2
2015
أيار
3
-
1436
رجب
14
الاحد
العنف الجامعي
سات و حلول
�
درا
࣯
࣯
آمال الرفوع
�
سف
�
ؤ
�
إن من يتتبع هذه الظاهرة التي ومن الم
�
سوف
�
أردنية
شرة في جامعاتنا
�
إنها منت
�
القول
شكلات
�
أخطر الم
�
سلوك العدواني من
�
أن هذا ال
�
س
�
يلم
سط الجامعي بمكوناته المختلفة،
�
التي تواجه الو
شكل خطرا على النظام التربوي في
�
صفه ي
�
بو
أكاديمي من
صيل
�
جامعاتنا، حيث يعتبر التح
أكثر
�
إحباط لدى الطالب مما يجعلهم
أهم عوامل ال
�
سلبية .
�
صرفات ال
�
سياق وراء الت
�
ضة للان
�
عر
أمنية
ستراتيجية
�
سات الا
�
وقد قام مركز الدرا
ول العنف
�
سة ح
�
ام بدرا
�
ع
�
ن ال
��
أم
/ مديرية
أهمية لدى
�
ضوع من
�
شهده هذا المو
�
الجامعي لما ي
شاجرات
�
شرائح المجتمع المختلفة على خلفية الم
�
سواءالحكومية
�
أردنية
صلفيالجامعات
�
التيتح
سة
�
صلت الدرا
�
أخرى، فقد تو
صة من فترة
�
أو الخا
�
شاركين في
�
سبة كبيرة من الطلبة الم
�
أن ن
�
أن
�
إلى
�
أغلبهم من ذوي المعدلات
�
شاجرات من الذكور و
�
الم
سانية
�
إن
صر في الكليات
�
أنه يكاد ينح
�
المتدنية , و
وقلما تده في الكليات العلمية في جامعاتنا .
سة المنظور التاريخي لهذه
�
وتناولت الدرا
آن،
ستينات حتى
�
صا من فترة ال
�
صو
�
شكلة خ
�
الم
سباب والعوامل التي تقف وراء
�
أ
أهم
�
وحددت
ضمن :
�
العنف في الجامعات والتي تت
أهمها
�
صادية و
�
العوامل الاجتماعية والاقت
أو المجتمعي وعقلية الطالب
�
صب القبلي
�
التع
شائري
�
سك بمجتمعها الع
�
الجامعي التي تتم
بالطريقة الخاطئة و عدم وجود الروابط القوية
ور
�
أم
أولياء
�
دم اهتمام
�
سرة وع
�
أ
راد
��
أف
�
بين
سرية
�
أ
شئة
�
أبنائهم و التن
�
سيرة
�
بمتابعة م
ستخدام
�
الخاطئة والبطالة و عدم القدرة على ا
صول الطالب على ما يريد و
�
إقناع في ح
سيلة ل
�
و
إعلام
أثير
�
ص و ت
�
شعور بالنق
�
ستمر, و ال
�
الكبت الم
اج والتكيف في
�
دم
�
سوء الان
�
روء و
�
ق
�
المرئي والم
المجتمع الجامعي .
سية
�
سيا
�
إلى العوامل ال
�
سة
�
شارت الدرا
�
أ
�
كما و
صب
�
سية والتع
�
سيا
�
شمل الانتماءات ال
�
التي ت
صب القبلي والفئوي. ومن
�
لها فهي الرديف للتع
صراعات على
�
سيا ال
�
سيا
�
ستفز الطلبة
�
أمور التي ت
أندية الطلابية، وما
س الطلبة و
�
انتخابات مجال
سية
�
سيا
�
أمور تعقيدا تدخل تيارات فكرية و
يزيد
من خارج الجامعة .
إبراهيم
�
أخرى،قامبهاالدكتور
�
سة
�
ضعتدرا
�
وو
ؤون الطلبة في جامعة البلقاء
�
ش
�
العدوان عميد
شاجرات الطلابية،
�
صد ومتابع للم
�
التطبيقية كرا
أبرزها
�
حلولاوخطواتللحد منهذه الظاهرةومن
شهر لكل
�
سكري ولمدة
�
إعادة النظر بالتدريب الع
�
سلحة، فهذا
�
صة بالقوات الم
�
سكرات خا
�
كلية في مع
شكلة .
�
شك بالحد من هذه الم
�
سهم بلا
�
سي
�
سئلة التي طرحت على
�
أ
ض
�
ومن خلال بع
آراء حول
ض
�
مجموعة من الطلاب اجتمعت بع
أكاديمي المتدني
صيل
�
سباب وهي التح
�
أ
م
�
أه
�
ضونه في الجامعة .
�
للطلبة والفراغ الذي يق
سبيل معالجة هذه الظاهرة، يمكن القول
�
وفي
صة في كليات العلوم
�
راغ الطلبة وخا
�
إن ملء ف
�
سانية والاجتماعية والتركيز على الجوانب
�
إن
أنظمة والتعليمات
التطبيقية والبحثية، وتفعيل
شاجرات في الجامعات، و تفعيل دور
�
صة بالم
�
الخا
أردنية، و
شرطة المجتمعية داخل الجامعات
�
ال
أي
�
أي والر
�
ر
�
ضرورة احترام ال
�
شباب ب
�
توعية ال
آخر .
أديبية للطلبة
�
إجراءات الت
تقول المادة (ج)،من تعليمات ال
أردنية رقم (02)
ضى المادة (73) من قانون الجامعات ال
�
صادرة بمقت
�
سنة (9002) ال
�
رقم (7) ل
سنة 9002:
�
ل
أن يخرجه من القاعة
�
ساق
�
س الم
�
س فلمدر
�
إذا قام الطالب بمخالفة في قاعة التدري
� .
ج
سبة
�
إجراءات المنا
ساق لتخاذ ال
�
ص بذلك الم
�
أو المدير المخت
�
أن يعلم العميد
�
وله
࣯
࣯
ؤى الغرايبة
�
سن ور
�
أحمد الح
� -
صحافة اليرموك
�
أكاديمية، وفي جنباتها
صروح
�
صف الجامعات بال
�
تو
سفراء
�
ينهل الطلبة العلم والمعرفة، ويمثلون جامعاتهم ك
–
ض
�
من المفتر
–
صورتها التي
�
سون
�
وتقدم، ويعك
ٍ
ضة
�
نه
أخلاق، ولكن يبقى
حتذى به في الرقي و
ُ
أن تكون مثال ي
�
حرم الجامعة بمختلف كلياتها ملتقى للثقافات والعقليات
أفكار، لكن هذه النماذج الفكرية الطموحة،
وبيئة لطرح
إلى
�
ره
��
لا تلقى بيئة طلابية داعمة ويتحول ما تم ذك
أ بالاعتداء والتخريب
�
شغب تبد
�
أعمال عنف و
�
صراعات و
�
ستخدام
�
ألفاظ النابية وا
با
ً
رورا
�
شاجرات م
�
صل للم
�
وت
سلمية.
�
ساليب غير
�
أ
�
صحافة
�
ضمن حملة «يرموكي وقدها» التي تنظمها
�
آراء الطلبة حول
�
ض
�
ستطلاع لبع
�
وك، قمنا با
��
ريم
�
ال
أجمع الطلبة على نبذ
�
ضوع العنف الجامعي، حيث
�
مو
أنها تعمل على التفرقة
ص منها
�
هذه الظاهرة، ودعوا للتخل
سمة
�
سيج الطلابي من خلال قرارات قانونية حا
�
وتمزيق الن
وحلول جذرية .
شر
�
أحمد كناكري «العنف الجامعي انت
�
يقول الطالب
شبه
�
صبحت
�
أ
�
شاجرات
�
ضية، والم
�
سنوات الما
�
كثيرا في ال
ذا يتطلب من المعنيين
�
ساحات الجامعة، وه
�
ة في
�
دوري
ستطيع التغلب
�
صارمة، وتطبيق القانون، حتى ن
�
إجراءات
�
على هذه الظاهرة .
رة العنف
�
اه
�
ف الطالب محمد نوافلة ظ
�
ص
��
فيما و
شللية»
�
شائرية «وال
�
إلى الع
�
سبابه
�
أ
� ً
سة، مرجعا
�
سا
�
بالح
شاره يعود
�
أن انت
�
ضاف
�
أ
�
والتحزبات داخل الجامعة، و
ضج تفكيرهم .
�
لقلة الوعي لدى الطلبة الجامعيين وعدم ن
شجار
�
سط عبيدات ظاهرة ال
�
أرجع الطالب عبد البا
�
و
ض لها الطالب
�
إلى المعاملة غير اللائقة التي يتعر
�
والعنف
إلى
�
راف في الجامعة وهذا ما يقوده
�
أط
ض
�
من قبل بع
أن ظاهرة العنف
�
ؤكدا عبيدات على
�
ردة فعل انتقامية، م
سلبية وهي بحاجة لرادع قوي من قبل الجامعة للحد من
�
شارها .
�
انت
إن تدني معدلات
�
ساب
�
من ناحيتها، قالت الطالبة بيان ك
سبابالعنفالجامعي،حيثيدخل الطالب
�
أ
�
أهم
�
القبول من
صيل العلمي مما
�
س للتح
�
إلى الجامعة بداعي الترفيه ولي
�
ص ذوي
�
شخا
�
أ
شاكل التي ترافق
�
سبب له الكثير من الم
�
ي
التفكير والعقلية المحدودة .
دم وجود
�
صاونة على ع
�
دت الطالبة لبنى الخ
��
أك
�
و
أوقات الفراغ بما هو مفيد
�
أ
شاطات لا منهجية كافية تم
�
ن
عام من التفاهم
ٍّ
وبالتالي عدم تمكن الطلبة من خلق جو
ارة ظاهرة العنف
��
إث
�
ى
�
إل
�
دوره
��
ؤدي ب
���
ذي ي
�
المتبادل ال
وتفاقمها .
شائرية
�
إلى وجود الع
�
شارت الطالبة رهف العمر
�
أ
�
فيما
ص الذين
�
شخا
�
أ
ؤلاء
�
والقبلية التي تعمل كدعامة له
يثيرون هذه المخالفات .
إن
�«
صال العمري من كلية التربية
�
تقول الدكتورة و
أردنيةوتعود
شرةفيمعظمالجامعات
�
ظاهرتالعنفمنت
أ عليها الفرد والمجتمع الذي
�
ش
�
سرية التي ن
�
أ
شئة
�
إلى التن
�
ضافت
�
أ
�
سوبيات،» و
�
شائرية ويقوم على المح
�
تحكمه الع
سباب،
�
أ
أبرز
�
أن المعدلات المتدنية للقبول الجامعي من
�
سة التوجيهي
�
سيا
�
صل في
�
أن التغيير الحا
�
إلى
�
شيرة
�
م
ً
أوجد جيلا
�
شارها، و
�
من انت
َّ
الذي قلل من هذه الظاهرة وحد
متحررا من فكر العنف .
ً
جامعيا
إن دور
�
شريعة
�
سين من كلية ال
�
وقال الدكتور محمد الح
سلوكيات يكون عن طريق طرح
�
الكلية للحد من هذه ال
سها
�
ست اختيارية لكي يدر
�
إجبارية ولي
�
ساقات جامعة
�
م
عطى كلية
ُ
أن ت
�
أن من المهم
�
اف
�
ض
��
أ
�
الب الجامعة، و
�
ط
سليم
�
س الفكر ال
�
سي
�
أ
�
إعلامية الكافية لت
ساحة
�
شريعة الم
�
ال
إلى التعاون المطلوبمع الكلياتكافة
�
شيرا
�
شباب، م
�
لدى ال
ضرات الثقافية والتعليمية، لبناء
�
سيق الندوات والمحا
�
لتن
شباب .
�
سليمة لدى جيل ال
�
قاعدة معرفية
ؤولية،
�
س
�
أكبر الذي تقع على كاهله الم
وبدورهم الجزء
ساءلة الطلبة هي دائرة
�
ويتولى مهمة حل المنازعات وم
أمن الجامعي .
إن عمل
�
ن الجامعي جهاد بدارنة
�
أم
إذ يقول مدير
�
ش الميدانيمع الطلبة لتفاديوقوع
�
الدائرة يقومعلى التعاي
شرة من
�
شاجرات، وتحقيقمعالجة مبا
�
أو م
�
أعمالعنف
�
أي
�
ست
�
ضابطة العدلية لي
�
أن ال
�
ش، مبينا
�
خلال الحوار والنقا
صلاحياتهم .
�
من
شاجرات
�
أو م
�
شاكل
�
أي م
�
أنه في حال حدوث
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
الل كاميرات
�
ص من خ
�
شخا
�
أ
إنه يتم التعرف على
�
ف
المراقبة، وعند عدم الالتزام بالتعليمات يتم جمع البيانات
صة للنظر
�
سالها للجهات المخت
�
إر
�
ص الحادثة و
�
صو
�
بخ
أمور .
أن هذه
�
ش
�
ب
أمنية من خارج الجامعة،
�
أمني لقوات
وعن التدخل
أمرمن
�
صوىوب
�
ضرورةالق
�
إلالل
�
إنهذاممنوع
�
قالالبدارنة
ستعانة بالدعم الخارجي كدوريات
�
س الجامعة وتتم الا
�
رئي
ضرورة فقط .
�
أبواب في حالات ال
أمن عام للتواجد على
�
إخماد فتيل ظاهرة العنف الجامعي
ستمر الجهود
�
ت
ساعية لمكافحته والعمل
�
صل المحاولات ال
�
شتعل، و تتوا
�
الم
على قدر كبير من الوعي
ٍ
شاء جيل جامعي واع
�
إن
�
على
ستقبل يتمتعون
�
إدراك يعرف ما له وما عليه، وبناة م
و
سلبية .
�
أو ظاهرات
�
أي عنف
�
بعقليات متحررة من
شاره
�
من انت
ّ
إجماع على نبذه ودعوات طلابية للحد
�
شتعل
�
إخماد لهيبها الم
أوان ل
آن ال
�
ؤرقة
�
العنف الجامعي.. ظاهرة م
࣯
࣯
أحمد الرجوب
� -
صحافة اليرموك
�
إلى «اليرموك» من الخارج
�
أولى عندما تنظر
للوهلة
أنظمة و
أن طلبتها ملتزمون كل الالتزام با
�
تكاد تزم ب
سف
�
أ
التعليمات المعمول من قبل الجامعة .. و لكن و ل
أفعال التي لا
ض
�
سة بع
�
ض طلبتها بممار
�
شديد يقوم بع
�
ال
شكل
�
أنه يظهر جليا و ب
�
تليق بطالب جامعي .. و في الحقيقة
ض
�
س بع
�
صرفات غير اللائقة كجلو
�
ساحة الت
�
كبير على
شكل خاطئ
�
س ب
�
أو الجلو
�
سام الكليات
�
أق
�
الطلبة في ممرات
أمام
�
شكل كبير
�
إلى التجمع ب
�
ضافة
�
إ
�
سية
�
على المقاعد الدرا
أنظمة و
ض الحائط كل التعليمات و
�
ضاربين بعر
�
صاعد
�
الم
صد .
�
صد و عن غير ق
�
القوانين المعمول بها في الجامعة عن ق
ض
�
إن بع
�
إعلام
شي من كلية
�
تقول الطالبة عفاف القر
أولوية لزميلاتهم الطالبات مثلا
طلبة الجامعة لا يعطون
إلى الازدحام
�
ؤدي بالنهاية
�
صعد مما ي
�
صعود الم
�
ألة
�
س
�
في م
صعد .
�
أمام الم
�
صدام نزيه
�
أيده زميله
�
فيما قال الطالب مالك هياجنة و
سية و
�
إن معظم طلبة الجامعة لا يحترمون القاعات التدري
�
ضرات
�
سلبا علىجوالمحا
�
س
�
ضاءوهوما ينعك
�
ضو
�
يثيرونال
شكل عام .
�
ب
صاد
�
و من جهته قال الطالب معاذ الحواري من كلية الاقت
أن
�
صعد من قبل طلبتنا كما
�
ستخدام الم
�
إن هناك جهل با
�
أجل تعطيله .
�
صعد من
�
إلى العبث بالم
�
معظمهم يعمد
إن تلك
�
آداب
شات من كلية
�
أنوار طبي
�
و قالت الطالبة
إزعاج بكل
سبب
�
صاعد مثلا ت
�
أمام الم
�
ساذجة
�
صرفات ال
�
الت
صفو العملية التعليمية التربوية .
�
معنى الكلمة و تعكر
إلى
�
شار الطالب عبدالمجيد محمد من كلية التربية
�
أ
�
و
صات الجامعة المعنية بنقل الطلبة
�
أمام با
�
أزمة و الازدحام
أول
سببها
�
داخل حرم الجامعة و تلك الازدحامات يكون
ؤيته
�
صعندر
�
إلى البا
�
سارعون
�
صفه الطلبة الذيني
�
علىحدو
ؤذي الناظرين .
�
شكل ي
�
و يتدافعون ب
شارت الطالبة وئام محمود من كلية العلوم
�
أ
�
و بدورها
ستخدمين
�
ض الطلبة م
�
إليها بع
�
أ
�
ش التي يلج
�
ألة الغ
�
س
�
إلى م
�
صول على العلامة ، علما
�
سبيل الح
�
سائل عدة في
�
بذلك و
سب
�
صول ح
�
سر جامعته لعدة ف
�
ش قد يخ
�
أن الطالب الذي يغ
�
ب
أن يبتعد عن هذه
�
تعليمات الجامعة ، و ينبغي على كل طالب
ضل حل و
�
أف
�
سة و الاجتهاد و هو
�
إلى الدرا
�
أ
�
ألة و يلج
�
س
�
الم
شرف .
�
أمانة و
�
سلم النجاح ب
�
صعود
�
طريق ل
ار على
��
آث
رج الطالب حمزة الخطاطبة من كلية
�
و ع
صطف
�
سجيل حيث ي
�
أزمة التي تظهر في دائرة القبول و الت
سوم الجامعية
�
صناديق دفع الر
�
أمام
�
أعداد كثيفة
�
الطلبة ب
سي على
�
صل درا
�
أن هذه الحالة تتكرر في بداية كل ف
�
..مبينا
ضبط هذه
�
صرة» في
�
أن الجامعة «مق
�
إلى
�
أغلب منوها
صناديق مثلا.
�
ألة ، من خلال زيادة ال
�
س
�
الم
سبب
�
إن ال
�
شريعة الدكتور هيثم الدهون
�
ستاذ ال
�
أ
�
و قال
ضافة
�
إ
� ،
أنظمة
سي هو عدم وعي الطالب بالتعليمات و
�
الرئي
ض الطلبة تاه
�
ؤولية من قبل بع
�
س
�
شعور بالم
�
إلى عدم ال
�
صحيح من قبل
�
إلى التوجيه ال
�
أ، داعيا
�
سلكيات الخط
�
ض الم
�
بع
سرة للطالب .
�
أ
إن عدم تفعيل القوانين
�
شرع
�
صفية ال
�
وقالت الدكتورة
سي لعدم احترام
�
سبب الرئي
�
إلى تربية الطلبة هما ال
�
ضافة
�
إ
�
سف الطالب لم يتعود على الالتزام
�
أ
أنه ول
�
النظام ، مبينة
إلى المعايير
�
ضافة
�
إ
�
بهذه التعليمات في البيت والجامعة
شجع على
�
الاجتماعية التي تعل من المخالفة مفاخرة وت
ضى .
�
الفو
صل الربيع
�
سي الدكتور في
�
شاد النف
�
إر
ستاذ
�
أ
�
و قال
إلى جانب
� ،
شئة يلعب دورا كبيرا في ذلك
�
سلوب التن
�
أ
�
إن
�
س كلها تلعب دورا في عدم
��
دار
�
سابقة في الم
�
ربات ال
�
الخ
أنظمة
ضباط داخل الجامعات وعدم احترام القوانينوال
�
الن
سببفيذلكعدم
�
س،وال
�
ضالحالاتعدماحترامالمدر
�
وفيبع
ش مما
�
آباء بتوفير لقمة العي
شغال
�
سبب ان
�
أطفال ب
تربية
شبابعند دخولهم للجامعات.
�
سلوكيات ال
�
سلبا على
�
س
�
ينعك
صل الجماهيري والاجتماعي مثل
�
سائل التوا
�
أن و
�
وتابع
أبناء كبديل
إنترنت والتلفاز تلعب دورا كبيرا في تربية
راج جيل غير ملتزم
�
إخ
�
ذي يترتب عليه
�
ر ال
�
أم
سرة
�
أ
ل
أنظمة .
با
آخرون ل يحترمونها
�
أنظمة والقوانين الجامعية و
طلبة يجهلون ال
࣯
࣯
شناق ومرح الدلقموني
�
صحافة اليرموك - نجوى ال
�
ستغل العديد من طلبة الجامعة خلو القاعات بعد
�
ي
أعمال لا تمت
�
ستراحة في
�
أو خلال الا
�
ضرات
�
انتهاء المحا
إذا كانت هذه القاعات على
�
إلا
� ،
صلة
�
للعملية التعليمية ب
ض
�
أغرا
ستخدم لكل
�
ستوعب فيه كل الاحتمالات وت
�
نحو ت
أخيرة يبدع الطلبة في
التعليمية منها والترفيهية، وفي هذه
سائل التي تظهر مواهبهم، حيث يتغنى
�
ابتكار العديد من الو
أجواء من المرح
�
آخرون الخطب والنكات في
�
ضهم ويلقي
�
بع
ض الطلاب هذه القاعات
�
ستخدام بع
�
أدهى ا
ضحك، و
�
وال
أكل
شروبات، وبعد الانتهاء من
�
ض الم
�
إفطارهم وبع
�
لتناول
ص من بقايا الطعام في منظر
�
سهم عناء التخل
�
أنف
�
لا يكلفون
أت
�
سلوكيات وثقافات دخيلة بد
�
أن
�
ؤكد
�
ضاري هذا ي
�
غير ح
ضعف الوعي العلمي.
�
شير ل
�
تغزو المجتمع الجامعي ما ي
ض
�
أمرا
شار
�
لانت
ً
سبا
�
منا
ً
فالبيئة الجامعية تعتبر مكانا
شر
�
صال المبا
�
بين الطلبة عن طريق العدوى وذلك بفعل الات
ض
�
شار المر
�
أو من خلال توفر المناخ الجيد لانت
�
فيما بينهم
صحية والعامة التي
�
مثل افتقار النظافة داخل المرافق ال
أهم
�
صحة الجامعية من
�
ستخدمها الطلاب، لذلك تعتبر ال
�
ي
ضوء عليها .
�
ط ال
َّ
سل
�ُ
أن ي
�
ضوعات التي يجب
�
المو
أثرا كبيرا على التوازن
�
أن للنظافة
�
سي
�
شير الطب النف
�
ي
شعر
�
ش في بيئة نظيفة ي
�
سان الذي يعي
�
إن
سان فا
�
إن
سي ل
�
النف
ش في بيئة غير نظيفة،
�
سان الذي يعي
�
إن
أكثر من
�
سعادة
�
بال
ساعد
�
ش فيهمما ي
�
برز وتزيد من جمال المكان الذي نعي
ُ
فهي ت
س
�
ص الموجودين في نف
�
شخا
�
أ
على التكيف الجميل بين
البيئة.
أن
�
ؤاد حمزة ب
�
سي الدكتور ف
�
ؤكده الطبيب النف
�
هذا ما ي
سان ،
�
إن
سي لدى
�
سي في التوازن النف
�
سا
�
أ
�
النظافة عامل
أو مبنى الكلية ويراها
�
إلى القاعة
�
فالطلبة عندما يدخل
ستعد
�
أكبروعقله يكون م
�
آخرين
نظيفة تكون قابليته لتقبل
ستقبال المعلومات .
�
لا
ل القاعة
��
شروبات داخ
�
رك الم
�
سباب ت
�
أ
�
أن
�
اف
�
ض
��
أ
�
و
ص
�
شخ
�
أن ال
�
أول
سببين
�
إلى
�
أو في المبنى تعود
�
سية
�
الدرا
ضغوط
�
سبب الثاني ال
�
ن، وال
�
ري
�
آخ
اتكالي يعتمد على ال
أو
�
سين
�
ض لها الطالب من قبل المدر
�
سية التي يتعر
�
النف
أثر كبير على النظافة فعند
�
أنظمة الجامعة لها
�
من قبل
أنه انتقم من
�
شعر ب
�
أكل ي
شروبات وبقايا
�
ترك الطالب الم
سية .
�
ضغوط النف
�
سبب له من ال
�
سين والجامعة لما ت
�
المدر
ضية
�
وينتقد الدكتور مازن حتاملة / كلية التربية الريا
اة
�
راع
�
دم الاهتمام وم
��
سات الطلبة الخاطئة وع
�
ممار
سيئ
�
أثر
�
سية لما لها
�
النظافة داخل المباني والقاعات التدري
صير نابع من الجهتين الطلاب
�
إن التق
�
س، ويقول
�
على النف
أن
�
أكبر وعاملي النظافة فعندما يرى الطالب
سم
�
وهم الق
شروبات
�
العاملين غير متواجدين في المباني يقوم بترك الم
أكل
وبقايا
إلى عمل يوم تطوعي للنظافة في جميع
�
ويدعو الحتاملة
أ المحافظة على النظافة ،
�
سيخ مبد
�
الكليات والمباني لتر
ضرات التطرق
�
سين خلال المحا
�
أنه على المدر
�
إلى
�
شيرا
�
م
إلى جانب النظافة ليعملوا على توعية الطلاب وحثهم على
�
سلوكيات التي تعل من الجامعة بيئة
�
الاهتمام وتنب ال
غير نظيفة .
ستيائهم من عدم
�
آداب عن ا
رب طلبة من كلية
�
وع
صير العاملين والطلبة بهذا المجال،
�
الاهتمام بالنظافة وتق
شتركة بينهم ، و عندما يكون الطالب
�
ؤولية م
�
س
�
فالنظافة م
سيحافظ على نظافة جامعته ونظافة كليته وعلى
�
نظيفا
أو غير
� ٍ
أحيانا الطالب يكون غير مبال
�
نظافة مقعده ، و
أملاك العامة .
ؤول عن
�
س
�
م
صاد على
�
إعلام وكلية الاقت
أكد طلبة من كليتي
�
فيما
أن يكون الطالبنظيفا ومحافظا على نظافة
�
أهمية النظافة و
�
إيمان ولولا
سي، فالنظافة من
�
سا
�
أ
�
كليته وجامعته كعمل
. ٍ
ضع مزر
�
صبح المبنى بو
�
سي
�
وجود العاملات
أنهم لا
�
شتكت عاملات النظافة من الطلبة بقولهن ب
�
وا
شعرون بتعبنا ونحن نقوم بتنظيف المباني ودورات المياه
�
ي
أنها تقوم بتنظيف دورات المياه في
�
إحدى العاملات
�
، وذكرت
ضافة
�
إ
�
أ ، و
�
سو
�
أ
�
اليوم الواحد مرتين ولكن في كل مرة تده
سح
�
شروبات وم
�
أنها من بداية الدوام تقوم بجمع الم
�
أخرى
�
المباني ولكن بدون فائدة .
ؤوليتنا جميعا
�
س
�
نظافة جامعتنا .. م
أهمية توفر مناخ نظيف لبيئة تعليمية ملائمة
�
ؤكد
�
سي ي
�
الطب النف