أخرية
ال
2013
سان
�
ني
14
أحـد
ال
Sunday
14
April
2013
8
8
Sahafat Al-Yarmouk
ت: 1111127 20 فرعي 3196\5596
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة الريموك
شاركيف التحرير من الطلبة
�
سكرتري التحرير املونتاج اللكرتوين
�
ؤول مدير التحرير
�
س
�
س التحرير امل
�
شارية رئي
�
ست
�
س اللجنة ال
�
رئي
سم
�
سيل جوينات - ولء ابو قا
�
شي -مر
�
شلبي - عفاف القر
�
س ال
�
اينا
ابراهيم ذيابات
أ.علي الزينات حممـد حجات
�
شات
�
صر طبي
�
أ.عبدالنا
�
د.حامت عالونة
ؤول
�
س
�
.. على مكتب امل
أمن
رد دائرة ال
اجلامعي!
اب
��
شي
�
ى ال
��
صطف
�
ي م
��
ن اجلامع
��
أم
ر
��
ال مدي
��
ق
ى
��
ة «عل
��
ي وردت لزاوي
��
ة الت
��
ى املالحظ
��
يف رده عل
شار مراهقني داخل
�
ؤول» واملتعلقة بانت
�
س
�
ب امل
��
مكت
ارات
��
سي
�
ار
��
ش
�
ى انت
��
إل
�
ة
��
ضاف
�
إ
� ،
ي
��
رم اجلامع
��
احل
شار
�
إن انت
� :
شعار اجلامعة
�
داخل اجلامعة الحتمل
أعمارهم عن 21 عاما
�
والذين تقل
�
ؤالء املراهق
���
ه
دث مرارا وتكرارا،
��
شكلة قدمية جديدة، حت
�
ي م
��
ه
أكث من مرة من قبل موظفي دائرة
�
ستيقافهم
�
ومت ا
أطفاال دون21
�
م
��
صفه
�
ي، ولكن؛ بو
��
ن اجلامع
��
أم
أوحتويلهم
�
إلى اتخاذ عقوبات بحقهم
�
أ
�
عاما ال نلج
صة، وحول كيفية دخولهم
�
ات القانونية املخت
��
للجه
ؤالء
�
أن معظم ه
�
إلى
�
شياب
�
شار ال
�
أ
� ؛
للحرم اجلامعي
أبناء لعاملني يف اجلامعة.
�
أطفال هم
رم
��
ة يف احل
��
ارات املتجول
��
سي
�
ق بال
��
ا يتعل
��
وفيم
شياب
�
أكد ال
� ؛
ار اجلامعة
��
شع
�
ي وال حتمل
��
اجلامع
صة
�
صاريحخا
�
ي ت
��
ن اجلامعي تعط
��
أم
رة
��
أن دائ
�
شرتاك مادي، ولكن
�
سات العليا مقابل ا
�
ة الدرا
��
لطلب
سيارات
�
أن هناك
�
إلى
�
شعار، الفتا
�
دون تزويدهم بال
سات لها مكاتب
�
س
�
ؤ
�
أو م
�
شركات
�
ملوظفني يعملون يف
سياراتهم التيالحتمل
�
ة، يدخلون ب
��
ل اجلامع
��
داخ
شعار اجلامعة.
�
صحافة الريموك) من
�(
ص
�
سبوعية، حتر
�
أ
�
ؤول .. زاوية
�
س
�
على مكتب امل
ضعها
�
ضايا التيتهماجلامعةواملجتمعاملحلي،وو
�
صدعددمنالق
�
خاللها علىر
شاركة يف حلها .
�
صها .. وبالتايل امل
�
صو
�
ؤولني التخاذ القرار بخ
�
س
�
أمام امل
�
صل مع هذه الزاوية عرب الربيد االلكرتوين:
�
ميكنكم التوا
sahafa
.
yu@yahoo
.
com
facebook
.
com
/
yunews
.
objection
سالم اخلطيب
� :
شراف
�
ا
شرق والغرب حول عالقة
�
يف ظل اجلدل املحتدم يف ال
آخر، وطبيعة هذه العالقة، ويف الوقت الذي يذكي
أنا با
أتي ذلك النموذج
�
صادم، ي
�
صاء نريان الت
�
إق
فيه دعاة
ست جذورها
�
ش الديني من بلدة اردنية غر
�
ضئ للتعاي
�
امل
صن ؟ !!
