صحافة اليرموك - page 6

أي وحوار
ر
6
2014
نيسان
6
-
1435
جمادى الاخرة
6
الاحد
التحرر ..!
طعنات ناعمة
شناعة
سامة
صحافة اليرموك-ا
ألما
ضعي ... مت
أنا المواطن العربيمحتارا من و
ما زلت
أبلغ من العمر الكثير
منحقيقتي ... باكيا على دهري ... لم
أيقنت
أكدت و
أجمع ما يكفي من الحقائق ... لكنني ت
.. ولم
سنا بخير . (حقيقة
أننا ل
� !
شك فيها
من حقيقة واحدة .. ل
س ويذوب الثلج
شم
شرق ال
أن ت
إنكارها) ... ل بد
ل يمكن
ستنكرها جميعا
سفة التي ن
ؤ
وتظهر الحقيقة . . الحقيقة الم
ص منها . . .
إلى التخل
ونكره من ينطق بها ومن يدعو
إلىما
ضيعنا متعددة ونذهببعقولنا
ضايانا كثيرة وموا
ق
ضايا . . كنا نحن العرب ولن نكون كما
هو بعيد عن هذه الق
أحلامنا ذابت بينجمرات الخوفالواقع فينا . نفكر في
� !
كنا
ضر ...!
ستقبل والحا
شل بالم
ضر فنف
سى الحا
ستقبل ونن
الم
شيعي قبطي علوي .... الطائفية تحكمنا
سيحي
سلم م
م
رى ... علمنا عن
أخ
أحيانا
صرية
أحيانا وتفرقنا العن
علمتمونا هذه
َ
شرف من مناهجكم المزيفة .. لم
ضينا الم
ما
أم لنندم على واقعنا ....
ضينا
سر على ما
شياء !؟ لنتح
أ
ال
أكتبها بقطرات
س
أقولها و
س
� ؟
ضعنا الحالي
أم لنغير من و
أقول ! لن ننجح
س
سائل منا وكلي حزن على ما
من الدم ال
سنبقى على ما نحن ، نخاف من
� !
صبح ولن نكبر
ولن ن
قول الحقيقة ونعتمد على الحجج والبراهين الكاذبة ....
إن اللهل يغيرما بقوم حتى يغيروا
�«
تذكروا قول الله تعالى
سهم» حرروا عقولكم من المجتمع وتغيروا.
أنف
ما ب
صحافةاليرموك-فرحالدرعاوي
أكتب اليوم ، خبر
ما جعلني
صحف عن
دى ال
��
إح
أته في
قر
ضرب ابنها حتى الموت
أم ت
إلى حجرتها لينام،
سلل
أنه ت
ل
شه
لتتركه جثة هامدة على فرا
ان من رائحته
ستدل الج
لي
أمر ما في هذا المنزل
على وجود
أم الحنون
أن تقوم ال
أيعقل
� ،
دق
ص
��
أ
ذا ؟ لم
ه
ر ك
��
أم
بفعل
أن
دت
أت وبحثت ووج
ر
ما ق
جرائمعدةمنهذا النوعوقعت
شك حقا،
أمر يده
� ،
في بلدان عدة
أم خيال
كيف؟ وهل هذا حقيقة
يا
ِ
عليك
ّ
شيء جديد حل
أم هو
أم .
سة وال
أيتها المدر
� )
(حواء
ن في
ل
ج
س
��
د
��
اء ق
س
���
01 ن
سفاحين والقتلة
أخطر ال
لئحة
ن قتلت 3
داه
إح
والمجرمين
أبناء لها ووالدتها
� 10
أزواج و
سميمهم بالزرنيخ .
عن طريق ت
صفت
أخرى التي و
أيعقل ! وال
شية قامت بقتل زوجها
بالوح
أمين
أخذ الت
أجل
وابنتيها من
على حياتهم وامتلاك العقارات
.
إن حواء لم
آدم ، ف
احذر يا
س الناعم ول
ك الجن
تعد ذل
ق ول المخلوق
ي
رق
القلب ال
شهد،
ذي يبكيه م
س ال
سا
الح
سكين فلم
أيها الطفل الم
واحذر
ضن
أ والح
تعد «ماما» هي الملج
سكين
صبحت ال
أ
الدافئ، فقد
الناعم .
