Next Page  5 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 8 Previous Page
Page Background

صحافة اليرموك ـ أحمد بني هاني

قام في نهاية العام

ُ

قررت وزارة التربية والتعليم عقد إمتحان الثانوية العامة «التوجيهي» مرة واحدة، بحيث ي

ً

تدخل في حساب المعدل، و لاقى قرارها صدى واسعا

6

مواد فقط منها

7

الدراسي، حيث يقدم الطالب الإمتحان بـ

بحق الطلبة وضد نجاحهم،

ً

جحفا

ُ

م

ً

في أوساط الطلبة ما بين مؤيد باعتباره لمصلحة الطالب أو معارضباعتباره قرارا

عبرين

ُ

على قرار وزارة التربية والتعليم، م

ً

ختلف محافظات المملكة احتجاجا

ُ

وخرجت جموع غفيرة من الطلبة في م

ر طلبة عن رأيهم في القرار ورصدنا

ّ

في نفس الوقت عن رفضهم التام لهذا القرار وعلى هاشتاغ #التوجيهي، عب

الردود الآتية (الذنيبات رجل من رجال الوطن الأوفياء، ومن أقوى وزراء التربية والتعليم على مر تاريخ الوزارة) و

) و (لازم يعملوا فيلم عن طالب التوجيهي والإمتحانات

96

(والله غير يعجبوا ع طلاب التوجيهي مثل ما عجبوا علينا

% لأنه في ناس ما بتستاهل توصل للصف العاشر والواثق من حاله

100

.. الله يكون بعونكم) و (هذا القرار سليم

ما بخاف ولا بعترض وبكسر سيارات وزجاج! ) و (نظام الفصل الواحد، أنا طالب أنا ضده) .

ديسمبر من كل عام،  فقد انتشر هاشتاغ

18

صادف في

ُ

أما عن اليوم العالمي للغة العربية،لغة الضاد، والذي ي

#اليوم_العالمي_للغة_العربية، والذي احتل مساحات واسعة من صفحات مواقع التواصل الإجتماعي وعليه رصدنا

الردود الآتية (لغتنا هي مصدر فخرنا، فلنجعل منها لغة عالمية ونتواصل بها في مواقع التواصل الاجتماعي) و (لا

تلمني في هواها، أنا لا أهوى سواها، لغة الأجداد هذه ،رفع الله لواها) و (لغتنا العربية، هي التي أوصلتنا إلى الحضارة

م

ُّ

تعل

ِ

كشرف

ً

لن يؤتى شرفا

ِ

في العلم

ُ

ر العالم

ّ

ا تبح

َ

ومهم

ِ

العلوم

ُ

المشرقة التي ننعم بإنجازاتها اليوم) و (‏أساس

ِ

في ثغره

ٌ

بيانها مبتسم

َّ

أن

ّ

لاشك

ٌ

،، عربية

ُ

وفصلها التبيان

ُ

بحبها ،، فهي الجمال

ُ

إذ بليت

ُ

غتي وأفخر

ُ

ة) و (ل

ّ

العربي

رآن) و (لا أعرف أمة في الدنيا يجهل أبناؤها لسانها جهل أبناء العرب بلغة العرب» علي الطنطاوي»).

ُ

الق

رشح الإنتخابات

ُ

أما عن المشاهير وتغريداتهم على موقع التواصل الإجتماعي» تويتر»، نشبت مشادة قوية بين م

الرئاسية في أمريكا عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب ورجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال عندما وصف الأخير

ترامب بأنه عار على حزبه وعلى أمريكا بسبب تصريحاته ضد المسلمين ليرد ترامب بأن الوليد يريد شراء سياسة

أمريكا بأموال والده !

رت الملكة رانيا العبد اللهفي تغريدة لها على هاشتاغ #ملتقى_المعلمين، عن فخرها بالمعلمين وإنجازاتهم

ّ

و عب

ورصدنا التغريدة الآتية لجلالتها» أيها المعلمون الكرام أنتم خط الدفاع الأول في حربنا لدحر أعداء الإنسانية.»

م ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله مباركته للشابات

َ

د

َ

و على موقع التواصل الإجتماعي» إنستجرام «ق

والشباب في العالم علىصدور أول قرار في تاريخ مجلسالأمنحول الشباب والسلام والأمن، وشكرهم علىجهودهم

في صياغة إعلان عمان وأعلن هاشتاغ #شباب_للسلام .

