5
سرة
�
أ
ال
2014
نيسان
6
-
1435
جمادى الاخرة
6
الاحد
࣯
࣯
شلباية
�
صحافة اليرموك - فرح
�
ضجره من
�
أحدنا عن ملله و
�
كثيرا ما يعبر
أو يعبر
�
ؤب
�
أو من حديث معين بالتثا
�
موقف ما
أمر
�
س الطريقة، وهو
�
سه بنف
�
عن تعبه ونعا
ؤب
�
أثناء عملية التثا
�
سان ف
�
إن
طبيعي لدى ال
صبح
�
سع البلعوم عن حجمه الطبيعي وي
�
يت
ؤب
�
ستمر عملية التثا
�
رات، حيث ت
�
4 م
�
أك
�
إغلاق
�
صحوبة ب
�
م
ٍ
صر بين 5_6 ثوان
�
لمدة تنح
للعينين.
ا، في
��
ا م
�
وع
�
ة ن
�
روف
�
ع
�
اب م
�
ب
�
س
��
أ
�
ؤب
�
للتثا
سترخاء، وهذه
�
س والتعب وال
�
مقدمتها النعا
أن
�
أمر
سباب اعتيادية، ولكن الغريب في ال
�
أ
�
ستهانة
�
ضي ل يجوز ال
�
ؤب دليل مر
�
كثرة التثا
إلى الدكتور
�
ضوع تحدثنا
�
به، وحول هذا المو
صاب
�
أع
�
صي جراحة
�
صا
�
سن الجوهري اخت
�
ح
إن عملية
� :
ستهل حديثه قائلا
�
اغ الذي ا
�
ودم
سرة
�
مف
�
ت غ
���
ا زال
��
ؤب م
�
ا
��
ث
��
ت
��
ال
سبة
�
سيرا علميا دقيقا، وبالن
�
تف
أحيانا
�
ؤب فقد تكون
�
لكثرة التثا
سبة ثاني
�
شرا على ارتفاع ن
�
ؤ
�
م
ض
�
سيد الكربون وانخفا
�
أك
�
ل
�
داخ
�
ج
�
س
���
أك
سبة ال
�
ن
ل
�
م
�
ع
�
ث ت
��
ي
��
اغ ح
����
دم
����
ال
ض على
����
را
���
أم
ض ال
���
ع
�
ب
دى
�
ؤب ل
�
ا
��
ث
��
ت
��
ادة ال
����
زي
ضى
�
ان مثل مر
�
س
���
إن
ال
ات الدماغية
�
ط
�
ل
�
الج
ش
��
ا
�
رع
�
ى ال
��
ض
���
ر
��
وم
ة
��
أدوي
�
ضا
�
أي
�
وهناك
ن عملية
��
د م
��
زي
��
د ت
��
ق
ضادات
�
ؤب مثل م
�
التثا
ون
�
رم
�
اب وه
�
ئ
�
ت
�
الك
، فيجب
�
وج
�
س
��
ال
س
�
ؤب لي
�
أن كثرة التثا
�
إلى
�
النتباه
إيجابي دائما.
ضوع ال
�
بالمو
ة حديثة قام
�
س
��
وفي درا
إيطاليون
�
ون
�
ث
�
اح
�
بها ب
ام 1102 في
��
شرت ع
�
ون
PLOSONE
دورية
أجريت على 901 من
�
و
اء من
�
س
���
ن
�
ال وال
��
رج
��
ال
د
�
ة، وج
�
ف
�
ل
�
ت
�
راقمخ
����
أع
�
ؤب
�
ا
�
ث
�
ت
�
أن ال
�
ون
�
ث
�
اح
�
ب
�
ال
عندما
�
ث
�
أك
�
ا
�
دي
�
ع
�
ون م
�
ك
�
ي
ن العائلة
�
ص م
�
شخ
�
يتثاءب
ؤب
�
ص مقارنة بتثا
�
شخ
�
قريب لل
أقل عدوىعندما
�
صديق، ويكون
�
ذه
�
ب. وه
�
ري
�
ص غ
�
شخ
�
اءب
�
ث
�
ت
�
ي
صورة على
�
ست مق
�
رة لي
�
اه
�
ظ
�
ال
سان فقط فقد لوحظت كذلك في
�
إن
ال
قرود البابون.
صر فقط على
�
إن هذه العملية ل تقت
�
وقال
البالغين فهي تظهر عند ولدة الجنين بدقائق
ى من
�
أول
سنوات ال
�
قليلة وتكون كثيرة في ال
ض
�
ضالدىالثدياتوبع
�
أي
�
ولدةالطفل،وتظهر
الحيوانات، ول نغفل الجانب الديني الذي
ستعاذة
�
شيطان ويجب ال
�
ؤب من ال
�
يعتبر التثا
ؤب
�
سرون كثرة التثا
�
سن يف
�
ض كبار ال
�
منه، بع
سود يعاني من
�
ص المح
�
شخ
�
أن ال
�
أي
�
سد
�
بالح
شرعية.
�
صة عند الرقية ال
�
ستمر وخا
�
ؤب م
�
تثا
ؤبغير
�
أهدافالتثا
�
أن
�
إلى
�
شارالجوهري
�
أ
�
و
أنها
�
ضحة تماما ولكن لربما جاز التعبير ب
�
وا
سجين في الرئتين
�
أك
سبة ال
�
تعمل على زيادة ن
سيد الكربون ولكن هذا
�
أك
�
صهما من ثاني
�
وتخلي
ؤكد فالعلم لم يعط هذه العملية حقها من
�
غير م
أهدافها فهي
�
سبابها و
�
أ
�
سة والبحث عن
�
الدرا
عملية ل زالت مبهمة نوعا ما.
