صحافة اليرموك - page 6

6
2015
نيسان
12
-
1436
جمادى الآخرة
22
الاحد
ساطير الهوى
أ
الكوتة ..
منه»
َّ
ـد
ُ
لا ب
ٌّ
شر
�«
سينات
صعب ح
م
آخر كتاباتي...
� ِ
أكتب لك
� ...
الم
بعد ال
أن تكون كلماتي
� ً
أحاور بها فكرك، راجيا
ذي
ضاري ال
ستوى ذاك الفكر الح
بم
تملكين.
أني
شكر الله
أ
سطري دعيني
أ
أول
���
ب
أن
إليه
أطمح
اجتمعت بك، فذاك ما كنت
ساطير الهوى وكل
أ
شعر، و
أرى مكتبة ال
سومة
سبقت زماني مر
ضارات التي
الح
، ذلك الخجل الذي
ِ
ت
أن
أنثى، ذاك هو
ب
آن والهروب، يحييني ويميتني،
سم ال
يرت
أتي،
أعتز برجولتي وجر
أني رجل و
ول
أعراف التقليدية،
ر من كل ال
ّ
أتحر
دعيني
أن هذا الجمال
أنوثتك
عظمة
َ
أمام
أبوح
و
رجولتي، دعيني
َ
س
���
د لم
ق
ّ
اني
��
روح
��
ال
أنا به
صف ما
أ
أن
سط معاني اللغة
أب
ب
سمك،
أحرف ا
ألفظ
أنا
من عدم اتزان و
ضجيج
يل، وذاك ال
ّ
سكون الل
في
ً
ضجيجا
، ذاك هو
ٍ
شق
ع
ُ
أو بدايات
� ٌ
شق
، ع
ِ
أنت
هو
أو وهما غزا فكري، ل
� ً
سرابا
� ،
آن
حالي ال
أنا.
سحاب، هذا هو
ف ول ان
ّ
تطر
ِ
أنت
أعلن الحرب مالتي ينهيها، و
من
أعظم الحروب بعين كالمنجنيق
أعلنتي
سر،
أي
شك خدك ال
ترميني، فميمنة جي
شك
سرة جي
ساني، ومي
فر
َ
أمهر
ت
ّ
شت
� ُ
ت
ح
ّ
شي تترن
أيمن، تجعل كل جيو
خدك ال
شمال.
يمينا و
سحاب، ل كفر ول
ف ول ان
ّ
ل تطر
م بتلك البراءة .
ّ
إني متي
� ،
إلحاد
ن كل
زة، وم
ع
ت وال
ّ
ا
ل
ن ال
دعينا م
أحبك
أني
أن
أعترف ال
� ،
أعراف التقليدية
ال
س ذنبي!!!
ضحكي فذاك لي
بي ا
ّ
،تعج
أجمل
أحبك فتلك
أن
� ،
اخترع الحب
ستطع
أ
أن تحبيني فذاك مالم
� ،
شياء
أ
ال
ل
َ
ب
ُ
آن، دعينا من ه
إلى ال
أكتب عنه
أن
ضيتي فذاك
إن ر
� ،
صر الجاهلية
ومن ع
أعلمي
ضي ف
إن لم تر
سن حظي، و
من ح
. ِ
صر الجاهلية لم ينته
أن ع
ب
سمه
وردي دعينا نر
��
ذاك الطريق ال
ك المجهول،
نحارب ذل
ً
ا
ّ
سوي
أحلمنا
ب
سويا.
أحلم
ياد العلم وال
ِ
ونمتطي ج
سلام فريحات
ت في
ه
سائية التي واج
� ِ
الكوتة الن
ة تداعيات كبيرة حولها
أخ
آونة ال
ال
س النواب بحجة
أو مجل
شعب
من قبل ال
عنى بالتمييز
ُ
ا وت
ّ
ستوري
أنها مخالفة د
ستور
أة وهذا مخالف للد
إيجابي للمر
ال
هم
َ
أردنيين جميع
أن ال
�«
على
ُّ
ص
الذي ين
ساوون في الحقوق والواجبات».
