3
2015
نيسان
12
-
1436
جمادى الآخرة
22
الاحد
متابعات
إعلاناتكم :
ل
0786100291
0799402121
࣯
࣯
اط
ّ
صحافة اليرموك - هيا العي
�
–
إربد
�
غرب
شكلة
�
ضهم من م
�
إربد عن امتعا
�
عبر مواطنون من منطقة غرب
إلى جانب تبعثر
� ،
شكل ملحوظ
�
تراكم النفايات في بلداتهم وب
صدئة»، وعلى
�
صفوا حالها بـ «ال
�
النفاياتحول الحاويات التي و
شوارعها التي تنبعث منها روائح كريهة تغطي
�
امتداد جوانب
المكان.
ضبهم
�
صحافة اليرموك» غ
�«
أبدىمواطنو بلدة كفريوبا لـ
�
فقد
أمام بيوتهم؛ لما يجلبه من الكثير من
�
شديد من تراكم النفايات
�
ال
ب
ّ
سب
�
ض مما يت
�
ضافة للقوار
�
إ
س، بال
�
باب والنامو
ّ
شرات كالذ
�
الح
ّ
ضارية ل تليق بمبادئ ديننا الذي يحث
�
شاهد ومناظر غير ح
�
بم
شكواهم.
�
على النظافة، وفق
سة زحر الثانوية على
�
أجمعت عدد من طالبات مدر
�
فيما
أمام
�
شهد» الذي تتناثر فيه النفايات حول الحاوية
�
ساوية الم
�
أ
�
«م
إلى ما تبعثه تلك النفايات من روائح كريهة
�
ستهم؛ لفتات
�
مدر
ض
�
أمرا
سبب الكثير من ال
�
ا قد ي
ّ
تلوث البيئة المحيطة بهم مم
سريعا بين طالباتها .
�
شارها
�
المعدية وانت
ضافة
�
إ
صحاب المحلت التجارية، بال
�
أ
�
شتكى العديد من
�
كما ا
شمئزاز
�
سوم» من الروائح المثيرة لل
�
سكان القاطنينفي «مثلث
�
لل
حوم والدواجن
ّ
ر بقايا الل
ّ
نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وتخم
ستوعبها الحاويات المحيطة بهم،
�
ضروات التي لم تعد ت
�
والخ
سوى مرة واحدة كل
�
أن البلدية ل تجمع النفايات
�
ؤكدين على
�
م
ا يجبرهم على حرقها في مكانها.
ّ
سبوعينمم
�
أ
�
شقيقاتها من
�
والحال في بلدة كفر رحتا ل يختلف كثيرا عن
ستيائهم من
�
سكانها عن ا
� ّ
إذ عرب
� ،»
البلدات التابعة لـ «غرب اربد
أن
�
ضحين
�
أمام منازلهم، مو
�
تهاون البلدية في جمع القمامة من
ؤكدين على
�
سبوع،» م
�
أ
آلية نقل النفايات تعمل «يوم واحد في ال
�
ي
ّ
ؤد
�
ا ي
ّ
صون من النفايات يوميا م
� ّ
أنهم يتخل
؛ ل
ٍ
أن ذلك غير كاف
�
إلى تراكمها .
�
صام
�
إربد ع
�
س بلدية غرب
�
شكاوى يقول رئي
�
أمام كل هذه ال
�
و
إن البلدية تواجهها الكثير من التحديات لمعالجة هذه
�
شلول
�
ال
ضم 01
�
أن البلدية ت
�
ضيفا
�
آليات و العمال. م
ة ال
ّ
ضية ، منها قل
�
الق
إلى جانب التزايد
� ،
ألف مواطن
� 67
سكان يتجاوز
�
مناطق بعدد
أمر، على حد قوله، الذي يمنع
ين، ال
ّ
سوري
�
الملفت لللجئين ال
أكمل وجه.
�
البلدية من القيام بعملها على
ص
� ّ
أيام القادمة بالتخل
ستقومخلل ال
�
أن البلدية
�
شلول
�
د ال
ّ
أك
�
و
ساعدة البلدية وكوادرها
�
من هذه التراكمات، داعيا المواطنين لم
شوائي للنفايات .
�
بعدم الرمي الع
إربد
�
إحدى بلدات غرب
�
أحد المنازل في
�
أمام
�
تراكم النفايات
ِّ
بالحل
ُ
د
ِ
ع
َ
آليات وت
ة الكوادر وا
ّ
ل
ِ
شتكي ق
�
البلدية ت
شوارعهم
�
أكوام النفايات في
� ّ
ن تجمع
ِ
م
َ
شكون
�
إربد» ي
�
مواطنو «غرب
࣯
࣯
أحمدملكاوي
�-
صحافةاليرموك
�-
بنيكنانة
ال مدير التربية والتعليم للواء بني كنانة
�
ق
سلم
�
ستت
�
إن المديرية
�
الدكتور محمد بني عامر
سينالطوالبة الثانوية
�
ستيح
�
المبنيينالجديدينلمدر
سية المختلطة مطلع
�
سا
�
أ
سمر ال
�
سة
�
للبنين، ومدر
سي المقبل 5012-6102 .
�
العام الدرا
صحافة اليرموك عن تنفيذ
�
شف بني عامر ل
�
وك
سية
�
أبنية المدر
شاريع وال
�
المديرية للعديد من الم
سية
�
سا
�
أ
سة حريما ال
�
شروع بناء مدر
�
شاء كم
�
إن
قيد ال
إلى
�
شيرا
�
سة يبل الثانوية للبنين، م
�
للبنين، و مدر
أخرى
�
سية
�
سعة مبان مدر
�
شرة المديرية بتو
�
مبا
صورة الثانوية للبنين.
�
سة المن
�
كمدر
أجرين
�
ست
�
ستغناء عن بناءين م
�
سيتم ال
�
أنه
�
أكد
�
و
سية للبنين
�
سا
�
أ
سمر ال
�
سية للبنات و
�
سا
�
أ
سمر ال
�
هما
إلى
�
شيرا
�
سة واحدة، م
�
من خلل دمجهما معا في مدر
أجرة في اللواء،
�
ست
�
م
ً
سة
�
وجود ما يقارب ثلثين مدر
أتي من
�
أجرة ي
�
ست
�
أبنية الم
أن وجود مثل هذه ال
�
مبينا
سهيل على المواطن.
�
باب الت
شكلة لدى المديرية
�
إنه ل توجد م
�
وقال بني عامر
ص
�
صي
�
سوريين، فقد تم تخ
�
ستيعاب الطلبة ال
�
في ا
فقط على نظام الفترتين في بلدتي خرجا و
ِ
ين
َ
ت
َ
س
�
ر
ْ
د
َ
م
أن عددهم يقدر بحوالي 0061 طالب
�
ضحا
�
يبل، مو
س
�
ضمن مدار
�
ستيعابه
�
و طالبة، و هذا العدد يمكن ا
سنا
�
ضغوطا على مدار
�
أو
�
شكل عبئا
�ُ
أن ي
�
اللواء دون
أخرى، على حد قوله .
�
كما هو الحال في مناطق
صلة بالمعلمين
�
و حول التعليمات الجديدة المت
سليمهم لهواتفهم الخليوية ومنع
�
ت
ّ
ص
�
فيما يخ
أن هذه التعليماتفي
�
أكد بني عامر
� ،
التدخين وغيرها
إنما
�
سمي، و
�
شكل ر
�
صدر عن الوزارة ب
�
الحقيقة لم ت
شات و تبادل لوجهات النظر و
�
كانت عبارة عن مناق
أي تعميمات من الوزارة
�
صدر
�
عتمد و لم ت
ُ
لكنها لم ت
ض
�
صية من بع
�
شخ
�
إنما هي اجتهادات
� ،
صها
�
صو
�
بخ
صدرت
�
إذا
�
إل
�
سمية
�
المديرياتفي الميدان فهيل تعد ر
من لجنة التخطيط المركزية.
