اجلامعة
2013
سان
�
ني
21
أحـد
ال
Sunday
21
April
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
ماري ابوجاداهلل
–
صحافة الريموك
�
ألقني
�
سام البحريي.. من املوظفني املميزين واملت
�
ب
م
�
إع
صحافة وا
�
سم ال
�
آن- وق
م -ا
�
يف كلية االع
ؤوب لالرتقاء بجريدة
�
د
�
سابقا ، له جهده وعمله ال
�
صلت الى ما هي عليه
�
صحافة الريموك) حتى و
�(
سريتها الطويلة املمتدة لنحو
�
ألق وجناحيف م
�
آن من
ا
إبداعه يف جانب مهم من عملها
�
ثالثني عاما، من خالل
س ويواكب التطور
�
إخراجها الفني الذي يعك
�
وهو
صحفي .
�
إخراج ال
العلمي يف حقل ا
سامالبحريي،
�
سبةلزميلناب
�
عام (2991)مميزبالن
صحافة
�(،)
شهد بدايةعملهيف(الريموك
�
أنهذاالعام
أنه
�
صا و
�
صو
�
الريموك) التقته كوجه جامعي مميز، خ
سفر والعمل خارج اململكة.
�
إلى مغادرتها لل
�
ستعد
�
ي
آن
من وجهة نظرك؛ هل تختلف اجلامعة والطلبة ا
؟ ً
سابقا
�
عما كانت عليه
ة وال
�
ن
�
ك
�
أم
ة وال ا
��
ن
��
أزم
شابه ا
�
بالطبع ال تت
أرى
�
صه ، و
�
شخا
�
أ
�
ص، فلكل زمان مكانه و
�
شخو
�
ال
وطالبها
ً
أكرثحداثة وتطورا
�
أجمل و
�
(الريموك) اليوم
. ً
أكرث انفتاحا
�
د
�
سنني عملك يف مكان واح
�
ضيت كافة
�
أم
�
ل
�
ه
باجلامعة ؟
سنني عملي يف كلية االعالم
�
ضيت كافة
�
أم
� ،
نعم
صحفيوتدريب
�
إخراج ال
سجمال العمل وهو ا
�
ويف نف
الطلبة عمليا عليه .
صفها؟
�
ماذا تعني لك الريموك ومباذا ت
إلى
�
سني
�
أهداها الراحل احل
�
(الريموك ) .. باقة ورد
شمال علما وعطاء.
�
سم من عطرها اهل ال
�
شمال يتن
�
ال
إلى ماذا تطمح؟
�
أمتنى
�
ستقبل ، و
�
إلى امل
�
الطموح بحد ذاته نظرة
بجامعاته ومواطنيه.
ً
ستقبل االردن زاهرا
�
أرى م
�
أن
�
ستعد ملغادرة ( الريموك ) ماذا تقول ؟
�
أنت ، ت
�
و
أتي عليه زمن لينزل
�
سي
�
إال و
�
ال حمال فكل راكب
سفره، واعتقد انه قد جاء دوري للنزول
�
ويرتاح من
أتابع حياتي يف مقطورة
من مقطورة (الريموك )
أخرى.
�
صحافة الريموك
�
صحفي وخمرج جريدة
�
مدرب الخراج ال
شمال الوطن
�
سني ل
�
أهداها احل
�
البحريي «الريموك» باقة ورد
وجه
جامعي
࣯
࣯
شواقفة
�
صحافة الريموك- ملك
�
أحداثا متفرقة
�
شهدت معظم جامعتنا االردنية
�
أخرى
�
سبابمعروفة و
�
أ
شاهد من العنف اجلامعي
�
مل
سلوكيات طالبية غري
�
شار
�
جمهولة، الى جانب انت
مالئمة ال تليق باجلامعة وحرمها وطلبتها، ورغم
إال
�
جهود اجلامعات للحد من هذه املخالفات الطالبية
ض
�
أت بع
�
أنها ما تزال تهدد احلياة اجلامعية، لذا جل
�
ى تركيب كامريات
�
إل
�
اجلامعات ومنها جامعتنا
رات الداخلية
��
م
��
ق وامل
�
راف
�
مراقبة يف خمتلف امل
والكليات وخارجها.
