6
2015
أيار
3
-
1436
رجب
14
الاحد
أي وحوار
�
ر
صلاح التعليم..
�
إ
�
أمة
�
ضة
�
صلاح وطن ونه
�
إ
�
࣯
࣯
سف الزيادي
�
صر يو
�
ن
ه كـ
�
كم من معلم يعمل بعد انتهاء دوام
سيارة
�
أكان ذلك على
�
سواء
� - ؟
أجرة
�
سائق
�
صة - وكم من
�
سيارة خا
�
أم على
�
عمومي
شركات
�
ضار ؟ بل وفي
�
سوق الخ
�
معلم يعمل في
سات
�
س
�
ؤ
�
الخدمات التي تقدم خدماتها للم
شفيات ، وفي المولات والبقالات ، و
�
ست
�
والم
سجائر!!
�
شتري منه علبة
�
أتي الطالب لي
�
ي
سية
�
ضطرابات نف
�
وكم من معلم يعاني من ا
ن فقر ومديونية ،
�
ا يعانيه م
�
؛ نتيجة م
أن يغرق
�
إلا بعد
�
ستطيع الزواج
�
فالعازب لا ي
ضي طيلة
�
ا يم
�
ض ، وربم
�
بالديون والقرو
ؤهل لا
�
سداد ديونه ، والم
�
سنوات خدمته ب
�
أبنائه في ظل هذا
�
ؤمن حاجات
�
أن ي
�
ستطيع
�
ي
ً
سكن بيتا
�
أما المعلم الذي ي
� ،
ش
�
الغلاء الفاح
ألف نار ونار .
�
ش بين
�
إيجار فهو يعي
با
ور
�
أم
ذي يعاني من كل هذه
�
فالمعلم ال
لتقديم ما لديه
ً
و جاهدا
ً
صا
�
،مهما كان مخل
للطلاب ، فلن يقدم ما هو مطلوبمنه وواجب
سيطر على عقله
�
أمور ت
ستبقى هذه
�
عليه ، و
سلوكه ،
�
ساهم في تغيير
�
وتفكيره و ربما ت
على
ً
سلبا
�
ذا
�
ر كل ه
�
أث
�
س
�
سينعك
�
وبالتالي
صيله العلمي.
�
الطالب و علىتح
من مرحلة
ً
داء
�
ت
�
الح التعليم اب
�
ص
���
إ
�
إن
�
إلى المرحلة الجامعية هو
� ً
صولا
�
س و
�
سي
�
أ
�
الت
ساتالوطن .. بلهو
�
س
�
ؤ
�
صلاح لكل دوائر وم
�
إ
�
صل
�
أمة . ولن يح
ض با
�
سية للنهو
�
سا
�
أ
�
قاعدة
أنه
�
ش
�
ع
��
ادة هيبة المعلم ورف
��
إع
�
ذا دون
�
ه
ضاعه ورفع راتبه ،
�
أو
�
سين
�
ورتبته ، وتح
ومنحه ميزات وحوافز ليتفرغ فقط لهذه
المهنة النبيلة ، و ردعه من العمل بغيرها ،
أهيل
�
إعادة ت
�
والعمل على عقد دورات مكثفة و
ستوى المطلوب
�
ض المعلمين الذين دون الم
�
لبع
س ، وعمل اختبارات كفاءة لهم .. و
�
في التدري
إذا كان غيرذلك
�
أما
�
س يبقى
�
صلح للتدري
�
من ي
إدارية بعد عقد دورات
�
إلى مهن
�
فيتمتحويله
ضا .
�
أي
�
أهيلية له
�
ت
فعلى الحكومة ممثلة بوزارة التربية و
إيجاد
�
سعى جاهدة وجادة في
�
أن ت
�
التعليم
أزق،
�
إنقاذ المعلم من هذا الم
الحلول المنطقية
أولى التي يتم
ستقبله منذ اللحظة
�
أمين م
�
وت
ض في كيفية ذلك ، فهي
�
أخو
�
تعيينه بها ، ولن
أحد .
�
لا تخفى على
أن يكون في
�
صلاح الثاني فيجب
�
إ
ا
�
أم
�
سها
�
ساليب تدري
�
أ
�
سها ، وطرق و
�
المناهج نف
ستيعابه و
�
أن تتناغم مع عقل الطالب وا
�
، و
مراعاة الفروق الذهنية بينمختلف الطلبة ،
أن يتم التركيز على رغبات الطالب .. مثال
�
و
ضيات
�
إلى مادة الريا
�
إذا كان الطالب يميل
� :
ص له
�
ص
�
ذا التخ
��
ز على ه
�
ي
�
رتك
�
فيجب ال
سية وهكذا ، مع
�
سي
�
أ
�
ومتابعته منذ المرحلة الت
سبة لكل طالب .
�
توفير البيئة التربوية المنا
س بكافة
�
أمين كافة المدار
�
كذلك يجب ت
صات
�
ص
�
سية وبكافة التخ
�
وادر التدري
�
ك
�
ال
سنا
�
صل ، فالكثير من مدار
�
ومنذ بداية الف
صينفي المواد
�
صفي المعلمينالمخت
�
تعانيمن نق
صات .
�
ص
�
أهم التخ
�
، بل وفي
د بها المعلم
�
سنا ت
�
ن مدار
�
والكثير م
صه
�
ص
�
ادة بعيدا عن تخ
�
رث من م
�
أك
�
س
�
يدر
صل
�
أن يو
�
، فمهما حاول هذا المعلم جاهدا
صلها كما ينبغي
�
المعلومة و الفكرة فلن يو
الات تكون
��
ذه الح
�
والنتيجة للطالب في ه
حتمية وكلنا نعرفها .
الح التعليم
�
ص
���
إ
ير�
�
أخ
رتح
�
ق
�
ا الم
��
أم
�
سة الثانوية
�
شهادة الدرا
�
إلغاء امتحان
�
فهو
ستبداله باختبارات
�
العامة ( التوجيهي ) وا
أن يتم
�
كفاءة للقبول في الجامعات ، على
ص الذي يتفوق
�
ص
�
س التخ
�
قبول الطالب بنف
أدنى
�
ضع حد
�
أن يو
�
سته ، و
�
به ويرغب بدرا
أن
�
ص ، و
�
ص
�
س التخ
�
لمعدل القبول في نف
صفيكلجامعةلجنة قبول ذاتكفاءة
�
ص
�
يخ
أن
�
أمر ، و
لهذا
ً
جيدا
ً
عالية ، ومدربة تدريبا
شرف عليها لجنة عليا من وزارة التعليم
� ُ
ت
ضا ،
�
أي
�
صة وذات كفاءة عالية
�
ص
�
العالي متخ
ساهم في
�
أية طرق غيرمقبولة قد ت
�
عن
ً
وبعيدا
إخلال بهذا النظام.
رتح هو
�
ق
�
ذا الم
��
شجعني على ه
�ُ
ا ي
�
و م
نجاحه في معظم دول العالم ومنها الدول
سبب به
�
العظمى والمتقدمة ، وكذلك ما يت
سائر مادية على كل
�
امتحان التوجيهي من خ
سائر معنوية للطالب
�
راف ، وكذلك خ
�
أط
شل الطالب بمادة من المواد
�
وذويه في حال ف
شكللهعقدةفيحياته،فكممنطالب
�
التيقدت
ستوعبها
�
يكون متفوقا في مادة ويرغبها وي
شل بها لعدم رغبته بها
�
رى يف
�
أخ
�
وفي مادة
ستيعابه ؟ ومنه
�
سجم مع عقله وا
�
بل ولا تن
أجل
�
سي فيما يحب من
�
ستقبله الدرا
�
سر م
�
يخ
لي كان
ً
صديقا
�
أذكر
�
ؤومة ، و
�
ش
�
تلك المادة الم
ضيات
�
إلا في مادة الريا
�
متفوقا في معظم المواد
أعاد
�
سية ، فـ
�
قدة نف
ُ
شكل لديه ع
�
، فقد كانت ت
سة الثانوية
�
شهادة الدرا
�
تقديم امتحان
أربع مرات ولم يفلح بها فترك
� »
«التوجيهي
ص
�
إلى العمل الخا
�
و توجه
ً
ريا
�
أخ
�
التعليم
سي و طموحه
�
أن ميوله الدرا
�
ضنا
�
ولو افتر
شله في
�
أو اللغات فهل ف
�
أدب
سة
�
كان لدرا
ض عدم
�
لافترا
ً
سا
�
عتبر مقيا
ُ
ضيات ي
�
الريا
ص الذي يحبه.
�
ص
�
إبداعه في التخ
�
أن تكون
�
أكثر .. يجب
�
ولكي نكون دقيقين
صلة في التعليم هي نهاية المرحلة
�
المرحلة الفا
صير
�
د من خلالها م
َّ
حد
ُ
إعدادية ، والتي ي
أكاديمي من
شواره
�
كمل م
ُ
أن ي
�
إما
� ،
الطالب
خلال اجتيازه لمعدل قبول المرحلة الثانوية
ص الذي
�
ص
�
بالتوافق مع معدل قبول التخ
أن يتجه
�
أو
� ،
س
�
سي
�
أ
�
يرغبه الطالب منذ الت
إلى التعليم المهني منذ بداية حياته
�
الطالب
، و بهذا نكون قد وفرنا عليه الوقت والجهد
شق طريق حياته .
�
ل
أن تنال هذه المقترحات اهتمام
�
ل
�
آم
�
و
سين بهذا
�
صحاب القرار والباحثين والدار
�
أ
�
ضير
�
أعتبره مقدمة و لا
�
المجال ، وما قدمته
سب ما
�
ضافة والتعديل عليها ح
�
إ
ن
�
م
صلاح التعليم هو
�
إ
�
أن
سبا ؛
�
يرونه منا
ؤولياتنا
�
س
�
أمة ، ومن م
�
ضة
�
صلاح وطن ونه
�
إ
�
جميعا .
࣯
࣯
صحافة اليرموك- هيا العياط
�
صالات والتعلم
�
صبحت تكنولوجيا الات
�
أ
�
رية
�
أخ
ة
�
آون
عن بعد التي غزت العالم في
أي لغة
�
أكثر الطرق فعالية في تعلم
�
أنجح و
�
من
أجنبية
ص اللغات
�
ص
�
أجنبية ، ويعتبر تخ
�
صات التي تحتاج لمثل هذه
�
ص
�
رث التخ
�
أك
�
من
ضوع كان
�
أهمية هذا المو
شارة
�
إ
التقنيات ، ول
صحافة اليرموك هذا الحوار مع الدكتورة
�
لـ
صة في منهجيات تعلم اللغات
�
ص
�
رنا قنديل المتخ
صالات.
�
ستخدام تكنولوجيا الات
�
أجنبية با
دى مواكبة الجامعات
�
إن م
�
قالت قنديل
صالات
�
ستخدام تكنولوجيا الات
�
ة لا
�
ي
�
أردن
إن يكاد يكون نادرا في جامعاتنا،
�
لتعلم اللغات
ؤون
�
سية يلج
�
ضاء الهيئة التدري
�
أع
�
أغلب
�
إن
�
ف
ورة في
�
ب
�
س
���
اب وال
�
ت
�
ك
�
م وال
�
ل
�
ق
�
دام ال
�
خ
�
ت
�
س
��
لا
ستخدام
�
أهمية ا
�
سين
�
العملية التعليمية متنا
ستخداما علميا وتعليميا وتربويا
�
التكنولوجيا ا
صادر المتاحة
�
ستفادة من الم
�
يمكن الطلبة من الا
صل
�
شبكات التوا
�
ستخدام
�
إنترنت ، وا
على
شاريع العلمية للتبادل اللغوي
�
الاجتماعي في الم
أجنبية .
ضارات
�
والثقافي مع الح
ذة اللغات
�
ات
�
س
��
أ
�
ب
�
دري
�
ة ت
�
ي
�
م
�
أه
�
ول
��
وح
أن
�
رق التعلم بينت
��
م ط
��
أه
�
أجنبية على
أجنبية
سام اللغات
�
أق
�
ساتذة
�
أ
�
عملية تدريب
على طرق التعلم حاجة ملحة في الجامعات
أكاديمي
�
ستوى
�
صل على م
�
ض ح
�
أردنية فالبع
ضع
�
ه لم يخ
�
أن
�
إلا
�
صه
�
ص
�
ومتميز في تخ
ٍ
ال
�
ع
إلمام بالطرق الحديثة
لدوراتفعليةتمكنه من
ستوىطلابهم .
�
س التيتمكنهم من رفع م
�
للتدري
و حول دور المناهج في تدعيم هذه الفكرة
ض المناهج
�
إن بع
� »
أردنية قالت
في الجامعات
شكل
�
ستخدام التكنولوجيا ب
�
الحديثة تتبنى ا
شطتها
�
أن
�
ص جزءا من
�
ص
�
إنها تخ
�
جزئي حيث
شاريع مثلا في نهاية الوحدة
�
أو تدريباتها كالم
�
ت والبحث عن
�
رتن
�
إن
ستخدام
�
سية لا
�
الدرا
دور لا يزال محدودا
�
أن هذا ال
�
إلا
�
المعلومات
سي
�
سا
�
أ
ؤديه فدوره
�
أن ت
�
ولا يمكن للمناهج
دى دافعيتهم
�
سين وم
�
أهيل المدر
�
له علاقة بت
سائل التكنولوجية».
�
ستخدام الو
�
لا
سام
�
أق
�
شاركة طلاب
�
أهمية م
شارة
�
إ
�
وفي
ربات طلبة يتحدثون
�
أردن لخ
اللغات في
ر في غاية
�
أم
إن هذا
�
ستهدفة قالت
�
اللغة الم
شكل طبيعي
�
صل ب
�
أهمية حيث تتيح لهم التوا
سهل على
�
أبنائها مما ي
�
ساب اللغة من
�
واكت
صل والتفكير والتعرف
�
أردنيين التوا
الطلبة
ساعدة
�
أخطاء التي يرتكبونها وطلب الم
على
ستواهم اللغوي
�
أبناء اللغة مما يرفع من م
�
من
وتحدث اللغة بطلاقة .
ستخدام
�
أن البحث با
�
دت قنديل على
�
أك
�
و
شكل
�
أجنبيةب
إلىتطويراللغة
�
ؤدي
�
إنترنتي
ساب مفردات
�
ساعد على فهم واكت
�
سي مما ي
�
سا
�
أ
�
ستخدام
�
ساعدهم على فهم كيفية ا
�
جديدة ي
أجنبية
صة باللغة
�
صيغ المختلفة والخا
�
ال
ضارة
�
لا�ع على الثقافة والح
�
أن الاط
�
كما و
أن
�
إلى فهم اللغة ، ولكن يجب
�
ؤدي
�
أجنبية ي
ار ممنهج وعلمي
�
إط
�
ضمن
�
يكون هذا البحث
س حتى يتمكن الطالب
�
شراف المدر
�
إ
�
وتحت
إنه قد يواجه
�
ستقلالية حيث
�
بعد ذلك من الا
ضعف
�
سبب
�
إما ب
�
صعوبات في البداية
�
ض ال
�
بع
شعب وكثرة المعلومات
�
أو ت
�
ستوى اللغوي
�
الم
ضا يجب التنبيه
�
أي
�
شبكة العنكبوتية . و
�
على ال
ستماع
�
س للقراءة فقط بل للا
�
أن البحث لي
�
إلى
�
اني
��
أغ
لا�م و
�
أف
صوتية و
�
س ال
�
مثلا للدرو
وغيرها الكثير .
ى متعلمي
���
إل
�
ة
�
ال
�
س
��
ر
�
ل ب
�
دي
�
ن
�
ت ق
�
ه
�
وج
�
وت
صالات
�
أن تكنولوجيا الات
�
أجنبية ب
اللغات
آفاقا غير محدودة للتعلم فمن البحث
�
قد تفتح
أبعد من ذلك
�
إلى
�
راء فكرة
�
إث
�
أو
�
عن معلومة
ج الثقافية
�
ربام
�
شاهدة ال
�
ى م
��
إل
�
ضافة
�
إ
با
أجنبية عبر مواقع
أبناء اللغة
�
صل مع
�
والتوا
سى
�
صل الاجتماعي وغيرها ، كما ولن نن
�
التوا
صبحت حديثا
�
أ
�
ص التعلم المفتوح التي
�
فر
أجنبية الرقمية
متاحة على مواقع الجامعات
ساقات
�
سجيل في م
�
والتي يمكن من خلالها الت
صرة على
�
ست مقت
�
أنها لي
�
أي لغة كانت ، كما و
�
ب
شمل مثل:
�
أ
�
ضيع
�
إنما على موا
�
سها و
�
اللغة نف
س .
�
سوب والتكنولوجيا وعلم النف
�
الحا
س
�
سا
�
أ
أكاديميين على طرق التعليم التكنولوجية ال
تدريب ال
ستوى طلبة اللغات
�
لرفع م
࣯
࣯
سلامة
�
صحافة اليرموك - رواء بني
�
سماءجامعة اليرموك .. هذه الجامعة المنارة
�
صدر
�
.. التي ترفد الوطن بالعلم و المتعلمين و ت
ستقرة
�
شتى الم
�
صنافا من العلوم ال
�
أ
�
للعالم
ساتذتها .. تزخر بالعديد
�
أ
�
في عقول طلبتها و
أكاديميين و
�
من الوجوه البراقة المنيرة .. من
ؤل و كتبوا التاريخ
�
سموا التفا
�
إداريين .. الذين ر
�
سيرة العطاء داخل يرموك
�
از خلال م
�
إنج
و
أن وجوههم تتوالى تباعا من
شموخ» .. و
�
«ال
أحلى
�
إلى المجتمع ب
� «
إخراج «اليرموكي
�
أجل
�
أنهم في وطن لا
أخلاقية و علمية .. و
�
صورة
�
أخرى ..
سيوف
�
سيفه مهما نبت ال
�
ينبا حد
ضمن
�
سبوعية تت
�
أ
�
وجه من جامعتي ( زاوية
ارة ..مع وجه
�
إن
�
أكثر
�
سلوب
�
أ
�
وارا جديدا ب
�
ح
من وجوه جامعة اليرموك الذين يمثلونها من
إداريين..
�
أكاديميين و
�
سم
�
شايرة من ق
�
أحمد الب
�
في هذا العدد .. نلتقي
صيانة والتدريب...
�
إنتاج وال
المطبعة في دائرة
ستك؟
�
حدثنا عن مراحل درا
سار
�
أكملت الثانوية العامة عام 7791 بالم
�
ؤهلني
�
لم ي
ٍ
صلت على معدل
�
العلمي، وقد ح
سة الجامعة فالتحقت بالمركز الجغرافي
�
لدرا
سم
�
ساحة ور
�
أعمال الم
�
ص ب
�
ص
�
أردني المتخ
الملكي
صت في الطباعة
�
ص
�
صوير ، وتخ
�
الخرائط والت
شهادة الدبلوم، بعد
�
صلت على
�
صوير وح
�
والت
سلحة لخدمة العلم لمدة
�
ذلك التحقت بالقوات الم
سنوات ، ثم تم تعييني في دائرة العلاقات
�
ثلاث
ضمن مجال عملي
�
العامة في جامعة اليرموك
صوير .
�
إخراج والطباعة والت
�
الفني في المونتاج و
حدثنا عن تربة عملك في اليرموك؟
بعدتعيينيبجامعة اليرموكفي01/4/3891
أحببت
�
ستي ، و
�
إكمال درا
�
تولدت لدي الرغبة ب
ص
�
شخ
�
أي
���
أي طريقة ف
���
ستي ب
�
أكمل درا
�
أن
�
ص المتعلمين
�
شخا
�
أ
رى
��
يدخل الجامعة وي
يتولد لديه الطموح والهدف ، دخلت الثانوية
صلت على
�
أدبي وح
سار
�
العامة من جديد بالم
وبعدها التحقت بجامعة اليرموك
ٍ
مرتفع
ٍ
معدل
سم
�
أكثر ق
�
أنه
ص اللغة العربية
�
ص
�
ست تخ
�
فدر
س
�
أدر
�
سائية وكنتوقتها
�
يطرحموادفي الفترة الم
ستير في جامعة
�
أكملت الماج
�
أعمل ، تخرجت و
�
و
ص تربية عامة .
�
ص
�
آل البيت بتخ
�
ضعف التي واجهتك بحياتك ؟
�
ما هي نقاط ال
صل على الدكتوراه، ولكن
�
أح
�
أن
�
كان طموحي
سة
�
صلة الدرا
�
اهتمامي بعائلتي منعني من موا
ريه من
�
سة وغ
�
ربوا ويريدون الدرا
�
أبنائي ك
�
ف
أخذ وقتي
�
أن
�
ستطيع
�
أ
�
أنني لا
�
شعرت
�
متطلبات ف
ووقت غيري .
صفات مختلفة عن
�
أي موا
�
هل عملك في وظيفتك تطلب
آخر؟
�
عمل
صوير والمونتاج
�
إن عمل الت
���
أكيد ، ف
�
بالت
أنه
ص العمل فيه
�
شخ
�
أي
�
ستطيع
�
إخراج لا ي
و
سة .
�
إلى مهارة ومعرفة وممار
�
بحاجة
آن ؟
إلى
�
إليها
�
هل اختلفت الجامعة منذ دخولك
أن الطالب كان
�
شعر
�
أ
�
اختلفت كثيرا فكنت
شارك
�
سته وي
�
ه في درا
�
ت
�
ل جهده ووق
�
ضع ك
�
ي
شطة الطلابية المفيدة اللامنهجية التي
�
أن
في
سه ولكن
�
ساعده على تهذيب وتثقيف نف
�
كانت ت
شت بهذا الجيل مع وجود
�
أمور كلها تلا
هذه
شغلت الطلاب عن
�
التكنولوجيا الحديثة التي
سة .
�
الدرا
أهمية المطبعة ؟
�
ما
ممتلخدمة الجامعة والقيام
ُ
ص
�
هذه المطبعة
سلات
�
ن كتب المنهجية والمرا
�
أعمالها م
�
بكل
شراتعلميةودفاترامتحانات.
�
سياتون
�
والقرطا
أفادتك وظيفتك في حياتك؟
�
ماذا
ص الذي يعمل فيه ،
�
شخ
�
أي عمل يوثر في ال
�
ستحيل العمل في وظيفة
�
أنه من الم
�
إلى
�
شيرا
�
م
أن
�
ؤثر فيك ، مبينا
�
سنة ولا ي
�
شرين
�
أكثر من ع
�
صبحت بيتي الثاني وجزء كبيرا من
�
أ
�
الجامعة
شعر بالملل الكبير في
�
أ
�
حياتي تعودت عليها و
إلى العمل
�
صدق للعودة
�
أ
�
سبوع ولا
�
أ
نهاية
شاط .
�
بكل ن
كلمة لطلابلجامعة اليرموك ؟
ستقبله ويكون
�
أن يهتم بم
�
أتمنى كل طالب
�
ستقبل، فيجب على كل طالب
�
إلى الم
�
له نظرة
م
�
ه
�
ات
�
أوق
�
ل
�
سخير ك
�
ستهم وت
�
ام بدرا
�
م
�
ت
�
الاه
سة .
�
وجهدهم في الدرا
كلمة للجامعة ؟
أن تكون من
�
ار والتقدم و
��
أتمنى لها الازده
�
ستاذ
�
أ
�
أرقى جامعات العالم ، وعلى كل موظف و
�
سه ويكون هدفه
�
ص في عمله ويراقب نف
�
أن يخل
�
ضاء وجه الله تعالى .
�
إر
�
في العمل
شايرة
�
أحمد الب
�
صرار
�
إ
إلهام والطموح وال
صدر ال
�
«اليرموك» م
࣯
࣯
صحافة اليرموك- هيا العياط
�
سلات
�
سل
�
أخيرة الاجتياح الهائل للم
سنوات
�
شهدنا في ال
�
ضائية العربية، حيث لاقت
�
المدبلجة في جميع القنوات الف
أردنيعلى اختلاف
شرائح المجتمع
�
شهد له مثيل بين
�
لم ي
ً
رواجا
ستوياته الاجتماعية وفئاته العمرية.
�
م
صحافة
�
د لهذه الظاهرة قامت
�
وي
�
ض والم
�
و بين المعار
سلات في
�
سل
�
ضوء على هذا النوع من الم
�
سليط اال
�
اليرموك بت
سباب التي
�
أ
أهم
�
صين لمعرفة
�
ص
�
ض المتخ
�
أردني وبع
شارع
�
ال
سلات ؟ وما
�
سل
�
أردني يحبذ هذا النوع من الم
جعلت المجتمع
سرنا ؟
�
أ
�
شبابنا و
�
س
�
أثر الذي تتركة في نفو
إعلامفيجامعةاليرموك الدكتورخلفالطاهات
ستاذ
�
أ
�
يقول
سلات
�
سل
�
ض هذا النوع من الم
�
الم لعر
�
إع
سائل
�
إن توجه و
�
سلبي، فمن
�
آخر
إيجابي و
�
أحدهما
�
يكمن في جانبين مختلفين
ضارات وثقافات
�
أردني التعرف على تارب ح
حق المجتمع
سده من قيم اجتماعية وثقافية تزيد
�
شعوب مختلفة بما ت
�
ل
سي الذي
�
سا
�
أ
من انفتاحه على العالم الخارجي ، ولكن الهدف
ٍ
يجذبانتباه فئة
ٍ
سل
�
ضمحتوىم
�
إعلامعر
سائل
�
تبحثعنه و
أهدافها
�
ضيع الجادة التقليدية؛ لتحقيق
�
عن الموا
ً
بعيدا
ٍ
معينة
سة غيرها.
�
أرباحها ومناف
�
ضاعفة
�
العليا المتمثلة بم
ستاذ
�
أ
أردنية يقول
صي الدراما
�
أما من وجهة نظر مخت
�
إنه لا يود اختلاف في
�«
عامر غرايبة من كلية الفنون الجميلة
أكانت عربية
�
سواء
�
سلات التلفزيونية
�
سل
�
أغلب الم
�
المحتوى بين
أم مدبلجة لكن الفرق يكمن في طريقة ترجمة المخرج وبناء
�
أن الدراما المدبلجة تميل
�
شة لذلك نرى ب
�
شا
�
سيناريو للغة ال
�
ال
صر الجمال من خلال
�
رفي لعنا
ِ
ستخدام ح
�
ض جميل و ا
�
ستعرا
�
لا
« ( مغني الحي
ً
ضيفا
�
سينمائية»، م
�
توظيف مفردات اللغة ال
شوق للتعرف على بيئة مختلفة
�
أردني ب
شاهد
�
لا يطرب) الم
ض في الدراما
�
أن الانفتاح المعرو
�
ر في حين
�
آخ
�
ومناخ ثقافي
ؤ الدراما العربية
�
ضها لمتر
�
صيات ببع
�
شخ
�
المدبلجة وعلاقة ال
على
ً
في المجتمع «، موكدا
ً
هائلا
ً
على طرحها لذلك لاقت رواجا
أن
�
إلا
� ً
ضعيفا
�
و
ً
سيطا
�
سلات ب
�
سل
�
إمكانية كون المحتوى في هذه الم
�
شكل تفوق عليه.
�
ال
سية البارزة
�
سبة قالت «الرومان
�
سا
�
أما ربة المنزل ماري ك
�
أردنية بعلاقتها الزوجية
�
سيدة
�
أي
�
الى حد كبير التي تتمناها
ل لطرق التعبير عن
�
رج
�
في مجتمع يفتقر فيه ال
ً
صا
�
صو
�
خ
ساء لمثل هذه
�
سباب التي جذبت الن
�
أ
أهم
�
حبه لزوجته من
سلات.»
�
سل
�
الم
سامة
�
أن الجاذبية والو
�
نتا
َّ
أنوار وهبة فقد بي
�
أما الطالبتان
�
صل
�
أكثرهم ح
�
أن
�
صة
�
التي يتميز بها ممثلو الدراما المدبلجة، خا
سلات .
�
سل
�
سي لمتابعة هذه الم
�
سبب رئي
�
على جوائز في الجمال
سلات
�
سل
�
أن هذا النوع من الم
�
سين
�
أمح
�
سيدة
�
ضح ال
�
فيحينتو
أبنائها
�
شه بعد تزويجها لجميع
�
يقتل وقت الفراغ الذي تعي
ستمتع
�
سل باللهجة العربية تعلها ت
�
سل
�
أن دبلجة الم
�
وبناتها و
شاهدة .
�
في الم
صة
�
أهل وخا
ضعف رقابة
� «
في حين قالت هديل دغيمات
شارها
�
سيفي انت
�
سبب رئي
�
أم مراهقا
�
كانطفلا
ً
سواء
�
أبنائها
أم
صفية
�
صهم ال
�
ص
�
س في ح
�
ضع حديث طلاب المدار
�
حتى باتت مو
ستوى العلمي لهم.»
�
إلى تراجع الم
�
ؤدي
�
مما ي
سلامية
�
إ
أخلاق ال
أن البعد عن الدين وال
�
سين العياط يرى
�
ح
سلات دليل على الرقي
�
سل
�
ض في هذه الم
�
أن ما يعر
�
شباب ب
�
و ظن ال
ساع دائرة متابعيها وتقليدهم لها في
�
سبب في ات
�
ضارة
�
والح
. ً
ضا
�
أي
�
س
�
صرفات واللبا
�
الت
على
ً
سلبا
�
ؤثر
�
سلات ت
�
سل
�
ذه الم
�
سف العزام « ه
�
ال يو
�
وق
صبحت
�
أ
�
أن الزوجة
أردني
العلاقات الزوجية في مجتمعنا
ساعات تتابع هذه
�
س ل
�
أبناءها لتجل
�
تهمل زوجها وبيتها و
أبطالها بالمثالية في الحب
�
أو لتطلب من زوجها تقليد
�
سلات
�
سل
�
الم
أن الزوج
صلة؛
�
أن هذا تمثيل ولا يمت للواقع ب
�
سين
�
، متنا
شاكل الحياة على جميع
�
ضغوط العمل وم
�
ؤوليات و
�
س
�
لديه م
للطلاق « .
ً
أحيانا
�
ضطره
�
صعدة مما ي
�
أ
سي الدكتور معاذ العزام حول الظاهرة
�
ص النف
�
يتحدث المخت
سر في المجتمع
�
أ
شباب و
�
أطفال وال
سلبي على
�
سها ال
�
وانعكا
سعينات من خلال
�
أ في الت
�
سلات بد
�
سل
�
«هذا النوع من الم
ً
قائلا
سلات
�
سل
�
شاهدة للم
�
سيكية ولكنها لم تكن بقدر م
�
الدراما المك
أن هناك
�
التركية والهندية والكورية في الوقت الحالي ؛ لذلكنجد
أطفال الذين يقلدون
بها على المدى البعيد ،
ً
أثرا
�
أكثر ت
�
فئتين
أخلاقية التي
�
شاهد اللا
�
سهم الم
�
سخ في عقولهم ونفو
�
أبطال وتر
أن الطفل في مرحلة
�
صة و
�
قد يبثها هذا النوع من الدراما، خا
أن يلقى رقابة حثيثة من والديه
�
شافوالتعلم ؛ لذلك يجب
�
الاكت
سب الثقافة الغربية .
�
حتى لا يك
ً
شباب الذين يقبلون عليها هربا
�
أخرى ال
�
ضيف من جهة
�
وي
شية ،وبالتالي
�
من الواقع المرير والفراغ العاطفي والبطالة المتف
شاكل الحياة وهمومها ونقلهم
�
إبعادهم عن م
ً
سا
�
يرونها متنف
صطنعة التي
�
أحلام المليئة بالحب والمثالية الم
إلى الخيال و
�
شر
�
إنتاجات التلفزيونية وتلعب في عقولهم لن
توهمهم بها هذه
أخلاق.
الرذيلة والبعد عن
إن هذا النوع
�
إدمان والانفتاح ، ف
وما بين الواقع والخيال ،
سيطرة للعب بعقولمجتمعنا
�
إلا هيمنة و
�
سلات ما هو
�
سل
�
من الم
إغرائه
�
إبعاده عن الدين و
�
أخلاقية و
�
شر الرذيلة و اللا
�
أردني لن
ضيها من
�
أهداف عار
�
إلى
�
صول
�
سلية للو
�
بالحب والرقي والت
ضائية.
�
القنوات الف
ما بين الواقع والخيال
آثارها الجتماعية
�
سلات المدبلجة و
�
سل
�
سحر الم
�
أردنيون و
ال
تعبيرية
࣯
࣯
شروق البو
� -
صحافة اليرموك
�
سان وهي
�
إن
سبة ل
�
ل العين بوابة العالم بالن
ِّ
شك
� ُ
ت
صر الحديث
�
، وفي الع
ً
س جدا
�
سا
�
صغير وح
�
جزء
صر من
�
صحيح الب
�
تتوفر التقنيات التي تعمل على ت
ب مهارات عالية
َّ
خلال عملياتمجهرية دقيقة تتطل
سموح به فيمثل هذا النوع من
�
أ غيرم
�
إن الخط
�
حيث
ره
ُّ
سة، ويتميز طب العيون بتطو
�
سا
�
العمليات الح
ص النظر
�
أجهزة فح
�
في
ً
صة
�
ستمر خا
�
سريع والم
�
ال
ستخدمة
�
صحيحه، وكذلك التقنيات الم
�
أجهزة ت
�
و
ل له
َّ
ص
�
ر ما تو
��
آخ
�
ار، و
�
ص
���
إب
الح عيوب
�
ص
���
إ
قق
ُ
إنتراليزك التي حت
هذا العلم العميق تقنية
شروط
�
إذا ما توافرت ال
�
ض النتيجة المطلوبة
�
للمري
إجراء العملية.
اللازمة
شاري
�
ست
�
شان ا
�
مع الدكتور خلف هو
ٍ
وفي لقاء
أن طب العيون
�
طب وجراحة العيون الدقيقة ذكر
ً
ضي مبتدئا
�
سينيات من القرن الما
�
شر منذ الخم
�
انت
صر النظر،
�
صحيح ق
�
شطيب اليدوي للقرنية لت
�
بالت
ها وحرق طبقات منها بالحرارة لعلاج طول
ِّ
ي
َ
أو ك
�
آن
رى حتى
ُ
النظر، وهذه العمليات لا تزال ت
ضى لا يتمكنون من
�
من المر
ً
كبيرة
ً
شريحة
�
إن
�
حيث
ضوع للعمليات التي تدخل فيها تقنية الليزر؛
�
الخ
راء العملية
��
إج
شروط المطلوبة ل
�
لعدم توفر ال
إن ما يتم في
�
إذ
� ،
سماكة الكافية للقرنية
�
أبرزها ال
�
و
سطح القرنية
�
شعة على
�
أ
سليط
�
عملية الليزر ت
حدد كمية
ُ
سطة الكمبيوتر ي
�
ج بوا
َ
م
َ
رب
ُ
من جهاز م
ض
�
لة باتاه القرنية لتبخير بع
َ
س
�
ر
ُ
شعة الم
�
أ
صر.
�
صحيح الب
�
الطبقات منها وبالتالي ت
أهمية الدقة في تحديد كمية
�
إلى
�
شان
�
شار هو
�
أ
�
و
إنها تختلف من
�
صلة للقرنية؛ حيث
�
شعة الوا
�
أ
أوطول النظر،
�
صر
�
على درجاتق
ً
أخرى بناء
حالة
شعة الليزر
�
أ
�
أو عدمه، و
�
إلى وجود انحراف
� ً
ضافة
�
إ
�
ستمرار
�
سطح القرنية، وبا
�
تقوم بحرق جزء من
ستمر حرق القرنية
�
شعة على القرنية ي
�
أ
توجيه
شكلها بحيث
�
إلى الحد المطلوب الذي يتغير فيه
�
شبكية
�
سليمة على
�
صورة ال
�
إلى تكوين ال
�
ؤدي
�
ي
صري.
�
ج الخلل الب
َ
عال
ُ
العين، وبذلك ي
ضح
�
أو
� »
أحدث «الليزك
وفيما يتعلق بالتقنية
أن تقنية الليزك تختلف عن الليزر حيث
�
شان
�
هو
ص قبل
�
سطة جهاز خا
�
ص القرنية بوا
�
يتم خلالها ق
سليط
�
شعة الليزر عليها، وهناك فرق في ت
�
أ
�
سليط
�
ت
ً
سطحيا
�
س
�
في الليزك ولي
ً
شعة فهو يكون داخليا
�
أ
ج
َ
عال
ُ
ض الذي ي
�
أن المري
�
إلى
� ً
ضافة
�
إ
� ،
كما في الليزر
أقلمنتاريخ
شهرعلى
�
شفاءبعد
�
بالليزريتماثللل
، ً
شوفا
�
سطح القرنية يبقى مك
�
أن
إجراء العملية؛
�
ة
�
ؤي
�
ر
�
ض ال
�
اح للمري
�
ت
� ُ
بينما في تقنية الليزك ت
ص
�
أن ق
�
إلا
� ،
ساعة
� 24
ضحة والمريحة خلال
�
الوا
ضعف
�ُ
أثناء عملية الليزك قد ي
�
ذ
َّ
نف
ُ
القرنية الذي ي
أن الجرح لا يلتحم
القرنية على المدى البعيد؛
. ً
كاملا
ً
التحاما
صحيح
�
آخر تطور لعمليات ت
�
شان حول
�
وقال هو
سمى بـ
�
ا ي
�
أو م
� »
زك
��
ي
��
رتال
�
إن
صر «تقنية
�
الب
إنها امتداد لعملية الليزك، ولكنها
� »
«الفمتوليزك
ص القرنية حيث
�
ذي يق
�
تتميز عنها في الجهاز ال
ل
َّ
د
َ
ع
ُ
ص القرنية، ثم ي
�
إتمام ق
ستعمل الليزر
�
إنه ي
�
شعة الليزر على قرنية العين،
�
أ
�
سليط
�
النظر بت
كما في
ً
ضا
�
أي
�
ضعف القرنية
� ُ
إنتراليزك ت
وعملية
تقنية الليزك.
ولكن هذه التطورات تتطلب مراعاة عدة عوامل
إجراء مثل هذه التقنيات
�
إمكانية
�
ض
�
تيح للمري
ُ
ت
صدد
�
أن هذا ال
�
ش
�
شان ب
�
ه هو
َّ
و
�
الجديدة، حيث ن
سلامة العين وخلوها من الالتهابات
�
رورة
�
ض
��
ن
ُّ
صري، وتكو
�
صب الب
�
ض كتلف الع
���
را
��
أم
و
ضغط في العين، واعتلال
�
ضاء، ووجود
�
المياه البي
سكري وغيرها من
�
صابة بال
�
إ
شبكية الناتج عن
�
ال
خدم الليزر
ُ
ست
�
إذا ا
�
ضعف القرنية
� ُ
ض التي ت
�
أمرا
إن
�
ألا تكون القرنية مخروطية حيث
�
في علاجها، و
مع مرور الزمن ولا
ً
ة
َّ
القرنية المخروطية تزداد رق
إجراء العمليات
ض
�
ح المري
َّ
ش
�َ
ر
ُ
شعة، وي
�
أ
تحتمل
إيجابية
شعة الليزر بعد النتائج
�
أ
�
التي تدخل فيها
ن للقرنية.
َّ
صوير الملو
�
ص المبدئي والت
�
للفح
أن العمر مهم في تحديد نوع
�
شان
�
ضاف هو
�
أ
�
و
ي
َ
إجراء عمليت
سب عمر
�
أن
�
العملية الجراحية، و
سنة،
� 60
إنتراليزك يتراوح بين 81 و
الليزك و
إجراء هذه العمليات خلال الفترة ما
�
ومن الممكن
ين دون
َ
إحدى العين
�
ضعف
�
عند
ً
بين 8 و 81 عاما
ص للنظارة مع وجود
�
شخ
�
ل ال
ُّ
أخرى، وعدمتحم
ذه العمليات
�
ى ه
َ
ر
�� ُ
صري، وكذلك ت
�
سل الب
�
الك
ض
�
ستين في بع
�
سن ال
�
ص الذين تاوزوا
�
شخا
�
أ
ل
الحالات.
أهمية الاعتناء بالعينين
�
إلى
�
شان
�
شار هو
�
أ
�
و
أطفال والتي لا
ألعاب الملائمة ل
من خلال توفير
ن
َ
ه
ِ
أن العاملين بالم
�
ش
�
نهم، وب
ُ
أعي
�
على
ً
شكل خطرا
�
ت
ستعمال الواقيات
�
سة كالحدادة عليهم ا
�
سا
�
الح
ضرورة
�
ى
�
إل
� ً
ضافة
�
إ
� ،
أي عمل
�
شروع في
�
قبل ال
إهمالها،
�
ض العين منذ بدايتها وعدم
�
أمرا
�
معالجة
س
�
صبمعالجة العيونولي
�
ومراجعة الطبيب المخت
ً
ؤدي غالبا
�
سلبية التي ت
�
للعواقب ال
ً
غيره؛ تنبا
ض وبالتالي تلف العين وفقدانها
�
ضاعف المر
�
إلى ت
�
لوظائفها.
إجرائها
ضى مراعاة عدة عوامل ل
�
دعا المر
ضعفان القرنية على المدى البعيد
� ُ
إنترا ليزك» قد ت
شان: « الليزك» و «ال
�
هو