�
صن، ومل احل
�
شماال هي احل
�
شافها،
�
صن .. هذه البلدة التي حتري من يريد اكت
�
احل
إبداع
ً
ضا
�
ساحة لتفاعل الثقافات ومعر
�
كانت وما تزال
صن نطالع امتزاج الزمان واملكان،
�
س، يف احل
�
ضاري
�
الت
ستوحي
�
ضر، فن
�
أريج احلا
�
ضي املمتزج ب
�
شم عطر املا
�
ن
سامح، والتي متتلك هذه البلدة
�
صناعة الت
�
سئلة عن
�
أ
كل مقوماتها.
دن العريقة والقدمية جدا,
�
صن من امل
�
تعترب احل
ضارة وازدهارا
�
شهدت ح
�
أنها
�
إلى
�
صادر
�
ض امل
�
شري بع
�
وت
آثارها فيها، حيث تتمركز معظم
�
صور تركت
�
يف عدة ع
أنفاق يف باطن تل
�
س ومعابد وبيوت و
�
آثار من كنائ
هذه
سطة تراكم
�
صناعي تكون بوا
�
صن وجواره، وهو تل
�
احل
صور
�
أتربة على مبانيه التي اختفت حتتها عرب الع
شمالية من
�
املختلفة التي مرت عليه, والتل يقع يف اجلهة ال
صن احلالية.
�
مدينة احل
صور
�
إلى عدة ع
�
صن, تعود
�
آثار املوجودة يف احل
أنها
�
ضرة فيها، حيث يعتقد ب
�
وحقب تاريخية بقيت حا
صر الربونزي 0053-0021 ق.م،
�
صور التالية: الع
�
الع
صر احلديدي
�
سي 0054-0053 ق.م، الع
�
صر النحا
�
والع
صر العربي النبطي 004 ق.م
�
0021-333 ق.م، والع
صر
�
صر الروماين 46ق.م -423 م، والع
�
-601 م، والع
سالمي
�
إ
صر العربي
�
أخريا الع
�
البيزنطي 423-046 م، و
046-0071م.
سوق
�
صن، يف ال
�
صحافة الريموك ) .. جالت يف احل
� (
صن
�
د معمري احل
��
أح
�
و حيدر
��
أب
�
ستقبلنا
�
القدمية ا
صار
�
شعر ما يجول يف خاطري ف
�
ست
�
أنه ا
�
سامته وك
�
بابت
ستوقفتنا تلك
�
ب، ا
�
أح
�
صورا من بلدته التى
�
سم لنا
�
ير
ش
�
س املطر وتعط
�
شعبية، يقول: عندما ينحب
�
احلكاية ال
أن
�
سيحيات، ويبد
�
سلمات وم
�
ساء القرية م
�
ض تتجمع ن
�
أر
أي طلب الغيث من اهلل،
� )
سمى ب ( عملية التغييث
�
فيما ي
سري.
�
أثناء امل
�
شدن
�
حيث ين
سقي زرعنا الغربي
�
ياهلل الغيث يا ربي ت
سقي زرعنا النامي
�
ياهلل الغيث يا دامي ت
سم
�
د البيوت يذكرن بيته باال
�
أح
�
ام
�
أم
�
رور
�
وعند امل
شدن :
�
وين
ش ما جينا
�
سقينا لوال العط
�
أبو فالن قوم ا
�
يا
سري باجتاه
�
سوة، ثم يكملن امل
�
ش املاء على الن
�
فيقوم بر
شيد
�
سجد القدمي ويكملن الن
�
امل
شة راعينا
�
شوي
�
يا رب الغيث اتغيثنا وتبل
أ
�
ساحتها تبد
�
سة القدمية، ويف
�
سري ايل الكني
�
ثم يكملن امل
أن
�
إلى
�
صول احلكاية
�
ستمر ف
�
عملية التغيث من جديد، وت
شيد، ويقال
�
صن، وهناك يتابعن الن
�
إلى تل احل
�
صعدن
�
ي
أمطار، فيعدن
سماء با
�
أ ال
�
إنهن ما يكدن ينتهني حتى تبد
�
إلى بيوتهن مببلالت.
