره
��
إب
�
راج هواياتهم مبا يحثهم على
��
إخ
�
رغباتهم، و
ضايا مفيدة تبعدهم عن الفراغ وعن انتهاج
�
شغالهم بق
�
إ
�
املجتمع، و
سلوك.
�
مثل هذا ال
صناعية
�
صفي التل الثانوية ال
�
سة و
�
مدر
صناعية يف اململكة
�
س املهنية ال
�
رائدة املدار
࣯
࣯
أبو جاد اهلل
�
ماري
–
صحافة الريموك
�
س يف مدينة
�
دم املدار
�
أق
�
صفي التل الثانوية من
�
سة و
�
مدر
سة
�
سمها يف تلك الفرتة املدر
�
ست عام 9591م، وكان ا
�
س
�
أ
�
إربد، ت
�
أول فوج من الطالب
�
ستقبال
�
أت با
�
إربد، بد
� -
صناعية
�
الثانوية ال
سية
�
أما هيئتها التدري
� ، ً
عام 0691، وكان عدده حينها 033 طالبا
سني ومعلمني
�
أملانيا االحتادية ومهند
�
ضم خرباء من
�
فكانت ت
سني بن طالل (رحمه اهلل)
�
وطنيني، حيث افتتحها جاللة امللك احل
سميا عام 3691.
�
ر
شاغلها،
�
سة، وجتولت يف م
�
صحافة الريموك ) .. زارت املدر
� (
والتقتجمموعة من طلبتها ومعلميها.
سة
�
سة): اخرتت هذه املدر
�
أحد طلبة املدر
�(
يقول يزن حمو
أن
ص
�
ص
�
أحب هذا التخ
�
صناعة، و
�
ص ال
�
ص
�
ضم تخ
�
لكونها ت
ستي يف هذه
�
سوق املحلية، ودرا
�
سع يف اجلامعات وال
�
جماله وا
سة فخر واعتزاز يل .
�
املدر
ص
�
ص
�
سان تخ
�
زيد بركات وقتيبة يعقوب، وهما طالبان يدر
سة العريقة.
�
أبديا فخرهما لقبولهما يف هذه املدر
� ،
سة
�
الهند
سة الكهربائية، فقال
�
س الهند
�
أما الطالب جهاد اللوباين، ويدر
�
سة
�
ص، وهي مدر
�
ص
�
أنها توفر له هذا التخ
سة
�
أختار هذه املدر
�
إنه
�
سب منهم
�
أكفياء نكت
�
س فيها معلمون
�
أردن، ويدر
من بطون
العديد من اخلربات التي تفيدنا يف حياتنا.
ستاذ
�
أ
سة ميكانيك» و
�
ستاذ «هند
�
أ
�
س عدنان توبات
�
املهند
إنهما يقومان
� :
ص خراطة « قاال
�
ص
�
سويدات «تخ
�
عبد الفتاح
سوق املحلية، وما حتتاجه
�
بتعليم الطلبة ما يفيدهم، ملواجهة ال
ص على
�
سالمة الطالب، واحلر
�
سوق، واملحافظة على
�
هذه ال
شكل
�
ستفيد منها بال
�
سوف ي
�
صحيحة التي
�
تلقيه املعلومة ال
سوق
�
ضا على مواكبة التطورات يف ال
�
أي
�
صون
�
سليم، وهم حري
�
ال
شغل راديو
�
أهميتها، ففي «م
�
املحلية، لتطوير املناهج دون فقدان
صيانة
�
التلفزيون» مثال يتم تغطية النواحي العملية للمنهاج مثل
أجهزة املنزلية.
ويتابعان:جميعالطلبةلديهمالوعيالكايفملعرفةما يريدونه،
سبب
�
إلى التدريب، ويتفاعلون مع املعلمني، ب
�
أتون برغبتهم
�
وي
أن املهارات العملية
حبهم للمجال العملي، ويجدون فيه املتعة، و
شر.
�
شكل مبا
�
سوق العمل ب
�
تهيئهم لالنخراط يف
سة
�
شاغل املدر
�
أجهزة واملعدات املتوفرة يف م
أن
�
ضيفان
�
وي
أجهزة تدريبية ولوحات
�
أن هناك
�
ملبية حلاجات التدريب، و
سببتطور
�
ضاملعدات،ب
�
سيطيفبع
�
صب
�
سبية،ولكنهناكنق
�
حما
أن املناهج تتطلب معدات عديدة
ستمر، و
�
شكل م
�
إلكرتونيات ب
سي لديهم
�
سة والكادر التدري
�
إدارة املدر
�
ستمر، و
�
شكل م
�
وحمدثة ب
سوق املحلية.
