متابعات
3
2013
تشرين الثاني
17
-
1435
محرم
13
الاحد
شتاء يقرع
�
ال
سه
�
أجرا
�
࣯
࣯
دانا جرادات
شتاء حاملا معه معاني الحب
�
ها قد عاد ال
دفء، حاملا في طياتها قطرات الماء
��
وال
راد العائلة، حول
��
أف
�
اد ليجمع
�
النقية، ع
شع بالدفء يتبادلون
�
أة، حول موقد ي
�
المدف
سلية والممتعة حتى ينطفئ
�
أحاديث الم
ال
ألمانية
�
شتاء من كلمة
�
سم ال
�
أتي ا
�
الموقد وي
إلى هطول
�
شير
�
قديمة تعني وقت الماء وت
شتاء بي
�
صل ال
�
أتي ف
�
أمطار والثلوج وي
ال
صلي الربيع والخريف.
�
ف
شتاء
�
صل ال
�
أ تغيرات كثيرة في ف
�
تطر
منها التغير في درجات الحرارة والتغير في
سه
�
سان بتجهيز نف
�
إن
أ ال
�
التوقيت حيث يبد
صل
�
سب مع ف
�
وتكييفها ونمط حياته ليتنا
س ثقيلة تقيه من
�
أ بتجهيز ملاب
�
شتاء فيبد
�
ال
أنواعها المختلفة
�
البرد، وبتجهيز المدافئ ب
كالكهرباء والكاز والغاز .
ستخدمة مدفئة
�
ئ الم
�
داف
�
واع الم
��
أن
�
من
ستخدامهااخذالحيطة
�
«الكاز»،ويجبعندا
سببه
�
ذي ي
�
ذر خوفا من الختناق ال
�
والح
صا
�
صو
�
شتعال الغازات المنبثقة منها، خ
�
ا
أبواب
ضعهافيغرفهمغلقةالنوافذوال
�
عندو
أطفال يلعبون حولها دون
وعند وجود ال
إليهم نظرا لبراءتهم وحبهم للعبث
�
النتباه
أمور، فهم
وقلة خبرتهم ودرايتهم بتبعات ال
ضة لمثل للحوادث التي
�
أكثر عر
�
في الغالب
أن يمثل
�
ض
�
سببها تلك المدافئ، ومن المفتر
�
ت
راد العائلة، فعلى
�
أف
ن ل
�
آم
ذ ال
�
المنزل الم
أن يمتلكا الوعي الكافي لتجنب
�
الوالدين
صول الختناق، والوعي الكافي في كيفية
�
ح
ض لحالت الحريق،
�
صرف عند التعر
�
الت
ضهم
�
أطفال عند تعر
وكيفيه التعامل مع ال
شتاء نعمة من الله
�
ق، فال
�
ري
�
الت الح
��
لح
فعلينا معرفه كيفية التعامل مع هذه النعمة
صل
�
ستفادة منها حيث يبقى هذا الف
�
وال
صل
�
أي ف
�
يحمل دالت ل يمكن توجد في ان
شتاء
�
صل ال
�
شرون بف
�
ستب
�
س ي
�
ر، فالنا
�
آخ
�
ض
�
ضراء ثوبا ابي
�
ض الخ
�
أر
س ال
�
الذي يلب
س .
�
إلى النا
�
ضيف الفرح
�
صعا ي
�
نا
࣯
࣯
أروى العمري
�
–
صحافة اليرموك
�
سان بالفطرةتحثنا على التراحم فيما بيننا، ول
�
سانيتنا التي وجدت عند كل ان
�
ان
أن تنقلب الموازين وتتغير المفاهيم، فيحل
�
سف
�
ؤ
�
أبنائهم، والم
�
أزواج و
سيما بي ال
�
سباب
�
أ
�
رى ما
ُ
آلف، ت
�
من التعاطف والرحمة والت
ً
سوة داخل بيوتنا بدل
�
العنف والق
شية فيمجتمعاتنا؟ كل هذه
�
أهم الحلول لهذه الظاهرة المتف
�
سري؟ وما هي
�
أ
العنف ال
صحافة
� (
سيجيب عنها هذا التحقيق عبر
�
ؤلت التي تتوارد على مخيلتنا
�
سا
�
الت
اليرموك ) .
مواقف عنيفة
ساءة من زوجها كل يوم تقريبا
�
إ
ض ل
�
أربعي من عمرها تتعر
ربة منزل تتجاوز ال
على غير عادة فوجد الطعام
ً
إلى المنزل مبكرا
�
أمور، في يوم رجع زوجها
أتفه ال
�
وعلى
ضرب بقيت على
�
آثار ال
�
إن
�
حتى
ً
مبرحا
ً
ضربا
�
ضرب زوجته
�
أخذ ب
�
لم يجهز بعد، ف
سبوعي.
