3
2015
أيار
3
-
1436
رجب
14
الاحد
متابعات
࣯
࣯
صار
�
وداد ن
–
صحافة اليرموك
�
صة وتوفيرها
�
س الخا
��
دار
�
شار الم
�
مع انت
ص عمل لعدد كبير من المعلمين الذين لم
�
فر
يحالفهم الحظ في الالتحاق بالتعيين للعمل في
إلى العمل
�
أ عدد منهم
�
س الحكومية، لج
�
المدار
ش حياة
�
ل لعي
�
أم
س عاقدين
�
في هذه المدار
صطدم بحاجز الواقع
�
أمل ا
أن هذا
�
إلا
� ،
كريمة
دون تحقيق مطلبهم، فعلى
ً
الذي وقف منيعا
س من
�
سبه هذه المدار
�
الرغم من الربح الذي تك
أمور،
أولياء ال
�
ساط المرتفعة التي يدفعها
�
أق
ال
د المطلوب،
�
ب المعلمين دون الح
��
تبقى روات
أبرز الحقوق التي تعد
�
أمين
�
إلى عدم ت
�
ضافة
�
إ
�
حقا لكل منهم.
صحافة
�
شكا عدد من المعلمين لـ
�
وعليه فقد
من
ً
سمائهم ) خوفا
�
أ
�
اليرموك، (امتنعوا عن ذكر
ضغوطاتالتي
�
إجحافوال
انقطاعرزقهم، من
س بحقهم.
�
ض المدار
�
إدارة بع
�
سها
�
تمار
إنه بعد تخرجها
�
دى المعلمات
�
إح
�
تقول
أن
�
ص اللغة العربية، وبعد
�
ص
�
من الجامعة بتخ
صول على وظيفة حكومية،
�
أمل في الح
فقدت
ساب
�
س وتم احت
�
إحدى المدار
�
تقدمت للعمل في
سب العقد المبرم
�
ح
ً
راتب لها بمقدار 071 دينارا
ستلامها
�
ه وبعد ا
�
أن
�
إلا
� ،
سة
�
إدارة المدر
�
مع
ل مما اتفق
�
أق
�
أن مقداره
�
أول تبين
الراتب
إجبار المعلمين على
�
أنه يتم
�
ضافت
�
أ
�
عليه، و
صيفية
�
إجازة ال
سبوع في
�
أ
�
الدوام يوم من كل
سجيل الطلاب وترتيب
�
إدارية، كت
�
أمور
�
للقيام ب
صفوف .
�
المقاعد في ال
أن
�
ضيات
�
رى للريا
��
أخ
�
شير معلمة
�
وت
صة تعطي
�
سة خا
�
إلى العمل في مدر
�
لجوءها
سب الخبرة، التي
�
أجل ك
�
رواتبزهيدة، كان من
ساعات العمل الطويلة مع
�
كانت دافعها فيتحمل
ؤولياتها كمعلمة، قائلة
�
س
�
ست من م
�
واجبات لي
سة
�
شرفةلحافلة المدر
�
إجبارها لتكون «م
�
إنه تم
�
إلى منازلهم».
�
التي تنقل الطلاب
دى
�
إح
�
رى تعمل في
��
أخ
�
ولفتت معلمة
سه
�
إلى الظلم الذيتمار
�
إربد
�
س الكبرىفي
�
المدار
صاب
�
سة بحق المعلمين، حيث يتراوح ن
�
المدر
ص الذي يتم توزيعه عليهم بين (42-
�
ص
�
الح
ص مادة
�
ص
�
إلى توزيع ح
�
ضافة
�
إ
� ،
صة
�
72) ح
صين
�
ص
�
التربية المهنية على المعلمين غير المتخ
ذا يعد جهدا مكلفا عليهم،
�
في هذا الحقل، وه
ود ظلم كبير في التعامل مع
�
ى وج
�
إل
�
شيرة
�
م
فقط
ً
أمومة التي تعطى لمدة 02 يوما
إجازة
�
ضاعة التي
�
ساعة الر
�
أم من
، وحرمان المعلمة
أن هذا
�
ؤكدة
�
صت لها من قبل التربية ، م
�
ص
�
خ
في ترك عدد من زميلاتها العمل على
ً
سببا
�
كان
شديدة له.
�
الرغم من حاجاتهن ال
أن
�
دى حديثات التخرج
�
إح
�
ضافت
�
أ
�
و
سة جعلها لاتحبذ
�
إدارة المدر
سيئة
�
المعاملة ال
شيرة
�
ستمرار في العمل في قطاع التعليم، م
�
الا
سم من
�
سلوبهم يعتمد على التهديد في الح
�
أ
�
أن
�
الراتب بحال عدم تنفيذ مطالبهم، مما جعلها
س مهنة
�
سي وهي تمار
�
شعر بالارتياح النف
�
لا ت
التعليم .
ستاذ علم
�
أ
�
ونوه الدكتور هادي طوالبة
سلبي
�
أثر ال
إلى
�
س في جامعة اليرموك
�
النف
س
�
ض المدار
�
سات الظلم التي توقعها بع
�
لممار
ا من
��
أردن
�
إذا
� « ً
صة بحق المعلم، قائلا
�
الخا
آمنة
إبداعوالتميز يجبتوفيرالبيئة
المعلم
سي له
�
ستقرار الوظيفي والنف
�
ؤمن الا
�
له التي ت
صة من
�
س الخا
�
ض المدار
�
سه بع
�
، لكن ما تمار
س ،
�
سهم من تحجيم عمل المدر
�
ضغوطات ي
�
إخراج المكنونات
�
إبداع و
ستطيع
�
وبالتالي لا ي
إذا تحقق
�
أما
� ،
التي بداخله ، ويولد لديه القلق
سهم في
�
شعر بالولاء وي
�
سي
�
الارتياح الوظيفي ، ف
إخراج طلبة متميزين».
�
سين
�
د ح
��
إرب
�
شير مدير مديرية عمل
�
وي
إجراءات التي تتخذها المديرية
إلى
�
القرعان
أو مكتوبة حول
�
شفوية
�
شكوى
�
في حال ورود
سة
�
« يتم زيارة المدر
ً
أدنى للرواتب قائلا
الحد
والاجتماع مع كل معلم و معلمة على حدة،
أكد
�
أنه في حالة الت
�
ضيفا
�
أقوالهم»، م
�
أخذ ب
و
ضبط للمحكمة
�
من وجود المخالفة يتم تحرير
شتكين.
�
بعدد الم
أن
�
ش
�
شكاوي المتعلقة بال
�
ص ال
�
صو
�
أما بخ
�
أنهم لا يعالجون مثل
�
ضح القرعان
�
أو
�
أكاديمي
إنما تكون معالجتها
�
شكاوي،و
�
هذا النوع من ال
ص في مديرية التربية
�
سم التعليم الخا
�
من قبل ق
والتعليم.
ضو نقابة المعلمين الدكتور
�
فيما اعتبر ع
صة
�
س الخا
�
أن المعلم في المدار
�
عادل المومني
شرف
�
أن من ي
س معلما، وذلك
�
يعتبر عاملا ولي
شرافوزارة التربية
�
إ
�
عليه هي وزارة العمل، و
شراف فني يتعلق بالمناهج.
�
إ
�
والتعليم هو
ى النقابة،
�
إل
�
شكاوي التي ترد
�
وعن ال
صعوبة في التعامل
�
إلى وجود
�
شار المومني
�
أ
�
معها لعدم وجود تعاون حقيقي بين النقابة
شكوى
�
أنه بمجرد التحقيق في ال
و المعلمين،
المقدمة من قبل المعلم قد يتراجع عنها ربما
خوفا على رزقه .
شتكون من انتهاك حقوقهم و تدني رواتبهم
�
إربد ي
�
صة في
�
س خا
�
معلمو مدار
࣯
࣯
رمزي هناندة
–
صحافة اليرموك
�
سوق العمل
�
أحد يختلف على ركود
�
لا
أكانت
�
سواء
� ،
شتى مجالات التعليم
�
في
أم مهنية، لكن طالب
�
أم فنية
�
علمية
أخرى
صات
�
ص
�
سكطالبالتخ
�
إعلام لي
سة في المجتمع
�
سا
�
لمكانة المهنة الح
ً
نظرا
أفراد.
أثيرها با
�
وطبيعة ت
صحافة يزيد
�
سم ال
�
شكو خريج ق
�
إذ ي
�
سوق العمل
�
ة
�
دودي
�
ن مح
�
البواعنة م
اه بالقائم على
��
إي
� ً
ا
�
ف
�
ص
��
صحافي، وا
�
ال
سوبية، و يقول «قدمت
�
سطة والمح
�
الوا
سات
�
س
�
ؤ
�
العديد من طلبات التوظيف للم
سواء كانت داخلية
� ،
إعلامية المختلفة
شل
�
أم خارجية، لكن محاولاتي باءت بالف
�
ً
سية هذا المجال، وقربه كثيرا
�
سا
�
لح
ً
نظرا
ؤولين والحكومات» .
�
س
�
من الم
صحافةعمرالزعبي
�
ؤكدطالبال
�
بينماي
أن يعمل
�
أيام
أنه لا يتوقع في يوم من
�
سبب اعتماده على
�
صحافة؛ ب
�
في مجال ال
س على
�
سوبية، ولي
�
سطة والمح
�
أ الوا
�
مبد
شكلة تعود
�
ضيفا « الم
�
الكفاءة والخبرة،م
ستطاع
�
صحافة، حيث ا
�
ستوى ال
�
لتدني م
ستوى
�
ون بم
�
ك
�
أن ي
�
ادي
��
ع
��
ن ال
��
واط
��
الم
سات
�
س
�
ؤ
�
س، مما جعل الم
�
صحفي المتمر
�
ال
ستقطابخريجين
�
ستغنيعنا
�
إعلاميةت
أكاديميين» .
�
صحافيين
�
إعلام
ص في مجال
�
ص
�
و يقول المتخ
صحفي
�
إن العمل ال
�«
سامح هناندة
�
سب
�
إلى جهد من الطالب حتى يكت
�
يحتاج
صحفية التي تمكنه من التميز
�
المهارات ال
ساب
�
اول اكت
�
ح
�
أن ي
�
ه، عليه
�
ال
�
في مج
سة
�
الل ممار
�
صحفية من خ
�
ارات ال
�
ه
�
الم
أن
سة؛
�
صحفي خلال فترة الدرا
�
العمل ال
على العمل»
ً
صبح قادرا
�
أن يجتهد لي
�
عليه
صحفي دون
�
«عندما يتخرج ال
ً
ضيفا
�
م
ً
صبح قادرا
�
صحفية لن ي
�
إلمام بالمهارات ال
�
صحاب
�
أ
�
على العمل فيمجاله ولن يتقبله
العمل لكونه بلا فائدة، فهذا يعتمد على
في
ً
أن يكون ناجحا
�
مدى رغبة الطالب في
سوق العمل» .
�
صحافة في جامعة
�
ستاذ ال
�
أ
�
فيما يقول
إنركود
�«
اليرموك الدكتورعزام العنانزه
الم ناتج عن عوامل
�
إع
سوق العمل في
�
أعداد الكبيرة
شكل عام
�
كثيرة و لكن ب
إقبال
سام المختلفة و
�
أق
للخريجين في
صحافة وعلوم اجتماعية
�
على علم ال
شهادات)
�
صول على (ال
�
كثيرة هو للح
صبحت تبحث فقط
�
أ
�
س
�
أن النا
�
صة و
�
خا
شهادة.»
�
عن ال
ة في المجتمع
�
اف
�
ق
�
ذه ث
���
ضيف «ه
�
وي
شهادات
�
أكثرمن08%منال
�
أن
�
أي
�،
أردني
سباب اجتماعية
�
أ
أردن
الجامعية في
صبحت
�
أ
�
سوق العمل، و
�
لا علاقة لها ب
ستغل
�
صة والحكومية ت
�
الجامعات الخا
ضافة
�
إ
صات با
�
ص
�
إقبال علي هذه التخ
أو الدولة
�
لعدم وجود تخطيط لدى الفرد
سها فيما يتعلق بربط
�
أنف
�
أو الجامعات
�
سوق العمل بمخرجات التعليم .»
�
سوق
�
إعلام .. الركود في
طلبة ال
العمل يحد من طموحاتهم
࣯
࣯
أمل الهدهد
� -
صحافة اليرموك
�
ض
�
ألوف، والنهو
�
من منطلق الخروج عن الم
ى من نوعها في العالم،
�
أول
بفكرة فريدة، و
seeds
شروع» بذرة لبكرة»
�
جاءت فكرة م
سة
�
على يد 6 طلبة من مدر
of future
شروع بيئي غير ربحي، يهدف
�
اليوبيل، و هو م
أهمية
�
ب
ٍ
ضر وواع
�
أخ
�
ستقبل
�
أردن ذا م
لجعل
المحافظة على البيئة.
ارا
�
شديفات، و تم
�
سائدة
�
ن
�
ل م
�
أراد ك
�
سطامي، و يعقوب
�
شقبوعة، و عبدالله الب
�
شهد الزيود، القيام
�
شدة، و
�
لمبز، و عمرو روا
أردن،
بمبادرة تختلف عن باقي المبادرات في
ه وتركه
�
ال
�
م
�
إه
�
شجر و
�
ة
�
زراع
�
فلم يكتفوا ب
ستمر على
�
شيء مفيد ي
�
أرادوا القيام ب
� ،
ليموت
سنين.
�
مر ال
أقرت
� ،
شهد الزيود
�
وفي حديث مع الطالبة
ام
��
أي
ذه
�
شكل كبير في ه
�
س ب
�
باندماج النا
أردوا الخروج بفكرة تدمج
��
بالتكنولوجيا، ف
أحد
�
أن
�
بين التكنولوجيا والزراعة، وقالت ب
شاء المبادرة هي ترك
�
إن
سباب الدافعة
�
أ
ستثمار،
�
ضيهم دون ا
�
أرا
س
�
العديد من النا
ؤون لبيعها، على
�
وعند حاجتهم لدعم مالي يلج
أكبر
�
ستثمارها قد تكون
�
إيرادات ا
�
أن
�
الرغم من
من قيمة بيعها.
شهد بالحديث عن الداعم
�
أت الطالبة
�
د
�
ب
سة اليوبيل، التي
�
شروع وهي مدر
�
سي للم
�
الرئي
الب يميزهم اختلاف هواياتهم
�
ضن ط
�
تحت
أ بحثالطلابعلىالخروج
�
وتفوقهمالعلمي،بد
MUN
أفكار خلاقة، من خلال برامج الـ ،
�
ب
صادية، وقمة
�
، منتديات بيئية واقت
ECO
أن يقوم كل طالب
�
ض
�
عربية, حيث من المفتر
ج،
ّ
سبلهكمتطلبتخر
�
شاطمعين،يح
�
بتنظيمن
شروعالتخرج،حيث
�
عداعنخدمةالمجتمعوم
سعى اليوبيل لحث الطلاب على القيام بكل
�
ت
شيء، للخروج للمجتمع ولعب دور قيادي
�
سوب، حيث يتم
�
فعال فيه، وانتهاء بمادة الحا
شابهة
�
صل، م
�
تمكينهم من برامج معينة في كل ف
أخذونها طلاب الجامعات، من
�
للبرامج التي ي
شاء التطبيقات على نظام
�
إن
ضمنها برنامج
�
آندرويد.
�
أن الطالب عبدالله
�
ى
��
إل
�
شهد
�
ارت
��
ش
���
أ
�
و
ص
�
صميم الخا
�
شاء الت
�
إن
�
سطامي تولى مهمة
�
الب
ام عمرو
�
ذرة لبكرة،» وبعدها ق
��
بتطبيق «ب
صميم لرموز معينة،
�
شدة بتحويل الت
�
الروا
شكل النهائي للتطبيق،
�
روج بال
��
وبعد الخ
» بعمان،
gaming lab
تعاونوا مع متجر «
play
شكل مجاني على ال
�
لتحميل التطبيق ب
.
store
شروع ندى
�
شرفة على الم
�
أن الم
�
شهد ب
�
وتقول
أن الوقت قد حان لجلب
�
شارت ب
�
أ
� ،
صرالدين
�
نا
ادرة مجانية، فقاموا
�
ب
�
أن الم
الزم
�
الدعم ال
شروع
�
شرحوا فيها عن م
�
بكتابة مقترحات
شركات عدة، ومن
�
«بذرة لبكرة»، وقدموها ل
شركات التي قدمت الدعم، تموليكم «لتمويل
�
ال
شركة الفدين للخدمات
� ،»
صغيرة
�
شاريع ال
�
الم
ضافة
�
إ
شركة المعتمدة للتدريب، با
�
الطبية، ال
ة التي قامت بالدعم بكافة
�
زراع
�
وزارة ال
��
ل
شتال.
�
أ
شهد،
�
شروع تقول
�
ؤيتهم لهذا الم
�
وحول ر
ذي عقد
�
شروع وال
�
الق الم
�
إط
�
أنه خلال يوم
�
ب
ضور
�
آذار، بح
� 10
سة اليوبيل بتاريخ
�
في مدر
وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي، تعهدوا
سمجرد مبادرة،
�
شروع «بذرة لبكرة» لي
�
أن م
�
ب
سيكون
� ،
سنتين
�
الل
�
ا هو منظمة، وخ
��
إنم
�
و
،»
seeds of future
سم «
�
لهم مبنى با
شروع
�
سيطرح الم
�
سنة
�
أنه في كل
�
ضافت ب
�
أ
�
و
أنهم
�
دة، وب
��
دي
��
ادرات بيئية ج
��
ب
��
رة وم
�
ك
�
ف
شكل جديد،
�
سنة ب
�
أردن في كل
سيخدمون
�
سين-رحمه
�
منقولالملكح
ً
شهدانطلاقا
�
وترى
إن ذلك يعني
�
أغلى ما نملك»، ف
�
سان
�
إن
الله- «
أردن ما
شتغل بيديه،
�
إذا ما ا
�
سان
�
إن
أن «
�
اع اللون
�
إرج
�
أن هدفهم
�
ضافت ب
�
أ
�
بتعمر»، و
ستقبل عندما تحلق
�
أردن، وبالم
ضر لكل
�
أخ
ضار.
�
سوا بالخ
�
ستجده مك
�
أردن
طائرة فوق
إلى
�
شهد
�
شير
�
أولية، ت
وعن ردود الفعل
أن المبادرةمجانية،
�
أن التوقعات ومن منطلق
�
صلهم
�
إقبال عليها كبيرا، لكن كانت ت
أن يكون
�
أوا لتوزيع
�
01 طلبات في اليوم الواحد ، فلج
صفحة على
�
شاء
�
إن
�
أنحاء عمان، و
�
صقات في
�
المل
سبوك وتويتر،
�
صل الاجتماعي في
�
مواقع التوا
أيام،
�
أربعة
إقبال يزداد، ففي حدود
أ
�
وبد
صل ما يقارب ال05 طلبا لليوم، وبعد
�
و
صلهم ما
�
شارهم على القنوات التلفزيونية ي
�
انت
آن ما
يقارب ال 005 طلب باليوم، ولديهم
يقارب ال0091 طلب.
ضح
�
آلية الطلب، تو
�
ضيح
�
وفي محاولة لتو
أنه وبعد عملية تنزيل التطبيق الموجود
�
شهد
�
سيطلب
� ،»
seeds of future
سم «
�
با
سر،
�
ضافة لكلمة ال
�
إ
ستخدم با
�
سم الم
�
التطبيق ا
صفحة في التطبيق تعريفية بالمبادرة
�
أول
�
صفحة الثانية
�
ضمن ال
�
سة اليوبيل، وتت
�
ومدر
شجار الحرجية،
�
أ
أنواع من
� 4 ،
سام
�
أق
�
ثلاثة
شجار
�
أ
�
واع من المثمرة، و51 نوعا من
�
أن
� 5
ورود، في حالة اختيار نوع معين,
�
الزينة وال
ضمن تاريخه،
�
شرح عن ماهية النوع، يت
�
يظهر
سب لزراعته، وتتم عملية
�
شكله، والمكان المنا
�
و
ضغط على «اطلب هنا»، وفي حالة
�
الطلب، بال
ضغط بعدد
�
أكثر من مرة، يتم ال
�
إرادة الطلب
�
شتلات المرادة، ولعدد غيرمحدود.
�
ال
صفحة الثالثة في التطبيق على
�
تحتوي ال
صفحة
�
ستخدم، ال
�
شتلات التي طلبها الم
�
ال
الرابعة، تحتوي على معلومات عن الجهات
شكاوي.
�
أخيرة، للاقتراحات وال
الداعمة، و
أن
�
ى
�
إل
�
شهد
�
شير
�
صيل، فت
�
آلية التو
�
ا
�
أم
�
شتلات وزراعتها هي
�
صيل ال
�
أيام المقررة لتو
أربعاء، لتعاقدهم مع
أيام الاثنين، الثلاثاء، و
�
صيل، ففي كل يوم تخرج
�
ضر للتو
�
شركة حا
�
أماكن
�
ثلاثة مجموعات تطوعية، مزودين ب
شتال لهم،
�
أ
صيل
�
ص المراد تو
�
شخا
�
أ
أرقام
�
و
ستفيدين
�
حيث يتم الاتفاق بين المنظمين والم
سبين.
�
باليوم والوقت المنا
ً
سبقا
�
م
دة
�
سير، والم
�
ك تحديد خط ال
�
يتم بعد ذل
ام
�
إتم
�
ستغرقة في كل بيت، بعد
�
الزمنية الم
شتال، يتم ربط مواعيد الري،
�
أ
عملية زراعة
ستخدمبالمواعيد
�
سميدبالتطبيقلتذكيرالم
�
والت
ضافة لتعريفه بمراحل نمو
�
إ
سبة، با
�
المنا
سة
�
إثمار، بناء على درا
�
إزهار و
�
شتال، من
�
أ
شتال المتوفرة في
�
أ
أنواع
�
كاملة قاموا بها عن
سميدها.
�
سقايتها وت
�
أوقات
�
التطبيق، و
أول عملية زراعة
�
أن
� ،
ومن الجدير بالذكر
شهر
�
ن
��
ق 9 م
��
واف
��
س الم
�
وم الخمي
��
ت ي
�
ان
�
ك
صيل ما يقارب 91
�
الي، حيث تم تو
�
ار الح
�
أي
�
إن
�
شروع في بداية طريقه، ف
�
أن الم
�
طلبا، وبما
صمة
�
صيل يتم لكافة المناطق داخل العا
�
التو
صيل
�
أن عملية التو
�
شهد ب
�
شارت
�
أ
�
عمان، لكن
سيتم عما قريب في الفترة
�
صمة
�
ارج العا
�
خ
القادمة، ولا يوجد مانع في الوقت الحالي من
س معينة خارج
�
أو مدار
�
صيل لجامعات
�
التو
عمان، حيث قاموا بتلبية طلب جامعة البلقاء
سيقومون بتلبية طلب جامعة
�
التطبيقية، و
الطفيلة عما قريب.
ضر
�
أخ
� ٍ
بغد
ٍ
أردن
ل
«بذرة لبكرة».. مبادرة طلابية بروح جديدة و دائمة
࣯
࣯
ضاة
� ُ
فاء الق
ِ
ش
� -
حافة اليرموك
َ
ص
� -
عجلون
ظة
َ
إربد، تتربع المحاف
�
على بعد 23 كم منجنوبمدينة
سين بن طلال -
�
سماها المرحوم الملك الح
�
كما
–
ة
َ
الجميل
سم جبال
�
بـ ا
ً
ة حاليا
َ
من الجبال المعروف
ٍ
سلة
�
سل
�
، فوق
ٍ
لراهب
ٌ
سبة
�
سم عجلون ن
�
صادر فـ ا
�
سب الم
�
عوف، و بح
بتنوع
ُ
ة
َ
ظ
َ
، امتازت المحاف
ً
سلة الجبال قديما
�
سل
�
سكن
�
ة و المناظر
َّ
ري
َ
أث
ة
َّ
أبني
احية وتعددها ، من
َّ
سي
�
المناطق ال
سياحة
�
صائيات وزارة ال
�
إح
�
سب
�
بيعية مما جعلها و ح
َ
الط
احة
َّ
سي
�
سنتين في ال
�
ر
�
آخ
�
الل
�
ى خ
��
ول
ُ
أ
َ
تحتل المرتبة
ة.
َّ
ي
ِ
بيعية المحل
َ
الط
إلى
�
ضاة
�
شير مدير بلدية عجلون الكبرى محمد الق
�
ي
احة والتراث المعماري في البلدية و
َّ
سي
�
وجود وحدة ال
ضمن المناطق التابعة لها
� ٍ
ة
َّ
سياحي
�
سارات
�
شاء م
�
إن
�
تعنى ب
سائح
�
أنها تقوم برعاية ال
�
سيارات، كما
�
و كذلك مواقف لل
احة و الخبراء
َّ
سي
�
مع مديرية ال
ٍ
سيق
�
طوال الرحلة، بتن
صين .
�
المخت
ستقبلية
�
شاريع م
�
لم
ٍ
ات
��
س
���
ود درا
��
ى وج
��
إل
�
ار
�
ش
��
أ
�
و
سياحية
�
ستغلال الغابات والمواقع ال
�
شروع التلفريك و ا
�
كم
ستثمرين،
�
أو الم
�
من الحكومة
ً
سواء
� ٍ
التي تحتاج لتمويل
ِ
سياحة يف
�
لل
ٍ
ة
َّ
كافي
ٍ
سفه لعدم وجود مقومات
�
أ
�
معربا عن
ة.
َّ
ة التحتي
َّ
ظة، وافتقارها للخدمات والبني
َ
المحاف
الم في البلدية
�
إع
ويقول مدير العلاقات العامة و
في عجلون
ً
ريا
َ
أث
� ً
هناك 842 موقعا
َّ
إن
�
صمادي
�
صمت ال
�
ع
ي تعود
ِّ
ة، مثل : وادي الطواحين الذ
َ
إلا قل
�
ف منها
َ
لا يعر
شرة على جانبيه، و يمتاز
�
ين المنت
ِ
سميته لكثرة الطواح
�
ت
ات؛ مما
�
زروع
�
رثة الم
�
باليانبيع و المناظر الخلابة وك
ة لمار
َ
ضاف
�
إ
. با
ً
سلة غذاء للمنطقة قديما
�
جعله عبارة عن
ٍ
ات
َّ
ضي
�
أر
�
إيليا، المحتوي على
� ِّ
س النبي
�
أ
�
سقط ر
�
س م
�
اليا
سيحي ،
�
سائية، و المعتمدة من الفاتيكان للحج الم
�
سيف
� ُ
ف
يعود
ً
علما
َ
شجرة الكينا التي تعتبر م
�
إلى
�
لك
َ
كذ
ً
شيرا
�
م
سنة.
� 115
إلى
�
عمره
احة
َّ
سي
�
ال
َّ
سكان المحليين من
�
ستفادة ال
�
ا
َّ
أن
�
إلى
�
منوها
للحرف المهتمة بها، وكذلك
َ
الحاجة
ً
ؤكدا
�
، م
ً
جدا
ٌ
سيط
�
ب
سبة .
�
منا
ٍ
صورة
�
الترويج لها ب
ضو
�
ضح ع
�
أو
� ،
احي
َّ
سي
�
إعلام ال
وفيما يتعلق بدور
ردن نوفل
ُ
أ
في
ِّ
ي
��
رتاث
�
سياحي وال
�
لا�م ال
�
إع
اد
��
اتح
إعلام عن هذا المفهوم وافتقارها
سائل
�
عد و
ُ
صاونة، ب
�
الخ
أثناء الحديث
�
التركيز على المعلومات القديمة
ً
ه، منتقدا
َ
ل
ض الخبر
�
عر
َ
ضرورة
�
ة، داعيا ل
َّ
ي
ِ
اح
َّ
سي
�
ع ال
ِ
عن المواق
على ما يحتويه
ً
مركزا
ٍ
اب
َّ
جذ
ٍّ
صي
�
ص
�
ق
ٍ
سلوب
� ُ
أ
�
احي ب
َّ
سي
�
ال
ريبة .
َ
غ
ٍ
من معلومات
ٍ
مة
َ
و منظ
ٍ
ستقرة
�
م
ٍ
ة
َ
أنه بحمد الله نحن دول
�
ضيف
�
وي
َّ
أن
�
و
ً
صة
�
كبيرة، خا
ِّ
سياحي
�
الترويج ال
َ
صة
�
ر
ُ
مما يجعل ف
ة مواقع
َّ
أهمي
ً
شيرا
�
، م
ً
ا
َّ
قومي
ً
سيحقق دخلا
�
ر
�
أم
هذا
ٍ
ر
َ
و تقديم منظ
ٍ
د
ِّ
جي
ٍ
في تحقيق تقدم
ِّ
صل الاجتماعي
�
التوا
ضمن
�
احي
َّ
سي
�
إعلام ال
لجعل
ً
ا
َّ
ليلة، داعي
َ
بتكاليف ق
ٍ
متميز
إعلام .
ساقات كليات
�
م
شجيع
�
ت
َّ
إن
�
ضاة
�
فيما قالت الطالبة الجامعية عرين الق
أماكن الموجودة والحديث عن
إبراز
�
احة يكون ب
َّ
سي
�
ال
أماكن
ض
�
من تحول بع
ً
ستياء
�
أبدت ا
�
أنها
�
إلا
� ،
جمالها
أو
� ،
صفها
�
و
ِّ
للنفايات على حد
ٍ
ة في عجلون لمكبات
َّ
الطبيعي
سكان المحليينلجمال الغابات بقطعها.
�
شويه ال
�
ت
ا بالينابيع
��
اره
��
بيعة عجلون ازده
َ
سحر ط
�
ن
��
وم
صفها بالمدينة
�
ساتين، ما دفع الرحالة ابن بطوطة لو
�
والب
ن
ِ
س، فرغم زيارته للعديد م
�
بنك
ُ
ة
َ
أما الرحال
�
ة، و
َ
الجميل
سفاره
�
أ
�
في جميع
َ
أنه لم ير
�
شهد لها ب
�
أنه
�
إلا
� َ
دول العامل
ض جهات البرتغال، مع
�
إلا في بع
�
ضاهي روعتها
�
مناطق ت
ة من المعوقات؛ كعدم
َ
ظ
َ
في المحاف
ُ
احة
َّ
سي
�
ال
ُ
تخل
َ
لك مل
َ
ذ
أم الخارجي،
� ِّ
ستوى الداخلي
�
على الم
ً
سواء
�
سويق لها
�
الت
ة لعدم
َ
ضاف
�
إ
ة، با
َّ
احي
َّ
سي
�
وقلة الاهتمام بالخدمات ال
شاريع التي تخدم
�
إقامة الم
�
لى
َ
ستثمرين ع
�
شجيع الم
�
ت
. َّ
سياحي
�
القطاع ال
سية فوق
�
سياحة المن
�
عجلون .. قطعة ال
خارطتنا الوطنية
سة الزميل يحيى بني عامر
�
بعد