4
شرفات
�
2015
أيار
3
-
1436
رجب
14
الاحد
سيات
�
مقد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - علا بلعاوي
�
صى
�
أق
سجد
�
صى، وهي حبل الوريد بين الم
�
أق
سجد
�
أ من الم
�
تعد حارة المغاربة جزءا لا يتجز
صهاينة حائط المبكى
�
سماه ال
�
شريف ، حيث تقع حارة المغاربة عند حائط البراق الذي
�
س ال
�
والقد
شريف .
�
س ال
�
شرق البلدة القديمة بالقد
�
، في جنوب
صبحوا من المجاورين
�
أو لي
� ،
للعلم
ً
أو طلبا
� ،
سة للحج
�
إلى البلدة المقد
�
كانوا المغاربة يتوجهون
صلاح الدين
�
صليبين مع
�
ضد ال
�
شارك في الحروب
�
أتي لي
�
ضهم كان ي
�
أن بع
�
صى ، كما
�
أق
سجد
�
للم
سكنوا في
�
ستوطنوا فيها و
�
صى ، فا
�
أق
ؤلاء الزائرين لم يرغبوا في مغادرة
�
ض ه
�
أيوبي ، وبع
ضل .
�
أف
سها وقفا عليهم الملك
�
س
�
أ
�
الحارة التي
صلاح
�
سكن
�
أ
�
صلاحية « ، فقد
�
أخبار الدولتين النورية وال
�
ضتين في
�
وكما جاء في كتاب «الرو
سلمين في معركتي حطين وفتح بيت
�
صار الم
�
س بعد انت
�
من المغاربة في المقد
ً
أيوبي عددا
الدين
ساكن المحيطة
�
صلاح الدين الم
�
ضل نور الدين علي بن
�
أف
أوقف الملك
�
س على الفرنجة ، ثم
�
المقد
أوقاف المتعددة
شرت فيها
�
صالح الجالية المغربية ، وعلى مر الزمان انت
�
بحائط البراق على م
صليات وغيرها .
�
أبنية وم
�
س و
�
من مدار
سبب
�
صى ، وهذا كان ال
�
أق
أهمية كبيرة في الدفاع عن
�
أن حارة المغاربة لها
�
والجدير بالذكر
سة كانت بدايته
�
ضي المقد
�
أرا
صهاينة ل
�
أن احتلال ال
�
صهاينة لها عام 7691، كما
�
سيلحرق ال
�
الرئي
سطينيون
�
أ المغربيون الفل
�
إلى حائط البراق ، بعد ذلك بد
�
من هذه الحارة ، حيث كانوا يمرون منها
صهاينة بالاعتداءات والتجاوزات
�
أ ال
�
أ التحدي وبد
�
إليها ، عندها بد
�
صهاينة من الدخول
�
بمنع ال
سطينيين .
�
سلمين المغاربة و الفل
�
على الم
سلطات
�
شريف ، وقد هدمت ال
�
س ال
�
صهاينة على الحارة واحتلت القد
�
سلطات ال
�
ستولت
�
ثم ا
سجد مقام
�
سجد البراق وم
�
أخذت مفتاح باب المغاربة ، كما هدمت م
�
سرائيلية بيوت الحي ، و
�
إ
صى من باب المغاربة .
�
أق
سجد
�
إلى الم
�
صول
�
سلمين من الو
�
شيخ عبيد ، ومنعوا الم
�
ال
س ، وبموجب ذلك يجب على
�
أنه مفتاح احتلال القد
�
أهمية حي المغاربة وب
�
صهاينة
�
لقد لاحظ ال
سطين ، وذلك بالاجتهاد
�
شريفوفل
�
س ال
�
أنه بتحرير حي المغاربة يتمتحرير القد
�
أن يدرك
�
سلم
�
كل م
ساتنا التي كتبها الله لنا .
�
الفكري والعلمي لتحرير مقد
س
�
حارة المغاربة في القد
شر
�
سع ع
�
حارة المغاربة كما كانت عليه في نهاية القرن التا
࣯
࣯
صحافة اليرموك - لجين طعاني
�
سلامي
�
إ
شريع
�
سلمة من الت
�
أة الم
�
لقيت المر
صون عفتها، وتعلها
�
أن ت
�
عناية فائقة كفيلة ب
شروط
�
إن ال
�
سامية المكان، و
� ،
عزيزة الجانب
سها وزينتها لم تكن
�
ضت عليها في ملب
�
التي فر
ساد الذي ينتج عن الزينة،
�
سد ذريعة الف
�
إلا ل
�
سقط
�
أن ت
�
لحريتها بل هو وقاية لها
ً
س تقييدا
�
لي
أن تكون
�
أو
� ،
في درك المهانة، ووحل الابتذال
أعين الناظرين, لذلك جاء الحجاب
ً
سرحا
�
م
أة ولنظرة المجتمع لها .
�
للمر
ً
حافظا
مواقف متباينة
ر الحجاب
�
أم
��
ف الفتيات ب
�
واق
�
تباينت م
راه عبارة عن حرية
�
ض ي
�
في المجتمع، فالبع
ؤمن
�
آخر ي
ض
�
صية وقناعة ذاتية والبع
�
شخ
�
ش فيه.
�
من الله تعالى ولامجال للنقا
ٌ
ض
�
أنه فر
�
ب
أن الحجاب
آن
أتحجب ل
�
تقول مروة «لم
س،
�
أ
�
ش لغطاء الر
�
أن يكون قطعة قما
�
قناعة قبل
ؤه
�
دا
��
أن يكون ارت
�
لكن
ً
دا
�
شيء جميل ج
�
فهو
س يليق به و عن قناعة لا مجرد
�
للبا
ً
موافقا
ؤه بغير
�
دا
��
«لا يمكنني ارت
ً
ضيفة
�
ار»، م
�
ب
�
إج
�
أخلعه».
�
س
�
ألتزم به و
�
أنني لن
قناعة
سي
�
سبب الرئي
�
ا علا فقد قالت «كان ال
�
أم
�
و
اري عليه من
�
ب
�
إج
�
و
�
ي للحجاب ه
�
دائ
�
في ارت
سبب نظرة المجتمع للفتاة غير
�
دي ب
�
قبل وال
ألتزم به لعدم اقتناعي
�
المحجبة، في البداية لم
س
�
ن التزمت باللبا
�
زم
�
ن ال
�
رتة م
�
ه، بعد ف
��
ب
إلى الله
�
قرب
َّ
شرعي عن قناعة، فهو عبادة للت
�
ال
سائد في المجتمع».
�
س عادة كما هو
�
ولي
أنا غير مقتنعة
� «
أيها قائلة
�
سمين ر
�
أبدت يا
�
و
أن هناك حاجز بيني وبينه،
�
شعر
�
أ
�
بالحجاب و
تكون هذا الحاجز من فكرة وجوب تغيير نمط
ضيفة
�
س والالتزام به»، م
�
حياتي من ناحية اللبا
أكثرمنه
�
صبحفيمجتمعنا عادة
�
أ
�
لكونالحجاب
الي لحماية
�
أه
سيلة من قبل
�
عبادة، و بات و
س.
�
الفتاة من كلام النا
أهالي
آراء ال
�
كبير ، وهنا
ٍ
إلى حد
�
الي
�
أه
آراء
�
شابهت
�
ت
سرى محمد «الحجاب هو
�
سيدة ي
�
تقول ال
أنا مقتنعة به تماما،
�
سبة لي ف
�
منطلق ديني بالن
إكراه «،
�
أي فتاة ارتداءه عن حب لا
�
أتمنى من
�
أحاول
�
أجبر بناتي عليه بل
�
أن
�
ؤكدة « لايمكن
�
م
أجلي
�
أن يرتدنه من
�
أريد
�
أنيلا
إقناعهم بفكرته؛
�
إجبار
أن «
�
ى
�
إل
�
ل الله»، منوهة
�
أج
�
بل من
أن ترتديه الفتاة
�
أنه من الممكن
صعب؛
�
عليه
إلى
�
شيرة
�
أهلها وتخلعه بعيدا عنهم « م
�
أمام
�
ضات
�
ضح للدين المتمثل بمو
�
شويه الوا
�
الت
الحجاب الحديثة.»
أنا غير
� «
سيدة رويدة حمد
�
في حين قالت ال
إجباري عليه
�
سبب
�
بالحجاب؛ ب
ً
مقتنعة بتاتا
إذا لم تقتنع به في البداية من
� ،
صغر
�
منذ ال
ضافت
�
أ
�
أن تقتنع به في النهاية»، و
�
ستحيل
�
الم
أمام
�
سه
�
ألب
�
جبرت على الحجاب كنت
ُ
أ
�
«عندما
أجبرني
�
أبي
� ،
عن المنزل
ً
أخلعه بعيدا
�
والدي و
على الحجاب من منطلق العادات والتقاليد
أجبر بناتي عليه ، لن
�
أن
�
ستحيل
�
فقط، من الم
إن لم يقتنعن
� ،
ضتربتي معه
�
سمح لهن بخو
�
أ
�
أجبرهن.»
�
لن
شرعي
�
حجاب
شرعي للحجاب ، يقول
�
م ال
�
ك
�
ن الح
��
وع
إن
� «
سامة الغنميين
�
أ
�
شريعة الدكتور
�
ستاذ ال
�
أ
�
أمرت به،
�
آنية لم تحث عليه بل
�
ص القر
�
صو
�
الن
َ
ك
ِ
ات
َ
ن
َ
ب
َ
و
َ
ك
ِ
اج
َ
و
ْ
ز
َ
أ
ِ
ْ
ل
ُ
ق
ُ
ي
ِ
ب
َ
االن
َ
ه
ُ
ي
َ
أ
�
ا
َ
قالعزوجل:(ي
ذلك
َ
ن
ِ
ه
ِ
يب
ِ
ب
َ
ال
َ
ج
ْ
ن
ِ
م
َ
ن
ِ
ه
ْ
ي
َ
ل
َ
ع
َ
ين
ِ
ن
ْ
د
ُ
ي
َ
ين
ِ
ن
ِ
م
ْ
ؤ
� ُ
ْ
امل
ِ
اء
َ
س
� ِ
ن
َ
و
شرعية
�
سياقات ال
�
) ال
َ
ن
ْ
ي
َ
ذ
ْ
ؤ
�ُ
ي
َ
ال
َ
ف
َ
ن
ْ
ف
َ
ر
ْ
ع
ُ
ي
ْ
ن
َ
أ
�
ى
َ
ن
ْ
د
َ
أ
�
س
�
أ
�
إذا كنا نعني به غطاء الر
� ،
توجب الحجاب
أن تغطي
�
أهل العلم في وجوب
�
إنه لا خلاف بين
�
ف
سها.»
�
أ
�
سلمة البالغة المكلفة ر
�
أة الم
�
المر
شرعي فيقول
�
صاف الحجاب ال
�
أو
�
أما عن
�
شكل
�
س ولا
��
أ
�
ر
�
صف حجم ال
�
أن لا ي
�
« يجب
ضم
�
، لا ي
ً
ضا
�
ضفا
�
، ف
ً
سميكا
�
أن يكون
� ،
شعر
�
ال
شعر تحته بطريقة تظهر حجمه كالكرة مثلا،
�
ال
س بحيث
�
أ
�
ضيقا على الر
�
أن لا يكون
ضافة
�
إ
با
س عن الكتفين» .
�
أ
�
صل الر
�
يف
شرعي
�
أنعمليةالاقتناعبالحكمال
�«
ضاف
�
أ
�
و
تكميلية من عدة عوامل مرتبطة بالتربية، و
صداقة، و المحيط، و مراقبة الله عز وجل و
�
ال
س برحمته والخوف من عقابه ، هذه
�
سا
�
إح
أ منذ
�
ش
�
سنتين بل تن
�
أو
�
سنة
�
أتي في
�
أمور لا ت
صغر» .
�
ال
إجبار على الحجاب
« لا يجوز
ً
ضحا
�
مو
أن هذا
ل ،
�
أه
شرعي من قبل
�
س ال
�
أو اللبا
�
سوف يولد عدم اقتناع وبالتالي خلعه ، و
�
أمر
شرعية ، لذلك كان الترغيب
�
أحكام ال
ستكره
�
ضل .»
�
أف
هو
س
�
علم النف
ص
�
يقول الدكتور علاء الدين عبيدات المخت
ة الاجتماعية
�
ي
�
رتب
�
ط ال
��
س «نم
�
بعلم النف
ستخدم داخل المنزل له دور كبير في عملية
�
الم
شرت العديد
�
أو عدمه ، انت
�
الالتزام بالحجاب
سلبية في المجتمع كخلع الفتاة
�
من الظواهر ال
إجبارها عليه،
�
سبب
�
أهلها ب
�
لحجابها دون علم
شئة الاجتماعية
�
وهذا الخلل نتيجة لنمط التن
إجبار
�
وار ؛ فيتم
��
دان الح
�
ق
�
ستخدم و ف
�
الم
س
�
س الحجاب بحكم العادة ولي
�
الفتاة على لب
العبادة».
شاهداتالتي نراها فيمجتمعنا
�
أن الم
�
ؤكد
�
و ي
إباحية وغيرها و معظم اللواتي لا
�
الحالي من
ضغط من
�
يرتدين الحجاب ناتج عن ثورة ال
إجبار
ضهم الحجاب على بناتهم با
�
أهالي لفر
إقناع ؛ لتقوم
أهمية الحوار و
�
إلى
� ً
شيرا
�
، م
أن
سلوك وهي مقتنعة به تماما ،
�
الفتاة بال
سلوك عن قناعة يجعل من
�
سة الفرد ال
�
ممار
صعب تركه ، على حد قوله .
�
ال
إجبار
إقناع وال
الحجاب.. بين ال
صية والجتماعية
�
شخ
�
س تعديا على الحرية ال
�
شرعي..ولي
�
ض
�
فر
أردنية
الدراما ال
» ْ
ين
ّ
ر
َ
أم
عاني «ال
ُ
ت
࣯
࣯
صدام البخيت
�
سارع والمتجدد
�
مع التطور الهائل والمت
ساحات الفن على
�
شهده
�
يوما بعد يوم الذي ت
ص
�
صو
�
وجه العموم والتمثيل على وجه الخ
دول المتقدمة؛ كغالبية الدول
�
في مختلف ال
ض دول الخليج ودول المغرب
�
أوروبية وبع
سعويزدهر
�
أخذ الفن يكبرويت
�
العربي، والتي
شرية
�
إمكانات مادية وب
�
في ظل ما تملكه من
وبيئة مجتمعية مبدعة وخلاقة, تمكنها من
إدخال ما هو جديد على
�
سين و
�
التطوير والتح
عالم التمثيل .
ض من ذلك طفرة كبيرة
�
ظهرت على النقي
أن
�
أردني، والغريب في ذلك
في حقل التمثيل
هذه الطفرة حدثت بالتزامن مع ثورة التقدم
صر الحديث،
�
والتطور فيمجال التمثيل في الع
ضيين فترة
�
أردن في العقدين الما
شهد
�
الذي
صعيد المواهب التمثيلية وكذلك
�
شعلى
�
انتعا
ض
�
أعمال الفنية والتي كانت تفر
زخم في
ضائية
�
شات الف
�
شا
�
سها على مختلف ال
�
نف
العربية .
أردنية
ش الدراما
�
أن تعي
�
س بالغريب
�
ولي
أفكار تمثيلية
�
أ فتراتها بما تقدمه من
�
سو
�
أ
�
ضمون هابط
�
أعمال فنية ذات م
�
ستهلكة و
�
م
أعمال الغربية كالدراما
إلى
�
أقرب ما يكون
�
سد واقع الحياة
�
صور وت
�
التركية التي ت
س عاداتهم وتقاليدهم
�
دول وتعك
�
في تلك ال
و عليها،
�
رب
�
أوا وت
�
ش
�
م التي ن
�
ه
�
ات
�
وروث
�
وم
أخذ منها ما يغير قيمنا
�
أن ن
�
ولكن لا نريد
أجدادنا وما تعلمناه من
�
وما توارثناه عن
مجتمعنا المتحفظ .
ني مواهب
�
رية ب
�
ب
�
وة ك
�
ج
�
اك ف
�
ن
�
م، ه
�
ع
�
ن
الي وما كانت عليه في
�
التمثيل في وقتنا الح
إمكانيات
ضي القريب حيث كانت
�
الما
اد تكون معدومة،
�
ك
�
ضعيفة وت
�
دودة
��
مح
سماء لمعت فيمجال
�
أ
�
وبالرغم من ذلك ظهرت
شهد لها خرجت من رحم المعاناة ...
�
التمثيل ي
اول الدراما
���
بالفعل، حاولت .....وتح
شوائي غير
�
شكل ع
�
أن تتقدم لكن ب
�
أردنية
صرية
�
أفكار ع
�
مخطط له قائم على تقليد
ار
�
ك
�
أف
�
ق
�
ل
�
داع وخ
���
إب
ن
�
ع
ً
حديثة بعيدا
ستحدثة غير مطبقة، ونتج عن هذا عزوف
�
م
أعمال الدرامية لما
شاهدي البث المتلفز عن
�
م
ضعففيطرق
�
سذاجة في التمثيل و
�
تحمله من
ص .
�
صو
�
ضمون الن
�
إخراج وركاكة في م
شماعة يعلق
�
أردني
ولكن، وجد الممثل
أن المجتمع
�
ي
�
عليها خيباته المتتالية وه
صبة للمبدعين
�
س ببيئة خ
�
المحلي ككل لي
أزل، بينما نجد
ومواهب التمثيل من قديم
ٌ
سورية واللبنانية بحر
�
صرية وال
�
سة الم
�
المدر
رتاف على مر
�
داع والاح
��
إب
ضب من
�
لا ين
ضائيات
�
سيا للف
�
سا
�
أ
�
صور فنجدها رافدا
�
الع
العربية.
࣯
࣯
صحافة اليرموك - عبد الرحيم مكاوي
�
أحياء في عمان حي اللويبدة يقع مركز (جدل) للمعرفة
أقدم
�
في
ؤه في
�
شامي كان قد تم بنا
�
و الثقافة داخل بيت من الطراز العربي ال
صرة
�
صالة والمعا
�
أ
آن جامعا بين
ضي ليكون
�
ثلاثينيات القرن الما
شطةالمختلفة
�
أن
ضمالعديدمن
�
ساحةثقافيةمفتوحةت
�
صبح م
�
،وي
سيقى و العديد من المجالات
�
أو المو
�
أدب
أو
�
سواء في الفنون
�
س فادي عميرة الذي
�
شروع المهند
�
ضل القائم على هذا الم
�
أخرى بف
أكثر عن(جدل( المعرفة والثقافة
�
صحافة اليرموك ليحدثنا
�
التقته
و القيم التي يحملها..
أرادالتوقفعن العمل الروتيني
�
إنهحين
�
يقول عن بداياتالفكرة
شيء جديد يكون بمثابة انطلاقة جديدة
�
س و البحث عن
�
كمهند
إيجار في
إعلانا عن بيت ل
�
أكثر قربا من ذاته و تفكيره ، حيث وجد
�
و
أنيعرفالغايةمنهحتى
�
أجرالمنزلدون
�
ست
�
جبلاللويبدةومنثما
شطة .
�
أن
ضاء الثقافي متعدد
�
شاء هذا الف
�
إن
�
جاءت فكرة
آخر ولا يوجد لديه
�
شروع
�
أي م
�
صعبة ك
�
ضيف البدايات كانت
�
وي
أنه مع
�
شكل كامل منه ، و
�
شروع يتمتمويله ب
�
تمويل كافيحيث كان الم
إن لم يكن الهدف
�
شروع بالنجاح و
�
أ الم
�
صبر و الجهد بد
�
القليل من ال
أن يكون ذاتي التمويل و يغطي
�
إمكانية
�
شروع ماديا بل
�
من هذا الم
كافة احتياجاته .
أن
�
ؤكد عميرة
�
و عن طبيعة الخدمات التي يقدمه مركز جدل ي
أن تخدم المجتمع ، حيث
�
أفكار ممكن
�
المكان مفتوح لجميع من لديه
شباب الجامعي كافة مرافق المكان مجانا
�
ستخدم ال
�
أن ي
�
من الممكن
أنه يوفر
�
شاطاتهم التي لا يجدون مكانا للقيام بها ، كما
�
للقيام بن
العديد من التجهيزات لهم.
أن المكان يحتوي على مكتبة وقاعات للقراءة و
�
ضيف
�
و ي
أعمال الفنية ، كما يقيم
ض
�
إلى جاليري لعر
�
ضافة
�
إ
سة با
�
الدرا
شات العمل والدورات فيمجالات متعددة
�
مركز جدل العديد من ور
صوير واللغة العربية لغير
�
سرح و الت
�
سيقى و الم
�
سم و المو
�
مثل الر
الناطقين بها .
إن مركز جدل يقدم
�
إلى هذه الخدمات يقول عميرة
�
ضافة
�
إ
با
أطفال
س مجانية
�
إعطاء درو
�
أبناء المنطقة مثل
خدماتمجتمعية
أهالي المنطقة على
�
شجيع
�
سوريين، وعدد من المبادراتلت
�
اللاجئينال
ساعدة في خدمة المجتمع.
�
الم
دوات الثقافية
�
ن
�
دل يقيم العديد من ال
�
أن مركز ج
�
ويتابع
ص
�
أومخت
�
شاعر
�
أو
�
أديب
�
ضافة
�
ست
�
شهرية عنطريق ا
�
سية ال
�
سيا
�
وال
ضافة
�
إ
سة المختلفة ، با
�
سيا
�
ؤون الثقافة و ال
�
ش
�
أن معين من
�
ش
�
في
ض الفنية المتنوعة
�
ضا المعار
�
أي
�
سيقية، و هناك
�
سيات المو
�
أم
إلى
�
صوير في جاليري جدل و التي عادة ما يكون
�
أو ت
�
أو نحت
�
سم
�
بين ر
شباب .
�
الفنانون فيها هم من فئة ال
إلى الدعم والرعاية في
�
أفكار بحاجة
أن هذه
�
و يرى عميرة
صبح هناك
�
أن ي
�
أردن حتى لا تبقى مبادرات فردية بل يجب
أكثر .
�
ستوى المجتمع ذات رعاية
�
مبادرات على م
شباب
�
ضل دعم ال
�
شروعجدل يتطور يوما بعد يوم بف
�
أن م
�
ؤكد
�
و ي
أن هناك العديد
�
ضيف
�
إلى المزيد من المعرفة و التنمية ، و ي
�
الهادف
أكبر من المجتمع و
�
شرائح
�
ستقبلية مثل التعاون مع
�
أفكار الم
من
ستيعاب
�
شاطات مركز جدل و تطوير المكان ليتم ا
�
سيع دائرة ن
�
تو
أكبر قدر ممكن من الراغبين بالتواجد في المكان .
�
سع
�
ساحة ثقافية تت
�
«جدل».. م
أفكار المثقفين وروحهم
ل
࣯
࣯
أماني العجلوني
�
شديد ..
�
س يعانون من الفقر ال
�
أنا
�
سكن جانب بيتنا
�
ي
يبكون كل يوم على فقيدهم الوحيد...
ٌ
س
�
أنا
�
وفي البيت المجاور له
صحيح
�
شكل ال
�
أبنائه الذين يبرونه بال
�
أبمن
ضب
�
آخر يغ
�
وفي بيت
..
إدارة فيه..
سوء
�
سبب
�
صواتهم ب
�
أ
�
آخر تعلو
�
وهناك منزل
ّا
أ
� ً
إلى ربه داعيا
�
شكي حاله
�
ض ي
�
وفي ذاك المكان البعيد يوجد مري
ض جديد
�
بتلى بمر
ُ
ي
شكو مهزلة حياته وواقعه المرير..
�
آخر على حافة الطريق ي
�
و
إلى مكانه بالوقت
�
صله
�
أنه لم يو
سي
�
سائق التك
�
صرخ على
�
وذاك .. ي
الدقيق
صدقائه كرة القدم
�
أ
�
صغير يلعب مع
�
أرى من نافذتي الطفل ال
�
وبينما
سجل الهدف ويطير من فرحته ويطير ...
�
لي
أطفال لعدم وجود الطعام
شكو
�
آخر ي
�
وفي منزل
آخر بجواره الطعام ... وهل
�
ى من منزل
َ
رم
ُ
س الوقت ي
�
حيث في نف
من مزيد
شاغلة تفكيرها بالحبيب ..
�
ش حياتها
�
وتلك الفتاة تعي
أنها
� ً
شياء ظنا
�
أ
�
ضي وقته على
�
شاب الذي يلهو ويم
�
أما عن ذاك ال
�
و
تفيده ..
ش فيه خالتي « الذي
�
وعن العجوز الذي يقطن في الحي الذي تعي
يترقب قرب موته وذهابه من الحياة»
صديقتي، وعن الغريب
�،
أبي ،جاري
� ،
أمي
�
وعن
ساجدين
� ،
شاكرينلله
� ،
وعن كل تفكير ، عقل ، ظرف، حامدين مبالين
سبات عميق
�
صحو من
�
لعلنا ن
صيل مختلفة عن كل
�
ش تفا
�
س المنطقة نعي
�
وفي ذاك التوقيت وفي نف
صيل..
�
التفا
صيلمختلفة
�
تفا
࣯
࣯
شة
�
شاب
�
وعد ب
شعورا عاديا ولا تفكيرا عاديا كل ما يجول
�
س
�
ما بداخلي لي
شواق
�
أ
�
س لي.. يتحدث عن غائبين عن
�
أعماقي لي
�
هنا ويتخلل
أحداث عن ذكريات كلها تتفاوت بالمرور داخلي كقطار على
�
عن
أجد
�
إكماله الطريق
�
أرجح يحتمل فقدان القطار و يحتمل
�
سكة تت
�
أراهم ..
�
ص ولا
�
شخا
�
أ
س خيالات
�
س
�
أتح
�
الذكريات ولا تدني
أوهام..
سوى
�
أرى
�
أطوف حول ذاتي مكبلة بما عهدت ولا
�
صلاتحنينمنجوفمجهول لتحيي ما تعفن
�
أحيانا تنبتخ
�
أوقات عميقة،
�
ألم قد هرم من
�
من ذكريات في الذاكرة وتحيي
أجوافنا من كلمات كدموع تنهمر بقهر يهد
�
ل
�
فيهمر ما داخ
صرار على الهدف و نخرج لنعود و
�
إ
�
جبل من العزائم في وقت
صا لم يكن ..!
�
شخ
�
أن
�
شيئا لم يكن وك
�
أن
�
ش من جديد و ك
�
نتعاي
شيء يتطاير من يديك كالورق ولا حول لك و
�
عندما ترى كل
سره
�
صد بداخلك قد تك
�
أنكل بابمو
�
خيل لك
ُ
سترجاعه ي
�
لا قوةلا
بطريقة عنيفة ، باب المبادئ وباب القواعد التي تتكئ بحياتك
صناعة ورق
�
أو
�
شعار تلملم الورق من جديد
�
إ
�
إلى
�
عليهم ذهبت
ضل ..
�
أف
�
أبواب بقوة
آخر لتكبل
�
من نوع
ما بداخلي