مت
جدت هذه الكوتة
ُ
و
َ
ِ
أخبركم مل
دعوني
إلى
� َ
لغ
ُ
صل في مجتمعاتنا ولماذا لم ت
أ
بال
كن بها كـ
ّ
س
ساء يتم
ت الن
آن وما زال
ال
أول
سببان: ال
ن ..فهما
ُ
سي له
سا
أ
� ٍّ
حق
صرة وغير
أنها قا
أة على
ؤمن بالمر
نا ن
ّ
أن
قادرة على تلبية كافة مطالب المجتمع،
أن مجتمعاتنا تنظر للرجل دائما
اني
ّ
والث
عل
ِ
إن كان ف
النظر
ّ
ض
أ بغ
أكف
أنه ال
على
أم ل!!
أ
أكف
هو ال
إلغاء
ة المطالب والتداعيات ب
ّ
فكاف
سفنا
إذا ن
� ُ
ق
َّ
حق
ُ
ست
سائية
� ِ
الكوتة الن
أجدادنا
أجداد
صور
أفكارنا القديمة من ع
أوتينا من
شبثينبها بكل ما
التي ل زلنا مت
صبحت ل حول لها
أ
أنها
قوة بالرغم من
صرنا الحالي
ول قوة في ع
ُ
سنجد
ة
ّ
إذا نظرنا من ناحية ديني
و
ُ
لة
ّ
ص
سول -عليه ال
أة في عهد الر
أن المر
ها
ِ
ع بكامل حقوق
ّ
لم- كانت تتمت
ّ
س
وال
ص منها فـ
د على النتقا
أح
ؤ
ول يجر
لم
ّ
س
وال
ُ
لة
ّ
ص
سول -عليه ال
زوجة الر
ضي الله عنها- كان
سيدة خديجة -ر
ال
َ
ة
ّ
صادية قائمة في مك
شركة اقت
لديها
فين ) بها .. لهذا لم
ّ
وظ
ُ
أحد الم
سول
والر
سهم
العادات والتقاليد التي ت
ّ
ل
ُ
تنتبه لك
ف المجتمع.
ّ
في تخل
صرنا الحالي بما
أن نواكب ع
وعلينا
رات والنفتاح العلمي
ّ
شهده من تطو
ي
من
ً
داء
ت
آن اب
شهده ال
ذي ن
والثقافي ال
ضا
أي
سائها
شبابها ون
ال الوطن و
ج
ِ
ر
..لذا؛
ٍ
س بعيب
مع لي
َ
ت
ُ
ل جم
ّ
أة تمث
فامر
ضروري علينا
صبح من الواجب وال
أ
امة
ّ
أفكار القديمة الهد
سف هذه ال
أن نن
بنا.
ُ
تليق
ٍ
ة
ّ
نري
ٍ
جديدة
ٍ
أفكار
إعادة بناء
و
أي وحوار
ر
صحافة اليرموك - رمزي هنانده
شمال
إقليم ال
قال مدير التدريب المهني ل
سعى
سة ت
س
ؤ
إن الم
شيدات
س خالد الر
المهند
أماكن
إلى
سعفيمجال التدريببالنتقال
للتو
سكن المتدربينفي المناطق البعيدة التي تعاني
سكنية
سافة ما بين التجمعات ال
من بعد للم
ستغلل
أماكن مراكز التدريب من خلل ا
و
مقار الجمعيات الخيرية الموجودة في تلك
ابات فيها.
ّ
ش
باب وال
ّ
ش
المناطق للتدريب ال
أن
صحافة اليرموك
صريح لـ
شار في ت
أ
و
شمالية
ستكون في مناطق البادية ال
البداية
واء بني كنانة
���
ة ول
ي
رب
غ
شرقية وال
وال
َّ
سطية ، وعليه تم
شمالية والو
وار ال
أغ
وال
شاركات
شاركين والم
صيرة للم
عقد دورات ق
ذه المجالت
الت مختلفة ومعظم ه
في مج
شكيل
ة (ت
ّ
سوي
� ِ
هي الحرف ومعظمها كانت ن
طريز، الهدب، الخياطة )
ّ
، الت
ّ
ش
الق
أبرز خطط العمل لعام 5102 ،قال
وعن
سب
نا نقوم ببناء الخطط ح
ّ
إن
شيدات
ار
راته
ّ
سوق العمل ومواكبة تطو
احتياجات
سة على تزويد المعاهد
س
ؤ
عمدت الم
ُ
، حيث
أحدث
صات المختلفة ب
ص
شاغل بالتخ
والم
ض
سنقوم بابتعاث بع
التقنيات، كما
صحاب
أ
دورات خارجية عند
��
المتدربين ل
إيطاليا .