�
أ
�
أكثر من
�
سدها
�
ج
سماعه كلامها،
�
سنوات لعدم
�
والدة تريد ان تعاقب ابنها الذي يبلغ من العمر ثلاث
الطفل يبكي
ّ
ضربه بقوة، وظل
�
ساعات وحده مع
�
أكثر من ثلاث
�
أدخلته غرفة مظلمة
�
شفى .
�
ست
�
إلى الم
�
حتى فقد الوعي ثم نقل
سباب العنف
�
أ
�
أخرى اجتماعية،
�
سية و
�
سباب نف
�
أ
� ،
سري
�
أ
سباب للعنف ال
�
أ
هناك نوعان من ال
سي
�
شاد النف
�
سم الر
�
شرة من ق
�
شوا
�
سية يقول الدكتور عمر
�
سباب النف
�
أ
إلى ال
�
سبة
�
بالن
سواء كان هذا
�
ضرر يلحق بالفرد
�
أي
�
سري هو
�
أ
إن العنف ال
� :
في جامعة اليرموك
سري ل
�
أ
ضرب )، والعنف ال
�
سديا ( كال
�
أو ج
� )
إهانة
سيا ( كالتحقير وال
�
ضرر نف
�
ال
ضاء
�
أع
�
أخلاقية والحدود بي
سانية وال
�
إن
إذا غابت القيم ال
�
أمم
أمة من ال
�
تخلو منه
سرة الواحدة .
�
ال
ً
سي يلعب دورا كبيرا
�
أن العامل النف
�
سري تكمن ب
�
أ
سباب للعنف ال
�
أ
أهم ال
�
أن
�
ويتابع
آخرين
صعب عليه التكيف مع ال
�
سي
�
سه، وبذلك
�
سان التكيف مع نف
�
إن
ستطيع ال
�
عندما ل ي
إن
�
صية لها دور في العنف حيث
�
شخ
�
أنماط ال
أن ا
�
ضيف
�
إلى العنف في حياته، وي
�
أ
�
سيلج
�
و
أو فردية
�
الزوجي اللذين يعانيان من اختلافات كبيرة فيما بينهما وفروقات اجتماعية
أنة.
�
سرية متفاهمة ومطم
�
أ
�
نا حياة
ّ
وعدم توافق لن يكو
أنينة
�
أمان والطم
شعور بال
�
ستولد حالة بعدم ال
�
سباب
�
شرة ان هذه ال
�
شوا
�
ؤكد ال
�
وي
ضعف
�
ضاء و
�
شاحنات و البغ
�
ؤدي الى الطلاق والم
�
وان العواقب المترتبة على ذلك قد ت
وعدم القدرة على التعامل الجتماعي.
ُ
ضا
�
صية اي
�
شخ
�
ال
ستاذ علم الجتماع
�
ني الخزاعي ا
�
سباب الجتماعية يقول الدكتور ح
�
أ
إلى ال
�
سبة
�
وبالن
سلوك العدواني
�
أنماط ال
�
سري هو احد
�
أ
إن العنف ا
� :
التربوي في جامعة البلقاء التطبيقية
أة
�
سيم العمل بي المر
�
إطار نظام تق
�
الذي ينتج عن وجود علاقات قوة غير متكافئة في
أوحتى نوع من انواع الحوار
�
إنه ل يوجد اتفاق بي الزوجي
�
سرة، حيث
�
أ
والرجل داخل ال
ستقرة .
�
صبح العلاقة بينهم غير م
�
فت
سري وهي تكمن
�
أ
سباب العنف ال
�
أ
�
أهم
�
شئة الجتماعية من
�
أن التن
�
إلى
�
شار الخزاعي
�
أ
�
و
ضا طريقة التعامل
�
أي
�
ؤولية، و
�
س
�
في التربية الخاطئة التي تربي على العتمادية ل على الم
شتم
�
صراخوال
�
سواءبال
�
إذاكانالاهليحلونالخلافاتبالعنف
�
سرةالواحدةف
�
أ
أفرادا
�
بين
أو الزوجة .
�
ضرب فهذا يولد حالة من الخوف عند البناء وعدوانية عند الزوج
�
أو بال
�
سرية، مثل الفقر فهو يخلق
�
أ
ؤثر على الحياة ال
�
صادية ت
�
سباب القت
�
أ
أن ال
�
ضيف
�
وي
ؤولية
�
س
�
شعر الفرد بعدم الم
�
إذ ت
�
ضا البطالة
�
أي
�
سكها، و
�
سرة ويفكك تما
�
أ
أفراد ال
�
التوتر بي
سرته.