�
شوب
�
برغم ما ي
ة من
��
اي
��
ك
��
ك احل
��
ل
��
ت
أنها توحي
�
إال
�
خرافة
آخر بذلك
�
أو ب
�
شكل
�
ب
سامح
�
اجلو املفعم بالت
شه
�
ذي عا
�
والتكافل ال
ا
�
ن وم
�
ص
���
ايل احل
����
أه
�
يزالون.
ا
��
ن
��
ي
��
ق
��
ت
��
ا ال
���
ده
���
ع
���
ب
ؤمنون باهلل
�
صن م
�
ايل احل
�
أه
�
أن
�
أكد
�
شيخ زايد الذي
�
بال
ضيف:
�
شرتك، ي
�
ش امل
�
إرثيف العي
�
صحاب
�
أ
�
أحد، و
الواحد
ستطاعوا فهم التوجيه الرباين، حيث يقول
�
يف هذه املنطقة ا
س
�
أيها النا
�
سورة احلجرات (يا
�
احلق تبارك وتعالى يف
شعوبا وقبائل
�
أنثى وجعلناكم
�
ا خلقناكم من ذكر و
�
إن
�
إن اهلل عليم خبري)،
�
أتقاكم
�
أكرمكم عند اهلل
�
إن
�
لتعارفوا
ساذج املتمثل يف
�
صود بالتعارف ذلك املعنى ال
�
س املق
�
فلي
صود به
�
سبه، ولكن املق
�
آخر ون
سم
�
أن يعرف الواحد ا
�
ش الواحد يف الوطن الواحد بني
�
شمل معنى العي
�
سع لي
�
يت
املختلفني دينيا.
ألة احلوار
�
س
�
س قالت : حتتل م
�
الطالبة اجلامعية جوي
أهم يف املحيط الفكري يف عامل اليوم،
أديان احليز
بني
أما هنا يف
� ،
صة للقاء
�
أيحوار هو خلق فر
�
أن هدف
�
أعتقد
�
و
إذ ال حاجة
� ،
أديان
صن فالميكننا احلديث عن حوار
�
احل
لهذا احلوار يف ظل مناخ املواطنة املتميز، والعالقات التي
ش يف بلد
�
سودها املحبة واالحرتام والتكافل، فالكل يعي
�
ت
واحد،
أية
�
أي تفرقة بينهم على
�
وال يوجد
س متييزية.
�
س
�
أ
�
شاب فاديحتدثعنجمموعة اللوحات البانورامية
�
ال
صورة
�
ستلهمها من حميطه، فعرب نافذة غرفته
�
التي ي
صدام، وهنالك
�
سجد
�
سة الالتني وم
�
شرتكة وجميلة لكني
�
م
دا، فكانت مقربة
��
ان املتربع فيها واح
�
املقربة التي ك
صغري.
�
سياج
�
صل بينهم
�
سيحني يف
�
سلمني وامل
�
للم
شوق عن اجلانب االجتماعي بقولها:
�
سة
�
آن
حتدثت
صن، فال فرق بني
�
أفراد جمتمع احل
�
شه
�
هنالك تناغم يعي
سبات
�
راح واملنا
�
أت
راح و
�
أف
سيحي، فخالل
�
سلم وم
�
م
أفراد املجتمع تلك الواجبات االجتماعية
�
شارك ويتبادل
�
يت
يف ظل ذلك اجلو من التكافل االجتماعي.
