2
2015
كانون الأول
20 _ 1437
ربيع الأول
8
الاحد
الجامعة
QR Code
تصوير : احمد بني هاني
•
صحافة اليرموك –نجوى الشناق
في لقاء لـ صحافة اليرموك مع الموظفة آيات بدور
إحدى أهم الوجوه الجامعية التي تقوم بدورها بخدمة
الجامعة ومسيرتها، حيث سلطت الضوء عليها كوجه
جامعي.
تقول البدور درست المرحلة الابتدائية في مدرسة
ميسلون الأساسيه بعدها أتممت المرحلة الثانوية
في مدرسة الحصن الثانوية ومن ثم التحقت بجامعة
اليرموك بتخصص المحاسبة في كلية الاقتصاد
والعلوم الإدارية، وبفضل الله تم تعييني في الجامعة
. 2011/3/2
بتاريخ
وتشير إلى أنها في بداية عملها كانت في الدائرة
المالية لفترة قصيرة بقسم الرواتب، بعدها انتقلت
للعمل كإدارية ومنسقة للدورات في مركز الملكة
رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع، ومن بعدها
إلى ديوان كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية وأخيرا
سكرتيرة لعميد كلية الإعلام.
وتضيف البدور أن جامعة اليرموك أعطتها كل ما
تريد بل وأكثر من العلم و فرصة العمل فيها بروح
الفريق والتعاون، فاليرموك على حد وصفها مدرستها
وجامعتها وبيتها الثاني ففيها تلقت تعليمها وهي
الآن في خدمة هذا الصرح العلمي المرموق ،مشددة
على أن انتماءها لها صادقا، وأن الإنسان مهما كثرت
خبراته ومعارفه فقد يشعر بأنه لا بد وأن يخوض في
الحياة العملية لاكتساب المعرفة والعمل بروح الفريق
والتعاون والخبرة .
وأكدت في حديثها على دور المرأة في المجتمع
و المساهمة في بناء الحضارة لأي مجتمع، فالمرأة
التي تدرك حقيقة دورها وتلتزم بواجباتها وتحرص
على ممارسة حقوقها تؤثر في وطنها وحضارتها
تأثيرا بالغا يدفع به إلى المزيد من التقدم والازدهار
والرقي .
وأنهت البدور حديثها عن طموحها قائلة إن
الإنسان بطبيعته البشرية يطمح كثيرا وأن يكون
لديه طموح وهدف في حياته يسعى للوصول إليه،
على أن طموحاتها كبيرة ولكنها بنفس
ً
مؤكدة
الوقت قنوعة بما وصلت إليه وراضية به.
آيات البدور : «اليرموك» مدرستي
وجامعتي لخدمة وطني
وجه جامعي
•
صحافة اليرموك ـ محمد الفريحات
طبقت الجامعه نظام التعليم الالكتروني على مساق
حيث تعد هذه الخطوه الأولى ليصبح
100»
«الحاسوب
التعليم تعليما الكترونيا، وتوصف بأنها تعتبر نقلة نوعية
وجديدة كونه مساق اجباري لكافة طلبة الجامعة كما و
تعد هذه الخطوة تجريبية وفي نجاحها بالتأكيد سيتم
تطبيقها على العديد من المساقات الاخرى في الجامعة.
وقالت الطالبة حنين الجراح أن الماده صعبة بسبب
عدم تواجد أستاذ يقوم بشرح المادة للطلبة وفيحال عدم
فهم المادة لموضوع معينلا يقوم الأستاذ بإعادة شرحها
للطالب ويكون رده بأنه ليس مجبورا بإعادة شرح
المادة.
ويذكر الطالب باسل عبابنه أن المساق النظري أسهل
من المساقات الإلكترونية لعدم فهمه للفيديوهات
المعروضة كما أن عدم الحضور والغياب في المحاضرة
يزيد من اللامبالاه عند الطلبة، فيحين أشار الطالب احمد
الجراح إلى أن المساق بات أكثر سهولة لأن باستطاعته
تكرار إعادة المساق وموضوع المحاضرة وفي أي مكان.