سير علمي دقيق
�
ؤب تف
�
س للتثا
�
لي
࣯
࣯
أماني العجلوني
�-
صخافة اليرموك
�
ألم فيها الواحد منا
�
أوقات يت
�
أتي
�
كثيرا ما ت
ص
�
شخ
�
ضي ... ربما
�
... يتوجع . ..يتذكر الما
أو
�...
سفر
�
أيام... ربما في
أخذته ال
�
عزيز رحل و
تحت التراب.
ا ..ل
�
دن
�
س وح
�
ى الجلو
��
إل
�
نحتاج وقتها
سيطر
�
دا، فقط ي
�
أح
�
أو نرى
�
أن نكلم
�
ستطيع
�
ن
علينا حب الوحدة والعزلة ....
أن تجف دموعنا
�
إلى
�
نبكي بحرقة ...ونبكي
أن نخبئها عمن حولنا ...
�
نحاول
أحد يرانا
�
ؤلم... ل
�
صمت م
�...
صمت
�
نبكي ب
سى
�
إل ربنا ..ربنا ل ين
�...
أحد يعلم بوجعنا
�
ل
سر)
�
أحدا (يرى يهون ويي
�
صاب
�
نتذكر الخيبات التي مررنا بها ..فن
بالنهيار
ضعف
�
شنا بها... فن
�
نتذكر الكذبات التي ع
صمت
�
سيرنا بها ...فن
�
نتذكر حماقاتنا التي
صبح باردين
�
شناها ...فن
�
آلمنا التيع
�
نتذكر
أولها نار ملتهبة
�
شتعلة، في
�
تماما كالنار الم
أول
�
أول ب
�
ؤ
�
أ بالتباط
�
قوية جمرها حارق ثم تبد
صبح رمادا...
�
لتنطفئ وت
ضعف
�
ألم نبكي ... ون
�
وهكذا نحن نحزن نت
إلى
�
صول
�
صبح غير مبالين بالو
�
أن ن
�
إلى
�
وننهار
سي ...
�
البرد القا
ضحك على
�
صبح غير مبالين غير مهتمين ن
�
ن
شياء
�
أ
أتفه ال
�
شياء لم نكن نعرفها...
�
أ
�
نتعلم
ض
�
أول مرة والبع
�
س من
�
أخذ الدر
�
ض ي
�
البع
صية» حتى
�
صو
�
س خ
�
إلى «درو
�
آخر يحتاج
ال
س
�
يتعلم الدر
شر
�
سبوك» لن
�
إلى «الفي
�
أون
�
ص يلج
�
شخا
�
أ
�
شديد
�
صور الحزينة التي تعبر عن حبهم ال
�
ال
للموت والعذاب والدمار ...
سعيد بالتذمر
�
ص ال
�
شخ
�
أتي ال
�
وهنا قد ي
سية
�
ألقاب كـ «نف
�
ستهانة منه ويطلق عليه
�
وال
س
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
أو مدمر...الخ»، وهنا يقول
�
ص
�
شخا
�
أ
إن ال
� :
صر الجراح
�
الدكتور عبد النا
شون
�
الت يعي
��
ذه الح
��
ن ه
�
ن يعانون م
�
ذي
�
ال
شر
�
ص ين
�
شخ
�
أجواء حزينة في حياتهم، وكل
�
أن
�
شها، ومن الطبيعي
�
سب حالته التي عاي
�
ح
شعور ولم
�
سعيد لم يجرب هذا ال
�
ص ال
�
شخ
�
ال
سبوك»
�
ستخدم «الفي
�
دث، حيث ا
�
ش الح
�
يع
أن ل
�
صل اجتماعي ومن الممكن
�
أنه موقع توا
ل
سبوك»
�
إلى«الفي
�
أ
�
يملك قدرة على التعبيرفيلج
صدقاء بحيث يحاول لفت
�
أ
صل حالته ل
�
ليو
س
�
شعروا به ..وهوتماما انعكا
�
انتباههم حتى ي
شك للحدث.
�
لعي
ض للتعبير عن الحزن
�
سيلة البع
�
سبوك» و
�
«الفي
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
سرة في حياة
�
أ
أهمية الزواج مثله مثل ال
�
إن
�
ً
أكيدا
�
وت
ً
أييدا
�
أمر ظل يلقى ت
�
سان والمجتمع
�
إن
ال
طوال التاريخ وحتى اليوم، وكانت العلاقة بين
يجذب اهتمام
ً
ضوعا
�
أة ول تزال مو
�
الرجل والمر
سة
�
سيا
�
اء ورجال ال
�
أدب
سفة وال
�
المفكرين والفلا
صوراتهم
�
والعلماء، فعبروا عن انطباعاتهم وت
ضوع للبحث
�
زواج كمو
�
أن ال
�
إل
� ،
كل بطريقته
صر في نطاق علم الجتماع
�
ص انح
�
ص
�
المتخ
صبح
�
أ
�
ل ينمو ويتطور حتى
�
منذ بدايته، وظ
ستوى النظري
�
مركز اهتمامات عديدة على الم
صادية
�
أبحاث بيولوجية واقت
�
أثرته
�
والتطبيقي و
وتاريخية عديدة.
