4
القراء
مساهمات
الثقافية
࣯
࣯
ضاة
�
هديل الق
ست هي الهم الوحيد, ما زال
�
ضاع البلاد لي
�
أو
�
أحداث الربيع
�
صامد يظلم من
�
شعب
�
هناك
العربي.
شبه بمنامات عربية جماعية,
�
أ
�
أحداثا
�
شهدنا
�
سبان واقع
�
ؤامرات خطيرة لم تكن بح
�
عهدنا م
سلام
�
ست
�
سوى ال
�
أمة المرير, لم يكن منا
ال
شاركناه مع الطغاة,
�
ألم الذي ت
ضوع ل
�
والخ
ضوخ كان
�
أن الر
ش الواقعمجبرين عليه
�
نعي
ضل!!
�
أف
الحل ال
شعار الوحدة العربية
�
أردنيتحت
�
صه كفاح
�
ق
أبية التي لربما ما زالتتحمل عنوان
والراية ال
سلام
�
ال
ؤم والقتل والعدوان.
�
ش
�
سوى ال
�
سده
�
في عالم لم ي
سيا من اجل
�
صبح الدم عنوانا رئي
�
أ
�
في زمن
أحقية كل فرد موجود
�
إثبات الذات والعتراف ب
�
في هذا العالم
أردني لن الواقع
صة الكفاح ال
�
ست نهاية ق
�
لي
مغاير لما يراه الغرب , الذي (يطبطب) على
شفقة على
�
صورة
�
جنايات الواقع العربي ب
إل
�
سمع
�
صة ل ي
�
ضاعنا, وفي غالب الق
�
أو
�
ضحكات
�
صوات ال
�
أ
�
صوات القذائف المتبوعة ب
�
أ
�
شنه العدو علينا.
�
ستهتار
�
المتعالية با
أنه المكان
أردن خيرا , ل
هم ما زالوا يرون في ال
صبح
�
أ
� ,
الوحيد الذيتجمع به كل العرب
شقاءنا
�
أ
�
أردن وطنا للجميع, «مرحبا بكم
ال
سبب
�
العرب في وطن الجميع «، ولكن من الم
صغار
�
ؤال يجوب فيمخيلات ال
�
س
�
لهذا الدمار
قبل الكبار .
أمام الجميع,
�
أن تتردد
�
إلى متى ...كلمه ل بد
�
أردني الذي
شعب ال
�
ليعرف حجم معاناة ال
إطار
�
شكلاته في
�
صت خدماته, وتفاقمت م
�
تناق
أرزاق
�
س له حل بديل ، تنهب
�
أزمه التي لي
هذه ال
أعباء ل
�
شعب ما زال يتكبد
� ،
ستغل خيرات
�
وت
صامد بحق العروبة والوحدة
�
شعب
� ,
متناهية
شعب
� .
إليه
�
شعر بالحاجة
�
شعب لم يقل ل لمن
� ,
أمام
�
أفتخر
�
شمي
�
أردني ن
�
أنا
� :
قالها للجميع
أحمل همي وهم الجميع.
�
س
�
أين
�
إلى
� ,
الجميع
صامد !
�
شعب
�
أردن
في ال
2013
تشرين الثاني
17
-
1435
محرم
13
الاحد
࣯
࣯
عبد الرحمن حمدان
–
صحافة اليرموك
�
سيرة ثلاثة
�
س فيه حب الوطن عبر م
�
صوت نلم
�
شامخة و
�
قامة فنية
شارك الوطن
�
صل، ولد في مدينة الرمثا، و
�
وثلاثي عاما من العطاء المتوا
سه وجنوده، ومن روائع
�
ضه ومليكه ونا
�
أر
سبات، غنىل
�
أفراحهفيكل المنا
�
أغنية (تبرق وتررررررعد)
�
سعا
�
صدى جماهيريا وا
�
أعماله التي لقت
�
شامى) التي يتغنى فيها بنجوم
�
أغنية (يا الن
�
س ومهند) و
�
أغنية (لمي
�
و
المنتخب الوطني.
