Background Image
Next Page  5 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 8 Previous Page
Page Background

5

الاحد 21 محرم 7341 _ 52 تشرين الاول 5102

سنابل

صحافة اليرموك ـ أحمد ملكاوي

ما زال ذلك الجمال الإربدي يحاكي جمال

عالم الخيال هو الجمال الذي يتولد في عيون

أبناء إربد تجاهها.. إلى المار من ذلك المكان

المتعجب صدأ) دربزين( شرفته المطلة على

التل العتيق مقابل مدرسة إربد الثانوية التي

تبرز كقلعة حول مدينة قديمة على رأس التل

ا على ماض

ً

، وكأنه بيت ملثم يبدو متكئ

قريب مليء بالحوادث المفصلية التي بنت

هذا الوطن العزيز .

دار عبد الله الجودة او (حوش الجودة)

هكذا يتعارف عليها بين أبناء المدينة ، تقع

الدار إلى الجانب الغربي من تل إربد وتلتصق

ببيت النابلسي شمالا ذهبنا لنرى جمال ذلك

المنظر الذي يجمع معظم معالم إربد في مكان

واحد .. فبيت النابلسي وشماله حوش الجودة

يقابلهما درة الأماكن الإربدية وهو التل الذي

يحوي دار السرايا وبيت عرار وكنيسة الروم

اح

ّ

الارثوذكس ومدرسة حسن كامل الصب

وغيرها

التقينا بذلك الرجل الذي التصقت تجاعيد

وجهه بماض المدينة، تلك التجاعيد التي ما

زالت راسخة في ذهني تنطق بشيء أجمل مما

اعتقدته وتحن إلى أيام كانت أبهى من زمان

أصبحنا فيه نرتجف من صوت المدفع .

الحاج محمدطاهر كريزم وكنيته (أبو عصام

الكريزم) أحد قاطني الحي هناك وصاحب

السبعين ربيعا وبالرغم منكل المصاعب التي

التفت حول رأسه إلا أنه ما زال يبتسم بحب

إربد وقدمها ويباهي الناس بأمومة إربد له .

حدثنا عن تلك الدار بأنها بنيت ما بين

عامي0191 و 5191 وتعود ملكيتها إلى عبد

الله الجودة أحد أبرز موظفي دائرة الأراضي

العثمانية آنذاك .

ويضيف أقامت فيهذه الدار عدة شخصيات

منها الملك عبد الله المؤسس حيث كان ينزل

فيه ويلتقي وجاهات وشيوخ المدينة، كما كان

يخطب بأهالي المدنية القديمة من شرفته

العتيقة تلك حتى بناية قصر الملكة مصباح

زوجة الملك المؤسس والذي أصبح فيما بعد

محل إقامة جلالته في مدينة إربد .

ومن الذين أقاموا فيه أيضا وزير الدفاع

الأسبق المرحوم حابس المجالي.

دار بنيت من

ويضيف أبو عصام أن ال

الحجر المنقوش القديم يتوسطه باب قوسي

يدخل إلى الحوش الرئيسي الذي يتوزع إلى

ثمانية بيوت متلاصقة بذلك الحوش الذي لا

زال مأهولا بورثة عبد الله الجودة.

وبحسب أحد المراجع التي حدثنا عنها أبو

عصام فإن الدار كانت بمثابة دار للحكومة

وسكنهامعظمالحكامالإداريينوالعسكريين.

وعن المدينة القديمة يقول إنها كانت

ممرا للقوافل التجارية لا سيما الشامية

ولجمالها ومكانها المناسب والقريب على ما

حولها فقد اختارها العديد من التجار مكانا

لإقامتهم تاركين وراءهم بيوتهم في دمشق

وغيرها.

ويكمل أبو عصام أن المدينة كانت أربع

حارات (متلملمة (على بعضها وكان معظم

سكان المدينة يجتمعون على المحبة والأخوة

زان حتى اتسعت المدينة

راح والأح

في الأف

وكبرت بعد نكبة عام 8491.

هكذا نتحدث عن بيوت إربدية كان لها

الفضل في بناء هذا الوطن العزيز، وأهالي

نذروا أنفسهم وأرواحهم قبل بيوتهم حتى

تكتمل الأسرة الأردنية ببناء الدولة وتأسيس

الإمارة تليها المملكة .

إربد تلك المدينة صاحبة التاريخ العريق

منذ أن وطأت أقدام البشرية الأرض وحتى

َ

الآن إربد لم تخل من السكان، وهذا إن دل

فإنه يدل على راحة نفسية تنبع في هوائها

وتربة أرضها، ومازالت إربد حتى يومنا الحاضر

تحتفظ بشيء من التراث بسواعد بعض

أبنائها مازالت تلعب دورا مهما في بناء الدولة

الأردنية .

من شرفتها كان الملك المؤسس يخطب بالمواطنين

«حوش الجودة» .. بين الجدران و «الشرفة» تاريخ وطن ومدينة

اء , التي تقع في سهل حوران التي ومنذ العصر البرونزي الأول تحتضن في سهولها تاريخ البشرية الأولى,

َ

إربد , تلك المدينة الشم

ن البشرية

ّ

كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز عن تشكيل ملامحها أعتى رسامي العالم تحتضن حضارات كان لها أثر جلل في تكو

, كحضارة الأدوميين و الغساسنة و العمونيين , ولا يزال تلها الأثري الذي يعانق عنان السماء بستين مترا والمبني بيد السكان الأوائل

من الصخر والحجارة شامخا إلى يومنا هذا ليروي لأحفاده قصة هذه الأرض العطرة.

إربد أو «ارابيلا» كما شاء الإغريق تسميتها , تعد واحدة من أعرق المدن الأردنية على الإطلاق إن لم تكن في بلاد الشام عامة , والتي

وعلى مر العصور الغابرة والأزمنة , كانت منطقة نشوء حضارات متعاقبة لا تزال شواهدها الصماء تنطق في أرجاء المدينة بعبق تاريخي

استحال على ذاكرة الزمان نسيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب الشريدة و غيرهم من الشخصيات التي كان لها دور مفصلي في

حالة النهوض الحضاري والثقافي للمدينة , تلك الحضارة الفذة التي استمرأت العيش في غياهب أزقتها و حواريها بل وتشبعت في

نفوس قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة أينما حل أهلها .. في هذه الزاوية تسلط الضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها وشوارعها .

عين على إربد

صحافة اليرموك ـ سارة عبد القادر

لم يبصر الحياة يوما شخصية قوية وإرادة قوية

متينة .... شخصية عينها لم تبصر الحياة يوما....

ألوانها ولم تفرق وجوه المحيطين بها....

َ

ولم تر

تمتلك البصيرة وتفتقد البصر.... بالنسبة لي لن

أعدها حالة خاصة أو إعاقة أو نقصا بل سأعدها

قصة نجاح) لؤي خصاونة... لم يبصر الحياة يوما

( تحدث معي بكل ثقة عند مقابلته !

لؤي الخصاونة من مواليد 1891 يحمل شهادة

البكالوريوس في القانون من جامعة اليرموك

والآن يكمل دراسته في الماجستير وسيكملها،

كما يقول، «في برنامج الدكتوراه بإذن الله

تعالى لأن طموحي استكمال دراستي الأكاديمية

والوصول إلى أعلى الدرجات العلمية».

يقول أنا أعمل في جامعة اليرموك في عمادة

شؤون الطلبة في القسم الموسيقيبالإضافة إلى

.)icf(

عملي الخارجي في منطقة العواصم الدولية

دت هكذا

بالنسبة لوضعي الصحي فقد ول

دون بصر والحمد لله على كل حال... وعندما

سألته كيف تنظر للحياة؟؟ شعرت وكأنه يتوقع

ما سأطرحه عليه من أسئلة فأجابني بكل ثقة

«الحياة بالنسبة عمل وإرادة وقوة عطاء ويجب

على الإنسان أن يتجمل بكامل الإرادة والقوة

ليستطيع مواكبة العيش ومواكبة الحياة

وليستطيع التغلب على كافة المصاعب التي

تواجهه في حياته اليومية سواء أكانت مهنية أم

اجتماعية أم علمية.»

واري بسؤالي.... ما هو السبب

استكملت ح

الرئيسي في استكمال دراستك؟؟ فكانت إجابته

أن الطموح هو الأساس في كل شيء فهو الذي

يدفعني لإتمام عملي ودراستي ،مضيفا البصمة

في الحياة أن لا يتحدث عنك الشخص نفسه

ولكن يتحدث عنك المحيطون فيه من خلال الأثر

الذي يتركه في مجتمعه سواء من خلال العمل

أو الحياة الاجتماعية أو العلاقات الشخصية.

والابتعاد عن الإحساس بالنقص أو الإحساس

بوجود عائق يشوب الحياة اليومية لشخص

تعرض لإعاقة معينة أو وجود نوع من الحاجة

الشخصية لديه.

استرسلت في طرح الأسئلة و دون سابق انذار

سألته ما هي أكثر الصعوبات التي واجهتك خلال

دراستك؟؟ من خلال دراستي من المؤكد أني

أعاني من بعض الأمور لا سيما أن الإنسان الذي

يمتلك الحواس كلها يعاني... فكيف الكفيف

الذي لم يذق نعمه البصر يوما!! وأهم هذه

الصعوبات هي صعوبة التأقلم مع الجو المحيط

من ناحية الدراسة بسبب اختلاف نوعية الخط

فالمكفوفين لهم نوع خط يسمى (بريل ) أي

الأحرف البارزة وهذه الأحرف لا تتوفر في كل

مكان سواء في المدارس العادية أو الجامعات

فكنت أقوم بتسجيل الحصصوالمحاضرات ومن

ثم الاستماع إليها حتى أتمكن من دراستها.

هذا الأمر كان مزعجا جدا ومتعبا للغاية ولكن

الشخص الذي يريد الوصول إلى شيء معين

يجب أن يتغلب على هذه الأمور.

ويضيف بالطبع هناك من كان يساعدني في

مجال الدراسة وكل شيء يعود دائما إلى البيئة

المتمثلة بالوالدين الذين هما أساس النجاح في

كل شيء الذي وصلت إليه في نجاحي بعلمي

وبأموري الشخصية وكافة الأمور التي وصلت

إليها، أما بالنسبة لذهابي إلى الجامعة وتنقلي

فيها ففي البداية كان معي مرافقون سواء في

المدرسة أو في الجامعة بعدها أصبحت أتمكن

من التنقل وحدي بشكل طبيعي في حياتي سواء

أثناء الدراسة أو العمل.

ما هو الموقف المفرح في حياتك؟ الفرح لم ولن

يفارقني بإذن الله والحمد لله... ولكن الكثير من

المواقف فرحا. هو نجاحي في المرحلة الثانوية

ى بداية

رز موقف مفرح بالإضافة إل

فهو أب

دراستي في برنامج الماجستير لأن هذا كان

طموحي فهذه المواقف لا تنسى أبدا.

هل من صعوبات تعانيها حاليا؟؟ حقيقة

الصعوبات لا تتفاقم لأنني استطعت أن أسيطر

عليها منذ البداية. والآن لا يوجد صعوبات لأنني

تأقلمت مع وضعي الصحي والمهني والاجتماعي

وارد أو

م

تقريبا لا يوجد صعوبات إلا قلة ال

التقنيات التي تسمح بتسهيل الحياة بالنسبة

للشخص الكفيف وهذا الشيء يعود إلى الدولة

وليس إلى شخص آخر.

لؤي الخصاونة .. بصيرة واثقة

تصنع الحياة

قصة انسانية

صحافة اليرموك ـ أحمد بني هاني

عاشت الجامعات الأردنية الأسبوع الماضي حالة

و الرأي و ذلك

ِ

من التماسك و الوحدة في الموقف

ما يجري

ِ

ل

ْ

عن غضبهم و رفضهم التام

ً

تعبيرا

للشعب الفلسطيني من اعتداءات و انتهاكات

فة الغربية

َ

من جانب الجيش الإسرائيلي في الض

بارك و خرجوا صارخين في وجه

ُ

و الأقصى الم

لو و وحدة

ُ

جدوا في ع

َ

العالم لعلهم ي

ِ

مت

َ

ص

ثير اهتمام العالم تجاه

ُ

صوتهم و ندائهم ما ي

فلسطين و ما يدور فيها من أحداث !.

أطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي

هاشتاغ #انتفاضة_الجامعات_الأردنية و هاشتاغ

عبران عن

ُ

#الانتفاضة_انطلقت و اللذان ي

مق

ُ

ي و الفلسطيني و ع

وحدة الشعبين الأردن

ت على

ل

َ

العلاقات التي تجذرت منذ الأزل و د

ما القضية

ُ

أن القضية الفلسطينية و الأقصى ه

الأولى للأردنيين بمختلف أطيافهم و فئاتهم و

رجمت

ُ

للهاشميين على امتداد مسيرتهم ، و ت

رج الآلاف من

َ

هذه النصوصعلى أرض الواقع و خ

الطلبة على شكل تجمعات و مسيرات لنصرة أهل

عبرين عن غضبهم

ُ

رابطين فيها م

ُ

الأقصى و الم

ما يحصل هناك و عن استيائهم إزاء العالم الذي

ِ

ل

أو

ٍ

لحد هذا الوقت دون إيجاد أي حل

ً

بقي صامتا

تسوية للقضية .

ه الناشطون في هاشتاغ

داول

ان مما ت

و ك

#انتفاضة_الجامعات_الأردنية) نعم سنبقى

نستمر و نستمر و نستمر) و (أنا أردني و فلسطين

و المقدسات قضيتي ) أما هاشتاغ #الانتفاضة_

انطلقت (ولكوا اصحوا يا عرب اللي بصير ما

بيرضي الله) و (جدي عاش النكبة و أبوي عاش

النكسة و أنا رح أعيش العودة إن شاء الله) و (ع

السكين يا مستوطنين).

ر مشهد

ّ

صد

َ

ـ ت

َ

أما على الساحة الرياضية ف

ارة

ق

ال ال

ط

ي على أب

ن

وط

وز المنتخب ال

��

ف

الآسيوية المنتخب الأسترالي بهدفين مقابل

لا شيء عناوين المنشورات على مواقع التواصل

الاجتماعي و الصحافة الإلكترونية و جاء إطلاق

هاشتاغ #نشامى فرصة للتعبير عن الفخر و

الاعتزاز و الفرحة بانتصار المنتخب و تصدره

للمجموعة الثانية في التصفيات المشتركة

ي العالم 8102 و آسيا 9102

َ

المؤهلة لكأس

و مما تداوله الناشطون على هاشتاغ #نشامى

بدعون و

ُ

(النشامى مرة تلو الأخرى يتألقون ،، ي

ينتصرون) و (نشمي و ما حدا قدي) و جاء فوز

المنتخببعدها بأيام علىمنتخبطاجيكستان في

ذات التصفيات بثلاثة أهداف مقابل لا شيء فرصة

ط المنتخب

ّ

ش

َ

لتنشيط هاشتاغ #نشامى كما ن

قطي في المجموعة و يتصدرها بفارق

ِ

رصيده الن

أربع نقاط عن أستراليا و الذي تضمن بداخله

ادرون) و (ياسين يتلاعب و حمزة

(النشامى ق

يضغط و حسن يتألق) و (النشامى قادمون إلى

مونديال روسيا 8102).

الفعل على خبر إعلان سمو الأمير علي

ُ

د

َ

و جاء ر

لانتخابات رئاسة الفيفا

ً

بن الحسين ترشحه رسميا

و يحمل في طياته روح الأمل و العمل و

ً

جميلا

بالخير و

ً

بشرا

ُ

التحدي للإصلاح و الإنقاذ و م

الق هاشتاغ #الأمير_علي_للفيفا

كالعادة إط

من الاتحاد

ً

ر دعما

ّ

و الذي تصد

Ali_For_Fifa#

العربي لكرة القدم كونه أحق بالمنافسة على

الانتخابات بعد الفضائح الأخيرة التي هزت أركان

عبة و التي أدت إلى إيقاف رئيس الفيفا بلاتر

ُ

الل

و رئيس الاتحاد الأوروبي بلاتيني و مما تداوله

الناشطون في هذا الهاشتاغ (الفيفا_عربية) و

(كونوا معنا يا عرب حتى ما تتحولوا لخانة الغرب)

و (لا لتأجيل انتخابات الفيفا).

أحمد الحسن

عدد الشعيرات الدموية في الأنف ونسبة الأوكسجين في

البحر الكاريبي وعدد أشجار كل جزيرة من جزر الباهاما ال 007

ونوع الأشواك في غابات السافانا والرقم الحقيقي لذرات الملح

المستخدمة مع» طبخة ملوخية «إضافة إلى العدد الكلي لذرات

الألمنيوم التي تتكون منها» طنجرة الطبخ «كل هذه الأشياء

ً

صاحبنا أبو المفهومية يعرفها وعلى استعداد أن يصفها لك وصفا

أغنية ملحم بركات» صاير كذاب اللي بحبه

ً

يجعلك تغني ضمنيا

صاير كذاب» .

ن» والمظايف «وجلسات الحشد الاجتماعي

دواوي

في ال

والعشائري، لأبي المفهومية صولاته وجولاته «العرطية «فهو

الذي قتل بالكلاشنكوف الخاصبه إبان إحدى معارك الأمة ثلاثين

من الأعداء بثلاثين رصاصة ، واستطاع بقنبلة صوتية أن ينكل

بحاسة السمع عند تسعين أذن وزحف على ركبتيه مسافة تفوق

المسافة الفاصلة بين كذبه وصدقه ، وهنا ستغني له أيضا لكن

هذه المرة بصوت ميادة بسيليس» كذبك حلو» .

قد يصل أبو المفهومية إلى جلسة ما وقبل إلقائه السلام

ومعرفته لطرف خيط الموضوع الذي يدور حوله النقاش سيبدي

رأيه ويتكلم عن تجربته في هذا السياق ، فهو عاصر الحضارة

الآشورية ورافق يوحنا غوتنرغ في عام 5541 م واخترعا المطبعة

، وشهد سقوط حصن الباستيل الفرنسي وأسدى قبلها

ً

سوية

النصيحة للملك لويس السادس عشر بضرورة الرضوخ لمطالب

الثوار ، وكان من المساهمين الفعليين في إثابة وتعزيز نظريات»

ة شوارب «هتلر»

َ

ص

َ

مباشرا على ق

ً

، وكان مشرفا

ً

فيثاغورس»عمليا

وحماية خطوط الدفاع البافارية في الحرب العالمية الثانية .

كما أنه ناشط على مواقع التواصل الاجتماعي ويجيب ويعلق

أو جهل ، الأهم

ٍ

ويشارك في كل ما تقع عينه عليه سواء عن علم

بالنسبة له أن يظهر رائد معرفة و «وجوجل» على هيئة بشر ،

وداعية إسلاميا

ً

ومناظرا سياسيا

ً

وخبيرا اقتصاديا ومحللا عسكريا

ومفتيا على «جمهورية الفيس بوك» ووزير الأكاذيب الشاقة في

ت» والمستحق الأمثل للقب «أبو العريف» وعند

ِ

حكومة «الهش

له ستغني أيضا لكن هذه المرة بصوت حمدي الفارس

َ

مصادفتك

«كذاب إنت كذاب».

في المرحلة الدراسية الابتدائية كان يجلس بجانبي أحد

الأصدقاء وكان يرفع يده ليجيب عن السؤال المطروح من الأستاذ

قبل أن يعرف صيغة وطبيعة السؤال ، المهم عنده الظهور ولو

بغباء» مدقع «وجهل «مفرط « ، وقس على صديقي هذا نماذج

كثيرة نسمع بها أكثر مما نسمع بقلق بان كي مون .

للمسؤولين عن موسوعة جينيس أتوجه إليهم من هذا المقام

بمنح جائزة «الكذب» لأبي المفهومية تقديرا لجهوده المبذولة

في هذا المجال وأدعو الكثير من المسؤولين لاستضافته لتتلاقح

الأفكار وتتظافر الجهود بحكم الاتفاق في وجهات النظر .جسد

التقدم .

ترعا بالصدمات التي

ُ

وعاد الرجل أدراجه مثقلا بخيبات الأمل م

على نواجذه، وعزم أمره على العودة

ّ

أظافره ويعض

ُ

تتالت، يقضم

لغربته وقد احتفظ بأرشيف صور للوطن قرر أن يشاهدها في كل

صيف لأنها ستغنيه عن التفكير حتى في قضاء إجازته ببلده، وضع

يب

ِّ

ق برائحة الزمن الجميل المخضب بالط

ّ

قليلا من التراب المعت

في زجاجة لأنه الوحيد الذي لا يتغير، قطع إجازته صاحبنا، ورحل .

أبو المفهومية

الهامش

َ

ع

هاشتاغ

#

الأقصى .. ومسيرات الجامعات والمنتخب عناوين

الهاشتاغ الأردني

تصوير : محمد الكفريني

منظر عام لـ «حوش الجودة»