الجامعة
2
2013
كانون الاول
1
-
1435
محرم
27
الاحد
࣯
࣯
أروى العمري
�
–
صحافة اليرموك
�
ضنه مدرج الكلية
�
ض المومني الحفل الذي احت
�
صاد الدكتور ريا
�
رعى عميد كلية الاقت
صيانة
�
أعمال ال
�
صيانة الطلابي الذي قام بالعديد من
�
سبة وفريق ال
�
سم المحا
�
أوائل ق
�
لتكريم
سم الدكتور
�
س الق
�
ضور رئي
�
سبة، بح
�
سم المحا
�
سية والممرات في ق
�
والطلاء للقاعات الدرا
س.
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
�
سويدان وعدد من
�
شيل
�
مي
إحداث
�
شاط هو
�
إن الهدف من هذا الن
� :
شياب
�
سبة الطالبمحمد ال
�
سم المحا
�
وقالممثل ق
سة طلاب
�
ؤولية، مبينا: في البداية كنا خم
�
س
�
سم، واننا كطلبة على قدر الم
�
التغيير في الق
) وقد
Acc Team
سم (
�
سمينا هذه المجموعة با
�
شرين، فا
�
صبحنا ع
�
أ
�
أن
�
إلى
�
متطوعين
أن نعيد دهان الغرف
�
ستطعنا منخلال ما جمعنا
�
سم وا
�
جمعنا التبرعاتمنجميعطلبة الق
سمنا.
�
صفية والممرات في ق
�
ال
أن
�
إن هذه الفكرة رائدة، متمنيا
� :
سويدان
�
شيل
�
سبة الدكتور مي
�
سم المحا
�
س ق
�
وقال رئي
أننا محتاجون لجهد الطلبة
أخرى مفيدة،
�
شاطات
�
أن تكون بداية لن
�
ستمر و
�
سخ وت
�
تتر
أن نحافظ على ما نملك فهذه مبادرة تحتاج
�
سهم بالمكان، لذلك يجب
�
سا
�
إح
ومحتاجون
أو معنوي .
�
لكل دعم مادي
س الانتماء وحب
�
إبداعية تعك
�
أنها فكرة مميزة و
�
ؤكدا
�
شاد المومني بهذه المبادرة، م
�
أ
�
و
الطلبة على ما قاموا به وقدموه من
ً
شاكرا
� ،
ؤلاء الطلبة
�
الوطن والجامعة والكلية لدى ه
جهد مميز .
سام
�
أق
سبة حفزت زملاءهم في ا
�
سم المحا
�
أن هذه المبادرة الطيبة من طلبة ق
�
وتابع
إنما يدل علىحب
�
شيء ف
�
إن دل على
�
سامهم وهذا
�
أق
�
إنجازه في
�
أخرى لتكرار ما قاموا به و
ا
شار مثل هذه المبادرات لدى باقي طلبة الجامعة
�
ؤلاء الطلبة للعمل لكلياتهم، متمنيا انت
�
ه
سامهم.
�
أق
�
للمحافظة والاهتمام بكلياتهم و
࣯
࣯
شة
�
صحافة اليرموك - عدنان الحراح
�
دادا كبيره من الطلبة الذين
�
أع
�
ستقبل الجامعة
�
كل عام ت
إخفاق في حياتهم
شكلة ا
�
تم قبولهم، ولكن يواجه عدد منهم م
أكاديمي والتغيب عن
ستواهم ا
�
سية من خلال تدني م
�
الدرا
ضهم للعنف الجامعي .
�
ضرات وبالتالي قد يتجه بع
�
المحا
سة
�
إخفاقات التي يواجهها في الدرا
أن ا
� )
ض.م
�(
يذكر الطالب
سة الروتيني، وعند قبوله في
�
ه تعود على نظام المدر
�
أن
�
هو
سة
�
صعوبة الدرا
�
أولها
� ،
صعبة في حياته
�
أ مرحلة
�
الجامعة بد
صلات التي يعاني منها كل يوم .
�
شكلة الموا
�
وم
إخفاقي وهو
�
سي في
�
سبب الرئي
�
أمر مهم كان ال
�
ويتابع: هناك
سبت
�
إذا ر
�(
سمعته مرارا وتكرارا وهو
�
الكلام الذي يتردد و
ل وعند الدفع بعين الله)
�
أه
بماده بتقدر تعيدها بدون علم ا
ضرات
�
سقاط المواد والتغيب عن المحا
�
إ
�
إلى
�
وعليه فهذا دفعني
أغلب وقتي خارج الجامعة.
�
ضاء
�
ضافة لق
�
إ
با
سة هو عدم
�
إخفاقه في الدرا
�
سباب
�
أ
�
أن
�
أ) فبين
�.
أ
�(
أما الطالب
�
سبب
�
أن ال
�
سجيل المواد، مبينا
�
سلوب ت
�
أ
�
علمه بنظام الجامعة و
ص
�
ص
�
ستواه العلمي هو عدم رغبته في التخ
�
سي في تدني م
�
الرئي
آخر، لافتا
�
ص
�
ص
�
أن رغبته كانت بتخ
الذي قبل فيه بالجامعة،
سيا .
�
إخفاقه درا
�
ساعد على
�
صه
�
ص
�
أن كرهه لتخ
�
إلى
�
سرته لا
�
أ
شي
�
ستوى المعي
�
أن الم
�
إلى
� )
شير الطالب (ع.ا
�
وي
سببا في بعده عن
�
يهيئ له حياة جامعة كبقية الطلبة، فهذا كان
إخفاقه فيها.
�
الحياة الجامعية وبالتالي
سي هو عدم رغبتي بالجامعة التي
�
سبب رئي
�
وتابع: هناك
ص
�
ص
�
أخرى فيها التخ
�
س فيها، حيث كانت رغبتي بجامعة
�
أدر
�
سي .
�
سوء الجدول الدرا
�
سبب مهم وهو
�
أريده، وهناك
�
الذي
سي في وجود
�
سبب الرئي
�
إن ال
� :
وتحدث الطالب (ب.ا) قائلا
سار
�
ى الم
�
إل
�
ستواي العلمي عائد
�
ض م
�
شكلات لدي وانخفا
�
م
صلت عليه، فقد كنت في المرحلة الثانوية في
�
أكاديمي الذي ح
ا
صلت على
�
إدارة معلوماتية)، وعند تقدمي للجامعة ح
�(
فرع
أجتاز
�
س
�
أحياء، فكيف
س ا
�
أدر
�
أحياء، وفي الثانوية لم
�
ص
�
ص
�
تخ
ص! وقد حاولت تغييره ولكن محاولاتي
�
ص
�
امتحانات هذا التخ
سط الجامعي كان عاملا كبيرا
�
أن ارتفاع الق
�
شل، كما
�
باءت بالف
إخفاقي.
�
في
شادي
�
إر
س ا
�
سم علم النف
�
يقول الدكتور حمزة ربابعة من ق
إخفاق
سبابا مهمة
�
أ
�
إن هناك
� :
والتربوي في جامعة اليرموك
صور النمطية والمعتقدات
�
أهمها ال
�
الطلبة في حياتهم الجامعية
صور
�
أفكار التي يتعلمها الطلبة عن الجامعة، ومن هذه ال
وا
أن الفترة الجامعية
�
أن كل من يدخل الجامعة يتخرج، و
�
النمطية
سنوات
�
ن ال
�
ات لاحقة م
�
ل ف
�
طويلة ويمكن التعديل خ
إن الجامعة تقوم بتحويل الطالب
�
أخفق الطالبف
�
إذا
�
سية، و
�
الدرا
آخر .
�
ص
�
ص
�
إلى تخ
�
شكل فعلي عما كان عليه
�
سة ب
�
أن غياب روح المناف
�
وتابع
سة
�
شعر بالمناف
�
سباب ذلك، فالطالب لا ي
�
أ
�
سة من
�
الطلبة في المدر
أن الجامعة
�
س معهم، كما
�
في الحياة الجامعية ولا بعدد من يتناف
إذا كان هناك اهتمام
�
أحيانا لا تهتم بالمتفوقين كما هو الحال، و
�
إنه يكونمحدودا.
�
ف
سرة عند دخول
�
أ
أن غياب الرقابة لدى ا
�
ضاف ربابعة
�
أ
�
و
أن هم الوالدين يكون
ى الجامعة نقطة مهمة هنا،
�
إل
�
ابنها
روج من المرحلة الثانوية بنجاح، فيما يكون الهم لديهم
�
الخ
شهادة مهما طالت المدة ومهما
�
بعدها هو الخروج من الجامعة ب
ستوى التعليمي لابنهم.
�
كان الم
أت على ميولات
�
إلى التغيرات التي طر
�
شارة
�
إ
واختتم با
صيل
�
ان الهم التح
�
سة ك
�
ام المدر
��
أي
�
شطته، ففي
�
أن
�
الطالب و
هو
�
أك
ات الهم ا
�
ول الجامعة ب
��
ي، ولكن عند دخ
�
س
��
درا
�
ال
آخر، وكيفية
س ا
�
أو من الجن
�
س
�
س الجن
�
سواء من نف
�
صداقات
�
ال
الاهتمام بمظهره الخارجي.
࣯
࣯
صحافة اليرموك - عمر الزعبي
�
إعلام لتطوير
أهم ما يحتاجه طالب ا
�
إن
� :
شربيني
�
إعلامية مي ال
قالت ا
سه وذلك من خلال الثقة بقناعته وقدرته
�
صنع الفرق في نف
�
أن ي
�
ستواه هو
�
م
أ من
�
إعلامي يبد
أن العمل ا
سيطا،
�
إن كان ب
�
إحداث التغيير حتى و
�
على
صعوبات العمل التي تكون
�
سية للفرد وقدرته على تحمل
�
سا
�
أ
القاعدة ا
س الوقت .
�
ممتعة في نف
شاركتها في
�
ش م
�
صحافة اليرموك على هام
�
صريح لـ
�
ضافت في ت
�
أ
�
و
صفها
�
صحافة اليرموك) تكمن بو
�(
أهمية
�
أن
�
إعلام
ضرة نظمتها كلية ا
�
محا
سرها لحاجز الخوف الوهمي الذي
�
أولا، وثانيا ك
�
صحيفة تدريبية للطلبة
�
أة والمغامرة في
�
صحفي يحتاج للجر
�
أن ال
�
سه، مبينة
�
صحفي لنف
�
صنعه ال
�
ي
سا حقيقيا للطالب من خلال
�
صحافة اليرموك) متنف
�(
عمله، وبالتالي تعتبر
صحفي .
�
أجواء العمل ال
�
ضعه في
�
و
ة في الكلية
�
إداري
سية وا
�
شربيني بدور كادر الهيئة التدري
�
شادت ال
�
أ
�
و
أغلبهم كان له
� ،
ستوى عال
�
م، فالكلية تمتلك كادرا تعليميا على م
�
إع
ا
صحافة، ففي الوقت الذي يبحث فيه الطالب
�
إعلام وال
دور مميز في عالم ا
أيدي
�
صحفية على
�
عن الخبرة والكفاءة يتاح له تعلم العديد من الفنون ال
ساتذة مميزين.
�
أ
�
إعلام
سر حاجز الخوف لدى طلبة ال
�
صحافة اليرموك» تكمن في ك
�«
أهمية
� :
شربيني
�
صرية مي ال
�
إعلامية الم
ال
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
س
�
ضور رئي
�
رعى معالي الدكتور منذر حدادين وبح
ض
�
سى حفل افتتاح معر
�
الجامعة الدكتور عبدالله المو
ؤون
�
ش
�
أنور حدادين الذي نظمته عمادة
�
شكيلي
�
الفنان الت
أيام.
�
الطلبة على مدار ثلاثة
إعجابه
�
ن
�
دادي
�
دى ح
��
أب
�
ض
�
ه بالمعر
�
وال
�
ل تج
�
وخ
ّ
ضة التي تنم
�
أعمال الفنية المعرو
ستوى الفني المتميز ل
�
بالم
سومة
�
شكيليةمر
�
شتملتعلىلوحاتت
�
،وا
ٍ
سفنيعال
�
عنح
إلى مجموعة من
�
ضافة
�
إ
ألوان الزيتية والاكريلك، با
با
أخرى
�
سبات وطنية وعالمية و
�
شعارات لمنا
�
سترات وال
�
البو
إرهاب
ضوعاتمختلفة كالتدخين وا
�
سالة هادفة لمو
�
ذات ر
سلام العالمي والعنف.
�
وال
إبداعات
صول
�
سىدعم الجامعة المو
�
أكد المو
�
منجانبه
العاملين فيها في مختلف الميادين الفنية، داعيا الفنان
ستوى
�
لابتكار كل ما هوجديد في المجالات الفنية للارتقاءبم
ستويين المحلي والعربي.
�
الفنون الجميلة على الم
ؤون الطلبة
�
ش
�
شكره لعمادة
�
الفنان الحدادين عبر عن
ؤكد
�
أعماله الفنية وهذا ي
�
ض
�
صة له لعر
�
إتاحتها الفر
�
على
إبداعات العاملين فيها.