سبب
أي
� ،
أقبح من ذنب
جرم
هذا الذي جعلها تتجرد من كل
إذا كانت تلك
� ؟
أمومة
معاني ال
أنها
إل
ست بالكثيرة
الجرائم لي
سها في مجتمعاتنا
موجودة نلم
ددت
ع
إن ت
د و
���
وت واح
����
.الم
أموت
أن
أريد
سباب ولكن ل
أ
ال
سببقاهر
أميفما من
علىيديك
سعة
يدفعك لتقتلي من حملته ت
سمعي دقات
شهر وانتظرته لت
أ
شعري
سه وت
قلبه ولتعرفي جن
إن كنتحقا قمتبتلك
� .
بركلاته
أفلام
أم ل
بقي ال
ُ
الجريمة فما ت
ضه .
الرعب والخيال لتعر
آخر
أمومة معنى
صبح ل
أ
أ
آخر ؟ فلم تعد
أنوثة معنى
ول
وا» وباتت
���
ي «ح
��
وا» ه
���
«ح
سمات ؟
آخر ل نعرف له
سا
جن
صرفات
أنمثلتلكالت
أعتقد
ل
تخرج من عاقل مدرك ل يعاني
أن
و
��
راب، ول
��
ط
��
ض
���
أي ا
ن
��
م
أم
أثيرا ما قد وقع على تلك ال
ت
ضت
ضغوطا معينة قد تعر
أو
س من طبيعة حوا
لها، فهذا لي
شر.
ول من طبيعة وفطرة الب
ستبقين
� )
وا
���
عزيزتي (ح
أم
س الناعم وال
دائما ذلك الجن
الحنوننريدكدائما كماعهدناك
أمانا .
أ، دفئا و
أما، ملج
صحافة اليرموك - مرام مناجرة
ي متعدد
��
اديم
��
أك
ال
��
و مج
سي ه
سيا
س ال
علم النف
سيين
سيا
سة وال
سيا
صات يقوم على فهم ال
صا
الخت
سي، حيث تعتبر العلاقة
سي من منظور نف
سيا
سلوك ال
وال
ستخدم العلماء علم
س ثنائية، في
سة وعلم النف
سيا
بين ال
آة لعلم
سة مر
سيا
سة وكذلك ال
سيا
آة لفهم ال
س كمر
النف
أنه
صات ل
صا
س، ويعد هذا العلم مجال متعدد الخت
النف
أخرى
صات ال
ص
سعة من التخ
أخذ مادته من مجموعة وا
ي
سان وعلم الجتماع والعلاقات الدولية
إن
بما في ذلك علم ال
ضافة
إ
صحافة بال
إعلام وال
سائل ال
سفة وو
صاد والفل
والقت
إلى التاريخ.
ص دقيق
ص
سي منذ القدم كتخ
سيا
س ال
ظهر علم النف
ستخدام
سي با
سيا
سلوك ال
سير ال
سة وتف
يهتم بدرا
سير المواقف والقرارات
سية وتف
سيات النف
سا
أ
المبادئ وال
أتى هذا
س، و
صطلحات علم النف
ستخدام م
سية با
سيا
ال
أحداث
سير ال
أهداف وهي تف
العلم ليحقق مجموعة من ال
شر
ض حول اهتمامات الب
ضع فرو
سية عن طريق و
سيا
ال
سلوب البحث
أ
أي اعتماد
ومن طريقة علمية واختبارها
سلوك
ضع قوانين عامة ل
سة، وو
سيا
سة ال
العلمي في درا
أحداث
ؤ بهفي ال
سلوكه والتنب
سيرب
الفرديمكنمنخلالها تف
سلوكيات المجموعات وطرق تفكيرها
سية، وفهم
سيا
ال
سين
س في تح
ستخدام علم النف
وكيف تتخذ القرار، وا
سانية عامة.
إن
سية مما يفيد ال
سيا
العملية ال
س في جامعة اليرموك الدكتور
ستاذ في علم النف
أ
يقول
سية،
سيا
س هي جوهر العملية ال
إن علم النف
شره
شوا
عمر
أ به
سلوك المتنب
سلوك الملاحظ وال
س هو ال
وعلم النف
أمان متلازمان، من خلال
س تو
سة وعلم النف
سيا
وبالتالي ال
أن
ستطيع
ساني ن
إن
سلوك ال
شري وال
سلوك الب
معرفتنا بال
ستطيع
صرف هذا الفرد في مواقفمختلفة ون
نعرف كيف يت
سرة
سلوكه من خلال معرفتنا بالنظريات المف
أ ب
أن نتنب
س.
ساني فيمجال علم النف
إن
سلوك ال
لل
شئة اجتماعية
سة هي تن
سيا
أن ال
إلى
شرة
شوا
شار ال
أ
و
أن نحجمه
ستطيع
ضاري ل ن
سفة وعلوم وهي نتاج ح
وفل
سة هي نتاج اجتماعي في بيئة ما
سيا
أو كلمتين فال
بكلمة
ضها
أمممعبع
ضوتفاعلال
ضهمالبع
أفرادمعبع
وتفاعلال
س
أ به، فعلاقة علم النف
سلوك المتوقع والمتنب
ض وال
البع
أن نفهم ما بداخل
ستطيع
أننا ن
سة هي علاقة وثيقة ل
سيا
بال
سلوكه من
أ ب
سلبي ونتنب
أو
سلوك ايجابي
سان من
إن
ال
سانه ومنخلال معرفته ومنخلال توجهاته
سقطات ل
خلال
أقواله وهذا يكون من خلال
أفعاله و
سية ومن خلال
سيا
ال
سات.
الملاحظة والدرا
سن في
أن يح
ستطيع
س ي
أن علم النف
شرة ب
شوا
وتابع ال
سية
سيا
أهداف ال
سية عن طريق تحقيق ال
سيا
العملية ال
صل
سية ي
سيا
أهدافه ال
أن يحقق
ستطيع الفرد
فعندما ي
س في
سه فبالتالي يكون هناك دور كبير للنف
ضا عن نف
إلى ر
سية.
سيا
سين العملية ال
تح
سلوك الجماعات
أ ب
أن يتنب
ستطيع
س ي
ضاف: علم النف
أ
و
صفات
س ال
آخر له نف
أفراد فيتجمع الفرد مع فرد
منخلال ال
سلوك الفرد
إذا عرفنا
أيديولوجي وبالتالي
س الفكر ال
ونف
أ
سلوك الجماعة نتنب
إذا عرفنا
سلوك الجماعة و
عرفنا
سي القائم، فعندها
سيا
ضع الجتماعي وال
سلوكها في الو
ب
إحدى
أو توجه
إحدى القبائل في هذا التجاه
نعرف توجه
سلوك
س
أن ندر
ستطيع
اه فبالتالي ن
دن في هذا التج
الم
الجماعات.
سية المتعلقة بالمظاهرات
أبعاد النف
أن ال
شرة
شوا
أكد ال
و
ؤخرا مختلفة من
والربيع العربي التي حدثت في المنطقة م
ض
ض قد يراها «الربيع» وقد يراها البع
آخر فالبع
صل
شخ
آخر «الخريف» فكلمة الربيع بحد ذاتها كلمة ايجابية
ال
س بنتائجها ، فقد وجدنا من
ور تقا
��
أم
وجميلة ولكن ال
سوة من الخريف، فالفتن
شد ق
أ
أكثر و
الربيع العربي ما هو
إذا كان هدفنا
والحروبوالدمار كانت نتاج الربيع العربي ف
سوءا؟؟؟ فما
أكثر
ضع القائم فكيفنجعله
معالجة الو
سوءا
أكثر
حدث في كثير من الدول العربية المجاورة هو
مما كان عليه.
أن
سة هي فن الممكن، هل من الممكن لنا
سيا
وتابع: ال
أن نتقدم
إذا كان ممكنا فعلينا
� ؟؟
اه
��
نتقدم في هذا التج
سة لها
سيا
إذا كان غير ممكن فمن العبث المحاولة، فال
و
صاد والتوجه والقيادات
ؤثر بها وهي القت
عدة عوامل ت
س قد يرون في الربيع
داف، فكثير من النا
��
أه
وتحقيق ال
أهدافهم فيتوجهون معه، فهنا يوجد
العربي تحقيقا ل
أمنتنا العربية
سفات ونظرياتمختلفة، ولكن ما نريده في
فل
صاب عين الفرد والمجتمع
ضع ن
سليم الذي ي
هو التوجه ال
صحاب هذه الفكرة
أ
أمة فوق كل العتبارات و
صلحة ال
م
إقليمية والطائفية وهذا
صبحت هناك ال
أ
أعدادهم قليلة ف
ض.
