اجلامعة
2013
سان
ني
21
أحـد
ال
Sunday
21
April
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
ماري ابوجاداهلل
صحافة الريموك
ألقني
سام البحريي.. من املوظفني املميزين واملت
ب
م
إع
صحافة وا
سم ال
آن- وق
م -ا
يف كلية االع
ؤوب لالرتقاء بجريدة
د
سابقا ، له جهده وعمله ال
صلت الى ما هي عليه
صحافة الريموك) حتى و
�(
سريتها الطويلة املمتدة لنحو
ألق وجناحيف م
آن من
ا
إبداعه يف جانب مهم من عملها
ثالثني عاما، من خالل
س ويواكب التطور
إخراجها الفني الذي يعك
وهو
صحفي .
إخراج ال
العلمي يف حقل ا
سامالبحريي،
سبةلزميلناب
عام (2991)مميزبالن
صحافة
�(،)
شهد بدايةعملهيف(الريموك
أنهذاالعام
أنه
صا و
صو
الريموك) التقته كوجه جامعي مميز، خ
سفر والعمل خارج اململكة.
إلى مغادرتها لل
ستعد
ي
آن
من وجهة نظرك؛ هل تختلف اجلامعة والطلبة ا
؟ ً
سابقا
عما كانت عليه
ة وال
ن
ك
أم
ة وال ا
��
ن
��
أزم
شابه ا
بالطبع ال تت
أرى
صه ، و
شخا
أ
ص، فلكل زمان مكانه و
شخو
ال
وطالبها
ً
أكرثحداثة وتطورا
أجمل و
(الريموك) اليوم
. ً
أكرث انفتاحا
د
سنني عملك يف مكان واح
ضيت كافة
أم
ل
ه
باجلامعة ؟
سنني عملي يف كلية االعالم
ضيت كافة
أم
� ،
نعم
صحفيوتدريب
إخراج ال
سجمال العمل وهو ا
ويف نف
الطلبة عمليا عليه .
صفها؟
ماذا تعني لك الريموك ومباذا ت
إلى
سني
أهداها الراحل احل
(الريموك ) .. باقة ورد
شمال علما وعطاء.
سم من عطرها اهل ال
شمال يتن
ال
إلى ماذا تطمح؟
أمتنى
ستقبل ، و
إلى امل
الطموح بحد ذاته نظرة
بجامعاته ومواطنيه.
ً
ستقبل االردن زاهرا
أرى م
أن
ستعد ملغادرة ( الريموك ) ماذا تقول ؟
أنت ، ت
و
أتي عليه زمن لينزل
سي
إال و
ال حمال فكل راكب
سفره، واعتقد انه قد جاء دوري للنزول
ويرتاح من
أتابع حياتي يف مقطورة
من مقطورة (الريموك )
أخرى.
صحافة الريموك
صحفي وخمرج جريدة
مدرب الخراج ال
شمال الوطن
سني ل
أهداها احل
البحريي «الريموك» باقة ورد
وجه
جامعي
شواقفة
صحافة الريموك- ملك
أحداثا متفرقة
شهدت معظم جامعتنا االردنية
أخرى
سبابمعروفة و
أ
شاهد من العنف اجلامعي
مل
سلوكيات طالبية غري
شار
جمهولة، الى جانب انت
مالئمة ال تليق باجلامعة وحرمها وطلبتها، ورغم
إال
جهود اجلامعات للحد من هذه املخالفات الطالبية
ض
أت بع
أنها ما تزال تهدد احلياة اجلامعية، لذا جل
ى تركيب كامريات
إل
اجلامعات ومنها جامعتنا
رات الداخلية
��
م
��
ق وامل
راف
مراقبة يف خمتلف امل
والكليات وخارجها.
ضوء على هذه الكامريات وعملها كان
سليط ال
لت
صحافة الريموك تقريرها التايل ....
لـ
إن الكامريات تعمل
ال
الطالب ليث الزعبي ق
سلوك الطالب و (جتربه) على االلتزام
ضبط
على
بقوانني اجلامعة وكذلك حماية ممتلكات اجلامعة
ومرافقها .
أنها تخفف من
صالح
ضيف الطالب فايز
وي
ص الطالب
ظاهرة العنف اجلامعي وتعزز حر
سيقوم بها
مما يجعله يرتاجع عن املخالفة التي
ساعد على
أنها ت
عند علمه بوجود مراقبة عليه، كما
سات املمنوعة بني الطلبة.
ص كليا من اجلل
التخل
أمان
شعورها با
إن
سمنيحممود تقول
الطالبة يا
إلى
أننا بحاجه دائما
ضروري
شي
كطالبة جامعية
ود مثل هذه الكامريات
أي مكان، ووج
ان يف
أم
ا
أن من
شاكل
ساعد على حل كثري من امل
يحميها وي
يخاف من املراقبة هو من يقوم باملخالفة.
أنهم
إجراء
ضد هذا ا
أنه
سم حممد
ضح قا
أو
و
أنها
إلى ملن يراقبهم و
كطلبة جامعة ال يحتاجون
س حرياتهم.
حتب
ضد هذه
أنه
إلى
شار
أ
الطالب خالد عبد العزيز
أنه
أنها تقيد حرية الطالب،
شدة
الكامريات وب
صرفاته مراقبة فهذا يوقفه
أن كل ت
شعر ب
عندما ي
صرف خوفا من الفهم اخلاطئ فهي
أي ت
عن القيام ب
سان بطبيعته يكره
إن
أن ا
صيته
صو
تتعدى على خ
املراقبة.
ؤولية
س
أبو الرب الذي يتولى م
ؤكد رمزي
وي
سن
أن هنالك حت
أجهزة مراقبة الكامريات
متابعة
أي
أنه عند وجود
إلى
صرفات الطلبة، الفتا
يف ت
إنه يقوم فورا بتبليغ عميد الكلية
خمالفة من طالب ف
سب معه.
إجراء املنا
التخاذ ا
إن هذه
شدان قال
إحتاد الطلبة بهاء الر
س
رئي
صورة نهائية
الكامريات مل حتد من املخالفات ب
أوجدت نوعا من اخلوف لدى الطلبة ، وهذا
ولكنها
إلى
سلوكخمالف، الفتا
اخلوف يردعهم عن القيام ب
أمني من الطلبة فهو
إجراء ا
ضد هذا ا
ان من يكون
شكل منوذجا للطالب املخالف .
بالفعل ي
أجهزة
ضع
ضا بو
أي
سنطالب كاحتاد
وتابع
شف عن
رى للك
��
أخ
شف عن هويات الطلبة و
للك
سوار اجلامعة تكميال
أ
سياج فوق
ضع
املعادن وو
شكالت تكون من
أن غالبية امل
لدور الكامريات، مبينا
ساعدت
إلى اجلامعة والكامريات
أفراد ال ينتمون
شف هذه الظاهرة.
على ك
شياب الى
صطفى ال
أمن اجلامعي م
شار مدير ا
أ
و
أن تكون خالية
أن احلياة اجلامعية بحاجة دائما
أنهمكدائرة
أمنواحلماية،و
شكالتومليئةبا
منامل
أمن يف اجلامعة معنيون بتهيئة اجلو
صة با
خمت
س واملوظفني.
ضاء التدري
أع
سب للطالب و
املنا
أهم ما قامت به اجلامعة لتوفري
ضاف من
أ
و
ضع كامريات مراقبة على جميع
هذه احلماية هو و
مداخل اجلامعة وخمارجها وداخل ممرات الكليات
ساحات اجلامعة للمحافظة على حق الطالب
ويف
أوال ثم حق اجلامعة .
سهلت
شياب بان هذه الكامريات
ضح ال
أو
و
شكالت
ن امل
كثريا على اجلامعة حل العديد م
ضية
ص املعني بالق
شخ
من خالل التعرف على ال
سب، كما وفرت الوقت
شكل املنا
والتعامل معه بال
إيقاع العقوبة على الطالب
سابق عند
مقارنة بال
ان التحقيق
ل جل
شكلة من خ
أية م
سبب ب
املت
أوحتد
أن هذه الكامريات ال تقيد
ؤكدا
صة، م
املخت
ست
صلحة عامة ولي
من حريات الطلبة لكونها م
صلحة فردية ..
م
سط احلموري
مدير دائرة العطاءات عبد البا
رم
ل احل
��
ودة داخ
وج
ات امل
ام
ك
دد ال
إن ع
ال
ق
شمايل 053 كامريا
أو ال
سواء اجلنوبي
اجلامعي
أن تكلفة هذه الكامريات
إلى
داخلية وخارجية، الفتا
صوير
ألفا ، مبميزات عالية اجلودة للت
� 63
تقدر بـ
سجيل عالية .
سعة ت
ليل ونهار وب
ألف دينار تكلفة كامريات املراقبة يف احلرم اجلامعي
�63
سني
رحمه ح
صحافة الريموك
نطلبة اجلامعة
��
قجمموعة م
��
اطل
صحتك و وفر»
سب
سم « اك
مبادرة با
ات
��
ف للدراج
��
ص موق
���
صي
دف تخ
��
به
الهوائية يف اجلامعة .
د
��
وة وحمم
��
ر عط
��
ان جعف
��
الطالب
آ الرتويج
ة االعالم بد
��
اين من كلي
��
الطع
اونمعجمموعة
��
ادرة بالتع
��
ذه املب
��
له
آن انطالقا
شهر من ا
من زمالئهما قبل
ضية.
من اهتماماتهما الريا
صحافة الريموك
ال الطالبان لـ
��
و ق
و ان
��
ادرة ه
��
ذه املب
��
ن ه
��
دفم
��
ان اله
ضارية
ة ح
��
ة اربد مدين
��
ح مدين
��
صب
ت
تزخر بالطلبة القادمني الى ( الريموك
زا
��
ة ، و تعزي
��
م الهوائي
��
( بدراجاته
سيلة
ايل و
��
م وبالت
��
ة يفحياته
��
ض
للريا
ساهم
شكل ي
ستقطبالطلبة ب
دة ت
��
جدي
ف اجلامعي ، ملا لهذا
��
د من العن
��
يف احل
ر االيجابي
��
أث
ة ا
��
ض
ن الريا
��
وعم
��
الن
ة و
��
ة البدني
��
صح
ى
��
اظ عل
��
باحلف
ات اليومية
��
ل من النفق
��
ة و يقل
��
سي
النف
صالت .
التي ينفقها الطالب على املوا
ر وحممد
��
جعف
ل كال الطالب
��
عم
ى
��
ا عل
��
رة مبادرتهم
��
ض فك
���
ى عر
��
عل
وال الى
��
ص
ة و
��
ن الطلب
��
ا م
��
صدقائهم
ا
ؤون الطلبة ، فجمعوا 005
���
ش
ادة
��
عم
ة
��
ة اجلامع
��
مطلب
��
ن زمالئه
��
عم
��
توقي
ا
��
رة ،بعده
��
وا بالفك
��
ن اعجب
��
مم
صل
ة علىموقع التوا
��
صفح
وا
��
أطلق
ساهمة
وك ) للم
��
سب
ي ( الفي
��
االجتماع
شر الفكرة .
يف ن
ؤون الطلبة
ش
وا عميد
��
ا قابل
��
بعده
ضوا
الدكتوراحمدهزاعالبطاينةوعر
ه ودعمه لهم
��
ه الفكرة وكان تفاعل
��
علي
ان العميد اخربهم
ضيف
ا ،م
��
ايجابي
صة يف
ة اجلهات املخت
��
همتخماطب
��
إن
ب
سيا
روع هند
��
ش
ة امل
��
س
ة لدرا
��
اجلامع
ات
��
ذه الدراج
��
ف له
��
ص موق
���
صي
لتخ
ضح عليه االمور
ستت
الهوائية وهو ما
شهر اجلاري .
نهاية ال
أن
���
ا ب
��
ن املهم
��
ان ع
��
الطالب
و ع
سة اجلامعة على
ن رئا
��
م املوافقة م
��
تت
ال الكبري
��
وا االقب
��
م الق
��
أنه
رة ،
��
الفك
م
��
ن زمالئه
��
م
ل الكث
��
ن قب
��
ا م
��
عليه
الطلبة .
نور حباب
صحافة الريموك
أردنية
سات ا
قال مدير مركز امللكة رانيا العبداهلل للدرا
وخدمة املجتمع الدكتور احمد حممد العمري ان اهداف املركز
شرية
إمكانياتواملوارد املالية والب
تتمثل يف توظيف القدراتوا
سة
يف اجلامعةخلدمة التنميــة يف اململكة والوطن العربي، و درا
أردين للوقوف
سرتاتيجية التي تواجه املجتمع ا
إ
ضايا ا
الق
صادية واالجتماعية
سية واالقت
سيا
شكالت ال
على طبيعة امل
إلى جانب
ساليب معاجلتها
أ
واملعوقات التي تواجه املجتمع و
ســات الفنية وتلبية االحتياجات
شارات والدرا
ســت
تقدمي اال
ســـات
سـ
ؤ
ســاعدة للم
أدية اخلدمات امل
سهام يف ت
إ
املجتمعية ل
ص .
يف القطاعني الـعــام واخلـا
شــراف
إ
صحافةالريموكاناملركزيقومبا
وتابعيفحوارهمع
إدارتــها ومتابعــة تنفيذهــا الى
على تنظيــم هذه اخلدمات و
أهـــيلهـم
جانب تنمية خربات العاملنييف اجلامعة وتدريـبـهم وت
ؤمترات ذات العالقة بطبيعة عمل
إدارة النــدوات وامل
وتنظيم و
إدارة الربامج التدريبية بهدف تنمية
املركز وعقد و تنظيم و
شاركني فيها .
أهيل العلمي واملهني للم
القدرات واخلربات والت
ضاف العمري ان العوامل التي متيز املركزهي دعم جاللة
وا
ؤىه وطموحاته لتعزيز
أهدافه ور
امللكة رانيا العبداهلل
سات العامة
س
ؤ
أهيل ومتكني املواطن وامل
برناجمه الوطني بت
صة ومكافحة الفقر والبطالة من خالل تقدمي اخلدمات
واخلا
ؤهلة
سوق االردين والعربي بالكوادر امل
والربامج التي ترفد ال
أمثل والتوظيف
ستغالل ا
زودة باملهارات اخلالقة ، و اال
امل
شاملة
ؤهلة خدمة للتنمية ال
شرية الوطنية امل
الكامل للموارد الب
أفراد
، من خالل نقل اخلربات واملعرفة العلمية والتقنية الى
املجتمع االردين ،الفتا بان املركز ينفذ كل براجمه وفق املعايري
صورة حتقق الكفاءة
الدولية واملحلية املعتمدة لكل برنامج ب
والفعالية .
شار الى ان املركز ينفذ دورات متعددة يف ميادين متنوعة
وا
أردين والعربي والدويل يف املجاالت
تلبي احتياجات املجتمع ا
التالية: برامج الدبلوم , برامج تدريبية , رامج ودورات متنوعة
سوب وتكنولوجيا املعلومات , بــرامج اللغـــات ,
, برامج احلا
س), برامج التدريب
برامجخلدمة القطاع التعليمي (طلبة املدار
صة
سات العامة واخلا
س
ؤ
إدارية للم
ضية , برامج التنمية ا
الريا
سات اجلدوى ،
سبة ودرا
سويق واملحا
, برامج متنوعة يف الت
سي الذي يقوم عليه املركز هو توفري نواة
سا
ؤكدا ان املعيار اال
م
سات والبحوث
علمية وثقافية قادرة على توظيف نتائج الدرا
خلدمة املجتمع .
سعى لها املركز
ستقبلية التي ي
ؤى امل
ولفت العمري الى الر
سة حماور
ضم خم
لها مبلتقى العقبة التدريبي الثاين الذي ي
شراكات جديدة يف جماالت خمتلفة
تدريبية, هو البحث عن
سع يف عقد
ص و التو
ومتميزة تخدم القطاعني العام واخلا
أهيل
سهام بتوفري التدريب والت
إ
برامج الدبلومات املهنية وا
س
أيدي العاملة بهدف رفع كفاءتها وقدراتها مبا ينعك
الالزم ل
ص
شي للمتدربني وخلق فر
ستوى املعي
سني امل
إيجابا على حت
أردين .
شباب ا
العمل لل
صحافة الريموك :
مدير مركز امللكة رانيا لـ
سعى لتوظيف امكانيات «الريموك» خلدمة التنمية حمليا وعربيا
ن
صوير:ماري ابو جاداهلل
ت
ستقبل امللحق
سى ي
املو
ماين
ُ
الثقايف الع
سى
س اجلامعة الدكتور عبد اهلل املو
ستقبل رئي
ا
صي رافقه
شق
ماين الدكتور عبد اهلل ال
ُ
امللحق الثقايف الع
سبل
مانية, حيث مت بحث
ُ
سفارة الع
عدد من العاملني يف ال
أكادميي والثقايف بني الريموك وخمتلف
تعزيز التعاون ا
مانية.
