6
2015
نيسان
12
-
1436
جمادى الآخرة
22
الاحد
ساطير الهوى
�
أ
�
الكوتة ..
منه»
َّ
ـد
ُ
لا ب
ٌّ
شر
�«
࣯
࣯
سينات
�
صعب ح
�
م
آخر كتاباتي...
� ِ
أكتب لك
� ...
الم
�
بعد ال
أن تكون كلماتي
� ً
أحاور بها فكرك، راجيا
�
ذي
�
ضاري ال
�
ستوى ذاك الفكر الح
�
بم
تملكين.
أني
�
شكر الله
�
أ
�
سطري دعيني
�
أ
�
أول
���
ب
أن
�
إليه
�
أطمح
�
اجتمعت بك، فذاك ما كنت
ساطير الهوى وكل
�
أ
�
شعر، و
�
أرى مكتبة ال
�
سومة
�
سبقت زماني مر
�
ضارات التي
�
الح
، ذلك الخجل الذي
ِ
ت
�
أن
�
أنثى، ذاك هو
�
ب
آن والهروب، يحييني ويميتني،
سم ال
�
يرت
أتي،
�
أعتز برجولتي وجر
�
أني رجل و
ول
أعراف التقليدية،
ر من كل ال
ّ
أتحر
�
دعيني
أن هذا الجمال
�
أنوثتك
�
عظمة
َ
أمام
�
أبوح
�
و
رجولتي، دعيني
َ
س
���
د لم
�
ق
ّ
اني
��
روح
��
ال
أنا به
�
صف ما
�
أ
�
أن
�
سط معاني اللغة
�
أب
�
ب
سمك،
�
أحرف ا
�
ألفظ
�
أنا
�
من عدم اتزان و
ضجيج
�
يل، وذاك ال
ّ
سكون الل
�
في
ً
ضجيجا
�
، ذاك هو
ٍ
شق
�
ع
ُ
أو بدايات
� ٌ
شق
�
، ع
ِ
أنت
�
هو
أو وهما غزا فكري، ل
� ً
سرابا
� ،
آن
حالي ال
أنا.
�
سحاب، هذا هو
�
ف ول ان
ّ
تطر
ِ
أنت
�
أعلن الحرب مالتي ينهيها، و
�
من
أعظم الحروب بعين كالمنجنيق
�
أعلنتي
�
سر،
�
أي
شك خدك ال
�
ترميني، فميمنة جي
شك
�
سرة جي
�
ساني، ومي
�
فر
َ
أمهر
�
ت
ّ
شت
� ُ
ت
ح
ّ
شي تترن
�
أيمن، تجعل كل جيو
خدك ال
شمال.
�
يمينا و
سحاب، ل كفر ول
�
ف ول ان
ّ
ل تطر
م بتلك البراءة .
ّ
إني متي
� ،
إلحاد
�
ن كل
�
زة، وم
�
ع
�
ت وال
ّ
ا
�
ل
�
ن ال
�
دعينا م
أحبك
�
أني
�
أن
أعترف ال
� ،
أعراف التقليدية
ال
س ذنبي!!!
�
ضحكي فذاك لي
�
بي ا
ّ
،تعج
أجمل
�
أحبك فتلك
�
أن
� ،
اخترع الحب
ستطع
�
أ
�
أن تحبيني فذاك مالم
� ،
شياء
�
أ
ال
ل
َ
ب
ُ
آن، دعينا من ه
إلى ال
�
أكتب عنه
�
أن
�
ضيتي فذاك
�
إن ر
� ،
صر الجاهلية
�
ومن ع
أعلمي
�
ضي ف
�
إن لم تر
�
سن حظي، و
�
من ح
. ِ
صر الجاهلية لم ينته
�
أن ع
�
ب
سمه
�
وردي دعينا نر
��
ذاك الطريق ال
ك المجهول،
�
نحارب ذل
ً
ا
ّ
سوي
�
أحلمنا
�
ب
سويا.
