Background Image
Next Page  4 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

4

الاحد 21 محرم 7341 _ 52 تشرين الاول 5102

شرفات

مقدسيات

ترجمات

متابعة - علا بلعاوي

في بداية المصطبة هي منطقة مرتفعة عن الأرض حوالي 06 سم على شكل مستطيل، وهذا

المكان يستعمل للتدريس أو لإعطاء الشيخ فيه بعض الدروس الدينية والتاريخية وما زالت لهذا

اليوم تستعمل لهذا الغرض في المسجد الأقصى وتسمى بمصاطب العلم .

هذه المصطبة موجودة في الزاوية الجنوبية الشرقية من ساحة المسجد الأقصى، سميت

وبامتداد خط

ً

بمصطبة الكرك لسبب وجيه وهو أنه من هذه الزاوية من المسجد الأقصى تحديدا

مستقيم تصل به إلى مدينة الكرك في الأردن يمكن أن ترى منها مدينة الكرك، وهو أمر غير ممكن

التأكد منه في عصرنا، ولكن يمكن القول أنها تقع في الاتجاه الواصل إلى المدينة من جهتها .

وفي رواية عن أستاذ دراسات بيت المقدس د.عبد الله معروف عمر، يقول إن مدينة الكرك

ميزتها المتعلقة بالمسجد الأقصى بأنها جزء لا يتجزأ منه، حيث إن هذه المصطبة تذكرنا بقلعة

الكرك التي كانت مقرا لواحد من كبار مجرمي الحرب الصليبين» ريو دي شاتيون «وهو رجل جاء

من فرنسا في الحملة الصليبية الثانية على دمشق، وهذا الرجل بقي يترفع في المناصب حتى عين

كأمير على الكرك، وقد أقسم يوما على أن يأخذ حملة عسكريةصليبية على المدينة المنورة ليسرق

جثة الرسول عليه الصلاة والسلام ويضعها في متحف في فرنسا ليأتي المسلمون لزيارته ويدفعوا

له مقابل ذلك، ولكن الفاتح صلاح الدين الأيوبي أصدر أمرا للأسطول المصري بأن يخرج ويواجهه

وأقسم على أن يقتل»ريودي شاتيون» بنفسه وفعلا طبق قسمه وقتله بمعركة حطين بنفسه .

كما أنصلاح الدين حين حرر القدس انطلق من الكرك وبعد تحرير المدينة المقدسة كان هناك

تواصل بينها وبين حماية قلعة الكرك التي انطلقت منها جحافل الجيش الإسلامي ، تواصل كان

يتم بإشعال النار على أبراج القلعة الغربية ليشاهدها من يقف على مصطبة الكرك في القدس

الشريف .

بالإضافة إلى أن تلك القلعة» قلعة الكرك «مطلة على منطقة القدس، ومن شمال القلعة على

جبل شيحان هي المنطقة الوحيدة خارج حدود فلسطين التي تستطيع منها أن ترى قبة الصخرة

باستخدام التلسكوب !

ولهذا قام أحد المهندسين المسلمين ببناء مصطبة في ساحة المسجد الأقصى تكريما لأهل

الكرك .

م المقدسيون الكرك ؟

ّ

كيف كر

صحافة اليرموك ـ ترجمة ـ محمد الخمايسة

من صحيفة الغارديان

ً

ترجما

ُ

م

ً

نستعرض تاليا مقالا

البريطانية للبروفيسور بيتر كول ، وهو بروفيسور في

قسم الصحافة بجامعةشيفيلد، وشغلكول عدة مناصب

قبل دخوله المجال الأكاديمي كان أبرزها : محرر في

صحيفة « صنداي كورريسبوندت» ، ونائب رئيس تحرير

صحيفة الغارديان، ومدقق تحرير في صحيفتي « صنداي

تايمز « و « لندونرز دايري».

ويعرض كول في هذا المقال نصائح للصحافيين

ص فيها خبرته

ّ

لخ

ُ

الشباب حول الكتابة الصحفية، ي

الطويلة في هذا المجال :

كيف يكتب الصحافيون ؟

ل الصحافيون أن يطلق لقب« قصص»

ّ

عادة ما يفض

على المواد التي يكتبونها ، وعادة ما يمقتون مصطلح

المقال أو التقرير.. ببساطة إنهم يفضلون القصص.

