متابعات
3
2013
كانون الاول
1
-
1435
محرم
27
الاحد
࣯
࣯
لين العبدالله
–
صحافة اليرموك
�
شرعية، و لكن هناك من
�
صلحة
�
شرع الله تعالى تعدد الزوجات لما فيه من م
�
حكمة
ً
سيا
�
ضابط متنا
�
سه التعدد بلا
�
أباح لنف
�
ساء فهم هذا الحق، بل هناك من
�
أ
�
هل
سبب معين، ولكن
�
أ الكثير من الرجال الى التعدد ل
�
الله من هذا التعدد، ويلج
إقبال عليه ؟
أمر قبل ا
يفكر الرجل في هذا ا
الكثير يقبل على التعدد دون تفكيرحاملا في حوزته جملة يكررها الكثير من
أحكام؟
�
شروطو
�
إباحة دون
شرعا، ولكنهل هذه ا
�
أي التعدد مباح
�
أنه
�
الرجال ب
ستطيع
�
كم رجلا يقبل على التعدد وي
أذهاننا،
�
إلى
�
ؤال يتبادر
�
س
�
بالطبع لا، وهناك
ساء؟
�
أبناء ون
�
ضنهما
�
سرتينتحت
�
أ
�
سب بل بين
�
س ذلك فح
�
صاف والعدل بين زوجاته؟ لي
�
إن
ا
أمر هو
صف بين زوجاته، ولكن ما يهم في هذا ا
�
عدد قليل لا يذكريعدل وين
ستحريم التعدد ومعاداته، فهو
�
صة بالتعدد ولي
�
شرعية الخا
�
أحكام ال
تطبيق ا
صة.
�
شروط خا
�
ضمن
�
حق من الله منحه للراغب به ولكن
شباع غريزتهم فقط،
�
إ
�
أجل
�
ض الرجال يقبلون على التعدد من
�
نرى بع
ؤوا
�
سا
�
أ
�
ؤلاء
�
إنفاق، فيتزوجون اليوم ويطلقون غدا، ه
�
أو
�
دون التفكير في عدل
سب
�
س ذلك فح
�
سلامي، لي
�
إ
أثروا على المجتمع ا
�
صرف بهذا الحق، وبالتالي
�
الت
صبحوا يرون
�
أ
�
سلمين، ف
�
شوهة عند غير الم
�
صورة م
�
س
�
سلام بعك
�
إ
ؤوا ل
�
سا
�
أ
�
بل
ساء ويظلمهن.
�
ض على حقوق الن
�
شا ينق
�
سلام وح
�
إ
ا
أخر في الزواج
�
الت
أنها غيورة
ض التعدد على حد قولها
�
سنة، معلمة، ترف
� )30(
فاطمة
أعطي بلا
�
أنا معطاءة جدا و
�
أخرى ف
�
أقبل ارتباط زوجي ب
�
ضيف: لا
�
جدا، وت
شعور
�
أرغب بال
�
أعطيه، و
�
أن يعطيني كما
�
أريد من الذي يتزوجني
�
حدود، لذلك
شاعر زوجي.
�
سمني م
�
سعادة الكاملة التي لا تتحقق بوجود زوجة ثانية تقا
�
بال
أخرى
�
ض الزواج من رجل متزوج ب
�
سكرتيرة، ترف
�
سنة وتعمل
� )33(
مي
أباحه، لكن ما يحدث على
�
أن الله
أنه حرام
�
أقول ب
�
س حلا ولا
�
وتقول: التعدد لي
شباب
�
سة فهناك
�
سبة للعنو
�
شكلة عدد بالن
�
ستم
�
شكلة لي
�
أن الم
�
ض الواقع يبين
�
أر
�
شباب فلن
�
سهلا عند ال
�
ضيف: ما دام الحرام
�
كثيرون يمتنعون عن الزواج، وت
ؤوليات، ومن هنا فحل تعدد الزوجات
�
س
�
شباب للزواج لما يحمله من م
�
يتجه ال
سة هو حل مبتور.
�
سب العنو
�
للتقليل من ن
س)عنالزواج،
�
ضللقبحملتههو(عان
�
أف
�
إن
�:
سنةمعلمة
�)31(
وتقولريم
سنوات طويلة
�
سه لكن بعد
�
إلي على فر
�
صالح ليقدم
�
فقد انتظرت طويلا الزوج ال
سمها
�
آن تبحث عن رجل يقا
ضحت، وا
�
أو
�
صف رجل كما
�
صبري ن
�
كان نتيجة
سط حقوقها، ولكن
�
أب
�
أن هذا من
�
ؤكد
�
أوقاتها، وت
�
شاركها ب
�
أكملها وي
�
حياتها ب
صاف
�
إن
ستطيعتحقيق العدل وا
�
ضمن ظروف معينة، ولمن ي
�
أباحه الله
�
التعدد
أن رجال هذا الزمن لديهم القدرة على العدل،
�
أعتقد
�
بين زوجاته، وتقول: لا
فكيف له
سبب ارتفاع تكاليف الزواج،
�
شقة ب
�
أن الرجل بالكاد يتزوج بعد م
�
كما
أن ينفق على بيتين ؟
�
آراء ذكورية
�
سان
�
إن
أن يكون ا
�
أي
� ،
شروط
�
أنه مع التعدد لكن ب
�
ؤكد
�
أما محمد ( طبيب ) في
�
صل
�
أ
أن ا
عنده قدرة مالية، وقدرة بدنية، وقدرة على العدل بين الزوجات،
إن عدم القدرة يعني
�
بالتعدد هو القدرة على القيام بحقوق الزوجات، بالتالي ف
شرع.
