أي وحوار
�
ر
6
2014
نيسان
6
-
1435
جمادى الاخرة
6
الاحد
التحرر ..!
طعنات ناعمة
࣯
࣯
شناعة
�
سامة
�
صحافة اليرموك-ا
�
ألما
�
ضعي ... مت
�
أنا المواطن العربيمحتارا من و
�
ما زلت
أبلغ من العمر الكثير
�
منحقيقتي ... باكيا على دهري ... لم
أيقنت
�
أكدت و
�
أجمع ما يكفي من الحقائق ... لكنني ت
�
.. ولم
سنا بخير . (حقيقة
�
أننا ل
� !
شك فيها
�
من حقيقة واحدة .. ل
س ويذوب الثلج
�
شم
�
شرق ال
�
أن ت
�
إنكارها) ... ل بد
�
ل يمكن
ستنكرها جميعا
�
سفة التي ن
�
ؤ
�
وتظهر الحقيقة . . الحقيقة الم
ص منها . . .
�
إلى التخل
�
ونكره من ينطق بها ومن يدعو
إلىما
�
ضيعنا متعددة ونذهببعقولنا
�
ضايانا كثيرة وموا
�
ق
ضايا . . كنا نحن العرب ولن نكون كما
�
هو بعيد عن هذه الق
أحلامنا ذابت بينجمرات الخوفالواقع فينا . نفكر في
� !
كنا
ضر ...!
�
ستقبل والحا
�
شل بالم
�
ضر فنف
�
سى الحا
�
ستقبل ونن
�
الم
شيعي قبطي علوي .... الطائفية تحكمنا
�
سيحي
�
سلم م
�
م
رى ... علمنا عن
�
أخ
�
أحيانا
�
صرية
�
أحيانا وتفرقنا العن
�
علمتمونا هذه
َ
شرف من مناهجكم المزيفة .. لم
�
ضينا الم
�
ما
أم لنندم على واقعنا ....
�
ضينا
�
سر على ما
�
شياء !؟ لنتح
�
أ
ال
أكتبها بقطرات
�
س
�
أقولها و
�
س
� ؟
ضعنا الحالي
�
أم لنغير من و
�
أقول ! لن ننجح
�
س
�
سائل منا وكلي حزن على ما
�
من الدم ال
سنبقى على ما نحن ، نخاف من
� !
صبح ولن نكبر
�
ولن ن
قول الحقيقة ونعتمد على الحجج والبراهين الكاذبة ....
إن اللهل يغيرما بقوم حتى يغيروا
�«
تذكروا قول الله تعالى
سهم» حرروا عقولكم من المجتمع وتغيروا.
�
أنف
�
ما ب
࣯
࣯
صحافةاليرموك-فرحالدرعاوي
�
أكتب اليوم ، خبر
�
ما جعلني
صحف عن
�
دى ال
��
إح
�
أته في
�
قر
ضرب ابنها حتى الموت
�
أم ت
�
إلى حجرتها لينام،
�
سلل
�
أنه ت
ل
شه
�
لتتركه جثة هامدة على فرا
ان من رائحته
�
ستدل الج
�
لي
أمر ما في هذا المنزل
�
على وجود
أم الحنون
أن تقوم ال
�
أيعقل
� ،
دق
�
ص
��
أ
�
ذا ؟ لم
�
ه
�
ر ك
��
أم
�
بفعل
أن
�
دت
�
أت وبحثت ووج
�
ر
�
ما ق
جرائمعدةمنهذا النوعوقعت
شك حقا،
�
أمر يده
� ،
في بلدان عدة
أم خيال
�
كيف؟ وهل هذا حقيقة
يا
ِ
عليك
ّ
شيء جديد حل
�
أم هو
�
أم .
سة وال
�
أيتها المدر
� )
(حواء
ن في
�
ل
�
ج
�
س
��
د
��
اء ق
�
س
���
01 ن
سفاحين والقتلة
�
أخطر ال
�
لئحة
ن قتلت 3
�
داه
�
إح
�
والمجرمين
أبناء لها ووالدتها
� 10
أزواج و
�
سميمهم بالزرنيخ .
�
عن طريق ت
صفت
�
أخرى التي و
أيعقل ! وال
�
شية قامت بقتل زوجها
�
بالوح
أمين
�
أخذ الت
�
أجل
�
وابنتيها من
على حياتهم وامتلاك العقارات
.
إن حواء لم
�
آدم ، ف
�
احذر يا
س الناعم ول
�
ك الجن
�
تعد ذل
ق ول المخلوق
�
ي
�
رق
�
القلب ال
شهد،
�
ذي يبكيه م
�
س ال
�
سا
�
الح
سكين فلم
�
أيها الطفل الم
�
واحذر
ضن
�
أ والح
�
تعد «ماما» هي الملج
سكين
�
صبحت ال
�
أ
�
الدافئ، فقد
الناعم .
سبب
�
أي
� ،
أقبح من ذنب
�
جرم
هذا الذي جعلها تتجرد من كل
إذا كانت تلك
� ؟
أمومة
معاني ال
أنها
�
إل
�
ست بالكثيرة
�
الجرائم لي
سها في مجتمعاتنا
�
موجودة نلم
ددت
�
ع
�
إن ت
�
د و
���
وت واح
����
.الم
أموت
�
أن
�
أريد
�
سباب ولكن ل
�
أ
ال
سببقاهر
�
أميفما من
�
علىيديك
سعة
�
يدفعك لتقتلي من حملته ت
سمعي دقات
�
شهر وانتظرته لت
�
أ
�
شعري
�
سه وت
�
قلبه ولتعرفي جن
إن كنتحقا قمتبتلك
� .
بركلاته
أفلام
أم ل
بقي ال
ُ
الجريمة فما ت
ضه .
�
الرعب والخيال لتعر
آخر
�
أمومة معنى
صبح ل
�
أ
�
أ
�
آخر ؟ فلم تعد
�
أنوثة معنى
ول
وا» وباتت
���
ي «ح
��
وا» ه
���
«ح
سمات ؟
�
آخر ل نعرف له
�
سا
�
جن
صرفات
�
أنمثلتلكالت
�
أعتقد
�
ل
تخرج من عاقل مدرك ل يعاني
أن
�
و
��
راب، ول
��
ط
��
ض
���
أي ا
�
ن
��
م
أم
أثيرا ما قد وقع على تلك ال
�
ت
ضت
�
ضغوطا معينة قد تعر
�
أو
�
س من طبيعة حوا
�
لها، فهذا لي
شر.
�
ول من طبيعة وفطرة الب
ستبقين
� )
وا
���
عزيزتي (ح
أم
س الناعم وال
�
دائما ذلك الجن
الحنوننريدكدائما كماعهدناك
أمانا .
�
أ، دفئا و
�
أما، ملج
�
࣯
࣯
صحافة اليرموك - مرام مناجرة
�
ي متعدد
��
اديم
��
أك
�
ال
��
و مج
�
سي ه
�
سيا
�
س ال
�
علم النف
سيين
�
سيا
�
سة وال
�
سيا
�
صات يقوم على فهم ال
�
صا
�
الخت
سي، حيث تعتبر العلاقة
�
سي من منظور نف
�
سيا
�
سلوك ال
�
وال
ستخدم العلماء علم
�
س ثنائية، في
�
سة وعلم النف
�
سيا
�
بين ال
آة لعلم
�
سة مر
�
سيا
�
سة وكذلك ال
�
سيا
�
آة لفهم ال
�
س كمر
�
النف
أنه
صات ل
�
صا
�
س، ويعد هذا العلم مجال متعدد الخت
�
النف
أخرى
صات ال
�
ص
�
سعة من التخ
�
أخذ مادته من مجموعة وا
�
ي
سان وعلم الجتماع والعلاقات الدولية
�
إن
بما في ذلك علم ال
ضافة
�
إ
صحافة بال
�
إعلام وال
سائل ال
�
سفة وو
�
صاد والفل
�
والقت
إلى التاريخ.
�
ص دقيق
�
ص
�
سي منذ القدم كتخ
�
سيا
�
س ال
�
ظهر علم النف
ستخدام
�
سي با
�
سيا
�
سلوك ال
�
سير ال
�
سة وتف
�
يهتم بدرا
سير المواقف والقرارات
�
سية وتف
�
سيات النف
�
سا
�
أ
المبادئ وال
أتى هذا
�
س، و
�
صطلحات علم النف
�
ستخدام م
�
سية با
�
سيا
�
ال
أحداث
سير ال
�
أهداف وهي تف
العلم ليحقق مجموعة من ال
شر
�
ض حول اهتمامات الب
�
ضع فرو
�
سية عن طريق و
�
سيا
�
ال
سلوب البحث
�
أ
�
أي اعتماد
�
ومن طريقة علمية واختبارها
سلوك
�
ضع قوانين عامة ل
�
سة، وو
�
سيا
�
سة ال
�
العلمي في درا
أحداث
ؤ بهفي ال
�
سلوكه والتنب
�
سيرب
�
الفرديمكنمنخلالها تف
سلوكيات المجموعات وطرق تفكيرها
�
سية، وفهم
�
سيا
�
ال
سين
�
س في تح
�
ستخدام علم النف
�
وكيف تتخذ القرار، وا
سانية عامة.
�
إن
سية مما يفيد ال
�
سيا
�
العملية ال
س في جامعة اليرموك الدكتور
�
ستاذ في علم النف
�
أ
�
يقول
سية،
�
سيا
�
س هي جوهر العملية ال
�
إن علم النف
�
شره
�
شوا
�
عمر
أ به
�
سلوك المتنب
�
سلوك الملاحظ وال
�
س هو ال
�
وعلم النف
أمان متلازمان، من خلال
�
س تو
�
سة وعلم النف
�
سيا
�
وبالتالي ال
أن
�
ستطيع
�
ساني ن
�
إن
سلوك ال
�
شري وال
�
سلوك الب
�
معرفتنا بال
ستطيع
�
صرف هذا الفرد في مواقفمختلفة ون
�
نعرف كيف يت
سرة
�
سلوكه من خلال معرفتنا بالنظريات المف
�
أ ب
�
أن نتنب
�
س.
�
ساني فيمجال علم النف
�
إن
سلوك ال
�
لل
شئة اجتماعية
�
سة هي تن
�
سيا
�
أن ال
�
إلى
�
شرة
�
شوا
�
شار ال
�
أ
�
و
أن نحجمه
�
ستطيع
�
ضاري ل ن
�
سفة وعلوم وهي نتاج ح
�
وفل
سة هي نتاج اجتماعي في بيئة ما
�
سيا
�
أو كلمتين فال
�
بكلمة
ضها
�
أمممعبع
ضوتفاعلال
�
ضهمالبع
�
أفرادمعبع
وتفاعلال
س
�
أ به، فعلاقة علم النف
�
سلوك المتوقع والمتنب
�
ض وال
�
البع
أن نفهم ما بداخل
�
ستطيع
�
أننا ن
سة هي علاقة وثيقة ل
�
سيا
�
بال
سلوكه من
�
أ ب
�
سلبي ونتنب
�
أو
�
سلوك ايجابي
�
سان من
�
إن
ال
سانه ومنخلال معرفته ومنخلال توجهاته
�
سقطات ل
�
خلال
أقواله وهذا يكون من خلال
�
أفعاله و
�
سية ومن خلال
�
سيا
�
ال
سات.
�
الملاحظة والدرا
سن في
�
أن يح
�
ستطيع
�
س ي
�
أن علم النف
�
شرة ب
�
شوا
�
وتابع ال
سية
�
سيا
�
أهداف ال
سية عن طريق تحقيق ال
�
سيا
�
العملية ال
صل
�
سية ي
�
سيا
�
أهدافه ال
�
أن يحقق
�
ستطيع الفرد
�
فعندما ي
س في
�
سه فبالتالي يكون هناك دور كبير للنف
�
ضا عن نف
�
إلى ر
�
سية.
�
سيا
�
سين العملية ال
�
تح
سلوك الجماعات
�
أ ب
�
أن يتنب
�
ستطيع
�
س ي
�
ضاف: علم النف
�
أ
�
و
صفات
�
س ال
�
آخر له نف
�
أفراد فيتجمع الفرد مع فرد
منخلال ال
سلوك الفرد
�
إذا عرفنا
�
أيديولوجي وبالتالي
س الفكر ال
�
ونف
أ
�
سلوك الجماعة نتنب
�
إذا عرفنا
�
سلوك الجماعة و
�
عرفنا
سي القائم، فعندها
�
سيا
�
ضع الجتماعي وال
�
سلوكها في الو
�
ب
إحدى
�
أو توجه
�
إحدى القبائل في هذا التجاه
�
نعرف توجه
سلوك
�
س
�
أن ندر
�
ستطيع
�
اه فبالتالي ن
�
دن في هذا التج
�
الم
الجماعات.
سية المتعلقة بالمظاهرات
�
أبعاد النف
أن ال
�
شرة
�
شوا
�
أكد ال
�
و
ؤخرا مختلفة من
�
والربيع العربي التي حدثت في المنطقة م
ض
�
ض قد يراها «الربيع» وقد يراها البع
�
آخر فالبع
صل
�
شخ
�
آخر «الخريف» فكلمة الربيع بحد ذاتها كلمة ايجابية
ال
س بنتائجها ، فقد وجدنا من
�
ور تقا
��
أم
وجميلة ولكن ال
سوة من الخريف، فالفتن
�
شد ق
�
أ
�
أكثر و
�
الربيع العربي ما هو
إذا كان هدفنا
�
والحروبوالدمار كانت نتاج الربيع العربي ف
سوءا؟؟؟ فما
�
أكثر
�
ضع القائم فكيفنجعله
�
معالجة الو
سوءا
�
أكثر
�
حدث في كثير من الدول العربية المجاورة هو
مما كان عليه.
أن
�
سة هي فن الممكن، هل من الممكن لنا
�
سيا
�
وتابع: ال
أن نتقدم
�
إذا كان ممكنا فعلينا
� ؟؟
اه
��
نتقدم في هذا التج
سة لها
�
سيا
�
إذا كان غير ممكن فمن العبث المحاولة، فال
�
و
صاد والتوجه والقيادات
�
ؤثر بها وهي القت
�
عدة عوامل ت
س قد يرون في الربيع
�
داف، فكثير من النا
��
أه
وتحقيق ال
أهدافهم فيتوجهون معه، فهنا يوجد
العربي تحقيقا ل
أمنتنا العربية
�
سفات ونظرياتمختلفة، ولكن ما نريده في
�
فل
صاب عين الفرد والمجتمع
�
ضع ن
�
سليم الذي ي
�
هو التوجه ال
صحاب هذه الفكرة
�
أ
�
أمة فوق كل العتبارات و
صلحة ال
�
م
إقليمية والطائفية وهذا
صبحت هناك ال
�
أ
�
أعدادهم قليلة ف
�
ض.
�
ضه كل الرف
�
شيء ل نريده ونرف
�
آخر
ص ل
�
شخ
�
صلة بالربيع العربيمختلفة من
�
سية المت
�
أبعاد النف
أن ال
�
خبير يرى
سة ؟
�
سيا
�
س وال
�
هل هناك علاقة بين علم النف
࣯
࣯
صحافة اليرموك - مراد جمعة
�
سية في جامعة اليرموك الدكتور محمد بني
�
سيا
�
ستاذ العلوم ال
�
أ
�
قال
شعوبها في بلدان
�
ضغط الحكام على
�
إن الربيع العربجاء نتيجة
�
سلامه
�
ؤامرة خارجية» للدول العظمى
�
أخرى كان نتيجة لـ «م
�
معينة، وفي بلدان
دور كبير فيها.
سعت وراء التغيير
�
شعوب العربية
�
أن ال
�
صحافة اليرموك
�
ضاف لـ
�
أ
�
و
صلاح وطريقة التحكم في بلدانها والخروج من قوقعة الظلم
�
إ
سة ال
�
سيا
�
و
صر منظور الحياة والحرية في بلدانها، وبالتالي كما
�
التي تحيط بها لتب
أبرياء الذين
سابقة من خلال دماء ال
�
أي ثورة
�
نراه كان الثمن باهظا ك
سهم .
�
أ
�
سقط ر
�
ضهم وم
�
أر
�
سط الحقوق على
�
أب
�
يطالبون ب
أكد بني
�
سلمية
�
سيرات
�
صامات وم
�
شهدت المملكة من اعت
�
وحول ما
أولوية الولء للوطن قبل النظام
�
أتي من
�
أن بناء الهوية الوطنية ي
�
سلامة
�
صلاحل يقوم، وهذه
�
إ
أردن وال
صلاح وعجلتها متوقفة في ال
�
إ
أن عملية ال
�
و
شعب حالة من اللمبالة والعزلة
�
ساط ال
�
أو
�
أوجدت بين
�
الحالة القائمة
شرذمة
�
ضعفوال
�
ضة تعاني من ال
�
أن المعار
�
ضيفا
�
سلبية والغتراب، م
�
وال
أفرادها.
صدق النتماء الوطني ل
�
والتفكك بالرغم من
إلى الخير وتحقيق
�
ضاف: كلنا همنا الوحيد هو الوطن وتغييره
�
أ
�
و
ؤثرة
�
ستكون نتيجته في الختام م
�
أن الربيع العربي
�
إلى
�
العدالة فيه، لفتا
ؤل والحرية
�
س التفا
�
سيحقق كل مقايي
�
أكمله و
�
على الوطن العربي ب
شعوب المنطقة.
�
والعدالة ل
صحيح
�
شكل
�
إذا دارت العجلة فيه ب
�
ؤدي
�
سي
�
أردن
صلاحفي ال
�
إ
أن ال
�
كما
إذا لم تتحرك العجلة
�
إلى رقي الوطن وتحقيق العدالة الجتماعية و
�
شة
�
شا
�
ضعف وه
�
إلى فقدان الهوية الوطنية و
�
ؤدي
�
سي
�
صحيح ف
�
شكل
�
ب
مكوناتها.
سلامة :
�
سية محمد بني
�
سيا
�
ستاذ العلوم ال
�
أ
�
ؤامرة خارجية»
�
أخرى «م
�
ضغط الحكام وفي بلدان
�
الربيع العربي جاء نتيجة ل
࣯
࣯
صحافة اليرموك - عجلون - عبيده المومني
�
شومان بالتعاون
�
سة عبد الحميد
�
س
�
ؤ
�
نظمت م
سة حوارية
�
صالون وادي الطواحين الثقافي جل
�
مع
صر» قدمها الباحث
�
شباب ولغة الع
�
تحت عنوان «ال
سانيات في الجامعة
�
ستاذ الل
�
أ
�
سراج
�
الدكتور نادر
صر)
�
شباب ولغة الع
�
صاحب كتاب (ال
�
اللبنانية و
سة الفكر العربي لعام
�
س
�
ؤ
�
والحائز على جائزة م
ضور
�
شابات عجلون، بح
�
3102 بالتعاون مع مركز
شطين
�
شبابعجلونجبرعريقاتوعدد من النا
�
مدير
شطين
�
شبابية والتطوعية والنا
�
الثقافيينوالهيئات ال
شباب.
�
ال
شباب عجلون جبر
�
وفي بداية الحوار رحب مدير
شومان
�
سة عبد الحميد
�
س
�
ؤ
�
عريقات بمدير عام م
ضور
�
صالون وادي الطواحين الثقافي وجميع الح
�
وب
سة الحوارية التي اعتبرها من
�
شاركين في الجل
�
الم
شباب ولغتهم
�
الندوات النوعية التي تهتم بفئات ال
صدره
�
أ
�
سراج في الكتاب الذي
�
التي تناولها الدكتور
ؤخرا.
�
م
صراعات
�
دوة: هناك
�
ن
�
ل ال
�
راج خ
�
س
��
ال
��
وق
رى يجب
�
أح
ال
�
أو ب
� ،
شكاليات يجب التنبه لها
�
إ
�
و
شبابنا يقلدون الغرب بثقافته
�
اف بها، ف
�
الع
سلوك
�
رادا وجماعات في ال
��
أف
�
أبنائه
�
شبهون ب
�
ويت
سات.
�
والمظاهر والممار
إليها
�
أ
�
أن اللغة النجليزية لغة ل يلج
�
ضاف
�
أ
�
و
سيراتهم العلمية
�
شبابنا في حياتهم وعملهم وم
�
سة يومياتهم
�
إليها لممار
�
أون
�
صبحوا يلج
�
أ
�
سب بل
�
فح
ض
�
أغرا
ضا ل
�
أي
�
شاعرهم و
�
سائلهم وم
�
المختلفة من ر
أو الكترونيا، وما نراه اليوم
�
سيما ورقيا
�
أدبية ل
�
آن والنزياح
�
صر ولغة القر
�
هو التخلي عن لغة الع
أجنبية.
صالح اللغات ال
�
ل
شباب ونالت
�
شرت بين ال
�
أن هناك لغة انت
�
وذكر
سمى «العربيزية»
�
ي ت
�
ت
�
قبول كبيرا بينهم وال
إنجليزية، ول
زج بين لغتين العربية وال
�
ي م
�
وه
صبح
�
أ
�
شات وغيرها، والتي
�
سيما المتمثلة بلغة ال
�
سائل التي يتناولها
�
شائعا وبقوه في الر
�
ستخدامها
�
ا
شباب بينهم.
�
ال
صدفه بل
�
أن هذه الظاهرة لم توجد
�
سراج
�
أكد
�
و
أطرافها
�
هي واحده من نتائج العولمة التي تتمدد
صعد والتجاهات.
�
ومعالمها على كل ال
ضور
�
سراج والح
�
وفي نهاية الندوة دار حوار بين
ضوع الندوة
�
حول مو
شابات عجلون
�
سة حوارية في مركز
�
صر» جل
�
سان ولغة الع
�
إن
«ال
࣯
࣯
صحافة اليرموك - كفى لفي
�
أفكار تهب على
صفة من العواطف وال
�
عا
سلوكوتحرف
�
شوه ال
�
سن المراهقة، ت
�
الجميعفي
ضابط وحازم، وقد تودي
�
إن لم يكن لها
�
أفكار
ال
أقوال.
أغلب ال
�
أحوال كما ورد في
أ ال
�
سو
�
أ
�
إلى
�
بنا
د اجتاحت عالمنا
�
دة ق
�
دي
�
ر ع
�
واه
�
هناك ظ
سلامي، منها ما دخل دون طرق
�
إ
العربي وال
سمحنا له بالدخول حتى بعد
�
أبواب ومنها ما
ال
ستئذان.
�
ال
إعجاب بين الفتيات باتت ظاهرة
ظاهرة ال
شديد
�
سيطرة وعلاج، «فالتعلق ال
�
إلى
�
بحاجة
إل
�
أ المعجبة
�
بالمحبوبة والولع بها ... فلا تهن
أخذ
�
إل بقربها ... فت
�
مع المحبوبة ... ول تطمئن
المحبوبة بمجامع فكر المعجبة ولب تفكيرها
شاذة ...
�
صرفات
�
صاحب ذلك من ت
�
... مع ما ي
ضية تتطلب اليقظة .
�
شركية» ق
�
ألفاظ
�
و
ضوء
�
سليط ال
�
صحافة اليرموك « قامت بت
�«
ض هذه الظاهرة وخطورتها، ففي لقاء
�
علىغمو
قامت به مع مجموعة من الفتيات المعجبات في
إحدى الفتيات:
�
س الثانوية، قالت
�
أحدى المدار
�
سعادتي
�
سر
�
ألوني عن محبوبتي فهي
�
س
�
ل ت
دت معجبة
�
أك
�
سة .و
�
إلى المدر
�
سبب قدومي
�
و
ضبمحبوبتها
�
أن تعو
�
ستعداد
�
أنها على ا
�
أخرى
�
أمها وعائلتها.
�
إحدى الفتيات المحبوبات
ؤال موجه ل
�
س
�
وفي
أخريات بها قالت:
إعجاب ال
�
حول وجهة نظرها ب
صل بالمعجبات بي، فماذا
�
ل علاقة لي بما يح
إذا كنت مميزة ولبقة ولطيفة بالتعامل
�
أعمل
�
ستي ومتجاهلة
�
شغولة بدرا
�
أنا م
� ؟
آخرين
مع ال
شاعرهن .
�
لم
إلى
�
صف
�
س ال
�
سمينمن نف
�
شارتالطالبة يا
�
أ
�
و
ضع،
�
ستياء من هذا الو
�
أنها وزميلاتها في حالة ا
�
ت
�
اه
�
ؤلء الج
����
صرفات ه
�
ن ت
�
د تنفر م
��
وق
أ بلا مانع .
�
سو
�
أ
إلى ال
�
ضع ينحدر
�
والو
سي عند
�
ش القي
�
شيخ عيا
�
ضيلة ال
�
يقول ف
شرعي لمثل هذه الظواهر:
�
ؤاله عن الجانب ال
�
س
�
إمامابنالقيمالجوزيةفيكتابه«الفوائد»:
قالال
سه واجتباه
�
صطنعه لنف
�
أحب الله فردا ا
�
إذا
�«
شغل همه به
�
صه لعبادته و
�
ستخل
�
لمحبته وا
سانه بذكره وجوارحه بخدمته»، فهذه هي
�
ول
إعجاب بين المعجبة والمحبوبة وهذا
ظواهر ال
شرك بالله والعياذ بالله .
�
هو ال
إلىخطورة الظاهرة وعظم عواقبها،
�
شار
�
أ
�
و
سات
�
س
�
ؤ
�
ور وم
���
أم
اء ال
�
ي
�
أول
داءه ل
��
موجها ن
شرة
�
أة الجتماعية والمراكز الدينية للمبا
�
ش
�
الن
أن
�
شددا على
�
سارعة بالعلاج والوقاية، م
�
والم
شقاء .
�
ضلال و
�
الحب بغير الله هو
ضوا بتعميق
�
ستيقظوا وانه
�
واختتم بقوله: ا
ضيه وتجنبوا
�
صلة بالله وملء الفراغ بما ير
�
ال
س.
�
أفلام المثيرة للعواطف والجن
إعلام وال
ال
حالة غريبة علىمجتمعنا
إعجاب بين الفتيات .. «داء وبلاء»
ال
س تحرير مجلة ليالي عمان:
�
صبيحي رئي
�
رامي
أة
�
صحفي من العمل بمجلة تهتم بالمر
�
ل يوجد ما يمنع ال
࣯
࣯
أبو غنيم
�
سن
�
سو
� -
صحافة اليرموك
�
الي عمان
�
ي
�
ر مجلة ل
�
ري
�
س تح
�
ال رئي
��
ق
ه ل
��
إن
�
صبيحي
�
ي
��
أة رام
�
ر
�
الم
�
صة ب
�
المخت
شاب في
�
صحفي ال
�
أن يعمل ال
�
يوجد ما يمنع
أة
�
ضوعات المر
�
أخبار ومو
�
ص ب
�
مجلة تخت
أي المادة
�
أن الهدف في النهاية هو المنتج
ل
ض للقارئ .
�
عر
ُ
صحفية التي ت
�
ال
صحافة اليرموك»
�«
ضاففيحوار مع
�
أ
�
و
صحف
�
صحف، فال
�
أن المجلات تختلف عن ال
�
ص مثلا لنقابة
�
ن ناحية الترخي
�
تتبع م
وزارة
�
صحفيين بينما المجلات تتبع ل
�
ال
ص الرقابة
�
صناعة والتجارة، وفيما يخ
�
ال
أن الرقابة تكون
�«
أكد
�
ستوى الحريات
�
وم
سموح
�
أنه يعرفما هو م
سه ل
�
سان نف
�
إن
من ال
سموح في البلد».
�
وما هو غير م
أن فنانا مثلا
�
أتينا خبر
�
ضاف: عندما ي
�
أ
�
و
أخلاقيا ل
�
ر، فنحن
�
آخ
�
سب فنانا
�
شتم و
�
شره فيمجلتنا، فالمجلات التي
�
أو نن
�
ضعه
�
ن
إنها
�
ستطيع القول
�
سباتن
�
أةوالمنا
�
تهتم بالمر
صحف التي تهتم
�
شهورة لدينا كال
�
ست م
�
لي
أغلبها
�
أخبار، فهذه المجلات
سة وال
�
سيا
�
بال
أبواب
�
صدور وتهتم ب
�
شهرية من حيث ال
�
صحة والجمال والفن
�
معينة كالتغذية وال
شكل عام.
�
شكيلي والفنون ب
�
الت
شر في
�
أخذت تنت
�
وتابع: هذه المجلات
ؤها، وبت تجدها في
�
مجتمعنا ولديها قرا
صالونات
�
أماكن في البيوت و
العديد من ال
واق، وهناك وجهة نظر
�
س
��
أ
التجميل وال
أن
�
إلى الرجل
�
سبة
�
أنه من العيب بالن
�
مفادها
أة ويقوم بقراءتها،
�
سك مجلة تهتم بالمر
�
يم
ضوعات التي
�
صور والمو
�
أن معظم ال
�
مع
سين.
�
شتركة وتهم الجن
�
تكون موجودة م