#
هاشتاغ
_
5
2015
أيار
3
-
1436
رجب
14
الاحد
سنابل
�
࣯
࣯
أحمد عبد الحكيم الملكاوي
� -
صحافة اليرموك
�
طالما
ٌ
أم
�
شرقي منه ترقد
�
سفح ذلك التل العتيق والى الجانب ال
�
على
صيات
�
شخ
�
سماء ال
�
سطع في
�
صبحوا فيما بعد نجوما ت
�
أ
�
أجيالا
�
أنجبت
�
سة
�
اح الثانوية للبنين، المدر
َ
صب
�
سن كامل ال
�
سة ح
�
إنها مدر
� ...
البارزة
أدبية البحتة وذات الطابع المعماري التركي القديم.
ب فعندما
ّا
شهد الخ
�
صلنا وانبهرنا بذلك الم
�
سة، و
�
قررنا زيارة المدر
سنك
�
أمام ح
�
إذا وقفت
�
أتذكر قول نزار:»ف
�
أن
� ّا
أمامها ما كان لي
�
وقفت
صمت في حرم الجمال جمال «.
�
صامتا ...فال
�
.. غرفة
ً
سة ...تعرفنا عليها غرفة
�
ة المدر
�
أروق
�
دخلنا وتنقلنا بين
ض المعلمين.
�
...وتعرفنا على تاريخها من خلال بع
ألفه
�
ضارة والتراث ) الذي
�
صباح .. الح
�
سة ال
�
جاء في كتاب (مدر
ؤها عام 0091
�
سة تم بنا
�
أن المدر
� ٢٠٠٥
سعيد العثامنة عام
�
محمد
سة
�
سمى المدر
�
شق تحت م
�
للميلاد على نفقة دائرة المعارف لولاية دم
أدباء
سة ابتدائية، تخرج منها الكثير من
�
آنذاك مدر
�
شيدية وكانت
�
الر
أردن
شاعر
�
أبو غنيمة و
�
صبحي
�
أمثال الدكتور
�
أردنيين
شعراء
�
وال
صطفى وهبي التل (عرار).
�
م
آنذاك- على
�
إربد
�
صرف
�
مت
–
شرف ( نبيه العظمة)
�
أ
� 1922
و في عام
سة لتحتوي عام 7291
�
سيع المدر
�
أهالي بهدف تو
جمع التبرعات من
أربعة تهيزية
�
ستة ابتدائية و
�
صفا منها واحد تمهيدي و
�
شر
�
أحد ع
�
ستوى المملكة تحت
�
س الثانوية على م
�
شمعة الثانية من المدار
�
لتكون ال
سلط الثانوية والتيتحتل
�
سة ال
�
إربد التجهيزية بعد مدر
�
سة
�
سمى مدر
�
م
أولى .
المرتبة
سة عادت في عام 2391 الى ثانوية
�
أن المدر
�
ضا
�
أي
�
وجاء في الكتاب
أخيرينمن المرحلة
صفين
�
سطة لقلة الموارد المالية وتمنقلطلبة ال
�
متو
سابق عهدها ولكن
�
إلى
�
سة
�
سلطحتى عادت المدر
�
سة ال
�
إلى مدر
�
الثانوية
إربد الثانوية للبنين في الجانب الغربي من
�
سة
�
بمبنى جديد وهي مدر
إناث حتى
سة ل
�
صبح المبنى التركي القديم مدر
�
إربد عام 3491 لي
�
تل
سن كامل
�
سةح
�
سمى (مدر
�
سة للذكورتحتم
�
إلىمدر
�
عام 8591 ليتحول
صباح الثانوية للبنين).
�
ال
سن كامل
�
إلى العالم اللبناني الكبير ح
�
سبة
�
سمية هذا ن
�
سر الت
�
يعود
ضافة
�
إ
سبعين اختراعا با
�
أكثر من مئة و
�
شرية
�
صباح والذي قدم للب
�
ال
سة الكهربائية.
�
ضيات والهند
�
إلى نظرياته في الريا
�
صبحوا
�
أ
�
آخر
سنوات تخرج فوجا تلو
�
سة على مدار ال
�
بقيت المدر
أبرز خريجي
�
الات دولة ومن
�
أعيان ورج
�
فيما بعد وزراء و نواب و
سبق
�
أ
وزراء
��
س ال
�
صاونة رئي
�
ون الخ
�
ة الدكتور ع
�
سة دول
�
المدر
إلى الدكتور
�
ضافة
�
إ
�
صري وزير البلديات الحالي
�
س وليد الم
�
والمهند
سبق ومعالي عبد الرحيم
�
أ
سير النعيمي وزير التربية والتعليم
�
تي
سبق.
�
أ
العكور وزير البلديات ووزير الدولة
آن فهي في حالة يرثى لها حيث يختار
سة)
�
صباح المدر
�
أما عن (ال
�
إدارة المعلوماتية
صف طلاب المرحلة الثانوية فرعي
�
رث من ن
�
أك
�
سية
�
سا
�
أ
صحاب المعدلات المتدنية في المرحلة
�
أ
�
صناعي لتظفر ب
�
وال
سوى قلة قليلة من طلبتها على قائمة
�
سجل
�
آخر عامين لم ت
�
أنها في
�
حتى
الناجحين في الثانوية العامة .
إربد
�
سة والفكر في
�
سيا
�
جت كوكبة من رجالت ال
ّ
خر
ألقه
�
ضر خفت
�
تعليمي وتاريخي مزدهر وحا
ٍ
ض
�
باح .. ما
ّ
ص
�
سة ال
�
مدر
أولى, كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز
شرية ال
�
سهولها تاريخ الب
�
ضن في
�
أول تحت
صر البرونزي ال
�
سهل حوران التي ومنذ الع
�
اء , التي تقع في
َ
شم
�
إربد , تلك المدينة ال
�
أثري الذي يعانق عنان
سنة و العمونيين , ول يزال تلها ال
�
سا
�
أدوميين و الغ
ضارة ال
�
شرية , كح
�
ن الب
ّ
أثر جلل في تكو
�
ضارات كان لها
�
ضن ح
�
سامي العالم تحت
�
أعتى ر
�
شكيل ملامحها
�
عن ت
ض العطرة.
�
أر
صة هذه ال
�
أحفاده ق
إلى يومنا هذا ليروي ل
�
شامخا
�
صخر والحجارة
�
أوائل من ال
سكان ال
�
ستين مترا والمبني بيد ال
�
سماء ب
�
ال
أزمنة , كانت
صور الغابرة وال
�
شام عامة , والتي وعلى مر الع
�
إن لم تكن في بلاد ال
�
إطلاق
أردنية على ال
أعرق المدن ال
�
سميتها , تعد واحدة من
�
إغريق ت
شاء ال
�
أو «ارابيلا» كما
�
إربد
�
شريدة و
�
سيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب ال
�
ستحال على ذاكرة الزمان ن
�
أرجاء المدينة بعبق تاريخي ا
�
صماء تنطقفي
�
شواهدها ال
�
ضارات متعاقبة ل تزال
�
شوء ح
�
منطقة ن
شبعت
�
أزقتها و حواريها بل وت
�
ش في غياهب
�
أت العي
�
ستمر
�
ضارة الفذة التي ا
�
ضاري والثقافي للمدينة , تلك الح
�
ض الح
�
صليفي حالة النهو
�
صيات التي كان لها دور مف
�
شخ
�
غيرهم من ال
شوارعها .
�
ضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها و
�
سلط ال
�
أهلها .. في هذه الزاوية ت
�
أينما حل
�
س قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة
�
في نفو
إربد
�
عين على
࣯
࣯
صر الذيابات
�
صحافة اليرموك - منت
�
شع
�
سمها الذيي
�
صيبوعبيربـ ا
�
سمه ن
�
لكل امرئمن ا
سل و عدم
�
أروع التعابير لم تعترف بالتكا
�
سم
�
نورا و ير
ض الحائط
�
ضربت عر
�
سلكت طريق التحدي
�
الجد، بل
ضمن
�
سيرا
�
أ
�
أفكار الانهزامية ، التي تعل الفرد
بكل
نطاق معين من الحياة .
سنتها الجامعية
�
عبير خالد الجراح .. ما زالت في
ص العلوم المالية
�
ص
�
صاد بتخ
�
ى في كلية الاقت
�
أول
س
�
سدها لي
�
أن ج
�
س بكل اجتهاد رغم
�
ة، تدر
�
إداري
و
شكل كلي تقريبا و
�
بحالته الطبيعية فهي تفتقد لقدميها ب
إرادة الله
�
إن
�
شابه بل
�
أو ما
�
سير
�
هذا لم ينتج من حادث
شاءت لي
�
إرادة الله هي من
�
أن
�
شاءت ذلك، فتروي عبير ب
�
ضع .
�
ذلك و الحمد لله على كل حال و و
سة و الحياة الجامعية التي
�
شق الدرا
�
عبير تع
أتيها في كل يوم
�
ساب المكرمة الملكية و ت
�
سها على ح
�
تدر
إربد، فوالدها
�
شركة كهرباء
�
مع والدها و الذي يعمل في
أن
�
سبيل
�
شياء المادية و لا حتى المعنوية في
�
أ
لم يدخر
سعيدة خالية من الوحدة و فقدان
�
ؤمن لابنته حياة
�
ي
أمل .
سرة برمتها هي من وقفت و مازالت تقف معي
�
أ
«
شبعة
�
أبقى م
�
أمام كي
إلى
�
في كللحظة حزن و تدفعني
سرتها
�
أ
�
صفة
�
بالهمة و الحيوية،» هكذا تتحدث عبير وا
ضهم
�
سموا واقع عبير بين بع
�
سرتها تقا
�
أ
�
أفراد
�
أن
�
و كيف
د منهم قام و ما زال يقوم بدوره
�
ض و كل واح
�
البع
إلى نظرات و قبلات
�
ضافة
�
إ
�
سن وجه
�
أح
�
تاهها على
الحب و الاحترام و التعاطف التي انهمرت عليها من
أفراد مجتمعها .
�
صدقائها و
�
أ
�
رباءة و
�
وراء قليلا .. حيث ال
�
إلى ال
�
عدنا مع عبير
أي
�
ضيها عبير ك
�
أيام الطفولة التي كانت تق
�
العفوية و
شي طربا، رغم
�
ص مرحا و تم
�
أخرى فقد كانت ترق
�
طفلة
صعوبات
�
ض ال
�
أنها و على حد تعبيرها كانت تواجه بع
�
أنها
�
إلا
�
سدها
�
ضعية ج
�
أكيد بو
�
آنذاك و التي ترتبط بكل ت
�
سنها على تخطيها و
�
صغر
�
سعى جاهدة رغم
�
كانت ت
ضوخ لها .
�
عدم الر
صبح
�
أن ت
�
أوقات كانت تتمثل ب
أحلام عبير في تلك
�
إلى
�
ضافة
�
إ
�
سرية المادية
�
أ
طبيبة، لكن الظروف
ستها و التي كانت تفتقر للفرع العلمي و قفت عائقا
�
مدر
أدبي رغما عنها
أمام ذلك الحلم، لتدخل عبير الفرع
�
ٍ
أعلى معدل
�
أول كـ
سم
�
سمها الا
�
و تتوفق فيه جاعلة ا
بامتياز على كل
ً
سة متفوقة
�
بالتوجيهي في تلك المدر
إلى
�
ستقبل
�
ستها، بل وطامحة في الم
�
صديقاتها في مدر
�
صول على
�
سات العليا للح
�
الالتحاق في برنامج الدرا
شكل كبير في مرحلة
�
آن ب
درجة الدكتوراه فهي متفوقة
س .
�
البكالوريو
سة..
�
ضي يومها بالدرا
�
سعيدة .. فهي تق
�
آن
عبير
صديقاتها و
�
س مع
�
ى الجامعة و الجلو
�
إل
�
والذهاب
ساتذتها و الذي يتعاملون معها بكل محبة و
�
أ
�
محاورة
شعرونها بالتميز .
�
احترام و ي
ص
�
شاكل التي تخ
�
ض الم
�
إنها» تواجه بع
�
تقول عبير
إلى الطابق الثاني حيث
�
صعد
�
صعود الم
�
كليتها كعدم
ضراتها فيه و»
�
ضر محا
�
س فيه و تح
�
سم الذي تدر
�
الق
ل
ُ
أن حت
�
س الحاجة له، و تتمنى
�
أم
�
محرومة « منه و ب
أقرب وقت .
�
شكلة في
�
هذه الم
شياء جميلة منها
�
أ
�
أن الدولة قدمت لها
�
تروي عبير ب
ضا
�
أي
�
أمل
�
إعفاء الجمركي و لكنها ت
صحي و
�
أمين ال
�
الت
أكثر كـ منحة
�
ستقبل حاجات
�
أن تقدم لها الحكومة في الم
�
ب
صعوبات
�
سيارة تذلل لها
�
سات العليا و
�
سية للدرا
�
درا
أقل .
إلى الجامعة و العودة منها على
�
الذهاب
أحلامي
�«
أهدافها، تقول
�
أحلام عبيرو
�
و فيما يتعلق ب
أحلامي
� »
ا
��
أن
� »
س
�
ستحيل لي
�
سماء، و الم
�
ا ال
�
دوده
�
ح
ستها
�
إكمال درا
�
آن هو
سي
�
سا
�
أ
ستقبلية و هدفها
�
الم
سلوب كله تفوق
�
أ
�
س ب
�
الجامعية في مرحلة البكالوريو
سات العليا، و تحلم
�
إلى مراحل الدرا
�
و من ثم التوجه
إلى مكانة مرموقة في المجتمع،
�
صول
�
صول و الو
�
بالح
صحابالهمم
�
أ
�
إلا
�
إعاقةلاتوقف
أن
�
لكيتثبت للجميع ب
إعاقة
صحاب الهمم العالية فلا تزيدهم
�
أ
�
أما
� ..
الهابطة
شعاعا .
�
إ
�
أكثر رونقا و
�
آخر
�
إنجاز
�
إنجازا يتبعه
�
إلا
�
أحلامها قدمين..
سمت ل
�
صة فتاة ر
�
ق
ستحيل وتجعله ممكنا
�
لتتخطى الم
࣯
࣯
سن
�
أحمد الح
�
شعبي
�
صة هذا المثل ال
�
صة تتحدث عن ق
�
شرين ق
�
رث من ع
�
أك
�
أت
�
ر
�
ق
ألف
� َ
أنها تفتح للدمع في عينيك
�
إلا
�
صحتها
�
صرف النظر - عن
�
المعروف - ب
ؤلات في عقلك، ترى هل توجد نماذج عقوق
�
سا
�
باب، ويتلاطم موج من الت
ضارة والروح
�
شرة الح
�
إلى هذا الحد في مجتمعاتنا التي ترتدي ق
�
حقيرة
جاهلية ..؟
ن
ُ
سفراء التمد
�
ضتها وهم معايير النجاح و
�
سر نه
�
أمة و
شباب دعامة
�
ال
ستثمار طاقاتهم وتطوير
�
شباب وا
�
سعى لرفد ال
�
وبناة الغد الجميل، ن
ؤتمر وعند جواب
�
صدح عند كل خطاب وفي كل م
�
قدراتهم، عبارات رنانة ت
شباب في المجتمع ..؟
�
ال
ُ
جه له بغتة ، ما دور
ُ
ؤال و
�
س
�
ؤول عن
�
س
�
كل م
سة،
�
الدرا
ِ
سم
�
التطوير بالتقطير، والتقطير قيد البحث والبحث في ر
سان
�
صافي بل
�
ى له وديع ال
َ
سة على الرف، والرففي المكتبوالمكتبغن
�
والدرا
الجماهير منذ زمن «على الله تعود.»
أ
�
أن تقر
�
في بنية مجتمعاتنا فلك
ً
حين تهيمن اللامبالاة وتعيث خرابا
سجود
�
ولا
َ
ضة ركعتين لا ركوع فيهن
�
ش النه
�
ي على نع
ِ
صل
� ُ
الفاتحة وت
شهيد
�«
شاهدا تكتب عليها
�
صيته
�
ضع على نا
�
وتواري جثمانها الثرى وت
مجهول الهوية.»
صباح يرافق «جهجهة»
�
ها من باكورة ال
ُ
سرة المكافحة التي يذهب رب
�
أ
شوقوت اليوم،
�
أولاده لقمة العي
ؤمن
�
ض لي
�
أر
سعىفيمناكب
�
ضوء، وي
�
ال
سده المتعبعلى
�
أفق، ويلقي بج
ِ
س في كبد
�
شم
�
ستقرار ال
�
مع ا
ً
ويعود منهكا
فتكونت بينهما علاقة المرهق بالوطن، وكل ذلك في
ً
أريكة حفظت بوحه جيدا
�
ضي في ركب
�
شعل المعرفة ويم
�
سمه ويحمل م
�
يرفع ا
ٌ
أن يكون له ابن
�
سبيل
�
شباب المتوقع رفدهم
�
آخر لاحياة لمن تنادي، فال
المتعلمين، وعلى الجانب
تدهم
–
ما تخيب التوقعات
ً
للعلم غالبا
–
ً
ستقبليا
�
ؤولين م
�
س
�
من قبل الم
ش
�
ضعها لها «عاي
�
أن ت
�
ضل العناوين التي من الممكن
�
أف
�
من
ً
شون حياة
�
يعي
سرة
�
أ
ش،» لا يكترثون بالجهود المبذولة في الخفاء من قبل
�
ش عاي
�
وم
أمين مناخ
�
صعاب وت
�
سير وتليين ال
�
سير الع
�
ؤوب لتي
�
سعي الد
�
أجلهم، وال
سهرة في
�
، و
ً
شروع، ولكن»باكيت مالبورو،» يوميا
�
ملائم لتحقيق الهدف الم
سلب
�
سبح بحمده، والتعرفعلىفتاة ت
�
مقهى يجعل «الجيبة» توحد اللهوت
شاب ينام ويحلم بـ»ذهب عجلون.»
�
أمور تتكفل بجعل ال
� ،
س
�
الغالي والنفي
صة هجران
�
يروي ق
ٌ
أب
�
سوة ولدها، وهناك
�
شتكي ق
�
ت
ٌ
أم
�
أيامنا هذه
�
في
سعة لتتطلع
�
ضر نافذة وا
�
سنين يفتح لك الحا
�
أبنائه، وفي دار العجزة والم
�
أن
�
صة واحدة كفيلة ب
�
إليها، فق
�
صلنا
�
من خلالها على حالة النحطاط التي و
صير .
�
وتق
ٍ
ألف رواية خذلان
�
صيدة هجاء و
�
ألف ق
�
تكتب في العاقين
إن ترمي عرقجبين
�
ضايق،» ف
�
رحم اللهجديحينقال»اللي مو عاللايق ب
أولا ثم
�
بحق الله
ٌ
سبيلك هذامجحف
�
أجلك، والجهد المبذولفي
أهلك وتعبهم
�
ستقرار،
�
ضياع بالا
�
صف ال
�
أماني وع
إذا خابت
�
، ف
ً
سك ثالثا
�
فيهم ثانيا ثم بنف
شيئا فاعلم
�
إن لم تزد على الحياة
�
أنت
�
سرتك والمجتمع ف
�
أ
�
على
ً
عبئا
َ
صرت
�
أنك زائد عليها .
�
ب
شاب
�
أنك ذلك ال
� »
س ينابيع الغرابة
�
سخرية «وانبجا
�
ستدعي ال
�
ما ي
أو طلب دعوة
� ،
صباح
�
سه تقبيل يد والديه في ال
�
ضوي الذي لم يكلف نف
�
الفو
أمي»
�
ضاكي يا
�
ضع نغمة رنين لهاتفه المحمول «ر
�
صالحة منهما، تده ي
�
ساء» وهو
�
باقي الن
َ
أمي ثم
�«
س بوك
�
صي على في
�
شخ
�
سابه ال
�
شر على ح
�
وين
شهور،
�
ألها عن حالها منذ
�
س
�
ألف مرة و لم ي
�
ه في وجهها باليوم
َ
صوت
� ٌ
رافع
«قلبي على ولدي انفطر وقلب ولدي عالحجر!!»
ً
فعلا
قلب ولدي على الحجر
سانية
�
صة ان
�
ق
࣯
࣯
شة
�
صد ومتابعة -زكريا الحراح
�
ر
داث
��
أح
صل الاجتماعي في ظل
�
شهدت مواقع التوا
�
شطا، تداول
�
ساحة المحلية والعربية تفاعلا ن
�
أخبار على ال
و
شتاغ .
�
أحداث بالها
أبرز هذه
�
شطون خلالها
�
النا
شاجرات في
�
داث الم
��
أح
�
رزت
�
ساحة المحلية، ب
�
فعلى ال
صلالاجتماعي،
�
ساحاتمواقعالتوا
�
الجامعاتالاردنيةعلى
ستيائهم من هذه
�
إ
�
س مدى
�
شطون عبارات تعك
�
حيث دون النا
صبحت لا تفارق حرم جامعاتنا، ومن هذه
�
أ
�
أحداث التي
ضل
�
متى رح ن
#
سارة التعليم فيكم ) و (
�
ياخ
#
العبارات (
من حقي اروح ع الجامعة بدون
#
أخبار)و(
�
سمع مثل هيك
�
ن
طلابنا الكرام،
#
صلوهم وريحونا منهم) (
�
اف
#
خوف ) و (
أنتم خيرة الخيرة بكفي عنف ).
�
صفوة المجتمع و
�
أنتم
�
سين
�
أمير الح
س
�
ؤ
�
شهد خبر تر
�
ساحة العالمية
�
وعلى ال
صل
�
صفحات التوا
�
أمن تفاعلا عبر
س
�
سةمجل
�
ولي العهد جل
شطون عبارات ممزوجة بالفخر
�
الاجتماعي، حيث دون النا
صعيد
�
أردن المرموقة وتواجدها على ال
والحب وبمكانة
لانه
#
الاردن برجاله) و (
#
العالمي ومن هذه العبارات (
سين ).
�
سك يا ح
�
ارفع را
#
ش جديدة عليهم ) (
�
أردني م
�
أمن
س ال
�
سين لمجل
�
أمير الح
س ال
�
ؤ
�
تر
شتاغ
�
صدران الها
�
وعنف الجامعات تت
ش
�
الهام
َ
ع