�
أحلم
ياد العلم وال
ِ
ونمتطي ج
࣯
࣯
سلام فريحات
�
ت في
�
ه
�
سائية التي واج
� ِ
الكوتة الن
ة تداعيات كبيرة حولها
�
أخ
آونة ال
ال
س النواب بحجة
�
أو مجل
�
شعب
�
من قبل ال
عنى بالتمييز
ُ
ا وت
ّ
ستوري
�
أنها مخالفة د
�
ستور
�
أة وهذا مخالف للد
�
إيجابي للمر
ال
هم
َ
أردنيين جميع
أن ال
�«
على
ُّ
ص
�
الذي ين
ساوون في الحقوق والواجبات».
�
مت
جدت هذه الكوتة
ُ
و
َ
ِ
أخبركم مل
�
دعوني
إلى
� َ
لغ
ُ
صل في مجتمعاتنا ولماذا لم ت
�
أ
بال
كن بها كـ
ّ
س
�
ساء يتم
�
ت الن
�
آن وما زال
ال
أول
سببان: ال
�
ن ..فهما
ُ
سي له
�
سا
�
أ
� ٍّ
حق
صرة وغير
�
أنها قا
�
أة على
�
ؤمن بالمر
�
نا ن
ّ
أن
�
قادرة على تلبية كافة مطالب المجتمع،
أن مجتمعاتنا تنظر للرجل دائما
�
اني
ّ
والث
عل
ِ
إن كان ف
�
النظر
ّ
ض
�
أ بغ
�
أكف
أنه ال
�
على
أم ل!!
�
أ
�
أكف
هو ال
إلغاء
�
ة المطالب والتداعيات ب
ّ
فكاف
سفنا
�
إذا ن
� ُ
ق
َّ
حق
ُ
ست
�
سائية
� ِ
الكوتة الن
أجدادنا
�
أجداد
�
صور
�
أفكارنا القديمة من ع
�
أوتينا من
�
شبثينبها بكل ما
�
التي ل زلنا مت
صبحت ل حول لها
�
أ
�
أنها
�
قوة بالرغم من
صرنا الحالي
�
ول قوة في ع
ُ
سنجد
�
ة
ّ
إذا نظرنا من ناحية ديني
�
و
ُ
لة
ّ
ص
�
سول -عليه ال
�
أة في عهد الر
�
أن المر
�
ها
ِ
ع بكامل حقوق
ّ
لم- كانت تتمت
ّ
س
�
وال
ص منها فـ
�
د على النتقا
�
أح
�
ؤ
�
ول يجر
-ُ
لم
ّ
س
�
وال
ُ
لة
ّ
ص
�
سول -عليه ال
�
زوجة الر
ضي الله عنها- كان
�
سيدة خديجة -ر
�
ال
َ
ة
ّ
صادية قائمة في مك
�
شركة اقت
�
لديها
فين ) بها .. لهذا لم
ّ
وظ
ُ
أحد الم
�
سول
�
والر
سهم
�
العادات والتقاليد التي ت
ّ
ل
ُ
تنتبه لك
ف المجتمع.
ّ
في تخل
صرنا الحالي بما
�
أن نواكب ع
�
وعلينا
رات والنفتاح العلمي
ّ
شهده من تطو
�
ي
من
ً
داء
�
ت
�
آن اب
شهده ال
�
ذي ن
�
والثقافي ال
ضا
�
أي
�
سائها
�
شبابها ون
�
ال الوطن و
�
ج
ِ
ر
..لذا؛
ٍ
س بعيب
�
مع لي
َ
ت
ُ
ل جم
ّ
أة تمث
�
فامر
ضروري علينا
�
صبح من الواجب وال
�
أ
�
امة
ّ
أفكار القديمة الهد
سف هذه ال
�
أن نن
�
بنا.
ُ
تليق
ٍ
ة
ّ
نري
ٍ
جديدة
ٍ
أفكار
�
إعادة بناء
�
و
أي وحوار
�
ر
࣯
࣯
صحافة اليرموك - رمزي هنانده
�
شمال
�
إقليم ال
قال مدير التدريب المهني ل
سعى
�
سة ت
�
س
�
ؤ
�
إن الم
�
شيدات
�
س خالد الر
�
المهند
أماكن
�
إلى
�
سعفيمجال التدريببالنتقال
�
للتو
سكن المتدربينفي المناطق البعيدة التي تعاني
�
سكنية
�
سافة ما بين التجمعات ال
�
من بعد للم
ستغلل
�
أماكن مراكز التدريب من خلل ا
�
و
مقار الجمعيات الخيرية الموجودة في تلك
ابات فيها.
