الجامعة
2
2014
نيسان
6
-
1435
جمادى الاخرة
6
الاحد
لليرموك ذكريات
࣯
࣯
سين
�
ملاك يا
صرح العلمي
�
صلني عن مغادرة ذلك ال
�
أيام تف
�
بقايا
شهادةعلىرحيلي
�
ستكونكفيلةبال
�
أيامقليلة
�،
العريق
أزقتها وبواباتها وكلياتها،
�
من ممرات «اليرموك» و
سيعلن
�
شكت على الوقوف بي عند لحظة
�
أو
�
أيام
�
إنها
�
أ
�
إعلام التي دخلتها على مبد
فيها تخرجي من كلية ال
الحب والنزاهة والحترام، تلك الكلية التي زرعت
أمام
�
ضعتني
�
داخلي الكثير من المواقف وعلمتني وو
أن تكون جديرة
�
أنها
�
ش
�
الكثير من التحديات التي من
آن قادرون فيها ومن
إلى مرحلة نحن ال
�
صول بنا
�
بالو
أننا
�
سيحتفل يوما ب
�
خلالها على مواجهة مجتمعا
إعلام،
خريجو جامعة اليرموك، وبالتحديد كلية ال
أكن لها كل معاني الحترام والتقدير
�
هذه الكلية التي
ساتذتها وطلبتها وكل من تربطه
�
أ
�
ممثلة بعميدها و
ستثناء.
�
علاقة بهذه الكلية دون ا
أكتبها
�
أبالغ في كل كلمة
�
أنا ل
�
أرجو المعذرة ف
�
لكن
رون ولي ما
�
أي مبالغة فلكم ما ت
�
رون
�
إن كنتم ت
�
و
إعلام،
إنها كلية ال
�
إنها جامعة اليرموك ... و
�
صف، ف
�
أ
�
ضيناها
�
سنوات ق
�
أربع
� ،
إنها النهاية
�
ام، و
�
أي
إنها ال
�
ل قاعات كلياتها
�
ذه الجامعة داخ
�
وار ه
�
س
��
أ
�
ل
�
داخ
ضغط
�
داول المتحانات و
��
ج
�
ضراتها وب
�
ومحا
ساتذة كانوا
�
أ
�
وارات مع
�
شات وح
�
الوقت، بين مناق
ضحكنا
�
أخذنا ومنحنا فرحنا و
� ،
وما زالوا لنا القدوة
ساعة الثامنة
�
حزنا فبكينا، وكم كنا نتثاقل من دوام ال
سرنا
�
صلات، ها قد
�
أزمة الموا
�
صباحا وكم تعبنا من
�
سرنا تحت
� ،
شتى الظروف
�
شوارعك يا «يرموك» ب
�
في
س
�
سرنا بهدوء من لي
� ،
س
�
شم
�
شعة ال
�
أ
�
المطر، تحت
سرنا بعجلة
�
ضرة مبكرة تنتظر قدومه، و
�
وراءه محا
ضرة تنتظره
�
صل موعد محا
�
أن ي
�
آخر الذي يريد
ال
صول قبل
�
أخر عنها ويحاول الو
�
أن يت
�
شك على
�
أو
�
س للقاعة .
�
دخول المدر
أحلام
�
ها نحن طلبة دخلنا «اليرموك» محملين ب
كثيرةمنها ما تحققوفرحنا به ومنها ما انطوىتحت
ضينا بذلك
�
صيب والقدر، ور
�
صفحات ما يدعى الن
�
أجمل، بقينا
�
سرنا بلهفة من يقول غدا
�
وداعبنا القدر و
سيبقى
�
أن الهدف
�
صرار والعزيمة، بقينا على
�
إ
على ال
إليه .
�
صول
�
أجل الو
�
سعى بكل ما لدينا من
�
سن
�
هدفنا و
ء عرفناهم
�
صدقاء وزم
�
أ
�
ذا هناك
�
كل ه
�
وغ
ى جنب تبادلنا
�
إل
�
ى جنبا
�
إل
�
فهمونا وفهمناهم كنا
شروع
�
ضحكاتحيث كنا نجتمع لنجاز م
�
الكلماتوال
أننا
�
إل
�
آخر يتهرب
أحدنا يلتزم وال
�
ما يطلب منا فكان
إلينا من
�
أوكل
�
صل لما نريد ونقدم ما
�
في النهاية كنا ن
أ الزمالة
�
إيماننا بمبد
�
صحفية وكل ذلك ينبع من
�
مهام
والتعاون والمهنية.