ضه كل الرف
شيء ل نريده ونرف
آخر
ص ل
شخ
صلة بالربيع العربيمختلفة من
سية المت
أبعاد النف
أن ال
خبير يرى
سة ؟
سيا
س وال
هل هناك علاقة بين علم النف
صحافة اليرموك - مراد جمعة
سية في جامعة اليرموك الدكتور محمد بني
سيا
ستاذ العلوم ال
أ
قال
شعوبها في بلدان
ضغط الحكام على
إن الربيع العربجاء نتيجة
سلامه
ؤامرة خارجية» للدول العظمى
أخرى كان نتيجة لـ «م
معينة، وفي بلدان
دور كبير فيها.
سعت وراء التغيير
شعوب العربية
أن ال
صحافة اليرموك
ضاف لـ
أ
و
صلاح وطريقة التحكم في بلدانها والخروج من قوقعة الظلم
إ
سة ال
سيا
و
صر منظور الحياة والحرية في بلدانها، وبالتالي كما
التي تحيط بها لتب
أبرياء الذين
سابقة من خلال دماء ال
أي ثورة
نراه كان الثمن باهظا ك
سهم .
أ
سقط ر
ضهم وم
أر
سط الحقوق على
أب
يطالبون ب
أكد بني
سلمية
سيرات
صامات وم
شهدت المملكة من اعت
وحول ما
أولوية الولء للوطن قبل النظام
أتي من
أن بناء الهوية الوطنية ي
سلامة
صلاحل يقوم، وهذه
إ
أردن وال
صلاح وعجلتها متوقفة في ال
إ
أن عملية ال
و
شعب حالة من اللمبالة والعزلة
ساط ال
أو
أوجدت بين
الحالة القائمة
شرذمة
ضعفوال
ضة تعاني من ال
أن المعار
ضيفا
سلبية والغتراب، م
وال
أفرادها.
صدق النتماء الوطني ل
والتفكك بالرغم من
إلى الخير وتحقيق
ضاف: كلنا همنا الوحيد هو الوطن وتغييره
أ
و
ؤثرة
ستكون نتيجته في الختام م
أن الربيع العربي
إلى
العدالة فيه، لفتا
ؤل والحرية
س التفا
سيحقق كل مقايي
أكمله و
على الوطن العربي ب
شعوب المنطقة.
والعدالة ل
صحيح
شكل
إذا دارت العجلة فيه ب
ؤدي
سي
أردن
صلاحفي ال
إ
أن ال
كما
إذا لم تتحرك العجلة
إلى رقي الوطن وتحقيق العدالة الجتماعية و
شة
شا
ضعف وه
إلى فقدان الهوية الوطنية و
ؤدي
سي
صحيح ف
شكل
ب
مكوناتها.
سلامة :
سية محمد بني
سيا
ستاذ العلوم ال
أ
ؤامرة خارجية»
أخرى «م
ضغط الحكام وفي بلدان
الربيع العربي جاء نتيجة ل
صحافة اليرموك - عجلون - عبيده المومني
شومان بالتعاون
سة عبد الحميد
س
ؤ
نظمت م
سة حوارية
صالون وادي الطواحين الثقافي جل
مع
صر» قدمها الباحث
شباب ولغة الع
تحت عنوان «ال
سانيات في الجامعة
ستاذ الل
أ
سراج
الدكتور نادر
صر)
شباب ولغة الع
صاحب كتاب (ال
اللبنانية و
سة الفكر العربي لعام
س
ؤ
والحائز على جائزة م
ضور
شابات عجلون، بح
3102 بالتعاون مع مركز
شطين
شبابعجلونجبرعريقاتوعدد من النا
مدير
شطين
شبابية والتطوعية والنا
الثقافيينوالهيئات ال
شباب.
ال
شباب عجلون جبر
وفي بداية الحوار رحب مدير
شومان
سة عبد الحميد
س
ؤ
عريقات بمدير عام م
ضور
صالون وادي الطواحين الثقافي وجميع الح
وب
سة الحوارية التي اعتبرها من
شاركين في الجل
الم
شباب ولغتهم
الندوات النوعية التي تهتم بفئات ال
صدره
أ
سراج في الكتاب الذي
التي تناولها الدكتور
ؤخرا.