�
ضيعة لحقوقهن، وهذا ما لا يقره
�
م
سة،
�
شكلة العنو
�
إنه مع تعدد الزوجات باعتباره حلا ثانويا لم
�
أما ليث ف
�
أحد
�
صادية، لا
�
أزمة الاقت
شة وا
�
سبة البطالة وغلاء المعي
�
ضيف: مع زيادة ن
�
وي
صارمةفي
�
شروطه ال
�
أنه مع التعدد ب
�
شدد على
�
أما زيد في
� .
يقدم على الزواج الثاني
أن
�
س فقط للرجال، كما
�
ساء ولي
�
أنه حق للن
�
ضيفا: مفهومي للتعدد هو
�
صل، م
�
أ
ا
صورة
�
أول ب
ضافية على الرجل، فاذا نظر للزواج ا
�
ؤولية كبيرة وا
�
س
�
التعدد م
ستمجرد متعةمجردة (بل
�
ؤولية كبيرة ولي
�
س
�
أنها م
�
سنرى
� ،
صفة ومتكاملة
�
من
ضونها
�
س مجرد لحظات يق
�
سرة) ولي
�
أ
�
صبر لبناء
�
صاريف، وتربية، و
�
بيت وم
ش ومتعة عابرة.
�
في الفرا
سعيدة
�
زوجة ثانية ... حياة
سعيدة والطويلة في الاقتران بزوجة ثانية، هذا
�
سر الحياة ال
�
قد يكمن
سة بريطانية) بعد
�
شفيلد البريطانية (درا
�
إليه باحثون في جامعة
�
صل
�
ما تو
صاءات
�
إح
�
سه، والاطلاع على
�
أتين في الوقت نف
�
شافهم فوائد الزواج من امر
�
اكت
سمح بتعدد الزوجات،
�
صحة العالمية حول البلدان التي ت
�
أعدتها منظمة ال
�
أن عمر الرجل الذي يقترن بزوجة ثانية يزداد
�
ومن النتائج الايجابية لذلك
س ووركمان من جامعة باث
�
س لان
�
صي في علم النف
�
صا
�
( 21%)، ويقول الاخت
أطول.
�
ش لفترة
�
ستعي
�
أكثر من زوجة تعتني بك ف
�
إذا كان لديك
� :
سبا البريطانية
�
سلام من تعدد الزوجات
�
إ
موقف ال
إن التعدد
� :
سم الفقه فيجامعة اليرموك الدكتورمحمد طلافحة
�
س ق
�
يقول رئي
شاء لا يحده القيد
�
ساء ما
�
سلام، فكان الرجل يتزوج من الن
�
إ
كان موجودا قبل ا
سلام
�
ضهم يجعلها معلقة، لكنعندما جاء الا
�
ولا العدد، فكان يتزوجويطلقوبع
أربع
�
صورا في
�
شروط وعدد، فجعل العدد مح
�
أباح التعدد ولكن ربطه وقيده ب
�
صورا بالعدل، وكلمة مباح تعني جواز فعله وجواز
�
زوجات، وجعل القيد مح
س قلبيا،
�
أن يعدل بين زوجاته عدلا ماديا ولي
�
أباح ينبغي
�
أمر، لكن من
ترك ا
شرب والمبيت والنفقة وغيرها
�
سكن والم
�
أكل والم
�
والعدل المادي كالعدل في الم
أمور .
من ا
سامح به الفقهاء،
�
ستطيع التحكم به، وهو ما ت
�
أما العدل القلبي فلا ي
� :
وتابع
إذا
�
ض، ف
�
أهمها المر
�
أن الحكم من التعدد كثيرة ولكن من
�
ضيف طلافحة
�
وي
ستطيع
�
ضت الزوجة ماذا يفعل الزوج هل يطلقها؟هل تبقى له زوجة ولا ت
�
مر
ستطيع الرجل التزوج
�
صافا بحيث ي
�
إن
�
القيام بالحقوق الزوجية؟ فجاء العدل
إنفاق عليها وتوفير كل ما
ى، وا
�
أول
إبقاء على زوجته ا
على زوجته مع ا
إهمالها.
�
س
�
تحتاجه ولي
ضرار
�
ضرر ول
�
ل
أن من يتزوج ثم يطلق من الرجال فهذا معلون (لعن
�
إلى
�
شير طلافحة
�
وي
سف
�
صده، والتع
�
شرع لديمومته ولتحقيق مقا
�
الله كل مزواج مطلاق)، فالزواج
أحيانا يكون التعدد حراما،
� :
ؤكد
�
إذا لم يتب ويرجع الى الله، وي
�
أثم
�
سي
�
حرام و
سيظلم
�
أنه بزواجه هذا
�
إذا تزوج الرجل بزوجة ثانية وكان يعلم
�
أنه
�
ويبينذلك ب
أدى
�
ضرر، فعندها يكون زواجه الثانيحراما، وما
�
سبب لها ال
�
أولى وي
زوجته ا
ضرار).
�
ضرر ولا
�
سلام: (لا
�
صلاة وال
�
إلى الحرام فهو حرام، حيث يقول عليه ال
�
شروط
�
أباحه ب
�
سلام
�
إ
ال
صية !؟
�
شخ
�
أم رغبة
�
شرعية
�
تعدد الزوجات حاجة
الزواج المبكر بين الدين والمجتمع
࣯
࣯
سلام الخطيب
�
سئول عن الزواج المبكر؟ ومن يتحمل تبعات
�
من هو الم
سئلة لا
�
أ
� ؟
سدية
�
سية والج
�
هذا الزواج الاجتماعية والنف
إجابات الرمادية
ض ا
�
أو ربما تجد بع
�
إجابات
�
أي
�
تكادتجد
شكلة تتعدد جذورها ما بين الدين والمجتمع، وتتنوع
�
لم
إيجاد
�
أن
�
شك
�
سباب مادية وعائلية، ولا
�
أ
�
سبابها بين
�
أ
�
إلى الحل فيما
� ً
شقطريقا
�
قد ي
ً
سئلة مبكرا
�
أ
إجابات لهذه ا
ا
إجابات.
أخرت ا
�
كلما ت
ً
أزما
�
شكلة ت
�
تزداد الم
شكلة القديمة
�
سي لهذه الم
�
سبب الرئي
�
من وجهة نظري، ال
إن كان
�
ستوى التعليمي، و
�
الحديثة هو الجهل وتدني الم
أب ابنته
سباب حين يزوج ا
�
أ
أهم ا
�
أحد
�
الدافع المادي
إن كان يعيل عائلة
�
صة
�
ص من التزاماته تجاهها، خا
�
ليتخل
أحيان،
ض ا
�
أكثر في بع
�
أو
�
صفها
�
إناث ن
شكل ا
�
كبيرة قد ت
إلى زوجها.
�
لينتقل «هم» الفتاة
ً
ستندا
�
شكلم
�
صالدينيقدي
�
أنالفهمالخاطئللن
�
أرى
�
كما
سن لا تكاد تعرف
�
أو يتزوج فتاة حديثة ال
�
ض ليزوج
�
للبع
إدارة بيت الزوجية.
�
أو
� ،
أو حقوق الزوج
� ،
سرة
�
أ
معنى ا
شرعنة» الزواج
�«
ض فيه
�
ففي الوقت الذي يحاول البع
سلم تزوج
�
صلى الله عليه و
�
سول
�
صغيرات لكون الر
�
بال
أمر
سنين، يفند متتبعو التاريخ هذا ا
� 9
شة وهي ابنة
�
عائ
، كما
ً
سول الكريم تزوجها وهي ابنة 91 عاما
�
أن الر
�
مثبتين
إبراهيم الطريقي الذي تتبع الحادثة
�
صالح
�
يثبت الكاتب
. ً
تاريخيا
ؤهلة
�
صبح م
�
ضوج العمري لا يكفي الفتاة لت
�
أن الن
�
كما
ضوج الفكري مهم،
�
سدي مهم، والن
�
ضوج الج
�
للزواج فالن
ش مرحلة
�
زواج بحرمانها عي
��
ذا ال
�
سبب ه
�
ناهيك عن ت
للارتباط، وقد
ً
ؤهلها لاحقا
�
أو مراهقتها التي ت
�
طفولتها
ستها التي تبني وعيها المعرفي والعقلي
�
يحرمها من درا
والمجتمعي.
إن
�
ضرار الزواج المبكر تفوق منافعه
�
أ
�
إن
� ،
صار
�
باخت
شريع قوانين تحفظ حق الفتيات في بناء
�
إن ت
�
وجدت، و
إلى جانب التوعية المجتمعية
� ،
ضروري
�
أمر
�
سر ناجحة
�
أ
�
في الحد من الظاهرة.
ً
سهم كثيرا
�
ست
�
التي
ساني وحفظ المجتمع من
�
إن
ان حفظ النوع ا
�
إن ك
�
و
شريعة
�
زواج في ال
�
صد ال
�
م مقا
�
أه
�
الانحراف الخلقي من
صحة هذا
�
شروط
�
أهم
�
أهلية الزوجين من
�
إن
�
سلامية ف
�
إ
ا
أول خطوة على طريق الحل هي الاعتراف
�
إن
�
الزواج، و
إلىمجتمع
�
صل
�
سم الحلول وتنفيذها لن
�
شكلة والبدء بر
�
بالم
أحد على حق
�
ض الاجتماعية لا يتعدى فيه
�
أمرا
من ا
ٍ
خال
أحد ولا يظلمه.
�
࣯
࣯
صحافة اليرموك - محمد جوارنه
�
أدب العربي الذي قام بتغيير الرواية العربية ونقلها من
سين عميد ا
�
طه ح
ضريرا)، وكذلك
�
أقنع، (كان
�
أبدع، ونقد ف
�
إلى النور، كتب ف
�
ضباب
�
مرحلة ال
شافه الجراثيم
�
شرية باكت
�
سي الذي خدم الب
�
ستور الكيميائي الفرن
�
س با
�
لوي
شلل)،
�
ضد داء الكلب (كان يعاني من ال
�
سترة» والتطعيم
�
إلى «الب
�
صل
�
وتو
أمثلة
�
أنهم
�
أثبتوا للعالم من حولهم
�
إعاقة تحدوا واقعهم و
مبدعون رغم ا
ستحقوا
�
أبدعوا فا
�
صحاء، تحدوا ف
�
أ
يحتذى بها وتفوقوا على الكثيرين من ا
إلى (المعاقين)
�
سنبقى ننظر
�
إلى متى
�
ؤال المطروح
�
س
�
الاحترام من الجميع، ال
إهانة لحالهم الذي خلقهم الله عليه ؟
ص وا
�
نظرة لا تخلو من الانتقا
ص منبوذ اجتماعيا
�
شخ
�
أنه
�
إلى المعاق هي
�
سائدة فيمجتمعنا
�
إن النظرة ال
�
سانيتنا التي
�
إن
�
سان، وبنظرتنا هذه نتجرد من
�
إن
�
ستحق التعامل معه ك
�
ولا ي
شكلا لا
�
سانية
�
إن
شعارات ا
�
آخر، ونلوح ب
�
ص و
�
شخ
�
ضلة بين
�
تعتبر معيار المفا
سمح لنا
�
ص لا يوجد دين ي
�
شخ
�
إعاقة التي يعاني منها ال
ضمونا، مهما كانت ا
�
م
سانيتنا
�
إن
�
شه، فلماذا لا نتعامل ب
�
سوء معاملته، ولا يوجد عرف يدفعنا لتهمي
�
ب
صنا الله بها وميزنا بها عن غيرنا ؟
�
التي خ
إعاقة العقلية تحدثنا عن
أوج للتوحد وا
رولا بطاينه مديرة مركز ا
إيجابيا وتقول
�
حاجات المعاقينوطرق التعامل معهم وكيفية توظيفطاقاتهم
ضرورة
�
إيمانها ب
�
إن الفكرة التي دفعتها لفتح مثل هذا المركز هي رغبتها و
�:
إلى
�
العناية وتقديم الرعاية للمعاقين من خلال فتح مركز غير ربحي يهدف
ساعدة المعاقين .
�
ساندة وم
�
م
أن المركز يتعامل مع حالات عديدة
�
صحافة اليرموك
�
ضيف البطاينه لـ
�
وت
صعوبات التعلم،
�
سمعية و
�
سدية وال
�
إعاقة الج
إعاقة مثل التوحد وا
من ا
أمان
س المعاق با
�
سا
�
إح
�
أن
�
أخرى، مبينة
حيث تختلف الرعاية من حالة
شكل جزءا كبيرا من العلاج.
�
والاهتمام ي
سب
�
أن الفرق والتغير على الطفل المعاق يلاحظ تدريجيا ح
�
ضحت
�
أو
�
و
إلى
�
صلت
�
ض الحالات و
�
أن هنالك بع
�
الاهتمام من قبل المعالج والمدرب، و
سليط
�
شاركة المجتمع المدني في ت
�
ضرورة م
�
ؤكدة
�
شبه التام، م
�
شفاء
�
ستوى ال
�
م
شراكة
�
أهمية وجودهم، وهناك برامج
�
ضوء على المعاقينوتعريف المجتمع ب
�
ال
أن
�
سالة للمجتمع ب
�
صال ر
�
إي
�
ساتمجتمعية تعمل على
�
س
�
ؤ
�
يقوم بها المركز مع م
أهيل
�
أطفال تلقوا الت
�
ستحقون الرعاية من الجميع، وهناك
�
ص ي
�
شخا
�
أ
�
المعاقين
إكمال تعليمهم عن
�
س و
�
ؤهلين للالتحاق بالمدار
�
صبحوا م
�
أ
�
اللازم في المركز و
س، وهناك
�
إلى المتابعة داخل المدار
�
طريق برنامج (الدمج)، ولكنهم يحتاجون
أكاديميا.
�
س
�
طلاب تفوقوا في المدار
أردن قالت الدكتورة فاطمة
ستوى الرعاية والدعم للمعاقين في ا
�
وعن م
أعلى
س ا
�
إن مراكز الرعاية بالمعاقين تتبع للمجل
� :
شارية التدريب
�
ست
�
شيد ا
�
الر
شراءخدمات
�
س ب
�
أميررعد بن زيدحيثيقوم المجل
سة ا
�
ؤون المعوقينبرئا
�
ش
�
ل
شروط يجب
�
شراف عليها، وهناك
�
إ
ساندة المراكز وا
�
تعليمية للمعاقين وم
صين والرعاية
�
سب والمخت
�
أن تحقق في المركز لفتحه مثل توفر المكان المنا
�
صحيحة لهم.
�
ال
أهالي يخجلون
�
أن هناك
�
شيد من
�
ستغرب الر
�
وعن نظرة المجتمع للمعاقين ت
ضون تقديم الرعاية
�
آخرين يرف
�
صا معاقا، و
�
شخ
�
أن لديهم
�
أحد
�
أن يعرف
�
من
شيد على
�
أما عن الدعم فركزت الر
�...
شية من نظرة المجتمع لهم
�
أطفالهم خ
سهم حتى
�
أنف
�
أولا لمراكز المعاقين والمعاقين
�
ضرورة تقديم الدعم المعنوي
�
إكمال
�
تتغير نظرة المجتمع لهم وكذلك الدعم المادي لتلبية حاجات المعاقين و
أكثر فعالية في المجتمع.
�
صبحوا
�
أهيلهم لي
�
علاجهم وت
أحقيتهم في العمل
أن هناك دعما ملكيا للمعاقين من خلال (كوتا)
�
وبينت
صة للمعاقين حركيا، وهناك
�
سيارات خا
�
ضمان وامتلاكهم
�
شراكهم في ال
�
إ
�
و
مكرمة تعليمية للمعاقين ويوجد الكثير منهم في جامعات المملكة يتلقون
سوق العمل.
�
إلى
�
تعليمهم، ويتوجهون بعده
في الوطن العربي - وهو
”
سفير المعاقين
�
“
شاعر عبد الكريم العنزي
�
ال
أول مذيع معاقفي التلفزيون الكويتي يرى
�
إعلام العربي- و
أطلقه عليه ا
�
لقب
شكل بطيء، ملقيا اللوم على
�
أت تتغير لكن ب
�
إلى المعاق بد
�
أن نظرة المجتمع
�
إلىجانبهم، ومن
�
ضرورة الوقوف
�
إغفاله لدور المعاقينفي المجتمعو
�
إعلامفي
ا
أمر
�
سان خارق للعادة، وهذا
�
إن
�
أنه
�
صور المعاق ب
�
ض ي
�
أن البع
�
آخر يرى
�
جانب
سليط
�
إعلام هو التقديم الواقعيلحياة المعاق وت
غيرواقعي، والمطلوب من ا
سب مع قدراته.
�
صبحمحور اهتمام بما يتنا
�
ضوء عليه لي
�
ال
المعاقون والقانون
ضمان
�
أن مرجعيته ل
�
ص المعوقين
�
شخا
�
أ
ؤون ا
�
ش
�
أعلى ل
س ا
�
ؤكد المجل
�
ي
إعاقة
ص ذوي ا
�
شخا
�
أ
حقوق المعوقينهي المعايير الدولية واتفاقية حقوق ا
ص المعوقين رقم 13
�
شخا
�
أ
شريعات الوطنية المتمثلة بقانون حقوق ا
�
والت
سنة 7002 .
�
ل
ضمور
�
سام ال
�
سة العون القانوني المحامي ب
�
س
�
ؤ
�
ضو م
�
من جانبه يرى ع
ص
�
صو
�
الن
”
إعاقة،
أ مع ولادة الطفل من ذوي ا
�
أن يبد
�
شريع يجب
�
أن الت
�
.
”
أن تتواكب مع نمو الطفل
�
شريعية يجب
�
الت
إعاقة،
صة بذوي ا
�
شريعات الخا
�
صور القوانين والت
�
ضمور ق
�
ؤكد ال
�
وي
ص عن
�
شكل خا
�
أنظمة المنبثقة عنها تتحدث ب
أن قوانين المعاقين وا
�
صة و
�
خا
أماكن التي يجب توفيرها لهم.
المباني وا
صي الحالات من ذوي
�
ص على تق
�
شريع ين
�
ضمور: لا يوجد ت
�
ويقول ال
صحيا.
