࣯
࣯
سيف الهنداوي
�
–
صحافة اليرموك
�
آل البيت في تحويل
�
بعد تربة جامعة
صباح
�
أ
�
أيام الذي يبد
�
أربعة
�
إلى
�
دوامها
اء للطلبة،
�
ع
�
أرب
ساء ال
�
د وينتهي م
�
أح
ال
أخرى بهذه
بادرت العديد من الجامعات ال
إحداهن.
� )
الخطوة وكانت (اليرموك
س الجامعة الدكتور عبدالله
�
و قال رئي
سات
�
إنهذاالقرارجاءنتيجةللدرا
�
سى
�
المو
أيام
�
أن العنف الجامعي يزداد
�
أثبتت
�
التي
ضها
�
ستخو
�
س، وكتجربة مبدئية
�
الخمي
سيتم
�
صيفي المرتقب
�
صل ال
�
الجامعة في الف
سيتم تحديد
�
عليه
ً
سة نتائجها وبناء
�
درا
أنه
�
ضيفا
�
صول، م
�
صير الدوام في باقي الف
�
م
سابقة في الجامعات
�
سة التجارب ال
�
تم درا
وقد تم العتماد عليها.
ضغطعلى المرافق الجامعية
�
أن ال
�
أكد
�
و
س
�
د والثلاثاء والخمي
�
أح
أيام ال
�
زداد ب
�
ي
سيتم توزيع
�
إلغاء هذا اليوم
�
أنه في حال
�
و
ام
��
أي
�
ساوي على
�
سم الطلابي بالت
�
الج
س)
�
أن هذا اليوم (الخمي
�
سبوع، مبينا
�
أ
ال
ستهم ويالتالي
�
يتيح للطلبة تكثيف درا
سهل عليهم المراجعة والمتابعة، مبينا
�
ي
إدارة الجامعية هي معنية بمثل هذه
أن ال
�
أي
�
س لوزارة التعليم العالي
�
القرارات ولي
علاقة بهذا القرار.
طلبة يرموكية
ؤيدة للقرار رغم
�
آراء الطلبة م
�
كانت
ض كل منهم لظروف مختلفة كالبعد
�
تعر
أيام التي
ضاع المادية، وال
�
أو
الجغرافي، وال
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
اعتادوا تنزيل موادهم خلالها
س
�
سون في نف
�
الطلبة الذين يعملون ويدر
الوقت.
سرى
�
الم
�
إع
تقول الطالبة في كلية ال
أكثر راحة
�
إن مثل هذا الدوام
�
شطناوي
�
سة،
�
أكبر للدرا
�
أنه يفتح مجال
للطلاب ل
أن هذا
�
اف زميلها محمد الزعبي
�
ض
��
أ
�
و
إلى
�
صة للعودة
�
سيتيح له الفر
�
القرار
أدبا) مع كل
�
منزله الواقع في محافظة (م
س واقعه الحالي.
�
سبوع عك
�
أ
�
نهاية
إن
�
زاوي
��
و قالت الطالبة نيرمين غ
ساعدها في
�
سي
�
دوام
�
ل
�
د ل
�
دي
�
النظام الج
د عانت من
�
سة وق
�
ترتيب عملها والدرا
ستحل مع يوم
�
أنها
�
شكلة وتتوقع
�
هذه الم
إجازه الجديد.
ال
أن القرار
�
ض الطلبة على
�
أكد بع
�
فيما
أكثر
�
أعباء المادية بوجود
يريحهم من ال
شقيق لهم في الجامعة.
�
من
آراء
�
ساتذة و
�
أ
�
أييد
�
ى ت
�
إل
�
سين تميل
�
آراء المدر
�
كانت
أن
�
صاونة
�
ؤكد الدكتور رائد خ
�
إذ ي
� ،
للقرار
ضوع كامل
�
إتمام مو
�
إمكانية
القرار مفيد ل
ساعة وربع ،وكذلك
�
ضرة وقتها
�
خلالمحا
سابقة
�
ضرة ال
�
القدرة على مراجعة المحا
ضرة.
�
قبل البدء بالمحا
إن
�
أبو الرب
�
ضاف الدكتور محمد
�
أ
�
و
سين لتتيب
�
هذا القرار يفتح وقت للمدر
ُ
سديا
�
سه ج
�
أوراقه في يوم فراغ وتهيئة نف
�
ضراته اللاحقة .
�
للتعامل معمحا
ُ
وعقليا
أثرة
�
شة ومت
�
مجتمعات مهم
صر على العملية
�
مثل هذا القرار ل يقت
شكل ملحوظ
�
ؤثر وب
�
التعليمية فقط، فقد ي
ص داخل
�
ستثماري الخا
�
على العمل ال
ال
�
م
�
أع
ض ال
�
ا، وبع
�
ه
�
ارج
�
الجامعة وخ
صر
�
التجارية المرتبطة بالطلبة التي تقت
شاط الطلابي وتحركاتهم.
�
بعملها على الن
شرف على
�
ذي ي
��
و محمد، ال
��
أب
�
يقول
إن هذا
� ،
شكات) داخل الجامعة
�
سة (ك
�
خم
صادي نتيجة
�
ضرر القت
�
القرار يعود بال
ستثمارية
�
شاطات ال
�
اعتماد مثل هذه الن
س
�
ص يوم الخمي
�
أخ
على دوام الطلبة وبال
نتيجة كثرة الطلبة في هذا اليوم.
إن
�
آداب
شك ال
�
ؤول عن ك
�
س
�
ال الم
�
وق
ردود المالي
�
ضر كثيرا على الم
�
سي
�
القرار
سبوعية
�
أ
سبة المبيعات ال
�
أن ن
� ُ
ؤكدا
�
له، م
س بمفرده 02%
�
شكل 08% ويوم الخمي
�
ت
أطول
�
ضراتهم مدة
�
.. وبقاء الطلابفيمحا
ستقلل المبيعات اليومية.
�
د
��
أح
�
ني في
�
ل
��
ام
��
ع
��
د ال
����
أح
�
ف
��
ش
�����
وك
ستثمارية في الجامعة عن
�
شاك ال
�
أك
ال
أخبرهم
� )
ستثمر
�
شك (الم
�
صاحب الك
�
أن
�
صم02% من رواتب العاملين
�
سيخ
�
أنه
�
ب
إثر هذا القرار.
�
شهرية
�
ال
سيارات
�
سائقي ال
�
أحد
�
شم
�
أبو ها
�
وقال
س يعتمد
�
إن العمل يوم الخمي
�
العمومي
سبب تنقلهم
�
على دوام الجامعات ب
ُ
كثيرا
إن مثل هذا القرار
�
الكبير في هذا اليوم و
سبب
�
شكل عبئا ماديا عليه ب
�
سي
�
ؤكد
�
من الم
شهري.
�
سي ال
�
ضمان التاك
�
ارتفاع
سائق على خط
�
سعيد
�
و
�
أب
�
ال
�
فيما ق
أكثر
إن العمل ال
�
شمي
�
شارع الها
�
س
�
سرفي
�
إلغاء
�
إنه في حال
�
س و
�
يتمثل في يوم الخمي
سبت
�
س وال
�
سيكون الخمي
�
دوام هذا اليوم
شابهان من ناحية قلة الحركة وبالتالي
�
مت
قلة المردود المالي.
6
2015
أيار
10
-
1436
رجب
21
الاحد
أي وحوار
�
ر
࣯
࣯
آمال عنانزة
�-
صحافة اليرموك
�
سان التغيير
�
ن فر
�
س م
��
ار
�
سان مكافح وف
�
إن
�
ازت بالعطاء
��
ت
��
شبابية ام
�
ة
�
ادي
�
ي
�
صية ق
�
شخ
�
و
آخرين ، مما يميز عمله
س وكانت قدوة ل
�
والحما
ً
نهارا
ً
إنما كان يعمل ليلا
�
صة
�
صلحةخا
�
لم
َ
سع
�
أنهلمي
�
ساء
�
ؤ
�
صغر ر
�
أ
�
أبناء مدينته ، يعتبر من
�
أجل
�
من
سة بلدية
�
ستلم رئا
�
ا حيث ا
ّ
سن
�
بلديات المملكة
. ً
كفرنجة في عمر (72) عاما
س بلدية كفرنجة
�
وزات فريحات رئي
��
ه ف
��
إن
�
صحافة اليرموك، تعرفتمنه على
�
الجديدة التقته
سته ومجالته العلمية.
�
أبرز ملامح حياته ودرا
�
ستك وعملك
�
سك ، حياتك ، طبيعة درا
�
أخبرنا عن نف
� -
سمفوزاتمحمدفوزاتفريحات،العمر(33)
�
ال
سة كفرنجة
�
ستي الثانوية من مدر
�
أنهيت درا
�
عاما
أدبي ثم التحقت بجامعة
الثانوية للبنينفي الفرع ال
ستي الجامعية
�
ص قانون وخلال درا
�
ص
�
اليرموك تخ
اد الطلبة لجامعة
�
سة اتح
�
زت بانتخابات رئا
�
ف
ضوا في الجمعيات الطلابية
�
وك، وكنت ع
�
ريم
�
ال
س في
�
صولي على بكالوريو
�
والتوعوية وبعد ح
ستير
�
ست ماج
�
ستي فدر
�
إكمال درا
القانون توجهت ل
سة في
�
قانون تاري حيث ما زلت على مقاعد الدرا
شهادة الدكتوراه في
�
ستكمال
�
أردنية ل
الجامعة ال
ضرا غيرمتفرغفيجامعة
�
أعملمحا
� ،
القانون العام
عجلون الوطنية ومحاميا متدربا في نقابة المحامين
سا
�
شبابي ورئي
�
سا للبرلمان ال
�
ني ، ورئي
�
ي
�
أردن
ال
إدارية
�
ضو هيئة
�
صة وع
�
لنادي الحتياجات الخا
ضو جمعية وادي راجب
�
أول وع
�
أردن
في نادي ال
صة ، فزت بانتخابات بلدية كفرنجة
�
للتبية الخا
في دورتين على التوالي حيث كان عمري في الدورة
سابقة عام 7002 (72) عاما حيث كنت وقتها
�
ال
يت العديد
ّ
سنا ولب
�
ساء بلديات المملكة
�
ؤ
�
صغر ر
�
أ
�
من
سط
�
سير و
�
من مطالب لواء كفرنجة منها تنظيم ال
ضار والفواكه
�
اللواء من خلال نقل محلات الخ
صلت على
�
أبناء اللواء ، وبعدها ح
شاء حديقة ل
�
إن
�
و
أن
�
أدركت وقتها
�
صوات في الدورة الحالية
�
أ
أكثر ال
�
ألبي لهم جميع
�
س
�
أنني
�
أعمالي و
�
أهل اللواء واثقون ب
�
إذن الله .
�
مطالبهم ب
سيرتك العلمية وهل كنتمخططا لها؟
�
أت م
�
كيف بد
سيرتي العلمية بعد نجاحي في الثانوية
�
أت م
�
بد
ون في جامعة
�
ان
�
ق
�
ص ال
�
ص
�
ولي تخ
��
العامة ودخ
سة اتحاد الطلبة
�
اليرموك وفوزي بانتخابات رئا
أفراد المجتمع
�
ؤوليتي كفرد من
�
س
�
ستبم
�
س
�
أح
�
وقتها
ذل كل جهدي لخدمة الوطن
��
أب
�
أت
�
د
��
أردني وب
ال
أن
�
إلى
� ٍ
رتك بجمعيات ونواد
�
أ
�
أت
�
الجميل ثم بد
أخطط لكل
�
صبحت متميزا عند الجميع وكنت
�
أ
�
أن
�
سان الناجح يجب
�
إن
أن ال
سيرة في حياتي ل
�
م
طاه بيده.
ُ
سم خ
�
ير
سة القانون؟
�
ما الذي دفعك لدرا
سة القانون لحبي
�
كان هدفي منذ البداية درا
شكاله المختلفة
�
أ
�
آخرين ورفعي للظلم ب
للدفاع عن ال
سة القانون
�
سبت مهارات عديده في درا
�
حيث اكت
آخر.
أي ال
�
منها القناع واحتام الر
سيرتك العملية
�
الل م
�
شاكل واجهتك خ
�
ضت لم
�
هل تعر
هنية؟
ِ
والم
شاكل في العمل
�
سان من م
�
إن
�
أي
�
بالطبع ل يخلو
ضغط
�
ى
�
إل
�
ؤدي
��
أحيانا ت
�
ضغوطات العمل
�
مثل
أحاول
�
سدي وكنت دائما
�
صبي وج
�
سي وتوتر ع
�
نف
ستكمال
�
ض الزملاء ل
�
ض بع
�
أفو
�
سم العمل و
�
أق
�
أن
�
أن تتم مراقبتهم وتقديم المعاونة
�
ض المهام على
�
بع
شورة لهم وقت الحاجة.
�
والم
أعلى وما هو طموحك؟
من هو مثلك ال
سلم وكل
�
صلى الله عليه و
�
سول
�
أعلى الر
مثلي ال
صلت
�
ص ناجح في حياته وطموحي تقديم ما ح
�
شخ
�
إلى الجيل الجديد.
�
عليه من مهارات وخبرات
صية فقط؟
�
شخ
�
صلحة ال
�
ؤمن بفكرة العمل للم
�
هل ت
صلحة
�
أجل الم
�
ؤمن بفكرة العمل من
�
أ
�
أنا
� ،
ل
صالح العامة
�
صية والم
�
شخ
�
صالح ال
�
أن الم
العامة ل
أن يكون محددا
�
ل يلتقيان والخيار بينهما يجب
ا عنواني
ّ
ون رجلا عام
�
أك
�
أن
�
ا
�
إم
�
ضح الهدف
�
ووا
أن يكون معروفا عني اللهث
�
أو
�
الخدمة العامة
صية النفعية التي
�
شخ
�
صالح ال
�
سب والم
�
وراء المكا
أبناء محافظة عجلون الذين
�
صبحت معروفة لكل
�
أ
�
أمر.
يعرفون حقيقة ال
أهل كفرنجة وطلابجامعة اليرموك
أخيرة توجهها ل
�
كلمة
كونك خريجا من جامعة اليرموك
سبة
�
ضى بالن
�
أي وقت م
�
أكثر من
�
إنني متفائل
�
ستحق بالفعل لقب
�
ستقبل هذه المدينة التي ت
�
لم
أنا
�
ستحق الريادة بكل المجالت ، و
�
الجوهرة وت
س
�
أحيي كل طالب يدر
�
كوني خريج جامعة اليرموك
أن تتوفر
�
ل طالب يجب
�
في جامعة اليرموك وك
سانا متميزا في
�
إن
�
صبح
�
أن ي
�
إرادة حقيقية ب
�
لديه
ستقبل.
�
الم
أحد خريجي جامعة اليرموك
�
س بلدية في المملكة
�
صغر رئي
�
أ
� ..
فوزات فريحات
س بلدية كفرنجة فوزات فريحات
�
رئي
سلبي
�
أثير
�
أكاديمي وت
�
أييد طلابي و
�
س» .. ت
�
«عطلة الخمي
ستثماري
�
شاط التجاري والا
�
على الن
࣯
࣯
سينات
�
صعب ح
�
م
راق
�
ف
�
ن ال
�
وام م
���
أع
� ِ
سة
�
خم
َ
د
�
ع
�
ب
ُ
ض
�
تنب
ِ
سمك
�
أحرف ا
�
تراتيل
ْ
ت
�
لزال
في قلبي .....
أنني
� ُ
أتذكر
�
لعامفيمثلهذااليوم
ُ
ك
فتاة
ِ
شقين على يد
�
العا
َ
أعظم
� ُ
صبحت
�
أ
�
إلى معاني النجاح،
�
شل
�
غيرت معاني الف
أدمنتهواها كل
�
ها بل
ُ
شقت
�
ها وع
ُ
أحببت
�
إل ذكراها،
�
الذكريات الجميلة تزول
صيل الحياة،
�
بكل تفا
ُ
شذاها يعبق
�
ف
صبحت ما
�
أ
�
ون ف
�
أك
�
أن
� ً
أرادت يوما
�
بعلم
َّ
ون، تعالت علي
���
أك
�
أن
�
د
�
ري
� ُ
ت
سيد المتفوقين.
�
صبحت
�
أ
�
ف
اء
ّ
آن جر
أنا به ال
�
ما
ُ
لكي فكل
ً
شكرا
�
أنثى.
� ُ
مكر
ن مراهقة
�
م
ً
شت معي قليلا
�
عا
ش
�
أدري من يعي
�
آن ل
ال وال
�
ف
�
أط
ال
أويل
�
شباب باعتني بت
�
معها مراهقة ال
سلام.
�
رتيتها بعمر و
�
وا
فهو
ُ
ما كتبت
ِ
أت
�
قر
ِ
نت
ُ
إن ك
�
عزيزتي
أقاويل ول
�
إن لم تقرئي فبعتني ب
�
لك، و
باعين.
ُ
ت
ٍّ
ق
ِ
سوق ر
�
أي
�
أدري ب
�
أ
اليوم الربيع في وطني ويم
ُ
يكتمل
أن
�
أرجاء المعمورة، علي
�
شذاه في كل
�
من
ُ
إن كان كل ما فعلته
�
أعود
�
أن
�
أفكر
�
شقها
�
أع
� ِ
سوتك
�
ا تلعنينها فق
ً
أيام
� ٍ
حب
ساها.
�
أن
�
ولن
ُ
ل
�
م
�
أج
�
بمخيلتي
ِ
ت
���
أن
�
ام و
��
ل ع
�� ُ
ك
ها .
ُ
شقت
�
فاتنة ع
ُ
أمكر
�
سانة و
�
إن
�
أنثى
� ُ
مكر
࣯
࣯
سمين الكيلاني
�
صحافة اليرموك- يا
�
اة حذيفة
�
ي
�
ادة الح
��
سة ق
�
س
�
ؤ
�
ال مدير م
�
ق
ت عام 2102 حيث
َ
شئ
�
ن
ُ
أ
�
سة
�
س
�
ؤ
�
إن الم
�
التميمي
شباب الطامحين
�
انطلقت من قبلمجموعة من ال
شاريع تعود بالنفع على المجتمع
�
إلى تطوير م
�
سوده مفاهيم
�
ضل ، ت
�
أف
�
ستقبل
�
صناعة م
�
، و
أهمية
�
ؤمنين ب
�
ضة ، الرتقاء) الم
�
(التميز ، النه
شباب .
�
شر ثقافة التطوع وحب الخير بين ال
�
ن
سة
�
س
�
ؤ
�
أن الم
�
صحافة اليرموك
�
ضاف لـ
�
أ
�
و
سات
�
س
�
ؤ
�
شباب والم
�
شاركة ال
�
ى م
��
إل
�
تهدف
رار
�
ق
�
صنع ال
�
دني في عمليات
��
في المجتمع الم
ات ومنهجيات تنموية
�
ي
�
آل
�
دف تطوير
�
ه
�
ب
ار في معالجة
�
ك
�
ت
�
داع والب
����
إب
ادرة على ال
���
ق
ضايا الجتماعية ، وتعزيز ثقافة الحقوق
�
الق
ساهم في رفع
�
ؤوليات ، كما ت
�
س
�
والواجبات والم
ول واجباتهم
�
راد ح
���
أف
دى ال
�
ي ل
�
وع
�
ة ال
��
درج
ال في
ّ
ؤولياتهم ، كما لها دور فع
�
س
�
وحقوقهم وم
أفكار
شجيع ال
�
ضان المواهب والطاقات وت
�
احت
صحابها .
�
أ
�
إبداعية و
ال
أن هذه الفكرة تقوم على عدة مراحل
�
وتابع
ى مكونة من 01
�
أول
حيث كانت في مرحلتها ال
إدارة ، ثم ازداد العدد في
ص من فريق ال
�
شخا
�
أ
�
صا
�
شخ
� 60
إلى ما يقارب
�
صل
�
المرحلة الثانية لي
صا من فريق
�
شخ
� 30
ضمن
�
سة تت
�
س
�
ؤ
�
آن الم
، و ال
أما المتطوعون فيتعدى الرقم لما يفوق
�
إدارة
ال
ألف .
ال
سة ما يقارب
�
س
�
ؤ
�
أن للم
�
شف التميمي
�
وك
سة برامج مختلفة متنوعة فبرنامج رحلة
�
خم
س
��
دار
�
ستقبل مهتم بتمكين طلبة الم
�
ى الم
��
إل
�
سن
�
سهم وتوجيههم لح
�
أنف
�
واعتمادهم على
ستقبل
�
الختيار ، وبرنامج خطوة على الم
مهتم بتمكين وتدريب الطلاب وتطوير طلبة
سن الطرق من خلال
�
أح
شادهم ل
�
إر
�
الجامعات و
الملتقيات التي يتواجدون فيها .
إلى برنامج (تعاونوا) من
�
شار التميمي
�
أ
�
و
سنة التكافل الجتماعي والعمل
�
إحياء
�
أجل
�
أبجديات للتكيز على
�
ريي ، وبرنامج
�
الخ
شباب،مبينا
�
أدبواللغةالعربيةوالمبدعينال
ال
ص
�
ص
�
شبابية فهو مخ
� »
أن برنامج «حواديت
�
ص النجاحات والكفاح .
�
ص
�
لق
أن
�
ستقبلهو
�
سةفي الم
�
س
�
ؤ
�
أنهدفالم
�
واختتم
أن
�
إقبال عليها و
ستقل البرامج بذاتها ويزيد ال
�
ت
شباب الطامحين ،
�
أكبر عدد ممكن من ال
صل ل
�
ت
سة
�
س
�
ؤ
�
أن هذه البرامج وجميع فعاليات الم
�
كما
ش و
�
د ومعان وجر
�
إرب
�
تتمركز في محافظات
شر الفعاليات في جميعمحافظات
�
أن تنت
�
المتوقع
ستقبل .
�
المملكة في الم
شباب والمجتمع
�
ضة والرتقاء بال
�
سة هدفها التميز والنه
�
س
�
ؤ
�
«قادة الحياة» .. م
࣯
࣯
صحافة اليرموك- لجين طعاني
�
ّ
عد
ُ
إربد ، وي
�
شمال مدينة
�
س
�
تقع بلدة بيت را
سط البلدة القديم مركز البلدة الحديثة ، ويقع
�
و
س
�
ار مدينة بيت را
��
آث
�
سفل مبانيها الحديثة
�
أ
�
س (المدن
�
إحدى مدن الديكابولي
�
التاريخية ، وهي
س).
�
سالقديم(كابيتوليا
�
سمبيترا
�
شر)وكانا
�
الع
س عدد من
�
آثار هذه المدينة كابيتوليا
�
بقي من
سوق التجاري الروماني
�
المعالم منها : البركة ، ال
سور المدينة ، مقام
�
درج ، جزء من
�
سرح الم
�
، الم
دة مدافن ، وعلى
�
ضر ، ونفق جر المياه وع
�
الخ
أن هناك
�
إل
�
أثرية
أهمية هذه المنطقة ال
�
الرغم من
أن العديد من المواطنين
�
صيرا في حقها كما
�
تق
آثار في هذه المنطقة.
�
يجهلون وجود
ؤكد مواطنون على جهلهم
�
وفي هذا النطاق ، ي
صيل
�
آثار في منطقتهم ، وعدم معرفتهم بتفا
�
بوجود
أثري.
هذا الموقع ال
يقول محمد هيلات الذي يقطن في منطقة بيت
أثرية بالرغم
صيل المنطقة ال
�
إنه يجهل تفا
� ،
س
�
را
سبب في
�
صغره ، ويعود ال
�
أنه يقطن بها منذ
�
من
إعلام
إلى عدم التويج الكافي للمنطقة وعدم ال
�
ذلك
آثار الموجودة في هذه المنطقة.
صيل ال
�
بتفا
س
�
شت في بيت را
�
أما نادية طعاني ، فتقول «ع
�
آثار مرةواحدة
معظمطفولتيوقد ذهبت لزيارة ال
سبب عدم وجود خدمات لئقة
�
أكررها ب
�
فقط ولن
أثري.»
بمثل هذا الموقع ال
سمع
�
أ
�
سمة «لم
�
سين قوا
�
فيما يقول المواطن ح
س
�
آثارا رومانية في منطقة بيت را
�
من قبل بوجود
شكل
�
أذهب ب
�
إربد و
�
أقطن في
�
أنني
�
، على الرغم من
س ، فلم يتم
�
أم قي
�
الت) لمنطقة
�
سبوعي في (رح
�
أ
�
أثرية
�
ج لهذه المنطقة كمنطقة
�
تروي
�
سبقا ال
�
م
سياحية.»
�
و
إلى
�
أمجد بطاينة
�
إربد
�
آثار
�
شير مدير مديرية
�
ي
بت
ّ
أجنبية التي نق
وجود العديد من البعثات ال
أمريكية
�
ضمنهم فرق
�
س من
��
وحفرت في بيت را
سيقوم فريق
�
ضي و
�
سبوع الما
�
أ
أت العمل منذ ال
�
بد
ري في المنطقة التي
�
أث
أعمال التنقيب ال
�
بولندي ب
آثار
تقع في الغرب من المدرج ، كما قامت دائرة ال
س
�
درج الموجود في بيت را
�
شف الم
�
بالتنقيب وك
إلى
�
سنوات عديدة. ويوجد هناك مكتب يتبع
�
عبر
سمه وحدة
�
آثار عن كثب ا
شرف على ال
�
المديرية ي
ساء.
�
سيف
�
ترميم الف
ن قطع
�
ستملاك العديد م
�
اف ، قمنا با
�
ض
��
أ
�
و
س
�
آثار في قرية بيت را
�
ضي التي يوجد فيها
�
أرا
ال
أثرية ،
أعمال التنقيب ال
�
ستكمال
�
آن على ا
ونعمل ال
صل
�
آثار ولم ن
شف عن ال
�
آن في مراحل الك
ونحن ال
س.
�
إلى مرحلة التميم في بيت را
�
أغنى بلاد
�
أردن من
أن ال
�
إلى
�
شار البطاينة
�
أ
�
و
ات
�
وازن
�
أفقرها من حيث الم
�
ار ، و
�
آث
ال
�
الم ب
�
ع
�
ال
آثار
صة للحفاظ عليها، ودورنا كمديرية ل
�
ص
�
المخ
صر فقط على التنقيب والمحافظة على هذه
�
يقت
سياحة
�
سياح، وال
�
أن نزيد عدد ال
�
س
�
ار ، ولي
�
آث
ال
أنه كلما زاد
آثار ل
ض مع المحافظة على ال
�
تتعار
ضت
�
سياح كلما تعر
�
عدد زيارة الموقع من قبل ال
للتخريب.
إربد الدكتور
�
سياحة في
�
ويقول مدير مديرية ال
سياحية
�
شكلة
�
إنه يوجد في الموقع م
�
سام التوبات
�
ب
آت
�
ش
�
ساحات كافية لعمل من
�
أنه ل يوجد م
�
وهي
ع لحين
�
وق
�
سويق الم
�
ستطيع ت
�
سياحية ، ول ن
�
آثار عمليات التنقيب في الموقع
ستكمال دائرة ال
�
ا
إلى الزوار
�
شكل كامل حتى يقدم
�
إبراز هويته ب
�
و
شكل اللائق.
�
بال
إيجابيات الموقع قربه من
�
أنه من
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
سط التاثي لمدينة وتل
�
إربد ، وقربه من الو
�
مدينة
إربد الذي يوجد فيه المتحف والبيوت التاثية ،
�
ؤدي
�
أهميته بوقوعه على الطريق الم
�
كما و تبرز
أخرى وموقع معركة
س ال
�
إلى مواقع الديكابولي
�
اليرموك.
سار
�
سوق م
�
أن ن
�
ضاف التوبات ، خطتنا هي
�
أ
�
و
س، ولكن
�
شمل موقع بيت را
�
(اليرموك) بحيث ي
أعمال التميم والتنقيب
�
ستكمال
�
أن يتم ا
�
أول
�
يجب
إعداد البنية
�
أتي دورنا في
�
في هذا الموقع ومن ثم ي
زوار الموقع وكل ما يلزم
�
التحتية وعمل مركز ل
سائح من خدمات.
�
ال
ضو
�
سياحي ، قال ع
�
إعلام ال
وفيما يتعلق بدور ال
صاونة
�
سياحي والتاثي نوفل الخ
�
إعلام ال
اتحاد ال
إن
�
سياحي غير موجود و
�
إعلام ال
إن ال
�
أردن
في ال
أن يرتبط بحدث ما ، لذلك
�
سياحي يجب
�
إعلان ال
ال
سياحية
�
أماكنال
شاطاتفيال
�
صبحهناكن
�
أني
�
يجب
ؤولية وزارة
�
س
�
ا ، وهذا من م
ّ
حتى يبقى الخبر حي
شاط
�
أي ن
�
سياحة ووزارة الثقافة التي لا تقوم ب
�
ال
سياحية.
�
ثقافي للمحافظات والمناطق ال
سياحي
�
ج ال
�
تروي
�
ضيف لدينا مفهوم ال
�
وي
س
�
شكل مدرو
�
إعلانات التي ل تحدث ب
المرتبط بال
سياحي نحن
�
إعلام بالتويج ال
ستفادة من ال
�
، وال
ضيفا
�
سياحي, م
�
إعلان ال
نركز فقط على مفهوم ال
إعلان
�
سياحي هو
�
إعلان ال
أن ال
�
من خلال متابعاتي
ضعيف ل يعطي هدفا حقيقيا ول يركز على ميزات
�
أثرية.
سياحية وال
�
المناطق ال
دد من
�
س التي تغنى بها ع
��
ريا .. بيت را
�
أخ
�
ؤ
�
سان بن ثابت وامر
�
أمثال ح
�
شعراء الكبار من
�
ال
سحر طبيعتها
�
ن
�
داد م
�
ش
��
ن
�
ترة ب
�
ن
�
س وع
�
القي
سويق لها ل
�
بالت
َ
ظ
�
ك لم تح
�
ع ذل
�
وجمالها ، وم
سبب الموازنة
�
هتم بها ب
ُ
داخليا ول خارجيا ولم ي
آثار.
صة للحفاظ على ال
�
ص
�
غير الكافية المخ
صات»
�
ص
�
ة المخ
ّ
شكو «قل
�
إرث تراثي وطني ي
� .. »
س
�
س «كابيتوليا
�
بيت را
࣯
࣯
صحافة اليرموك- لبنى العتوم
�
ش الدكتور
�
ستاذ علم الجتماع في جامعة جر
�
أ
�
دعا
سلوكيات
�
ص من ال
�
إلى التخل
�
صالح العتوم الطلبة
�
محمد
سها الطلبة في مختلف جامعاتنا
�
سلبية التي يمار
�
ال
أردنية لتكون بحق منارات بناء وعلم.
ال
درج مثلا،»
��
س على ال
�
سلوك «الجلو
�
فيما يتعلق ب
أكثر من تلك الموجودة داخل
�
ص مقاعد
�
صي
�
طالب بتخ
إنماء جاء لعدم
�
سهم على الدرج
�
سبب جلو
�
أن
المباني؛ ل
أعداد الطلاب
�
أن
�
س عليها وبما
�
وجود مقاعد كافية للجلو
إلى وجود مقاعد
�
أكيد
�
المتواجدين كبيرة فهي تحتاج بالت
كثيرة .
س في الطرقات وداخل
�
سلوك الجلو
�
وفيما يتعلق ب
ضا لعدم وجود مقاعد
�
أي
�
إن هذا يتم
�
الممرات، قال العتوم
أماكن مريحة وجميلة
�
ص
�
صي
�
ضا، مطالبا بتخ
�
أي
�
كافية
س على
�
سيتجنب الطلبة الجلو
�
من جمال الطبيعة وبالتالي
الدرج وفي الطرقات.
ى المبادرة
��
إل
�
إدارات الجامعات
�
ا العتوم
�
كما دع
أماكنمحددة للتدخين خارج المباني.
�
ص
�
صي
�
بتخ
شاطات لتوجيه
�
ادة رقعة الن
��
ترح العتوم زي
�
و اق
سلوكيات
�
ص من ال
�
إيجابي والتخل
شاط ا
�
الطلبة نحو الن
أم
� ،
ضية
�
شاطات ريا
�
أكانت هذه الن
�
سواء
� ،
الخاطئة
سابقات والمناظرات
�
إلى جانب الم
� ،
أم ثقافية
� ،
سرحية
�
م
شعرية.
�
ال
ة على
ّ
شرات توعوي
�
ضع ن
�
أهمية و
�
د العتوم على
ّ
شد
�
و
أكثر من
�
أومجلات حائطتحمل عبارات
�
شورات
�
شكل برو
�
سلوكياتهم
�
ز الطلبة نحو التقليل من
ّ
ع وتحف
ّ
شج
�
رائعة وت
الخاطئة .
سلوكيات الطالب داخل الحرم الجامعي
�
أن
�
وتابع
منها، فتجد كليات
ُّ
صارمة تحد
�
ى تعليمات
�
إل
�
تحتاج
سلوكيات لوجود تعليمات
�
معينة ل تتواجد فيها هذه ال
صارمة .
�
ش الدكتور محمد العتوم:
�
ستاذ علم الجتماع في جامعة جر
�
أ
�
سلوكيات
�
ص من هذه ال
� ّ
سبيل للتخل
�
صارمة
�
العقوبات ال