إدارة المعلوماتية
ص ال
� ّ
ص
�
إلغاء تخ
�
ضاف بعد
�
أ
�
و
ستيعاب جميع معلمي
�
سيتم ا
�
للمرحلة الثانوية
أي معلم، فهناك
�
ستغناء عن
�
هذا الفرع و لن يتم ال
س
� ّ
در
ُ
أن ي
�
إمكانه
�
ض منهم ب
�
إدارية، و البع
�
وظائف
إلغاء
�
أما
� ،
صهم
�
ص
�
صات قريبة من تخ
�
ص
�
مواد بتخ
س التربية
�
رارات مجل
��
ص فهو هو من ق
� ّ
ص
�
التخ
سية
�
صات الرئي
� ّ
ص
�
أن التخ
�
أ
���
ذي ارت
�
و التعليم ال
أنظمة
ودة و المتعارف عليها في مختلف ال
�
وج
�
الم
أدبي، والمهني فقط .
التربوية هي العلمي، ال
س
�
وحول المراكز الثقافية التي تقوم بتقديم الدرو
أن وجودها
�
إلى
�
شار بني عامر
�
أ
� ،
صية للطلبة
�
صو
�
الخ
سم
�
في اللواء محدود جدا وهناك جالت ميدانية لق
أكد من مدى التزام هذه
�
التعليم العام في المديرية للت
ص التي منحت لهم و من خلل
�
المراكز بالتراخي
سمنهاجوزارة
� ّ
در
ُ
أيمركزي
�
وجود
ّ
المتابعةلميتبني
التربية والتعليم .
سي المقبل
�
سيين جديدين مطلع العام الدرا
�
ستلام مبنيين مدر
�
ا
سية في اللواء
�
أبنية المدر
شاريع و ا
�
«تربية بني كنانة» تنفذ جملة من الم
࣯
࣯
آمال عنانزة
� -
صحافة اليرموك
� -
كفرنجة
سمة للتنمية
�
أميرة ب
قة البرامج في مركز ال
ّ
س
�
ن
ُ
قالت م
شر
�
إن المركز با
�
صمادي
�
س ال
�
شرية في لواء كفرنجة مي
�
الب
شاطاتفي لواء كفرنجة منذ افتتاحه.
�
سلة من الن
�
سل
�
بتنفيذ
أن المركز، الذي
�
صحافة اليرموك
�
صمادي ل
�
ضافت ال
�
أ
�
و
أردني وبلدية كفرنجة
صندوق ال
�
شراكة ما بين ال
�
تح بال
ُ
افت
ة
ّ
ساعدات المالية والعيني
�
إلى تقديم الم
�
الجديدة، يهدف
إلى تقديم
�
ضافة
�
إ
والطبية، وتقديم المنح الجامعية بال
سلامية لخدمة المجتمع المحلي.
�
إ
�
ض مرابحة
�
قرو
شراكة بين
�
إلى تعزيز ال
�
أن المركز يهدف
�
إلى
�
شارت
�
أ
�
كما
صندوق والبلدية في طرح البرامج التنموية التي تعود
�
ال
ر عدد
َّ
قد
ُ
بالنفععلى المجتمع المحليفي لواء كفرنجة الذيي
كانيا،
ُ
س
� ً
عا
ُّ
عين على 11 تجم
ّ
وز
ُ
سمة م
�
ألف ن
� 60
انه بـ
ّ
سك
�
إلى تفعيل وحدة التنميةفي البلدية وعمل قاعدة
�
ضافة
�
إ
بال
أولويات التنموية للبلدية.
