3
2015
آب
16
-
1436
ذو القعدة
1
الاحد
متابعات
أطفالنا و
�
التكنولوجيا
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ لين كلبونه
�
ساعات
�
أت
�
سيطرت على اهتماماتهم ..م
�
شطتهم ..تنهال عليهم بكم هائل من
�
أن
�
فراغهم و
صور والمعلومات فتجذبهم ..التكنولوجيا
�
ال
سهم في
�
ا؟ وكيف نجعلها ت
�
اره
�
آث
�
ماهي؟ ما
أن تدمرهم؟
�
تطورهم بدل من
صال الحديثة
�
تكنولوجيا المعلومات والت
ات التي
�
ي
�
آل
والتي هي التقدم والتطور في ال
صل بها على المعرفة تلعب دورا كبيرا
�
نح
أو
�
إيجابية
�
إما
�
إحداث تغييرات
�
سيا في
�
سا
�
أ
�
و
ضافة
�
إ
� ،
ستقبلهم
�
أطفالنا وم
�
ضر
�
سلبية على حا
�
ارا على بيئتنا الجتماعية
�
آث
�
أنها تترك
�
إلى
�
ش فيها ..
�
سية التي نعي
�
سيا
�
صادية وال
�
والقت
ش فيها
�
ورة التكنولوجيا هذه التي نعي
�
ث
إنها
�
سيطرت على العالم وعلى عقولنا ف
�
والتي
إيجابي عن طريق
�
شكل
�
إما ب
�
أثير
�
سهم في الت
�
ت
صل،
�
ص التعليم لهم، التثقيف، التوا
�
توفير فر
والترفيه، وتقدم لهم المعلومات التي تفيدهم
ساعدهم في
�
اق الفكر لديهم وت
��
آف
�
سيع
�
في تو
ن حولهم،
�
صرية م
�
ستجدات الع
�
معرفة الم
سلبيا، ومدمرا لحياة
�
لكنها قد تلعب دورا
سنوا
�
إذا لم يتم توجيههم ليح
�
أطفال
ؤلء ال
�
ه
ستخدامها؛ فعندما تنهال عليهم بالكم الهائل
�
ا
صور ل تتيح لهم المجال
�
من المعلومات وال
س لديه المقدرة على
�
أمل والتفكير، فالطفل لي
�
للت
سقط في دوامة
�
التميز والختيار مما يجعله ي
يعجز فيها عن التفريق بين الحقيقة والخيال
أ...
�
صح والخط
�
وبين ال
سرية
�
أ
وفي ظل غياب الوعي والرقابة ال
دم الوعي لمخاطر
�
ؤهم وع
�
أبنا
�
شاهده
�
عما ي
إلكترونية التي قد يدمن عليها
ألعاب ال
ذلك فال
سلوكية
�
صحية وال
�
آثار ال
الطفل لها الكثير من ال
سلبية على الطفل، فالجهل الكبير من قبل
�
ال
أبناء للهروب من
ض ال
�
ل بالحيل من بع
�
أه
ال
آمن
ستخدام غير ال
�
ض الطفل للا
�
رقابتهم قد يعر
إلىعدم
�
ضافة
�
إ
�
إلكترونية
ألعاب ال
إنترنتوال
ل
شكل موزون على
�
سيطرة ب
�
أهل على ال
قدرة ال
سة كافة مهارات
�
هذا الجيل الذي يحترفممار
ضياع.
�
إلى ال
�
ستقبلهم
�
ض م
�
إنترنت قد يعر
ال
࣯
࣯
ش - فاطمة زوانة
�
صحافة اليرموك - جر
�
ش
�
صندوق المعونة الوطنية في محافظة جر
�
قال مدير
ش
�
صندوق في جر
�
سر المنتفعة من ال
�
أ
إن عدد ال
�
محمد عبندة
أنه
�
سرة و بما يعادل (7228) فردا ، مبينا
�
أ
� )3.400(
تبلغ
ضمن 51
�
سر
�
أ
شهريا لهذه ال
�
ألف دينار
� )263(
صرف
�
يتم
فئة متلفة.
سر
�
أ
أن هذه ال
�
صحافة اليرموك
�
صريح لـ
�
ضاف في ت
�
أ
�
و
سماني لمن يعانون
�
أهيل الج
�
ستفادة من معونة الت
�
ستطيع ال
�
ت
سي
�
أجهزة الطبية مثل: كر
ض ال
�
إلى بع
�
ض وبحاجة
�
أمرا
�
من
أن هذه المعونة
�
ى
�
إل
�
شيرا
�
سي تواليت، م
�
المُقعدين و كر
ض
�
أمرا
�
صرف لمن دخلهم دون 003 دينار ويعانون من
�
ت
صحية .
�
ستلزمات ال
�
أمين الم
�
تعيقهم عن العمل لت
ستفادة من المعونة الطارئة
�
أنه يمكن ال
�
د عبندة
�
أك
�
و
صرف مبلغ من المال
�
سرة مثلا ، يتم
�
أ
سجن رب ال
�
ففي حال
صرف مبلغ ٠٥١ دينارا للزوجة،
�
سرة حيث يتم
�
أ
أفراد ال
ل
أبناء، منوها
أول، و 01 دنانير لباقي ال
و05 دينارا للابن ال
أن هذه
�
أبناء فقط ، مبينا
�
أربعة
صرف المعونة ل
�
أنه يتم
�
إلى
�
ض
�
ستفادة من هذه المعونة في حال تعر
�
ستطيع ال
�
سر ت
�
أ
ال
سرة
�
أ
إلى منع رب ال
�
أدى
�
صدر رزقهم لكارثة طبيعية مما
�
م
ستلزمات الحياة .
�
من توفير م
صرفها مدير
�
وتابع هناك المعونة الفورية التي يقوم ب
إحدى
�
صاعب عليهم، ففي حال عجزت
�
سير الم
�
صندوق لتي
�
ال
شفى مثلا يقوم المدير بموجب
�
ست
�
إلى الم
�
الفئات عن ذهابها
صلات، و 02دينارا
�
صرف مبلغ 01دنانير بدل موا
�
القانون ب
ألّ يتجاوز المبلغ
�
فيحال عجز عن دفع فاتورة الكهرباء، على
شهور .
�
052دينارا كل ثلاث
سرة
�
أ
�155
ش تبلغ
�
سر اليتيمةفيجر
�
أ
أنعدد ال
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
ألف دينار
� )18.887(
صرف
�
بما يعادل 875 يتيما ويتم
أدنى لكل يتيم ،على
�
سر ، و 54 دينارا كحد
�
أ
شهريا لهذه ال
�
ستفيدين من هذه المعونة عن
�
أيتام الم
أفراد ال
ألّ يزيد عدد ال
�
أعلى 081 دينار.
�
أي كحد
�
أفراد في كل عائلة
�
أربعة
�
أفراد المنتفعين
أنه يتم رفع المعونة عن ال
�
ضحعبندة
�
أو
�
و
سة وتهرب من
�
ص المنتفع على مقاعد الدرا
�
شخ
�
إذا كان ال
�
إلى حين عودته
�
صندوق يرفع المعونة عنه
�
إن ال
�
سة ف
�
المدر
أفراد
حتى يكونبمثابة رادع له ، كما ويتم رفع المعونة عن ال
الذين لم يتلقوا التطعيم «التلقيح» .
سبة من
�
أكبر ن
�
شرائح التي تتلقى
�
أكثر ال
�
أن
�
ضح
�
أو
�
و
إذ يبلغ
� ،
سرهم
�
أ
�
سنين و
�ُ
شريحة الم
�
ش هي
�
المعونة في جر
إجمالي مليون
�
سنا ، وتتلقى مبلغ
�
عدد هذه الفئة 940.96 م
شهريا.
�
و 008,002 دينار
آلية المتابعة لهذه الفئات تتم من خلال الزيارات
�
أن
�
أكد
�
و
ستمرار
�
شكل دوري وبا
�
الميدانية التي تقوم بها فرق المكتب ب
صاحب الحاجة .
�
سه
�
، ومن خلال المراجع نف
شهريا
�
ألف دينار
� ٢٦٣
بمبلغ
ش
�
ضى معونة وطنية في جر
�
سرة تتقا
�
أ
� ٣٤٠٠
࣯
࣯
صحافة اليرموك - رزان عزام
�
ضبط
�
ؤون
�
ش
�
آداب ل
ساعد عميد كلية ال
�
ال م
�
ق
إنجليزية الدكتور
سم اللغة ال
�
ستاذ في ق
�
أ
الجودة وال
سم
�
سبة الطلبة المتميزين في الق
�
إن ن
�
سة
�
عبدالله الدقام
ستوى الطلبة العام في
�
أن م
�
ل تتجاوز الـ 01%، مبينا
أن حوالي 06% من طلبة
�
إلى
� ً
شيرا
�
خطر وتراجع، م
سط.
�
ستوى المتو
�
سنة الرابعة دون الم
�
ال
إلى
�
ؤولية الكبرى في ذلك
�
س
�
سة الم
�
و حمّل الدقام
س على
�
أن المدار
�
ضيفا
�
شكل عام، م
�
منظومة التعليم ب
إنجليزية
أغلب تقوم بالتركيز على قواعد اللغة ال
ال
أ يكمن في
�
دون الهتمام بمهارات التحدث والخط
العتماد الكلي على المتحانات التي غالباً ما تعتمد
على الحفظ في تقييم الطلبة.
ضرورة تكاتف
�
إلى
�
صحافة اليرموك
�
ودعا عبر
صحيح
�
الجامعات مع وزارة التربية والتعليم لت
ادة النظر في الخطط
�
إع
�
إنجليزية و
مناهج اللغة ال
سية والتركيز على التفكير الناقد الذي نفتقده
�
الدرا
في المنظومة التعليميّة.
أو الطلبة
�
أهالي
إذا ما قام ال
�
شكلة تتفاقم
�
وتابع الم
ضعهم باللغة
�
سين و
�
صيّة لتح
�
شخ
�
سهم بمبادرة
�
أنف
�
م
�
أف
شاهدة ال
�
ا عن طريق م
�
إم
�
ك
�
إنجليزية وذل
ال
أو بذل جهد
�
إنجليزيّة
أخبار باللغة ال
ستماع ل
�
وال
ستمرة في
�
ص عن طريق القراءة الم
�
ص
�
أكبر في التخ
�
ساعات
�
إنجليزيّة وزيادة
متلف الحقول باللغة ال
ضعف.
�
إلى ال
�
سة
�
الدرا
شكلات بنيويّة يعاني
�
أن هنالك م
�
سة
�
واعتبر الدقام
سم مما يعرقلمجرى العملية التعليمية، على
�
منها الق
ضع المادي الذي يحول دون
�
سوء الو
�
سبيل المثال
�
إنجليزية،
سماللغةال
�
صوتيّةومرئيّةلق
�
توفيرمعدات
شرح تفاعلي عن
�
إلى
�
ض المواد التيتحتاج
�
فهنالك بع
صول المعلومة للطلبة
�
سريع و
�
طريق مقاطع فيديو لت
سين من جودتها.
�
والتح
أن يكون هناك خطة ذكية
�
ه يجب
�ّ
أن
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
واد للخطة
�
ضافة م
�
إ
�
ص مثل
�
ص
�
للتعامل مع التخ
سية
�
سنة الدرا
�
أنها تقويّة الطالب في ال
�
ش
�
سيّة من
�
الدرا
ع
�
أرب
ى تقوم بالتركيز على مهارات اللغة ال
��
أول
ال
ستماع، حتى
�
راءة، والكتابة، والتحدث، وال
�
ق
�
ال
صدمة للطلبة حال تعمقهم في
�
أدب
شكل مواد ال
�
ل ت
ص.
�
ص
�
التخ
إنجليزية
من طلبة اللغة ال
%
سة: 06
�
الدقام
سط
�
ستوى المتو
�
دون الم
࣯
࣯
سناء المومني
� -
صحافة اليرموك
�
سيلة المثلى
�
أن العقاب هو الو
�
اعتدنا على
صل في المجتمع ليتعلم
�
أ يح
�
أي خط
�
لردع
راره مرة
�
ك
�
دم ت
�
س وبالتالي ع
�
منه النا
صالحا خاليا
�
صبح بعدها مجتمعا
�
أخرى لي
�
أثره
�
أديبي و
�
شاكل والعثرات. النقل الت
�
من الم
أم نقمة
�
سية الطالب هل يعتبر نعمة
�
على نف
سيته ويتعرف على
�
للطالب؟ وهل يغير من نف
سيته
�
أم يثقل من الهموم على نف
�
طلبة جدد
فيدمرها.
آراء طلابية
�
أديبي
�
أن النقل الت
�
سن
�
أحمد ح
�
يرى الطالب
اره على ترك
�
ب
�
إج
�
هو انتقام من الطالب و
أهله، فيما
�
صاريفه على
�
ادة م
�
سة وزي
�
المدر
أديبي
�
أن النقل الت
�
يرى الطالب خالد محمد
صا
�
صو
�
سية الطالب خ
�
يحطم من معنوية ونف
أنه ربما
�
صدقائه و
�
أ
�
إبعاده عن منطقته و
�
بعد
سكنه .
�
سوءًا ببعده عن منطقة
�
أمر
يزيد ال
أي
�
ر
�
ا الطالب عمر مومني فيخالف ال
�
أم
�
سلوب
�
أ
أديبي هو ال
�
أن النقل الت
�
بحيث يرى
سين
�
شاك
�
سة من الطلبة الم
�
ضل لتنقية المدر
�
أف
ال
ؤثرون على الطلبة الذين يرغبون في
�
الذين ي
التعلم
أهل
آراء ال
�
أن الطلبة
�
سن المومني
�
ويرى المواطن ح
ى من يحاورهم
�
إل
�
سن المراهقة بحاجة
�
في
إكثار
إلى همومهم وال
�
ستمع
�
ويتقرب منهم وي
ض
�
ن بع
��
م ع
��
رده
��
اب ل
�
ق
�
ع
�
وب ال
��
ل
��
س
���
أ
�
ن
��
م
صرفات الخاطئة التي يقومون بها ,,
�
الت
صديقي ويقول كل
�
أنه
�
أعامل ابني ك
�
أنا
�
ف
ساعده في تخطي
�
أ
�
ستمع له و
�
أ
�
شيء يزعجه و
�
سلوب العقاب
�
أ
�
ستخدم
�
صعاب وكثيرا ا
�
ال
أخرى.
�
معه لردعه عن خطئه فلا يكرره مرة
سلوكية
�
اللائحة ال
سة كفرنجة الثانوية
�
ؤكد مديرة مدر
�
ت
سلوكية
�
أن اللائحة ال
�
أبو عبيلة
�
للبنات فاطمة
صلالطالب
�
سةالحقفيف
�
ستمنحالمدر
�
للمدار
أخرى بعيدة بما يعرف
�
سة
�
إلى مدر
�
أو نقله
�
شكل
�
إذا اعتدى الطالب ب
�
أديبي
�
بالنقل الت
أو اُعتديَ عليه كما
�
صود على حقوق غيره
�
مق
سة .
�
صل الطالبعن الدرا
�
أن يتم ف
�
ضا
�
أي
�
يمكن
أن يعرف الطالب جيدا
�
إنه يجب
�
وقالت
شديدا حتى
�
سيلقى عقابا
�
أ
�
إذا ارتكب خط
�
أنه
�
أ مرة ثانية،
�
إلى ارتكاب ذلك الخط
�
سعى
�
ل ي
إلى
�
س يحتاج
�
ضوع العنف في المدار
�
إن مو
�
و
إداريا
�
أم
�
سريا
�
أ
�
سواء كان انتباها
�
انتباه كبير
سي.
�
شد النف
�
للطالب عبر المر
ؤولية
�
س
�
رة م
�
س
��
أ
و عبيلة ال
�
أب
�
وحملت
دم
�
اء وع
��
ن
��
أب
ة على ال
�
اب
�
رق
�
س في ال
�
التقاع
سلوكياتهم
�
صورةجيدةومتابعة
�
ملاحظتهمب
أخلاقي من قبل
إلى النفلات ال
�
ؤدي
�
بحيث ي
شيرة
�
أيديهم، م
�
إليه
�
صل
�
البناءتجاه كل ما ت
الت يتم متابعتها لكن
��
ض الح
�
أن بع
�
ى
�
إل
�
سري مغيب تماما.
�
أ
الجانب ال
تغيير البيئة المحيطة
سي
�
اد النف
��
ش
���
إر
ة ال
�
ي
�
ائ
�
ص
���
أخ
�
ول
�
ق
�
وت
أديبي
�
إن النقل الت
�
سالم
�
الدكتورة رفقة ال
سيتهم بل
�
ؤثر على نف
�
س ل ي
��
دار
�
لطلاب الم
س جدد
�
أنا
�
ضل فهو يتعرف على
�
أف
يغيرها ل
إخراجه من
�
وبيئة متلفة لها كل الدور في
سته القديمة
�
صابته في مدر
�
أ
�
الحالة التي
ضرب والعنف ممنوعان في
�
أن ال
�
ضيف
�
وت
سيلة
�
أديبي و
�
س لهذا يعتبر النقل الت
�
المدار
إيجابية.
�
عقابية
تجارب ميدانية
ويرى عدد من العاملينفي الميدان التربوي
ؤدي
�
أديبي ل ي
�
أن النقل الت
�
بعد تجارب عدة
سبب التعامل الخاطئ
�
الغايات المرجوة منه ب
سية التي تنظر
�
إدارات المدر
ض ال
�
من قبل بع
اء ينبغي
�
ه وب
�
أن
�
ى الطالب المنقول على
�
إل
�
ى
�
إل
� �
ي
�
ت داع
��
رب وق
���
أق
�
ص منه في
�
التخل
سعي
�
ضرورة احتواء الطالب المنقول، وال
�
إطار من
�
ساعدته في
�
إلى تفهم احتياجاته وم
�
سرية والكتمان.
�
ال
ؤكدون عدم جدواه
�
تربويون ي
سلوك؟؟
�
أم تقويم
�
أديبي للطالب ..عقاب
�
النقل الت
࣯
࣯
سارة مومني
� -
صحافة اليرموك
�
س له علاقة
�
شيئا نظريا لي
�
ق
�
أخ
باتت ال
ستوى الفردي
�
سواء على الم
�
أفعال
إطلاقا بال
�
س
�
شيء قولي يتداوله النا
�
أنها
�
أو الجماعي كما
�
ضهم ل يعمل فيه .. فما هي
�
صطلح وبع
�
كم
إيمان ؟ وهل
أخلاق بال
أخلاق ؟ وما علاقة ال
ال
إيمان ؟ وهل هي من
أخلاق في مفهوم ال
تدخل ال
سلم ؟ وما هي النظرة
�
ان الم
�
إيم
�
ؤثرات في
�
الم
ؤثرة
�
أخلاق ؟ وما هي العوامل الم
الجتماعية ل
سان ؟
�
إن
سلوك ال
�
في
سلامية
�
إ
سات والتربية ال
�
ستاذ الدرا
�
أ
�
يقول
في جامعة اليرموك الدكتور عدنان خطاطبة
أخلاق
إلى ال
�
صحيح النظرة
�
إن ما يهم هو ت
�
أنها
�
إليها على
�
ض ينظر
�
سلامية ، فالبع
�
إ
ال
ضيفا
�
ة) م
�
ردي
�
ف
–
آداب (اجتماعية
�
رد
�
مج
أخلاق في
أعمق من ذلك، فال
�
أخلاق
«مفهوم ال
آداب
إلى ال
�
ضافة
�
إ
� َ
سلام تمثل قيما و قواعد
�
إ
ال
إنما تندرج تحت
�
أخلاق و
شمل ال
�
آداب ل ت
فال
أخلاق كجزء منه .
مفهوم ال
ق بمفهومها
�
ل
�
أخ
ص الخطاطبة ال
���ّ
ولخ
ادئ وتوجيهات
�
ب
�
أنها قيّم وم
�
المُجمل على
سلوكيات
�
أجل تنظيم
�
إلهية جاء بها الوحي من
�
أبناء
�
أم مع
�
أم مع الله
�
سه
�
سواء مع نف
�
سان
�
إن
ال
أن
�
إليها مبينا
�
أم بيئته التي ينتمي
�
المجتمع
الغاية من هذه القيم والتوجيهات التي جاء بها
سعادته في الدنيا
�
سان
�
إن
أن يحقق ال
�
سلام
�
إ
ال
آخرة .
وال
مفهوم
�
ود علاقة ب
�
وج
�
وفيما يتعلّق ب
إيمان قال الخطاطبة «هذا
أخلاق و مفهوم ال
ال
صلاة
�
أخذه من قول النبي الكريم -عليه ال
�
ن
شعبة
�
سبعون
�
ضع و
�
ان ب
��
إيم
سلام- «ال
�
وال
أذى
إماطة ال
�
أدناها
�
إل الله و
�
إله
�
أعلاها قول ل
�
ان
�
إيم
شعبة من ال
�
اء
�
ي
�
عن الطريق ...والح
آداب
أن النبي الكريم جعل ال
�
، وهذا يعني
إيمان.»
شُعب ال
�
سلامية جزءاً من
�
إ
أخلاق ال
وال
إذا كان
�
أنه
�
صها الخطاطبة
�ّ
وفي مُعادلة لخ
إنّه
�
إيمان ف
أخلاق جزء من ال
أن ال
�
هُناك اتفاق ب
سان كلما ازداد التزامه
�
إن
أن ال
�
يترتب على ذلك
صحيح .
�
س
�
إيمانه والعك
�
أخلاق ازداد
بال
أخلاق بالديانة وفي ذلك
إلى علاقة ال
�
شيرا
�
م
سنة
�
أخلاق ح
�
سان كافراً وذا
�
إن
قال «قد يكون ال
أن
سلامية ل
�
إ
ق ال
�
أخ
س من ال
�
ولكن هنا لي
إنما دوافع اجتماعية
�
إيمانية و
�
ست
�
دوافعه لي
صول على مكانة مرموقة في المجتمع».
�
والح
أن ما ثبت في مجموع
�
رى الخطاطبة
�
وي
ق قد
�
أخ
أن ال
�
شريفة
�
ث النبوية ال
�
ادي
�
أح
ال
سان الجنة وقد تُدخله النار ،مبينا
�
إن
تُدخل ال
أتدرون من
�« ِ
صد النبي الكريم من قوله
�
أن مق
�
صد النبي الكريم
�
أُمتي ...» كان يق
�
س من
�ِ
المُفل
صوم ولم
�
صلاة وزكاة و
�
س من جاء ب
�ِ
أنّ المُفل
�
سنة .
�
أخلاق ح
�
أي ل يتحلّى ب
� ً
يَكُن خلوقا
ق لها وزنها
�
أخ
سن ال
�ُ
ضاف قائلاً «ح
�
أ
�
و
سان
�
إن
سبباً في دخول ال
�
أنها تكون
�
الثقيل لدرجة
أو النار».
�
الجنة
أخلاقي
�
واقع
أخلاقي
وتابع هُناك مُعاناة في واقعنا ال
أخلاقية
�
سلوكيات
�
سر تُعاني من
�ُ
أ
ض ال
�
فبع
ارة
�
ج
�
ت
�
س وال
���
دار
��
ا في الم
�
ه
�
ائ
�
ن
�
أب
مُتلفة ل
والجامعات وغيرها من المجالت الحياتية
أخلاقياً
� ً
أزما
�
إلى الفئة التي تُعاني ت
�
شيرا
�
،م
شباب وتحديداً في
�
سبة كبيرة و هي فئة ال
�
بن
ى ذلك
�
إل
�
أدّت
�
الجامعات نتيجة عدة عوامل
إعلام
سائل ال
�
سرية ، وو
�ُ
أ
ضمنها البيئة ال
�
من
إيجاباً على
�
أو
� ً
سلبا
�
س
�
المتعددة التي تنعك
أخلاق.
ال
أحد
�
ضاف الخطاطبة «نحن مُطالبون ب
�
أ
�
و
أن نُعدّل البيئة التي يتواجد فيها
�
إمّا
�
أمرين
�
ؤوليات الدولة والجهات
�
س
�
ؤنا وهذهِ من م
�
أبنا
�
سلوكه
�
سهعلى
�
صنف
�
شخ
�
إمّاينتبهال
�
سميةو
�
الر
ويُنمّي قدرته على التمييز فالله -عزّ وجل-
ص
�
صرفاته فيحر
�
ؤول عن ت
�
س
�
ميّزه بعقله فهو م
سوء
�
سيئة ورفقاء ال
�
على البتعاد عن البيئة ال
أخلاقه وعلينا
�
ساد
�
سهِم في ف
�ُ
والتي بدورها ت
إلى مُواجهة هذه العوامل
� ً
سعى جميعا
�
أن ن
�
سانية».
�
إن
إيجابي في المُعاملات ال
بالتفاعل ال
ى حلولٍ
�
إل
�
وار
��
ار الخطاطبة في الح
�
ش
��
أ
�
و
أن يكون هناك عملٌ
��
ة ب
��
أزم
مُقترحة لهذهِ ال
أولى منها
أخلاق من جهتين ال
سين ال
�
على تح
آخر
�
ؤولة بمعنى
�
س
�
سمية الم
�
هي الجهة الر
ساقاً
�
ضعون م
�
ؤولون في الجامعات ي
�
س
�
الم
إيجابية
أخلاق ال
إجبارياً يتحدثعن التحلي بال
�
سرية.
�ُ
أ
ضمن هذه الجهة البيئة ال
�
ويدخل
س الوقت
�
أمهات هم القدوة وبنف
آباء وال
ال
أبنائهم ، الجهة
�
سلوك
�
يقع على عاتقهم متابعة
سه.
�
ص نف
�
شخ
�
الثانية هي ال
ستيج اجتماعي»
�
س «بري
�
أخلاق مبادئ وقيم ولي
ال
إلهية لتنظيم
�
الخطاطبة :هي توجيهات
س ومع المجتمع
�
سلوكياتنا مع النف
�
࣯
࣯
آلء الطحان
�-
صحافة اليرموك
�
قال عميد كلية التربية في جامعة اليرموك
إن هناك العديد من
�
سوالمة
�
سف ال
�
الدكتور يو
سي الذي
�
ص المتحان التناف
�
ور التي تخ
�
أم
ال
يجريه ديوان الخدمة المدنية للمعلمين الجدد
س وزارة التربية
�
شحين للتعيين في مدار
�
المر
شل
�
إلى هذا الف
�
أدت
�
سباب التي
�
أ
والتعليم ، وال
س في
�
الكبير في ظل الحديث عن طريقة التدري
س
�
س وطريقة التدري
��
دار
�
التعليم العام في الم
سباب
�
أ
�
سببا من
�
والمناهجفي الجامعاتباعتبارها
شل في هذا المتحان.
�
الف
إلى
�
صحافة اليرموك
�
صريح لـ
�
شار في ت
�
أ
�
و
س المعلمين كانت نتائجه
�
أن نتائج امتحان تناف
�
سبب في ذلك عدم تحديد
�
سارة وال
�
صادمة وغير
�
ضع عليها المتحان
�
س التي و
�
س
�
أ
الخلفية وال
ض المتقدمين للامتحان هم
�
أن بع
�
إلى
�
ضافة
�
إ
بال
ص الذين ينتظرون التوظيف منذ
�
شخا
�
أ
من ال
سبب هذه الفترة الطويلة
�
سنواتطويلة جدا وب
�
شيء
�
أي
�
ألّ يبقى في ذاكرتهم
�
إنه من الطبيعي
�
ف
ساعدهم على اجتياز المتحان .
�
من ذاك العلم ما ي
س القبول في الجامعات
�
س
�
أ
�
أن
�
د
�
ؤك
��
وي
سباب لما فيها من
�
أ
سبب من ال
�
منذ البداية هي
ضعيفة
�
صر
�
سماحها بدخول عنا
�
اختلالت ول
إن
�
صات متلفة وبالتالي ف
�
ص
�
للجامعات وفي تخ
أن
�
سلباً على مرجات التعليم، مبينا
�
ؤثر
�
هذا ي
سليمة .
�
سة تعليمية
�
سيا
�
ضمن
�
التعليم لم يتم
ستوى
�
سبب التراجع الكبير لم
�
أن
�
ويتابع
صور كبير في النظام
�
أردن هو ق
التعليم في ال
أم التعليم العالي
�
سواء التعليم العام
�
التعليمي
أنّ مرجات التعليم العام هي
�
دا على
�
ؤك
��
،م
مدخلات للتعليم العالي ومرجات التعليم العالي
إنمرجات
�
هي مدخلات للتعليم العام وبالتالي ف
أكبر في هذه النتائج.
التعليم العام لها الدور ال
سية
�
إن نجاح العملية التدري
�
سوالمة
�
وقال ال
سبة
�
صول على مرجات منا
�
س والح
�
في المدار
أن نرتقي
�
أول
�
من مدخلات التعليم العالي ينبغي
سة
�
سمح بدرا
�ُ
ألّ ي
�
أي
�
سيّة
�
لدرجة عالية من التناف
صحاب المعدلت
�
أ
إل ل
�
صات العلمية
�
ص
�
التخ
إلى جانب
�
إعداد
سين ال
�
إلىتح
�
ؤدي
�
العالية مما ي
ؤة
�
سية كف
�
ضع خطط جديدة وهيئات تدري
�
و
س الميداني والتطبيقي والتقنيات البيئية
�
لتدري
سبة .
�
التعليمية المنا
و في الحديث عن طريقة المناهج في كليّة
سية من
�
ضع المناهج التدري
�
إنه يتم و
�
التربية قال
ص المعني حيث يتم
�
ص
�
صين من التخ
�
ص
�
قبل متخ
أمور منها المعايير المهنية
مراعاة العديد من ال
ستجدات
�
للمعلم ومعايير هيئة العتماد وم
سات التربية
�
التربية الحديثة و ما تعده درا
رزه من
�
أف
�
الحديثة و التقدم التكنولوجي وما
أخذه بعين العتبار عند
�
تبعات على التعليم ليتم
صة
�
أي المتطلبات الخا
�
سام
�
أق
ضع المناهج ل
�
و
أخيرا
�
صة بالكلية و
�
بالجامعة والمتطلبات الخا
سم .
�
بالق
ؤثر بالمتطلبات
�
أن ي
�
أنه ينبغي
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
إجبارية و المهارات و الكفايات اللازمة للخريج
ال
أن
�
إلى
�
ضافة
�
إ
سة حياته العملية بنجاح بال
�
لممار
ساقات
�
ضافية المكملة للم
�
إ
ساقات ال
�
العديد من الم
إجبارية التي للطالب فيها حرية الختيار لما
ال
سه منها.
�
يدر
ض الحالت تكون
�
إن هناك بع
�
سوالمة
�
وقال ال
ستوى الطموح فينبغي
�
ست في م
�
الخطط فيها لي
سية نتيجة التقدم الهائل
�
مراجعة الخطة الدرا
أن هذه
�
شتى المجالت العملية، مبينا
�
والكبير في
أن تتميز بالمرونة بحيثتكون قابلة
�
الخططيجب
ستجدات .
�
س الوقت مواكبة للم
�
للتغير وفي نف
سارة
�
صادمة وغير
�
أن النتائج
�
أكد
�
س ومخرجات الجامعات قادت
�
سوالمة : مدخلات المدار
�
ال
لتراجع نتائج «امتحان المعلمين»
شيفية
�
ار