ص في اليابان، وكوريا، و
صا
الخت
أن كل معهد من معاهد
شيدات
شار ار
أ
و
سب
ستوعب طلبة ح
سة يعمل وي
س
ؤ
الم
ض
ستيعابية فيه، ولكن هناك بع
الطاقة ال
سباب
أ
سحابات من هذه المراكز لعدة
الن
أو
سلحة
ضهم بالقوات الم
منها التحاق بع
أكاديمي ومثال على ذلك:
إكمال التعليم ال
ج
ّ
معهد حكما يوجد فيه 053 متدربا تخر
أن الخريج عند
ضيفا
منهم 003 متدربا ،م
سوق العمل
سا متواجد في
سا
أ
جه يكون
ّ
تخر
سي
� َّ
س
ؤ
أول م
سمين ال
سم لق
، فالتدريب ينق
شاركي (ما بين
سة ) والثاني ت
س
ؤ
(داخل الم
سوق العمل.
سة و
س
ؤ
الم
شمالية
أغوار ال
سطية وا
شمل البادية وبني كنانة والو
ت
شباب في المناطق البعيدة
جه لتدريب ال
ّ
«التدريب المهني» يت
سيل الزيتاوي
أ
� -
صحافة اليرموك
في عام 2102 تم تعديل قانون المطبوعات
ستعجل على قبة البرلمان، ما
شر بدخول م
والن
إغلق
س حتىتم
إن خرج هذا القانون من المجل
أردني و
إخباري
إلكتروني
أكثر من 002 موقع
ضوع هذا
آراء بعد ذلك حول مو
ضاربت ال
ت
إلكتروني .
أثره على العلم ال
القانون و
صحفيين والمتابعين
زال الكثير من ال
ل ي
والمعنيين يتجادلون في المغزى الحقيقي و
آثار المترتبة على التعديل الذي طال القانون
ال
صحف
ادة 94 التي تتعلق بال
ص الم
أخ
وبال
ساءلون «ماذا حقق هذا التعديل
إلكترونية يت
ال
ض؟» وجاء
من غاياته التنظيمية كما هو مفتر
سباب
أ
حدية «ما هي ال
أك
ر هو
آخ
ؤال
س
أدت
الحقيقية وراء تعديل هذا القانون بطريقة
إغلق هذا العدد الكبير من المواقع ؟».
الى
ام في
ل
��
صحافة والع
اذ في ال
ت
س
��
أ
رى
��
ي
أن تعديل قانون
جامعة اليرموك علي الزينات
ساع وزيادة
سببه ات
شر كان
المطبوعات والن
ع
واق
ستها الم
ي مار
ت
صحفية ال
ة ال
ري
الح
رف
� ُ
ا ع
ة م
داي
ة في ب
اري
ب
إخ
ة ال
ي
ون
ك
الل
س الكثير من
ذي م
��
بـ «الربيع العربي» وال
أردنية
ؤولين في الدولة ال
س
صيات والم
شخ
ال
أدى
ساد كثيرة، ما
شبهات ف
ضايا تتعلق ب
في ق
الى قيام الحكومة بهذه التعديلت وهذا الدافع
ذي دفعهم لتعديل هذا القانون ،
الحقيقي ال
سبب الظاهري الذي ادعته
أن ال
إلى
شيرا
م
ضى وعدم
أن هناك فو
الحكومة في التعديل
إلكترونية، على
سه هذه المواقع ال
مهنية تمار
أيه.
حد ر
أخرت في
صرت و ت
أن الحكومة ق
ويعتقد
إلكترونية الذي
ضبط وتنظيم عمل المواقع ال
أن يكون هناك قانون يحكم عملها؛
ض
كان يفتر
إلكترونية و
أن الكثير من العاملينفي المواقع ال
ل
أت عبارة
ش
إخبارية التي ن
الكثير من المواقع ال
صحفي دخلت
سم ال
سام غريبة عن الج
أج
عن
ست المهنة وهي بعيدة كل البعد عن المهنة
ومار
س عملها
صحافة الحق والتي تمار
ومفهوم ال
ؤولية ومهنية .
