صحافة اليرموك - page 8

أخيرة
ال
8
شاركفي التحرير من الطلبة
التوزيع
سكرتير التحرير
ؤول مدير التحرير
س
س التحرير الم
شارية رئي
ست
س اللجنة ال
رئي
شي
سولي، نوار الباعوني ، عفاف القر
أ.علي الزينات محمـد حجات ابراهيم ذيابات احمد الع
شات
صر طبي
أ.عبدالنا
د.حاتم علاونة
صـحـفي
الخراج ال
ليث القهوجي
2014
نيسان
6
-
1435
جمادى الاخرة
6
الاحد
سلام الخطيب
� -
صحافة اليرموك
أباحت وجود
سلامية
إ
شريعة ال
أن ال
رغم
شاب والفتاة قبل
فترة خطوبة كافية بين ال
أن
إل
ددة
ضوابط مح
ضمن
عقد القران و
سمح بوجود
صفة عامة ل ي
واقع المجتمع ب
أن مثل هذه الفترة
تلك الفترة، اعتقادا منه ب
د تدعو لجتذاب
ى الفتاة، وق
إل
سيء
قد ت
سوى عادات
ست
شبهات حولها، وتلك لي
ال
يغلفها الجهل.
شاب والفتاة،
ففترة الخطوبة حق لل
آخر،فهي
ليتعرفكلمنهما علىما يريدهمنال
سئلة
أ
شاب الحق في طرح ما يريد من
تمنح ال
على من يريد الرتباط بها، وكما تتيح للفتاة
أنها
مثل ذلك، وتعتبر هذه الفترة هامة جدا ل
إعطاء قرار نهائي
تمنح الحق لكلا الطرفين في
أو عدمها على الرتباط.
من الموافقة
ي
ِ
ض
�َ
- ر
َ
ة
َ
ش
� ِ
ائ
َ
وما يثبت ذلك حديث ع
ِ
ه
ْ
ي
َ
ل
َ
ع
َّ
ى اهلل
َّ
ل
َ
ص
� َّ
ي
ِ
ب
َّ
الن
ُ
ت
ْ
ع
ِ
م
َ
س
� : ْ
ت
َ
ال
َ
ا - ق
َ
ه
ْ
ن
َ
ع
َّ
اهلل
ا
َ
م
َ
، ف
ٌ
ة
َ
د
َّ
ن
َ
ُ
جم
ٌ
ود
ُ
ن
ُ
ج
ُ
اح
َ
و
ْ
ر
َ
أ
ْ
: «ال
ُ
ول
ُ
ق
َ
ي
َ
م
َّ
ل
َ
س
� َ
و
» َ
ف
َ
ل
َ
ت
ْ
ا اخ
َ
ه
ْ
ن
ِ
م
َ
ر
َ
اك
َ
ن
َ
ا ت
َ
م
َ
، و
َ
ف
َ
ل
َ
ت
ْ
ا ائ
َ
ه
ْ
ن
ِ
م
َ
ف
َ
ار
َ
ع
َ
ت
- متفق عليه -
أن
ى
إل
سات عديدة
شارت درا
أ
وقد
إلى
أردن يعزى
سب الطلاق في ال
ارتفاع ن
ة كافية قبل
ود ف
��
دم وج
ى ع
��
إل
حد كبير
عقد القران بين الطرفين تمكنهما من معرفة
سرة
أ
ضمن جو ال
ضهم
صرفات بع
طبائع وت
ارم الفتاة، كي ل يطغى طابع
وبوجود مح
الخلوة بينهما .
صادرة عن دائرة
ام ال
أرق
سب ال
وبح
سجل الطلاق ما قبل الدخول
ضاة
ضي الق
قا
إجمالي حالت الطلاق
سبته 97,1% من
ما ن
سبة
الواقعة خلال عام 8002 والتي تبلغ ن
سرع في الختيار
سبب في ذلك الت
32,5 % ، وال
آخر
أو الفتاة دون فهم تفكير ال
شاب
من قبل ال
إمكانية عدم
إلى
ؤدي
ونظرته للحياة وهذا ي
ش بينهما .
التفاهم والتعاي
إعلان العالمي
ومن منظور حقوقي بين ال
أن للرجل
سان في المادة (61) منه
إن
لحقوق ال
زواج حق التزويج
سن ال
أة متى بلغا
ر
والم
س
سبب الجن
أي قيد ب
سرة دون
أ
س
سي
أ
وت
ساوية عند الزواج
أو الدين، ولهما حقوق مت
أثناء قيامه وعند انحلاله، وكذا ل يبرم عقد
و
ضا الطرفين الراغبين في الزواج
إل بر
الزواج
إكراه فيه .
ضا كاملا ل
ر
صية في البند
شخ
أحوال ال
شار قانون ال
أ
و
أن لكل من
إلى
أول من المادة الرابعة منه
ال
الخاطب والمخطوبة العدول عن الخطبة .
شرعي
حق
ومن الحالت التي عانت من عدم وجود
سائدة» حيث تقول
�« ،
فترة خطوبة كافية
إن والدها لم يعطها الحق في التعرف
سائدة
علىخاطبها قبل عقد القران ولميمنحخاطبها
أن
ضطرت ل
ؤيتها، فا
ضا الحق في المجيء لر
أي
صفات
أن تعرف ما هي موا
تعقد قرانها دون
د تزوجت
راه، وق
��
أو حتى ت
ك الخاطب
ذل
أن هناك اختلافا كبيرا في
آن منه لكنها ترى
ال
وجهات نظر كل منهما رغم تقاربهما في العمر،
إلى تحمل ذلك الختلاف
ر الذي دفعها
أم
ال
على كتفها.
شريفين
سف ال
وهنا يقول الدكتور يو
إن فترة الخطوبة هي الفترة
� :)
شرعي
(محام
شرعية،
سبق عقد القران من ناحية
التي ت
أة
إلىبيتالمر
أنيذهب
حيثيحقللرجلفيها
إليها، ويتعرف عليها وما يدلل على ذلك
لينظر
سلم لما جاءه
صلى الله عليه و
سول
قول الر
إن في
إليها ف
صار: « اذهب فانظر
أن
رجل من ال
أن العرف
إلى
شيرا
شيئا»، م
صار
أن
أعين ال
والعادات في المجتمع تطلق لفظ «مخطوبة»
س ما ورد في
ذا لي
على من عقدت قرانها وه
سلامية .
إ
شريعة ال
ال
شرع هذه الفترة
أن الله تعالى
ضاف ب
أ
و
آخر،
بين الزوجين ليتعرف كل منهما على ال
إيجابية
صفات
أة كلاهما يحمل
أو المر
فالرجل
د ل
رى ق
��
أخ
ن جهة
��
ر، وم
���
آخ
د تعجب ال
ق
تعجبه، لذلك جاءت هذه الفترة لتعطي تلك
أن
شريطة
� ،
ألفة والمعرفة
العلاقة نوعا من ال
صة لوجه الله تعالى في
تكون نية الخاطب خال
ؤية الفتيات.
س فقط لر
إقباله على الزواج لي
صةفيعلمالجتماع
ومنجانبهاقالتالمخت
إن فترة الخطوبة
� :
صالح
الدكتورة نجلاء
أكد كلاهما
مهمة جدا لكلا الطرفين بحيث يت
آخر
أن يكمل حياته مع الطرف ال
أنه من الممكن
بحيث يحدث بينهما نوع من التوافق الزوجي،
سمى من الخطوبة .
أ
وهذا هو الهدف ال
شباب
صة بال
أن الثقافة الخا
إلى
شارت
أ
و
شباب
إن لل
تختلف عن ثقافة البنات، حيث
ن خلاله من
سلوبا توجيهيا يتمكنون م
أ
سجام ليكونوا
ى مزيد من الن
إل
صول
الو
أهلا
أكثر ت
ؤولية و
س
أكثر قدرة على تحمل الم
أنه في حال لم يتعرف كلاهما
ضيفة
للزواج م
ؤوليات
س
ر، ولم يتم تحديد م
آخ
على فكر ال
إلى
سببا وجيها يدفع
سيكون
كل منهما فهذا
آخر
إكراه مع الطرف ال
ش بال
أو العي
الطلاق
سرة، وفي كلا الحالتين
أ
أمن ال
للحفاظ على
أطفال
صالح لتربية ال
سرة غير
أ
سيكون جو ال
وتوجيههم.
ست مقترنة بزمنمحدد
لي
صر فترة الخطوبة قبل عقد القران قد
ق
سباب الطلاق حيث
أ
سا من
سببا ملمو
يكون
سمح له بالتردد
أن والده لم ي
إلى
� »
شار «علاء
أ
راء العقد،
���
إج
ا
��
على بيت مخطوبته دونم
أت
د
أن يعقد قرانه عليها، وب
ى
إل
ضطر
فا
ستمر
شاكل بالتفاقم بينهما نتيجة التدخل الم
الم
من والدتها وكثرة الطلبات المبالغ فيها التي
كانت تطلبها، والتي تفوق ما كان متفقا عليه في
أقدم
العقد، فلم يحتمل علاء كل تلك الطلبات ف
سبة
إلى ن
ضم
صال عن خطيبته، لتن
على النف
المطلقات قبل الدخول ! .
أن
إلى
شريفين
شار ال
أ
وفي رده على ذلك
إذا كان
فترة الخطوبة ل تقترن بزمنمحدد، ف
زواج والتعرف على
��
شرعي هو ال
صد ال
الق
آخر، وكان
شيء
أي
صد به
أفكارها، ول يق
سلامية
إ
شريعة ال
أهلها، فال
أمام محارمها و
هنا ل تمنع من تردد الخاطب علىمخطوبته،
آخر .
وتكرار الزيارات لها بين الحين وال
أول الذي
ك فهو ال
أب ذل
ض ال
إذا رف
و
أي
إذا حدث
صل، ف
أية عواقب قدتح
سيتحمل
أن يلتقيا،
ض
أب رف
إعجاب بين الطرفين وال
أنها قدتتجه
أ،ل
إلىالخط
فهوبذلكيدفعبابنته
أهلها وبطريقة غير
ؤية خاطبها دون علم
إلى ر
شرعية وهذا حرام .
ص بالحقوق
دولي الخا
��
ووفقا للمعهد ال
دول بكفالة
��
سية، تتعهد ال
سيا
المدنية وال
ساوي حقوق الزوجين وواجباتهما لدى
ت
الزواج، وخلال قيام الزواج ولدى انحلاله،
وفيحالة النحلال يتوجب اتخاذ تدابير لكفالة
أولد في حالة وجودهم،
ضرورية ل
الحماية ال
أن
ادة (32) من هذا العهد على
ص الم
وتن
سن الزواجحقا
أة ابتداء من بلوغ
للرجل والمر
سرة، بحيث
أ
س
سي
أ
معترفا به في التزويج وت
ضا الطرفين المزمع
إل بر
زواج
��
ل ينعقد ال
إكراه فيه .
ضاء كاملا ل
زواجهما ر
اختلاف البيئات
شرقي
ال: «نحن كمجتمع
��
ء ق
د ع
��
وال
أن عاداتنا وتقاليدنا طابع
سوده التحفظ، ول
ي
أن
ض علينا
يغلف مجتمعاتنا، كان من المفرو
أبناءنا من وجود تلك الفترة بينهم رغم
نحرم
أعطت
سلامية
إ
شريعة ال
أحكام ال
أن
إيقاننا ب
لهم الحق بذلك، ولكن نظرة المجتمع لهم لن
شرعي في حال وجود
س
سا
أ
تكون مبنية على
سيبقى ملازما للطرفين
هذه الفترة، فالخوف
إجراء
سيهما، ف
أو الخاطبين نف
أهل
سواء ال
صيبة».
أة الم
العقد يخفف من وط
أن نظرة المجتمع
إلى
شريفينهنا
ولفت ال
إلىحد
ؤخذ بعين العتبار
أن ل ت
ض
من المفتر
ضوابط التي يجب على الفتاة اللتزام
ما، فال
س
ي تتمثل بالمحافظة على الملاب
ت
بها وال
ضمن
س معه
أمام خاطبها، والجلو
شرعية
ال
أن تكون
سرة وبوجود محارمها، وكذا
أ
جو ال
أن هدفهما
طريقة الكلام بينهما متزنة تدل على
أو قول الكلام الذي
س غزل
سرة ولي
أ
هو بناء
ضوابط
إذا التزم الطرفان بتلك ال
ل معنى له، ف
ادات
ع
ا ال
د م
ى ح
��
إل
شرعية فهذا يلغي
ال
ضع الراهن .
سود في الو
المجتمعية التي ت
إنه ورغم
ضا «ناديا» التي تقول
أي
وهناك
سماح لها بالتعرف على خاطبها مدة كافية
ال
أنها لم ترتبط
إل
ل
أه
أي تدخل من ال
دون
سبب هو الختلاف الكبير
شاب وال
بذلك ال
أهلها ل يبخلون عليها
بين بيئتيهما العامة، ف
ضوابط من
أية
شيء، وحياتها لتحكمها
أي
ب
صديقاتها
أو زيارة
أو الخروج
ناحية الدخول
أن الطرف المغاير
سبيل المثال، في حين
على
ؤه التحفظ، فكثيرمن تلك
ضمنجويمل
ش
يعي
أ جوها قد تختفي بعد
شياء التي كانت تم
أ
ال
شاب وهذا دفعها للبحث عن
ارتباطها بذلك ال
سب .
بديل منا
شارت الدكتورة نجلاء
أ
سياق
وفي هذا ال
س
أ
أنثقافةالمجتمعتلعبدورالب
إلى
صالح
ضون
أهالي يرف
به في هذه الفترة، فكثير من ال
سرية،
أ
شاكل
وجودها نظرا لما تخلفه من م
أن تكون تلك
سر
أ
لذلك يحكم المجتمع على ال
الفترة مقيدة وملازمة لعقد القران، فنظرة
إلى
ص غريب
شخ
سمح بدخول
المجتمع ل ت
ة عالية من
��
ان على درج
و ك
زل حتى ل
ن
الم
أو الخال وغيرهما .
القرابة كابن العم
ش فيه
ذي نعي
أن المجتمع ال
ضافت
أ
و
شائري يخاف من عواقب
اليوم هو مجتمع ع
ضلا عن
س، ف
��
ا
ن
م ال
ل
ة وك
وب
ط
ة الخ
ف
صمة الجتماعية
ض الفتاة للو
خوفه من تعر
أن تخرج مع من يريد خطبتها
فلا يجوز لها
أن
س لها
أ
أنه ل ب
أدهى
سمي، ولكن ال
شكل ر
ب
أو غيرها من باب
شاب في الجامعة
تخرج مع
ض
أو الزمالة !! فحتى المجتمع يناق
صداقة
ال
سه .
سه بنف
نف
صير !
حبل الكذب ق
صنع»
سمى بـ «الت
ض يعاني مما ي
فالبع
أن تظهر
أثناء فترة الخطوبة فالفتاة تريد
ساليب
أ
صفات وال
ى ال
��
أرق
ه و
أجمل وج
ب
أخذ وتدلل
أن ت
أن تعطي دون
بالتعامل، وتريد
أمان،
سبل الراحة وال
خاطبها وتوفر له كل
دة خاطبها لتريها كم هي
��
وتحنو على وال
أعظم
صيبة والواقع
سانة رائعة، ولكن الم
إن
ؤلم
أ الواقع الم
إن يعقد العقد، حتى يبد
! ، فما
سان «توفيق».
بالظهور ... هذا ما جاء على ل
شريفين كلامه رادا على كلام «
أنهى ال
و
سطية،
أمة و
سلامية هي
إ
أمة ال
أن ال
توفيق « ب
ص معتدل في
شخ
ون ال
ك
أن ي
ض
فالمفتر
صنع
صرفاته وكلامه، فلا يبدي نوعا من الت
ت
صنع
إنما يتعامل على طبيعته، فالت
الزائد، و
ص على
شخ
شف ال
أن يك
في نهاية المطاف ل بد
حقيقته .
رار348 للجمعية العامة
كما وردت في ق
سعة
صدر في الدورة التا
أمم المتحدة الذي
ل
ام المتعلقة
��
ك
��
أح
ص ال
صو
ام 4591 ، ن
��
ع
ادة (1): ل ينعقد
بالزواج حيث جاء في الم
ضا الطرفين التام
إل بتوفر ر
الزواج قانونا
أمين
صيا بعد ت
شخ
إعرابهما عنه
ر وب
الح
صة
سلطة المخت
ضور ال
العلانية اللازمة وبح
أحكام
شهود وفقا ل
ضور ال
بعقد الزواج وبح
القانون .
مهلة للتفكير
أخرى يبين «مراد» تجربته مع
من جهة
شريكة
ستكون
أنها
الفتاة التي كان يعتقد ب
أرادالرتباط
شاهدالفتاةالتي
إنه
حياتهقائل
أى فيها
بها ثلاث مرات قبل عقد القران وقد ر
صيته،
شخ
سبة له ول
صالحة المنا
سانة ال
إن
ال
أقدم على عقد قرانه عليها .
ف
صرفات
أتت
أنه بعد عقد القران بد
ضاف
أ
و
ضل،
أف
إلى ال
سلوكيات تلك الفتاة بالتغير
و
ام،
أت تمنحه مزيدا من الحب والح
د
وب
شيء، كانت دائما
حيث كانت ل تبخل عليه ب
تخاف الله فيه .
أنالمراتالثلاثاللاتي
أنيبينب
وهنا يريد
سه قبل عقد القران قد منحته
شاهد فيها عرو
سبب في
دافعا للرتباط بها ولكنها لم تكن ال
إن تلك الفتاة كانت على خلق
الرتباط حيث
أتتتوج
عالمنذالبدايةلكنبعدعقدالقرانبد
أخلاقها تلك بزيادة معايير الحب والحترام
أنه لو زادت تلك
ضحه هو
أن يو
له، وما يريد
سببا في عدم
أيام الثلاثة لكان ذلك
الفترة عن ال
إياه بعد
إعطائها له ذلك الحب الذي منحته
سمح بالتعبير له
أخلاقها لن ت
أن
عقد القران ل
إل بعد العقد .
عنها
أغلبية
أفكاروالنتيجةواحدة،فال
تباينتال
ة خطوبة
ت
ود ف
��
وج
��
ب ب
ال
ط
ت
إلزام بعقد
كافية قبل ال
أم
�«
زواج، فـ
���
ال
أحمد» تقول
أن
ب
ستقرار
ا
ى
���
إل
ا
���
ه
���
زواج
سببه الحرية
آن كان
ال
س مع زوجها
المطلقة لها بالجلو
سرة وبوجود
أ
ضمن مجتمع ال
حين تقدم لها
كافة المحارم، كذا ولم يمنع والدها خاطبها
ر
��
آخ
وال
الح
زل ب
ن
ى الم
��
إل
دد
أن ي
���
ب
ضلاللهمكللبالجو
سمعها،فزواجها بف
للجلو
سري الهادئ المليء بالحب والتفاهم .
أ
ال
ا: «
ن
صالح ه
ء
ورة نج
ت
دك
ردت ال
ستقرار في العلاقة الزوجية من
لكي يتوفر ا
أن يكون هناك فترة خطوبة كافية
ض
المفتر
أن تديم الزواج وتعطيه مزيدا من
أنها
ش
من
أ عنه مزيد من التوافق
ش
سية، وذلك ين
القد
شاعر متبادلة بينهما بحيث
الفكري وتولد م
ن تحمل
ى مزيد م
��
إل
ن التوجه
تمكنهما م
ؤولية .»
س
الم
ص
ومن منظور حقوقي قال المحامي المخت
أن
إنه يجب
شرقي
سان كمال الم
إن
في حقوق ال
سية
سا
أ
سرة على ثوابت وقيم
أ
يتم بناء ال
ر،
��
آخ
دى تقبل ال
سها على م
س
أ
تعتمد في
ري بين
س
��
أ
اط ال
ب
أن فكرة الرت
اف
ض
��
أ
و
أن تكون مبنية على
ض
الخاطبين من المفتر
اف بالكرامة
ت
ام والع
ت
الح
سانية وهذا يتحقق
إن
ال
من خلال معرفة
الخاطبين
بحقوقهما
وواجباتهما
ؤدي
سانية والتي ت
إن
ال
سعى
سك ي
إلى بناءمجتمع متما
سانية .
إن
صيل الثوابت والقيم ال
أ
إلى ت
إلىتحقيق
ؤدي
أن تلك الفترة ت
إلى
شار
أ
و
إلى
أفراد المجتمع
مفهوم العدالة بين جميع
صحيحة
ة ال
ي
ب
ب تعزيز مفهوم ال
ان
ج
المنطلقة من مدى تفهم الطرفين لعلاقتهما التي
سر حاجز المعرفة بما
إل من خلال ك
سجم
ل تن
سابقة
أتي الفترة ال
لهما وما عليهما، حيث ت
شروع
لتبادل وجهات النظر قبل الدخول في م
أتي ثماره
ست
ذي
��
ستقبلي وال
زواج الم
���
ال
سليم المبني
إيجابية من التعامل ال
صورة
ب
سية.
سا
أ
سان وحرياته ال
إن
على حقوق ال
شرعه الله لكلا الطرفين
الخطوبة حق
شرعية والقانونية
ضهما بند يخالف المواثيق ال
حرمان الخاطبين من التعرف على بع
ت: 1111127 20 فرعي 3196\5596
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة اليرموك
لمحات ريادية
new think
ست
س
أ
سرح الفكر الجديد، فقد
أل وهو م
أردن
أهم حدث رياديفي ال
نتناول اليوم
شروعا
صفه م
سرح الفكر الجديد عام ٩٠٠٢ بو
سة الجود للرعاية العلمية م
س
ؤ
م
ضيعمنتقاةبعناية
أردنيمنخلالموا
إلهامللمجتمعال
إبلاغو
صدر
أنيكونم
يهدفل
سرحي هادف.
ضها بقالب م
يتم عر
شرائحه
إلهام المجتمع العربي على اختلاف
إلى توعية وتثقيف و
شروع
يهدف الم
صر ويتناغم
سجم مع متغيرات الع
ساليببما ين
أ
أحدث ال
إطلاعه على
وانتماءاته، و
سلامية الغنية.
إ
مع الثقافة العربية ال
سوداء التي تغطيها فلم يعد
ساحات ال
سي من هموم المهنة ومن الم
أنتزع نف
�«
أخبار المريعة التي تحملها التغييرات في العالم العربي
إل هذا الكم من ال
أمامنا
سوة
شاعات .. وهذه الق
إ
شر ال
صامات والمظاهرات وهذا الكم الهائل من ن
..فالعت
أو يغتاله
شاعة
إ
أخيه بال
أكل الكثير منا لحم
سنا من قبل حين ي
أنف
التي لم نعرفها في
في اليوم الواحد مرات ومرات..
أتلقى بطاقة دعوة
� »
سرح الفكر الجديد
إعلانا عن «م
أتبع
سي و
أنتزع نف
قلت
شابات في مقتبل العمر
شباب وال
سمائة من ال
ألف وخم
أكثر من
سي بين
شر» نف
أح
�»
و
شركات متبرعة
أمن العام و
صات ال
جاءوا من كل محافظات المملكة من خلال با
شباب.
سين لل
صر الثقافة بمدينة الح
ليحطوا رحال اللقاء في ق
عن هذا
ً
جاذبا
ً
شيئا
أو المدعوين قد علموا
ضرين
أن الحا
ويبدو
ً
إقبال كان كبيرا
ال
ش»، هذا ما قاله
شاط الفني ليخدمهم على هذا النحو المده
أو الن
سرح
النوع من الم
سرح
أول فعالية للم
ضوره ل
أول مرة عند ح
سرح الفكر الجديد في
سلطانحطابعن م
أردنية.
سرح الفكر الجديد كانت في الجامعات ال
آخر فعاليات م
عام 2102 ولكن
أنا» منهم، فلم
�»
شباب والطلبة و
شعر بذلك بل الكثير من ال
س فقطحطاب الذي
لي
ض
آخر جامعة قدموا بها العرو
ضور الفعالية هنا في جامعة اليرموك بل في
أكتف بح
أهدافي
أردنية) حيث كانت الفقرات متعة وتحفيزا، لقد خرجت بتجديد ل
ألمانية ال
(ال
ضعتها في بداية 4102.
سودة التي و
و طموحاتي، لقد تجددت الم
سابقا في
شاركوا
أتي فقرات المتحدثين، الذين
ساعة من الزمن، ت
وخلال حوالي
سمة،
سم الب
إيجابية، وتر
سة والطاقة ال
سرح الفكر الجديد، لتبث الحما
ض م
عرو
أ
شباب جزءا ل يتجز
أخرى فنية وتفاعلية تجعل الطلبة وال
أتي فقرات
في حين ت
ض.
من العر
سي
سا
أ
سان محور
إن
أثره على حياة ال
إيجابي في الحياة، و
ضرورة التفكير ال
ضهاالمتحدثون.
ستديوالفكرالجديد»منخلالالتجاربالحياتيةالتييعر
يتناوله«ا
ؤكدا
أهميتها، وم
شددا على
ستديو»، م
إليه «ال
ضا يتطرق
أي
آخر
الريادة محور
صبور تنفيذ فكرته وتحقيق النجاح.
ص مثابر و
شخ
أي
ستطاعة
ا
شل هو طريق للنجاح،
أن الف
ؤكدا
شباب، م
ضا مفاتيح النجاح لل
أي
ستديو يقدم
ال
أن الخوفوعدم
إل
� ،
سان في رحلته نحو النجاح
إن
شل ال
أن يف
أنه من الطبيعي
أينا
ور
شل.
إلى الف
ؤدي فعليا
تكرار التجربة هو ما ي
أفراد تمكنوا
ص
ص
س من خلال ق
سرحي مدرو
شكل م
هذه المحاور جميعها تقدم ب
سعي نحو تحقيقها.
صعوبات وتحديد هدفهم وال
من تخطي ال
أن النجاح
ؤكد
سام فاخوري، الذي ي
ستديو الفكر الجديد» ح
ومن المتحدثينفي «ا
صابرين طه
شابة
ضا ال
أي
� .
سه
ص لنف
شخ
ؤية ال
سان ويعتمد على كيفية ر
إن
بيد ال
شطل الذي اختار طريقه في
ضلا عن محمود
سطين لتعمل بما تحب، ف
جاءت من فل
ستقبلي» الذي
شيد الذي يتحدثعن برنامج «م
شل، وطارق ر
الريادة ونجح بعدما ف
س» الذي يقلد
س يان
شباب وتدريبهم وتمكينهم وتوظيفهم، و»يان
يعمل على تقييم ال
سلية.
شباب فقرة فنية م
صيات ببراعة ويقدم لل
شخ
ال
أهدافك وطموحاتك؟ قم بزيارة موقع الفكر الجديد
أن تتجدد
هل تريد
/
http
://
www
.
nttheatre
.
com
ساطلة
سيل ف
أ
� :
متابعة
«قهوة برووف»
سة
محمد الخماي
أنهيت
أن
أوله» وبعد
صباح يوم «باين من
في
ضراتي وحان وقت « بريك « القهوة
أولى محا
ضواحيها، و
ستعمرتي و
سب التوقيت المحلي لم
ح
سلبطة» على
أن نجحت في تنفيذ عملية « ال
بعد
سة،
صديقي العزيز بتغريمه كافة تكاليف الجل
شفية ترفد
رات تق
غ
كمحاولة للعثور على ث
صفراء لليوم
ص « ال
صا
ض « الن
الخزينة ببع
أولى
� »
أتزهمر
�«
أن
سود .... وكالعادة وقبل
أ
ال
شفاتي من ذاك المركب الكيميائي العجيب ارتمت
ر
أخفي
أقداحي، و ل
ض قطرات من
على بنطالي بع
أن كنت في
أن هذه العادة ملازمة لي منذ
عليكم
أي بنطال لم
شاءم من
أت
صبحت
أ
» حتى
KG
سكريبما يحمل
يتجه نحو « تطريزة» الفوتيك الع
من بقع بنية في ثناياه.
س
سة طويلة مع النف
ولكن اليوم وبعد جل
شارية « في حال لو طبقت
إلى فكرة « خنف
صلت
و
ضوئية
سوف تتقدم بالنتاج الوطني خطوات
ص في
ص
صنع متخ
شاء م
إن
أل وهي
� ،
أمام
إلى ال
أ
» ، ومبد
Coffeeproof jeans
صناعة»
شقات
سكب عليه ر
إن ت
أنه ما
عمل هذا البنطال هو
أوتوماتيكي
أ «بالدعك» ال
من القهوة حتى يبد
آثارها.
ليزيل
شتها
ي ع
ت
اع ال
ت
راءة الخ
���
شوة ب
بعد ن
سات
س
ؤ
أفكاري قليلا نحو م
سعت
للحظات، و
سات وهيئات عامة
س
ؤ
دولتنا، من وزارات وم
سام
أق
ضافة
إ
إلخ، وفكرت في
�  ...
صرفيات
ومت
أجهزة تدعم
صنيع
صنع لت
صة في هذا الم
ص
متخ
سات وترفع من مهنيتها، فمثلا :
س
ؤ
هذه الم
صنيع
حيث يتم ت
Proof
ساد»
سم «ف
1. ق
سفر من جيوب
وازات ال
سحب ج
ص ب
جهاز خا
ضية
أنهم متورطون في ق
ؤولين الذين  يثبت
س
الم
ساد.
ف
حيث يقوم
proof
سطة «
سم جهاز «وا
2. ق
شفعلىهويةالمتقدمينلطلبات
أ عملهعلىالك
مبد
أو المراجعين العتياديين، وفيحال وجود
توظيف
سة
س
ؤ
أحد موظفي الم
سم الرابع مع
شابه في ال
ت
إقفال مكتب الموظف تلقائيا.
يتم
حيثيعملهذا
proof
صة«
صخ
3. جهاز«خ
Facebook
شف على ال»
ضا على الك
أي
الجهاز
ؤولين
س
أحد الم
» ، وفيحالة وجود
Friendlist
صفقة
» على
Block
على القائمة يتم عمل «
صة .
صخ
الخ
أحلام، ففي هذا
ضغاث
أ
سف كل هذه مجرد
أ
ل
سات الدولة من
س
ؤ
أرى في كافة م
أمين، ل
البلد ال
سوى
�«
سماكية
صرفية«ال
الدوارالرابعوحتىمت
Proof
شعب «
صلحة ال
جهاز واحد وهو «م
وبلادي جاها مطر
صحافة اليرموك - بتول مدلل
ضية
صطفى فريحات الموكل بالق
أكد المحامي م
ص
صو
ي بخ
اط
ري
التي رفعها النائب محمد ال
س الوزراء
إدارية بحق رئي
التجاوزات المالية وال
أن النائب الرياطي تقدم
سور
الدكتور عبد الله الن
س
ضد رئي
شكوى جزائية لدى مدعي عام عمان
ب
سة الموانئ والمدير المالي
س
ؤ
الوزراء ومدير عام م
سلطة
صة ومدير
صادية الخا
سلطة العقبة القت
ب
صة .
صادية الخا
العقبة القت
صحافة اليرموك
ص لـ
صريح خا
ضاف في ت
أ
و
شكوى، ودون التطرق للبينات
أن المحور العام لل
شيا مع القانون الذي
والوثائق ومدى قانونيتها تما
صدور
سرية التحقيق ولعدم
ستلزم الحفاظ على
ي
سئلة
أ
أن هناك
آن، يرتكز على
قرار الظن حتى ال
نيابية وجهت من قبل النائب الرياطي بموجب
ستور والمادة { 521 } من
المادة { 69 } من الد
س النواب حيث تمتحويل هذه
النظام الداخلي لمجل
إجابة عليها
س للحكومة ل
سطة المجل
سئلة بوا
أ
ال
سة عمله الرقابي
ليتمكن النائب الرياطي من ممار
ستور.
أحكام الد
شريعي المناط به وفقا ل
والت
إجابات والردود على
وتابع: الحكومة قدمت ال
سئلة ولكن النائب الرياطي عندما
أ
ض تلك ال
بع
تلقى هذه الردود طابق بينها وبين موازنة الوحدات
الحكومية فوجد ان هناك تباينا بين المبالغ والردود
صروف في موازنة الوحدات الحكومية مع
وما هو م
أن الموازنة كقانون مرت بكافة المراحل
أكيد على
الت
صادق عليها جلالة الملك.
ستورية و
الد
صعوبة
أي
أن الرياطي لم يواجه
أكد فريحات
و
ضية
راءات الق
���
إج
ضية فقد كانت
في تقديم الق
أخرى،
أي دعوى جزائية
أن
ش
أنها
ش
سجيلها
وت
ص المادة
شكواه على ن
أن النائب ارتكز في
ضيفا
م
أنه «يحاكم
ص على
ستور التي تن
{ 55 } من الد
إليهم من جرائم ناتجة عن
سب
الوزراء على ما ين
صة وفقا
أمام المحاكم النظامية المخت
أدية وظائفهم
ت
أحكام القانون».
ل
صعيد
ضيةعلىال
صدىالق
سياقالحديثعن
وفي
إعلامي، قال فريحات: من
شعبي وال
الحكومي وال
صريح
أي ت
صدى الحكومي فلم يكن هناك
ناحية ال
أثير
سمي من الحكومة من باب عدم الت
أو موقف ر
ضاء الحرية
سير مجريات التحقيق ليكون للق
على
أي
ضوع دون
صل في هذا المو
الكاملة للتحقيق والف
ضا
أي
أنه لم يكن هناك
ؤكدا
ضغوطات، م
أثيرات و
ت
سات الدولة لمنع النائب
س
ؤ
ضغوطات من قبل م
أية
ضية.
ستكمال الق
الرياطي من ا
إنهلم يحاول
شعبي قال فريحات
صعيد ال
وعلى ال
أي العام، في
أثير على الر
أو النائب الرياطي الت
هو
أجروها
أو التلفزيونية التي
صحفية
المقابلات ال
أجيج مثلا، فدائما يتم نقل الحقيقة
لغايات الت
صدى
أنها لم تلاق ال
إلى
ضوعية، لفتا
أمانة ومو
ب
ضية تتعلق بالمال العام، بينما
شعبي اللازم كونها ق
ال
إعلامي
ضية على قدر عال من الهتمام ال
حازت الق
صحف والمواقع اللكترونية
وتناولتها العديد من ال
إلى
إعلامي لها لم يرتق
صدى ال
أن ال
أكيد على
مع الت
ضوع من
أغفل المو
سيتها فقد
سا
ضية وح
أهمية الق
صل .
أ
شعب بال
سمي الذي هو مملوك لل
إعلام الر
ال
ى مرحلة
��
إل
صلت
ضية و
أن الق
ى
��
إل
ار
ش
��
أ
و
البينات، ولم ينته النائب الرياطي من تقديم كامل
صدر قرار الظن فيها
شكوى ولم ي
بيناته في هذه ال
بعد.
و ثبت
ضية فيما ل
ذه الق
��
ات ه
ي
داع
ن ت
و ع
ستندات المقدمة، توقع
ذه الم
ر» على ه
زوي
ت
«ال
ستورية
شكلة د
دل وم
شكل ج
ست
أنها
فريحات
شريعية
ى من نوعها عبر الحياة الت
أول
ستكون ال
سية في تاريخ المملكة
سيا
ضائية والبرلمانية وال
والق
ستندات كانت جزءا من الموازنة.
أن هذه الم
سيما
ل
سية والبرلمانية
سيا
سابقة تاريخية في الحياة ال
في
سور
ضد الن
سجل دعوى جزائية
النائب الرياطي ي
صم زمزم
صحافة اليرموك - معت
وج
ة النائمة .. الم
ي
أم
شة الربيع .. ال
فرا
سماء
أ
� ...
ا
��
ه
ورة، وغ
���
أم
سو ال
سو
�..
أزرق
ال
صل
ص في مواقع التوا
شخا
أ
ستعارة يتخفى خلفها
م
صياتهم
شخ
إظهار
الجتماعي رغبة منهم في عدم
أما
ضيقة
صدقاء في دائرة
أ
الحقيقية، وقد يعرفهم
سماء
أ
البقية فيتعاملون معهم وفق العناوين وال
سه
ض يحاولحماية نف
سهم، البع
أنف
التي اختاروها ل
آخر
ض ال
آخرين والبع
أذى ال
وكيانه العتباري من
سابات
صفية ح
إلى ت
قد يهدف من وراء هذا التخفي
صومه.
أذى بخ
إلحاق ال
أو
أت
ش
أن
أمر
الطالبة لبنىمحمد تقول: في بداية ال
صل
س التوا
سا
أ
سمي على
سبوك با
سابا على الفي
ح
ساتذتي في الجامعة لكنني فيما بعد
أ
صديقاتي و
مع
ض
شات كثيرة وكان بع
ضايقات وتحر
ضت لم
تعر
إلي
سلون
أو من خارجها ير
سواء من كليتي
الطلبة
صل
سه للتوا
سائل منهم من يعرف بنف
الطلبات والر
س
ضاء الوقت لي
آخر من يريد التلاعب وق
معي وال
صفحتي على
أمر الذي دفعني فعلا لتعطيل
أكثر، ال
ستعار كي
سم م
ساب جديد با
شاء ح
إن
سبوك، و
الفي
ص
شخا
أ
صة من ال
ضايقات خا
أتجنب الكثير من الم
الذين ل يعرفونني.
أنه ينبغي
أدرك تماما
� :
أحمد
ويقول الطالب علاء
صورة حقيقية ذلك
ضحا ومع
سم وا
أن يكون ال
دت للتفاعل
صل الجتماعي وج
أن مواقع التوا
ل
سماء
أ
ستخدام
ضلون ا
شاركة ولكن هنالك من يف
والم
إنما لتجنب
س بهدفالتخفي، و
مثلي- لي
ستعارة
م
شياء هم بغنى عنها.
أ
ستعار
سم الم
صاحبة ال
فيما ترى الطالبة مرح
ستخدامها
أن ا
سبوك
شة الربيع» على الفي
«فرا
سم يمنحها
أن ال
سباب منها
أ
سم جاء لعدة
لهذا ال
أرق
أجمل و
شة» هي من
ل و»الفرا
أم
الحرية وال
أن والدتها المتوفية كانت
إلى
شيرة
الكائنات الحية م
سبب حركتها الدائمة
شة» ب
تطلق عليها لقب «الفرا
في البيت.
أنتحدثجراء
شاكلالتييمكن
ضيف:تجنباللم
وت
شيء
أي
سماء عند عملية البحثو
أ
شابهفي ال
وجود ت
آخرين.
أذى من قبل ال
سبب لها
قد ي
ويعتقد الدكتور محمد الخوالدة من كلية التربية
ستعملون
ص الذين ي
شخا
أ
أن ال
في جامعة اليرموك
صة
ستعارة غالبا ما يكون لديهم ميولتخا
سماء م
أ
إلى
ضافة
إ
سية بال
سية واجتماعية ونف
سيا
ودوافع
سبب
شحن الداخلي لديهم. وال
سمى بال
وجود ما ي
ات
روح
أط
اه
��
ستحياء تج
د يكون ال
سي ق
النف
صام
صابين بالتوحد وانف
ضيع معينة كالم
وموا
صية.
شخ
ال
صابون بجنون
س م
ض النا
أن بع
ضيف
وي
سماء رنانة للدللة على
أ
العظمة والذين يختارون
ستعار.
سم الم
ثقل ال
ص الذين ينتحلون
شخا
أ
الطالب ح.ب من ال
سواء في
إغراء
سون عمليات ال
سماء فتيات ويمار
أ
ساعات كل
ضي ثلاث
أو التعليقات ويق
شورات
المن
ضاء وقت ممتع
ساب المزيف فقط لق
يوم بهذا الح
صفه.
على حد و
سبوك» ؟
ستعارة في «الفي
سماء الم
أ
ض خلف ال
لماذا يتوارى البع
1 2,3,4,5,6,7,8
Powered by FlippingBook