فيما وأكدت الدكتورة لينا القرعان من قسم نظم
المعلومات الحاسوبية أنها استقبلت العديد من
الملاحظات التي تدل على أن الطلبة مسرورون من تطبيق
هذا النظام على المساقات.
وقال الدكتور سامر سماره، عضو لجنة التنسيق،
أن هذا المساق يغطي بعض المهارات الاساسية في
علم الحاسوب، وتشمل إدارة قواعد البيانات باستخدام
داول الإحصائية باستخدام (اكسل)
�
ج
�
س)، ال
�
س
�
(اك
وتصميم المواقع الالكترونية باستخدام (الشيربوينت).
وتابع كانتهذه الماده تدرسسابقا بمختبرات الكلية،
حيث يقوم المدرسبتغطية المفاهيم الاساسية في الجزء
الأول من المحاضرة مع التطبيق العملي ومن ثم يقوم
الطالب بالتطبيق.وتنفيذا لرؤية الجامعة بمواكبة اساليب
التدريس الحديثة وتطبيقا لقرار مجلس العمداء بتحويل
بعضالمساقات إلى اسلوب التعلم إلكتروني، بادرت كلية
تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب إلى ترجمة هذا
القرار إلى واقع عملي بتحويل هذا المساق إلى مسار تعلم
الكتروني. وفي هذا المسار يتم تزويد الطالب بمجموعة
من المصادر الرقمية تحوي شرحا للمفاهيم الاساسية
للمادة وعلى فيديوهات توضح آلية التطبيق، وفي نهاية
كل موضوع يتم تزويد الطالب بمجموعة من التمارين
مع حلولها.
وأشار سماره إلى أن جميع المصادر الرقمية متوفرة
على منظومة التعلم الالكتروني الخاصبالجامعة ويكمن
للطالب الحصول على نسخة من المدرس مخزنة على
وسطتخزيني. وقامت ادارة الكلية بتفريغ مختبرين، وهما
، على مدار الفصل حيث يمكن للطلبة
117
و
116
خز
التدرب على البرمجيات المطلوبة و يتواجد فيهما مدرسي
المساق للاجابة على استفسارات الطلبة.
ولفت سمارة الى يمكن أيضا التواصل مع المدرس
من خلال منظومة التعلم الالكتروني، إذ تم عقد عدة
للقاءات تعريفية مع الطلبة بداية الفصل لارشادهم
للكيفية التعامل مع طبيعة المادة الجديدة، مؤكدا أن
هذه التجربة أتاحت استيعاب عدد اكبر من الطلبة مقارنة
مع الفصول السابقة، بالاضافة إلى الجانب الايجابي الذي
اصبحنا نلمسه من خلال اعتماد الطلبة على أنفسهم
والتطور الملحوظ بمهارات الطلبة باستخدام التكنولوجيا
الحديثة.
«اليرموك» تطبق التعليم الالكتروني على
١٠٠
مساق حاسوب
•
صحافة اليرموك ـ صالح بلسود
د من مؤسسة حضرموت للتنمية
�
زار وف
البشرية برئاسة مستشار المؤسسة لشؤون
الإعلام والفنون الإبداعية الدكتور عبد الله بانخر
الأربعاء الماضي كلية الإعلام، حيث التقوا عميد
الكلية الدكتور حاتم علاونة بحضور نائب العميد
الدكتور خلف الطاهات ومساعد العميد لشؤون
الجودة الأستاذ محمد الشريدة وعدد من أعضاء
الهيئة التدريسية والإدارية في الكلية .
وعبرالعلاونةخلالاللقاءعناستعدادوترحيب
الم للتعاون مع
�
«اليرموك» ممثلة بكلية الإع
مختلف المؤسسات الوطنية والعربية والاقليمة
لخدمة الطلبة والعملية التدريسية، مشددا على
اعتزاز الكلية بالتحاق مجموعة كبيرة من الطلبة
العرب في برامجها المختلفة سواء في برنامج
البكالوريس أو الماجستير، ومنهم مجموعة من
الطلبة اليمنيين الذين أكد أنهم يمتازون بروح
صحافية مميزة بالكلية بشهادة الجميع.