س
بم
أمر
أن الحكومة لم تهتم ل
إلى
شار الزينات
أ
و
إلكترونية و
إعلمي في المواقع ال
ضبط العمل ال
إلكتروني،
صحفيال
إنماكانالهدفتقييدالعملال
صحفية
ضيق الخناق على الحريات ال
ضا ت
أي
و
سها هذه المواقع في الفترة التي بلغت
التي تمار
ذروتها بداية «الربيع العربي».
صحيفة العرب اليوم
صحفي في
شبه ال
و
آخرين
إخبارية لل
ساءة المواقع ال
إ
شقير
يحيى
سمكة
ؤولين من دون حق ببحيرة فيها
س
والم
إنما
س بتجفيف البحيرة و
سدة والحل لي
فا
سدة منها،» على حد
سمكة الفا
راج ال
إخ
�«
بـ
صفه.
و
وني ل يعني
ك
إل
اق موقع
ل
إغ
إن
ال
��
وق
إنما تعد معاقبة للجمهور
شر فقط و
معاقبة النا
إخباري، حيث
الذي يحب زيارة هذا الموقع ال
إلكترونية تكنولوجيا حديثة ل
تعتبر المواقع ال
يجوز تنظيمها بـ «قوانين قديمة.»
أن ل يمت
راه ال
أن ما ن
ى
إل
شقير
شار
أ
و
إنما
صحف الورقية و
إلى الطباعة وال
صلة
ب
أو الهاتف
شة الكمبيوتر
شا
إلكتروني على
تعبير
سقط التاريخ
صار نحن ن
النقال وقال «باخت
أن تكنولوجيا
ستقبل مع
على تكنولوجيا الم
ستقبل ل تلتفت للتاريخ».
الم
صحفية «في موقع
سياق قالت ال
س ال
وفي نف
إخباري» هبة العمري انطلقا
س ال
س ونا
نا
أن
أي والتعبير ل يجوز للقانون
من حرية الر
إلكترونية
شر في المواقع ال
يعاقب على تعليق ين
أن التعليق هو حق للقارىء للتعبير عن وجهة
ل
أخلقية .
ستثناء الحالت ال
نظره با
ساحة للتعبير
إتاحة الم
أن
سرت ذلك ب
وف
ضا
إن كان معار
شكل عام و
أي الجمهور ب
عن ر
ضمن
إذا كان
أمر طبيعي
لجهات حكومية هو
ة ول يجوز
ام
ع
آداب ال
دود المنطق وال
��
ح
المعاقبة عليه .
صحيفة
أنها توافق على معاقبة ال
أكدت
و
أخلق
شر تعليقاتمخلة بال
إذاتمن
اللكترونية
صحيفة هي من قامت بقراءة التعليق
أن ال
ل
أي الكاتب دون مراعاة
ضامن مع ر
شره والت
ون
أي قانون يتعلق بالمطبوعات .
ص المواقع
شروط ترخي
أن
إلى
شارت
أ
و
أنهاتمنع
صعوبتهال
إلكترونيةهيمنطقيةمع
ال
ستها وفتح مواقع
الدخلء على المهنة من ممار
ص.
صا
صحاب اخت
أ
سوا
إخبارية وهم لي
ستحريرموقعحبراللكتروني
صفترئي
وو
إلكترونية بـ
لينا عجيلت تعريف المطبوعة ال
أن ينطبق
أنه يمكن
ض جدا»، حيث
ضفا
«الف
س بوك وقناة على اليوتيوب و مدونة
على الفي
ساب على التويتر .
وح
ستهدافها
ستنكر ا
أن الحكومة ت
شيرة الى
م
ستهدف
أنها ت
صل الجتماعي و
لمواقع التوا
أن هناك
ضافت
أ
إلكترونية فقط و
المواقع ال
أنباء
ؤون وكالة
ش
ص ين
شخا
أ
العديد من ال
سائلة
س بوك؛ مت
صفحة على الفي
عبارة عن
ص،
ستجبرهم الحكومة على الترخي
ل
«ه
سيعمل القانون في هذه الحالة؟
وكيف
أكدت عجيلت على عدم منطقية القانون
و
إلكترونية
ضه عقوبات على هذه المواقع ال
بفر
سب المذنب
رق كثيرة تحا
أن هناك ط
حيث
أي
أي تهجم و
ن
س م
وتحفظ حقوق النا
صحافة
محتوى كاذب بطريقة ل تنتهك حرية ال
والتعبير .