ضوء على هذه الكامريات وعملها كان
�
سليط ال
�
لت
صحافة الريموك تقريرها التايل ....
�
لـ
إن الكامريات تعمل
�
ال
�
الطالب ليث الزعبي ق
سلوك الطالب و (جتربه) على االلتزام
�
ضبط
�
على
بقوانني اجلامعة وكذلك حماية ممتلكات اجلامعة
ومرافقها .
أنها تخفف من
�
صالح
�
ضيف الطالب فايز
�
وي
ص الطالب
�
ظاهرة العنف اجلامعي وتعزز حر
سيقوم بها
�
مما يجعله يرتاجع عن املخالفة التي
ساعد على
�
أنها ت
�
عند علمه بوجود مراقبة عليه، كما
سات املمنوعة بني الطلبة.
�
ص كليا من اجلل
�
التخل
أمان
شعورها با
�
إن
�
سمنيحممود تقول
�
الطالبة يا
إلى
�
أننا بحاجه دائما
ضروري
�
شي
�
كطالبة جامعية
ود مثل هذه الكامريات
�
أي مكان، ووج
�
ان يف
�
أم
ا
أن من
شاكل
�
ساعد على حل كثري من امل
�
يحميها وي
يخاف من املراقبة هو من يقوم باملخالفة.
أنهم
إجراء
ضد هذا ا
�
أنه
�
سم حممد
�
ضح قا
�
أو
�
و
أنها
�
إلى ملن يراقبهم و
�
كطلبة جامعة ال يحتاجون
س حرياتهم.
�
حتب
ضد هذه
�
أنه
�
إلى
�
شار
�
أ
�
الطالب خالد عبد العزيز
أنه
أنها تقيد حرية الطالب،
شدة
�
الكامريات وب
صرفاته مراقبة فهذا يوقفه
�
أن كل ت
�
شعر ب
�
عندما ي
صرف خوفا من الفهم اخلاطئ فهي
�
أي ت
�
عن القيام ب
سان بطبيعته يكره
�
إن
أن ا
صيته
�
صو
�
تتعدى على خ
املراقبة.
ؤولية
�
س
�
أبو الرب الذي يتولى م
�
ؤكد رمزي
�
وي
سن
�
أن هنالك حت
�
أجهزة مراقبة الكامريات
�
متابعة
أي
�
أنه عند وجود
�
إلى
�
صرفات الطلبة، الفتا
�
يف ت
إنه يقوم فورا بتبليغ عميد الكلية
�
خمالفة من طالب ف
سب معه.
�
إجراء املنا
التخاذ ا
إن هذه
�
شدان قال
�
إحتاد الطلبة بهاء الر
�
س
�
رئي
صورة نهائية
�
الكامريات مل حتد من املخالفات ب
أوجدت نوعا من اخلوف لدى الطلبة ، وهذا
�
ولكنها
إلى
�
سلوكخمالف، الفتا
�
اخلوف يردعهم عن القيام ب
أمني من الطلبة فهو
إجراء ا
ضد هذا ا
�
ان من يكون
شكل منوذجا للطالب املخالف .
�
بالفعل ي
أجهزة
�
ضع
�
ضا بو
�
أي
�
سنطالب كاحتاد
�
وتابع
شف عن
�
رى للك
��
أخ
�
شف عن هويات الطلبة و
�
للك
سوار اجلامعة تكميال
�
أ
�
سياج فوق
�
ضع
�
املعادن وو
شكالت تكون من
�
أن غالبية امل
�
لدور الكامريات، مبينا
ساعدت
�
إلى اجلامعة والكامريات
�
أفراد ال ينتمون
�
شف هذه الظاهرة.
�
على ك
شياب الى
�
صطفى ال
�
أمن اجلامعي م
شار مدير ا
�
أ
�
و
أن تكون خالية
أن احلياة اجلامعية بحاجة دائما
�
أنهمكدائرة
�
أمنواحلماية،و
شكالتومليئةبا
�
منامل
أمن يف اجلامعة معنيون بتهيئة اجلو
صة با
�
خمت
س واملوظفني.
�
ضاء التدري
�
أع
سب للطالب و
�
املنا
أهم ما قامت به اجلامعة لتوفري
�
ضاف من
�
أ
�
و
ضع كامريات مراقبة على جميع
�
هذه احلماية هو و
مداخل اجلامعة وخمارجها وداخل ممرات الكليات
ساحات اجلامعة للمحافظة على حق الطالب
�
ويف
أوال ثم حق اجلامعة .