شقطريقه كل يوم وعيونه على الوطن،
�
صقار ي
�
ما يزال الفنان متعب ال
أجمل ما عنده
�
إيقاع، ليهديه
ضبط ال
�
سق اللحن وي
�
يرتب الحروف .. وين
صحافة اليرموك ) وكان الحوار التالي:
� (
كعربونمحبة وانتماء .. التقته
شعراء الذين تتعامل
�
أكثر الكتاب وال
�
صقار ومن هم
�
متى كانت البداية الفنية لمتعب ال
معهم ؟
أبونا للراحل حبيب الزيودي،
�
أغنية هلا يا عي
�
كانت بدايتي الفنية مع
ني
�
شعراء الذين تعاملت معهم ماجد زريقات وح
�
أكثر الكتاب وال
�
ومن
شون
�
أحمد وخالد وريكات الذين (يف
ضر ال
�
شطناوي وخ
�
غرايبة ورائد
ي) في كلماتهم.
ّ
غل
صعيد الفني ؟
�
سالتك على ال
�
ما هي ر
س (بفرحو بفرح
�
ر فيما يفيد النا
ّ
سخ
�
أن ت
�
لقد رزقني الله بموهبة يجب
صة
�
أنني انقل من خلال الغاني الخا
�
معهم، بحزنو بحزن كمان) بمعنى
أفراحهم.
�
شاكلهم و
�
س وم
�
بي وجع النا
صعيد الوطني ؟
�
سالتك على ال
�
ما هي ر
ستقرار في الوطن وذلك من خلال المحبة والتكافل الجتماعي
�
أن يعم ال
�
صب.
�
إل بالتقوى) ونبذ التع
�
أعجمي
�
أو
�
(ل فرق بي عربي
أعمال درامية ؟
�
شاركة في
�
أيك بالعمل الدرامي وهل كانت لك م
�
ما ر
صورة اليجابية
�
أعمال الدرامية التي تعزز ال
أن نركز على ال
�
يجب
شاركة
�
سبة للم
�
سلبية من اجل البتعاد عنها، اما بالن
�
صورة ال
�
صي ال
�
وتق
شاركت في الغناء الدرامي.
�
شاركفي التمثيل الدرامي وانما
�
الدرامية فلم ا
إل
�
أغنية التراثية ولماذا ل تغني
أيك بال
�
ما ر
أردنية ؟
باللهجة ال
للهجتي، وكل فنان
ّ
صب
�
انا متع
ز بهذا اللون المحلي
�
ت
�
أع
�
له خطه و
المعبر عن واقعنا وتراثنا ول غنى لي
ستمع
�
عنه، ماذا تريدني ان اقول للم
أغنية تقول مثلا (اكذب عليك) ،
�
في
أتغير.
�
أنا ولن
�
شذبعليك)، هكذا
�
(ات
أغنية التراثية فهي تزداد قوة
أما ال
�
أكثر من الداخل وممكن
�
في الخارج
ضائية،
�
أردنيا على ف
�
أن ترى فنانا
�
أردنية، ولذلك
�
أغنية
�
لكن لن ترى
ور كثيرة نحن بحاجة
��
أم
�
هناك
ا التكاتف
�
ه
�
م
�
أه
�
ا و
�
ه
�
ي
�
إل
�
ة
�
س
��
ا
�
م
والتعارف مع الجهات العلامية
أبناء الوطن في الخارج للترويج
�
و
أردنية.
أغنية ال
ل
دث معك في
��
ذي ح
��
ف ال
�
وق
�
و الم
�
ا ه
�
م
صوت الردن ؟
�
برنامج
صابون
�
اء و
�
اج م
�
زج
�
ان يوجد على ال
�
ستوديو ك
�
عندما دخلت ال
شاركتي
�
ستطيع القول: كانتم
�
أني ثمل، وهنا ا
�
(فتزحلقت) واعتقد الجميع
أ .
�
في هذا البرنامج اكبر خط
صقار ان يتحقق ؟
�
ما هو الحلم الذي يتمنى متعب ال
شراء الدخان،
�
شراء المكياج ويمتنع الرجال عن
�
ساء عن
�
ان تمتنع الن
سبة البطالة
�
شاريع التي تقلل من ن
�
صروفاتهما في فتح الم
�
ستثمار م
�
وا
ستوى الدخل لدى الفرد.
�
وترفع م
سان وفرح ؟
�
شهد وغالية وبي
�
ماذا تعني لك
صغير وعندما يكون الوطن الكبير بخير يكون
�
سبة لي الوطن ال
�
هم بالن
صول الربعة عندي.