ُ
سات التعليمية الع
س
ؤ
امل
إلى
� ً
ضيف, الفتا
سى بال
 ويف بداية اللقاء رحب املو
وك لطلبتها العرب
م
العناية التي توليها جامعة ال
شاطات
شراكهم مبختلف الن
إ
سني فيها، و
أجانب الدار
وا
سم الطالبي مبا
الالمنهجية الكفيلة بانخراطهم يف اجل
ستعداد
إلى ا
� ً
شريا
سمح بتالقي الثقافات فيما بينهم، م
ي
ستقبال املزيد من الطلبة العمانيني يف خمتلف
الريموك ال
ستوى
بامل
ً
شيدا
ات العلمية, م
��
درج
��
صات وال
ص
التخ
سني بالريموك.
أكادميي املتميز للطلبة العمانيني الدار
ا
صي الريموكعلى رعايتها احلثيثة
شق
شكر ال
 منجانبه
إمكانية زيادة
إلى
� ً
شريا
سني فيها، م
للطلبة العمانيني الدار
ستهم بالريموك ملا
صلة درا
مانيني ملوا
ُ
داد الطلبة الع
أع
ستوى علمي متميز
سمعة علمية مرموقة وم
تتمتع به من
ستعداد امللحقية لتعزيز
ا
ً
ؤكدا
, م
ً
وعربيا
ً
خلريجيها حمليا
مانية,
ُ
التعاون بني الريموك وخمتلف اجلهات التعليمية الع
أنظمة
ضرورة احرتام طلبتها العمانيني ل
صها على
وحر
سري
والقوانني املعمول بها يف الريموك مبا يحافظ على
العملية التعليمية يف اجلامعة.
ضن ما يقارب (004) طالب
أن اجلامعة حتت
 ويذكر
ستهم يف
صلون درا
سية العمانية يوا
وطالبة من اجلن
صات والدرجات العلمية.
ص
خمتلف التخ
كلية الفنون اجلميلة تنظم
ض «ايطاليا بعيون اردنية»
معر
سى يف
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
افتتح رئي
ض الفني الذي ينظمه طلبة
املركز الثقايف امللكي املعر
صميم يف كلية الفنون اجلميلة بعنوان (ايطاليا
سم الت
ق
ضور عميد الكلية الدكتور حممد
ة) بح
ي
أردن
بعيون
غوامنة .
ست
سومات عك
ض جمموعة من الر
ضمن املعر
وت
شاركتهم يف
صميم وم
سم الت
جتربة قيام عدد من طلبة ق
أقيمتيفمدينة
شة الفنية التي
إبداعية يف الور
أعمال فنية
إبداعاتهم
ض
حيث مت عر
ً
ؤخرا،
سا االيطالية م
فلورن
سمت جميعها
شة والتي ات
سوماتهم يف تلك الور
الفنية ور
ست مراحل تفكريهم من
مبخاطبة خميلة الطفولة والم
شاركة طلبة
ضوح، وقد القت م
ساطة والو
حيث الب
م االيطالية ومتابعتها
إع
سائل ا
الريموك اهتمام و
شة بافتتاح من قبل عمدة مدينة براتو
حيث حظيت الور
االيطالية.
شرفت
أ
ض الذي
أروقة املعر
سى وخالل جتواله ب
املو
ستوى
شاد بامل
أ
إعداده الدكتورة داليا عبد املهيمن
على
صميم مثنيا على جهود الطلبة
ي لطلبة الت
��
داع
��
إب
ا
أعمال
أن هذه ا
ؤكدا
إبداعي م
سهم العلمي وا
وحما
سها يف هذا العامل املتطور
ض نف
املتميزة هي التي تفر
دعم
ً
ؤكدا
الذي يبحث عن املتميزين يفخمتلف مواقعهم م
إبداعية بهدف املحافظة
شبابية ا
اجلامعة لكل الطاقات ال
على متيز اجلامعة.
ستعمال الدراجات الهوائية
شجيع على ا
للت
صحتك و وفر» .. مبادرة ذاتية طلبية
سب
إك
� «
س اجلامعة الدكتور زياد الكردي
افتتح نائب رئي
شبكات العمل
�«
أول
شباب اجلامعي ا
فعاليات ملتقى ال
ذي نظمته
��
شركاء يف عملية التغيري»، ال
� :
الطالبية
شباب بهدف
أعلى لل
س ا
اجلامعة بالتعاون مع املجل
إرادة التغيريوالبناء لدى
تفعيل دور اجلامعاتيف تفعيل
سهم من
الطلبة، وتعزيز روح املبادرة واالبتكار يف نفو
أردنية
شبكات طالبية من طلبة اجلامعات ا
خالل بناء
سليمة للعنف،
ضمنحماور االدارة ال
شاركة
سمية امل
الر
ضافة
إ
صاحلة اجلندرية، بيئة جامعية نظيفة، با
وامل
إبداع والبحث العلمي، حيث
إلى املبادرات الطالبية وا
شبكات
اور ال
سيخ حم
سيقوم الطلبة العمل على تر
شرها بني الطلبة يفخمتلف
شاطات ال منهجية ون
ضمن ن
شاركة.
اجلامعات امل
ص اجلامعة على
أكد الكردي خالل االفتتاح حر
 و
تعزيز روح االنتماء للبيئة اجلامعية واملجتمع املحلي
أمكنيف العمل التنموي اجلامعي
شراكهم ما
إ
� ،
لدىطلبتها
صياتهم،
شخ
صقل
القائم على تنمية روح التعاون و
أخر وتنمية قدرتهم
أي ا
وتعزيز ثقافة احلوار وقبول الر
سهم يف نبذ العنف الذي يحدث
أزمات مبا ي
إدارة ا
على
ؤرقة والتي
ضايا امل
ذي بات من الق
يف اجلامعات وال
ساتنا
س
ؤ
شبابنا وموارد جامعاتنا وم
ستنزف طاقات
ت
أن ينهلوا من مفردات
شاركني
التعليمية، داعيا الطلبة امل
ؤولية االجتماعية
س
شاركة يف حتمل امل
هذا امللتقى وامل
سهموا يف
ألقها ولي
أردنية لنعيد لها
جتاه جامعاتنا ا
ارتقائها لتكون دوما منارات للعلم واملعرفة.  
سامل
ور
ت
دك
ضية ال
سن الريا
 مدير مدينة احل
شباب التي
أعلى لل
س ا
ألقى كلمة املجل
شة
احلراح
شاملة
س يف توفري الرعاية ال
ة املجل
ؤي
د خاللها ر
أك
ضرورة
أردين، و
شباب ا
واملتكاملة واملتوازنة جلميع ال
ستجابة
أهيلهم وتدريبهم ومتكينهم، واال
إعدادهم وت
لتوجيهات جاللة امللك عبداهلل الثاين من خالل الربامج
سات الفاعلة والهادفة والواقعية مبا يلبي
سيا
وال
إطالق طاقاتهم
أردين، و
شبابنا ا
طموحات واحتياجات
ات فراغهم لتمكينهم
أوق
ستثمار
إمكاناتهم وا
وتنظيم
من جمابهة التغريات الداخلية واخلارجية بكل وعي،
س بجامعة
شاركية التي تربط املجل
إلى العالقة الت
الفتا
شباب اجلامعي.
الريموك مبا يخدم ال
ضريية للملتقى الدكتورة رانيا
س اللجنة التح
 رئي
أتي انطالقا من
ؤمتر ي
أن عقد هذا امل
إلى
شارت
أ
جرب
صبة باملوارد
أن اجلامعة بيئة خ
���
وك ب
م
ان ال
��
إمي
إمكانات يجب توظيفها بالطرق املثلى
والطاقات وا
شراك
إ
سفة هذا امللتقى ترتكز على
أن فل
ستثمارها، و
وا
سة فعلية يف عملية التنمية اجلامعية من
الطلبة يف ممار
شبكات عمل
س
سي
أ
شاركي قائم على ت
خالل اتباع نهج ت
أن
إلى
ضايا تتعلق بالبيئة اجلامعية، الفتة
تتناول ق
ؤوليتها االجتماعية جتاه
س
اجلامعات مطالبة بتحمل م
س املال
أ
ؤهل لر
طلبتها واملجتمع املدين، فهي املعد وامل
س دوره يف عملية البناء والتنمية.
شري ليمار
الب
سرح اجلامعي
ضمن فعاليات االفتتاح قامت فرقة امل
و
صويرية
سيقى الت
صامت مبرافقة املو
سرحي
ض م
بعر
لنبذ العنف اجلامعي.
سة
أول عقد جل
ضمن برنامج امللتقى يف يومه ا
 وت
ضمن
ستت
شبكات، و
علمية ملنهجية العمل واختيار ال
ضية
سن الريا
ستعقد يف مدينة احل
فعاليات امللتقى التي
أولى بعنوان «عملية
سات عمل ا
شباب عقد ثالث جل
لل
شرات الواقعية
ؤ
سيتم من خاللها بناء امل
� »
شبكات
بناء ال
صورة توافقية
شبكات ب
صياغة فكرة ال
شتها، و
ومناق
آليات
�«
شكاليات الواقعية، والثانية بعنوان
إ
وحتديد ا
شكاليات
إ
ضعاخلططلتجاوزا
سيتممنخاللهاو
�»
البناء
شبكات
أهداف ال
ضع
شتها وو
ض املقرتحات ومناق
وعر
شاريع
ستفيدة، والثالثة «اختيار امل
وحتديد الفئات امل
إعداداخلططالتنفيذية
سيقومخاللهاالطلبةب
�»
والربامج
شركاء املحتملني.
شبكات وحتديد ال
والكلفة املالية لل
ى
أول
ستي عمل ا
ضمن اليوم الثالث عقد جل
 و ت
سيقوم الطلبة خاللها
�  »
شبكات
«البناء الداخلي لل
ستدامة
شبكات وخطة اال
صياغة النظام الداخلي لل
ب
شييك مع
شبكات، والثانية «الت
سية لل
س
ؤ
الرباجمية وامل
شبكات
شهار ال
إ
سيتم خاللها
� »
سات املجتمع املدين
س
ؤ
م
شبيك.
آليات الت
ضع
أفكار وو
والرتويج ل
شباب
س العلى لل
بالتعاون مع املجل
شباب اجلامعي الول
«الريموك» تنظم ملتقى ال
رة الرعاية الطالبية بعمادة
اد يف دائ
ش
��
إر
سم ا
نظم ق
ؤون الطلبة ندوة بعنوان «العالقات االجتماعية بنيطلبة
ش
سم علم
شاركت فيها الدكتورة رانيا جرب من ق
� »
اجلامعات
شاد بالعمادة،
إر
سم ا
س ق
صباريني رئي
سن ال
االجتماع ، وح
ا الطالب عبد الرحمن ابو عليم من كلية احلجاوي
أداره
و
سة التكنولوجية.
للهند
ضوع الندوة وذلك بهدف
أهمية مو
شاركان على
أكد امل
و
سم الطالبي
شاعة املفهوم احلقيقي والوعي الكامل لدى اجل
إ
سة اجلامعية التي
سني يف مرحلة الدرا
حول العالقة بني اجلن
أنالعالقةيجب
إلى
شريين
صيةالطالب،م
شخ
شكيل
تتميزبت
سائدةيفاملجتمعوالنابعةمن
أخالقيةال
أنتقوموفقالقيما
أدوار
إلىالتكامليفا
سمحةوالتيدعت
سالميةال
إ
العقيدةا
سليم.
سني لبناء جمتمع
والتفاهم واحلوار بني اجلن
صة الدور
ؤثر على هذه العالقات وخا
إلى ما ي
شارا
أ
و
إلى
سيء
إعالم املختلفة التي ت
سائل ا
سلبي الذي تلعبه و
ال
أخالقيات
أفالم البعيدة عن
سالت وا
سل
شء من خالل امل
الن
أردين.
املجتمع ا
سرحي لفرقة
شهد م
ش الندوة مت تقدمي م
وعلى هام
ست املفهوم
ؤون الطلبة عك
ش
سرح اجلامعي بعمادة
امل
االيجابي  للعالقة بني طلبة اجلامعة.
ساعيد
شامامل
إليها الدكتوره
ستمع
ويفنهايةالندوةالتيا
سام
سة التكنولوجية، وب
ساعد عميد كلية احلجاوي للهند
م
شد كبري من
رة الرعاية الطالبية وح
الدلقموين مدير دائ
ضور
سئلة احل
أ
شاركان على
اب امل
��
أج
طلبة اجلامعة
ساراتهم
ستف
وا
ؤون الطلبة» تنظم ندوة
ش
�«
حول «العلقات الجتماعية
بني طلبة اجلامعات»
8,3,4,5,6,7 1