5

2015

كانون الأول

20 _ 1437

ربيع الأول

8

الاحد

سنابل

قصة انسانية

أحمد الحسن

الدراسة التي صدرت عن مركز الدراسات في الجامعة

الأردنية والتيعالجتتغطية الصحافة الورقية الأردنية اليومية

لأزمة اللجوء السوري في الأردن، وكان من أهم ما نتج عنها

أن الخطاب الإعلامي للصحف الأردنية كان في معظمه يركز

على الأمور الخدمية الحكومية التي تقدمها الأردن للاجئين

الرسالات

ِ

السوريين على أرضها، وأشارت الدراسة إلى خلو

الإعلامية لعينة الدراسة من الجانب الإنساني وقالت الدراسة

ت المضامين الصحفية من الأنسنة» دراسة أخرى

َ

بالحرف «خل

% من الأردنيين ضد استمرار

65

أهم ما جاء فيها أن نسبة

تدفق اللاجئين السوريين إلى الأردن .

ونتج عن استطلاع رأي قام به المركز العربي للأبحاث

% من الأردنيين يدعون

82

ودراسة السياسات أن ما نسبتة

لتنحي بشار الأسد عن السلطة، صحيفة الرأي أعدت وأنتجت

فيديو مصور سلطت فيه الضوء على ما تنشره بعض وسائل

الإعلام المحلية والعربية والعالمية لأزمة اللجوء السوري في

الأردن، أثبتت فيه بالحجة والدليل القاطع المنهج اللاأخلاقي

الذي تنتهجه وسائل الإعلام بأركانه الثلاثة المقروء والمرئي

والمسموع تجاه اللاجئين .

ا لا يخفى على عاقل، وهذا ما

ّ

إن خطاب الكراهية بات جلي

سيقود لخلق حالة من التفرقة بين الشعبين الذين تربطهم

حسب

ُ

بالأساس روابط كثيرة جغرافية واجتماعية وثقافية. ي

لراديو البلد ممثلا بموقعه الإلكتروني عمان نت ما خصصه

لتغطية وضع اللاجئين السوريين في الأردن من خلال موقع

إلكتروني يحمل اسم (سوريون بيننا) يرصد الموقع من خلال

المواد المكتوبة والمسموعة والمصورة معاناة اللاجئين

السوريين في الأردن وقضاياهم الإنسانية، وفي هذا إشارة

بليغة إلى أن قلب الصحافة الأردنية مازال فيه نبضة متوازنة

وموضوعية .

لست في صدد إلغاء العبء والضغوطات التي رافقت وجود

السوريين في الأردن، وما فرضه مليون وثلاثمائة ألف لاجئ

من تحديات على الوضع الاقتصادي والبنية التحتية وسوق

العمل، ولكن لا يحتمل المنطق أن يكون الإيجاب مطلقا ولا

كذلك، فأي قضية تحتمل من الأمر مجالية الضار

ُ

السلب

والنافع، ولا يلغي أحدهما الآخر .

أوروبا بعدد لم يصل لأعداد اللاجئين السوريين في الأردن،

ما معاناة، بينما الأردن ما زالت واقفة

ّ

تمفاصلها وعانت أي

ّ

ل

ُ

ش

وبدء الأحداث في سوريا، وفي

2011

على قدميها منذ عام

كل يوم تقريبا يعلن حرس الحدود عن استقبال أعداد جديدة

من اللاجئين السوريين .

حين يغيب الضمير عن الإعلام، يتلاعب بالعقول كيفما شاء

خاطئة، بينما الواقع خلاف ذلك

ً

ويرسخ في متن المجتمع قيما

فحالة التجانسوالتوافق بين الضيوف والمضيفين تقطع دابر

بالأصوات المتذبذبة،

ُ

حجب

ُ

الشك باليقين إذ أن الأصالة لا ت

ألردن الصغير

والعراقة لا تقصى بالصور المغلوطة، ول

بإمكاناته الكبير بشعبه مكانة في قلوب السوريين الذين

وجدوا في هذه الديار الأمن والأمان الذي حرمهم نظامهم

في سورية منه وحول جنتهم لجهنم .

