ضحى هنداوي
� -
صحافة الريموك
سيئة؟ قال
اذا املعاملة ال
��
روب؟ مل
ه
اذا ال
��
مل
تعالى:»يوم ال ينفع الظاملني معذرتهم ولهم اللعنة
سوء الدار» وقال تعالى: «ومن يعمل مثقال
ولهم
يره»
ً
شرا
يره * ومن يعمل مثقال ذرة
ً
ذرة خريا
روب العمالة املنزلية مل تكن
��
شكلة ه
إن م
سمح لهن بالهروب
موجودة قدميا ولكن نحن من
ؤرقنا وال تزال يف
صبحت ظاهرة وهما ي
أ
حتى
ستمر.
تزايد م
روب العمالة املنزلية ميثل ظاهرة
صبح ه
أ
ؤرق جميع اجلهات املعنية,
سا ي
يف بالدنا, وهاج
التي جتتهد يف البحث عن حلول لها, لكن املالحظ
ضال
شكلة, وتعدد اجلهات املعنية, ف
شعب امل
أن ت
ضخامة حجم هذه العمالة املنزلية والقادمة
عن
صل
أحيان التو
د يف كثري من ا
ّ
من دول كثرية, يعق
شافية.
إلى حلول
سرة
أ
تقول العاملة «تيني»: جئت للعمل عند
شهر هربت ورجعت
ضان وعند انتهاء ال
شهر رم
يف
ض
أتعر
سره كنت
شكوت له حال اال
إلى املكتب و
سرة
أ
ة، ثم انتقلت للعمل عند
ان
إه
ضرب وا
لل
آن مرتاحة جدا معهم.
أ ا
أخرى وان
ضرب
ض لل
أتعر
صرمي»: كنت
�«
وتقول العاملة
ؤولياتي العناية
س
من قبل ربة املنزل وكانت من م
ضرب
ض لل
أتعر
ان يبكي كنت
بالطفل فكلما ك
أنني
إهانة وكانت معاملة العائلة معي ك
شتم وا
ال
ضرب املربح
ضت لل
(عبده) لديهم ويف يوم تعر
إلى
إليهم وعدت
فقررت الهروب وعدم الرجوع
سمي
ضرب على ج
ار ال
آث
أى
صاحب املكتب ور
أنهى عملي معهم.
ضد العائلة و
شكوى
وقدم
آراء
مواطنون .. و
يقول املواطن احمد ممدوح: هربت العاملة من
شهور و ال اعرف
س
ستقدامها بخم
البيت بعد ا
أنها هربت
إلى املكتب عرفت
سبب وعندما ذهبت
ال
صابة.
أنهنع
ضحيل
معجمموعه من العامالت, وات
ً
أنني دفعت مبلغا
شديد
ضب ال
شعرت بالغ
عندها
ستطيع
أ
ستقدمتها وبالتايل لن
عنها حتى ا
ً
طائال
سرتداده .
ا
ستقدمت العاملة
سعد: ا
وتقول املواطنة نهله ا
رج من البيت من
حلاجتي لها كوين موظفة واخ
أقوى
أطفال وال
ساء ولدي
إلى امل
صباح الباكر
ال
إنها
دي, حيث
إعمال املنزلية وح
على القيام با
أقل ولكنها مل تتحمل
ساعدين يف عمل املنزل على ا
ت
أطفايل فقامت
شقاوة
ضغط العمل داخل البيت وال
سارعت بالبالغ عنها
بالهروب من املنزل وبعدها
أثر.
أي
أجد لها
آن مل
والى حد ا
سامل:تقدمتبطلب
أبو
منجانبهيقولاملواطن
أيام فقط من
ستة
ستقدام عامله لكنها هربت بعد
ا
ستقدام فوعدين بتوفري
صولها, وذهبت ملكتب اال
و
أن عاملتي ظلت
أقرب وقت, يف حني
عامله بديلة يف
آخر
ساعات من بيت
ؤجرها بنظام ال
يف املكتب ي
ضد
أمني وقدمت بالغ
إلى املركز ا
شهور فذهبت
ل
ض عليها
أن مت القب
إلى
صاحب املكتب والعاملة
بعدها دفعت ثمن تذكرتها لتعود لبلدها.