�
شبه بالف
�
صغير بخير فهم ا
�
الوطن ال
ماذا
أة ؟
�
تعني لك المر
شوه هذه
�
إعلام
سف ال
�
أ
أخت والزوجة والحبيبة، ولكن ل
أم وال
هي ال
أيي يجب اعادة النظر في
�
سلبية، من ر
�
أفكار غربية
�
صورة بما يبثه من
�
ال
اعلامنا العربي .
شعارك في الحياة ؟
�
ما هو
ومن يتق الله يجعل له مخرجا
صقار ؟
�
ما هو جديد متعب ال
شعب ) .
�
شامى بدنا يفرح ال
�
اغنية لمنتخبنا بعنوان ( يا ن
أ»
�
أكبر خط
�«
صوت الردن
�
شاركته في برنامج
�
اعتبر م
أغني بغيرها
�
صب للهجتي ولن
�
أنا متع
� :
صقار
�
الفنان متعب ال
࣯
࣯
شة
�
زكريا الحراح
َ
«الفراق ، ذلك
ِ
صف
�
في و
ْ
سطور
�
في
ْ
لي
ِ
ة ما بداخ
َ
كتاب
ُ
حاولت
.. ْ
أوقاتي
�
مني
ُ
الذي يلاز
ُ
س
� ِ
بح العاب
َ
ش
�
ال
ً
أوراقي مبعثرة
�
على
ُ
ت الريح
َّ
أقلامي ,, وهب
� ْ
رت
ّ
َ
س
�
حينها ,, تك
َ
سيجارة
� ْ
أطفئت
�
انتظارا ..و
ْ
التيتجمدت
ْ
قهوتي
ْ
سكبت
�
إياها ,, و
�
شة
�
والده
ِ
الحيرة
َ
بروز معالم
َ
أتجنب
لها ل
ِ
شع
� ُ
أ
� ُ
التي كنت
ِ
الفرح
ِ
اللوزيتي
ِ
النظر بعينيك
ُ
ن
ِ
أمع
� َ
حي
ّ
على وجنتي
ُ
سمة
� َ
رت
ُ
الم
.. ْ
الفاتنتي
مل
َ
تحت
ْ
ت
َ
ما عاد
ْ
يتي
ِ
س
�
رطا
ِ
راق .. فـ ق
ُ
أيها الف
�
بحالنا
ً
فرفقا
رح
َ
بالف
ِ
ة
ّ
كلل
ُ
اللقاء الم
ِ
روف
�
سج ح
�
ن
ِ
إل ل
� ُ
يخلق
ْ
ي لم
ِ
فـ قلم
.. ْ
والغزل
ِ
شعر
�
ال
ِ
إطارات من كلمات
�
ها ب
ِ
وتطريز
وقهر
ِ
أ ونام من رهبة
�
هد
ُ
صريره
�
ى
َ
.. حت
ُ
قلمي ... ما عاد يكتب
الفراق !!
ْ
اللقاء
َ
رح
�
وع ف
�
سم دم
�
إل لر
�
صنع
� ُ
ضا .. لم ت
�
أي
� ْ
شاتي
�
وفر
قادم مع الحياة ..
ِ
نبئ بموعد
ُ
الوداع الجميلة التي ت
َ
سامة
�
وابت
ألوانها تظهر ..
�
سم .. ول
�
شاتي .. ما عادت تر
�
فر
وظلمة الفراق !!
ِ
سواد
�
شدة
�
ألوان منها من
ال
ْ
ت واختفت
َّ
فجف
ريدها
ُ
أ
�
من ذكرى
ٍ
شيء
�
وممحاتي لم ولن تقوى على محو
..انا !!
شل ..
�
سيان باءت بالف
�
أدوار الن
� ِ
ص
�ُ
قم
َ
وهاهي محاولتي في ت
شل ..؟؟
�
أف
�
وكيف ل
.. ْ
س
� ِ
الح
ُّ
ملي
ِ
الذاكرة ,, خم
ُ
سي
�
الهوى ,,/ نرج
ُ
شرقي
�
أنا
�
فـ
.. ْ
سلفت
�
أ
�
صغيرتي .. ل تكترثي بما
�
.. ْ
ما عدت
ِ
.. وبغيابك
ُ
فـ انا كنت
࣯
࣯
دعاء الديات
ستطيعي
�
أة ت
�
أيتها المر
� ِ
منك
ً
أدوار، عجبا
ستطيع لعب ال
�
ت
أقنعة، يقولون
سي جميع ال
�
أن تلب
�
أدوار و
أن تلعبي جميع ال
�
شكر والثناء
�
ستحقت ال
�
أن يقال ذلك عمن ا
�
أيعقل
� ،
غبية
ِ
عنك
أمامها.