أن
�
إمكاني
�
س ب
�
هذا والكثير من الكلمات التي لي
سعادة
�
صعيد ما مررنا به من
�
سواء على
�
أوفيها حقها
�
صعوبات التي
�
شقاء، لكن رغم كل ال
�
وما مر بنا من
ض ما نريد
�
إلى بع
�
صول
�
ستطعنا الو
�
أننا ا
�
إل
�
واجهتنا
فقد حققنا جزءا مننجاحنا، ناهيك عن ما بنيناه من
صحفي
�
ساتذة زرعوا داخلنا قيمة ال
�
أ
�
علاقات تربطنا ب
صحفيو
�
ستقبل و
�
إعلاميو الم
�
أننا
�
ومهنته وقدمونا على
ضعونا
�
الغد وتعاملوا معنا وحدثونا كزملاء لهم، قد و
إذن الله .
�
سوف نكملها ب
�
على بداية الطريق و
إن كنت
� »
أقول اعذريني يا «يرموك
�
وفي النهاية
إليك ثانية، لكن ل
�
أتحدث عنك بهيئة من لن يعود
�
صلني عن
�
ستف
�
أيام
�
أي
�
أيام و
أعرف ماذا تخفي لي ال
�
صر ما تبقى من كلماتي في جملتي
�
أخت
�
الحياة، و
إليك يا
�
شتاق
�
أ
�
س
�
إعلام و
أحببتك يا كلية ال
�«
أخيرة
ال
صيلك».
�
جامعة اليرموك بكل تفا
࣯
࣯
أبو خلف
�
سن وعلي
�
أحمد الح
� -
صحافة اليرموك
�
ض
�
سى معر
�
س الجامعة الدكتور عبد الله المو
�
افتتح رئي
ؤون
�
ش
�
أجنبية الذي نظمته عمادة
الجاليات العربية وال
سفير الليبي المعتمد
�
ضور كل من ال
�
ضي بح
�
أحد الما
الطلبة ال
سفير بروناي
�
أعمال
�
ان والقائم ب
�
غ
�
في عمان محمد ال
سالمين داود والمحلق الثقافي
�
إنابة في عمان بنجران محمد
بال
سكري
�
شار الثقافي الليبي والمحلق الع
�
ست
�
سعودي والم
�
ال
شارة الثقافية
�
ست
�
إماراتي والم
شار الثقافي ال
�
ست
�
الليبي والم
ضمن
�
شار الثقافي البحريني، حيث تت
�
ست
�
الجزائرية والم
صناعات
�
ض ال
�
صور التراثية القديمة وبع
�
ضا لل
�
ضعرو
�
المعر
شاركة في
�
صة بكل جالية من الجاليات الم
�
أكولت الخا
�
والمـ
ض .
�
المعر
صل
�
س نادي الطلبة الوافدين الطالب الكويتي في
�
وقال رئي
ض يهدف الى تعريف كل جالية على
�
إن هذا المعر
�
شمري
�
ال
صل ما بين طلبة
�
صة بها، وتعزيز التوا
�
تراثها ومعالمها الخا
الجامعة .
ؤون
�
ش
�
رة الرعاية الطلابية في عمادة
�
ال مدير دائ
�
وق
ض
�
شاركة في المعر
�
إن عدد الدول الم
�
سام الدلقموني
�
الطلبة ب
ض الكثير
�
ضمن المعر
�
أجنبية، حيث ت
�
هو 81 دولة عربية و
ضافة
�
إ
ضارية، بال
�
ضات التراثية والثقافية والح
�
من المعرو
س التطور
�
سترات لهذه الدول التي تعك
�
أكولت والبو
�
إلى الم
�
شاركة».
�
صادي والتاريخي للدول الم
�
القت
صة للطلبة
�
إتاحة الفر
�
شاط تكمن ب
�
أهمية هذا الن
�
أن
�
ؤكدا
�
م
ضارية
�
إطلاع على التطورات التاريخية والح
أردنيين بال
ال
أجنبي بين
�
إقامة قنواتحوار ثقافيعربي و
�
شاركة و
�
للدول الم
طلبة الجاليات في الجامعة.
