Next Page  4 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

ترجمات

2017

آذار

5 _ 1438

جمادى الآخرة

6

الأحد

شرفات

4

صحفيا .. كيف يتم تغطية الحروب و مناطق النزاع ؟ *

صحافة اليرموك ـ ترجمة جنان شقير

التخطيط والتحضير

-1

كن مستعدا جسديا و عقليا، فمعظم مناطق الصراع

تتطلب منك على الأقل الجري و التسلق و تحمل الكثير

من المشقة، خذ دورة إن استطعت في طبيعة البيئات

العنيفة و تعلم فيها الإسعافات الأولية وتدريبات الأمن

المختلفة قبل أن تستلم مهمتك.

اعرف خلفية المكان الذي ستتجه إليه جيدا، واعرف

الناسهناك و الخلافات التي بينهم، وتعلم بعضالجمل

من لغتهم المحلية وكلمات مثل «صحافة أجنبية» أة

«صحفي»، واعرف معاني الإشارات و الإيماءات المهمة

لك.

اضمن حصولك على الحقن اللازمة ضد الأمراض و

أنك تحمل معك عدة طبية أساسية، وخذ بالاعتبار أن

ترتدي سوارا معروفا دوليا مع رمز «صولجان هرمس»

و احمل معك تقريرا بالحساسيات التي تعاني منها مع

زمرة دمك.

الملابس

-2

يجب أن ترتدي ملابس مدنيين، إلا في حال كنت

معتمدا كمراسل حربي ومطلوب منك أن ترتدي زيا

مختلفا، تجنب لبس الملابس شبه العسكرية، حاول

أن ترتدي ملابس غامقة اللون عوضا عن الفاتحة التي

تظهرك للناس أكثر، ولا تأخذ معك أي مجوهرات أو

ممتلكاتشخصية واحفظ أشياءك الثمينة في مكان آمن.

المعدات و الدرع الجسدي

-3

حضر نفسك جيدا، فارتد سترة مضادة للرصاص و

درعا واقيا للبدن، خوذة ، قناع الغاز، وملابس تدل على

أنك صحفي حسب الاقتضاء، تجنب حمل أي غرض

مضيء وتدرب جيدا على التعامل مع عدسات الكاميرا

فالشعاع الخارج منها أو انعكاس الشمسعليها قد يظهر

للناس على أنه إطلاق نار، بالإضافة إلى نظام تحديد

المواقع (جي بي اس) وغيرها.

التواصل

-4

كن حذرا بطرق إجرائك للاتصالات التي قد تستعمل

للتجسس عليك في بعض الدول، خذ بعين الاعتبار أمن

هاتفك النقال، إذا كنت ستحمل معك متعقب (جي بي

اس)، كن على وعي بإيجابياته و سلبياته وتحدث مع

المزود الذي سيعطيك نصائح لأفضل استخدام للجهاز

في وضعك الخاص.

المركبات

-5

يعتبر التنقل مع رفيق في مناطق الصراع داخل

قافلة مغلقة إن أمكن فكرة جيدة، إذا كنت تسافر عبر

البر استخدم سائقا متمرسا من المجتمع المحلي كونه

سيعرف الطرق جيدا و تضاريس المكان و البؤر التي

تحتوي على مشاكل أكثر من غيرها، ولا تنس أن تعرف

عن مركبتك بكونها إعلامية حتى لا تجذب الهجمات

عليك.

لا تركب سيارة حربية أو شبيهة لها إلا في حال كنت

ترافق دورية جيش عادية.

تأكد أن مركبتك ملائمة للطرق الوعرة وفيها الكثير

الات الجو الساخن تفقد ضغط

ي ح

ود، وف

وق

من ال

ارات بشكل متكرر فانفجارها قد يكون كارثيا،

الإط

كن على معرفة بكيفية تغيير الإطارات و تأكد أن إطار

السيارة الاحتياطي ملائم للطرق الوعرة أيضا ولا تنس

أن تمتلك رافعة تساعدك على تبديل الإطار.

خذ النصيحة من السلطات و السكان المحليين عن

الأخطار المحتملة قبل أن تنطلق.

الءك على المكان الذي

أطلع قيادتك العامة وزم

ستذهب إليه بالإضافة للوقت المتوقع لذهابك وإيابك.

