صحافة اليرموك - page 4

4
القراء
مساهمات
الثقافية
ضاة
هديل الق
ست هي الهم الوحيد, ما زال
ضاع البلاد لي
أو
أحداث الربيع
صامد يظلم من
شعب
هناك
العربي.
شبه بمنامات عربية جماعية,
أ
أحداثا
شهدنا
سبان واقع
ؤامرات خطيرة لم تكن بح
عهدنا م
سلام
ست
سوى ال
أمة المرير, لم يكن منا
ال
شاركناه مع الطغاة,
ألم الذي ت
ضوع ل
والخ
ضوخ كان
أن الر
ش الواقعمجبرين عليه
نعي
ضل!!
أف
الحل ال
شعار الوحدة العربية
أردنيتحت
صه كفاح
ق
أبية التي لربما ما زالتتحمل عنوان
والراية ال
سلام
ال
ؤم والقتل والعدوان.
ش
سوى ال
سده
في عالم لم ي
سيا من اجل
صبح الدم عنوانا رئي
أ
في زمن
أحقية كل فرد موجود
إثبات الذات والعتراف ب
في هذا العالم
أردني لن الواقع
صة الكفاح ال
ست نهاية ق
لي
مغاير لما يراه الغرب , الذي (يطبطب) على
شفقة على
صورة
جنايات الواقع العربي ب
إل
سمع
صة ل ي
ضاعنا, وفي غالب الق
أو
ضحكات
صوات ال
أ
صوات القذائف المتبوعة ب
أ
شنه العدو علينا.
ستهتار
المتعالية با
أنه المكان
أردن خيرا , ل
هم ما زالوا يرون في ال
صبح
أ
� ,
الوحيد الذيتجمع به كل العرب
شقاءنا
أ
أردن وطنا للجميع, «مرحبا بكم
ال
سبب
العرب في وطن الجميع «، ولكن من الم
صغار
ؤال يجوب فيمخيلات ال
س
لهذا الدمار
قبل الكبار .
أمام الجميع,
أن تتردد
إلى متى ...كلمه ل بد
أردني الذي
شعب ال
ليعرف حجم معاناة ال
إطار
شكلاته في
صت خدماته, وتفاقمت م
تناق
أرزاق
س له حل بديل ، تنهب
أزمه التي لي
هذه ال
أعباء ل
شعب ما زال يتكبد
� ،
ستغل خيرات
وت
صامد بحق العروبة والوحدة
شعب
� ,
متناهية
شعب
� .
إليه
شعر بالحاجة
شعب لم يقل ل لمن
� ,
أمام
أفتخر
شمي
أردني ن
أنا
� :
قالها للجميع
أحمل همي وهم الجميع.
س
أين
إلى
� ,
الجميع
صامد !
شعب
أردن
في ال
2013
تشرين الثاني
17
-
1435
محرم
13
الاحد
عبد الرحمن حمدان
صحافة اليرموك
سيرة ثلاثة
س فيه حب الوطن عبر م
صوت نلم
شامخة و
قامة فنية
شارك الوطن
صل، ولد في مدينة الرمثا، و
وثلاثي عاما من العطاء المتوا
سه وجنوده، ومن روائع
ضه ومليكه ونا
أر
سبات، غنىل
أفراحهفيكل المنا
أغنية (تبرق وتررررررعد)
سعا
صدى جماهيريا وا
أعماله التي لقت
شامى) التي يتغنى فيها بنجوم
أغنية (يا الن
س ومهند) و
أغنية (لمي
و
المنتخب الوطني.