ألة املعلومات املظللة ومظاهر
�
س
�
أبو حممود تناول م
�
ستمرار على
�
سها فئات قليلة تعمل با
�
التنميط التي متار
من اخلوف
ً
آخر، بحيث تخلق جوا
شكيل مفاهيمنا عن
�
ت
صن نتجاوز
�
شكيك وحتى الكراهية، ونحن هنا يف احل
�
والت
ساين واملحبة
�
إن
سامح
�
سات بتطبيق مفاهيم الت
�
تلك املمار
وقبول
أخي وليلة
�
آخر، فخالل فرح
شوفة
�
أماكن املك
ادة يف
�
شباب والتي تقام ع
�
سهرة ال
�
سة
�
أمطار، فكانت قاعة كني
صدف يف تلك الليلة هطول ل
�
دير الالتني هي املنقذ لذلك املوقف.
ش
�
أننا نعي
�
وبعد هذا اللقاء؛ اجلميع متفقون على
ش
�
أردن، وطن التعاي
صن التي تعد جزءا من
�
يف احل
سالة االعتدال
�
سالة عمان ر
�
صاحب ر
� ،
أمان
سالم و
�
وال
ساين.
�
إن
سامح
�
والت
سيد
�
صن املدينة التي مر بها ال
�
وخالل التجول يف احل
ضيفا عند
�
سنة (6081)، ونزل
�
سيتزن
�
سيح وزارها
�
امل
ال للعديد
ً
بريكهارت، فكانت موئ
ً
عبد اهلل الغامن، وزارها
سية
�
أرثوذك
�
سة
�
أقدم كني
�
س، ففيها
�
ساجد والكنائ
�
من امل
س وجمعيات اخلدمة
�
ضم العديد من املدار
�
أردن، وت
يف
االجتماعية واخلريية واملنتديات الثقافية واملتاحف مثل
سمية
�
سات الر
�
س
�
ؤ
�
شعبي وامل
�
صن للرتاث ال
�
متحف احل
سات حتمل عناوين
�
س
�
ض تلك املو
�
والبنوك، ولعل بع
دينية، ولكنها يف عملها تقدم خدمات للجميع دون التفات
أو دين.
�
إلى مذهب
�
࣯
࣯
سيل جوينات
�
صحافة الريموك - مر
�
صحفي
�
الخراج ال
سام البحريي
�
ب
البطالة
أخرى
�
مرة
࣯
࣯
سعادة
�
ابراهيم
ستوى
�
سان وتطور م
�
إن
كلما ازدهر
أفق
ستقبل يلوح يف
�
صبح امل
�
أ
� ،
تعليمه
ستقبله
�
م مل
�
أح
أمامه، يبني
�
البعيد
شوار حياته، فتكون البداية من نقطة
�
وم
أتي ما مل
�
شاب طموح، في
�
أي
�
صفر ك
�
ال
إلى درجة
�
شيءحمبط
� ؛
سبان
�
يكنيف احل
عرف بالبطالة...
ُ
إخفاق، ي
شر يف
�
ض ينت
�
البطالة عبارة عن مر
ادي، ال
�
ص
���
ت
�
سد االجتماعي واالق
�
اجل
شكلة ال يعاين
�
ميكن الهروب منه، وهو م
شكلة
�
إمنا ظاهرة وم
�
منها بلدنا فقط و
امل حتى
�
ع
�
ددة يف معظم دول ال
�
ج
�
ت
�
م
صادية الكبرية منها.
�
االقت
ضع خمتلفا
�
يف بلدنا؛ رمبا يكون الو
أن الوظيفة حلم
�
و
�
شيء، وه
�
ض ال
�
بع
شابمنا يريد بناءطريقه
�
يدوريفبال كل
سه
�
أنها يف الوقت نف
�
ستقبل، كما
�
نحو امل
حق من حقوقه، على الدولة حتقيقه
وتوفريه.