أشقاء لا أعداء

الهامش

َ

ع

هاشتاغ

#

احتجاجات «التوجيهي» ومشادات «الوليد وترامب»

لهبان مواقع التواصل الإجتماعي

ُ

ت

QR Code

صحافة اليرموك ـ أحمد ملكاوي

تتجلى صورة اربد القديمة في الحي القديم القابع

في الجهة الجنوبية من المدينة القديمة أو ما كان

ى بالحارة (التحتى)، المنطقة التي عبق بالحياة

ّ

يسم

حقا مع مطلع الستينيات من القرن الماضي، في وسط

شارع الرشيد.

منطقةتتكونمنمسجدالهاميوالدكانالمجاورة

لمئذنته القديمة وخربشات أطفال الحي الذينلا يعلم

العود والتفوا في

ّ

الله، فبعد أن اشتد

ّ

بحالهم الآن اال

ج

ّ

دوار الحياة لينقسموا الى قسمين فمنهم من تخر

من ذلك الحي لكي يبقي على ذكرياته فيه ومنهم من

رب صفعة من الحياة المليئة بالتشاؤم والشقاء.

ُ

ض

ليجتمعوا بعد كل السنين التي مضت على نعش

أحدهم وإماعلى وليمة عشاء استرجاع الماضي

العابرعند آخر .

صبح يعي ما

ً

الحاج عبد الحكيم أحمد والذي ما إن أ

يدور حوله حتى وجد نفسه في شارع الرشيد ليكسب

عن ذلك الريف الجميل في وديان

ً

اللقب المدني بعيدا

بني كنانة.

حاورت صحافة اليرموك الرجل الخمسيني والذي

د ضعف عمره فكبر في ذلك

بلغ من العشق لارب

الحي الذي طغت عليه الأغلبية الريفية المهاجرة إلى

المدينة في الوقت الحالي.

ويستذكر أبو مصعب أيام طفولته وصباه في هذا

الحي قائلا كان يجول الحي بعض أطفاله المعدودين

على الأصابع فلم يكن هناكسوى بضعة بيوت إضافة

الى بيوت أبناء المدينة من آل شوتر وآل خريسشرقا

وآل الدلقموني غربا، وكان مسجد الهامي هو مقصد

شيوخ الحي وكباره للصلاة فيه دونا عن غيره.

وتابع حين كنا نصعد رأس شارع الرشيد حيث

مدرسة سمخ الآن كان من أكبر ذنوبنا ذلك فقد

كانت المنطقة مقطوعة غير مأهولة بالسكان وكان

شارع الرشيد يقف عند منطقة ليست بالبعيدة وهي

ما يوازي مكتب ألأحوال المدنية هناك .

نا القديم و منذ ستينيات القرن الماضي

ّ

في حي

مدرستان هما مدرسة اليرموك الأساسية المختلطة

ومدرسةاربدالإبتدائيةللبنينوالتابعةلوكالةالغوث,

40

مدرستان شهدتا على قصص تفاوتت لأكثر من

ّ

بها اال

ُ

عاما فعرفت حلوها ومرها حتى ما إن مررت

الى أيام خوالي أحس بها وكأنها بالأمس

ُ

و وتقت

القريب وأمني نفسي العودة اليها لكن هيهات .

فيحينا القديم أيضا شهدت أشجار سرو بيت البيك

الذي كان يعرف بحديقته الزاهية والتي كانت موطن

لعب أبناء الحي وأصبح الآن مجرد تراب.

أشجار حاكت زماني وزمان والدي والتي حوت في

طياتها ذكريات أبناء الحي الذين جابوا العالم وعادوا

الى حارتهم الأم ،فبكو عليهم حتى اشتد الدمع

موطنه .

عت ليحل المبنى الحديث مكانها،

ّ

ط

ُ

أشجار قد ق

فراقها فقد انتهى الظل الذي

ّ

الحي

َ

فأبكى رجال

تنتمي إليه الذكريات، و على مشارف الحداثة ماتت

ن شارع الرشيد وذلك الحي.

ُ

الخضرة التي تزي

حكاية أخرى من حكايات إربد، وكلام جديد يجول

على الذاكرة البديلة، فمن كان ذلك الطفل الذي

ر، وترك بصمته

ُ

كب

ّ

يتناول الحلوى على باب السلطي

هناك عند كسر صحن «الهريسة» في وسط الشتاء.