�
أ
�
أنه عالة على
�
و
سبة
�
حلول منا
سجام
�
سري عدم الن
�
أ
سباب العنف ال
�
أن من ا
شرة : ل
�
شوا
�
صدد يقول الدكتور ال
�
بهذا ال
أن
�
ضيف
�
صاديا، وي
�
سب اجتماعيا واقت
�
شريك المنا
�
شجع على اختيار ال
�
إننا ن
�
والتوافق ف
أو على
�
سليمة مبنية على معرفة الحقوق والواجبات التي على الزوجي
�
شئة
�
تكون التن
أبناء.
ال
أي البعد عن الخيال
�
للوقاية من العنف
ً
ويتابع ان الواقعية في التعامل مهمة جدا
شاب
�
أخذ ال
�
أن ي
�
صية، ب
�
شخ
�
ضا محاولة ربط ال
�
أي
�
س في المثالية، و
�
ش في الواقع ولي
�
والعي
س من بيئاتمختلفة.
�
صيته ولي
�
شخ
�
سبة ل
�
صية منا
�
شخ
�
شكلات العنف ناجمة عن
�
إن كل م
�
صلته بربه حيث
�
أن يقوي الفرد
�
أهم
أن ال
�
ؤكد
�
وي
ص.
�
صو
�
شباب على وجه الخ
�
ؤولية عند الكثيرين من فئة ال
�
س
�
البعد عن الدين وقلة الم
شرية
�
ساليب الب
�
أ
سري يراعي ال
�
أ
�
شاد
�
إر
�
وتكمن الطرق العلاجية لمثل حالت العنف هذه في
ستخدمة.
�
الم
ؤلمة
�
صائيات م
�
اح
صائيات
�
إح
أردن، ولم تكن ال
سري في ال
�
أ
صائيات عن ظاهرة العنف ال
�
إح
� ً
ؤخرا
�
شرت م
�
ن
صدرته منظمة
�
أ
�
سبب ازدياد هذه الظاهرة فيمجتمعنا، وكان التقرير الذي
�
ؤل ب
�
شر بالتفا
�
تب
ستطلاع في الردن
�
شملهن ال
�
ساء اللواتي
�
أن 14% من الن
�
أفاد
�
صحة العالمية والذي
�
ال
ضن للعنف اللفظي.
�
أن 95 % تعر
�
سدي و
�
ضن للعنف الج
�
تعر
إلى 000،71
�
صلت
�
سنة و
�
أردن خلال هذه ال
أخرى عن حالت الطلاق في ال
�
صائية
�
إح
�
و
ؤلم .
�
شيء م
�
أي ما يقارب 252 حالة طلاقتحدث في اليوم الواحد و هذا
� ،
حالة
دور التربية
سري
�
أ
تقول الدكتورة نوار الحمد من كلية التربية في جامعة اليرموك: ان العنف ال
إنما يمكن
�
شكلاتدائمة، و
�
أو م
�
ضرب
�
أو ال
�
صراخ
�
ضرورة ان يكون بفعلظاهريكال
�
س بال
�
لي
أن يكون غير ظاهري (مخفيا).
�
صبح
�
سي
�
شكلة تواجههما
�
أي م
�
أي زوجته في
�
ش المتكرر من الرجل لر
�
فمثلا عند التهمي
ستكون النتيجة عنيفة.
�
ش حتى تفقد تحملها، و
�
سبب هذا التهمي
�
عند الزوجة تراكمات ب
سيتهم، وفي مثل هذه
�
ؤثر على نف
�
ست
�
أبناء و
شعر بها ال
�
سي
�
وتتابع ان هذه التراكمات
شعور
�
إلى جانب المظلوم من والديهم، فيتولد لديهم
�
أبناء دائما الوقوف
الحالت يحاول ال
شكلات
�
شكلة الكبرى، ولتفادي مثل هذا النوع من الم
�
بالكراهية تجاه الظالم وهنا تكمن الم
صلة في بداية حياتهم
�
أمور الفا
آراء حيث يتفق الزوج والزوجة على ال
سوية بي ال
�
يجب الت
صادية وغيرها.
�
أو القت
�
أمور الجتماعية
مثل ال
أن
سي ل
�
صعبها هو العنف النف
�
أ
�
سري و
�
أ
واع العنف ال
�
أن
�
أخطر
�
أن
�
ضيف الحمد
�
وت
ؤثر
�
سان في
�
إن
ضغط داخل ال
�
ضه تظهر بعد مدة زمنية طويلة ويعمل على الكبت وال
�
أعرا
�
صعبة
�
ستكون
�
أن معالجة هذا النوع من العنف
�
ؤكد
�
، وت
ً
سلوكه ليجعله عنيفا
�
على
ً
كثيرا
سرة تفادي ذلك من
�
أ
إلى مرحلة النفجار، لذلك على ال
�
صل
�
سان قد و
�
إن
للغاية اذا كان ال
صلاحه .
