صحافة اليرموك - page 8

أخيرة
ال
8
شاركفي التحرير
سكرتير التحرير التوزيع
ؤول
س
س التحرير الم
شارية رئي
ست
س اللجنة ال
رئي
صحافة اليرموك
أ.علي الزينات محمد حجات ابراهيم ذيابات فريق
د.حاتم علاونة
صـحـفي
الخراج ال
ليث القهوجي
2015
أيار
10
-
1436
رجب
21
الاحد
ت: 1111127 20 فرعي 3196
صحافة اليرموك
صواني» الوزارة
�«
سه
محمد الخماي
شتهر العرب منذ القدم بكرمهم الكبير تاه
ا
ب»
ُّ
سعادة الغامرة التي «تط
ضيوف ، ومدى ال
ال
سهم عندما يدفعون ما فوقهم وتحتهم من
في نفو
أكولت
شهى الم
أ
ضيف ب
أن «ينغنغوا» ال
ل
أج
. ً
سما
أكثرها د
و
شهر
ستدان في
سرة «كحيان» ، ا
أ
فكم من رب
ضيف«فلان
إكرامال
ستهانبه،ل
ضان،مبلغالي
رم
أخرى
شهر ال
أ
أنه بقي طوال ال
ولد فلان» ، وكيف
أفف»
أن «يت
سدد فاتورة العزيمة الباهظة دون
ي
ً
س ندما
سدا
أ
ب
ً
سا
أخما
ضرب
أن ي
أو
� ، ً
ستنكارا
ا
أزال لقب البخل
أنه
ب
ً
علىما ارتكبه ، بل بقي فخورا
أكثر
ضافية ، ليبقى «المعزب» ال
إ
سنة
عنه لمدة
شيطوال
سيم
أنه
سه والطعام ، و
في نف
ً
وطيبا
ً
زهدا
أمام ، في
ش» ل
س منتفخ «الكر
أ
العام ، مرفوع الر
شوارع التي تحوي
شوارع البلاد ما عدا ال
كافة
ستدان منها ذخيرة «عزومته»
تلك المحلات التي ا
الكبرى.
شف
أيام ، ك
سفرة ، وقبل عدة
س ال
وعلى نف
ضيافة في
أن فاتورة ال
سبة
تقرير لديوان المحا
سيادية» قد بلغت ما يقارب
إحدى الوزارات « ال
أردني في عام 3102 فقط ل غير ،
ألف دينار
� 900
ة» قد ذهبت
ّ
وزارة «المعزب
صاريف ال
أن م
حيث
شروبات
اج» والم
��
ـ «ج
��
شراء الحلويات وال
في
س
شاو
أ
ضيوفالوزارة ال
إكرام
الغازية والقهوةل
الداخليين منهم و الخارجيين.
ض» وجه
لـ «تبيي
ً
ألف دينار ذهبت قربانا
� 900
أن هذا
� ً
أن تعير انتباها
ضيوفها دون
أمام
الوزارة
أتها
ش
ض «حيطان» جزء من من
المبلغ يكفي لتبيي
إطعام
صرفعلىهذه الولئم ل
أولىمن ال
التيهي
شربعلى كثيرمن المباني التابعة
أكل و
الدهر الذي
لها.
ل يكفي لـ «ترقيع» جيب
ٌ
ألف دينار مبلغ
� 900
سوى رائحته ،
المواطن الذي ل ينال من الراتب
ألف دينار تكفي لتميم بطون البيوت التي
� 900
سنين طويلة طالت وهي
وع منذ
��
من الج
ُّ
تئن
عجاف.
رى الندى يقطر
إل وت
صباح
ساعة
فلا تمر
ً
شوارع بلدنا بحثا
ساعين في
أطفال ال
من جباه ال
لب «الفيفا» التي تعولهم
ُ
س» وع
عن «الخبز الياب
آبائهم المثنية من ثقل الزمان
سندوا ظهور
لي
دى
إح
ة
��
أزق
ن
ر م
أن تم
وهمومه ، ول يحدث
ضاءة بزيت
ول تدها م
ً
ارات القديمة ليلا
الح
شاياتالحياةوغدرها...
ؤرقينبو
عرقالمتعبينالم
رم ، و
ه
شكو ال
ن قيظ تهالكها ت
م
ٌ
س
���
دار
��
م
شبع حتى
شكو من ال
وزارة ت
��
«كافتيريات» ال
التخم.
سلكت درب عودتها رغم التعب
� ِ
.. كطفولة
ٌ
لتاج العلم وطنا
ُ
س
أ
ويبقى الر
صورة و تعليق
ؤول
س
.. على مكتب الم
شة
زكريا الحراح
شارع في
صلاح ال
إ
صن ب
يطالب مواطنون في بلدة الح
شارع «للخفت» بعد مرور
ض ال
إثر تعر
سوق القديم
ال
شبه
سبب بما ي
آليات الثقيلة عليه، وبالتالي الت
إحدى ال
ضرر بمركبات المواطنين.
إلحاق ال
أدى الى
ا
ّ
بالحفرة م
صحافة اليرموك» على مكتب
�«
ضعها
هذه الملاحظة ت
صن لتخاذ
إربد الكبرى/منطقة الح
ؤول في بلدية
س
الم
شكلة.
الجراء الللازم ومعالجة الم
صحافة اليرموك) من
�(
ص
سبوعية، تحر
أ
ؤول .. زاوية
س
على مكتب الم
ضعها
ضايا التيتهمالجامعةوالمجتمعالمحلي،وو
صدعددمنالق
خلالها علىر
شاركة في حلها .
صها .. وبالتالي الم
صو
ؤولين لتخاذ القرار بخ
س
أمام الم
صل مع هذه الزاوية عبر البريد اللكتوني:
يمكنكم التوا
sahafa
.
@yu
.
edu
.
jo
https
://
www
.
facebook
.
com
/
sahafatalyarmouk
شة
زكريا الحراح
صلاح
إ
مواطنون يطالبون ب
صن
سوق القديم - الح
شارع ال
sahafa
.
@yu
.
edu
.
jo
صحافة اليرموك - حمزة ربابعة
� -
س
إيد
بيت
ضمن
س.. قرية تتميز بجمالها وهدوئها ، تقع
إيد
بيت
ش التابعة للواء الكورة الواقع فيمحافظة
حدود بلدية برق
شجار
أ
واع ال
أن
رز
أب
شجار الزيتون من
أ
عد
ُ
د ، و ت
إرب
س عدد
إيد
ضم بيت
وزيات ، و ت
ّ
ضافة لل
إ
المزروعة فيها
أثرية البيزنطية و الرومانية مثل البركة
من المعالم ال
سمها،
آن وبقيت محافظة على ا
مرت ال
ُ
الرومانية التي ط
إلى
ضافة
إ
سة تعود للحقبة البيزنطية
كما توجد فيها كني
سة ، و ما فيهما
سيح... حكاية الكهف و الكني
سيد الم
كهف ال
من عبق التاريخ و روحانية الدين..
الكهف و الدليل القاطع ..
س
إيد
إلى قرية بيت
سباني
إ
ص
شخ
في عام 5991 م جاء
سيرته في
ستمرت م
آثار القديمة، ا
صي عن ال
للبحث و التق
شف الكهف، و كان بحوزته كتاب ودلئل
أن اكت
إلى
البحث
أ
سيح قد لج
سيد الم
شفه كان ال
أن هذا الكهف الذي اكت
على
آنذاك ، حيث
سطين
ضطهاد القائد الروماني لفل
إليه هربا من ا
س بحوالي واحد 5.1
إيد
سيح غرب بيت
سيد الم
يقع كهف ال
سطح البحر بمقدار 575 متا مربعا .
كم ، و يرتفع عن
أهمية ..
منبع ال
س للفتة
إيد
سيح في بلدة بيت
سيد الم
يعود كهف ال
صادر التاريخية
أهميته- كما جاء في الم
البيزنطية ، و تكمن
إلى هذه
ؤوا
سيح و تلاميذه جا
سيد الم
أن ال
و الدينية - في
سيحي .
شير بالدين الم
المنطقة و زاروها للتب
س..
سلام على القد
سيح تطل من جهتها الغربية على
سيد الم
منطقة كهف ال
شبعا بالعطر و
سلاما م
أنها تبعث لها
صامدة و ك
سطين ال
فل
أما
� ،
سانوجبال الجليل
إلىبي
شواق، فهي تنظر كل يوم
أ
ال
ضراء
ضبة الجولن الخ
إنها تطل على ه
جهتها الجنوبية ف
شمالية
الحزينة ، فيما جبال عجلون تطل عليها من الجهة ال
، فهي منطقة تقع بين جبال عجلون و بين جبال الجولن.
ش ..
سار برق
م
سارا منوعا
سمت م
أردنية ، ر
آثار ال
سياحة و ال
وزارة ال
سيد
للمناطق البيئية و الدينية في لواء الكورة ، و كهف ال
إذ تهدف الوزارة من
� ،
سيح يندرج تحت تلك المناطق
الم
سياحية الخلابة
أماكن ال
سار لتعريف الزائر بال
هذا الم
ص
ش التي ترق
سها غابات برق
أ
الموجودة في اللواء و على ر
مرحا ، و تغني طربا .
أخرى للخمر
صرة للزيتون.. و
مع
آثار
سيح و على مقربة منه توجد
سيد الم
أمام كهف ال
صر حبات العنب من خلال
صرة خمر حيث كان يتم ع
لمع
أقدامهن ، و من ثم كان
س» الفتيات على تلك الحبات ب
«دع
شمال
ض المتوزعة يمين و
أحوا
صير العنب في ال
سيل ع
ي
إلى بئر
سيل و يذهب
صير ي
صرة ، و بعد ذلك كان الع
المع
صة للتخمير .
ص
مخ
شجر
صر حبات
صرة الزيتون فقد كانت تع
ا مع
أم
الزيتون و كان يتم بعدها تميع الزيت في عدد معين من
صة داخل
ص
ضع في غرفة مخ
ات و كانت كلها تو
ّ
ر
��
الج
الكهف.
سب تكريم
أن
� ..
سة
الكني
إلى المنطقة و التي تعرف
سيح
سيد الم
تكريما لزيارة ال
سة
سم كني
سة تعرف بـ ا
س ، تم بناء كني
إيد
حاليا بـ بيت
أو تير»، و هي تعود لنهاية الحقبة البيزنطية ،
صير
�«
سيح
سيد الم
ضل تكريم لزيارة ال
أف
� »
صير
�«
سة
صبح كني
لت
سلام .
عليه ال
ساء..
سيف
سحر الف
إتقان
صير»، رائعة و معدة بحرفية و
�«
سة
ضية كني
أر
ساء ، و هو
سيف
سحر الف
شة ب
إنها مزخرفة و منقو
، حيث
أعمال
إجراء
آثار العامة عندما قامت ب
أثبتته دائرة ال
ما
شكل عام
سة ب
ضية و للكني
أر
إعادة التميم ل
صيانة و
ال
و كلي .
ستمر ..
تنبه م
سة
آثار كانت و ما تزال متنبهة لكني
سياحة و ال
وزارة ال
سة مهمة جدا و ذاتمخزون تاريخي و
صير»، كونها كني
�«
أقيمت
س الكبرى التي
ديني كبير، و هي واحدة من الكنائ
سلام .
سيح عليه ال
سيد الم
ص ال
شخ
تكريما ل
سة
أجله كني
نيت من
ُ
مكث في الكهف .. فب
سائم روحانية للدين
سيح ن
سيد الم
س.. من هنا نثر ال
إيد
بيت
صوير : يحيى بني عامر
ت
تعليق : محمد حجات
الوتر
َ
ج ع
ْ
ر
َ
ه
شروق البو
صحافة اليرموك ـ
سي وعدم
سائقي التكا
س
دت الحتجاجاتحول لبا
َّ
تعد
أخيرة-
ضح بقوة - في الفتات ال
ملاءمته لوظيفتهم، وات
سي
سائقي التكا
ض
ضجر المواطنين من مزاجية بع
تذمر و
سير المركزية بتنفيذ
إدارة ال
أت
في تحميل الركاب، وقد بد
ضع
إلى و
� ً
ضافة
إ
� ،
سي
سائقي التكا
خطوة توحيد زي
سي
عد باحتواء التك
ُ
س عن ب
ه النا
ِّ
نب
ُ
سي ت
أعلى التكا
ضواء
أ
سي
سبب الرئي
ه منهم، ولكن ما ال
ِّ
و
ُ
ل
ُ
أو خ
على الركاب
سير على تنفيذ هذه الخطوة؟! وما هي
إدارة ال
دام
إق
ل
سير
إدارة ال
شرع
ست
س الموحد؟! ومتى
صفات اللبا
موا
سينجح تحقيق
شروع؟! وهل
أدية مهمتها الرقابية للم
في ت
أردني؟!
سائقي العمومي في مجتمعنا ال
فكرة الزي الموحد ل
سي والمواطن
سائق التك
إنجاز على
سات هذا ال
وما انعكا
سائح؟!
وال
سي
سائق تك
ضامن الذي يعمل بمهنة
ؤيد حازم ال
ي
سهم؛ للحفاظعلى
سائقونفي لبا
ضوابط يلتزم بها ال
ع
ْ
ض
� َ
و
في التزامهم بزي موحد
ً
بالغة
ً
صعوبة
أناقتهم، لكنه يرى
سنيكفيلتطويرقطاعالنقلالعمومي
إنالهندامالح
�« ً
قائلا
ضواء التي
أ
سائقين»، وفيما يتعلق بال
من حيث مظهر ال
صفها
إنه يدعم هذه الخطوة، وي
سي ف
ب فوق التكا
َّ
ك
َ
ُ
ست
. ً
سائق ثانيا
وتخدمه ك
ً
أول
أنها تخدم الركاب
بالرائعة؛ ل
أحد
أن اللتزام
سي
إبراهيم القي
سائق
بينما يرى ال
سائقين اللتزام
ر، ومن وجهة نظره على ال
ُّ
سرار التطو
أ
من
ً
أنها فكرة جيدة، ول تحمل جانبا
بالزي الموحد ل
ضيئة فوق
� ُ
شارات الم
إ
شروع ال
ؤيد م
سلبية، وكذلك فهو ي
ال
أردني.
سهم في تنمية وتنظيم المجتمع ال
� ُ
أنها ت
سي؛ ل
التكا
سائقين
إلزام ال
إن تربة
ت
ْ
ح
َّ
س
سائق علاء ال
أي ال
وبر
كلفة
ُ
ستكون م
أنها
؛ ل
ً
كبيرا
ً
ى نجاحا
َّ
رتك لن تتلق
بزي م
شارات
إ
ص تربة ال
صو
ة، وبخ
َّ
عليهم من الناحية المادي
ة المتكاملة
َّ
ست بالنقلة التنموي
أنها لي
رى
ضوئية ي
ال
وتحتاج للتعديل والتطوير.
س
زي لي
أن توحيد ال
س
ان يون
إيم
سة
رى المهند
وت
سوء
شكل بارز من
ب
ِ
عان
ُ
إنها لم ت
بالحل العملي؛ حيث
ضواء
أ
ضع
شدة و
ؤيد وب
سي، ولكنها ت
سائقي التكا
مظهر
سائقي
شير ل
� ُ
إحراج عندما ت
ض ل
أنها تتعر
سي؛ ل
فوق التكا
ستجيبون لها.
سي الذين ل ي
التكا
شروع مهم
إن هذا الم
أبو زيد ف
ومن وجهة نظر هالة
سي الفارغ
س معرفة التك
ل على النا
ِّ
ه
َ
س
�ُ
سي
أنه
يه؛ ل
َ
ب
ِ
بجان
أنه
س الموحد ترى
سبة للبا
شغول، وكذلك بالن
من الم
أردن.
ضارية جميلة عن ال
صورة ح
س
سيعك
إن تركيب
صبيح
أي الطالبة الجامعية هديل
ر
��
وب
ضب الذي قد يمتلك
سي يحد من الغ
أعلى التكا
ضواء
أ
ال
سي في حال خلوه من
سائق التك
إذا لم يقف له
المواطن
سائقين خطوة
إن توحيد زي ال
الركاب، ومن وجهة نظرها
س المواطن؛
سوف تبث الراحة في نف
أكيد
تقدمة وبالت
ُ
م
أعين
ام
أم
صورة جمالية
س
سيعك
أنيق
س ال
أن اللبا
ل
المواطنين.
صال في هيئة تنظيم
إعلام والت
س وحدة ال
وقالت رئي
صحافةاليرموكحول
شاحل
النقلالبريالدكتورةعبلةالو
سائقي العمومي
إن الهدف من توحيد زي
ضوع
هذا المو
مة للمواطنين، وتنظيم قطاع
َّ
د
َ
ق
ُ
ستوى الخدمة الم
م
ُ
ع
ْ
ف
َ
ر
شريحة ممكنة من
سع
أو
شجيع
النقل العمومي، وكذلك ت
سيارات
من ال
ً
سائط النقل العام بدل
ستخدام و
المواطنينل
سياحي لعمانوكافة
سينالوجه ال
إلىتح
� ً
ضافة
إ
� ،
صة
الخا
أي تطور في
س الزائر
أن يلم
محافظات المملكة؛ فلا بد من
سياحة.
له على ال
ً
أردن؛ تحفيزا
الخدمة داخل ال
سي اللتزام بالزي الموحد
سائق تك
أنعلىكل
�«
وتابعت
أن تتم
سيعلى
فور تنفيذ هذه الخطوة منخلال مكاتب التك
صول
سير»، وفيما يتعلق بكيفية ح
إدارة ال
ل
َ
ب
ِ
رقابتها من ق
ر
َّ
ستتوف
أنه
شاح
نت الو
َّ
سائقين على الزي الموحد بي
ال
سائق
س الموحد، وما على ال
صة لبيع اللبا
ص
شاغل مخ
م
رتك منها.
شراء الزي الم
سوى التوجه لهذه المتاجر و
ضوابط
أن التعليمات العامة وال
شاح
دت الو
�� َّ
أك
و
صادرة من هيئة تنظيم
سي
سائقي التكا
سية لزي
سا
أ
ال
إدارة
أن ما تقوم به
سها، و
سي
أ
قطاع النقل البري منذ ت
سير
إدارة ال
لهذه التعليمات، وكانت
ً
سير المركزية تفعيلا
ال
هي الدافع لعودة عملية التطبيق للميدان.
شغول
سي الفارغ من الم
ضاءة لمعرفة التك
إ
شمل الزي الموحد وال
ت
ستوى الخدمات للمواطنين
سين م
سي لتح
ستهدف التكا
إجراءات ت
«النقل العام» يتخذ
1 2,3,4,5,6,7,8
Powered by FlippingBook