أخيرة
ال
8
شاركفي التحرير
�
سكرتير التحرير التوزيع
�
ؤول
�
س
�
س التحرير الم
�
شارية رئي
�
ست
�
س اللجنة ال
�
رئي
صحافة اليرموك
�
أ.علي الزينات محمد حجات ابراهيم ذيابات فريق
�
د.حاتم علاونة
صـحـفي
�
الخراج ال
ليث القهوجي
2015
أيار
10
-
1436
رجب
21
الاحد
ت: 1111127 20 فرعي 3196
صحافة اليرموك
صواني» الوزارة
�«
࣯
࣯
سه
�
محمد الخماي
شتهر العرب منذ القدم بكرمهم الكبير تاه
�
ا
ب»
ُّ
سعادة الغامرة التي «تط
�
ضيوف ، ومدى ال
�
ال
سهم عندما يدفعون ما فوقهم وتحتهم من
�
في نفو
أكولت
�
شهى الم
�
أ
�
ضيف ب
�
أن «ينغنغوا» ال
�
ل
�
أج
�
. ً
سما
�
أكثرها د
�
و
شهر
�
ستدان في
�
سرة «كحيان» ، ا
�
أ
�
فكم من رب
ضيف«فلان
�
إكرامال
ستهانبه،ل
�
ضان،مبلغالي
�
رم
أخرى
شهر ال
�
أ
أنه بقي طوال ال
�
ولد فلان» ، وكيف
أفف»
�
أن «يت
�
سدد فاتورة العزيمة الباهظة دون
�
ي
ً
س ندما
�
سدا
�
أ
�
ب
ً
سا
�
أخما
�
ضرب
�
أن ي
�
أو
� ، ً
ستنكارا
�
ا
أزال لقب البخل
�
أنه
�
ب
ً
علىما ارتكبه ، بل بقي فخورا
أكثر
ضافية ، ليبقى «المعزب» ال
�
إ
�
سنة
�
عنه لمدة
شيطوال
�
سيم
�
أنه
�
سه والطعام ، و
�
في نف
ً
وطيبا
ً
زهدا
أمام ، في
ش» ل
�
س منتفخ «الكر
�
أ
�
العام ، مرفوع الر
شوارع التي تحوي
�
شوارع البلاد ما عدا ال
�
كافة
ستدان منها ذخيرة «عزومته»
�
تلك المحلات التي ا
الكبرى.
شف
�
أيام ، ك
�
سفرة ، وقبل عدة
�
س ال
�
وعلى نف
ضيافة في
�
أن فاتورة ال
�
سبة
�
تقرير لديوان المحا
سيادية» قد بلغت ما يقارب
�
إحدى الوزارات « ال
�
أردني في عام 3102 فقط ل غير ،
�
ألف دينار
� 900
ة» قد ذهبت
ّ
وزارة «المعزب
�
صاريف ال
�
أن م
�
حيث
شروبات
�
اج» والم
��
ـ «ج
��
شراء الحلويات وال
�
في
س
�
شاو
�
أ
ضيوفالوزارة ال
�
إكرام
الغازية والقهوةل
الداخليين منهم و الخارجيين.
ض» وجه
�
لـ «تبيي
ً
ألف دينار ذهبت قربانا
� 900
أن هذا
� ً
أن تعير انتباها
�
ضيوفها دون
�
أمام
�
الوزارة
أتها
�
ش
�
ض «حيطان» جزء من من
�
المبلغ يكفي لتبيي
إطعام
صرفعلىهذه الولئم ل
�
أولىمن ال
�
التيهي
شربعلى كثيرمن المباني التابعة
�
أكل و
�
الدهر الذي
لها.
ل يكفي لـ «ترقيع» جيب
ٌ
ألف دينار مبلغ
� 900
سوى رائحته ،
�
المواطن الذي ل ينال من الراتب
ألف دينار تكفي لتميم بطون البيوت التي
� 900
سنين طويلة طالت وهي
�
وع منذ
��
من الج
ُّ
تئن
عجاف.
رى الندى يقطر
�
إل وت
�
صباح
�
ساعة
�
فلا تمر
ً
شوارع بلدنا بحثا
�
ساعين في
�
أطفال ال
من جباه ال
لب «الفيفا» التي تعولهم
ُ
س» وع
�
عن «الخبز الياب
آبائهم المثنية من ثقل الزمان
�
سندوا ظهور
�
لي
دى
�
إح
�
ة
��
أزق
�
ن
�
ر م
�
أن تم
�
وهمومه ، ول يحدث
ضاءة بزيت
�
ول تدها م
ً
ارات القديمة ليلا
�
الح
شاياتالحياةوغدرها...
�
ؤرقينبو
�
عرقالمتعبينالم
رم ، و
�
ه
�
شكو ال
�
ن قيظ تهالكها ت
�
م
ٌ
س
���
دار
��
م
شبع حتى
�
شكو من ال
�
وزارة ت
��
«كافتيريات» ال
التخم.
سلكت درب عودتها رغم التعب
� ِ
.. كطفولة
ٌ
لتاج العلم وطنا
ُ
س
�
أ
�
ويبقى الر
صورة و تعليق
�
ؤول
�
س
�
.. على مكتب الم
࣯
࣯
شة
�
زكريا الحراح
شارع في
�
صلاح ال
�
إ
�
صن ب
�
يطالب مواطنون في بلدة الح
شارع «للخفت» بعد مرور
�
ض ال
�
إثر تعر
�
سوق القديم
�
ال
شبه
�
سبب بما ي
�
آليات الثقيلة عليه، وبالتالي الت
إحدى ال
�
ضرر بمركبات المواطنين.
�
إلحاق ال
�
أدى الى
�
ا
ّ
بالحفرة م
صحافة اليرموك» على مكتب
�«
ضعها
�
هذه الملاحظة ت
صن لتخاذ
�
إربد الكبرى/منطقة الح
�
ؤول في بلدية
�
س
�
الم
شكلة.
�
الجراء الللازم ومعالجة الم
صحافة اليرموك) من
�(
ص
�
سبوعية، تحر
�
أ
�
ؤول .. زاوية
�
س
�
على مكتب الم
ضعها
�
ضايا التيتهمالجامعةوالمجتمعالمحلي،وو
�
صدعددمنالق
�
خلالها علىر
شاركة في حلها .
�
صها .. وبالتالي الم
�
صو
�
ؤولين لتخاذ القرار بخ
�
س
�
أمام الم
�
صل مع هذه الزاوية عبر البريد اللكتوني:
�
يمكنكم التوا
sahafa
.
@yu
.
edu
.
jo
https
://
www
.
facebook
.
com
/
sahafatalyarmouk
࣯
࣯
شة
�
زكريا الحراح
صلاح
�
إ
�
مواطنون يطالبون ب
صن
�
سوق القديم - الح
�
شارع ال
�
sahafa
.
@yu
.
edu
.
jo
࣯
࣯
صحافة اليرموك - حمزة ربابعة
� -
س
�
إيد
�
بيت
ضمن
�
س.. قرية تتميز بجمالها وهدوئها ، تقع
�
إيد
�
بيت
ش التابعة للواء الكورة الواقع فيمحافظة
�
حدود بلدية برق
شجار
�
أ
واع ال
�
أن
�
رز
�
أب
�
شجار الزيتون من
�
أ
�
عد
ُ
د ، و ت
�
إرب
�
س عدد
�
إيد
�
ضم بيت
�
وزيات ، و ت
ّ
ضافة لل
�
إ
�
المزروعة فيها
أثرية البيزنطية و الرومانية مثل البركة
من المعالم ال
سمها،
�
آن وبقيت محافظة على ا
مرت ال
ُ
الرومانية التي ط
إلى
�
ضافة
�
إ
�
سة تعود للحقبة البيزنطية
�
كما توجد فيها كني
سة ، و ما فيهما
�
سيح... حكاية الكهف و الكني
�
سيد الم
�
كهف ال
من عبق التاريخ و روحانية الدين..
الكهف و الدليل القاطع ..
س
�
إيد
�
إلى قرية بيت
�
سباني
�
إ
�
ص
�
شخ
�
في عام 5991 م جاء
سيرته في
�
ستمرت م
�
آثار القديمة، ا
صي عن ال
�
للبحث و التق
شف الكهف، و كان بحوزته كتاب ودلئل
�
أن اكت
�
إلى
�
البحث
أ
�
سيح قد لج
�
سيد الم
�
شفه كان ال
�
أن هذا الكهف الذي اكت
�
على
آنذاك ، حيث
�
سطين
�
ضطهاد القائد الروماني لفل
�
إليه هربا من ا
�
س بحوالي واحد 5.1
�
إيد
�
سيح غرب بيت
�
سيد الم
�
يقع كهف ال
سطح البحر بمقدار 575 متا مربعا .
�
كم ، و يرتفع عن
أهمية ..
منبع ال
س للفتة
�
إيد
�
سيح في بلدة بيت
�
سيد الم
�
يعود كهف ال
صادر التاريخية
�
أهميته- كما جاء في الم
�
البيزنطية ، و تكمن
إلى هذه
�
ؤوا
�
سيح و تلاميذه جا
�
سيد الم
�
أن ال
�
و الدينية - في
سيحي .
�
شير بالدين الم
�
المنطقة و زاروها للتب
س..
�
سلام على القد
�
سيح تطل من جهتها الغربية على
�
سيد الم
�
منطقة كهف ال
شبعا بالعطر و
�
سلاما م
�
أنها تبعث لها
�
صامدة و ك
�
سطين ال
�
فل
أما
� ،
سانوجبال الجليل
�
إلىبي
�
شواق، فهي تنظر كل يوم
�
أ
ال
ضراء
�
ضبة الجولن الخ
�
إنها تطل على ه
�
جهتها الجنوبية ف
شمالية
�
الحزينة ، فيما جبال عجلون تطل عليها من الجهة ال
، فهي منطقة تقع بين جبال عجلون و بين جبال الجولن.
ش ..
�
سار برق
�
م
سارا منوعا
�
سمت م
�
أردنية ، ر
آثار ال
سياحة و ال
�
وزارة ال
سيد
�
للمناطق البيئية و الدينية في لواء الكورة ، و كهف ال
إذ تهدف الوزارة من
� ،
سيح يندرج تحت تلك المناطق
�
الم
سياحية الخلابة
�
أماكن ال
سار لتعريف الزائر بال
�
هذا الم
ص
�
ش التي ترق
�
سها غابات برق
�
أ
�
الموجودة في اللواء و على ر
مرحا ، و تغني طربا .
أخرى للخمر
�
صرة للزيتون.. و
�
مع
آثار
�
سيح و على مقربة منه توجد
�
سيد الم
�
أمام كهف ال
�
صر حبات العنب من خلال
�
صرة خمر حيث كان يتم ع
�
لمع
أقدامهن ، و من ثم كان
�
س» الفتيات على تلك الحبات ب
�
«دع
شمال
�
ض المتوزعة يمين و
�
أحوا
صير العنب في ال
�
سيل ع
�
ي
إلى بئر
�
سيل و يذهب
�
صير ي
�
صرة ، و بعد ذلك كان الع
�
المع
صة للتخمير .
�
ص
�
مخ
شجر
�
صر حبات
�
صرة الزيتون فقد كانت تع
�
ا مع
�
أم
�
الزيتون و كان يتم بعدها تميع الزيت في عدد معين من
صة داخل
�
ص
�
ضع في غرفة مخ
�
ات و كانت كلها تو
ّ
ر
��
الج
الكهف.
سب تكريم
�
أن
� ..
سة
�
الكني
إلى المنطقة و التي تعرف
�
سيح
�
سيد الم
�
تكريما لزيارة ال
سة
�
سم كني
�
سة تعرف بـ ا
�
س ، تم بناء كني
�
إيد
�
حاليا بـ بيت
أو تير»، و هي تعود لنهاية الحقبة البيزنطية ،
�
صير
�«
سيح
�
سيد الم
�
ضل تكريم لزيارة ال
�
أف
� »
صير
�«
سة
�
صبح كني
�
لت
سلام .
�
عليه ال
ساء..
�
سيف
�
سحر الف
�
إتقان
�
صير»، رائعة و معدة بحرفية و
�«
سة
�
ضية كني
�
أر
�
ساء ، و هو
�
سيف
�
سحر الف
�
شة ب
�
إنها مزخرفة و منقو
�
، حيث
أعمال
�
إجراء
�
آثار العامة عندما قامت ب
أثبتته دائرة ال
�
ما
شكل عام
�
سة ب
�
ضية و للكني
�
أر
إعادة التميم ل
�
صيانة و
�
ال
و كلي .
ستمر ..
�
تنبه م
سة
�
آثار كانت و ما تزال متنبهة لكني
سياحة و ال
�
وزارة ال
سة مهمة جدا و ذاتمخزون تاريخي و
�
صير»، كونها كني
�«
أقيمت
�
س الكبرى التي
�
ديني كبير، و هي واحدة من الكنائ
سلام .
�
سيح عليه ال
�
سيد الم
�
ص ال
�
شخ
�
تكريما ل
سة
�
أجله كني
�
نيت من
ُ
مكث في الكهف .. فب
سائم روحانية للدين
�
سيح ن
�
سيد الم
�
س.. من هنا نثر ال
�
إيد
�
بيت
صوير : يحيى بني عامر
�
ت
تعليق : محمد حجات
الوتر
َ
ج ع
ْ
ر
َ
ه
࣯
࣯
شروق البو
�
صحافة اليرموك ـ
�
سي وعدم
�
سائقي التكا
�
س
�
دت الحتجاجاتحول لبا
َّ
تعد
أخيرة-
ضح بقوة - في الفتات ال
�
ملاءمته لوظيفتهم، وات
سي
�
سائقي التكا
�
ض
�
ضجر المواطنين من مزاجية بع
�
تذمر و
سير المركزية بتنفيذ
�
إدارة ال
�
أت
�
في تحميل الركاب، وقد بد
ضع
�
إلى و
� ً
ضافة
�
إ
� ،
سي
�
سائقي التكا
�
خطوة توحيد زي
سي
�
عد باحتواء التك
ُ
س عن ب
�
ه النا
ِّ
نب
ُ
سي ت
�
أعلى التكا
�
ضواء
�
أ
�
سي
�
سبب الرئي
�
ه منهم، ولكن ما ال
ِّ
و
ُ
ل
ُ
أو خ
�
على الركاب
سير على تنفيذ هذه الخطوة؟! وما هي
�
إدارة ال
�
دام
�
إق
ل
سير
�
إدارة ال
�
شرع
�
ست
�
س الموحد؟! ومتى
�
صفات اللبا
�
موا
سينجح تحقيق
�
شروع؟! وهل
�
أدية مهمتها الرقابية للم
�
في ت
أردني؟!
سائقي العمومي في مجتمعنا ال
�
فكرة الزي الموحد ل
سي والمواطن
�
سائق التك
�
إنجاز على
سات هذا ال
�
وما انعكا
سائح؟!
�
وال
سي
�
سائق تك
�
ضامن الذي يعمل بمهنة
�
ؤيد حازم ال
�
ي
سهم؛ للحفاظعلى
�
سائقونفي لبا
�
ضوابط يلتزم بها ال
�
ع
ْ
ض
� َ
و
في التزامهم بزي موحد
ً
بالغة
ً
صعوبة
�
أناقتهم، لكنه يرى
�
سنيكفيلتطويرقطاعالنقلالعمومي
�
إنالهندامالح
�« ً
قائلا
ضواء التي
�
أ
سائقين»، وفيما يتعلق بال
�
من حيث مظهر ال
صفها
�
إنه يدعم هذه الخطوة، وي
�
سي ف
�
ب فوق التكا
َّ
ك
َ
ُ
ست
�
. ً
سائق ثانيا
�
وتخدمه ك
ً
أول
�
أنها تخدم الركاب
بالرائعة؛ ل
أحد
�
أن اللتزام
�
سي
�
إبراهيم القي
�
سائق
�
بينما يرى ال
سائقين اللتزام
�
ر، ومن وجهة نظره على ال
ُّ
سرار التطو
�
أ
�
من
ً
أنها فكرة جيدة، ول تحمل جانبا
بالزي الموحد ل
ضيئة فوق
� ُ
شارات الم
�
إ
شروع ال
�
ؤيد م
�
سلبية، وكذلك فهو ي
�
ال
أردني.
سهم في تنمية وتنظيم المجتمع ال
� ُ
أنها ت
سي؛ ل
�
التكا
سائقين
�
إلزام ال
�
إن تربة
�
ت
ْ
ح
َّ
س
�
سائق علاء ال
�
أي ال
�
وبر
كلفة
ُ
ستكون م
�
أنها
؛ ل
ً
كبيرا
ً
ى نجاحا
َّ
رتك لن تتلق
�
بزي م
شارات
�
إ
ص تربة ال
�
صو
�
ة، وبخ
َّ
عليهم من الناحية المادي
ة المتكاملة
َّ
ست بالنقلة التنموي
�
أنها لي
�
رى
�
ضوئية ي
�
ال
وتحتاج للتعديل والتطوير.
س
�
زي لي
�
أن توحيد ال
�
س
�
ان يون
�
إيم
�
سة
�
رى المهند
�
وت
سوء
�
شكل بارز من
�
ب
ِ
عان
ُ
إنها لم ت
�
بالحل العملي؛ حيث
ضواء
�
أ
�
ضع
�
شدة و
�
ؤيد وب
�
سي، ولكنها ت
�
سائقي التكا
�
مظهر
سائقي
�
شير ل
� ُ
إحراج عندما ت
ض ل
�
أنها تتعر
سي؛ ل
�
فوق التكا
ستجيبون لها.
�
سي الذين ل ي
�
التكا
شروع مهم
�
إن هذا الم
�
أبو زيد ف
�
ومن وجهة نظر هالة
سي الفارغ
�
س معرفة التك
�
ل على النا
ِّ
ه
َ
س
�ُ
سي
�
أنه
يه؛ ل
َ
ب
ِ
بجان
أنه
�
س الموحد ترى
�
سبة للبا
�
شغول، وكذلك بالن
�
من الم
أردن.
ضارية جميلة عن ال
�
صورة ح
�
س
�
سيعك
�
إن تركيب
�
صبيح
�
أي الطالبة الجامعية هديل
�
ر
��
وب
ضب الذي قد يمتلك
�
سي يحد من الغ
�
أعلى التكا
�
ضواء
�
أ
ال
سي في حال خلوه من
�
سائق التك
�
إذا لم يقف له
�
المواطن
سائقين خطوة
�
إن توحيد زي ال
�
الركاب، ومن وجهة نظرها
س المواطن؛
�
سوف تبث الراحة في نف
�
أكيد
�
تقدمة وبالت
ُ
م
أعين
�
ام
�
أم
�
صورة جمالية
�
س
�
سيعك
�
أنيق
س ال
�
أن اللبا
ل
المواطنين.
صال في هيئة تنظيم
�
إعلام والت
س وحدة ال
�
وقالت رئي
صحافةاليرموكحول
�
شاحل
�
النقلالبريالدكتورةعبلةالو
سائقي العمومي
�
إن الهدف من توحيد زي
�
ضوع
�
هذا المو
مة للمواطنين، وتنظيم قطاع
َّ
د
َ
ق
ُ
ستوى الخدمة الم
�
م
ُ
ع
ْ
ف
َ
ر
شريحة ممكنة من
�
سع
�
أو
�
شجيع
�
النقل العمومي، وكذلك ت
سيارات
�
من ال
ً
سائط النقل العام بدل
�
ستخدام و
�
المواطنينل
سياحي لعمانوكافة
�
سينالوجه ال
�
إلىتح
� ً
ضافة
�
إ
� ،
صة
�
الخا
أي تطور في
�
س الزائر
�
أن يلم
�
محافظات المملكة؛ فلا بد من
سياحة.
�
له على ال
ً
أردن؛ تحفيزا
الخدمة داخل ال
سي اللتزام بالزي الموحد
�
سائق تك
�
أنعلىكل
�«
وتابعت
أن تتم
�
سيعلى
�
فور تنفيذ هذه الخطوة منخلال مكاتب التك
صول
�
سير»، وفيما يتعلق بكيفية ح
�
إدارة ال
�
ل
َ
ب
ِ
رقابتها من ق
ر
َّ
ستتوف
�
أنه
�
شاح
�
نت الو
َّ
سائقين على الزي الموحد بي
�
ال
سائق
�
س الموحد، وما على ال
�
صة لبيع اللبا
�
ص
�
شاغل مخ
�
م
رتك منها.
�
شراء الزي الم
�
سوى التوجه لهذه المتاجر و
�
ضوابط
�
أن التعليمات العامة وال
�
شاح
�
دت الو
�� َّ
أك
�
و
صادرة من هيئة تنظيم
�
سي
�
سائقي التكا
�
سية لزي
�
سا
�
أ
ال
إدارة
�
أن ما تقوم به
�
سها، و
�
سي
�
أ
�
قطاع النقل البري منذ ت
سير
�
إدارة ال
�
لهذه التعليمات، وكانت
ً
سير المركزية تفعيلا
�
ال
هي الدافع لعودة عملية التطبيق للميدان.
شغول
�
سي الفارغ من الم
�
ضاءة لمعرفة التك
�
إ
شمل الزي الموحد وال
�
ت
ستوى الخدمات للمواطنين
�
سين م
�
سي لتح
�
ستهدف التكا
�
إجراءات ت
�
«النقل العام» يتخذ