ذي نلاحظه عند
��
شديد ال
�
ام ال
�
م
�
ت
�
إن اله
�
رق على
�
ش
���
رب وال
��
غ
��
اع في ال
�
م
�
ت
�
اء الج
�
م
�
ل
�
ع
ى
�
إل
�
ون مرجعه
�
ك
�
ا ي
��
زواج، ربم
��
ال
��
واء ب
�
س
���
ال
أت على طبيعته
�
ر
�
ضحة التي ط
�
التغيرات الوا
ات والتحديات
�
أزم
شاكل وال
�
أهدافه، والى الم
�
و
صادية
�
التي يواجهها، نتيجة للتحولت القت
ً
والجتماعية والتكنولوجية التي تتعاظم عاما
إلى
�
ر. وربما يعود هذا الهتمام كذلك
�
آخ
�
بعد
شاكلنا تمتد
�
من خبراتنا وعواطفنا وم
ً
أن كثيرا
�
شارك فيها
�
سرية التي ن
�
أ
جذورها في الحياة ال
أدرك الكثيرون ممن
�
آخر. وقد
�
أو ب
�
شكل
�
جميعها ب
أو التخطيط،
�
سة
�
سيا
�
أو ال
�
يعملون في حقل العلم
شاكل المجتمع وبناء
�
ص م
�
شخي
�
صدون لت
�
أو من يت
�
إن النطلاق من تفهم
� ،
صلاح
�
إ
أو ال
�
برامج التغير
سرة ومعاناتها
�
أ
أزمة ال
�
صر و
�
ضايا الزواج المعا
�
ق
إذا كانت
�
صة
�
أمر ل مفر منه، خا
�
صر
�
في هذا الع
شكيل
�
صاحبة الدور الحيوي في ت
�
ستظل
�
سرة
�
أ
ال
سان
�
إن
ات ال
�
اه
�
صية وفي بناء قيم واتج
�
شخ
�
ال
صر.
�
المعا
أبحاث الزواج
�
وربما كان تخلف الهتمام ب
سرعة التغير
�
أن
�
إلى
�
سرة فيمجتمعنا يرجع
�
أ
وال
إل منذ وقت
�
ضحة
�
صورة وا
�
لم تظهر نتائجها ب
سرة
�
أ
أنماط ال
�
سبي في
�
قريب، والى الثبات الن
التقليدية التي ميزت الحياة العائلية لفترة
سات
�
إن هناك درا
�
طويلة من الزمان، ومع ذلك ف
ستوى
�
سرة على الم
�
أ
أجريت في ميدان ال
�
علمية قد
صد
�
بق
ً
أخرى تتم تدريجيا
�
سات
�
أكاديمي، ودرا
ال
ض الجوانب التطبيقية، منخلال هيئات
�
إبراز بع
�
أنني وجدت
�
إل
� ،
داف
�
أه
سات متنوعة ال
�
س
�
ؤ
�
وم
يتميز
ً
ؤلفا
�
دم م
��
أق
ل
ً
سبا
�
صبح منا
�
أ
�
أن الوقت
�
ضايا
�
أهم الق
�
سرة والزواج يعالج
�
أ
شمولعن ال
�
بال
صري،
�
سوالمثقفالم
�
ضوعاتالتيتهمالدار
�
والمو
أهم المعلومات والتحليلات التي
�
وينطوي على
إلى
�
شارة المتكررة
�
إ
مع ال
ً
مقارنا
ً
أخذت طابعا
�
. ً
سبا
�
صرية كلما كان ذلك منا
�
سرة الم
�
أ
ال
من
ً
�
ائ
�
اك كما ه
�
ن
�
أن ه
�
م
�
ل
�
أع
�
ي
�
ن
�
أن
�
ع
��
وم
ؤلفات التي
�
آن الم
ضوعات التي تعالجها ال
�
المو
زواج في
��
رة وال
�
س
��
أ
ستوعب جميع جوانب ال
�
ت
صة من خلال منظورات
�
كثير من بلاد العالم وخا
صادية
�
أو القت
�
متعددة التجاهات الجتماعية
أمر يتطلب
أن ال
�
إل
� ،
سية
�
أو النف
�
سية
�
سيا
�
أو ال
�
ضوء
�
إلقاء ال
�
من الختيار الذي قد ينجح في
ً
نوعا
أهمية الحيوية
سية ذات ال
�
ضوعات الرئي
�
على المو
إلىهذا الهدف
�
صول
�
صد في الو
�
صر دون ق
�
أو قد يق
�
ص على
�
ؤلف يحر
�
أن هذا الم
� ،
لكنني اعتقد مع ذلك
ما يلي:
شاملة
�
ى تغطية
�
إل
� - ً
سبيا
�
ن
–
صل
�
1. التو
سية عن
�
سا
�
أ
أفكار ال
ضوعية للمفهومات وال
�
ومو
سرة، مع تدعيمها بالبيانات العلمية
�
أ
الزواج وال
ات تجريبية
�
س
��
ن درا
�
ستمدة م
�
والواقعية الم
سرية حقيقة فيمجتمعات
�
أ
�
أجريت على جماعات
�
سوف يجد كثير من القراء في هذا
�
مختلفة، ولهذا
سرية
�
أ
إلىحياتهمال
�
أقربما تكون
�
صورة
�
ؤلف
�
الم
سائل
�
أمامهم الو
�
الفعلية، في الوقت الذي تطرح
اك في عملية
�
ش
��
ن ال
�
سبة، لتمكينهم م
�
المنا
ستمرة لملاحظة وفهم وتحليل علاقات الزواج
�
م
سواء في المجتمع
�
سرة وتنظيماتها المختلفة
�
أ
وال
أخرى.
أو في المجتمعات ال
�
صري
�
الم
ستوى غير
�
2. حفز اهتمام القارئ حتى على م
سابالدقة،
�
أنهذالميكنعلىح
�
إل
�،
صين
�
ص
�
المتخ
ضوعية،
�
صدق ومو
�
ض ب
�
أن اعر
�
صت
�
فقد حر
سري وتنظيماته
�
أ
سلوك الزواجي وال
�
عمليات ال
أن يتمكن
�
أرجو
�
شوقة. ولهذا
�
بطريقة مفهومة وم
أن يربط قيمة
� ،
أن يفرغ من القراءة
�
القارئ بعد
ساليب الحياة المختلفة
�
أ
�
صية والعائلية ب
�
شخ
�
ال
أن يقارن كل
�
ص و
�
أنماطها في مجتمعه الخا
�
و
أو بمعنى
� ،
أخرى
ذلك بما يحدث في المجتمعات ال
ضوح مكانه
�
أن يرى بو
�
ستطيع القارئ
�
ر ي
�
آخ
�
أو في
�
إليه
�
سرته في المجتمع الذي ينتمي
�
أ
�
ومكان
مجتمعات العالم.
أحكام
ضوعية والبعد عن ال
�
3. تحري المو
سة نماذج
�
ستعانة بنتائج درا
�
صية وال
�
شخ
�
ال
سمح تنوعاتها في
�
أن ت
�
سر، يمكن
�
أ
عديدة من ال
إلى الواقع
�
أقرب ما تكون
�
إلى نتائج
�
صل
�
التو
ش.
�
المعا
سرة والحياة العائلية
�
أ
ال
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
أثره
�
أو
�
أن يهرب من جرح الطلاق
� ً
مهما حاول الرجل عبثا
أن الطلاق جرح
سه؛ ل
�
إنه يكذب على نف
�
سي وتبعاته عليه ف
�
النف
سائر
�
أكثر، فالخ
�
أة
�
إن كانت المر
�
، و
ً
أة معا
�
س الرجل والمر
�
غائر في نف
أنها فقط
�
س ب
�
أكبر من المادية التي يتوقع النا
�
سية
�
المعنوية والنف
سره الرجل في حياته الزوجية.
�
هي ما يخ
سري والجتماعي
�
أ
شار ال
�
ست
�
سباب الطلاق يخبرنا الم
�
أ
�
حول
أتي:
�
أنها تتمثل بما ي
�
ش ب
�
عبد الرحمن القرا
، ً
أو عاطفيا
� ً
أو اجتماعيا
� ً
سواء فكريا
�
ؤ بين الزوجين
�
عدم التكاف
أو غيره.
� ً
سواء كان الزواج تقليديا
�
و
أهل للزوجين.
سبة في بيت ال
�
عدم التهيئة المنا
سات
�
س
�
ؤ
�
ذي تقدمه الهيئات والم
��
دور الثقافي ال
��
صور ال
�
ق
الجتماعية.
سري
�
أ
س ال
�
أهمية الح
�
صور المناهج التعليمية التي تنمي
�
ق
والقيم الزوجية.
إرغام الفتاة على الرتباط بقريبها.
�
أقارب و
زواج ال
ؤدي لعدم التكيف في الحياة الزوجية.
�
ضج العاطفي ي
�
عدم الن
أي متقدم للفتاة.
�
أهل والقبول ب
شاكل ال
�
الهروب من م
ش عدة نقاط تمثل العلج الوقائي، هي:
�
ويقترح القرا
شاعر
�
أن الم
�
شعر الزوجان ب
�
محاولت يقوم بها الطرفان: حين ي
ليتدبرا
ً
سويا
�
سا
�
أن يجل
�
سيطر على حياتهما يجب
�
أ ت
�
سلبية بد
�
ال
آخر، وهذا
ؤولية على ال
�
س
�
أحدهما الم
�
أن يلقي
�
سباب ذلك دون
�
أ
�
، وهو بمثابة
ً
كافيا
ً
ضجا
�
ضج الطرفين ن
�
الحل ينجح في حالة ن
صحيح
�
سارها ال
�
إلى م
�
إعادتها
�
مراجعة ذاتية للعلاقة الزوجية و
أطراف خارجية.
�
دون تدخل
أو كليتهما ليقدم
�
سرتين
�
أ
دى ال
��
إح
�
رف ثالث من
�
ول ط
�
دخ
صلح
�
سرة كم
�
أ
أو من خارج ال
� ،
أو علاجا زوجيا
�
شارة زوجية
�
ست
�
ا
في حال
ً
ضروريا
�
صبح
�
ول الطرف الثالث ي
�
أن دخ
اجتماعي؛ ل
شكلة
�
أو كليهما، وفي حالة تفاقم الم
�
أحد الطرفين
�
أو عناد
�
صرار
�
إ
�
ستعادة التناغمفي الحياة الزوجية
�
خارجيةل
ً
ستدعيجهودا
�
بما ي
ضغط
�
أو
�
إقناع
�
إحداث تغييرات في مواقف الطرفين من خلال
�
بعد
آخر.
ضمن عدم انتهاك طرفلحقوق ال
�
ضمانات خارجية ت
�
أو
�
أوجه
�
ل تخلو من
ً
صراع: الحياة عموما
�
تعلم مهارات حل ال
شل فيتجاوز
�
سي، ولكن عندما نف
�
الختلاف والتباين الفكري والنف
أن نتعلم
�
صراعات، لذا نحتاج
�
إلى
�
الخلافات تتحول مع الوقت
أ؛ حتى ل يهدد
�
ش
�
صراع حين ين
�
سية في كيفية حل ال
�
سا
�
أ
�
مهارات
ستقرارنا، وهذه المهارات يتم تعلمها من خلال قراءات
�
حياتنا وا
سطة.
�
صة ومب
�
ص
�
ودورات متخ
أمام عيني كل
� »
الزوجة
–
الزوج
–
ضع العلاقة الثلاثية «الله
�
و
سامح
�
س للت
�
صراع، ويهيئ النف
�
، فذلك يخففمنحدة ال
ً
طرفدائما
صلح.
�
وتقبل بال
أبوين مهما كان الخلاف،
ش بين ال
�
في العي
ً
أطفالحقا
أن ل
�
إدراك
�
أولى من افتراقهما.
�
ؤهما
�
فبقا
«قبلة الحياة»
قبل اتخاذ قرار الطلاق؟!
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
إنتقاد وردود الفعل
أن تكوني الطرف المتلقي ل
�
أولئكالمعتادين
ال
ً
ص
�
صو
�
أمرذورهبة،خ
�
سلبية
�
ال
كنتتمرين بيوم
ً
سواءا
� .
شادة الجميع بهم
�
إ
�
على
ص
�
سيئ فيما يخ
�
إتخاذ قرار
�
ب
ِ
أو قمت
�
سيئ
�
عمل
ؤولياتك في العمل ، ل مفر من تفادي انتقاد
�
س
�
م
أحيان. وبينما ل
ض ال
�
في بع
ِ
وزملائك
ِ
سائك
�
ؤ
�
ر
سيدة رد
� ِ
أنت
�
سيطرة على النتقاد، ف
�
أي
�
تملكين
ص الوحيد الذي يمكنه قلب
�
شخ
�
ال
ِ
أنت
� ؛
فعلك
إيجابية.
�
إلىتجربة
�
سلبية
�
ردود الفعل ال
صائح حول كيفية القيام بذلك :
�
ض الن
�
إليك بع
�
ا
ً
صي
�
شخ
�
أمر
ل تعتبري ال
أو البريد
�
أخير الذي كتبته
إن انتقاد المقال ال
�
أنك ل
�
س ل يعني
�
أم
�
ه
ِ
سلت
�
أر
�
إلكتروني الذي
ال
أحد كامل،
�
صحيح، ل
�
شكل ال
�
شيء بال
�
تقومين بال
ض
�
أن تخطئي في بع
�
، يجب
ً
متمكنة
ِ
و مهما كنت
سنينوتتطورين بخلاف
�
ستتح
�
إل كيف
�
أحيان و
ال
ذلك؟ !
سيئة لزميل لم
�
س النوايا ال
�
ض النا
�
ض بع
�
يفتر
ِ
ستمررت
�
إن ا
�
ا بعملهم مثلا. ولكن
ً
شيئ
�
يعجبهم
سك
�
إل نف
�
بالتفكير بهذه الطريقة فلن توتري
صية.
�
شخ
�
أمور
ال
ِ
إن جعلت
�
ضرين عملك
�
ست
�
و
ستماع بعناية
�
إ
ال
سلبي
�
شيء
�
س عمل
�
أو رئي
�
إذا كان لدى زميل
�
ض
�
إلى ملاحظاتهم بغ
�
ستماع
�
إ
ليقوله ، حاولي ال
أعتبريها بمثابة
� .
شعرين به تجاههم
�
النظر عما ت
إظهار القدرة على التعلم.
صة ممتازة ل
�
فر
أعذار
سك ال
�
ول تقدمي لنف
ً
صبحي دفاعية
�
ل ت
سيكون
� .
ستنتاجات
�
إ
ستبقي ال
�
أو ت
�
، ل تقاطعيهم
إهتمام و تقومي
�
ستمعي لهم ب
�
أن ت
�
صلحتك
�
من م
صة
�
سمعته بكلماتك الخا
�
صياغة ما
�
ادة
�
إع
��
ب
لملاحظاته .
ً
ستمعينحقا
�
أنككنتت
�
ضمن زميلك
�
لي
سئلة
�
أ
اطرحي ال
سلبية
�
إنتقادات ال
دا جاهزين ل
�
أب
�
لن نكون
ضب
�
ضيق والغ
�
صبية، وبال
�
شعر بالع
�
، ولهذا ن
سبب
�
ستمع . وهذا هو ال
�
صبر بينما ن
�
أو قلة ال
�
أحيان.
ض ال
�
سوء الفهم في بع
�
سي ل
�
الرئي
سئلة عندما يكون
�
أ
سيكون من المفيد طرح ال
�
و
سئلة يدل
�
أ
أثناء المحادثة. فطرح ال
�
هناك وقفة
شكلة
�
ضع حل للم
�
تحاولين بالفعل و
ِ
ك
�
أن
�
على
أو تجنبها في
�
أخطاء
صلاح ال
�
إ
وفهم ما حدث ل
ستقبل.
�
الم
ً
كوني ممتنة
هناك ميزة كبيرة لتلقي ردود الفعل حول
أول
�
صحيح؛ فهي
�
شكل
�
شيء لم تقومي به ب
�
صحيح
�
شكل ال
�
أمور بال
تعلمك كيفية القيام بال
للمرة القادمة وثانيا تتيح لك الوقت لتنمية
سئلة
�
أ
رح ال
�
ل ط
�
ن خ
�
سك م
�
ع رئي
�
علاقتك م
ِ
ساعدك على تقوية علاقتك
�
والتعلم منتجربته وت
وبناء الثقة.
ص الوقت للتحدث
�
ص
�
أحد يخ
�
أن ل
�
تخيلي لو
سبين
�
ستتطورين وتكت
�
معك عن عملك ؛ فكيف
الخبرة ؟
حافظ على هدوئك
أن
�
أنك يجب
�
في عملك يعني
ً
محترفة
ِ
إن كونك
�
ساخنة
�
شات، حتى تلك ال
�
خلال المناق
ً
تبقي هادئة
ألي
�
س
�
صابك وا
�
أع
�
صي على عدم فقدان
�
منها. احر
إذا كانت ردود الفعل هي ما تزعجك
�
سك ما
�
نف
صيل ذلك ، فغالبا ما
�
أو الطريقة التي يتم بها تو
�
ض المور.
�
تزعجنا الطريقة التي تقال بها بع
شكلة
�
عالجي الم
سك
�
أن تخبريرئي
�
عند انتهاء المحادثة ،حاولي
أنك
�
أو زميلك ما تعلمته منه وكيف
�
في العمل
آن
شكل مختلف من ال
�
شياء ب
�
أ
ستقومين بفعل ال
�
إنهاء يومك
صاعدا. ل تكتفي بقول « موافقة» ل
�
ف
سة بناء
�
إجراءات مدرو
�
سيء؛ فمن المهم اتباع
�
ال
أقرب وقت ممكن.
�
ؤول في
�
س
�
علىمحادثتك مع الم
إيجابية؟
�
إلى تجربة
�
سلبي
�
كيفتحولين النتقاد ال
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
أن
�
آن، يجب
إنجاب ال
إذا كنت تريدين ال
�
لهذا الحمل، ويجب
ً
سديا
�
ستعدة ج
�
تكوني م
أية عقاقيرحتى
�
عن تناول
ً
أنتمتنعيتماما
�
سكنات عادية وحتى نهايته
�
إذا كانت م
�
ستقبال
�
ؤهلة ل
�
صحتك العامة م
�
لتكون
الحمل.
صائح عامة
�
ن
أول:
سبوع ال
�
أ
ال
ولدة
�
وم ال
�
سيقوم الطبيب بتحديد ي
�
ر دورة
�
آخ
�
ك بناء على ميعاد انتهاء
�
وذل
شهرية لك.
�
ة ميعاد
�
رف
�
ع
�
صعب م
�
ن ال
��
أن م
�
ا
��
بم
صعب
�
سيدة وبالتالي من ال
�
ض لكل
�
التبوي
ضة بالحيوان
�
معرفة تاريخ تلقيح البوي
إن الطبيب يقوم بتحديد ميعاد
�
المنوي، ف
دوث
�
ر ميعاد لح
��
آخ
�
ن طريق
�
ولدة ع
���
ال
شهرية.
�
الدورة ال
سبوع في الحمل هو
�
أ
�
أول
�
أن
�
وذلك يعني
شهرية لك.
�
آخر دورة
�
سبوع بداية
�
أ
�
دي في المرحلة المبكرة من
���
أرت
�
اذا
��
م
الحمل؟
أولى من حملك لن يتطرق
سابيع ال
�
أ
في ال
ستخدام
�
سدك تغيرات، مما يجعل ا
�
على ج
، فعليك
ً
ضروريا
� ً
را
��
أم
�
س القديمة
�
الملاب
سدك
�
ستمتاع بج
�
إ
ستغلال هذه المرحلة وال
�
إ
�
شتاقين لها في مرحلة
�
ست
�
سك التي
�
وبملاب
إرتداء
�
سيدتي ب
�
صحك
�
ما من الحمل، ونن
س فرحتك،
�
أنها تعك
ل
ً
أول
�،
ألوان المرحة
ال
شعرين بعدم
�
ست
�
، عندما يكبر بطنك
ً
ثانيا
ألوان الفاقعة والجريئة .
إرتداء ال
�
الثقة من
إتباع
�
سبة للاحذية، ل يمكنك
�
أما بالن
�
أحذية
إذا كنت من محبي ال
�
هذه القاعدة، ف
ضعك الجديد
�
أقلم مع و
�
عليك الت
ً
العالية جدا
أولى
أنه كما تعلمين الحمل في المراحل ال
ل
، فانت ل
ً
ا
�
ام
�
حتى يثبت تم
ً
دا
�
خطيرة ج
إلى
�
أو جنينك
�
سك
�
ضي نف
�
أن تعر
�
تريدين
ِ
ررت
�
إذا ق
�
ت بالغنى عنه، ولكن
�
أن
�
خطر
أن يكون
�
صح
�
داء الكعب العالي، فين
��
ارت
.» ً
ضا
�
«عري
أحذية
�
داء
�
إرت
��
في المقابل ل تبالغي ب
شابهة
�
حة الم
ّ
سط
�
سطحة، فالحذية الم
�
م
آلم في الركبتين
�
ؤدي الى
�
أحذية الباليه، ت
ل
والظهر.
سطها، اختاري الحذية
�
أو
�
أمور
فخير ال
ض.
�
ض والمنخف
�
ذات الكعب العري
صحة الحامل:
�
الوحام:
شعور بالقيء مع دوخة
�
ام هو
�
وح
�
ال
أولى من الحمل
شهر الثلاثة ال
�
أ
سيطة، في ال
�
ب
أة.