وهذا أمر لا ينطبق فقطعلى المراسلين أو المندوبين

ل الجسم

الصحافيين ، بل على كل من يعمل داخ

للنصوص،

ً

كان محرر ديسك ،أو معدال

ً

الصحافي، سواء

د محرر.

ّ

ن، أو مجر

ّ

في مجال معي

ً

متخصصا

وحالة كهذه لا تقتصر - فقط - على الصحف الورقية

، بل تتعدى لتصل للمواد الإذاعية والتلفزيونية أو تلك

ب أن يطلق

ّ

ح

ُ

المنشورة إلكترونيا، ببساطة، الجميع ي

على أعماله لقب «قصة».

- أكثر

ً

لماذا؟ لأن مصطلح القصة يبدو – ظاهريا

ل ، بعكس مصطلح

ّ

بعنصر التخي

ً

وارتباطا

ً

تشويقا

ً

ا

ّ

رث

ً

باهتا

ً

، الذي يبدو في ظاهره مصطلحا

ً

التقرير مثلا

. ً

مملا

ً

ولا يوجد قالب ثابت للقصة، فتكون طويلة أحيانا

أخرى، من نسج خيال الكاتب أو

ٍ

وقصيرة في أحيان

حقيقية.

وما يهم الصحافي هو القصص الحقيقية، تلك التي

، فنحن نروي القصص في حوار

ً

ا حدث فعلا

ّ

تتحدث عم

نسرد فيه التجارب والأحداث التي شهدناها بأم أعيننا،

خلال مشاهدتها.

ً

واقعيا

ً

أماميا

ً

كأن نحتل مقعدا

ً

تماما

وصعوبة الأمر تكمن في أن العامة يرغبون بسماع

تلك القصة أيضا، لكن بطريقة تجعلهم يتخيلون أنهم

بمقعد مكافيء للصحافي خلال مشاهدته للأحداث ، لذا

وممتعة، وإلا

ً

قة

ّ

ن أن القصة يجب أن تكون مشو

ّ

يرو

. ً

سيعتبرون الصحافي مملا

اء، كي يخبروهم

ّ

ويكتب الصحافيون قصصهم للقر

دث، وليعلموهم، ليشركوهم، ليمتعوهم،

��

بما ح

وهم، ليزعجوهم .. بما حدث.

ّ

ليصدموهم، ليسل

لعدة اعتبارات، منها

ً

وموضوع القصة يختلف وفقا

طبيعة العامة، وطبيعة الجمهور المستهدف، والمحرر

ن لديه فكرة واضحة عن نوعية

ّ

د، تتكو

ّ

الصحافي الجي

ضين لمواده، بالتالي تلبية احتياجاتهم و

ّ

القراء المعر

ليعطي أهمية لتلك القضايا التي تشغلهم، حتى أنه

زاتهم ومواقفهم

ّ

يقوم في بعض الأحيان بإشباع تحي

الفرعية تجاه القضايا العامة.

الصحف بشكل عام عادة ما تهتم بعنصر الصدفة،

كالقصة غير المتوقعة، أو بعض السخافات، أو تلك

المخاوف التي يواجهها القارئ.

الصحافة لعبة من السهل ممارستها، إذ تتمحور

حول فكرة العثور على الأحداث وإخبارها للناس، لكن

كيفية العثور على الأحداث تتطلب مهارات مختلفة، لأن

الصحافة تدور حول وضع بعض الأشخاص تحت الضوء،

وفضح نفاقهم، وتبيان إساءة استخدامهم لمراكزهم،

ى في كشف تلك الذراع المسيطرة

ّ

ودور الصحافي يتجل

ق المعلومات، والتي تمتلك القدرة على دفن

ّ

على تدف

الأخبار الضارة بسمعة من هم في مراكز القوة، وتساهم

– أي نفس الذراع – في قلب الحقائق التي تريد قلبها

م على تلك التي تهابها، وبصورة مطلقة، هناك

ّ

وتعت

هدف واحد من كل ذلك، وهو جعل العامة يقرأون تلك

القصة، فإذا لم يقرأوها، فما الفائدة من عناء البحث عن

كل تلك الحقائق ونشرها؟

طلق، هناك غاية واحدة يجب أن يضعها

ُ

فبشكل م

لمادته الصحافية وهي أن يجعل القارئ

ً

الصحافي هدفا

يقرأ قصته ! ، فإذا لم يقرأها، ما الفائدة إذن من إيجاد

القصة ونشرها ؟

والقضية لا تكمن في أهمية القصة، وأهمية

المعلومات والحقائق المكشوفة، المعضلة الأساسية

تكون فيكيفية جذب القارئ، فلربما تكون القصة ليست

بتلك القوة لكنها تمتلك عنوانا جاذبا، أو أن الصورة

المرافقة للقصة كانتببساطة لا تقاوم، أو ربما استهوت

اء اقتباسه في بداية القصة، فكل ما على الصحفي

ّ

القر

عمله لكي يجعل القارئ ينهمك في قصته ، هو فقط

جذبه بشكل قوي في بداية القصة، بعد ذلك سيستمر

تلقائيا بقراءة التتمة ، وهنا يتحقق أحد أهم العناصر ،

وهي جعل القصة جاذبة للقراءة !

ب، فالصحف

ُ

ت

ُ

اء الك

ّ

اء الصحف يختلفون عن قر

ّ

وقر

صمعلوماتمعينة عنظاهرة

ّ

بطبيعتها انتقائية ، فتلخ

معينة ولاتلتزمبتبيانكافة تفاصيلها ، لأنقراءة الصحف

اليومية لا تستغرقسوى وقت قصير نسبيا مقارنة بقراءة

اء الصحف لا

ّ

اء الكتب الأدبية ، فقر

ّ

الكتب، وبعكس قر

يملكون ذاك الجلد على القراءة النهمة، وأيضا من

ن الفكرة

ّ

المستبعد أن يقوم بإعادة قراءة فقرة ما، ليتبي

العامة بوضوح، بالتالي إذا خلقت القصة الصحفية نوعا

من الحيرة لدى القارئ، فإنه ببساطة سيتركها ويذهب

اء الصحف

ّ

لقراءة أخرى، بالإضافة إلى أن الكثير من قر

ون زبدة الموضوع ، ولا يكلفون نفسهم جهد

ّ

يحب

القراءة، كل هذه المعايير يجب أن يأخذها الصحفي

بالحسبان قبل الشروع بكتابة قصته.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الكتابة الصحفية تختلف

تماما عن الكتابة الإبداعية أو الأدبية، فكثير ما كنت

لأنه يحب

ً

أسمع أن شابا يرغب في أن يصبح صحافيا

الكتابة ، أو أولئك الذين بدأوا بكتابة القصائد عندما

كانوا في سن الثامنة ، وهذا العنصر لوحده ليس كافيا

أمام نجاح الشخص في الصحافة.

ً

، وربما يكون حاجزا

حيث يقول نيكولاس تومالين : « الصفات الوحيدة

ً

الضرورية للنجاح في عالم الصحافة، هي أن تكون ماكرا

كالفئران بطريقة معقولة، وبعض القدرات الأدبية «

ن تومالين الكتابة ، لكنه وضعها في

ّ

لقد تضم

المرتبة الثالثة واستهلها بطريقة تصغيرية ، فالكتابة

مهمة ، لكن لا تفكر فيها باعتبارها فن مستقل، بل

اء والوسيلة لتضمين

ّ

فكر في أنها الوسيلة لجذب القر

المعلومات بأوضح شكل ممكن ، والوسيلة لترتيب

الفقرات بتناسق جاذب!

*بيتر كول – صحيفة الغارديان البريطانية

كيف يكتب الصحافيون ؟*

صحافة اليرموك ـ آيات خرابشة

إنسان بسيط بكل معنى الكلمة ، يحب الخير

،.. يعيش حياته من دون تملق و مهما تبدلت

الظروف و تغيرت الأماكن يبقى على طبيعته .

«النجم» خالد نجم الذي  بدأ مشواره الفني

عام ١٠٠٢ م بعد أن أنهى دراسته بمجال الفن

..و عمل  مصورا، ومونتيرا، ومساعد مخرج؛ حتى

ما بكل ما يدور في اللوكيشن . يقول

ّ

ل

ُ

يكون م

الفنان خالد نجم عندما بدأت التمثيل كنت أرى

ً

نفسي من الداخل والخارج ، وهذا ساعدني كثيرا

بإيصال ما بداخلي ومس قلوب الناس والمشاهد

.. و إخواني  هم من  ساعدوني في هذا المجال

إذ أنني  استفدت من خبرتهم وتوجيهاتهم

الصحيحة لي .

تجربة خالد نجم مع المسلسلات كانت جميلة

جدا فهو يحبذ المسلسلات التي يكون فيها أكثر

من جنسية عربية وأكثر من ثقافة فذلك يزيد

من زخم وثقل الأعمال ويفتح المجال للتعرف على

الثقافات الأخرى ، على حد تعبير نجمنا المحبوب

الذي يستعد للانتهاء من كتابة «نص مسلسل»،

لافتا إلى أن هناك بعض الاتفاقيات على المشاركة

ببعضالأعمال العربية ولكنما زالتقيد التفاوض

..و لم يوقع على أي  عمل حتى اللحظة .

كل الرضى عن أي خطوة فنية

ٍ

« نجم «  راض

أقدم عليها حتى وإن  كانت لغير صالحه لأنها

تجعله أكثر تركيز  في  الخطوات القادمة لذلك ،

مبينا أن الفنان الشغوف لا يعرف حدودا للإبداع

مهما كانت الظروف والأحوال المحيطة .

 وفيما يتعلق بعقبات الحياة ، يقول خالد نجم إن

كل إنسان يواجه عقبات في حياته ولكن الذكي من

يتحايل عليها ويستطيع أن يتخطاها .

 و يتابع قائلا «أنا من عائلة فنية وعائلتي هي

من أدخلتني عالم الفن، وهو الشيء الذي مثل لي

تحديا كبيرا ، فنظرة الجمهور كانت لي بأني ابن

عائلة فنية وحسب، وأني ممثل بالفطرة أو بالوراثة

، و لكن بعدما قمت بتجسيد الأدوار تبين لهم أنني

ممثل موهوب وفنان يحاول أن يشق طريقه وحده

.. وحاولت التخلص من  ظلال عائلتي وهو ما كان

صعبا بالنسبة لي في البداية ، فالإبداع المتميز

والمنفرد ليسسهلا خاصة في حالة مثل حالتي» .

ً

 وعن تأثير كونه من عائلة فنية قال نجم طبعا

انتمائي لعائلة فنية له طعم خاص فهو يغذيني

بالفكر والثقافة والمعرفة فنحن عائلة حتى لو

نتكلم بالفن، وحتى لو خرجنا

ٍ

اجتمعنا على طعام

ه عن أنفسنا نتكلم بالفن، حتى لو صمتنا بين

ّ

لنرف

بعضنا عيوننا تنقل إشارات الفن بين بعضنا لأننا

ون لهذه المهنة التي هي بكل معنى الكلمة.

ّ

محب

أرضنا التي نكافح فيها وسنموت من أجلها ..

وبالمناسبة لهذا السؤال أوجه شكري لأخوتي

العمالقة في أعيني والأساتذة في الفن وائل و

مصدر ثقة ودعم

ً

نضال نجم اللذين أعتبرهما دائما

معنوي لي .

وعن أقرب عمل لشخصيته قال نجم إن الممثل

هو عبارة عن مخزون كبير يكتسبه من المحيط

ذي حوله و من البحث والمعرفة لذلك كل

ال

شخصية لعبتها كنت أعطيها شيئا من خالد لكي

تكون صادقة وليست مجرد تقليد وذلك بأن أكثف

قبل التصوير ما هو المطلوب من الدور وأرفع من

هذه الصفة التيستنسبللدور وأن أقوم بتطويرها

وتعزيزها لتظهر بشكل كامل في الدور، حتى وإن

كنت في الحياة لم أفعلها وهنا تقع ماهية ذكاء

وقوة الفنان وتحديه لنفسه .

وعن العمل الأجمل للفنان نجم قال هو الذي

، فأنا إنسان أعشق

ُ

بعد

ِ

لم يأت

دم أفضل

اول أن أق

مهنتي وأح

الأفضل، وعن العمل الذي يتمنى

تجسيده خالد نجم، قال « أتمنى

أن أجسد شخصية المغفور له

الشيخ زايد بن سلطان رحمة الله

عليه، وشخصية الشيخ محمد بن

راشد آل مكتوم أطال الله في عمره؛

لما فيهم من سمو وأخلاق وبطولات

تجسدت على أرض الواقع فهم رجال بكل

معنى الكلمة «.

الفنان خالد نجم يحاول دائما التميز في

أدواره و لعب  كل الشخصيات لكي يخرج

بنتيجة ومخزون يزيده خبرة في المستقبل

،  فالتمثيل بالنسبة له هو الحياة بحد ذاتها

أول، وبطل

ٌ

، وهو مع مقولة ليس هناك بطل

، فأنا

ٍ

، بل هناك ممثل أول وممثل ثان

ٍ

ثان

أصنع من الدور الثاني دورا أولا، وبهذا أكون أنا

ً

الممثل الأول ، موضحا « حصل هذا معي سابقا

-والحمد لله- صنعت من الدور الثاني دورا أولا

.. واختياري للنصوصأو الأدوار التي ألعبها يقوم

على مبدأ لو لعبت هذا الدور ما هي الرسالة التي

سأوصلها ا للجمهور؟؟  وكيف لي أن أقنع الجمهور

بأن هذا من وحي الواقع .

و في الختام ينوه الفنان والممثل والمبدع خالد

نجم إلى أن على الفنان أن يتقن  كل الأدوار ولكن

من الممكن  أن يميل الممثل لنوع معين بداخله،

و مهما تعددت ألوان الشخصيات

التي يلعبها الممثل فإن الجمهور

هو الحكم الأول والأخير على تلك

الأدوار  .

الفنان خالد نجم في حواره لـ صحافة اليرموك

ل لي تحديا كبيرا

ّ

انتمائي لعائلة فنية له طعم خاص لكنه يمث

تجربتي مع المسلسلات جميلة .. و التمثيل كل «حياتي»

حنين نعامنة

حقيقة مؤلمة ...... دائما وكالمعتاد ما نكتب بقلم حبر أو جاف أو أي

شيء كان ...... نكتب ما يخطر في بالنا من أمور تكون أحيانا صعبة

بالنسبة لنا و أحيانا لغيرنا ... مؤلمة جدا فنقاوم كل الأوجاع المؤلمة التي

مرت بحياتنا في بضعة سطور أو كلمات لعلها تخفف عنا الآلام والمواجع

التي في داخلنا، وهنا لعل القلم يكون لي الصديق الوحيد الذي يقاسمنا

الهموم ويعالجها بأسلوبه وسحره الراقي،وهنا نحس بدفء منزل جميل

هي الورقة التي تتسع لكل هذه المشاق والهموم.

الأحاسيس الرائعة تنقلها لغيرنا الأوراق ..و تحفظها في ذاكرة

أسطرها ؛لكي نتذكرها ونرجع إلى قراءة أوجاعنا وآلامنا من أول سطر إلى

نهايته ..... أما الآن أصبحنا نكتب بقلم الرصاص ؛لكي نمحو كل هذه

الآلام و المواجع و الدموع التي ذرفت من أعيننا عند الكتابة ... هكذا هذه

الحياة تحتاج إلى المشقة والمكابدة من أجل أن نعيشها بسعادة لا نتذكر

فيها الآلام والشيء السيئ ....

قلم وسطور

أحمد الحسن

نصدق

َ

تعال

ة

ّ

ولو مر

دني ألا تغيب

ِ

ع

سئمت هواك

ل لي

ُ

فق

نا

ّ

ماذا جنينا من حب

أو ماذا اقترفنا ..!

ذ

ُ

خ

َ

تعال

ك

َ

أشياء

ك .

َ

ذ من عروقي دماء

ُ

خ

ُ

ريق

ّ

هذه الط

قة

ِّ

أصبحت ضي

، َ

م يمينك

َ

الز

ً

فؤادي شمالا

ْ

ع

َ

د

ف .

ِ

وانعط

َ

ذ قلبك

ُ

خ

من ضلوعي

ي

ِ

من دموع

َ

ذ عينك

ُ

، خ

ف ..!

ِ

انصر

ّ

ي .. ثم

ّ

من

َ

ك

ْ

ذ

ُ

خ

مني

َ

خذك

تعبيرية

أرشيفية