صحافة اليرموك - page 5

5
سرة
أ
ال
2014
نيسان
6
-
1435
جمادى الاخرة
6
الاحد
شلباية
صحافة اليرموك - فرح
ضجره من
أحدنا عن ملله و
كثيرا ما يعبر
أو يعبر
ؤب
أو من حديث معين بالتثا
موقف ما
أمر
س الطريقة، وهو
سه بنف
عن تعبه ونعا
ؤب
أثناء عملية التثا
سان ف
إن
طبيعي لدى ال
صبح
سع البلعوم عن حجمه الطبيعي وي
يت
ؤب
ستمر عملية التثا
رات، حيث ت
4 م
أك
إغلاق
صحوبة ب
م
ٍ
صر بين 5_6 ثوان
لمدة  تنح
للعينين.
ا، في
��
ا م
وع
ة ن
روف
ع
اب م
ب
س
��
أ
ؤب
للتثا
سترخاء، وهذه
س والتعب وال
مقدمتها النعا
أن
أمر
سباب اعتيادية، ولكن الغريب في ال
أ
ستهانة
ضي ل يجوز ال
ؤب دليل مر
كثرة التثا
إلى الدكتور
ضوع تحدثنا
به، وحول هذا المو
صاب
أع
صي جراحة
صا
سن الجوهري اخت
ح
إن عملية
� :
ستهل حديثه قائلا
اغ الذي ا
ودم
سرة
مف
ت غ
���
ا زال
��
ؤب م
ا
��
ث
��
ت
��
ال
سبة
سيرا علميا دقيقا، وبالن
تف
أحيانا 
ؤب فقد تكون
لكثرة التثا
سبة ثاني
شرا على ارتفاع ن
ؤ
م
ض
سيد الكربون وانخفا
أك
ل
داخ
ج
س
���
أك
سبة ال
ن
ل
م
ع
ث ت
��
ي
��
اغ ح
����
دم
����
ال
ض على
����
را
���
أم
ض ال
���
ع
ب
دى
ؤب ل
ا
��
ث
��
ت
��
ادة ال
����
زي
ضى
ان مثل مر
س
���
إن
ال
ات الدماغية
ط
ل
الج
ش
��
ا
رع
ى ال
��
ض
���
ر
��
وم
ة
��
أدوي
ضا
أي
وهناك
ن عملية
��
د م
��
زي
��
د ت
��
ق
ضادات
ؤب مثل م
التثا
ون
رم
اب وه
ئ
ت
الك
، فيجب
وج
س
��
ال
س
ؤب لي
أن كثرة التثا
إلى
النتباه
إيجابي دائما.
ضوع ال
بالمو
ة حديثة قام
س
��
وفي درا
إيطاليون
ون
ث
اح
بها ب
ام 1102 في
��
شرت ع
ون
PLOSONE
دورية
أجريت على 901 من
و
اء من
س
���
ن
ال وال
��
رج
��
ال
د
ة، وج
ف
ل
ت
راقمخ
����
أع
ؤب
ا
ث
ت
أن ال
ون
ث
اح
ب
ال
عندما
ث
أك
ا
دي
ع
ون م
ك
ي
ن العائلة
ص م
شخ
يتثاءب
ؤب
ص مقارنة بتثا
شخ
قريب لل
أقل عدوىعندما
صديق، ويكون
ذه
ب. وه
ري
ص غ
شخ
اءب
ث
ت
ي
صورة على
ست مق
رة لي
اه
ظ
ال
سان فقط فقد لوحظت كذلك في
إن
ال
قرود البابون.
صر فقط على
إن هذه العملية ل تقت
وقال
البالغين فهي تظهر عند ولدة الجنين بدقائق 
ى من
أول
سنوات ال
قليلة وتكون كثيرة في ال
ض
ضالدىالثدياتوبع
أي
ولدةالطفل،وتظهر
الحيوانات، ول نغفل الجانب الديني الذي
ستعاذة
شيطان ويجب ال
ؤب من ال
يعتبر التثا
ؤب
سرون كثرة التثا
سن يف
ض كبار ال
منه، بع
سود يعاني من
ص المح
شخ
أن ال
أي
سد
بالح
شرعية.
صة عند الرقية ال
ستمر وخا
ؤب م
تثا
ؤبغير
أهدافالتثا
أن
إلى
شارالجوهري
أ
و
أنها
ضحة تماما ولكن لربما جاز التعبير ب
وا
سجين في الرئتين
أك
سبة ال
تعمل على زيادة  ن
سيد الكربون ولكن هذا
أك
صهما من ثاني
وتخلي
ؤكد فالعلم لم يعط هذه العملية حقها من
غير م
أهدافها فهي
سبابها و
أ
سة والبحث عن
الدرا
عملية ل زالت مبهمة نوعا ما.
سير علمي دقيق
ؤب تف
س للتثا
لي
أماني العجلوني
�-
صخافة اليرموك
ألم فيها الواحد منا
أوقات يت
أتي
كثيرا ما ت
ص
شخ
ضي ... ربما
... يتوجع . ..يتذكر الما
أو
�...
سفر
أيام... ربما في
أخذته ال
عزيز رحل و
تحت التراب.
ا ..ل
دن
س وح
ى الجلو
��
إل
نحتاج وقتها
سيطر
دا، فقط ي
أح
أو نرى
أن نكلم
ستطيع
ن
علينا حب الوحدة والعزلة ....
أن تجف دموعنا
إلى
نبكي بحرقة ...ونبكي
أن نخبئها عمن حولنا ...
نحاول
أحد يرانا
ؤلم... ل
صمت م
�...
صمت
نبكي ب
سى
إل ربنا ..ربنا ل ين
�...
أحد يعلم بوجعنا
ل
سر)
أحدا (يرى يهون ويي
صاب
نتذكر الخيبات التي مررنا بها ..فن
بالنهيار
ضعف
شنا بها... فن
نتذكر الكذبات التي ع
صمت
سيرنا بها ...فن
نتذكر حماقاتنا التي
صبح باردين
شناها ...فن
آلمنا التيع
نتذكر
أولها نار ملتهبة
شتعلة، في
تماما كالنار الم
أول
أول ب
ؤ
أ بالتباط
قوية جمرها حارق ثم تبد
صبح رمادا...
لتنطفئ وت
ضعف
ألم نبكي ... ون
وهكذا نحن نحزن نت
إلى
صول
صبح غير مبالين بالو
أن ن
إلى
وننهار
سي ...
البرد القا
ضحك على
صبح غير مبالين غير مهتمين ن
ن
شياء
أ
أتفه ال
شياء لم نكن نعرفها...
أ
نتعلم
ض
أول مرة والبع
س من
أخذ الدر
ض ي
البع
صية» حتى
صو
س خ
إلى «درو
آخر يحتاج
ال
س
يتعلم الدر
شر
سبوك» لن
إلى «الفي
أون
ص يلج
شخا
أ
شديد
صور الحزينة التي تعبر عن حبهم ال
ال
للموت والعذاب والدمار ...
سعيد بالتذمر
ص ال
شخ
أتي ال
وهنا قد ي
سية
ألقاب كـ «نف
ستهانة منه ويطلق عليه
وال
س
ستاذ علم النف
أ
أو مدمر...الخ»، وهنا يقول
ص
شخا
أ
إن ال
� :
صر الجراح
الدكتور عبد النا
شون
الت يعي
��
ذه الح
��
ن ه
ن يعانون م
ذي
ال
شر
ص ين
شخ
أجواء حزينة في حياتهم، وكل
أن
شها، ومن الطبيعي
سب حالته التي عاي
ح
شعور ولم
سعيد لم يجرب هذا ال
ص ال
شخ
ال
سبوك»
ستخدم «الفي
دث، حيث ا
ش الح
يع
أن ل
صل اجتماعي ومن الممكن
أنه موقع توا
ل
سبوك»
إلى«الفي
أ
يملك قدرة على التعبيرفيلج
صدقاء بحيث يحاول لفت
أ
صل حالته ل
ليو
س
شعروا به ..وهوتماما انعكا
انتباههم حتى ي
شك للحدث.
لعي
ض للتعبير عن الحزن
سيلة البع
سبوك» و
«الفي
صحافة اليرموك
سرة في حياة
أ
أهمية الزواج مثله مثل ال
إن
ً
أكيدا
وت
ً
أييدا
أمر ظل يلقى ت
سان والمجتمع
إن
ال
طوال التاريخ وحتى اليوم، وكانت العلاقة بين
يجذب اهتمام
ً
ضوعا
أة ول تزال مو
الرجل والمر
سة
سيا
اء ورجال ال
أدب
سفة وال
المفكرين والفلا
صوراتهم
والعلماء، فعبروا عن انطباعاتهم وت
ضوع للبحث
زواج كمو
أن ال
إل
� ،
كل بطريقته
صر في نطاق علم الجتماع
ص انح
ص
المتخ
صبح
أ
ل ينمو ويتطور حتى
منذ بدايته، وظ
ستوى النظري
مركز اهتمامات عديدة على الم
صادية
أبحاث بيولوجية واقت
أثرته
والتطبيقي و
وتاريخية عديدة.