رادا
�
أف
� ،
من هنا يجب علينا جميعا
ص
�
سات، التكاتف يدا بيد، للتخل
�
س
�
ؤ
�
وم
ض من خالل حلول كثرية؛
�
من هذا املر
دي العاملة
���
أي
أوال: االعتماد على
�
ب،
��
روات
��
ع ال
��
ا: رف
��
ي
��
ان
��
ة، وث
�
ي
�
ن
�
وط
�
ال
صغرية، ودعمها
�
شاريع ال
�
واالهتمام بامل
شبابنا.
�
ص عمل ل
�
ماديا، مما يوفر فر
سة
�
سجد والكني
�
حيث يتعانق امل
ش الديني والجتماعي
�
صن .. منوذج جميل للتعاي
�
احل
ؤكدون زيادة مبيعاتهم
�
جتار ي
ضة هربا من غالء الذهب
�
مواطنون يقبلون على الف
࣯
࣯
ضحى هنداوي
� -
صحافة الريموك
�
أتي يف املرتبة
�
دى املعادن الثمينة، وت
�
أح
�
ضة
�
تعد الف
سوار والزينة،
�
س
�
ستخدامها يف االك
�
الثانية بعد الذهب يف ا
صدر للزينة ال
�
ص به كم
�
شخ
�
ستمد قيمته من مدى قناعة ال
�
وي
إذا ما
�
صة
�
يتقادم مع الزمن، وكذلك ال يفقد قيمته املعنوية، خا
أو قلب.
�
أو مفتاح
�
أردن
أو غريه كخارطة
�
تعلق برمز وطني
ستعدحلفلة لزواجي التي هييف نهاية
�
إنني ا
� :
تقول عرين
ضة وقد
�
شرتيتيل وخلطيبي «ذبلتني» من الف
�
شهر احلايل وا
�
ال
ضني
�
ضة ومل يعار
�
شبكتي) من الف
�(
طلبت منه جتهيز باقي
أحجار,
صع با
�
أحدهما مر
�
ضة
�
شرتيت «طقمني» من الف
�
فا
أن تكون
�
سهيل يف حياتنا و
�
أمرنا بالت
�
إن اهلل تعالى
� :
وتقول
س فيها تكلف وال
�
سهلة لي
�
س
�
العالقات االجتماعية بني النا
إال
� ً
سا
�
تكليف، مدعمة قولها بقول اهلل تعالى: «ال يكلف اهلل نف
سعها».
�
و
شراء
�
ضل
�
أنها تف
� ،
دت روان، وهي طالبه جامعيه
�
أك
�
و
سرية منها
�
سوي
�
أو ال
�
إيطالية
صة
�
ضة على الذهب وخا
�
الف
ض فهي ال يتغري لونها مع مرور الزمن،
�
أبي
أنها مثل الذهب
إمكانياتها املادية.
ً
سبا
�
ضة منا
�
سعر الف
�
وتعترب
ساء على
�
إقبال املتزايد من قبل الن
إن
� :
أم حممد
�
وتقول
إلى
�
صفر, نظرا
�
أ
سعار الذهب
�
أ
�
سياق ارتفاع
�
أتي يف
�
ضة يت
�
الف
شكل
�
إلى رفع قيمته ب
�
ؤدي
�
صنوع مما ي
�
أغلى يف امل
�
صياغة
�
أن ال
�
كبري.
إن ابنتي البالغة من العمر
� :
أما حنان وهي ربة بيت فتقول
�
ضل
�
ضة وتف
�
صة الف
�
سوارات وخا
�
س
�
شق االك
�
شرة تع
�
سابعة ع
�
ال
ً
ألتها يوما
�
س
�
سوارات، وقد
�
س
�
آخر من االك
�
أي نوع
�
ضة على
�
الف
شكال وقطع
�
أ
�
ضة فيها
�
أن الف
�
أجابتني ب
�
شق؟ ف
�
ملاذا كل هذا الع
ض.
