࣯
࣯
صاونة
�
صقر خ
�-
ص
�
خا
–
صحافة اليرموك
�
إحدى الكليات العريقة
�
إعلام في جامعة اليرموك
تعد كلية ال
سوق العمل بالمواهب وخرجت العديد من الطلبة
�
التي رفدت
إعلام
سماء ال
�
صبحوا نجوما في
�
أ
�
الذينحققوا نجاحات كبيرة , و
صعيدين المحلي والدولي .
�
على ال
سماء التي تخرجتمن هذه الكلية
�
أ
أبرز هذه ال
�
أحد
�
نديم الملاح
صعيد الدولي , حيث يعمل
�
ألقت في هذا المجال على ال
�
ولمعت وت
صادية في
�
شرات القت
�
نديم حاليا مقدما للوقفات والبرامج والن
صحافة والعلام/
�
سة ال
�
أ نديم درا
�
إخبارية , بد
قناة الجزيرة ال
إذاعة والتلفزيون في جامعة اليرموك في العام 4991
ص ال
�
ص
�
تخ
وتخرج منها في العام 8991 .
ساتذة
�
أ
صحافة اليرموك«كل ال
�
صمع
�
ويقول الملاحفي لقاءخا
ستثناء ولكن
�
ضلعلي بلا ا
�
فيكلية العلامفيجامعة اليرموك لهم ف
أكبر (الدكتور محمد
ضل ال
�
أكثر من تعاملت معهم وكان لهم الف
�
شلبية , الدكتور
�
ضاة , الدكتور عزتحجاب ,الدكتورمحمود
�
الق
س,الدكتورعلينجادات
�
سلعو
�
شمال
�
سب,الدكتورها
�
محمدالمحت
سة
�
أن هناك زملاء له كانوا على مقاعد الدرا
�
إلى
�
شار نديم
�
أ
�
) و
س الكلية وحققوا نجاحات كبيرة فيمجال العلام بعد ذلك
�
في نف
إخبارية في
سلة قناة الجزيرة ال
�
منهم ؛ جيفارا البديري (مرا
صادية في قناة
�
شرات القت
�
صهيب ملكاوي (مقدم للن
� ,)
سطين
�
فل
أمن
إذاعة ال
�(
ستيحي
�
إخبارية ), النقيب حازم الم
الجزيرة ال
ساندرا حداد
�,
شاهين ,محمد عبندة
�
سماء
�
أ
� ,)
أم
�
أف
�
أمن
�
العام
, وغيرهم .
أهم
�
أنت
�
الملاح :الطموح مهم جدا، لكن ما تفعله
شك كان
�
الح «فيما يتعلق بالطموح والهدف بلا
�
يقول الم
سوقك القدر فهو في علم الغيب، فعلى
�
سي
�
أين
�
إلى
�
موجودا ولكن
صة بعد التخرج مع
�
أتي النتائج، لذلك اجتهدتخا
�
قدر الجتهاد ت
أكن من المتميزين في المواد النظرية بقدر المواد
�
أنني لم
�
العلم ب
صف قبل التخرج كون
�
آخر عام ون
�
شعرت به في
�
العملية وهذا ما
ضيفا
�
شاريع التخرج والمواد العملية،» م
�
هذه الفتة هي فتة م
أنجع في تثبيت المعلومات
�
أن التعليم العملي
�
ت حينها
�
أدرك
�«
ذي يتعلق في حفظ
�
رث من ذلك التعليم ال
�
أك
�
راز المهارات
��
إب
�
و
ص الذي وجدته من
�
إلى الجهد المخل
�
ضافة
�
إ
المعلومات فقط بال
صة الدكتور عزتحجابوالدكتورمحمد
�
آخر عامخا
�
ساتذتيفي
�
أ
�
إبداع.. ومن هنا
سعا ل
�
ضاء وا
�
ضاة اللذان وفرا لي وللزملاء ف
�
الق
إعلامي» .
ستقبل ال
�
كانت البداية الحقيقية للتفكير في الم
صدفة
�
صادي جاء
�
إعلام القت
ص بال
�
ص
�
التخ
إعلام
ضوع اختياره للعمل في مجال ال
�
ؤكد الملاح، عن مو
�
ي
أي اهتمامات
�
أنه جاء بعد التخرج ولم يكن لديه
� ،
صادي
�
القت
صادية وهو طالب، معطيا لمحة عن حياته بعد التخرج قائلا
�
اقت
أردنية
�
سة
�
س
�
ؤ
�
شرف التدريب في م
�
صلت على
�
«بعد التخرج ح
ستور في العام 8991 حيث تدربت لمدة
�
صحيفة الد
�
عريقة هي
سم الذي كان متاحا في ذلك الوقت
�
صاد وهو الق
�
سم القت
�
عام في ق
صاد، وبعد
�
شيئا في علم القت
�
أفقه
�
ساعدني كوني ل
�
للتدريب والذي
صة للدخول في دورة تدريبية في
�
سنحت لي فر
�
عام من التدريب
أردني العام 9991 حول مهارات التقديم التلفزيوني،»
التلفزيون ال
ض خبرة
�
وعن تلك التجربة يبين الملاح قائلا «نهلنا حينها من في
آنذاك لما وجده
�
ستاذ جبر حجات وتم تعيين كل من في الدورة
�
ال
أردني
ستاذ جبر من اجتهاد والتزام، ثم عملت في التلفزيون ال
�
أ
ال
أننيعملتفيهذا المجال
صادية، ل
�
شرة القت
�
مدةعاميينمقدما للن
إخبارية في
بعد التخرج، ثم التحقت للعمل في قناة الجزيرة ال
أعمل فيها
�
صادية ول زلت
�
شرة القت
�
العام 1002 معدا ومقدما للن
إلى يومنا هذا «.
�
ضل من العمل في
�
أف
�
ص
�
ص
�
ضاف الملاح «العمل فيمجال متخ
�
أ
�
و
سي مجال مزدحم
�
سيا
�
سبيل المثال، كون المجال ال
�
سة على
�
سيا
�
ال
صاد يتطلب مهارات بعينها ل تتوفر لدى معظم
�
أن القت
�
في حين
أقل ما يميزك ويجعلك مطلوبا «.
صحفيين وهو على ال
�
ال
إعلام
إلى طلاب ال
�
سالة الملاح
�
ر
صحهم بـ
�
إذ ين
� ،
لا�م
�
إع
ى طالب ال
�
إل
�
سالته
�
الح ر
�
يوجه الم
الع على تارب حقيقية من
�
«الهتمام بالمواد العملية والط
ر الملاح
ّ
أو الغربيلمواكبة الجديد،» كما يذك
�
سواء العربي
�
إعلام
ال
آن
سعت ال
�
إعلام التي تو
صات ال
�
أو من
�
سائط
�
أهمية و
�«
الطلبة بـ
إعلامي
إعلام الرقمي، فهذه مهارات لبد ل
مع دخول ما يعرف بال
صيلها
�
أدق تفا
�
أن يكون على دراية تامة ب
�
سلح بها، و
�
أن يتقنها ويت
�
آن.»
ضروريا ال
�
صبحت متطلبا
�
أ
�
أنها
ل
ضرورة تعلم الطلبة اللغة و الهتمام بها،
�
شدد على
�
كما ي
سيلة التي
�
إعلامي الناجحفي الو
إحدىمكونات ال
�«
كونها كما يقول
سالة ركيكة» .
�
إعلامية ومن دونها تكون الر
سالتنا ال
�
ننقل بها ر
4
شرفات
�
2015
أيار
10
-
1436
رجب
21
الاحد
سيات
�
مقد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - علا بلعاوي
�
سلامي، فقد
�
إ
صين والحرفيين في الفن ال
�
ص
�
المتخ
ّ
سية و لغزا حري
�
صىتحفة هند
�
أق
سجد ال
�
كان منبر الم
ألف قطعة
� 16
س والعاج ، وكانتميع لـ
�
أبنو
شب ال
�
سية دقيقة من خ
�
أبعاد هند
�
على
ً
صنوعا بناء
�
كان م
صمغية للتثبيت !
�
أو مواد
�
سمار
�
أي م
�
ستخدام
�
صغيرة بدون ا
�
شبية
�
خ
سلامي
�
إ
س في العالم ال
�
أ النا
�
شت ، وبد
�
سلامية احتقت وتلا
�
إ
إنذار ، التحفة الفنية ال
�
سابق
�
ومن دون
سلاميحرفيون قادرون
�
إ
سابق ، ولكنلم يكن في العالم ال
�
شابه للمنبر ال
�
إعادة بناء منبرجديد م
�
يحاولون
أخرى .
�
س الحرفية مرة
�
على بناء المنبر بنف
صناعات الغربية و
�
سوقتاري لل
�
ضعة للغرب عبارة عن
�
صبحت الدول الخا
�
أ
� ،
ستعمار
�
سبب ال
�
و ب
أمير غازي بنمحمد
ضوع على يد ال
�
ون ، وتم تدارك المو
ّ
شى والحرفيون يقل
�
صناعات المحلية تتلا
�
أت ال
�
بد
أمير
سة ال
�
ستوحى الفكرة من مدر
�
أردن بعدما ا
سلامية في ال
�
إ
شاء كلية الفنون والعمارة ال
�
إن
�
الذي قرر
شرق لندن والتي كانت مهمتها تعليم ورعاية المعارف والمهارات المرتبطة
�
ش
�
شورديت
�
شارلز في منطقة
�
ت
شرقية .
�
سلامي والفنون ال
�
إ
بالفن ال
سا قادرا على
�
سنة ليجد مهند
� 20
سين (رحمه الله) لمدة
�
سعي الملك الح
�
شكلة ب
�
وكان الحل لهذه الم
سابقة
�
شاء م
�
إن
�
آخر فقام ب
�
إلىطريق
�
أ
�
صى ولكنهلم يجد ، فلج
�
أق
سجد ال
�
صميم منبر الم
�
المعقد لت
ّ
ر
ّ
س
�
شف ال
�
ك
شبية مع
�
ألف قطعة خ
� 16
أن يعرف كيفيمكن تركيب
�
صا يقدر
�
شخ
�
ستوى العالم ، وكان المطلوب
�
على م
صلي .
�
أ
شكل المنبر ال
�
س
�
صمغ ويكون بنف
�
أو
�
سامير
�
ستعمال الم
�
شكل منبر دون ا
�
ضها على
�
بع
أحد
�
ضعة كان
�
إمكاناته المتوا
�
شهاداته و
�
سابقة ، وفاز فيها منور المهدي الذي رغم
�
وبالفعل جرت الم
صميمه
�
سحره ت
�
صى وللمنبر الذي
�
أق
سجد ال
�
أن يقدم للم
�
ا على
ّ
صر
�ُ
سلامية ، وكان م
�
إ
اهتماماته العمارة ال
سة
�
شيئا ذا قيمة ، وكانت بداية حله للغز المنبرفيحلب «مركز الحرفيينوالفنانين المعماريين» ، ففي مدر
�
صى !
�
أق
سجد ال
�
شبه منبر الم
�
صناعة منبر نور الدين زنكي الذي ي
�
الحلوية في حلب تمت
أردن
صون بالعدد الكافي في ال
�
ص
�
أنه ل يوجد حرفيون متخ
إعادة بناء المنبر ، ول
�
شروع
�
أ بتنفيذ م
�
وبد
وا نداء
ّ
سوا للفكرة ولب
�
سوريا، وكلهمتحم
�
صر و
�
سيا وم
�
أندوني
�
ساعدة فنيين وحرفيين من تركيا و
�
فطلب م
سم وجمال بدران
�
أردنيين مثل را
صل مع الفنيين ال
�
أ
سعودي ال
�
صى ، وتوحدت جهود منور المهدي
�
أق
ال
شة العمل كانت في معامل
�
شب كان تبرع من تركيا وور
�
سلمين من كل مكان و الخ
�
ساعدة فنيين م
�
وبم
سها المنبر
�
سا
�
أ
�
ني على
ُ
سها التي ب
�
جامعة البلقاء التطبيقية وكانت طريقة البناء التي اعتمدوها هي نف
شيق .
�
القديم وهي طريقة التع
شبوكة
�
شبية م
�
ألف قطعة خ
�16
صل تم النتهاء من المنبر المعجزة
�
سنوات من العمل المتوا
�
أربع
�
بعد
سجد
�
سجد وهي منبر الم
�
أثاثفي الم
�
س قطعة
�
أقد
�
شبية واحدةتمثل
�
شكل كتلة خ
�
ضها ومتوحدة على
�
مع بع
صىتحديدا ، هذا
�
أق
سجد ال
�
س والم
�
شام وهي القد
�
س بقعة في بلاد ال
�
أقد
�
ضع في
�
صة لتو
�
ص
�
صى ، ومخ
�
أق
ال
ضهم
�
سوريا ، متحدين مع بع
�
أردن و
صر و ال
�
سيا وم
�
أندوني
�
سعودية و تركيا و
�
إنجاز احتاجحرفيينمن ال
ال
س
�
أقد
�
سية موحدة ، جمعهم
�
أو جن
�
سفر
�
سامير وغراء ، ودون رواتبخيالية ودون جوازات
�
ضا دون م
�
أي
�
إل بالوحدة
�
س
�
إنجاز للقد
�
أي
�
ضمونها ، ل يمكن تقديم
�
سالة ربانية م
�
أنها ر
�
سلام ، وك
�
إ
رابط وهو رابط ال
إقليمية والطائفية !
صرية وال
�
وبتجاوز العوائق العن
إعادته
�
صاحب الريادة في
�
أردن كان
ال
سلمين
�
صى».. جوهر وحدة الم
�
أق
إعادة بناء منبر «ال
�
نديم الملاح
࣯
࣯
أحمد بني هاني
�
إحدى زوايا
�
في هذا المكان الذي يقبع في
ً
أرى قلبي واقفا
� ،
أخرى
�
ش حياة
�
أعي
�
الكون
أفعالي التي اقتفتها بالرجوع
�
ؤنبني على
�
ي
صديقه العقل الذي
�
إلى
�
إليه دون الرجوع
�
مني و
ٍّ
أنه منزعج بحق
�
يقف بمحاذاته و ك
أنت
�
ستخفاف!! هل
�
أنه يقول لي با
�
ب
ُّ
س
�
ح
ُ
أ
�
أنا ... فـعلامات
�
ا
� ّ
أم
� !!!
أفعالك
�
عن
ٍ
ض
��
را
اء
ّ
صدمة ل زالت تنتابني جر
�
شة و ال
�
الده
من نظراتهم
ً
محتارا
ً
أمر!! ما زلت واقفا
هذا ال
الغريبة لي ...
أقول لهم نعم.. لكن! بداخلي
�
أعود و
�
و لكن
أكذب عليهم!! في
�
أنني
�
أعلم ب
� ،
شك
�
ما زلت، بلا
شق
�
ستن
�
أرى روحي فيه ت
�
آخر
هذا العالم ال
أعماقها لـ
�
أليمة ! لـ تكبت في
من ذكرياتي ال
بعد
ً
ص من عمرها بعد ذلك وتهرم يوما
�
تنق
رث بدون
�
أك
�
رث و
�
أك
�
ى حتفها
�
إل
�
يوم لتقتب
أو حتى مقاومة ...
� ٍ
سال
�
ستب
�
ا
ذي
�
ان ال
�
ك
�
ذا الم
��
ا !! في ه
�
ره
�
أم
�
عجيب
شق
�
معبد في ال
ِ
اع
�
أنه في ق
�
شك ب
�
أ
�
صبحت
�
أ
�
صة
�
ك خا
ُ
س
� ُ
ن
ً
ضا
�
أي
�
آخر من الكون و الذي له
ال
دي ...
�
أب
شك!! عند خلودك للنوم ال
�
به بلا
سيل
�
لـ
ٍ
إنهيار
�
مفاجئ!! بعد
ٍ
شكل
�
ستيقظ ب
�
ت
ضطر
�
شة عليك!! و هنا ت
�
شو
�
ار الم
��
ك
��
أف
ال
رب! فـ تقوم من
��
ساحة الح
�
لمواجهتها في
ً
!! بدل
ً
بديا
َ
أ
�
أن يكون
� ً
قدرا
ُ
النوم الذي كان م
ستماع لها
�
ل اليدين- و ال
ّ
س -مكب
�
من الجلو
ستمر بمحاولتها
�
ست
�
فكرها و
ِ
ستقنعك ب
�
أنها
ل
لل !!
َ
أو حتى م
�
لل
َ
تلك بلا ك
ضلته على المكوث
�
ذي ف
�
في هذا المكان ال
بل
ً
ورا
�
أرى ن
� !!
شري
�
س الب
�
أبناء الجن
�
مع
ً
لهمني فكرا
ُ
لمة ت
ُ
س الظ
�
أ
�
شتعل من ر
�
أنوارا ت
�
سك عقلي
�
م
ُ
أ
�
نا
ُ
صيه فيما بعد!! ه
�
ح
ُ
أ
أجمعه ل
�
سوداء
�
عينيه بلفافة
ُ
ب
ِ
ص
�
ع
ُ
أ
� ...
عن التفكير
صنع
�
صنع بها كلمات لت
�
لقنه الحروف لي
ُ
أ
... ل
ـ
َ
ك
ُ
ع
ُ
سط
�َ
ي
ً
تابا
ِ
صنع بالنهاية ك
�
لت
ً
ملا
ُ
ج
ً
ضا
�
أي
�
ستطيع القول .
�
أ
�
نا
ُ
س ه
�
شم
�
ال
ِ
نور
إن
�
أفلاطون!! و في هذا المكان
�
لك يا
ً
.. تبا
ستندم
�
ستبقى على الجهل و
�
شيت مع التيار
�
م
بقية عمرك !! عليك بمخالفته و التجديف
صعوبات لكن
�
نحو المقدمة حتى لو واجهت
صبر و العزيمة
�
رادك متحقق بال
ُ
بالنهاية فـ م
ً
أبدا
�
سعد
� ُ
ت
َ
س
�
خلافه و
ِ
ر ب
ِ
س
�
اترك التيار و
فقط في هذا المكان لن ترى النور يتخلل من
ً
منيرا
ِ
س
�
شم
�
كال
ً
شعا
�ُ
ستاه م
�
بين الظلام بل
كالقمر لحظة الكتمال و في هذا المكان الذي
في
ٍ
صخرة تحت جبل
�
حر في
ُ
ل ج
�
يقبع داخ
إحدى المجرات.
�
طواتك
ُ
منخ
ً
واثقا
ُ
ك
َ
إنلم ت
�
أنت
�
حيث
َ
ابق
تحطم و
ُ
كام الم
ُ
ضيع مع الر
�
ست
�
إن تقدمت ف
�
ف
ً
صعد جبلا
�
شك!! و هل لمن ي
�
ستزول بلا
�
إن ذاب
� ً
صيف ما تراه فاعلا
�
ال
ِ
ضح
� َ
في و
ً
ثلجيا
صعود
�
أ لل
�ّ
ف و تهي
ِ
أو انهار!! ق
�
عليه الثلج
إن كنت قد
�
سيردعك
�
شيء
�
سار فلا
�
بعد النك
أن تبقى بخير!
�
صممت فقط على
�
إل النور و الخير فقط
�
و هل بعد الظلام
أمل و عقلك بالتفكير و
بال
ً
شعا
�ُ
قلبك م
ِ
ابق
ستبقى على قيد الحياة فلا
�
إلهام و
روحك بال
س
�
س و ل تنهار بل قاوم حتى لو كنت عك
�
أ
�
تي
أو خير في هذا المكان
� ٍ
مت على حق
ُ
التيار ما د
ً
ساهما
�
م
ِ
للعقل
ٍ
م
ِ
له
ُ
الذي ينبعث منه النور كم
على قيد
َ
ستطيع القول ابق
�
أ
� ِ
ض للقلب
�
بالنب
سعد
�
رى ت
�
أخ
�
إن رافقت روحا
�
ض!! و
�
النب
عن هذا كله و
ُ
ذ
ُ
ش
� َ
أن ت
�
أقول لك عليك
�
بلقائها ف
أمر للعقل فقط!!
اترك ال
إن كانت معظم
�
سعد حتى النهاية و
� ُ
ت
َ
س
�
و
أكيد
�
سرة فهي بالت
�
إعرابية بالك
حركاتي ال
اءت لنتيجة
���
ل ج
��
ة ب
�
دف
� ُ
ص
��
ظ
��
مح
ُ
ك
��
لم ت
صفني و تعطيني
�
ن
ُ
أنها ت
�
ب
ُ
ن
ُ
أظ
�
سارات و
�
النك
بهذا المكان
ّ
ر
ُ
شيءيم
�
حقي من العقوبات!! فلا
ضايقات حتى الكلمات تقف
�ُ
أو م
� ٍ
ساب
�
بلا ح
ضد كاتبها!!
�
أرى قلبي واقفا
�
إعلام المتميزين
أحد خريجي كلية ال
�
صادية
�
شرات القت
�
أردني لمع في تقديم الن
�
إعلامي
� ..
نديم الملاح
࣯
࣯
أحمد عبد الحكيم الملكاوي
� -
صحافة اليرموك
�
صغيرة،
�
شرين، مدينة
�
أربعينيات القرن الع
�
ذاكرة الزمن الجميل و
صافية، رجولة
�
واق معدودة دكاكينه...زمن جميل، قلوب
�
س
��
أ
�
سيارات .
�
شوارع تكاد تخلو من ال
�
ومروءة، و
لجمال
ّ
سينا ذلك الحر
�
س ن
�
شم
�
شعة ال
�
أ
�
سط البلد وتحت
�
في جولة لو
سينما ومحاله التجارية، بحثنا عن
�
شارع ال
�
ألقها ورونقها الغريب، في
�
ساعاتي» فكان
�
ساعات «ال
�
أربد القديمة في مجال ال
�
واحد من محلات
ساعاتي» الذي
�
وح ال
ّ
ستدلل نحو محل واحد هو «فت
�
التوجه وال
أوائل المحال التجارية التي اهتمت بهذه المهنة، فدخلنا ذلك
�
يعتبر من
الدكان ذو الطابع القديم وقد غلبت عليه الحداثة اليوم.
إليه وعرفنا
�
ستمعنا
�
وح، ا
ّ
ين فت
ّ
صلاح الد
�
صاحب المحل
�
التقينا ب
أربعين
�
س على يد والده الحاج علي فتوح عام
�
س
�
أ
�
هذا المحل ت
ّ
أن
�
منه
شارع يخلو من الدكاكين والمحال
�
ضي حيث كان ال
�
من القرن الما
س مما هو
�
سينما محاذية لمحلهم بعك
�
شارع ال
�
التجارية وكانت نهاية
شارع العتيق الذي غلبت عليه
�
سط المحل هذا ال
�
عليه اليوم حيث يتو
الحداثة في الوقت الحالي .
إليها
�
أن الهجرات الريفية
�
إل
�
سكان
�
المدينة كانتقليلة ال
ّ
أن
�
ضاف
� َ
أ
�
و
سوق وجعله
�
سع ال
�
إلى تو
�
أدى
�
أعدادا كبيرة من قاطنيها مما
�
أوجدت
�
يعج بالمحال التجارية .
أكثر
�
إلى
�
صعيد العملي ازدادت الحركة التجارية
�
ضيف على ال
�
وي
سويق تارتهم في
�
ض التجار ل ينجحون في ت
�
أن بع
� ّ
إل
�
ضعف
� َ
من ال
هذه المهنة.
إقبال عليها
سبة ال
�
ساعات ون
�
أن التجارة في مجال ال
�
ويبن فتوح
ؤكدا
�
ضي، م
�
سبة كبيرة مقارنة عما كانت عليه في الزمن الما
�
زادت بن
أجهزة الخلوية التي
شار ال
�
أن التكنولوجيا الحديثة وما رافقها من انت
�
ؤثر عليها بل
�
ساعات لم ت
�
يمكن من خلالها معرفة الوقت دون حاجة لل
ساعات .
�
إقبال على اقتناء ال
س زاد ال
�
على العك
شقتلك المدينة على الرغم من التغييرات
�
أع
�
إربد ...ما زلت
�
هذه هي
سها ...على
�
أنا
�
شوارعها ...على قلوب
�
أت على
�
ر
�
الحديثة التي ط
سواقها .
�
أ
�
دكاكينها و
سط البلد
�
سينما بو
�
شارع ال
�
في
إربد
�
ساعاتي في
�
أقدم
� ..
وح
ّ
فت
࣯
࣯
آية المومني
� -
صحافة اليرموك
�
رتي، خلال اجتماعه مع عالم
�
س الم
�ِ
مجل
َ
أعلن
�
سية
�
سا
�
أ
ص الحاجات ال
�
المجرات، حالة الطوارئ لنق
صل منذ ثلاث
�
ذي ح
�
ال
ّ
ضائي
�
صار الف
�
سبب الح
�
ب
سنوات.
�
ض لمعرفة
�
أر
قةلجميع مناطق ال
ّ
سة معم
�
وبعد درا
سائر وبعد
�
أقل خ
�
ش فيها ب
�
سب للعي
�
أن
المنطقة ال
إلى
�
جوء
ّ
س الل
�
المجل
َّ
أقر
� ،
سنوات
�
الجدل الذي طال ل
سة
�
أردن فوجدوا في الدرا
ى ال
ّ
سم
� ُ
سيا ت
�
آ
�
منطقة غرب
أردن هي المنطقة الوحيدة التي تمع جميع
أن ال
�
أنحاء العالم.
�
ي احتياجاتهم من باقي
ّ
سياتوتلب
�
الجن
صريح
�
في ت
ّ
س بن قمر المريخي
�
شم
�
سيد
�
أكد ال
�
و
أردن
سمعة ال
�
أن
�
صحافة اليرموك على
�
ص ل
�
خا
سن
�
الطيبة التي تتميز بالكرم والجود والعطاء وح
ضاء.
�
سعة من الف
�
أنحاء وا
�
صلت
�
ضيافة قد و
�
ال
ات
ّ
أنه بالرغم من وجود تخوف
�
إلى
� ّ
شار المريخي
�
أ
�
و
أن رعيته
�
أنه طم
� ّ
إل
�
ض عامة
��
أر
أهل ال
�
ش مع
�
للعي
أجانب
ستثناء، فقد فهمت العرب وال
�
أردن ا
أن ال
�
ب
واحتوت الديانات جميعها.
ش خبر
�
م
࣯
࣯
سين المزاري
�
محمد اح
أكولتي
�
صي وم
�
صيل، لون قمي
�
أدق التفا
�
تراقبنيعن كثب، تعرف
ضحكتي الرنانة، كما
�
أنهال بالبكاء و
�
صوتي عندما
�
ضلة وحتى
�
المف
ضولية لدرجة
�
سوق، فكم تهوى الف
�
ضرت من ال
�
أح
�
أعينها بما
�
وتقحم
أين؟
�
إلى
�
أين، وذهابي
�
إيابي من
�
أنها تعرف
�
ش» وتيقنت
�
آبه بها، متبعا قاعدة «التطني
�
أكن
�
في بداية المطافلم
سد،
�
ض ح
�
أن مراقبتها مح
�
أدركت ب
�
س مات هما»، و
�
أن «من راقب النا
�
ب
صمت وتركت
�
أحيانا
�
ضل من الكلام
�
أف
�
صمت
�
أن ال
ول تدي نفعا، ول
لها في قلبي كرها جما.
شعر بالحرج عندما كانت
�
أ
�
أحد، كم كنت
�
أن يراقبني
�
أكره
�
كنت
شيئا مهينا، ولكنني
�
صنع
�
أ
�
أنا
�
شعر بالحرج حالما تراني و
�
أ
� ،
تراقبني
شيئا جميلا.
�
صنع
�
أنا ا
�
إزاء مراقبتها لي و
�
شعر بالحرج
�
أ
�
أكن
�
صدقلم
�
ب
أنها كانت تحد
� ،
أوان، وغيرت العنوان
أن فات ال
�
فتيقنت بعد
سان جيد حتى طبقت
�
إن
�
أني
�
أتظاهر ب
�
ضة، ل بل كنت
�
سلوكياتي الف
�
من
جزءا من ذلك اليوم.
أن جارتنا قد
�
أن بلغت من الكبر عتيا، وجدت
�
أما اليوم وبعد
�
أقوم
�
صلحتي فتخبر والدتي بكل قبيح
�
ربتني برمقتها، كانت تهتم لم
أعرف
�
إلى اليوم، فلم
�
ساه
�
أن
�
سا لم
�
أمي تلقنني در
�
إبان ذلك كانت
�
به، و
إل عندما فقدتها.
�
قيمة جارتنا
أن يخولها
�
ضوي، فجارتنا راقبتني وربتني دون
�
س فو
�
لمجل
ِ
آه
�
ض عينيه ويطبق
�
أن يغم
�
أقبل على
�
أحباب» ف
س «ال
�
أما مجل
� ،
أحد
�
شعب قد خوله
�
أن ال
�
فكيه عن كل نائبة تحيط بالحكومة، بالرغم من
ضل
�
أف
�
بالمراقبة، ليته كان يرمق رمقة جارتنا، ولكن ها هنا الكلام
صمت.
�
من ال
شته الذئاب، وباعه
�
ش بالبكاء على وطن تناه
�
أجه
�
أن
�
وقبل
إذا كانت جارتنا قد
� :
أوتيت من قوة
�
أقول وبكل ما
�
أن
�
أريد
� ،
التجار
أبى الرحيل!!!
�
صامد ي
�
رحلت فجارنا
«جارتنا»
࣯
࣯
ازدهار عليكو
شجونه
�
شق فيه جنونه ورقته و
�
أع
�
البحر هو وطني
أحزاني
�
أغرق فيه
�
أفراحي و
�
أحكي له
� ....
أمواجه
�
ونغمة
س
�
ي يحفظني .... يا طائر النور
ّ
سر
�
سمعني وفي
�
ي
ً
ودائما
سماء...
�
س المياه بجناحيك.... هل مللتدوركفي ال
�
لمتلم
إني
�
أنه يقوللي تعالي
�
أمام البحر وك
�
أقف
�
شعر عندما
�
أ
�
إنني
�
سنكون
�
ساتتحملها موجاتي...ل تخافي
�
أحتفظ لك بهم
�
أيها
�...
أنت مثلي في ثورانك....وفي هدوئك
�
سويا .....ف
�
في حمرة
ّ
إن
�...
شر
�
ضجرت من حياة الب
�
البحر ...فقد
شر وقد جرحها
�
سك عند الغروب....لون قلوب الب
�
شم
�
س تغرب
�
شم
�
صبغها بحمرة الورد....و
�
الغدر...و
ّ
أمل في رحلة العمر ....ولكنها تظل
� ّ
ويغربفي غروبها كل
لي
ْ
أعد
�
الحب والخير
ّ
شروق جديد ....فيه كل
�
تتفاءل ب
إنهم يركبون
� ....
الغروب
ِ
سحر
�
في
ْ
ت
َ
روحي التي هام
دفء مياهك
�
ئ، ب
�
داف
�
ى قلبك ال
�
إل
�
شراعا ثم يعبرون
�
شرايينك...
�
ك.... التي تتدفق في
�
واج
�
أم
�
وعواطفك و
ّ
شق
�
سحرك....ومركبهم ي
�
سبحون في ملكوتك و
�
وي
ساحر.....يتلو عليهم
�
آن جزيرة كاهن
�
شط
�
عبابك على
ً
ها البحر....!كن رحيما
ّ
أي
�...
س
�
صلوات الحب والتقدي
�
أخذ...فـ
�
....كن كالحقل الذي يعطي ول ي
ً
ومحبا
ً
ورقيقا
إلى
�....
أوطانهم
�
عن
ً
بعيدا
ً
فنك تنقل المهاجرين بعيدا
ُ
س
�
من غربتهم
ً
شة وغربة....هروبا
�
عالم كئيب....فيه وح
أيها
�
أمل بالعودة
سهم ال
�
س في نفو
�
أغر
�
.و
…
أوطانهم
�
في
م
���
آنك ملاعب الطفولة .....وه
�
شط
�
ى
�
ل
�
ر....ع
�
ح
�
ب
�
ال
أجمل التماثيل
�
صنعون من كثبان رمالك
�
ي
ستطع ترنيملحنا....
�
أ
�
أمواجك لن
�
أنا لول
�
صـديقي
�
يا
أتحاول
� ؟
سرعة
�
سحب بهذه ال
�
أيها البحر لماذا تري ال
�
أ
�
س وراءكمخب
�
شم
�
ضيها؟ لماذا اتخذت ال
�
الهروب من ما
إنهم يقولون عنك غدارا
� .... ؟؟؟
لها؟ هل لتطفئ نارها
أناني وجبار... وكثيرا قالوا
�
إنك
�
سرارا ...قالو
�
أ
�
يخفي
شعار...
�
أ
�
وقالوا... رغم كثر ما قالوا كتبوا في غدرك
شق فيه جنونه
�
أع
�
البحر هو وطني