متابعات
3
2014
نيسان
6
-
1435
جمادى الاخرة
6
الاحد
࣯
࣯
شبول
�
صحافة اليرموك - عثمان ال
�
ض الجتماعية
�
أمرا
أخطر ال
�
سرى من
�
أ
التفكك ال
ؤثر في تنميته وتحقيق
�
صف بالمجتمع وت
�
التي تع
إلى تفكيك المجتمع وهلاكه .
�
ؤدي
�
أهدافه بل قد ي
�
أهم المراحل فيحياة
�
وتعتبر مرحلة الطفولة من
ضمان
�
ستقبل الطفل هوفي الواقع
�
الفرد فالهتمامبم
سره، فالطفل هو الثروة الحقيقية
�
أ
�
شعب ب
�
ستقبل
�
لم
أمل الغد .
�
و
شكل خطير
�
ؤثر على الطفل ب
�
سري ي
�
أ
والتفكك ال
سية وانحرافات
�
ضطرابات نف
�
سبب له من ا
�
جدا لما ي
ؤثر على المجتمع .
�
سلوكية قد ت
�
س» من اتفاقية حقوق
�
ساد
�
أ ال
�
ص «المبد
�
ون
صية
�
شخ
�
أنه «يحتاج الطفل لكي ينعم ب
�
الطفل على
إلى الحب والتفهم،
� ،
سجمة النمو مكتملة التفتح
�
من
أبعد مدى ممكن،
�
إلي
�
شئته
�
أن تتم تن
�
ولذلك يراعي
أيحال،
�
ؤوليتهما، وعلى
�
س
�
برعاية والديه وفيظل م
ن المعنوي والمادي
�
أم
سوده الحنان وال
�
في جو ي
صل الطفل
�
ستثنائية، ف
�
إل في ظروف ا
� ،
فلا يجوز
سلطات
�
أمه. ويجب علي المجتمع وال
�
صغير عن
�
ال
أطفال المحرومين
صة ل
�
العامة تقديم عناية خا
ش.
�
إلى كفاف العي
�
أولئك المفتقرين
�
سرة و
�
أ
من ال
ساعدات حكومية وغير حكومية
�
سن دفع م
�
ويح
سر الكبيرة العدد .»
�
أ
أطفال ال
�
للقيام بنفقة
أرقام
�
صائيات و
�
إح
�
سرينحو13
�
أ
ضحاياالتفككال
�
أطفالمن
شكلال
�
أطفال في دور الرعاية الجتماعية،
إجمالي ال
�
% من
أن هناك 003
�
أي
� ،
ويقدر عددهم بنحو 009 طفل
أن
�
سات رعاية، بالرغم من
�
س
�
ؤ
�
شون في م
�
طفل يعي
كلا من والديهما على قيد الحياة.
حالت ..
ش في
�
أعي
� :
أيمن وعمره (22) عاما قال
�
شاب
�
ال
إخواني الـثلاثة
�
أنا و
�
سنوات
� 9
صلة منذ
�
سرة منف
�
أ
�
دي
�
صال وال
�
صغير، فمنذ انف
�
في بيت والدتي ال
إننا ل نجد
�
صعبة جدا حتى
�
ش حياة
�
ونحن نعي
أطلب من والدتي
�
ضيف: «عندما
�
الرعاية منهما، ي
إلى والدك،
�
سوم الجامعية تقول لي اذهب
�
ثمن الر
أطلب منه».
�
ووالدي يقول كذلك حين
ضع اللوم على
�
أن والده ل يهتم بهم وي
�
ضاف
�
أ
�
و
ضطرابات
�
شون في حالة ا
�
ضة، فهم يعي
�
أمهم المري
�
أخرى.
سر ال
�
أ
ش كال
�
ستطيعون العي
�
سية، ول ي
�
نف
إعلان العالمي
ص المادة (52) من اتفاقية ال
�
تن
ص الحق
�
شخ
�
أن «لكل
�
سان (1) على
�
إن
لحقوق ال
اف للمحافظة على
��
شة ك
�
ن المعي
�
ستوى م
�
في م
ضمن ذلك
�
سرته، ويت
�
أ
صحة والرفاهية له ول
�
ال
سكن والعناية الطبية وكذلك
�
س والم
�
التغذية والملب
أمين
�
الخدمات الجتماعية اللازمة، وله الحق في ت
ض والعجز
��
ر
�
الت البطالة والم
��
شته في ح
�
معي
سائل
�
شيخوخة وغير ذلك من فقدان و
�
والترمل وال
إرادته».
�
ش نتيجة لظروف خارجة عن
�
العي
ا الطفلة «ر. ق» وعمرها 21 عاما والتي
�
أم
�
شاكل بين
�
ؤه الم
�
ش في منزل والديها الذي تمل
�
تعي
أب موظف
أي اهتمام بهم، فال
�
الوالدين، ول يوجد
شاكل مع
�
إلي البيت يفتعل الم
�
حكومي وحين يعود
صباح
�
إل
�
أبناء ويخرج من البيت ول يعود
أم وال
ال
سة مبكرا
�
أكبر فقد ترك المدر
أخ ال
أما ال
� ،
اليوم الثاني
صغار .
�
إخوانه ال
�
وهو يعمل لينفق على
س
�
ص الثاني من نف
�
صت المادة (52) الن
�
و كما ن
أمومة والطفولة الحق
أن «ل
�
التفاقية (2) على
أطفال
صتين، وينعم كل ال
�
ساعدة ورعاية خا
�
في م
أكانت ولدتهم
�
سواء
�
س الحماية الجتماعية
�
بنف
شرعية. «
�
أو بطريقة غير
�
شرعي
�
ناتجة عن رباط
أمام
�
شاب احمد (52 عاما) قد انتحر
�
كان ال
سكب مادة
�
بناية وزارة التنمية الجتماعية عندما
سماح
�
سده احتجاجا على عدم ال
�
شتعلة على ج
�
م
ذه كانت المحاولة
�
وزارة وه
��
له بدخول مبنى ال
سب
�
ضي وبح
�
الثانية حينحاول النتحار العام الما
إلى دور
�
أبوين، ودخل
أحمد يتيم ال
�
إن
�
المعلومات ف
ده، وكان
�
اة وال
�
صغيرة بعد وف
�
سن
�
الرعاية في
ساءة والعنف على يد
�
إ
ض لقدر من ال
�
قبل ذلك تعر
زوجة والده.
شيرمدير الرعاية والطفولةفيوزارة التنمية
�
وي
أن
�
ضل
�
أن الوزارة تف
�
إلى
�
شبانة
�
الجتماعيةمحمد
أمهات
سرته الطبيعية مع ال
�
أ
�
ضمن
�
ش الطفل
�
يعي
سة
�
س
�
ؤ
�
صلون للم
�
ال الذين ي
�
ف
�
أط
اء لكن ال
��
آب
وال
أهمها الخلافات
�
شاكل كثيرة
�
سرهم من م
�
أ
�
تعاني
أم على رعاية طفلها
أو عدم قدرة ال
�
أزواج
بين ال
سة.
�
س
�
ؤ
�
ضار الطفل للم
�
إح
�
سباب عديدة فيتم
�
أ
ل
سرية
�
أ
شاكل ال
�
أمام هذه الم
�
صل
�
أ
أن ال
�
ضاف
�
أ
�
و
أم برعاية طفلهما في حال حدوث
أو ال
�
أب
أن يقوم ال
�
أو عدم قدرته على
�
أحدهما
�
أو وفاة
�
شاكل زوجية
�
م
رعاية الطفل.
أي حقوقي
�
ر
يقول الحقوقي امجد الزعبي: من خلال اطلاعنا
شاكل
�
شرعية والنظامية نرى يوميا م
�
في المحاكم ال
سري وهناك
�
أ
وجرائم كلها ناتجة عن التفكك ال
ساد
�
إف
�
جرائم تلحق بالزوج والزوجة مثل جريمة
شرعية وهذا كله
�
الرابطة الزوجية في المحاكم ال
أطفال
ؤثر على ال
�
أكيد ي
�
ؤثر في المجتمع، وهو بالت
�
ي
أم
أبوال
شاكل يومية بين ال
�
منخلال ما يرونه من م
أبناء مثل
إلى ارتكاب الجرائم بحق ال
�
ؤدي
�
مما ي
أفراد
�
شاجرات بين
�
ذاء والم
�
إي
سرقة وجرائم ال
�
ال
سري.