وعرض العلاونة خلال اللقاء تفاصيل برنامج
البكالوريوس والماجستير والخطة الجديدة
لبرنامج البكالوريوس التي تعمل الكلية على
دراستها لمواكبة التطور الدائم في علم
الاتصال والإعلام.
و أعرب بانخر عنسعادته البالغة بهذا التميز
المرموق للكلية والسمعة الطيبة التي تجعل من
مؤسسة حضرموت تبتعث الكثير من طلبتها
للدراسة في جامعة مرموقة ولها حضورها
رى خلال
�
كاليرموك بكافة تخصصاتها. وج
اللقاء التباحث في إمكانية عقد دورات تدريبية
ً
لطلبة المؤسسة المبتعثين، لتكون رافدا مهنيا
تكسبهم كثيرا من المهارات التي يرغبون في
الاستزادة منها والغوص في أعماقها.
كلية الإعلام تستقبل وفدا من مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية
•
صحافة اليرموك ـ رحمة الشناق
دعا وزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال
الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد
المومني إلى ضرورة توعية الشباب إزاء مختلف
القضايا المحلية الوطنية والإقليمية،مشددا على
أن إعلامنا حر ومهني موضوعي و محايد و غير
مـؤدلج اي مرتبط بأفكار معينة و بالتالي فهو
عامل أساسي من عوامل قوة الدولة الأردنية
بأهميته للأجهزة
ٍ
واز
�
وتكمن أهميته بأنه م
الأمنية .
ه بعنوان
�
الل محاضرة ل
�
واستعرض خ
الم الوطني في توعية الشباب إزاء
�
«دور الإع
القضايا المحلية والوطنية والإقليمية» نظمها
اتحاد الطلبة بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة
بحضور رئيس الجامعة الدكتور رفعت الفاعوري،
التحديات السياسية والأمنية والظروف المحيطة
التي يواجهها الأردن .
وأضاف المومني أن على الإعلام أن يوضح
الرسالة الإعلامية و يوجه القضايا بصورة نزيهة
و علمية وموضوعية و على قادة الرأي العامة أن
يرسخوا هذه الثقافة و العمل على ترسيخ ثقافة
النقد البناء ومحو السواد الأعظم من الذي يصور
السلبيات و يؤثر سلبا على المجتمع و أفراده .
وأوضح المومني أن الإعلاميين و الشباب هم
رسل لرسالة الإعلام لفهمها ونشرها بطرقهم
المختلفة ،و على الإعلامي أن يقول كلمته في
كافة القضايا، مفرقا بين رفض السياسات و
نقد السياسات حيث يجب العمل على توضيح
السياسات بشكل مستمر و الاجتهاد بشكل يومي
لبث المعلومة فالإعلام هو أداة لعكس السياسة.
خلال محاضرة له بحضور الفاعوري
المومني يؤكد أن الإعلام الأردني حر ومهني ومحايد
•
صحافة اليرموك - عبد الباسط الذيابات
رغم ما تشهده جامعة اليرموك من تطور
ملحوظ على صعيد البنية التحتية والأكاديمية
ذي يجعلها في طليعة الجامعات الأردنية
�
وال
والعربية، إلا أن هنالك بعض المشكلات التي
تعاني منها هذه الجامعة والتي لا تزال ترى
بشكل يومي فيها حيث تعكس بذلك صورة
سيئة لها بين ألبوم صورها الجميلة.
حسن يونس مدير دائرتي الخدمات العامة
والصيانة عبر عن رضاه عن مستوى النظافة
في الجامعة خاصة بعد أن أصبح يدير هاتين
، مما ساهم في رفع مستوى و جودة
ً
الدائرتينمعا
النظافة من خلال سرعة في حل الأعطال التي
تحصل في بعض المرافق العامة وتحريك الفني
المختصبأسرع وقت لحل المشكلة وسد النقص
الذي يحصل في عدد العمال.
مبينا أن الجامعة عانتمنمدة في نقصعدد
العاملين فيها بسبب تجاوزهم السن القانوني
في العمل وبسبب الإستقالات التطوعية منهم،
إضافة عن الفترة التي أوقف فيها رئيس الوزراء
التوظيف في الدوائر الحكومية مما دفع الجامعة
إلى توظيف عمال مؤقتين داخل الجامعة
ً
حاليا
لسد النقص الحاصل فيها.
وبين يونس أن الجامعة عانت في الفترة
السابقة من نقص في مخزون المياه التي تعد
أهم عوامل النظافة خاصة في الخزان الجنوبي
ي أكبر عدد من الكليات والدوائر في
ّ
الذي يغذ
الجامعة بعكس الخزان الشمالي الذي يغذي
% من مباني الجامعة مبينا أنه
12
ما نسبته
تم تحديد عدد عمال النظافة الذي تحتاجه كل
كلية في الجامعة وتعمل دائرتي الخدمات العامة
والصيانة على قدم وساق لتظهر الجامعة بأجمل
صورة ممكنة حسب تعبيره.
فيما يرىصدام ذنيباتطالب الارشاد النفسي
في كلية التربية أن جامعة اليرموك تعاني من
تدني مستوى النظافة خاصة في بعض الكليات
ذات البناء القديم.
مضيفا « نحن في كلية التربية نشاهد
اخ بشكل يومي فيها ناهيك
�
النفايات والأوس
واب الحمامات
�
عن الكتابات على الجدران وأب
وما تحمل من كلام بذيء لا أتصور أنه يخرج
من طالب جامعي, بالإضافة إلى اكواب القهوة
المنتشرة على شبابيك الكلية واعقاب السجائر
المنتشرة في الممرات رغم وجود سلات النظافة
ووضع الحمامات غير صحي والمنظر السيء الذي
تراه فيها يجعلها أشبه بمستنقع موبوء لا يليق
بأي جامعة ابدا»
فيما قالت الطالبة سوسن مقابلة إنها عند
فترة فراغها نادرا ما تجد مكانا نظيفا تجلس فيه
مع صديقاتها لتناول الطعام أو الجلوس للدراسة
فهي ترى أن الساحات كثيرا ما تمتلئ ببقايا
الطعام والأوراق وأكواب القهوة ولا تستطيع أن
ف هذا المكان حتى يصلح
ّ
تجلس دون أن تنظ
ر كثيرا
�
للجلوس فيه وتستغرب من هذا الأم
خاصة أن جامعة اليرموك تعد من أهم الجامعات
في الأردن وتقارن في ذلك بينها وبين جامعة
العلوم والتكنولوجيا الأردنية فهي تقول إنه في
تلك الجامعة تشاهد الأماكن والساحات نظيفة
جدا «فلماذا في جامعة اليرموك لا يكون الأمر
كما هو هناك» !
وترى حنان قنانوة مشرفة عاملات النظافة
في كليات الآداب والفنون والشريعة أن مستوى
النظافة يقارب من أن يكون «جيد جدا» في
هذه الكليات وذلك من خلال متابعتها الحثيثة
للعاملات هناك رغم النقص الحالي في أعدادهن
بسبب تجاوزهن السن القانوني في العمل
أو بسبب بعض الاستقالات التطوعية منهن,
رت أيضا عن استيائها من عدم تعاون بعض
ّ
وعب
الطلاب مع عاملات النظافة حيث يقوم الكثير
منهم برمي أعقاب السجائر والقهوة في ممرات
الكلية رغم وجود الأماكن الخاصة لرمي القمامة
فيها مضيفة أن العاملات يقومن بأكبر جهد
كثيرة حيث يعملن على
ً
ممكن ويتحملن أعباء
م ومجدول
ّ
ساعات في اليوم وبشكل منظ
8
مدار
داخل هذه الكليات وهناك ساعات معينة لتنظيف
الحمامات وممرات الكلية والدرج وأن ما يحصل
من تدني لمستوى النظافة هو بسببعدم تعاون
ال النظافة.
ّ
الطلاب مع عم
أستاذ علم الاجتماع في كلية الآداب بالجامعة
الدكتور عبدالله قازان يرى أن التنشئة الاجتماعية
غير السليمة وضعف الوازع الديني وتأثير البيئة
المحيطة من أهم الأسباب التي تدفع الطلاب
وغيرهم ممن ينتمون للجامعة إلى عدم الاهتمام
بالنظافة بشكل جيد فالتنشئة الاجتماعية
السليمة بنظره هي تلك التي تهتم مؤسساتها
كالأسرة والمدرسة وغيرها من المؤسسات
بموضوع النظافة بشكل كبير وتنشئ الفرد فيه
تنشئة سليمة تجعله يولي النظافة أهمية كبيرة
في حياته, كما أن الوازع الديني السليم الذي
ل عند الفرد يدفعه إلى التحلي بالنظافة
ّ
يتشك
في حياته ويجعله أسلوب حياة لا يتخلى عنه,
ناهيك عن تأثير البيئة المحيطة على الفرد خاصة
في بعض الكليات التي تعاني من اهتراء وقدم
المباني فيها فإن هذا سيجعل الطالب لا يكترث
بأهمية النظافة لأنه يرى أن الوضع برأيه لا يمكن
إصلاحه بأي شكل وأن البيئة ستبقى شكلها غير
جمالي بنظره بسببضعف البنية التحتية هناك .
ودعا قازان إلى تكاتف الجهود من الجميع لأن
العملية هي عمليةشمولية تهم الجميع سواء من
إدارة جامعية أو منتسبين من طلاب وغيرهم وأن
البيئة الجميلة تعكس الصورة الجميلة للجامعة ,
كما دعا إلى توجيه الطلاب وإرشادهم من خلال
حملات توعية تقوم بها الجامعة بالإضافة إلى
طرح المبادرات التطوعية في النظافة والتي
ستغرس في الطلاب حب البيئة وأن تقوم
الجامعة أيضا بإضافة دروسلمساقاتها الإجبارية
تولي النظافة أهمية كبيرة فيها , وفرضعقوبات
رادعة لبعض الأفراد الذين يؤذون البيئة بصورة
سيئة بالإضافة إلى منح جوائز لأفضل قسم يهتم
بالنظافة في الجامعة فهذا سيزرع في الطلاب
حب المنافسة وبالتالي الفائدة ستعم على الكل.
فيما أوضح استاذ الفقه وأصوله في كلية
الشريعة الدكتور اسامة الفقير أن الالتزام
بالنظافة داخل الجامعة يعد امتثالا لأمر الله
عز وجل وامتثالا لأمر رسوله محمد صلى الله
عليه وسلم وأن الشعار الأساسي في شريعتنا
الإسلامية هو» النظافة من الإيمان « الذي
يعكسجمال الإسلام واهتمامه بالبيئة والجمال,
وأشار أيضا إلى أن النظافة خلق إسلامي رفيع دعا
ب فيه من خلال بعض الآيات
ّ
إليه الإسلام ورغ
نت الأجر
ّ
القرآنية والأحاديث النبوية التي بي
العظيم الذي يناله الفرد في ذلك, حيث أن إماطة
الأذى عن الطريق صدقة كما جاء عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم حيث قال إن «الايمان بضع
وسبعون شعبة , أفضلها لا إله إلا الله وأدناها
إماطة الأذى عن الطريق».
وأضاف الفقير أن النظافة هي سلوك إسلامي
راقي يجب أن يتحلى به الفرد في جميع شؤون
حياته وأن يكون دائما مبادرا لجعل البيئة التي
يعيش فيها نظيفة وأن يحتسب الأجر عند الله
وأن يقوم برمي القمامة والأوساخ في أماكنها
ه صورة جامعته التي
ّ
الخاصة ولا يعبث ولا يشو
ينتمي إليها فالمكان الجميل يعكس صورة
جميلة لأصحابه.
مدير دائرتي الخدمات والصيانة : أنا راضعن مستوى النظافة حاليا في جامعة اليرموك