ّ
ش
�
باب وال
ّ
ش
�
المناطق للتدريب ال
أن
�
صحافة اليرموك
�
صريح لـ
�
شار في ت
�
أ
�
و
شمالية
�
ستكون في مناطق البادية ال
�
البداية
واء بني كنانة
���
ة ول
�
ي
�
رب
�
غ
�
شرقية وال
�
وال
َّ
سطية ، وعليه تم
�
شمالية والو
�
وار ال
�
أغ
وال
شاركات
�
شاركين والم
�
صيرة للم
�
عقد دورات ق
ذه المجالت
�
الت مختلفة ومعظم ه
�
في مج
شكيل
�
ة (ت
ّ
سوي
� ِ
هي الحرف ومعظمها كانت ن
طريز، الهدب، الخياطة )
ّ
، الت
ّ
ش
�
الق
أبرز خطط العمل لعام 5102 ،قال
�
وعن
سب
�
نا نقوم ببناء الخطط ح
ّ
إن
�
شيدات
�
ار
راته
ّ
سوق العمل ومواكبة تطو
�
احتياجات
سة على تزويد المعاهد
�
س
�
ؤ
�
عمدت الم
ُ
، حيث
أحدث
�
صات المختلفة ب
�
ص
�
شاغل بالتخ
�
والم
ض
�
سنقوم بابتعاث بع
�
التقنيات، كما
صحاب
�
أ
�
دورات خارجية عند
��
المتدربين ل
إيطاليا .
�
ص في اليابان، وكوريا، و
�
صا
�
الخت
أن كل معهد من معاهد
�
شيدات
�
شار ار
�
أ
�
و
سب
�
ستوعب طلبة ح
�
سة يعمل وي
�
س
�
ؤ
�
الم
ض
�
ستيعابية فيه، ولكن هناك بع
�
الطاقة ال
سباب
�
أ
�
سحابات من هذه المراكز لعدة
�
الن
أو
�
سلحة
�
ضهم بالقوات الم
�
منها التحاق بع
أكاديمي ومثال على ذلك:
إكمال التعليم ال
�
ج
ّ
معهد حكما يوجد فيه 053 متدربا تخر
أن الخريج عند
�
ضيفا
�
منهم 003 متدربا ،م
سوق العمل
�
سا متواجد في
�
سا
�
أ
�
جه يكون
ّ
تخر
سي
� َّ
س
�
ؤ
�
أول م
سمين ال
�
سم لق
�
، فالتدريب ينق
شاركي (ما بين
�
سة ) والثاني ت
�
س
�
ؤ
�
(داخل الم
سوق العمل.
�
سة و
�
س
�
ؤ
�
الم
شمالية
�
أغوار ال
سطية وا
�
شمل البادية وبني كنانة والو
�
ت
شباب في المناطق البعيدة
�
جه لتدريب ال
ّ
«التدريب المهني» يت
࣯
࣯
سيل الزيتاوي
�
أ
� -
صحافة اليرموك
�
في عام 2102 تم تعديل قانون المطبوعات
ستعجل على قبة البرلمان، ما
�
شر بدخول م
�
والن
إغلق
�
س حتىتم
�
إن خرج هذا القانون من المجل
�
أردني و
�
إخباري
�
إلكتروني
�
أكثر من 002 موقع
�
ضوع هذا
�
آراء بعد ذلك حول مو
ضاربت ال
�
ت
إلكتروني .
أثره على العلم ال
�
القانون و
صحفيين والمتابعين
�
زال الكثير من ال
�
ل ي
والمعنيين يتجادلون في المغزى الحقيقي و
آثار المترتبة على التعديل الذي طال القانون
ال
صحف
�
ادة 94 التي تتعلق بال
�
ص الم
�
أخ
وبال
ساءلون «ماذا حقق هذا التعديل
�
إلكترونية يت
ال
ض؟» وجاء
�
من غاياته التنظيمية كما هو مفتر
سباب
�
أ
حدية «ما هي ال
�
أك
�
ر هو
�
آخ
�
ؤال
�
س
�
أدت
�
الحقيقية وراء تعديل هذا القانون بطريقة
إغلق هذا العدد الكبير من المواقع ؟».
�
الى
ام في
�
ل
��
صحافة والع
�
اذ في ال
�
ت
�
س
��
أ
�
رى
��
ي
أن تعديل قانون
�
جامعة اليرموك علي الزينات
ساع وزيادة
�
سببه ات
�
شر كان
�
المطبوعات والن
ع
�
واق
�
ستها الم
�
ي مار
�
ت
�
صحفية ال
�
ة ال
�
ري
�
الح
رف
� ُ
ا ع
�
ة م
�
داي
�
ة في ب
�
اري
�
ب
�
إخ
ة ال
�
ي
�
ون
�
ك
�
الل
س الكثير من
�
ذي م
��
بـ «الربيع العربي» وال
أردنية
ؤولين في الدولة ال
�
س
�
صيات والم
�
شخ
�
ال
أدى
�
ساد كثيرة، ما
�
شبهات ف
�
ضايا تتعلق ب
�
في ق
الى قيام الحكومة بهذه التعديلت وهذا الدافع
ذي دفعهم لتعديل هذا القانون ،
�
الحقيقي ال
سبب الظاهري الذي ادعته
�
أن ال
�
إلى
�
شيرا
�
م
ضى وعدم
�
أن هناك فو
�
الحكومة في التعديل
إلكترونية، على
سه هذه المواقع ال
�
مهنية تمار
أيه.
�
حد ر
أخرت في
�
صرت و ت
�
أن الحكومة ق
�
ويعتقد
إلكترونية الذي
ضبط وتنظيم عمل المواقع ال
�
أن يكون هناك قانون يحكم عملها؛
�
ض
�
كان يفتر
إلكترونية و
أن الكثير من العاملينفي المواقع ال
ل
أت عبارة
�
ش
�
إخبارية التي ن
الكثير من المواقع ال
صحفي دخلت
�
سم ال
�
سام غريبة عن الج
�
أج
�
عن
ست المهنة وهي بعيدة كل البعد عن المهنة
�
ومار
س عملها
�
صحافة الحق والتي تمار
�
ومفهوم ال
ؤولية ومهنية .
�
س
�
بم
أمر
أن الحكومة لم تهتم ل
�
إلى
�
شار الزينات
�
أ
�
و
إلكترونية و
إعلمي في المواقع ال
ضبط العمل ال
�
إلكتروني،
صحفيال
�
إنماكانالهدفتقييدالعملال
�
صحفية
�
ضيق الخناق على الحريات ال
�
ضا ت
�
أي
�
و
سها هذه المواقع في الفترة التي بلغت
�
التي تمار
ذروتها بداية «الربيع العربي».
صحيفة العرب اليوم
�
صحفي في
�
شبه ال
�
و
آخرين
إخبارية لل
ساءة المواقع ال
�
إ
�
شقير
�
يحيى
سمكة
�
ؤولين من دون حق ببحيرة فيها
�
س
�
والم
إنما
�
س بتجفيف البحيرة و
�
سدة والحل لي
�
فا
سدة منها،» على حد
�
سمكة الفا
�
راج ال
�
إخ
�«
بـ
صفه.
�
و
وني ل يعني
�
ك
�
إل
�
اق موقع
�
ل
�
إغ
�
إن
�
ال
��
وق
إنما تعد معاقبة للجمهور
�
شر فقط و
�
معاقبة النا
إخباري، حيث
الذي يحب زيارة هذا الموقع ال
إلكترونية تكنولوجيا حديثة ل
تعتبر المواقع ال
يجوز تنظيمها بـ «قوانين قديمة.»
أن ل يمت
راه ال
�
أن ما ن
�
ى
�
إل
�
شقير
�
شار
�
أ
�
و
إنما
�
صحف الورقية و
�
إلى الطباعة وال
�
صلة
�
ب
أو الهاتف
�
شة الكمبيوتر
�
شا
�
إلكتروني على
�
تعبير
سقط التاريخ
�
صار نحن ن
�
النقال وقال «باخت
أن تكنولوجيا
�
ستقبل مع
�
على تكنولوجيا الم
ستقبل ل تلتفت للتاريخ».