�
صاحبه تقلب في مزاج المر
�
ي
أنثى
�
شدة ولينا بين
�
ضه
�
أعرا
�
وتختلف
شعر
�
أن يكون خفيفا، فلا ت
�
إما
�
رى ف
��
أخ
�
و
صبح
�
شديدا في
�
أن يكون
�
ا
�
إم
�
آة. و
�
ر
��
به الم
آة
�
آنذاك متعددا ومتكاثرا فينهك المر
�
القيء
ضعفها.
�
وي
صباح
�
تظهر علامات الوحام عادة في ال
ساعات قليلة.
�
الباكر ثم تزول بعد ذلك ب
ض يمكنك
�
ذه العوار
�
ولتخفيف من ه
صائح التالية:
�
اتباع ن
سمة
�
أطعة الد
تجنبي ال
من وجبة وبكميات قليلة
�
أك
�
تناولي
ضل من تناول 3 وجبات بكميات كبيرة
�
أف
�
ضل 6 وجبات خفيفة بدل 3 وجبات
�
( يف
ثقيلة).
شرة بعد
�
سرير مبا
�
ادرة ال
��
غ
��
دم م
��
ع
ستيقاظ والبدء بتناول كميات قليلة من
�
ال
أو
� ،
سكويت المالح
�
الطعام الخفيف مثل (الب
ص).
�
الخبز المحم
ضادة للغثيان
�
ة الم
���
أدوي
ستعمال ال
�
ا
صفت من قل طبيبك.
�
ؤ في حال و
�
والتقي
الحرقة:
ساء من الحرقة في فم
�
تعاني كثير من الن
أثناء الحمل.
�
أول مرة في حياتهن
المعدة ل
س
�
سا
�
إح
�
فحرقة فم المعدة هي عبارة عن
ما تمتد من
ً
بالحرارة الحارقة التي كثيرا
صدر،
�
سفل عظام ال
�
أ
�
ى
��
إل
�
سفل الحلق
�
أ
�
سدية
�
إلى التغييرات الج
�
سبابه
�
أ
�
وترجع
سمك.
�
شها ج
�
والهرمونية التي يعي
شيمة هرمون
�
أثناء فترة الحمل، تفرز الم
�
اء
��
إرخ
�
ذي يعمل على
��
سترون ال
�
البروج
م، كما يرخي
�
رح
�
ضلات اللينة في ال
�
الع
صل بين
�
ام الفا
ّ
صم
�
ال
ً
ضا
�
أي
�
هذا الهرمون
صارة المعدة
�
سمح لع
�
المريء والمعدة، بما ي
س
�
سا
�
إح
�
بذلك
ً
سببا
�
أعلى، م
�
إلى
�
ب
ّ
سر
�
بالت
ؤدي هرمون
����
دة، وي
�
ع
�
م الم
�
ة في ف
�
رق
�
الح
صات المعدة
�
إبطاء تقل
�
إلى
�
سترون
�
البروجي
ضم
�
واج، بحيث يجعل اله
�
أم
شبه ال
�
التي ت
. ً
أكثر بطئا
�
أ الجنين
أخيرة، يم
في مراحل الحمل ال
المتزايد في النمو، معظم التجويففي البطن،
راج ويدفع
���
إخ
سرعة عملية ال
�
فيخفف
أعلى فتظهر حرقة فم
�
إلى
�
صارة المعدة
�
ع
المعدة.
ة يمكنك
�
رق
�
شعور الح
�
ن
�
ولتخفيف م
اتباع الخطوات التالية:
صة
�
إنحناء والقرف
تجنبي ال
سم عند
�
ستوى العلوي للج
�
ع الم
��
رف
سائد تحت
�
ضع و
�
أو النوم (و
�
ستلقاء
�
ال
س والكتفين).
�
الرا
سمة او كبيرة
�
تجنبي تناول وجبات د
صغيرة وعلى دفعات)
�
(تناول وجبات
أو
�
تجنبي الحر والبهارات في الطعام
صة.
�
صل
�
ال
أدوية لعلاج الحرقة
ستعمال ال
�
إ
�
بمكن
صفت من قبل طبيبك.
�
إذا و
�
أخذ
�
سيدة قبل
�
خطوة تقوم بها ال
ّ
كل
ر على مرحلة
ّ
ؤث
�
أن ت
�
إنجاب، يمكن
القرار بال
ة
�
وي
�
أول
�
رورة و
�
ض
��
ى جانب
�
إل
��
ل. ف
�
م
�
الح
أخذ
�
ضية، و
�
صحي، التمارين الريا
�
الغذاء ال
أن تعلم
�
سم، يجب
�
ساط من الراحة للج
�
أق
�
سبق مرحلة
�
سة خطوات ت
�
أة بوجود خم
�
المر
ب مخاطر
ّ
أن تقوم بها لتجن
�
الحمل يجب
كثيرة عليها وعلى الجنين.
سيدة على تناول
�
أن تثابر ال
�
، يجب
ً
أول
�
ل
ّ
بمعد
folic acid
حبوب يومية من الـ
سبب في ذلك
�
)، وال
mcg
400(
mg
-0.4
إلى وقت طويل لتخزين
�
سم يحتاج
�
أن الج
�
.
B
ستوى طبيعي من الفيتامين
�
م
ضرورية فيحال
�
صحية
�
، الرعاية ال
ً
ثانيا
إلى
� ً
ورا
�
ه ف
ّ
إتخذ القرار بالحمل والتوج
�
صحية،
�
ص ال
�
إجراء جميع الفحو
الطبيب ل
ة
ّ
ضاعفقو
�
أدوية التي ت
أخذ ال
�
وثابريعلى
ض المعدية
�
أمرا
ضي ل
�ّ
مناعتك كي ل تتعر
إمكانية الحمل او
�
على
ً
سلبا
�
ر
ّ
ؤث
�
والتي ت
إلى
�
ضافة
�
إ
ألمانية. بال
صبة ال
�
الجنين كالح
شكل
�
دواء تناولته ب
ّ
أي
�
سار حول
�
ستف
�
إ
ال
منتظم.
يجب
�
ن
�
دخ
�
ن الم
�
إذا كنت م
� ، ً
ا
�
ث
�
ال
�
ث
أنها
سلبية، ل
�
عن هذه العادة ال
ً
ف فورا
ّ
التوق
ضي على حياتك وحياة الجنين.
�
ستق
�
ان
�
ك
�
إم
در ال
�
اد ق
�
ع
�
ت
�
إب
اولي ال
��
، ح
ً
ا
�
ع
�
راب
أو
�
سامة في المنزل
�
عن المواد الكيميائية ال
في العمل، بما في ذلك المذيبات والمبيدات
ق،
��
ب
��
زئ
��
ص وال
���
ا
��
ص
���
ر
��
ة، وال
��
ري
��
ش
�����
الح
أدوات التنظيف المنزلية،
�
شاق
�
ستن
�
إ
�
و
أظافر
ء ال
�
ان ومزيل ط
�
ده
�
ومخففات ال
وغيرها.
لة
ّ
سج
�
أن تلتزمي بالعلامات الم
�
كما يجب
ستخدميها
�
مواد ت
ّ
أي
�
في منطقة التحذير على
أو طبيعية، ول تترددي في
�
سواء تجميلية
�
سار.
�
ستف
�
إ
ؤال ل
�
س
�
أي
�
طرح
في
ً
أليفا
� ً
إذا كنت تربين حيوانا
� ، ً
سا
�
خام
ضلاته
�
أن تعالجي ف
�
المنزل كالقط، فلا يجب
أن تحمل داء
�
ضلات يمكن
�
أن الف
سك، ل
�
بنف
شوهات خلقية
�
سبب ت
�
ذي ي
�
سات ال
�
المقو
إرتداء القفازات في حال
�
للجنين. كما يجب
أماكن عامة يمكن
�
أو
�
العمل في حديقة المنزل
أمامها وخلال
�
ت
ّ
ر
�
أن تكون القطط قد م
�
تقطيع اللحوم النيئة.
سيدات
�
صيحة عامة لجميع ال
�
، ن
ً
أخيرا
�
و
أن كل حمل هو تجربة
�
أن تعلمي
�
يجب
إحتياط واجب كما
فريدة من نوعها. وال
ل
ّ
سه
�
سابقة لمرحلة الحمل ت
�
أن الخطوات ال
�
شوهات خلقية يمكن
�
ت
ّ
أي
�
عليك تفادي
ر على حياتك
ّ
ؤث
�
أو ت
�
صيب الجنين
�
أن ت
�
صعب الحمل تجربة مريرة.
�
وي
سيدة بـ:
�
أن تقوم ال
�
قبل الحمل يجب
folicacid
تناولحبوب يومية من الـ
ة
ّ
شارة الطبي
�
ست
�
إ
صحية وال
�
الرعاية ال
عن هذه التدخين
ً
ف فورا
ّ
التوق
إبتعاد عن المواد الكيميائية في المنزل
ال
والعمل
داء القفازات خلال تقطيع اللحوم
�
إرت
�
النيئة
ضلات القطط
�
عدم معالجة ف
سلبي
�
أخطار التدخين و التخدين ال
�
أوعية
ضييق ال
�
ساهم في ت
�
التدخين ي
ر كثير من
�
أث
��
ى ت
��
إل
�
ؤدي
���
ا ي
�
ة، مم
�
وي
�
دم
�
ال
أم ( الرئتين، القلب،
سدية ل
�
ضاء الج
�
أع
ال
صال
�
إي
�
صعوبة في
�
سبب بالتالي
�
المعد..) في
ه مما
�
أم
�
ى الجنين من
�
إل
�
أغذية الكافية
ال
أوولدة
�
ضالتلقائي
�
إجها
إلىخطرال
�
ؤدي
�
ي
ضة.
�
أوزان منخف
�
أطفال ب
�
صول الوفيات ما حول
�
سبة ح
�
إزدياد ن
�
الولدة ووفاة المهد الفجائية.
وزن الطبيعي
��
ود دون ال
�
ول
�
الطفل الم
صحية.
�
شاكل ال
�
ض والم
�
أمرا
أكثر ل
�
ض
�
معر
أكثر
�
أم المدخنة هو
�
ود ل
�
ول
�
الطفل الم
اد
�
إزدي
� ،
ض الرئوية
�
أمرا
ضة لخطر ال
�
عر
سطى.
�
أذن الو
حالت الربو، والتهاب ال
ضة
�
أم المدخنة هو عر
الطفل المولود ل
سلوكية مثل عدم التركيز وكثرة
�
شاكل
�
لم
الحركة.
ات الوبائية علاقة بي
�
لقد وجدت درائ
سرطانات
�
ة الحمل و
�
ل ف
�
التدخين خ
ألى التخلف العقلي.
�
ضافة
�
إ
�
أطفال
ال
شهر الولى
�
المحافظة على الحمل في ال