�
سائل تدريبية ملواكبة ال
�
ستحداث و
�
القدرة على ا
سة
�
ضمت املدر
� :
صياحني
�
ستاذحممود
�
أ
سة
�
يقول مدير املدر
أنواعها، املعادن, وميكانيكا
�
صات الكهرباء ب
�
ص
�
يف بداياتها تخ
صلون على
�
سيارات, وكان الطلبة اخلريجون الناجحون يح
�
ال
صناعية، وذلك حتى نهاية
�
س الثانوية ال
�
شهادة دبلوم املدار
�
شهادة
�
صناعي وال
�
6691 /7691، بعدها مت تعديل املنهاج ال
سة الثانوية العامة املهنية/ الفرع
�
شهادة الدرا
�(
سمى
�
صبحت ت
�
أ
�
ف
صناعي).
�
ال
صحافة الريموك): يف عام0791 مت
�(
ضاف يف حواره مع
�
أ
�
و
سة، حيث كانت
�
ضمن نطاق املدر
�
ستحداث مركز للتدريب املهني
�
ا
شهادة
�(
صل اخلريجون بعدها على
�
سنتني، يح
�
سة فيه
�
مدة الدرا
ألغي هذا املركز عام 2891م
�
دبلوم مركز التدريب احلريف)، وقد
سة وزيدت
�
سعت املدر
�
حيث بلغ عدد خريجيه 009 طالب، وقد ات
ضم
�
سعينيات ت
�
صبحت يف بداية الت
�
أ
�
ص فيها، حيث
�
ص
�
فروع التخ
سيارات،
�
ستعمال، والكهرباء
�
صات التالية: الكهرباء ا
�
ص
�
التخ
سوية، واحلدادة واللحام ،
�
سوب، واخلراطة والت
�
صيانة احلا
�
والراديو والتلفزيون، والتدفئة املركزية ، والتكييف والتربيد،
آالت املكتبية، والنجارة، وميكانيك
والتنجيد والديكور ، و
سيارات، وميكانيك الديزل.
�
ال
إداريا
� 16
ضم حوايل
�
سة فهو ي
�
ص كادر املدر
�
وتابع: فيما يخ
ً
سم النظري، و05 مدربا
�
يف الق
ً
سة، و53 معلما
�
مبن فيهم مدير املدر
شاغل الفنية، بينما يقارب عدد الطلبة 0031 طالب.
�
يف امل
أهمية كبرية يف تقدمي
�
ادي، و
��
سة دور ري
�
اف: للمدر
�
ض
��
أ
�
و
سات
�
س
�
ؤ
�
صيانة العامة، التي تتطلبها م
�
أعمال ال
�
اخلدمات الفنية و
سب حاجتها، كما
�
سات حملية ح
�
س
�
ؤ
�
س وم
�
املجتمع من مدار
إعداد جيل من الفنيني واملهنيني املهرة خلدمة
�
سة ب
�
تقوم املدر
ستوى
�
إعدادهم على م
�
جمتمعاتهم، وتهيئة جيل من الفنيني و
سابهم
�
إك
�
صناعية, و
�
العامل املاهر, وتزويدهم بثقافات فنية
أردين والبالد
سد حاجة املجتمع
�
مهارات وقدرات، مبا يتفق و
أيدي العاملة الفتية املدربة على النواحي
شقيقة من
�
العربية ال
صناعية.
�
ال
سائلها
�
أهدافها وو
�
سة حتقق
�
أن املدر
�
إلى
�
صياحني
�
ولفت ال
إتقان العمليات
�
سائل متعددة تتمثل يف
�
التعليمية من خالل و
سليمة
�
صطلحات الفنية ال
�
صناعية وقدرة الطلبة على معرفة امل
�
ال
أدوات
ستخدام العدد و
�
إتقان ا
�
أجنبية، و
ومرادفاتها باللغة
سالمة،
�
أمن وال
صحيحة، طبقا لقواعد
�
ساليب الفنية ال
�
أ
سب
�
ح
وتزويدهم باملعلومات النظرية والعملية، وتهيئة اخلريجني
ستغالل قدراتهم
�
اج يف حميط العمل، وتوجيههم ال
�
دم
�
ن
�
ل
صفات
�
سابهم ال
�
إك
�
أعمال الفنية, و
إدارة
�
ومهاراتهم وثقافتهم يف
شراف على العمال.