ض
ستقدام: نتعر
صحاب مكاتب اال
أ
ويقول
روب اخلادمات من
االت متعددة تتمثل يف ه
حل
صاحب
أنه عند الهروب يقوم
ؤكدين
البيوت، م
ؤول عن العاملة بتعبئة منوذج بالغ
س
أو امل
املنزل
صوره عن
صورة عن جواز الكفيل، و
ضمن
يت
سفر العاملة
صوره عن جواز
دفرت عائلة الكفيل و
أردنيني
ؤون ا
ش
سم
سفر العاملة لق
سليم جواز
وت
سفارة بلدها وتقرير
إلى
سالة
سال ر
إر
سفارة
بال
صوره عن
إلى
ضافة
إ
شرطة عن هروبها با
من ال
شرية اخلروج
أ
صوره عن ت
إقامة العاملة و
دفرت
والعودة.
مركز متكني
ز متكني)
رك
رة (م
دي
ش م
تقول ليندا الكل
ضايا العمالية-:
ص بالق
-وهو مركز حقوقيخمت
سباب التي تدفع العامالت للهروبهي
أ
أبرز ا
�  
إن
شهر واحد و
أجور حتى لو كان ملدة
عدم دفع ا
أكرث
ضغط العمل (العمل يف
سيئة و
املعاملة ال
ساعات طويلة) واحلرمان من
من منزل، العمل ل
سبوعية وكذلك احلرمان من
أ
احلق يف العطلة ا
أحيان احلرمان
ض ا
أهل ويف بع
صال با
االت
أو النوعية وكذلك
من الطعام من حيث الكمية
صري يف مكان العمل.
االحتجاز الق
سباب من قبل العاملة ولكنها
أ
وتابعت: هناك
س البارد,
سبيا وهي عدم احتمال الطق
قليلة ن
اف قبل
شكل ك
دم تدريبها ب
ض العمل, ع
ورف
دم معرفتها بطبيعة
أردن وع
ى ا
إل
صول
الو
ضل,
أف
صدر مايل
إيجاد م
سعي
البلد، وكذلك ال
أن عدد العامالت الالتي راجعن
ش
ضحت الكل
أو
و
ضي 2102 هو 083 عاملة
املركز خالل العام املا
من 055 عاملة متت مقابلتهن يف
أك
بخالف
أماكنعملهن.
ضا تاركات
أي
سفاراتبالدهنوهن
إجراءات التييتخذهااملركزيف
شا
وبينتالكل
صال
إذ يتم االت
أيعامله هاربة لديهم
صول
حال و
سوية
صاحب العمل ملحاولة ت
أو
مع املكتب
شديدة يتم رفع
اخلالفات ويف حالة االنتهاكات ال
صل مع
ضية يف املحكمة، مبينة عن وجود توا
ق
دول التي تتبع لها العامالت, ونحن
سفارات ال
كمركز نقوم بتقريب وجهات النظر بني العاملة
إعالمهم جيدا بحقوق عامالت
سرة من خالل
أ
وا
أردنية
شريعات ا
ص عليها يف الت
صو
املنازل املن
أجر
سبوعي خارج املنزل وا
أ
وهي يوم عطلة
سفر وتوفري
شهري بانتظام وعدم حجز جواز ال
ال
صريح عمل
صدار ت
ست
ص للعاملة وا
مكان خا
أهلها
صال ب
سماح لها باالت
إقامة وكذلك ال
إذن
و
ساعات عمل يوميا وكذلك
� 10
وان يكون هناك
أو
سي
إيذاء النف
أي نوع من ا
ض لها ب
عدم التعر
ستلزمات
سي وتوفري امل
أو اجلن
أو البدين
املعنوي
صحية والطعام الكايف لها .
ال
(العمل) .. متابعة حثيثة
ل هيثم
م
ع
وزارة ال
����
ي ل
��
م
ل
إع
ق ا
اط
ن
ال
إن الدور الذي تقوم به وزارة
� :
صاونه قال
اخل
إليها
دول التي تنتمي
��
ارات ال
ف
س
��
ع
العمل م
دد من االتفاقيات
العامالت يتمثل يف توقيع ع
ش
سلة لعامالت املنازل كبنجالدي
مع الدول املر
ستقدامهن
إثيوبيا والفلبني لتنظيم عمليات ا
و
صاالت مع
ود ات
ؤكدا وج
كعامالت للمنازل، م
صل من خالل
شكل متوا
دول ب
��
ذه ال
سفارات ه
ستويات
أعلى امل
صاالت على
شرتكة وات
جلان م
شكالت واحلفاظعلى
بهدف تذليل العقبات وحل امل
ستقدام
صحاب العمل ومكاتب ا
أ
حقوق العامالتو
إمكان.
صف قدر ا
شكل عادل ومن
العامالت ب
أبرز العامالت الالتي يقمن بالهروب
� :
ضاف
أ
و
سية والفلبينية
سيات االندوني
ن اجلن
ن م
ه
سباب تتعلق
أ
أن ا
سرالنكية والبنجالية، مبينا
وال
صحابالعمل
أ
سيئةلهنمنقبل
أحيانا باملعاملةال
ستمرار نتيجة
أو عدم رغبة العاملة باال
� )
( الكفالء
لعدم توعيتها وتعريفها بطبية العمل ووجهة
سبب خمالفات ترتكب من
العمل التي قدمت لها ب
أي
� (
سويق العامالت يف بلدانهن
قبل مكاتب ت
سباب تتعلق بعدم رغبة
أ
قبل قدومهن ) , وهناك
ستمرار نتيجة توفر العمل الذي كانت
العاملة باال
أردن.
إلى ا
ترغب به العاملة قبل قدومها
سمية
صائياتر
إح
صاونة: التوجد
واختتماخل
داد عامالت املنازل الهاربات,
��
أع
وزارة
��
لدى ال
أمنية, فاملوجود فقط
أجهزة ا
وال كذلك لدى ا
تقديرات.
متابعات
2013
سان
ني
21
أحـد
ال
Sunday
21
April
2013
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
أبو جاد اهلل
صحافة الريموك- ماري
ن املعلمني
��
صور م
ح من
ال
ص
��
صطفى
م
سته
ستوى مدر
س فقط على م
املتميزين لي
ا على
��
إمن
صناعية و
صفي التل ال
سة و
مدر
ستوى اململكة فقد فاز بجائزة امللكة رانيا
م
العبد اهلل للمعلم املتميز مرتني.
ؤالء املعلمني نفتخر ونعتز بهم،
���
مثل ه
صحافة الريموك ،، التقته يف هذا احلوار
ماذا يعني لك الفوز مرتني بجائزة امللكة رانيا؟
درة
و ق
ا ه
در م
ق
ازا ب
���
إجن
س
النجاح لي
أت عملي كمعلم
إجناز فمنذ بد
ستمرة على ا
م
شاملة بعد
صفي التل الثانوية ال
سة و
يف مدر
ص الراديو
ص
شهادة الدبلوم / تخ
صويلعلى
ح
سعى جاهدا للتمرد على تلك
أ
أنا
والتلفزيون و
إثبات
شهادة الدبلوم، و
سلبية حلملة
النظرة ال
ست املعيار احلقيقي
شهادة العلمية لي
أن ال
أهميتها
اين العميق ب
إمي
والوحيد للتميز مع
صة
صول على فر
ادة للح
��
ي اجل
��
اوالت
��
وحم
صيلي العلمي.
ستكمالحت
حقيقية ال
أت رحلتي نحو التميز وحتقيق
من هنا بد
سلبية
الذات، حيث اتخذت من تلك املظاهر ال
إيجابية والتطوير
شحن طاقاتي ا
ودا ل
��
وق
صلت على جائزة امللكة رانيا
ستمر للذات فح
امل
أمر
العبد اهلل للمعلم املتميز لعام 7002، ا
سبني ثقة كافة فئات
سي واك
الذيعزز ثقتي بنف
سالتي
إمياين العميق بر
املجتمع وتقديرها، و
صرار
إ
أهدايف وا
سري قدما نحوحتقيق
آثرت ال
صلت على اجلائزة مرة
على التميز حتى ح
أخرى يف عام 1102.
شاط الذي فزت به؟
ما طبيعة الن
ساهم
جائزة امللكة رانيا للمعلم املتميز ت
يف اختيار املعلمني املتميزين من خالل ثالث
مراحل:
أولى: وهي مرحلة التقييم الكتابي
املرحلة ا
ضوعية وعلمية وهي:
ضمن 9 معايري مو
وتت
إدارة
صية وفاعلية التعليم و
شخ
سفة ال
الفل
إلى جانب
ستدامة
املوارد، التنمية املهنية امل
أمور واملجتمع
أولياء ا
شاركية مع
العالقات الت
داع
إب
أخالقيات املهنة واالبتكار وا
املحلي و
إجنازات.
والتقومي والنتاجات وا
ا املرحلة الثانية فهي مرحلة التقييم
��
أم
ض
امليداين للتحقق من كتابات املعايري على ار
الواقع.
ضمن املرحلة الثالثة املقابالت
بينما تت
صة لكل فئة.
ص
صية مع جلان متخ
شخ
ال
ستمر
فزت باجلائزة من خالل التطوير امل
صر
إيجابي مع كافة عنا
للذات، وتفاعلي ا
العملية التعليمية التعلمية واملجتمع املحلي،
س والتقومي
سرتاتيجيات التدري
والتنويع يف ا
سانية مميزة مع زمالئي
إن
، وبناء عالقات
وارد البيئة
أمثل مل
ستغالل ا
وطلبتي، واال
صول
إنتاج العديد من املحطات التدريبية، وح
يف
سن للتميز العلمي من
سة على جائزة احل
املدر
صميمي
سوبة من ت
خالل ابتكار حمطة تدريبية حم
سة وزمالئي
إدارة املدر
ساب ثقة
وتنفيذي، واكت
سية،
يف القيادة الفاعلة للعديد من اللجان املدر
إنتاج
وتوظيف تكنولوجيا املعلومات يف التدريب و
إيجابية مع
شاركة ا
سائل التعليمية، وامل
الو
أعمال التطوعية وحتفيزهم للقيام
الطلبة يف ا
بها.
إظهار
لقد لعبت كافة املعايري دورا كبريا يف
أبرز ملعياري التنمية
التميز وقد كان الدور ا
أبتعلىتطوير
ستدامةحيثد
املهنيةالذاتيةامل
سي ذاتيا منخالل مواكبة التطورات املتعلقة
نف
سرتاتيجيات
صة با
صيوتلك اخلا
ص
مبجال تخ
التعليم والتقومي احلديثة.
ستطعت
إبداع؛ حيث ا
ومعيار االبتكار وا
ابتكار العديد من املحطات التدريبية الفاعلة
ستخدام تكنولوجيا املعلومات يف
ان ا
ق
إت
و
سبة معظم
سائل، وحو
إنتاج الو
التدريب و
ص
ص
ن مبحث التدريب العملي لتخ
اري
مت
ستخدام برجميات
و والتلفزيون با
��
رادي
��
ال
سم كافة متارين املبحث
املحاكاة، كما قمت بر
صة وابتكار
ص
سم متخ
ستخدام برجميات ر
با
سبة متكاملة جتمع بني
حمطات تدريبية حمو
التطور والفائدة العملية واملتعة والتقومي
الذاتي للطالب.
سة
أن يفوز معلم من املدر
ستك
ماذا يعني ملدر
سها بجائزة امللكة رانيا مرتني ؟
نف
سة يف املجتمع املحلي
هو تعزيز ملكانة املدر
إن التميز نتاج جماعي يتحقق من خالل
حيث
العمل بروح الفريق، كما يعترب فوزي باجلائزة
سعي نحو التميز.
حمفزا لزمالئي وطلبتي لل
صر
إيجابي مع عنا
لتفاعله ال
العملية الرتبوية واملجتمعية
صالح ..
صطفى
م
صل على
معلم ح
جائزة امللكة رانيا
مرتني
خادمات يهربن من البيوت !
شعبة
ظاهرة مت
تبحث عن حلول
شافية
سان امليت
إن
س املقابر تعديا على حرمة ا
يعترب تدني
إقامة
أمر به الدين احلنيف، وعليه ف
وعدم التزام مبا ي
أمر الذي
س, ا
ضة للتدني
املقابر بني املباين يجعلها عر
را يعبث
��
ال وعبثهم، ووك
ف
أط
ساحة للعب ا
يجعلها
سكارى
أمواتنا من عبث ال
به املنحرفني... فمن يحمي
ؤول عن االهتمام باملقابر
س
واملراهقني ؟؟ ومن هو امل
ستها
صيانتها وحرا
إقامتها و
ومراعاة قانون البلديات يف
سنة 0791:
أردين رقم 22 ل
أن قانون البلديات ا
؟؟؟؟ علما ب
شرتط يف
إقامة املقابر داخل املدن والقرى!!!, وي
مينع
أن تكون
ساة
أ
صحة ! فمن امل
شائها موافقة وزارة ال
إن
سكان املجاورين
املقابر مكبا للقمامة والنفايات من قبل ال
صحة
شكل خطرا حقيقيا على البيئة وال
أمر الذي ي
!! ال
العامة!! .
ض للعديد
صن .. يف لواء بني عبيد تتعر
مقربة احل
صحافة الريموك
من االنتهاكات من قبل مواطنني، زارتها
إلى حلها.
سعيا
� ،
شكلتها
ضوء على م
سلطت ال
و
صن
س مقربة احل
إن تدني
� :)
ن (ه.ن
واط
يقول امل
شيء ملحوظ، فالرعاة يرتكون
واالعتداء على حرمتها
سة ورعاية
أغنامهم بني قبور املوتى واملقربة دون حرا
اذورات, مما قد يحولها يف
ق
ساخ وال
أو
ففيها ترتاكم ا
شكل
ذي ي
ر ال
أم
ى مكب للقمامة والنفايات ا
إل
يوم ما
صحة العامة مبا تبعثه هذه
خطرا حقيقيا على البيئة وال
أن قيام
القاذورات من روائح كريهة ومنظر منفر, كما
ستقطب
أقارب املوتى بالزراعة باملقربة يجعلها منطقة ت
شاب التي
أع
شواك وا
أ
الرعاة واحتوائها على الكثريمن ا
إلى منظرها العام، كل هذا نتيجة
سيء
إزالتها,مما ي
ال يتم
شود.
صة وعدم قيامها بدورها املن
سل اجلهات املخت
ك
سياج وتفتقد
س.ف) املقربة غري حماطة ب
�(
ضاف
أ
و
أن بوابتها تبقى مفتوحة دائما،
سور) كما
إلى (ال
متاما
ذي يقوم على حمايتها
س ال
ن احلار
أي
ؤل
سا
وهنا الت
أمورجتعلها تتنافى
واحلفاظ على قبورها! فجميع هذه ال
سبب
صحة ب
شروط وزارة ال
أردين و
مع قانون البلديات ال
أمر
صفات وعدم املتابعة, ا
إهمال وعدم التقيد باملوا
ا
ضرار وخماطر كثرية.
