صحافة اليرموك - page 3

متابعات
3
2014
نيسان
6
-
1435
جمادى الاخرة
6
الاحد
شبول
صحافة اليرموك - عثمان ال
ض الجتماعية
أمرا
أخطر ال
سرى من
أ
التفكك ال
ؤثر في تنميته وتحقيق
صف بالمجتمع وت
التي تع
إلى تفكيك المجتمع وهلاكه .
ؤدي
أهدافه بل قد ي
أهم المراحل فيحياة
وتعتبر مرحلة الطفولة من
ضمان
ستقبل الطفل هوفي الواقع
الفرد فالهتمامبم
سره، فالطفل هو الثروة الحقيقية
أ
شعب ب
ستقبل
لم
أمل الغد .
و
شكل خطير
ؤثر على الطفل ب
سري ي
أ
والتفكك ال
سية وانحرافات
ضطرابات نف
سبب له من ا
جدا لما ي
ؤثر على المجتمع .
سلوكية قد ت
س» من اتفاقية حقوق
ساد
أ ال
ص «المبد
ون
صية
شخ
أنه «يحتاج الطفل لكي ينعم ب
الطفل على
إلى الحب والتفهم،
� ،
سجمة النمو مكتملة التفتح
من
أبعد مدى ممكن،
إلي
شئته
أن تتم تن
ولذلك يراعي
أيحال،
ؤوليتهما، وعلى
س
برعاية والديه وفيظل م
ن المعنوي والمادي
أم
سوده الحنان وال
في جو ي
صل الطفل
ستثنائية، ف
إل في ظروف ا
� ،
فلا يجوز
سلطات
أمه. ويجب علي المجتمع وال
صغير عن
ال
أطفال المحرومين
صة ل
العامة تقديم عناية خا
ش.
إلى كفاف العي
أولئك المفتقرين
سرة و
أ
من ال
ساعدات حكومية وغير حكومية
سن دفع م
ويح
سر الكبيرة العدد .»
أ
أطفال ال
للقيام بنفقة
أرقام
صائيات و
إح
سرينحو13
أ
ضحاياالتفككال
أطفالمن
شكلال
أطفال في دور الرعاية الجتماعية،
إجمالي ال
% من
أن هناك 003
أي
� ،
ويقدر عددهم بنحو 009 طفل
أن
سات رعاية، بالرغم من
س
ؤ
شون في م
طفل يعي
كلا من والديهما على قيد الحياة.
حالت ..
ش في
أعي
� :
أيمن وعمره (22) عاما قال
شاب
ال
إخواني الـثلاثة
أنا و
سنوات
� 9
صلة منذ
سرة منف
أ
دي
صال وال
صغير، فمنذ انف
في بيت والدتي ال
إننا ل نجد
صعبة جدا حتى
ش حياة
ونحن نعي
أطلب من والدتي
ضيف: «عندما
الرعاية منهما، ي
إلى والدك،
سوم الجامعية تقول لي اذهب
ثمن الر
أطلب منه».
ووالدي يقول كذلك حين
ضع اللوم على
أن والده ل يهتم بهم وي
ضاف
أ
و
ضطرابات
شون في حالة ا
ضة، فهم يعي
أمهم المري
أخرى.
سر ال
أ
ش كال
ستطيعون العي
سية، ول ي
نف
إعلان العالمي
ص المادة (52) من اتفاقية ال
تن
ص الحق
شخ
أن «لكل
سان (1) على
إن
لحقوق ال
اف للمحافظة على
��
شة ك
ن المعي
ستوى م
في م
ضمن ذلك
سرته، ويت
أ
صحة والرفاهية له ول
ال
سكن والعناية الطبية وكذلك
س والم
التغذية والملب
أمين
الخدمات الجتماعية اللازمة، وله الحق في ت
ض والعجز
��
ر
الت البطالة والم
��
شته في ح
معي
سائل
شيخوخة وغير ذلك من فقدان و
والترمل وال
إرادته».
ش نتيجة لظروف خارجة عن
العي
ا الطفلة «ر. ق» وعمرها 21 عاما والتي
أم
شاكل بين
ؤه الم
ش في منزل والديها الذي تمل
تعي
أب موظف
أي اهتمام بهم، فال
الوالدين، ول يوجد
شاكل مع
إلي البيت يفتعل الم
حكومي وحين يعود
صباح
إل
أبناء ويخرج من البيت ول يعود
أم وال
ال
سة مبكرا
أكبر فقد ترك المدر
أخ ال
أما ال
� ،
اليوم الثاني
صغار .
