صحافة اليرموك - page 2

2
2015
أيار
3
-
1436
رجب
14
الاحد
العنف الجامعي
سات و حلول
درا
آمال الرفوع
سف
ؤ
إن من يتتبع هذه الظاهرة التي ومن الم
سوف
أردنية
شرة في جامعاتنا
إنها منت
القول
شكلات
أخطر الم
سلوك العدواني من
أن هذا ال
س
يلم
سط الجامعي بمكوناته المختلفة،
التي تواجه الو
شكل خطرا على النظام التربوي في
صفه ي
بو
أكاديمي من
صيل
جامعاتنا، حيث يعتبر التح
أكثر
إحباط لدى الطالب مما يجعلهم
أهم عوامل ال
سلبية .
صرفات ال
سياق وراء الت
ضة للان
عر
أمنية
ستراتيجية
سات الا
وقد قام مركز الدرا
ول العنف
سة ح
ام بدرا
ع
ن ال
��
أم
/ مديرية
أهمية لدى
ضوع من
شهده هذا المو
الجامعي لما ي
شاجرات
شرائح المجتمع المختلفة على خلفية الم
سواءالحكومية
أردنية
صلفيالجامعات
التيتح
سة
صلت الدرا
أخرى، فقد تو
صة من فترة
أو الخا
شاركين في
سبة كبيرة من الطلبة الم
أن ن
أن
إلى
أغلبهم من ذوي المعدلات
شاجرات من الذكور و
الم
سانية
إن
صر في الكليات
أنه يكاد ينح
المتدنية , و
وقلما تده في الكليات العلمية في جامعاتنا .
سة المنظور التاريخي لهذه
وتناولت الدرا
آن،
ستينات حتى
صا من فترة ال
صو
شكلة خ
الم
سباب والعوامل التي تقف وراء
أ
أهم
وحددت
ضمن :
العنف في الجامعات والتي تت
أهمها
صادية و
العوامل الاجتماعية والاقت
أو المجتمعي وعقلية الطالب
صب القبلي
التع
شائري
سك بمجتمعها الع
الجامعي التي تتم
بالطريقة الخاطئة و عدم وجود الروابط القوية
ور
أم
أولياء
دم اهتمام
سرة وع
أ
راد
��
أف
بين
سرية
أ
شئة
أبنائهم و التن
سيرة
بمتابعة م
ستخدام
الخاطئة والبطالة و عدم القدرة على ا
صول الطالب على ما يريد و
إقناع في ح
سيلة ل
و
إعلام
أثير
ص و ت
شعور بالنق
ستمر, و ال
الكبت الم
اج والتكيف في
دم
سوء الان
روء و
ق
المرئي والم
المجتمع الجامعي .
سية
سيا
إلى العوامل ال
سة
شارت الدرا
أ
كما و
صب
سية والتع
سيا
شمل الانتماءات ال
التي ت
صب القبلي والفئوي. ومن
لها فهي الرديف للتع
صراعات على
سيا ال
سيا
ستفز الطلبة
أمور التي ت
أندية الطلابية، وما
س الطلبة و
انتخابات مجال
سية
سيا
أمور تعقيدا تدخل تيارات فكرية و
يزيد
من خارج الجامعة .
إبراهيم
أخرى،قامبهاالدكتور
سة
ضعتدرا
وو
ؤون الطلبة في جامعة البلقاء
ش
العدوان عميد
شاجرات الطلابية،
صد ومتابع للم
التطبيقية كرا
أبرزها
حلولاوخطواتللحد منهذه الظاهرةومن
شهر لكل
سكري ولمدة
إعادة النظر بالتدريب الع
سلحة، فهذا
صة بالقوات الم
سكرات خا
كلية في مع
شكلة .
شك بالحد من هذه الم
سهم بلا
سي
سئلة التي طرحت على
أ
ض
ومن خلال بع
آراء حول
ض
مجموعة من الطلاب اجتمعت بع
أكاديمي المتدني
صيل
سباب وهي التح
أ
م
أه
ضونه في الجامعة .
للطلبة والفراغ الذي يق
سبيل معالجة هذه الظاهرة، يمكن القول
وفي
صة في كليات العلوم
راغ الطلبة وخا
إن ملء ف
سانية والاجتماعية والتركيز على الجوانب
إن
أنظمة والتعليمات
التطبيقية والبحثية، وتفعيل
شاجرات في الجامعات، و تفعيل دور
صة بالم
الخا
أردنية، و
شرطة المجتمعية داخل الجامعات
ال
أي
أي والر
ر
ضرورة احترام ال
شباب ب
توعية ال
آخر .
أديبية للطلبة
إجراءات الت
تقول المادة (ج)،من تعليمات ال
أردنية رقم (02)
ضى المادة (73) من قانون الجامعات ال
صادرة بمقت
سنة (9002) ال
رقم (7) ل
سنة 9002:
ل
أن يخرجه من القاعة
ساق
س الم
س فلمدر
إذا قام الطالب بمخالفة في قاعة التدري
� .
ج
سبة
إجراءات المنا
ساق لتخاذ ال
ص بذلك الم
أو المدير المخت
أن يعلم العميد
وله
ؤى الغرايبة
سن ور
أحمد الح
� -
صحافة اليرموك
أكاديمية، وفي جنباتها
صروح
صف الجامعات بال
تو
سفراء
ينهل الطلبة العلم والمعرفة، ويمثلون جامعاتهم ك
ض
من المفتر
صورتها التي
سون
وتقدم، ويعك
ٍ
ضة
نه
أخلاق، ولكن يبقى
حتذى به في الرقي و
ُ
أن تكون مثال ي
حرم الجامعة بمختلف كلياتها ملتقى للثقافات والعقليات
أفكار، لكن هذه النماذج الفكرية الطموحة،
وبيئة لطرح
إلى
ره
��
لا تلقى بيئة طلابية داعمة ويتحول ما تم ذك
أ بالاعتداء والتخريب
شغب تبد
أعمال عنف و
صراعات و
ستخدام
ألفاظ النابية وا
با
ً
رورا
شاجرات م
صل للم
وت
سلمية.
ساليب غير
أ
صحافة
ضمن حملة «يرموكي وقدها» التي تنظمها
آراء الطلبة حول
ض
ستطلاع لبع
وك، قمنا با
��
ريم
ال
أجمع الطلبة على نبذ
ضوع العنف الجامعي، حيث
مو
أنها تعمل على التفرقة
ص منها
هذه الظاهرة، ودعوا للتخل
سمة
سيج الطلابي من خلال قرارات قانونية حا
وتمزيق الن
وحلول جذرية .
شر
أحمد كناكري «العنف الجامعي انت
يقول الطالب
شبه
صبحت
أ
شاجرات
ضية، والم
سنوات الما
كثيرا في ال
ذا يتطلب من المعنيين
ساحات الجامعة، وه
ة في
دوري
ستطيع التغلب
صارمة، وتطبيق القانون، حتى ن
إجراءات
على هذه الظاهرة .
رة العنف
اه
ف الطالب محمد نوافلة ظ
ص
��
فيما و
شللية»
شائرية «وال
إلى الع
سبابه
أ
� ً
سة، مرجعا
سا
بالح
شاره يعود
أن انت
ضاف
أ
والتحزبات داخل الجامعة، و
ضج تفكيرهم .
لقلة الوعي لدى الطلبة الجامعيين وعدم ن
شجار
سط عبيدات ظاهرة ال
أرجع الطالب عبد البا
و
ض لها الطالب
إلى المعاملة غير اللائقة التي يتعر
والعنف
إلى
راف في الجامعة وهذا ما يقوده
أط
ض
من قبل بع
أن ظاهرة العنف
ؤكدا عبيدات على
ردة فعل انتقامية، م
سلبية وهي بحاجة لرادع قوي من قبل الجامعة للحد من
شارها .
انت
إن تدني معدلات
ساب
من ناحيتها، قالت الطالبة بيان ك
سبابالعنفالجامعي،حيثيدخل الطالب
أ
أهم
القبول من
صيل العلمي مما
س للتح
إلى الجامعة بداعي الترفيه ولي
ص ذوي
شخا
أ
شاكل التي ترافق
سبب له الكثير من الم
ي
التفكير والعقلية المحدودة .