�
سهلت
�
شياب بان هذه الكامريات
�
ضح ال
�
أو
�
و
شكالت
�
ن امل
�
كثريا على اجلامعة حل العديد م
ضية
�
ص املعني بالق
�
شخ
�
من خالل التعرف على ال
سب، كما وفرت الوقت
�
شكل املنا
�
والتعامل معه بال
إيقاع العقوبة على الطالب
�
سابق عند
�
مقارنة بال
ان التحقيق
�
ل جل
�
شكلة من خ
�
أية م
�
سبب ب
�
املت
أوحتد
�
أن هذه الكامريات ال تقيد
�
ؤكدا
�
صة، م
�
املخت
ست
�
صلحة عامة ولي
�
من حريات الطلبة لكونها م
صلحة فردية ..
�
م
سط احلموري
�
مدير دائرة العطاءات عبد البا
رم
�
ل احل
��
ودة داخ
�
وج
�
ات امل
�
ام
�
ك
�
دد ال
�
إن ع
�
ال
�
ق
شمايل 053 كامريا
�
أو ال
�
سواء اجلنوبي
�
اجلامعي
أن تكلفة هذه الكامريات
�
إلى
�
داخلية وخارجية، الفتا
صوير
�
ألفا ، مبميزات عالية اجلودة للت
� 63
تقدر بـ
سجيل عالية .
�
سعة ت
�
ليل ونهار وب
ألف دينار تكلفة كامريات املراقبة يف احلرم اجلامعي
�63
࣯
࣯
سني
�
رحمه ح
–
صحافة الريموك
�
نطلبة اجلامعة
��
قجمموعة م
��
اطل
صحتك و وفر»
�
سب
�
سم « اك
�
مبادرة با
ات
��
ف للدراج
��
ص موق
���
صي
�
دف تخ
��
به
الهوائية يف اجلامعة .
د
��
وة وحمم
��
ر عط
��
ان جعف
��
الطالب
آ الرتويج
�
ة االعالم بد
��
اين من كلي
��
الطع
اونمعجمموعة
��
ادرة بالتع
��
ذه املب
��
له
آن انطالقا
شهر من ا
�
من زمالئهما قبل
ضية.
�
من اهتماماتهما الريا
صحافة الريموك
�
ال الطالبان لـ
��
و ق
و ان
��
ادرة ه
��
ذه املب
��
ن ه
��
دفم
��
ان اله
ضارية
�
ة ح
��
ة اربد مدين
��
ح مدين
��
صب
�
ت
تزخر بالطلبة القادمني الى ( الريموك
زا
��
ة ، و تعزي
��
م الهوائي
��
( بدراجاته
سيلة
�
ايل و
��
م وبالت
��
ة يفحياته
��
ض
�
للريا
ساهم
�
شكل ي
�
ستقطبالطلبة ب
�
دة ت
��
جدي
ف اجلامعي ، ملا لهذا
��
د من العن
��
يف احل
ر االيجابي
��
أث
ة ا
��
ض
�
ن الريا
��
وعم
��
الن
ة و
��
ة البدني
��
صح
�
ى
��
اظ عل
��
باحلف
ات اليومية
��
ل من النفق
��
ة و يقل
��
سي
�
النف
صالت .
�
التي ينفقها الطالب على املوا
ر وحممد
��
جعف
�
ل كال الطالب
��
عم
ى
��
ا عل
��
رة مبادرتهم
��
ض فك
���
ى عر
��
عل
وال الى
��
ص
�
ة و
��
ن الطلب
��
ا م
��
صدقائهم
�
ا
ؤون الطلبة ، فجمعوا 005
���
ش
�
ادة
��
عم
ة
��
ة اجلامع
��
مطلب
��
ن زمالئه
��
عم
��
توقي
ا
��
رة ،بعده
��
وا بالفك
��
ن اعجب
��
مم
صل
�
ة علىموقع التوا
��
صفح
�
وا
��
أطلق
�
ساهمة
�
وك ) للم
��
سب
�
ي ( الفي
��
االجتماع
شر الفكرة .
�
يف ن
ؤون الطلبة
�
ش
�
وا عميد
��
ا قابل
��
بعده
ضوا
�
الدكتوراحمدهزاعالبطاينةوعر
ه ودعمه لهم
��
ه الفكرة وكان تفاعل
��
علي
ان العميد اخربهم
�
ضيف
�
ا ،م
��
ايجابي
صة يف
�
ة اجلهات املخت
��
همتخماطب
��
إن
�
ب
سيا
�
روع هند
��
ش
�
ة امل
��
س
�
ة لدرا
��
اجلامع
ات
��
ذه الدراج
��
ف له
��
ص موق
���
صي
�
لتخ
ضح عليه االمور
�
ستت
�
الهوائية وهو ما
شهر اجلاري .
�
نهاية ال
أن
���
ا ب
��
ن املهم
��
ان ع
��
الطالب
�
و ع
سة اجلامعة على
�
ن رئا
��
م املوافقة م
��
تت
ال الكبري
��
وا االقب
��
م الق
��
أنه
رة ،
��
الفك
م
��
ن زمالئه
��
م
�
ل الكث
��
ن قب
��
ا م
��
عليه
الطلبة .
࣯
࣯
نور حباب
–
صحافة الريموك
�
أردنية
سات ا
�
قال مدير مركز امللكة رانيا العبداهلل للدرا
وخدمة املجتمع الدكتور احمد حممد العمري ان اهداف املركز
شرية
�
إمكانياتواملوارد املالية والب
تتمثل يف توظيف القدراتوا
سة
�
يف اجلامعةخلدمة التنميــة يف اململكة والوطن العربي، و درا
أردين للوقوف
سرتاتيجية التي تواجه املجتمع ا
�
إ
ضايا ا
�
الق
صادية واالجتماعية
�
سية واالقت
�
سيا
�
شكالت ال
�
على طبيعة امل
إلى جانب
�
ساليب معاجلتها
�
أ
�
واملعوقات التي تواجه املجتمع و
ســات الفنية وتلبية االحتياجات
�
شارات والدرا
�
ســت
�
تقدمي اال
ســـات
�
سـ
�
ؤ
�
ســاعدة للم
�
أدية اخلدمات امل
�
سهام يف ت
�
إ
املجتمعية ل
ص .
�
يف القطاعني الـعــام واخلـا
شــراف
�
إ
صحافةالريموكاناملركزيقومبا
�
وتابعيفحوارهمع
إدارتــها ومتابعــة تنفيذهــا الى
�
على تنظيــم هذه اخلدمات و
أهـــيلهـم
�
جانب تنمية خربات العاملنييف اجلامعة وتدريـبـهم وت
ؤمترات ذات العالقة بطبيعة عمل
�
إدارة النــدوات وامل
�
وتنظيم و
إدارة الربامج التدريبية بهدف تنمية
�
املركز وعقد و تنظيم و
شاركني فيها .
�
أهيل العلمي واملهني للم
�
القدرات واخلربات والت
ضاف العمري ان العوامل التي متيز املركزهي دعم جاللة
�
وا
ؤىه وطموحاته لتعزيز
�
أهدافه ور
امللكة رانيا العبداهلل
سات العامة
�
س
�
ؤ
�
أهيل ومتكني املواطن وامل
�
برناجمه الوطني بت
صة ومكافحة الفقر والبطالة من خالل تقدمي اخلدمات
�
واخلا
ؤهلة
�
سوق االردين والعربي بالكوادر امل
�
والربامج التي ترفد ال
أمثل والتوظيف
ستغالل ا
�
زودة باملهارات اخلالقة ، و اال
�
امل
شاملة
�
ؤهلة خدمة للتنمية ال
�
شرية الوطنية امل
�
الكامل للموارد الب
أفراد
�
، من خالل نقل اخلربات واملعرفة العلمية والتقنية الى
املجتمع االردين ،الفتا بان املركز ينفذ كل براجمه وفق املعايري
صورة حتقق الكفاءة
�
الدولية واملحلية املعتمدة لكل برنامج ب
والفعالية .