شقطريقه كل يوم وعيونه على الوطن،
صقار ي
ما يزال الفنان متعب ال
أجمل ما عنده
إيقاع، ليهديه
ضبط ال
سق اللحن وي
يرتب الحروف .. وين
صحافة اليرموك ) وكان الحوار التالي:
� (
كعربونمحبة وانتماء .. التقته
شعراء الذين تتعامل
أكثر الكتاب وال
صقار ومن هم
متى كانت البداية الفنية لمتعب ال
معهم ؟
أبونا للراحل حبيب الزيودي،
أغنية هلا يا عي
كانت بدايتي الفنية مع
ني
شعراء الذين تعاملت معهم ماجد زريقات وح
أكثر الكتاب وال
ومن
شون
أحمد وخالد وريكات الذين (يف
ضر ال
شطناوي وخ
غرايبة ورائد
ي) في كلماتهم.
ّ
غل
صعيد الفني ؟
سالتك على ال
ما هي ر
س (بفرحو بفرح
ر فيما يفيد النا
ّ
سخ
أن ت
لقد رزقني الله بموهبة يجب
صة
أنني انقل من خلال الغاني الخا
معهم، بحزنو بحزن كمان) بمعنى
أفراحهم.
شاكلهم و
س وم
بي وجع النا
صعيد الوطني ؟
سالتك على ال
ما هي ر
ستقرار في الوطن وذلك من خلال المحبة والتكافل الجتماعي
أن يعم ال
صب.
إل بالتقوى) ونبذ التع
أعجمي
أو
(ل فرق بي عربي
أعمال درامية ؟
شاركة في
أيك بالعمل الدرامي وهل كانت لك م
ما ر
صورة اليجابية
أعمال الدرامية التي تعزز ال
أن نركز على ال
يجب
شاركة
سبة للم
سلبية من اجل البتعاد عنها، اما بالن
صورة ال
صي ال
وتق
شاركت في الغناء الدرامي.
شاركفي التمثيل الدرامي وانما
الدرامية فلم ا
إل
أغنية التراثية ولماذا ل تغني
أيك بال
ما ر
أردنية ؟
باللهجة ال
للهجتي، وكل فنان
ّ
صب
انا متع
ز بهذا اللون المحلي
ت
أع
له خطه و
المعبر عن واقعنا وتراثنا ول غنى لي
ستمع
عنه، ماذا تريدني ان اقول للم
أغنية تقول مثلا (اكذب عليك) ،
في
أتغير.
أنا ولن
شذبعليك)، هكذا
(ات
أغنية التراثية فهي تزداد قوة
أما ال
أكثر من الداخل وممكن
في الخارج
ضائية،
أردنيا على ف
أن ترى فنانا
أردنية، ولذلك
أغنية
لكن لن ترى
ور كثيرة نحن بحاجة
��
أم
هناك
ا التكاتف
ه
م
أه
ا و
ه
ي
إل
ة
س
��
ا
م
والتعارف مع الجهات العلامية
أبناء الوطن في الخارج للترويج
و
أردنية.
أغنية ال
ل
دث معك في
��
ذي ح
��
ف ال
وق
و الم
ا ه
م
صوت الردن ؟
برنامج
صابون
اء و
اج م
زج
ان يوجد على ال
ستوديو ك
عندما دخلت ال
شاركتي
ستطيع القول: كانتم
أني ثمل، وهنا ا
(فتزحلقت) واعتقد الجميع
أ .
في هذا البرنامج اكبر خط
صقار ان يتحقق ؟
ما هو الحلم الذي يتمنى متعب ال
شراء الدخان،
شراء المكياج ويمتنع الرجال عن
ساء عن
ان تمتنع الن
سبة البطالة
شاريع التي تقلل من ن
صروفاتهما في فتح الم
ستثمار م
وا
ستوى الدخل لدى الفرد.
وترفع م
سان وفرح ؟
شهد وغالية وبي
ماذا تعني لك
صغير وعندما يكون الوطن الكبير بخير يكون
سبة لي الوطن ال
هم بالن
صول الربعة عندي.
شبه بالف
صغير بخير فهم ا
الوطن ال
ماذا
أة ؟
تعني لك المر
شوه هذه
إعلام
سف ال
أ
أخت والزوجة والحبيبة، ولكن ل
أم وال
هي ال
أيي يجب اعادة النظر في
سلبية، من ر
أفكار غربية
صورة بما يبثه من
ال
اعلامنا العربي .
شعارك في الحياة ؟
ما هو
ومن يتق الله يجعل له مخرجا
صقار ؟
ما هو جديد متعب ال
شعب ) .
شامى بدنا يفرح ال
اغنية لمنتخبنا بعنوان ( يا ن
أ»
أكبر خط
�«
صوت الردن
شاركته في برنامج
اعتبر م
أغني بغيرها
صب للهجتي ولن
أنا متع
� :
صقار
الفنان متعب ال
شة
زكريا الحراح
َ
«الفراق ، ذلك
ِ
صف
في و
ْ
سطور
في
ْ
لي
ِ
ة ما بداخ
َ
كتاب
ُ
حاولت
.. ْ
أوقاتي
مني
ُ
الذي يلاز
ُ
س
� ِ
بح العاب
َ
ش
ال
ً
أوراقي مبعثرة
على
ُ
ت الريح
َّ
أقلامي ,, وهب
� ْ
رت
ّ
َ
س
حينها ,, تك
َ
سيجارة
� ْ
أطفئت
انتظارا ..و
ْ
التيتجمدت
ْ
قهوتي
ْ
سكبت
إياها ,, و
شة
والده
ِ
الحيرة
َ
بروز معالم
َ
أتجنب
لها ل
ِ
شع
� ُ
أ
� ُ
التي كنت
ِ
الفرح
ِ
اللوزيتي
ِ
النظر بعينيك
ُ
ن
ِ
أمع
� َ
حي
ّ
على وجنتي
ُ
سمة
� َ
رت
ُ
الم
.. ْ
الفاتنتي
مل
َ
تحت
ْ
ت
َ
ما عاد
ْ
يتي
ِ
س
رطا
ِ
راق .. فـ ق
ُ
أيها الف
بحالنا
ً
فرفقا
رح
َ
بالف
ِ
ة
ّ
كلل
ُ
اللقاء الم
ِ
روف
سج ح
ن
ِ
إل ل
� ُ
يخلق
ْ
ي لم
ِ
فـ قلم
.. ْ
والغزل
ِ
شعر
ال
ِ
إطارات من كلمات
ها ب
ِ
وتطريز
وقهر
ِ
أ ونام من رهبة
هد
ُ
صريره
ى
َ
.. حت
ُ
قلمي ... ما عاد يكتب
الفراق !!
ْ
اللقاء
َ
رح
وع ف
سم دم
إل لر
صنع
� ُ
ضا .. لم ت
أي
� ْ
شاتي
وفر
قادم مع الحياة ..
ِ
نبئ بموعد
ُ
الوداع الجميلة التي ت
َ
سامة
وابت
ألوانها تظهر ..
سم .. ول
شاتي .. ما عادت تر
فر
وظلمة الفراق !!
ِ
سواد
شدة
ألوان منها من
ال
ْ
ت واختفت
َّ
فجف
ريدها
ُ
أ
من ذكرى
ٍ
شيء
وممحاتي لم ولن تقوى على محو
..انا !!
شل ..
سيان باءت بالف
أدوار الن
� ِ
ص
�ُ
قم
َ
وهاهي محاولتي في ت
شل ..؟؟
أف
وكيف ل
.. ْ
س
� ِ
الح
ُّ
ملي
ِ
الذاكرة ,, خم
ُ
سي
الهوى ,,/ نرج
ُ
شرقي
أنا
فـ
.. ْ
سلفت
أ
صغيرتي .. ل تكترثي بما
.. ْ
ما عدت
ِ
.. وبغيابك
ُ
فـ انا كنت
دعاء الديات
ستطيعي
أة ت
أيتها المر
� ِ
منك
ً
أدوار، عجبا
ستطيع لعب ال
ت
أقنعة، يقولون
سي جميع ال
أن تلب
أدوار و
أن تلعبي جميع ال
شكر والثناء
ستحقت ال
أن يقال ذلك عمن ا
أيعقل
� ،
غبية
ِ
عنك
أمامها.
خجل من الوقوف
ُ
أن ي
ستحقت
وا
إن تقلدت
ست قناع الحنان والعطاء، و
أم لب
إن لعبت دور ال
ص
ص
إن لعبت دورا من ق
سوة ذاب الحجر في يديها، و
دور الق
إن لعبت دور الحزن كانت
شق كانت البطولة لها بلا جدال، و
الع
شيقة
إن لعبت دور الع
صاحبة العيني اللتي تذرفان الدموع، و
إن
من الدفء والحنان، و
ٍ
إعطاء مزيد
كانت من فتحت ذراعيها ل
للرجولة
ً
أن تقوم بلعبدور الرجل كانترمزا
طلبتمنها الحياة
الرجولة من طبع الرجال
ّ
َ
أن
آراء و
إنيمخطئة في هذه ال
قد يقال
إنها قد لعبت دور
ضعيفة، فكيف يقال
أة
أة تبقى امر
أن المر
و
الرجولة .
أنتمنهذاوذاك؟وجوابي لكعن
أين
� :
أيها الرجل
ؤاليلك
س
ف
صفت
أة قد و
أن تترك امر
أيك
أهذه الرجولة بر
� :
ؤال
س
ؤالك ب
س
ُ
أتعلم
� ،
أة بالرجل
المر
ِ
هت
ّ
ب
َ
ش
أيها عندما
ئ ر
ِّ
ضعيفة فتخط
أنها
ب
لماذا ؟
أنه قوي،
سل
ضعيف، لي
إنه
أة قالتعن رجل
أنه ل توجد امر
ل
أمام
للوقوف
ُ
له
ّ
َ
أه
أعطته من حنانها ودفئها وقوتها ما
أنها
بل ل
عثرات الزمان.
أة وقفة
من غرورك وقف للمر
ٍ
ض
أيها الرجل عن بع
� ّ
َ
فتخل
واحترام .
ٍ
وتقدير
ٍ
شكر
اعتراف ..
أدوار
ستطيع لعب ال
ت
فرح العجلوني
شتها بكل لحظة...
ذكرياتي معها ع
أجمل الذكريات ...
ستبقى
كانت و
ستقبلي..
سمت م
فيها وجدت ذاتي ور
سحوا
أوفياء م
صدقاء
أ
صعبة
أيامها ال
وجدت ب
سامة في عيني
لي دموعي, زرعوا البت
س من
أ
سحت الي
ستقبل وم
هي من علمتني الم
أمامي....
ش؟!
أعي
علمتني كيف
شياء ..؟!
أ
أروع ال
علمتني
أول خطواتي ...
هي من علمتني
أحترم ذاتي....
هي من جعلتني
ت
أن
ام ؟! و
��
أي
أجمل من تلك ال
أتي
سي
كيف
أجملها...
ستي»
« مدر
القراءة ..
صفها عادة يومية
بو
س
فاطمة بني يون
صدرا كبيرا للمعرفة لدى
ت م
القراءه كانت وما زال
أعمار. تعد القراءة اليوم قيمة اجتماعية مهمة جدا
جميع ال
صبح
صادي. في العالم ا
لتحقيق التقدم الجتماعي والقت
لدينا الكثير لنعلمه ولنتعلمه, وتعد القراءة هي المفتاح
لمواكبة العالم وتقدمه.
أنهناكعلاقة قوية بيالقراءةوالنجاح
وجد الباحثون
أحكام
أن يفهم ال
أ يمكن
ذي يقر
ي، فالطالب ال
اديم
أك
ال
صبح
الفردية والهيكل التنظيمي لفقرة مكتوبة، وبالتالي ت
ستنباط
ستخراج ما هو مهم وا
لديه القدرة والمهارة على ا
سرعة وثقة.
المعلومات ب
ص جدا للقارئ، الكتاب
صديق مخل
شك
الكتاب بلا
شعره بالراحة ويخفف من توتره
صاحبه، ي
محب ل يخون
س وحدته.
ؤن
وي
سرعة تماما
شيء يتحرك ب
سرعه, كل
سير ب
العالم الن ي
صاروخ، ولكي نحافظ على وتيرة الحياة وتنظيمها
مثل ال
أن
شك
شياء التي تفيدنا، ول
أ
أن نقوم بال
يجب علينا
ساعد على تنظيم الوقت
سة عظيمة النفع ت
القراءة ممار
صفات
س وتبرز ال
ضبط النف
واثراء العقل بالمعلومات و
سان.
إن
ضلى في ال
الف
أمية
أهمية محو ال
في هذا العالم التكنولوجي ازدادت
لمواكبة التطورات العلمية والجتماعية وهذا يزيد من
صفهاعادةيوميةفيحياته.
سابالفردللقراءةبو
أهميةاكت
صحافة اليرموك: علي خلف
أحمد هزاع البطاينة
ؤون الطلبة الدكتور
ش
افتتح عميد
سرحاني في
صير ال
سعودي ن
شكيلي للفنان ال
ضا للفن الت
معر
سية بمبنى العمادة».
«القاعة الما
شكيلية من
أثنى البطاينة على ما تحمله هذه اللوحات الت
و
ستوى الرفيع الذي
معان وعلى القدرة الفائقة والعالية والم
تمثله.
إنما
ضا كهذا فهي
ضن الجامعة معر
ضاف: عندما تحت
أ
و
شتركة فيما بيننا، وتخدم الفناني والثقافة،
أخوة الم
تعزز ال
ض.
ستمرار بتنظيم مثل هذه المعار
آملا ال
صحافة اليرموك على
سرحاني في حديث لـ
أكد الفنان ال
و
ضم كلية عريقة في مجال
أن جامعة اليرموك ت
ضه
ش معر
هام
إن تنظيم
ستوىالوطن العربي، وبالتاليف
الفنون الجميلة علىم
ستوى
شيدا بم
أهداف، م
ض فيها يحقق الكثير من ال
هذا المعر
إياه بالرائع، ولكنهم
صفا
شكيليفي (اليرموك) وا
طلبة الفن الت
شجيع .
إلى المزيد من الرعاية والدعم والت
بحاجة
سلوبه في التعبير عن طريق
أ
ضاف: كل فنان له طريقته و
أ
و
أو
إما عن منظر جمالي
سم، وبالتالي هو في كل لوحة يعبر
الر
سبة
طبيعة مجتمع معي، وفق توجهات مختلفة يراها منا
للتعبير .
ؤون الطلبة والفنان
ش
ض تبادل كل من عميد
وفي نهاية المعر
سرحانيجامعةاليرموك
شكرال
سعوديالدروعالتذكارية،كما
ال
ض.
ستقبال وتنظيم هذا المعر
إدارتها وطاقمها على ال
و
سرحاني
صير ال
سعودي ن
شكيلي ال
ضا للفنان الت
ضيف معر
ست
«اليرموك» ت
سرحاني يتحدث للزميل خلف
ال
سن
أحمد الح
أرواح
راقية، تناثرتعلىحنايا ال
ٌ
ستكالكلمات، حروف
لي
ٌ
صحافة ..كلمات
ال
صداء القلوب.
أ
وتبعثرت في
ا .
َ
وما فيه
ِ
من وحي الحياة
ٌ
أبجديات
ع، و
ِ
ا الواق
َ
ضه
نب
ٌ
لغات
ننقلها
ٌ
صورة
� ،
ضايا اجتماعية مختلفة
وتطورات وق
ٌ
إنجازات
ومعاناة و
ٌ
آلم
كما هي .
سع
شا
تنا وعتادنا فيهذا الميدان ال
ّ
أوراقنا، هذه عد
أقلامنا وكمراتنا و
أخلاقنا و
الرائع .
إبراز
صوات المكبوتة و
أ
صال ال
إي
نا نقل الحقائق والبحث عن كل مفيد و
ّ
هم
ُّ
جل
القرار .
ِ
اع
ّ
َ
صن
أي و
الر
ِ
صحاب
أ
للعيان و
ِ
أحداث
شكلات وا
ضايا والم
الق
. ْ
الخنوق
ِ
أة
المر
ِ
صوت
أطفال ومدامع الرجال و
ال
ِ
سة بمحازن
سطورنا مغمو
بالنتيجة و الفائدة للجميع .
ُ
صل
ي
ٍ
جهد
ّ
ِ
أي
ر في بذل
ّ
ِ
ص
ل نق
إن
الكتمان
ّ
س ومتطلباتهم وهموم المجتمع التي تبقى طي
النا
ِ
أحوال
عن
ُ
نكتب
أي العام .
أمام الر
إليها ونطرحها
� َ
سع
لم ن
سراج
ضميرو
ال
ُ
شعل
فيها م
َ
الدرب
ُ
ضيء
ثقيلة ي
ٌ
أخلاقية
� ٌ
أمانة
صحافة
ميدان ال
والمبادئ .
ِ
القيم
سليمي .
� ٍ
ومنطق
ِ
إياها وبي علم
نجمع فيه بي موهبة وملكة حبانا الله
صعاب .
فتتولد القدرة العلمية الفنية ونتفانى في العمل ونتحدى المخاطر وال
ُ
أقلامنا وتختنق
في
ِ
مداد الحبر
ُ
ضب
ن
َ
ا كمراتنا وي
ّ
َ
سلب من
� ُ
نا قد ت
ُ
أقلام
ر
َ
س
ك
ُ
قد ت
صرار
إ
العزيمة لتموت كلنا
ُ
ل ينام وروح
ٌ
ضمير فينا يقظ
ال
ّ
أفواهنا لكن
الكلمة في
شائكة .
سلم، نتحدى كل العوائق ونتجاوز الطرقات ال
ست
فلا ن
ٌ
فلا نتراجع وثبات
صعوبة
من
ُ
سرق
سة ون
ألمونلثم الجراح البائ
ال
ِ
أمل فوق دروب
سور ال
نبنيج
ضناها التعب .
أ
سمة على وجوه
سم الب
أمل ونر
سحة ال
ضنكها ف
الحياة و
المعافى
ِ
سليم
ال
ِ
ستقبل
أمثل والم
ال
ِ
الحياة
َ
ضل نحو
أف
نحو ال
ً
نلتقي لنرتقي دوما
وواجبات .
ٍ
من حقوق
ِ
والمواطن
ِ
وما للوطن
إليه
صبو
ا ت
شكلاتهم ووجهات نظرهم وم
س وم
النا
َ
أراء
أقلامنا
تكتب
طموحاتهم .
إقدام
التفاني وال
ِ
أحرف
سجنا كلماتنا ب
، ن
ً
صرارا
إ
و
ً
أوقدناه طموحا
أقلامنا
� ُ
حبر
م،
َّ
صادقة نتقد
أقلامنا ال
نا و
ِ
أخلاق
ف، فب
ُ
صر
وت
ٍ
قول
ّ
ِ
أخلاق قاعدة لكل
وجعلنا ال
شريف .
� ٍ
صحفي
لطة الرابعة كما يريدها كل
ّ
ً
س
ال
ُ
صبح
وت
صحفي
أذن
سات في
هم
1,5,6,7 2,3,8
Powered by FlippingBook