صحافة اليرموك - page 4

4
شرفات
2015
أيار
3
-
1436
رجب
14
الاحد
سيات
مقد
صحافة اليرموك - علا بلعاوي
صى
أق
سجد
صى، وهي حبل الوريد بين الم
أق
سجد
أ من الم
تعد حارة المغاربة جزءا لا يتجز
صهاينة حائط المبكى
سماه ال
شريف ، حيث تقع حارة المغاربة عند حائط البراق الذي
س ال
والقد
شريف .
س ال
شرق البلدة القديمة بالقد
، في جنوب
صبحوا من المجاورين
أو لي
� ،
للعلم
ً
أو طلبا
� ،
سة للحج
إلى البلدة المقد
كانوا المغاربة يتوجهون
صلاح الدين
صليبين مع
ضد ال
شارك في الحروب
أتي لي
ضهم كان ي
أن بع
صى ، كما
أق
سجد
للم
سكنوا في
ستوطنوا فيها و
صى ، فا
أق
ؤلاء الزائرين لم يرغبوا في مغادرة
ض ه
أيوبي ، وبع
ضل .
أف
سها وقفا عليهم الملك
س
أ
الحارة التي
صلاح
سكن
أ
صلاحية « ، فقد
أخبار الدولتين النورية وال
ضتين في
وكما جاء في كتاب «الرو
سلمين في معركتي حطين وفتح بيت
صار الم
س بعد انت
من المغاربة في المقد
ً
أيوبي عددا
الدين
ساكن المحيطة
صلاح الدين الم
ضل نور الدين علي بن
أف
أوقف الملك
س على الفرنجة ، ثم
المقد
أوقاف المتعددة
شرت فيها
صالح الجالية المغربية ، وعلى مر الزمان انت
بحائط البراق على م
صليات وغيرها .
أبنية وم
س و
من مدار
سبب
صى ، وهذا كان ال
أق
أهمية كبيرة في الدفاع عن
أن حارة المغاربة لها
والجدير بالذكر
سة كانت بدايته
ضي المقد
أرا
صهاينة ل
أن احتلال ال
صهاينة لها عام 7691، كما
سيلحرق ال
الرئي
سطينيون
أ المغربيون الفل
إلى حائط البراق ، بعد ذلك بد
من هذه الحارة ، حيث كانوا يمرون منها
صهاينة بالاعتداءات والتجاوزات
أ ال
أ التحدي وبد
إليها ، عندها بد
صهاينة من الدخول
بمنع ال
سطينيين .
سلمين المغاربة و الفل
على الم
سلطات
شريف ، وقد هدمت ال
س ال
صهاينة على الحارة واحتلت القد
سلطات ال
ستولت
ثم ا
سجد مقام
سجد البراق وم
أخذت مفتاح باب المغاربة ، كما هدمت م
سرائيلية بيوت الحي ، و
إ
صى من باب المغاربة .
أق
سجد
إلى الم
صول
سلمين من الو
شيخ عبيد ، ومنعوا الم
ال
س ، وبموجب ذلك يجب على
أنه مفتاح احتلال القد
أهمية حي المغاربة وب
صهاينة
لقد لاحظ ال
سطين ، وذلك بالاجتهاد
شريفوفل
س ال
أنه بتحرير حي المغاربة يتمتحرير القد
أن يدرك
سلم
كل م
ساتنا التي كتبها الله لنا .
الفكري والعلمي لتحرير مقد
س
حارة المغاربة في القد
شر
سع ع
حارة المغاربة كما كانت عليه في نهاية القرن التا
صحافة اليرموك - لجين طعاني
سلامي
إ
شريع
سلمة من الت
أة الم
لقيت المر
صون عفتها، وتعلها
أن ت
عناية فائقة كفيلة ب
شروط
إن ال
سامية المكان، و
� ،
عزيزة الجانب
سها وزينتها لم تكن
ضت عليها في ملب
التي فر
ساد الذي ينتج عن الزينة،
سد ذريعة الف
إلا ل
سقط
أن ت
لحريتها بل هو وقاية لها
ً
س تقييدا
لي
أن تكون
أو
� ،
في درك المهانة، ووحل الابتذال
أعين الناظرين, لذلك جاء الحجاب
ً
سرحا
م
أة ولنظرة المجتمع لها .
للمر
ً
حافظا
مواقف متباينة
ر الحجاب
أم
��
ف الفتيات ب
واق
تباينت م
راه عبارة عن حرية
ض ي
في المجتمع، فالبع
ؤمن
آخر ي
ض
صية وقناعة ذاتية والبع
شخ
ش فيه.
من الله تعالى ولامجال للنقا
ٌ
ض
أنه فر
ب
أن الحجاب
آن
أتحجب ل
تقول مروة «لم
س،
أ
ش لغطاء الر
أن يكون قطعة قما
قناعة قبل
ؤه
دا
��
أن يكون ارت
لكن
ً
دا
شيء جميل ج
فهو
س يليق به و عن قناعة لا مجرد
للبا
ً
موافقا
ؤه بغير
دا
��
«لا يمكنني ارت
ً
ضيفة
ار»، م
ب
إج
أخلعه».
س
ألتزم به و
أنني لن
قناعة
سي
سبب الرئي
ا علا فقد قالت «كان ال
أم
و
اري عليه من
ب
إج
و
ي للحجاب ه
دائ
في ارت
سبب نظرة المجتمع للفتاة غير
دي ب
قبل وال
ألتزم به لعدم اقتناعي
المحجبة، في البداية لم
س
ن التزمت باللبا
زم
ن ال
رتة م
ه، بعد ف
��
ب
إلى الله
قرب
َّ
شرعي عن قناعة، فهو عبادة للت
ال
سائد في المجتمع».
س عادة كما هو
ولي
أنا غير مقتنعة
� «
أيها قائلة
سمين ر
أبدت يا
و
أن هناك حاجز بيني وبينه،
شعر
أ
بالحجاب و
تكون هذا الحاجز من فكرة وجوب تغيير نمط
ضيفة
س والالتزام به»، م
حياتي من ناحية اللبا
أكثرمنه
صبحفيمجتمعنا عادة
أ
لكونالحجاب
الي لحماية
أه
سيلة من قبل
عبادة، و بات و
س.
الفتاة من كلام النا
أهالي
آراء ال
كبير ، وهنا
ٍ
إلى حد
الي
أه
آراء
شابهت
ت
سرى محمد «الحجاب هو
سيدة ي
تقول ال
أنا مقتنعة به تماما،
سبة لي ف
منطلق ديني بالن
إكراه «،
أي فتاة ارتداءه عن حب لا
أتمنى من
أحاول
أجبر بناتي عليه بل
أن
ؤكدة « لايمكن
م
أجلي
أن يرتدنه من
أريد
أنيلا
إقناعهم بفكرته؛
إجبار
أن «
ى
إل
ل الله»، منوهة
أج
بل من
أن ترتديه الفتاة
أنه من الممكن
صعب؛
عليه
إلى
شيرة
أهلها وتخلعه بعيدا عنهم « م
أمام
ضات
ضح للدين المتمثل بمو
شويه الوا
الت
الحجاب الحديثة.»
أنا غير
� «
سيدة رويدة حمد
في حين قالت ال
إجباري عليه
سبب
بالحجاب؛ ب
ً
مقتنعة بتاتا
إذا لم تقتنع به في البداية من
� ،
صغر
منذ ال
ضافت
أ
أن تقتنع به في النهاية»، و
ستحيل
الم
أمام
سه
ألب
جبرت على الحجاب كنت
ُ
أ
«عندما
أجبرني
أبي
� ،
عن المنزل
ً
أخلعه بعيدا
والدي و
على الحجاب من منطلق العادات والتقاليد
أجبر بناتي عليه ، لن
أن
ستحيل
فقط، من الم
إن لم يقتنعن
� ،
ضتربتي معه
سمح لهن بخو
أ
أجبرهن.»
لن
شرعي
حجاب
شرعي للحجاب ، يقول
م ال
ك
ن الح
��
وع
إن
� «
سامة الغنميين
أ
شريعة الدكتور
ستاذ ال
أ
أمرت به،
آنية لم تحث عليه بل
ص القر
صو
الن
َ
ك
ِ
ات
َ
ن
َ
ب
َ
و
َ
ك
ِ
اج
َ
و
ْ
ز
َ
أ
ِ
ْ
ل
ُ
ق
ُ
ي
ِ
ب
َ
االن
َ
ه
ُ
ي
َ
أ
ا
َ
قالعزوجل:(ي
ذلك
َ
ن
ِ
ه
ِ
يب
ِ
ب
َ
ال
َ
ج
ْ
ن
ِ
م
َ
ن
ِ
ه
ْ
ي
َ
ل
َ
ع
َ
ين
ِ
ن
ْ
د
ُ
ي
َ
ين
ِ
ن
ِ
م
ْ
ؤ
� ُ
ْ
امل
ِ
اء
َ
س
� ِ
ن
َ
و
شرعية
سياقات ال
) ال
َ
ن
ْ
ي
َ
ذ
ْ
ؤ
�ُ
ي
َ
ال
َ
ف
َ
ن
ْ
ف
َ
ر
ْ
ع
ُ
ي
ْ
ن
َ
أ
ى
َ
ن
ْ
د
َ
أ
س
أ
إذا كنا نعني به غطاء الر
� ،
توجب الحجاب
أن تغطي
أهل العلم في وجوب
إنه لا خلاف بين
ف
سها.»
أ
سلمة البالغة المكلفة ر
أة الم
المر
شرعي فيقول
صاف الحجاب ال
أو
أما عن
شكل
س ولا
��
أ
ر
صف حجم ال
أن لا ي
« يجب
ضم
، لا ي
ً
ضا
ضفا
، ف
ً
سميكا
أن يكون
� ،
شعر
ال
شعر تحته بطريقة تظهر حجمه كالكرة مثلا،
ال
س بحيث
أ
ضيقا على الر
أن لا يكون
ضافة
إ
با
س عن الكتفين» .
أ
صل الر
يف
شرعي
أنعمليةالاقتناعبالحكمال
�«
ضاف
أ
و
تكميلية من عدة عوامل مرتبطة بالتربية، و
صداقة، و المحيط، و مراقبة الله عز وجل و
ال
س برحمته والخوف من عقابه ، هذه
سا
إح
أ منذ
ش
سنتين بل تن
أو
سنة
أتي في
أمور لا ت
صغر» .
ال
إجبار على الحجاب
« لا يجوز
ً
ضحا
مو
أن هذا
ل ،
أه
شرعي من قبل
س ال
أو اللبا
سوف يولد عدم اقتناع وبالتالي خلعه ، و
أمر
شرعية ، لذلك كان الترغيب
أحكام ال
ستكره
ضل .»
أف
هو
س
علم النف
ص
يقول الدكتور علاء الدين عبيدات المخت
ة الاجتماعية
ي
رتب
ط ال
��
س «نم
بعلم النف
ستخدم داخل المنزل له دور كبير في عملية
الم
شرت العديد
أو عدمه ، انت
الالتزام بالحجاب
سلبية في المجتمع كخلع الفتاة
من الظواهر ال
إجبارها عليه،
سبب
أهلها ب
لحجابها دون علم
شئة الاجتماعية
وهذا الخلل نتيجة لنمط التن
إجبار
وار ؛ فيتم
��
دان الح
ق
ستخدم و ف
الم
س
س الحجاب بحكم العادة ولي
الفتاة على لب
العبادة».
شاهداتالتي نراها فيمجتمعنا
أن الم
ؤكد
و ي
إباحية وغيرها و معظم اللواتي لا
الحالي من
ضغط من
يرتدين الحجاب ناتج عن ثورة ال
إجبار
ضهم الحجاب على بناتهم با
أهالي لفر
إقناع ؛ لتقوم
أهمية الحوار و
إلى
� ً
شيرا
، م
أن
سلوك وهي مقتنعة به تماما ،
الفتاة بال
سلوك عن قناعة يجعل من
سة الفرد ال
ممار
صعب تركه ، على حد قوله .
ال
إجبار
إقناع وال
الحجاب.. بين ال
صية والجتماعية
شخ
س تعديا على الحرية ال
شرعي..ولي
ض
فر
أردنية
الدراما ال
» ْ
ين
ّ
ر
َ
أم
عاني «ال
ُ
ت
صدام البخيت
سارع والمتجدد
مع التطور الهائل والمت
ساحات الفن على
شهده
يوما بعد يوم الذي ت
ص
صو
وجه العموم والتمثيل على وجه الخ
دول المتقدمة؛ كغالبية الدول
في مختلف ال
ض دول الخليج ودول المغرب
أوروبية وبع
سعويزدهر
أخذ الفن يكبرويت
العربي، والتي
شرية
إمكانات مادية وب
في ظل ما تملكه من
وبيئة مجتمعية مبدعة وخلاقة, تمكنها من
إدخال ما هو جديد على
سين و
التطوير والتح
عالم التمثيل .
ض من ذلك طفرة كبيرة
ظهرت على النقي
أن
أردني، والغريب في ذلك
في حقل التمثيل
هذه الطفرة حدثت بالتزامن مع ثورة التقدم
صر الحديث،
والتطور فيمجال التمثيل في الع
ضيين فترة
أردن في العقدين الما
شهد
الذي
صعيد المواهب التمثيلية وكذلك
شعلى
انتعا
ض
أعمال الفنية والتي كانت تفر
زخم في
ضائية
شات الف
شا
سها على مختلف ال
نف
العربية .
أردنية
ش الدراما
أن تعي
س بالغريب
ولي
أفكار تمثيلية
أ فتراتها بما تقدمه من
سو
أ
ضمون هابط
أعمال فنية ذات م
ستهلكة و
م
أعمال الغربية كالدراما
إلى
أقرب ما يكون
سد واقع الحياة
صور وت
التركية التي ت
س عاداتهم وتقاليدهم
دول وتعك
في تلك ال
و عليها،
رب
أوا وت
ش
م التي ن
ه
ات
وروث
وم
أخذ منها ما يغير قيمنا
أن ن
ولكن لا نريد
أجدادنا وما تعلمناه من
وما توارثناه عن
مجتمعنا المتحفظ .
ني مواهب
رية ب
ب
وة ك
ج
اك ف
ن
م، ه
ع
ن
الي وما كانت عليه في
التمثيل في وقتنا الح
إمكانيات
ضي القريب حيث كانت
الما
اد تكون معدومة،
ك
ضعيفة وت
دودة
��
مح
سماء لمعت فيمجال
أ
وبالرغم من ذلك ظهرت
شهد لها خرجت من رحم المعاناة ...
التمثيل ي
اول الدراما
���
بالفعل، حاولت .....وتح
شوائي غير
شكل ع
أن تتقدم لكن ب
أردنية
صرية
أفكار ع
مخطط له قائم على تقليد
ار
ك
أف
ق
ل
داع وخ
���
إب
ن
ع
ً
حديثة بعيدا
ستحدثة غير مطبقة، ونتج عن هذا عزوف
م
أعمال الدرامية لما
شاهدي البث المتلفز عن
م
ضعففيطرق
سذاجة في التمثيل و
تحمله من
ص .
صو
ضمون الن
إخراج وركاكة في م
شماعة يعلق
أردني
ولكن، وجد الممثل
أن المجتمع
ي
عليها خيباته المتتالية وه
صبة للمبدعين
س ببيئة خ
المحلي ككل لي
أزل، بينما نجد
ومواهب التمثيل من قديم
ٌ
سورية واللبنانية بحر
صرية وال
سة الم
المدر
رتاف على مر
داع والاح
��
إب
ضب من
لا ين
ضائيات
سيا للف
سا
أ
صور فنجدها رافدا
الع
العربية.
صحافة اليرموك - عبد الرحيم مكاوي
أحياء في عمان حي اللويبدة يقع مركز (جدل) للمعرفة
أقدم
في
ؤه في
شامي كان قد تم بنا
و الثقافة داخل بيت من الطراز العربي ال
صرة
صالة والمعا
أ
آن جامعا بين
ضي ليكون
ثلاثينيات القرن الما
شطةالمختلفة
أن
ضمالعديدمن
ساحةثقافيةمفتوحةت
صبح م
،وي
سيقى و العديد من المجالات
أو المو
أدب
أو
سواء في الفنون
س فادي عميرة الذي
شروع المهند
ضل القائم على هذا الم
أخرى بف
أكثر عن(جدل( المعرفة والثقافة
صحافة اليرموك ليحدثنا
التقته
و القيم التي يحملها..
أرادالتوقفعن العمل الروتيني
إنهحين
يقول عن بداياتالفكرة
شيء جديد يكون بمثابة انطلاقة جديدة
س و البحث عن
كمهند
إيجار في
إعلانا عن بيت ل
أكثر قربا من ذاته و تفكيره ، حيث وجد
و
أنيعرفالغايةمنهحتى
أجرالمنزلدون
ست
جبلاللويبدةومنثما
شطة .
أن
ضاء الثقافي متعدد
شاء هذا الف
إن
جاءت فكرة
آخر ولا يوجد لديه
شروع
أي م
صعبة ك
ضيف البدايات كانت
وي
أنه مع
شكل كامل منه ، و
شروع يتمتمويله ب
تمويل كافيحيث كان الم
إن لم يكن الهدف
شروع بالنجاح و
أ الم
صبر و الجهد بد
القليل من ال
أن يكون ذاتي التمويل و يغطي
إمكانية
شروع ماديا بل
من هذا الم
كافة احتياجاته .
أن
ؤكد عميرة
و عن طبيعة الخدمات التي يقدمه مركز جدل ي
أن تخدم المجتمع ، حيث
أفكار ممكن
المكان مفتوح لجميع من لديه
شباب الجامعي كافة مرافق المكان مجانا
ستخدم ال
أن ي
من الممكن
أنه يوفر
شاطاتهم التي لا يجدون مكانا للقيام بها ، كما
للقيام بن
العديد من التجهيزات لهم.
أن المكان يحتوي على مكتبة وقاعات للقراءة و
ضيف
و ي
أعمال الفنية ، كما يقيم
ض
إلى جاليري لعر
ضافة
إ
سة با
الدرا
شات العمل والدورات فيمجالات متعددة
مركز جدل العديد من ور
صوير واللغة العربية لغير
سرح و الت
سيقى و الم
سم و المو
مثل الر
الناطقين بها .
إن مركز جدل يقدم
إلى هذه الخدمات يقول عميرة
ضافة
إ
با
أطفال
س مجانية
إعطاء درو
أبناء المنطقة مثل
خدماتمجتمعية
أهالي المنطقة على
شجيع
سوريين، وعدد من المبادراتلت
اللاجئينال
ساعدة في خدمة المجتمع.
الم
دوات الثقافية
ن
دل يقيم العديد من ال
أن مركز ج
ويتابع
ص
أومخت
شاعر
أو
أديب
ضافة
ست
شهرية عنطريق ا
سية ال
سيا
وال
ضافة
إ
سة المختلفة ، با
سيا
ؤون الثقافة و ال
ش
أن معين من
ش
في
ض الفنية المتنوعة
ضا المعار
أي
سيقية، و هناك
سيات المو
أم
إلى
صوير في جاليري جدل و التي عادة ما يكون
أو ت
أو نحت
سم
بين ر
شباب .
الفنانون فيها هم من فئة ال
إلى الدعم والرعاية في
أفكار بحاجة
أن هذه
و يرى عميرة
صبح هناك
أن ي
أردن حتى لا تبقى مبادرات فردية بل يجب
أكثر .
ستوى المجتمع ذات رعاية
مبادرات على م
شباب
ضل دعم ال
شروعجدل يتطور يوما بعد يوم بف
أن م
ؤكد
و ي
أن هناك العديد
ضيف
إلى المزيد من المعرفة و التنمية ، و ي
الهادف
أكبر من المجتمع و
شرائح
ستقبلية مثل التعاون مع
أفكار الم
من
ستيعاب
شاطات مركز جدل و تطوير المكان ليتم ا
سيع دائرة ن
تو
أكبر قدر ممكن من الراغبين بالتواجد في المكان .
سع
ساحة ثقافية تت
«جدل».. م
أفكار المثقفين وروحهم
ل
أماني العجلوني
شديد ..
س يعانون من الفقر ال
أنا
سكن جانب بيتنا
ي
يبكون كل يوم على فقيدهم الوحيد...
ٌ
س
أنا
وفي البيت المجاور له
صحيح
شكل ال
أبنائه الذين يبرونه بال
أبمن
ضب
آخر يغ
وفي بيت
..
إدارة فيه..
سوء
سبب
صواتهم ب
أ
آخر تعلو
وهناك منزل
ّا
أ
� ً
إلى ربه داعيا
شكي حاله
ض ي
وفي ذاك المكان البعيد يوجد مري
ض جديد
بتلى بمر
ُ
ي
شكو مهزلة حياته وواقعه المرير..
آخر على حافة الطريق ي
و
إلى مكانه بالوقت
صله
أنه لم يو
سي
سائق التك
صرخ على
وذاك .. ي
الدقيق
صدقائه كرة القدم
أ
صغير يلعب مع
أرى من نافذتي الطفل ال
وبينما
سجل الهدف ويطير من فرحته ويطير ...
لي
أطفال لعدم وجود الطعام
شكو
آخر ي
وفي منزل
آخر بجواره الطعام ... وهل
ى من منزل
َ
رم
ُ
س الوقت ي
حيث في نف
من مزيد
شاغلة تفكيرها بالحبيب ..
ش حياتها
وتلك الفتاة تعي
أنها
� ً
شياء ظنا
أ
ضي وقته على
شاب الذي يلهو ويم
أما عن ذاك ال
و
تفيده ..
ش فيه خالتي « الذي
وعن العجوز الذي يقطن في الحي الذي تعي
يترقب قرب موته وذهابه من الحياة»
صديقتي، وعن الغريب
�،
أبي ،جاري
� ،
أمي
وعن
ساجدين
� ،
شاكرينلله
� ،
وعن كل تفكير ، عقل ، ظرف، حامدين مبالين
سبات عميق
صحو من
لعلنا ن
صيل مختلفة عن كل
ش تفا
س المنطقة نعي
وفي ذاك التوقيت وفي نف
صيل..
التفا
صيلمختلفة
تفا
شة
شاب
وعد ب
شعورا عاديا ولا تفكيرا عاديا كل ما يجول
س
ما بداخلي لي
شواق
أ
س لي.. يتحدث عن غائبين عن
أعماقي لي
هنا ويتخلل
أحداث عن ذكريات كلها تتفاوت بالمرور داخلي كقطار على
عن
أجد
إكماله الطريق
أرجح يحتمل فقدان القطار و يحتمل
سكة تت
أراهم ..
ص ولا
شخا
أ
س خيالات
س
أتح
الذكريات ولا تدني
أوهام..
سوى
أرى
أطوف حول ذاتي مكبلة بما عهدت ولا
صلاتحنينمنجوفمجهول لتحيي ما تعفن
أحيانا تنبتخ
أوقات عميقة،
ألم قد هرم من
من ذكريات في الذاكرة وتحيي
أجوافنا من كلمات كدموع تنهمر بقهر يهد
ل
فيهمر ما داخ
صرار على الهدف و نخرج لنعود و
إ
جبل من العزائم في وقت
صا لم يكن ..!
شخ
أن
شيئا لم يكن وك
أن
ش من جديد و ك
نتعاي
شيء يتطاير من يديك كالورق ولا حول لك و
عندما ترى كل
سره
صد بداخلك قد تك
أنكل بابمو
خيل لك
ُ
سترجاعه ي
لا قوةلا
بطريقة عنيفة ، باب المبادئ وباب القواعد التي تتكئ بحياتك
صناعة ورق
أو
شعار تلملم الورق من جديد
إ
إلى
عليهم ذهبت
ضل ..
أف
أبواب بقوة
آخر لتكبل
من نوع
ما بداخلي
1,5,6,7 2,3,8
Powered by FlippingBook