�
إ
�
أنتحاول
�
ش والحوار وعند حدوث خلل ما
�
خلال النقا
الم
�
دور ال
سلام
�
إ
أن ال
� :
شطناوي
�
صول الدين فيجامعة اليرموك الدكتور يحيى
�
سم ا
�
س ق
�
يقول رئي
آيات الكريمة الكثيرة والحاديث
من ال
ً
ضة ابتداء
� َ
بغ
ُ
أنه ظاهرة م
�
إلى العنف على
�
ينظر
سوا
�
إلى الطلاق، «ول تن
�
صل
�
النبوية التيتحثعلى الرفق، حتىفيحالت الخلاف الذي ي
ول خادما.
ً
ضرب طفلا
�
أن النبي الكريم ما
�
ضل بينكم»، ويكفينا
�
الف
عندما
ً
إيقاع العقوبة على المخطئ، فمثلا
�
أتي نتيجة خلل في فهم
�
شكلة ت
�
ضيف: لكن الم
�
وي
إن
�
شرة، ف
�
سن العا
�
ضربهم في
�
سابعة و
�
سن ال
�
صلاة في
�
أبناء ال
سول الكريم بتعليم ال
�
أمرنا الر
�
أخذ هذه
�
ضوابط، في
�
إيقاع العقوبة بلا
�
أن
�
أو المربي قد يظن هنا من خلال هذا الحديث
�
أب
ال
ضرب خياركم»، فمعنى ذلك
�
آخر «ول ي
أخرى في الحديث ال
سى الجزئية ال
�
الجزئية ويتنا
ضرب عقابا، ونتيجة
�
سائل التفاهم ليكون ال
�
ستنفذنا معه جميع و
�
ستثناء لمن ا
�
ضرب ا
�
أن ال
�
أ العنف.
�
ش
�
أولى فين
سيلة ال
�
ضرب ليكون الو
�
ستخدم المربي ال
�
هذا الخلل ي
سببقلةالوازع
�
أننا نلحظفيمجتمعنا ازديادظاهرةالعنفوهذاب
�
شطناوي
�
ضيفال
�
وي
أنه
�
آخر»، و
أي ال
�
أي والر
�
ضا لعدم حرية التعبير «الر
�
أي
�
صادية و
�
الديني والظروف القت
ساعدوا في
�
شكلة وي
�
سيي والخطباء ان ينتبهوا لهذه الم
�
سيا
�
س وال
�
يجب على علماء النف
ضج المجتمع وتوعيته .
�
ن
أ
�
ش
�
أن تن
�
صر على طرف واحد، فمثلا ما فائدة
�
ستكون مركبة ل تقت
�
أن الحلول
�
ويتابع
صطدم
�
سة لي
�
إلى المدر
�
صائب في التربية ثم يذهب هذا الطفل
�
أطفالها على نمط
�
سرة و
�
أ
�
سة ثم الحوارات
�
سرة ثم المدر
�
أ
سليمة من ال
�
أ التربية ال
�
أن تبد
�
بالواقع المرير، لذلك يجب
سبات الجتماعية.
�
ثم البرلمان وحتى في المنا
سان عاجز غير قادر
�
إن
�
سرته وحياته هو
�
أ
�
ستخدم العنف في
�
شطناوي ان الذي ي
�
ؤكد
�
وي
أو زوجته .
�
أبنائه
�
سي مع
�
إلى هذا التعامل القا
�
أ
�
إقناع، لذلك يلج
على ال
أي
�
ضج وبتقبل الر
�
ستمرة في حياتنا، لكن التعامل معها بكل ن
�
أن الخلافات م
�
شير الى
�
وي
ضل نموذج لذلك، فخياراتنا البعيدة عن
�
أف
�
سول الكريم
�
سينهيها بكل هدوء، والر
�
آخر
ال
أبنائهم،
�
أن الوالدين يفكران عن
شكالية قائمة ل
�
بقي ال
ُ
ست
�
سلام الحقيقي
�
مفهوم ال
ضا .
�
س اي
�
والزوج يفكر عن زوجته والعك
ضرورة
�
ستخدم ال في ال
�
ضيقة ل ي
�
ضع العنف في زاوية
�
سلام و
�
إ
أن ال
�
ويختتم ب
سميه عنفا
�
إنه ل ي
�
سرطان، وحتى
�
ض بال
�
ستخدام العلاج الكيماوي للمري
�
صوى كا
�
الق
. ً
صبح عنفا
�
أ
�
ستخدامه
�
ساءة ا
�
إ
إنما عقابا، ولكن ل
�
و
دور القانون
ص يقول الدكتور محمد خير العدوان من كلية القانون في جامعة
�
صو
�
وبهذا الخ
ستخدام القوى المادية او المعنوية
�
سري بالمعنى القانوني هو ا
�
أ
إن العنف ال
� :
اليرموك
شمل عنف الزوج
�
شروع، وي
�
ستخدام غير م
�
آخر با
�
ص
�
شخ
�
أذى ب
ضرر وال
�
إلحاق ال
ل
شمل
�
س تماما، كما ي
�
أبنائهم والعك
�
ضا وعنف الوالدين مع
�
أي
�
س
�
تجاه الزوجة والعك
اومجرد التهديد به.
ً
إيقاع الفعل فعلا
�
شمل
�
سي واللفظي، وي
�
سدي والجن
�
العنف الج
سدي الذي
�
إيذاء الج
شمل ال
�
أول مادي وي
سري نوعان، ال
�
أ
ضيف ان العنف ال
�
وي
سية، اما
�
شرف ) والعتداءات الجن
�
ضا القتل ( جرائم ال
�
أي
�
شمل
�
ضرر وي
�
صيبه بال
�
ي
أو
�
س المنزلي
�
شتم ) او الحب
�
إيذاء اللفظي وكلام التجريح ( ال
النوع المعنوي فمثل ال
الطرد من المنزل .
سه في حقه،
�
ن مار
َ
أثره في مواجهة م
�
سري امتداد
�
أ
شكلة في العنف ال
�
أن الم
�
ويتابع
سرة.
�
أ
أفراد ال
�
ص النهج ذاته تجاه
�
شخ
�
أن ينهج هذا ال
�
وزيادة احتمال
سري،
�
أ
صدر قانون الحماية من العنف ال
�
أ
�
أردني
أن القانون ال
�
ويبي العدوان
سري، ومن هم
�
أ
صود بالعنف ال
�
إن هذا القانون حدد المق
�
قانون رقم 6/8002 حيث
إجراءات الحماية
�
أو جرائمه و
�
سري
�
أ
ضبط حالت العنف ال
�
سرة، وكيفية
�
أ
أفراد ال
�
والمحاكمة .
سرة
�
أ
أفراد ال
�
شرات هذا القانون يقول العدوان: هذا القانون حدد
�
ؤ
�
سبة لم
�
وبالن
أبناء
�
ضا
�
أي
�
أحفادهم وهم
�
ؤهم و
�
أبنا
�
شرعي و
�
أنهم الزوج والزوجة بعقد زواج
�
واعتبر
آخر.
�
شرعي
�
أحد الزوجي من زواج
�
ص
�
شخ
�
أي من الزوجي، وال
أخوات ل
أخوة وال
أي من الزوجي وال
�
والد ووالدة
سرة بديلة ممن لم يتم 81 من عمره .
�
أ
�
ضانة
�
شمول بح
�
الم
سرة ليحدد الفاعل والمجني عليه فيجريمة
�
أ
أفراد ال
�
ن هم
َ
أن القانون يحدد م
�
إلى
�
شير
�
وي
سري.
�
العنف ال
إجراءات والمعلومات المتعلقة
شير الى المادة (4) من القانون «تتمتع جميع ال
�
وهنا ي
سرية
�
أي جهة ذات علاقة بما في ذلك المحاكم بال
�
أمام
�
سري التي تنظر
�
أ
ضايا العنف ال
�
بق
ص بها محكمة الجنايات
�
س القانون «فيما عدا الجرائم التي تخت
�
التامة»، والمادة (5) من نف
إذا
� ً
سريا
�
ا
ً
ص الطبيعيي عنفا
�
شخا
�
أ
تعتبر الجرائم الواقعة على ال
آخر منها».
�
أي فرد
�
سرة تجاه
�
أ
أفراد ال
�
ارتكبها احد
إيجاد جهة حكومية مكلفة
إنها ل
� :
اما عن الغاية من هذين القانوني فيقول العدوان
ضرر
�
سلامةالمت
�
ضمان
�
سرةو
�
صلاحوالتوفيقبيافرادال
�
ساعيال
�
سرةوبذلم
�
بحمايةال
سرة .
�
من افراد هذه ال
سرة»
�
أ
دور «حماية ال
ضرر،
�
ض للمت
�
ضمان عدم التعر
�
سرة عدة اجراءات هدفها
�
يتخذ مدير ادارة حماية ال
ضرر،
�
ض للمت
�
شتكى عليه بعدم التعر
�
أن يتعهد الم
�
إجراءاتوهي
ضح العدوان هذه ال
�
وقد و
شتكىعليهمدةلتزيد
�
سري،والحتفاظبالم
�
أ
شتكىعليهبدخولالبيتال
�
سماحللم
�
وعدمال
سرة.
�
أ
إدارة حماية ال
�
ساعة في
� 24
عن
صة
�
أوالمحكمةالمخت
�
سري
�
أ
إلىلجانالوفاقال
�
شتكىعليه
�
ضرروالم
�
ويتابع:تحويلالمت
صلاح والتوفيق
�
إ
ساعي ال
�
كما جاء في المادة (1) من القانون، ومهمة هذه اللجان بذل م
سرة .