�
أبي
صفر والذهب
�
أ
صاميم تختلف عن الذهب
�
وت
شهد حركه كبرية منذ
�
ضة-: ن
�
سن -تاجر ف
�
أبو ح
�
يقول
شديد
�
إقبال
�
ضة من قبل املواطنني, فهناك
�
أكث على الف
�
سنتني و
�
ساء يقبلن
�
أن قرابة 07% من الن
�
شرائها بدل الذهب, مبينا
�
على
سواء لهن
�
سوارات
�
س
�
إك
ضية من احللي و
�
شراء القطع الف
�
على
شرائها
�
إقبال الرجال على
�
صديقاتهن, بينما
�
أو ل
�
أزواجهن
أو
�
ساء،
�
سبة الن
�
شكل حمدود ال يتجاوز ن
�
صل قرابة 04% ولكن ب
�
ي
ضية لكونها
�
شراء اخلوامت الف
�
أكثعلى
�
إقبال الرجال
�
أن
�
شفا
�
كا
س، يف
�
أن العرائ
�
سالمية, كما
�
إ
شريعة
�
أحكام ال
غري خمالفة
ضة، وكانت «العرجة» هي
�
أتني ويجهزن بالف
�
حاالت كثرية، ي
منقبلهن،وترتاوحقيمتهابني0003_0005دينار.
ً
أكثطلبا
إن االرتفاع الكبري يف
� :-
ضة
�
أبو عدنان -تاجر ف
�
ويقول
إلى
�
س
�
ة دفع معظم النا
�
أخ
سنوات
�
سعار الذهب يف ال
�
أ
�
سان» يلجئون
�
ضيفا: العديد من «العر
�
ضة، م
�
شراء الف
�
التوجه ل
ضة بدال من الذهب .
�
أطقم الف
�
شراء
�
إلى
�
شراء
�
أتون ل
�
أن الكثري من املقبلني علي الزواج ي
�
ضح
�
أو
�
و
س
�
أطقمها املختلفة اجلذابة للعرو
�
ضية ب
�
شغوالت الف
�
امل
أن
�
صفر التقليدي, علما
�
أ
أو
�
ض
�
أبي
من الذهب
ً
بدال
صفر.
�
أ
سعرا من الذهب
�
أغلى
�
ض
�
أبي
الذهب
ضة تظهر للزبائن
�
صميمات من الف
�
ضاف ان هناك ت
�
أ
�
و
ضة املوجودة يف
�
واع الف
��
أن
�
أن
�
ض, و
�
أبي
�
أنها ذهب
�
وك
إيطالية
ضة التايلندية و
�
شمل الف
�
سواق املحلية ت
�
أ
أكث
ضة التايلندية هي
�
أن الف
�
إلى
� ً
شريا
�
صرية م
�
وامل
صميماتها اجلميلة .
�
سبب ت
�
، ب
ً
مبيعا
شهاب :
�
أبو
�
مدير املخيم العقيد زاهر
سيطرة
�
أمني حتت ال
ضع ال
�
ستيعابية .. والو
�
«الزعرتي» جتاوز طاقته ال
࣯
࣯
شلبي
�
س ال
�
صحافة الريموك- اينا
�
أن
�
شهاب
�
اكد مدير خميم الزعرتي العقيد زاهر ابو
صل مهامها
�
أمن توا
سود املخيم، وقوات الدرك و
�
أمن ي
أمنية باقتدار، وتبذل جهودا كافية حلماية الالجئني
وتوفري كافة احتياجاتهم.
أن ما يرى
�
صحافة الريموك
�
صريح لـ
�
ضاف يف ت
�
أ
�
و
إال
�
أمن داخل ( الزعرتي) ما هو
سمع عن زعزعة ل
�
أو ي
�
شغب
�
ض حوادث ال
�
إنكاره لوجود بع
�
شاعات، مع عدم
�
إ
�
شكل عام داخل املخيم
�
أمني ب
ضع
�
هنا وهناك، ولكن الو
أمنية.
سيطرة
�
حتت ال
ستقبل
�
سورية واململكة ت
�
شوب االزمة ال
�
وتابع: منذ ن
سوري، وهذا طبعا
�
يوميا ما يقارب 0002- 0003 الجئ
صاد واالمن االردين ،ولكننا
�
ضافيا على االقت
�
شكل عبئا ا
�
ي
أن الالجئني
�
ؤكدا
�
شقائنا، م
�
أ
�
سعى جاهدين خلدمة
�
ن
سي
�
ثر حاجة للدعم النف
�
ل املخيم هم الفئة االك
��
داخ
أبنائهم
�
واالمني واملاديواملعنوي، لكونهم الجئنيفقدوا
أمن الذي
أهاليهم وممتلكاتهم، وبالتايل نحاول مدهم با
�
و
أهم من عملنا.
فقدوه وهو اجلزء
سية هي احلماية
�
سا
�
أ
شهاب: وظيفتنا
�
وقال ابو
أم املنظمات
�
سواء حماية الالجئني
� ،
أمن
واحلفاظ على
الدولية التي تعمل داخل املخيم، فنحن نعمل على مدار
أي
�
أنه حتى يف حال حدوث
�
ؤكدا
�
صلة، م
�
ساعة متوا
� 24
شغب فالدرك ال يقوم اال بوظيفة واحدة وهي
�
أو
�
شاكل
�
م
سيل
�
ستعمال الغاز امل
�
إذا مت ا
�
سلمي، و
�
شكل
�
الدفاع وب
ضطرارية وكحل
�
ستعماله يكون يف حاالت ا
�
إن ا
�
للدموع ف
أخري.
�
سريع و
�
أن املخيم
�
سائل االعالم من
�
ض و
�
وحول ما تردده بع
س هناك
�
شهاب: لي
�
أبو
�
أمنية، قال
سيطرة
�
يخلو من ال
سنا
�
شتباكات، فنحن ل
�
شاكل واال
�
ن امل
�
مكان يخلو م
أحيانا الطريقة التي يتم فيها
�
إمنا
�
ضلة)، و
�
(باملدينة الفا
صورة مبالغ فيها
�
صداقية ب
�
نقل اخلرب تكون بعيدة عن امل
إلى
�
سائل االعالم
�
س الواقع، وبالتايل ندعو جميع و
�
ال مت
أن
�
إلى
�
صدق يف نقل اخلرب، كذلك ندعو اجلمهور
�
حتري ال
أكث وعيا عند تلقيه للخرب.
�
يكون
أيام
سورين خالل
�
وحول توافد املزيد من الالجئني ال
صري امللف
�
أحد يعلم م
�
أنه ال
�
شهاب على
�
أبو
�
شدد
�
املقبلة
شقاء
�
أ
ستقبل
�
ى هذه اللحظة ن
�
إل
�
سوري، ولكننا و
�
ال
ساين والقومي،
�
إن
شكل يومي التزاما بدورنا
�
سوريني ب
�
ال
صلحتنا
�
واحرتاما منا للمعايري الدولية مع مراعاتنا مل
صبح عددهم يفوق مليون الجئ
�
أ
�
آن
إلى
�
الوطنية، ف
ستمر هذه
�
ست
�
إلى متى
�
أحد يعلم
�
سوري يف اململكة، وال
�
احلالة.
ستمرار تدفق املزيد
�
وعن املخاوف التي قد تنجم عن ا
أنه، من ناحية
�
شهاب
�
أبو
�
أكد
�
سوريني
�
من الالجئني ال
إرهابية، كون
�
سلل تنظيمات
�
أمنية، تكمن املخاوف يف ت
�
ؤالء الالجئني ال يحملون وثائق متكننا
��
العديد من ه
صحيح، كذلك التخوف من ازدياد معدل
�
من التدقيق ال
سواء داخل
�
داد من الالجئني
��
أع
أن هذه
اجلرمية،
ضافيا.
