صحافة اليرموك - page 3

متابعات
3
2013
تشرين الثاني
17
-
1435
محرم
13
الاحد
شتاء يقرع
ال
سه
أجرا
دانا جرادات
شتاء حاملا معه معاني الحب
ها قد عاد ال
دفء، حاملا في طياتها قطرات الماء
��
وال
راد العائلة، حول
��
أف
اد ليجمع
النقية، ع
شع بالدفء يتبادلون
أة، حول موقد ي
المدف
سلية والممتعة حتى ينطفئ
أحاديث الم
ال
ألمانية
شتاء من كلمة
سم ال
أتي ا
الموقد وي
إلى هطول
شير
قديمة تعني وقت الماء وت
شتاء بي
صل ال
أتي ف
أمطار والثلوج وي
ال
صلي الربيع والخريف.
ف
شتاء
صل ال
أ تغيرات كثيرة في ف
تطر
منها التغير في درجات الحرارة والتغير في
سه
سان بتجهيز نف
إن
أ ال
التوقيت حيث يبد
صل
سب مع ف
وتكييفها ونمط حياته ليتنا
س ثقيلة تقيه من
أ بتجهيز ملاب
شتاء فيبد
ال
أنواعها المختلفة
البرد، وبتجهيز المدافئ ب
كالكهرباء والكاز والغاز .
ستخدمة مدفئة
ئ الم
داف
واع الم
��
أن
من
ستخدامهااخذالحيطة
«الكاز»،ويجبعندا
سببه
ذي ي
ذر خوفا من الختناق ال
والح
صا
صو
شتعال الغازات المنبثقة منها، خ
ا
أبواب
ضعهافيغرفهمغلقةالنوافذوال
عندو
أطفال يلعبون حولها دون
وعند وجود ال
إليهم نظرا لبراءتهم وحبهم للعبث
النتباه
أمور، فهم
وقلة خبرتهم ودرايتهم بتبعات ال
ضة لمثل للحوادث التي
أكثر عر
في الغالب
أن يمثل
ض
سببها تلك المدافئ، ومن المفتر
ت
راد العائلة، فعلى
أف
ن ل
آم
ذ ال
المنزل الم
أن يمتلكا الوعي الكافي لتجنب
الوالدين
صول الختناق، والوعي الكافي في كيفية
ح
ض لحالت الحريق،
صرف عند التعر
الت
ضهم
أطفال عند تعر
وكيفيه التعامل مع ال
شتاء نعمة من الله
ق، فال
ري
الت الح
��
لح
فعلينا معرفه كيفية التعامل مع هذه النعمة
صل
ستفادة منها حيث يبقى هذا الف
وال
صل
أي ف
يحمل دالت ل يمكن توجد في ان
شتاء
صل ال
شرون بف
ستب
س ي
ر، فالنا
آخ
ض
ضراء ثوبا ابي
ض الخ
أر
س ال
الذي يلب
س .
إلى النا
ضيف الفرح
صعا ي
نا
أروى العمري
صحافة اليرموك
سان بالفطرةتحثنا على التراحم فيما بيننا، ول
سانيتنا التي وجدت عند كل ان
ان
أن تنقلب الموازين وتتغير المفاهيم، فيحل
سف
ؤ
أبنائهم، والم
أزواج و
سيما بي ال
سباب
أ
رى ما
ُ
آلف، ت
من التعاطف والرحمة والت
ً
سوة داخل بيوتنا بدل
العنف والق
شية فيمجتمعاتنا؟ كل هذه
أهم الحلول لهذه الظاهرة المتف
سري؟ وما هي
أ
العنف ال
صحافة
� (
سيجيب عنها هذا التحقيق عبر
ؤلت التي تتوارد على مخيلتنا
سا
الت
اليرموك ) .
مواقف عنيفة
ساءة من زوجها كل يوم تقريبا
إ
ض ل
أربعي من عمرها تتعر
ربة منزل تتجاوز ال
على غير عادة فوجد الطعام
ً
إلى المنزل مبكرا
أمور، في يوم رجع زوجها
أتفه ال
وعلى
ضرب بقيت على
آثار ال
إن
حتى
ً
مبرحا
ً
ضربا
ضرب زوجته
أخذ ب
لم يجهز بعد، ف
سبوعي.
