Next Page  5 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 8 Previous Page
Page Background

رصد ومتابعة ـ أحمد بني هاني

ر أبطال الجيش العربي ملحمة بطولية في القتال والدفاع بقوة عن

ّ

في ذلك اليوم التاريخي سط

١٩٦٨

آذار

٢١

هزم «وكسرها بالبارود والنار لتقلب الأرض

ُ

ثرى الأردن وترابه الطاهر، إضافة إلى دحض مقولة» الجيش الذي لا ي

على الصهاينة المعتدين، ليثبتوا للعالم أن في الأردن أبطالا يدافعون عنه وعلى هاشتاغ #معركة_الكرامة

ً

عذابا

رصدنا ردود الفعل الآتية (معركة سطرت أمجادنا في ساحات الوغى تاريخ وبطولات .. فبدمائهم الوطن ارتوى) و

يفخرون به .. كرامة عرب وكسر لمقولة الجيش الذي

ً

نفخر به .. فلنترك لأبنائنا إرثا

ً

(كما ترك لنا آباؤنا وأجدادنا إرثا

لا يقهر) و (بقليل من السلاح وكثير من الإيمان صنعتم كرامة أمة) و (وتفجر زئير الأسود في وجه المد الأسود ..

الله أكبر) و (رحم الله شهداء وأبطال الكرامة وحفظ الله الأردن من كل شر) و (الكرامة خير ذكرى نفخر بها .. حفظ

الله الأردن ومليكه وشعبه من كل ظلم واعتداء.)

ر

ّ

واهتمام ، لا تبتعد هذه الكلمات بالتأكيد عن مفهوم الأمومة وفي يوم عب

ٌ

قلب واسع حضن دافئ ، حب

ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي عن مشاعرهم وحبهم وفخرهم بالأم وعلى هاشتاغ #عيد_الأم رصدنا الردود

الآتية (أمي هي منقذتي ومصدر طاقتي في الحياة ونعمتي أدامها الله) و (لا تبحثوا عن مناسبة لتحتفوا بأمهاتكم ..

احتفوا بأدق تفاصيل الحياة النابضة بوجودهن) و (الأم وطن .. بفقدها نعيش غرباء) و (لا تخبر أمك بحزنك لأنها

ستحزن أضعاف حزنك) و (قبلة على جبين كل أم لم تتعلم في المدارس ولا الجامعات لكنها كانت أكثر حكمة من

بنات جامعيات كثيرات) و (كل حدا فينا شايف أمه أعظم أم بالكون وكلنا على حق) و (احتفلوا بيوم الأم بصمت ..

هناك أيتام يتألمون.)

من هنا، و بعد إصرار وروح متكاتفة من الوسط الطلابي في الجامعة الأردنية سقط قرار رفع

ً

يوما

١٩ ُ

طيف

َ

مر

للتهاون والاستخفاف بالطالب باعتباره

ً

بلهم بوجه صانعي القرار وليضع حدا

ِ

هو الأقوى من ق

ٍ

الرسوم، في رد فعل

ر المغردون عن

ّ

ب

َ

الحلقة الأضعف والممول الأول لخزينة الجامعة. وعلى هاشتاغ #انتصرت_الإرادة_الطلابية ع

فرحتهم وسعادتهم الغامرة بقرار التراجع عن رفع الرسوم ورصدنا الردود الآتية (باختصار كبير يختزل الكثير .. نحن

على عليه) و (سيذكرنا تاريخ العمل الطلابي في الأردن) و (طويل هو الدرب حين اعتصمنا

ُ

الوطن) و (الحق يعلو ولا ي

.. قصير متى لاح طيف الانتصار) و (لما تشوف فرحة الشباب بتعرف كم التعب اللي وصلوه لحد ما طلع قرار الإسقاط)

و (للمعتصمين الذين ناموا في بيوتهم اليوم أنتم العز والسنا) و (فرحة اليوم تؤرخ .. يوم للذكرى .. الحمد لله.)