أ
إلى وقوع
ؤدي
الذي ي
أن دفن املوتى باملقربة يكون
� : )
س
�.
أثبت املواطن (ب
و
أمر
شوائيا بعيدا عن النظام والرتتيب, مما يجعل ا
ع
أن معامل
صفاتها و
شروط املقابر وموا
همجيا يخلو من
ضها،
س) على بع
س (تدو
أثرها مما يجعل النا
القبور ال
سية
شكل خطرا حقيقيا على نف
أن قربها من العمران ي
كما
أطفال نتيجة اخلوف
صة ا
سكان املجاورين لها, خا
ال
سهم
سا
إح
صةيف الليل-و
سهم -خا
والفزع الذييدخل نفو
أمان.
بالرعب وعدم ا
ستاذ العلوم
أ
صفية
و
��
أب
الدكتور فخري خليل
شرعية بجامعة الريموك, قال املوت على
سة ال
سيا
وال
إكرام امليت دفنه ولقد
سان حق منذ بدء اخلليقة , و
إن
ا
أخيه
سوءة
سان حنيعلمه كيف يواري
إن
كرم اهلل تعالى ا
ْ
ت
َ
ع
َّ
و
َ
ط
َ
آدم , قابيل وهابيل , «ف
صة ابني
حني ميوت , يف ق
} 30 { َ
ين
ِ
ر
ِ
س
ا
َ
ْ
الخ
َ
ن
ِ
م
َ
ح
َ
ب
ْ
ص
� َ
أ
� َ
ف
ُ
ه
َ
ل
َ
ت
َ
ق
َ
ف
ِ
يه
ِ
خ
َ
أ
� َ
ل
ْ
ت
َ
ق
ُ
ه
ُ
س
� ْ
ف
َ
ن
ُ
ه
َ
ل
َ
ة
َ
ء
ْ
و
َ
س
ي
ِ
ار
َ
و
ُ
ي
َ
ف
ْ
ي
َ
ك
ُ
ه
َ
ي
ِ
ُ
ير
ِ
ل
ِ
ض
� ْ
ر
َ
أ
ا
ِ
في
ُ
ث
َ
ح
ْ
ب
َ
ا ي
ً
اب
َ
ر
ُ
غ
ُ
َّ
الله
َ
ث
َ
ع
َ
ب
َ
ف
َ
ي
ِ
ار
َ
و
ُ
أ
� َ
ف
ِ
اب
َ
ر
ُ
غ
ْ
ا ال
َ
ذ
َ
ه
َ
ل
ْ
ث
ِ
م
َ
ون
ُ
ك
َ
أ
� ْ
ن
َ
أ
� ُ
ت
ْ
ز
َ
ج
َ
ع
َ
أ
ا
َ
ت
َ
ل
ْ
ي
َ
ا و
َ
ي
َ
ال
َ
ق
ِ
يه
ِ
خ
َ
أ
{ 13 } (املائدة: 03-
َ
ني
ِ
م
ِ
اد
َّ
الن
َ
ن
ِ
م
َ
ح
َ
ب
ْ
ص
� َ
أ
� َ
ي ف
ِ
خ
َ
أ
� َ
ة
َ
ء
ْ
و
َ
س
.)31
ضحة على
ات الكرمية لتدل داللة وا
آي
جاءت هذه ا
إلى
شده
سان حيا وميتا, لرت
إن
تكرمي اهلل تبارك وتعالى ل
أخيه امليت حفاظا على حرمته
ما يجب علية فعله جتاه
إنه ملا قتل
�« :
آيات الكرمية قيل
سري ا
إكراما له. ففي تف
و
أروح وعكفت علية الطيور
إليه حتى
ضمه
أخاه ندم, ف
أكله, وهو ال يدري ما
سباع تنتظر حتى يرمي به فت
وال
أحدهما
أخوين فاقتتال, فقتل
يفعل, حتى بعث اهلل غرابني
صاحبه فحفر له ثم حثا عليه من الرتاب حتى واراه، فلما
أكون مثل هذا الغراب
أن
أعجزت
آه قال :-يا ويلتى
ر
أخي-»
سوءة
أواري
ف
سالم بالقبور واملقابر, وكان
إ
من هنا كان اهتمام ا