�
أ
سرة وهذا كله ناتج عن التفكك ال
�
أ
ال
شاكل الناتجة عن التفكك
�
أن الم
�
ضاف الزعبي
�
أ
�
و
شكل
�
ؤثر على المجتمع ب
�
ؤثر فقد على الفرد بل ت
�
ل ت
ساد
�
إف
�
ضاف قانون
�
أ
�
أردني
شرع ال
�
أن الم
�
ضيفا
�
عام، م
سرة»
�
أ
الرابطة الزوجية على الغير «من خارج ال
ؤ على
�
ص على «معاقبة كل من يجر
�
ذي ين
��
وال
ض عقوبة
�
أي طريقة و فر
�
سرة ب
�
أ
محاولة تفكيك ال
سرة
�
أ
أما من داخل ال
� ، «
سنوات
� 3
إلى
�
سنتين
�
من
س له عقوبة .
�
فلي
شطفولته
�
أن يعي
�
أنمنحق الطفل
�
أكد الزعبي
�
و
ؤولية من قبل
�
س
�
سره مليئة بالرعاية والم
�
أ
�
داخل
الوالدين .
أطفال
أثره على ال
�
سري و
�
أ
التفكك ال
ضحية لغوغائية الوالدين ..
�
أطفال
حين يكون ال
࣯
࣯
شهاب
�
صابرين ال
� -
صحافة اليرموك
�
التغير من حتميات التاريخ بكافة جوانبه
صادية والثقافية والجتماعية لكل
�
القت
أجمع
�
مجتمع، فالتغيرات التي حدثت في العالم
رت على جميع المجتمعات العربية ومنها
�
أث
�
أردني، فثورة العلم والتكنولوجيا
المجتمع ال
سهولة
�
ت و
�
ن
�
ضائيات والن
�
شار الف
�
وانت
اج الثقافات
�
دم
�
صول على المعلومة وان
�
الح
سمات الحياة
�
رز
�
أب
�
ضها من
�
المجتمعية ببع
الجديدة .
سا في
�
سببا رئي
�
صبحت
�
أ
�
ور
�
أم
كل هذه ال
سهيل
�
ا في ت
��
أة ودوره
�
ر
��
ى مكانة الم
�
إل
�
النظر
ساب
�
أهيلها في اكت
�
ش الحديثة بت
�
سبل العي
�
أهل
شجيعها من قبل ال
�
مهنة معينة من خلال ت
س والمعاهد والجامعات
�
ى المدار
�
إل
�
للذهاب
أمان
�
ستقبلا بتحقيق
�
ساهم م
�
سي
�
أن تعليمها
ل
ضها
�
ستقرة لها من خلال خو
�
اجتماعي وحياة م
شريك
�
ى جانب
��
إل
�
الت العمل المختلفة
��
مج
حياتها المنتظر .
أي
�
سود ر
�
سابقا ي
�
أردني كان
في مجتمعنا ال
أما
�
أن ابنة الريف والبادية والمدينة كانت
�
إنجاب وعمل البيت فقط، فالثقافة المجتمعية
ل
أن الرجل
�
ضي هي
�
سائدة في الما
�
التي كانت
أة للبيت، ولكن اليوم ونتيجة
�
ر
��
للعمل والم
صبح
�
أ
�
صل بكافة جوانب الحياة
�
للتغير الحا
إذ
�
أة العاملة
�
إليه الرجل هو المر
�
أول ما ينظر
�
بات يتقبل تماما كافة ظروف عملها في بيتها
أردنية للعمل
شجيع الفتاة ال
�
وخارجه، وبات ت
سات
�
س
�
ؤ
�
أو الم
�
أهالي
شجيع ال
�
ضرا من خلال ت
�
حا
سمية التي توفر الدعم اللازم لذلك.
�
الر
أجمعت مجموعة من الفتيات الجامعيات
�
و
صبح لها
�
أ
�
أردنية
أن الفتاة ال
�
العاملات على
سوق العمل،
�
ضح في
�
ضور لفت ووا
�
آن ح
ال
ش
�
ألغى التفكير التقليدي الذي يهم
�
أمر الذي
ال
أة قيادية
�
ر
��
أنتج ام
�
ا، فتطور التعليم
��
دوره
ؤولية
�
س
�
سلطة قادرة على تحمل الم
�
صاحبة
�
أن هذا حق للفتاة
�
أعباء، بل ومعتبرات
وال
ستها لمدة ل تقل
�
صيلة درا
�
ى ح
�
أدن
�
فهو كحد
سها مكانة مرموقة
�
ضع لنف
�
سنوات لت
�
أربع
�
عن
إعمار
�
ساعد في
�
صف المجتمع وت
�
أنها ن
�
س ب
�
وتح
مجتمع مثالي متعلم بعيدا عن ثقافة العيب التي
أفكار مجتمعنا.
�
ستحوذت على
�
ا
أخرى من الفتيات
�
أجمعت مجموعة
�
بينما
أة المتزوجة
�
أن المر
�
الخريجات المتزوجات على
أولد، معتبرات ذلك «عالما» بحد
�
لديها بيت و
أنه ما دام الرجل
�
ذاته، وهو عمل ل ينتهي، و
ساهم في
�
ضا ت
�
أي
�
أة
�
ر
�
الم
�
سب ف
�
ساهم في الك
�
ي
التوفير والتدبير في المنزل وهذا بالنهاية عمل.
س
�
س
�
ؤ
�
ضو الم
�
سيدة رنده نفاع الع
�
تقول ال
إن
� :
أة
�
صديقة للمر
�
صداقة نحو بيئة
�
في جمعية
ص الذي نحبه مهم لنتمكن من
�
ص
�
اختيار التخ
ستمرارية فيه، فالكثير من الفتيات
�
إبداع وال
ال
سف في
�
أ
ذن دورات تدريبية، و لكن ل
�
أخ
��
ي
جامعاتنا يكون التركيز على الجانب النظري
ستثمار
�
أكثر من الجانب العملي، من هنا يجب ا
�
صول
�
شركات والح
�
سة للتدرب في ال
�
فترة الدرا
على الدورات والتعلم لتتخرج وهي متمكنة من
شغيل المهارات
�
خبراتها وبالتالي تتعلم كيفية ت
صية والتخطيط
�
شخ
�
سية والقيادية وال
�
سا
�
أ
ال
شكل
�
ص تخطيط الحياة ب
�
سائل التي تخ
�
وكل الم
عام فهذه المنظمات موجودة لتوجيه الفتيات
تحديدا بما يخدم حياتهن.
ضافت: الوظائف الحكومية غالبا ما
�
أ
�
و
إبداع فيها محدود،
ستوى ال
�
تكونمحجوزة وم
ضل لدى الفتاة
�
شيء المحبوب والمف
�
سة ال
�
فدرا
ستقل
�
يجعلها تبدع فيه والمجال مفتوح وم
ص .
�
شخ
�
سبة لكل
�
ص عمل منا
�
إيجاد فر
سعيل
�
لل
شاركة
�
از في الم
�
ستوى النج
�
وتابعت: م
أردنية فقط (7.41%)
صادية للفتاة ال
�
القت
ستوى
�
سف عندما نقارنه بالتعليم والم
�
ؤ
�
وهذا م
شاركة
�
شكل عام، فلا بد من التعاون جميعا وم
�
ب
أة على
�
شجيع المر
�
صاديا وواجبنا ت
�
أة اقت
�
المر
أكثر ما عندها
�
صا لتعطي
�
ؤها فر
�
إعطا
�
العمل و
إنجازات
أة قادرة على فعل كثير من ال
�
أن المر
ل
.
ن كلية
�
ري م
�
م
�
ع
�
ور محمد ال
�
ت
�
دك
�
ول ال
�
ق
�
ي
إن الله عز وجل
�
شريعة في جامعة اليرموك
�
ال
أة حقوقا وواجبات فهي مخاطبة
�
جعل للمر
أعطى
�
شرعية كما هو الرجل و
�
أحكام ال
بال
أن هذه
�
م لها حقوقا كثيرة في حين
�
س
��
إ
ال
من قبل، من هذه
ُ
أة
�
ر
��
ها الم
َ
الحقوق لم تعط
أة
�
سلام للمر
�
إ
أباح ال
�
إذ
� ،
الحقوق حرية العمل
أجل
�
الت الحياة من
�
أو الفتاة العمل في مج
�
ض المجتمع ولعب دور مهم في تنمية مرافق
�
إنها
�
أة العمل خارج
�
إذ يجوز للمر
� ،
الحياة جميعا
أبرزها:
�
شروط
�
ضوابط و
�
ضمن
�
المنزل ولكن
أثناء
�
شرعي، وعدم الختلاء بالرجل
�
س ال
�
اللبا
أنه محرم .
العمل ل
س الحياة
�
سا
�
أ
�
إن العمل
�
يقولمحمود الحمد
صف الحياة
�
شارك الرجل ن
�
أة ت
�
ر
�
أن الم
�
وبما
ساعد الرجل
�
أعمالها لت
�
أن تقوم ب
�
فيجب عليها
صورة
�
شة التي تزداد ب
�
أعباء المعي
�
على تحمل
أكانت
�
سواء
�
ات العربية
��
أزم
كبيرة في ظل ال
سامر
�
شاب
�
صادية، فيما ذهب ال
�
أم اقت
�
سية
�
سيا
�
أة
�
ساهم المر
�
أن ت
�
أنه يجب
�
إلى القول ب
�
الخالد
ساهمتها في العمل جنبا
�
إنتاج من خلال م
في ال
إلى جنب مع الرجل داخل المنزل وخارجه،
�
رة فهي
�
س
��
أ
س المجتمع وال
�
سا
�
أ
�
أة هي
�
ر
�
الم
�
ف
شارك
�
أن ت
�
الجزء المكتمل للرجل، من هنا يجب
في العمل لبناء جيل ومجتمع منفتح للتطور
ستقبل .
�
ومنفتح للم
أنه يجب على المجتمع
�
إلى
�
سعد عمر
�
شير
�
وي
ساهمة في
�
أة حقوقها في الم
�
ر
�
إعطاء الم
�
المحلي
ؤثر
�
ضمن فترات ل ت
�
أن يكون عملها
�
التنمية و
سرية .
�
أ
على حياتها المنزلية وال
أبا علمت
�
صفي
�
أبو بقوله: بو
�
ؤكد الحاج
�
وي
أن
أجل العمل ل
�
سها من
�
ابنتي العتماد على نف
إن لم يكن لديها هذا
�
أة و
�
ر
�
سلاح الم
�
شهادة
�
ال
أب عندما
�
ضيفا: ك
�
أعلمها ..!، م
�
سلاح فلماذا
�
ال
أة
�
ر
�
أبحث عن ام
�
س
�
ة ف
�
أبحث لبني عن زوج
�
أحفادي على
�
موظفة وجامعية مثقفة لتربي
سة والعمل
�
س حب الدرا
�
اتخاذ القرار وغر
ؤولية
�
س
�
إعداد جيل واع قادر على تحمل الم
ل
وفهم الحياة والمجتمع.
أبو محمد على عمل الفتاة
�
شجع المواطن
�
وي
صيتها في المجتمع فالفتاة في
�
شخ
�
لتكون لها
رواد بالعمل المجتمعي بكل
��
مجتمعنا من ال
إذا كنا ل نريد للفتاة العمل بعد
��
شكاله، ف
�
أ
�
أة
�
صبح لدينا خلل في المجتمع فالمر
�
سي
�
التخرج ف
لها الحق باتخاذ قرارها والعمل من حقوقها
سك بهذا الحق .
�
أيي ل بد من التم
�
وبر
ضوع
�
ضة لمو
�
آراء معار
�
في المقابل هناك
شاب ليث عمران
�
عمل الفتاة بعد تخرجها، فال
إطلاقا
�
ؤيد عمل الفتاة بعد التخرج
�
أ
�
أنا ل
� :
يقول
ؤيد
�
أ
�
س ول
�
إل في حالة عملها في مجال التدري
�
الختلط بالعمل مع الرجال نهائيا، والبيت
ضل من العمل في مكانمختلط.
�
أف
�
شهادة
�
ضن ويكتفن بال
�
يرف
ّ
أن كن
�
بعد
فتيات يقبلن على العمل بعد التخرج
࣯
࣯
سولي
�
صحافة اليرموك - احمد الع
�
أعمال التطوعية
إن ال
�
شاقبة
�
شاباتكفرنجة النموذجيخلفة الم
�
قالتمديرة مركز
إلى
�
شاطات المركز كتنظيف الحدائق العامة ودور العبادة لفتة
�
هي الغالبة على ن
س .