�
إ
�
أمنيا
�
أم خارجه تتطلب جهدا
�
املخيم
ادة عدد
��
ار على زي
�
شهاب: العمل ج
�
و
��
أب
�
واختتم
داد املتزايدة من الالجئني
��
أع
ستيعاب
�
املخيمات ال
سوريني، بهدف تخفيف العبء على املحافظات واملدن
�
ال
صادية، فالعمل
�
أمنية واالجتماعية واالقت
من الناحية
ستكمال خميم (مريجيب الفهود) بتمويل
�
ار على ا
�
ج
ضية
�
أزرق بتمويل من املفو
إماراتي، وهناك خميم يف
�
أنخميم الزعرتي
�
صا و
�
صو
�
ؤون الالجئني، خ
�
ش
�
سامية ل
�
ال
ألف،
�
ستيعابية التي تقدر بحوايل مئة
�
قد جتاوز طاقته اال
ألف الجئ.
� 160
أكث من
�
آن
ؤوي
�
وي
شهاب
�
العقيد زاهر ابو
نقابة املعلمني تكرم
معلميها املتقاعدين يف اربد
࣯
࣯
سالم اخلطيب
� -
صحافة الريموك
�
كرمتنقابةاملعلمنيفرعاربد كوكبةمنمعلميها
ساهموا يف بناء املجتمع ورقيه من
�
املتقاعدين الذين
ضوها يف تعليم
�
سنوات عملهم الطويلة التي ق
�
خالل
ستقبل.
�
بناة امل
سامي كنعان
�
ستاذ
�
س فرع النقابة اال
�
شاد رئي
�
وا
ادي
�
ضنه ن
�
ذي احت
��
ل االحتفال ال
�
يف كلمته خ
املعلمني بالدور االيجابي والكبري الذي قامت به
هذه الكوكبة من املعلمني واملعلمات املتقاعدين
اء جمتمع
�
ن
�
خلدمة قطاع الرتبية والتعليم وب
ضاري متعلم .
�
ح
اد املعلمون املكرمون
�
ش
��
ل ا
�
ف
�
ويف نهاية احل
سنوات
�
بالنقابة ومبادرتها الرائعة لتكرميهم بعد
طويلة من العطاء.
ي يف ختام فعاليات
�
أت
��
ذا احلفل ي
�
يذكر ان ه
د لنقابة
�
رع ارب
�
ذي اقامه ف
�
سبوع النقابي ال
�
اال
س
�
سي
�
أ
�
سنوية االولى لت
�
سبة الذكرى ال
�
املعلمنيمبنا
شعار ( يد بيد نبني لنقابتنا
�
النقابة الذي حمل
املجد).
ستوى
�
شيد مب
�
سني ي
�
نقيب املهند
خريجي كلية احلجاوي
من نقابة
ً
سى وفدا
�
س اجلامعة الدكتور عبد اهلل املو
�
ستقبل رئي
�
ا
سني عبد اهلل عبيدات
�
سة نقيب املهند
�
أردنيني برئا
سني
�
املهند
سبل تعزيز
�
شة
�
س النقابة ملناق
�
ضاء جمل
�
أع
�
ضور عدد من
�
وح
شاركية
�
التعاون بني (الريموك) والنقابة مبا يحقق التكاملية والت
سوق
�
أكادميي واملهني مبا يتواءم مع متطلبات
بني القطاعني
العمل.
صة متيز
�
ستوى العلمي املتميز للجامعة وخا
�
شاد عبيدات بامل
�
أ
�
و
إعجابه
�
سية التي تطرحها كلية احلجاوي، مبديا
�
الربامج الهند
سوق املحلية
�
سية للكلية مع متطلبات ال
�
بتوافق اخلطط الدرا
إلى
�
ساقات النظرية، الفتا
�
شو يف امل
�
والدولية وابتعادها عن احل
سي
�
أهيلمهند
�
سهميفت
�
صلمعاجلامعةمباي
�
صالنقابةعلىالتوا
�
حر
ضم
�
أردن ي
أن
�
سيما و
�
سوق العمل، ال
�
إعدادهم لدخول
�
ستقبل و
�
امل
صل
�
أن ي
�
ستوى العامل، حيث يتوقع
�
سنيعلى م
�
سبة من املهند
�
أكث ن
�
أربع القادمة
سنوات
�
سجلني يف النقابة خالل ال
�
سني امل
�
عدد املهند
سة.
�
س ومهند
�
ألف مهند
� 150
إلى