شريعة ينبغي التقيد بها وعدم
أحكام يف ال
شروط و
لها
سان حيا وميتا. غري
إن
أذى عن ا
جتاوزها, حلكمة منع ا
شوائي اليوم, وظاهرة تداخلها مع
شار املقابر الع
أن انت
أحكام
شروط و
أحيان ب
العمران, وعدم التقيد يف اغلب ال
شريع بنائها,
بنائها, قد يتنافى مع حكمة ت
ويجعل منها
ضرر
صدر
م
صحة
على ال
والبيئة
والعمران .
ضيف
وي
صفية
و
����
أب
شروط
هناك
صفات
وموا
للمقابر
ور منها
ب
ق
وال
ر
��
اب
��
ق
��
د امل
��
ع
�� ُ
ب
ران
��
م
��
ع
��
ن ال
���
ع
د ثبت ذلك
��
وق
صحابة
ن ال
��
ع
والتابعني ومن
م
��
ه
��
أن
م
��
ده
��
ع
��
ب
ون
ق
��
وا ي
��
ان
��
ك
ارى ,
ح
ص
���
يف ال
وان تكون املقابر
شوف
يف مكان مك
ضربه الرياح ويف
ت
وة
��
رخ
ة غ
��
رب
��
ت
أنهار
بعيدة عن ا
ة,
��
اري
��
اه اجل
��
ي
��
وامل
شرفا وال
ساعه, وان ال يكون القرب م
وعمق القرب وات
صا وال مبنيا عليه.
ص
جم
سالم للقبور
إ
ضعها ال
شروط التي و
أمل يف ال
ويتابع املت
شروطل ينطبقعلى القبور
أن معظم هذه ال
واملقابر, يجد
أماكن
صة فيما يتعلق يف ا
سلمني خا
واملقابر يف بالد امل
أو
صفتها
صة للمقابر و
ص
املخ
س من البناء والزخارف على
فيما يتعلق مبا يبتدعه النا
شوائي وهي يف
إليها كذلك الدفن الع
شد الرحال
القبور و
أيامنا هذه, وقرب املقابر من
اعتقادي ظاهرة عامة يف
سكان,
سلبية على جماوريها من ال
آثارها ال
العمران و
صحية ومكب للنفايات, وحتولها
إلى مكاره
ضها
حتول بع
ض على
أر
شباب املنحرفني, وحتجري ا
أوكار لعبث ال
إلى
من يدفن فيها وعدم االنتفاع بها .
صن/
صحة يف منطقة احل
سم البيئة وال
س ق
رئي
إن البلدية ال
راح قال
صل اجل
د الكربى في
بلدية ارب
إنها
صن و
سة املقربة يف تل احل
سا يقوم بحرا
توفر حار
أن قلة كوادرها ال
صيانة املقربة كل عام بزراعتها
تقوم ب
شكل تام وديونها الكثرية التي
سمح لها بالقيام بدورها ب
ت
شييكها
ألف دينارمتنعها من ترميم املقربة وت
� 24
تقدر ب
وحتديد مداخلها.
شهد النجار
� -
صحافة الريموك
ض عليها
يتعدى البع
ساوي ل يليق بحرمة املكان
أ
صن» .. واقع م
مقربة «تل احل
8,4,5,6,7 2,1