دم وجود
صاونة على ع
دت الطالبة لبنى الخ
��
أك
و
أوقات الفراغ بما هو مفيد
أ
شاطات لا منهجية كافية تم
ن
عام من التفاهم
ٍّ
وبالتالي عدم تمكن الطلبة من خلق جو
ارة ظاهرة العنف
��
إث
ى
إل
دوره
��
ؤدي ب
���
ذي ي
المتبادل ال
وتفاقمها .
شائرية
إلى وجود الع
شارت الطالبة رهف العمر
أ
فيما
ص الذين
شخا
أ
ؤلاء
والقبلية التي تعمل كدعامة له
يثيرون هذه المخالفات .
إن
�«
صال العمري من كلية التربية
تقول الدكتورة و
أردنيةوتعود
شرةفيمعظمالجامعات
ظاهرتالعنفمنت
أ عليها الفرد والمجتمع الذي
ش
سرية التي ن
أ
شئة
إلى التن
ضافت
أ
سوبيات،» و
شائرية ويقوم على المح
تحكمه الع
سباب،
أ
أبرز
أن المعدلات المتدنية للقبول الجامعي من
سة التوجيهي
سيا
صل في
أن التغيير الحا
إلى
شيرة
م
ً
أوجد جيلا
شارها، و
من انت
َّ
الذي قلل من هذه الظاهرة وحد
متحررا من فكر العنف .
ً
جامعيا
إن دور
شريعة
سين من كلية ال
وقال الدكتور محمد الح
سلوكيات يكون عن طريق طرح
الكلية للحد من هذه ال
سها
ست اختيارية لكي يدر
إجبارية ولي
ساقات جامعة
م
عطى كلية
ُ
أن ت
أن من المهم
اف
ض
��
أ
الب الجامعة، و
ط
سليم
س الفكر ال
سي
أ
إعلامية الكافية لت
ساحة
شريعة الم
ال
إلى التعاون المطلوبمع الكلياتكافة
شيرا
شباب، م
لدى ال
ضرات الثقافية والتعليمية، لبناء
سيق الندوات والمحا
لتن
شباب .
سليمة لدى جيل ال
قاعدة معرفية
ؤولية،
س
أكبر الذي تقع على كاهله الم
وبدورهم الجزء
ساءلة الطلبة هي دائرة
ويتولى مهمة حل المنازعات وم
أمن الجامعي .
إن عمل
ن الجامعي جهاد بدارنة
أم
إذ يقول مدير
ش الميدانيمع الطلبة لتفاديوقوع
الدائرة يقومعلى التعاي
شرة من
شاجرات، وتحقيقمعالجة مبا
أو م
أعمالعنف
أي
ست
ضابطة العدلية لي
أن ال
ش، مبينا
خلال الحوار والنقا
صلاحياتهم .
من
شاجرات
أو م
شاكل
أي م
أنه في حال حدوث
إلى
شار
أ
و
الل كاميرات
ص من خ
شخا
أ
إنه يتم التعرف على
ف
المراقبة، وعند عدم الالتزام بالتعليمات يتم جمع البيانات
صة للنظر
سالها للجهات المخت
إر
ص الحادثة و
صو
بخ
أمور .
أن هذه
ش
ب
أمنية من خارج الجامعة،
أمني لقوات
وعن التدخل
أمرمن
صوىوب
ضرورةالق
إلالل
إنهذاممنوع
قالالبدارنة
ستعانة بالدعم الخارجي كدوريات
س الجامعة وتتم الا
رئي
ضرورة فقط .
أبواب في حالات ال
أمن عام للتواجد على
إخماد فتيل ظاهرة العنف الجامعي
ستمر الجهود
ت
ساعية لمكافحته والعمل
صل المحاولات ال
شتعل، و تتوا
الم
على قدر كبير من الوعي
ٍ
شاء جيل جامعي واع
إن
على
ستقبل يتمتعون
إدراك يعرف ما له وما عليه، وبناة م
و
سلبية .
أو ظاهرات
أي عنف
بعقليات متحررة من
شاره
من انت
ّ
إجماع على نبذه ودعوات طلابية للحد
شتعل
إخماد لهيبها الم
أوان ل
آن ال
ؤرقة
العنف الجامعي.. ظاهرة م
أحمد الرجوب
� -
صحافة اليرموك
إلى «اليرموك» من الخارج
أولى عندما تنظر
للوهلة
أنظمة و
أن طلبتها ملتزمون كل الالتزام با
تكاد تزم ب
سف
أ
التعليمات المعمول من قبل الجامعة .. و لكن و ل
أفعال التي لا
ض
سة بع
ض طلبتها بممار
شديد يقوم بع
ال
شكل
أنه يظهر جليا و ب
تليق بطالب جامعي .. و في الحقيقة
ض
س بع
صرفات غير اللائقة كجلو
ساحة الت
كبير على
شكل خاطئ
س ب
أو الجلو
سام الكليات
أق
الطلبة في ممرات
أمام
شكل كبير
إلى التجمع ب
ضافة
إ
سية
على المقاعد الدرا
أنظمة و
ض الحائط كل التعليمات و
ضاربين بعر
صاعد
الم
صد .
صد و عن غير ق
القوانين المعمول بها في الجامعة عن ق
ض
إن بع
إعلام
شي من كلية
تقول الطالبة عفاف القر
أولوية لزميلاتهم الطالبات مثلا
طلبة الجامعة لا يعطون
إلى الازدحام
ؤدي بالنهاية
صعد مما ي
صعود الم
ألة
س
في م
صعد .
أمام الم
صدام نزيه
أيده زميله
فيما قال الطالب مالك هياجنة و
سية و
إن معظم طلبة الجامعة لا يحترمون القاعات التدري
ضرات
سلبا علىجوالمحا
س
ضاءوهوما ينعك
ضو
يثيرونال
شكل عام .
ب
صاد
و من جهته قال الطالب معاذ الحواري من كلية الاقت
أن
صعد من قبل طلبتنا كما
ستخدام الم
إن هناك جهل با
أجل تعطيله .
صعد من
إلى العبث بالم
معظمهم يعمد
إن تلك
آداب
شات من كلية
أنوار طبي
و قالت الطالبة
إزعاج بكل
سبب
صاعد مثلا ت
أمام الم
ساذجة
صرفات ال
الت
صفو العملية التعليمية التربوية .
معنى الكلمة و تعكر
إلى
شار الطالب عبدالمجيد محمد من كلية التربية
أ
و
صات الجامعة المعنية بنقل الطلبة
أمام با
أزمة و الازدحام
أول
سببها
داخل حرم الجامعة و تلك الازدحامات يكون
ؤيته
صعندر
إلى البا
سارعون
صفه الطلبة الذيني
علىحدو
ؤذي الناظرين .
شكل ي
و يتدافعون ب
شارت الطالبة وئام محمود من كلية العلوم
أ
و بدورها
ستخدمين
ض الطلبة م
إليها بع
أ
ش التي يلج
ألة الغ
س
إلى م
صول على العلامة ، علما
سبيل الح
سائل عدة في
بذلك و
سب
صول ح
سر جامعته لعدة ف
ش قد يخ
أن الطالب الذي يغ
ب
أن يبتعد عن هذه
تعليمات الجامعة ، و ينبغي على كل طالب
ضل حل و
أف
سة و الاجتهاد و هو
إلى الدرا
أ
ألة و يلج
س
الم
شرف .
أمانة و
سلم النجاح ب
صعود
طريق ل
ار على
��
آث
رج الطالب حمزة الخطاطبة من كلية
و ع
صطف
سجيل حيث ي
أزمة التي تظهر في دائرة القبول و الت
سوم الجامعية
صناديق دفع الر
أمام
أعداد كثيفة
الطلبة ب
سي على
صل درا
أن هذه الحالة تتكرر في بداية كل ف
..مبينا
ضبط هذه
صرة» في
أن الجامعة «مق
إلى
أغلب منوها
صناديق مثلا.
ألة ، من خلال زيادة ال
س
الم
سبب
إن ال
شريعة الدكتور هيثم الدهون
ستاذ ال
أ
و قال
ضافة
إ
� ،
أنظمة
سي هو عدم وعي الطالب بالتعليمات و
الرئي
ض الطلبة تاه
ؤولية من قبل بع
س
شعور بالم
إلى عدم ال
صحيح من قبل
إلى التوجيه ال
أ، داعيا
سلكيات الخط
ض الم
بع
سرة للطالب .
أ
إن عدم تفعيل القوانين
شرع
صفية ال
وقالت الدكتورة
سي لعدم احترام
سبب الرئي
إلى تربية الطلبة هما ال
ضافة
إ
سف الطالب لم يتعود على الالتزام
أ
أنه ول
النظام ، مبينة
إلى المعايير
ضافة
إ
بهذه التعليمات في البيت والجامعة
شجع على
الاجتماعية التي تعل من المخالفة مفاخرة وت
ضى .
الفو
صل الربيع
سي الدكتور في
شاد النف
إر
ستاذ
أ
و قال
إلى جانب
� ،
شئة يلعب دورا كبيرا في ذلك
سلوب التن
أ
إن
س كلها تلعب دورا في عدم
��
دار
سابقة في الم
ربات ال
الخ
أنظمة
ضباط داخل الجامعات وعدم احترام القوانينوال
الن
سببفيذلكعدم
س،وال
ضالحالاتعدماحترامالمدر
وفيبع
ش مما
آباء بتوفير لقمة العي
شغال
سبب ان
أطفال ب
تربية
شبابعند دخولهم للجامعات.
سلوكيات ال
سلبا على
س
ينعك
صل الجماهيري والاجتماعي مثل
سائل التوا
أن و
وتابع
أبناء كبديل
إنترنت والتلفاز تلعب دورا كبيرا في تربية
راج جيل غير ملتزم
إخ
ذي يترتب عليه
ر ال
أم
سرة
أ
ل
أنظمة .
با
آخرون ل يحترمونها
أنظمة والقوانين الجامعية و
طلبة يجهلون ال
شناق ومرح الدلقموني
صحافة اليرموك - نجوى ال
ستغل العديد من طلبة الجامعة خلو القاعات بعد
ي
أعمال لا تمت
ستراحة في
أو خلال الا
ضرات
انتهاء المحا
إذا كانت هذه القاعات على
إلا
� ،
صلة
للعملية التعليمية ب
ض
أغرا
ستخدم لكل
ستوعب فيه كل الاحتمالات وت
نحو ت
أخيرة يبدع الطلبة في
التعليمية منها والترفيهية، وفي هذه
سائل التي تظهر مواهبهم، حيث يتغنى
ابتكار العديد من الو
أجواء من المرح
آخرون الخطب والنكات في
ضهم ويلقي
بع
ض الطلاب هذه القاعات
ستخدام بع
أدهى ا
ضحك، و
وال
أكل
شروبات، وبعد الانتهاء من
ض الم
إفطارهم وبع
لتناول
ص من بقايا الطعام في منظر
سهم عناء التخل
أنف
لا يكلفون
أت
سلوكيات وثقافات دخيلة بد
أن
ؤكد
ضاري هذا ي
غير ح
ضعف الوعي العلمي.
شير ل
تغزو المجتمع الجامعي ما ي
ض
أمرا
شار
لانت
ً
سبا
منا
ً
فالبيئة الجامعية تعتبر مكانا
شر
صال المبا
بين الطلبة عن طريق العدوى وذلك بفعل الات
ض
شار المر
أو من خلال توفر المناخ الجيد لانت
فيما بينهم
صحية والعامة التي
مثل افتقار النظافة داخل المرافق ال
أهم
صحة الجامعية من
ستخدمها الطلاب، لذلك تعتبر ال
ي
ضوء عليها .
ط ال
َّ
سل
�ُ
أن ي
ضوعات التي يجب
المو
أثرا كبيرا على التوازن
أن للنظافة
سي
شير الطب النف
ي
شعر
ش في بيئة نظيفة ي
سان الذي يعي
إن
سان فا
إن
سي ل
النف
ش في بيئة غير نظيفة،
سان الذي يعي
إن
أكثر من
سعادة
بال
ساعد
ش فيهمما ي
برز وتزيد من جمال المكان الذي نعي
ُ
فهي ت
س
ص الموجودين في نف
شخا
أ
على التكيف الجميل بين
البيئة.
أن
ؤاد حمزة ب
سي الدكتور ف
ؤكده الطبيب النف
هذا ما ي
سان ،
إن
سي لدى
سي في التوازن النف
سا
أ
النظافة عامل
أو مبنى الكلية ويراها
إلى القاعة
فالطلبة عندما يدخل
ستعد
أكبروعقله يكون م
آخرين
نظيفة تكون قابليته لتقبل
ستقبال المعلومات .
لا
ل القاعة
��
شروبات داخ
رك الم
سباب ت
أ
أن
اف
ض
��
أ
و
ص
شخ
أن ال
أول
سببين
إلى
أو في المبنى تعود
سية
الدرا
ضغوط
سبب الثاني ال
ن، وال
ري
آخ
اتكالي يعتمد على ال
أو
سين
ض لها الطالب من قبل المدر
سية التي يتعر
النف
أثر كبير على النظافة فعند
أنظمة الجامعة لها
من قبل
أنه انتقم من
شعر ب
أكل ي
شروبات وبقايا
ترك الطالب الم
سية .
ضغوط النف
سبب له من ال
سين والجامعة لما ت
المدر
ضية
وينتقد الدكتور مازن حتاملة / كلية التربية الريا
اة
راع
دم الاهتمام وم
��
سات الطلبة الخاطئة وع
ممار
سيئ
أثر
سية لما لها
النظافة داخل المباني والقاعات التدري
صير نابع من الجهتين الطلاب
إن التق
س، ويقول
على النف
أن
أكبر وعاملي النظافة فعندما يرى الطالب
سم
وهم الق
شروبات
العاملين غير متواجدين في المباني يقوم بترك الم
أكل
وبقايا
إلى عمل يوم تطوعي للنظافة في جميع
ويدعو الحتاملة
أ المحافظة على النظافة ،
سيخ مبد
الكليات والمباني لتر
ضرات التطرق
سين خلال المحا
أنه على المدر
إلى
شيرا
م
إلى جانب النظافة ليعملوا على توعية الطلاب وحثهم على
سلوكيات التي تعل من الجامعة بيئة
الاهتمام وتنب ال
غير نظيفة .
ستيائهم من عدم
آداب عن ا
رب طلبة من كلية
وع
صير العاملين والطلبة بهذا المجال،
الاهتمام بالنظافة وتق
شتركة بينهم ، و عندما يكون الطالب
ؤولية م
س
فالنظافة م
سيحافظ على نظافة جامعته ونظافة كليته وعلى
نظيفا
أو غير
� ٍ
أحيانا الطالب يكون غير مبال
نظافة مقعده ، و
أملاك العامة .
ؤول عن
س
م
صاد على
إعلام وكلية الاقت
أكد طلبة من كليتي
فيما
أن يكون الطالبنظيفا ومحافظا على نظافة
أهمية النظافة و
إيمان ولولا
سي، فالنظافة من
سا
أ
كليته وجامعته كعمل
. ٍ
ضع مزر
صبح المبنى بو
سي
وجود العاملات
أنهم لا
شتكت عاملات النظافة من الطلبة بقولهن ب
وا
شعرون بتعبنا ونحن نقوم بتنظيف المباني ودورات المياه
ي
أنها تقوم بتنظيف دورات المياه في
إحدى العاملات
، وذكرت
ضافة
إ
أ ، و
سو
أ
اليوم الواحد مرتين ولكن في كل مرة تده
سح
شروبات وم
أنها من بداية الدوام تقوم بجمع الم
أخرى
المباني ولكن بدون فائدة .
ؤوليتنا جميعا
س
نظافة جامعتنا .. م
أهمية توفر مناخ نظيف لبيئة تعليمية ملائمة
ؤكد
سي ي
الطب النف
1,3,4,5,6,7 8
Powered by FlippingBook