�
الم
صحفية «في موقع
�
سياق قالت ال
�
س ال
�
وفي نف
إخباري» هبة العمري انطلقا
س ال
�
س ونا
�
نا
أن
�
أي والتعبير ل يجوز للقانون
�
من حرية الر
إلكترونية
شر في المواقع ال
�
يعاقب على تعليق ين
أن التعليق هو حق للقارىء للتعبير عن وجهة
ل
أخلقية .
ستثناء الحالت ال
�
نظره با
ساحة للتعبير
�
إتاحة الم
�
أن
�
سرت ذلك ب
�
وف
ضا
�
إن كان معار
�
شكل عام و
�
أي الجمهور ب
�
عن ر
ضمن
�
إذا كان
�
أمر طبيعي
�
لجهات حكومية هو
ة ول يجوز
�
ام
�
ع
�
آداب ال
دود المنطق وال
��
ح
المعاقبة عليه .
صحيفة
�
أنها توافق على معاقبة ال
�
أكدت
�
و
أخلق
شر تعليقاتمخلة بال
�
إذاتمن
�
اللكترونية
صحيفة هي من قامت بقراءة التعليق
�
أن ال
ل
أي الكاتب دون مراعاة
�
ضامن مع ر
�
شره والت
�
ون
أي قانون يتعلق بالمطبوعات .
�
ص المواقع
�
شروط ترخي
�
أن
�
إلى
�
شارت
�
أ
�
و
أنهاتمنع
صعوبتهال
�
إلكترونيةهيمنطقيةمع
ال
ستها وفتح مواقع
�
الدخلء على المهنة من ممار
ص.
�
صا
�
صحاب اخت
�
أ
�
سوا
�
إخبارية وهم لي
�
ستحريرموقعحبراللكتروني
�
صفترئي
�
وو
إلكترونية بـ
لينا عجيلت تعريف المطبوعة ال
أن ينطبق
�
أنه يمكن
�
ض جدا»، حيث
�
ضفا
�
«الف
س بوك وقناة على اليوتيوب و مدونة
�
على الفي
ساب على التويتر .
�
وح
ستهدافها
�
ستنكر ا
�
أن الحكومة ت
�
شيرة الى
�
م
ستهدف
�
أنها ت
�
صل الجتماعي و
�
لمواقع التوا
أن هناك
�
ضافت
�
أ
�
إلكترونية فقط و
المواقع ال
أنباء
�
ؤون وكالة
�
ش
�
ص ين
�
شخا
�
أ
العديد من ال
سائلة
�
س بوك؛ مت
�
صفحة على الفي
�
عبارة عن
ص،
�
ستجبرهم الحكومة على الترخي
�
ل
�
«ه
سيعمل القانون في هذه الحالة؟
�
وكيف
أكدت عجيلت على عدم منطقية القانون
�
و
إلكترونية
ضه عقوبات على هذه المواقع ال
�
بفر
سب المذنب
�
رق كثيرة تحا
�
أن هناك ط
�
حيث
أي
�
أي تهجم و
�
ن
�
س م
�
وتحفظ حقوق النا
صحافة
�
محتوى كاذب بطريقة ل تنتهك حرية ال
والتعبير .
ضو في لجنة التوجيه الوطني
�
شار الع
�
أ
�
كما
صحف
�
أن تعريف ال
�
إلى
�
النائب جميل النمري
شر
�
ون المطبوعات والن
�
ان
�
ة في ق
�
ي
�
ون
�
ك
�
إل
ال
إلى
�
ك
�
سبب في ذل
�
ض للغاية ويعود ال
�
ضفا
�
ف
جريت على هذا القانون عام
ُ
أ
�
التعديلت التي
سية
�
سيا
�
أزمة
�
أردن من
2102 لما كانتتمر به ال
تلك الفترة.
إعادة النظر في قانون
�
سيتم
�
أنه
�
ؤكدا على
�
م
من
ً
دل
��
ب
ً
شر لتغييره كليا
�
المطبوعات والن
تعديله.
إلكترونية؟
ضها في تنظيم عمل المواقع ا
�
أدت غر
�
شر».. هل
�
تعديلات «المطبوعات والن
࣯
࣯
صحافة اليرموك- دعاء الزعبي
�
أرقام
�
أردني من ارتفاع متزايد في
يعاني المجتمع ال
سباب
�
أ
ضين لفكرة الرتباط والزواج، ل
�
شباب الراف
�
ال
صادية
�
شهده حياتهم وظروفهم القت
�
عديدة منها ما ت
أمام
�
سعار والتي تقف
�
أ
إلى جانب الرتفاع المتزايد في ال
�
إلى ذلك من ارتفاع
�
صف دينهم وما
�
إكمال ن
�
آمالهم نحو
�
صالت
�
شقق و
�
إيجارات ال
�
و مغالة في المهور وارتفاع
إن فكرة
�
سعار الذهب، وبالتالي يمكن القول
�
أ
�
أفراح و
ال
إلى جانب
�
ض منهم
�
ل لدى البع
ّ
ؤج
�
الزواج تبقى حلما م
آخر في المجتمع .
س ال
�
سة لدى الجن
�
زيادة العنو
ستطيع
�
إنه ل ي
� ، ً
صطفى، 93عاما
�
أحمد بني م
�
يقول
أنه يعمل و لكن راتبه ل يكفي لتغطية
�
الزواج بالرغم من
س، فيما قال
�
أهل العرو
�
تكاليف الزواج و تلبية مطالب
أن جميع
ل
ُ
إنه لم يتزوج بعد
�
سعد العجوري 04 عاما
�
ستقل
�
منزل م
َ
ن
ْ
رد
ُ
الفتيات اللواتي تقدم لهن بالزواج ي
و مهرا عاليا و هو ذو راتب محدود و والده متوفى و
ؤول عن تربية
�
س
�
أنه م
�
إلى
�
ضافة
�
إ
شيئا بال
�
لم يرث منه
صغار .
�
إخوته ال
�
أنه
إنها لمتتزوج بعد ل
�
سمها
�
ضتذكر ا
�
و قالتفتاة رف
ست
�
أنها لي
�
أهلها، كما و
�
يمطالبها و مطالب
ّ
من يلب
ِ
أت
�
لمي
موا لها يريدون فتاة متعلمة،
ّ
متعلمة و جميع اللذين تقد
صل لـ٩٣ عاما وما زالت عزباء.
�
أن عمرها و
�
شفة
�
كا
أن
�
سرحان
�
ؤكد مدير جمعية العفاف الخيرية مفيد ال
�
ي
سبة للرجل والفتاة
�
أردن بالن
سن الزواجفي ال
�
أخر
�
سبب ت
�
يعود لعدة عوامل منها ارتفاع التكاليف للزواج و ارتفاع
ض
�
س و عادات و تقاليد بع
�
المهر الذي يطلبه والد العرو
ضون زواج بناتهن من غير العائلة و
�
أهالي الذين يرف
ال
ض
�
صبح عائقا كبيرا، بع
�
أ
�
شار التعليم العالي الذي
�
انت
إل بعد انتهاء تعليمها
�
ضون زواج الفتاة
�
أهالي ويرف
ال
س يريد
�
وهذا يريد الزواج من فتاة متعلمة و والد العرو
س لبنته متعلم .
�
عري
ه من الممكن التقليل من هذه
��
أن
�
سرحان
�
ال
ّ
ين�
�
و ب
الظاهرة بالتقليل من المهر و عدم تكليف الزوج بتكاليف
ساعد في حل مثل
�
أن جمعية العفاف ت
�
ضحا
�
باهظة، مو
ساعدات
�
هذه الظاهرة من خلل تقديم الكثير من الم
للمقبلين على الزواج ومنها عمل زواج جماعي لتقليل
س .
�
من تكاليف العر
س الخطر
�
واج.. يدقون ناقو
ّ
الز
َّ
ن
ِ
س
�
شباب وفتيات تجاوزوا
�
࣯
࣯
سراء الزيادنة
�
إ
� -
صحافة اليرموك
�
تعتبر المبادرة بكل مكوناتها المادية والمعنوية ثقافة
شاط
�
الت الن
�
سان في مج
�
إن
لدفع ال
ً
داعما
ً
تلعب دورا
صعمللتتحولمنخانةالمتواكلين
�
صاديوخلقفر
�
القت
ص
�
إلى خانة القادرين على خلق فر
�
الباحثين عن عمل
ضة للتواكل
�
إذا كانت الثقافة داعمة للمبادرة وراف
�
العمل
ستبعاد الجتماعي .
�
أو ال
�
ش
�
سلبية و التهمي
�
وال
سيج الحياة الجتماعية
�
أهمية المبادرة في ن
�
وتبرز
ص
�
صادية و الثقافية، في قدرتها على خلق فر
�
والقت
شكلة البطالة
�
ي لم
ّ
صد
�
درات والت
�
ق
�
دة وبناء ال
��
واع
ستويات متقدمة
�
أن تدفع البتكار نحو م
�
وتبعاتها و
ستجيب
�
أن ت
�
ذات و
��
إدارة ال
�
إيجابية للطموح و
�
و
صر المعلوماتية.
�
ستجدات العمل في ع
�
لم
أن
�
أردن» فهد جعارة
دو ال
ّ
س مبادرة «مغر
�
ويرى رئي
سهم ومن حولهم
�
أنف
�
شباب
�
شبابية في خدمة ال
�
المبادرة ال
سي وهو
�
سا
�
أ
�
شبابية على مفهوم
�
حيث تقوم المبادرة ال
س، ومن خلل تجربتنا في هذه المبادرات
�
خدمة النا
إلى من
�
شابات عادة ما يتوجهون
�
شباب وال
�
أن ال
�
لحظنا
أهل،
س كزملئهم من الطلبة، والحي، وال
�
حولهم من النا
ستهدف فئات
�
شبابية التي ت
�
شاريع ال
�
إلى الم
�
ضافة
�
إ
بال
إطار الفئات التي
�
أكثر عمومية و تخرج من
�
مجتمعية
من حولهم.
سي والتربوي الدكتور
�
شاري النف
�
ست
�
ؤكد ال
�
فيما ي
شاركة في العمل التطوعي
�
أن الم
�
عبد الرحمن الذاكر
صفة «التفرج» وعدم الكتراث بالغير،
�
تلغي عند الفرد
مة
ُ
مما يزيد من حل
�
أك
�
سان بمجتمعه
�
إن
ويندمج ال
أنه
�
ع ب
ّ
ف المتطو
ِ
ر
�� ُ
ر، وع
�
آخ
ال
�
س ب
�
سا
�
إح
المجتمع وال
إكراه
�
سه عن طواعية ودون
�
سخر نف
�
ص الذي ي
�
شخ
�
ال
آخرين وخدمة المجتمع.
ساعدة ال
�
ضغوط خارجية لم
�
أو
�
أحيانا
�
ص
�
شخ
�
أنه قد يعمل ال
�
سلبياتها
�
أن من
�
وتابع
أخرىغيرخدمة المجتمع،
�
صية
�
شخ
�
أهداف
�
علىتحقيق
ض المبادرات قد تفوق
�
إلى الدعم المادي، فبع
�
ضافة
�
إ
بال
س
�
سا
�
أ
أن ال
�
إلى
�
شيرا
�
كلفتها قدرة المجموعة المبادرة، م
أنها تقوم على التطوع و لكنها
�
شبابية
�
في المبادرات ال
صة تلك المبادرات
�
ض التمويل خا
�
قد تتطلب بع
ً
أحيانا
�
شاريع تنموية.
�
إلى م
�
التي تتحول
ستاذ علم الجتماع في جامعة اليرموك
�
أ
�
رى
��
وي
أن المبادرة تنطلق من
�
الدكتور عبد العزيز الخزاعلة
على
ً
و معتمدا
ً
أن يكون فاعل
�
سان من
�
إن
حقيقة تمكين ال
ص عمل مع ارتفاع
�
أو خلق فر
�
شروع
�
س م
�
سي
�
أ
�
سه بت
�
نف
إلى وعيمجتمعي
�
صل
�
أن ن
�
ستوى الطموح و بها يمكن
�
م
آليات المبادرة تعطي قيمة للوقت كـ «ثروة
�
إذا كانت
�
إلى تحقيقها في
�
ؤية تطمح
�
أن تحمل ر
�
قابلة للتخزين» و
ستقبل .
�
أي عقبة في الم
�
ي
ّ
المدى البعيد لتخط
صادية
�
لما تعززه من قيم اجتماعية واقت
صون يدعون لتعزيز «ثقافة المبادرة» لخدمة المجمع
�
مخت