أ
أكثر من
سدها
ج
سماعه كلامها،
سنوات لعدم
والدة تريد ان تعاقب ابنها الذي يبلغ من العمر ثلاث
الطفل يبكي
ّ
ضربه بقوة، وظل
ساعات وحده مع
أكثر من ثلاث
أدخلته غرفة مظلمة
شفى .
ست
إلى الم
حتى فقد الوعي ثم نقل
سباب العنف
أ
أخرى اجتماعية،
سية و
سباب نف
أ
� ،
سري
أ
سباب للعنف ال
أ
هناك نوعان من ال
سي
شاد النف
سم الر
شرة من ق
شوا
سية يقول الدكتور عمر
سباب النف
أ
إلى ال
سبة
بالن
سواء كان هذا
ضرر يلحق بالفرد
أي
سري هو
أ
إن العنف ال
� :
في جامعة اليرموك
سري ل
أ
ضرب )، والعنف ال
سديا ( كال
أو ج
� )
إهانة
سيا ( كالتحقير وال
ضرر نف
ال
ضاء
أع
أخلاقية والحدود بي
سانية وال
إن
إذا غابت القيم ال
أمم
أمة من ال
تخلو منه
سرة الواحدة .
ال
ً
سي يلعب دورا كبيرا
أن العامل النف
سري تكمن ب
أ
سباب للعنف ال
أ
أهم ال
أن
ويتابع
آخرين
صعب عليه التكيف مع ال
سي
سه، وبذلك
سان التكيف مع نف
إن
ستطيع ال
عندما ل ي
إن
صية لها دور في العنف حيث
شخ
أنماط ال
أن ا
ضيف
إلى العنف في حياته، وي
أ
سيلج
و
أو فردية
الزوجي اللذين يعانيان من اختلافات كبيرة فيما بينهما وفروقات اجتماعية
أنة.
سرية متفاهمة ومطم
أ
نا حياة
ّ
وعدم توافق لن يكو
أنينة
أمان والطم
شعور بال
ستولد حالة بعدم ال
سباب
شرة ان هذه ال
شوا
ؤكد ال
وي
ضعف
ضاء و
شاحنات و البغ
ؤدي الى الطلاق والم
وان العواقب المترتبة على ذلك قد ت
وعدم القدرة على التعامل الجتماعي.
ُ
ضا
صية اي
شخ
ال
ستاذ علم الجتماع
ني الخزاعي ا
سباب الجتماعية يقول الدكتور ح
أ
إلى ال
سبة
وبالن
سلوك العدواني
أنماط ال
سري هو احد
أ
إن العنف ا
� :
التربوي في جامعة البلقاء التطبيقية
أة
سيم العمل بي المر
إطار نظام تق
الذي ينتج عن وجود علاقات قوة غير متكافئة في
أوحتى نوع من انواع الحوار
إنه ل يوجد اتفاق بي الزوجي
سرة، حيث
أ
والرجل داخل ال
ستقرة .
صبح العلاقة بينهم غير م
فت
سري وهي تكمن
أ
سباب العنف ال
أ
أهم
شئة الجتماعية من
أن التن
إلى
شار الخزاعي
أ
و
ضا طريقة التعامل
أي
ؤولية، و
س
في التربية الخاطئة التي تربي على العتمادية ل على الم
شتم
صراخوال
سواءبال
إذاكانالاهليحلونالخلافاتبالعنف
سرةالواحدةف
أ
أفرادا
بين
أو الزوجة .
ضرب فهذا يولد حالة من الخوف عند البناء وعدوانية عند الزوج
أو بال
سرية، مثل الفقر فهو يخلق
أ
ؤثر على الحياة ال
صادية ت
سباب القت
أ
أن ال
ضيف
وي
ؤولية
س
شعر الفرد بعدم الم
إذ ت
ضا البطالة
أي
سكها، و
سرة ويفكك تما
أ
أفراد ال
التوتر بي
سرته.
أ
أنه عالة على
و
سبة
حلول منا
سجام
سري عدم الن
أ
سباب العنف ال
أن من ا
شرة : ل
شوا
صدد يقول الدكتور ال
بهذا ال
أن
ضيف
صاديا، وي
سب اجتماعيا واقت
شريك المنا
شجع على اختيار ال
إننا ن
والتوافق ف
أو على
سليمة مبنية على معرفة الحقوق والواجبات التي على الزوجي
شئة
تكون التن
أبناء.
ال
أي البعد عن الخيال
للوقاية من العنف
ً
ويتابع ان الواقعية في التعامل مهمة جدا
شاب
أخذ ال
أن ي
صية، ب
شخ
ضا محاولة ربط ال
أي
س في المثالية، و
ش في الواقع ولي
والعي
س من بيئاتمختلفة.
صيته ولي
شخ
سبة ل
صية منا
شخ
شكلات العنف ناجمة عن
إن كل م
صلته بربه حيث
أن يقوي الفرد
أهم
أن ال
ؤكد
وي
ص.
صو
شباب على وجه الخ
ؤولية عند الكثيرين من فئة ال
س
البعد عن الدين وقلة الم
شرية
ساليب الب
أ
سري يراعي ال
أ
شاد
إر
وتكمن الطرق العلاجية لمثل حالت العنف هذه في
ستخدمة.
الم
ؤلمة
صائيات م
اح
صائيات
إح
أردن، ولم تكن ال
سري في ال
أ
صائيات عن ظاهرة العنف ال
إح
� ً
ؤخرا
شرت م
ن
صدرته منظمة
أ
سبب ازدياد هذه الظاهرة فيمجتمعنا، وكان التقرير الذي
ؤل ب
شر بالتفا
تب
ستطلاع في الردن
شملهن ال
ساء اللواتي
أن 14% من الن
أفاد
صحة العالمية والذي
ال
ضن للعنف اللفظي.
أن 95 % تعر
سدي و
ضن للعنف الج
تعر
إلى 000،71
صلت
سنة و
أردن خلال هذه ال
أخرى عن حالت الطلاق في ال
صائية
إح
و
ؤلم .
شيء م
أي ما يقارب 252 حالة طلاقتحدث في اليوم الواحد و هذا
� ،
حالة
دور التربية
سري
أ
تقول الدكتورة نوار الحمد من كلية التربية في جامعة اليرموك: ان العنف ال
إنما يمكن
شكلاتدائمة، و
أو م
ضرب
أو ال
صراخ
ضرورة ان يكون بفعلظاهريكال
س بال
لي
أن يكون غير ظاهري (مخفيا).
صبح
سي
شكلة تواجههما
أي م
أي زوجته في
ش المتكرر من الرجل لر
فمثلا عند التهمي
ستكون النتيجة عنيفة.
ش حتى تفقد تحملها، و
سبب هذا التهمي
عند الزوجة تراكمات ب
سيتهم، وفي مثل هذه
ؤثر على نف
ست
أبناء و
شعر بها ال
سي
وتتابع ان هذه التراكمات
شعور
إلى جانب المظلوم من والديهم، فيتولد لديهم
أبناء دائما الوقوف
الحالت يحاول ال
شكلات
شكلة الكبرى، ولتفادي مثل هذا النوع من الم
بالكراهية تجاه الظالم وهنا تكمن الم
صلة في بداية حياتهم
أمور الفا
آراء حيث يتفق الزوج والزوجة على ال
سوية بي ال
يجب الت
صادية وغيرها.
أو القت
أمور الجتماعية
مثل ال
أن
سي ل
صعبها هو العنف النف
أ
سري و
أ
واع العنف ال
أن
أخطر
أن
ضيف الحمد
وت
ؤثر
سان في
إن
ضغط داخل ال
ضه تظهر بعد مدة زمنية طويلة ويعمل على الكبت وال
أعرا
صعبة
ستكون
أن معالجة هذا النوع من العنف
ؤكد
، وت
ً
سلوكه ليجعله عنيفا
على
ً
كثيرا
سرة تفادي ذلك من
أ
إلى مرحلة النفجار، لذلك على ال
صل
سان قد و
إن
للغاية اذا كان ال
صلاحه .
إ
أنتحاول
ش والحوار وعند حدوث خلل ما
خلال النقا
الم
دور ال
سلام
إ
أن ال
� :
شطناوي
صول الدين فيجامعة اليرموك الدكتور يحيى
سم ا
س ق
يقول رئي
آيات الكريمة الكثيرة والحاديث
من ال
ً
ضة ابتداء
� َ
بغ
ُ
أنه ظاهرة م
إلى العنف على
ينظر
سوا
إلى الطلاق، «ول تن
صل
النبوية التيتحثعلى الرفق، حتىفيحالت الخلاف الذي ي
ول خادما.
ً
ضرب طفلا
أن النبي الكريم ما
ضل بينكم»، ويكفينا
الف
عندما
ً
إيقاع العقوبة على المخطئ، فمثلا
أتي نتيجة خلل في فهم
شكلة ت
ضيف: لكن الم
وي
إن
شرة، ف
سن العا
ضربهم في
سابعة و
سن ال
صلاة في
أبناء ال
سول الكريم بتعليم ال
أمرنا الر
أخذ هذه
ضوابط، في
إيقاع العقوبة بلا
أن
أو المربي قد يظن هنا من خلال هذا الحديث
أب
ال
ضرب خياركم»، فمعنى ذلك
آخر «ول ي
أخرى في الحديث ال
سى الجزئية ال
الجزئية ويتنا
ضرب عقابا، ونتيجة
سائل التفاهم ليكون ال
ستنفذنا معه جميع و
ستثناء لمن ا
ضرب ا
أن ال
أ العنف.
ش
أولى فين
سيلة ال
ضرب ليكون الو
ستخدم المربي ال
هذا الخلل ي
سببقلةالوازع
أننا نلحظفيمجتمعنا ازديادظاهرةالعنفوهذاب
شطناوي
ضيفال
وي
أنه
آخر»، و
أي ال
أي والر
ضا لعدم حرية التعبير «الر
أي
صادية و
الديني والظروف القت
ساعدوا في
شكلة وي
سيي والخطباء ان ينتبهوا لهذه الم
سيا
س وال
يجب على علماء النف
ضج المجتمع وتوعيته .
ن
أ
ش
أن تن
صر على طرف واحد، فمثلا ما فائدة
ستكون مركبة ل تقت
أن الحلول
ويتابع
صطدم
سة لي
إلى المدر
صائب في التربية ثم يذهب هذا الطفل
أطفالها على نمط
سرة و
أ
سة ثم الحوارات
سرة ثم المدر
أ
سليمة من ال
أ التربية ال
أن تبد
بالواقع المرير، لذلك يجب
سبات الجتماعية.
ثم البرلمان وحتى في المنا
سان عاجز غير قادر
إن
سرته وحياته هو
أ
ستخدم العنف في
شطناوي ان الذي ي
ؤكد
وي
أو زوجته .
أبنائه
سي مع
إلى هذا التعامل القا
أ
إقناع، لذلك يلج
على ال
أي
ضج وبتقبل الر
ستمرة في حياتنا، لكن التعامل معها بكل ن
أن الخلافات م
شير الى
وي
ضل نموذج لذلك، فخياراتنا البعيدة عن
أف
سول الكريم
سينهيها بكل هدوء، والر
آخر
ال
أبنائهم،
أن الوالدين يفكران عن
شكالية قائمة ل
بقي ال
ُ
ست
سلام الحقيقي
مفهوم ال
ضا .
س اي
والزوج يفكر عن زوجته والعك
ضرورة
ستخدم ال في ال
ضيقة ل ي
ضع العنف في زاوية
سلام و
إ
أن ال
ويختتم ب
سميه عنفا
إنه ل ي
سرطان، وحتى
ض بال
ستخدام العلاج الكيماوي للمري
صوى كا
الق
. ً
صبح عنفا
أ
ستخدامه
ساءة ا
إ
إنما عقابا، ولكن ل
و
دور القانون
ص يقول الدكتور محمد خير العدوان من كلية القانون في جامعة
صو
وبهذا الخ
ستخدام القوى المادية او المعنوية
سري بالمعنى القانوني هو ا
أ
إن العنف ال
� :
اليرموك
شمل عنف الزوج
شروع، وي
ستخدام غير م
آخر با
ص
شخ
أذى ب
ضرر وال
إلحاق ال
ل
شمل
س تماما، كما ي
أبنائهم والعك
ضا وعنف الوالدين مع
أي
س
تجاه الزوجة والعك
اومجرد التهديد به.
ً
إيقاع الفعل فعلا
شمل
سي واللفظي، وي
سدي والجن
العنف الج
سدي الذي
إيذاء الج
شمل ال
أول مادي وي
سري نوعان، ال
أ
ضيف ان العنف ال
وي
سية، اما
شرف ) والعتداءات الجن
ضا القتل ( جرائم ال
أي
شمل
ضرر وي
صيبه بال
ي
أو
س المنزلي
شتم ) او الحب
إيذاء اللفظي وكلام التجريح ( ال
النوع المعنوي فمثل ال
الطرد من المنزل .
سه في حقه،
ن مار
َ
أثره في مواجهة م
سري امتداد
أ
شكلة في العنف ال
أن الم
ويتابع
سرة.
أ
أفراد ال
ص النهج ذاته تجاه
شخ
أن ينهج هذا ال
وزيادة احتمال
سري،
أ
صدر قانون الحماية من العنف ال
أ
أردني
أن القانون ال
ويبي العدوان
سري، ومن هم
أ
صود بالعنف ال
إن هذا القانون حدد المق
قانون رقم 6/8002 حيث
إجراءات الحماية
أو جرائمه و
سري
أ
ضبط حالت العنف ال
سرة، وكيفية
أ
أفراد ال
والمحاكمة .
سرة
أ
أفراد ال
شرات هذا القانون يقول العدوان: هذا القانون حدد
ؤ
سبة لم
وبالن
أبناء
ضا
أي
أحفادهم وهم
ؤهم و
أبنا
شرعي و
أنهم الزوج والزوجة بعقد زواج
واعتبر
آخر.
شرعي
أحد الزوجي من زواج
ص
شخ
أي من الزوجي، وال
أخوات ل
أخوة وال
أي من الزوجي وال
والد ووالدة
سرة بديلة ممن لم يتم 81 من عمره .
أ
ضانة
شمول بح
الم
سرة ليحدد الفاعل والمجني عليه فيجريمة
أ
أفراد ال
ن هم
َ
أن القانون يحدد م
إلى
شير
وي
سري.
العنف ال
إجراءات والمعلومات المتعلقة
شير الى المادة (4) من القانون «تتمتع جميع ال
وهنا ي
سرية
أي جهة ذات علاقة بما في ذلك المحاكم بال
أمام
سري التي تنظر
أ
ضايا العنف ال
بق
ص بها محكمة الجنايات
س القانون «فيما عدا الجرائم التي تخت
التامة»، والمادة (5) من نف
إذا
� ً
سريا
ا
ً
ص الطبيعيي عنفا
شخا
أ
تعتبر الجرائم الواقعة على ال
آخر منها».
أي فرد
سرة تجاه
أ
أفراد ال
ارتكبها احد
إيجاد جهة حكومية مكلفة
إنها ل
� :
اما عن الغاية من هذين القانوني فيقول العدوان
ضرر
سلامةالمت
ضمان
سرةو
صلاحوالتوفيقبيافرادال
ساعيال
سرةوبذلم
بحمايةال
سرة .
من افراد هذه ال
سرة»
أ
دور «حماية ال
ضرر،
ض للمت
ضمان عدم التعر
سرة عدة اجراءات هدفها
يتخذ مدير ادارة حماية ال
ضرر،
ض للمت
شتكى عليه بعدم التعر
أن يتعهد الم
إجراءاتوهي
ضح العدوان هذه ال
وقد و
شتكىعليهمدةلتزيد
سري،والحتفاظبالم
أ
شتكىعليهبدخولالبيتال
سماحللم
وعدمال
سرة.
أ
إدارة حماية ال
ساعة في
� 24
عن
صة
أوالمحكمةالمخت
سري
أ
إلىلجانالوفاقال
شتكىعليه
ضرروالم
ويتابع:تحويلالمت
صلاح والتوفيق
إ
ساعي ال
كما جاء في المادة (1) من القانون، ومهمة هذه اللجان بذل م
سرة .
بي افراد ال
دور المحكمة
صلاحية
أخذ احتياطات الحماية، فالمحكمة لها
إلى دور المحكمة في
شير العدوان
وي
سرته، وعدم
أ
أفراد
أي من
أو ل
ضرر
ض للمت
صدار قرارات، ومن هذه القرارات عدم التعر
ا
ضرر،وتمكي
صيةللمت
شخ
ضراربالممتلكاتال
القترابمنمكانالقامةالبديلة،وعدمال
ستمر هذه الحماية مدة
صية، وت
شخ
أخذ ممتلكاته ال
سري ب
ضرر من دخول البيت ال
المت
شهر .
أن
ضا
أي
سبوع، وللمحكمة
أ
شتكى عليه مدة
صة توقيف الم
ويتابع ان للمحكمة المخت
على العنف
ً
ضرر بناء
ض للمت
أن تحكم بالتعوي
شتكى عليه بالغرامة، ولها
تحكم على الم
سري.
ال
ؤية ذاتية
ر
ؤثر عليه من حاجات
شف ان جميع الظروف التي تحيط بالفرد ت
سابقا نكت
بعد ما ذكر
سان
إن
ضغوطات المتراكمة ينتج في النهاية
سية، ومع ال
صادية او اجتماعية او حتى نف
اقت
سرة التي
أ
إلى تفكك في ال
ؤدي ذلك
شئت بالقوة»، وي
عنيف تكون قاعدته في الحياة «خذ ما
أن
ضيع هيبة القانون، ل
إلى كامل المجتمع وحينها ت
هي بينة المجتمع، ليمتد هذا التفكك
سرة فقط وانما على حياتنا كاملة في
صر العنف على ال
أخذ حقه بيده، ولن يقت
سي
كل فرد
إذن ظاهرة العنف
� ،
سات التعليمية والجتماعية
س
ؤ
س وغيرها من الم
الجامعات والمدار
. ً
ستقبلا
صعب حلها م
أكبر قد ي
شكلات
كثيرة لم
ً
أبوابا
ستفتح
سري
أ
ال
شرة فيمجتمعاتنا !
ؤلمة منت
ظاهرة اجتماعية م
ً
ستقبل
سك المجتمع م
شكلة تهدد تما
سري م
العنف ال
شهد ديباجة
� -
صحافة اليرموك
إن الجمعية
سة جمعية اليرموك لدعم التعليم فدوىعبيدات
قالترئي
ست عام ٢١٠٢ وهي عبارة عن مجموعة من المتطوعي اتفقوا فيما
س
أ
ت
شباب
ساعدة لل
شاء جمعية خيرية تدعم التعليم وتقدم الم
إن
بينهم على
أو الجامعية .
سطة
أو المتو
إلزامية
سة ال
سواء في مرحلة الدرا
أن الجمعية تقوم بتمويل
� )
صحافة اليرموك
�(
ضاف في حوار مع
أ
و
ستردة لغير
شكل منح غير م
سط على
برامج التعليم الجامعي والمتو
صل
سباب عدة تت
أ
ؤقتة ل
سنة للذين هم بحاجة م
ض ح
المقتدرين وقرو
سوق العمل.
سديدها عند انخراطهم في
بظرفهم ليقوموا لحقا بت
أن
أننا نعتقد
أكبر في عملنا ل
صيب ال
ض الن
وتابعت: تحتل القرو
صندوق)
ستردة يفرغ (ال
شكل هبات و منح غير م
سلوب التمويل على
أ
سنة من قبل
ض الح
سديد القرو
أن ت
صادر متجددة ودائمة، كما
من م
ستفيدين يعزز القيمة الجماعية للمبادرة.
الم
شتركة تقوم الجمعية
صلحة الم
أهمية الم
ه ول
أن
دت عبيدات
��
أك
و
ستوى
سة ورفع م
بتقديم منح عينية للتلاميذ المحتاجي على مقاعد المدر
شعور بالنتماء
أهمية العمل التطوعي بما يعزز ال
الوعي بي الطلبة ب
صل وتدعيم الفكر الجماعي
ؤولية وتعزيز التوا
س
س بالم
سا
إح
وال
ض
أعمال لعر
صيات الناجحة ورجال ال
شخ
التحفيزي بي الطلبة مع ال
شادهم
إر
صح لهم و
سيع دائرة معارفهم و تقديم الن
صنجاحهم وتو
ص
ق
ستقبلهم المهني.
صحيحة لم
أخذ خيارات
ل
ستفدن من منح
إحدى الطالبات اللواتي ا
ضت عبيدات نموذجا ل
وعر
س
سا
إح
الجمعية، وهي طالبة كانت تعاني من ورم في العظم و فقدان ال
سة
إلى درا
ضعف المناعة لديها، وكانت هذه الفتاة تطمح
أرجل ل
بال
صية
سالة ن
شدتها بر
صلتنا منا
سمح لها، فو
سبة ولكن ظروفها لم ت
المحا
إرادة
صميم وال
شعرنا بالت
س بوك) و
صفحة الجمعية على (الفي
على
ضاعها
أو
سيرة العلم، فقمنا بزيارتها والتحقق من
القوية لديها لتكمل م
صل مع الجامعة وتمت
صادية وظروفها العائلية وبالفعل تم التوا
القت
الموافقة على تقديم منحة كاملة لها.
سهيل
سالة الجمعية تقوم على ت
أن ر
إلى
شارة
إ
و تختتم عبيدات بال
ص التعليم الجامعي والمهني
ني بتوفير فر
التعليم لجميع فئات الدار
شرية
لغير المقتدرين وتحفيز طاقات وقدرات المجتمعات المحلية الب
س روح العمل الجماعي والتطوعي
والمادية لتلبية هذه الحاجة وغر
أجيال عن طريق تفاعل الكفاءات
شبيك ال
ضا ت
أي
المنظم في الجيل القادم و
صاعد .
شباب ال
والخبرات المتميزة مع جيل ال
سة جمعية اليرموك لدعم التعليم:
رئي
شرية
سهيل التعليم لغير المقتدرين وتحفيز الطاقات الب
سالتنا ت
ر
صمادي
آمنة
سين و
ملك يا
صحافة اليرموك
ض
أمرا
ضد
ضي بحملة تطعيم
سبوع الما
أ
صحة مطلع ال
قامت وزارة ال
شملتكافةمحافظات المملكة،
� ،
أطفال
شلل ال
ألمانية و
صبة ال
صبة والح
الح
سواء ممن هم
أطفال على حد
س والجامعات وال
شملت طلبة المدار
حيث
صبة نهائيا
ص من الح
شيا مع خطة الوزارة في التخل
شرين، تما
دون الع
إقبال ملحوظي من
بحلول العام 5102 حيث لقيت هذه الحملة ترحيبا و
قبل المواطني .
أنها
شجع مثل هذه الحملات ل
أ
أنا
� :
شة
وقال المواطن عادل الخراب
ؤمن لهم
أولى .. فهي ت
أنهم في مراحل عمرهم ال
صا
صو
أبنائنا خ
ضرورية ل
أييده لمثل هذه الحملات،
ضاه وت
صحية، معربا عن ر
نوعا من الوقاية ال
صحة .
شاكرا في الوقت ذاته جهود وزارة ال
شجعت
ضرورية ومهمة فقد
إن مثل هذه الحملات
أم عدي قالت
سيدة
ال
ض
أمرا
ضهم ل
أخذهم هذا المطعوم لدوره في الوقاية من تعر
أبنائي على
ول عدد من اللاجئي
صا في ظل الظروف الحالية ودخ
صو
المعدية وخ
أردنيي
س مكتظة بالطلبة غير ال
صبحت المدار
أ
سوريي وغيرهم، حيث
ال
أننا ل نعرف خلفيات بيئتهم التي جاءوا
أخذ الحيطة والحذر ل
مما يوجب
منها .
صحة
إن هذه خطوة جيدة قامت بها وزارة ال
أم زين
سيدة
فيما قالت ال
سعادتها الكبيرة عندما علمت
أبنائنا، معبرة عن
إعطاء هذه المطاعيم ل
ب
شعرنا
أن هذه مبادرة ت
ؤكدة
من ابنتها تلقيها لهذا المطعوم في الجامعة، م
أفراد مجتمعها .
