Background Image
Next Page  4 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

4

2015

آب

16

-

1436

ذو القعدة

1

الاحد

شرفات

سيات

مقد

متابعة - علا بلعاوي

ؤها بطابعه المعماري الفريد وغناه الكبير،

سلامية ويمتاز بنا

إ

آت العربية ال

ش

أقدم المن

صخرة من

تُعتَبرقبة ال

أة المُتميّزة .. فهل كانت

ش

سية لهذه المُن

سا

أ

ؤرّخون في تحديد الوظيفة ال

آية معمارية خارقة، ويحتار الم

وهي

آنذاك ،

سيحية الجميلة التي كانت موجودة

ضاهاة المباني الم

شاءها كان لم

إن

أن

أم

صّلاة

إقامة ال

سجدٍ ل

جمُرّد م

أم حتى في بيزنطة؟

سواء في هذه المنطقة

صحن

شريف هو

س وكان الحَرَم ال

شائها في القد

إن

سجدًا منذ بداية

صخرة كانت م

أن قبة ال

أغلبية

تعتقد ال

صخرة ،

أي على ذلك من خلال العثور على محرابٍ قديمٍ في مبنى قبّة ال

صحاب هذا الر

أ

� ّ

ستدل

سجد، وي

هذا الم

أخرى ، مثل منبر برهان الدّين في الحرم، ومحراب قبة

سجدية

صر م

76.0م، وكذلك وجود عنا

×

أبعاده 73.1م

ستقلّة.

�ُ

آذن الم

سلة والم

سل

ال

صخرة

صميم قبة ال

سلام ، وجاء ت

صخرةوتنفيذها رجاء بنحيرة الكِنديّ ويزيد بن

صميم قبة ال

شرفعلىت

أ

سلامية.

إ

فريدًا من نوعه في تاريخ العمارة ال

شبيةٌ قطرها 44.2م،

ضلاعٍ تعلوه قبةٌ خ

أ

أيام عبد الملك بن مروان بناءً من ثمانية

صخرة على

كانت قبة ال

ؤلّفة

ض 03.53م، م

أر

ذات رقبة عالية فيها نوافذ عددها (61) نافذة. وكانت القبّة التي ترتفع ذروتها عن ال

سطح الداخلي للقبة بغطاءٍ

صغير ، ولقد غُطّيَ ال

إلى الفراغ باب

ؤدّي

�ُ

آخر، ي

ستقلٌ عن ال

�ُ

سطحين كلّ منهما م

من

شب

أمّا القبة الخارجية فمغطاة بالخ

� .

سامير، وهو يحمل الزخارف العربية التي تُرىمن الداخل

شبيٍ مُثبّتبم

خ

إلى العام 7811م بعد

صنعه

ألمنيوم يعلوه جامور برونزي ارتفاعه 01.4م، يعود

آن بال

صفّح بالحديد، وال

�ُ

الم

صّليبيين.

س من ال

تحرير القد

أعمدة وخلق عازلٍ هوائيٍ يحمي

سطحين للقبة تخفيف الحمولة على الركائز وال

ولعلّه كان الهدف من بناء

ساعد على

ألمنيوم في

أو ال

صدير

أو الق

س المُذهّب

صفّح بالنحا

�ُ

أمّا غلافها الم

� .

س

داخل القبة من تحولت الطق

سقطت

سلامية، ولقد

إ

أولى في تاريخ العمارة ال

شبية ال

س. وتُعتَربَ هذه القبة الخ

شم

أمطار وال

الحماية من ال

صفيحها .

شاء القبة الحالية عام 1201م وجرىتجديد ت

إن

أعيد

هذه القبة عام 5101م، و

شكّل

�ُ

ضادتين.. وت

أعمدةٍ بينكلّ ع

أيبمعدّل ثلاثة

� ،ٍ

ضاداتمتناوبة

أربعع

شر عمودًا و

ترتكز القبة على اثنيع

ضلعه 06.02م،

سة، ويحيط بهذه الدائرة مثمن طول

صخرة المقد

شوقة دائرةً تحيط بال

هذه الحوامل المم

صوينة بارتفاع 06.2م. وبين المثمن

سمكها 03.1م، ويعلو الجدران ت

ؤلف من جدرانٍ ارتفاعها 05.9م و

وهو م

سًا تحملها 8 دعائم و61 عمودًا.

س دائرية عددها 42 قو

أقوا

والدائرة يقوم مثمن من الدعائم تعلوها

سمّى باب النبي داوود؛ والباب

�ُ

سلة وي

سل

شرقي ويقعتجاه قبة ال

أبوابٍ: الباب ال

أربعة

صخرة

سجد قبة ال

�َِ

مل

شّمالي.

صى؛ والبابال

أق

سجد ال

سمه بابالجنة؛ والبابالجنوبي القبلي يقابل الم

الغربيويقابل بابالقطانينوا

سي كانت

أيام المقد

صفّح. وفي

�ُ

شب الم

سليمان وهي من الخ

سلطان

إلى عهد ال

أربعة

أبواب ال

تعود هذه ال

أربعة من

أبواب ال

ش وكانت هدية من والدة الخليفة المُقتدر بالله. ويتقدّم ال

شب المُزخرف المنقو

أبواب من الخ

ال

سط قنطرة قطرها 5.2م.

ض 9م وعمق 8.2م، يعلوها في الو

شكل رواقٍ بعر

الخارج واقيةٌ على

صّخرة ويبلغ ارتفاعه 73.1م

صغير القائمتحت ال

صخرة المحراب ال

صر المعمارية في قبّة ال

أقدم العنا

ومن

ضه 67.0م.

وعر

سلامي، وقد امتازت

إ

أداء الدّور الجمالي والتزييني في المبنى العربي ال

سلامية ب

إ

وقد قامت الزخرفة العربية ال

سادت لدى

صة التي تختلف من خلالها عن الفنون التي

صبغتها الخا

أعطتها

� ٍ

صة

هذه الزخرفة بمميّزاتٍ خا

أنّ للدّين موقفًا

شر التي يعتقد الكثيرون

صوير الب

شي ت

أخرى، بدءًا من تحا

ضارات والفنون ال

شعوب والح

ال

ش

شاهد العري والفح

أو الحيواني وم

شري

سّمة للمخلوق الب

إلىتجنّب المنحوتات المج

� ً

صول

أمر.. و

تجاه هذا ال

شياء.

أ

شكال وال

أ

سلامي للاجتّاه نحو التجريد وتحوير ال

إ

أمور حدَت بالفن الزّخرفي العربي ال

ودالتها. هذه ال

شرطةٍ

أ

ؤلّفة من

صّانع المُبدع، وهي م

أجمل ما قدمته عبقرية الفنان ال

صخرة

تُعتَربَ الزخرفة الداخلية لِقُبّة ال

آنية بخط

ضيةٍ معتّمةٍ زرقاء، وثمّة حلقة عليا كاملة من الكتابات القر

أر

ضمنها الزّخارف الذهبية على

تتجمع

شئ القبة، وهو

ضمّن تعريفًا لمُن

سّفلى فتت

أمّا الحلقة ال

� .

سورة البقرة

آيتين 552 و652 من

شمل ال

الثُلث ت

ألوان.

سوم النّافرة بال

�ّ

أيوبي. ولقد تمّ تنفيذ هذه الر

صلاح الدين ال

سّلطان

ال

سلامية

إ

أقدم نموذج في فن العمارة ال

� ..

صخرة

قبة ال

صوير : يحيى بني عامر

ت

سة

صحافة اليرموك ـ محمد خماي

م

أف

دداً من ال

نطرح خلال هذا التقرير ع

م

أف

صناعة ال

صحافة و

سد دور ال

التي تج

صيل

سرد تفا

شف الحقائق و

الوثائقية في ك

س، والتي

تاريخية ل يعلمها العامة من النا

إعلام

شكل عام و طلبة ال

يجب على الطلبة ب

ص الطّلاع عليها

شكل خا

سية ب

سيا

والعلوم ال

أحداثها:

وامتلاك خلفية عن

: فيلم

Citzenfour

أربعة

المواطن

سنودن) الموظف التقني

إدوارد

�(

صة

يحكي ق

سرّب

أميركية والذي

ستخبارات ال

في وكالة ال

سم « تقوم

وثائق حول برنامج يدعي « بري

أميركية بمراقبة

ستخبارات ال

من خلاله ال

اب،

��

إره

أميركيين تحت ذريعة مكافحة ال

ال

أورويل)

ؤية الكاتب (جورج

سد الفيلم ر

ويج

أخ الكبير

صطلح ال

في كتاب 4891 وتبيان م

صيل حياتهم.

شعب في كافة تفا

الذي يراقب ال

Allthepresdient›s

س

كلرجالالرئي

شنطن

صحفيي الوا

ضجهود

: فيلم يعر

men

شف

ستينفيك

ست بوبوودوارد وكارل بيرن

بو

سلل لمبنى ووترغيت

إثر حادثة الت

حقائق على

ؤيدين لحملة

صيات الم

شخ

من قبل عدد من ال

شارد

ي ريت

ك

أم

س ال

ادة انتخاب الرئي

��

إع

ستين من

شف وودوارد وبيرن

سون، ويك

نيك

س

ضلوع الرئي

صحفية

ل تحقيقاتهم ال

خ

سعي

ساد مالي لل

سون وعدد من معاونيه في ف

نيك

ستقالة

أمر الذي ينتهي با

ادة انتخابه، ال

إع

ل

سة الوليات المتحدّة.

سون من رئا

نيك

:

The Dirty wars

روب القذرة

الح

أميركي

صحفي ال

يتحدث الفيلم عن رحلة ال

صومال

ستان واليمن وال

أفغان

سكاهيل ل

جيرمي

ش

رى التي قام الجي

أخ

دول ال

والعديد من ال

شف

سكرياً ، حيث يك

أميركي بالتدخل فيها ع

ال

ستر

أميركي في الت

ش ال

سكاهيل» دور الجي

�«

أفغان على اليد القوات

على عمليات قتل لمدنيين

داث

��

أح

ن ال

ة والعديد م

ي

ك

أم

صة ال

الخا

أخرى.

ال

:

No End In Sight

أفق

ل نهاية في ال

أميركي

س ال

إدارة الرئي

شفمدىتورط

فيلم يك

راق عام

ع

ن في اجتياح ال

��

ش الب

ورج بو

��

ج

3002 ، وما يميز هذا الفيلم هو دور المخرج

أكثر

ل المقابلات مع

سون خ

شارلز فيرغ

ت

سون

أميركيا حيث يقوم فيرغ

ؤول

س

من 03 م

صيات بطريقة

شخ

سئلة مفاجئة على ال

أ

بطرح

ضيف

سريعة من وراء الكاميرا، مما يجبر ال

ضافية لم يرد

إ

ستخراج معلومات

على ا

ستخدمه

أمر الذي ا

أن يبوح بها، وهو ال

ضيف

ال

أتي على

سن

المخرج في فيلم داخل العمل الذي

ذكره في تكملة التقرير.

:

KillTheMessenger

سول

أقتل الر

سل

صة الحقيقية للمرا

يرويالفيلم التمثيلي الق

سلة تحقيقات

سل

صاحب

صحفي غاري ويب

ال

عام

Dark Alliance

سم

شتهرت با

ا

ستخبارات

شف فيها تورط وكالة ال

6991، ك

سليح متمردي

في ت

CIA

أمريكية

المركزية ال

ستيراد الكوكايين

(الكونترا) في نيكاراغوا وا

ض

�ّ

سلة التي تعر

سل

ى كاليفورنيا، تلك ال

إل

ن قبل وكالة

شويه م

ى حملة ت

��

إل

سببها

ب

ضرّت به وبعائلته، عُثر على

أ

ستخبارات

ال

شقته

س داخل

أ

ويب مقتولً بعيار ناري في الر

عام 5002.

: وثائقي

Inside Job

ل العمل

��

داخ

صادية العالمية

أزمة القت

صات ال

إرها

ض

يعر

سببت بفقدان

ة التي ت

��

أزم

عام 8002 تلك ال

أ

سو

أ

سببت في

شر لوظائفهم وت

الملايين من الب

أولى في

أزمة العالمية ال

صادي منذ ال

ركود اقت

ض الفيلم

ضي ، حيث يعر

ثلاثينيات القرن الما

صيات التي كان

شخ

مقابلات مع العديد من ال

سية

سباب الرئي

أ

ض ال

أزمة ليعر

لها دور في ال

أزمة.

ل

Searching for

سكر

البحث عن رجل ال

: وثائقي يتحدث عن رحلة

Sugar Man

إفريقيا عن مغني

صحفيّينِ من جنوب

بحث

أميركي يدعى رودريغيز كانت

أند رول

روك

ضد

أفريقيا

أيقونة لثورة جنوب

أغانيه تعتبر

أن المغني

صري، المفارقة في الفيلم

صل العن

الف

إلّ بعد

أفريقيا

شهور في جنوب

أنه م

لم يعلم ب

أميركا

صحفيان في

02 عاماً عندما عثر عليه ال

إعلام

سد دور ال

وهو يعمل كعامل بناء، فيلم يج

شاهير.

صناعة الم

في

:

theimitationgame

لعبة التزييف

ستخدمت

رب العالمية الثانية، ا

��

ل الح

خ

أنيغما»

شفير يدعى « ال

القوات النازية جهاز ت

أتي عالم

أن ي

شيفرته قبل

أحد فك

ستطع

لم ي

شيفرة هذا الجهاز

آلن تيورنغ ليفك

ضيات

الريا

صار بتلك الحرب.

ساعد الحلفاء على النت

وي

أول من

آلن تيورنغ يعتبر

أن

الجدير بالذكر

سوب

أول لختراع جهاز الحا

ضع الحجر ال

و

عندما قدّم عام 6391 ورقة بحثية حول جهاز

سابية المعقدة

ؤ بالمعادلت الح

يقوم بالتنب

شيفرة جهاز «

ستخدمه في فك

ذي ا

ر ال

أم

ال

صة

س عن ق

أنيغما «، الفيلم تمثيلي لكن مقتب

ال

حقيقية.

waltz with basher

شير

الفالتز مع ب

ص جنود

ص

ض ق

سرائيلي يعر

إ

: وثائقي

سية بعد 02 عاماً

ضطرابات نف

يعانون من ا

سرائيلية اللبنانية، نظراً لفظاعة

إ

من الحرب ال

الجرائم التي قاموا بها هناك، ويركز الفيلم على

ساعد

شاتيلا) التي

صبرا و

�(

داث مجزرة

أح

س

صهيوني الكتائب الموالية للرئي

ش ال

الجي

أن يتولى

شير الجميل الذي قتل قبل

اللبناني ب

ساعدها في تنفيذ المجازر بحق

� ،

سدة الحكم

صبرا القريبة من

شاتيلا ومنطقة

أهالي ميم

المخيم.

: فيلم وثائقي

The Square

دان

ي

الم

أحداث ثورة الـ52 من يناير بعيون

وثّقت فيه

ضوا حياتهم

�ّ

ض الثوار في الميدان الذين عر

بع

داث خلال فترة

��

أح

سبيل توثيق ال

للخطر في

أحداث

ض الفيلم ال

الثورة وما بعدها، حيثيعر

أحداث

صرية وما تلاها من

أولى للثورة الم

ال

أنتج الفيلم عام 3102.

� ،

دموية

أفلام الوثائقية

شاهدة هذه ال

سية مدعوون لم

سيا

إعلام والعلوم ال

طلبة ال

صحافة اليرموك ـ هلال الحروب

سنوات

سيلفي» في ال

صوير الذاتي «ال

شرت ظاهرة الت

انت

ك عبر مواقع

سعا ومتزايدا وذل

شارا وا

ة انت

أخ

الثلاث ال

شهيرين.

ستجرامال

سبوكوان

سيّماموقعفي

صلالجتماعي

التوا

صوير

سيلفي «بمعنى الت

� «

صوير الذاتي

صطلح الت

ويعرفم

سهذاتيامنخلال

صورةلنف

صبالتقاط

شخ

الذاتيبحيثيقومال

ستخدم لذلك كاميرا الهاتف المحمول

كاميرا رقمية ، وغالبا ما ي

ص

شخا

أو لعدد من ال

ص واحد

شخ

صورة ل

وقد تكون هذه ال

صل

شرها عبر مواقع التوا

ساطه ويتم ن

تلتقط بعفوية وب

الجتماعي.

إلىالمنتدى

�»

سيلفي

�«

صويرالذاتي

صطلحالت

سميةم

وتعودت

أن

إل

� 2002

سنة

) الذي انعقد

ABC

سترالي (

أ

إلكتروني ال

ال

س

سنة 2102 ، ودخل قامو

سعا

شارا وا

صطلح حقق انت

الم

سنة 3102.

سفورد

أك

إلى

ساهم

� »

سيلفي

صوير الذاتي «ال

أن الت

وعلى الرغم من

أن

إل

� ،

ص

شخا

أ

ض ال

شهرة عالمية لبع

حد كبير في تحقيق

ضوا

هناك الكثير ممن دفعوا حياتهم ثمنا للمغالة والتهور فق

سم العديد من

سهم ،وقد انق

أنف

صورة ل

وهم يحاولون التقاط

إلى هذه الظاهرة.

الباحثين في نظرتهم

أمريكية للطب

) ال

APA

أجرتها رابطة (

سة

تقول درا

سيلفي» بين

صوير الذاتي «ال

سع للت

شار الوا

إن النت

�«

سي

النف

سي

ضطراب نف

إنما يدل على وجود حالت ا

شبابية

ساط ال

أو

ال

وعقلي لدى المدمنين عليها» .

إيحاءات

س الجتماعي وعالمة ال

ستاذة علم النف

أ

فيحينتقول

آرائنا

صورة الذاتية تعربّ عن

إن ال

س

سارة غيرامي

صامتة

ال

شكل عفوي ودون تكلّف .

أنها تلتقط ب

سنا ل

أنف

وتزيد من ثقتنا ب

ستاذ علم الجتماع في جامعة اليرموك الدكتور عبد

أ

ينظر

إن

�«

إلى هذه الظاهرة ويقول

إيجابية

سط العزام نظرة

البا

س مدى

سيلفي) من خلال الهواتف الذكية يعك

صوير (ال

الت

قدرة الفرد على فهم العالم الذي يحيط به من معانٍ، و قيم، و

أجل توقع ما

أداة من

ستخدام هذه ال

إلى ا

أ

معايير، وبالتالي يلج

آخرون منه من التزامات فيتفاعل مع ذاته و يرى ذاته

يريده ال

آة «.

الجتماعية كما يراها في المر

س في جامعة اليرموك الدكتور محمد

ستاذ علم النف

أ

ويعتبر

آخرين

سه ل

أن يقدم نف

سان غالبا ما يرغب ب

أن الن

صوالحة

سه في

أن يرى نف

أم لم يعلن و كما يرغب

أعلن عنها

سواء

إلى رغبته العارمة في

ضافة

إ

أن يثنى عليه بال

صورها و

أبهى

أو تغيير

أجل تعديل

آخرين من

آراء و تعليقات ال

إلى

ستماع

ال

آخرين.

شاركية مع ال

أنها عملية تفاعلية وت

ؤكد ب

سلوكه وهذا ما ي

صحفيفيجامعة اليرموك يحيى

صوير ال

ستاذ الت

أ

شير

بينما ي

سيلفي « فن موجود منذ

صوير الذاتي « ال

أن الت

إلى

بني عامر

أنه مع تطور التكنولوجيا ووجود الهواتف

إل

� ،

سبيا

زمن بعيد ن

إمكان

صبح ب

أ

أفراد حتى

صبح هناك اهتمام كبير من ال

أ

الذكية

صور الذاتية

صوير التقاط ال

راد الهواة والمحترفين بالت

أف

ال

أم الجماعية.

سواء كانت فردية

ضطراب عقلي»

أخرى تراها «ا

س» و

سات اعتبرتها «ثقة بالنف

درا

صل الجتماعي عبر العالم

صفحات التوا

سيلفي» ظاهرة تجتاح

إدمان «ال

لين كلبونة

أحبها

إل من

أنثى

أن يفهم ال

ستطيع

أحد ي

حقيقة ل

أ عيونها

أن تقر

صدق يمكنك

أحببتها ب

إن

� ،

صدق

ب

شعر بها ..

فتفهمها وت

أكثرمما يظهر

صدق «هي جميلة بداخلها

أحبّها ب

�«

آنٍ واحد ..طفلة

��

أة ب

ر

للعيان منها ..هي طفلة وام

ضحك واللعب تتكلم كثيرا لكنها ترى الدنيا

تحب ال

أة تحب

ضنك الدافئ ..امر

من عينيك والفرحة من ح

ضحي بكل ما لديها لراحتك ..هي

ب ت

الغزل والح

ضيء حياتك

سماء لكنها كنجمة ت

ست ملاكا من ال

لي

أو بريقا غريبا ل تفهم له معنى ..

ضفي لونا

لت

سحتك

إن خذلتها م

سماء و

سابع

أحبتك رفعتك ل

إن

من خارطة عالمها..

ضلة قوية لكن من خلفك يا رجل فهذه

أنثى منا

ال

إن

�...

أخيها

أبيها وهذه خلف زوجها وتلك خلف

خلف

أكد لها

سرها عاقبها بحبك و

أذنبت يوما بحقك ل تك

أن تتخلى عنها فهذا

سك قبل

أنفا

أنك قد تتخلى عن

أن

اك

إي

� !!

أن تعاقبها بغباء

اك

��

إي

�.. �

أك

خوفها ال

آلم القلب

إياك فهي غبية ب

تدخل الغيرة على قلبها

ألم

ص من

أن تتخل

سر قلبك علها

سرها وتك

ستخ

صر قلبها ..

يعت

أي

شكل خارج عن

صرف بجنون وب

قد تجعلك تت

سيطرة بكل الحالت احتويها..

أبًا

إن كنت

� ؟؟

سي كثيرا

أ

ؤال يدور في ر

س

هل لي ب

ستعاملها ؟؟

لطفلة كيف

أة بتلك

شق المر

س كذلك ، اع

ألي

سها

أنفا

شق

ستع

أقرب

أي

ضلعك

أما هي من

الطريقة فطفلتك نطفة منك

ما يكون لقلبك فرفقا بها...

أ عينيها فتفهم ما

أن تقر

أتك لدرجة

قد تحب امر

أكبر

صلنا لدرجات

شقيو

أو ما تحتاجه؛ فالع

� ،

تريده

بكثير من ذلك

أنت

أنا و

سة بيننا ..ف

صلنا للحظات مقد

فهو يو

سجين ترتبطان

أك

ي

ضنا كـ ذرت

خلقنا لنكمل بع

ضهما هي حالة كيمياء معقدة ل

ض لتكملا بع

ببع

أنت فقط..

أنا و

إل

يفهمها

سبة

اط بالن

ب

رارُ الرت

��

صعبٌ ق

درك كم هو

��

أت

أمّها

� َ

ضن

أبيها، وح

� َ

أمانَ ودلع

أنثى؟؟! فهي تركت

ل

أخوتها!!

شات

و مناو

شت فيه طفولتها..تركت

شها الذي عا

تركت فرا

أنت لتكون لك زوجة

أجلك

عالمها الذي اعتادت عليه ل

ؤولية لم

س

صديقة وتتحمل م

أخت وحبيبة و

أم و

و

ضها يوما ..

آلم لم تخ

ش

تتحملها من قبل ..لتعي

إن يكن ما يكون قد فعلت

صرت يوما بحقها و

إن ق

سى كل ما حدث

ستن

إليها فقبلتها على جبينها

فقمت

آخر!! فحنانك هو

شيء

أي

أكثرمن

..فالحنان يغريها

أغرتهن

سف هناك جزء منهن

أ

عالم يحتويها.. لكن ل

صيرتهن

أعمتب

ألوان الزاهية ف

مباهج الحياةوتلك ال

صيرتهن ..

ستهن ب

أن

و

أخذك من الدنيا ومفاتنها

سي

أنثى عالم

ضن ال

ح

..فعاطفتها ل حدود لها ..فقط دعها تثق بك ولو لمرة

ستنتظرك الدهر كله..

واحدة

إن كنت

سامحيني

أجمل بكثير مما ذكرت

أنثى

ال

أبدا..

ص من قدر الرجل

أنق

سطحية فيما ذكرت ول

شيء وهو من

أنثى وفي حياتي رجل هو لي كل

أنا

ف

أبي»

�«

شيء

علمني كل

أي حد

���

سلاح ذو حدين ف

ذه وتلك

��

ى ه

ث

أن

ال

ف

ستختار؟؟!!

إليك ...

سالة

ر

شبول

سف ال

يو

جدتي يا جدتي يا جدتي

لكِ كل المحبة والحترام

ستانٌ من الدفء يا جدتي

أنتِ ب

ف

أمي

أمي من بعد

� ِ

أنت

و

أمي

أبي و

� ُ

ضجر

أ حينما ي

ألج

� ِ

فلك

فعطفكِ وحنانكِ يا جدتي

أمي

أجده فيكِ و

أبي...

فيا ليتها كانت

أمي ثم جدتي

أمي ثم

أمي ثم

ثم

أمي

لكان حالكِ بحال

أمي

أخجل لقدر حبكِ بحب

فما كنتُ ل

فيا ليت الزمان يدعني

أمي.....

ضي ديني لكِ و

أق

.....جدتي يا جدتي يا جدتي .....

جدتي

شجان العمري

أ

شا يتوجب علينا مقاومتها وفكّ

سادنا جيو

أج

حينما تهاجم

سلاح

أ لمنيمنحنا

أ لطبيب يداوينا نلج

صارنا منها وحينئذ نلج

ح

من العلاج يزيد من مقاومتنا لها نذهب دون ان نحمل في جيوبنا

ض هذا

شيء على ار

أننا اغلى من اي

النقود الكثيرة معتقدين ب

سيط جدا انّه يجب علينا

شف الطّبي الب

صدم بعد الك

الوطن لنن

صحيّة واغلى من ارواحنا ونرجع

دفع ثمن دواء اهم منحالتنا ال

ضيق

ش فيها بكربو

أم الحياة فنعي

س

أملّين الى ان ن

الى بيوتنا مت

سادنا تجارة رابحة تبنى

ضاء اج

صبح اع

او نفارقها بهدووء وت

ضي الغالية جدا

ضخمة والرا

صور والبيوت ال

سابها الق

على ح

سود ويرحل

س ويرتدي كفنا ا

شم

ضوء ال

سلخ العدل عن

لين

صبح

والعبرة في عينيه تمزّق حالنا رجاءا ليبقى واما الظلم ا

شر دخانها في

ص ينت

شخ

شعلها

ش مجرّد ان ي

شي

سيجارة ح

أثره ...اين

شقه كل من يحيط به ويلقيعليه

ستن

الهواء ويلوّثه لي

صمت على ظلم وقهر؟ اين

العدل فيما يجري ؟ لماذا كل هذا ال

أن اقدّم لك

ؤولية ؟ اجبني يا وطني وانا اعدك ب

س

سانية والم

الن

كبدي ....دون مقابل

أنا في وطني

من