متابعات
2013
سان
ني
14
أحـد
ال
Sunday
14
April
2013
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
صالح الدهون
� -
صحافة الريموك
شتى
شرت يف مناطق
ة ظاهرة انت
أخ
ة
��
آون
رزت يف
ب
أماكن معروفة
صبح لها
أ
أنحاء اململكة، وقد
ومعروفة يف معظم
سة
ؤونمبناف
سياراتويبد
شبابيفال
أوقاتمعينةيخرجفيهاال
و
س
أو « التخمي
� «
ض مهاراتهم مبا يعرف بـ « التفحيط
ضهم وعر
بع
سونها.
شباب هواية ميار
ؤالء ال
شحيط»، حيث يعتربها ه
والت
شباب، فمنهم
ض ال
صبحت هذه الظاهرة موهبة ميتلكها بع
أ
أغلب
سها للفت االنتباه ، و
شهرة ومنهم من ميار
سها لل
من ميار
سبب يف تهديد
سكنية، مما يت
أحياء
س هذه الظاهرة يف
ما متار
إفزاعهم
أفراد الذين يقطنون تلك املناطق و
إزعاج
حياة املارة و
صناعية
سبحممد كامل احد املواطنني القاطننييف املدينة ال
، بح
مبدينة اربد.
سان «التفحيط» من
أنهما ميار
شرف ب
س وا
أو
شابان
وقال ال
ضة،
إياها موهبة وريا
اجل املرح واملتعة ومللء الفراغ، معتربين
أنها تعتمد
� ّا
إ
� ،
شرية
ضرارا مادية وب
أ
أنها خطرية توقع
ؤكدين
م
سائق وخربته على حد تعبريهم .
على مهارة ال
شباب
صرة على ال
ست مقت
شرف بان تلك املوهبة لي
ضيف ا
وي
إدمانا عند
سها الفتيات، معتربا تلك املوهبة
سب، بل متار
فح
ص منها.
ستطيع التخل
سها بحيث ال ي
ص الذي ميار
شخ
ال
س «التفحيط» للفت انتباه الفتيات
أنه ميار
شاب رائد ب
وقال ال
صة للقيام بتلك الظاهرة منها
ص
أماكن خم
أن هناك
فقط، ذاكرا
أمري حممد،
صمة)، و(حي
شارع املية بالعا
شارع املطار، و
�(
صناعية يف اربد).
واملالعب واحلديد بالزرقاء) و(املدينة ال
ستاذ الرتبية يف جامعة
أ
ويف حديث مع الدكتور علي جربان
سمى
سي للقيام بهذه الظاهرة هو ما ي
أن الدافع الرئي
� :
الريموك قال
أ فراغ
شيءمي
شوفانية»، مبعنى عدم وجود
يف العلم الرتبوي«ال
إلى البحث
ضطرون
شباب من برامج ثقافية وتربوية حقيقية في
ال
صيتهم فيها ومنها التفحيط.
شخ
إبراز
أخرى
أمور
عن
سرة
أ
أن دور
ا، و
ان
إدم
ست
ذه الظاهرة لي
أن ه
د
ؤك
��
وي
أمورايجابية
ستغاللهذهالطاقاتوتوجيهها يف
سةكبرييفا
واملدر
تعود بالفائدة والنفع على املجتمع والوطن.
ساعد يف التعبري عن
ذي ي
��
ادف ال
ه
م ال
ل
إع
أن
���
ويتابع ب
سف
أ
صبح هنالك اليوم ول
أ
إذ
صيتهم، له دور هام وخطري
شخ
صرية.
صورة ع
ض التفحيط وجتميله ب
ص لعرو
ص
قنوات تخ
ستاذ علم االجتماع يف جامعة
أ
وقال الدكتور حممد الرحاحلة
إلى
شعور باحلاجة
سلوك هو ال
سباب هذا ال
أ
إن من
� :
الريموك
صية. وتقرير الذات يجب
شخ
إثبات ال
ض
ستعرا
إقرار الذات واال
أخرى متاما.
أمور
أن يكون يف
شباب وتلبية
ضاف ان عالج هذه الظاهرة يكمن يف توعية ال
أ
و
م يف
راز دوره
��
إب
راج هواياتهم مبا يحثهم على
��
إخ
رغباتهم، و
ضايا مفيدة تبعدهم عن الفراغ وعن انتهاج
شغالهم بق
إ
املجتمع، و
سلوك.
مثل هذا ال
صناعية
صفي التل الثانوية ال
سة و
مدر
صناعية يف اململكة
س املهنية ال
رائدة املدار
أبو جاد اهلل
ماري
صحافة الريموك
س يف مدينة
دم املدار
أق
صفي التل الثانوية من
سة و
مدر
سة
سمها يف تلك الفرتة املدر
ست عام 9591م، وكان ا
س
أ
إربد، ت
أول فوج من الطالب
ستقبال
أت با
إربد، بد
� -
صناعية
الثانوية ال
سية
أما هيئتها التدري
� ، ً
عام 0691، وكان عدده حينها 033 طالبا
سني ومعلمني
أملانيا االحتادية ومهند
ضم خرباء من
فكانت ت
سني بن طالل (رحمه اهلل)
وطنيني، حيث افتتحها جاللة امللك احل
سميا عام 3691.
ر
شاغلها،
سة، وجتولت يف م
صحافة الريموك ) .. زارت املدر
� (
والتقتجمموعة من طلبتها ومعلميها.
سة
سة): اخرتت هذه املدر
أحد طلبة املدر
�(
يقول يزن حمو
أن
ص
ص
أحب هذا التخ
صناعة، و
ص ال
ص
ضم تخ
لكونها ت
ستي يف هذه
سوق املحلية، ودرا
سع يف اجلامعات وال
جماله وا
سة فخر واعتزاز يل .
املدر
ص
ص
سان تخ
زيد بركات وقتيبة يعقوب، وهما طالبان يدر
سة العريقة.
أبديا فخرهما لقبولهما يف هذه املدر
� ،
سة
الهند
سة الكهربائية، فقال
س الهند
أما الطالب جهاد اللوباين، ويدر
سة
ص، وهي مدر
ص
أنها توفر له هذا التخ
سة
أختار هذه املدر
إنه
سب منهم
أكفياء نكت
س فيها معلمون
أردن، ويدر
من بطون
العديد من اخلربات التي تفيدنا يف حياتنا.
ستاذ
أ
سة ميكانيك» و
ستاذ «هند
أ
س عدنان توبات
املهند
إنهما يقومان
� :
ص خراطة « قاال
ص
سويدات «تخ
عبد الفتاح
سوق املحلية، وما حتتاجه
بتعليم الطلبة ما يفيدهم، ملواجهة ال
ص على
سالمة الطالب، واحلر
سوق، واملحافظة على
هذه ال
شكل
ستفيد منها بال
سوف ي
صحيحة التي
تلقيه املعلومة ال
سوق
ضا على مواكبة التطورات يف ال
أي
صون
سليم، وهم حري
ال
شغل راديو
أهميتها، ففي «م
املحلية، لتطوير املناهج دون فقدان
صيانة
التلفزيون» مثال يتم تغطية النواحي العملية للمنهاج مثل
أجهزة املنزلية.
ويتابعان:جميعالطلبةلديهمالوعيالكايفملعرفةما يريدونه،
سبب
إلى التدريب، ويتفاعلون مع املعلمني، ب
أتون برغبتهم
وي
أن املهارات العملية
حبهم للمجال العملي، ويجدون فيه املتعة، و
شر.
شكل مبا
سوق العمل ب
تهيئهم لالنخراط يف
سة
شاغل املدر
أجهزة واملعدات املتوفرة يف م
أن
ضيفان
وي
أجهزة تدريبية ولوحات
أن هناك
ملبية حلاجات التدريب، و
سببتطور
ضاملعدات،ب
سيطيفبع
صب
سبية،ولكنهناكنق
حما
أن املناهج تتطلب معدات عديدة
ستمر، و
شكل م
إلكرتونيات ب
سي لديهم
سة والكادر التدري
إدارة املدر
ستمر، و
شكل م
وحمدثة ب
سوق املحلية.
سائل تدريبية ملواكبة ال
ستحداث و
القدرة على ا
سة
ضمت املدر
� :
صياحني
ستاذحممود
أ
سة
يقول مدير املدر
أنواعها، املعادن, وميكانيكا
صات الكهرباء ب
ص
يف بداياتها تخ
صلون على
سيارات, وكان الطلبة اخلريجون الناجحون يح
ال
صناعية، وذلك حتى نهاية
س الثانوية ال
شهادة دبلوم املدار
شهادة
صناعي وال
6691 /7691، بعدها مت تعديل املنهاج ال
سة الثانوية العامة املهنية/ الفرع
شهادة الدرا
�(
سمى
صبحت ت
أ
ف
صناعي).
ال
صحافة الريموك): يف عام0791 مت
�(
ضاف يف حواره مع
أ
و
سة، حيث كانت
ضمن نطاق املدر
ستحداث مركز للتدريب املهني
ا
شهادة
�(
صل اخلريجون بعدها على
سنتني، يح
سة فيه
مدة الدرا
ألغي هذا املركز عام 2891م
دبلوم مركز التدريب احلريف)، وقد
سة وزيدت
سعت املدر
حيث بلغ عدد خريجيه 009 طالب، وقد ات
ضم
سعينيات ت
صبحت يف بداية الت
أ
ص فيها، حيث
ص
فروع التخ
سيارات،
ستعمال، والكهرباء
صات التالية: الكهرباء ا
ص
التخ
سوية، واحلدادة واللحام ،
سوب، واخلراطة والت
صيانة احلا
والراديو والتلفزيون، والتدفئة املركزية ، والتكييف والتربيد،
آالت املكتبية، والنجارة، وميكانيك
والتنجيد والديكور ، و
سيارات، وميكانيك الديزل.
ال
إداريا
� 16
ضم حوايل
سة فهو ي
ص كادر املدر
وتابع: فيما يخ
ً
سم النظري، و05 مدربا
يف الق
ً
سة، و53 معلما
مبن فيهم مدير املدر
شاغل الفنية، بينما يقارب عدد الطلبة 0031 طالب.
يف امل
أهمية كبرية يف تقدمي
ادي، و
��
سة دور ري
اف: للمدر
ض
��
أ
و
سات
س
ؤ
صيانة العامة، التي تتطلبها م
أعمال ال
اخلدمات الفنية و
سب حاجتها، كما
سات حملية ح
س
ؤ
س وم
املجتمع من مدار
إعداد جيل من الفنيني واملهنيني املهرة خلدمة
سة ب
تقوم املدر
ستوى
إعدادهم على م
جمتمعاتهم، وتهيئة جيل من الفنيني و
سابهم
إك
صناعية, و
العامل املاهر, وتزويدهم بثقافات فنية
أردين والبالد
سد حاجة املجتمع
مهارات وقدرات، مبا يتفق و
أيدي العاملة الفتية املدربة على النواحي
شقيقة من
العربية ال
صناعية.
ال
سائلها
أهدافها وو
سة حتقق
أن املدر
إلى
صياحني
ولفت ال
إتقان العمليات
سائل متعددة تتمثل يف
التعليمية من خالل و
سليمة
صطلحات الفنية ال
صناعية وقدرة الطلبة على معرفة امل
ال
أدوات
ستخدام العدد و
إتقان ا
أجنبية، و
ومرادفاتها باللغة
سالمة،
أمن وال
صحيحة، طبقا لقواعد
ساليب الفنية ال
أ
سب
ح
وتزويدهم باملعلومات النظرية والعملية، وتهيئة اخلريجني
ستغالل قدراتهم
اج يف حميط العمل، وتوجيههم ال
دم
ن
ل
صفات
سابهم ال
إك
أعمال الفنية, و
إدارة
ومهاراتهم وثقافتهم يف
شراف على العمال.
إ
ستقبال ل
ؤهلهم م
التي ت
أمثال
سة
أبرز خريجي املدر
إلى
شارة
إ
صياحني با
واختتم ال
س طالل
شركة كهرباء اربد، واملهند
س احمد ذينات مدير
املهند
شمال،
إقليم ال
� /
سة التدريب املهني
س
ؤ
الردايدة مدير م
سان مدير التعليم املهني /بني كنانة،
والدكتور عدنان الرو
سم الرقيبات مدير التعليم املهني / وزارة
والدكتور حممد قا
الرتبية والتعليم.
صفي التل
سة و
احدى قاعات التدريب املهني يف مدر
سرة والطفولة كاظم الكفريي :
أ
س جمعية حماية ال
رئي
صلة
سر املنف
أ
شمل ال
ضيافة الطفل» خطوة جريئة تلم
« دار
صحافة الريموك - دانه زقوت
عندما يكون الطالق هو احلل الوحيد بني زوجني ال
سيلة التي يربر بها
أبناء هم الو
تفاهم بينهما , يبقى
ضحية
آخر , وال يقع
كل من املطلقني غاية االنتقام من
شتتا بني ظروف
ضياعا وت
شون
أبناء الذين يعي
إال
هذا
صلني لذا جاءت فكرة جمعية حماية
أمهاتهم املنف
آبائهم و
أطفال
ضيافة الطفل» ل
س «دار
سي
أ
سرة والطفولة بت
أ
أب)
أو غياب
� ,
أم
سر مطلقة (غياب
أ
إلى
الذين ينتمون
سري
إلى الطالق , ويعانون من تفكك ا
أو يف طريقها
� ,
أثناء
سبة
سية املنا
أجواء النف
واجتماعيحتى تتاح لهم
أحد والديه .
شاهدة االبن
فرتة م
صحافة
شروع كان لـ
صيل هذا امل
لالطالع على تفا
سرة
أ
س جمعية حماية
الريموك هذا احلوار مع رئي
ستهل حديثه بالتعريف
والطفولة كاظم الكفريي ، الذي ا
إلى انه مت بداية
شار
أ
ضيافة الطفل، ف
شروع مركز دار
مب
شرعية يف حمافظة اربد ومت االتفاق
خماطبة املحاكم ال
شريف يف
شرع ال
ضاة ال
ضيلة ق
صحاب الف
أ
مع جميع
ضايا
ضيافة يف ق
أنحاء اململكة على اعتماد دار ال
جميع
شاهدة.
امل
سها على تطوير
سي
أ
دار منذ ت
��
ت ال
��
أب
اف: د
ض
��
أ
و
سر
أ
ساعدة يف التخفيف من معاناة
براجمها وعملها للم
أطفال
صب عينيها
ضعت ن
صادية وو
االجتماعية واالقت
شاهدة
من م
ً
أما
ضحايا الطالق ، فالطالق قد يحرم
لكونهم
أطفاله بالرغم
ضاء وقت مع
من ق
ً
أبا
أو قد مينع
أطفالها
ضائيا،وبالتايل
أطفالق
شاهدة
صولعلىحكممب
مناحل
سية
صحة النف
كان ال بد من حتقيق اكرب قدر ممكن من ال
ضغط
شعور بالتوتر وال
لهم من خالل تقبلهم وتقليل ال
أهداف «مركز دار
سمى
أ
سي عليهم وهذا يعترب من
النف
ضيافة الطفل».
رى التي
��
أخ
داف
��
أه
ض
ى بع
إل
شار الكفريي
أ
و
إلى حتقيقها يف مقدمتها حتقيق التكيف
سعى املركز
ي
إلى الدار من كل
إلى مد اليد
ضافة
إ
� ،
أطفال
االجتماعي ل
أخرى
سات االجتماعية والعامة
س
ؤ
من الوجهاء وامل
شكاليات التي تواجهها
إ
ساعدتها يف حل الكثري من
مل
أطفال
ضل بداية حلياة
أف
ضمان
ضال عن
سر, ف
أ
ستقبل
س بذرة مل
سا
أ
ستقبلهم هو يف
أن م
جميعا ذلك
أن خطوة
أممهم والعامل كله, ، معتربا
جمتمعاتهم و
ضارية يف ظل التحديات
ضيافة خطوة جريئة وح
دار ال
سر .
أ
صعبة التي تواجه
ال
أن
اب الكفريي ب
أج
ؤاله عن كيفية عمل املركز
س
وب
أهدافه
هناك وحدات يعمل املركز من خاللها علىحتقيق
شاهدة
أوال وحدة امل
� :
وهذه الوحدات تتمثل فيما يلي
ذه الوحدة تنفيذ
ل ه
صطحاب حيث يتم من خ
واال
سواء يف حالة
ضن من الوالدين
شاهدة لغري احلا
حكم امل
أم الطالق الكامل , حيث تقوم الدار
صال اجلزئي
االنف
أو من خالل
شرعية
االت من املحاكم ال
ستقبال احل
با
صائي
أخ
صمني , ويقوم
االتفاق بني الطرفني املتخا
سائل
أولية للبحث يف و
سة االجتماعية
إجراء الدرا
ب
إعادة اللحمة
صالح بني الطرفنيحيثجنحت الدار يف
إ
سر من جديد.
أ
ض
إلى بع
شروط التي تتطلبها
إلى عدد من ال
شار الكفريي
أ
و
ضن وهذه
أم للحا
شاهد
سواء للم
شاهدة
دار يف امل
ال
شاهدة
آتي: يف البداية يتم ترتيب امل
شروط تتمثل يف
ال
أو
أطفاله
شاهدة
شاهد من م
سب ليتمكن امل
شكل منا
ب
سيق مع
إحراج بالتن
أو
أي توتر
صطحابهم بعيدا عن
ا
القائمني على الدار من خالل تعليمات يتم موافقة الطرفني
أنهذه
ضح الكفريي
أو
شروطفقد
ص ال
أما فيما يخ
� ,
عليها
ضار الطفل
إح
ضن يف
إلى احلا
سبة
شروط متمثلة بالن
ال
إدارة
إلى
سليم الطفل
إلى ت
ضافة
إ
يف املوعد املحدد , با
ضار الطفل
إح
شاهدة , ويف حال تعذر
الدار يف بداية كل م
سبقا.
إعالم الدار م
يجب
ضاف
أ
شاهد فقد
صة بامل
شروط اخلا
ص ال
أما فيما يخ
شاهد االلتزام بالهدوء والنظام,
الكفريي انه ال بد للم
زام بعدم
ت
ضا االل
أي
دد, و
ح
ضور يف املوعد امل
واحل
أطفال
ضبط
إلى
ضافة
إ
إيذاء , با
ض للطفل با
التعر
ضار
إح
ضا عدم
أي
شاهد
شاهدة, وعلى امل
طيلة فرتة امل
آخر.
إال مبوافقة الطرف
آخرين غريه
أفراد
أمر
أن هذا
أكد الكفريي
شاهدة
ومن ناحية مكان امل
ؤولية
س
إلى م
إدارة الدار يفحتديد املكان نظرا
إلى
يرجع
صيلها .
شاهدة وتفا
سي عن امل
سا
أ
شكل
الدار ب
شاهدة قال
دة امل
��
ازات وح
���
ن اجن
ث ع
دي
ويف احل
سبوعية
أ
شاهدات
دد الكلي للم
ع
الكفريي: بلغ ال
صاحلات مت مل
شاهدة , ومن جانب امل
شهرية 463 م
وال
شاهدات التي تنفذ يف
شمل 03 عائلة من العدد الكلي للم
شاد للطرفني, ناهيك عن
إر
سات
اجلمعية من خالل جل
إلى البيت من خالل الدار
شاهدات التيمتحتويلها
عدد امل
إلى ما قامت به الدار من
ضافة
إ
والتي بلغت 02 حالة, با
سوب
ضنات يف دورات حا
أمهات احلا
شراك عدد من
إ
إيجاد عمل,
سنى لهن
ومهارات النجاح يف العمل حتى يت
أطفال يف جميع برامج اجلمعية مثل
شراك
إ
كما مت
سوب
ستخدام احلا
سان ودورات ا
إن
دورات حقوق
سرة.
أ
آثار الطالق على الطفل و
ضرات حول
وحما
شاهدة
صعوبات التي تواجه وحدة امل
ؤاله عن ال
س
وب
ضار
إح
ضن
ص احلا
شخ
ض ال
أحيانا يرف
� :
أجاب الكفريي
أعذار كثرية
شاهدة عن طريق خلق
إلى مكان امل
الطفل
أوقات االمتحانات التيحترم الطفل من
أو
ض الطفل
كمر
شويه
إلىحماولة ت
ضافة
إ
أو والدته , با
شاهدة والده
م
ضب
صب غ
ضا
أي
أطفال, و
أبيف عيون
أو
أم
صورة
صرفات
سيطرة على ت
أطفال وال
أمهات على
آباء و
أطفال
سماح ل
ضال عن عدم ال
شاهدة, ف
الطفل خالل امل
شعور الطفل
س على
أمهاتهم مما ينعك
أو
آبائهم
بزيارة
ضنات لتنفيذ
ض احلا
ض بع
سلوكه, وغري ذلك من رف
و
شاهدة.
صطحاب للم
حكم اال
أن هناك
ضاف الكفريي
أ
ويف احلديث عن املحور الثاين
أهداف دار
أب وجد على حتقيق
أخرى تعمل بد
وحدة
أطفال والتي
إلى
ساءة
إ
صد
ضيافة وهي وحدة ر
ال
أطفال
ض لها
ساءة التي يتعر
إ
صد حاالت
ص بر
تخت
ضال عن
سات , ف
س
ؤ
س وامل
يف املجتمعات املحلية واملدار
سي
شويه النف
ضارة من قبيل الت
سات
ضهم ملمار
تعر
سدي.
واجل
أجاب الكفريي : تتلقى
ؤاله عن عمل هذه الوحدة
س
وب
سهم
أنف
أطفال
شكاوى من املواطننيومن
هذه الوحدة ال
ضا من خالل
أي
ضون لها و
ساءة التي يتعر
إ
حول حاالت
صد حاالت
س ومن خالل ر
شدين الرتبويني يف املدار
املر
أطفال ذوي االحتياجات
صة
انتهاك حقوق الطفل وخا
شكالت بالتعاون مع
ذه امل
ل ه
صة حيث يتم ح
اخلا
سات املعنية كمديرية الدفاع االجتماعي/ التنمية
س
ؤ
امل
سة
أو من خالل درا
� ,
سرة
أ
إدارة حماية
االجتماعية و
صائي االجتماعي.
أخ
احلالة التي يقوم بها
ساءة
إ
شكالت التي تواجه وحدة
ص امل
أما فيما يخ
أن هناك عددا من العقبات التي حتد
أكد الكفريي
فقد
من عمل هذه الوحدة وهي متمثلة يف عدم وجود تغطية
سيطر
إلى ثقافة العيب التي ت
ضافة
إ
أمنية , با
�/
قانونية
شكالت
ر يف امل
آخ
ور من تدخل طرف
��
أم
أولياء
على
العائلية.
صد
دة ر
��
ازات التي حققتها وح
���
إجن
ن جانب
وم
إجنازاتوهي: تلقي
إلىعدد من
شار الكفريي
أ
ساءة
إ
أطفال عام1102مت التعامل
إلى
ساءة
إ
الوحدة 09 حالة
إلىخمتلف
إحالة 74حالة
مع 07حالة من قبل اجلمعية و
ساعدات مالية
إلى تقدمي م
ضافة
إ
صة, با
اجلهات املخت
ستهدف
شادية ت
إر
سات
ضال عن عقد جل
أطفال, ف
ض
لبع
أطفال.
أمهات و
آباء و
أخالقياتالعمليف
إلى
ويف النهاية كانال بد من التطرق
سئولنييف الدار االلتزام
الدار التي يجبعلى العاملنيوامل
أخالقيات
إلى عدد من هذه
شار الكفريي
أ
بها، وهنا
سرية التامة يف امللفات واحلفظ من حيث
واملتمثلة يف: ال
إلى
ضافة
إ
صة , با
التعامل مع احلالة, وجود ملفات خا
أمور احلاالت
أي معلومة تتعلق ب
صاح عن
إف
عدم
آخر, والعمل بروح الفريق
ص
شخ
أي
أو
إعالمية
جلهات
الواحد.
واختتم الكفريي حديثه باحلديث عن خطط الدار
سواء فيما يتعلق
أجل تطوير عمل الدار
ستقبلية من
امل
أو العمل على برامج الرعاية
مبفهوم الرعاية الوالدية
ض
صيته بتوفري الدعم املادي لتجاوز بع
الالحقة, مع تو
ضيافة يف
ستمر دار ال
دار لت
صعوبات التي تواجه ال
ال
ص حماية
أهدافها فيما يخ
حتقيق جل اهتماماتها و
أن هذه
ذاء ,
إي
أو
ستغالل
أو ا
أي عنف
أطفال من
صرحمايةحقوقهميف
سيا منعنا
سا
أ
صرا
احلماية تعد عن
ستقرة
أجواءجمتمعية م
البقاء على قيد احلياة والنمو يف
صى حد ممكن.
أق
إلى
وهادئة
ساب الرتفيه وملء الوقت
«التفحيط» لعبة املوت على ح
ضل
أف
جمعية الفاروق .. واحدة من
شر جمعيات خريية يف الردن
ع
سرابي
صحافة الريموك- دعاء ال
ثر اجلمعيات
أك
دى
��
إح
اروق اخلريية
ف
جمعية ال
ساين واالجتماعي داخل اململكة،
إن
الرائدة يف العمل
س للعديد من
أ
صدت جدران الي
أو
أت بفكرة، وبعدها
بد
ش الكرمي لها،
إمنائها وحتقيق العي
ساهمت ب
سر، ف
أ
أبو الهيجاء، يف
سى
أطلعنا مديرها مو
ضت فكرتها، كما
نب
شابة، احرتفت فن العطاء بالتطوع قبل 12 عاما،
قلوب
شعور مرير متلك فئات
ستمد من
حيث وجد الدافع امل
سة ترعى هذه الفئة
س
ؤ
اليتم املجتمعي، فحلموا ليال مب
سد قوتها اليوميوتوعيها،
ساعدها ل
املجتمعية، تعلمها وت
أعقد مما
أنها
شكلة ب
ؤية لدى اقرتابهم من امل
فتبلورت الر
إال والدة (الفاروق).
ن، وما هذه
َ
ظ
ُ
ي
صحافة الريموك:
أبو الهيجاء يف حديثه ل
ضيف
وي
سرة،
أ
سة
ؤولية درا
س
إليها م
عهد
ُ
أنا بلجنة كفاالت ت
بد
أنا املركز الطبي
ش
أن
شرة لها، بعدها
وتقدمي اخلدمات املبا
صندوق الطالب اجلامعي اليتيم، ثم جلنة
سر، و
أ
ل
شغيل،
صندوق التنمية والت
ض اليتيم، ف
صندوق املري
ضافة
إ
� ،
آن هذه املجموعة مع اللجنة االجتماعية
وتدرج
أعددنا جلنة
ى الربنامج الرتبوي وجلنة الطلبة، و
إل
أيتام.
تعليمية تدير مركز الفاروق التعليمي الريادي ل
سعت جلنة الكفاالت التي تقدم التدريب
وتابع: تو
أقمنا
صال مع املنظمات، و
أنا باالت
شغيل، وبد
أهيل للت
والت
أعدت
ضعبارةعنغابة
أر
شراء قطعة
سة, بعدها مت
مدر
أيتام.
سر
أ
لتكون متنزها
س
اف: مل يكن لدينا مقر جنتمع فيه «كمجل
ض
��
أ
و
شباب
وى من انتماء ال
��
أق
إدارة»، ومل يكن من عامل
إميانهم بالفكرة لنقفحقا على قدمينا، فمواردنا احلالية
و
أهلية،
سبته 04% من التربعات
س املال ما ن
أ
ومنبع ر
شاريع تقيمها اجلمعية، وتقريبا 01% منح
و05% م
ضل
أف
صبح بحمد اهلل واحدة من
ساعدات دولية، لن
وم
س من مالهم
أقامها النا
� ،
أهلية يف اململكة
سات
س
ؤ
شر م
ع
ص دون دعم حكومي.
اخلا
إلى التحول من
سعى
أبو الهيجاء: نحلم ون
شار
أ
و
أن ما
سة خريية، فالفرق بني االثنتني
س
ؤ
إلى م
جمعية
ضمن عمل
إليه هو العدالة، ويتحقق هذا املفهوم
سعى
ن
سيمه للمعطيات،
سي يحققجوهر العدالة بعمله وتق
س
ؤ
م
أكث عدال بتوافق جميع
أنظمة تعترب
بناء على قوانني و
س.
النا
شكالت تواجه اجلمعية،
واختتم: هناك عقبات وم
شهدها
أحداث ت
سارع كتلة الفقر يف املنطقة، نتيجة
فتت
رت على اململكة؛
��
أث
ط، والتي
س
��
أو
شرق
منطقة ال
سوريني
آالف من ال
شرات
سوري، وجلوء ع
ضع ال
كالو
ون
ئ
ج
رب العراقية وال
��
ى اململكة، وقبلها احل
��
إل
س
ذا يدفع نحو تنوع احتياجات النا
العراقيون، وه
ساعدات لهذا
ستطيع تقدمي امل
وازديادها، واجلمعية ال ت
س.
العدد الهائل من النا
ض
س عند البع
إلى مرحلة الهو
صل
أبراج.. قراءة يومية ت
ال
سماء القرعان
أ
� -
صحافة الريموك
ضائيات
صحفوالف
صةيف ال
أخريةوخا
آونة
شريف
انت
صبحت
أ
شكل ملحوظ حتى
أبراج « ب
االهتمام بظاهرة «
ض , وكثريا
سي لدى البع
سيا
أكرب من احلدث ال
أخذ مكانة
ت
صادرها .
أة بقراءتها ومتابعتها من م
ما تهتم املر
سية
ضغوط النف
ل لل
سه ه
ذي يطرح نف
��
ؤل ال
سا
الت
س بات يخيم على الكثري
إنه هو
أم
واالجتماعية عالقة بذلك
س .
من النا
س الرتبوي يف
ستاذ علم النف
أ
صحافة الريموك التقت
أن كثريا
أكد
شرة الذي
شوا
جامعة الريموك الدكتور عمر ال
أنواع
أبراج يكون لديهم نوع من
ممن يراقبون ويتابعون
ساعد على
ؤ مبا ي
أي التنب
إكمال ماال يكتمل
سبابه
أ
القلق و
صول
شعورية للح
أحالم
سعي وراء
إكمال ما ال يكتمل , وال
أو االبتعاد على ما هو مرغوب
على ما هو مرغوب فيه
ضة
أفراد متناق
أبراج لتحاكي رغبات
عنه, ولهذا جاءت
ومتعادلة .
سوف يحدث
دث
ج مثال «هناك ح
ع: يقول ال
اب
وت
سب مع جميع
ذا الكالم يتنا
��
رى حياتك» وه
قد يغري جم
شياء جديدة
أ
سيحدث معه
سان حيا ف
إن
أزمنة وما دام
أمامه وهكذا
أمل
أبواب
يف حياته, ومثل هذا الكالم يفتح
أحالم وتلبية
أجل حتقيق
أبراج من
تراهم يتهافتون على
أحد» وهذا
سعدك
أن يقول «يوم
أو
� ,
حاجاتقائمة ومتوقعة
ستالم الرواتب ,
أنه يوم يوم ا
سباب منها
أ
يرتتب على عدة
إلى عملهم ويكون هناك
س
سبوع حيث يذهب النا
أ
وبداية كل
شيء فال
ص الذين ميلكون كل
شخا
أ
أما
� ,
تفاعل اجتماعي
أبراج.
إلى مراقبة
يحتاجون
ضغوط
سبب ال
أتي ب
أبراج ت
أن قراءة
شرة
شوا
ويرى ال
سرة وخارجها وهذا ما
أ
شها الفرد داخل
اليومية التي يعي
ست قراءة
إلى قراءتها ومتابعتها، وبالتايل لي
ض
يدفع البع
إلى
أة بل هناك عدد من الرجال مييلون
أبراج حكرا على املر
ضغوط
إليها ملا تواجهه من
أ
أة تلج
ضا لكن املر
أي
قراءتها
إنها حتلم بغد
أو املجتمع حيث
أو الزوج
أهل
عليها من قبل
شهدها
صل يف العامل والثقافة التي ي
ضل يف ظل التغيري احلا
أف
ض القنواتهو بحثها عن الطالع
ساين منخالل بع
إن
املجتمع
أماين .
س عن الطموحات و
للتنفي
ستقبل املرتبط
شية من امل
آخر هو اخل
سبب
ضاف: ال
أ
و
أن
ضغوط احلياة ونالحظ
أثر ب
ن يت
َ
سية م
ارتباطا وثيقا بنف
أنها
سلية, علما
بطريقة الت
ً
شار بداية
أت باالنت
هذه الظاهرة بد
ساء فقط بل هناك العديد من الرجال الذين
صر على الن
ال تقت
ص الذين
شخا
أ
أما
� ,
أبراج ومتابعتها
إلى قراءة
يلجئون
أبراج.
إلى مراقبة
شيء ال يحتاجون
ميلكون كل
إعادة
س عن طريق
أنه ميكن معاجلة هذا الهو
ؤكد
وي
آراء غري
أفكار و
شئة واالبتعاد عن
التعليم والرتبية والتن
ش يف اخليال كذلك يجب
العقلية ومواجهة الواقع بدل العي
سلية خادعة للبحث عن
أبراج كت
سباب, وقراءة
أ
أخذ با
أبراج
ص املدمن على مطالعة حظه يف
شخ
املتعة, فال يعدو ال
أنينة داخلية مفقودة.
أن يكون باحثا عن طم
أن ما يحدث يف املجتمع العربي من
شرة
شوا
شار ال
أ
و
س
أبراج وزيادة هو
ص با
ضائية تخت
شار للقنوات الف
انت
أخرى , ولكن
أبراج حاله كحال املجتمعات
س بهذه
النا
ؤ
إن التنب
ؤ العلمي حيث
أبراج والتنب
ؤ با
هناك فرق بني التنب
شري
س علمية ك» معرفة الظواهر التي ت
س
أ
العلمي مبني على
س قزح»
سقط مطر مثل ظهور قو
سوف ي
أنه
إلى
إلهية , قال اهلل
ص
صائ
أن علم الغيب من اخل
ويختتم ب
إال هو» , فالغيب هو
تعالى: « وعنده مفاتيح الغيب ال يعلمه
شر علمه
س لب
إال اهلل ولي
ستقبل وهذا ال يعلمه
سيكون يف امل
ما
أبراج التي يدعون فيها معرفة ما
ن يدعون علم الغيب با
َ
, وم
صديقهم بل يجب
ستقبل؛ فال يجب ت
سان يف امل
إن
سيكون مع
إثم، فليحذر
أبراج
ص , فقراءة
شخا
أ
ؤالء
االبتعاد عن ه
الذين يتعلقون بها من هذا اخلطر العظيم وليلجئوا الى الدعاء
ليختار اهلل لهم اخلري.
8,4,5,6,7 2,1