أخيرة
ال
8
شاركفي التحرير من الطلبة
�
التوزيع
سكرتير التحرير
�
ؤول مدير التحرير
�
س
�
س التحرير الم
�
شارية رئي
�
ست
�
س اللجنة ال
�
رئي
شي
�
سولي، نوار الباعوني ، عفاف القر
�
أ.علي الزينات محمـد حجات ابراهيم ذيابات احمد الع
�
شات
�
صر طبي
�
أ.عبدالنا
�
د.حاتم علاونة
صـحـفي
�
الخراج ال
ليث القهوجي
2014
نيسان
6
-
1435
جمادى الاخرة
6
الاحد
࣯
࣯
سلام الخطيب
� -
صحافة اليرموك
�
أباحت وجود
�
سلامية
�
إ
شريعة ال
�
أن ال
�
رغم
شاب والفتاة قبل
�
فترة خطوبة كافية بين ال
أن
�
إل
�
ددة
�
ضوابط مح
�
ضمن
�
عقد القران و
سمح بوجود
�
صفة عامة ل ي
�
واقع المجتمع ب
أن مثل هذه الفترة
�
تلك الفترة، اعتقادا منه ب
د تدعو لجتذاب
�
ى الفتاة، وق
�
إل
�
سيء
�
قد ت
سوى عادات
�
ست
�
شبهات حولها، وتلك لي
�
ال
يغلفها الجهل.
شاب والفتاة،
�
ففترة الخطوبة حق لل
آخر،فهي
ليتعرفكلمنهما علىما يريدهمنال
سئلة
�
أ
�
شاب الحق في طرح ما يريد من
�
تمنح ال
على من يريد الرتباط بها، وكما تتيح للفتاة
أنها
مثل ذلك، وتعتبر هذه الفترة هامة جدا ل
إعطاء قرار نهائي
�
تمنح الحق لكلا الطرفين في
أو عدمها على الرتباط.
�
من الموافقة
ي
ِ
ض
�َ
- ر
َ
ة
َ
ش
� ِ
ائ
َ
وما يثبت ذلك حديث ع
ِ
ه
ْ
ي
َ
ل
َ
ع
َّ
ى اهلل
َّ
ل
َ
ص
� َّ
ي
ِ
ب
َّ
الن
ُ
ت
ْ
ع
ِ
م
َ
س
� : ْ
ت
َ
ال
َ
ا - ق
َ
ه
ْ
ن
َ
ع
َّ
اهلل
ا
َ
م
َ
، ف
ٌ
ة
َ
د
َّ
ن
َ
ُ
جم
ٌ
ود
ُ
ن
ُ
ج
ُ
اح
َ
و
ْ
ر
َ
أ
ْ
: «ال
ُ
ول
ُ
ق
َ
ي
َ
م
َّ
ل
َ
س
� َ
و
» َ
ف
َ
ل
َ
ت
ْ
ا اخ
َ
ه
ْ
ن
ِ
م
َ
ر
َ
اك
َ
ن
َ
ا ت
َ
م
َ
، و
َ
ف
َ
ل
َ
ت
ْ
ا ائ
َ
ه
ْ
ن
ِ
م
َ
ف
َ
ار
َ
ع
َ
ت
- متفق عليه -
أن
�
ى
�
إل
�
سات عديدة
�
شارت درا
�
أ
�
وقد
إلى
�
أردن يعزى
سب الطلاق في ال
�
ارتفاع ن
ة كافية قبل
�
ود ف
��
دم وج
�
ى ع
��
إل
�
حد كبير
عقد القران بين الطرفين تمكنهما من معرفة
سرة
�
أ
ضمن جو ال
�
ضهم
�
صرفات بع
�
طبائع وت
ارم الفتاة، كي ل يطغى طابع
�
وبوجود مح
الخلوة بينهما .
صادرة عن دائرة
�
ام ال
�
أرق
سب ال
�
وبح
سجل الطلاق ما قبل الدخول
�
ضاة
�
ضي الق
�
قا
إجمالي حالت الطلاق
�
سبته 97,1% من
�
ما ن
سبة
�
الواقعة خلال عام 8002 والتي تبلغ ن
سرع في الختيار
�
سبب في ذلك الت
�
32,5 % ، وال
آخر
أو الفتاة دون فهم تفكير ال
�
شاب
�
من قبل ال
إمكانية عدم
�
إلى
�
ؤدي
�
ونظرته للحياة وهذا ي
ش بينهما .
�
التفاهم والتعاي
إعلان العالمي
ومن منظور حقوقي بين ال
أن للرجل
�
سان في المادة (61) منه
�
إن
لحقوق ال
زواج حق التزويج
�
سن ال
�
أة متى بلغا
�
ر
�
والم
س
�
سبب الجن
�
أي قيد ب
�
سرة دون
�
أ
�
س
�
سي
�
أ
�
وت
ساوية عند الزواج
�
أو الدين، ولهما حقوق مت
�
أثناء قيامه وعند انحلاله، وكذا ل يبرم عقد
�
و
ضا الطرفين الراغبين في الزواج
�
إل بر
�
الزواج
إكراه فيه .
�
ضا كاملا ل
�
ر
صية في البند
�
شخ
�
أحوال ال
شار قانون ال
�
أ
�
و
أن لكل من
�
إلى
�
أول من المادة الرابعة منه
ال
الخاطب والمخطوبة العدول عن الخطبة .
شرعي
�
حق
ومن الحالت التي عانت من عدم وجود
سائدة» حيث تقول
�« ،
فترة خطوبة كافية
إن والدها لم يعطها الحق في التعرف
�
سائدة
�
علىخاطبها قبل عقد القران ولميمنحخاطبها
أن
ضطرت ل
�
ؤيتها، فا
�
ضا الحق في المجيء لر
�
أي
�
صفات
�
أن تعرف ما هي موا
�
تعقد قرانها دون
د تزوجت
�
راه، وق
��
أو حتى ت
�
ك الخاطب
�
ذل
أن هناك اختلافا كبيرا في
�
آن منه لكنها ترى
ال
وجهات نظر كل منهما رغم تقاربهما في العمر،
إلى تحمل ذلك الختلاف
�
ر الذي دفعها
�
أم
ال
على كتفها.