�
بي افراد ال
دور المحكمة
صلاحية
�
أخذ احتياطات الحماية، فالمحكمة لها
�
إلى دور المحكمة في
�
شير العدوان
�
وي
سرته، وعدم
�
أ
�
أفراد
�
أي من
أو ل
�
ضرر
�
ض للمت
�
صدار قرارات، ومن هذه القرارات عدم التعر
�
ا
ضرر،وتمكي
�
صيةللمت
�
شخ
�
ضراربالممتلكاتال
�
القترابمنمكانالقامةالبديلة،وعدمال
ستمر هذه الحماية مدة
�
صية، وت
�
شخ
�
أخذ ممتلكاته ال
�
سري ب
�
ضرر من دخول البيت ال
�
المت
شهر .
�
أن
�
ضا
�
أي
�
سبوع، وللمحكمة
�
أ
�
شتكى عليه مدة
�
صة توقيف الم
�
ويتابع ان للمحكمة المخت
على العنف
ً
ضرر بناء
�
ض للمت
�
أن تحكم بالتعوي
�
شتكى عليه بالغرامة، ولها
�
تحكم على الم
سري.
�
ال
ؤية ذاتية
�
ر
ؤثر عليه من حاجات
�
شف ان جميع الظروف التي تحيط بالفرد ت
�
سابقا نكت
�
بعد ما ذكر
سان
�
إن
�
ضغوطات المتراكمة ينتج في النهاية
�
سية، ومع ال
�
صادية او اجتماعية او حتى نف
�
اقت
سرة التي
�
أ
إلى تفكك في ال
�
ؤدي ذلك
�
شئت بالقوة»، وي
�
عنيف تكون قاعدته في الحياة «خذ ما
أن
ضيع هيبة القانون، ل
�
إلى كامل المجتمع وحينها ت
�
هي بينة المجتمع، ليمتد هذا التفكك
سرة فقط وانما على حياتنا كاملة في
�
صر العنف على ال
�
أخذ حقه بيده، ولن يقت
�
سي
�
كل فرد
إذن ظاهرة العنف
� ،
سات التعليمية والجتماعية
�
س
�
ؤ
�
س وغيرها من الم
�
الجامعات والمدار
. ً
ستقبلا
�
صعب حلها م
�
أكبر قد ي
�
شكلات
�
كثيرة لم
ً
أبوابا
�
ستفتح
�
سري
�
أ
ال
شرة فيمجتمعاتنا !
�
ؤلمة منت
�
ظاهرة اجتماعية م
ً
ستقبل
�
سك المجتمع م
�
شكلة تهدد تما
�
سري م
�
العنف ال
࣯
࣯
شهد ديباجة
� -
صحافة اليرموك
�
إن الجمعية
�
سة جمعية اليرموك لدعم التعليم فدوىعبيدات
�
قالترئي
ست عام ٢١٠٢ وهي عبارة عن مجموعة من المتطوعي اتفقوا فيما
�
س
�
أ
�
ت
شباب
�
ساعدة لل
�
شاء جمعية خيرية تدعم التعليم وتقدم الم
�
إن
�
بينهم على
أو الجامعية .
�
سطة
�
أو المتو
�
إلزامية
سة ال
�
سواء في مرحلة الدرا
�
أن الجمعية تقوم بتمويل
� )
صحافة اليرموك
�(
ضاف في حوار مع
�
أ
�
و
ستردة لغير
�
شكل منح غير م
�
سط على
�
برامج التعليم الجامعي والمتو
صل
�
سباب عدة تت
�
أ
ؤقتة ل
�
سنة للذين هم بحاجة م
�
ض ح
�
المقتدرين وقرو
سوق العمل.
�
سديدها عند انخراطهم في
�
بظرفهم ليقوموا لحقا بت
أن
�
أننا نعتقد
أكبر في عملنا ل
صيب ال
�
ض الن
�
وتابعت: تحتل القرو
صندوق)
�
ستردة يفرغ (ال
�
شكل هبات و منح غير م
�
سلوب التمويل على
�
أ
�
سنة من قبل
�
ض الح
�
سديد القرو
�
أن ت
�
صادر متجددة ودائمة، كما
�
من م
ستفيدين يعزز القيمة الجماعية للمبادرة.
�
الم
شتركة تقوم الجمعية
�
صلحة الم
�
أهمية الم
ه ول
�
أن
�
دت عبيدات
��
أك
�
و
ستوى
�
سة ورفع م
�
بتقديم منح عينية للتلاميذ المحتاجي على مقاعد المدر
شعور بالنتماء
�
أهمية العمل التطوعي بما يعزز ال
�
الوعي بي الطلبة ب
صل وتدعيم الفكر الجماعي
�
ؤولية وتعزيز التوا
�
س
�
س بالم
�
سا
�
إح
وال
ض
�
أعمال لعر
صيات الناجحة ورجال ال
�
شخ
�
التحفيزي بي الطلبة مع ال
شادهم
�
إر
�
صح لهم و
�
سيع دائرة معارفهم و تقديم الن
�
صنجاحهم وتو
�
ص
�
ق
ستقبلهم المهني.
�
صحيحة لم
�
أخذ خيارات
ل
ستفدن من منح
�
إحدى الطالبات اللواتي ا
ضت عبيدات نموذجا ل
�
وعر
س
�
سا
�
إح
الجمعية، وهي طالبة كانت تعاني من ورم في العظم و فقدان ال
سة
�
إلى درا
�
ضعف المناعة لديها، وكانت هذه الفتاة تطمح
�
أرجل ل
بال
صية
�
سالة ن
�
شدتها بر
�
صلتنا منا
�
سمح لها، فو
�
سبة ولكن ظروفها لم ت
�
المحا
إرادة
صميم وال
�
شعرنا بالت
�
س بوك) و
�
صفحة الجمعية على (الفي
�
على
ضاعها
�
أو
�
سيرة العلم، فقمنا بزيارتها والتحقق من
�
القوية لديها لتكمل م
صل مع الجامعة وتمت
�
صادية وظروفها العائلية وبالفعل تم التوا
�
القت
الموافقة على تقديم منحة كاملة لها.
سهيل
�
سالة الجمعية تقوم على ت
�
أن ر
�
إلى
�
شارة
�
إ
و تختتم عبيدات بال
ص التعليم الجامعي والمهني
�
ني بتوفير فر
�
التعليم لجميع فئات الدار
شرية
�
لغير المقتدرين وتحفيز طاقات وقدرات المجتمعات المحلية الب
س روح العمل الجماعي والتطوعي
�
والمادية لتلبية هذه الحاجة وغر
أجيال عن طريق تفاعل الكفاءات
شبيك ال
�
ضا ت
�
أي
�
المنظم في الجيل القادم و
صاعد .
�
شباب ال
�
والخبرات المتميزة مع جيل ال
سة جمعية اليرموك لدعم التعليم:
�
رئي
شرية
�
سهيل التعليم لغير المقتدرين وتحفيز الطاقات الب
�
سالتنا ت
�
ر
࣯
࣯
صمادي
�
آمنة
�
سين و
�
ملك يا
–
صحافة اليرموك
�
ض
�
أمرا
�
ضد
�
ضي بحملة تطعيم
�
سبوع الما
�
أ
صحة مطلع ال
�
قامت وزارة ال
شملتكافةمحافظات المملكة،
� ،
أطفال
شلل ال
�
ألمانية و
صبة ال
�
صبة والح
�
الح
سواء ممن هم
�
أطفال على حد
س والجامعات وال
�
شملت طلبة المدار
�
حيث
صبة نهائيا
�
ص من الح
�
شيا مع خطة الوزارة في التخل
�
شرين، تما
�
دون الع
إقبال ملحوظي من
�
بحلول العام 5102 حيث لقيت هذه الحملة ترحيبا و
قبل المواطني .
أنها
شجع مثل هذه الحملات ل
�
أ
�
أنا
� :
شة
�
وقال المواطن عادل الخراب
ؤمن لهم
�
أولى .. فهي ت
أنهم في مراحل عمرهم ال
�
صا
�
صو
�
أبنائنا خ
ضرورية ل
�
أييده لمثل هذه الحملات،
�
ضاه وت
�
صحية، معربا عن ر
�
نوعا من الوقاية ال
صحة .
�
شاكرا في الوقت ذاته جهود وزارة ال
�
شجعت
�
ضرورية ومهمة فقد
�
إن مثل هذه الحملات
�
أم عدي قالت
�
سيدة
�
ال
ض
�
أمرا
ضهم ل
�
أخذهم هذا المطعوم لدوره في الوقاية من تعر
�
أبنائي على
�
ول عدد من اللاجئي
�
صا في ظل الظروف الحالية ودخ
�
صو
�
المعدية وخ
أردنيي
س مكتظة بالطلبة غير ال
�
صبحت المدار
�
أ
�
سوريي وغيرهم، حيث
�
ال
أننا ل نعرف خلفيات بيئتهم التي جاءوا
أخذ الحيطة والحذر ل
�
مما يوجب
منها .
صحة
�
إن هذه خطوة جيدة قامت بها وزارة ال
�
أم زين
�
سيدة
�
فيما قالت ال
سعادتها الكبيرة عندما علمت
�
أبنائنا، معبرة عن
إعطاء هذه المطاعيم ل
�
ب
شعرنا
�
أن هذه مبادرة ت
�
ؤكدة
�
من ابنتها تلقيها لهذا المطعوم في الجامعة، م
أفراد مجتمعها .
�
صحة
�
صها على
�
باهتمام الحكومة وحر
إن فكرة هذه الحملة هادفة
�
صغير فقالت
�
آيات ال
�
أما الطالبة الجامعية
�
شباب المجتمع .
�
أطفال و
�
سلامة
�
صة على
�
صحةحري
�
وكبيرة لكونوزارة ال
سة النعيمة
�
سرين الوقفي من مدر
�
ساعدة ن
�
سه قالت الم
�
أن نف
�
ش
�
في ال
أت
�
سة تجاوبت مع هذه الحملة التي بد
�
إن المدر
� :
شاملة للبنات
�
الثانوية ال
صحي
�
ضور اللجنة الطبية من مركز النعيمة ال
�
ضي بح
�
فيها الثني الما
سة مدير المركز الدكتور زياد العجلوني .
�
شامل برئا
�
ال
أخذن
�
سة والبالغ عددهن (067) طالبة
�
وتابعت: جميع طالبات المدر
أداء دورها
�
صحة ب
�
شيدة بالدور الذي تقوم به وزارة ال
�
هذا المطعوم، م
أكمل وجه .
�
تجاه هذه الحملة على
أن هذه الحملة لم
�
سراء المومني
�
إ
�
شدة التربوية
�
أكدت المر
�
من جانبها
أطفال
إلى تطعيم ال
�
سة بل تعدتهن
�
تقف فقط عند حد تطعيم طالبات المدر
سة
�
سوريات كون المدر
�
شملت تطعيم الطالبات ال
�
سة، كما و
�
ضانة المدر
�
فيح
سواء .
�
ضم عددا غير قليل منهن، حيث تم التعامل مع الجميع على حد
�
ت
صحة الدكتورمحمد العبدالت
�
ساريةفيوزارة ال
�
ض ال
�
أمرا
و قالمدير ال
صبة
�
ص من الح
�
شيا مع خطة الوزارة في التخل
�
أتي تما
�
أن هذه الحملة ت
�
شرين
�
شهر الى ع
�
أ
�
ستة
�
ستهدف الفئة العمرية بي
�
بحلول عام 5102 ،وت
سابقا .
�
أخذوا المطعوم
�
عاما حتى وان كان هناك افراد من هذه الفئة
شلل
�
ألمانية و
صبة ال
�
صبة والح
�
ضد الح
�
أن تنظيم حملة وطنية
�
وتابع
صد 31 حالة
�
سيما بعد ر
�
أطفال جاء بعد ظهور حالت في دولمجاورة ل
ال
سوريا وبالتحديد في دير الزور .
�
أطفال في
شلل ال
�
صابة ب
�
ا
ستهدفالمقيمي
�
أنهذه الحملة ت
�
صحافة اليرموك
�
صريح لـ
�
ضاففيت
�
وا
ض المملكة .
�
أر
�
على
شفيات
�
ست
�
صحية والم
�
مبينا ان هذه المطاعيم متوفرة في كافة المراكز ال
س
�
صول الى طلبة المدار
�
شاركة فرق جوالة من كوادر الوزراة للو
�
،وبم
ستمر لغاية 12 من
�
ست
�
والجامعات وكليات المجتمع ،لفتا الى ان الحملة
شهر الحالي .
�
ال
صة
�
صحةحري
�
آمن001%كون وزارة ال
�
أنهذا المطعوم
�
وبي العبدالت
أولى ،مبينا ان هذه المطاعيم
�
صحة المواطني بدرجة
�
ص على
�
كل الحر
ست بجديدة علىمجتمعنا .
�
روتينية ولي
ض المحدودة
�
ض العرا
�
صاحبه في بع
�
وتابع ان اعطاء هذا المطعوم قد ي
سيطة
�
سيط في درجات الحرارة وطفح جلدي يزول بعد فترة ب
�
كارتفاع ب
أمر طبيعي .
�
،مطمئنا بان هذا
وعن التكلفة المادية للحملة اكد العبدلت انها كبيرة وباهظة التكاليف
صلات وجهود
�
أدوات طبية وتنقلات وموا
�
أمور تقنية و
�
ضمنه من
�
لما تت
عاملي وغيرها .
ض المملكة وبالتحديد
�
أر
�
أهاب العبدالت بالمواطنيي و المقيمي على
�
و
أخذ المطعوم في مختلف
�
صحية بهدف
�
شباب بالتوجه الى المراكز ال
�
فئة ال
شرة والمعدية
�
ض المنت
�
أمرا
صابة بال
�
أنحاء المملكةحماية ووقاية لهم من ال
�
أخذ الحيطة والحذر .
�
و
سارية
�
ض ال
�
ضد المرا
�
صحة للتطعيم
�
شيدون بحملة وزارة ال
�
مواطنون ي