بيانات لتحديد الحتياجاتوال
شباب في اللواء
�
ستهدف ال
�
أن المركز ي
�
صمادي
�
نت ال
ّ
وبي
من خلل مكتب التوظيف وبرامج الزمالة وبناء الذات
زم
ّ
أهيل الل
�
صول على التدريب والت
�
ساعدتهم في الح
�
لم
صحاب العمل في المنطقة
�
أ
�
ه مع
َ
اء
ّ
شراكات بن
�
إيجاد
�
و
ص ملئمة لهم.
�
والمناطق المحيطة بهم لتوفير فر
افتتاحه بدعم من بلدية
ّ
ذي تم
�
أن المركز، ال
�
ذكر
ُ
ي
س
�
ل في لواء كفرنجة والخام
ّ
أو
عد ال
ُ
كفرنجة الجديدة، ي
شرية التابعة
�
سمة للتنمية الب
�
أميرة ب
شبكة مراكز ال
�
ضمن
�
شرة فيمختلف مناطق المملكة.
�
صندوق والمنت
�
لل
شر عمله في كفرنجة
�
سمة» يبا
�
أميرة ب
«مركز ا
شطة خدمية متنوعة
�
أن
�
بتنفيذ
࣯
࣯
شاقبة
�
صحافة اليرموك - بلال الم
�
شريحة
�
ق
ّ
ؤر
��
شكلة التوجيهي ت
�
ما زالت م
س في المملكة وينال
��
دار
�
ن طلبة الم
�
كبيرة م
شكلة
�
من هذه الم
�
أك
سم ال
�
ور الق
�
أم
أولياء ال
�
صل
�
أن يح
�
ور على
���
أم
اء ال
�
ي
�
أول
�
ص
�
إذ يحر
�
ضل
�
أف
�
ؤهم على معدلت مرتفعة لدخول
�
أبنا
�
أحيانا
�
ص
�
أتي هذا الحر
�
صات، ولكن ي
�
ص
�
التخ
صرا على مرحلة الثانوية
�
أخرة، مقت
�
في فترة مت
آباء عن
العامة، في المقابل قد يغفل الكثير من ال
سبق مرحلة
�
سية التي ت
�
أبنائهم في المراحل الدرا
�
سون اهتمامهم فقط خلل فترة
�ّ
التوجيهي ويكر
سية .
�
المتحانات الدرا
رز
��
أب
�
ن
�
ة م
�
ام
�
ع
�
ان الثانوية ال
�
ح
�
ت
�
يعد ام
ضوعات التي يتداولها الجميع في كل وقت
�
المو
سائل
�
سة والحي وو
�
من المنزل والمدر
ً
ابتداء
ام في وقت
�
ل
�
إع
سائل ال
�
إذ تتفنن و
� ؛
ام
�
ل
�
إع
ال
أخبار بطريقة
المتحانات الوزارية في تناقل ال
س للخوف
� ّ
س
�
ؤ
�
شكلت وت
�
تثير الكثير من الم
صعبة»
�
س الطلب، مثل «المتحانات
�
في نفو
شاكل
�
و»الوقت ل يكفي» وغيرها الكثير من الم
سمعها في فترة امتحانات الثانوية العامة
�
التي ن
.
صل
�
ه ح
�
إن
�
صرة
�
يقول الطالب يحيى عيا
شر وكنت
�
صف العا
�
على معدل 08 بالمائة في ال
أحب اللغة
�
أدبي كوني
أريد اللتحاق بالفرع ال
�
ص
�
ص
�
على دخولي لتخ
ّ
صر
�
أ
�
العربية ولكنوالدي
اروق
�
راء ف
�
س
��
إ
�
ت الطالبة
�
العلمي، فيما دع
أبنائهم منذ
�
ضرورة متابعة
�
إلى
�
أمور
أولياء ال
�
أول
�
شادهم
�
إر
�
سة و
�
ى في الدرا
�
أول
سنوات ال
�
ال
أن يحدد اختياراته
�
ستطيع الطالب
�
أول حتى ي
�
ب
إدراك وحتى يتحمل الجميع النتائج
�
بوعي و
صل عليها الطالب.
�
سيح
�
التي
اب الثانوية
��
سة رح
�
رة مدر
�
دي
�
ول م
�
ق
�
وت
إن الطلبة قبل ثلثين
�
شيدة
�
أخو ار
�
سيدة عالية
�
ال
عاما كانوا يتقدمون لمتحان التوجيهي دون
سهيلت التي تتوفر للطلب
�
أي من الت
�
وجود
صعوبات التي
�
ان هناك الكثير من ال
�
آن وك
ال
دة
ّ
شد
�
يواجهها الطلبولكنهم يتخطونها بجد، م
أولياء
�
ضرورة التعاون ما بين الطلب و
�
على
شكلة حتى ل
�
سة لتخطي هذه الم
�
أمورهم والمدر
�
ق الجميع .
ّ
ؤر
�
سا ي
�
تبقى كابو
ستاذمحمد خوالدة
�
أ
شد التربوي ال
�
يذكر المر
صر في
�
سي ل ينح
�
ضغط النف
�
وف وال
�
الخ
ّ
أن
�
شمل عدة
�
سع لي
�
مي المتحانات، بل يتو
ّ
مقد
أولى، حيث
أهل بالدرجة ال
أخرى، مثل ال
�
جهات
ض حظر التجول، وحالة الطوارئ في المنزل
�
فر
ُ
ي
سنة كاملة، بل
�
الذي فيه طالب توجيهي لمدة
صرفاته
�
أكملهمراعاةت
�
سكانالبيتب
�
ويجبعلى
ا
ً
ب عليهم جميع
ّ
وتقبلها مهما كانت، كما ويتوج
خدمته وتلبية طلباته واحتياجاته.
صل
�
سي لي
�
ضغط النف
�
ضيف يمتد نطاق ال
�
وي
أقارب الذين يتحتم عليهم مقاطعه
الجيران وال
أهل الطالب، وعدم زيارتهم ومراعاة الهدوء
�
ؤال عنه طوال
�
س
�
الكامل في الحي من ناحية، و ال
أخرى، ومن
�
فترة تقديم المتحانات من ناحية
إعلن النتائج،
�
أو التعازي يوم
�
تقديم التهاني
ّ
َ
ثم
سين
�
سة، فيجب على المدر
�
أما على نطاق المدر
�
شو المادة
�
ستعدادات الممكنةلح
�
خاذ جميع ال
ّ
ات
أنواع مختلفة
�
في عقول الطلب، وتدريبهم على
ستعينين بنماذج المتحانات
�
سئلة م
�
أ
من ال
إلى يومنا هذا.
�
سابقة
�
ال
شل
�
جاح والخوف من الف
ّ
الن
ِ
أمل
� َ
س» التوجيهي .. بين
�
«كابو
࣯
࣯
سلام فريحات
� -
صحافة اليرموك
�
أخيرة
ساحة المحلية في الفترة ال
�
شهدت ال
�
سوية مطالبة
� ِ
صوات منظمات ن
�
أ
�
اع
��
ف
��
ارت
ؤقت
�
صية الم
�
شخ
�
وال ال
��
أح
بتعديل قانون ال
رقم (63) لما يقوم به من تنظيم للعلقات بين
زواج والطلق
��
ور ال
��
أم
�
راد والتي تحكم
��
أف
ال
شر على الحياة
�
ه المبا
�
أث
���
ث، وت
��
واري
��
والم
أة, ومنها المطالبة
�
ر
��
صا الم
�
صو
�
الزوجية وخ
أعمال
ا مقابل قيامها بال
ً
ر
��
أج
�
أة
�
ر
��
إعطاء الم
�
ب
المنزلية.
ؤون
�
ش
�
أمين العام للجنة الوطنية ل
تقول ال
ضوع
�
إن هذا المو
�
س
�
سلمى نم
�
أة الدكتورة
�
المر
شات القوانين
�
أجندة مناق
�
أن يندرج على
�
يجب
سعي
�
س النيابية وعلى الجميع ال
�
في المجال
سم العمل مع الرجل
�
أة تتقا
�
أن المر
للمطالبة به ل
في المنزل وهي التي تدعمه بكلمجالت الحياة,
شجيعها على
�
أجر يعني تعزيزها وت
إعطائها ال
�
و
العمل.
ؤكد
�
المية ي
�
إ
شريعة ال
�
وفيما يتعلق بحكم ال
أن
�
سامه الفقير
�
أ
�
ستاذ الدكتور في علم الفقه
�
أ
ال
ضل عليه بخدمة
�
أن تتف
�
ب الزوجة
�
من واج
سمى
�
ذا ما ي
�
أطفال وحفظ ماله وه
البيت وال
ذي حثت عليه
��
رام من قبل الطرفين ال
�
إك
ال
�
ب
المية.
�
إ
شريعة ال
�
ال
أجرا
�
أة
�
إعطاء المر
�
أن المطالبة ب
�
وبين الفقير
مقابل عملها في منزلها بهذه الطريقة ل يرجع
رام من الطرفين ول يدفع عجلة
��
إك
لحالة ال
ام بل يبث روح العدائية
��
أم
ى ال
��
إل
�
رة
�
س
��
أ
ال
إلى
�
زاع بين الزوجين مما يدفع الرجل
�
ن
�
وال
تغيير طريقة معاملته مع الزوجة والتقطير
عليها في نفقاتها.
أن مثل هذه العلقات تلزم فيها
�
ضاف
�
أ
�
و
المعالجة الفردية دون تعميمها على الجميع،
إل في
�
أة عاقلة تقبل بذلك
�
أنه ل توجد امر
�
ؤكدا
�
م
حالت نادرة جدا التي يكون فيها الزوج ظالما
أنه في هذه الحالت تلزم فيها
�
لزوجته مبينا
المحكمة الزوج بالنفقة.
أزواج
سبب في ظلم ال
�
أن ال
�
الفقير
ّ
ين�
�
وب
أنه
�
ضيفا
�
ص الوازع الديني، م
�
لزوجاتهم هو نق
خلل بثه في حالت النزاع كانت جميع الحالت
دة فقط وتم
�
إل حالة واح
�
من غير المتدينين
صيرة جدا بتوقيعهم
�
أمرها بفترة ق
�
معالجة
صلح.
�
على ورقة ال
ر يختلط على
�
أم
أب رفعت بدر «ال
د ال
�
أك
�
و
أن
�
أو وظيفة، مبينا
�
سالة
�
ر
ّ
أم
س باعتبار ال
�
النا
ست وظيفة فهي ل تقوم
�
سالة ولي
�
أمومة هي ر
ال
أن تكون زوجا
�
أجرا على
�
ضى
�
ضافي لتتقا
�
إ
�
بجهد
ش
�
زوج هو العي
�
بالمقابل المطلوب من ال
ً
أم
�
و
الكريم.»
فة
ّ
أم كموظ
أن معاملة ال
�«
أب بدر
وبين ال
ية
ّ
أي مرب
�
صبح ك
�
ست
�
» و
ّ
أم
�«
ستها كـ
�
سيفقدها قدا
�
عطى
ُ
أن ت
س وظيفتها، داعيا ل
��
أ
�
عادية على ر
أجرا
�
إعطائها
�
شرعي بدل من
�
أة حقها ال
�
ر
��
الم
مقابل العمل في بيتها».
ناديا
ّ
أم
شطة المجتمعية وال
�
وقالت النا
أة في البيت بعدم
�
أدعو لتقدير عمل المر
� «
الحمد
ر كراتب
�
أج
�
أنها و عدم منحها
�
ش
�
التقليل من
سم الحياة الزوجية
�
هو تقا
ّ
شهر، فالحل
�
آخر ال
�
ب
ّ
شرعي
�
ها ال
ّ
إعطائها حق
�
أة و
�
ر
��
بين الرجل والم
الم.»
�
إ
ص عليه في ال
�
صو
�
المن
أة
�
سبة يوم المر
�
ش المطالباتوبمنا
�
وعلى هام
آذار من كل عام
�
صادفالثامن من
�
العالمي الذيي
شبابية مناظرة حول « و نحن
�
عقدتمجموعة
أن يكون
�
أة في بيتها يجب
�
ر
�
أن عمل الم
�
ؤمن
�
ن
أطراف الحوار
�
مدفوع للثمن» تبادلت المناظرة
وال الفريق
��
أق
�
دت
�� ّ
أك
�
ض، و
�
ؤيد ومعار
�
بين م
غني عن خادمة
ُ
أة ي
�
أن «تثمين عمل المر
�
ؤيد
�
الم
أطفال الذين
سبة كبيرة من ال
�
سبب وجود ن
�
ب
ّ
أم
سبب غياب ال
�
شاكل في الحديث ب
�
يعانون من م
والعمل خارج المنزل وتركهم للمربية.»
أة
�
ر
�
أننا عندما نذكر الم
�
اف الفريق
�
ض
��
أ
�
و
أخت
وال
ّ
أم
صد ال
�
ل نذكر فقط الزوجة بل نق
أة من البن
�
ستحق مكاف
�
أنها ت
�
والبنت ونظن
شكال التمييز
�
أ
�
أخته مقابل
أخ ل
أو من ال
�
للبنت
المتعدد الذي نقوم به حيالها.»
أجر
ض دفع ال
�
ستنكر الفريق المعار
�
فيما ا
ها
ّ
أة حق
�
أعطت المر
�
سماوية
�
أن الديانات ال
�
ة
ّ
ج
ُ
بح
ستتجارة.
�
أمومة لي
أن ال
�
ضحين
�
ها مو
ّ
وكرم
أنواع
�
س من
�
أة لي
�
أن عمل المر
�
شار الفريق
�
أ
�
و
ؤولية وغريزة
�
س
�
العبودية وعملها في بيتها هو م
فطرية ل يحتاج لراتب»
شطة في
�
ة والنا
ّ
صحفي
�
من جهتها، قالت ال
إن هذه الفكرة
� «
سمر حدادين
�
أة
�
ر
�
حقوق الم
أجرا
�
أخذ
�
صبحت ت
�
أ
�
إذا
�
أة ف
�
ضادة لعمل المر
�
م
ستعكف عن العمل
�
مقابل العمل في منزلها ف
خارجا.»
ضية خطيرة قد يكون لها
�
أن الق
�
ضافت
�
أ
�
و
أجر من الزوج بينما
إن كان ال
�
سية، ف
�
نتائج عك
لها طاقة فوق طاقة
ّ
حم
ُ
سن
�
الزوج غير مقتدر ف
إلى مخاطر اجتماعية
�
ؤدي
�
سي
�
سرة وبهذا
�
أ
ال
نحن بغنى عنها.
سة
� ّ
سالة مقد
�
أة ر
�
رجال دين ومواطنون: عمل المر
أة
�
أجر للمر
�
ة تطالب بدفع
ّ
سوي
�
منظمات ن
مقابل عملها في بيتها
࣯
࣯
صحافة اليرموك - رهفعبيدات
� -
بني كنانة
مات
ّ
إناث ومعل
س ثانوية لل
�
شتكت مديرات مدار
�
ا
ض
�
أمورهنفي لواء بنيكنانة من تعر
�
أولياء
�
وطالباتو
شباب
�
أعداد كبيرة من ال
�
بل
ِ
ضايقات من ق
�
الطالبات للم
ُ
إناث في لواء بني كنانة منذ
س ال
�
أمام مدار
�
المتواجدين
صباح الباكر.
�
ساعات ال
�
إزعاجات
أن هذه ال
�
إلى
�
صحافة اليرموك
�
شرن ل
�
أ
�
و
سهم دون
�
بون من مدار
ّ
سر
�
شباب الذين يت
�
هي من فئة ال
أو
�
سهم
�
أمورهم وفي غفلة من مديري مدار
�
أولياء
�
لم
ِ
ع
أنهم يقومون
�
شباب العاطلين عن العمل، و
�
من فئة ال
الطالبات.
ّ
بتوجيه عبارات بذيئة بحق
ال على ما
�
شباب يقومون، ف
�
ؤلء ال
�
أن ه
�
إلى
�
ولفتن
شحيط»
�
سيارتهم من «ت
�
أكروباتية» ب
� »
م، بحركات
ّ
تقد
إلى
�
ؤدي
�
ا ي
ّ
س م
�
شوارع المحيطة بالمدار
�
و»تفحيط»في ال
ٍّ
مات على حد
ّ
س الطالبات والمعل
�
إدخال الرعب في نفو
�
إلقاء الحجارة والزجاجات
�
إلى جانب قيامهم ب
� ،
سواء
�
صة
�
سة خا
�
ستيكية الفارغة على نوافذ المدر
�
البل
سلبية
�
صورة
�
ؤثر ب
�
أمر الذي ي
شوارع ال
�
القريبة من ال
سة .
�
سية في المدر
�
على العملية التعليمية و التدري
أكد مدير التربية و التعليم في لواء
� ،
سياق
�
في ذات ال
صحافة اليرموك
�
بني كنانة الدكتور محمد بني عامر ل
أمنيةالمعنية
أنالمديريةتقومبمخاطبةالجهاتال
�
على
أي
�
صرف ب
�
سمية للمت
�
سال كتب ر
�
إر
�
في اللواء من خلل
شباب
�
سة حيال وقوف ال
�
أي مدر
�
صله من
�
شكوى ت
�
س.
�
أمام المدار
�
عهم
ّ
سك
�
وت
ل عدم ذكر
ّ
ض
�
أمني في اللواء «ف
�
صدر
�
فيما قال م
أي معلومات
أمنية ل
إنه في حال تلقي الجهات ال
� »
سمه
�
ا
سة في اللواء، تقوم
�
أي مدر
�
ام
�
أم
�
شباب
�
عن تواجد
ؤلء
��
ض على ه
�
اء القب
�
ق
�
إل
�
شرة ويتم
�
ك مبا
ّ
بالتحر
إلى اتخاذ
�
صار
�
إداري لي
شباب وتحويلهم للحاكم ال
�
ال
إجراءات اللزمة بحقهم.
ال
صرف لواء بني كنانة غازي
�
وفي موازاة ذلك، بين مت
أمنية
أوعز للجهات ال
�
أنه
�
صحافة اليرموك ب
�
القبلن ل
سيير دوريات
�
ضرورة العمل على ت
�
المعنية في اللواء ب
من هذه الظاهرة
ّ
شرطية راجلة بهدف العمل على الحد
�
ؤثر على العملية
�
رار والتي ت
�
ق
�
اع ال
ّ
صن
�
المزعجة ل
شدا
�
س، منا
�
سية بالمدار
�
التعليمية والتعلمية والتدري
سماء
�
أ
�
إدارية ب
ضرورة تزويد الحاكمية ال
�
المواطنين
س
�
أمام المدار
�
شباب الذين يقفون
�
سيارات ال
�
أرقام
�
و
إدارية
إجراءات القانونية وال
إلى اتخاذ ال
�
صار
�
كي ي
هم .
ّ
اللزمة بحق
شرطة يومية
�
سيير دوريات
�
صرف اللواء يوعز بت
�
مت
شتكون من تواجد
�
أمور ي
�
أولياء
�
تربويون و
إناث في «بني كنانة»
س ا
�
أمام مدار
�
شباب
�
شيفية
�
أر