�
خجل من الوقوف
ُ
أن ي
�
ستحقت
�
وا
إن تقلدت
�
ست قناع الحنان والعطاء، و
�
أم لب
إن لعبت دور ال
�
ص
�
ص
�
إن لعبت دورا من ق
�
سوة ذاب الحجر في يديها، و
�
دور الق
إن لعبت دور الحزن كانت
�
شق كانت البطولة لها بلا جدال، و
�
الع
شيقة
�
إن لعبت دور الع
�
صاحبة العيني اللتي تذرفان الدموع، و
�
إن
�
من الدفء والحنان، و
ٍ
إعطاء مزيد
كانت من فتحت ذراعيها ل
للرجولة
ً
أن تقوم بلعبدور الرجل كانترمزا
�
طلبتمنها الحياة
الرجولة من طبع الرجال
ّ
َ
أن
�
آراء و
إنيمخطئة في هذه ال
�
قد يقال
إنها قد لعبت دور
�
ضعيفة، فكيف يقال
�
أة
�
أة تبقى امر
�
أن المر
�
و
الرجولة .
أنتمنهذاوذاك؟وجوابي لكعن
�
أين
� :
أيها الرجل
�
ؤاليلك
�
س
�
ف
صفت
�
أة قد و
�
أن تترك امر
�
أيك
�
أهذه الرجولة بر
� :
ؤال
�
س
�
ؤالك ب
�
س
�
ُ
أتعلم
� ،
أة بالرجل
�
المر
ِ
هت
ّ
ب
َ
ش
�
أيها عندما
�
ئ ر
ِّ
ضعيفة فتخط
�
أنها
�
ب
لماذا ؟
أنه قوي،
سل
�
ضعيف، لي
�
إنه
�
أة قالتعن رجل
�
أنه ل توجد امر
ل
أمام
�
للوقوف
ُ
له
ّ
َ
أه
�
أعطته من حنانها ودفئها وقوتها ما
�
أنها
بل ل
عثرات الزمان.
أة وقفة
�
من غرورك وقف للمر
ٍ
ض
�
أيها الرجل عن بع
� ّ
َ
فتخل
واحترام .
ٍ
وتقدير
ٍ
شكر
�
اعتراف ..
أدوار
ستطيع لعب ال
�
ت
࣯
࣯
فرح العجلوني
شتها بكل لحظة...
�
ذكرياتي معها ع
أجمل الذكريات ...
�
ستبقى
�
كانت و
ستقبلي..
�
سمت م
�
فيها وجدت ذاتي ور
سحوا
�
أوفياء م
�
صدقاء
�
أ
�
صعبة
�
أيامها ال
�
وجدت ب
سامة في عيني
�
لي دموعي, زرعوا البت
س من
�
أ
�
سحت الي
�
ستقبل وم
�
هي من علمتني الم
أمامي....
�
ش؟!
�
أعي
�
علمتني كيف
شياء ..؟!
�
أ
أروع ال
�
علمتني
أول خطواتي ...
�
هي من علمتني
أحترم ذاتي....
�
هي من جعلتني
ت
�
أن
�
ام ؟! و
��
أي
أجمل من تلك ال
�
أتي
�
سي
�
كيف
أجملها...
�
ستي»
�
« مدر
القراءة ..
صفها عادة يومية
�
بو
࣯
࣯
س
�
فاطمة بني يون
صدرا كبيرا للمعرفة لدى
�
ت م
�
القراءه كانت وما زال
أعمار. تعد القراءة اليوم قيمة اجتماعية مهمة جدا
جميع ال
صبح
�
صادي. في العالم ا
�
لتحقيق التقدم الجتماعي والقت
لدينا الكثير لنعلمه ولنتعلمه, وتعد القراءة هي المفتاح
لمواكبة العالم وتقدمه.
أنهناكعلاقة قوية بيالقراءةوالنجاح
�
وجد الباحثون
أحكام
أن يفهم ال
�
أ يمكن
�
ذي يقر
�
ي، فالطالب ال
�
اديم
�
أك
ال
صبح
�
الفردية والهيكل التنظيمي لفقرة مكتوبة، وبالتالي ت
ستنباط
�
ستخراج ما هو مهم وا
�
لديه القدرة والمهارة على ا
سرعة وثقة.
�
المعلومات ب
ص جدا للقارئ، الكتاب
�
صديق مخل
�
شك
�
الكتاب بلا
شعره بالراحة ويخفف من توتره
�
صاحبه، ي
�
محب ل يخون
س وحدته.
�
ؤن
�
وي
سرعة تماما
�
شيء يتحرك ب
�
سرعه, كل
�
سير ب
�
العالم الن ي
صاروخ، ولكي نحافظ على وتيرة الحياة وتنظيمها
�
مثل ال
أن
�
شك
�
شياء التي تفيدنا، ول
�
أ
أن نقوم بال
�
يجب علينا
ساعد على تنظيم الوقت
�
سة عظيمة النفع ت
�
القراءة ممار
صفات
�
س وتبرز ال
�
ضبط النف
�
واثراء العقل بالمعلومات و
سان.
�
إن
ضلى في ال
�
الف
أمية
أهمية محو ال
�
في هذا العالم التكنولوجي ازدادت
لمواكبة التطورات العلمية والجتماعية وهذا يزيد من
صفهاعادةيوميةفيحياته.
�
سابالفردللقراءةبو
�
أهميةاكت
�
࣯
࣯
صحافة اليرموك: علي خلف
�
أحمد هزاع البطاينة
�
ؤون الطلبة الدكتور
�
ش
�
افتتح عميد
سرحاني في
�
صير ال
�
سعودي ن
�
شكيلي للفنان ال
�
ضا للفن الت
�
معر
سية بمبنى العمادة».
�
«القاعة الما
شكيلية من
�
أثنى البطاينة على ما تحمله هذه اللوحات الت
�
و
ستوى الرفيع الذي
�
معان وعلى القدرة الفائقة والعالية والم
تمثله.
إنما
�
ضا كهذا فهي
�
ضن الجامعة معر
�
ضاف: عندما تحت
�
أ
�
و
شتركة فيما بيننا، وتخدم الفناني والثقافة،
�
أخوة الم
تعزز ال
ض.
�
ستمرار بتنظيم مثل هذه المعار
�
آملا ال
�
صحافة اليرموك على
�
سرحاني في حديث لـ
�
أكد الفنان ال
�
و
ضم كلية عريقة في مجال
�
أن جامعة اليرموك ت
�
ضه
�
ش معر
�
هام
إن تنظيم
�
ستوىالوطن العربي، وبالتاليف
�
الفنون الجميلة علىم
ستوى
�
شيدا بم
�
أهداف، م
ض فيها يحقق الكثير من ال
�
هذا المعر
إياه بالرائع، ولكنهم
�
صفا
�
شكيليفي (اليرموك) وا
�
طلبة الفن الت
شجيع .
�
إلى المزيد من الرعاية والدعم والت
�
بحاجة
سلوبه في التعبير عن طريق
�
أ
�
ضاف: كل فنان له طريقته و
�
أ
�
و
أو
�
إما عن منظر جمالي
�
سم، وبالتالي هو في كل لوحة يعبر
�
الر
سبة
�
طبيعة مجتمع معي، وفق توجهات مختلفة يراها منا
للتعبير .
ؤون الطلبة والفنان
�
ش
�
ض تبادل كل من عميد
�
وفي نهاية المعر
سرحانيجامعةاليرموك
�
شكرال
�
سعوديالدروعالتذكارية،كما
�
ال
ض.
�
ستقبال وتنظيم هذا المعر
�
إدارتها وطاقمها على ال
�
و
سرحاني
�
صير ال
�
سعودي ن
�
شكيلي ال
�
ضا للفنان الت
�
ضيف معر
�
ست
�
«اليرموك» ت
سرحاني يتحدث للزميل خلف
�
ال
࣯
࣯
سن
�
أحمد الح
�
أرواح
راقية، تناثرتعلىحنايا ال
ٌ
ستكالكلمات، حروف
�
لي
ٌ
صحافة ..كلمات
�
ال
صداء القلوب.
�
أ
�
وتبعثرت في
ا .
