صحافة اليرموك - page 2

الجامعة
2
2013
كانون الاول
1
-
1435
محرم
27
الاحد
أروى العمري
صحافة اليرموك
ضنه مدرج الكلية
ض المومني الحفل الذي احت
صاد الدكتور ريا
رعى عميد كلية الاقت
صيانة
أعمال ال
صيانة الطلابي الذي قام بالعديد من
سبة وفريق ال
سم المحا
أوائل ق
لتكريم
سم الدكتور
س الق
ضور رئي
سبة، بح
سم المحا
سية والممرات في ق
والطلاء للقاعات الدرا
س.
ضاء هيئة التدري
أع
سويدان وعدد من
شيل
مي
إحداث
شاط هو
إن الهدف من هذا الن
� :
شياب
سبة الطالبمحمد ال
سم المحا
وقالممثل ق
سة طلاب
ؤولية، مبينا: في البداية كنا خم
س
سم، واننا كطلبة على قدر الم
التغيير في الق
) وقد
Acc Team
سم (
سمينا هذه المجموعة با
شرين، فا
صبحنا ع
أ
أن
إلى
متطوعين
أن نعيد دهان الغرف
ستطعنا منخلال ما جمعنا
سم وا
جمعنا التبرعاتمنجميعطلبة الق
سمنا.
صفية والممرات في ق
ال
أن
إن هذه الفكرة رائدة، متمنيا
� :
سويدان
شيل
سبة الدكتور مي
سم المحا
س ق
وقال رئي
أننا محتاجون لجهد الطلبة
أخرى مفيدة،
شاطات
أن تكون بداية لن
ستمر و
سخ وت
تتر
أن نحافظ على ما نملك فهذه مبادرة تحتاج
سهم بالمكان، لذلك يجب
سا
إح
ومحتاجون
أو معنوي .
لكل دعم مادي
س الانتماء وحب
إبداعية تعك
أنها فكرة مميزة و
ؤكدا
شاد المومني بهذه المبادرة، م
أ
و
الطلبة على ما قاموا به وقدموه من
ً
شاكرا
� ،
ؤلاء الطلبة
الوطن والجامعة والكلية لدى ه
جهد مميز .
سام
أق
سبة حفزت زملاءهم في ا
سم المحا
أن هذه المبادرة الطيبة من طلبة ق
وتابع
إنما يدل علىحب
شيء ف
إن دل على
سامهم وهذا
أق
إنجازه في
أخرى لتكرار ما قاموا به و
ا
شار مثل هذه المبادرات لدى باقي طلبة الجامعة
ؤلاء الطلبة للعمل لكلياتهم، متمنيا انت
ه
سامهم.
أق
للمحافظة والاهتمام بكلياتهم و
شة
صحافة اليرموك - عدنان الحراح
دادا كبيره من الطلبة الذين
أع
ستقبل الجامعة
كل عام ت
إخفاق في حياتهم
شكلة ا
تم قبولهم، ولكن يواجه عدد منهم م
أكاديمي والتغيب عن
ستواهم ا
سية من خلال تدني م
الدرا
ضهم للعنف الجامعي .
ضرات وبالتالي قد يتجه بع
المحا
سة
إخفاقات التي يواجهها في الدرا
أن ا
� )
ض.م
�(
يذكر الطالب
سة الروتيني، وعند قبوله في
ه تعود على نظام المدر
أن
هو
سة
صعوبة الدرا
أولها
� ،
صعبة في حياته
أ مرحلة
الجامعة بد
صلات التي يعاني منها كل يوم .
شكلة الموا
وم
إخفاقي وهو
سي في
سبب الرئي
أمر مهم كان ال
ويتابع: هناك
سبت
إذا ر
�(
سمعته مرارا وتكرارا وهو
الكلام الذي يتردد و
ل وعند الدفع بعين الله)
أه
بماده بتقدر تعيدها بدون علم ا
ضرات
سقاط المواد والتغيب عن المحا
إ
إلى
وعليه فهذا دفعني
أغلب وقتي خارج الجامعة.
ضاء
ضافة لق
إ
با
سة هو عدم
إخفاقه في الدرا
سباب
أ
أن
أ) فبين
�.
أ
�(
أما الطالب
سبب
أن ال
سجيل المواد، مبينا
سلوب ت
أ
علمه بنظام الجامعة و
ص
ص
ستواه العلمي هو عدم رغبته في التخ
سي في تدني م
الرئي
آخر، لافتا
ص
ص
أن رغبته كانت بتخ
الذي قبل فيه بالجامعة،
سيا .
إخفاقه درا
ساعد على
صه
ص
أن كرهه لتخ
إلى
سرته لا
أ
شي
ستوى المعي
أن الم
إلى
� )
شير الطالب (ع.ا
وي
سببا في بعده عن
يهيئ له حياة جامعة كبقية الطلبة، فهذا كان
إخفاقه فيها.
الحياة الجامعية وبالتالي
سي هو عدم رغبتي بالجامعة التي
سبب رئي
وتابع: هناك
ص
ص
أخرى فيها التخ
س فيها، حيث كانت رغبتي بجامعة
أدر
سي .
سوء الجدول الدرا
سبب مهم وهو
أريده، وهناك
الذي
سي في وجود
سبب الرئي
إن ال
� :
وتحدث الطالب (ب.ا) قائلا
سار
ى الم
إل
ستواي العلمي عائد
ض م
شكلات لدي وانخفا
م
صلت عليه، فقد كنت في المرحلة الثانوية في
أكاديمي الذي ح
ا
صلت على
إدارة معلوماتية)، وعند تقدمي للجامعة ح
�(
فرع
أجتاز
س
أحياء، فكيف
س ا
أدر
أحياء، وفي الثانوية لم
ص
ص
تخ
ص! وقد حاولت تغييره ولكن محاولاتي
ص
امتحانات هذا التخ
سط الجامعي كان عاملا كبيرا
أن ارتفاع الق
شل، كما
باءت بالف
إخفاقي.
في
شادي
إر
س ا
سم علم النف
يقول الدكتور حمزة ربابعة من ق
إخفاق
سبابا مهمة
أ
إن هناك
� :
والتربوي في جامعة اليرموك
صور النمطية والمعتقدات
أهمها ال
الطلبة في حياتهم الجامعية
صور
أفكار التي يتعلمها الطلبة عن الجامعة، ومن هذه ال
وا
أن الفترة الجامعية
أن كل من يدخل الجامعة يتخرج، و
النمطية
سنوات
ن ال
ات لاحقة م
ل ف
طويلة ويمكن التعديل خ
إن الجامعة تقوم بتحويل الطالب
أخفق الطالبف
إذا
سية، و
الدرا
آخر .
ص
ص
إلى تخ
شكل فعلي عما كان عليه
سة ب
أن غياب روح المناف
وتابع
سة
شعر بالمناف
سباب ذلك، فالطالب لا ي
أ
سة من
الطلبة في المدر
أن الجامعة
س معهم، كما
في الحياة الجامعية ولا بعدد من يتناف
إذا كان هناك اهتمام
أحيانا لا تهتم بالمتفوقين كما هو الحال، و
إنه يكونمحدودا.
ف
سرة عند دخول
أ
أن غياب الرقابة لدى ا
ضاف ربابعة
أ
و
أن هم الوالدين يكون
ى الجامعة نقطة مهمة هنا،
إل
ابنها
روج من المرحلة الثانوية بنجاح، فيما يكون الهم لديهم
الخ
شهادة مهما طالت المدة ومهما
بعدها هو الخروج من الجامعة ب
ستوى التعليمي لابنهم.
كان الم
أت على ميولات
إلى التغيرات التي طر
شارة
إ
واختتم با
صيل
ان الهم التح
سة ك
ام المدر
��
أي
شطته، ففي
أن
الطالب و
هو
أك
ات الهم ا
ول الجامعة ب
��
ي، ولكن عند دخ
س
��
درا
ال
آخر، وكيفية
س ا
أو من الجن
س
س الجن
سواء من نف
صداقات
ال
الاهتمام بمظهره الخارجي.
صحافة اليرموك - عمر الزعبي
إعلام لتطوير
أهم ما يحتاجه طالب ا
إن
� :
شربيني
إعلامية مي ال
قالت ا
سه وذلك من خلال الثقة بقناعته وقدرته
صنع الفرق في نف
أن ي
ستواه هو
م
أ من
إعلامي يبد
أن العمل ا
سيطا،
إن كان ب
إحداث التغيير حتى و
على
صعوبات العمل التي تكون
سية للفرد وقدرته على تحمل
سا
أ
القاعدة ا
س الوقت .
ممتعة في نف
شاركتها في
ش م
صحافة اليرموك على هام
صريح لـ
ضافت في ت
أ
و
صفها
صحافة اليرموك) تكمن بو
�(
أهمية
أن
إعلام
ضرة نظمتها كلية ا
محا
سرها لحاجز الخوف الوهمي الذي
أولا، وثانيا ك
صحيفة تدريبية للطلبة
أة والمغامرة في
صحفي يحتاج للجر
أن ال
سه، مبينة
صحفي لنف
صنعه ال
ي
سا حقيقيا للطالب من خلال
صحافة اليرموك) متنف
�(
عمله، وبالتالي تعتبر
صحفي .
أجواء العمل ال
ضعه في
و
ة في الكلية
إداري
سية وا
شربيني بدور كادر الهيئة التدري
شادت ال
أ
و
أغلبهم كان له
� ،
ستوى عال
م، فالكلية تمتلك كادرا تعليميا على م
إع
ا
صحافة، ففي الوقت الذي يبحث فيه الطالب
إعلام وال
دور مميز في عالم ا
أيدي
صحفية على
عن الخبرة والكفاءة يتاح له تعلم العديد من الفنون ال
ساتذة مميزين.
أ
إعلام
سر حاجز الخوف لدى طلبة ال
صحافة اليرموك» تكمن في ك
�«
أهمية
� :
شربيني
صرية مي ال
إعلامية الم
ال
صحافة اليرموك
س
ضور رئي
رعى معالي الدكتور منذر حدادين وبح
ض
سى حفل افتتاح معر
الجامعة الدكتور عبدالله المو
ؤون
ش
أنور حدادين الذي نظمته عمادة
شكيلي
الفنان الت
أيام.
الطلبة على مدار ثلاثة
إعجابه
ن
دادي
دى ح
��
أب
ض
ه بالمعر
وال
ل تج
 وخ
ّ
ضة التي تنم
أعمال الفنية المعرو
ستوى الفني المتميز ل
بالم
سومة
شكيليةمر
شتملتعلىلوحاتت
،وا
ٍ
سفنيعال
عنح
إلى مجموعة من
ضافة
إ
ألوان الزيتية والاكريلك، با
با
أخرى
سبات وطنية وعالمية و
شعارات لمنا
سترات وال
البو
إرهاب
ضوعاتمختلفة كالتدخين وا
سالة هادفة لمو
ذات ر
سلام العالمي والعنف.
وال
إبداعات
صول
سىدعم الجامعة المو
أكد المو
 منجانبه
العاملين فيها في مختلف الميادين الفنية، داعيا الفنان
ستوى
لابتكار كل ما هوجديد في المجالات الفنية للارتقاءبم
ستويين المحلي والعربي.
الفنون الجميلة على الم
ؤون الطلبة
ش
شكره لعمادة
الفنان الحدادين عبر عن
ؤكد
أعماله الفنية وهذا ي
ض
صة له لعر
إتاحتها الفر
على
إبداعات العاملين فيها.
شف
ص الجامعة على ك
حر
ضا فنيا
أنور حدادين ينظم معر
الفنان
ستهم الجامعية
إخفاق في درا
عوامل عديدة تدفع الطلبة ل
س انتماءهم لوطنهم ولجامعتهم
شهد يعك
في م
سمهم وممراته
صيانة وطلاء قاعات ق
سبة يبادرون ب
طلبة المحا
صحافة اليرموك - ديما الخطيب
ضي
د من طلبة الجامعة الاثنين الما
ام وف
ق
ضمن
ة والتلفزيون
إذاع
سة ا
س
ؤ
إلى م
بزيارة
ذي نظمته عمادة
��
ك» ال
ن
رف وط
���
ج «اع
ام
رن
ب
شتملت الزيارة
ؤون الطلبة في الجامعة، وا
ش
ضان
سة رم
س
ؤ
على لقاء مفتوح مع مدير عام الم
سارات الطلبة
ستف
اب فيه على ا
أج
شدة
الروا
سة وواجباتها.
س
ؤ
المختلفة وتحدث عن مهام الم
سة
س
ؤ
شملت الزيارة التعرف على مرافق الم
و
ة وقاعات
��
ي
��
إذاع
ستديوهات تلفزيونية و
ن ا
م
أخبار والتحرير وزيارة لمركز محطة عمرة للبث
ل
ضائي.
الف
وفيما يتعلق بالانتقادات الموجهة للتلفزيون
أنه لا يقوم بالتغطية
شاهدين ب
أردني من قبل الم
ا
إن التلفزيون
� :
شدة
إخبارية العاجلة، قال الروا
ا
صة كالجزيرة
ص
إخبارية متخ
س قناة
أردني لي
ا
إنما هو تلفزيون للعائلة، فهناك فترة
والعربية، و
أخبار، وبرامج للطبخ، والفترة
أة، وفترة ل
للمر
سائية للبرامج الحوارية .
الم
صل
شاهدة ت
سبة الم
أن ن
إلى
شدة
شار الروا
أ
و
صدرت في
صائيات
إح
أن هناك
� ً
ؤكدا
إلى 84% ، م
س)، التي تقوم بعمل
سبو
�(
شركة
أكتوبر من
شهر
شركات
إعلان وال
صائيات لوكالات الدعاية وا
إح
أردني المرتبة
الكبيرة، احتل فيها التلفزيون ا
سي)
إم بي
�(
الثانية بعد تلفزيون
وتابع: موازنة التلفزيون تقدر بـ 12 مليون
أردني، منها 31 مليون دينار تذهب كرواتب،
دينار
أجهزة ومعدات، ومليون دينار
و7 مليون دينار ك
أن هناك
رى، مبينا
��
أخ
ستلزمات ا
للدراما والم
س من
أردني ولي
انتقادات تاريخية للتلفزيون ا
شاهد يتوقع
ستمع والم
أن الم
إلى
اليوم، عازيا ذلك
شحيحة .
إمكانيات
منا الكثير لكن ا
أن المواطن يدفع دينارا
إلى
شدة
ولفت الروا
أتي للتلفزيون
للتلفزيون، لكن هذا (الدينار) لا ي
إنما يذهب للخزينة، بالمقابل فالخزينة تمنح
و
ؤكدا
صفا، م
التلفزيون دعما بحدود ٣١ مليونا ون
صبح لدينا
أ
أنه لو كان هذا المبلغ يمنح للتلفزيون
سبة
سنرفع ن
وفر مالي نحقق به الكثير، وبالتالي
أن
إلى
سة، لافتا
ستطيع المناف
شاهدة، وعندها ن
الم
الانتقادات لا تحبطنا ولا تقلل من عزيمتنا ولكن
سار
صحيح الم
أخذها باعتبارها مدخلا لت
نحن ن
شي فيه.
الذي نقوده ونم
وفي ما يتعلق بابرز ملامح التجديد القادمة
شدة:التجديدوالتطوير
أردنيقالالروا
للتلفزيونا
ضمون،
شكل ونطور بالم
ستمر نحن نطور بال
م
أخيرة حيث
أيام ا
شة تم تطويره في ا
شا
شكل ال
ف
سوف نغير البرامج
شعار التلفزيون و
تم تغيير
شبابية
سها من خلال مجموعة من البرامج ال
نف
ة والتلفزيون
��
إذاع
سة ا
س
ؤ
وغيرها، وتابع: م
سام
أق
ادة بناء فني، فهناك
��
إع
أردني تحتاج
ا
ضة زائدة عن الحاجة، وهناك
دادا فائ
أع
شهد
ت
ص
شخا
أ
شرات من ا
أخرى يكون فيها ع
سام
أق
سب
أنه وح
شكلة تواجهنا
دون عمل ... وهذه م
أي
ستغناء عن
ستطيع الا
ديوان الخدمة المدنية لا ن
صل مرحلة التقاعد.
إذا و
إلا
أحد
أردني مع
صل التلفزيون ا
سبة لتوا
وبالن
أن التلفزيون
شدة
أكد الروا
شباب
إعلاميين ال
ا
ص تدريبلما لا يقل عن531
سنويا فر
أردني يوفر
ا
أردنية وخريجي
زميلا وزميلة من الجامعات ا
ضمن
ص تدريب
إعلام، كذلك هناك فر
صحافة وا
ال
سية .
ساقات الدرا
الم
إذاعة والتلفزيون»
وفد من طلبة الجامعة يزور «ال
أبين
سى في حفل ت
س الجامعة الدكتور عبدالله المو
شارك رئي
سم اللغة العربية في
المرحوم الدكتور محمد الخزعلي الذي نظمه ق
سم.
آداب، تقديرالجهود الراحل التي بذلها خلال فترةعمله بالق
كلية ا
سم اللغة
س ق
ألقاها كل من رئي
ألقي خلال الحفل عدد من الكلمات
و
سيعرار الدكتور زياد الزعبي
شاغل كر
سفو
العربية الدكتورة مي يو
صائد
إلى عدد من الق
ضافة
إ
صدقائه با
أ
وعدد من زملاء الراحل و
سة بحد
ستذكروا من خلالها مناقب الراحل الذي كان مدر
شعرية ا
ال
سات في المجالات
ذاته وداعما لطلبة العلم، ولم يتوان عن تقديم الدرا
ض الباحثين.
أغفلها بع
التي
إلى
شيرا
سى في كلمته مناقب الراحل، م
ستذكر الدكتور المو
 وا
سرت واحدا من رجالات الفكر والعلم، فقد كان للراحل
أن اليرموك خ
ساته
أبحاثه ودرا
ضحة في خدمة اللغة العربية من خلال
صمات وا
ب
وعطائه الكبير من العلم لطلبة الجامعة.
شكر ذوو الخزعلي (اليرموك) لاهتمامها وتقديرها
من جانبه
أفنى حياته في خدمة العملية التعليمية وطلبة العلم
للراحل الذي
أن اللغة العربية،
ش
إعلاء
سهم في
وحثهم على الجد والمثابرة بما ي
متمنين للجامعة مزيدا من التقدم والازدهار لخدمة الوطن.
شد من
س بالكلية وح
ضاء هيئة التدري
أع
ضر الحفل عدد من
 وح
الطلبة وذوو الراحل.
أبين للراحل الخزعلي
«اليرموك» تنظم حفل ت
صحافة اليرموك
شيف
أر
ضرة عن
آداب محا
سم التاريخ في كلية ا
نظم ق
ألقاها
� ،
ستفادة منها
أهميتها وكيفية الا
الوثائق العثمانية و
أول
ساعد ا
ؤرخ التركي الدكتور محمود المارديني الم
��
الم
شيف العثماني
أر
أن ا
إلى
شيف العثماني، نظرا
أر
أمن ا
لمدير
إلى العهد
صادر التاريخية التي تعود
إلى الم
ضافة
إ
ضم با
ي
شرات البلدان من بينها دول
العثماني وثائق تهم تاريخ ع
سط.
أو
شرق ا
ال
شيف
أر
أهمية ا
ضرة
ض المارديني خلال المحا
ستعر
وا
شفة ما يقارب ال58%
أر
صنيفاته حيث تم
العثماني وت
شيف
أر
أن ا
ى
��
إل
من مجمل الوثائق العثمانية، لافتا
ص البلدان العربية، داعيا
ضم 001 مليون وثيقة تخ
ي
سم
ومن خلال ق
ي
أردن
ضور ومختلف الباحثين ا
الح
أطير
أو مركز لت
س مجمع
سي
أ
إلى ت
التاريخ في الجامعة
شيف العثماني ليتمكن
أر
أكاديمي بين اليرموك وا
التعاون ا
سات
س وطلبة الدرا
ضاء هيئة التدري
أع
الباحثون من
أردن
صلة بتاريخ ا
شر الوثائق ذات ال
سة ون
العليا من درا
صة في الفترات التي لا تتوافر عنها
والبلدان العربية، وخا
المعلومات الكافية.
آداب
ضرها عميد كلية ا
ضرة التي ح
وفي نهاية المحا
سم التاريخ الدكتورة
س ق
الدكتور محمود الوردات ورئي
س وطلبة
ضاء هيئة التدري
أع
فايزة حجازي وعدد من
أجاب من خلاله
سع
سم دار حوار مو
سات العليا بالق
الدرا
ضور فيما يتعلق
سارات الح
ستف
سئلة وا
أ
المارديني على
ستها.
إلى الوثائق العثمانية ودرا
صول
آلية الو
ب
أهميتها
شيف الوثائق العثمانية و
أر
ضرة حول
سم التاريخ ينظم محا
ق
صحافة اليرموك
ن جامعة
��
ز م
ن
ودج
وري ه
��
ج
��
وي
��
ور ج
��
ت
��
دك
��
ى ال
��
ق
��
أل
أريخ
ضرة بعنوان «تطبيقات الت
أمريكية محا
أريزونا ا
ار
��
آث
ة» في كلية ا
��
ري
��
أث
ات ا
س
��
درا
بالكربون -41 في ال
ضرات
شاطات لجنة المحا
ضمن ن
ا
ي
وج
ول
ب
أن
وا
والندوات في الكلية.
شايره
أدارها الدكتور خالد الب
ضرة التي
شتملت المحا
و ا
سطة
أريخ بوا
إيجاز عن طريقة الت
ار على
آث
سم ا
من ق
إلى
صوله
الكربون-41 من حيث تكون الكربون -41 وو
س
رق تجهيز العينات وقيا
سام الكائنات الحية وط
أج
شهورة
أمثلة م
م الدكتور هودجنز
ّ
الكربون-41 فيها، كما قد
شف زيف
أثرية وك
سات ا
ستخدام الكربون-41 في الدرا
لا
أثرية.
ض المخطوطات والمواد ا
بع
شهورينفيمجال تطوير
ويعتبرهودجنز من الباحثين الم
أثرية
أريخ بالكربون -41 في المجالات ا
ستخدام طريقة الت
ا
والبيئية وعلم الجريمة وغيرها.
ص على تنظيم مثل هذه
ار يحر
��
آث
سم ا
أن ق
ويذكر
صة بهدف تعريف الطلبة
ص
ضرات العلمية المتخ
المحا
ساقات
آثار وربط الم
ستجدات العلمية في علم ا
آخر الم
على
آثار.
س بالكلية بتطبيقات عملية فيمجال ا
العلمية التي تدر
أثرية
سات ال
ضرة بعنوان «تطبيقات التاريخ بالكربون»٤١ في الدرا
آثار ينظم محا
سم ال
ق
1,3,4,5,6,7 8
Powered by FlippingBook