إخوانه ال
وهو يعمل لينفق على
س
ص الثاني من نف
صت المادة (52) الن
و كما ن
أمومة والطفولة الحق
أن «ل
التفاقية (2) على
أطفال
صتين، وينعم كل ال
ساعدة ورعاية خا
في م
أكانت ولدتهم
سواء
س الحماية الجتماعية
بنف
شرعية. «
أو بطريقة غير
شرعي
ناتجة عن رباط
أمام
شاب احمد (52 عاما) قد انتحر
كان ال
سكب مادة
بناية وزارة التنمية الجتماعية عندما
سماح
سده احتجاجا على عدم ال
شتعلة على ج
م
ذه كانت المحاولة
وزارة وه
��
له بدخول مبنى ال
سب
ضي وبح
الثانية حينحاول النتحار العام الما
إلى دور
أبوين، ودخل
أحمد يتيم ال
إن
المعلومات ف
ده، وكان
اة وال
صغيرة بعد وف
سن
الرعاية في
ساءة والعنف على يد
إ
ض لقدر من ال
قبل ذلك تعر
زوجة والده.
شيرمدير الرعاية والطفولةفيوزارة التنمية
وي
أن
ضل
أن الوزارة تف
إلى
شبانة
الجتماعيةمحمد
أمهات
سرته الطبيعية مع ال
أ
ضمن
ش الطفل
يعي
سة
س
ؤ
صلون للم
ال الذين ي
ف
أط
اء لكن ال
��
آب
وال
أهمها الخلافات
شاكل كثيرة
سرهم من م
أ
تعاني
أم على رعاية طفلها
أو عدم قدرة ال
أزواج
بين ال
سة.
س
ؤ
ضار الطفل للم
إح
سباب عديدة فيتم
أ
ل
سرية
أ
شاكل ال
أمام هذه الم
صل
أ
أن ال
ضاف
أ
و
أم برعاية طفلهما في حال حدوث
أو ال
أب
أن يقوم ال
أو عدم قدرته على
أحدهما
أو وفاة
شاكل زوجية
م
رعاية الطفل.
أي حقوقي
ر
يقول الحقوقي امجد الزعبي: من خلال اطلاعنا
شاكل
شرعية والنظامية نرى يوميا م
في المحاكم ال
سري وهناك
أ
وجرائم كلها ناتجة عن التفكك ال
ساد
إف
جرائم تلحق بالزوج والزوجة مثل جريمة
شرعية وهذا كله
الرابطة الزوجية في المحاكم ال
أطفال
ؤثر على ال
أكيد ي
ؤثر في المجتمع، وهو بالت
ي
أم
أبوال
شاكل يومية بين ال
منخلال ما يرونه من م
أبناء مثل
إلى ارتكاب الجرائم بحق ال
ؤدي
مما ي
أفراد
شاجرات بين
ذاء والم
إي
سرقة وجرائم ال
ال
سري.
أ
سرة وهذا كله ناتج عن التفكك ال
أ
ال
شاكل الناتجة عن التفكك
أن الم
ضاف الزعبي
أ
و
شكل
ؤثر على المجتمع ب
ؤثر فقد على الفرد بل ت
ل ت
ساد
إف
ضاف قانون
أ
أردني
شرع ال
أن الم
ضيفا
عام، م
سرة»
أ
الرابطة الزوجية على الغير «من خارج ال
ؤ على
ص على «معاقبة كل من يجر
ذي ين
��
وال
ض عقوبة
أي طريقة و فر
سرة ب
أ
محاولة تفكيك ال
سرة
أ
أما من داخل ال
� ، «
سنوات
� 3
إلى
سنتين
من
س له عقوبة .
فلي
شطفولته
أن يعي
أنمنحق الطفل
أكد الزعبي
و
ؤولية من قبل
س
سره مليئة بالرعاية والم
أ
داخل
الوالدين .
أطفال
أثره على ال
سري و
أ
التفكك ال
ضحية لغوغائية الوالدين ..
أطفال
حين يكون ال
شهاب
صابرين ال
� -
صحافة اليرموك
التغير من حتميات التاريخ بكافة جوانبه
صادية والثقافية والجتماعية لكل
القت
أجمع
مجتمع، فالتغيرات التي حدثت في العالم
رت على جميع المجتمعات العربية ومنها
أث
أردني، فثورة العلم والتكنولوجيا
المجتمع ال
سهولة
ت و
ن
ضائيات والن
شار الف
وانت
اج الثقافات
دم
صول على المعلومة وان
الح
سمات الحياة
رز
أب
ضها من
المجتمعية ببع
الجديدة .
سا في
سببا رئي
صبحت
أ
ور
أم
كل هذه ال
سهيل
ا في ت
��
أة ودوره
ر
��
ى مكانة الم
إل
النظر
ساب
أهيلها في اكت
ش الحديثة بت
سبل العي
أهل
شجيعها من قبل ال
مهنة معينة من خلال ت
س والمعاهد والجامعات
ى المدار
إل
للذهاب
أمان
ستقبلا بتحقيق
ساهم م
سي
أن تعليمها
ل
ضها
ستقرة لها من خلال خو
اجتماعي وحياة م
شريك
ى جانب
��
إل
الت العمل المختلفة
��
مج
حياتها المنتظر .
أي
سود ر
سابقا ي
أردني كان
في مجتمعنا ال
أما
أن ابنة الريف والبادية والمدينة كانت
إنجاب وعمل البيت فقط، فالثقافة المجتمعية
ل
أن الرجل
ضي هي
سائدة في الما
التي كانت
أة للبيت، ولكن اليوم ونتيجة
ر
��
للعمل والم
صبح
أ
صل بكافة جوانب الحياة
للتغير الحا
إذ
أة العاملة
إليه الرجل هو المر
أول ما ينظر
بات يتقبل تماما كافة ظروف عملها في بيتها
أردنية للعمل
شجيع الفتاة ال
وخارجه، وبات ت
سات
س
ؤ
أو الم
أهالي
شجيع ال
ضرا من خلال ت
حا
سمية التي توفر الدعم اللازم لذلك.
الر
أجمعت مجموعة من الفتيات الجامعيات
و
صبح لها
أ
أردنية
أن الفتاة ال
العاملات على
سوق العمل،
ضح في
ضور لفت ووا
آن ح
ال
ش
ألغى التفكير التقليدي الذي يهم
أمر الذي
ال
أة قيادية
ر
��
أنتج ام
ا، فتطور التعليم
��
دوره
ؤولية
س
سلطة قادرة على تحمل الم
صاحبة
أن هذا حق للفتاة
أعباء، بل ومعتبرات
وال
ستها لمدة ل تقل
صيلة درا
ى ح
أدن
فهو كحد
سها مكانة مرموقة
ضع لنف
سنوات لت
أربع
عن
إعمار
ساعد في
صف المجتمع وت
أنها ن
س ب
وتح
مجتمع مثالي متعلم بعيدا عن ثقافة العيب التي
أفكار مجتمعنا.
ستحوذت على
ا
أخرى من الفتيات
أجمعت مجموعة
بينما
أة المتزوجة
أن المر
الخريجات المتزوجات على
أولد، معتبرات ذلك «عالما» بحد
لديها بيت و
أنه ما دام الرجل
ذاته، وهو عمل ل ينتهي، و
ساهم في
ضا ت
أي
أة
ر
الم
سب ف
ساهم في الك
ي
التوفير والتدبير في المنزل وهذا بالنهاية عمل.
س
س
ؤ
ضو الم
سيدة رنده نفاع الع
تقول ال
إن
� :
أة
صديقة للمر
صداقة نحو بيئة
في جمعية
ص الذي نحبه مهم لنتمكن من
ص
اختيار التخ
ستمرارية فيه، فالكثير من الفتيات
إبداع وال
ال
سف في
أ
ذن دورات تدريبية، و لكن ل
أخ
��
ي
جامعاتنا يكون التركيز على الجانب النظري
ستثمار
أكثر من الجانب العملي، من هنا يجب ا
صول
شركات والح
سة للتدرب في ال
فترة الدرا
على الدورات والتعلم لتتخرج وهي متمكنة من
شغيل المهارات
خبراتها وبالتالي تتعلم كيفية ت
صية والتخطيط
شخ
سية والقيادية وال
سا
أ
ال
شكل
ص تخطيط الحياة ب
سائل التي تخ
وكل الم
عام فهذه المنظمات موجودة لتوجيه الفتيات
تحديدا بما يخدم حياتهن.
ضافت: الوظائف الحكومية غالبا ما
أ
و
إبداع فيها محدود،
ستوى ال
تكونمحجوزة وم
ضل لدى الفتاة
شيء المحبوب والمف
سة ال
فدرا
ستقل
يجعلها تبدع فيه والمجال مفتوح وم
ص .
شخ
سبة لكل
ص عمل منا
إيجاد فر
سعيل
لل
شاركة
از في الم
ستوى النج
وتابعت: م
أردنية فقط (7.41%)
صادية للفتاة ال
القت
ستوى
سف عندما نقارنه بالتعليم والم
ؤ
وهذا م
شاركة
شكل عام، فلا بد من التعاون جميعا وم
ب
أة على
شجيع المر
صاديا وواجبنا ت
أة اقت
المر
أكثر ما عندها
صا لتعطي
ؤها فر
إعطا
العمل و
إنجازات
أة قادرة على فعل كثير من ال
أن المر
ل
.
ن كلية
ري م
م
ع
ور محمد ال
ت
دك
ول ال
ق
ي
إن الله عز وجل
شريعة في جامعة اليرموك
ال
أة حقوقا وواجبات فهي مخاطبة
جعل للمر
أعطى
شرعية كما هو الرجل و
أحكام ال
بال
أن هذه
م لها حقوقا كثيرة في حين
س
��
إ
ال
من قبل، من هذه
ُ
أة
ر
��
ها الم
َ
الحقوق لم تعط
أة
سلام للمر
إ
أباح ال
إذ
� ،
الحقوق حرية العمل
أجل
الت الحياة من
أو الفتاة العمل في مج
ض المجتمع ولعب دور مهم في تنمية مرافق
إنها
أة العمل خارج
إذ يجوز للمر
� ،
الحياة جميعا
أبرزها:
شروط
ضوابط و
ضمن
المنزل ولكن
أثناء
شرعي، وعدم الختلاء بالرجل
س ال
اللبا
أنه محرم .
العمل ل
س الحياة
سا
أ
إن العمل
يقولمحمود الحمد
صف الحياة
شارك الرجل ن
أة ت
ر
أن الم
وبما
ساعد الرجل
أعمالها لت
أن تقوم ب
فيجب عليها
صورة
شة التي تزداد ب
أعباء المعي
على تحمل
أكانت
سواء
ات العربية
��
أزم
كبيرة في ظل ال
سامر
شاب
صادية، فيما ذهب ال
أم اقت
سية
سيا
أة
ساهم المر
أن ت
أنه يجب
إلى القول ب
الخالد
ساهمتها في العمل جنبا
إنتاج من خلال م
في ال
إلى جنب مع الرجل داخل المنزل وخارجه،
رة فهي
س
��
أ
س المجتمع وال
سا
أ
أة هي
ر
الم
ف
شارك
أن ت
الجزء المكتمل للرجل، من هنا يجب
في العمل لبناء جيل ومجتمع منفتح للتطور
ستقبل .
ومنفتح للم
أنه يجب على المجتمع
إلى
سعد عمر
شير
وي
ساهمة في
أة حقوقها في الم
ر
إعطاء الم
المحلي
ؤثر
ضمن فترات ل ت
أن يكون عملها
التنمية و
سرية .
أ
على حياتها المنزلية وال
أبا علمت
صفي
أبو بقوله: بو
ؤكد الحاج
وي
أن
أجل العمل ل
سها من
ابنتي العتماد على نف
إن لم يكن لديها هذا
أة و
ر
سلاح الم
شهادة
ال
أب عندما
ضيفا: ك
أعلمها ..!، م
سلاح فلماذا
ال
أة
ر
أبحث عن ام
س
ة ف
أبحث لبني عن زوج
أحفادي على
موظفة وجامعية مثقفة لتربي
سة والعمل
س حب الدرا
اتخاذ القرار وغر
ؤولية
س
إعداد جيل واع قادر على تحمل الم
ل
وفهم الحياة والمجتمع.
أبو محمد على عمل الفتاة
شجع المواطن
وي
صيتها في المجتمع فالفتاة في
شخ
لتكون لها
رواد بالعمل المجتمعي بكل
��
مجتمعنا من ال
إذا كنا ل نريد للفتاة العمل بعد
��
شكاله، ف
أ
أة
صبح لدينا خلل في المجتمع فالمر
سي
التخرج ف
لها الحق باتخاذ قرارها والعمل من حقوقها
سك بهذا الحق .
أيي ل بد من التم
وبر
ضوع
ضة لمو
آراء معار
في المقابل هناك
شاب ليث عمران
عمل الفتاة بعد تخرجها، فال
إطلاقا
ؤيد عمل الفتاة بعد التخرج
أ
أنا ل
� :
يقول
ؤيد
أ
س ول
إل في حالة عملها في مجال التدري
الختلط بالعمل مع الرجال نهائيا، والبيت
ضل من العمل في مكانمختلط.
أف
شهادة
ضن ويكتفن بال
يرف
ّ
أن كن
بعد
فتيات يقبلن على العمل بعد التخرج
سولي
صحافة اليرموك - احمد الع
أعمال التطوعية
إن ال
شاقبة
شاباتكفرنجة النموذجيخلفة الم
قالتمديرة مركز
إلى
شاطات المركز كتنظيف الحدائق العامة ودور العبادة لفتة
هي الغالبة على ن
س .
سات المجتمع المدني كالبلدية والمدار
س
ؤ
سيق مع م
أعمال تتم بالتن
أن هذه ال
أن الدور الذي قام به المركز هو تغيير
صحافة اليرموك
صريح لـ
ضافت في ت
أ
و
شاطاته وغيرها
صل الفتيات مع المركز ون
سائدة في توا
ثقافة المجتمع عن النظرة ال
شباب.
صرة على ال
ضى مقت
أماكن التي كانت فيما م
من ال
شمال في تقييم المراكز
إقليم ال
صلنا على المركز الثانيفي
وتابعت: في عام 9002ح
أول عام 0102.
شبابية وعلى المركز ال
ال
إيجاد
شاء المراكز
إن
أولويات
شباب فئة مهمة في المجتمع فمن
أن ال
واختتمت ب
صر الجديد ومواكبة
جيل واع مدرك وقادر على التغيير والتعامل مع متطلبات الع
كل ما هو جديد .
شابات كفرنجة ينجزن
شاطات توعوية
سلة ن
سل
أعمال التطوعية
ال
سبان
صحافة اليرموك-اريج الح
شرا مهما ودليلا
ؤ
يعتبر العمل التطوعي م
ساني على
إن
أكيدا على التقدم والرقي الفكري وال
شرة هذا
إن مبا
� .
ستوى الفردي والجماعي
الم
أو الجماعي
ستوى الفردي
سواء على الم
العمل
أو بتوجه حكومي
صغيرة
من قبل جماعات
أو الجماعات
راد
أف
روح لدى ال
لتغذية هذه ال
ؤر الفقر وتنمية
ضامن لتغطية حاجة ب
أكبر
هو
أفراد
روح المحبة والتكافل والتعاون لدىجميع
إلى التكامل والكتفاء والتطور
� ً
صول
المجتمع و
أبناء الطبقة الفقيرة.
الفردي عند كثير من
من حكومات الدول الفقيرة تنحو
ً
إن كثيرا
ناحية العمل التطوعي وتغذي هذه الروح لدى
منها
ً
ا
��
إدراك
راد المجتمع
��
أف
ص و
القطاع الخا
أهمية هذا العمل وما يوفر عليها من جميع
ل
أمنية،
صادية والجتماعية وال
النواحي القت
ساد في كثير من نخبها
شراء الف
ست
صة مع ا
خا
أعمال، وفي ظل
صاد والمال وال
وفي رجالت القت
شافية تغطي
ضع حلول كافية و
عجزها عن و
أهمية العمل التطوعي،
ؤر الفقر، من هنا تبرز
ب
أمام التحديات
إنقاذ الوحيدة
أداة ال
أنه
شك ب
إذ
صعوبات التي يواجهها المجتمع والحكومات
وال
ساد
أن تكون لمعالجة الف
أولوية يجب
أن ال
ورغم
أن
إل
� ،
الذيل يخلو منهمجتمع مهما تطور ونما
أهمية وتتقدم علىما
أولوية معالجة الفقر تزداد
أنه في ازدياد الفقر دون معالجة في ظل
عداها، ل
سوء
صعبة تكثر الجرائم وت
صادية
أحوال اقت
إلى
ؤدي
أمنية في المجتمع ككل، وي
وال ال
أح
ال
صبح
انهيار المنظومة التعليمية ويعم الجهل وي
المجتمع كله في مهب الريح.