َ
وما فيه
ِ
من وحي الحياة
ٌ
أبجديات
�
ع، و
ِ
ا الواق
َ
ضه
�
نب
ٌ
لغات
ننقلها
ٌ
صورة
� ،
ضايا اجتماعية مختلفة
�
وتطورات وق
ٌ
إنجازات
�
ومعاناة و
ٌ
آلم
�
كما هي .
سع
�
شا
�
تنا وعتادنا فيهذا الميدان ال
ّ
أوراقنا، هذه عد
�
أقلامنا وكمراتنا و
�
أخلاقنا و
�
الرائع .
إبراز
�
صوات المكبوتة و
�
أ
صال ال
�
إي
�
نا نقل الحقائق والبحث عن كل مفيد و
ّ
هم
ُّ
جل
القرار .
ِ
اع
ّ
َ
صن
�
أي و
�
الر
ِ
صحاب
�
أ
للعيان و
ِ
أحداث
شكلات وا
�
ضايا والم
�
الق
. ْ
الخنوق
ِ
أة
�
المر
ِ
صوت
�
أطفال ومدامع الرجال و
ال
ِ
سة بمحازن
�
سطورنا مغمو
�
بالنتيجة و الفائدة للجميع .
ُ
صل
�
ي
ٍ
جهد
ّ
ِ
أي
�
ر في بذل
ّ
ِ
ص
�
ل نق
إن
�
الكتمان
ّ
س ومتطلباتهم وهموم المجتمع التي تبقى طي
�
النا
ِ
أحوال
�
عن
ُ
نكتب
أي العام .
�
أمام الر
�
إليها ونطرحها
� َ
سع
�
لم ن
سراج
�
ضميرو
�
ال
ُ
شعل
�
فيها م
َ
الدرب
ُ
ضيء
�
ثقيلة ي
ٌ
أخلاقية
� ٌ
أمانة
�
صحافة
�
ميدان ال
والمبادئ .
ِ
القيم
سليمي .
� ٍ
ومنطق
ِ
إياها وبي علم
�
نجمع فيه بي موهبة وملكة حبانا الله
صعاب .
�
فتتولد القدرة العلمية الفنية ونتفانى في العمل ونتحدى المخاطر وال
ُ
أقلامنا وتختنق
�
في
ِ
مداد الحبر
ُ
ضب
�
ن
َ
ا كمراتنا وي
ّ
َ
سلب من
� ُ
نا قد ت
ُ
أقلام
�
ر
َ
س
�
ك
ُ
قد ت
صرار
�
إ
�
العزيمة لتموت كلنا
ُ
ل ينام وروح
ٌ
ضمير فينا يقظ
�
ال
ّ
أفواهنا لكن
�
الكلمة في
شائكة .
�
سلم، نتحدى كل العوائق ونتجاوز الطرقات ال
�
ست
�
فلا ن
ٌ
فلا نتراجع وثبات
صعوبة
�
من
ُ
سرق
�
سة ون
�
ألمونلثم الجراح البائ
ال
ِ
أمل فوق دروب
سور ال
�
نبنيج
ضناها التعب .
�
أ
�
سمة على وجوه
�
سم الب
�
أمل ونر
سحة ال
�
ضنكها ف
�
الحياة و
المعافى
ِ
سليم
�
ال
ِ
ستقبل
�
أمثل والم
ال
ِ
الحياة
َ
ضل نحو
�
أف
نحو ال
ً
نلتقي لنرتقي دوما
وواجبات .
ٍ
من حقوق
ِ
والمواطن
ِ
وما للوطن
إليه
�
صبو
�
ا ت
�
شكلاتهم ووجهات نظرهم وم
�
س وم
�
النا
َ
أراء
�
أقلامنا
�
تكتب
طموحاتهم .
إقدام
التفاني وال
ِ
أحرف
�
سجنا كلماتنا ب
�
، ن
ً
صرارا
�
إ
�
و
ً
أوقدناه طموحا
�
أقلامنا
� ُ
حبر
م،
َّ
صادقة نتقد
�
أقلامنا ال
�
نا و
ِ
أخلاق
�
ف، فب
ُ
صر
�
وت
ٍ
قول
ّ
ِ
أخلاق قاعدة لكل
وجعلنا ال
شريف .
� ٍ
صحفي
�
لطة الرابعة كما يريدها كل
ّ
ً
س
�
ال
ُ
صبح
�
وت
صحفي
�
أذن
�
سات في
�
هم