صحة
صها على
باهتمام الحكومة وحر
إن فكرة هذه الحملة هادفة
صغير فقالت
آيات ال
أما الطالبة الجامعية
شباب المجتمع .
أطفال و
سلامة
صة على
صحةحري
وكبيرة لكونوزارة ال
سة النعيمة
سرين الوقفي من مدر
ساعدة ن
سه قالت الم
أن نف
ش
في ال
أت
سة تجاوبت مع هذه الحملة التي بد
إن المدر
� :
شاملة للبنات
الثانوية ال
صحي
ضور اللجنة الطبية من مركز النعيمة ال
ضي بح
فيها الثني الما
سة مدير المركز الدكتور زياد العجلوني .
شامل برئا
ال
أخذن
سة والبالغ عددهن (067) طالبة
وتابعت: جميع طالبات المدر
أداء دورها
صحة ب
شيدة بالدور الذي تقوم به وزارة ال
هذا المطعوم، م
أكمل وجه .
تجاه هذه الحملة على
أن هذه الحملة لم
سراء المومني
إ
شدة التربوية
أكدت المر
من جانبها
أطفال
إلى تطعيم ال
سة بل تعدتهن
تقف فقط عند حد تطعيم طالبات المدر
سة
سوريات كون المدر
شملت تطعيم الطالبات ال
سة، كما و
ضانة المدر
فيح
سواء .
ضم عددا غير قليل منهن، حيث تم التعامل مع الجميع على حد
ت
صحة الدكتورمحمد العبدالت
ساريةفيوزارة ال
ض ال
أمرا
و قالمدير ال
صبة
ص من الح
شيا مع خطة الوزارة في التخل
أتي تما
أن هذه الحملة ت
شرين
شهر الى ع
أ
ستة
ستهدف الفئة العمرية بي
بحلول عام 5102 ،وت
سابقا .
أخذوا المطعوم
عاما حتى وان كان هناك افراد من هذه الفئة
شلل
ألمانية و
صبة ال
صبة والح
ضد الح
أن تنظيم حملة وطنية
وتابع
صد 31 حالة
سيما بعد ر
أطفال جاء بعد ظهور حالت في دولمجاورة ل
ال
سوريا وبالتحديد في دير الزور .
أطفال في
شلل ال
صابة ب
ا
ستهدفالمقيمي
أنهذه الحملة ت
صحافة اليرموك
صريح لـ
ضاففيت
وا
ض المملكة .
أر
على
شفيات
ست
صحية والم
مبينا ان هذه المطاعيم متوفرة في كافة المراكز ال
س
صول الى طلبة المدار
شاركة فرق جوالة من كوادر الوزراة للو
،وبم
ستمر لغاية 12 من
ست
والجامعات وكليات المجتمع ،لفتا الى ان الحملة
شهر الحالي .
ال
صة
صحةحري
آمن001%كون وزارة ال
أنهذا المطعوم
وبي العبدالت
أولى ،مبينا ان هذه المطاعيم
صحة المواطني بدرجة
ص على
كل الحر
ست بجديدة علىمجتمعنا .
روتينية ولي
ض المحدودة
ض العرا
صاحبه في بع
وتابع ان اعطاء هذا المطعوم قد ي
سيطة
سيط في درجات الحرارة وطفح جلدي يزول بعد فترة ب
كارتفاع ب
أمر طبيعي .
،مطمئنا بان هذا
وعن التكلفة المادية للحملة اكد العبدلت انها كبيرة وباهظة التكاليف
صلات وجهود
أدوات طبية وتنقلات وموا
أمور تقنية و
ضمنه من
لما تت
عاملي وغيرها .
ض المملكة وبالتحديد
أر
أهاب العبدالت بالمواطنيي و المقيمي على
و
أخذ المطعوم في مختلف
صحية بهدف
شباب بالتوجه الى المراكز ال
فئة ال
شرة والمعدية
ض المنت
أمرا
صابة بال
أنحاء المملكةحماية ووقاية لهم من ال
أخذ الحيطة والحذر .
و
سارية
ض ال
ضد المرا
صحة للتطعيم
شيدون بحملة وزارة ال
مواطنون ي
1,4,5,6,7 2,8
Powered by FlippingBook