نعم فهنا اربد، هنا ماض يعبق بالجمال الباسم

لآهات السبعينات وحروب الستين، سطر جديد من

سطور تاريخ المدينة القديمة،فكانت ومازالت اربد

عماد العلم الأردني وإحدى شمعات هذا الوطن العزيز

على اربد.

ّ

الذي شب

من أقدم شوارع المدينة

شارع الرشيد ..أصالة تحكي الحارة «التحتى» للمدينة القديمة

اء , التي تقع في سهل حوران التي ومنذ العصر البرونزي الأول تحتضن في سهولها تاريخ البشرية الأولى,

َ

إربد , تلك المدينة الشم

ن البشرية

ّ

كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز عن تشكيل ملامحها أعتى رسامي العالم تحتضن حضارات كان لها أثر جلل في تكو

, كحضارة الأدوميين و الغساسنة و العمونيين , ولا يزال تلها الأثري الذي يعانق عنان السماء بستين مترا والمبني بيد السكان الأوائل

من الصخر والحجارة شامخا إلى يومنا هذا ليروي لأحفاده قصة هذه الأرض العطرة.

إربد أو «ارابيلا» كما شاء الإغريق تسميتها , تعد واحدة من أعرق المدن الأردنية على الإطلاق إن لم تكن في بلاد الشام عامة , والتي

وعلى مر العصور الغابرة والأزمنة , كانت منطقة نشوء حضارات متعاقبة لا تزال شواهدها الصماء تنطق في أرجاء المدينة بعبق تاريخي

استحال على ذاكرة الزمان نسيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب الشريدة و غيرهم من الشخصيات التي كان لها دور مفصلي في

حالة النهوض الحضاري والثقافي للمدينة , تلك الحضارة الفذة التي استمرأت العيش في غياهب أزقتها و حواريها بل وتشبعت في

نفوس قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة أينما حل أهلها .. في هذه الزاوية تسلط الضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها وشوارعها .

عين على إربد

تصوير : احمد ملكاوي

صحافة اليرموك- عبدالله طاهات

سارت بخطى ثابتة، واثقة أن ما منحها لله يعد

مضاعفة آمنت بأن الله استخلفنا في الأرض

ً

أضعافا

لنشر العلم والحب والعمل

ً

لإعمارها، سعت جاهدة

للنهوض بالأمة، وبناء جيل شاب مسلم .

إيمان فهمي الشايب (أم الحسن)، ولدت في

م في بلدة جنين

1966

الأول من حزيران عام

الفلسطينية، عاشت السنة الأولى من عمرها في

فلسطين، ثم انتقلت إلى الكويت، درست جميع

المراحل الدراسية فيها وكان التفوق الدراسي

رفيقها الدائم طيلة المراحل المدرسية حصلت على

المركز الأول في مسابقة الشعر في المرحلة الثانوية

إلى جانب توفقها الدراسي.

تمتلك أم الحسن ثلاث إخوة وأربعة أخوات، كان

يعمل والدها فيمجال التجارة وصاحبشركة مطعم

م وفي العام

1987

الأندلس بالكويت, تزوجت عام

م كان الدخول العراقي إلى الكويت، فاضطر

1991

منه على عائلته بالانتقال إلى الأردن

ً

والدها وخوفا

الرأي مع والدتها وزوجها.

ً

مشاركا

أمضت أم الحسن ست سنوات في دراستها

ت تخصصين الأول في

��

الجامعية حيث درس

ة العلوم الصحية والثاني في كلية الدراسات

ّ

كلي

الإسلامية تخصص قراءات وهنا تقول»كنت أتمنى

أن أدخل كلية الطب لكن الحظ لم يحالفني لضيق

الوقت لأنني كنت أشارك في جميع المسابقات في

الثانوية لحبي العميق لها .»

وأضافت «وبعد أن أنهيت المرحلة الجامعية

التحقت بمدرسة القبس للعمل بها كمدرسة لمادة

التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة» .

وعن أهم إنجازتها تقول»قمت بتأسيس مركز

ة

َ

بشائر النور القرآني واستلمت إدارة المركز مد

ة

َ

ست سنوات، وإدارة مجمع اليرموك القرآني مد

ة خمس

َ

ثلاث سنوات، وإدارة مدرسة المنى مد

سنوات» .

وتضيف «قمت بإطلاق بعض الحملات في شهر

بعد أن قدم عدد

2011

تشرين الثاني من العام

من اللاجئين السورين الهاربين من القصف، ومن

هذه الحملات حملة انفض بيتك وبعد هذه الحملة

بالذات، تقول أم الحسن «وأشهد شهاد حق أن

العائلات الأردنية وقفت وقفة بطولية مع إخواننا

السوريين بتقاسم الملابس والمعونات الغذائية

فإنما يدل

َ

والمساكن والأراضي معهم، هذا وإن دل

على كرم الضيافة والشهامة التي يتحلى بها الشعب

الأردني بأكمله، والحملة الثانية بإسم التكافل بين

الشعبين السوري والأردني، الحملة الثالثة كانت

بعنوان الهجرة نفحات تتجدد وهذه الحملة أطلقت

بعد أن تزايد عدد اللاجئين للأردن وشارك بها كل

من الدكتور أنس أبو عطا والدكتور محمد حوى

ولاقت نجاحا كبيرا وإنجازا غير مسبوق»

وتتابع بعد تزايد عدد السكان قمت بتأسيس

لجنة إغاثة الشعب السوري في الشمال في كانون

كانت في البداية لجنة

2013

الثاني من العام

نسائية تمتاز بالعمل الميداني، ولكن لننظر

لما يحتاجه العمل من طاقة بشرية وسرعة في

الأداء قمت بتأسيس فريق مشاعل العطاء وذلك

لاستقطاب كافة فئات الشباب من الجنسين للعمل

الخيري التطوعي .

وعن التحديات والمشكلات التي واجهتها من

هذا العمل التطوعي تقول أم الحسن»كان العمل

التطوعي يأخذ أغلب وقتي كنت مقصرة في القيام

بواجباتي تجاه بيتي وأولادي وأيضا تضاعف

لأن العمل يحتاج لجهد

َ

المشاكل الصحية لدي

وطاقة، ولكن كنت دائما أجد الله معي في كل شيء

وحتى حلول المشاكل كنت أجدها سريعا لأن العمل

مع الله سعادة لن تجدها مع غيره .

2013

وتضيف واجهت تحديا كبيرا في عام

وأطلقت شعارا باسم (كيف بدنا ندبر إغاثات) وقمت

باستخدام بعض الكلمات التي تحرك مشاعر الناس

للإحساسبمعاناة الشعب السوري والوقوفمعه في

محنته منها يا أمة الإسلام، يا أمة العرب من يلبي

نداء رسول الله ،من لنصرة الملهوف وقد لاقى هذا

الشعار نجاحا كبيرا.

وعن المشاريع التي تخطط للعمل بها في السنة

القادمة قالت أم الحسن «أخطط في عدة مشاريع

للاستمرار بالعمل التطوعي ومنها مشروع كفالات

ة

َ

الأيتام ملتقى بكم نرتقي الشهري ويتخلله عد

فقرات ترفيهية وتربوية وتعليمية ليبقى تأثيره

في النفوس لمدة أطول، ومشروع الطرود الغذائية

ومشروع دفء الشتاء ومشروع كفالة العائلات

المحتاجة إلى معيل والمشروع التربوي .

أما عن أحد المواقف المؤثرة التي رأتها خلال

العمل الميداني تذكرت أم الحسن قالت بأنها قمت

في إحدى الأيام بزيارة عائلة سورية وعندما دخلت

وجدت الزوجين يجلسان على الأرض وكلاهما يفقد

إحدى قدميه ، فقال لي الزوج كنت أقف مع زوجتي

في طابور الخبز وبعد فترة قليلة لا تزيد عن عشرة

دقائق سقطت قذيفة بيننا وأفقدت كلينا إحدى

قدمينا، هذا الموقف لن أنساه ما حييت .

يذكر أن أم الحسن لديها ولدان وثلاثبناتوهم

إسراء حاصلة علىشهادة البكالوريوسفي تخصص

هندسة الجينات وتعمل الآن ناشطة إعلامية، آلاء

حاصلة على شهادة بكالوريوس في تخصص اللغة

العربية وتعمل مشرفة لغة عربية في مدرسة)

تقارب)، دعاء حاصلة على شهادة بكالوريوس في

تخصص هندسة الإلكترونيات، حسن طالب سنة

ثالثة في جامعة العلوم والتكنولوجيا بتخصص

هندسة ميكانيك، وأنس طالب في الصف العاشر .

إيمان الشايب ...قائدة مثابرة تنشر الخير

وتسمو بالعطاء