شار الى ان املركز ينفذ دورات متعددة يف ميادين متنوعة
�
وا
أردين والعربي والدويل يف املجاالت
تلبي احتياجات املجتمع ا
التالية: برامج الدبلوم , برامج تدريبية , رامج ودورات متنوعة
سوب وتكنولوجيا املعلومات , بــرامج اللغـــات ,
�
, برامج احلا
س), برامج التدريب
�
برامجخلدمة القطاع التعليمي (طلبة املدار
صة
�
سات العامة واخلا
�
س
�
ؤ
�
إدارية للم
ضية , برامج التنمية ا
�
الريا
سات اجلدوى ،
�
سبة ودرا
�
سويق واملحا
�
, برامج متنوعة يف الت
سي الذي يقوم عليه املركز هو توفري نواة
�
سا
�
ؤكدا ان املعيار اال
�
م
سات والبحوث
�
علمية وثقافية قادرة على توظيف نتائج الدرا
خلدمة املجتمع .
سعى لها املركز
�
ستقبلية التي ي
�
ؤى امل
�
ولفت العمري الى الر
سة حماور
�
ضم خم
�
لها مبلتقى العقبة التدريبي الثاين الذي ي
شراكات جديدة يف جماالت خمتلفة
�
تدريبية, هو البحث عن
سع يف عقد
�
ص و التو
�
ومتميزة تخدم القطاعني العام واخلا
أهيل
�
سهام بتوفري التدريب والت
�
إ
برامج الدبلومات املهنية وا
س
�
أيدي العاملة بهدف رفع كفاءتها وقدراتها مبا ينعك
الالزم ل
ص
�
شي للمتدربني وخلق فر
�
ستوى املعي
�
سني امل
�
إيجابا على حت
�
أردين .
شباب ا
�
العمل لل
صحافة الريموك :
�
مدير مركز امللكة رانيا لـ
سعى لتوظيف امكانيات «الريموك» خلدمة التنمية حمليا وعربيا
�
ن
صوير:ماري ابو جاداهلل
�
ت
ستقبل امللحق
�
سى ي
�
املو
ماين
ُ
الثقايف الع
سى
�
س اجلامعة الدكتور عبد اهلل املو
�
ستقبل رئي
�
ا
صي رافقه
�
شق
�
ماين الدكتور عبد اهلل ال
ُ
امللحق الثقايف الع
سبل
�
مانية, حيث مت بحث
ُ
سفارة الع
�
عدد من العاملني يف ال
أكادميي والثقايف بني الريموك وخمتلف
تعزيز التعاون ا
مانية.
ُ
سات التعليمية الع
�
س
�
ؤ
�
امل
إلى
� ً
ضيف, الفتا
�
سى بال
�
ويف بداية اللقاء رحب املو
وك لطلبتها العرب
�
م
�
العناية التي توليها جامعة ال
شاطات
�
شراكهم مبختلف الن
�
إ
�
سني فيها، و
�
أجانب الدار
وا
سم الطالبي مبا
�
الالمنهجية الكفيلة بانخراطهم يف اجل
ستعداد
�
إلى ا
� ً
شريا
�
سمح بتالقي الثقافات فيما بينهم، م
�
ي
ستقبال املزيد من الطلبة العمانيني يف خمتلف
�
الريموك ال
ستوى
�
بامل
ً
شيدا
�
ات العلمية, م
��
درج
��
صات وال
�
ص
�
التخ
سني بالريموك.
�
أكادميي املتميز للطلبة العمانيني الدار
ا
صي الريموكعلى رعايتها احلثيثة
�
شق
�
شكر ال
�
منجانبه
إمكانية زيادة
�
إلى
� ً
شريا
�
سني فيها، م
�
للطلبة العمانيني الدار
ستهم بالريموك ملا
�
صلة درا
�
مانيني ملوا
ُ
داد الطلبة الع
�
أع
�
ستوى علمي متميز
�
سمعة علمية مرموقة وم
�
تتمتع به من
ستعداد امللحقية لتعزيز
�
ا
ً
ؤكدا
�
, م
ً
وعربيا
ً
خلريجيها حمليا
مانية,
ُ
التعاون بني الريموك وخمتلف اجلهات التعليمية الع
أنظمة
ضرورة احرتام طلبتها العمانيني ل
�
صها على
�
وحر
سري
�
والقوانني املعمول بها يف الريموك مبا يحافظ على
العملية التعليمية يف اجلامعة.
ضن ما يقارب (004) طالب
�
أن اجلامعة حتت
�
ويذكر
ستهم يف
�
صلون درا
�
سية العمانية يوا
�
وطالبة من اجلن
صات والدرجات العلمية.
�
ص
�
خمتلف التخ
كلية الفنون اجلميلة تنظم
ض «ايطاليا بعيون اردنية»
�
معر
سى يف
�
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
�
افتتح رئي
ض الفني الذي ينظمه طلبة
�
املركز الثقايف امللكي املعر
صميم يف كلية الفنون اجلميلة بعنوان (ايطاليا
�
سم الت
�
ق
ضور عميد الكلية الدكتور حممد
�
ة) بح
�
ي
�
أردن
�
بعيون
غوامنة .
ست
�
سومات عك
�
ض جمموعة من الر
�
ضمن املعر
�
وت
شاركتهم يف
�
صميم وم
�
سم الت
�
جتربة قيام عدد من طلبة ق
أقيمتيفمدينة
�
شة الفنية التي
�
إبداعية يف الور
�
أعمال فنية
�
إبداعاتهم
�
ض
�
حيث مت عر
ً
ؤخرا،
�
سا االيطالية م
�
فلورن
سمت جميعها
�
شة والتي ات
�
سوماتهم يف تلك الور
�
الفنية ور
ست مراحل تفكريهم من
�
مبخاطبة خميلة الطفولة والم
شاركة طلبة
�
ضوح، وقد القت م
�
ساطة والو
�
حيث الب
م االيطالية ومتابعتها
�
إع
سائل ا
�
الريموك اهتمام و
شة بافتتاح من قبل عمدة مدينة براتو
�
حيث حظيت الور
االيطالية.
شرفت
�
أ
�
ض الذي
�
أروقة املعر
�
سى وخالل جتواله ب
�
املو
ستوى
�
شاد بامل
�
أ
�
إعداده الدكتورة داليا عبد املهيمن
�
على
صميم مثنيا على جهود الطلبة
�
ي لطلبة الت
��
داع
��
إب
ا
أعمال
أن هذه ا
�
ؤكدا
�
إبداعي م
سهم العلمي وا
�
وحما
سها يف هذا العامل املتطور
�
ض نف
�
املتميزة هي التي تفر
دعم
ً
ؤكدا
�
الذي يبحث عن املتميزين يفخمتلف مواقعهم م
إبداعية بهدف املحافظة
شبابية ا
�
اجلامعة لكل الطاقات ال
على متيز اجلامعة.
ستعمال الدراجات الهوائية
�
شجيع على ا
�
للت
صحتك و وفر» .. مبادرة ذاتية طلبية
�
سب
�
إك
� «
س اجلامعة الدكتور زياد الكردي
�
افتتح نائب رئي
شبكات العمل
�«
أول
شباب اجلامعي ا
�
فعاليات ملتقى ال
ذي نظمته
��
شركاء يف عملية التغيري»، ال
� :
الطالبية
شباب بهدف
�
أعلى لل
س ا
�
اجلامعة بالتعاون مع املجل
إرادة التغيريوالبناء لدى
�
تفعيل دور اجلامعاتيف تفعيل
سهم من
�
الطلبة، وتعزيز روح املبادرة واالبتكار يف نفو
أردنية
شبكات طالبية من طلبة اجلامعات ا
�
خالل بناء
سليمة للعنف،
�
ضمنحماور االدارة ال
�
شاركة
�
سمية امل
�
الر
ضافة
�
إ
صاحلة اجلندرية، بيئة جامعية نظيفة، با
�
وامل
إبداع والبحث العلمي، حيث
إلى املبادرات الطالبية وا
�
شبكات
�
اور ال
�
سيخ حم
�
سيقوم الطلبة العمل على تر
�
شرها بني الطلبة يفخمتلف
�
شاطات ال منهجية ون
�
ضمن ن
�
شاركة.
�
اجلامعات امل
ص اجلامعة على
�
أكد الكردي خالل االفتتاح حر
�
و
تعزيز روح االنتماء للبيئة اجلامعية واملجتمع املحلي
أمكنيف العمل التنموي اجلامعي
�
شراكهم ما
�
إ
� ،
لدىطلبتها
صياتهم،
�
شخ
�
صقل
�
القائم على تنمية روح التعاون و
أخر وتنمية قدرتهم
أي ا
�
وتعزيز ثقافة احلوار وقبول الر
سهم يف نبذ العنف الذي يحدث
�
أزمات مبا ي
إدارة ا
�
على
ؤرقة والتي
�
ضايا امل
�
ذي بات من الق
�
يف اجلامعات وال
ساتنا
�
س
�
ؤ
�
شبابنا وموارد جامعاتنا وم
�
ستنزف طاقات
�
ت
أن ينهلوا من مفردات
�
شاركني
�
التعليمية، داعيا الطلبة امل
ؤولية االجتماعية
�
س
�
شاركة يف حتمل امل
�
هذا امللتقى وامل
سهموا يف
�
ألقها ولي
�
أردنية لنعيد لها
جتاه جامعاتنا ا
ارتقائها لتكون دوما منارات للعلم واملعرفة.
سامل
�
ور
�
ت
�
دك
�
ضية ال
�
سن الريا
�
مدير مدينة احل
شباب التي
�
أعلى لل
س ا
�
ألقى كلمة املجل
�
شة
�
احلراح
شاملة
�
س يف توفري الرعاية ال
�
ة املجل
�
ؤي
�
د خاللها ر
�
أك
�
ضرورة
�
أردين، و
شباب ا
�
واملتكاملة واملتوازنة جلميع ال
ستجابة
�
أهيلهم وتدريبهم ومتكينهم، واال
�
إعدادهم وت
�
لتوجيهات جاللة امللك عبداهلل الثاين من خالل الربامج
سات الفاعلة والهادفة والواقعية مبا يلبي
�
سيا
�
وال
إطالق طاقاتهم
�
أردين، و
شبابنا ا
�
طموحات واحتياجات
ات فراغهم لتمكينهم
�
أوق
�
ستثمار
�
إمكاناتهم وا
�
وتنظيم
من جمابهة التغريات الداخلية واخلارجية بكل وعي،
س بجامعة
�
شاركية التي تربط املجل
�
إلى العالقة الت
�
الفتا
شباب اجلامعي.
�
الريموك مبا يخدم ال
ضريية للملتقى الدكتورة رانيا
�
س اللجنة التح
�
رئي
أتي انطالقا من
�
ؤمتر ي
�
أن عقد هذا امل
�
إلى
�
شارت
�
أ
�
جرب
صبة باملوارد
�
أن اجلامعة بيئة خ
���
وك ب
�
م
�
ان ال
��
إمي
�
إمكانات يجب توظيفها بالطرق املثلى
والطاقات وا
شراك
�
إ
�
سفة هذا امللتقى ترتكز على
�
أن فل
�
ستثمارها، و
�
وا
سة فعلية يف عملية التنمية اجلامعية من
�
الطلبة يف ممار
شبكات عمل
�
س
�
سي
�
أ
�
شاركي قائم على ت
�
خالل اتباع نهج ت
أن
�
إلى
�
ضايا تتعلق بالبيئة اجلامعية، الفتة
�
تتناول ق
ؤوليتها االجتماعية جتاه
�
س
�
اجلامعات مطالبة بتحمل م
س املال
�
أ
�
ؤهل لر
�
طلبتها واملجتمع املدين، فهي املعد وامل
س دوره يف عملية البناء والتنمية.
�
شري ليمار
�
الب
سرح اجلامعي
�
ضمن فعاليات االفتتاح قامت فرقة امل
�
و
صويرية
�
سيقى الت
�
صامت مبرافقة املو
�
سرحي
�
ض م
�
بعر
لنبذ العنف اجلامعي.
سة
�
أول عقد جل
ضمن برنامج امللتقى يف يومه ا
�
وت
ضمن
�
ستت
�
شبكات، و
�
علمية ملنهجية العمل واختيار ال
ضية
�
سن الريا
�
ستعقد يف مدينة احل
�
فعاليات امللتقى التي
أولى بعنوان «عملية
سات عمل ا
�
شباب عقد ثالث جل
�
لل
شرات الواقعية
�
ؤ
�
سيتم من خاللها بناء امل
� »
شبكات
�
بناء ال
صورة توافقية
�
شبكات ب
�
صياغة فكرة ال
�
شتها، و
�
ومناق
آليات
�«
شكاليات الواقعية، والثانية بعنوان
�
إ
وحتديد ا
شكاليات
�
إ
ضعاخلططلتجاوزا
�
سيتممنخاللهاو
�»
البناء
شبكات
�
أهداف ال
�
ضع
�
شتها وو
�
ض املقرتحات ومناق
�
وعر
شاريع
�
ستفيدة، والثالثة «اختيار امل
�
وحتديد الفئات امل
إعداداخلططالتنفيذية
�
سيقومخاللهاالطلبةب
�»
والربامج
شركاء املحتملني.
�
شبكات وحتديد ال
�
والكلفة املالية لل
ى
�
أول
ستي عمل ا
�
ضمن اليوم الثالث عقد جل
�
و ت
سيقوم الطلبة خاللها
� »
شبكات
�
«البناء الداخلي لل
ستدامة
�
شبكات وخطة اال
�
صياغة النظام الداخلي لل
�
ب
شييك مع
�
شبكات، والثانية «الت
�
سية لل
�
س
�
ؤ
�
الرباجمية وامل
شبكات
�
شهار ال
�
إ
�
سيتم خاللها
� »
سات املجتمع املدين
�
س
�
ؤ
�
م
شبيك.
�
آليات الت
�
ضع
�
أفكار وو
والرتويج ل
شباب
�
س العلى لل
�
بالتعاون مع املجل
شباب اجلامعي الول
�
«الريموك» تنظم ملتقى ال
رة الرعاية الطالبية بعمادة
�
اد يف دائ
�
ش
��
إر
سم ا
�
نظم ق
ؤون الطلبة ندوة بعنوان «العالقات االجتماعية بنيطلبة
�
ش
�
سم علم
�
شاركت فيها الدكتورة رانيا جرب من ق
� »
اجلامعات
شاد بالعمادة،
�
إر
سم ا
�
س ق
�
صباريني رئي
�
سن ال
�
االجتماع ، وح
ا الطالب عبد الرحمن ابو عليم من كلية احلجاوي
�
أداره
�
و
سة التكنولوجية.
�
للهند
ضوع الندوة وذلك بهدف
�
أهمية مو
�
شاركان على
�
أكد امل
�
و
سم الطالبي
�
شاعة املفهوم احلقيقي والوعي الكامل لدى اجل
�
إ
�
سة اجلامعية التي
�
سني يف مرحلة الدرا
�
حول العالقة بني اجلن
أنالعالقةيجب
�
إلى
�
شريين
�
صيةالطالب،م
�
شخ
�
شكيل
�
تتميزبت
سائدةيفاملجتمعوالنابعةمن
�
أخالقيةال
أنتقوموفقالقيما
�
أدوار
إلىالتكامليفا
�
سمحةوالتيدعت
�
سالميةال
�
إ
العقيدةا
سليم.
�
سني لبناء جمتمع
�
والتفاهم واحلوار بني اجلن
صة الدور
�
ؤثر على هذه العالقات وخا
�
إلى ما ي
�
شارا
�
أ
�
و
إلى
�
سيء
�
إعالم املختلفة التي ت
سائل ا
�
سلبي الذي تلعبه و
�
ال
أخالقيات
�
أفالم البعيدة عن
سالت وا
�
سل
�
شء من خالل امل
�
الن
أردين.
املجتمع ا
سرحي لفرقة
�
شهد م
�
ش الندوة مت تقدمي م
�
وعلى هام
ست املفهوم
�
ؤون الطلبة عك
�
ش
�
سرح اجلامعي بعمادة
�
امل
االيجابي للعالقة بني طلبة اجلامعة.
ساعيد
�
شامامل
�
إليها الدكتوره
�
ستمع
�
ويفنهايةالندوةالتيا
سام
�
سة التكنولوجية، وب
�
ساعد عميد كلية احلجاوي للهند
�
م
شد كبري من
�
رة الرعاية الطالبية وح
�
الدلقموين مدير دائ
ضور
�
سئلة احل
�
أ
�
شاركان على
�
اب امل
��
أج
�
طلبة اجلامعة
ساراتهم
�
ستف
�
وا
ؤون الطلبة» تنظم ندوة
�
ش
�«
حول «العلقات الجتماعية
بني طلبة اجلامعات»