ذي نلاحظه عند
��
شديد ال
ام ال
م
ت
إن اله
رق على
ش
���
رب وال
��
غ
��
اع في ال
م
ت
اء الج
م
ل
ع
ى
إل
ون مرجعه
ك
ا ي
��
زواج، ربم
��
ال
��
واء ب
س
���
ال
أت على طبيعته
ر
ضحة التي ط
التغيرات الوا
ات والتحديات
أزم
شاكل وال
أهدافه، والى الم
و
صادية
التي يواجهها، نتيجة للتحولت القت
ً
والجتماعية والتكنولوجية التي تتعاظم عاما
إلى
ر. وربما يعود هذا الهتمام كذلك
آخ
بعد
شاكلنا تمتد
من خبراتنا وعواطفنا وم
ً
أن كثيرا
شارك فيها
سرية التي ن
أ
جذورها في الحياة ال
أدرك الكثيرون ممن
آخر. وقد
أو ب
شكل
جميعها ب
أو التخطيط،
سة
سيا
أو ال
يعملون في حقل العلم
شاكل المجتمع وبناء
ص م
شخي
صدون لت
أو من يت
إن النطلاق من تفهم
� ،
صلاح
إ
أو ال
برامج التغير
سرة ومعاناتها
أ
أزمة ال
صر و
ضايا الزواج المعا
ق
إذا كانت
صة
أمر ل مفر منه، خا
صر
في هذا الع
شكيل
صاحبة الدور الحيوي في ت
ستظل
سرة
أ
ال
سان
إن
ات ال
اه
صية وفي بناء قيم واتج
شخ
ال
صر.
المعا
أبحاث الزواج
وربما كان تخلف الهتمام ب
سرعة التغير
أن
إلى
سرة فيمجتمعنا يرجع
أ
وال
إل منذ وقت
ضحة
صورة وا
لم تظهر نتائجها ب
سرة
أ
أنماط ال
سبي في
قريب، والى الثبات الن
التقليدية التي ميزت الحياة العائلية لفترة
سات
إن هناك درا
طويلة من الزمان، ومع ذلك ف
ستوى
سرة على الم
أ
أجريت في ميدان ال
علمية قد
صد
بق
ً
أخرى تتم تدريجيا
سات
أكاديمي، ودرا
ال
ض الجوانب التطبيقية، منخلال هيئات
إبراز بع
أنني وجدت
إل
� ،
داف
أه
سات متنوعة ال
س
ؤ
وم
يتميز
ً
ؤلفا
دم م
��
أق
ل
ً
سبا
صبح منا
أ
أن الوقت
ضايا
أهم الق
سرة والزواج يعالج
أ
شمولعن ال
بال
صري،
سوالمثقفالم
ضوعاتالتيتهمالدار
والمو
أهم المعلومات والتحليلات التي
وينطوي على
إلى
شارة المتكررة
إ
مع ال
ً
مقارنا
ً
أخذت طابعا
. ً
سبا
صرية كلما كان ذلك منا
سرة الم
أ
ال
من
ً
ائ
اك كما ه
ن
أن ه
م
ل
أع
ي
ن
أن
ع
��
وم
ؤلفات التي
آن الم
ضوعات التي تعالجها ال
المو
زواج في
��
رة وال
س
��
أ
ستوعب جميع جوانب ال
ت
صة من خلال منظورات
كثير من بلاد العالم وخا
صادية
أو القت
متعددة التجاهات الجتماعية
أمر يتطلب
أن ال
إل
� ،
سية
أو النف
سية
سيا
أو ال
ضوء
إلقاء ال
من الختيار الذي قد ينجح في
ً
نوعا
أهمية الحيوية
سية ذات ال
ضوعات الرئي
على المو
إلىهذا الهدف
صول
صد في الو
صر دون ق
أو قد يق
ص على
ؤلف يحر
أن هذا الم
� ،
لكنني اعتقد مع ذلك
ما يلي:
شاملة
ى تغطية
إل
� - ً
سبيا
ن
صل
1. التو
سية عن
سا
أ
أفكار ال
ضوعية للمفهومات وال
ومو
سرة، مع تدعيمها بالبيانات العلمية
أ
الزواج وال
ات تجريبية
س
��
ن درا
ستمدة م
والواقعية الم
سرية حقيقة فيمجتمعات
أ
أجريت على جماعات
سوف يجد كثير من القراء في هذا
مختلفة، ولهذا
سرية
أ
إلىحياتهمال
أقربما تكون
صورة
ؤلف
الم
سائل
أمامهم الو
الفعلية، في الوقت الذي تطرح
اك في عملية
ش
��
ن ال
سبة، لتمكينهم م
المنا
ستمرة لملاحظة وفهم وتحليل علاقات الزواج
م
سواء في المجتمع
سرة وتنظيماتها المختلفة
أ
وال
أخرى.