صريح
�
سىفيت
�
س الجامعة الدكتور عبد الله المو
�
وقال رئي
ص
�
كبيرةتحر
ِ
أهمية
�
ض ذو
�
هذا المعر
ّ
َ
إن
�
صحافة اليرموك
�
لـ
«اليرموك» على تنظميه ليتعرفطلبة الجامعة علىمختلف
سهام في توثيق
�
إ
أجنبية ل
ضارات والثقافات العربية وال
�
الح
أن
�
ؤكدا
�
سياتهم، م
�
العلاقة ما بينطلبة الجامعة بمختلفجن
على اعتزاز جامعة اليرموك
ُّ
إنما يدل
�
ف
ّ
َ
إن دل
�
ض
�
هذا المعر
سفراء
�
أن الطلبة الوافدين هم
�
ضيفا
�
بطلبتها الوافدين، م
سمعة العلمية
�
سون ال
�
أنهم يعك
أردن في بلدانهم ل
للجامعة وال
المتميزة لجامعة اليرموك.
أجنبية الذي
ض الجاليات العربية وال
�
ش معر
�
وعلى هام
ضي على مدار
�
سبوع الما
�
أ
ؤون الطلبة ال
�
ش
�
نظمته عمادة
سفراء والمحلقين الثقافيين الذين
�
شاد عدد من ال
�
أ
� ،
أيام
�
ثلاثة
أهميته في تعزيز العمل الطلابي.
�
ضروه ب
�
ح
ض
�
ش المعر
�
صحافة اليرموك» التقتعددا منهم علىهام
�«
وخرجت باللقاءات والحوارات التالية.
ضوره
�
سروره بح
�
سفير الليبي محمد الغيران عبر عن
�
ال
إلى اربد
�
سافر من عمان
�
أنه
�
إلى
�
شيرا
�
ض الطلابي م
�
لهذا المعر
ضيفا
�
إياه بالمتقن المميز، م
�
صفا
�
ض، وا
�
شاركة بهذا المعر
�
للم
ضارتها التي
�
ت تحتفظ بتاريخها وح
�
شعوب ما زال
�
أن ال
�
سد معالم التراث والتاريخ العريقين .
�
تج
ض
�
ذا المعر
�
ام على تنظيم ه
�
ان كل من ق
�
غ
�
شكر ال
�
و
أردن
إدارة، متمنيا ل
�
إنجاحه منطلبة و
سعىل
�
شارك فيه و
�
و
من الزدهار والعطاء.
َ
شعبها المزيد
�
و
سعودي الدكتور محمد القحطاني
�
وقال المحلق الثقافي ال
إلى التعريف بالثقافات العالمية
�
ض تهدف
�
إن هذه المعار
�
المختلفة، وهي فكرة جميلة جدا للطلبة للتعرف على ثقافات
ض تزيد من
�
أن هذه المعار
�
ؤكدا
�
أخرى، م
آخرين من الدول ال
ال
ض المهارات الطلابية الجيدة .
�
صقل بع
�
التعاون و
إن
�
أحمد الدويك
�
وقال الملحق الثقافي الليبي الدكتور
سبة طيبة لتبادل الثقافات ما بين
�
شاطات تعتبر منا
�
هذه الن
آخر،
شعوب العالم ال
�
أو
�
شعب العربي
�
سواء ال
�
شعوب
�
ال
شعوب للتعرف
�
إطلالة على تاريخ ال
سبة طيبة ل
�
وبالتالي منا
على المخزون التراثي لها .
صل الثقافي بين
�
إيمان «جامعة اليرموك» بالتوا
�
أن
�
وتابع ب
ض.
�
طلبة الجاليات دافع قوي لنجاح المعر
شيء
�
ض
�
ض عر
�
ضاف: مثلا نحن حاولنا في هذا المعر
�
أ
�
و
سواء من
�
سيط جدا من التراث الليبي العريق وما يمثله
�
ب
أن
�
ؤكدا
�
شعبية، م
�
أكولت ال
�
أو الم
�
س التقليدي في ليبيا
�
اللبا
حتى هذه اللحظة عن تراثه القديم،
َّ
شعب الليبي لم يتخل
�
ال
ص
�
ض التراث الخا
�
س الوقت قمنا بالطلاع على بع
�
وبنف
أجنبية.
للدول العربية وال
أن عدد الطلبة الليبيين في جامعة اليرموك
�
إلى
�
شيرا
�
م
إلى 003 طالب وهذا يعود لمكانة
�
صل عددهم
�
إذ و
�
يتزايد
ستراتيجي .
�
إربد ال
�
«اليرموك» العلمية، وموقعمحافظة
سي عربي ودولي
�
ضور دبلوما
�
سى بح
�
افتتحه المو
أجنبية يختتم فعالياته
ض الجاليات العربية وال
�
معر
࣯
࣯
سن
�
أحمد الح
� -
صحافة اليرموك
�
س الجامعة الدكتور عبد الله
�
التقى رئي
ض الجاليات العربية
�
ش معر
�
سى على هام
�
المو
سفراء والملحقين الثقافيين الذين
�
أجنبية ال
وال
ضم اللقاء
�
ض، حيث
�
ضروا افتتاح المعر
�
ح
سفير الليبي المعتمد في عمان محمد
�
كلا من ال
إنابة
سفير بروناي بال
�
أعمال
�
الغيران والقائم ب
سالمين داود والمحلق
�
في عمان بنجران محمد
سعودي الدكتور محمد القحطاني
�
الثقافي ال
شار الثقافي الليبي الدكتور احمد الدويك
�
ست
�
والم
سكري الليبي العقيد احمد البرغثي
�
والمحلق الع
ي الدكتور حمد
�
ارات
�
إم
شار الثقافي ال
�
ست
�
والم
شارة الثقافية الجزائرية لطيفة
�
ست
�
الكعبي والم
سف
�
شار الثقافي البحريني يو
�
ست
�
راي والم
�
ت
العلوي .
سفراء والمحلقون الثقافيون
�
اد ال
��
ش
���
أ
�
و
ؤكدين
�
ستوى الجامعة وعطائها العلمي، م
�
بم
وك» هم دائما من الطلبة
�
م
�
أن خريجي «ال
�
أوطانهم، حيث تحظى
�
المتميزين في عملهم في
سمعة علمية رائدة فيمجتمعاتهم.
�
«اليرموك» ب
ضن قرابة 0053
�
أن الجامعة تحت
�
يذكر
سية من مختلف
�
طالب وطالبة يمثلون 04 جن
أجنبية يتلقون تعليمهم في
البلدان العربية وال
صات والدرجات العلمية.
�
ص
�
مختلف التخ
سفراء وملحقين ثقافيين
�
سى يلتقي
�
المو
࣯
࣯
شهد ديباجة
� -
صحافة اليرموك
�
شراف على
�
إ
سلوى محمود من كلية الفنون الجميلة والتي تولت ال
�
قالت الدكتورة
ض
�
إنهتمخلالهذاالمعر
�»
أبجدياتحروفية
�«
أخيرالذينظمتهالكليةبعنوان
ضال
�
المعر
صميم
�
سب ت
�
صميم حديثة فيمجال الجرافيك حيثطبق فيها ن
�
ستراتيجيات ت
�
ستخدام ا
�
ا
ساق «تايبوغرافي».
�
إعدادها بم
�
صياغتها و
�
أردن تم
أول مرة في ال
عالمية بهوية عربية ل
ض جاء بعد جهد كبير من طلبة
�
أن تنظيم هذا المعر
�
صحافة اليرموك
�
ضافت لـ
�
أ
�
و
سم جامعتهم
�
سعيا منهم لرفع ا
�
إنجازه
ساق الذين عملوا لفترة طويلة كخلية النحل ل
�
الم
أبجديات حروفية بهوية الوطن .
�
ب
أقل جهد
�
أن حقوق الطبع لهذه اللوحاتمحفوظة لجامعة اليرموك، وهذا
�
وتابعت ب
يقدمه الطلبة لجامعتهم التي يتلقون بين جنباتها مختلف الفنون والعلوم .
إنجاز فني جديد لطلبة الفنون
� »
أبجديات حروفية
�«
ض
�
معر
࣯
࣯
صحافة اليرموك - عمر الطريني
�
رعى عميد الكلية الدكتور حاتم علاونة الحتفال الذي
سبة عيد
�
سام الكلية بمنا
�
أق
�
إعلام وممثلو
نظمه نادي كلية ال
سات وموظفات .
�
سيدات الكلية من مدر
�
أم ل
ال
سبة
�
إن تنظيم هذه الحتفالية بهذه المنا
� :
وقال العلاونة
إعلام من هيئه
أن كلية ال
�
إنما يدل على
�
شيء ف
�
إن دل على
�
ضيفا
�
سية وموظفين وطلبة عبارة عن عائلة واحدة، م
�
تدري
أننا في
�
سبة عزيزة على قلوبنا و
�
أم هي منا
سبة عيد ال
�
أن منا
�
سبة.
�
أم بهذه المنا
�
كل يوم نهنئ الموظفات والعاملات وكل
سية
�
اء الهيئة التدري
�
ض
���
أع
�
ضره
�
ذي ح
��
ال ال
�
ف
�
ت
�
الح
س الحالة الجتماعية
�
إدارية وجمع من طلبة الكلية عك
وال
التي تميز الكلية، وفي نهاية الحتفال جرى توزيع الهدايا
شكرن الطلبة على مبادرتهم هذه .
�
سيدات اللواتي
�
على ال
أم
سبة عيد ال
�
بمنا
إعلام
سيدات في كلية ال
�
مبادرة طلابية لتكريم ال
࣯
࣯
آمال الرفوع
� -
صحافة اليرموك
�
ؤون الطلبة وتحترعاية العميد الدكتور
�
ش
�
نظمتعمادة
شمل
�
سبت يوما تطوعيا
�
س ال
�
أم
�
أحمد هزاع البطاينه يوم
�
إنتاج
رة ال
��
ف» الجامعة بالتعاون مع دائ
�
اري
�
أط
�«
ان
�
ده
شاركة 54 طالبا وطالبة من خلية
�
صيانة والتدريب بم
�
وال
الجوالة.
سن
�
ؤون الطلبة ح
�
ش
�
س الجوالة في عمادة
�
وقال رئي
أماكن التيتم
إن ال
�
صحافة اليرموك
�
صريح لـ
�
سميرات في ت
�
أمام المكتبة ودائرة العلاقاتالعامة
�
العملعلىطلائها كانت
شمالية
�
ؤون الطلبة والبوابة ال
�
ش
�
ام عمادة
�
أم
�
م و
�
إع
وال
أمام كلية تكنولوجيا المعلوماتوكلية
�
شعلة و
�
باتجاه دوار ال
العلوم.
شطتها
�
أن
�
ؤون الطلبة تتميز كعادتها ب
�
ش
�
أن عمادة
�
يذكر
أثر الكبيرعلىطلبة «اليرموك» منخلال
المختلفة التي لها ال
صول
�
أعمال التطوعية للو
شاركةبمختلف ال
�
تحفيزهم على الم
ضل .
�
أف
�
بطموحاتهم نحو مجتمع
«جوالة اليرموك» تنظم يوما تطوعيا
࣯
࣯
صحافة اليرموك- فادي دلوع
�
سنوات داخل
�
ع
�
أرب
�
سة
�
عندما يقوم الطالب بالدرا
أجل
�
الجامعة فيجب عليه اللتزام بها التزاما كاملا من
سوق العمل متمكنا من
�
إلى
�
صه فيخرج
�
ص
�
إحاطة بتخ
ال
شهادته .
�
سلحا ب
�
علمه مت
إلى
�
ض الطلبة ينظرون
�
أن بع
�
آن
شاهده ال
�
ما بتنا ن
شوار للترفيه»
�
أنه بمنزلة «م
�
إلى الجامعة على
�
قدومهم
ؤولية الملقاة عليهم والدور
�
س
�
أكثر، دون مراعاة للم
�
س
�
لي
ستقبلا.
�
المطلوب منهم م
أنا في
�
آن
صاد: ال
�
يقول الطالب احمد من كلية القت
سة، معدلي التراكمي27، و»ندمان»
�
سنة الخام
�
ستوى ال
�
م
ضراتي فذلك
�
شت» فيها دوامي ومحا
�
على كل لحظة «طن
أخر
�
أنا فيها مت
�
إلىهذه المرحلة التي
�
صلني
�
أو
� »
ش
�
«التطني
سنة كاملة عن التخرجمع دفعتي، ولو كنتجادا في بداية
�
آن على مقاعد العمل.
أنا ال
�
سيرتي الجامعية لكنت
�
م
إن
�
آداب فقال
سبة للطالب محمد من كلية ال
�
وبالن
سيئة
�
ادة
�
ضرات ع
�
رك المحا
�
روج من الجامعة وت
�
الخ
أحيانا بزملائه
�
أثر
�
أي طالب، ولكن الطالب يت
سبة ل
�
بالن
ات وبنهاية
��
أوق
أغلب ال
�
شون» في
�
عندما يراهم «يطن
أعلى من الطلبة الملتزمين،
�
صلون على علامة
�
صل يح
�
الف
سوبية» ربما.
�
سطة والمح
�
كل هذا من خلال «الوا
سي لخروج
�
سبب الرئي
�
أن ال
�
ؤكد
�
س في
�
أما الطالب فار
�
ساتذة، فعندما
�
أ
ض ال
�
ضراتهو بع
�
ض الطلبة من المحا
�
بع
سلوب عنده من
�
أ
�
ضرته ول
�
يكون الدكتور مملا في محا
ش» عند
�
شة يكون «التطني
�
إلقاء والتحاور والمناق
حيث ال
سبيلا للهروب من هذا الجو.
�
الطلبة
أي
�
ان لها ر
�
اء من كلية التربية ك
�
ولكن الطالبة دع
شها» للدوام يكون
�
إن معظم «تطني
� :
مختلف كليا فقالت
سوق، لكونها ل تجد
�
سبب خروجها مع زميلاتها للت
�
ب
ضرات وعند قدومها
�
أوقات المحا
�
إل في
�
سوق
�
صة للت
�
فر
للجامعة، فهي تقطن منطقة بعيدة عن مركز المدينة .
شلول قال
�
سي احمد ال
�
اد النف
�
ش
��
إر
ص في ال
�
المخت
إن
�
ضرته وجامعته ف
�
ستهتر بمحا
�
إن الطالب عندما ي
�
صل
�
سببت له من التوا
�
سية ت
�
ض نف
�
أمرا
�
هذا مرتبط ب
أن
�
إلى
�
سيا، لفتا
�
ضعيفين درا
�
والحتكاك مع زملائه ال
شكل
�
صلة بين الجامعة والطالب هي التزامه بدوامه ب
�
ال
إلى حد الحرمان
�
صل
�
سمي وعندما يخل بهذا اللتزام ي
�
ر
سي.
�
صيله العلمي والدرا
�
س علىتح
�
وهذا ما ينعك
ل عند
�
أن يكون الح
�
ه يجب
�
أن
�
ى
�
إل
�
شلول
�
ار ال
�
ش
��
أ
�
و
سة
�
سلوب الدرا
�
أ
�
ضا عن طريق تغيير
�
أي
�
ستاذ الجامعة
�
أ
�
شي
�
صحيحة والتما
�
أعذار الطالب ال
�
ضل وتفهم
�
أف
نحو ال
شعور
�
س ب
�
سا
�
إح
أن على الطلبة ال
�
ؤكدا
�
معها بايجابية. م
صعوبات التي تواجههم
�
أمام جميع ال
�
أن يقفوا
�
اللتزام و
ص
�
صو
�
شادية بينهم بخ
�
إر
�
سات طلابية
�
أن يقيموا جل
�
و
ضوع.
�
هذا المو
إن عدم
�
صاونه
�
دي خ
�
ال الباحث الجتماعي ع
�
وق
سباب
�
أ
ض طلبة الجامعات بدوامهم يكون ل
�
التزام بع
شه
�
عديدة، منها هروب الطالب من جو الملل الذي يعي
ساط في الخارج،
�
إلى جو النب
�
ضرات ليخرج
�
داخل المحا
أمور
أولياء ال
�
ب الطلبة من قبل
ّ
سي
�
أهمها ت
�
وثانيها وهو
سدد التزاماته المادية ول يتابعه
�
فعندما يجد الطالبمن ي
صبح الطالب بدون
�
صله مثلا ي
�
سبه على علامته وف
�
ويحا
ؤولية.
�
س
�
م
أخير تخرجهم
�
إلى ت
�
أدت
�
ضراتهم
�
ؤكدون «ندمهم» على غيابهم عنمحا
�
طلبة ي