م
صراعات
دوة: هناك
ن
ل ال
راج خ
س
��
ال
��
وق
رى يجب
أح
ال
أو ب
� ،
شكاليات يجب التنبه لها
إ
و
شبابنا يقلدون الغرب بثقافته
اف بها، ف
الع
سلوك
رادا وجماعات في ال
��
أف
أبنائه
شبهون ب
ويت
سات.
والمظاهر والممار
إليها
أ
أن اللغة النجليزية لغة ل يلج
ضاف
أ
و
سيراتهم العلمية
شبابنا في حياتهم وعملهم وم
سة يومياتهم
إليها لممار
أون
صبحوا يلج
أ
سب بل
فح
ض
أغرا
ضا ل
أي
شاعرهم و
سائلهم وم
المختلفة من ر
أو الكترونيا، وما نراه اليوم
سيما ورقيا
أدبية ل
آن والنزياح
صر ولغة القر
هو التخلي عن لغة الع
أجنبية.
صالح اللغات ال
ل
شباب ونالت
شرت بين ال
أن هناك لغة انت
وذكر
سمى «العربيزية»
ي ت
ت
قبول كبيرا بينهم وال
إنجليزية، ول
زج بين لغتين العربية وال
ي م
وه
صبح
أ
شات وغيرها، والتي
سيما المتمثلة بلغة ال
سائل التي يتناولها
شائعا وبقوه في الر
ستخدامها
ا
شباب بينهم.
ال
صدفه بل
أن هذه الظاهرة لم توجد
سراج
أكد
و
أطرافها
هي واحده من نتائج العولمة التي تتمدد
صعد والتجاهات.
ومعالمها على كل ال
ضور
سراج والح
وفي نهاية الندوة دار حوار بين
ضوع الندوة
حول مو
شابات عجلون
سة حوارية في مركز
صر» جل
سان ولغة الع
إن
«ال
صحافة اليرموك - كفى لفي
أفكار تهب على
صفة من العواطف وال
عا
سلوكوتحرف
شوه ال
سن المراهقة، ت
الجميعفي
ضابط وحازم، وقد تودي
إن لم يكن لها
أفكار
ال
أقوال.
أغلب ال
أحوال كما ورد في
أ ال
سو
أ
إلى
بنا
د اجتاحت عالمنا
دة ق
دي
ر ع
واه
هناك ظ
سلامي، منها ما دخل دون طرق
إ
العربي وال
سمحنا له بالدخول حتى بعد
أبواب ومنها ما
ال
ستئذان.
ال
إعجاب بين الفتيات باتت ظاهرة
ظاهرة ال
شديد
سيطرة وعلاج، «فالتعلق ال
إلى
بحاجة
إل
أ المعجبة
بالمحبوبة والولع بها ... فلا تهن
أخذ
إل بقربها ... فت
مع المحبوبة ... ول تطمئن
المحبوبة بمجامع فكر المعجبة ولب تفكيرها
شاذة ...
صرفات
صاحب ذلك من ت
... مع ما ي
ضية تتطلب اليقظة .
شركية» ق
ألفاظ
و
ضوء
سليط ال
صحافة اليرموك « قامت بت
�«
ض هذه الظاهرة وخطورتها، ففي لقاء
علىغمو
قامت به مع مجموعة من الفتيات المعجبات في
إحدى الفتيات:
س الثانوية، قالت
أحدى المدار
سعادتي
سر
ألوني عن محبوبتي فهي
س
ل ت
دت معجبة
أك
سة .و
إلى المدر
سبب قدومي
و
ضبمحبوبتها
أن تعو
ستعداد
أنها على ا
أخرى
أمها وعائلتها.
إحدى الفتيات المحبوبات
ؤال موجه ل
س
وفي
أخريات بها قالت:
إعجاب ال
حول وجهة نظرها ب
صل بالمعجبات بي، فماذا
ل علاقة لي بما يح
إذا كنت مميزة ولبقة ولطيفة بالتعامل
أعمل
ستي ومتجاهلة
شغولة بدرا
أنا م
� ؟
آخرين
مع ال
شاعرهن .