انتبه من حملك لخرائط قد تدل على كونها عسكرية.

- على الأرض

6

التق مع الأشخاص الذين لا تألفهم في أماكن عامة،

وأخبر مكتبك أو زميل تثق به بمخططاتك دائما و حاول

أن لا تذهب لوحدك إلى أماكن قد يكون الخطر محتملا

فيها.

خطط لطريقة سهلة و سريعة للخروج من مكان

الخطر قبل أن تدخل إليه، واخرج بسرعة إن تم تهديدك

بشكل واضح.

لا تتعدى على منطقة النزاع مباشرة فقد يكون ذلك

خطيرا جدا.

لا تحمل سلاحا، ولا ترافق صحفيين يحملون واحدا.

لا تدونملاحظاتكبشكلمكشوففي العلن، أو تخرج

من جعبتك مايكروفون أو دفتر دون أخذ إذن مسبق.

دائما احمل معك هويتك، ولا تدعي أنك شخص آخر

عدا عن صحفي، وإن تم الحديث معك صرح مباشرة

بعملك، وإذا كنت تعمل على جانبي خط الجبهة لا تدل

بمعلوماتك أبدا لجانب دون آخر.

احمل سجائر معك و أشياء أخرى تعطيها كهدايا،

حافظ على رباطة جأشك وابق هادئا إذا بدأ السكان

المحليون أو القوات المحاربة بتهديدك،عليك أن تتصرف

بود و أن تبتسم.

خبئ معك أموالا للطوارئ، وبطاقة هوية احتياطية

في مكان مخفي.

ام الطوارئ لديك قريبة منك، وبرمجها

أبق أرق

لتستطيع الاتصال سريعا بها على هاتفك، وإن استطعت

ان تحدد أماكن المستشفيات و مدى فاعليتها فافعل.

واع الأسلحة المستخدمة في منطقة

اطلع على أن

الصراع واعرف نطاقاتها و قواتها حتى تستطيع أن توفر

لنفسك أفضل طريقة للاحتماء منها، وميز الفرق بين

أصوات إطلاق النار القادمة تجاهك بالمقارنة مع الخارجة

منجهتك، ولا تنسأن تكونعلىمعرفة بأشكال الألغام

المتفجرة و المعدات الحربية الأخرى، ولا تلمس أي سلاح

مهجور أو فارغ من الرصاص.

كن متيقظا طيلة الوقت حتى لو انتهى اطلاق النار

أو الانفجار، الأسلحة المهجورة أو الخالية من الرصاص

قد تنفجر في أي لحظة، وقد يحصل انفجار إرهابي من

جهاز ثانوي وأيضا القنابل قد تكون موجودة على حافة

الطريق في جثث حيوانات أو في أكوام من القمامة.

العمل مع الجيش

-7

لم يحظ العديد من الجنود في القتال على تدريب

جيد وهم على الأغلب خائفين، غير متمرسين، وصغار،

لذلك سيقومون بإطلاق النار إذا شعروا بتهديد طفيف

ذي تفعله

فلا تفترض أنهم يعرفون من أنت وما ال

عندهم خاصة في خضم المعركة و ارتدي سترة توضح

أنك صحفي.

لا تفترض أنهم يستطيعون رؤيتك بشكل واضح،

فالكاميرا التي تحملها على كتفك قد تبدو كسلاح

مضاد للدبابات، حاول أن تحمل آلة التصوير الخاص

بك بمستوى منخفض و أنت تصور الدبابات و الجنود

المضطربين، فقد عرف عن الكثير من القوات المقاتلة

الذين أخطأوا بين كاميرا و سلاح (آر بي جي).

تأكد من موافقة الجنود قبل أن تصور، و اعرف إن

كان المجتمع المحلي هناك يتحسس من التقاط الصور.

احرص على أن لا ترسم خرائط و مواقع الجيش

اهتماما مفرطا بأسلحة الجنود، قد

ِ

على دفترك و لا تبد

يظنون أنك جاسوس.

إذا تعرضت لإطلاق نار

-8

اختبئ وراء شيء يحميك من الرصاص كجدار مثلا

رص على كونه مبني من طوب سميك- أو كتل

-اح

خرسانية، أشجار كبيرة أو رمال، حفرة كبيرة في الأرض

ستساعدك أيضا.

إذا كنت في مبنى، حاول أن تجد غرفة جدرانها داخلية

كحمام فندق مثلا.

لا تختبئ في مكان كان يشغله شخص يقوم بإطلاق

النار.

لا ترتدي شيئا لامعا وحاول أن تقلل من انعكاسات

معداتك.

ألق بنفسك على الأرض حالما تجد مكانا ملائما

للاختباء بذلك لن تجعل من نفسك هدفا واضحا، ولا

تنظر أمامك، وبسرعة قم بتقييم الموقف و خطط

للهروب.

عندما تقرر أن تهرب، اركض بأسرع ما تستطيع، لا

تركضبشكل متموج حتى لا تقع على الأرضوحاول أن

تذهب بعد مجال إطلاق النار.

- حقوقك في مناطق النزاع

9

اعرف حقوقك، سواء كان ذلك عالميا أو محليا و كن

على اطلاع باتفاقيات جنيف فيما يتعلق بالمدنيين في

مواقع الحروب.

لقد تعرض الصحفيون الذين واجهوا الموت والخطر

إلى صدمات كبيرة في الأسابيع اللاحقة لتغطيتهم لها،

لا تخجل من استشارة أخصائيين لمساعدتك.

http://newssafety.org/safety/advisories/

/covering-wars-and-conflicts

ارشيفية

صحافة اليرموك ـ عمر المطيري

صناعة الفكر عند الشباب وإنماء شغف

الوصول لديهم هو من أهم عمليات الصناعة

فعل بشكل كبير؛ حيث

ُ

والتنمية التي يجب أن ت

من الشباب لا يمتلكون أيا من الأهداف

ً

إن كثيرا

أو الأحلام التي يمكن أن تفيد المجتمع أو على

الأقل يفيدون بها أنفسهم.

لنسأل أنفسنا، ما هي الأسباب والعوامل

التي قادت بهم إلى هذه النتيجة؟ هل هي

البطالة وعدم وجود فرص عمل كما يحتج

البعض؟ ولكن يستحيل أن تدفن البطالة

لها أساسات منذ الصغر، وهذه

ً

وأحلاما

ً

طموحا

الأساسات لا يجير عليها الزمن، بل تتطور

وتتقوى في كل لحظة إلى حين ترجمتها على

الواقع.

ً

سيئا

ً

هل من الممكن أن تكون الأسرة عاملا

بطريقة أو بأخرى، كأن تكون أهملت تنشئة

الشاب؟ هل من الممكن أن تكون المدارسهي

السبب، أم أن الشخص ذاته هو من يتحكم

بإحياء حلمه أو بدفنه؟

يقول المستشار الأسري والتربوي الدكتور

خليل الزيود إن الهدف لا يحدد بشكل حرفي

مئة بالمئة، لأن الدنيا لا تأتي مع الإنسان كما

يريد، فالقضية يكون فيها القليل من ما وصفه

«بالبحبوحة» في الحركة والحياة، وهذا يعني

أنه يمكن تحديد الهدف بنسبة بسيطة جدا

على ذلك «كأن يحدد

ً

ويضرب الزيود مثالا

راءة

ذه السنة سأنجز ق

الل ه

ه خ

الشاب أن

خمسين كتابا، ولو أنجزعشرين فهذا ممتاز».

ويضيف أنه يجب أن يكون على معرفة تامة

بأن هذا الهدف يحتاج إلى الإصرار، ويجب على

صر على تحقيق هذا الهدف.

ُ

الشخص أن ي

وتابع أن من أهم القضايا التي يجب على

الشاب أن يحذر منها هي كلام الناس، فإذا

استمع إليهم فلن يصل إلى هدفه، لذا يجب

عليه أن يجعل كلام الناس خلفه لتحقيق ما

ً

أمينا

ً

يريد تحقيقه «إلا من كان منهم ناصحا

فيأخذ منه».

ويحذر الزيود من العقبات والأشخاص

وب أن نرفع في

المحبطين في الحياة ووج

م

ُ

وا على ص

ّ

وجوههم شعار «دعهم يعض

من مات من غيظه منهم له

ً

الحصى كمدا

كفن».

ويؤكد أن تحقيق الهدف يجب أن لا يكون

إلا في ظلال قول أبي العلاء المعري: أرى

له

ُ

طيق

ُ

صادا فعاند من ت

ُ

أن ت

ُ

ر

ُ

العنقاء تكب

ولكن هي الأيام لا

ٍ

عن طلب

ُ

عنادا وما نهنهت

يادا.»

ِ

تعطي ق

أماأستاذةعلمالاجتماعوالخدمةالإجتماعية

ات نشوان

في جامعة اليرموك الدكتورة آي

فأشارت إلى أن البطالة موجودة بنسب متفاوتة

في كل المجتمعات، ولكن الشاب المهيأ بشكل

جيد لسوق العمل له فرص كبيرة في العمل،

غير أن متطلبات هذه الفرص -في كثير من

الأحيان قد لا تتواءم مع مخرجات الجامعة.

وتذكر نشوان أن على الطالب السعي

لتطوير ذاته و أن يباشر بالبحث عن الفرص

وأن يقوم بالمبادرات التطوعية، كما يجب

عليه من بداية دراسته الجامعية أن يشارك

في أكبر عدد من الدورات في مجال تخصصه

وأن يتدرب في مؤسسة ضمن نطاق تخصصه

إذا جمع الطالب بين

لفترة معقولة، ف

ً

مثلا

جوانب الشخصية المميزة وبين أن يؤهل نفسه

بالمهاراتالتطبيقيةالمطلوبةفبالتأكيديصبح

هو الشخص الذي تبحث عنه جهات العمل.

وأكدت أهمية دور الأسرة والمدرسة، إذ إنه

يجب على الأسرة أن تهيء ابنها منذ البداية ولا

تقوم بإجباره على شيء معين، مثل أن يكون

كما

ً

فيجبر ابنه على أن يكون طبيبا

ً

الأب طبيبا

يحصل عند بعضالأسر، بل يجب أن يتيحوا له

منذ طفولته أن يرى المجال الذي من الممكن

ً

كبيرا

ً

أن يبدع ويتميز فيه، وهذا يعتبر جزءا

اد المهني الذي

من التنشئة الأسرية والإرش

من وظائف المدرسة، فيجب على

ً

يعتبر أيضا

المدرسة أن ترشد الطالب وهو على مقاعد

الدراسة، وأن تعرف ميوله وتقوم بتوعيته

بالتخصصات الموجودة في سوق العمل.

وتشير نشوان إلى أن المسؤولية مشتركة ما

بين الأسرة والمدرسة والجامعة فجميعها تكمل

بعضها، ويجب أن يتشاركوا في إنتاج طالب

مميز تبحث عنه المؤسسات وجهات العمل.

ويعتبر أستاذ التربية في جامعة اليرموك

الدكتور هادي الطوالبة أن بناء كوادر شبابية

وطنية طموحة لن يتحقق في ظل انتشار

اللامبالاة لدى الشباب الأردني، فطريق التميز

الم طموحة لديهم يتم

مقرون بوجود أح

ترجمتها إلى مجموعة من الأهداف الذكية التي

لا تعترف بالمستحيلات وتتجاوز كل التحديات

بالإرادة والتميز والرغبة بإثبات الذات.

اف أن الحياة القادمة وسبل عيشها

وأض

مليئة بالتحديات، وهنا يكمن سر التميز من

خلال السعي الجاد نحو تحويل التحديات إلى

فرص للنجاح.

رة هي البوصلة

ويذكر الطوالبة أن الأس

الموجهة للأبناء نحو إثبات الذات على خريطة

التميز أو توجيههم نحو الفشل، وعليه فإن

الأدوار المأمول ممارستها من قبل الوالدين

هي أدوار جديدة لا تقتصر على البناء الجسدي

فقط، بل الاهتمام بالبناء الروحي والقيمي،

وهذا يتطلب تمكين الأبناء وزرع فيهم قيم

الإحساس بالمسؤولية والمشاركة بصياغة

أهداف المستقبل لكل فرد من أفرادها، ودعم

الأبناء بقراراتهم واستثمار طاقاتهم وتحفيز

الطاقات المكنونة في ذواتهم.

ويؤكد أننا نستطيع صنع المستقبل والبحث

عن الفرص، لا أن ننتظر وصول الفرص إلينا،

في صنع

ً

ففي كثير من الأحيان نكون سببا

البطالة حينما تسيطر على عقولنا ثقافات

جامدة لا مرونة فيها، فالمورد الوطني «الشباب

« إن أراد فهو قادر على صنع البدائل الوظيفية

وإدارتها بما يتوافق مع مكنوناته.

ر الأحلام .. فمن المسؤول؟!

ّ

بخ

َ

شباب اليوم .. بين غياب الطموح و ت

صحافة اليرموك – الاء نجادات

قال الشاب عبد الوهاب طبيشات «إن دعوته لإلقاء

كلمة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في اليوم

العالمي الثاني للمرأة في العلوم تمت من قبل الأميرة

الدكتورة نسرين الهاشمي ووزيرة الحوار الإجتماعي

الدكتورة هيلينا دالي من حكومة مالطا، كشاب يعرض

رؤية الشباب في دعم المرأة و الفتيات في العلوم و

دور الإعلام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأم

المتحدة و من ثم تعزيز دور المرأة في مجال العلوم

والبحث العلمي».

اف لـ صحافة اليرموك «إننا نسعى في هذا

وأض

المؤتمر لتحقيق المساواة بين الرجل و المرأة في مجال

التعليم، فالمؤتمر يدعو المختصين للنظر في جميع

الخطابات التي تتضمن نفس النهج بأفكار مختلفة و

إبداعية.»

وأكد أن السبب في اختياره لإلقاء هذه الكلمة كان

بسبب اشتهار مقالاته بين أصدقائه وأقاربه على موقع

التواصل الإجتماعي الفيسبوك، حيث أن تلك المقالات

، و يكون كوحش شرس في كل من

ً

تدعم المرأة دائما

يعتدي عليها و على كرامتها، حيث كانت سمو الأميرة

نسرين الهاشمي متابعة لهذه المقالات.

وتابع أن سموها تعد المؤسس و رئيس الهيئة

العالمية للمرأة في العلوم ، و كذلك المدير التنفيذي

عجبت

ُ

للأكاديمية الملكية الدولية للعلوم (رازيت)، ف

بهذه المقالات واختارتني لإلقاء كلمة في اليوم العالمي

ا فيمقر الأمم

ً

الثاني للمرأة في العلوم الذي يعقدسنوي

المتحدة في نيويورك.

وعن شعوره بإلقائه هذه الكلمة في مكان خاص

بالسياسة والسياسيين، قال طبيشات شعرت بالثقة و

الفخر لألقيكلمة فيهذا المكانعن المرأة ، فقد وجدت

مقالاتي تتحدث خارج موضع الحروف و الأرقام ، شعرت

بأن ما كتبته يتحدث و يخرج من داخلي ليسمعه الناس،

وأحسست في وقفتي على المنصة أنني أحقق ما كتبته

من خلال المساهمة في التشجيع و الدعم.

وتابع أضافت هذه التجربة لي حافزا ودافعا للأمام،

ومنحتني ثقة كبيرة و جعلتني أنظر لمستقبلي بمنظور

آخر، فعندما أجد شخص كالأميرة نسرين الهاشمي

وآكاديمية كالأكاديمية الملكية الدولية للعلوم يعملان و

ا

ً

يحققان ما أراه بمنظوري، فلي الشرف بأن أكون عضو

ا ما نطمح إليه من مساواة

ً

في هذا العمل، لنحقق جميع

من

ً

لتحقيق بعضا

ً

في التعليم لتحقيق الأفضل و ايضا

أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والتي من

أهدافها المساواة بين الجنسين والتعليم الجيد لكلاهما،

فأنا أرى أن هذا هو طريقي نحو الأفضل.

وشدد طبيشات على أن وقوفه على هذه المنصة

الأممية كشاب أردني بمثابة فخر عظيم في تمثيل

الأردن، وكشاب أردني أتمنى أن يقتدي بي أفراد جيلي

الشباب، لأننا نحن الشباب عماد الوطن و الأيدي العاملة

والمساهمين والمشاركين في بناء الوطن، ليسمو

الأردن و يزدهر بنا .

وتمنى طبيشات أن يحصد ثمار ما زرعه القائمون

على المؤتمر، و أن يتسع صداه بالأفق بالعمل مع

الأكاديمية الملكية الدولية للعلوم ووزارة الحوار

الإجتماعي من حكومة مالطا و كل من يتبنى هذه

الأفكار و ينشط بها.

واختتم طبيشات» كشاب صغير في العمر وصلت

لهذه المرحلة من حياتي التي لم أحلم أن أصل إليها،

أريد أن اوجه دعوة لكل شباب الأردن بأن ليس كل ما

يحلموا به سيتحقق ولكن يجب عليهم أن يسعو نحو

خدمة بلدهم، وإثبات أنفسهم لأن الوطن الآن بحاجة

لقوة ودعم وعنفوان الشباب حتى نرتقي في جميع

الميادين ويضرب اسم الأردن في كل صغيرة و كبيرة

بهمتهم وروحهم العالية، بالإضافة لعدم التمييز بين

الجنسين والتعنصر ضد الجنس الآخر، لأنه علينا أن

ننظر لفكر وانجازات الإنسان وما قدمه لنفسه ولبلده».

طبيشات: إلقائي لكلمة في الأمم المتحدة تعزيز

لمكانة الشباب الأردني دوليا

طبيشات خلال مشاركته في « الامم المتحدة»

صحافة اليرموك- مجد حداد

منذ طفولته يبحث دوما عن ذاته بالورقة ويرسم ما

أمام عينه ولا زال يسعى

ً

هدفا

ً

يدور في ذهنه، واضعا

إليه .

حناعصفورشابعشرينيأردني،اختارالرسمطريقا

له ليبدع لوحات تحاكي الجمال والفن، إذ كان فيصغره

عندما بدأ بملاحظة الأشكال من حوله

ً

طفلا موهوبا

وتحويلها لرسومات بسيطة، وكبرت هذه الموهبة لدى

حنا حتى لاحظت إحدى معلماته في مرحلة الابتدائي

مواهبه المميزة عن رفاقه في الصف، ودأبت المعلمة

على تشجيعه ليستمر في الرسم وتطوير مهاراته، و

بعد الاستمرار في التدريب و التطوير اختار حنا عصفور

تخصص الهندسة المعمارية ليدمج بين موهبته في

الرسم والتخصص الذي يدعم مهاراته أكثر .

يقول عصفور لـ صحافة اليرموك «حصولي على

المراكز الأولى بمسابقة عقدتها الجامعة الأردنية تحت

عنوان الحريات كان حافزا كبيرا بالنسبة لي، إضافة

لتشجيع المتابعين على صفحتي في موقع التواصل

الاجتماعي»فيسبوك» الذي مكنني من ايصال لوحاتي

بكبسة زر الى الجميع حول العالم، و إلى من يحب لوحات

حنا ويدعمني دائما.»

السبب وراء شهرة عصفور واحترافه رسمه لأدق

التفاصيل، هو تركيزه على الرسم

) الذي يتمكن المشاهد

3D(

وفق فن الثلاثي الأبعاد

بواسطته من رؤية الرسم من ثلاث أبعاد معينة على

عكس الرسم التقليدي، على حد قوله .

وفيما يتعلق بأفضل و أكثر الرسومات قربا له أجاب

«تأثري بحادثة الطفل السوري ايلان جعلتني أرسمه

بدقة ومشاعر جياشة لذا اعتبرها الأقرب لي، وأحب أيضا

لوحة العملة الأردنية لأنها عكست هويتنا الوطنية».

و أشار عصفور إلى الصعوبات التي تواجهه و تواجه

الموهوبين مثله التي تتمثل بعدم وجود الأدوات التي

يحتاجها للرسم في المكتبات، وقلة المراكز الفنية

الموجودة في الأردن مما دفعه الى دراسة الهندسة

لعدم وجود مستقبل واضح للفن .

وفي ختام اللقاء أكد على إيمانه بقدرته، وامتنانه

لدعم أصدقائه وعائلته ومتابعيه.

حنا عصفور موهبة أردنية تميزت بالرسم

الـثلاثي الأبعاد