�
إعاقة والبحث عنها، وحتى متابعتها
ا
شامل،
�
شكل
�
ضمن مفهوم الرعاية ب
�
شامل يت
�
شريع
�
ؤكدا الحاجة لت
�
م
فالمطلوب اليوم من الدولة الدفع باتجاه تفعيل القوانين وتنفيذ الالتزامات
أن يغير نظرته
�
التي تعهدت بها في الاتفاقيات الدولية، والمطلوب من المجتمع
أ الانجاز.
�
إعاقات ليبد
إلى ذوي ا
�
وجهة نظر
أم ان الدين
� ؟
ضمن حقوقه
�
شريع القوانين لي
�
إلى ت
�
هل يحتاج المعاق
إلىجانبهطوعا،هلنحنفيمعركة
�
والواجبوالعرفيلزمنا جميعا بالوقوف
أن يكون معاقا ؟
�
شاء القدر
�
سان
�
إن
�
إثبات حق
سة، فالمجتمع
�
سلح بالعلم وندعي الثقافة دون ممار
�
سنبقى نت
�
إلى متى
�
شريحة منه حتى يقال عنه مجتمع يخلو من
�
إهمال
�
المثقف لا تزيد ثقافته ب
ضوج
�
إن المثقف هو الذي يتعامل مع واقعه ويطلب الن
�
سلبية، بل
�
أمور ال
ا
سها الجانب الاجتماعي
�
أ
�
ور الحياة وعلى ر
�
أم
�
شامل في جميع
�
والتقدم ال
أين نحن
�
أيمجتمع، ثم
�
أولوية في ثقافة
�
ساني الذي يعتبره نخبة المثقفين
�
إن
ا
صحيح
�
سود وبين
�
أ
�
ض و
�
أبي
�
سلامي الذي لم يميز بين
�
إ
من تعاليم ديننا ا
إن المعاقين جزء من مجتمعنا وحالة يجب الوعي في التعامل معها
� ؟
سقيم
�
و
أن خلقوا هكذا، وتعاملنا
�
ص كان قدرهم
�
شخا
�
أ
�
سانيتنا و
�
إن
�
ونموذج يعبر عن
أهل والمجتمع
إلى ا
�
سالتنا الموجهة
�
ضل، ور
�
سن معهم واجب لا منة وف
�
الح
ساني في تعاملنا مع المعاقين
�
إن
أن نغلب الجانب ا
�
سئولين هي
�
المحيط والم
شاعرهم ونوقف
�
إلى دائرة النور ونحترم م
�
أن نخرجهم من دائرة الظلام
�
و
ستحق
�
صفة ن
�
سانية
�
إن
صبح ا
�
سانيتنا وت
�
إن
�
شهم اجتماعيا، وهنا تكتمل
�
تهمي
أن كرمنا الله بها.
�
أن نحملها بعد
�
سبيل لتجاوزهم التحديات والنجاح
�
إيجابية للمعاقين
تعزيز نظرة المجتمع ال
تقرير اخباري
࣯
࣯
صحافة اليرموك - فرح الدرعاوي
�
أمن الغذائي
إن الحديث عن الزراعة يعتبر حديثا عن ا
�
شكلات
�
سي والاجتماعي، فالزراعة هي مفتاح لحل م
�
سيا
�
ال
أن
�
إلا
� ،
أهمها الفقر والبطالة
�
كثيرة في معظم الدول النامية و
سابق عهده، فقد كان
�
أردنلم يعد ك
آنفي ا
ضع الزراعي ا
�
الو
شاريع
�
إجماليالدخلالقوميوكانتالم
�
شكل
�
القطاعالزراعيي
إلا
� ،
سر
�
أ
صدر دخل ل
�
أغلب المحافظات م
�
سرية في
�
أ
الزراعية ا
سباب،
�
أ
�
ضيها لعدة
�
أرا
�
سر لم تعد تهتم بزراعة
�
أ
ض ا
�
أن بع
�
ضيها.
�
أرا
�
ساعدتها في زراعة
�
أبنائها عن القيام بم
�
منها عزوف
سباب عزوف
�
أ
�
صحافة اليرموك) قامت بالاطلاع على
�(
إلى تراجع القطاع
�
أدت
�
سباب التي
�
أ
شباب عن الزراعة وا
�
ال
أردن .
الزراعي في ا
ساعد والدي بالزراعة
�
أ
�
شابمحمد جوارنة: كنت
�
يقول ال
إلى مرحلة الثانوية العامة والتحاقي بالجامعة،
�
صغر
�
منذ ال
ساعدتهم،
�
سة وعدم وجود الوقت الكافيلم
�
ولكنحكمتني الدرا
أمور
�
ستهويه
�
سان تتغير، وت
�
إن
أن اهتمامات ا
�
ضاف
�
أ
�
و
إلى قلة المردود
�
ضافة
�
إ
� ،
جديدة في كل مرحلة من حياته
الزراعي .
ش الزيود
�
شلا
�
شابان خالد الرحاحلة و
�
ؤكد ال
�
فيما ي
س اختيارا، فنحن مجبورون على
�
ل لي
�
أه
ساعدة ا
�
أن م
�
سم
�
صة بمو
�
أم لا، وخا
�
سواء وجد وقت لذلك
�
ساعدتهم
�
م
أهل غير قادرين على
أن ا
�
ضيف الزيود
�
قطف الزيتون، وي
ضا،
�
أي
�
أكد عليه الرحاحلة
�
أيدي العاملة، وهذا ما
جلب ا
ضعيف ولا يمكن الاعتماد
�
ضي
�
أرا
أن المردود من ا
�
ضيفا
�
م
سي .
�
سا
�
أ
�
شكل
�
عليه ب
أهل
ساعدتي ل
�
إن عدم م
� :
شاب مالك علاوي فيقول
�
أما ال
�
سب المال
�
أجل ك
�
سبب عدم تفرغي، من
�
ض هو ب
�
أر
في زراعة ا
أخرى
أعمال ا
أعمال التطوعية وا
إلى ا
�
ضافة
�
إ
� ،
سة
�
للدرا
ستقبلي .
�
أمين م
�
شغل معظم وقتي لت
�
التي ت
ضعيف،
�
صاديا، والمردود
�
اقت
ٍ
أردني غيرمجد
سوق ا
�
إن ال
�
أنها لا تحتاج
شجار
�
أ
س يقومون بزراعة ا
�
أغلب النا
�
و
سب المال
�
سة وك
�
شغولون بالدرا
�
إلى اهتمام كبير، ونحن م
�
شاب عبد
�
ستقبلنا، هذا ما قاله ال
�
أمين م
�
أخرى لت
أعمال ا
با
سلام الحوري .
�
ال
أن
�
أكد
�
أبو نقطة
�
س علي
�
مدير زراعة محافظة اربد المهند
أو الثروة الحيوانية غير
�
ضي
�
أرا
القطاع الزراعي وملكية ا
سابق
�
موجودة، وهذا بعدما قل حجم الحيازة حيث كان في ال
إلى 6.3 دونم،
�
إفراز 01 دنومات، وتم تعديله
أدنى ل
الحد ا
صادية،
�
إلى تفتت الملكية وانعدام الجدوى الاقت
�
أدى
�
كل هذا
شجع على العمل
�
شكل دخلا ولا ي
�
صبح حجم الحيازة لا ي
�
أ
�
ف
أن العائد قليل
�
راد، وبما
�
أف
أو ا
�
سرة
�
أ
إن كان ذلك لرب ا
�
أو العمل بوظيفة في
�
آخر
�
صبح الفرد يتوجه للعمل بقطاع
�
أ
�
أخذ من التنمية بدل العمل
�
أن ي
�
أو
�
ص
�
أو الخا
�
القطاع العام
ضه مثلا .
�
أر
�
في
إلى
�
س
�
أن نمط الحياة تغير، وتوجه النا
�
اف
�
ض
��
أ
�
و
آن لا يوجد مزارع
أبعدهم عن القطاع الزراعي، فا
�
المدنية
آن
شيب والحرث والزراعة، والمزارع ا
�
حقيقي يقوم بالتع
إلى
�
أدى
�
ضا، وهذا
�
أي
�
أوقات محددة
�
أوقات فراغه و
�
يعمل ب
آلات
شجار المثمرة وتغير النمط الزراعي وتوفر ا
�
أ
زراعة ا
الحديثة مكان العمالة والعمل في فتراتمحددة .
أيدي
سارة ا
�
أثير ذلك يكون بخ
�
أن ت
�
أبو نقطة
�
ضح
�
أو
�
و
ستخدام العمالة الوافدة،
�
سارة في دفع مبالغ لا
�
المحلية وخ
ضعف
�
إلىوجود
�
أدى
�
سرعنالعملالزراعي
�
أ
أنابتعادا
�
كما
أن
�
وعدم امتلاك الخبرة في الزراعة وتربية الحيوانات، كما
أجيال
شيئا عن الزراعة، وبتقدم ا
�
الجيل الجديد لا يعرف
أحدا يعمل بالزراعة .
�
لننجد
إلى توحيد جهود الجمعيات التي تقوم
�
أبو نقطة
�
شار
�
أ
�
و
ضي
�
أرا
ستخدامات ا
�
شروع ا
�
ى م
�
إل
�
ضي، و
�
أرا
بتجميع ا
ألا يتعدى
�
ص لكل منطقة ما تقوم بزراعته، و
�
ص
�
بحيث يخ
صيل بحدود التنظيم .
�
شجار والمحا
�
أ
على ا
ستخدامات
�
ضرورة تفعيل قانون ا
�
إلى
�
أبو نقطة
�
ونوه
ضي الزراعية، والى
�
أرا
ضي للحد من التعدي على ا
�
أرا
ا
آبار الارتوازية .
سماح بحفر ا
�
ال
ؤثر على قطاع
�
ؤثرات التي ت
�
واختتم: هناك كثير من الم
ار واختلاف
�
ط
�
أم
ذب ا
�
ذب
�
ة، منها تغير المناخ وت
�
زراع
�
ال
ي وغيرها، فهذه كلها
�
ض
��
أرا
مواعيدها، والتعدي على ا
صبح العمل
�
أ
�
إنتاج الزراعي، وبذلك
ص ا
�
إلى نق
�
أدت
�
عوامل
صاديا .
�
اقت
ٍ
في القطاع الزراعي غيرمجد
سر
�
أ
صاديا ل
�
اقت
ٍ
سباب عديدة جعلت العمل في الزراعة غيرمجد
�
أ
�
࣯
࣯
ش الزيود
�
شلا
� -
صحافة اليرموك
�
سق العام لمنظمة جمعية تنمية مهارات
�
قال المن
إن الجمعية هيجمعية
� :
ساميعبابنة
�
شباب القيادية
�
ال
ستقلة غير ربحية، تدار من
�
سية، وم
�
سيا
�
عالمية غير
أن هذه الجمعية
�
إلى
�
قبل الطلبة حديثي التخرج، لافتا
أكبر
�
أكثر من 421 دولة حول العالم، وهي
�
موجودة في
ستوى العالم.
�
جمعية طلابية على م
أن الجمعية
� )
صحافة اليرموك
�(
ضاففيحوار مع
�
أ
�
و
أردن عام 6002 في محافظتي اربد
أت عملها في ا
�
د
�
ب
شباب
�
سلام وتنمية مهارات ال
�
صمة، وهدفها ال
�
والعا
هم في مبادرات مختلفة تعود بالفائدة
ّ
شراكهم وزج
�
إ
�
و
عليهم وعلىمجتمعهم.
شاطات في
�
دة ن
�
أن الجمعية تنظم ع
�
ى
�
إل
�
ار
�
ش
��
أ
�
و
ستجدين على
�
الجامعات، لتعريف وتوعية الطلبة الم
سة
�
ستثمار فترة الدرا
�
الحياة الجامعية، حول كيفية ا
ؤوليات وقدرات
�
س
�
لديه م
ٍ
إيجاد جيل واع
�
في الجامعة، و
تجاه مجتمعه المحلي.
أتي من خلال
�
أن تمويل المبادرة ي
�
أردف العبابنة
�
و
شركة
�
ص، ومنها
�
شترك مع القطاع الخا
�
التعاون الم
أن القائمين على المبادرة
�
إلى
�
شيرا
�
» ، م
migrate
«
هم طلبة من جامعة اليرموك والعلوم والتكنولوجيا
أردنية.
ا
إن
� :
ساب قال العبابنة
�
ؤاله عن كيفية الانت
�
س
�
ولدى
ساب
�
ضمام للجمعية يتمعنطريقتعبئةطلبالانت
�
الان
ادرة
�
ب
�
صفحة الم
�
ود على
�
وج
�
ادم) الم
��
ق
��
صل ال
�
(الف
سبوك»،
�
) على موقع «الفي
AIESEC Irbid
(
شتراك في البرنامج عن طريق الموقع
�
ويمكن التقديم للا
Jo
.
aiesec
.
org
سمي
�
إلكتروني الر
ا
أخرى منها
�
شاطات
�
أن الجمعية تنظم عدة ن
�
د
ّ
أك
�
و
برامج التبادل الثقافي الذي يقوم على تقليل الفجوات
ضاراتمختلفة، حيث ينخرط
�
سع عن ح
�
وبناء فهم مو
ى حل
�
إل
�
شاريع مختلفة تهدف
�
الطلبة بفعاليات وم
ستوى العالمي وتنمية المهارات
�
شكلات على الم
�
الم
صية والمهنية لدى
�
شخ
�
ن الناحية ال
�
سية م
�
سا
�
أ
ا
شاركين في البرنامج.
�
الم
أن فترة البرنامج تمتد من
�
ى
�
إل
�
شار العبابنة
�
أ
�
و
شهر مع خيارات متعددة
�
أ
�
ى ثلاثة
�
إل
�
سابيع
�
أ
�
ستة
�
راد العمل
�
شروع الم
�
إليها والم
�
سفر
�
راد ال
�
للوجهة الم
ستهدف البرنامج جميع طلاب الجامعات على
�
به، وي
صاتهم واهتماماتهم .
�
ص
�
اختلاف تخ
أن الجمعية قد عقدت ندوة بعنوان «وجهتي
�
ويذكر
ة في
��
إداري
صاد والعلوم ا
�
في جامعتي» في كلية الاقت
ؤخرا .
�
جامعة اليرموك م
شباب
�
شباب القيادية» لخدمة ال
�
سهامات عديدة تقدمها «جمعية تنمية مهارات ال
�
إ