5

2016

آذار

27 _ 1437

جمادى الآخرة

18

الأحد

سنابل

أحمد الحسن

إذاكانتالمسافةبينالأرضوبينأقربنجمملتهب

بأربع سنوات ضوئية، وعلى اعتبار أن الضوء يقطع في

الثانية الواحدة ثلاثمئة ألف كيلومتر، فالوصول إلى

ذلك النجم يتطلب خمسين مليون عام من المسير

بمركبة أرضية، فافتح عزيزي القارئ المصحف واقرأ قوله

ْ

و

َ

ل

ٌ

م

َ

س

َ

ق

َ

ل

ُ

ه

َّ

ن

ِ

إ

َ

و

ِ

وم

ُ

ج

ُّ

الن

ِ

ع

ِ

اق

َ

و

َ

م

ِ

ب

ُ

م

ِ

س

ْ

ق

ُ

لا أ

َ

تعالى «ف

يم.»

ِ

ظ

َ

ع

َ

ون

ُ

م

َ

ل

ْ

ع

َ

ت

ما يستدعي امتعاضك أن شريحة من المسلمين

يبحثون عن الله بطريقة تسيء للسلام ومفهومه

العظيم، متغافلين عن قول النبي صلى الله عليه وسلم

أن يؤتى الإسلام من قبلك»، وبغباء مدقع وجهل

َ

«إياك

لا حد له يهرفون بما لا يعرفون وينشرون في وسط

العوام أفكارا ساذجة مقللين فيها من قيمة الدين،

مستسهلين الأمر خالطين بين العقل والنقل، ولعل

ذلك عائد لمنقصة ذاتية فكرية، فهم يعلمون أن هذا

الكون بخلقه البديع وتنظيمه لا بد له من خالق عظيم

هو «الله»، فينكرون وجوده رغم وجوده .

والبحث عن أي شيء وفقا لتصنيف العلماء يكون

بثلاثة دوافع أولها العقلي وثانيها الفطري وثالثها

العاطفي، والدين الحنيف هو أكثر من أولى العقل

والتفكير أهمية كبيرة وحفز المسلمين على استخدام

عمل عقله إعماله إنما

ُ

نكر لمن ي

ُ

عقولهم، وهنا لا ي

الطريقة التي يستخدمها والأسلوب الذي يسير عليه،

فيسيء من حيث لا يدري لقيم ومبادئ وقواعد رسخها

الإسلام، وبعض من الباحثين عن الله اليوم لا يبحثون

عنه لغايات نبيلة أو سامية، بل على العكس تماما

يدفعون الناس لمشارب ملوثة فكريا ويسفهون من

قدر الدين وقيمته في قلوب الناس، فخذ مثلا أحد هؤلاء

الباحثين العصريين، يهدي أغنية من أغاني فيروز إلى

الله الذي يبحث عنه ..!.

هل بحث هؤلاء عن الله في سجدة، أو تأمل لآيات

الذكر الحكيم، هل قرؤوا  عن الإعجاز العلمي فيه؟، هل

تدبروا في بديع خلقه؟ هل يملكون من الحجج ما يكفي

للذود عن مبتغاهم؟، هل بحثوا عن أنفسهم أولا؟، هل

سمعوا عن أعرابيسئل يوما عن دليل وجود الله؟ فقال:

البعرة تدل على البعير،والأثر يدل على المسير،فسماء

ذات أبراج،وأرضذات أفجاج،ألا تدل على العليم الخبير،

أم أن بحثهم من باب التسلية وملئ الوقت وتماشيا

مع العصر الحديث وانفتاحاته، يارب أسألك أن تشفق

عليهم ..!

الباحثون عن الله...

الهامش

َ

ع

هاشتاغ

#الكرامة و #الأم ..

الأبرز على صفحات الناشطين

QR Code

صحافة اليرموك ـ أحمد ملكاوي

لم تكن قوميته من فراغ فوالده معروف لدى

المحنك

ّ

الجميع بعروبيته ووطنيته, هو السياسي

وهو من أبكى الأردنيين نشامى و نشميات على

الدنيا ستزول بعد رحيله؛ لأنه

ّ

وا أن

ّ

استشهاده فظن

د تاريخه

ّ

(وصفي التل) وابن عرار فهو الرجل الذي خل

واسمه في ذاكرة الأردن السياسية والشعبية وسكن

قلوب و عقول الأردنيين..

في كردستان العراق

1919

ولد وصفي التل عام

مصطفي وهبي التل

ّ

ي

��

ده الشاعر الأردن

من وال

المعروف عنه بعرار ووالدته منيفة بابان الكردية,

عاد أهله إلى إربد في صيف ذات العام وعاش مع

إخوته في بيت عم والده موسى مصطفى التل على

أثر المشاكل السياسية التي حدثت مع والده, درس

وصفي مرحلته الإبتدائية في إربد وفي مدرستها

اة حاليا مدرسة حسن كامل

ّ

التجهيزية والمسم

اح القابعة على التل.

ّ

الصب

قصد وصفي مدرسة السلط الثانوية والتي حصل

ة ليلتحق مع رفيق

ّ

منها على شهادة الثانوية العام

ه (محمود ضيف الله الهناندة ) إلى الجامعة

درب

الأمريكية في بيروت ويدرس العلوم الطبيعية, ومع

حياته الجامعية وتفاعله مع أصحاب الأفكار المختلفة

تأثر بأفكار حركة القويين العرب.

وصفي إلى الجيش

ّ

بعد تخرجه من الجامعة انضم

في

ً

فكره القومي العربي كان سببا

ّ

البريطاني لكن

في

ً

تسريحه ليلتحق بجيش الجهاد المقدس مشاركا

, و استقر بالقدس ليعمل في المركز

1948

حرب عام

للضرائب في مديرية ضريبة

ً

هناك ثم مأمورا

ّ

العربي

للذاعة في مديرية التوجيه

ً

ومديرا

ً

الدخل ثم موظفا

المسؤولة عن الإعلام.

كانون ثاني

28

ل وصفي حكومته الأولى في

ّ

شك

م استقالته

ّ

لبهجتالتلهوني الذيقد

ً

خلفأ

1962

عام

قبل ذلك بيوم واحد وقدمت الحكومة استقالتها في

الثاني من كانون طأول من ذات العام, فعاد ليشكل

ليشغل بعدها فيي منصب

1965

حكومته الثانية عام

رئيس الديوان الملكي العامر.

ً

ا عنموقفه فيحربحزيران فكان وصفي رافضأ

ّ

أم

العرب سيمنون

ّ

أن

ً

كل الرفض لخوض الحرب معتقدا

بالهزيمة لأن المعطيات السياسية والعسكرية كانت

تؤكد وقوع هزيمة العرب وعرف وصفي قبلها بعصبية

: إن الخطر

ً

, وكان يردد دائما

ً

منفعلا

ً

المزاج و ثائرا

الداهم يزحف نحو أمتنا العربية وأن الكارثة قادمة

إلى الأردن والسبيل الوحيد لتجنبها هو عدم خوض

الحرب, وبعد إنتهائها كانت النتيجة كما توقعها

وصفي.

ليغادر وصفي

1971

ار عام

ّ

أتى تشرين الثاني الغد

القاهرة للمشاركة بمؤتمر وزراء

ً

أرض الأردن قاصدا

الدفاع العرب وبالرغم من إحساس وصفي بأنه سوف

حيث قال له مدير المخابرات

ً

ا

ّ

لن يعود إلى الأردن حي

ّ

الحزب الناصري

ّ

الأسبق الفريق نذير رشيد وأخبره بأن

يعد لاغتياله في القاهرة فما كان لوصفي غير قوله

المشهور:

«ماحدا بموت ناقص عمر والأعمار بيد الله»

م

ّ

وفي الثامن والعشرين من ذات الشهر تقد

وصفي على باب فندق الشيراتون لحضور أحد جلسات

المؤتمر فتقدم (عزت رباح) وأفرغ رصاصات مسدسه

في جسد وصفي وسط ذهول المرافقة والوزراء العرب

ً

على الأكتاف ومكفنا

ً

ليعود وصفي إلى الأردن محمولا

, فهتفت الأرنيون باسمه وأرثته

ً

بالعلم الأردنيشهيدا

فيسماء أردنية لم

ً

النشميات بأهازيجهم ليكون رجلا

تشهد مثل وصفي.

من عرفه الصغار قبل الكبار وغنتها الأشعار

ذرية تذكر

ّ

الأردنية فبالرغم من أنه لم تكن له أي

الأردنيين باسمه, فلماذا يذكروه وهو لا يغيب من

أبناءها لم

ّ

فالأردن تشهد أن

ً

أذهانهم حتى ولو يوما

يشهد لهم يوم لم يذكرون فيه وصفي .

رحل وصفي وما زال بريقه في أروقة إربد, فما

دة الرجال والأبطال ووصفي

ّ

عرفناه عن إربد أنها ولا

حي فيها ما تاهت العقول, لا يمكن لك أن تدخل

ولا تجد فيها صورة لوصفي أو ذكرى

ً

ديوانا إربديا

لها.

م

ّ

ه فهو قد

ّ

وصفي ومهما قلنا فيه لن نعطيه حق

للوطن روحه غير كل الإنجازات لكن الذي لا يغيب عن

ذهني هي أبيات إربدية من ما زالت تردد في وصفي:

...وخيل الأصايل لفن

ِّ

ورا رف

ٍ

رفوف الحجل رف

ٍ

رف

ِّ

ورا صف

ٍّ

صف

أقول يا صويحبي يكفي عتب يكفي .....يا مهدبات

الهدب غنن على وصفي

ك.....السنديان

ّ

دم

ٍ

ص

ّ

يا مغلي أرضنا ومرخ

استندت ع جباهنا يضمك

ك ....قلت يا أرض

ّ

يا وصفي يا رمحنا الموت ما هم

ارتوي ويا نبع لا تجفي.

وصفي التل..

سطر إربدي مرصع بحروف من الرجولة و حب الوطن

قامات إربدية خرجت من رحم سهول حوران انغرست في الأرض روحا ومجدا وتاريخا تليدا.. قدموا لوطنهم الكثير والكثير فكانوا

سجلا مشرفا ما بين الكتاب والبندقية، وذراعا امتد لوطن يباهي العالي بهم، فإلى الأم التي أنجبت قبلة على الجبهة الإربدية..

لقوا في ذروة الأيام الفائتة، رجالات نذروا أنفسهم للوطن فأعطوه ما استطاعوا.. سياسيين، أدباء، وشعراء وغيرهم ممن

ُ

أعز من خ

لهم علينا حق ومن باب الوفاء .. وصدق الانتماء ها هي «صحافة اليرموك» تخصص

ّ

سطروا أسماءهم في كتاب تاريخ الأردن، و لأن

هذه الزاوية لرجالات إربد الذين صنعوا تاريخ المدينة وساهموا في سطور كتابة الأردن.

رجالات من إربد

قصة انسانية

ام علاء... مزيج من حنان «الأمهات» و تحدي «الرجال»..

سلاحها الصبر لتعيش !!

صحافة اليرموك- محمد بني سلامه

تخرج في كل صباح من بيتها حاملة شعار العمل و

التفاني.. لا تلتفت للنوم و التراخي رغم كل الضغوطات

الحياتية التي تحيطبها ، تحاول بكل ما أوتيتمن قوة رسم

الجمال و إعادة ترتيب المكان و نشر العطر فيه .

دينا المستريحي « أم علاء».. نشمية تقطن في بلدة

ريفية في شمال الأردن تدعى جنين الصفا و تعمل كعاملة

سنة أم لاربعة ابناء .

24

في جامعة اليرموك منذ ما يقارب

تقول أم علاء إن عملها الذي يبدأ في الصباح في الباكر و

ينتهي مع غروب الشمس يكمن في المحافظة على نظافة

مرافق الجامعة وإبقائها بمنظر زاهي و جميل،مبينة مدى

صعوبة عملها خاصة فيما يتعلق بالارهاق و التعب الذي

يسكنها فهي تقوم بعملها خاصة عندما تتراكم النفايات

بشكل كبير ، لافتة

أن التصرفات الخاطئة من بعض الطلبة يزيد من

صعوبة عملها بشكل كبير .

و أشارت إلى أنها كانت و ما زالت الأم الحنون لأولادها

ففي بدايات العمل كانتتضطر للتقصير بعضالشيء تجاه

تربيتهم إذ أنها كانت تتركهم قبل الذهاب إلى العمل عند

أحد أقاربها في الصباح آنذاك ، و لكن بعد فترة قصيرة

باتت تضعهم في الحضانة ، منوهة أنها و منذ نعومة

أظفار أولادها كانت تعتاد الجلوس معهم لتبادل الحديث

و التفاهم .

راض

ء أنها تعاني من بعض الأم

وأوضحت أم ع

كالسكري والضغط إلى جانب بعض ارهاقات العمل ،كآلام

المفاصل .

و أعربتعنحبها لعملها رغم كل ما فيه من تعبو جهد

و أن ( اليرموك) صرح علمي بما فيه من طلبة و أساتذة

، و لا بد أن يبقى نظيفا و جميلا بكل ما فيه من ساحات

و قاعات تدريسية ، منوهتا إلى أن ذلك مسؤولية مشتركة

يجب أن يقوم بها الجميع .