�
سات المجتمع المدني كالبلدية والمدار
�
س
�
ؤ
�
سيق مع م
�
أعمال تتم بالتن
أن هذه ال
�
أن الدور الذي قام به المركز هو تغيير
�
صحافة اليرموك
�
صريح لـ
�
ضافت في ت
�
أ
�
و
شاطاته وغيرها
�
صل الفتيات مع المركز ون
�
سائدة في توا
�
ثقافة المجتمع عن النظرة ال
شباب.
�
صرة على ال
�
ضى مقت
�
أماكن التي كانت فيما م
من ال
شمال في تقييم المراكز
�
إقليم ال
�
صلنا على المركز الثانيفي
�
وتابعت: في عام 9002ح
أول عام 0102.
شبابية وعلى المركز ال
�
ال
إيجاد
�
شاء المراكز
�
إن
�
أولويات
�
شباب فئة مهمة في المجتمع فمن
�
أن ال
�
واختتمت ب
صر الجديد ومواكبة
�
جيل واع مدرك وقادر على التغيير والتعامل مع متطلبات الع
كل ما هو جديد .
شابات كفرنجة ينجزن
�
شاطات توعوية
�
سلة ن
�
سل
�
أعمال التطوعية
ال
࣯
࣯
سبان
�
صحافة اليرموك-اريج الح
�
شرا مهما ودليلا
�
ؤ
�
يعتبر العمل التطوعي م
ساني على
�
إن
أكيدا على التقدم والرقي الفكري وال
�
شرة هذا
�
إن مبا
� .
ستوى الفردي والجماعي
�
الم
أو الجماعي
�
ستوى الفردي
�
سواء على الم
�
العمل
أو بتوجه حكومي
�
صغيرة
�
من قبل جماعات
أو الجماعات
�
راد
�
أف
روح لدى ال
�
لتغذية هذه ال
ؤر الفقر وتنمية
�
ضامن لتغطية حاجة ب
�
أكبر
�
هو
أفراد
�
روح المحبة والتكافل والتعاون لدىجميع
إلى التكامل والكتفاء والتطور
� ً
صول
�
المجتمع و
أبناء الطبقة الفقيرة.
�
الفردي عند كثير من
من حكومات الدول الفقيرة تنحو
ً
إن كثيرا
�
ناحية العمل التطوعي وتغذي هذه الروح لدى
منها
ً
ا
��
إدراك
�
راد المجتمع
��
أف
�
ص و
�
القطاع الخا
أهمية هذا العمل وما يوفر عليها من جميع
ل
أمنية،
صادية والجتماعية وال
�
النواحي القت
ساد في كثير من نخبها
�
شراء الف
�
ست
�
صة مع ا
�
خا
أعمال، وفي ظل
صاد والمال وال
�
وفي رجالت القت
شافية تغطي
�
ضع حلول كافية و
�
عجزها عن و
أهمية العمل التطوعي،
�
ؤر الفقر، من هنا تبرز
�
ب
أمام التحديات
�
إنقاذ الوحيدة
أداة ال
�
أنه
�
شك ب
�
إذ
�
صعوبات التي يواجهها المجتمع والحكومات
�
وال
ساد
�
أن تكون لمعالجة الف
�
أولوية يجب
أن ال
�
ورغم
أن
�
إل
� ،
الذيل يخلو منهمجتمع مهما تطور ونما
أهمية وتتقدم علىما
�
أولوية معالجة الفقر تزداد
�
أنه في ازدياد الفقر دون معالجة في ظل
عداها، ل
سوء
�
صعبة تكثر الجرائم وت
�
صادية
�
أحوال اقت
�
إلى
�
ؤدي
�
أمنية في المجتمع ككل، وي
وال ال
�
أح
ال
صبح
�
انهيار المنظومة التعليمية ويعم الجهل وي
المجتمع كله في مهب الريح.
أهمية العمل التطوعي
ضاح ل
�
إي
ولمزيد من ال
صادية تتفاوت في
�
أن الحالة القت
�
أن نعلم
�
ل بد
ساد
�
أخرى وكذلك ف
�
إلى
�
الدول الفقيرة من دول
أو زيادة العمل التطوعي، فنقول:
�
النخب وقلة
دول التي زاد فيها العمل التطوعي على
�
إن ال
�
سب
�
ص قلت فيها ن
�
ستويين الحكومي والخا
�
الم
أمية والجهل وزاد التعليم وارتقى كثير من
ال
ستوى الطبقات
�
ى م
�
إل
�
راد الطبقة الفقيرة
��
أف
�
أو دعم من
�
سطة ولم يعد بحاجة لرعاية
�
المتو
من
ً
إن كثيرا
�
أو حكومية، حتى
�
صة
�
جهة خا
أعمال، تطوروا ونموا
�
صحاب
�
أ
�
صاروا
�
الفقراء
أقل منهم في
�
أفراد
صاروا يقدمون الخدمات ل
�
و
المجتمع .
عن
َ
فع
ُ
أنالحكوماتقدر
�
ومعهذاالتطورنجد
سنت
�
صادية وتح
�
أعباء القت
كاهلها كثير من ال
صادية وارتفعت ميزانيتها وزال
�
حالتها القت
شرائية لعملتها،
�
درة ال
�
ق
�
ضخم وزادت ال
�
الت
أعمالها، ووظفت من تحتاج من
�
سعت في
�
وتو
على
ً
ضت بذلك فعليا
�
أبناء الطبقات الفقيرة فق
�
أمان .
أمن وال
ربوعها ال
ّ
الفقر وعم
ض المجتمعات والدول التي
�
إلى بع
�
وبنظرة
أن
�
أو
�
أن تتجه نحو العمل التطوعي
�
تهاونت في
أفراد المجتمع نجد
�
تغذي روح هذا العمل لدى
أو
�
صادية
�
شلت في معالجة الحالة القت
�
أنها ف
�
ّ
سبة التعليم، فعم
�
ادة ن
�
أو زي
�
ساد
�
مكافحة الف
صار المجتمع
�
الجهل وزادت الجريمة والقلاقل، و
أمثلة
�
إعطاء
للانهيار، ول نحتاج ل
ً
ضا
�
كله معر
ضحة حولنا.
�
على ذلك فهي وا
ساعدة
�
سليمة تدفع بالمقتدر لم
�
إن الفطرة ال
�
غير المقتدر، وفي جميع المجتمعات ل بد من
ً
س حكرا
�
وجود معتقد بها، والعمل التطوعي لي
سلام فهو موجود
�
إ
على المجتمعات التي تدين بال
إن لم يكن
�
سان
�
إن
سلمة، فال
�
أخرى غير م
�
في دول
في الدين والمعتقد فهو نظير لك في الخلق،
َ
أخا لك
�
أهمية وجود
�
ساني بحت، لكن
�
إن
�
ضوع
�
والمو
المعتقد هي في تغذية هذه الروح وتنمية التوجه
آخرين.
ساعدة ال
�
سليمة وحب م
�
نحو الفطرة ال
࣯
࣯
سراء زيادنة
�
إ
� -
صحافة اليرموك
�
شباب بلدة حكما
�
ل مجموعة من
ّ
شك
�
فريقا للعمل التطوعي لخدمة المجتمع
س جزء من وقتهم
�
المحلي، من خلال تكري
ساعدة
�
أفكارلم
�
شاركة فيتقديم
�
وجهدهمللم
أي مقابل مادي.
�
آخرين والمجتمع دون
ال
فمثلا قاموا بتنظيم حملات للنظافة في
إلى دهان
�
ضافة
�
إ
� ،
شوارع البلدة والمقابر
�
ساعدة
�
سر العفيفة وتقديم الم
�
أ
بيوت ال
شاركوا
�
أمطار، كما
شتاء وال
�
أيام ال
�
لهم في
أخرى للقيام بحملات نظافة
�
فرقا تطوعية
صيانة في مدينة اربد .
�
و
إعجابالمجتمع
�
أنهذاالعمللقى
�
يذكر
سانه، مما دفع نادي حكما
�
ستح
�
المحلي وا
إلى
�
س البلدي
�
ضاء المجل
�
أع
�
ضي و
�
الريا
تبني هذا الفريق وتقديم الدعم لهم .
شباب في حكما
�
شكلون فريقا للعمل التطوعي
�
ي