أهمية العمل التطوعي
ضاح ل
إي
ولمزيد من ال
صادية تتفاوت في
أن الحالة القت
أن نعلم
ل بد
ساد
أخرى وكذلك ف
إلى
الدول الفقيرة من دول
أو زيادة العمل التطوعي، فنقول:
النخب وقلة
دول التي زاد فيها العمل التطوعي على
إن ال
سب
ص قلت فيها ن
ستويين الحكومي والخا
الم
أمية والجهل وزاد التعليم وارتقى كثير من
ال
ستوى الطبقات
ى م
إل
راد الطبقة الفقيرة
��
أف
أو دعم من
سطة ولم يعد بحاجة لرعاية
المتو
من
ً
إن كثيرا
أو حكومية، حتى
صة
جهة خا
أعمال، تطوروا ونموا
صحاب
أ
صاروا
الفقراء
أقل منهم في
أفراد
صاروا يقدمون الخدمات ل
و
المجتمع .
عن
َ
فع
ُ
أنالحكوماتقدر
ومعهذاالتطورنجد
سنت
صادية وتح
أعباء القت
كاهلها كثير من ال
صادية وارتفعت ميزانيتها وزال
حالتها القت
شرائية لعملتها،
درة ال
ق
ضخم وزادت ال
الت
أعمالها، ووظفت من تحتاج من
سعت في
وتو
على
ً
ضت بذلك فعليا
أبناء الطبقات الفقيرة فق
أمان .
أمن وال
ربوعها ال
ّ
الفقر وعم
ض المجتمعات والدول التي
إلى بع
وبنظرة
أن
أو
أن تتجه نحو العمل التطوعي
تهاونت في
أفراد المجتمع نجد
تغذي روح هذا العمل لدى
أو
صادية
شلت في معالجة الحالة القت
أنها ف
ّ
سبة التعليم، فعم
ادة ن
أو زي
ساد
مكافحة الف
صار المجتمع
الجهل وزادت الجريمة والقلاقل، و
أمثلة
إعطاء
للانهيار، ول نحتاج ل
ً
ضا
كله معر
ضحة حولنا.
على ذلك فهي وا
ساعدة
سليمة تدفع بالمقتدر لم
إن الفطرة ال
غير المقتدر، وفي جميع المجتمعات ل بد من
ً
س حكرا
وجود معتقد بها، والعمل التطوعي لي
سلام فهو موجود
إ
على المجتمعات التي تدين بال
إن لم يكن
سان
إن
سلمة، فال
أخرى غير م
في دول
في الدين والمعتقد فهو نظير لك في الخلق،
َ
أخا لك
أهمية وجود
ساني بحت، لكن
إن
ضوع
والمو
المعتقد هي في تغذية هذه الروح وتنمية التوجه
آخرين.
ساعدة ال
سليمة وحب م
نحو الفطرة ال
سراء زيادنة
إ
� -
صحافة اليرموك
شباب بلدة حكما
ل مجموعة من
ّ
شك
فريقا للعمل التطوعي لخدمة المجتمع
س جزء من وقتهم
المحلي، من خلال تكري
ساعدة
أفكارلم
شاركة فيتقديم
وجهدهمللم
أي مقابل مادي.
آخرين والمجتمع دون
ال
فمثلا قاموا بتنظيم حملات للنظافة في
إلى دهان
ضافة
إ
� ،
شوارع البلدة والمقابر
ساعدة
سر العفيفة وتقديم الم
أ
بيوت ال
شاركوا
أمطار، كما
شتاء وال
أيام ال
لهم في
أخرى للقيام بحملات نظافة
فرقا تطوعية
صيانة في مدينة اربد .
و
إعجابالمجتمع
أنهذاالعمللقى
يذكر
سانه، مما دفع نادي حكما
ستح
المحلي وا
إلى
س البلدي
ضاء المجل
أع
ضي و
الريا
تبني هذا الفريق وتقديم الدعم لهم .
شباب في حكما
شكلون فريقا للعمل التطوعي
ي
1,4,5,6,7 2,8
Powered by FlippingBook