࣯
࣯
صار
�
صحافة اليرموك - وداد ن
�
إل وتجذبك
�
إربد
�
سط مدينة
�
في و
ّ
أن تمر
�
ما
صت لهذا المكان،
� ّ
ص
� ُ
ة عطر مميزة خ
�
ح
�
رائ
معت
ُ
ألوان ج
�
ها من
ّ
ر
ِ
س
�
أن
�
أ بالبحث لتجد
�
فتبد
سبعة، وبالقتراب منها
�
ألوان الطيف ال
�
ن
ّ
لتكو
ست
�ّ
د
ُ
شرقية والزهور البرية ك
�
ترى التوابل ال
د من محلت
�
إرب
�
سط
�
اء، فل يخلو و
��
أرج
في ال
أزمنة بعيدة
�
ت المكان منذ
ّ
العطارة التي احتل
س
�
أ عنه، ففيه تناف
�
صبحت تراثا ل يتجز
�
أ
�
حتى
شعبي الذي حمل
�
ارون على هذا التراث ال
ّ
العط
مكانته المميزة منذ القدم.
ل عطارته من ميراث
ّ
شك
�
ار
ّ
س عط
�
سن بيبر
�
ح
ش
�
أقدم نق
�
د، يروي
�
إرب
�
يعبق بتاريخ وتراث
إربد.
�
سم العطارة في
�
ر
ضاري
�
م الح
َ
عل
َ
سن مع هذا الم
�
صة ح
�
أت ق
�
بد
ره، ليكون
�
م
�
ن ع
�
ان في الثامنة م
��
أن ك
�
منذ
إمارة
س ال
�
سي
�
أ
�
صة كتبها والده منذ ت
�
وريثا لق
سا لعالم
�
س
�
ؤ
�
ده بذلك م
�
وال
َّ
د
َ
ع
ُ
ام1291، لي
��
ع
أبنائه خلفاء في
�
د، جاعل من
�
إرب
�
العطارة في
إرادة
إخوته ال
�
سن و
�
متابعة الحكاية، فكان لح
ص
�
ص
�
خان قديم خ
ّ
ضم
�
في تطوير هذا المعلم ب
ص
�
إلى دكان العطارة الخا
�
للعناية بالدواب
لوا خان الدواب
ّ
إرادتهمحو
�
بهم ، وبمجهودهم و
ح البهارات و
�
ى مكان تفوح منه روائ
�
إل
�
هذا
شامية.
�
العطورات ال
صغير»
�
سن المكان « بالمول ال
�
صف ح
�
ي
شاب التي يحتاجها
�
أع
شتماله على كافة ال
�
ل
المرء منذ ولدته وحتى مماته، حيث يتم جلب
صر والهند والمغرب العربي،
�
شاب من م
�
أع
ال
ال العطارة
��
ذا تفوقا على مح
��
ن ه
�
لا م
�
اع
�
ج
أكبر كان في العمل
أن التميز ال
�
ؤكدا
�
أخرى، م
ال
أمانة في
�
إلى
�
أخلق المهنة التيتحتاج
�
ضمن
�
التعامل مع الزبائن .
صيحة الدائمة التي ورثها عن
�
ون الن
�
وك
إلزاما
�
ا زال
�
ان وم
�
ة في العمل، ك
�
ان
�
أم
أبيه ال
�
سيطة من
�
ض الخلطات الب
�
عليه التعامل مع بع
عنها «بالخلطات المعروفة
ّ
شاب والتي عرب
�
أع
ال
ض الجلد
�
أمرا
�
شعر و
�
صابون وزيوت ال
�
«مثل ال
شاب يحتاج
�
أع
أن خلط ال
�
ضحا
�
سيطة، مو
�
الب
إلى علم ومعرفة عميقة في النباتات.
�
إن العطارة علم ل يعتمد على الخبرة
�
وقال
سة النباتات من جذورها و
�
ا بدرا
�
إنم
� ،
فقط
ضارها، مبينا
�
ا ومعرفة فوائدها وم
�
ه
�
أوراق
�
وت ،
�
زي
�
واب هي (ال
��
أب
�
ة
�
ع
�
أرب
�
أن للعطارة
�
العقاقير الطبية ، التوابل ، والبخور)، حيث
س لمعالجة الكثير
�
سا
�
أ
�
العطارة علم
ُ
علم
ُّ
عد
ُ
ي
أن العطارة
�
سن
�
ض، وبهذا يرى ح
�
أمرا
من ال
ض. فهي
�
س بديل كما يظن البع
�
سي ولي
�
سا
�
أ
� ّ
ب
ِ
ط
ساعد مع الطب، وخير دليل
�
وت
ّ
لة للطب
ّ
مكم
أطباء، حيث
صل بينه وبين ال
�
على ذلك التوا
صيني
�
للعطارة دور بارز في الطب العربي وال
والطب النبوي.
إلزامية عدم التعامل مع
�
إلى
�
سن
�
شار ح
�
أ
�
و
أن يكون هناك
�
هذا العلم كـ تجارة، بل يجب
شاب،
�
أع
صون في مجال علم النباتات وال
�
مخت
ض يلزم على
�
أمرا
فعندما يتم التعامل مع ال
صحا باللجوء
�
إلى مراجع، نا
�
العطارين اللجوء
من بين
ٍّ
سي
�
سا
�
أ
� ٍ
ى الطب النبوي كـ مرجع
�
إل
�
المراجع.
سن بمهنة العطارة دعا المعنيين
�
شغف ح
�
ول
خذون
ّ
افين الذين يت
ّ
إحكام الرقابة على العر
�
إلى
�
إعادة النظر في
�
سما لهم، و
�
من مهنة العطارة ا
ي للمواطنين.
ّ
صح
�
التثقيف ال
࣯
࣯
شة عناني
�
صحافة اليرموك- عائ
�
أمامها،
�
ستقران على نظرة ثابتة لما
�
صغيرتين ل ت
�
بعينين
صاحبها فيحين
�
إل
�
ضوء، ل يراها
�
سة مع ال
�
سا
�
صة ح
�
صان رق
�
ترق
سان الفنان،
�
إن
سن العمري ال
�
أمام ح
�
س
�
شعر بها كل من يجل
�
ي
سانها
�
شر، ينقل الحياة لكل الجمادات، وينطق بل
�
أو ب
�
من حجر
أحياء
ألوانه، ويلوذ الحزن عن ال
�
ه و
�
أوراق
�
شته و
�
من خلل ري
أغلق من
�
ر فيها ما
ّ
أن ينتهي من نقل واقعها، يتفج
�
سالته، فما
�
بر
شرايين الحياة .
�
شكيلي
�
ست بذرة زهرة الفنان الت
�
في رحاب ( اليرموك) انغر
صحة العامة ويعمل فيها
�
س فيها ال
�
سن العمري حيثدر
�
أردنيح
ال
أن
�
إلى
� ،
ؤون الطلبة
�
ش
�
ضي في عمادة
�
سم التنظيم الريا
�
س لق
�
كـ رئي
شكيلي في عام
�
ض فني ت
�
أول معر
�
أقام
�
سنته الفنية و
�
سو
�
حت
ّ
تفت
ؤون الطلبة .
�
ش
�
0102 في عمادة
أنامله نور القلم وتعلمت
�
صرت
�
أب
�
أن
�
سم منذ
�
أ العمري الر
�
بد
شكال
�
أ
سم ال
�
ه بقدرته على ر
�
ران
�
أق
�
سكه، فتميز عن
�
كيف تم
شياء
�
أ
ؤيةمختلفة لل
�
شكل بذلك ر
�
شياء التي يراها كما يراها، م
�
أ
وال
أو تغيير.
�
من حولنا لكن بواقعيتها دون تزييف
شكيلي مدة طويلة، لكن ينبوع
�
سم الت
�
انقطع العمري عن الر
أن يقترب
أقارب ل
صدقاء وال
�
أ
ضب، ودفعه ال
�
الموهبة لديه لم ين
سنوات ولم يفترقا
�
س
�
أخرى منذ خم
�
منها، حتى التقى بها مرة
شتركة.
�
صية والم
�
شخ
�
ض ما بين ال
�
أقام 01 معار
�
حتى اللحظة، و
ضع
�
إن الله تعالى و
� )
صحافة اليرموك
�(
يقول في حواره مع
سف
�
أ
ض ولل
�
أن البع
�
إل
� ،
سيطة
�
سان على هذه الب
�
إن
�
موهبة ما في كل
إل
�
أنه يعرفها حق المعرفة
�
أو
� ،
تنتهي حياته وهو جاهل بموهبته
أو الظروف الجتماعية والبيئية المحيطة به منعته
�
أن الخجل
�
سه .
�
أو حتى مع نف
�
إظهارها للعلن
�
من
سم
�
ذلك ر
ّ
شاهد من حوله كما هي، كل
�
الميل للواقعية ونقل الم
أن
�
صية، التي يرى فيها
�
شخ
�
ؤيته ال
�
ضيع لوحاته بر
�
خطوطا لموا
ألوان
شكال وال
�
أ
ضوء وال
�
سية اتجاه ال
�
سا
�
سان يتمتع بح
�
إن
�
الفنان
سان بالطبع .
�
إن
�
ضافة لكونه
�
إ
�
وهذا ما يجعل منه فنانا
س
�
أن رئي
�
ؤكدا
�
يثني العمري على دعم (اليرموك) له، م
وتذوق فني
ّ
س
�
ص لديه ح
�
شخ
�
سى
�
الجامعة الدكتور عبد الله المو
ص
�
شخ
�
أن الجامعة بفنانيها محظوظة بهكذا
�
، و
ٍ
ستوى عال
�
ذو م
ض
�
إقامة المعار
�
صير كلية الفنون في
�
أن عتبه على تق
�
إل
� ،
سها
�
أ
�
يتر
ال عن عدم وجود
�
الفنية للفنانين من داخل وخارج الجامعة ف
شكيلية.
�
ض الفنية الت
�
إقامة المعار
صة ل
�
ص
�
ساحة مخ
�
م
ضعتهم
�
سن العمريحاله كـ حال العديد من الفنانين الذين و
�
ح
موهبتهمفيمركز
ّ
صيرالوطنيالثقافيوالفنيبحق
�
الظروفوالتق
سام
�
أق
�
ى
ّ
شت
�
أن الكوادر الموهوبة في
�
أخر عربيا، على الرغم من
�
مت
إبداعها.
�
إتقانها و
�
ضاهي العالمية باحترافها و
�
الفن ت
4
شرفات
�
2015
نيسان
12
-
1436
جمادى الآخرة
22
الاحد
سيات
�
مقد
࣯
࣯
متابعة - علا بلعاوي
إليها للمطالبة
�
نعوا من الرجوع
ُ
أمر من الله تعالى، ثم م
�
سة ب
�ّ
ض المقد
�
أر
سرائيل من ال
�
إ
�
طرد بني
ّ
ألفي عام تم
�
قبل
إليهم، وذلك
�
أنها تنتمي
�
أنها من حقهم و
�
عيين
ّ
إليها مد
�
سرائيل
�
إ
�
ض رجع بنو
�
بحقهم فيها، واليوم بكل غرابة وغمو
سة كـ «دولة» !
�ّ
ضي المقد
�
أرا
سابقا ومن ثم رجعت لل
�
سرائيل
�
إ
�
رت بها
ّ
س منظور الغرابة التي دم
�
بنف
َ
ة
َ
س
�َّ
د
َ
ق
ُ
الم
َ
ض
� ْ
ر
َ
أ
وا ال
ُ
ل
ُ
خ
ْ
اد
ِ
م
ْ
و
َ
ا ق
َ
سورة المائدة يقول الله تعالى : « ي
�
ذلك ، ففي
ّ
سير الوحيد لكل
�
آن هو التف
�
القر
س في
�
سين في كتابه «القد
�
سر عمران ح
�
(12) يف
َ
ين
ِ
ر
ِ
س
�
ا
َ
وا خ
ُ
ب
ِ
ل
َ
نق
َ
ت
َ
ف
ْ
م
ُ
ك
ِ
ار
َ
ب
ْ
د
َ
أ
�
ى
َ
ل
َ
وا ع
ُّ
د
َ
ت
ْ
ر
َ
ت
َ
ل
َ
و
ْ
م
ُ
ك
َ
ل
ُ
ّ
اهلل
َ
ب
َ
ت
َ
ي ك
ِ
ت
َّ
ال
ؤل
�
سا
�
سرائيل، يبقى الت
�
إ
�
سة لبني
�ّ
ض المقد
�
أر
أن الله قد منح ال
�
ضح
�
آن يو
�
أن القر
�
أي
� «
آية بقوله
آن» هذه ال
�
القر
صحفهم؟ ولماذا هم خائفون
�
آية عناوين
ر هذه ال
َّ
صد
�
صالحهم ؟ لماذا لم تت
�
آيات ل
ستخدم اليهود هذه ال
�
لماذا ل ي
آن ؟!!
�
من القر
ّ
لهذا الحد
سوف
�
آن
�
أن القر
شر له، ل
�
أنهم ل يريدون توجيه انتباه بني الب
�
آن، هو
�
سون من القر
�
أنهم ل يقتب
�
سبب في
�
وال
شف احتيالهم وتزويرهم للحقيقة !
�
يك
أنبياء في قوله تعالى « ولقد كتبنا
سورة ال
�
ضحفي
�
تت
ً
شروطا
�
ن ذلك
ّ
ضم
�
سطين لليهود .. ولكن ت
�
أعطى الله فل
�
لقد
شروط
�
أن من
�
أي
� «
إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين
�
صالحون
�
ض يرثها عبادي ال
�
أر
أن ال
�
في الزبور من بعد الذكر
إبراهيم -عليه
�
إمام
ة ال
ّ
ل
ِ
لم
ً
بعا
ّ
أن تكون عبدا لله مت
�
أول : يجب
شرطين ال
�
سة عليهم اللتزام ب
�
ض المقد
�
أر
توريثهم ال
ا في قلبك وفي حياتك .
ّ
صالحا وتقي
�
أن تكون
�
لم- ، والثاني ب
ّ
س
�
ال
سة
�
ض المقد
�
أر
إعطاء الله ال
�
أنه بالرغم من
� ،
ضى
�
ضوح النهار ليفهم كل يهودي وير
�
ضح الدليل كو
�
، هنا يت
ً
إذا
�
ض لهم .
�
أر
شروط توريث ال
�
أنهم انتهكوا
نعوا من دخولها، وذلك ل
ُ
لهم فقد م
صالح والعمل التقي
�
سبب عملك ال
�
س ب
�
سفر التثنية «لي
�
–
فوه، فقد كتبوا في التوراة
ّ
وا كلم الله وحر
ّ
هم غري
ّ
لكن
صالحون،» وبهذا يكونون
�
أجدادك
�
آباءك و
�
أن
أعطاها لك ل
�
أورثها لك، ولكن
�
ض الطيبة و
�
أر
أعطاك الله هذه ال
�
قد
شروط
�
ض لهم بغير
�
أر
إن ال
�
ض لهم، وهكذا ف
�
أر
شروط توريث ال
�
أحد
�
س
�
صالح والتقوى لي
�
أن العمل ال
�
شاروا ب
�
أ
�
قد
ا !
ً
أم طالح
� ً
صالحا
�
سواء كان
�
إطلق
على ال
ستغلت
�
صهيونية،» ولقد ا
�
س «الحركة ال
�
سي
�
أ
�
إلى ت
�
صلت
�
شريرة التي نمت وو
�
وكانت هذه هي البذرة ال
إلى ما هو عليه اليوم !
�
صل الحال
�
صى درجة حتى و
�
أق
�
إلى
�
صهيونية ذلك
�
ال
... ولكن !
َ
سطين
�
في فل
ٌّ
حق
ِ
لليهود
شيفية
�
ار
أحيائها
�
صالة
�
أ
�
إربد و
�
س.. عطار يفوح بروائح تراث
�
سن بيبر
�
ح
࣯
࣯
حنين النعامنه
سمة ... و لكل
�
كل دمعة لها نهاية .... و نهاية اي دمعة ب
سمة دمعة ... ولحن الحياة
�
سمة لها نهاية و نهاية اي ب
�
ب
بداية ونهاية .. فل تفرح كثيرا و لتحزن كثيرا .. فاذا
صفحات القدر ..
�
صيبك من الخر مع
�
صابك احدهما فن
�
أ
�
سنوات طويلة من
�
و هذا هو القدر الذي جمعني منذ
سويا
�
ش
�
صديقاتي الذي كنا نعي
�
الزمن مع من احب من
ضحك و
�
سقف واحد كنا نمزح و نمرح و ن
�
في بيت واحد و
سقف الواحد
�
شوار في ذلك ال
�
سويا حتى انتهى بنا الم
�
نلعب
و تفرقت كل واحدة منا الى طرقها الذاتي ... و لكن يبقى
ش
�
المل .... في ذلك القدر الذي جمعنا من جديد؛ لنعي
سقف واحد .. ال وهية
�
اللحظات الجميلة الخرى تحت
أجمل الجامعة التي
�
أجملك يا قدري .. و ما
�
الجامعة .. فما
ش عليها الن ( يرموك القلب ) هذه الجامعة التي
�
نعي
سعادة
�
جلبت لدي و لدى جميع طلبها الفرح و المرح و ال
سعة و اليانعة .
�
ضها الوا
�
أر
�
غلى
هذه الجامعة التي حفرت على جدرانها و قلبها جميع
ضها . و هذا الجامعة التي
�
أر
�
شوا على
�
أولدها الذين عا
�
سم الفرحة
�
أروابها الجميلة ؛ لتر
�
خرجت طلبها بارقى
س . هذه الجامعة التي
�
أعين الكثير من النا
�
و الدمعة ب
أعين الكثير من طلبها الذين
�
ساطع ب
�
بدلت الظلم الى نور
شون بينحنايها الدافئة .. هية التي علمتني و علمتهم
�
يعي
سك
�
أة ؟؟؟ كي تعد نف
�
س ؟؟؟ ما هي الجر
�
ما هي الثقة بالنف
أو موظفة
�
سا
�
صبح معلما .. طبيبا .. مهند
�
ستقبل ؛ لت
�
بالم
أة و كيف
�
بنك .. و غيرها الكثير التي علمتني الوفاء و الجر
شكال ؟؟؟
�
صناف و ال
�
س بجميع ال
�
أحب النا
�
أن
�
لي
سعى ما دمت
�
صديقك الذي ي
�
أن ( القلم
�
ففيها تعلمت
آة
�
صيتك على مر
�
شخ
�
س
�
ضورك لتعك
�
تهتم به ) , و هو ( ح
أنت يا يرموكي دخلتي قلبي و قلوب الجميع
�
الورق ) , ف
سابق انذار ؛ لتفرح قلوبنا بمزيد من
�
أو
�
ستئذان
�
من غير ا
شناها من قبل
�
أن ع
�
سبق لنا و
�
اللحظات الجميلة التي لم ي
... فانك يا جامعتي حتى لو تخرجت و ذهبت منكي فانني
ض على ذكراكي و
�
ساكي ما دام في داخلي قلب ينب
�
أن
�
لن
ساقطت دمعة
�
سكت الكلم و جف القلم و ت
� (
محياكي ف
بللت الورق) .
سقفنا الجميل
�
࣯
࣯
رزان المومني
ضنا
�
سنا وعروبتنا، هي عر
�
سقط لفراقها، هي قد
�
ت
ّ
أل
�
ها
ُ
كدمعة ليخلت
ً
تاتا
ُ
سقط ف
�
ا لت
ّ
مب
ُ
أو لر
�
ض
�
سطينعروبتها، لتنتف
�
لتعلن فل
صور
�
أنتم يا عرب بق
�
ؤها، نائمون
�
سا
�
صبت ن
� ُ
شبابها، واغت
� ،
أطفالها
�
كلى فقدت
ُ
سطين يا عرب ث
�
أولى قبلتنا،هي فل
�
وكرامتنا،هي
أل؟!!؟!؟
�
س
� ُ
أن ن
�
صنام لنجتث خوفا من
�
أ
�
أننا
�
يننا ك
ِ
ت من د
َ
بيع
ْ
أن العروبة قد
�
تنا، ك
َّ
ز
ِ
عون على ع
ّ
فاقت جنات خلدنا تترب
ست
�
شرف الذين ق
�
لدوا رجال، الذين ولدوا بعزة و
ُ
أطفال الحجارة الذي و
�
سطين، من براعمها، من
�
أنتم من حرية فل
�
أين
�
أن الطفولة والبراءة قد خلقت لهم، ورغم كل هذا وذاك، يعيبون بهم خوفهم
� ً
سية
�
الحياة عليهم بجبروتها وعظمتها، متنا
شبابكم.
� َ
بن
ُ
نخوتكم، وج
َ
ة
ّ
عروبتنا وقل
َ
شفعار
�
أن تك
� ،
ضراتكم
�
له ح
ْ
لم تكترث
ً
شون عارا
�
ساده يخ
�
سطينيا
�
أطفال فل
� ،
ودمعتهم
أموات
�
أجبن قلوبا ك
�
ا و
ً
صغر قوم
�
أ
�
أن العرب مهما كبرت دويلتهم وبلدهم هم
�
أن الحمى قد طغت و
� ،
أخيرا
�
سطين
�
لتعلن فل
شرف .
�
ت من العزة والكرامة وال
َ
غ
ُ
أكفانهم، تلك التي فر
�
رون
ّ
ض
�
ح
ُ
ي
ً
أحياء ينتظرون الموت عنوة
�
ي وثاقك للموت ل
ّ
د
ُ
ش
�
سطين ل تدمعي
�
سلمي، ل تدمعي فل
�
ست
�
سطين ل تدمعي وكفي الحمى عن ترابك ل ت
�
فل
ُ
سرتاه
�
واح
سلي ل
�
سطين حبيبتي ل تدمعي، ل تتو
�
صفوفهم احرقي رايات العدا، فل
�
ي
ّ
ي العروبة والكرامة في وجه العدا رج
ّ
س
�ُ
تركعي، د
أن تدمعا .
�
سطين حيفا عكا ويافا
�
فل
َ
صغيرتي، فهيهات
�
يا
ً
يحمي عروبتنا ويخفي عارنا، كفى بكاء
ِ
سواك
�
تركعي فمن
.ُ
م
ّ
متي
ِ
أنا بك
�
الوطن، و
ِ
أنت
�...
صغيرتي....عروبتي
�..
حبيبتي
ي وثاقك و لا تركعي ..
ّ
شد
� ..
سطين لا تدمعي
�
فل
سن العمري
�
من اعمال الفنان ح
إحدى المواهب الفنية في رحاب «اليرموك»
�
سالة فرح
�
سة ور
�
ا
ّ
س
�
سن العمري.. موهبة ح
�
شكيلي ح
�
الت
࣯
࣯
سكينة نائل الزعبي
�
أفكار
�
أفق مليئة ب
�
إلى
�
أنظر من نافذتي
�
أنا
�
ها
تفوح منها رائحة الكبريت...
سافر يريد
�
شائها م
�
أح
�
سماء قدتحويفي
�
إلى
�
ض على ذلك البركان؛ ليطفئ من غليانه
�
أن ينق
�
سط جبال غناءة... بالقرب من ذلك
�
س و
�
الدام
صوت ندى الجبل...
�
إلى
�
الكوخ الذي يميل
ضير
�
ع تح
�
م
�
د غلي الج
�
وع
�
ان م
��
د ح
�
ا ق
�
ه
…
شطة
�
الق
سافر يحتمي بغيوم قدتجعله يطير
�
وذلك الم
طيرانا هابطا يحمل حياة الزواحف!... ول
يحمل في طياته جلبات الفهم الدقيق...
سافر
�
م
تايلندي