�
شف
�
ص الجامعة على ك
�
حر
ضا فنيا
�
أنور حدادين ينظم معر
�
الفنان
ستهم الجامعية
�
إخفاق في درا
عوامل عديدة تدفع الطلبة ل
س انتماءهم لوطنهم ولجامعتهم
�
شهد يعك
�
في م
سمهم وممراته
�
صيانة وطلاء قاعات ق
�
سبة يبادرون ب
�
طلبة المحا
࣯
࣯
صحافة اليرموك - ديما الخطيب
�
ضي
�
د من طلبة الجامعة الاثنين الما
�
ام وف
�
ق
ضمن
�
ة والتلفزيون
�
إذاع
سة ا
�
س
�
ؤ
�
إلى م
�
بزيارة
ذي نظمته عمادة
��
ك» ال
�
ن
�
رف وط
���
ج «اع
�
ام
�
رن
�
ب
شتملت الزيارة
�
ؤون الطلبة في الجامعة، وا
�
ش
�
ضان
�
سة رم
�
س
�
ؤ
�
على لقاء مفتوح مع مدير عام الم
سارات الطلبة
�
ستف
�
اب فيه على ا
�
أج
�
شدة
�
الروا
سة وواجباتها.
�
س
�
ؤ
�
المختلفة وتحدث عن مهام الم
سة
�
س
�
ؤ
�
شملت الزيارة التعرف على مرافق الم
�
و
ة وقاعات
��
ي
��
إذاع
�
ستديوهات تلفزيونية و
�
ن ا
�
م
أخبار والتحرير وزيارة لمركز محطة عمرة للبث
ل
ضائي.
�
الف
وفيما يتعلق بالانتقادات الموجهة للتلفزيون
أنه لا يقوم بالتغطية
�
شاهدين ب
�
أردني من قبل الم
ا
إن التلفزيون
� :
شدة
�
إخبارية العاجلة، قال الروا
ا
صة كالجزيرة
�
ص
�
إخبارية متخ
�
س قناة
�
أردني لي
ا
إنما هو تلفزيون للعائلة، فهناك فترة
�
والعربية، و
أخبار، وبرامج للطبخ، والفترة
أة، وفترة ل
�
للمر
سائية للبرامج الحوارية .
�
الم
صل
�
شاهدة ت
�
سبة الم
�
أن ن
�
إلى
�
شدة
�
شار الروا
�
أ
�
و
صدرت في
�
صائيات
�
إح
�
أن هناك
� ً
ؤكدا
�
إلى 84% ، م
�
س)، التي تقوم بعمل
�
سبو
�(
شركة
�
أكتوبر من
�
شهر
�
شركات
�
إعلان وال
صائيات لوكالات الدعاية وا
�
إح
�
أردني المرتبة
الكبيرة، احتل فيها التلفزيون ا
سي)
�
إم بي
�(
الثانية بعد تلفزيون
وتابع: موازنة التلفزيون تقدر بـ 12 مليون
أردني، منها 31 مليون دينار تذهب كرواتب،
�
دينار
أجهزة ومعدات، ومليون دينار
�
و7 مليون دينار ك
أن هناك
�
رى، مبينا
��
أخ
ستلزمات ا
�
للدراما والم
س من
�
أردني ولي
انتقادات تاريخية للتلفزيون ا
شاهد يتوقع
�
ستمع والم
�
أن الم
�
إلى
�
اليوم، عازيا ذلك
شحيحة .
�
إمكانيات
منا الكثير لكن ا
أن المواطن يدفع دينارا
�
إلى
�
شدة
�
ولفت الروا
أتي للتلفزيون
�
للتلفزيون، لكن هذا (الدينار) لا ي
إنما يذهب للخزينة، بالمقابل فالخزينة تمنح
�
و
ؤكدا
�
صفا، م
�
التلفزيون دعما بحدود ٣١ مليونا ون
صبح لدينا
�
أ
أنه لو كان هذا المبلغ يمنح للتلفزيون
�
سبة
�
سنرفع ن
�
وفر مالي نحقق به الكثير، وبالتالي
أن
�
إلى
�
سة، لافتا
�
ستطيع المناف
�
شاهدة، وعندها ن
�
الم
الانتقادات لا تحبطنا ولا تقلل من عزيمتنا ولكن
سار
�
صحيح الم
�
أخذها باعتبارها مدخلا لت
�
نحن ن
شي فيه.
�
الذي نقوده ونم
وفي ما يتعلق بابرز ملامح التجديد القادمة
شدة:التجديدوالتطوير
�
أردنيقالالروا
للتلفزيونا
ضمون،
�
شكل ونطور بالم
�
ستمر نحن نطور بال
�
م
أخيرة حيث
أيام ا
شة تم تطويره في ا
�
شا
�
شكل ال
�
ف
سوف نغير البرامج
�
شعار التلفزيون و
�
تم تغيير
شبابية
�
سها من خلال مجموعة من البرامج ال
�
نف
ة والتلفزيون
��
إذاع
سة ا
�
س
�
ؤ
�
وغيرها، وتابع: م
سام
�
أق
�
ادة بناء فني، فهناك
��
إع
أردني تحتاج
ا
ضة زائدة عن الحاجة، وهناك
�
دادا فائ
�
أع
�
شهد
�
ت
ص
�
شخا
�
أ
شرات من ا
�
أخرى يكون فيها ع
�
سام
�
أق
�
سب
�
أنه وح
شكلة تواجهنا
�
دون عمل ... وهذه م
أي
�
ستغناء عن
�
ستطيع الا
�
ديوان الخدمة المدنية لا ن
صل مرحلة التقاعد.
�
إذا و
�
إلا
�
أحد
�
أردني مع
صل التلفزيون ا
�
سبة لتوا
�
وبالن
أن التلفزيون
�
شدة
�
أكد الروا
�
شباب
�
إعلاميين ال
ا
ص تدريبلما لا يقل عن531
�
سنويا فر
�
أردني يوفر
ا
أردنية وخريجي
زميلا وزميلة من الجامعات ا
ضمن
�
ص تدريب
�
إعلام، كذلك هناك فر
صحافة وا
�
ال
سية .
�
ساقات الدرا
�
الم
إذاعة والتلفزيون»
وفد من طلبة الجامعة يزور «ال
أبين
�
سى في حفل ت
�
س الجامعة الدكتور عبدالله المو
�
شارك رئي
�
سم اللغة العربية في
�
المرحوم الدكتور محمد الخزعلي الذي نظمه ق
سم.
�
آداب، تقديرالجهود الراحل التي بذلها خلال فترةعمله بالق
كلية ا
سم اللغة
�
س ق
�
ألقاها كل من رئي
�
ألقي خلال الحفل عدد من الكلمات
�
و
سيعرار الدكتور زياد الزعبي
�
شاغل كر
�
سفو
�
العربية الدكتورة مي يو
صائد
�
إلى عدد من الق
�
ضافة
�
إ
صدقائه با
�
أ
�
وعدد من زملاء الراحل و
سة بحد
�
ستذكروا من خلالها مناقب الراحل الذي كان مدر
�
شعرية ا
�
ال
سات في المجالات
�
ذاته وداعما لطلبة العلم، ولم يتوان عن تقديم الدرا
ض الباحثين.
�
أغفلها بع
�
التي
إلى
�
شيرا
�
سى في كلمته مناقب الراحل، م
�
ستذكر الدكتور المو
�
وا
سرت واحدا من رجالات الفكر والعلم، فقد كان للراحل
�
أن اليرموك خ
�
ساته
�
أبحاثه ودرا
�
ضحة في خدمة اللغة العربية من خلال
�
صمات وا
�
ب
وعطائه الكبير من العلم لطلبة الجامعة.
شكر ذوو الخزعلي (اليرموك) لاهتمامها وتقديرها
�
من جانبه
أفنى حياته في خدمة العملية التعليمية وطلبة العلم
�
للراحل الذي
أن اللغة العربية،
�
ش
�
إعلاء
�
سهم في
�
وحثهم على الجد والمثابرة بما ي
متمنين للجامعة مزيدا من التقدم والازدهار لخدمة الوطن.
شد من
�
س بالكلية وح
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
�
ضر الحفل عدد من
�
وح
الطلبة وذوو الراحل.
أبين للراحل الخزعلي
�
«اليرموك» تنظم حفل ت
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
شيف
�
أر
�
ضرة عن
�
آداب محا
سم التاريخ في كلية ا
�
نظم ق
ألقاها
� ،
ستفادة منها
�
أهميتها وكيفية الا
�
الوثائق العثمانية و
أول
ساعد ا
�
ؤرخ التركي الدكتور محمود المارديني الم
��
الم
شيف العثماني
�
أر
أن ا
�
إلى
�
شيف العثماني، نظرا
�
أر
أمن ا
�
لمدير
إلى العهد
�
صادر التاريخية التي تعود
�
إلى الم
�
ضافة
�
إ
ضم با
�
ي
شرات البلدان من بينها دول
�
العثماني وثائق تهم تاريخ ع
سط.
�
أو
شرق ا
�
ال
شيف
�
أر
أهمية ا
�
ضرة
�
ض المارديني خلال المحا
�
ستعر
�
وا
شفة ما يقارب ال58%
�
أر
�
صنيفاته حيث تم
�
العثماني وت
شيف
�
أر
أن ا
�
ى
��
إل
�
من مجمل الوثائق العثمانية، لافتا
ص البلدان العربية، داعيا
�
ضم 001 مليون وثيقة تخ
�
ي
سم
�
ومن خلال ق
�
ي
�
أردن
ضور ومختلف الباحثين ا
�
الح
أطير
�
أو مركز لت
�
س مجمع
�
سي
�
أ
�
إلى ت
�
التاريخ في الجامعة
شيف العثماني ليتمكن
�
أر
أكاديمي بين اليرموك وا
التعاون ا
سات
�
س وطلبة الدرا
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
�
الباحثون من
أردن
صلة بتاريخ ا
�
شر الوثائق ذات ال
�
سة ون
�
العليا من درا
صة في الفترات التي لا تتوافر عنها
�
والبلدان العربية، وخا
المعلومات الكافية.
آداب
ضرها عميد كلية ا
�
ضرة التي ح
�
وفي نهاية المحا
سم التاريخ الدكتورة
�
س ق
�
الدكتور محمود الوردات ورئي
س وطلبة
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
�
فايزة حجازي وعدد من
أجاب من خلاله
�
سع
�
سم دار حوار مو
�
سات العليا بالق
�
الدرا
ضور فيما يتعلق
�
سارات الح
�
ستف
�
سئلة وا
�
أ
�
المارديني على
ستها.
�
إلى الوثائق العثمانية ودرا
�
صول
�
آلية الو
�
ب
أهميتها
�
شيف الوثائق العثمانية و
�
أر
�
ضرة حول
�
سم التاريخ ينظم محا
�
ق
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
ن جامعة
��
ز م
�
ن
�
ودج
�
وري ه
��
ج
��
وي
��
ور ج
��
ت
��
دك
��
ى ال
��
ق
��
أل
�
أريخ
�
ضرة بعنوان «تطبيقات الت
�
أمريكية محا
أريزونا ا
�
ار
��
آث
ة» في كلية ا
��
ري
��
أث
ات ا
�
س
��
درا
�
بالكربون -41 في ال
ضرات
�
شاطات لجنة المحا
�
ضمن ن
�
ا
�
ي
�
وج
�
ول
�
ب
�
أن
وا
والندوات في الكلية.
شايره
�
أدارها الدكتور خالد الب
�
ضرة التي
�
شتملت المحا
�
و ا
سطة
�
أريخ بوا
�
إيجاز عن طريقة الت
�
ار على
�
آث
سم ا
�
من ق
إلى
�
صوله
�
الكربون-41 من حيث تكون الكربون -41 وو
س
�
رق تجهيز العينات وقيا
�
سام الكائنات الحية وط
�
أج
�
شهورة
�
أمثلة م
�
م الدكتور هودجنز
ّ
الكربون-41 فيها، كما قد
شف زيف
�
أثرية وك
سات ا
�
ستخدام الكربون-41 في الدرا
�
لا
أثرية.
ض المخطوطات والمواد ا
�
بع
شهورينفيمجال تطوير
�
ويعتبرهودجنز من الباحثين الم
أثرية
أريخ بالكربون -41 في المجالات ا
�
ستخدام طريقة الت
�
ا
والبيئية وعلم الجريمة وغيرها.
ص على تنظيم مثل هذه
�
ار يحر
��
آث
سم ا
�
أن ق
�
ويذكر
صة بهدف تعريف الطلبة
�
ص
�
ضرات العلمية المتخ
�
المحا
ساقات
�
آثار وربط الم
ستجدات العلمية في علم ا
�
آخر الم
�
على
آثار.
س بالكلية بتطبيقات عملية فيمجال ا
�
العلمية التي تدر
أثرية
سات ال
�
ضرة بعنوان «تطبيقات التاريخ بالكربون»٤١ في الدرا
�
آثار ينظم محا
سم ال
�
ق