أو في المجتمعات ال
صري
الم
ستوى غير
2. حفز اهتمام القارئ حتى على م
سابالدقة،
أنهذالميكنعلىح
إل
�،
صين
ص
المتخ
ضوعية،
صدق ومو
ض ب
أن اعر
صت
فقد حر
سري وتنظيماته
أ
سلوك الزواجي وال
عمليات ال
أن يتمكن
أرجو
شوقة. ولهذا
بطريقة مفهومة وم
أن يربط قيمة
� ،
أن يفرغ من القراءة
القارئ بعد
ساليب الحياة المختلفة
أ
صية والعائلية ب
شخ
ال
أن يقارن كل
ص و
أنماطها في مجتمعه الخا
و
أو بمعنى
� ،
أخرى
ذلك بما يحدث في المجتمعات ال
ضوح مكانه
أن يرى بو
ستطيع القارئ
ر ي
آخ
أو في
إليه
سرته في المجتمع الذي ينتمي
أ
ومكان
مجتمعات العالم.
أحكام
ضوعية والبعد عن ال
3. تحري المو
سة نماذج
ستعانة بنتائج درا
صية وال
شخ
ال
سمح تنوعاتها في
أن ت
سر، يمكن
أ
عديدة من ال
إلى الواقع
أقرب ما تكون
إلى نتائج
صل
التو
ش.
المعا
سرة والحياة العائلية
أ
ال
صحافة اليرموك
أثره
أو
أن يهرب من جرح الطلاق
� ً
مهما حاول الرجل عبثا
أن الطلاق جرح
سه؛ ل
إنه يكذب على نف
سي وتبعاته عليه ف
النف
سائر
أكثر، فالخ
أة
إن كانت المر
، و
ً
أة معا
س الرجل والمر
غائر في نف
أنها فقط
س ب
أكبر من المادية التي يتوقع النا
سية
المعنوية والنف
سره الرجل في حياته الزوجية.
هي ما يخ
سري والجتماعي
أ
شار ال
ست
سباب الطلاق يخبرنا الم
أ
حول
أتي:
أنها تتمثل بما ي
ش ب
عبد الرحمن القرا
، ً
أو عاطفيا
� ً
أو اجتماعيا
� ً
سواء فكريا
ؤ بين الزوجين
عدم التكاف
أو غيره.
� ً
سواء كان الزواج تقليديا
و
أهل للزوجين.
سبة في بيت ال
عدم التهيئة المنا
سات
س
ؤ
ذي تقدمه الهيئات والم
��
دور الثقافي ال
��
صور ال
ق
الجتماعية.
سري
أ
س ال
أهمية الح
صور المناهج التعليمية التي تنمي
ق
والقيم الزوجية.
إرغام الفتاة على الرتباط بقريبها.
أقارب و
زواج ال
ؤدي لعدم التكيف في الحياة الزوجية.
ضج العاطفي ي
عدم الن
أي متقدم للفتاة.
أهل والقبول ب
شاكل ال
الهروب من م
ش عدة نقاط تمثل العلج الوقائي، هي:
ويقترح القرا
شاعر
أن الم
شعر الزوجان ب
محاولت يقوم بها الطرفان: حين ي
ليتدبرا
ً
سويا
سا
أن يجل
سيطر على حياتهما يجب
أ ت
سلبية بد
ال
آخر، وهذا
ؤولية على ال
س
أحدهما الم
أن يلقي
سباب ذلك دون
أ
، وهو بمثابة
ً
كافيا
ً
ضجا
ضج الطرفين ن
الحل ينجح في حالة ن
صحيح
سارها ال
إلى م
إعادتها
مراجعة ذاتية للعلاقة الزوجية و
أطراف خارجية.
دون تدخل
أو كليتهما ليقدم
سرتين
أ
دى ال
��
إح
رف ثالث من
ول ط
دخ
صلح
سرة كم
أ
أو من خارج ال
� ،
أو علاجا زوجيا
شارة زوجية
ست
ا
في حال
ً
ضروريا
صبح
ول الطرف الثالث ي
أن دخ
اجتماعي؛ ل
شكلة
أو كليهما، وفي حالة تفاقم الم
أحد الطرفين
أو عناد
صرار
إ
ستعادة التناغمفي الحياة الزوجية
خارجيةل
ً
ستدعيجهودا
بما ي
ضغط
أو
إقناع
إحداث تغييرات في مواقف الطرفين من خلال
بعد
آخر.
ضمن عدم انتهاك طرفلحقوق ال
ضمانات خارجية ت
أو
أوجه
ل تخلو من
ً
صراع: الحياة عموما
تعلم مهارات حل ال
شل فيتجاوز
سي، ولكن عندما نف
الختلاف والتباين الفكري والنف
أن نتعلم
صراعات، لذا نحتاج
إلى
الخلافات تتحول مع الوقت
أ؛ حتى ل يهدد
ش
صراع حين ين
سية في كيفية حل ال
سا
أ
مهارات
ستقرارنا، وهذه المهارات يتم تعلمها من خلال قراءات
حياتنا وا
سطة.
صة ومب
ص
ودورات متخ
أمام عيني كل
� »
الزوجة
الزوج
ضع العلاقة الثلاثية «الله
و
سامح
س للت
صراع، ويهيئ النف
، فذلك يخففمنحدة ال
ً
طرفدائما
صلح.
وتقبل بال
أبوين مهما كان الخلاف،
ش بين ال
في العي
ً
أطفالحقا
أن ل
إدراك
أولى من افتراقهما.
ؤهما
فبقا
«قبلة الحياة»
قبل اتخاذ قرار الطلاق؟!
صحافة اليرموك
إنتقاد وردود الفعل
أن تكوني الطرف المتلقي ل
أولئكالمعتادين
ال
ً
ص
صو
أمرذورهبة،خ
سلبية
ال
كنتتمرين بيوم
ً
سواءا
� .
شادة الجميع بهم
إ
على
ص
سيئ فيما يخ
إتخاذ قرار
ب
ِ
أو قمت
سيئ
عمل
ؤولياتك في العمل ، ل مفر من تفادي انتقاد
س
م
أحيان. وبينما ل
ض ال
في بع
ِ
وزملائك
ِ
سائك
ؤ
ر
سيدة رد
� ِ
أنت
سيطرة على النتقاد، ف
أي
تملكين
ص الوحيد الذي يمكنه قلب
شخ
ال
ِ
أنت
� ؛
فعلك
إيجابية.
إلىتجربة
سلبية
ردود الفعل ال
صائح حول كيفية القيام بذلك :
ض الن
إليك بع
ا
ً
صي
شخ
أمر
ل تعتبري ال
أو البريد
أخير الذي كتبته
إن انتقاد المقال ال
أنك ل
س ل يعني
أم
ه
ِ
سلت
أر
إلكتروني الذي
ال
أحد كامل،
صحيح، ل
شكل ال
شيء بال
تقومين بال
ض
أن تخطئي في بع
، يجب
ً
متمكنة
ِ
و مهما كنت
سنينوتتطورين بخلاف
ستتح
إل كيف
أحيان و
ال
ذلك؟ !
سيئة لزميل لم
س النوايا ال
ض النا
ض بع
يفتر
ِ
ستمررت
إن ا
ا بعملهم مثلا. ولكن
ً
شيئ
يعجبهم
سك
إل نف
بالتفكير بهذه الطريقة فلن توتري
صية.
شخ
أمور
ال
ِ
إن جعلت
ضرين عملك
ست
و
ستماع بعناية
إ
ال
سلبي
شيء
س عمل
أو رئي
إذا كان لدى زميل
ض
إلى ملاحظاتهم بغ
ستماع
إ
ليقوله ، حاولي ال
أعتبريها بمثابة
� .
شعرين به تجاههم
النظر عما ت
إظهار القدرة على التعلم.
صة ممتازة ل
فر
أعذار
سك ال
ول تقدمي لنف
ً
صبحي دفاعية
ل ت
سيكون
� .
ستنتاجات
إ
ستبقي ال
أو ت
، ل تقاطعيهم
إهتمام و تقومي
ستمعي لهم ب
أن ت
صلحتك
من م
صة
سمعته بكلماتك الخا
صياغة ما
ادة
إع
��
ب
لملاحظاته .
ً
ستمعينحقا
أنككنتت
ضمن زميلك
لي
سئلة
أ
اطرحي ال
سلبية
إنتقادات ال
دا جاهزين ل
أب
لن نكون
ضب
ضيق والغ
صبية، وبال
شعر بالع
، ولهذا ن
سبب
ستمع . وهذا هو ال
صبر بينما ن
أو قلة ال
أحيان.
ض ال
سوء الفهم في بع
سي ل
الرئي
سئلة عندما يكون
أ
سيكون من المفيد طرح ال
و
سئلة يدل
أ
أثناء المحادثة. فطرح ال
هناك وقفة
شكلة
ضع حل للم
تحاولين بالفعل و
ِ
ك
أن
على
أو تجنبها في
أخطاء
صلاح ال
إ
وفهم ما حدث ل
ستقبل.
الم
ً
كوني ممتنة
هناك ميزة كبيرة لتلقي ردود الفعل حول
أول
صحيح؛ فهي
شكل
شيء لم تقومي به ب
صحيح
شكل ال
أمور بال
تعلمك كيفية القيام بال
للمرة القادمة وثانيا تتيح لك الوقت لتنمية
سئلة
أ
رح ال
ل ط
ن خ
سك م
ع رئي
علاقتك م
ِ
ساعدك على تقوية علاقتك
والتعلم منتجربته وت
وبناء الثقة.
ص الوقت للتحدث
ص
أحد يخ
أن ل
تخيلي لو
سبين
ستتطورين وتكت
معك عن عملك ؛ فكيف
الخبرة ؟
حافظ على هدوئك
أن
أنك يجب
في عملك يعني
ً
محترفة
ِ
إن كونك
ساخنة
شات، حتى تلك ال
خلال المناق
ً
تبقي هادئة
ألي
س
صابك وا
أع
صي على عدم فقدان
منها. احر
إذا كانت ردود الفعل هي ما تزعجك
سك ما
نف
صيل ذلك ، فغالبا ما
أو الطريقة التي يتم بها تو
ض المور.
تزعجنا الطريقة التي تقال بها بع
شكلة
عالجي الم
سك
أن تخبريرئي
عند انتهاء المحادثة ،حاولي
أنك
أو زميلك ما تعلمته منه وكيف
في العمل
آن
شكل مختلف من ال
شياء ب
أ
ستقومين بفعل ال
إنهاء يومك
صاعدا. ل تكتفي بقول « موافقة» ل
ف
سة بناء
إجراءات مدرو
سيء؛ فمن المهم اتباع
ال
أقرب وقت ممكن.
ؤول في
س
علىمحادثتك مع الم
إيجابية؟
إلى تجربة
سلبي
كيفتحولين النتقاد ال
صحافة اليرموك
أن
آن، يجب
إنجاب ال
إذا كنت تريدين ال
لهذا الحمل، ويجب
ً
سديا
ستعدة ج
تكوني م
أية عقاقيرحتى
عن تناول
ً
أنتمتنعيتماما
سكنات عادية وحتى نهايته
إذا كانت م
ستقبال
ؤهلة ل
صحتك العامة م
لتكون
الحمل.
صائح عامة
ن
أول:
سبوع ال
أ
ال
ولدة
وم ال
سيقوم الطبيب بتحديد ي
ر دورة
آخ
ك بناء على ميعاد انتهاء
وذل
شهرية لك.
ة ميعاد
رف
ع
صعب م
ن ال
��
أن م
ا
��
بم
صعب
سيدة وبالتالي من ال
ض لكل
التبوي
ضة بالحيوان
معرفة تاريخ تلقيح البوي
إن الطبيب يقوم بتحديد ميعاد
المنوي، ف
دوث
ر ميعاد لح
��
آخ
ن طريق
ولدة ع
���
ال
شهرية.
الدورة ال
سبوع في الحمل هو
أ
أول
أن
وذلك يعني
شهرية لك.
آخر دورة
سبوع بداية
أ
دي في المرحلة المبكرة من
���
أرت
اذا
��
م
الحمل؟
أولى من حملك لن يتطرق
سابيع ال
أ
في ال
ستخدام
سدك تغيرات، مما يجعل ا
على ج
، فعليك
ً
ضروريا
� ً
را
��
أم
س القديمة
الملاب
سدك
ستمتاع بج
إ
ستغلال هذه المرحلة وال
إ
شتاقين لها في مرحلة
ست
سك التي
وبملاب
إرتداء
سيدتي ب
صحك
ما من الحمل، ونن
س فرحتك،
أنها تعك
ل
ً
أول
�،
ألوان المرحة
ال
شعرين بعدم
ست
، عندما يكبر بطنك
ً
ثانيا
ألوان الفاقعة والجريئة .
إرتداء ال
الثقة من
إتباع
سبة للاحذية، ل يمكنك
أما بالن
أحذية
إذا كنت من محبي ال
هذه القاعدة، ف
ضعك الجديد
أقلم مع و
عليك الت
ً
العالية جدا
أولى
أنه كما تعلمين الحمل في المراحل ال
ل
، فانت ل
ً
ا
ام
حتى يثبت تم
ً
دا
خطيرة ج
إلى
أو جنينك
سك
ضي نف
أن تعر
تريدين
ِ
ررت
إذا ق
ت بالغنى عنه، ولكن
أن
خطر
أن يكون
صح
داء الكعب العالي، فين
��
ارت
.» ً
ضا
«عري
أحذية
داء
إرت
��
في المقابل ل تبالغي ب
شابهة
حة الم
ّ
سط
سطحة، فالحذية الم
م
آلم في الركبتين
ؤدي الى
أحذية الباليه، ت
ل
والظهر.
سطها، اختاري الحذية
أو
أمور
فخير ال
ض.
ض والمنخف
ذات الكعب العري
صحة الحامل:
الوحام:
شعور بالقيء مع دوخة
ام هو
وح
ال
أولى من الحمل
شهر الثلاثة ال
أ
سيطة، في ال
ب
أة.
صاحبه تقلب في مزاج المر
ي
أنثى
شدة ولينا بين
ضه
أعرا
وتختلف
شعر
أن يكون خفيفا، فلا ت
إما
رى ف
��
أخ
و
صبح
شديدا في
أن يكون
ا
إم
آة. و
ر
��
به الم
آة
آنذاك متعددا ومتكاثرا فينهك المر
القيء
ضعفها.
وي
صباح
تظهر علامات الوحام عادة في ال
ساعات قليلة.
الباكر ثم تزول بعد ذلك ب
ض يمكنك
ذه العوار
ولتخفيف من ه
صائح التالية:
اتباع ن
سمة
أطعة الد
تجنبي ال
من وجبة وبكميات قليلة
أك
تناولي
ضل من تناول 3 وجبات بكميات كبيرة
أف
ضل 6 وجبات خفيفة بدل 3 وجبات
( يف
ثقيلة).
شرة بعد
سرير مبا
ادرة ال
��
غ
��
دم م
��
ع
ستيقاظ والبدء بتناول كميات قليلة من
ال
أو
� ،
سكويت المالح
الطعام الخفيف مثل (الب
ص).
الخبز المحم
ضادة للغثيان
ة الم
���
أدوي
ستعمال ال
ا
صفت من قل طبيبك.
ؤ في حال و
والتقي
الحرقة:
ساء من الحرقة في فم
تعاني كثير من الن
أثناء الحمل.
أول مرة في حياتهن
المعدة ل
س
سا
إح
فحرقة فم المعدة هي عبارة عن
ما تمتد من
ً
بالحرارة الحارقة التي كثيرا
صدر،
سفل عظام ال
أ
ى
��
إل
سفل الحلق
أ
سدية
إلى التغييرات الج
سبابه
أ
وترجع
سمك.
شها ج
والهرمونية التي يعي
شيمة هرمون
أثناء فترة الحمل، تفرز الم
اء
��
إرخ
ذي يعمل على
��
سترون ال
البروج
م، كما يرخي
رح
ضلات اللينة في ال
الع
صل بين
ام الفا
ّ
صم
ال
ً
ضا
أي
هذا الهرمون
صارة المعدة
سمح لع
المريء والمعدة، بما ي
س
سا
إح
بذلك
ً
سببا
أعلى، م
إلى
ب
ّ
سر
بالت
ؤدي هرمون
����
دة، وي
ع
م الم
ة في ف
رق
الح
صات المعدة
إبطاء تقل
إلى
سترون
البروجي
ضم
واج، بحيث يجعل اله
أم
شبه ال
التي ت
. ً
أكثر بطئا
أ الجنين
أخيرة، يم
في مراحل الحمل ال
المتزايد في النمو، معظم التجويففي البطن،
راج ويدفع
���
إخ
سرعة عملية ال
فيخفف
أعلى فتظهر حرقة فم
إلى
صارة المعدة
ع
المعدة.
ة يمكنك
رق
شعور الح
ن
ولتخفيف م
اتباع الخطوات التالية:
صة
إنحناء والقرف
تجنبي ال
سم عند
ستوى العلوي للج
ع الم
��
رف
سائد تحت
ضع و
أو النوم (و
ستلقاء
ال
س والكتفين).
الرا
سمة او كبيرة
تجنبي تناول وجبات د
صغيرة وعلى دفعات)
(تناول وجبات
أو
تجنبي الحر والبهارات في الطعام
صة.
صل
ال
أدوية لعلاج الحرقة
ستعمال ال
إ
بمكن
صفت من قبل طبيبك.
إذا و
أخذ
سيدة قبل
خطوة تقوم بها ال
ّ
كل
ر على مرحلة
ّ
ؤث
أن ت
إنجاب، يمكن
القرار بال
ة
وي
أول
رورة و
ض
��
ى جانب
إل
��
ل. ف
م
الح
أخذ
ضية، و
صحي، التمارين الريا
الغذاء ال
أن تعلم
سم، يجب
ساط من الراحة للج
أق
سبق مرحلة
سة خطوات ت
أة بوجود خم
المر
ب مخاطر
ّ
أن تقوم بها لتجن
الحمل يجب
كثيرة عليها وعلى الجنين.
سيدة على تناول
أن تثابر ال
، يجب
ً
أول
ل
ّ
بمعد
folic acid
حبوب يومية من الـ
سبب في ذلك
)، وال
mcg
400(
mg
-0.4
إلى وقت طويل لتخزين
سم يحتاج
أن الج
.
B
ستوى طبيعي من الفيتامين
م
ضرورية فيحال
صحية
، الرعاية ال
ً
ثانيا
إلى
� ً
ورا
ه ف
ّ
إتخذ القرار بالحمل والتوج
صحية،
ص ال
إجراء جميع الفحو
الطبيب ل
ة
ّ
ضاعفقو
أدوية التي ت
أخذ ال
وثابريعلى
ض المعدية
أمرا
ضي ل
�ّ
مناعتك كي ل تتعر
إمكانية الحمل او
على
ً
سلبا
ر
ّ
ؤث
والتي ت
إلى
ضافة
إ
ألمانية. بال
صبة ال
الجنين كالح
شكل
دواء تناولته ب
ّ
أي
سار حول
ستف
إ
ال
منتظم.
يجب
ن
دخ
ن الم
إذا كنت م
� ، ً
ا
ث
ال
ث
أنها
سلبية، ل
عن هذه العادة ال
ً
ف فورا
ّ
التوق
ضي على حياتك وحياة الجنين.
ستق
ان
ك
إم
در ال
اد ق
ع
ت
إب
اولي ال
��
، ح
ً
ا
ع
راب
أو
سامة في المنزل
عن المواد الكيميائية ال
في العمل، بما في ذلك المذيبات والمبيدات
ق،
��
ب
��
زئ
��
ص وال
���
ا
��
ص
���
ر
��
ة، وال
��
ري
��
ش
�����
الح
أدوات التنظيف المنزلية،
شاق
ستن
إ
و
أظافر
ء ال
ان ومزيل ط
ده
ومخففات ال
وغيرها.
لة
ّ
سج
أن تلتزمي بالعلامات الم
كما يجب
ستخدميها
مواد ت
ّ
أي
في منطقة التحذير على
أو طبيعية، ول تترددي في
سواء تجميلية
سار.
ستف
إ
ؤال ل
س
أي
طرح
في
ً
أليفا
� ً
إذا كنت تربين حيوانا
� ، ً
سا
خام
ضلاته
أن تعالجي ف
المنزل كالقط، فلا يجب
أن تحمل داء
ضلات يمكن
أن الف
سك، ل
بنف
شوهات خلقية
سبب ت
ذي ي
سات ال
المقو
إرتداء القفازات في حال
للجنين. كما يجب
أماكن عامة يمكن
أو
العمل في حديقة المنزل
أمامها وخلال
ت
ّ
ر
أن تكون القطط قد م
تقطيع اللحوم النيئة.
سيدات
صيحة عامة لجميع ال
، ن
ً
أخيرا
و
أن كل حمل هو تجربة
أن تعلمي
يجب
إحتياط واجب كما
فريدة من نوعها. وال
ل
ّ
سه
سابقة لمرحلة الحمل ت
أن الخطوات ال
شوهات خلقية يمكن
ت
ّ
أي
عليك تفادي
ر على حياتك
ّ
ؤث
أو ت
صيب الجنين
أن ت
صعب الحمل تجربة مريرة.
وي
سيدة بـ:
أن تقوم ال
قبل الحمل يجب
folicacid
تناولحبوب يومية من الـ
ة
ّ
شارة الطبي
ست
إ
صحية وال
الرعاية ال
عن هذه التدخين
ً
ف فورا
ّ
التوق
إبتعاد عن المواد الكيميائية في المنزل
ال
والعمل
داء القفازات خلال تقطيع اللحوم
إرت
النيئة
ضلات القطط
عدم معالجة ف
سلبي
أخطار التدخين و التخدين ال
أوعية
ضييق ال
ساهم في ت
التدخين ي
ر كثير من
أث
��
ى ت
��
إل
ؤدي
���
ا ي
ة، مم
وي
دم
ال
أم ( الرئتين، القلب،
سدية ل
ضاء الج
أع
ال
صال
إي
صعوبة في
سبب بالتالي
المعد..) في
ه مما
أم
ى الجنين من
إل
أغذية الكافية
ال
أوولدة
ضالتلقائي
إجها
إلىخطرال
ؤدي
ي
ضة.
أوزان منخف
أطفال ب
صول الوفيات ما حول
سبة ح
إزدياد ن
الولدة ووفاة المهد الفجائية.
وزن الطبيعي
��
ود دون ال
ول
الطفل الم
صحية.
شاكل ال
ض والم
أمرا
أكثر ل
ض
معر
أكثر
أم المدخنة هو
ود ل
ول
الطفل الم
اد
إزدي
� ،
ض الرئوية
أمرا
ضة لخطر ال
عر
سطى.
أذن الو
حالت الربو، والتهاب ال
ضة
أم المدخنة هو عر
الطفل المولود ل
سلوكية مثل عدم التركيز وكثرة
شاكل
لم
الحركة.
ات الوبائية علاقة بي
لقد وجدت درائ
سرطانات
ة الحمل و
ل ف
التدخين خ
ألى التخلف العقلي.
ضافة
إ
أطفال
ال
شهر الولى
المحافظة على الحمل في ال
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook