4
2015
آب
16
-
1436
ذو القعدة
1
الاحد
شرفات
�
سيات
�
مقد
࣯
࣯
متابعة - علا بلعاوي
ؤها بطابعه المعماري الفريد وغناه الكبير،
�
سلامية ويمتاز بنا
�
إ
آت العربية ال
�
ش
�
أقدم المن
�
صخرة من
�
تُعتَبرقبة ال
أة المُتميّزة .. فهل كانت
�
ش
�
سية لهذه المُن
�
سا
�
أ
ؤرّخون في تحديد الوظيفة ال
�
آية معمارية خارقة، ويحتار الم
�
وهي
آنذاك ،
�
سيحية الجميلة التي كانت موجودة
�
ضاهاة المباني الم
�
شاءها كان لم
�
إن
�
أن
�
أم
�
صّلاة
�
إقامة ال
سجدٍ ل
�
جمُرّد م
أم حتى في بيزنطة؟
�
سواء في هذه المنطقة
�
صحن
�
شريف هو
�
س وكان الحَرَم ال
�
شائها في القد
�
إن
�
سجدًا منذ بداية
�
صخرة كانت م
�
أن قبة ال
�
أغلبية
تعتقد ال
صخرة ،
�
أي على ذلك من خلال العثور على محرابٍ قديمٍ في مبنى قبّة ال
�
صحاب هذا الر
�
أ
� ّ
ستدل
�
سجد، وي
�
هذا الم
أخرى ، مثل منبر برهان الدّين في الحرم، ومحراب قبة
�
سجدية
�
صر م
�
76.0م، وكذلك وجود عنا
×
أبعاده 73.1م
�
ستقلّة.
�ُ
آذن الم
�
سلة والم
�
سل
�
ال
صخرة
�
صميم قبة ال
�
سلام ، وجاء ت
�
صخرةوتنفيذها رجاء بنحيرة الكِنديّ ويزيد بن
�
صميم قبة ال
�
شرفعلىت
�
أ
�
سلامية.
�
إ
فريدًا من نوعه في تاريخ العمارة ال
شبيةٌ قطرها 44.2م،
�
ضلاعٍ تعلوه قبةٌ خ
�
أ
�
أيام عبد الملك بن مروان بناءً من ثمانية
�
صخرة على
�
كانت قبة ال
ؤلّفة
�
ض 03.53م، م
�
أر
ذات رقبة عالية فيها نوافذ عددها (61) نافذة. وكانت القبّة التي ترتفع ذروتها عن ال
سطح الداخلي للقبة بغطاءٍ
�
صغير ، ولقد غُطّيَ ال
�
إلى الفراغ باب
�
ؤدّي
�ُ
آخر، ي
ستقلٌ عن ال
�ُ
سطحين كلّ منهما م
�
من
شب
�
أمّا القبة الخارجية فمغطاة بالخ
� .
سامير، وهو يحمل الزخارف العربية التي تُرىمن الداخل
�
شبيٍ مُثبّتبم
�
خ
إلى العام 7811م بعد
�
صنعه
�
ألمنيوم يعلوه جامور برونزي ارتفاعه 01.4م، يعود
آن بال
صفّح بالحديد، وال
�ُ
الم
صّليبيين.
�
س من ال
�
تحرير القد
أعمدة وخلق عازلٍ هوائيٍ يحمي
سطحين للقبة تخفيف الحمولة على الركائز وال
�
ولعلّه كان الهدف من بناء
ساعد على
�
ألمنيوم في
أو ال
�
صدير
�
أو الق
�
س المُذهّب
�
صفّح بالنحا
�ُ
أمّا غلافها الم
� .
س
�
داخل القبة من تحولت الطق
سقطت
�
سلامية، ولقد
�
إ
أولى في تاريخ العمارة ال
شبية ال
�
س. وتُعتَربَ هذه القبة الخ
�
شم
�
أمطار وال
الحماية من ال
صفيحها .
�
شاء القبة الحالية عام 1201م وجرىتجديد ت
�
إن
�
أعيد
�
هذه القبة عام 5101م، و
شكّل
�ُ
ضادتين.. وت
�
أعمدةٍ بينكلّ ع
�
أيبمعدّل ثلاثة
� ،ٍ
ضاداتمتناوبة
�
أربعع
�
شر عمودًا و
�
ترتكز القبة على اثنيع
ضلعه 06.02م،
�
سة، ويحيط بهذه الدائرة مثمن طول
�
صخرة المقد
�
شوقة دائرةً تحيط بال
�
هذه الحوامل المم
صوينة بارتفاع 06.2م. وبين المثمن
�
سمكها 03.1م، ويعلو الجدران ت
�
ؤلف من جدرانٍ ارتفاعها 05.9م و
�
وهو م
سًا تحملها 8 دعائم و61 عمودًا.
�
س دائرية عددها 42 قو
�
أقوا
�
والدائرة يقوم مثمن من الدعائم تعلوها
سمّى باب النبي داوود؛ والباب
�ُ
سلة وي
�
سل
�
شرقي ويقعتجاه قبة ال
�
أبوابٍ: الباب ال
�
أربعة
�
صخرة
�
سجد قبة ال
�َِ
مل
شّمالي.
�
صى؛ والبابال
�
أق
سجد ال
�
سمه بابالجنة؛ والبابالجنوبي القبلي يقابل الم
�
الغربيويقابل بابالقطانينوا
سي كانت
�
أيام المقد
�
صفّح. وفي
�ُ
شب الم
�
سليمان وهي من الخ
�
سلطان
�
إلى عهد ال
�
أربعة
أبواب ال
تعود هذه ال
أربعة من
أبواب ال
ش وكانت هدية من والدة الخليفة المُقتدر بالله. ويتقدّم ال
�
شب المُزخرف المنقو
�
أبواب من الخ
ال
سط قنطرة قطرها 5.2م.
�
ض 9م وعمق 8.2م، يعلوها في الو
�
شكل رواقٍ بعر
�
الخارج واقيةٌ على
صّخرة ويبلغ ارتفاعه 73.1م
�
صغير القائمتحت ال
�
صخرة المحراب ال
�
صر المعمارية في قبّة ال
�
أقدم العنا
�
ومن
ضه 67.0م.
�
وعر
سلامي، وقد امتازت
�
إ
أداء الدّور الجمالي والتزييني في المبنى العربي ال
�
سلامية ب
�
إ
وقد قامت الزخرفة العربية ال
سادت لدى
�
صة التي تختلف من خلالها عن الفنون التي
�
صبغتها الخا
�
أعطتها
� ٍ
صة
�
هذه الزخرفة بمميّزاتٍ خا
أنّ للدّين موقفًا
�
شر التي يعتقد الكثيرون
�
صوير الب
�
شي ت
�
أخرى، بدءًا من تحا
ضارات والفنون ال
�
شعوب والح
�
ال
ش
�
شاهد العري والفح
�
أو الحيواني وم
�
شري
�
سّمة للمخلوق الب
�
إلىتجنّب المنحوتات المج
� ً
صول
�
أمر.. و
تجاه هذا ال
شياء.
�
أ
شكال وال
�
أ
سلامي للاجتّاه نحو التجريد وتحوير ال
�
إ
أمور حدَت بالفن الزّخرفي العربي ال
ودالتها. هذه ال
شرطةٍ
�
أ
�
ؤلّفة من
�
صّانع المُبدع، وهي م
�
أجمل ما قدمته عبقرية الفنان ال
�
صخرة
�
تُعتَربَ الزخرفة الداخلية لِقُبّة ال
آنية بخط
�
ضيةٍ معتّمةٍ زرقاء، وثمّة حلقة عليا كاملة من الكتابات القر
�
أر
�
ضمنها الزّخارف الذهبية على
�
تتجمع
شئ القبة، وهو
�
ضمّن تعريفًا لمُن
�
سّفلى فتت
�
أمّا الحلقة ال
� .
سورة البقرة
�
آيتين 552 و652 من
شمل ال
�
الثُلث ت
ألوان.
سوم النّافرة بال
�ّ
أيوبي. ولقد تمّ تنفيذ هذه الر
صلاح الدين ال
�
سّلطان
�
ال
سلامية
�
إ
أقدم نموذج في فن العمارة ال
� ..
صخرة
�
قبة ال
صوير : يحيى بني عامر
�
ت
࣯
࣯
سة
�
صحافة اليرموك ـ محمد خماي
�
م
�
أف
دداً من ال
�
نطرح خلال هذا التقرير ع
م
�
أف
صناعة ال
�
صحافة و
�
سد دور ال
�
التي تج
صيل
�
سرد تفا
�
شف الحقائق و
�
الوثائقية في ك
س، والتي
�
تاريخية ل يعلمها العامة من النا
إعلام
شكل عام و طلبة ال
�
يجب على الطلبة ب
ص الطّلاع عليها
�
شكل خا
�
سية ب
�
سيا
�
والعلوم ال
أحداثها:
�
وامتلاك خلفية عن
: فيلم
Citzenfour
أربعة
�
المواطن
سنودن) الموظف التقني
�
إدوارد
�(
صة
�
يحكي ق
سرّب
�
أميركية والذي
ستخبارات ال
�
في وكالة ال
سم « تقوم
�
وثائق حول برنامج يدعي « بري
أميركية بمراقبة
ستخبارات ال
�
من خلاله ال
اب،
��
إره
أميركيين تحت ذريعة مكافحة ال
ال
أورويل)
�
ؤية الكاتب (جورج
�
سد الفيلم ر
�
ويج
أخ الكبير
صطلح ال
�
في كتاب 4891 وتبيان م
صيل حياتهم.
�
شعب في كافة تفا
�
الذي يراقب ال
Allthepresdient›s
س
�
كلرجالالرئي
شنطن
�
صحفيي الوا
�
ضجهود
�
: فيلم يعر
men
شف
�
ستينفيك
�
ست بوبوودوارد وكارل بيرن
�
بو
سلل لمبنى ووترغيت
�
إثر حادثة الت
�
حقائق على
ؤيدين لحملة
�
صيات الم
�
شخ
�
من قبل عدد من ال
شارد
�
ي ريت
�
ك
�
أم
س ال
�
ادة انتخاب الرئي
��
إع
�
ستين من
�
شف وودوارد وبيرن
�
سون، ويك
�
نيك
س
�
ضلوع الرئي
�
صحفية
�
ل تحقيقاتهم ال
�
خ
سعي
�
ساد مالي لل
�
سون وعدد من معاونيه في ف
�
نيك
ستقالة
�
أمر الذي ينتهي با
ادة انتخابه، ال
�
إع
ل
سة الوليات المتحدّة.
�
سون من رئا
�
نيك
:
The Dirty wars
روب القذرة
�
الح
أميركي
صحفي ال
�
يتحدث الفيلم عن رحلة ال
صومال
�
ستان واليمن وال
�
أفغان
سكاهيل ل
�
جيرمي
ش
�
رى التي قام الجي
�
أخ
دول ال
�
والعديد من ال
شف
�
سكرياً ، حيث يك
�
أميركي بالتدخل فيها ع
ال
ستر
�
أميركي في الت
ش ال
�
سكاهيل» دور الجي
�«
أفغان على اليد القوات
�
على عمليات قتل لمدنيين
داث
��
أح
ن ال
�
ة والعديد م
�
ي
�
ك
�
أم
صة ال
�
الخا
أخرى.
ال
:
No End In Sight
أفق
ل نهاية في ال
أميركي
س ال
�
إدارة الرئي
�
شفمدىتورط
�
فيلم يك
راق عام
�
ع
�
ن في اجتياح ال
��
ش الب
�
ورج بو
��
ج
3002 ، وما يميز هذا الفيلم هو دور المخرج
أكثر
�
ل المقابلات مع
�
سون خ
�
شارلز فيرغ
�
ت
سون
�
أميركيا حيث يقوم فيرغ
�
ؤول
�
س
�
من 03 م
صيات بطريقة
�
شخ
�
سئلة مفاجئة على ال
�
أ
�
بطرح
ضيف
�
سريعة من وراء الكاميرا، مما يجبر ال
�
ضافية لم يرد
�
إ
�
ستخراج معلومات
�
على ا
ستخدمه
�
أمر الذي ا
أن يبوح بها، وهو ال
�
ضيف
�
ال
أتي على
�
سن
�
المخرج في فيلم داخل العمل الذي
ذكره في تكملة التقرير.
:
KillTheMessenger
سول
�
أقتل الر
�
سل
�
صة الحقيقية للمرا
�
يرويالفيلم التمثيلي الق
سلة تحقيقات
�
سل
�
صاحب
�
صحفي غاري ويب
�
ال
عام
Dark Alliance
سم
�
شتهرت با
�
ا
ستخبارات
�
شف فيها تورط وكالة ال
�
6991، ك
سليح متمردي
�
في ت
CIA
أمريكية
المركزية ال
ستيراد الكوكايين
�
(الكونترا) في نيكاراغوا وا
ض
�ّ
سلة التي تعر
�
سل
�
ى كاليفورنيا، تلك ال
�
إل
�
ن قبل وكالة
�
شويه م
�
ى حملة ت
��
إل
�
سببها
�
ب
ضرّت به وبعائلته، عُثر على
�
أ
�
ستخبارات
�
ال
شقته
�
س داخل
�
أ
�
ويب مقتولً بعيار ناري في الر
عام 5002.
: وثائقي
Inside Job
ل العمل
��
داخ
صادية العالمية
�
أزمة القت
صات ال
�
إرها
�
ض
�
يعر
سببت بفقدان
�
ة التي ت
��
أزم
عام 8002 تلك ال
أ
�
سو
�
أ
�
سببت في
�
شر لوظائفهم وت
�
الملايين من الب
أولى في
أزمة العالمية ال
صادي منذ ال
�
ركود اقت
ض الفيلم
�
ضي ، حيث يعر
�
ثلاثينيات القرن الما
صيات التي كان
�
شخ
�
مقابلات مع العديد من ال
سية
�
سباب الرئي
�
أ
ض ال
�
أزمة ليعر
لها دور في ال
أزمة.
ل
Searching for
سكر
�
البحث عن رجل ال
: وثائقي يتحدث عن رحلة
Sugar Man
إفريقيا عن مغني
�
صحفيّينِ من جنوب
�
بحث
أميركي يدعى رودريغيز كانت
�
أند رول
�
روك
ضد
�
أفريقيا
�
أيقونة لثورة جنوب
�
أغانيه تعتبر
�
أن المغني
�
صري، المفارقة في الفيلم
�
صل العن
�
الف
إلّ بعد
�
أفريقيا
�
شهور في جنوب
�
أنه م
�
لم يعلم ب
أميركا
�
صحفيان في
�
02 عاماً عندما عثر عليه ال
إعلام
سد دور ال
�
وهو يعمل كعامل بناء، فيلم يج
شاهير.
�
صناعة الم
�
في
:
theimitationgame
لعبة التزييف
ستخدمت
�
رب العالمية الثانية، ا
��
ل الح
�
خ
أنيغما»
شفير يدعى « ال
�
القوات النازية جهاز ت
أتي عالم
�
أن ي
�
شيفرته قبل
�
أحد فك
�
ستطع
�
لم ي
شيفرة هذا الجهاز
�
آلن تيورنغ ليفك
�
ضيات
�
الريا
صار بتلك الحرب.
�
ساعد الحلفاء على النت
�
وي
أول من
�
آلن تيورنغ يعتبر
�
أن
�
الجدير بالذكر
سوب
�
أول لختراع جهاز الحا
ضع الحجر ال
�
و
عندما قدّم عام 6391 ورقة بحثية حول جهاز
سابية المعقدة
�
ؤ بالمعادلت الح
�
يقوم بالتنب
شيفرة جهاز «
�
ستخدمه في فك
�
ذي ا
�
ر ال
�
أم
ال
صة
�
س عن ق
�
أنيغما «، الفيلم تمثيلي لكن مقتب
ال
حقيقية.
waltz with basher
شير
�
الفالتز مع ب
ص جنود
�
ص
�
ض ق
�
سرائيلي يعر
�
إ
�
: وثائقي
سية بعد 02 عاماً
�
ضطرابات نف
�
يعانون من ا
سرائيلية اللبنانية، نظراً لفظاعة
�
إ
من الحرب ال
الجرائم التي قاموا بها هناك، ويركز الفيلم على
ساعد
�
شاتيلا) التي
�
صبرا و
�(
داث مجزرة
�
أح
�
س
�
صهيوني الكتائب الموالية للرئي
�
ش ال
�
الجي
أن يتولى
�
شير الجميل الذي قتل قبل
�
اللبناني ب
ساعدها في تنفيذ المجازر بحق
� ،
سدة الحكم
�
صبرا القريبة من
�
شاتيلا ومنطقة
�
أهالي ميم
�
المخيم.
: فيلم وثائقي
The Square
دان
�
ي
�
الم
أحداث ثورة الـ52 من يناير بعيون
�
وثّقت فيه
ضوا حياتهم
�ّ
ض الثوار في الميدان الذين عر
�
بع
داث خلال فترة
��
أح
سبيل توثيق ال
�
للخطر في
أحداث
ض الفيلم ال
�
الثورة وما بعدها، حيثيعر
أحداث
�
صرية وما تلاها من
�
أولى للثورة الم
ال
أنتج الفيلم عام 3102.
� ،
دموية
أفلام الوثائقية
شاهدة هذه ال
�
سية مدعوون لم
�
سيا
�
إعلام والعلوم ال
طلبة ال
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ هلال الحروب
�
سنوات
�
سيلفي» في ال
�
صوير الذاتي «ال
�
شرت ظاهرة الت
�
انت
ك عبر مواقع
�
سعا ومتزايدا وذل
�
شارا وا
�
ة انت
�
أخ
الثلاث ال
شهيرين.
�
ستجرامال
�
سبوكوان
�
سيّماموقعفي
�
صلالجتماعي
�
التوا
صوير
�
سيلفي «بمعنى الت
� «
صوير الذاتي
�
صطلح الت
�
ويعرفم
سهذاتيامنخلال
�
صورةلنف
�
صبالتقاط
�
شخ
�
الذاتيبحيثيقومال
ستخدم لذلك كاميرا الهاتف المحمول
�
كاميرا رقمية ، وغالبا ما ي
ص
�
شخا
�
أو لعدد من ال
�
ص واحد
�
شخ
�
صورة ل
�
وقد تكون هذه ال
صل
�
شرها عبر مواقع التوا
�
ساطه ويتم ن
�
تلتقط بعفوية وب
الجتماعي.
إلىالمنتدى
�»
سيلفي
�«
صويرالذاتي
�
صطلحالت
�
سميةم
�
وتعودت
أن
�
إل
� 2002
سنة
�
) الذي انعقد
ABC
سترالي (
�
أ
إلكتروني ال
ال
س
�
سنة 2102 ، ودخل قامو
�
سعا
�
شارا وا
�
صطلح حقق انت
�
الم
سنة 3102.
�
سفورد
�
أك
�
إلى
�
ساهم
� »
سيلفي
�
صوير الذاتي «ال
�
أن الت
�
وعلى الرغم من
أن
�
إل
� ،
ص
�
شخا
�
أ
ض ال
�
شهرة عالمية لبع
�
حد كبير في تحقيق
ضوا
�
هناك الكثير ممن دفعوا حياتهم ثمنا للمغالة والتهور فق
سم العديد من
�
سهم ،وقد انق
�
أنف
صورة ل
�
وهم يحاولون التقاط
إلى هذه الظاهرة.
�
الباحثين في نظرتهم
أمريكية للطب
) ال
APA
أجرتها رابطة (
�
سة
�
تقول درا
سيلفي» بين
�
صوير الذاتي «ال
�
سع للت
�
شار الوا
�
إن النت
�«
سي
�
النف
سي
�
ضطراب نف
�
إنما يدل على وجود حالت ا
�
شبابية
�
ساط ال
�
أو
ال
وعقلي لدى المدمنين عليها» .
إيحاءات
س الجتماعي وعالمة ال
�
ستاذة علم النف
�
أ
�
فيحينتقول
آرائنا
�
صورة الذاتية تعربّ عن
�
إن ال
�
س
�
سارة غيرامي
�
صامتة
�
ال
شكل عفوي ودون تكلّف .
�
أنها تلتقط ب
سنا ل
�
أنف
�
وتزيد من ثقتنا ب
ستاذ علم الجتماع في جامعة اليرموك الدكتور عبد
�
أ
�
ينظر
إن
�«
إلى هذه الظاهرة ويقول
�
إيجابية
�
سط العزام نظرة
�
البا
س مدى
�
سيلفي) من خلال الهواتف الذكية يعك
�
صوير (ال
�
الت
قدرة الفرد على فهم العالم الذي يحيط به من معانٍ، و قيم، و
أجل توقع ما
�
أداة من
ستخدام هذه ال
�
إلى ا
�
أ
�
معايير، وبالتالي يلج
آخرون منه من التزامات فيتفاعل مع ذاته و يرى ذاته
يريده ال
آة «.
�
الجتماعية كما يراها في المر
س في جامعة اليرموك الدكتور محمد
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
ويعتبر
آخرين
سه ل
�
أن يقدم نف
�
سان غالبا ما يرغب ب
�
أن الن
�
صوالحة
�
سه في
�
أن يرى نف
�
أم لم يعلن و كما يرغب
�
أعلن عنها
�
سواء
�
إلى رغبته العارمة في
�
ضافة
�
إ
أن يثنى عليه بال
�
صورها و
�
أبهى
�
أو تغيير
�
أجل تعديل
�
آخرين من
آراء و تعليقات ال
�
إلى
�
ستماع
�
ال
آخرين.
شاركية مع ال
�
أنها عملية تفاعلية وت
�
ؤكد ب
�
سلوكه وهذا ما ي
�
صحفيفيجامعة اليرموك يحيى
�
صوير ال
�
ستاذ الت
�
أ
�
شير
�
بينما ي
سيلفي « فن موجود منذ
�
صوير الذاتي « ال
�
أن الت
�
إلى
�
بني عامر
أنه مع تطور التكنولوجيا ووجود الهواتف
�
إل
� ،
سبيا
�
زمن بعيد ن
إمكان
�
صبح ب
�
أ
�
أفراد حتى
صبح هناك اهتمام كبير من ال
�
أ
�
الذكية
صور الذاتية
�
صوير التقاط ال
�
راد الهواة والمحترفين بالت
�
أف
ال
أم الجماعية.
�
سواء كانت فردية
�
ضطراب عقلي»
�
أخرى تراها «ا
�
س» و
�
سات اعتبرتها «ثقة بالنف
�
درا
صل الجتماعي عبر العالم
�
صفحات التوا
�
سيلفي» ظاهرة تجتاح
�
إدمان «ال
�
࣯
࣯
لين كلبونة
أحبها
�
إل من
�
أنثى
أن يفهم ال
�
ستطيع
�
أحد ي
�
حقيقة ل
أ عيونها
�
أن تقر
�
صدق يمكنك
�
أحببتها ب
�
إن
� ،
صدق
�
ب
شعر بها ..
�
فتفهمها وت
أكثرمما يظهر
�
صدق «هي جميلة بداخلها
�
أحبّها ب
�«
آنٍ واحد ..طفلة
��
أة ب
�
ر
�
للعيان منها ..هي طفلة وام
ضحك واللعب تتكلم كثيرا لكنها ترى الدنيا
�
تحب ال
أة تحب
�
ضنك الدافئ ..امر
�
من عينيك والفرحة من ح
ضحي بكل ما لديها لراحتك ..هي
�
ب ت
�
الغزل والح
ضيء حياتك
�
سماء لكنها كنجمة ت
�
ست ملاكا من ال
�
لي
أو بريقا غريبا ل تفهم له معنى ..
�
ضفي لونا
�
لت
سحتك
�
إن خذلتها م
�
سماء و
�
سابع
�
أحبتك رفعتك ل
�
إن
�
من خارطة عالمها..
ضلة قوية لكن من خلفك يا رجل فهذه
�
أنثى منا
ال
إن
�...
أخيها
�
أبيها وهذه خلف زوجها وتلك خلف
�
خلف
أكد لها
�
سرها عاقبها بحبك و
�
أذنبت يوما بحقك ل تك
�
أن تتخلى عنها فهذا
�
سك قبل
�
أنفا
�
أنك قد تتخلى عن
�
أن
�
اك
�
إي
� !!
أن تعاقبها بغباء
�
اك
��
إي
�.. �
أك
خوفها ال
آلم القلب
�
إياك فهي غبية ب
�
تدخل الغيرة على قلبها
ألم
�
ص من
�
أن تتخل
�
سر قلبك علها
�
سرها وتك
�
ستخ
�
صر قلبها ..
�
يعت
أي
�
شكل خارج عن
�
صرف بجنون وب
�
قد تجعلك تت
سيطرة بكل الحالت احتويها..
�
أبًا
�
إن كنت
� ؟؟
سي كثيرا
�
أ
�
ؤال يدور في ر
�
س
�
هل لي ب
ستعاملها ؟؟
�
لطفلة كيف
أة بتلك
�
شق المر
�
س كذلك ، اع
�
ألي
�
سها
�
أنفا
�
شق
�
ستع
�
أقرب
�
أي
�
ضلعك
�
أما هي من
�
الطريقة فطفلتك نطفة منك
ما يكون لقلبك فرفقا بها...
أ عينيها فتفهم ما
�
أن تقر
�
أتك لدرجة
�
قد تحب امر
أكبر
�
صلنا لدرجات
�
شقيو
�
أو ما تحتاجه؛ فالع
� ،
تريده
بكثير من ذلك
أنت
�
أنا و
�
سة بيننا ..ف
�
صلنا للحظات مقد
�
فهو يو
سجين ترتبطان
�
أك
�
ي
�
ضنا كـ ذرت
�
خلقنا لنكمل بع
ضهما هي حالة كيمياء معقدة ل
�
ض لتكملا بع
�
ببع
أنت فقط..
�
أنا و
�
إل
�
يفهمها
سبة
�
اط بالن
�
ب
�
رارُ الرت
��
صعبٌ ق
�
درك كم هو
��
أت
�
أمّها
� َ
ضن
�
أبيها، وح
� َ
أمانَ ودلع
�
أنثى؟؟! فهي تركت
ل
أخوتها!!
�
شات
�
و مناو
شت فيه طفولتها..تركت
�
شها الذي عا
�
تركت فرا
أنت لتكون لك زوجة
�
أجلك
عالمها الذي اعتادت عليه ل
ؤولية لم
�
س
�
صديقة وتتحمل م
�
أخت وحبيبة و
�
أم و
�
و
ضها يوما ..
�
آلم لم تخ
�
ش
�
تتحملها من قبل ..لتعي
إن يكن ما يكون قد فعلت
�
صرت يوما بحقها و
�
إن ق
�
سى كل ما حدث
�
ستن
�
إليها فقبلتها على جبينها
�
فقمت
آخر!! فحنانك هو
�
شيء
�
أي
�
أكثرمن
�
..فالحنان يغريها
أغرتهن
�
سف هناك جزء منهن
�
أ
عالم يحتويها.. لكن ل
صيرتهن
�
أعمتب
�
ألوان الزاهية ف
مباهج الحياةوتلك ال
صيرتهن ..
�
ستهن ب
�
أن
�
و
أخذك من الدنيا ومفاتنها
�
سي
�
أنثى عالم
ضن ال
�
ح
..فعاطفتها ل حدود لها ..فقط دعها تثق بك ولو لمرة
ستنتظرك الدهر كله..
�
واحدة
إن كنت
�
سامحيني
�
أجمل بكثير مما ذكرت
�
أنثى
ال
أبدا..
�
ص من قدر الرجل
�
أنق
�
سطحية فيما ذكرت ول
�
شيء وهو من
�
أنثى وفي حياتي رجل هو لي كل
�
أنا
�
ف
أبي»
�«
شيء
�
علمني كل
أي حد
���
سلاح ذو حدين ف
�
ذه وتلك
��
ى ه
�
ث
�
أن
ال
�
ف
ستختار؟؟!!
�
إليك ...
�
سالة
�
ر
࣯
࣯
شبول
�
سف ال
�
يو
جدتي يا جدتي يا جدتي
لكِ كل المحبة والحترام
ستانٌ من الدفء يا جدتي
�
أنتِ ب
�
ف
أمي
�
أمي من بعد
� ِ
أنت
�
و
أمي
�
أبي و
� ُ
ضجر
�
أ حينما ي
�
ألج
� ِ
فلك
فعطفكِ وحنانكِ يا جدتي
أمي
�
أجده فيكِ و
�
أبي...
�
فيا ليتها كانت
أمي ثم جدتي
�
أمي ثم
�
أمي ثم
�
ثم
أمي
�
لكان حالكِ بحال
أمي
�
أخجل لقدر حبكِ بحب
فما كنتُ ل
فيا ليت الزمان يدعني
أمي.....
�
ضي ديني لكِ و
�
أق
�
.....جدتي يا جدتي يا جدتي .....
جدتي
࣯
࣯
شجان العمري
�
أ
�
شا يتوجب علينا مقاومتها وفكّ
�
سادنا جيو
�
أج
�
حينما تهاجم
سلاح
�
أ لمنيمنحنا
�
أ لطبيب يداوينا نلج
�
صارنا منها وحينئذ نلج
�
ح
من العلاج يزيد من مقاومتنا لها نذهب دون ان نحمل في جيوبنا
ض هذا
�
شيء على ار
�
أننا اغلى من اي
�
النقود الكثيرة معتقدين ب
سيط جدا انّه يجب علينا
�
شف الطّبي الب
�
صدم بعد الك
�
الوطن لنن
صحيّة واغلى من ارواحنا ونرجع
�
دفع ثمن دواء اهم منحالتنا ال
ضيق
�
ش فيها بكربو
�
أم الحياة فنعي
�
س
�
أملّين الى ان ن
�
الى بيوتنا مت
سادنا تجارة رابحة تبنى
�
ضاء اج
�
صبح اع
�
او نفارقها بهدووء وت
ضي الغالية جدا
�
ضخمة والرا
�
صور والبيوت ال
�
سابها الق
�
على ح
سود ويرحل
�
س ويرتدي كفنا ا
�
شم
�
ضوء ال
�
سلخ العدل عن
�
لين
صبح
�
والعبرة في عينيه تمزّق حالنا رجاءا ليبقى واما الظلم ا
شر دخانها في
�
ص ينت
�
شخ
�
شعلها
�
ش مجرّد ان ي
�
شي
�
سيجارة ح
�
أثره ...اين
�
شقه كل من يحيط به ويلقيعليه
�
ستن
�
الهواء ويلوّثه لي
صمت على ظلم وقهر؟ اين
�
العدل فيما يجري ؟ لماذا كل هذا ال
أن اقدّم لك
�
ؤولية ؟ اجبني يا وطني وانا اعدك ب
�
س
�
سانية والم
�
الن
كبدي ....دون مقابل
أنا في وطني
�
من