شريفين
�
سف ال
�
وهنا يقول الدكتور يو
إن فترة الخطوبة هي الفترة
� :)
شرعي
�
(محام
شرعية،
�
سبق عقد القران من ناحية
�
التي ت
أة
�
إلىبيتالمر
�
أنيذهب
�
حيثيحقللرجلفيها
إليها، ويتعرف عليها وما يدلل على ذلك
�
لينظر
سلم لما جاءه
�
صلى الله عليه و
�
سول
�
قول الر
إن في
�
إليها ف
�
صار: « اذهب فانظر
�
أن
رجل من ال
أن العرف
�
إلى
�
شيرا
�
شيئا»، م
�
صار
�
أن
أعين ال
�
والعادات في المجتمع تطلق لفظ «مخطوبة»
س ما ورد في
�
ذا لي
�
على من عقدت قرانها وه
سلامية .
�
إ
شريعة ال
�
ال
شرع هذه الفترة
�
أن الله تعالى
�
ضاف ب
�
أ
�
و
آخر،
بين الزوجين ليتعرف كل منهما على ال
إيجابية
�
صفات
�
أة كلاهما يحمل
�
أو المر
�
فالرجل
د ل
�
رى ق
��
أخ
�
ن جهة
��
ر، وم
���
آخ
د تعجب ال
�
ق
تعجبه، لذلك جاءت هذه الفترة لتعطي تلك
أن
�
شريطة
� ،
ألفة والمعرفة
العلاقة نوعا من ال
صة لوجه الله تعالى في
�
تكون نية الخاطب خال
ؤية الفتيات.
�
س فقط لر
�
إقباله على الزواج لي
�
صةفيعلمالجتماع
�
ومنجانبهاقالتالمخت
إن فترة الخطوبة
� :
صالح
�
الدكتورة نجلاء
أكد كلاهما
�
مهمة جدا لكلا الطرفين بحيث يت
آخر
أن يكمل حياته مع الطرف ال
�
أنه من الممكن
�
بحيث يحدث بينهما نوع من التوافق الزوجي،
سمى من الخطوبة .
�
أ
وهذا هو الهدف ال
شباب
�
صة بال
�
أن الثقافة الخا
�
إلى
�
شارت
�
أ
�
و
شباب
�
إن لل
�
تختلف عن ثقافة البنات، حيث
ن خلاله من
�
سلوبا توجيهيا يتمكنون م
�
أ
�
سجام ليكونوا
�
ى مزيد من الن
�
إل
�
صول
�
الو
أهلا
�
أكثر ت
�
ؤولية و
�
س
�
أكثر قدرة على تحمل الم
�
أنه في حال لم يتعرف كلاهما
�
ضيفة
�
للزواج م
ؤوليات
�
س
�
ر، ولم يتم تحديد م
�
آخ
على فكر ال
إلى
�
سببا وجيها يدفع
�
سيكون
�
كل منهما فهذا
آخر
إكراه مع الطرف ال
ش بال
�
أو العي
�
الطلاق
سرة، وفي كلا الحالتين
�
أ
أمن ال
�
للحفاظ على
أطفال
صالح لتربية ال
�
سرة غير
�
أ
سيكون جو ال
�
وتوجيههم.
ست مقترنة بزمنمحدد
�
لي
صر فترة الخطوبة قبل عقد القران قد
�
ق
سباب الطلاق حيث
�
أ
�
سا من
�
سببا ملمو
�
يكون
سمح له بالتردد
�
أن والده لم ي
�
إلى
� »
شار «علاء
�
أ
�
راء العقد،
���
إج
�
ا
��
على بيت مخطوبته دونم
أت
�
د
�
أن يعقد قرانه عليها، وب
�
ى
�
إل
�
ضطر
�
فا
ستمر
�
شاكل بالتفاقم بينهما نتيجة التدخل الم
�
الم
من والدتها وكثرة الطلبات المبالغ فيها التي
كانت تطلبها، والتي تفوق ما كان متفقا عليه في
أقدم
�
العقد، فلم يحتمل علاء كل تلك الطلبات ف
سبة
�
إلى ن
�
ضم
�
صال عن خطيبته، لتن
�
على النف
المطلقات قبل الدخول ! .
أن
�
إلى
�
شريفين
�
شار ال
�
أ
�
وفي رده على ذلك
إذا كان
�
فترة الخطوبة ل تقترن بزمنمحدد، ف
زواج والتعرف على
��
شرعي هو ال
�
صد ال
�
الق
آخر، وكان
�
شيء
�
أي
�
صد به
�
أفكارها، ول يق
�
سلامية
�
إ
شريعة ال
�
أهلها، فال
�
أمام محارمها و
�
هنا ل تمنع من تردد الخاطب علىمخطوبته،
آخر .
وتكرار الزيارات لها بين الحين وال
أول الذي
ك فهو ال
�
أب ذل
ض ال
�
إذا رف
�
و
أي
�
إذا حدث
�
صل، ف
�
أية عواقب قدتح
�
سيتحمل
�
أن يلتقيا،
�
ض
�
أب رف
إعجاب بين الطرفين وال
�
أنها قدتتجه
أ،ل
�
إلىالخط
�
فهوبذلكيدفعبابنته
أهلها وبطريقة غير
�
ؤية خاطبها دون علم
�
إلى ر
�
شرعية وهذا حرام .
�
ص بالحقوق
�
دولي الخا
��
ووفقا للمعهد ال
دول بكفالة
��
سية، تتعهد ال
�
سيا
�
المدنية وال
ساوي حقوق الزوجين وواجباتهما لدى
�
ت
الزواج، وخلال قيام الزواج ولدى انحلاله،
وفيحالة النحلال يتوجب اتخاذ تدابير لكفالة
أولد في حالة وجودهم،
ضرورية ل
�
الحماية ال
أن
�
ادة (32) من هذا العهد على
�
ص الم
�
وتن
سن الزواجحقا
�
أة ابتداء من بلوغ
�
للرجل والمر
سرة، بحيث
�
أ
�
س
�
سي
�
أ
�
معترفا به في التزويج وت
ضا الطرفين المزمع
�
إل بر
�
زواج
��
ل ينعقد ال
إكراه فيه .
�
ضاء كاملا ل
�
زواجهما ر
اختلاف البيئات
شرقي
�
ال: «نحن كمجتمع
��
ء ق
�
د ع
��
وال
أن عاداتنا وتقاليدنا طابع
سوده التحفظ، ول
�
ي
أن
�
ض علينا
�
يغلف مجتمعاتنا، كان من المفرو
أبناءنا من وجود تلك الفترة بينهم رغم
�
نحرم
أعطت
�
سلامية
�
إ
شريعة ال
�
أحكام ال
�
أن
�
إيقاننا ب
�
لهم الحق بذلك، ولكن نظرة المجتمع لهم لن
شرعي في حال وجود
�
س
�
سا
�
أ
�
تكون مبنية على
سيبقى ملازما للطرفين
�
هذه الفترة، فالخوف
إجراء
�
سيهما، ف
�
أو الخاطبين نف
�
أهل
سواء ال
�
صيبة».
�
أة الم
�
العقد يخفف من وط
أن نظرة المجتمع
�
إلى
�
شريفينهنا
�
ولفت ال
إلىحد
�
ؤخذ بعين العتبار
�
أن ل ت
�
ض
�
من المفتر
ضوابط التي يجب على الفتاة اللتزام
�
ما، فال
س
�
ي تتمثل بالمحافظة على الملاب
�
ت
�
بها وال
ضمن
�
س معه
�
أمام خاطبها، والجلو
�
شرعية
�
ال
أن تكون
�
سرة وبوجود محارمها، وكذا
�
أ
جو ال
أن هدفهما
�
طريقة الكلام بينهما متزنة تدل على
أو قول الكلام الذي
�
س غزل
�
سرة ولي
�
أ
�
هو بناء
ضوابط
�
إذا التزم الطرفان بتلك ال
�
ل معنى له، ف
ادات
�
ع
�
ا ال
�
د م
�
ى ح
��
إل
�
شرعية فهذا يلغي
�
ال
ضع الراهن .
�
سود في الو
�
المجتمعية التي ت
إنه ورغم
�
ضا «ناديا» التي تقول
�
أي
�
وهناك
سماح لها بالتعرف على خاطبها مدة كافية
�
ال
أنها لم ترتبط
�
إل
�
ل
�
أه
أي تدخل من ال
�
دون
سبب هو الختلاف الكبير
�
شاب وال
�
بذلك ال
أهلها ل يبخلون عليها
�
بين بيئتيهما العامة، ف
ضوابط من
�
أية
�
شيء، وحياتها لتحكمها
�
أي
�
ب
صديقاتها
�
أو زيارة
�
أو الخروج
�
ناحية الدخول
أن الطرف المغاير
�
سبيل المثال، في حين
�
على
ؤه التحفظ، فكثيرمن تلك
�
ضمنجويمل
�
ش
�
يعي
أ جوها قد تختفي بعد
شياء التي كانت تم
�
أ
ال
شاب وهذا دفعها للبحث عن
�
ارتباطها بذلك ال
سب .
�
بديل منا
شارت الدكتورة نجلاء
�
أ
�
سياق
�
وفي هذا ال
س
�
أ
�
أنثقافةالمجتمعتلعبدورالب
�
إلى
�
صالح
�
ضون
�
أهالي يرف
به في هذه الفترة، فكثير من ال
سرية،
�
أ
�
شاكل
�
وجودها نظرا لما تخلفه من م
أن تكون تلك
�
سر
�
أ
لذلك يحكم المجتمع على ال
الفترة مقيدة وملازمة لعقد القران، فنظرة
إلى
�
ص غريب
�
شخ
�
سمح بدخول
�
المجتمع ل ت
ة عالية من
��
ان على درج
�
و ك
�
زل حتى ل
�
ن
�
الم
أو الخال وغيرهما .
�
القرابة كابن العم
ش فيه
�
ذي نعي
�
أن المجتمع ال
�
ضافت
�
أ
�
و
شائري يخاف من عواقب
�
اليوم هو مجتمع ع
ضلا عن
�
س، ف
��
ا
�
ن
�
م ال
�
ل
�
ة وك
�
وب
�
ط
�
ة الخ
�
ف
صمة الجتماعية
�
ض الفتاة للو
�
خوفه من تعر
أن تخرج مع من يريد خطبتها
�
فلا يجوز لها
أن
�
س لها
�
أ
�
أنه ل ب
�
أدهى
سمي، ولكن ال
�
شكل ر
�
ب
أو غيرها من باب
�
شاب في الجامعة
�
تخرج مع
ض
�
أو الزمالة !! فحتى المجتمع يناق
�
صداقة
�
ال
سه .
�
سه بنف
�
نف
صير !
�
حبل الكذب ق
صنع»
�
سمى بـ «الت
�
ض يعاني مما ي
�
فالبع
أن تظهر
�
أثناء فترة الخطوبة فالفتاة تريد
�
ساليب
�
أ
صفات وال
�
ى ال
��
أرق
�
ه و
�
أجمل وج
�
ب
أخذ وتدلل
�
أن ت
�
أن تعطي دون
�
بالتعامل، وتريد
أمان،
سبل الراحة وال
�
خاطبها وتوفر له كل
دة خاطبها لتريها كم هي
��
وتحنو على وال
أعظم
�
صيبة والواقع
�
سانة رائعة، ولكن الم
�
إن
�
ؤلم
�
أ الواقع الم
�
إن يعقد العقد، حتى يبد
�
! ، فما
سان «توفيق».
�
بالظهور ... هذا ما جاء على ل
شريفين كلامه رادا على كلام «
�
أنهى ال
�
و
سطية،
�
أمة و
�
سلامية هي
�
إ
أمة ال
أن ال
�
توفيق « ب
ص معتدل في
�
شخ
�
ون ال
�
ك
�
أن ي
�
ض
�
فالمفتر
صنع
�
صرفاته وكلامه، فلا يبدي نوعا من الت
�
ت
صنع
�
إنما يتعامل على طبيعته، فالت
�
الزائد، و
ص على
�
شخ
�
شف ال
�
أن يك
�
في نهاية المطاف ل بد
حقيقته .
رار348 للجمعية العامة
�
كما وردت في ق
سعة
�
صدر في الدورة التا
�
أمم المتحدة الذي
ل
ام المتعلقة
��
ك
��
أح
ص ال
�
صو
�
ام 4591 ، ن
��
ع
ادة (1): ل ينعقد
�
بالزواج حيث جاء في الم
ضا الطرفين التام
�
إل بتوفر ر
�
الزواج قانونا
أمين
�
صيا بعد ت
�
شخ
�
إعرابهما عنه
�
ر وب
�
الح
صة
�
سلطة المخت
�
ضور ال
�
العلانية اللازمة وبح
أحكام
شهود وفقا ل
�
ضور ال
�
بعقد الزواج وبح
القانون .
مهلة للتفكير
أخرى يبين «مراد» تجربته مع
�
من جهة
شريكة
�
ستكون
�
أنها
�
الفتاة التي كان يعتقد ب
أرادالرتباط
�
شاهدالفتاةالتي
�
إنه
�
حياتهقائل
أى فيها
�
بها ثلاث مرات قبل عقد القران وقد ر
صيته،
�
شخ
�
سبة له ول
�
صالحة المنا
�
سانة ال
�
إن
ال
أقدم على عقد قرانه عليها .
�
ف
صرفات
�
أتت
�
أنه بعد عقد القران بد
�
ضاف
�
أ
�
و
ضل،
�
أف
إلى ال
�
سلوكيات تلك الفتاة بالتغير
�
و
ام،
�
أت تمنحه مزيدا من الحب والح
�
د
�
وب
شيء، كانت دائما
�
حيث كانت ل تبخل عليه ب
تخاف الله فيه .
أنالمراتالثلاثاللاتي
�
أنيبينب
�
وهنا يريد
سه قبل عقد القران قد منحته
�
شاهد فيها عرو
�
سبب في
�
دافعا للرتباط بها ولكنها لم تكن ال
إن تلك الفتاة كانت على خلق
�
الرتباط حيث
أتتتوج
�
عالمنذالبدايةلكنبعدعقدالقرانبد
أخلاقها تلك بزيادة معايير الحب والحترام
�
أنه لو زادت تلك
�
ضحه هو
�
أن يو
�
له، وما يريد
سببا في عدم
�
أيام الثلاثة لكان ذلك
الفترة عن ال
إياه بعد
�
إعطائها له ذلك الحب الذي منحته
�
سمح بالتعبير له
�
أخلاقها لن ت
�
أن
عقد القران ل
إل بعد العقد .
�
عنها
أغلبية
أفكاروالنتيجةواحدة،فال
تباينتال
ة خطوبة
�
ت
�
ود ف
��
وج
��
ب ب
�
ال
�
ط
�
ت
إلزام بعقد
كافية قبل ال
أم
�«
زواج، فـ
���
ال
أحمد» تقول
�
أن
�
ب
ستقرار
�
ا
ى
���
إل
�
ا
���
ه
���
زواج
سببه الحرية
�
آن كان
ال
س مع زوجها
�
المطلقة لها بالجلو
سرة وبوجود
�
أ
ضمن مجتمع ال
�
حين تقدم لها
كافة المحارم، كذا ولم يمنع والدها خاطبها
ر
��
آخ
وال
�
الح
�
زل ب
�
ن
�
ى الم
��
إل
�
دد
�
أن ي
���
ب
ضلاللهمكللبالجو
�
سمعها،فزواجها بف
�
للجلو
سري الهادئ المليء بالحب والتفاهم .
�
أ
ال
ا: «
�
ن
�
صالح ه
�
ء
�
ورة نج
�
ت
�
دك
�
ردت ال
ستقرار في العلاقة الزوجية من
�
لكي يتوفر ا
أن يكون هناك فترة خطوبة كافية
�
ض
�
المفتر
أن تديم الزواج وتعطيه مزيدا من
�
أنها
�
ش
�
من
أ عنه مزيد من التوافق
�
ش
�
سية، وذلك ين
�
القد
شاعر متبادلة بينهما بحيث
�
الفكري وتولد م
ن تحمل
�
ى مزيد م
��
إل
�
ن التوجه
�
تمكنهما م
ؤولية .»
�
س
�
الم
ص
�
ومن منظور حقوقي قال المحامي المخت
أن
�
إنه يجب
�
شرقي
�
سان كمال الم
�
إن
في حقوق ال
سية
�
سا
�
أ
�
سرة على ثوابت وقيم
�
أ
يتم بناء ال
ر،
��
آخ
دى تقبل ال
�
سها على م
�
س
�
أ
�
تعتمد في
ري بين
�
س
��
أ
اط ال
�
ب
�
أن فكرة الرت
�
اف
�
ض
��
أ
�
و
أن تكون مبنية على
�
ض
�
الخاطبين من المفتر
اف بالكرامة
�
ت
�
ام والع
�
ت
�
الح
سانية وهذا يتحقق
�
إن
ال
من خلال معرفة
الخاطبين
بحقوقهما
وواجباتهما
ؤدي
�
سانية والتي ت
�
إن
ال
سعى
�
سك ي
�
إلى بناءمجتمع متما
�
سانية .
�
إن
صيل الثوابت والقيم ال
�
أ
�
إلى ت
�
إلىتحقيق
�
ؤدي
�
أن تلك الفترة ت
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
إلى
�
أفراد المجتمع
�
مفهوم العدالة بين جميع
صحيحة
�
ة ال
�
ي
�
ب
�
ب تعزيز مفهوم ال
�
ان
�
ج
المنطلقة من مدى تفهم الطرفين لعلاقتهما التي
سر حاجز المعرفة بما
�
إل من خلال ك
�
سجم
�
ل تن
سابقة
�
أتي الفترة ال
�
لهما وما عليهما، حيث ت
شروع
�
لتبادل وجهات النظر قبل الدخول في م
أتي ثماره
�
ست
�
ذي
��
ستقبلي وال
�
زواج الم
���
ال
سليم المبني
�
إيجابية من التعامل ال
�
صورة
�
ب
سية.
�
سا
�
أ
سان وحرياته ال
�
إن
على حقوق ال
شرعه الله لكلا الطرفين
�
الخطوبة حق
شرعية والقانونية
�
ضهما بند يخالف المواثيق ال
�
حرمان الخاطبين من التعرف على بع
ت: 1111127 20 فرعي 3196\5596
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة اليرموك
لمحات ريادية
new think
ست
�
س
�
أ
�
سرح الفكر الجديد، فقد
�
أل وهو م
�
أردن
أهم حدث رياديفي ال
�
نتناول اليوم
شروعا
�
صفه م
�
سرح الفكر الجديد عام ٩٠٠٢ بو
�
سة الجود للرعاية العلمية م
�
س
�
ؤ
�
م
ضيعمنتقاةبعناية
�
أردنيمنخلالموا
إلهامللمجتمعال
�
إبلاغو
�
صدر
�
أنيكونم
يهدفل
سرحي هادف.
�
ضها بقالب م
�
يتم عر
شرائحه
�
إلهام المجتمع العربي على اختلاف
�
إلى توعية وتثقيف و
�
شروع
�
يهدف الم
صر ويتناغم
�
سجم مع متغيرات الع
�
ساليببما ين
�
أ
أحدث ال
�
إطلاعه على
�
وانتماءاته، و
سلامية الغنية.
�
إ
مع الثقافة العربية ال
سوداء التي تغطيها فلم يعد
�
ساحات ال
�
سي من هموم المهنة ومن الم
�
أنتزع نف
�«
أخبار المريعة التي تحملها التغييرات في العالم العربي
إل هذا الكم من ال
�
أمامنا
�
سوة
�
شاعات .. وهذه الق
�
إ
شر ال
�
صامات والمظاهرات وهذا الكم الهائل من ن
�
..فالعت
أو يغتاله
�
شاعة
�
إ
أخيه بال
�
أكل الكثير منا لحم
�
سنا من قبل حين ي
�
أنف
�
التي لم نعرفها في
في اليوم الواحد مرات ومرات..
أتلقى بطاقة دعوة
� »
سرح الفكر الجديد
�
إعلانا عن «م
�
أتبع
�
سي و
�
أنتزع نف
�
قلت
شابات في مقتبل العمر
�
شباب وال
�
سمائة من ال
�
ألف وخم
�
أكثر من
�
سي بين
�
شر» نف
�
أح
�»
و
شركات متبرعة
�
أمن العام و
صات ال
�
جاءوا من كل محافظات المملكة من خلال با
شباب.
�
سين لل
�
صر الثقافة بمدينة الح
�
ليحطوا رحال اللقاء في ق
عن هذا
ً
جاذبا
ً
شيئا
�
أو المدعوين قد علموا
�
ضرين
�
أن الحا
�
ويبدو
ً
إقبال كان كبيرا
ال
ش»، هذا ما قاله
�
شاط الفني ليخدمهم على هذا النحو المده
�
أو الن
�
سرح
�
النوع من الم
سرح
�
أول فعالية للم
ضوره ل
�
أول مرة عند ح
�
سرح الفكر الجديد في
�
سلطانحطابعن م
�
أردنية.
سرح الفكر الجديد كانت في الجامعات ال
�
آخر فعاليات م
�
عام 2102 ولكن
أنا» منهم، فلم
�»
شباب والطلبة و
�
شعر بذلك بل الكثير من ال
�
س فقطحطاب الذي
�
لي
ض
�
آخر جامعة قدموا بها العرو
�
ضور الفعالية هنا في جامعة اليرموك بل في
�
أكتف بح
�
أهدافي
أردنية) حيث كانت الفقرات متعة وتحفيزا، لقد خرجت بتجديد ل
ألمانية ال
(ال
ضعتها في بداية 4102.
�
سودة التي و
�
و طموحاتي، لقد تجددت الم
سابقا في
�
شاركوا
�
أتي فقرات المتحدثين، الذين
�
ساعة من الزمن، ت
�
وخلال حوالي
سمة،
�
سم الب
�
إيجابية، وتر
سة والطاقة ال
�
سرح الفكر الجديد، لتبث الحما
�
ض م
�
عرو
أ
�
شباب جزءا ل يتجز
�
أخرى فنية وتفاعلية تجعل الطلبة وال
�
أتي فقرات
�
في حين ت
ض.
�
من العر
سي
�
سا
�
أ
�
سان محور
�
إن
أثره على حياة ال
�
إيجابي في الحياة، و
ضرورة التفكير ال
�
ضهاالمتحدثون.
�
ستديوالفكرالجديد»منخلالالتجاربالحياتيةالتييعر
�
يتناوله«ا
ؤكدا
�
أهميتها، وم
�
شددا على
�
ستديو»، م
�
إليه «ال
�
ضا يتطرق
�
أي
�
آخر
�
الريادة محور
صبور تنفيذ فكرته وتحقيق النجاح.
�
ص مثابر و
�
شخ
�
أي
�
ستطاعة
�
ا
شل هو طريق للنجاح،
�
أن الف
�
ؤكدا
�
شباب، م
�
ضا مفاتيح النجاح لل
�
أي
�
ستديو يقدم
�
ال
أن الخوفوعدم
�
إل
� ،
سان في رحلته نحو النجاح
�
إن
شل ال
�
أن يف
�
أنه من الطبيعي
�
أينا
�
ور
شل.
�
إلى الف
�
ؤدي فعليا
�
تكرار التجربة هو ما ي
أفراد تمكنوا
�
ص
�
ص
�
س من خلال ق
�
سرحي مدرو
�
شكل م
�
هذه المحاور جميعها تقدم ب
سعي نحو تحقيقها.
�
صعوبات وتحديد هدفهم وال
�
من تخطي ال
أن النجاح
�
ؤكد
�
سام فاخوري، الذي ي
�
ستديو الفكر الجديد» ح
�
ومن المتحدثينفي «ا
صابرين طه
�
شابة
�
ضا ال
�
أي
� .
سه
�
ص لنف
�
شخ
�
ؤية ال
�
سان ويعتمد على كيفية ر
�
إن
بيد ال
شطل الذي اختار طريقه في
�
ضلا عن محمود
�
سطين لتعمل بما تحب، ف
�
جاءت من فل
ستقبلي» الذي
�
شيد الذي يتحدثعن برنامج «م
�
شل، وطارق ر
�
الريادة ونجح بعدما ف
س» الذي يقلد
�
س يان
�
شباب وتدريبهم وتمكينهم وتوظيفهم، و»يان
�
يعمل على تقييم ال
سلية.
�
شباب فقرة فنية م
�
صيات ببراعة ويقدم لل
�
شخ
�
ال
أهدافك وطموحاتك؟ قم بزيارة موقع الفكر الجديد
�
أن تتجدد
�
هل تريد
/
http
://
www
.
nttheatre
.
com
࣯
࣯
ساطلة
�
سيل ف
�
أ
� :
متابعة
«قهوة برووف»
࣯
࣯
سة
�
محمد الخماي
أنهيت
�
أن
�
أوله» وبعد
�
صباح يوم «باين من
�
في
ضراتي وحان وقت « بريك « القهوة
�
أولى محا
�
ضواحيها، و
�
ستعمرتي و
�
سب التوقيت المحلي لم
�
ح
سلبطة» على
�
أن نجحت في تنفيذ عملية « ال
�
بعد
سة،
�
صديقي العزيز بتغريمه كافة تكاليف الجل
�
شفية ترفد
�
رات تق
�
غ
�
كمحاولة للعثور على ث
صفراء لليوم
�
ص « ال
�
صا
�
ض « الن
�
الخزينة ببع
أولى
� »
أتزهمر
�«
أن
�
سود .... وكالعادة وقبل
�
أ
ال
شفاتي من ذاك المركب الكيميائي العجيب ارتمت
�
ر
أخفي
�
أقداحي، و ل
�
ض قطرات من
�
على بنطالي بع
أن كنت في
�
أن هذه العادة ملازمة لي منذ
�
عليكم
أي بنطال لم
�
شاءم من
�
أت
�
صبحت
�
أ
�
» حتى
KG
2«
سكريبما يحمل
�
يتجه نحو « تطريزة» الفوتيك الع
من بقع بنية في ثناياه.
س
�
سة طويلة مع النف
�
ولكن اليوم وبعد جل
شارية « في حال لو طبقت
�
إلى فكرة « خنف
�
صلت
�
و
ضوئية
�
سوف تتقدم بالنتاج الوطني خطوات
�
ص في
�
ص
�
صنع متخ
�
شاء م
�
إن
�
أل وهي
� ،
أمام
إلى ال
�
أ
�
» ، ومبد
Coffeeproof jeans
صناعة»
�
شقات
�
سكب عليه ر
�
إن ت
�
أنه ما
�
عمل هذا البنطال هو
أوتوماتيكي
أ «بالدعك» ال
�
من القهوة حتى يبد
آثارها.
�
ليزيل
شتها
�
ي ع
�
ت
�
اع ال
�
ت
�
راءة الخ
���
شوة ب
�
بعد ن
سات
�
س
�
ؤ
�
أفكاري قليلا نحو م
�
سعت
�
للحظات، و
سات وهيئات عامة
�
س
�
ؤ
�
دولتنا، من وزارات وم
سام
�
أق
�
ضافة
�
إ
�
إلخ، وفكرت في
� ...
صرفيات
�
ومت
أجهزة تدعم
�
صنيع
�
صنع لت
�
صة في هذا الم
�
ص
�
متخ
سات وترفع من مهنيتها، فمثلا :
�
س
�
ؤ
�
هذه الم
صنيع
�
حيث يتم ت
Proof
ساد»
�
سم «ف
�
1. ق
سفر من جيوب
�
وازات ال
�
سحب ج
�
ص ب
�
جهاز خا
ضية
�
أنهم متورطون في ق
�
ؤولين الذين يثبت
�
س
�
الم
ساد.
�
ف
حيث يقوم
proof
سطة «
�
سم جهاز «وا
�
2. ق
شفعلىهويةالمتقدمينلطلبات
�
أ عملهعلىالك
�
مبد
أو المراجعين العتياديين، وفيحال وجود
�
توظيف
سة
�
س
�
ؤ
�
أحد موظفي الم
�
سم الرابع مع
�
شابه في ال
�
ت
إقفال مكتب الموظف تلقائيا.
�
يتم
حيثيعملهذا
proof
صة«
�
صخ
�
3. جهاز«خ
Facebook
شف على ال»
�
ضا على الك
�
أي
�
الجهاز
ؤولين
�
س
�
أحد الم
�
» ، وفيحالة وجود
Friendlist
صفقة
�
» على
Block
على القائمة يتم عمل «
صة .
�
صخ
�
الخ
أحلام، ففي هذا
�
ضغاث
�
أ
�
سف كل هذه مجرد
�
أ
ل
سات الدولة من
�
س
�
ؤ
�
أرى في كافة م
�
أمين، ل
البلد ال
سوى
�«
سماكية
�
صرفية«ال
�
الدوارالرابعوحتىمت
Proof
شعب «
�
صلحة ال
�
جهاز واحد وهو «م
وبلادي جاها مطر
࣯
࣯
صحافة اليرموك - بتول مدلل
�
ضية
�
صطفى فريحات الموكل بالق
�
أكد المحامي م
�
ص
�
صو
�
ي بخ
�
اط
�
ري
�
التي رفعها النائب محمد ال
س الوزراء
�
إدارية بحق رئي
التجاوزات المالية وال
أن النائب الرياطي تقدم
�
سور
�
الدكتور عبد الله الن
س
�
ضد رئي
�
شكوى جزائية لدى مدعي عام عمان
�
ب
سة الموانئ والمدير المالي
�
س
�
ؤ
�
الوزراء ومدير عام م
سلطة
�
صة ومدير
�
صادية الخا
�
سلطة العقبة القت
�
ب
صة .
�
صادية الخا
�
العقبة القت
صحافة اليرموك
�
ص لـ
�
صريح خا
�
ضاف في ت
�
أ
�
و
شكوى، ودون التطرق للبينات
�
أن المحور العام لل
�
شيا مع القانون الذي
�
والوثائق ومدى قانونيتها تما
صدور
�
سرية التحقيق ولعدم
�
ستلزم الحفاظ على
�
ي
سئلة
�
أ
�
أن هناك
�
آن، يرتكز على
قرار الظن حتى ال
نيابية وجهت من قبل النائب الرياطي بموجب
ستور والمادة { 521 } من
�
المادة { 69 } من الد
س النواب حيث تمتحويل هذه
�
النظام الداخلي لمجل
إجابة عليها
س للحكومة ل
�
سطة المجل
�
سئلة بوا
�
أ
ال
سة عمله الرقابي
�
ليتمكن النائب الرياطي من ممار
ستور.
�
أحكام الد
شريعي المناط به وفقا ل
�
والت
إجابات والردود على
وتابع: الحكومة قدمت ال
سئلة ولكن النائب الرياطي عندما
�
أ
ض تلك ال
�
بع
تلقى هذه الردود طابق بينها وبين موازنة الوحدات
الحكومية فوجد ان هناك تباينا بين المبالغ والردود
صروف في موازنة الوحدات الحكومية مع
�
وما هو م
أن الموازنة كقانون مرت بكافة المراحل
�
أكيد على
�
الت
صادق عليها جلالة الملك.
�
ستورية و
�
الد
صعوبة
�
أي
�
أن الرياطي لم يواجه
�
أكد فريحات
�
و
ضية
�
راءات الق
���
إج
�
ضية فقد كانت
�
في تقديم الق
أخرى،
�
أي دعوى جزائية
�
أن
�
ش
�
أنها
�
ش
�
سجيلها
�
وت
ص المادة
�
شكواه على ن
�
أن النائب ارتكز في
�
ضيفا
�
م
أنه «يحاكم
�
ص على
�
ستور التي تن
�
{ 55 } من الد
إليهم من جرائم ناتجة عن
�
سب
�
الوزراء على ما ين
صة وفقا
�
أمام المحاكم النظامية المخت
�
أدية وظائفهم
�
ت
أحكام القانون».
ل
صعيد
�
ضيةعلىال
�
صدىالق
�
سياقالحديثعن
�
وفي
إعلامي، قال فريحات: من
شعبي وال
�
الحكومي وال
صريح
�
أي ت
�
صدى الحكومي فلم يكن هناك
�
ناحية ال
أثير
�
سمي من الحكومة من باب عدم الت
�
أو موقف ر
�
ضاء الحرية
�
سير مجريات التحقيق ليكون للق
�
على
أي
�
ضوع دون
�
صل في هذا المو
�
الكاملة للتحقيق والف
ضا
�
أي
�
أنه لم يكن هناك
�
ؤكدا
�
ضغوطات، م
�
أثيرات و
�
ت
سات الدولة لمنع النائب
�
س
�
ؤ
�
ضغوطات من قبل م
�
أية
�
ضية.
�
ستكمال الق
�
الرياطي من ا
إنهلم يحاول
�
شعبي قال فريحات
�
صعيد ال
�
وعلى ال
أي العام، في
�
أثير على الر
�
أو النائب الرياطي الت
�
هو
أجروها
�
أو التلفزيونية التي
�
صحفية
�
المقابلات ال
أجيج مثلا، فدائما يتم نقل الحقيقة
�
لغايات الت
صدى
�
أنها لم تلاق ال
�
إلى
�
ضوعية، لفتا
�
أمانة ومو
�
ب
ضية تتعلق بالمال العام، بينما
�
شعبي اللازم كونها ق
�
ال
إعلامي
ضية على قدر عال من الهتمام ال
�
حازت الق
صحف والمواقع اللكترونية
�
وتناولتها العديد من ال
إلى
�
إعلامي لها لم يرتق
صدى ال
�
أن ال
�
أكيد على
�
مع الت
ضوع من
�
أغفل المو
�
سيتها فقد
�
سا
�
ضية وح
�
أهمية الق
�
صل .
�
أ
شعب بال
�
سمي الذي هو مملوك لل
�
إعلام الر
ال
ى مرحلة
��
إل
�
صلت
�
ضية و
�
أن الق
�
ى
��
إل
�
ار
�
ش
��
أ
�
و
البينات، ولم ينته النائب الرياطي من تقديم كامل
صدر قرار الظن فيها
�
شكوى ولم ي
�
بيناته في هذه ال
بعد.
و ثبت
�
ضية فيما ل
�
ذه الق
��
ات ه
�
ي
�
داع
�
ن ت
�
و ع
ستندات المقدمة، توقع
�
ذه الم
�
ر» على ه
�
زوي
�
ت
�
«ال
ستورية
�
شكلة د
�
دل وم
�
شكل ج
�
ست
�
أنها
�
فريحات
شريعية
�
ى من نوعها عبر الحياة الت
�
أول
ستكون ال
�
سية في تاريخ المملكة
�
سيا
�
ضائية والبرلمانية وال
�
والق
ستندات كانت جزءا من الموازنة.
�
أن هذه الم
�
سيما
�
ل
سية والبرلمانية
�
سيا
�
سابقة تاريخية في الحياة ال
�
في
سور
�
ضد الن
�
سجل دعوى جزائية
�
النائب الرياطي ي
صم زمزم
�
صحافة اليرموك - معت
�
وج
�
ة النائمة .. الم
�
ي
�
أم
شة الربيع .. ال
�
فرا
سماء
�
أ
� ...
ا
��
ه
�
ورة، وغ
���
أم
سو ال
�
سو
�..
أزرق
ال
صل
�
ص في مواقع التوا
�
شخا
�
أ
�
ستعارة يتخفى خلفها
�
م
صياتهم
�
شخ
�
إظهار
�
الجتماعي رغبة منهم في عدم
أما
�
ضيقة
�
صدقاء في دائرة
�
أ
�
الحقيقية، وقد يعرفهم
سماء
�
أ
البقية فيتعاملون معهم وفق العناوين وال
سه
�
ض يحاولحماية نف
�
سهم، البع
�
أنف
التي اختاروها ل
آخر
ض ال
�
آخرين والبع
أذى ال
�
وكيانه العتباري من
سابات
�
صفية ح
�
إلى ت
�
قد يهدف من وراء هذا التخفي
صومه.
�
أذى بخ
إلحاق ال
�
أو
�
أت
�
ش
�
أن
�
أمر
الطالبة لبنىمحمد تقول: في بداية ال
صل
�
س التوا
�
سا
�
أ
�
سمي على
�
سبوك با
�
سابا على الفي
�
ح
ساتذتي في الجامعة لكنني فيما بعد
�
أ
�
صديقاتي و
�
مع
ض
�
شات كثيرة وكان بع
�
ضايقات وتحر
�
ضت لم
�
تعر
إلي
�
سلون
�
أو من خارجها ير
�
سواء من كليتي
�
الطلبة
صل
�
سه للتوا
�
سائل منهم من يعرف بنف
�
الطلبات والر
س
�
ضاء الوقت لي
�
آخر من يريد التلاعب وق
معي وال
صفحتي على
�
أمر الذي دفعني فعلا لتعطيل
أكثر، ال
�
ستعار كي
�
سم م
�
ساب جديد با
�
شاء ح
�
إن
�
سبوك، و
�
الفي
ص
�
شخا
�
أ
صة من ال
�
ضايقات خا
�
أتجنب الكثير من الم
�
الذين ل يعرفونني.
أنه ينبغي
�
أدرك تماما
� :
أحمد
�
ويقول الطالب علاء
صورة حقيقية ذلك
�
ضحا ومع
�
سم وا
�
أن يكون ال
�
دت للتفاعل
�
صل الجتماعي وج
�
أن مواقع التوا
ل
سماء
�
أ
�
ستخدام
�
ضلون ا
�
شاركة ولكن هنالك من يف
�
والم
إنما لتجنب
�
س بهدفالتخفي، و
�
مثلي- لي
–
ستعارة
�
م
شياء هم بغنى عنها.
�
أ
�
ستعار
�
سم الم
�
صاحبة ال
�
فيما ترى الطالبة مرح
ستخدامها
�
أن ا
�
سبوك
�
شة الربيع» على الفي
�
«فرا
سم يمنحها
�
أن ال
�
سباب منها
�
أ
�
سم جاء لعدة
�
لهذا ال
أرق
�
أجمل و
�
شة» هي من
�
ل و»الفرا
�
أم
الحرية وال
أن والدتها المتوفية كانت
�
إلى
�
شيرة
�
الكائنات الحية م
سبب حركتها الدائمة
�
شة» ب
�
تطلق عليها لقب «الفرا
في البيت.
أنتحدثجراء
�
شاكلالتييمكن
�
ضيف:تجنباللم
�
وت
شيء
�
أي
�
سماء عند عملية البحثو
�
أ
شابهفي ال
�
وجود ت
آخرين.
أذى من قبل ال
�
سبب لها
�
قد ي
ويعتقد الدكتور محمد الخوالدة من كلية التربية
ستعملون
�
ص الذين ي
�
شخا
�
أ
أن ال
�
في جامعة اليرموك
صة
�
ستعارة غالبا ما يكون لديهم ميولتخا
�
سماء م
�
أ
�
إلى
�
ضافة
�
إ
سية بال
�
سية واجتماعية ونف
�
سيا
�
ودوافع
سبب
�
شحن الداخلي لديهم. وال
�
سمى بال
�
وجود ما ي
ات
�
روح
�
أط
�
اه
��
ستحياء تج
�
د يكون ال
�
سي ق
�
النف
صام
�
صابين بالتوحد وانف
�
ضيع معينة كالم
�
وموا
صية.
�
شخ
�
ال
صابون بجنون
�
س م
�
ض النا
�
أن بع
�
ضيف
�
وي
سماء رنانة للدللة على
�
أ
�
العظمة والذين يختارون
ستعار.
�
سم الم
�
ثقل ال
ص الذين ينتحلون
�
شخا
�
أ
الطالب ح.ب من ال
سواء في
�
إغراء
سون عمليات ال
�
سماء فتيات ويمار
�
أ
�
ساعات كل
�
ضي ثلاث
�
أو التعليقات ويق
�
شورات
�
المن
ضاء وقت ممتع
�
ساب المزيف فقط لق
�
يوم بهذا الح
صفه.
�
على حد و
سبوك» ؟
�
ستعارة في «الفي
�
سماء الم
�
أ
ض خلف ال
�
لماذا يتوارى البع