�
إ
ستقبال ل
�
ؤهلهم م
�
التي ت
أمثال
�
سة
�
أبرز خريجي املدر
�
إلى
�
شارة
�
إ
صياحني با
�
واختتم ال
س طالل
�
شركة كهرباء اربد، واملهند
�
س احمد ذينات مدير
�
املهند
شمال،
�
إقليم ال
� /
سة التدريب املهني
�
س
�
ؤ
�
الردايدة مدير م
سان مدير التعليم املهني /بني كنانة،
�
والدكتور عدنان الرو
سم الرقيبات مدير التعليم املهني / وزارة
�
والدكتور حممد قا
الرتبية والتعليم.
صفي التل
�
سة و
�
احدى قاعات التدريب املهني يف مدر
سرة والطفولة كاظم الكفريي :
�
أ
س جمعية حماية ال
�
رئي
صلة
�
سر املنف
�
أ
شمل ال
�
ضيافة الطفل» خطوة جريئة تلم
�
« دار
࣯
࣯
صحافة الريموك - دانه زقوت
�
عندما يكون الطالق هو احلل الوحيد بني زوجني ال
سيلة التي يربر بها
�
أبناء هم الو
تفاهم بينهما , يبقى
ضحية
�
آخر , وال يقع
كل من املطلقني غاية االنتقام من
شتتا بني ظروف
�
ضياعا وت
�
شون
�
أبناء الذين يعي
إال
�
هذا
صلني لذا جاءت فكرة جمعية حماية
�
أمهاتهم املنف
�
آبائهم و
�
أطفال
ضيافة الطفل» ل
�
س «دار
�
سي
�
أ
�
سرة والطفولة بت
�
أ
أب)
أو غياب
� ,
أم
سر مطلقة (غياب
�
أ
�
إلى
�
الذين ينتمون
سري
�
إلى الطالق , ويعانون من تفكك ا
�
أو يف طريقها
� ,
أثناء
�
سبة
�
سية املنا
�
أجواء النف
واجتماعيحتى تتاح لهم
أحد والديه .
شاهدة االبن
�
فرتة م
صحافة
�
شروع كان لـ
�
صيل هذا امل
�
لالطالع على تفا
سرة
�
أ
س جمعية حماية
�
الريموك هذا احلوار مع رئي
ستهل حديثه بالتعريف
�
والطفولة كاظم الكفريي ، الذي ا
إلى انه مت بداية
�
شار
�
أ
�
ضيافة الطفل، ف
�
شروع مركز دار
�
مب
شرعية يف حمافظة اربد ومت االتفاق
�
خماطبة املحاكم ال
شريف يف
�
شرع ال
�
ضاة ال
�
ضيلة ق
�
صحاب الف
�
أ
�
مع جميع
ضايا
�
ضيافة يف ق
�
أنحاء اململكة على اعتماد دار ال
�
جميع
شاهدة.
�
امل
سها على تطوير
�
سي
�
أ
�
دار منذ ت
��
ت ال
��
أب
�
اف: د
�
ض
��
أ
�
و
سر
�
أ
ساعدة يف التخفيف من معاناة
�
براجمها وعملها للم
أطفال
صب عينيها
�
ضعت ن
�
صادية وو
�
االجتماعية واالقت
شاهدة
�
من م
ً
أما
�
ضحايا الطالق ، فالطالق قد يحرم
�
لكونهم
أطفاله بالرغم
�
ضاء وقت مع
�
من ق
ً
أبا
�
أو قد مينع
�
أطفالها
�
ضائيا،وبالتايل
�
أطفالق
شاهدة
�
صولعلىحكممب
�
مناحل
سية
�
صحة النف
�
كان ال بد من حتقيق اكرب قدر ممكن من ال
ضغط
�
شعور بالتوتر وال
�
لهم من خالل تقبلهم وتقليل ال
أهداف «مركز دار
�
سمى
�
أ
�
سي عليهم وهذا يعترب من
�
النف
ضيافة الطفل».
�
رى التي
��
أخ
داف
��
أه
ض
�
ى بع
�
إل
�
شار الكفريي
�
أ
�
و
إلى حتقيقها يف مقدمتها حتقيق التكيف
�
سعى املركز
�
ي
إلى الدار من كل
�
إلى مد اليد
�
ضافة
�
إ
� ،
أطفال
االجتماعي ل
أخرى
سات االجتماعية والعامة
�
س
�
ؤ
�
من الوجهاء وامل
شكاليات التي تواجهها
�
إ
ساعدتها يف حل الكثري من
�
مل
أطفال
ضل بداية حلياة
�
أف
�
ضمان
�
ضال عن
�
سر, ف
�
أ
ستقبل
�
س بذرة مل
�
سا
�
أ
ستقبلهم هو يف
�
أن م
�
جميعا ذلك
أن خطوة
�
أممهم والعامل كله, ، معتربا
�
جمتمعاتهم و
ضارية يف ظل التحديات
�
ضيافة خطوة جريئة وح
�
دار ال
سر .
�
أ
صعبة التي تواجه
�
ال
أن
�
اب الكفريي ب
�
أج
�
ؤاله عن كيفية عمل املركز
�
س
�
وب
أهدافه
�
هناك وحدات يعمل املركز من خاللها علىحتقيق
شاهدة
�
أوال وحدة امل
� :
وهذه الوحدات تتمثل فيما يلي
ذه الوحدة تنفيذ
�
ل ه
�
صطحاب حيث يتم من خ
�
واال
سواء يف حالة
�
ضن من الوالدين
�
شاهدة لغري احلا
�
حكم امل
أم الطالق الكامل , حيث تقوم الدار
�
صال اجلزئي
�
االنف
أو من خالل
�
شرعية
�
االت من املحاكم ال
�
ستقبال احل
�
با
صائي
�
أخ
صمني , ويقوم
�
االتفاق بني الطرفني املتخا
سائل
�
أولية للبحث يف و
سة االجتماعية
�
إجراء الدرا
�
ب
إعادة اللحمة
�
صالح بني الطرفنيحيثجنحت الدار يف
�
إ
سر من جديد.
�
أ
ض
�
إلى بع
�
شروط التي تتطلبها
�
إلى عدد من ال
�
شار الكفريي
�
أ
�
و
ضن وهذه
�
أم للحا
�
شاهد
�
سواء للم
�
شاهدة
�
دار يف امل
�
ال
شاهدة
�
آتي: يف البداية يتم ترتيب امل
شروط تتمثل يف
�
ال
أو
�
أطفاله
�
شاهدة
�
شاهد من م
�
سب ليتمكن امل
�
شكل منا
�
ب
سيق مع
�
إحراج بالتن
�
أو
�
أي توتر
�
صطحابهم بعيدا عن
�
ا
القائمني على الدار من خالل تعليمات يتم موافقة الطرفني
أنهذه
�
ضح الكفريي
�
أو
�
شروطفقد
�
ص ال
�
أما فيما يخ
� ,
عليها
ضار الطفل
�
إح
�
ضن يف
�
إلى احلا
�
سبة
�
شروط متمثلة بالن
�
ال
إدارة
�
إلى
�
سليم الطفل
�
إلى ت
�
ضافة
�
إ
يف املوعد املحدد , با
ضار الطفل
�
إح
�
شاهدة , ويف حال تعذر
�
الدار يف بداية كل م
سبقا.
�
إعالم الدار م
�
يجب
ضاف
�
أ
�
شاهد فقد
�
صة بامل
�
شروط اخلا
�
ص ال
�
أما فيما يخ
�
شاهد االلتزام بالهدوء والنظام,
�
الكفريي انه ال بد للم
زام بعدم
�
ت
�
ضا االل
�
أي
�
دد, و
�
ح
�
ضور يف املوعد امل
�
واحل
أطفال
ضبط
�
إلى
�
ضافة
�
إ
إيذاء , با
ض للطفل با
�
التعر
ضار
�
إح
�
ضا عدم
�
أي
�
شاهد
�
شاهدة, وعلى امل
�
طيلة فرتة امل
آخر.
إال مبوافقة الطرف
�
آخرين غريه
�
أفراد
�
أمر
أن هذا
�
أكد الكفريي
�
شاهدة
�
ومن ناحية مكان امل
ؤولية
�
س
�
إلى م
�
إدارة الدار يفحتديد املكان نظرا
�
إلى
�
يرجع
صيلها .
�
شاهدة وتفا
�
سي عن امل
�
سا
�
أ
�
شكل
�
الدار ب
شاهدة قال
�
دة امل
��
ازات وح
���
ن اجن
�
ث ع
�
دي
�
ويف احل
سبوعية
�
أ
شاهدات
�
دد الكلي للم
�
ع
�
الكفريي: بلغ ال
صاحلات مت مل
�
شاهدة , ومن جانب امل
�
شهرية 463 م
�
وال
شاهدات التي تنفذ يف
�
شمل 03 عائلة من العدد الكلي للم
�
شاد للطرفني, ناهيك عن
�
إر
سات
�
اجلمعية من خالل جل
إلى البيت من خالل الدار
�
شاهدات التيمتحتويلها
�
عدد امل
إلى ما قامت به الدار من
�
ضافة
�
إ
والتي بلغت 02 حالة, با
سوب
�
ضنات يف دورات حا
�
أمهات احلا
شراك عدد من
�
إ
�
إيجاد عمل,
�
سنى لهن
�
ومهارات النجاح يف العمل حتى يت
أطفال يف جميع برامج اجلمعية مثل
شراك
�
إ
�
كما مت
سوب
�
ستخدام احلا
�
سان ودورات ا
�
إن
دورات حقوق
سرة.
�
أ
آثار الطالق على الطفل و
�
ضرات حول
�
وحما
شاهدة
�
صعوبات التي تواجه وحدة امل
�
ؤاله عن ال
�
س
�
وب
ضار
�
إح
�
ضن
�
ص احلا
�
شخ
�
ض ال
�
أحيانا يرف
� :
أجاب الكفريي
�
أعذار كثرية
�
شاهدة عن طريق خلق
�
إلى مكان امل
�
الطفل
أوقات االمتحانات التيحترم الطفل من
�
أو
�
ض الطفل
�
كمر
شويه
�
إلىحماولة ت
�
ضافة
�
إ
أو والدته , با
�
شاهدة والده
�
م
ضب
�
صب غ
�
ضا
�
أي
�
أطفال, و
أبيف عيون
أو
�
أم
صورة
�
صرفات
�
سيطرة على ت
�
أطفال وال
أمهات على
آباء و
أطفال
سماح ل
�
ضال عن عدم ال
�
شاهدة, ف
�
الطفل خالل امل
شعور الطفل
�
س على
�
أمهاتهم مما ينعك
�
أو
�
آبائهم
�
بزيارة
ضنات لتنفيذ
�
ض احلا
�
ض بع
�
سلوكه, وغري ذلك من رف
�
و
شاهدة.
�
صطحاب للم
�
حكم اال
أن هناك
�
ضاف الكفريي
�
أ
�
ويف احلديث عن املحور الثاين
أهداف دار
�
أب وجد على حتقيق
�
أخرى تعمل بد
�
وحدة
أطفال والتي
إلى
�
ساءة
�
إ
صد
�
ضيافة وهي وحدة ر
�
ال
أطفال
ض لها
�
ساءة التي يتعر
�
إ
صد حاالت
�
ص بر
�
تخت
ضال عن
�
سات , ف
�
س
�
ؤ
�
س وامل
�
يف املجتمعات املحلية واملدار
سي
�
شويه النف
�
ضارة من قبيل الت
�
سات
�
ضهم ملمار
�
تعر
سدي.
�
واجل
أجاب الكفريي : تتلقى
�
ؤاله عن عمل هذه الوحدة
�
س
�
وب
سهم
�
أنف
�
أطفال
شكاوى من املواطننيومن
�
هذه الوحدة ال
ضا من خالل
�
أي
�
ضون لها و
�
ساءة التي يتعر
�
إ
حول حاالت
صد حاالت
�
س ومن خالل ر
�
شدين الرتبويني يف املدار
�
املر
أطفال ذوي االحتياجات
صة
�
انتهاك حقوق الطفل وخا
شكالت بالتعاون مع
�
ذه امل
�
ل ه
�
صة حيث يتم ح
�
اخلا
سات املعنية كمديرية الدفاع االجتماعي/ التنمية
�
س
�
ؤ
�
امل
سة
�
أو من خالل درا
� ,
سرة
�
أ
إدارة حماية
�
االجتماعية و
صائي االجتماعي.
�
أخ
احلالة التي يقوم بها
ساءة
�
إ
شكالت التي تواجه وحدة
�
ص امل
�
أما فيما يخ
�
أن هناك عددا من العقبات التي حتد
�
أكد الكفريي
�
فقد
من عمل هذه الوحدة وهي متمثلة يف عدم وجود تغطية
سيطر
�
إلى ثقافة العيب التي ت
�
ضافة
�
إ
أمنية , با
�/
قانونية
شكالت
�
ر يف امل
�
آخ
�
ور من تدخل طرف
��
أم
أولياء
�
على
العائلية.
صد
�
دة ر
��
ازات التي حققتها وح
���
إجن
ن جانب
�
وم
إجنازاتوهي: تلقي
إلىعدد من
�
شار الكفريي
�
أ
�
ساءة
�
إ
أطفال عام1102مت التعامل
إلى
�
ساءة
�
إ
�
الوحدة 09 حالة
إلىخمتلف
�
إحالة 74حالة
�
مع 07حالة من قبل اجلمعية و
ساعدات مالية
�
إلى تقدمي م
�
ضافة
�
إ
صة, با
�
اجلهات املخت
ستهدف
�
شادية ت
�
إر
�
سات
�
ضال عن عقد جل
�
أطفال, ف
ض
�
لبع
أطفال.
أمهات و
آباء و
أخالقياتالعمليف
�
إلى
�
ويف النهاية كانال بد من التطرق
سئولنييف الدار االلتزام
�
الدار التي يجبعلى العاملنيوامل
أخالقيات
إلى عدد من هذه
�
شار الكفريي
�
أ
�
بها، وهنا
سرية التامة يف امللفات واحلفظ من حيث
�
واملتمثلة يف: ال
إلى
�
ضافة
�
إ
صة , با
�
التعامل مع احلالة, وجود ملفات خا
أمور احلاالت
�
أي معلومة تتعلق ب
�
صاح عن
�
إف
عدم
آخر, والعمل بروح الفريق
�
ص
�
شخ
�
أي
�
أو
�
إعالمية
�
جلهات
الواحد.
واختتم الكفريي حديثه باحلديث عن خطط الدار
سواء فيما يتعلق
�
أجل تطوير عمل الدار
�
ستقبلية من
�
امل
أو العمل على برامج الرعاية
�
مبفهوم الرعاية الوالدية
ض
�
صيته بتوفري الدعم املادي لتجاوز بع
�
الالحقة, مع تو
ضيافة يف
�
ستمر دار ال
�
دار لت
�
صعوبات التي تواجه ال
�
ال
ص حماية
�
أهدافها فيما يخ
�
حتقيق جل اهتماماتها و
أن هذه
ذاء ,
�
إي
�
أو
�
ستغالل
�
أو ا
�
أي عنف
�
أطفال من
صرحمايةحقوقهميف
�
سيا منعنا
�
سا
�
أ
�
صرا
�
احلماية تعد عن
ستقرة
�
أجواءجمتمعية م
�
البقاء على قيد احلياة والنمو يف
صى حد ممكن.
�
أق
�
إلى
�
وهادئة
ساب الرتفيه وملء الوقت
�
«التفحيط» لعبة املوت على ح
ضل
�
أف
�
جمعية الفاروق .. واحدة من
شر جمعيات خريية يف الردن
�
ع
࣯
࣯
سرابي
�
صحافة الريموك- دعاء ال
�
ثر اجلمعيات
�
أك
�
دى
��
إح
�
اروق اخلريية
�
ف
�
جمعية ال
ساين واالجتماعي داخل اململكة،
�
إن
الرائدة يف العمل
س للعديد من
�
أ
�
صدت جدران الي
�
أو
�
أت بفكرة، وبعدها
�
بد
ش الكرمي لها،
�
إمنائها وحتقيق العي
�
ساهمت ب
�
سر، ف
�
أ
أبو الهيجاء، يف
�
سى
�
أطلعنا مديرها مو
�
ضت فكرتها، كما
�
نب
شابة، احرتفت فن العطاء بالتطوع قبل 12 عاما،
�
قلوب
شعور مرير متلك فئات
�
ستمد من
�
حيث وجد الدافع امل
سة ترعى هذه الفئة
�
س
�
ؤ
�
اليتم املجتمعي، فحلموا ليال مب
سد قوتها اليوميوتوعيها،
�
ساعدها ل
�
املجتمعية، تعلمها وت
أعقد مما
�
أنها
�
شكلة ب
�
ؤية لدى اقرتابهم من امل
�
فتبلورت الر
إال والدة (الفاروق).
�
ن، وما هذه
َ
ظ
ُ
ي
صحافة الريموك:
�
أبو الهيجاء يف حديثه ل
�
ضيف
�
وي
سرة،
�
أ
سة
�
ؤولية درا
�
س
�
إليها م
�
عهد
ُ
أنا بلجنة كفاالت ت
�
بد
أنا املركز الطبي
�
ش
�
أن
�
شرة لها، بعدها
�
وتقدمي اخلدمات املبا
صندوق الطالب اجلامعي اليتيم، ثم جلنة
�
سر، و
�
أ
ل
شغيل،
�
صندوق التنمية والت
�
ض اليتيم، ف
�
صندوق املري
�
ضافة
�
إ
� ،
آن هذه املجموعة مع اللجنة االجتماعية
وتدرج
أعددنا جلنة
�
ى الربنامج الرتبوي وجلنة الطلبة، و
�
إل
�
أيتام.
تعليمية تدير مركز الفاروق التعليمي الريادي ل
سعت جلنة الكفاالت التي تقدم التدريب
�
وتابع: تو
أقمنا
�
صال مع املنظمات، و
�
أنا باالت
�
شغيل، وبد
�
أهيل للت
�
والت
أعدت
�
ضعبارةعنغابة
�
أر
�
شراء قطعة
�
سة, بعدها مت
�
مدر
أيتام.
سر
�
أ
لتكون متنزها
س
�
اف: مل يكن لدينا مقر جنتمع فيه «كمجل
�
ض
��
أ
�
و
شباب
�
وى من انتماء ال
��
أق
�
إدارة»، ومل يكن من عامل
�
إميانهم بالفكرة لنقفحقا على قدمينا، فمواردنا احلالية
�
و
أهلية،
سبته 04% من التربعات
�
س املال ما ن
�
أ
�
ومنبع ر
شاريع تقيمها اجلمعية، وتقريبا 01% منح
�
و05% م
ضل
�
أف
�
صبح بحمد اهلل واحدة من
�
ساعدات دولية، لن
�
وم
س من مالهم
�
أقامها النا
� ،
أهلية يف اململكة
�
سات
�
س
�
ؤ
�
شر م
�
ع
ص دون دعم حكومي.
�
اخلا
إلى التحول من
�
سعى
�
أبو الهيجاء: نحلم ون
�
شار
�
أ
�
و
أن ما
�
سة خريية، فالفرق بني االثنتني
�
س
�
ؤ
�
إلى م
�
جمعية
ضمن عمل
�
إليه هو العدالة، ويتحقق هذا املفهوم
�
سعى
�
ن
سيمه للمعطيات،
�
سي يحققجوهر العدالة بعمله وتق
�
س
�
ؤ
�
م
أكث عدال بتوافق جميع
�
أنظمة تعترب
�
بناء على قوانني و
س.
�
النا
شكالت تواجه اجلمعية،
�
واختتم: هناك عقبات وم
شهدها
�
أحداث ت
سارع كتلة الفقر يف املنطقة، نتيجة
�
فتت
رت على اململكة؛
��
أث
�
ط، والتي
�
س
��
أو
شرق
�
منطقة ال
سوريني
�
آالف من ال
شرات
�
سوري، وجلوء ع
�
ضع ال
�
كالو
ون
�
ئ
�
ج
�
رب العراقية وال
��
ى اململكة، وقبلها احل
��
إل
�
س
�
ذا يدفع نحو تنوع احتياجات النا
�
العراقيون، وه
ساعدات لهذا
�
ستطيع تقدمي امل
�
وازديادها، واجلمعية ال ت
س.
�
العدد الهائل من النا
ض
�
س عند البع
�
إلى مرحلة الهو
�
صل
�
أبراج.. قراءة يومية ت
ال
࣯
࣯
سماء القرعان
�
أ
� -
صحافة الريموك
�
ضائيات
�
صحفوالف
�
صةيف ال
�
أخريةوخا
آونة
شريف
�
انت
صبحت
�
أ
�
شكل ملحوظ حتى
�
أبراج « ب
االهتمام بظاهرة «
ض , وكثريا
�
سي لدى البع
�
سيا
�
أكرب من احلدث ال
�
أخذ مكانة
�
ت
صادرها .
�
أة بقراءتها ومتابعتها من م
�
ما تهتم املر
سية
�
ضغوط النف
�
ل لل
�
سه ه
�
ذي يطرح نف
��
ؤل ال
�
سا
�
الت
س بات يخيم على الكثري
�
إنه هو
�
أم
�
واالجتماعية عالقة بذلك
س .
�
من النا
س الرتبوي يف
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
صحافة الريموك التقت
�
أن كثريا
�
أكد
�
شرة الذي
�
شوا
�
جامعة الريموك الدكتور عمر ال
أنواع
�
أبراج يكون لديهم نوع من
ممن يراقبون ويتابعون
ساعد على
�
ؤ مبا ي
�
أي التنب
�
إكمال ماال يكتمل
�
سبابه
�
أ
�
القلق و
صول
�
شعورية للح
�
أحالم
�
سعي وراء
�
إكمال ما ال يكتمل , وال
�
أو االبتعاد على ما هو مرغوب
�
على ما هو مرغوب فيه
ضة
�
أفراد متناق
أبراج لتحاكي رغبات
عنه, ولهذا جاءت
ومتعادلة .
سوف يحدث
�
دث
�
ج مثال «هناك ح
�
ع: يقول ال
�
اب
�
وت
سب مع جميع
�
ذا الكالم يتنا
��
رى حياتك» وه
�
قد يغري جم
شياء جديدة
�
أ
�
سيحدث معه
�
سان حيا ف
�
إن
أزمنة وما دام
أمامه وهكذا
�
أمل
أبواب
�
يف حياته, ومثل هذا الكالم يفتح
أحالم وتلبية
أجل حتقيق
�
أبراج من
تراهم يتهافتون على
أحد» وهذا
سعدك
�
أن يقول «يوم
�
أو
� ,
حاجاتقائمة ومتوقعة
ستالم الرواتب ,
�
أنه يوم يوم ا
�
سباب منها
�
أ
�
يرتتب على عدة
إلى عملهم ويكون هناك
�
س
�
سبوع حيث يذهب النا
�
أ
�
وبداية كل
شيء فال
�
ص الذين ميلكون كل
�
شخا
�
أ
أما
� ,
تفاعل اجتماعي
أبراج.
إلى مراقبة
�
يحتاجون
ضغوط
�
سبب ال
�
أتي ب
�
أبراج ت
أن قراءة
�
شرة
�
شوا
�
ويرى ال
سرة وخارجها وهذا ما
�
أ
شها الفرد داخل
�
اليومية التي يعي
ست قراءة
�
إلى قراءتها ومتابعتها، وبالتايل لي
�
ض
�
يدفع البع
إلى
�
أة بل هناك عدد من الرجال مييلون
�
أبراج حكرا على املر
ضغوط
�
إليها ملا تواجهه من
�
أ
�
أة تلج
�
ضا لكن املر
�
أي
�
قراءتها
إنها حتلم بغد
�
أو املجتمع حيث
�
أو الزوج
�
أهل
عليها من قبل
شهدها
�
صل يف العامل والثقافة التي ي
�
ضل يف ظل التغيري احلا
�
أف
�
ض القنواتهو بحثها عن الطالع
�
ساين منخالل بع
�
إن
املجتمع
أماين .
س عن الطموحات و
�
للتنفي
ستقبل املرتبط
�
شية من امل
�
آخر هو اخل
سبب
�
ضاف: ال
�
أ
�
و
أن
�
ضغوط احلياة ونالحظ
�
أثر ب
�
ن يت
َ
سية م
�
ارتباطا وثيقا بنف
أنها
�
سلية, علما
�
بطريقة الت
ً
شار بداية
�
أت باالنت
�
هذه الظاهرة بد
ساء فقط بل هناك العديد من الرجال الذين
�
صر على الن
�
ال تقت
ص الذين
�
شخا
�
أ
أما
� ,
أبراج ومتابعتها
إلى قراءة
�
يلجئون
أبراج.
إلى مراقبة
�
شيء ال يحتاجون
�
ميلكون كل
إعادة
�
س عن طريق
�
أنه ميكن معاجلة هذا الهو
�
ؤكد
�
وي
آراء غري
أفكار و
شئة واالبتعاد عن
�
التعليم والرتبية والتن
ش يف اخليال كذلك يجب
�
العقلية ومواجهة الواقع بدل العي
سلية خادعة للبحث عن
�
أبراج كت
سباب, وقراءة
�
أ
أخذ با
أبراج
ص املدمن على مطالعة حظه يف
�
شخ
�
املتعة, فال يعدو ال
أنينة داخلية مفقودة.
�
أن يكون باحثا عن طم
�
أن ما يحدث يف املجتمع العربي من
�
شرة
�
شوا
�
شار ال
�
أ
�
و
س
�
أبراج وزيادة هو
ص با
�
ضائية تخت
�
شار للقنوات الف
�
انت
أخرى , ولكن
أبراج حاله كحال املجتمعات
س بهذه
�
النا
ؤ
�
إن التنب
�
ؤ العلمي حيث
�
أبراج والتنب
ؤ با
�
هناك فرق بني التنب
شري
�
س علمية ك» معرفة الظواهر التي ت
�
س
�
أ
�
العلمي مبني على
س قزح»
�
سقط مطر مثل ظهور قو
�
سوف ي
�
أنه
�
إلى
�
إلهية , قال اهلل
ص
�
صائ
�
أن علم الغيب من اخل
�
ويختتم ب
إال هو» , فالغيب هو
�
تعالى: « وعنده مفاتيح الغيب ال يعلمه
شر علمه
�
س لب
�
إال اهلل ولي
�
ستقبل وهذا ال يعلمه
�
سيكون يف امل
�
ما
أبراج التي يدعون فيها معرفة ما
ن يدعون علم الغيب با
َ
, وم
صديقهم بل يجب
�
ستقبل؛ فال يجب ت
�
سان يف امل
�
إن
سيكون مع
�
إثم، فليحذر
�
أبراج
ص , فقراءة
�
شخا
�
أ
ؤالء
�
االبتعاد عن ه
الذين يتعلقون بها من هذا اخلطر العظيم وليلجئوا الى الدعاء
ليختار اهلل لهم اخلري.