ضو في لجنة التوجيه الوطني
شار الع
أ
كما
صحف
أن تعريف ال
إلى
النائب جميل النمري
شر
ون المطبوعات والن
ان
ة في ق
ي
ون
ك
إل
ال
إلى
ك
سبب في ذل
ض للغاية ويعود ال
ضفا
ف
جريت على هذا القانون عام
ُ
أ
التعديلت التي
سية
سيا
أزمة
أردن من
2102 لما كانتتمر به ال
تلك الفترة.
إعادة النظر في قانون
سيتم
أنه
ؤكدا على
م
من
ً
دل
��
ب
ً
شر لتغييره كليا
المطبوعات والن
تعديله.
إلكترونية؟
ضها في تنظيم عمل المواقع ا
أدت غر
شر».. هل
تعديلات «المطبوعات والن
صحافة اليرموك- دعاء الزعبي
أرقام
أردني من ارتفاع متزايد في
يعاني المجتمع ال
سباب
أ
ضين لفكرة الرتباط والزواج، ل
شباب الراف
ال
صادية
شهده حياتهم وظروفهم القت
عديدة منها ما ت
أمام
سعار والتي تقف
أ
إلى جانب الرتفاع المتزايد في ال
إلى ذلك من ارتفاع
صف دينهم وما
إكمال ن
آمالهم نحو
صالت
شقق و
إيجارات ال
و مغالة في المهور وارتفاع
إن فكرة
سعار الذهب، وبالتالي يمكن القول
أ
أفراح و
ال
إلى جانب
ض منهم
ل لدى البع
ّ
ؤج
الزواج تبقى حلما م
آخر في المجتمع .
س ال
سة لدى الجن
زيادة العنو
ستطيع
إنه ل ي
� ، ً
صطفى، 93عاما
أحمد بني م
يقول
أنه يعمل و لكن راتبه ل يكفي لتغطية
الزواج بالرغم من
س، فيما قال
أهل العرو
تكاليف الزواج و تلبية مطالب
أن جميع
ل
ُ
إنه لم يتزوج بعد
سعد العجوري 04 عاما
ستقل
منزل م
َ
ن
ْ
رد
ُ
الفتيات اللواتي تقدم لهن بالزواج ي
و مهرا عاليا و هو ذو راتب محدود و والده متوفى و
ؤول عن تربية
س
أنه م
إلى
ضافة
إ
شيئا بال
لم يرث منه
صغار .
إخوته ال
أنه
إنها لمتتزوج بعد ل
سمها
ضتذكر ا
و قالتفتاة رف
ست
أنها لي
أهلها، كما و
يمطالبها و مطالب
ّ
من يلب
ِ
أت
لمي
موا لها يريدون فتاة متعلمة،
ّ
متعلمة و جميع اللذين تقد
صل لـ٩٣ عاما وما زالت عزباء.
أن عمرها و
شفة
كا
أن
سرحان
ؤكد مدير جمعية العفاف الخيرية مفيد ال
ي
سبة للرجل والفتاة
أردن بالن
سن الزواجفي ال
أخر
سبب ت
يعود لعدة عوامل منها ارتفاع التكاليف للزواج و ارتفاع
ض
س و عادات و تقاليد بع
المهر الذي يطلبه والد العرو
ضون زواج بناتهن من غير العائلة و
أهالي الذين يرف
ال
ض
صبح عائقا كبيرا، بع
أ
شار التعليم العالي الذي
انت
إل بعد انتهاء تعليمها
ضون زواج الفتاة
أهالي ويرف
ال
س يريد
وهذا يريد الزواج من فتاة متعلمة و والد العرو
س لبنته متعلم .
عري
ه من الممكن التقليل من هذه
��
أن
سرحان
ال
ّ
ين�
و ب
الظاهرة بالتقليل من المهر و عدم تكليف الزوج بتكاليف
ساعد في حل مثل
أن جمعية العفاف ت
ضحا
باهظة، مو
ساعدات
هذه الظاهرة من خلل تقديم الكثير من الم
للمقبلين على الزواج ومنها عمل زواج جماعي لتقليل
س .
من تكاليف العر
س الخطر
واج.. يدقون ناقو
ّ
الز
َّ
ن
ِ
س
شباب وفتيات تجاوزوا
سراء الزيادنة
إ
� -
صحافة اليرموك
تعتبر المبادرة بكل مكوناتها المادية والمعنوية ثقافة
شاط
الت الن
سان في مج
إن
لدفع ال
ً
داعما
ً
تلعب دورا
صعمللتتحولمنخانةالمتواكلين
صاديوخلقفر
القت
ص
إلى خانة القادرين على خلق فر
الباحثين عن عمل
ضة للتواكل
إذا كانت الثقافة داعمة للمبادرة وراف
العمل
ستبعاد الجتماعي .
أو ال
ش
سلبية و التهمي
وال
سيج الحياة الجتماعية
أهمية المبادرة في ن
وتبرز
ص
صادية و الثقافية، في قدرتها على خلق فر
والقت
شكلة البطالة
ي لم
ّ
صد
درات  والت
ق
دة وبناء ال
��
واع
ستويات متقدمة
أن تدفع البتكار نحو م
وتبعاتها و
ستجيب
أن ت
ذات و
��
إدارة ال
إيجابية للطموح و
و
صر المعلوماتية.
ستجدات العمل في ع
لم
أن
�  
أردن» فهد جعارة
دو ال
ّ
س مبادرة «مغر
ويرى رئي
سهم ومن حولهم
أنف
شباب
شبابية في خدمة ال
المبادرة ال
سي وهو
سا
أ
شبابية على مفهوم
حيث تقوم المبادرة ال
س، ومن خلل تجربتنا في هذه المبادرات
خدمة النا
إلى من
شابات عادة ما يتوجهون
شباب وال
أن ال
لحظنا
أهل،
س كزملئهم من الطلبة، والحي، وال
حولهم من النا
ستهدف فئات
شبابية التي ت
شاريع ال
إلى الم
ضافة
إ
بال
إطار الفئات التي
أكثر عمومية و تخرج من
مجتمعية
من حولهم.
سي والتربوي الدكتور
شاري النف
ست
ؤكد ال
فيما ي
شاركة في العمل التطوعي
أن الم
عبد الرحمن الذاكر
صفة «التفرج» وعدم الكتراث بالغير،
تلغي عند الفرد
مة
ُ
مما يزيد من حل
أك
سان بمجتمعه
إن
ويندمج ال
أنه
ع  ب
ّ
ف المتطو
ِ
ر
�� ُ
ر، وع
آخ
ال
س ب
سا
إح
المجتمع وال
إكراه
سه عن طواعية ودون
سخر نف
ص الذي ي
شخ
ال
آخرين وخدمة المجتمع.
ساعدة ال
ضغوط خارجية لم
أو
أحيانا
ص
شخ
أنه قد يعمل ال
سلبياتها
أن من
وتابع
أخرىغيرخدمة المجتمع،
صية
شخ
أهداف
علىتحقيق
ض المبادرات قد تفوق
إلى الدعم المادي، فبع
ضافة
إ
بال
س
سا
أ
أن ال
إلى
شيرا
كلفتها قدرة المجموعة المبادرة، م
أنها تقوم على التطوع و لكنها
شبابية
في المبادرات ال
صة تلك المبادرات
ض التمويل خا
قد تتطلب بع
ً
أحيانا
شاريع تنموية.
إلى م
التي تتحول
ستاذ علم الجتماع في جامعة اليرموك
أ
رى
��
وي
أن المبادرة تنطلق من
الدكتور عبد العزيز الخزاعلة
على
ً
و معتمدا
ً
أن يكون فاعل
سان من
إن
حقيقة تمكين ال
ص عمل مع ارتفاع
أو خلق فر
شروع
س م
سي
أ
سه بت
نف
إلى وعيمجتمعي
صل
أن ن
ستوى الطموح و بها يمكن
م
آليات المبادرة تعطي قيمة للوقت كـ «ثروة
إذا كانت
إلى تحقيقها في
ؤية تطمح
أن تحمل ر
قابلة للتخزين» و
ستقبل .
أي عقبة في الم
ي
ّ
المدى البعيد لتخط
صادية
لما تعززه من قيم اجتماعية واقت
صون يدعون لتعزيز «ثقافة المبادرة» لخدمة المجمع
مخت
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook