صحافة اليرموك - page 8

أخيرة
ال
8
شاركفي التحرير من الطلبة
سكرتير التحرير التوزيع
ؤول
س
س التحرير الم
شارية رئي
ست
س اللجنة الا
رئي
سيل الزيتاوي
أ.علي الزينات محمد حجات ابراهيم ذيابات محمد فريحات ، دعاء الزعبي ، ا
د.حاتم علاونة
صـحـفي
الاخراج ال
ليث القهوجي
2015
نيسان
12
-
1436
جمادى الآخرة
22
الاحد
ت: 1111127 20 فرعي 3196
صحافة اليرموك
سم للكاميرا
ابت
سه
محمد الخماي
سة بين
أ رحلة الطواف المقد
صباح عندما نبد
في كل
أذاننا
أن تلزم
س»، ل بد و
سرافي
صات» و «ال
«البا
، ل بل
ً
صفو اليوم كامل
ر
ّ
عك
ُ
أن ت
ب
ٌ
كفيلة
ٍ
أغان
صوات
أ
صهيوني
صفو العلقات بين الكيان ال
ر
ّ
عك
ُ
أن ت
كفيلة ب
آبة
س والك
ؤ
صفة الب
ب
ّ
إل
سم
ل تت
ٍ
ان
��
أغ
� ,
ا
ك
أم
و
شارف
ذي كان على م
شعور ذاك المدير ال
شعرك ب
وت
أبل» ثم بقدرة
�«
شركة
إدارة
س
س مجل
أن يترقى لرئي
س
سة» متجول في حارات «لو
صبح بائع «هري
أ
قادر
شعبية.
س» ال
أنجلو
عذب قلوب
ُ
شاكر» و م
ضل «هاني
أغاني الفا
فما بين
ى
إل
ة
اف
ض
��
إ
ال
ل» ب
ام
صطفى ك
تعب «م
ُ
شباب الم
ال
سمر» ، تلفظ
أ
سن ال
س الطربي بامتياز «ح
ؤ
زعيم الب
آبة
سائل النقل ذاك الكم اللمنتهي من الك
سجلت» و
«م
ألم من قبل
أفف و الت
كبير من عبارات الت
ّ
بكم
ً
محمال
صرية
سيلة النقل الع
ض المجني عليهم من ركاب و
بع
أردني
شعب ال
ع ال
عامة عن واق
ً
صورة
سم
تلك، لتر
اء معاناته اليومية على كافة
ّ
أكل الخل روحه جر
الذي
صادية.
أم اقت
صعدة، عاطفية كانت
أ
ال
عن
ً
سنويا
� ً
صدر تقريرا
�ُ
س العالمي الذي ي
ؤ
شر الب
ؤ
و م
هذه الحقائق، فاحتل
ِ
خف
ُ
في العالملم ي
ً
سا
ؤ
أكثر الدول ب
من
ً
المرتبة 63 عالميا
ضله
بنعمة من الله وف
أردن
ال
شر
ؤ
ضع م
، وي
ً
س عربيا
والخام
ً
سا
ؤ
أكثر الدول ب
ناحية
عطيات منها ما هو
ُ
على عدة م
ً
صنيفه بناء
س هذا ت
ؤ
الب
سوىتكاليف
� ً
ماليكمعدلدخلالفردالذيليتجاوزمحليا
أماكن «المحترمة»
إحدى ال
أحد من «الذوات» في
سهرة ل
إنتاج المحلي
، و معدل البطالة الذي فاق معدل ال
ً
جدا
حفظها الله - .
شعبية
صين ال
لجمهورية ال
أن
أردنية
على الحكومة ال
ً
صبح لزاما
أ
أنه
أرى
� ،
لذا
وزارات» الحالية،
شة ال
ضيف وزارة جديدة لـ»طح
ت
صبح تحت
ري لت
��
اه وال
ي
وزارة الم
��
أن تدمجها ب
أو
س والتعتير و المياه والري
ؤ
ؤون الب
ش
سمى «وزارة
م
ً
سيل» مقرا
سقف ال
�«
أن تتخذ من منطقة
والتقطير» و
إنتاج ذاك النوع
ؤون توزيع و
ش
أن تهتم ب
لها ، و
ً
دائما
شعبوي
شاعرية والمعبرة عن الواقع ال
اني ال
أغ
من ال
سيدر على الخزينة بعائد مالي جيد من
سخمط» مما
«المت
أغاني وتوزيعها.
أرباح بيع تلك ال
س والتعتير و «المرمطة» ، وحفظ الله
ؤ
أدام الله الب
ص بهم.
�ّ
شر يترب
صات» من كل
«كنترولية البا
ض الزهر في اول الربيع
صبر ، كمن يرو
هكذا يكون ال
صورة و تعليق
ؤول
س
.. على مكتب الم
شهيدعزميالمفتي«مخيم
سكانمخيمال
أهالي
شتكي
ي
شوارع الداخلية في
إنارة ال
شكلة عدم
صن» من م
الح
إلىمجموعة كبيرة من
شوارع
المخيم، حيثتحتاج ال
ستبدال
إلى الحاجة ل
ضافة
إ
أعمدة الكهربائية، و
ال
ضاءة.
صالحة وم
أخرى
إنارة معطلة ب
وحدات
ؤول في لجنة
س
ضعها على مكتب الم
هذه الملحظة ن
خدمات المخيم لحلها ومعالجتها.
صحافة اليرموك) من
�(
ص
سبوعية، تحر
أ
ؤول .. زاوية
س
على مكتب الم
ضعها
ضايا التيتهمالجامعةوالمجتمعالمحلي،وو
صدعددمنالق
خللها علىر
شاركة في حلها .
صها .. وبالتالي الم
صو
ؤولين لتخاذ القرار بخ
س
أمام الم
صل مع هذه الزاوية عبر البريد اللكتروني:
يمكنكم التوا
sahafa
.
@yu
.
edu
.
jo
https
://
www
.
facebook
.
com
/
sahafatalyarmouk
شة
زكريا الحراح
شهيد عزمي المفتي»
أهالي «ال
شوارعهم
إنارة في
شتكون من عدم ا
ي
sahafa
.
@yu
.
edu
.
jo
حمزة ربابعة
صحافة اليرموك
إلى
شباب الحي ذاهبون
م
ُ
بكل نخوة و حمية ها ه
ستقام عليها « التعليلة « لتنظيفها من
ساحة التي
ال
صغيرة لتكون جاهزة في الليل
أوراق و الحجارة ال
ال
صديقهم و ابن حارتهم .
� «
اء
ّ
إقامة « ليلة حن
ل
أنها
صبحتوك
أ
ساحة
إلى
ساحةتعجبكلما فيها
فمن
شباب الحي الذين جعلوها تظهر
سواعد
ضل
ة بف
َ
نار
َ
م
سمر عند قدوم الظلم
ستعدادا لحفلة ال
أبهى حلة ا
ب
أنه ذهب برفقة
شريني ب
شاب الع
أحمد هذا ال
. يقول
ساحة الفرح قبل عامين
صدقائه للقيام بعملية تنظيف
أ
شهدت تعليلة
أن تلك الليلة
سرورا جدا ل
و قد كان م
سامر .
ابن عمه
سط بيوت الحي
ساحة هذه التي تتو
صبحت ال
أ
� ْ
إذ
سهرة
ستقبال كل المعدات التي تحتاجها ال
جاهزة ل
راح
أف
أحد « مراكز ال
شعبية .. فها هو
الغنائية ال
سي التي
سيارته بتنزيل الكرا
سبات» تقوم
و المنا
شكل دائري
ساحة ب
يقومون بعد ذلك بترتيبها حول ال
شباب العاملون في
.. بالطبع هذه العملية يقوم بها ال
شباب الحي لهم
ساعدة
إلى م
ضافة
إ
هذا المركز بال
ضا .
أي
ستكون المركز
صة» التي
صب «المن
بعد هذا يقومون بن
سيقية فيما بعد ..
س لمطرب الحفل و فرقته المو
الرئي
سط
ضع برج حديدي في و
إلى قيامهم بو
ضافة
إ
بال
أنه
ساحة ؛ ليعطي هذا البرج منظرا مميزا لها , كما
ال
إنارة و الغمازات»
أحبال ال
�«
سيكون مكان تجمع لـ
صلوها
أو
ساحة و
سم خيوطها فوق ال
التي قاموا بر
الحياة عندما
ّ
ع عنده وتكونجاهزة لبث
ّ
بالبرج لتتجم
أ الحفل.
يبد
ضافيا وجعلها تظهر
إ
س جمال
ساحة العر
إعطاء
و ل
أماكن
أردني في
صب العلم ال
بمرح و حيوية يقومون بن
أعلى البرج لتكون ليلة
صة وعلى
مرتفعة فوق المن
أردنية بامتياز .
شعبية
ساحة
سماعات على زوايا ال
ضع ال
كما و يقومون بو
سطتها
أن بوا
سي , ل
سا
أ
شيء
سماعات هي
, فهذه ال
شعبي من حنجرة مطرب
صوت الغناء ال
سيخرج
أهازيج فرحة
سكان الحي
سمع كل
ست
الحفل , فهي من
صاحب
صدد يروي
شعبية عفوية . و في هذا ال
أبو الليث
شعبية
راح ال
��
أف
صحاب مراكز ال
أ
د
أح
و
شرين عاما
ع
ُ
الخالدي و الذي امتهن هذه المهنة منذ
أنه دائما ما يكون هو و من يعمل عنده على
يقول ب
أهل
صل به
أن يت
سيقام فما
ستعداد لكل حفل
ت ال
ّ
أهب
إحياء حفلهم حتى يقوموا
أجل التعاقد معه ل
الفرح من
سي
أحبال زينة و كرا
بالمركز بتجهيز كافة المعدات من
ص
أبو الليث كل الحر
ص
سماعات و غيرها , و يحر
و
ضل
أف
إخراج الحفل ب
أجل
أن يبذل كلمجهود من
على
صورة .
سي تحيط
شيئا.. فالكرا
شيئا ف
ضح
صورة تت
ال
سماعات
ضها ال
صلها عن بع
شكل دائري يف
ساحة ب
بال
ساحة البرج الحديدي العالي
سط ال
الكبيرة ، و في و
صة التي تم
ضاءة .. و ها هي المن
إ
الك ال
أ
وفوقه
إن
ساحة حيث
ستراتيجي في ال
صيبها في مركز ا
تن
سده
ستدير بج
صعد عليها وي
سي
مطرب الحفل عندما
ستوى نظره
ساحة على م
ستكون ال
ضرين
إلى الحا
صبحت
أ
صة
ص موجود فيها , فالمن
شخ
ويرى كل
سيقية .
ستقباله و فرقته المو
آن جاهزة ل
ال
أ
شيئا ... وبد
شيئا ف
م على الحي
ّ
خي
ُ
أ الظلم ي
د
ب
ساحة الفرح»
�«
إلى
ه
ّ
صحاب بالتوج
أ
ارب و ال
أق
ال
أخيهم
شاركة و المباركة « فهذه ليلة حناء ابنهم و
للم
. »
أحمد
أولده
أنه يبادر دائما برفقة
أبو خالد ب
يذكر
قام في
ُ
شبابي ي
س
أي عر
إلى
و عدي بالذهاب مبكرا
أفراحهم هو
س
شاركة النا
أن م
ؤكدا على
بلدتهم م
عرف اجتماعي جميل .
نار من خلل لمباتها
ُ
ساحة ت
لم يعد للظلم وجود... فال
صبحت
أ
صار
وان.. باخت
��
أل
ازاتها متعددة ال
ّ
وغم
سها .
شعبية و طقو
ساحة جاهزة لنطلق الفرحة ال
ال
ستقبلون
ه ... ي
وان
أخ
أعمامه و
وه و
أب
س و
العري
ة و هناك من يقوم بتقديم
ّ
صافحة حار
ضيوف بم
ال
أولد
س الوقت
سادة (العربية) لهم .. وفي نف
القهوة ال
ساحة ..
سط ال
ضون و يلعبون في و
صغار يرك
الحي ال
آن لهم و ملكهم و لكنها بعد حين لن تكون كذلك ،
فهي ال
ستكون لرجال الدبكة ( الدبيكة)  فقط .
ف
أواخر العقد الثالث
آن في
يتحدث عامر الزعبي و هو ال
ر ليلة حنائي و كيف
أذك
من عمره ويقول : ما زلت
ضيوف الذين
ستقبل ال
أعمامي ن
أبي و
وقفت بجانب
شاركتنا فرحتنا هذه.. فقد كانت تلك
أجل م
موا من
ِ
قد
أنه في كل
إلى
شيرا
سبة لي .. م
الليلة ليلة العمر بالن
أبنائه
سمعزوجتهو
أتيعيدزواجهيجل
سنةعندما ي
شاهد ليلة الحناء
سرد م
شاهدون الفيديو الذي ي
ي
سنوات .
شر
والتي حدثت قبل ع
سرعة
سيقية و ب
صحبة فرقته المو
صل المطرب ب
و
صلها من الناحية
سيقية و و
آلت المو
«تركيب» ال
ُّ
يتم
صةالحفل
آنيعتليمن
سماعات،فالمطربال
التقنيةبال
أمور
سيقية و يتفقون على عدة
ق مع فرقته المو
ّ
س
ن
ُ
ي
شيء بين
أكثر
سيق
سيقية... ويكون التن
فنية و مو
أورغ
أورغ ... فالمطرب و عازف ال
المطرب وعازف ال
سيغني
سيقية .. فبعد حين
س هذه الفرقة المو
سا
أ
هما
س .
أخير والعك
» له ال
ّ
أول و «يدق
ال
الهدوء الحذر
س
ساحة العر
آن على
سائد ال
الهدوء الحذر هو الجو ال
صفة..
سبق العا
بكل ما فيها لعله هذا الهدوء الذي ي
شارة
شعبية الغنائية ، ف
ج ال
ازي
أه
صفة من ال
عا
أ من خلل مطرب الحفل ..
ستبد
سميا
انطلق الفرح ر
طة
ّ
سل
�ُ
سة كاميرا الفرح م
آن.. وعد
إليه ال
فالكل ينظر
شعبيا جميل  «
آن يغني موال
عليه وحده .. فهو ال
يا مين يرد الحمل .. ويا مين يعاونا ..ويا مين  يعنا
شعبي حفلته
أ المطرب ال
أن يبد
..» فلقد جرت العادة
ال» يكون مقدمة لكل ما
ّ
و
��
شعبية بـ « م
الغنائية ال
آن  على
م ال
َ
س
ر
ُ
الدبكة ي
ُّ
صف
سيغنيه لحقا , فيما
صحاب .. وكذلك
أ
أهل وال
شاركا به ال
ساحة م
ض ال
أر
أخواله..) . يقول الفنان
أعمامه و
أبوه و
س و
(العري
شيء عذب و جميل
ال
ّ
أن المو
سة ب
أحمد الدراي
أردني
ال
سة
س مرهف و قد اعتاد « الدراي
سا
إح
ى دائما ب
ّ
غن
ُ
و ي
حييها .
ُ
شعبية ي
« البدء به في كل حفلة
صلي
أ و ع النبي ن
أول ما نبد
أت الدبكة
إنهاء غناء الموال حتى بد
ما لبث المطرب من
أورغ 
ات»ال
ّ
صخب«دق
شيئا معازدياد
شيئا ف
شتعل
ت
صيا و
شخ
ر بالزدياد من المطرب
أم
أخذ ال
ذي
وال
شار
أ
أخرى
أو ب
أورغ ، فبطريقة
بتنفيذ من عازف ال
أ المطرب بالغناء يقول
أن يبد
له المطرب بذلك ، وقبل
شاركة بالدبكة من الجميع» ..، ليغني
شوف الم
« يل ن
أ وع
أول ما نبد
�«
شعبية و مطلعها
أغنية ال
بعدها ال
سطة القوة..
أ الحفل بدبكة متو
صلي».. ليبد
النبي ن
ما
ّ
ستزداد قوة الدبكة كل
فالحفل ما زال في بدايته و
أمام .
إلى ال
شعبية
سارت عجلة هذه الليلة ال
كلنا لـ نغنيله
سطة من حيث قوتها ، وفي
في ظل هذه الدبكة المتو
شيئا .. ها هو
شيئا ف
صخب التي تزداد
أجواء ال
ظل
أغنية
سمه في مطلع ال
س ذاكرا ا
المطرب يغني للعري
صدا في بداية الحفلة
أغنية قا
شعبية.. ويغني هذه ال
ال
شتركة
إل جهودا م
س ما هو
أن هذا العر
ؤكد على
لي
سعاد
إ
ارب ل
أق
صحاب و ال
أ
أهل و ال
تبذل من قبل ال
س .
ص واحد وهو العري
شخ
وات الغناء
ص
��
أ
� ..
دث قليل
��
ن مركز الح
بعيدا ع
ً
ة
َ
ع
ِ
سم
�ُ
أكمله م
صغير ب
ال
ّ
شعبي تدخل بيوت الحي
ال
شترك بها
شتركة ي
شعبية م
من فيه ... فهي فرحة
ّ
كل
شرة ..
أو غير مبا
شرة
أفراد الحي بطريقة مبا
جميع
صوات الغنائية
أ
أن ال
أم عماد وتقول ب
سيدة
ث ال
ّ
تتحد
صوات حقا
أ
أن تلك ال
صاخبة تزعجها ل
شعبية ال
ال
صخب
أن
إياد ب
أبو
صفها فيما يرى
و
ّ
مزعجة على حد
أنها تكون في كثير من
صوات على الرغم من
أ
تلك ال
صوات فرحة
أ
أنها تبقى
� ّ
إل
ؤذية للفرد
أحيان م
ال
شعبية عفوية .
أ
شتعل و تارة تهد
تارة ت
شيء ، لكن وتيرتها
ض ال
س تبدو هادئة بع
 دبكة العر
أغنية
صل بينكل
صل التي تف
سرعان ما ارتفعت بالفوا
صل ما هي
أخرى  وهذه الفوا
شعبية يغنيها المطرب و
أورغ .. دقات تعرف بـ « لحن
إل دقات من عازف ال
شعال الدبكة
إ
المجوز» و غيرها ... تكون وظيفتها
شاب
ضا .. يذكر ال
أي
أخرى
إلى هدوئها مرة
إعادتها
و
صة عندما
شعبية .. وخا
شق الدبكة ال
أنه يع
س ب
فرا
أنغام لحن المجوز التراثي الجميل و الذي
تكون على
تعبيره .
ّ
أجدادنا على حد
يحكي هذا اللحن تاريخ
إلى البداية «
« العودة
إعادة ترتيب
آن
ال
ّ
يتم
ْ
إذ
� ..
ساحة الفرح
أ
أة تهد
وفج
آخرين فيها ، لتعاود
راد
��
أف
ال
��
إدخ
الدبكة و
ّ
صف
سهم
أنفا
النطلق من جديد ، و رجال الدبكة يلتقطون
أنغام موال
ا من الراحة و كل هذا يتم على
ً
سط
آخذين ق
أورغ و هذا الموال
د به المطرب ويعزفه عازف ال
ّ
يغر
إلى الوراء
ساعة  الفرح
أنه يعيد لنا
ك
دبكة لـ الكبارية
أووووف«...بهذهالكلمات
�،
«يل..درازي...درازي
صوتحنون
آن « و ب
وبموال يقوم بغنائه المطرب « ال
ازي « و التي يكون وقودها « كبارية
ّ
معلنا دبكة « الدر
س فيه
ف لها لحن هادئ لي
َ
عز
ُ
الحارة « فهذه الدبكة ي
سب و كبارية الحي , ولكن ل مانع من
صخب .. يتنا
شعبية من الحفل..
صلة ال
شباب في هذه الو
شاركة ال
م
آن الدبكة جميلة وهيتجمع كبارية الحارة
فكم هي ال
س
صغار .. فل يكاد يخلو عر
شبابهم ال
أبنائهم و
مع
أردن من هذه
شماليةتحديدا من ال
شعبي في المناطق ال
ا فيالمناطقالجنوبية
ّ
أم
�«
ازي
ّ
أي«دبكةالدر
�..
الدبكة
ية
ّ
أوالدح
صلةغنائيةتعرفبـ «الهجينية
منهفهناكو
ازي
ّ
صلة الدر
شارك في و
أبو رعد و الذي
« .. الحاج
صلة تراث
أن هذه الو
ؤخرا يقول ب
أخيه م
س ابن
في عر
إلى عبق
شعبي مميز و الكلمات التي فيها ترجعنا
سى و لن
ضي بكل ما فيه من ذكريات خلبة لن تن
الما
شعبية قديما
أن الحفلة ال
أبو رعد ب
ضيف
تتكرر.. و ي
شعبية كانت تغنى
أغنية ال
سط وال
أب
أجمل و
كانت
آن
أما ال
شبيبة
من دون تقنيات متطورة من خلل ال
أفقد
أورغ و هو ما
إنها تغنى و تعزف من خلل ال
ف
سيطة الرائعة .
ته و نكهته الب
ّ
هذا التراث الجميل لذ
على طريقته
ٌّ
كل
شتركة .. لذلك
أن هذه الفرحة م
أن ذكرنا ب
سبق و
� 
سابقون في
س يت
ضرون في هذا العر
آن الحا
م ال
ُ
ها ه
سب طريقته
ح
ٌّ
سهم  وكل
التعبير عن فرحتهم لعري
صة و كما يحلو له .
الخا
س على كتفيه» و
شباب « يحمل العري
د ال
أح
فهنا
أورغ ... و هناك
أنغام دقات ال
يتمايل به بهدوء على
ش « منها
شر
آخر يحمل بيده « علبة الثلج» و «ير
ضا
أي
ساحة
سط ال
أمام الدبكة و في و
س و
على العري
س حلو» ويفتحه و
ر بيديه « كي
آخ
, فيما يحمل ال
س» كـ نوع من
س العري
أ
يدلي بما في داخله على « ر
سة
سه .. فيما عد
صة به و بعر
التعبيرعن فرحته الخا
صيل
ر الفرح ل تغيب و تراقب بدقة كل هذه التفا
ّ
صو
م
شعبية عفوية
لها , كيف ل وهي فرحة
ّ
سج
الجميلة و ت
ل لحظة بلحظة .
َّ
سج
� ُ
ظ وت
َ
تف
ُ
أنحت
و
ّ
د
ُ
ل ب
عن فرحته
ّ
شهر تقريبا عرب
أنه قبل
يروي جمال ب
شى
أنه حمله على كتفيه و م
أحمد و
صديقه
س
بعر
ش
صهيب بر
ساحة الفرح .. فيما اكتفى
أرجاء
به و في
س
ات الحلو و الورد الملون على ابن خاله العري
ّ
حب
مازن
شبابية بـ امتياز
ستعدادا لدبكة
أكبر عدد ممكن ا
شباب ب
آن ال
يتجمع ال
جنونية بكل ما تحمله الكلمة في طياتها من معنى ..
ان المجوز التي
ألح
فالدبكة « يجن جنونها « على
أورغ الذي «يتفنن»  في عزفها
تعزف من قبل عازف ال
ساحة  « بالدبك و الردح»
شباب ال
أمامه
مثلما يتفنن
أحد
إن
إذ
� ،
ستيرية
المفرط , و القفز و الحركات اله
ساحة حامل بـ يده
آن» ال
سط «ال
شباب يتو
ؤلء ال
ه
ألعاب النارية» موجها بها نحو
صغيرة لل
« كرتونه
شبابية المجنونة
سماء مطلقا نار عنفوان فرحته ال
ال
شيء جميل
ألعاب النارية
سان قائل : ال
. يتحدث ح
سنوات
سي قبل ثلث
سمح بها في ليلة عر
أ
و لكنني لم
إلى ترح .
أنها خطيرة جدا و قد تحول الفرح
ل
أخرى
صاخبة».. و
ستمر الحكاية بين « دبكة
و ت
صية عفوية عن الفرحة
شخ
هادئة , وبين تعبيرات
الجنون .. ,
ّ
إلى حد
أحيانا
صل
س و ذويه ت
بالعري
س ابنه .. يقابلها نظرات
أب فرح بعر
و بين نظرات
صف الدبكة عامرا
شاهد
س وهو ي
اعتزاز من قبل العري
صحاب.
أ
أهل و ال
بـ ال
إذا
سريعا.. كيف
سعيدة
ضي اللحظات ال
دائما ما تم
شبابية من الناحية العملية «
كانت مدة هذه الفرحة ال
شهدته تلك الفرحة
صى..  فبعد كل ما
أق
ساعتين» كحد
إلى
� »
صل « التعليلة
س و دبكات ت
شعبية من طقو
ال
س
إلى مرحلة ينتظرها العري
آخر مراحلها وبالتحديد
صبر..
أكثر من غيره بفارغ ال
س..
أم العري
إلي
صبرتي ونلتي هذا اليوم
� ..
أمه ريتك تتهني
« يا
س قولوا لها ..
أم العري
ستني « قولوا لها لـ
كنت فيه ت
أهازيج الحنونة
جينا نفرح مع الليلة بطولها « بهذه ال
أعلن المطرب بدء «حفلة الحناء» وعلى وقعها يدخل
صانا»
ساحة الفرح وهو « ممتطيا ح
إلى
س
العري
صدقاء يحيطون به من الجهات
أ
أحباب و ال
وحوله ال
أقل من الجهة الرابعة
شكل
سي و ب
شكل رئي
الثلث ب
سير و التقدم .. , حاملين
صان ال
سنى للح
أمامية ليت
ال
صانه
س و ح
أيديهم الورود التي ينثرونها على العري
ب
دا من
صغيرة ج
أحجاما
أيديهم
كما و يحملون ب
شعة
أ
صدر
سطواني» , ت
أ
شكل
� «
ألعاب النارية ذات
ال
ض
أر
صورة على
أجمل
سم
خفيفة لمعة براقة , لتر
ساحة منذ بداية الفرح حتى هذه اللحظة , ليترجل
ال
س
ساحة العر
سطا
صانه متو
س بعد ذلك عن ح
العري
ا
ّ
أحبابماد
صحابو ال
أ
سي وحوله ال
سا على الكر
جال
خر
ّ
اء.. فيما مطرب الحفل ل يد
ّ
يديه لطلئهما بالحن
شعب
أغاني الحناء التي عرفها ال
أجمل
جهدا في غناء
س في هذه
شاعر العري
شماله وجنوبه , م
أردني في
ال
شة
شاعر جيا
صفها و لكنها حتما م
صعب و
اللحظات ي
شاركه فرحته « و ماني
شبعة بالحب و الود لكل من
م
شايفها « يغني المطرب ..»
س ماني
أم العري
شايفها وين
ات» من
ّ
ضم
�«
بـ يديها
ً
سكة
س ما
أم العري
أتي
آن».. لت
ال
شباب
ساحة ال
ط
ّ
س
الورود لتتو
أمامهم بكل عفوية و «الدمعة على
� »
و « تتمايل
أردنية
أم ال
صبرت هذه ال
بابنها.. فلقد
ً
خدها».. فرحة
سا « يخزي العين عنه»
شاهدت ابنها عري
كثيرا حتى
ساحة
سطها ل
أثناء تو
س هذه و
أم العري
أن
والغريب
صاغيةولن
آذان
الفرح«تطلقالزغاريت» التيلتجد
أغاني
صوات ال
أ
صخب و
أجواء ال
أحد في ظل
سمعها
ي
سيرها و
أفعال نعجز عن تف
المرتفعة , طبعا هذه ال
أردنية» فقط
أمال
إجابةعند«ال
إجابةلها..فال
إيجادال
أنها بكتو
إبراهيم» ب
أم
� «
أماني الزعبي
. تقول الحاجة
أحبابه ..
أهله و
سط جمع غفير من
ي ابنها و
ّ
هيتحن
أعوام بحناء
ستة
آنذاك- قبل
�-
أن فرحتها
إلى
شير
و ت
شكال .
أ
شكل من ال
أي
صف ب
أن تو
ابنها الغالي ليمكن
إللي تعنى
صديق
حيا ال
شعبي و
س ال
ة في هذا العر
أخ
اني ال
أغ
وهي من ال
أهل
شتهر بها
أغاني «الجوفية» و التي ي
تندرج تحت
آخر نغماته
أورغ
أردن .ليدق عازف ال
شمال في ال
ال
صوير في
إنهاء الت
سة
ر الحفل كب
ّ
صو
س م
.. و يكب
شرطة الفيديو
أ
شعبية داخل
كاميرته  لحفظ الحفلة ال
أهل
شارك فيها من
, كما حفظتفيعقول و قلوبكل من
صدقاء.
أ
صحاب و
أ
أقارب و
و
ضر
الحا
ِ
لجمال
ٌ
ضي و غناء
الما
ِ
صالة
أ
أردنية.. عزف
شعبية ا
الفرحة ال
صوير : يحيى بني عامر
ت
تعليق : محمد حجات
صوير : يحيى بني عامر
ت
الوتر
َ
ج ع
ْ
ر
َ
ه
صحافة اليرموك-محمد فريحات
ة في
���
ي
���
أردن
رى ال
��
ق
��
دى ال
����
إح
� ..
ب
���
 راج
شمال المملكة،
محافظة عجلون التي تقع في
ضرتها، وجمال
تتميز بواديها الغزير بالمياه  وخ
ساحرة
شكل مناظرا جذابة و
جبالها حيث ت
س
شم
تعانق ال
ُ
مع وقت الغروب حيث
ّ
ص
أخ
بال
شريف.
س ال
مم القد
ِ
ة على ق
ّ
جبالها العالية المطل
صف
سمة وتت
سكان راجب 0008 ن
 يبلغ عدد
ضيها
أرا
أجوائها الجميلة، و
بمناخها المعتدل و
صبة.
الخ
صة فيمنطقة
أحد تدريبات القوات الخا
أثناء
شف جللة الملك عبد
راجب عام 7991م اكت
صة، في
للقوات الخا
ً
الله الثاني، حينما كان قائدا
ض
الجبال والمرتفعات المحيطة بواديراجببع
شرة فوق المرتفعات
سائية المنت
سيف
المكعبات الف
سامية
صدر توجيهاته ال
أ
المطلة على الوادي، و
إجراء
آنذاك  عقل بلتاجي ب
سياحة
إلى وزير ال
أثرية في المنطقة.
سوحات والتنقيبات ال
الم
آثار العامة
شر فريق من دائرة ال
وبالفعل با
شاف
سفرت عن اكت
أ
أثرية
إجراء حفريات
ب
شرقي
شمالي ال
إحداهما على الجانب ال
ستين
كني
أخرىعلى الجانب الجنوبي الغربي للوادي.
وال
آثار العامة
شرت دائرة ال
وفي عام 7002م با
سة المعمارية
صر الكني
صيانة وترميم عنا
ب
ستملك
أجريت معاملت ا
أن
والزخرفية بعد
ضم
سة، وت
ض المحتوية على الكني
أر
قطعة ال
سريانية نادرة من
س كتابة
إحدى هذه الكنائ
نوعها في عجلون.
سياحية مثل
أماكن ال
ض ال
يوجد في راجب بع
آثار،
التل البيزنطي الذي يحوي الكثير من ال
ً
سة رومانية قديمة جدا
كما ويوجد فيها كني
نها العديد من
ّ
زي
ُ
تعود للقرن الثالث الميلدي ت
سائية.
سيف
ضيات الف
أر
ال
سب
سمية ح
أماكن م
إلى
سيم المنطقة
تق
َّ
تم
أم جوزة،
� :
أطلقه عليها القدماء مثل
رمز معين
س،
��
و
دلن، دح
���
راق ه
��
ع
��
ل، وح
ط
رة، الم
���
الح
أثري، الواد،
الجعارات، الدبة، الخرابة، التل ال
س.
بركة العري
راجب .. روعة المكان وجماله تفظه الجبال والوديان
1 2,3,4,5,6,7,8
Powered by FlippingBook