صحافة اليرموك - page 4

صاونة
صقر خ
�-
ص
خا
صحافة اليرموك
إحدى الكليات العريقة
إعلام في جامعة اليرموك
تعد كلية ال
سوق العمل بالمواهب وخرجت العديد من الطلبة
التي رفدت
إعلام
سماء ال
صبحوا نجوما في
أ
الذينحققوا نجاحات كبيرة , و
صعيدين المحلي والدولي .
على ال
سماء التي تخرجتمن هذه الكلية
أ
أبرز هذه ال
أحد
نديم الملاح
صعيد الدولي , حيث يعمل
ألقت في هذا المجال على ال
ولمعت وت
صادية في
شرات القت
نديم حاليا مقدما للوقفات والبرامج والن
صحافة والعلام/
سة ال
أ نديم درا
إخبارية , بد
قناة الجزيرة ال
إذاعة والتلفزيون في جامعة اليرموك في العام 4991
ص ال
ص
تخ
وتخرج منها في العام 8991 .
ساتذة
أ
صحافة اليرموك«كل ال
صمع
ويقول الملاحفي لقاءخا
ستثناء ولكن
ضلعلي بلا ا
فيكلية العلامفيجامعة اليرموك لهم ف
أكبر (الدكتور محمد
ضل ال
أكثر من تعاملت معهم وكان لهم الف
شلبية , الدكتور
ضاة , الدكتور عزتحجاب ,الدكتورمحمود
الق
س,الدكتورعلينجادات
سلعو
شمال
سب,الدكتورها
محمدالمحت
سة
أن هناك زملاء له كانوا على مقاعد الدرا
إلى
شار نديم
أ
) و
س الكلية وحققوا نجاحات كبيرة فيمجال العلام بعد ذلك
في نف
إخبارية في
سلة قناة الجزيرة ال
منهم ؛ جيفارا البديري (مرا
صادية في قناة
شرات القت
صهيب ملكاوي (مقدم للن
� ,)
سطين
فل
أمن
إذاعة ال
�(
ستيحي
إخبارية ), النقيب حازم الم
الجزيرة ال
ساندرا حداد
�,
شاهين ,محمد عبندة
سماء
أ
� ,)
أم
أف
أمن
العام
, وغيرهم .
أهم 
أنت
الملاح :الطموح مهم جدا، لكن ما تفعله
شك كان
الح «فيما يتعلق بالطموح والهدف بلا
يقول الم
سوقك القدر فهو في علم الغيب، فعلى
سي
أين
إلى
موجودا ولكن
صة بعد التخرج مع
أتي النتائج، لذلك اجتهدتخا
قدر الجتهاد ت
أكن من المتميزين في المواد النظرية بقدر المواد
أنني لم
العلم ب
صف قبل التخرج كون
آخر عام ون
شعرت به في
العملية وهذا ما
ضيفا
شاريع التخرج والمواد العملية،» م
هذه الفتة هي فتة م
أنجع في تثبيت المعلومات
أن التعليم العملي
ت حينها
أدرك
�«
ذي يتعلق في حفظ
رث من ذلك التعليم ال
أك
راز المهارات
��
إب
و
ص الذي وجدته من
إلى الجهد المخل
ضافة
إ
المعلومات فقط بال
صة الدكتور عزتحجابوالدكتورمحمد
آخر عامخا
ساتذتيفي
أ
إبداع.. ومن هنا
سعا ل
ضاء وا
ضاة اللذان وفرا لي وللزملاء ف
الق
إعلامي» .
ستقبل ال
كانت البداية الحقيقية للتفكير في الم
صدفة
صادي جاء
إعلام القت
ص بال
ص
التخ
إعلام
ضوع اختياره للعمل في مجال ال
ؤكد الملاح، عن مو
ي
أي اهتمامات
أنه جاء بعد التخرج ولم يكن لديه
� ،
صادي
القت
صادية وهو طالب، معطيا لمحة عن حياته بعد التخرج قائلا
اقت
أردنية
سة
س
ؤ
شرف التدريب في م
صلت على
«بعد التخرج ح
ستور في العام 8991 حيث تدربت لمدة
صحيفة الد
عريقة هي
سم الذي كان متاحا في ذلك الوقت
صاد وهو الق
سم القت
عام في ق
صاد، وبعد
شيئا في علم القت
أفقه
ساعدني كوني ل
للتدريب والذي
صة للدخول في دورة تدريبية في
سنحت لي فر
� 
عام من التدريب
أردني العام 9991 حول مهارات التقديم التلفزيوني،»
التلفزيون ال
ض خبرة
وعن تلك التجربة يبين الملاح قائلا «نهلنا حينها من في
آنذاك لما وجده
ستاذ جبر حجات وتم تعيين كل من في الدورة
ال
أردني
ستاذ جبر من اجتهاد والتزام، ثم عملت في التلفزيون ال
أ
ال
أننيعملتفيهذا المجال
صادية، ل
شرة القت
مدةعاميينمقدما للن
إخبارية في
بعد التخرج، ثم التحقت للعمل في قناة الجزيرة ال
أعمل فيها
صادية ول زلت
شرة القت
العام 1002 معدا ومقدما للن
إلى يومنا هذا «. 
ضل من العمل في
أف
ص
ص
ضاف الملاح «العمل فيمجال متخ
أ
و
سي مجال مزدحم
سيا
سبيل المثال، كون المجال ال
سة على
سيا
ال
صاد يتطلب مهارات بعينها ل تتوفر لدى معظم
أن القت
في حين
أقل ما يميزك ويجعلك مطلوبا «.
صحفيين وهو على ال
ال
إعلام 
إلى طلاب ال
سالة الملاح
ر
صحهم بـ
إذ ين
� ،
لا�م
إع
ى طالب ال
إل
سالته
الح ر
يوجه الم
الع على تارب حقيقية من
«الهتمام بالمواد العملية والط
ر الملاح
ّ
أو الغربيلمواكبة الجديد،» كما يذك
سواء العربي
إعلام
ال
آن
سعت ال
إعلام التي تو
صات ال
أو من
سائط
أهمية و
�«
الطلبة بـ
إعلامي
إعلام الرقمي، فهذه مهارات لبد ل
مع دخول ما يعرف بال
صيلها
أدق تفا
أن يكون على دراية تامة ب
سلح بها، و
أن يتقنها ويت
آن.»
ضروريا ال
صبحت متطلبا
أ
أنها
ل
ضرورة تعلم الطلبة اللغة و الهتمام بها،
شدد على
كما ي
سيلة التي
إعلامي الناجحفي الو
إحدىمكونات ال
�«
كونها كما يقول
سالة ركيكة» .
إعلامية ومن دونها تكون الر
سالتنا ال
ننقل بها ر
4
شرفات
2015
أيار
10
-
1436
رجب
21
الاحد
سيات
مقد
صحافة اليرموك - علا بلعاوي
سلامي، فقد
إ
صين والحرفيين في الفن ال
ص
المتخ
ّ
سية و لغزا حري
صىتحفة هند
أق
سجد ال
كان منبر الم
ألف قطعة
� 16
س والعاج ، وكانتميع لـ
أبنو
شب ال
سية دقيقة من خ
أبعاد هند
على
ً
صنوعا بناء
كان م
صمغية للتثبيت !
أو مواد
سمار
أي م
ستخدام
صغيرة بدون ا
شبية
خ
سلامي
إ
س في العالم ال
أ النا
شت ، وبد
سلامية احتقت وتلا
إ
إنذار ، التحفة الفنية ال
سابق
ومن دون
سلاميحرفيون قادرون
إ
سابق ، ولكنلم يكن في العالم ال
شابه للمنبر ال
إعادة بناء منبرجديد م
يحاولون
أخرى .
س الحرفية مرة
على بناء المنبر بنف
صناعات الغربية و
سوقتاري لل
ضعة للغرب عبارة عن
صبحت الدول الخا
أ
� ،
ستعمار
سبب ال
و ب
أمير غازي بنمحمد
ضوع على يد ال
ون ، وتم تدارك المو
ّ
شى والحرفيون يقل
صناعات المحلية تتلا
أت ال
بد
أمير
سة ال
ستوحى الفكرة من مدر
أردن بعدما ا
سلامية في ال
إ
شاء كلية الفنون والعمارة ال
إن
الذي قرر
شرق لندن والتي كانت مهمتها تعليم ورعاية المعارف والمهارات المرتبطة
ش
شورديت
شارلز في منطقة
ت
شرقية .
سلامي والفنون ال
إ
بالفن ال
سا قادرا على
سنة ليجد مهند
� 20
سين (رحمه الله) لمدة
سعي الملك الح
شكلة ب
وكان الحل لهذه الم
سابقة
شاء م
إن
آخر فقام ب
إلىطريق
أ
صى ولكنهلم يجد ، فلج
أق
سجد ال
صميم منبر الم
المعقد لت
ّ
ر
ّ
س
شف ال
ك
شبية مع
ألف قطعة خ
� 16
أن يعرف كيفيمكن تركيب
صا يقدر
شخ
ستوى العالم ، وكان المطلوب
على م
صلي .
أ
شكل المنبر ال
س
صمغ ويكون بنف
أو
سامير
ستعمال الم
شكل منبر دون ا
ضها على
بع
أحد
ضعة كان
إمكاناته المتوا
شهاداته و
سابقة ، وفاز فيها منور المهدي الذي رغم
وبالفعل جرت الم
صميمه
سحره ت
صى وللمنبر الذي
أق
سجد ال
أن يقدم للم
ا على
ّ
صر
�ُ
سلامية ، وكان م
إ
اهتماماته العمارة ال
سة
شيئا ذا قيمة ، وكانت بداية حله للغز المنبرفيحلب «مركز الحرفيينوالفنانين المعماريين» ، ففي مدر
صى !
أق
سجد ال
شبه منبر الم
صناعة منبر نور الدين زنكي الذي ي
الحلوية في حلب تمت
أردن
صون بالعدد الكافي في ال
ص
أنه ل يوجد حرفيون متخ
إعادة بناء المنبر ، ول
شروع
أ بتنفيذ م
وبد
وا نداء
ّ
سوا للفكرة ولب
سوريا، وكلهمتحم
صر و
سيا وم
أندوني
ساعدة فنيين وحرفيين من تركيا و
فطلب م
سم وجمال بدران
أردنيين مثل را
صل مع الفنيين ال
أ
سعودي ال
صى ، وتوحدت جهود منور المهدي
أق
ال
شة العمل كانت في معامل
شب كان تبرع من تركيا وور
سلمين من كل مكان و الخ
ساعدة فنيين م
وبم
سها المنبر
سا
أ
ني على
ُ
سها التي ب
جامعة البلقاء التطبيقية وكانت طريقة البناء التي اعتمدوها هي نف
شيق .
القديم وهي طريقة التع
شبوكة
شبية م
ألف قطعة خ
�16
صل تم النتهاء من المنبر المعجزة
سنوات من العمل المتوا
أربع
بعد
سجد
سجد وهي منبر الم
أثاثفي الم
س قطعة
أقد
شبية واحدةتمثل
شكل كتلة خ
ضها ومتوحدة على
مع بع
صىتحديدا ، هذا
أق
سجد ال
س والم
شام وهي القد
س بقعة في بلاد ال
أقد
ضع في
صة لتو
ص
صى ، ومخ
أق
ال
ضهم
سوريا ، متحدين مع بع
أردن و
صر و ال
سيا وم
أندوني
سعودية و تركيا و
إنجاز احتاجحرفيينمن ال
ال
س
أقد
سية موحدة ، جمعهم
أو جن
سفر
سامير وغراء ، ودون رواتبخيالية ودون جوازات
ضا دون م
أي
إل بالوحدة
س
إنجاز للقد
أي
ضمونها ، ل يمكن تقديم
سالة ربانية م
أنها ر
سلام ، وك
إ
رابط وهو رابط ال
إقليمية والطائفية !
صرية وال
وبتجاوز العوائق العن
إعادته
صاحب الريادة في
أردن كان
ال
سلمين
صى».. جوهر وحدة الم
أق
إعادة بناء منبر «ال
نديم الملاح
أحمد بني هاني
إحدى زوايا
في هذا المكان الذي يقبع في
ً
أرى قلبي واقفا
� ،
أخرى
ش حياة
أعي
الكون
أفعالي التي اقتفتها بالرجوع
ؤنبني على
ي
صديقه العقل الذي
إلى
إليه دون الرجوع
مني و
ٍّ
أنه منزعج بحق
يقف بمحاذاته و ك
أنت
ستخفاف!! هل
أنه يقول لي با
ب
ُّ
س
ح
ُ
أ
أنا ... فـعلامات
ا
� ّ
أم
� !!!
أفعالك
عن
ٍ
ض
��
را
اء
ّ
صدمة ل زالت تنتابني جر
شة و ال
الده
من نظراتهم
ً
محتارا
ً
أمر!! ما زلت واقفا
هذا ال
الغريبة لي ...
أقول لهم نعم.. لكن! بداخلي
أعود و
و لكن
أكذب عليهم!! في
أنني
أعلم ب
� ،
شك
ما زلت، بلا
شق
ستن
أرى روحي فيه ت
آخر
هذا العالم ال
أعماقها لـ
أليمة ! لـ تكبت في
من ذكرياتي ال
بعد
ً
ص من عمرها بعد ذلك وتهرم يوما
تنق
رث بدون
أك
رث و
أك
ى حتفها
إل
يوم لتقتب
أو حتى مقاومة ...
� ٍ
سال
ستب
ا
ذي
ان ال
ك
ذا الم
��
ا !! في ه
ره
أم
عجيب
شق
معبد في ال
ِ
اع
أنه في ق
شك ب
أ
صبحت
أ
صة
ك خا
ُ
س
� ُ
ن
ً
ضا
أي
آخر من الكون و الذي له
ال
دي ...
أب
شك!! عند خلودك للنوم ال
به بلا
سيل
لـ
ٍ
إنهيار
مفاجئ!! بعد
ٍ
شكل
ستيقظ ب
ت
ضطر
شة عليك!! و هنا ت
شو
ار الم
��
ك
��
أف
ال
رب! فـ تقوم من
��
ساحة الح
لمواجهتها في
ً
!! بدل
ً
بديا
َ
أ
أن يكون
� ً
قدرا
ُ
النوم الذي كان م
ستماع لها
ل اليدين- و ال
ّ
س -مكب
من الجلو
ستمر بمحاولتها
ست
فكرها و
ِ
ستقنعك ب
أنها
ل
لل !!
َ
أو حتى م
لل
َ
تلك بلا ك
ضلته على المكوث
ذي ف
في هذا المكان ال
بل
ً
ورا
أرى ن
� !!
شري
س الب
أبناء الجن
مع
ً
لهمني فكرا
ُ
لمة ت
ُ
س الظ
أ
شتعل من ر
أنوارا ت
سك عقلي
م
ُ
أ
نا
ُ
صيه فيما بعد!! ه
ح
ُ
أ
أجمعه ل
سوداء
عينيه بلفافة
ُ
ب
ِ
ص
ع
ُ
أ
� ...
عن التفكير
صنع
صنع بها كلمات لت
لقنه الحروف لي
ُ
أ
... ل
ـ
َ
ك
ُ
ع
ُ
سط
�َ
ي
ً
تابا
ِ
صنع بالنهاية ك
لت
ً
ملا
ُ
ج
ً
ضا
أي
ستطيع القول .
أ
نا
ُ
س ه
شم
ال
ِ
نور
إن
أفلاطون!! و في هذا المكان
لك يا
ً
.. تبا
ستندم
ستبقى على الجهل و
شيت مع التيار
م
بقية عمرك !! عليك بمخالفته و التجديف
صعوبات لكن
نحو المقدمة حتى لو واجهت
صبر و العزيمة
رادك متحقق بال
ُ
بالنهاية فـ م
ً
أبدا
سعد
� ُ
ت
َ
س
خلافه و
ِ
ر ب
ِ
س
اترك التيار و
فقط في هذا المكان لن ترى النور يتخلل من
ً
منيرا
ِ
س
شم
كال
ً
شعا
�ُ
ستاه م
بين الظلام بل
كالقمر لحظة الكتمال و في هذا المكان الذي
في
ٍ
صخرة تحت جبل
حر في
ُ
ل ج
يقبع داخ
إحدى المجرات.
طواتك
ُ
منخ
ً
واثقا
ُ
ك
َ
إنلم ت
أنت
حيث
َ
ابق
تحطم و
ُ
كام الم
ُ
ضيع مع الر
ست
إن تقدمت ف
ف
ً
صعد جبلا
شك!! و هل لمن ي
ستزول بلا
إن ذاب
� ً
صيف ما تراه فاعلا
ال
ِ
ضح
� َ
في و
ً
ثلجيا
صعود
أ لل
�ّ
ف و تهي
ِ
أو انهار!! ق
عليه الثلج
إن كنت قد
سيردعك
شيء
سار فلا
بعد النك
أن تبقى بخير!
صممت فقط على
إل النور و الخير فقط
و هل بعد الظلام
أمل و عقلك بالتفكير و
بال
ً
شعا
�ُ
قلبك م
ِ
ابق
ستبقى على قيد الحياة فلا
إلهام و
روحك بال
س
س و ل تنهار بل قاوم حتى لو كنت عك
أ
تي
أو خير في هذا المكان
� ٍ
مت على حق
ُ
التيار ما د
ً
ساهما
م
ِ
للعقل
ٍ
م
ِ
له
ُ
الذي ينبعث منه النور كم
على قيد
َ
ستطيع القول ابق
أ
� ِ
ض للقلب
بالنب
سعد
رى ت
أخ
إن رافقت روحا
ض!! و
النب
عن هذا كله و
ُ
ذ
ُ
ش
� َ
أن ت
أقول لك عليك
بلقائها ف
أمر للعقل فقط!!
اترك ال
إن كانت معظم
سعد حتى النهاية و
� ُ
ت
َ
س
و
أكيد
سرة فهي بالت
إعرابية بالك
حركاتي ال
اءت لنتيجة
���
ل ج
��
ة ب
دف
� ُ
ص
��
ظ
��
مح
ُ
ك
��
لم ت
صفني و تعطيني
ن
ُ
أنها ت
ب
ُ
ن
ُ
أظ
سارات و
النك
بهذا المكان
ّ
ر
ُ
شيءيم
حقي من العقوبات!! فلا
ضايقات حتى الكلمات تقف
�ُ
أو م
� ٍ
ساب
بلا ح
ضد كاتبها!!
أرى قلبي واقفا
إعلام المتميزين
أحد خريجي كلية ال
صادية
شرات القت
أردني لمع في تقديم الن
إعلامي
� ..
نديم الملاح
أحمد عبد الحكيم الملكاوي
� -
صحافة اليرموك
صغيرة،
شرين، مدينة
أربعينيات القرن الع
ذاكرة الزمن الجميل و
صافية، رجولة
واق معدودة دكاكينه...زمن جميل، قلوب
س
��
أ
سيارات .
شوارع تكاد تخلو من ال
ومروءة، و
لجمال
ّ
سينا ذلك الحر
س ن
شم
شعة ال
أ
سط البلد وتحت
في جولة لو
سينما ومحاله التجارية، بحثنا عن
شارع ال
ألقها ورونقها الغريب، في
ساعاتي» فكان
ساعات «ال
أربد القديمة في مجال ال
واحد من محلات
ساعاتي» الذي
وح ال
ّ
ستدلل نحو محل واحد هو «فت
التوجه وال
أوائل المحال التجارية التي اهتمت بهذه المهنة، فدخلنا ذلك
يعتبر من
الدكان ذو الطابع القديم وقد غلبت عليه الحداثة اليوم.
إليه وعرفنا
ستمعنا
وح، ا
ّ
ين فت
ّ
صلاح الد
صاحب المحل
التقينا ب
أربعين
س على يد والده الحاج علي فتوح عام
س
أ
هذا المحل ت
ّ
أن
منه
شارع يخلو من الدكاكين والمحال
ضي حيث كان ال
من القرن الما
س مما هو
سينما محاذية لمحلهم بعك
شارع ال
التجارية وكانت نهاية
شارع العتيق الذي غلبت عليه
سط المحل هذا ال
عليه اليوم حيث يتو
الحداثة في الوقت الحالي .
إليها
أن الهجرات الريفية
إل
سكان
المدينة كانتقليلة ال
ّ
أن
ضاف
� َ
أ
و
سوق وجعله
سع ال
إلى تو
أدى
أعدادا كبيرة من قاطنيها مما
أوجدت
يعج بالمحال التجارية .
أكثر
إلى
صعيد العملي ازدادت الحركة التجارية
ضيف على ال
وي
سويق تارتهم في
ض التجار ل ينجحون في ت
أن بع
� ّ
إل
ضعف
� َ
من ال
هذه المهنة.
إقبال عليها
سبة ال
ساعات ون
أن التجارة في مجال ال
ويبن فتوح
ؤكدا
ضي، م
سبة كبيرة مقارنة عما كانت عليه في الزمن الما
زادت بن
أجهزة الخلوية التي
شار ال
أن التكنولوجيا الحديثة وما رافقها من انت
ؤثر عليها بل
ساعات لم ت
يمكن من خلالها معرفة الوقت دون حاجة لل
ساعات .
إقبال على اقتناء ال
س زاد ال
على العك
شقتلك المدينة على الرغم من التغييرات
أع
إربد ...ما زلت
هذه هي
سها ...على
أنا
شوارعها ...على قلوب
أت على
ر
الحديثة التي ط
سواقها .
أ
دكاكينها و
سط البلد
سينما بو
شارع ال
في
إربد
ساعاتي في
أقدم
� ..
وح
ّ
فت
آية المومني
� -
صحافة اليرموك
رتي، خلال اجتماعه مع عالم
س الم
�ِ
مجل
َ
أعلن
سية
سا
أ
ص الحاجات ال
المجرات، حالة الطوارئ لنق
صل منذ ثلاث
ذي ح
ال
ّ
ضائي
صار الف
سبب الح
ب
سنوات.
ض لمعرفة
أر
قةلجميع مناطق ال
ّ
سة معم
وبعد درا
سائر وبعد
أقل خ
ش فيها ب
سب للعي
أن
المنطقة ال
إلى
جوء
ّ
س الل
المجل
َّ
أقر
� ،
سنوات
الجدل الذي طال ل
سة
أردن فوجدوا في الدرا
ى ال
ّ
سم
� ُ
سيا ت
آ
منطقة غرب
أردن هي المنطقة الوحيدة التي تمع جميع
أن ال
أنحاء العالم.
ي احتياجاتهم من باقي
ّ
سياتوتلب
الجن
صريح
في ت
ّ
س بن قمر المريخي
شم
سيد
أكد ال
و
أردن
سمعة ال
أن
صحافة اليرموك على
ص ل
خا
سن
الطيبة التي تتميز بالكرم والجود والعطاء وح
ضاء.
سعة من الف
أنحاء وا
صلت
ضيافة قد و
ال
ات
ّ
أنه بالرغم من وجود تخوف
إلى
� ّ
شار المريخي
أ
و
أن رعيته
أنه طم
� ّ
إل
ض عامة
��
أر
أهل ال
ش مع
للعي
أجانب
ستثناء، فقد فهمت العرب وال
أردن ا
أن ال
ب
واحتوت الديانات جميعها.
ش خبر
م
سين المزاري
محمد اح
أكولتي
صي وم
صيل، لون قمي
أدق التفا
تراقبنيعن كثب، تعرف
ضحكتي الرنانة، كما
أنهال بالبكاء و
صوتي عندما
ضلة وحتى
المف
ضولية لدرجة
سوق، فكم تهوى الف
ضرت من ال
أح
أعينها بما
وتقحم
أين؟
إلى
أين، وذهابي
إيابي من
أنها تعرف
ش» وتيقنت
آبه بها، متبعا قاعدة «التطني
أكن
في بداية المطافلم
سد،
ض ح
أن مراقبتها مح
أدركت ب
س مات هما»، و
أن «من راقب النا
ب
صمت وتركت
أحيانا
ضل من الكلام
أف
صمت
أن ال
ول تدي نفعا، ول
لها في قلبي كرها جما.
شعر بالحرج عندما كانت
أ
أحد، كم كنت
أن يراقبني
أكره
كنت
شيئا مهينا، ولكنني
صنع
أ
أنا
شعر بالحرج حالما تراني و
أ
� ،
تراقبني
شيئا جميلا.
صنع
أنا ا
إزاء مراقبتها لي و
شعر بالحرج
أ
أكن
صدقلم
ب
أنها كانت تحد
� ،
أوان، وغيرت العنوان
أن فات ال
فتيقنت بعد
سان جيد حتى طبقت
إن
أني
أتظاهر ب
ضة، ل بل كنت
سلوكياتي الف
من
جزءا من ذلك اليوم.
أن جارتنا قد
أن بلغت من الكبر عتيا، وجدت
أما اليوم وبعد
أقوم
صلحتي فتخبر والدتي بكل قبيح
ربتني برمقتها، كانت تهتم لم
أعرف
إلى اليوم، فلم
ساه
أن
سا لم
أمي تلقنني در
إبان ذلك كانت
به، و
إل عندما فقدتها.
قيمة جارتنا
أن يخولها
ضوي، فجارتنا راقبتني وربتني دون
س فو
لمجل
ِ
آه
ض عينيه ويطبق
أن يغم
أقبل على
أحباب» ف
س «ال
أما مجل
� ،
أحد
شعب قد خوله
أن ال
فكيه عن كل نائبة تحيط بالحكومة، بالرغم من
ضل
أف
بالمراقبة، ليته كان يرمق رمقة جارتنا، ولكن ها هنا الكلام
صمت.
من ال
شته الذئاب، وباعه
ش بالبكاء على وطن تناه
أجه
أن
وقبل
إذا كانت جارتنا قد
� :
أوتيت من قوة
أقول وبكل ما
أن
أريد
� ،
التجار
أبى الرحيل!!!
صامد ي
رحلت فجارنا
«جارتنا»
ازدهار عليكو
شجونه
شق فيه جنونه ورقته و
أع
البحر هو وطني
أحزاني
أغرق فيه
أفراحي و
أحكي له
� ....
أمواجه
ونغمة
س
ي يحفظني .... يا طائر النور
ّ
سر
سمعني وفي
ي
ً
ودائما
سماء...
س المياه بجناحيك.... هل مللتدوركفي ال
لمتلم
إني
أنه يقوللي تعالي
أمام البحر وك
أقف
شعر عندما
أ
إنني
سنكون 
�  
ساتتحملها موجاتي...ل تخافي
أحتفظ لك بهم
أيها
�...
أنت مثلي في ثورانك....وفي هدوئك
سويا .....ف
في حمرة
ّ
إن
�...
شر
ضجرت من حياة الب
البحر ...فقد
شر وقد جرحها
سك عند الغروب....لون  قلوب الب
شم
س تغرب
شم
صبغها بحمرة الورد....و
الغدر...و
ّ
أمل في رحلة العمر ....ولكنها تظل
� ّ
ويغربفي غروبها كل
لي
ْ
أعد
الحب والخير
ّ
شروق جديد ....فيه كل
تتفاءل ب
إنهم يركبون
� ....
الغروب
ِ
سحر
في
ْ
ت
َ
روحي التي هام
دفء مياهك
ئ، ب
داف
ى قلبك ال
إل
شراعا ثم يعبرون
شرايينك...
ك.... التي تتدفق في
واج
أم
وعواطفك و
ّ
شق
سحرك....ومركبهم ي
سبحون في ملكوتك و
وي
ساحر.....يتلو عليهم
آن جزيرة كاهن
شط
عبابك على
ً
ها البحر....!كن رحيما
ّ
أي
�...
س
صلوات الحب والتقدي
أخذ...فـ
....كن كالحقل الذي يعطي ول ي
ً
ومحبا
ً
ورقيقا
إلى
�....
أوطانهم
عن
ً
بعيدا
ً
فنك تنقل المهاجرين بعيدا
ُ
س
من غربتهم
ً
شة وغربة....هروبا
عالم كئيب....فيه وح
أيها
� 
أمل بالعودة
سهم ال
س في نفو
أغر
أوطانهم
في
م
���
آنك ملاعب الطفولة .....وه
شط
ى
ل
ر....ع
ح
ب
ال
أجمل التماثيل  
صنعون من كثبان رمالك
ي
ستطع ترنيملحنا....
أ
أمواجك لن
أنا لول
صـديقي
يا
أتحاول
� ؟
سرعة
سحب بهذه ال
أيها البحر لماذا تري ال
أ
س وراءكمخب
شم
ضيها؟ لماذا اتخذت ال
الهروب من ما
إنهم يقولون عنك غدارا
� .... ؟؟؟
لها؟ هل لتطفئ نارها
أناني وجبار... وكثيرا قالوا
إنك
سرارا ...قالو
أ
يخفي
شعار...
أ
وقالوا... رغم كثر ما قالوا كتبوا في غدرك
شق فيه جنونه
أع
البحر هو وطني
1,5,6,7 2,3,8
Powered by FlippingBook