2013
سان
�
ني
21
أحـد
ال
Sunday
21
April
2013
4
4
Sahafat Al-Yarmouk
القراء
مساهامت
࣯
࣯
سحر املومني
�
–
صحافة الريموك
�
آن
إلى ا
�
ما زال قلمك يكتببال توقف، فرحيلك
أوراق من حرب قلمك،
ما زال حلما، مل جتف ا
أن
�
صائدك,جميعا نعلم ب
�
أجمل ق
�
وما زلنا نتغنىب
سلم احلياة دون كلل
�
صعودا على
�
حياتك كانت
سقى من بحرمل يجف
�
إبداع كقلم ي
او ملل وبا
بعد ..
ش»
�
سني دروي
�
سليم ح
�
ن
�
أمي
�
ولد «حممود
عام 1491،
شاعر
�
وهو
سطيني
�
فل
أ يف قرية
�
ش
�
ن
الربوة،
ة
�
ري
�
ي ق
����
وه
سطينية
�
فل
ساحل
�
تقع قرب
ا، حيث كانت
�
ك
�
ع
ش فيها
�
سرته تعي
�
أ
�
ضا، ثم خرجت
�
أر
�
ومتلك
إلى لبنان عام 8491
�
سرته
�
أ
�
سطينيني, وعادوا
�
مع الالجئني الفل
شوا
�
بعد توقيع اتفاقيات الهدنة ليعي
إنهائه تعليمه الثانوي
�
رى, بعد
��
أخ
�
يف قرية
ى احلزب
�
إل
�
سب
�
سيف انت
�
سة يف كفريا
�
يف مدر
صحافة
�
سرائيلي وعمل يف ال
�
إ
شيوعي ا
�
ال
والتحرير .
شعر يف عمر مبكر، وقد القى
�
أ بكتابة ال
�
د
�
ب
أول
ض معلميه, فكان ديوانه ا
�
شجيعا من بع
�
ت
أهم
�
ش من
�
أجنحة». يعترب دروي
�
صافري بال
�
«ع
سطينيني والعرب الذين ارتقت
�
شعراء الفل
�
ال
شعره الثورة والوطن,
�
ؤهم، ونظمت ب
�
سما
�
أ
�
شعر العربي احلديث
�
ساهم يف تطوير ال
�
حيث
شعره ميزج بني حب
�
ال الرمزية فيه، ف
�
إدخ
�
و
آن واحد .
�
الوطن واحلبيبة يف
س الوطني
�
ضوا يف املجل
�
ش ع
���
ان دروي
�
ك
سطينية .
�
التابع ملنظمة التحرير الفل
سرائيلية
�
إ
سلطات ا
�
ش من قبل ال
�
اعتقل دروي
إلى
�
سي، ثم توجه
�
سيا
�
شاطه ال
�
بتهم تتعلق بن
سة، وانتقل بعدها
�
سوفييتي للدرا
�
اد ال
�
االحت
إلى لبنان حيث عمل يف
�
إلى القاهرة، ثم
�
الجئا
سات التابعة ملنظمة
�
شر والدرا
�
سات الن
�
س
�
ؤ
�
م
سا للكتاب
�
سطينية, كما عمل رئي
�
التحرير الفل
س قبل
�
أقام يف باري
�
سطينيني, و
�
صحفيني الفل
�
وال
صريح
�
سطني بت
�
إلى وطنه حيث دخل فل
�
عودته
أبحاثمنظمة
�
ملركز
ً
صبح مديرا
�
أ
�
أمه، ثم
�
لزيارة
س جملة
�
س
�
ؤ
�
أن ي
�
سطينية، قبل
�
التحرير الفل
ش «منفيا تائها»،
�
صبح دروي
�
أ
�
«الكرمل»، بعدها
س
�
ص والقاهرة وتون
�
سوريا وقرب
�
منتقال بني
س.
�
إلى باري
�
شاعر
�
ى ال
��
إل
�
شافه
�
ضل يف اكت
�
ود الف
�
ع
�
وي
صائد
�
شر ق
�
أ بن
�
اللبناين «روبري غامن» الذي بد
صفحات امللحق الثقايف جلريدة
�
ش على
�
دروي
سحتريرها، وكان يرتبط
�
أ
�
أنوار التي كان يرت
ا
شعراء؛ منهم
�
صداقة مع العديد من ال
�
بعالقات
سودان، ونزار قباين من
�
حممد الفيتوري من ال
سوريا، وفالح احلجية، ورعد بندر من العراق،
�
س على
�
ي ملمو
�
أدب
�
شاط
�
ان له ن
�
وغريهم, وك
شرف
�
ضاء ال
�
أع
�
أردنية، فقد كان من
ساحة ا
�
ال
سره القلم الثقايف مع عدد من املثقفني
�
أ
�
لنادي
شريف.
�
سميح ال
�
أمثال مقبل مومني و
�
س عام
�
سط
�
أغ
� 9
سبت
�
ش يوم ال
�
تويف دروي
أمريكية التي
8002، يف الواليات املتحدة ا
أجراء عملية القلب املفتوح، فدخل
إليها
�
سافر
�
إلى وفاته.
�
أدت
�
إثرها يف غيبوبة
�
شعر اخلالدة
�
ش العديد من دواوين ال
�
لدروي
أبعد» و»ال تعتذر عما فعلت»،
�
أو
�
« كزهر اللوز
وغريها الكثري الكثري.
شعر العربييفجامعة
�
أدبوال
ستاذ ا
�
أ
�
يقول
ش
�
إن دروي
� :
شنوان
�
س
�
الريموك الدكتور يون
رب، ازدادت مرحلته الفنية غنى
�
ع
�
شاعر ال
�
صر
�
أ وقته باملطالعة والكتابة والتب
وثراء, فم
سفة، وكانت
�
شعره بالفل
�
أ
يف الكون, فقد امت
ى الوطن
�
إل
�
شتياقه
�
صور ا
�
صائده رائعة ت
�
ق
إلى
�
شده
�
سه الداخلي ي
�
سا
�
إح
�
وعائلته, وكان
شعرية
�
شتياقا, ففي مراحله ال
�
وطنه حنينا وا
أمل ما حوله من الطبيعة مع
�
ش يت
�
كان دروي
شعره كان يقوم
�
سان, ف
�
إن
سه ا
�
اخلالق ومع نف
ساويه تنافر
�
شاعر والواقع، ي
�
على التنافر بني ال
شعره على
�
ارئ، حيث ارتكز
�
ق
�
ال
�
بينه وب
شعره.
�
ص
�
صائ
�
التنافر الذي يربز خ
شعرك
�
ش اجلميل ي
�
شعر دروي
�
إن
� :
ضاف
�
أ
�
و
شعرجديدلهحقيقته
�،
أنهقطعةمنك
�
سانيتكو
�
إن
�
ب
النابعة، حقيقة العامل الذي ال يعرف اخلوف،
ش، وامتيازه يف
�
شعر دروي
�
سرار
�
أ
�
ض
�
فهذه بع
شاعر يعرف
�
ش
�
اخلروج عن التقليدية، دروي
صولها
�
أ
�
كيف يوازن بنيحدود اللغة؛ قواعدها و
شاعر موهوب يعرتف بقواعد
�
ساليبها، فهو
�
أ
�
و
أثرة
�
ساليب املت
�
أ
صولها, ومببادئ ا
�
أ
�
لغته و
ي، وهو
�
أدب
بهذه اللغة املتوارثة يف تاريخها ا
إبداعوالتجربة،
شاطا يفجمال ا
�
شعراء ن
�
أكرثال
�
ضي.
�
صوت املا
�
أثرا ب
�
أكرثهم ت
�
وهو
إبداع
�
شعرو
�..
ش
�
حمموددروي
أبعد»!
�
أو
�
« كزهر اللوز
الثقافية
࣯
࣯
سرين خطاطبة
�
ن
ٌ
، وبداخلنا قلوب
ٍ
م
َ
ود
ٍ
من حلم
ٌ
شر
�
ب
ُ
نحن
،ٌ
ضمري
�
، ولدينا
ٌ
جارية
ٌ
، وعروق
ٌ
ضة
�
ناب
ِ
صدق
�
وال
ِّ
احلق
ُ
صوت
�
ضمري، فهو
�
نعم ال
،ِّ
شر
�
نا عن ال
ُ
، ويبعد
ِ
إلى اخلري
�
الذي يدعونا
. ِ
, وينهانا عن املنكرات
ِ
أمرنا باملعروف
�
وي
ٌّ
داخلي
ٌ
شعور
� َ
ضمري
�
أن ال
�
من
ِ
على الرغم
, ولكن الذين ال ميلكونه,
ِ
أعماق
يف ا
ٍ
متخف
ِ
عليهم من خالل
ُ
، يظهر
ِ
وال يتمتعون به
. ِ
هم القبيحة
ِ
صرفات
�
، وت
ِ
هم الرديئة
ِ
سلوكيات
�
من
ً
جدا
ُ
، والقليل
ِ
الوجود
ُ
نادر
ُ
ضمري
�
ال
النية،
َ
ص
�
، وخال
ً
صادقا
� ً
ضمريا
�
ميلكون
نا
ِ
نا وحيات
ِ
آن يفجمتمعات
ض ا
�
أن البع
صاحله
�
إلىحتقيق م
�
سعى
�
احلالية يهدف وي
َ
صالح
�
أو اهتمام مب
�
أي اعتبار
�
صة دون
�
اخلا
َ
س كثريون يقومون
�
أنا
�
آخرين، ويوجد
ا
أهداف
� ِ
لتحقيق
ِ
أقوال
�
ب
َ
أو يتلفظون
� ِ
أفعال
�
ب
جمتمعنا وهي
ِ
أفراد
�
على
ُ
س
�
سلبية تنعك
�
ضاء, هذه
�
، والكره، والبغ
ِ
إحداث الفتنة
�
ُ
اللعينة، واحلروق
ُ
سعة
�
، والل
ُ
ساة
�
أ
�
هي امل
سى
�
ن
ُ
العميقة التي ال ت
ُ
القوية، واجلروح
. ً
أبدا
�
بهذه
َ
فقط؛ من يتمتعون
ُ
شرفاء
�
ال
ُ
نحن
سمة، التيجتعل من
�
صفة وهذه ال
�
ال
إال
�
ما
ً
شيئا
� َ
أو نفعل
�
أن نقول
�
ستحيل
�
امل
ُ
س
�
سا
�
أ
�
ضمرينا الذي هو
�
ب
ً
مليا
ِ
التفكري
َ
بعد
إذا قمنا
�
أنه
أم ال؟
�
سمح لنا
�
أي
� ؛
حياتنا
أو غري مقبول
� ,
سموح به
�
ما غري م
ٍ
صرف
�
بت
آخر
� ٍ
ص
�
شخ
�
ل
ٍ
ض
�
أو معار
� ,
شرعا ودينا
�
ً
سيبقى يعذبنا ليال
�
نا , و
ُ
ضمري
� َ
فلن يرتاح
أخطائنا وذنوبنا،
�
ب
َ
ونهارا، حتى نعرتف
املقدمة
ُ
أقوال
وا
ُ
أفعال
إذا كانت ا
� ً
صة
�
وخا
. ً
وبهتانا
ً
ضات املطروحة زورا
�
واالعرتا
؛ ِ
ؤادان
�
ف
ِ
ؤاد
�
الف
َ
لديك بدل
ُ
سان
�
إن
أيها ا
�
أنت
�
،وهذه نعمة من اهلل فقم
ُ
والقلب
ُ
وهما: العقل
ْ
ستوعب
�
إذا مل ي
�
, ف
ِ
ستغاللها لفعل اخلريات
�
با
ه
ّ
م ووج
ّ
, فحك
َ
أول وهو عقلك
ؤادك ا
�
ف
ُ
شاعر
�
بامل
ُ
املليء
َ
ؤادك الثاين وهو قلبك
�
ف
ما هي
ُ
ال يعرف
َ
إذا كان قلبك
�
، و
ُ
س
�
سي
�
أحا
وا
َ
أن تتنازل
�
ضل لك
�
أف
فا
ُ
س
�
سي
�
أحا
وا
ُ
شاعر
�
امل
موتك......
َ
شهادة
� َ
سانيتك وتكتب
�
إن
�
عن
نبيل)
ٌ
صوت
� ُ
ضمري
�
(ال
يالورد كان قربي
࣯
࣯
صم ابو زمزم
�
معت
ي
ّ
فاح حد
ٍ
كان قربي و عبري
ٍ
يا لورد
صد
�
من دون ق
ً
ما ظننت القلب يوما بهوى
ي ووجدي
ّ
شقي لفريد ذاك يف لب
�
ع
ّ
إن
�
ي ؟
ّ
صد
�
أي و
�
ثار يف قلبي لهيب فلم الن
شد
�
ا بر
ّ
مي رد
ّ
ستحيال حك
�
أرجو م
�
ست
�
ل
ّ
س ما بينا حتدي
�
ض وقت لي
�
امنحيني بع
ستمري يف جمال يف دالل ذاك عهدي
�
وا
ي
ّ
أيام جمد وانبذي كل تعد
�
واذكري
ّ
ا بود
ّ
وابعدي ما كان حزنا باديل ود
ّ
يني بجد
ّ
أحب
�
صدا و
�
وابعدي ما كان
سرد
�
شق بحكايات و
�
أخبار ع
�
وابعثي
ي
ّ
ضد
�
وانبذي من كان
ّ
فاخري الدنيا بود
ي
ّ
إنها حال الرتد
�
سلب القلب وعقلي
�
سعدي
�
ضار منه
�
سحر بعيون وخ
�
أي
�
فاخلدي يف عمق قلبي وبه قد زاد وجدي
سامى وهي وعدي
�
شقي لروح تت
�
إمنا ع
�
إن من يهواك رمزا زره يوما عند حلد
�
بل وداع
࣯
࣯
فاطمة الفرج
صراخ
�
دع الرحيل بال وداع ...ودع الكالم بال
ضي
�
ودع الرحيل بال عوده ...وال ترجع للما
أين
ستحيل ...
�
إلى امل
�
اجلميل ...وال ترجعني
أترك
�...
ستحيل
�
إال امل
�
أهوى
�
سي ال
�
وجدت نف
مهنتك يف قلبي ...
ستقيل
�
أنك م
�
شراييني ب
�
وال توقع على
فيكفيني الفراق ....
صمت طويل ....
�
واجلرح ينزف ب
قم للوداع.... وال تخف...........
وارحل بعيدا.....واعرتف .............
أبد ....ولن يعود
أن الرحيل ل
�
أحد
�
للوراء منا
ستقبلي الطويل.........
�
أخاف من م
�
ولكني
أرى من بعد الرحيل.............
�
س
�
وما
»
ت
ل
ع
ف
ا
م
ع
ر
ذ
ت
ع
ت
ل
«
ت
و
مل
ا
ا
ه
ي
أ
أ
࣯
࣯
سل
�
أبو الع
�
صحافة الريموك _عبري
�
صول ونزوح» ملخرجه بكر
�
صة ف
�
«احلارة الفوقا: ق
صاد يف الرابع
�
م واالقت
�
إع
الكرامية، يف مدرج كلية ا
إعالم الدكتور حامت
ضور عميد كلية ا
�
آذار، بح
�
شر من
�
ع
إدارية،
سية وا
�
ضاء الهيئة التدري
�
أع
�
العالونة، وعدد من
ضيوف.
�
وجمع غفري من الطلبة وال
أين، ويتحدث
�
ض عبارة عن فيلم وثائقي يف جز
�
العر
سمى «احلارة الفوقا»،
�
أو كما ت
�
س القدمية
�
أم قي
�
عن قرية
أردن.
شمال ا
�
والتي تقع يف
ميت هذه القرية بـ»جدارا» زمن اليونان والرومان،
ُ
س
�
أم
�«
س
�
صارت مكي
�
ومن بعدهم البيزنطيون ف
ارة الفوقا» يف العهد
�
صارت «احل
�
س»، ثم
�
قي
ستيطان فيها عام 0581
�
أ اال
�
العثماين، وقد بد
. ً
تقريبا
من
ً
دءا
��
ارة ب
��
صة احل
�
درج الفيلم يف ق
�
ت
�
ي
صل،
�
ل ف
�
ك
�
ة ب
�
ص
��
ا
�
س اخل
��
و
�
ق
�
ط
�
صولها وال
�
ف
إلى التغريات والتطورات التي حدثت
�
ضافة
�
إ
با
شكالت االجتماعية
�
إلى امل
�
يف املنطقة، ثم ينتقل
أفراح والعزاءات التي تعاقبت على القرية،
وا
إلى املدينة اجلديدة
�
سري
�
وينتهي بالرحيل الق
سبعينيات من
�
أواخر ال
�
ضته الدولة يف
�
والذي فر
آخر
�
أواخر الثمانينيات رحل
�
ضي، ويف
�
القرن املا
شكل نهائي
�
ص من احلارة الفوقا لترتك ب
�
شخ
�
أبد.
إلى ا
�
و
دد من
��
آراء ع
�
دت
�
ص
��
وك ر
��
م
�
صحافة ال
�
ضور وكان لها املقابالت التالية:
�
احل
إعالن الدكتور
سم العالقات العامة وا
�
س ق
�
يبدي رئي
ستمتاعه بهذا العمل الفني
�
إعجابه وا
�
سريي
�
سما
�
حممود ال
أن الفيلم يقدم ويوثق
�
صفه بالعمل املذهل، ويرى
�
الذي و
ساطة واجلمال،
�
شكل غاية يف الب
�
س ب
�
أم قي
�
تاريخ قرية
أردن بهذه
أثرية يف ا
شجع على توثيق بقية املدن ا
�
كما ي
الطريقة.
ً
إعجابهبالعملمعربا
�
صرالزياديمدى
�
ويبنيالطالبن
ضخامة.
�
ستوى الوطن بهذه ال
�
شهد فيلما على م
�
أنه مل ي
�
أم
�
أن الفيلم يقدم
�
سلمى الزوايدة
�
ضح الطالبة
�
وتو
شاهده على زيارتها
�
ض كل من ي
�
صورة رائعة يحر
�
س ب
�
قي
إلى
�
شعرها بانتمائها
�
أ
�
أنه
�
أربعة، و
صولها ا
�
والتمتع بف
هذه املنطقة على حد تعبريها .
ن جانبها تفتخر الطالبة هديل حممد بوجود
�
م
رج «بكر
�
خ
�
ال امل
�
ث
�
أم
�
مبدعني
�
رج
�
وخم
�
ي
�
ادمي
�
أك
�
الكرامية» بتقدميه -من خالل هذا العمل الفني- املعرفة
أثرية والعريقة بتاريخها.
شاهد عن هذه املناطق ا
�
للم
ستاذ بكر الكرامية يف ختام
�
أ
يقول خمرج الفيلم ا
شاعر
�
إخراجية على م
ؤية ا
�
إنه اعتمد يف الر
� :
ض
�
العر
أهايل احلارة الفوقا .
�
دى عام
�
ستمر على م
�
ذا العمل ا
�
إنتاج ه
�
أن
�
ويبني
ساعد املخرج عامر الكرامية،
�
شهر، مبرافقة م
�
أ
�
ستة
�
و
أنهما قاما
� ً
شريا
�
شاركه كتابة الفيلم ومونتاجه، م
�
الذي
ستهلك املونتاج
�
، كما ا
ً
ص مرات كثرية جدا
�
مبراجعة الن
سة
�
ؤوب، كما متت درا
�
د
�
شهر من العمل ال
�
أ
�
ستة
�
قرابة
صداقية.
�
شاهد بكل م
�
إلى امل
�
صالها
�
إي
املقابالت بكل دقة
س والعادات
�
أهم الطقو
�
ويقدم الكرامية يف هذا العمل
صول
�
ارة الفوقا يف الف
��
ايل احل
��
أه
�
سها
�
ان ميار
�
التي ك
أهل
�
صعوبات التي واجهت
�
أبرز ال
�
أربعة، كما يقدم
ا
صالتواملياه والكهرباء، ثم ينتقل
�
احلارةكالتعليم واملوا
أة حينذاك،
�
إلى النظرة للمر
�
شكالت االجتماعية، و
�
إلى امل
�
س وحزنهم يف
�
أعرا
أهل احلارة وقت ا
�
إلى فرح
� ً
صوال
�
و
أهايل
�
العزاءات التي رافقت القرية، لينتهي الفيلم برتحيل
أواخر
�
ضته احلكومة عليهم يف
�
والذي فر
ً
سريا
�
احلارة ق
الثمانيينات.
أول
ضه ال
�
يف عر
صول ونزوح....
�
صة ف
�
«احلارة الفوقا» ق
أهايل احلارة الفوقا
�
شاعر
�
إخراجية اعتمدت على م
ؤية ال
�
الكرامية: الر
لقطة تعود الى العام 5991 يف بلدة الرفيد - لواء بني كنانة يف حفل تكرمي جمعية الرفيد اخلريية
صورة الطفل انذاك احمد عبيدات
�
سى, كما ويظهر يف ال
�
سليمان املو
�
ستاذ
�
ؤرخ الوطني الراحل اال
�
للم
سنة ثانية
�-
الطالب االن يف كلية االعالم