8 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
8 / 8 Previous Page
Page Background

صحافة اليرموك ـ حمزة الربابعة

تقع بلدة قميم في الشمال الغربي من مدينة إربد وتعد

إحدى القرى السبع التابعة للواءالوسطية ومركزه الإداري

كفر أسد، ويقدر عدد سكانها قرابة ستة آلاف .

المكانة المهمة..

لبلدة قميم مكانة مهمة ، إذ أنها قريبة من نهر اليرموك

حيث لا يفصلها عنه سوى أودية كفرأسد والمنصورة وأم

20

قيس، وقربها من نهر الأردن حيث لا تبعد عنه أكثر من

كيلو ولذلك فقد اتخذت موقعا عسكريا منذ أيام الآراميين

ومرورا بالعصرين الروماني والإسلامي الأول وحتى العصر

الأموي .

أصل التسمية..

اسم» قميم «يعود إلى اسم الحامية الرومانية (قيمقوس)

التي كانت أولى الحاميات الرومانية التي واجهت الجيش

الإسلامي بقيادة خالد بن الوليد، ولكن المؤرخين العرب

عربوها ليصبح اسمها «قميم»، وتدور الروايات حول وجود

آثار رومانية في الأراضي الغربية للبلدة لم تكتشف بعد،

أما في اللغة الآرامية فمعنى «قميم» هو بيت النار، وثمة

روايات تشير إلى أن الأراميين كانوا يوقدون النار في هذه

البلدة أيام الحصاد ومنه اشتق الاسم، وثمة مراجع تاريخية

أخرى تشير إلى اتخاذ أحد التابعين في زمن الخليفة معاوية

ابن أبي سفيان واسمه عمير بن قميم هذه البلدة مسكنا

له و يوجد رواية أخيرة تقول بأن القرية تقع بين عدة قمم

ولذلك سميت باسمها الحالي .

الدور الاجتماعي..

تعتبر قميم سباقة في أدوارها الاجتماعية مقارنة بالقرى

المجاورة، حيث تأسس في البلدة جمعية خيرية منذ عام

ومارست دورا نشطا في العمل الخيري والاجتماعي،

1971

وكان لبلدية قميم في الثمانينيات والتسعينيات دورها

الكبير في تحسين الخدمات من طرقات وبنية تحتية

وتنظيم، كما أن ملتقى قميم الثقافي يعتبر الملتقى الوحيد

في المنطقة الذي يكرس للعمل الثقافي عبر رؤية تنويرية،

ولا ننس التميز الثقافي والاجتماعي لأبناء البلدة المتميزين

في مجالات عملهم المختلفة .

و النشمية الأردنية حاضرة في هذه البلدة إذ إن سيدات

قميم عملن على تأسيس جمعية تعاونية هدفها خدمة

المجتمع وخلق مشاريع إنتاجية صغيرة مدرة وفرص عمل

منشأنها أن تحد من غول الفقر والبطالة وتحسين مستوى

المعيشة، و قطعن مشوارا طويلا بفترة زمنية قصيرة

وحققن نجاحات كثيرة في مجالات مختلفة حتى وجدت

الجمعية الدعم والتأييد والمؤازرة وأصبحت منارة اشعاع

وعطاء.

ويأتي تأسيسجمعية تعاونية متعددة الأغراضاستجابة

لحاجات المجتمع المحلي وتحسين الوضع المعيشي من

خلال مشاريع إنتاجية صغيرة مدرة مثل تربية المواشي

والنحل وإنشاء بقالات صغيرة ومشاتل وحفر ابار لجمع مياه

صغيرة وغيرها من المشاريع

ٍ

الأمطار واستصلاح قطع أراض

وتوفير فرص العمل للحد من البطالة والفقر وتفعيل دور

المرأة في خدمة المجتمع والبيئة وتفعيل دور المشاركة في

التنمية الشاملة.

زراعية..

ٍ

أراض

تشير المصادر إلى حوالي ستة آلاف دونم زراعي ضمن

محيطالقرية، يوجد في أغلبيتها شجر الزيتونحيثتم البدء

بزراعته منذ أوائل السبعينيات من القرن الفائت، مع وجود

القليل من الأراضي التي ما زالت تزرع بالقمح والحبوب،

ويرجع السبب لزراعة الزيتون على حساب المزروعات الأخرى

إلىهجران معظم أهالي قميم للزراعة ورغبتهم في الحصول

على منتج الزيت الذي لا يحتاج إلى جهد كثير مثلهم مثل

حال العديد من القرى المجاورة.

تعتبر تربة قميم من الترب الخصبة وهو ما يثبته واقع

شجرة الزيتون وطبيعة الزيت الذي ينتجه أهل القرية ويلقى

رواجا في منطقة الشمال وصولا إلى عمان والعقبة وبقية

مدن المملكة.

8

سكرتير التحرير التوزيع

ؤول

س

س التحرير الم

شارية رئي

ست

س اللجنة الا

رئي

أ.علي الزينات محمد حجات ابراهيم ذيابات

د.حاتم علاونة

صـحـفي

الاخراج ال

ليث القهوجي

2016

آذار

13 _ 1437

جمادى الآخرة

4

الاحد

6913

فرعي

02 7211111 :

ت

صحافة اليرموك

sahafa

.

@yu

.

edu

.

jo

الأخيرة

QR Code

يعقد عميد شؤون الطلبة الدكتور أحمد

الشياب اليوم الأحد في تمام الساعة الثانية

عشر ظهرا، مؤتمرا صحفيا يعلن فيه النتائج

الرسمية والنهائية لانتخابات اتحاد الطلبة

لدورته الرابعة والعشرين.

تبث إذاعة يرموك أف أم عبر أثيرها ندوة

« الأمن مسؤولية ونعمة» والتي تنظمها

كلية الإعلام اليوم على مدرجها في الحرم

الجنوبي من الجامعة.

رض في

ُ

ضمن أنشطة قسم الصحافة، ع

قاعة التدريب بكلية الإعلام، فيلم «كل رجال

الرئيس» الذي يتحدث عن قصة أبرز تحقيق

صحفي في تاريخ الصحافة العالمية.

أعلنت دائرة القبول والتسجيل أن الموعد

الآخير لتقديم أمتحان علامة غير مكتمل

هو نهاية دوام يوم الخميس الموافق

.2016/3/17

من مال الله

احمد بني هاني

كالعادة وبعد أن أنهينا الدوام في الجامعة

وارع

د ش

خرجت مع صديقي للسير في أح

المدينة، و إذا بإحدى السيدات تقطع طريقنا

عليها صديقي

َ

وتردد كلمات «من مال الله» فرد

«والله ما معنا أجرة الطريق» وأكملنا السير

وبدأنا بتجاذب أطراف الحديث عن المتسولين

والكيفية التي يتعاملون بها و إذا به يقول لي

أتصدق أن هؤلاء أصحاب ملايين و لهم من

الممتلكات ما لا نمتلكه نحن.

«بلعت» الموضوع وبعد أن أنهينا «مشوارنا»

ذهب كل منا في حال سبيله ، في البيت وأثناء

على بالي هذا

َ

طر

َ

إحتسائي لفنجان القهوة خ

الأمر وطرق باب تفكيري، وبدأت بالتساؤل ماذا

لو كانكلهذا الكلامصحيح، وهل أنهم أصحاب

مال وأعمال وأن ما يفعلونه تجارة رابحة لهم،

استذكرت بعدها قول المفتي بعدم إعطائهم

المال ولو كان عن حسن نية لأنهم ليسوا سوى

مخادعين ولصوص، وبينما انا شارد الذهن حول

هذا الموضوع ، وضع أخي يده على كتفي وقال

لي «وين سارح يا أخي» تحدثت إليه وأخبرته

عما جرى وأنني لازلت مشككا بصحة هذا الأمر

، ّ

، فقال لي دع عنك هذا التفكير وأنصت إلي

أتعلم أن بعضهم يمتلكون شقق وعمارات

سكنية وبشهادات كثيرين ، أتعلم بأن بعض

دى بعض «الشحاذين»

دوا ل

��

الأشخاص وج

قدر بآلاف الدنانير ولم تكتشف إلا

ُ

ممتلكات ت

بعد وفاتهم، أتعلم أنهم منظمون ويعملون

وفق قانون خاص بهم، أتعلم أن وجودهم في

بعض المناطق ناتج عن دعم بعض السماسرة

لهم، أتعلم أنهم مأجورين وإن لم تعلم فعليك

أن تعلم الواقع الخبيث!

صبت بالذهول وأدركت أن

ُ

أعترف، وقتها أ

ما يقوله لي أخي به شيء من الصحة ولكن

هناك شيء لم أكن قادرا على استيعابه، فكرة

خروجهم للتسول وهم مكتفون عن باقي الناس

قريتعلىشيء واحد وهو حد السخرية

َ

ت

ْ

، ثم إس

ذه التصرفات

ن ه

ذي يطال مجتمعنا م

��

ال

العشوائية و غير المسؤولة!

قبعت

من بلدي

@

قفشـ

قميم .. آثار تاريخية..

و مساحات خضراء تحاكي عبق التاريخ

صحافة اليرموك ـ عبد السلام حتاملة

يعتبر الكتاب واحدا من مؤشرات رقي المجتمع وهو

الذي يعبر عن هوية الدولة و مدى تطورها.

مكتبة الزرعيني، عميدة المكتبات في إربد وأعرقها،

عاما حين قدم صاحبها أحمد

٥٠

والتي أسست منذ

الزرعيني من فلسطين إلى الأردن وكانت في بدايتها

ى أن اضطر إلى إغلاقها

مجرد» بسطة للكتب» ،إل

وتحويلها إلى» كشك» نظرا للضغوط التي مارستها

بلدية إربد الكبرى بعد أن أصدرت قرارا ينصعلى امتلاك

الباعة كشكا مرخصا لضمان الاستمرارية وفق تعبيره.

وتابع ،» في بعض الأحيان تشهد حركة البيع ركودا،

ولكن سرعان ما ترجع الحالة إلى طبيعتها»، مضيفا أن

القراء يلجؤون إلى الكتب الورقية كونها تشكل غذاء

روحيا لهم على عكس الكتب الإلكترونية التي تؤثر

عليهم، على حد وصفه.

وبين الزرعيني لـ صحافة اليرموك، أن الفقراء وحدهم

من يهتمون بقراءة الكتب على عكسالطبقة الغنية التي

تهمل هذا الجانب، مشيرا إلى أنه متجه لإغلاق مكتبته

نظرا لعدم تفرغه لهذا العمل الصعب.

ادي، المتاخمة لجامعة اليرموك، تم

أما مكتبة ش

سنة على يد طالب جامعي أراد من

١٥

افتتاحها قبل

خلالها المساهمة في رفع وتيرة القراءة لدى القراء داخل

مدينة إربد.

حيث يقول مشرف البسطة الشاب سالم عبود،

إن الهدف من البسطة مساعدة القراء من الطبقة

الفقيرة على إثراء معرفتهم من خلال تقديم العروض

والتسهيلات وإعارة الكتب لهم.

وتابع، أن الروايات هي الأكثر مبيعا وتداولا مقارنة مع

الكتب الأخرى، ومؤكدا على أنه لن يغلق البسطة حتى

ولو ضغطت عليه البلدية مناشدا الأخيرة عبر صحافة

اليرموك البلدية إلى الالتفات والاهتمام أكثر ببسطات

بيع الكتب.

بدوره قال رئيس رابطة كتاب إربد الكاتب والشاعر

حسن ناجي إن بسطات الكتبمن الجماليات التي تعكس

ثقافة الدولة ولا تمثل منظرا مسيئا للمارة، موكدا أن

الكتابسيبقى له دورا بارزا بالرغم من وجود التكنولوجيا

والإنترنت، وأن الطبقة الغنية تلتفت للمكتبات أكثر

من البسطات عند شراء الكتب، معلنا وقوفه إلى جانب

أصحاب وملاك هذه البسطات والأكشاك.

ن مدير العلاقات العامة في بلدية إربد الكبرى

ّ

و بي

إسماعيل الحواري أن وجود البسطات في الشوارع هو أمر

ممنوع بصرف النظر عن الغرض التي أقيمت من أجله

لأنها تمثل اعتداء على حرمة الشارع، وفق رأيه.

و برر ذلك بأنه لا يليق أن يوضع الكتاب على الأرض

وأنه من الأجدر وضع وتنظيم الكتب داخل مكتبات أو

أماكن تخصصها البلدية لهذا الغرض.

في ظل الإقبال الضعيف على الكتب الورقية

«وراقو إربد».. يخشون من اندثار مهنتهم