لم
إلى
صف
س ال
سمينمن نف
شارتالطالبة يا
أ
و
ضع،
ستياء من هذا الو
أنها وزميلاتها في حالة ا
ت
اه
ؤلء الج
����
صرفات ه
ن ت
د تنفر م
��
وق
أ بلا مانع .
سو
أ
إلى ال
ضع ينحدر
والو
سي عند
ش القي
شيخ عيا
ضيلة ال
يقول ف
شرعي لمثل هذه الظواهر:
ؤاله عن الجانب ال
س
إمامابنالقيمالجوزيةفيكتابه«الفوائد»:
قالال
سه واجتباه
صطنعه لنف
أحب الله فردا ا
إذا
�«
شغل همه به
صه لعبادته و
ستخل
لمحبته وا
سانه بذكره وجوارحه بخدمته»، فهذه هي
ول
إعجاب بين المعجبة والمحبوبة وهذا
ظواهر ال
شرك بالله والعياذ بالله .
هو ال
إلىخطورة الظاهرة وعظم عواقبها،
شار
أ
و
سات
س
ؤ
ور وم
���
أم
اء ال
ي
أول
داءه ل
��
موجها ن
شرة
أة الجتماعية والمراكز الدينية للمبا
ش
الن
أن
شددا على
سارعة بالعلاج والوقاية، م
والم
شقاء .
ضلال و
الحب بغير الله هو
ضوا بتعميق
ستيقظوا وانه
واختتم بقوله: ا
ضيه وتجنبوا
صلة بالله وملء الفراغ بما ير
ال
س.
أفلام المثيرة للعواطف والجن
إعلام وال
ال
حالة غريبة علىمجتمعنا
إعجاب بين الفتيات .. «داء وبلاء»
ال
س تحرير مجلة ليالي عمان:
صبيحي رئي
رامي
أة
صحفي من العمل بمجلة تهتم بالمر
ل يوجد ما يمنع ال
أبو غنيم
سن
سو
� -
صحافة اليرموك
الي عمان
ي
ر مجلة ل
ري
س تح
ال رئي
��
ق
ه ل
��
إن
صبيحي
ي
��
أة رام
ر
الم
صة ب
المخت
شاب في
صحفي ال
أن يعمل ال
يوجد ما يمنع
أة
ضوعات المر
أخبار ومو
ص ب
مجلة تخت
أي المادة
أن الهدف في النهاية هو المنتج
ل
ض للقارئ .
عر
ُ
صحفية التي ت
ال
صحافة اليرموك»
�«
ضاففيحوار مع
أ
و
صحف
صحف، فال
أن المجلات تختلف عن ال
ص مثلا لنقابة
ن ناحية الترخي
تتبع م
وزارة
صحفيين بينما المجلات تتبع ل
ال
ص الرقابة
صناعة والتجارة، وفيما يخ
ال
أن الرقابة تكون
�«
أكد
ستوى الحريات
وم
سموح
أنه يعرفما هو م
سه ل
سان نف
إن
من ال
سموح في البلد».
وما هو غير م
أن فنانا مثلا
أتينا خبر
ضاف: عندما ي
أ
و
أخلاقيا ل
ر، فنحن
آخ
سب فنانا
شتم و
شره فيمجلتنا، فالمجلات التي
أو نن
ضعه
ن
إنها
ستطيع القول
سباتن
أةوالمنا
تهتم بالمر
صحف التي تهتم
شهورة لدينا كال
ست م
لي
أغلبها
أخبار، فهذه المجلات
سة وال
سيا
بال
أبواب
صدور وتهتم ب
شهرية من حيث ال
صحة والجمال والفن
معينة كالتغذية وال
شكل عام.
شكيلي والفنون ب
الت
شر في
أخذت تنت
وتابع: هذه المجلات
ؤها، وبت تجدها في
مجتمعنا ولديها قرا
صالونات
أماكن في البيوت و
العديد من ال
واق، وهناك وجهة نظر
س
��
أ
التجميل وال
أن
إلى الرجل
سبة
أنه من العيب بالن
مفادها
أة ويقوم بقراءتها،
سك مجلة تهتم بالمر
يم
ضوعات التي
صور والمو
أن معظم ال
مع
سين.
شتركة وتهم الجن
تكون موجودة م
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook