صحافة اليرموك - page 6

6
2015
أيار
3
-
1436
رجب
14
الاحد
أي وحوار
ر
صلاح التعليم..
إ
أمة 
ضة
صلاح وطن ونه
إ
سف الزيادي
صر يو
ن
ه كـ
كم من معلم يعمل بعد انتهاء دوام
سيارة
أكان ذلك على
سواء
� - ؟
أجرة
سائق
صة - وكم من
سيارة خا
أم على
عمومي
شركات
ضار ؟ بل وفي
سوق الخ
معلم يعمل في
سات
س
ؤ
الخدمات التي تقدم خدماتها للم
شفيات ، وفي المولات والبقالات ، و
ست
والم
سجائر!!
شتري منه علبة
أتي الطالب لي
ي
سية
ضطرابات نف
وكم من معلم يعاني من ا
ن فقر ومديونية ،
ا يعانيه م
؛ نتيجة م
أن يغرق
إلا بعد
ستطيع الزواج
فالعازب لا ي
ضي طيلة
ا يم
ض ، وربم
بالديون والقرو
ؤهل لا
سداد ديونه ، والم
سنوات خدمته ب
أبنائه في ظل هذا
ؤمن حاجات
أن ي
ستطيع
ي
ً
سكن بيتا
أما المعلم الذي ي
� ،
ش
الغلاء الفاح
ألف نار ونار .
ش بين
إيجار فهو يعي
با
ور
أم
ذي يعاني من كل هذه
 فالمعلم ال
لتقديم ما لديه
ً
و جاهدا
ً
صا
،مهما كان مخل
للطلاب ، فلن يقدم ما هو مطلوبمنه وواجب
سيطر على عقله
أمور ت
ستبقى هذه
عليه ، و
سلوكه ،
ساهم في تغيير
وتفكيره و ربما ت
على
ً
سلبا
ذا
ر كل ه
أث
س
سينعك
وبالتالي
صيله العلمي.
الطالب و علىتح
من مرحلة
ً
داء
ت
الح التعليم اب
ص
���
إ
إن
إلى المرحلة الجامعية هو
� ً
صولا
س و
سي
أ
الت
ساتالوطن .. بلهو
س
ؤ
صلاح لكل دوائر وم
إ
صل
أمة . ولن يح
ض با
سية للنهو
سا
أ
قاعدة
أنه
ش
ع
��
ادة هيبة المعلم ورف
��
إع
ذا دون
ه
ضاعه ورفع راتبه ،
أو
سين
ورتبته ، وتح
ومنحه ميزات وحوافز ليتفرغ فقط لهذه
المهنة النبيلة ، و ردعه من العمل بغيرها ،
أهيل
إعادة ت
والعمل على عقد دورات مكثفة و
ستوى المطلوب
ض المعلمين الذين دون الم
لبع
س ، وعمل اختبارات كفاءة لهم .. و
في التدري
إذا كان غيرذلك
أما
س يبقى
صلح للتدري
من ي
إدارية بعد عقد دورات
إلى مهن
فيتمتحويله
ضا .
أي
أهيلية له
ت
 فعلى الحكومة ممثلة بوزارة التربية و
إيجاد
سعى جاهدة وجادة في
أن ت
� 
التعليم
أزق،
إنقاذ المعلم من هذا الم
الحلول المنطقية
أولى التي يتم
ستقبله منذ اللحظة
أمين م
وت
ض في كيفية ذلك ، فهي
أخو
تعيينه بها ، ولن
أحد .
لا تخفى على
أن يكون في
صلاح الثاني فيجب
إ
ا
أم
� 
سها
ساليب تدري
أ
سها ، وطرق و
المناهج نف
ستيعابه و
أن تتناغم مع عقل الطالب وا
، و
مراعاة الفروق الذهنية بينمختلف الطلبة ،
أن يتم التركيز على رغبات الطالب .. مثال
و
ضيات
إلى مادة الريا
إذا كان الطالب يميل
� :
ص له
ص
ذا التخ
��
ز على ه
ي
رتك
فيجب ال
سية وهكذا ، مع
سي
أ
ومتابعته منذ المرحلة الت
سبة لكل طالب .
توفير البيئة التربوية المنا
س بكافة
أمين كافة المدار
 كذلك يجب ت
صات
ص
سية وبكافة التخ
وادر التدري
ك
ال
سنا
صل ، فالكثير من مدار
ومنذ بداية الف
صينفي المواد
صفي المعلمينالمخت
تعانيمن نق
صات .
ص
أهم التخ
، بل وفي
د بها المعلم
سنا ت
ن مدار
 والكثير م
صه
ص
ادة بعيدا عن تخ
رث من م
أك
س
يدر
صل
أن يو
، فمهما حاول هذا المعلم جاهدا
صلها كما ينبغي
المعلومة و الفكرة فلن يو
الات تكون
��
ذه الح
والنتيجة للطالب في ه
حتمية وكلنا نعرفها .
الح التعليم
ص
���
إ
ير�
أخ
رتح
ق
ا الم
��
أم
� 
سة الثانوية
شهادة الدرا
إلغاء امتحان
فهو
ستبداله باختبارات
العامة ( التوجيهي ) وا
أن يتم
كفاءة للقبول في الجامعات ، على
ص الذي يتفوق
ص
س التخ
قبول الطالب بنف
أدنى
ضع حد
أن يو
سته ، و
به ويرغب بدرا
أن
ص ، و
ص
س التخ
لمعدل القبول في نف
صفيكلجامعةلجنة قبول ذاتكفاءة
ص
يخ
أن
أمر ، و
لهذا
ً
جيدا
ً
عالية ، ومدربة تدريبا
شرف عليها لجنة عليا من وزارة التعليم
� ُ
ت
ضا ،
أي
صة وذات كفاءة عالية
ص
العالي متخ
ساهم في
أية طرق غيرمقبولة قد ت
عن
ً
وبعيدا
إخلال بهذا النظام.
رتح هو
ق
ذا الم
��
شجعني على ه
�ُ
ا ي
 و م
نجاحه في معظم دول العالم ومنها الدول
سبب به
العظمى والمتقدمة ، وكذلك ما يت
سائر مادية على كل
امتحان التوجيهي من خ
سائر معنوية للطالب
راف ، وكذلك خ
أط
شل الطالب بمادة من المواد
وذويه في حال ف
شكللهعقدةفيحياته،فكممنطالب
التيقدت
ستوعبها
يكون متفوقا في مادة ويرغبها وي
شل بها لعدم رغبته بها
رى يف
أخ
وفي مادة
ستيعابه ؟ ومنه
سجم مع عقله وا
بل ولا تن
أجل
سي فيما يحب من
ستقبله الدرا
سر م
يخ
لي كان
ً
صديقا
أذكر
ؤومة ، و
ش
تلك المادة الم
ضيات
إلا في مادة الريا
متفوقا في معظم المواد
أعاد
سية ، فـ
قدة نف
ُ
شكل لديه ع
، فقد كانت ت
سة الثانوية
شهادة الدرا
تقديم امتحان
أربع مرات ولم يفلح بها فترك
� »
«التوجيهي
ص
إلى العمل الخا
و توجه
ً
ريا
أخ
التعليم
سي و طموحه
أن ميوله الدرا
ضنا
ولو افتر
شله في
أو اللغات فهل ف
أدب
سة
كان لدرا
ض عدم
لافترا
ً
سا
عتبر مقيا
ُ
ضيات ي
الريا
ص الذي يحبه.
ص
إبداعه في التخ
أن تكون
أكثر .. يجب
ولكي نكون دقيقين
صلة في التعليم هي نهاية المرحلة
المرحلة الفا
صير
د من خلالها م
َّ
حد
ُ
إعدادية ، والتي ي
أكاديمي من
شواره
كمل م
ُ
أن ي
إما
� ،
الطالب
خلال اجتيازه لمعدل قبول المرحلة الثانوية
ص الذي
ص
بالتوافق مع معدل قبول التخ
أن يتجه
أو
� ،
س
سي
أ
يرغبه الطالب منذ الت
إلى التعليم المهني منذ بداية حياته
الطالب
، و بهذا نكون قد وفرنا عليه الوقت والجهد
شق طريق حياته .
ل
أن تنال هذه المقترحات اهتمام
ل
آم
 و
سين بهذا
صحاب القرار والباحثين والدار
أ
ضير
أعتبره مقدمة و لا
المجال ، وما قدمته
سب  ما
ضافة والتعديل عليها ح
إ
ن
م
صلاح التعليم هو
إ
� 
أن
سبا ؛
يرونه منا
ؤولياتنا
س
أمة ، ومن م
ضة
صلاح وطن ونه
إ
جميعا .
صحافة اليرموك- هيا العياط
صالات والتعلم
صبحت تكنولوجيا الات
أ
رية
أخ
ة
آون
عن بعد التي غزت العالم في
أي لغة
أكثر الطرق فعالية في تعلم
أنجح و
من
أجنبية
ص اللغات
ص
أجنبية ، ويعتبر تخ
صات التي تحتاج لمثل هذه
ص
رث التخ
أك
من
ضوع كان
أهمية هذا المو
شارة
إ
التقنيات ، ول
صحافة اليرموك هذا الحوار مع الدكتورة
لـ
صة في منهجيات تعلم اللغات
ص
رنا قنديل المتخ
صالات.
ستخدام تكنولوجيا الات
أجنبية با
دى مواكبة الجامعات
إن م
قالت قنديل
صالات
ستخدام تكنولوجيا الات
ة لا
ي
أردن
إن يكاد يكون نادرا في جامعاتنا،
لتعلم اللغات
ؤون
سية يلج
ضاء الهيئة التدري
أع
أغلب
إن
ف
ورة في
ب
س
���
اب وال
ت
ك
م وال
ل
ق
دام ال
خ
ت
س
��
لا
ستخدام
أهمية ا
سين
العملية التعليمية متنا
ستخداما علميا وتعليميا وتربويا
التكنولوجيا ا
صادر المتاحة
ستفادة من الم
يمكن الطلبة من الا
صل
شبكات التوا
ستخدام
إنترنت ، وا
على
شاريع العلمية للتبادل اللغوي
الاجتماعي في الم
أجنبية .
ضارات
والثقافي مع الح
ذة اللغات
ات
س
��
أ
ب
دري
ة ت
ي
م
أه
ول
��
وح
أن
رق التعلم بينت
��
م ط
��
أه
أجنبية على
أجنبية
سام اللغات
أق
ساتذة
أ
عملية تدريب
على طرق التعلم حاجة ملحة في الجامعات
أكاديمي
ستوى
صل على م
ض ح
أردنية فالبع
ضع
ه لم يخ
أن
إلا
صه
ص
ومتميز في تخ
ٍ
ال
ع
إلمام بالطرق الحديثة
لدوراتفعليةتمكنه من
ستوىطلابهم .
س التيتمكنهم من رفع م
للتدري
و حول دور المناهج في تدعيم هذه الفكرة
ض المناهج
إن بع
� »
أردنية قالت
في الجامعات
شكل
ستخدام التكنولوجيا ب
الحديثة تتبنى ا
شطتها
أن
ص جزءا من
ص
إنها تخ
جزئي حيث
شاريع مثلا في نهاية الوحدة
أو تدريباتها كالم
ت والبحث عن
رتن
إن
ستخدام
سية لا
الدرا
دور لا يزال محدودا
أن هذا ال
إلا
المعلومات
سي
سا
أ
ؤديه فدوره
أن ت
ولا يمكن للمناهج
دى دافعيتهم
سين وم
أهيل المدر
له علاقة بت
سائل التكنولوجية».
ستخدام الو
لا
سام
أق
شاركة طلاب
أهمية م
شارة
إ
وفي
ربات طلبة يتحدثون
أردن لخ
اللغات في
ر في غاية
أم
إن هذا
ستهدفة قالت
اللغة الم
شكل طبيعي
صل ب
أهمية حيث تتيح لهم التوا
سهل على
أبنائها مما ي
ساب اللغة من
واكت
صل والتفكير والتعرف
أردنيين التوا
الطلبة
ساعدة
أخطاء التي يرتكبونها وطلب الم
على
ستواهم اللغوي
أبناء اللغة مما يرفع من م
من
وتحدث اللغة بطلاقة .
ستخدام
أن البحث با
دت قنديل على
أك
و
شكل
أجنبيةب
إلىتطويراللغة
ؤدي
إنترنتي
ساب مفردات
ساعد على فهم واكت
سي مما ي
سا
أ
ستخدام
ساعدهم على فهم كيفية ا
جديدة ي
أجنبية
صة باللغة
صيغ المختلفة والخا
ال
ضارة
لا�ع على الثقافة والح
أن الاط
كما و
أن
إلى فهم اللغة ، ولكن يجب
ؤدي
أجنبية ي
ار ممنهج وعلمي
إط
ضمن
يكون هذا البحث
س حتى يتمكن الطالب
شراف المدر
إ
وتحت
إنه قد يواجه
ستقلالية حيث
بعد ذلك من الا
ضعف
سبب
إما ب
صعوبات في البداية
ض ال
بع
شعب وكثرة المعلومات
أو ت
ستوى اللغوي
الم
ضا يجب التنبيه
أي
شبكة العنكبوتية . و
على ال
ستماع
س للقراءة فقط بل للا
أن البحث لي
إلى
اني
��
أغ
لا�م و
أف
صوتية و
س ال
مثلا للدرو
وغيرها الكثير .
ى متعلمي
���
إل
ة
ال
س
��
ر
ل ب
دي
ن
ت ق
ه
وج
وت
صالات
أن تكنولوجيا الات
أجنبية ب
اللغات
آفاقا غير محدودة للتعلم فمن البحث
قد تفتح
أبعد من ذلك
إلى
راء فكرة
إث
أو
عن معلومة
ج الثقافية
ربام
شاهدة ال
ى م
��
إل
ضافة
إ
با
أجنبية عبر مواقع
أبناء اللغة
صل مع
والتوا
سى
صل الاجتماعي وغيرها ، كما ولن نن
التوا
صبحت حديثا
أ
ص التعلم المفتوح التي
فر
أجنبية الرقمية
متاحة على مواقع الجامعات
ساقات
سجيل في م
والتي يمكن من خلالها الت
صرة على
ست مقت
أنها لي
أي لغة كانت ، كما و
ب
شمل مثل:
أ
ضيع
إنما على موا
سها و
اللغة نف
س .
سوب والتكنولوجيا وعلم النف
الحا
س
سا
أ
أكاديميين على طرق التعليم التكنولوجية ال
تدريب ال
ستوى طلبة اللغات
لرفع م
سلامة
صحافة اليرموك - رواء بني
سماءجامعة اليرموك .. هذه الجامعة المنارة
صدر
.. التي ترفد الوطن بالعلم و المتعلمين و ت
ستقرة
شتى الم
صنافا من العلوم ال
أ
للعالم
ساتذتها .. تزخر بالعديد
أ
في عقول طلبتها و
أكاديميين و
من الوجوه البراقة المنيرة .. من
ؤل و كتبوا التاريخ
سموا التفا
إداريين .. الذين ر
سيرة العطاء داخل يرموك
از خلال م
إنج
و
أن وجوههم تتوالى تباعا من
شموخ» .. و
«ال
أحلى
إلى المجتمع ب
� «
إخراج «اليرموكي
أجل
أنهم في وطن لا
أخلاقية و علمية .. و
صورة
أخرى ..
سيوف
سيفه مهما نبت ال
ينبا حد
ضمن
سبوعية تت
أ
وجه من جامعتي ( زاوية
ارة ..مع وجه
إن
أكثر
سلوب
أ
وارا جديدا ب
ح
من وجوه جامعة اليرموك الذين يمثلونها من
إداريين..
أكاديميين و
سم
شايرة من ق
أحمد الب
في هذا العدد .. نلتقي
صيانة والتدريب...
إنتاج وال
المطبعة في دائرة
ستك؟
حدثنا عن مراحل درا
سار
أكملت الثانوية العامة عام 7791 بالم
ؤهلني
لم ي
ٍ
صلت على معدل
العلمي، وقد ح
سة الجامعة فالتحقت بالمركز الجغرافي
لدرا
سم
ساحة ور
أعمال الم
ص ب
ص
أردني المتخ
الملكي
صت في الطباعة
ص
صوير ، وتخ
الخرائط والت
شهادة الدبلوم، بعد
صلت على
صوير وح
والت
سلحة لخدمة العلم لمدة
ذلك التحقت بالقوات الم
سنوات ، ثم تم تعييني في دائرة العلاقات
ثلاث
ضمن مجال عملي
العامة في جامعة اليرموك
صوير .
إخراج والطباعة والت
الفني في المونتاج و
حدثنا عن تربة عملك في اليرموك؟
بعدتعيينيبجامعة اليرموكفي01/4/3891
أحببت
ستي ، و
إكمال درا
تولدت لدي الرغبة ب
ص
شخ
أي
���
أي طريقة ف
���
ستي ب
أكمل درا
أن
ص المتعلمين
شخا
أ
رى
��
يدخل الجامعة وي
يتولد لديه الطموح والهدف ، دخلت الثانوية
صلت على
أدبي وح
سار
العامة من جديد بالم
وبعدها التحقت بجامعة اليرموك
ٍ
مرتفع
ٍ
معدل
سم
أكثر ق
أنه
ص اللغة العربية
ص
ست تخ
فدر
س
أدر
سائية وكنتوقتها
يطرحموادفي الفترة الم
ستير في جامعة
أكملت الماج
أعمل ، تخرجت و
و
ص تربية عامة .
ص
آل البيت بتخ
ضعف التي واجهتك بحياتك ؟
ما هي نقاط ال
صل على الدكتوراه، ولكن
أح
أن
كان طموحي
سة
صلة الدرا
اهتمامي بعائلتي منعني من موا
ريه من
سة وغ
ربوا ويريدون الدرا
أبنائي ك
ف
أخذ وقتي
أن
ستطيع
أ
أنني لا
شعرت
متطلبات ف
ووقت غيري .
صفات مختلفة عن
أي موا
هل عملك في وظيفتك تطلب
آخر؟
عمل
صوير والمونتاج
إن عمل الت
���
أكيد ، ف
بالت
أنه
ص العمل فيه
شخ
أي
ستطيع
إخراج لا ي
و
سة .
إلى مهارة ومعرفة وممار
بحاجة
آن ؟
إلى
إليها
هل اختلفت الجامعة منذ دخولك
أن الطالب كان
شعر
أ
اختلفت كثيرا فكنت
شارك
سته وي
ه في درا
ت
ل جهده ووق
ضع ك
ي
شطة الطلابية المفيدة اللامنهجية التي
أن
في
سه ولكن
ساعده على تهذيب وتثقيف نف
كانت ت
شت بهذا الجيل مع وجود
أمور كلها تلا
هذه
شغلت الطلاب عن
التكنولوجيا الحديثة التي
سة .
الدرا
أهمية المطبعة ؟
ما
ممتلخدمة الجامعة والقيام
ُ
ص
هذه المطبعة
سلات
ن كتب المنهجية والمرا
أعمالها م
بكل
شراتعلميةودفاترامتحانات.
سياتون
والقرطا
أفادتك وظيفتك في حياتك؟
ماذا
ص الذي يعمل فيه ،
شخ
أي عمل يوثر في ال
ستحيل العمل في وظيفة
أنه من الم
إلى
شيرا
م
أن
ؤثر فيك ، مبينا
سنة ولا ي
شرين
أكثر من ع
صبحت بيتي الثاني وجزء كبيرا من
أ
الجامعة
شعر بالملل الكبير في
أ
حياتي تعودت عليها و
إلى العمل
صدق للعودة
أ
سبوع ولا
أ
نهاية
شاط .
بكل ن
كلمة لطلابلجامعة اليرموك ؟
ستقبله ويكون
أن يهتم بم
أتمنى كل طالب
ستقبل، فيجب على كل طالب
إلى الم
له نظرة
م
ه
ات
أوق
ل
سخير ك
ستهم وت
ام بدرا
م
ت
الاه
سة .
وجهدهم في الدرا
كلمة للجامعة ؟
أن تكون من
ار والتقدم و
��
أتمنى لها الازده
ستاذ
أ
أرقى جامعات العالم ، وعلى كل موظف و
سه ويكون هدفه
ص في عمله ويراقب نف
أن يخل
ضاء وجه الله تعالى .
إر
في العمل
شايرة
أحمد الب
صرار
إ
إلهام والطموح وال
صدر ال
«اليرموك» م
صحافة اليرموك- هيا العياط
سلات
سل
أخيرة الاجتياح الهائل للم
سنوات
شهدنا في ال
ضائية العربية، حيث لاقت
المدبلجة في جميع القنوات الف
أردنيعلى اختلاف
شرائح المجتمع
شهد له مثيل بين
لم ي
ً
رواجا
ستوياته الاجتماعية وفئاته العمرية.
م
صحافة
د لهذه الظاهرة قامت
وي
ض والم
و بين المعار
سلات في
سل
ضوء على هذا النوع من الم
سليط اال
اليرموك بت
سباب التي
أ
أهم
صين لمعرفة
ص
ض المتخ
أردني وبع
شارع
ال
سلات ؟ وما
سل
أردني يحبذ هذا النوع من الم
جعلت المجتمع
سرنا ؟
أ
شبابنا و
س
أثر الذي تتركة في نفو
إعلامفيجامعةاليرموك الدكتورخلفالطاهات
ستاذ
أ
يقول
سلات
سل
ض هذا النوع من الم
الم لعر
إع
سائل
إن توجه و
سلبي، فمن
آخر
إيجابي و
أحدهما
يكمن في جانبين مختلفين
ضارات وثقافات
أردني التعرف على تارب ح
حق المجتمع
سده من قيم اجتماعية وثقافية تزيد
شعوب مختلفة بما ت
ل
سي الذي
سا
أ
من انفتاحه على العالم الخارجي ، ولكن الهدف
ٍ
يجذبانتباه فئة
ٍ
سل
ضمحتوىم
إعلامعر
سائل
تبحثعنه و
أهدافها
ضيع الجادة التقليدية؛ لتحقيق
عن الموا
ً
بعيدا
ٍ
معينة
سة غيرها.
أرباحها ومناف
ضاعفة
العليا المتمثلة بم
ستاذ
أ
أردنية يقول
صي الدراما
أما من وجهة نظر مخت
إنه لا يود اختلاف في
�«
عامر غرايبة من كلية الفنون الجميلة
أكانت عربية
سواء
سلات التلفزيونية
سل
أغلب الم
المحتوى بين
أم مدبلجة لكن الفرق يكمن في طريقة ترجمة المخرج وبناء
أن الدراما المدبلجة تميل
شة لذلك نرى ب
شا
سيناريو للغة ال
ال
صر الجمال من خلال
رفي لعنا
ِ
ستخدام ح
ض جميل و ا
ستعرا
لا
« ( مغني الحي
ً
ضيفا
سينمائية»، م
توظيف مفردات اللغة ال
شوق للتعرف على بيئة مختلفة
أردني ب
شاهد
لا يطرب) الم
ض في الدراما
أن الانفتاح المعرو
ر في حين
آخ
ومناخ ثقافي
ؤ الدراما العربية
ضها لمتر
صيات ببع
شخ
المدبلجة وعلاقة ال
على
ً
في المجتمع «، موكدا
ً
هائلا
ً
على طرحها لذلك لاقت رواجا
أن
إلا
� ً
ضعيفا
و
ً
سيطا
سلات ب
سل
إمكانية كون المحتوى في هذه الم
شكل تفوق عليه.
ال
سية البارزة
سبة قالت «الرومان
سا
أما ربة المنزل ماري ك
أردنية بعلاقتها الزوجية
سيدة
أي
الى حد كبير التي تتمناها
ل لطرق التعبير عن
رج
في مجتمع يفتقر فيه ال
ً
صا
صو
خ
ساء لمثل هذه
سباب التي جذبت الن
أ
أهم
حبه لزوجته من
سلات.»
سل
الم
سامة
أن الجاذبية والو
نتا
َّ
أنوار وهبة فقد بي
أما الطالبتان
صل
أكثرهم ح
أن
صة
التي يتميز بها ممثلو الدراما المدبلجة، خا
سلات .
سل
سي لمتابعة هذه الم
سبب رئي
على جوائز في الجمال
سلات
سل
أن هذا النوع من الم
سين
أمح
سيدة
ضح ال
فيحينتو
أبنائها
شه بعد تزويجها لجميع
يقتل وقت الفراغ الذي تعي
ستمتع
سل باللهجة العربية تعلها ت
سل
أن دبلجة الم
وبناتها و
شاهدة .
في الم
صة
أهل وخا
ضعف رقابة
� «
في حين قالت هديل دغيمات
شارها
سيفي انت
سبب رئي
أم مراهقا
كانطفلا
ً
سواء
أبنائها
أم
صفية
صهم ال
ص
س في ح
ضع حديث طلاب المدار
حتى باتت مو
ستوى العلمي لهم.»
إلى تراجع الم
ؤدي
مما ي
سلامية
إ
أخلاق ال
أن البعد عن الدين وال
سين العياط يرى
ح
سلات دليل على الرقي
سل
ض في هذه الم
أن ما يعر
شباب ب
و ظن ال
ساع دائرة متابعيها وتقليدهم لها في
سبب في ات
ضارة
والح
. ً
ضا
أي
س
صرفات واللبا
الت
على
ً
سلبا
ؤثر
سلات ت
سل
ذه الم
سف العزام « ه
ال يو
وق
صبحت
أ
أن الزوجة
أردني
العلاقات الزوجية في مجتمعنا
ساعات تتابع هذه
س ل
أبناءها لتجل
تهمل زوجها وبيتها و
أبطالها بالمثالية في الحب
أو لتطلب من زوجها تقليد
سلات
سل
الم
أن الزوج
صلة؛
أن هذا تمثيل ولا يمت للواقع ب
سين
، متنا
شاكل الحياة على جميع
ضغوط العمل وم
ؤوليات و
س
لديه م
للطلاق « .
ً
أحيانا
ضطره
صعدة مما ي
أ
سي الدكتور معاذ العزام حول الظاهرة
ص النف
يتحدث المخت
سر في المجتمع
أ
شباب و
أطفال وال
سلبي على
سها ال
وانعكا
سعينات من خلال
أ في الت
سلات بد
سل
«هذا النوع من الم
ً
قائلا
سلات
سل
شاهدة للم
سيكية ولكنها لم تكن بقدر م
الدراما المك
أن هناك
التركية والهندية والكورية في الوقت الحالي ؛ لذلكنجد
أطفال الذين يقلدون
بها على المدى البعيد ،
ً
أثرا
أكثر ت
فئتين
أخلاقية التي
شاهد اللا
سهم الم
سخ في عقولهم ونفو
أبطال وتر
أن الطفل في مرحلة
صة و
قد يبثها هذا النوع من الدراما، خا
أن يلقى رقابة حثيثة من والديه
شافوالتعلم ؛ لذلك يجب
الاكت
سب الثقافة الغربية .
حتى لا يك
ً
شباب الذين يقبلون عليها هربا
أخرى ال
ضيف من جهة
وي
شية ،وبالتالي
من الواقع المرير والفراغ العاطفي والبطالة المتف
شاكل الحياة وهمومها ونقلهم
إبعادهم عن م
ً
سا
يرونها متنف
صطنعة التي
أحلام المليئة بالحب والمثالية الم
إلى الخيال و
شر
إنتاجات التلفزيونية وتلعب في عقولهم لن
توهمهم بها هذه
أخلاق.
الرذيلة والبعد عن
إن هذا النوع
إدمان والانفتاح ، ف
وما بين الواقع والخيال ،
سيطرة للعب بعقولمجتمعنا
إلا هيمنة و
سلات ما هو
سل
من الم
إغرائه
إبعاده عن الدين و
أخلاقية و
شر الرذيلة و اللا
أردني لن
ضيها من
أهداف عار
إلى
صول
سلية للو
بالحب والرقي والت
ضائية.
القنوات الف
ما بين الواقع والخيال
آثارها الجتماعية
سلات المدبلجة و
سل
سحر الم
أردنيون و
ال
تعبيرية
شروق البو
� -
صحافة اليرموك
سان وهي
إن
سبة ل
ل العين بوابة العالم بالن
ِّ
شك
� ُ
ت
صر الحديث
، وفي الع
ً
س جدا
سا
صغير وح
جزء
صر من
صحيح الب
تتوفر التقنيات التي تعمل على ت
ب مهارات عالية
َّ
خلال عملياتمجهرية دقيقة تتطل
سموح به فيمثل هذا النوع من
أ غيرم
إن الخط
حيث
ره
ُّ
سة، ويتميز طب العيون بتطو
سا
العمليات الح
ص النظر
أجهزة فح
في
ً
صة
ستمر خا
سريع والم
ال
ستخدمة
صحيحه، وكذلك التقنيات الم
أجهزة ت
و
ل له
َّ
ص
ر ما تو
��
آخ
ار، و
ص
���
إب
الح عيوب
ص
���
إ
قق
ُ
إنتراليزك التي حت
هذا العلم العميق تقنية
شروط
إذا ما توافرت ال
ض النتيجة المطلوبة
للمري
إجراء العملية.
اللازمة
شاري
ست
شان ا
مع الدكتور خلف هو
ٍ
وفي لقاء
أن طب العيون
طب وجراحة العيون الدقيقة ذكر
ً
ضي مبتدئا
سينيات من القرن الما
شر منذ الخم
انت
صر النظر،
صحيح ق
شطيب اليدوي للقرنية لت
بالت
ها وحرق طبقات منها بالحرارة لعلاج طول
ِّ
ي
َ
أو ك
آن
رى حتى
ُ
النظر، وهذه العمليات لا تزال ت
ضى لا يتمكنون من
من المر
ً
كبيرة
ً
شريحة
إن
حيث
ضوع للعمليات التي تدخل فيها تقنية الليزر؛
الخ
راء العملية
��
إج
شروط المطلوبة ل
لعدم توفر ال
إن ما يتم في
إذ
� ،
سماكة الكافية للقرنية
أبرزها ال
و
سطح القرنية
شعة على
أ
سليط
عملية الليزر ت
حدد كمية
ُ
سطة الكمبيوتر ي
ج بوا
َ
م
َ
رب
ُ
من جهاز م
ض
لة باتاه القرنية لتبخير بع
َ
س
ر
ُ
شعة الم
أ
صر.
صحيح الب
الطبقات منها وبالتالي ت
أهمية الدقة في تحديد كمية
إلى
شان
شار هو
أ
و
إنها تختلف من
صلة للقرنية؛ حيث
شعة الوا
أ
أوطول النظر،
صر
على درجاتق
ً
أخرى بناء
حالة
شعة الليزر
أ
أو عدمه، و
إلى وجود انحراف
� ً
ضافة
إ
ستمرار
سطح القرنية، وبا
تقوم بحرق جزء من
ستمر حرق القرنية
شعة على القرنية ي
أ
توجيه
شكلها بحيث
إلى الحد المطلوب الذي يتغير فيه
شبكية
سليمة على
صورة ال
إلى تكوين ال
ؤدي
ي
صري.
ج الخلل الب
َ
عال
ُ
العين، وبذلك ي
ضح
أو
� »
أحدث «الليزك
وفيما يتعلق بالتقنية
أن تقنية الليزك تختلف عن الليزر حيث
شان
هو
ص قبل
سطة جهاز خا
ص القرنية بوا
يتم خلالها ق
سليط
شعة الليزر عليها، وهناك فرق في ت
أ
سليط
ت
ً
سطحيا
س
في الليزك ولي
ً
شعة فهو يكون داخليا
أ
ج
َ
عال
ُ
ض الذي ي
أن المري
إلى
� ً
ضافة
إ
� ،
كما في الليزر
أقلمنتاريخ
شهرعلى
شفاءبعد
بالليزريتماثللل
، ً
شوفا
سطح القرنية يبقى مك
أن
إجراء العملية؛
ة
ؤي
ر
ض ال
اح للمري
ت
� ُ
بينما في تقنية الليزك ت
ص
أن ق
إلا
� ،
ساعة
� 24
ضحة والمريحة خلال
الوا
ضعف
�ُ
أثناء عملية الليزك قد ي
ذ
َّ
نف
ُ
القرنية الذي ي
أن الجرح لا يلتحم
القرنية على المدى البعيد؛
. ً
كاملا
ً
التحاما
صحيح
آخر تطور لعمليات ت
شان حول
وقال هو
سمى بـ
ا ي
أو م
� »
زك
��
ي
��
رتال
إن
صر «تقنية
الب
إنها امتداد لعملية الليزك، ولكنها
� »
«الفمتوليزك
ص القرنية حيث
ذي يق
تتميز عنها في الجهاز ال
ل
َّ
د
َ
ع
ُ
ص القرنية، ثم ي
إتمام ق
ستعمل الليزر
إنه ي
شعة الليزر على قرنية العين،
أ
سليط
النظر بت
كما في
ً
ضا
أي
ضعف القرنية
� ُ
إنتراليزك ت
وعملية
تقنية الليزك.
ولكن هذه التطورات تتطلب مراعاة عدة عوامل
إجراء مثل هذه التقنيات
إمكانية
ض
تيح للمري
ُ
ت
صدد
أن هذا ال
ش
شان ب
ه هو
َّ
و
الجديدة، حيث ن
سلامة العين وخلوها من الالتهابات
رورة
ض
��
ن
ُّ
صري، وتكو
صب الب
ض كتلف الع
���
را
��
أم
و
ضغط في العين، واعتلال
ضاء، ووجود
المياه البي
سكري وغيرها من
صابة بال
إ
شبكية الناتج عن
ال
خدم الليزر
ُ
ست
إذا ا
ضعف القرنية
� ُ
ض التي ت
أمرا
إن
ألا تكون القرنية مخروطية حيث
في علاجها، و
مع مرور الزمن ولا
ً
ة
َّ
القرنية المخروطية تزداد رق
إجراء العمليات
ض
ح المري
َّ
ش
�َ
ر
ُ
شعة، وي
أ
تحتمل
إيجابية
شعة الليزر بعد النتائج
أ
التي تدخل فيها
ن للقرنية.
َّ
صوير الملو
ص المبدئي والت
للفح
أن العمر مهم في تحديد نوع
شان
ضاف هو
أ
و
ي
َ
إجراء عمليت
سب عمر
أن
العملية الجراحية، و
سنة،
� 60
إنتراليزك يتراوح بين 81 و
الليزك و
إجراء هذه العمليات خلال الفترة ما
ومن الممكن
ين دون
َ
إحدى العين
ضعف
عند
ً
بين 8 و 81 عاما
ص للنظارة مع وجود
شخ
ل ال
ُّ
أخرى، وعدمتحم
ذه العمليات
ى ه
َ
ر
�� ُ
صري، وكذلك ت
سل الب
الك
ض
ستين في بع
سن ال
ص الذين تاوزوا
شخا
أ
ل
الحالات.
أهمية الاعتناء بالعينين
إلى
شان
شار هو
أ
و
أطفال والتي لا
ألعاب الملائمة ل
من خلال توفير
ن
َ
ه
ِ
أن العاملين بالم
ش
نهم، وب
ُ
أعي
على
ً
شكل خطرا
ت
ستعمال الواقيات
سة كالحدادة عليهم ا
سا
الح
ضرورة
ى
إل
� ً
ضافة
إ
� ،
أي عمل
شروع في
قبل ال
إهمالها،
ض العين منذ بدايتها وعدم
أمرا
معالجة
س
صبمعالجة العيونولي
ومراجعة الطبيب المخت
ً
ؤدي غالبا
سلبية التي ت
للعواقب ال
ً
غيره؛ تنبا
ض وبالتالي تلف العين وفقدانها
ضاعف المر
إلى ت
لوظائفها.
إجرائها
ضى مراعاة عدة عوامل ل
دعا المر
ضعفان القرنية على المدى البعيد
� ُ
إنترا ليزك» قد ت
شان: « الليزك» و «ال
هو
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook