صحافة اليرموك - page 3

متابعات
3
2013
كانون الاول
1
-
1435
محرم
27
الاحد
لين العبدالله
صحافة اليرموك
شرعية، و لكن هناك من
صلحة
شرع الله تعالى تعدد الزوجات لما فيه من م
حكمة
ً
سيا
ضابط متنا
سه التعدد بلا
أباح لنف
ساء فهم هذا الحق، بل هناك من
أ
هل
سبب معين، ولكن
أ الكثير من الرجال الى التعدد ل
الله من هذا التعدد، ويلج
إقبال عليه ؟
أمر قبل ا
يفكر الرجل في هذا ا
الكثير يقبل على التعدد دون تفكيرحاملا في حوزته جملة يكررها الكثير من
أحكام؟
شروطو
إباحة دون
شرعا، ولكنهل هذه ا
أي التعدد مباح
أنه
الرجال ب
ستطيع
كم رجلا يقبل على التعدد وي
أذهاننا،
إلى
ؤال يتبادر
س
بالطبع لا، وهناك
ساء؟
أبناء ون
ضنهما
سرتينتحت
أ
سب بل بين
س ذلك فح
صاف والعدل بين زوجاته؟ لي
إن
ا
أمر هو
صف بين زوجاته، ولكن ما يهم في هذا ا
عدد قليل لا يذكريعدل وين
ستحريم التعدد ومعاداته، فهو
صة بالتعدد ولي
شرعية الخا
أحكام ال
تطبيق ا
صة.
شروط خا
ضمن
حق من الله منحه للراغب به ولكن
شباع غريزتهم فقط،
إ
أجل
ض الرجال يقبلون على التعدد من
نرى بع
ؤوا
سا
أ
ؤلاء
إنفاق، فيتزوجون اليوم ويطلقون غدا، ه
أو
دون التفكير في عدل
سب
س ذلك فح
سلامي، لي
إ
أثروا على المجتمع ا
صرف بهذا الحق، وبالتالي
الت
صبحوا يرون
أ
سلمين، ف
شوهة عند غير الم
صورة م
س
سلام بعك
إ
ؤوا ل
سا
أ
بل
ساء ويظلمهن.
ض على حقوق الن
شا ينق
سلام وح
إ
ا
أخر في الزواج
الت
أنها غيورة
ض التعدد على حد قولها
سنة، معلمة، ترف
� )30(
فاطمة
أعطي بلا
أنا معطاءة جدا و
أخرى ف
أقبل ارتباط زوجي ب
ضيف: لا
جدا، وت
شعور
أرغب بال
أعطيه، و
أن يعطيني كما
أريد من الذي يتزوجني
حدود، لذلك
شاعر زوجي.
سمني م
سعادة الكاملة التي لا تتحقق بوجود زوجة ثانية تقا
بال
أخرى
ض الزواج من رجل متزوج ب
سكرتيرة، ترف
سنة وتعمل
� )33(
مي
أباحه، لكن ما يحدث على
أن الله
أنه حرام
أقول ب
س حلا ولا
وتقول: التعدد لي
شباب
سة فهناك
سبة للعنو
شكلة عدد بالن
ستم
شكلة لي
أن الم
ض الواقع يبين
أر
شباب فلن
سهلا عند ال
ضيف: ما دام الحرام
كثيرون يمتنعون عن الزواج، وت
ؤوليات، ومن هنا فحل تعدد الزوجات
س
شباب للزواج لما يحمله من م
يتجه ال
سة هو حل مبتور.
سب العنو
للتقليل من ن
س)عنالزواج،
ضللقبحملتههو(عان
أف
إن
�:
سنةمعلمة
�)31(
وتقولريم
سنوات طويلة
سه لكن بعد
إلي على فر
صالح ليقدم
فقد انتظرت طويلا الزوج ال
سمها
آن تبحث عن رجل يقا
ضحت، وا
أو
صف رجل كما
صبري ن
كان نتيجة
سط حقوقها، ولكن
أب
أن هذا من
ؤكد
أوقاتها، وت
شاركها ب
أكملها وي
حياتها ب
صاف
إن
ستطيعتحقيق العدل وا
ضمن ظروف معينة، ولمن ي
أباحه الله
التعدد
أن رجال هذا الزمن لديهم القدرة على العدل،
أعتقد
بين زوجاته، وتقول: لا
فكيف له
سبب ارتفاع تكاليف الزواج،
شقة ب
أن الرجل بالكاد يتزوج بعد م
كما
أن ينفق على بيتين ؟
آراء ذكورية
سان
إن
أن يكون ا
أي
� ،
شروط
أنه مع التعدد لكن ب
ؤكد
أما محمد ( طبيب ) في
صل
أ
أن ا
عنده قدرة مالية، وقدرة بدنية، وقدرة على العدل بين الزوجات،
إن عدم القدرة يعني
بالتعدد هو القدرة على القيام بحقوق الزوجات، بالتالي ف
شرع.
ضيعة لحقوقهن، وهذا ما لا يقره
م
سة،
شكلة العنو
إنه مع تعدد الزوجات باعتباره حلا ثانويا لم
أما ليث ف
أحد
صادية، لا
أزمة الاقت
شة وا
سبة البطالة وغلاء المعي
ضيف: مع زيادة ن
وي
صارمةفي
شروطه ال
أنه مع التعدد ب
شدد على
أما زيد في
� .
يقدم على الزواج الثاني
أن
س فقط للرجال، كما
ساء ولي
أنه حق للن
ضيفا: مفهومي للتعدد هو
صل، م
أ
ا
صورة
أول ب
ضافية على الرجل، فاذا نظر للزواج ا
ؤولية كبيرة وا
س
التعدد م
ستمجرد متعةمجردة (بل
ؤولية كبيرة ولي
س
أنها م
سنرى
� ،
صفة ومتكاملة
من
ضونها
س مجرد لحظات يق
سرة) ولي
أ
صبر لبناء
صاريف، وتربية، و
بيت وم
ش ومتعة عابرة.
في الفرا
سعيدة
زوجة ثانية ... حياة
سعيدة والطويلة في الاقتران بزوجة ثانية، هذا
سر الحياة ال
قد يكمن
سة بريطانية) بعد
شفيلد البريطانية (درا
إليه باحثون في جامعة
صل
ما تو
صاءات
إح
سه، والاطلاع على
أتين في الوقت نف
شافهم فوائد الزواج من امر
اكت
سمح بتعدد الزوجات،
صحة العالمية حول البلدان التي ت
أعدتها منظمة ال
أن عمر الرجل الذي يقترن بزوجة ثانية يزداد
ومن النتائج الايجابية لذلك
س ووركمان من جامعة باث
س لان
صي في علم النف
صا
( 21%)، ويقول الاخت
أطول.
ش لفترة
ستعي
أكثر من زوجة تعتني بك ف
إذا كان لديك
� :
سبا البريطانية
سلام من تعدد الزوجات
إ
موقف ال
إن التعدد
� :
سم الفقه فيجامعة اليرموك الدكتورمحمد طلافحة
س ق
يقول رئي
شاء لا يحده القيد
ساء ما
سلام، فكان الرجل يتزوج من الن
إ
كان موجودا قبل ا
سلام
ضهم يجعلها معلقة، لكنعندما جاء الا
ولا العدد، فكان يتزوجويطلقوبع
أربع
صورا في
شروط وعدد، فجعل العدد مح
أباح التعدد ولكن ربطه وقيده ب
صورا بالعدل، وكلمة مباح تعني جواز فعله وجواز
زوجات، وجعل القيد مح
س قلبيا،
أن يعدل بين زوجاته عدلا ماديا ولي
أباح ينبغي
أمر، لكن من
ترك ا
شرب والمبيت والنفقة وغيرها
سكن والم
أكل والم
والعدل المادي كالعدل في الم
أمور .
من ا
سامح به الفقهاء،
ستطيع التحكم به، وهو ما ت
أما العدل القلبي فلا ي
� :
وتابع
إذا
ض، ف
أهمها المر
أن الحكم من التعدد كثيرة ولكن من
ضيف طلافحة
وي
ستطيع
ضت الزوجة ماذا يفعل الزوج هل يطلقها؟هل تبقى له زوجة ولا ت
مر
ستطيع الرجل التزوج
صافا بحيث ي
إن
القيام بالحقوق الزوجية؟ فجاء العدل
إنفاق عليها وتوفير كل ما
ى، وا
أول
إبقاء على زوجته ا
على زوجته مع ا
إهمالها.
س
تحتاجه ولي
ضرار
ضرر ول
ل
أن من يتزوج ثم يطلق من الرجال فهذا معلون (لعن
إلى
شير طلافحة
وي
سف
صده، والتع
شرع لديمومته ولتحقيق مقا
الله كل مزواج مطلاق)، فالزواج
أحيانا يكون التعدد حراما،
� :
ؤكد
إذا لم يتب ويرجع الى الله، وي
أثم
سي
حرام و
سيظلم
أنه بزواجه هذا
إذا تزوج الرجل بزوجة ثانية وكان يعلم
أنه
ويبينذلك ب
أدى
ضرر، فعندها يكون زواجه الثانيحراما، وما
سبب لها ال
أولى وي
زوجته ا
ضرار).
ضرر ولا
سلام: (لا
صلاة وال
إلى الحرام فهو حرام، حيث يقول عليه ال
شروط
أباحه ب
سلام
إ
ال
صية !؟
شخ
أم رغبة
شرعية
تعدد الزوجات حاجة
الزواج المبكر بين الدين والمجتمع
سلام الخطيب
سئول عن الزواج المبكر؟ ومن يتحمل تبعات
من هو الم
سئلة لا
أ
� ؟
سدية
سية والج
هذا الزواج الاجتماعية والنف
إجابات الرمادية
ض ا
أو ربما تجد بع
إجابات
أي
تكادتجد
شكلة تتعدد جذورها ما بين الدين والمجتمع، وتتنوع
لم
إيجاد
أن
شك
سباب مادية وعائلية، ولا
أ
سبابها بين
أ
إلى الحل فيما
� ً
شقطريقا
قد ي
ً
سئلة مبكرا
أ
إجابات لهذه ا
ا
إجابات.
أخرت ا
كلما ت
ً
أزما
شكلة ت
تزداد الم
شكلة القديمة
سي لهذه الم
سبب الرئي
من وجهة نظري، ال
إن كان
ستوى التعليمي، و
الحديثة هو الجهل وتدني الم
أب ابنته
سباب حين يزوج ا
أ
أهم ا
أحد
الدافع المادي
إن كان يعيل عائلة
صة
ص من التزاماته تجاهها، خا
ليتخل
أحيان،
ض ا
أكثر في بع
أو
صفها
إناث ن
شكل ا
كبيرة قد ت
إلى زوجها.
لينتقل «هم» الفتاة
ً
ستندا
شكلم
صالدينيقدي
أنالفهمالخاطئللن
أرى
كما
سن لا تكاد تعرف
أو يتزوج فتاة حديثة ال
ض ليزوج
للبع
إدارة بيت الزوجية.
أو
� ،
أو حقوق الزوج
� ،
سرة
أ
معنى ا
شرعنة» الزواج
�«
ض فيه
ففي الوقت الذي يحاول البع
سلم تزوج
صلى الله عليه و
سول
صغيرات لكون الر
بال
أمر
سنين، يفند متتبعو التاريخ هذا ا
� 9
شة وهي ابنة
عائ
، كما
ً
سول الكريم تزوجها وهي ابنة 91 عاما
أن الر
مثبتين
إبراهيم الطريقي الذي تتبع الحادثة
صالح
يثبت الكاتب
. ً
تاريخيا
ؤهلة
صبح م
ضوج العمري لا يكفي الفتاة لت
أن الن
كما
ضوج الفكري مهم،
سدي مهم، والن
ضوج الج
للزواج فالن
ش مرحلة
زواج بحرمانها عي
��
ذا ال
سبب ه
ناهيك عن ت
للارتباط، وقد
ً
ؤهلها لاحقا
أو مراهقتها التي ت
طفولتها
ستها التي تبني وعيها المعرفي والعقلي
يحرمها من درا
والمجتمعي.
إن
ضرار الزواج المبكر تفوق منافعه
أ
إن
� ،
صار
باخت
شريع قوانين تحفظ حق الفتيات في بناء
إن ت
وجدت، و
إلى جانب التوعية المجتمعية
� ،
ضروري
أمر
سر ناجحة
أ
في الحد من الظاهرة.
ً
سهم كثيرا
ست
التي
ساني وحفظ المجتمع من
إن
ان حفظ النوع ا
إن ك
و
شريعة
زواج في ال
صد ال
م مقا
أه
الانحراف الخلقي من
صحة هذا
شروط
أهم
أهلية الزوجين من
إن
سلامية ف
إ
ا
أول خطوة على طريق الحل هي الاعتراف
إن
الزواج، و
إلىمجتمع
صل
سم الحلول وتنفيذها لن
شكلة والبدء بر
بالم
أحد على حق
ض الاجتماعية لا يتعدى فيه
أمرا
من ا
ٍ
خال
أحد ولا يظلمه.
صحافة اليرموك - محمد جوارنه
أدب العربي الذي قام بتغيير الرواية العربية ونقلها من
سين عميد ا
طه ح
ضريرا)، وكذلك
أقنع، (كان
أبدع، ونقد ف
إلى النور، كتب ف
ضباب
مرحلة ال
شافه الجراثيم
شرية باكت
سي الذي خدم الب
ستور الكيميائي الفرن
س با
لوي
شلل)،
ضد داء الكلب (كان يعاني من ال
سترة» والتطعيم
إلى «الب
صل
وتو
أمثلة
أنهم
أثبتوا للعالم من حولهم
إعاقة تحدوا واقعهم و
مبدعون رغم ا
ستحقوا
أبدعوا فا
صحاء، تحدوا ف
أ
يحتذى بها وتفوقوا على الكثيرين من ا
إلى (المعاقين)
سنبقى ننظر
إلى متى
ؤال المطروح
س
الاحترام من الجميع، ال
إهانة لحالهم الذي خلقهم الله عليه ؟
ص وا
نظرة لا تخلو من الانتقا
ص منبوذ اجتماعيا
شخ
أنه
إلى المعاق هي
سائدة فيمجتمعنا
إن النظرة ال
سانيتنا التي
إن
سان، وبنظرتنا هذه نتجرد من
إن
ستحق التعامل معه ك
ولا ي
شكلا لا
سانية
إن
شعارات ا
آخر، ونلوح ب
ص و
شخ
ضلة بين
تعتبر معيار المفا
سمح لنا
ص لا يوجد دين ي
شخ
إعاقة التي يعاني منها ال
ضمونا، مهما كانت ا
م
سانيتنا
إن
شه، فلماذا لا نتعامل ب
سوء معاملته، ولا يوجد عرف يدفعنا لتهمي
ب
صنا الله بها وميزنا بها عن غيرنا ؟
التي خ
إعاقة العقلية تحدثنا عن
أوج للتوحد وا
رولا بطاينه مديرة مركز ا
إيجابيا وتقول
حاجات المعاقينوطرق التعامل معهم وكيفية توظيفطاقاتهم
ضرورة
إيمانها ب
إن الفكرة التي دفعتها لفتح مثل هذا المركز هي رغبتها و
�:
إلى
العناية وتقديم الرعاية للمعاقين من خلال فتح مركز غير ربحي يهدف
ساعدة المعاقين .
ساندة وم
م
أن المركز يتعامل مع حالات عديدة
صحافة اليرموك
ضيف البطاينه لـ
وت
صعوبات التعلم،
سمعية و
سدية وال
إعاقة الج
إعاقة مثل التوحد وا
من ا
أمان
س المعاق با
سا
إح
أن
أخرى، مبينة
حيث تختلف الرعاية من حالة
شكل جزءا كبيرا من العلاج.
والاهتمام ي
سب
أن الفرق والتغير على الطفل المعاق يلاحظ تدريجيا ح
ضحت
أو
و
إلى
صلت
ض الحالات و
أن هنالك بع
الاهتمام من قبل المعالج والمدرب، و
سليط
شاركة المجتمع المدني في ت
ضرورة م
ؤكدة
شبه التام، م
شفاء
ستوى ال
م
شراكة
أهمية وجودهم، وهناك برامج
ضوء على المعاقينوتعريف المجتمع ب
ال
أن
سالة للمجتمع ب
صال ر
إي
ساتمجتمعية تعمل على
س
ؤ
يقوم بها المركز مع م
أهيل
أطفال تلقوا الت
ستحقون الرعاية من الجميع، وهناك
ص ي
شخا
أ
المعاقين
إكمال تعليمهم عن
س و
ؤهلين للالتحاق بالمدار
صبحوا م
أ
اللازم في المركز و
س، وهناك
إلى المتابعة داخل المدار
طريق برنامج (الدمج)، ولكنهم يحتاجون
أكاديميا.
س
طلاب تفوقوا في المدار
أردن قالت الدكتورة فاطمة
ستوى الرعاية والدعم للمعاقين في ا
وعن م
أعلى
س ا
إن مراكز الرعاية بالمعاقين تتبع للمجل
� :
شارية التدريب
ست
شيد ا
الر
شراءخدمات
س ب
أميررعد بن زيدحيثيقوم المجل
سة ا
ؤون المعوقينبرئا
ش
ل
شروط يجب
شراف عليها، وهناك
إ
ساندة المراكز وا
تعليمية للمعاقين وم
صين والرعاية
سب والمخت
أن تحقق في المركز لفتحه مثل توفر المكان المنا
صحيحة لهم.
ال
أهالي يخجلون
أن هناك
شيد من
ستغرب الر
وعن نظرة المجتمع للمعاقين ت
ضون تقديم الرعاية
آخرين يرف
صا معاقا، و
شخ
أن لديهم
أحد
أن يعرف
من
شيد على
أما عن الدعم فركزت الر
�...
شية من نظرة المجتمع لهم
أطفالهم خ
سهم حتى
أنف
أولا لمراكز المعاقين والمعاقين
ضرورة تقديم الدعم المعنوي
إكمال
تتغير نظرة المجتمع لهم وكذلك الدعم المادي لتلبية حاجات المعاقين و
أكثر فعالية في المجتمع.
صبحوا
أهيلهم لي
علاجهم وت
أحقيتهم في العمل
أن هناك دعما ملكيا للمعاقين من خلال (كوتا)
وبينت
صة للمعاقين حركيا، وهناك
سيارات خا
ضمان وامتلاكهم
شراكهم في ال
إ
و
مكرمة تعليمية للمعاقين ويوجد الكثير منهم في جامعات المملكة يتلقون
سوق العمل.
إلى
تعليمهم، ويتوجهون بعده
في الوطن العربي - وهو
سفير المعاقين
شاعر عبد الكريم العنزي
ال
أول مذيع معاقفي التلفزيون الكويتي يرى
إعلام العربي- و
أطلقه عليه ا
لقب
شكل بطيء، ملقيا اللوم على
أت تتغير لكن ب
إلى المعاق بد
أن نظرة المجتمع
إلىجانبهم، ومن
ضرورة الوقوف
إغفاله لدور المعاقينفي المجتمعو
إعلامفي
ا
أمر
سان خارق للعادة، وهذا
إن
أنه
صور المعاق ب
ض ي
أن البع
آخر يرى
جانب
سليط
إعلام هو التقديم الواقعيلحياة المعاق وت
غيرواقعي، والمطلوب من ا
سب مع قدراته.
صبحمحور اهتمام بما يتنا
ضوء عليه لي
ال
المعاقون والقانون
ضمان
أن مرجعيته ل
ص المعوقين
شخا
أ
ؤون ا
ش
أعلى ل
س ا
ؤكد المجل
ي
إعاقة
ص ذوي ا
شخا
أ
حقوق المعوقينهي المعايير الدولية واتفاقية حقوق ا
ص المعوقين رقم 13
شخا
أ
شريعات الوطنية المتمثلة بقانون حقوق ا
والت
سنة 7002 .
ل
ضمور
سام ال
سة العون القانوني المحامي ب
س
ؤ
ضو م
من جانبه يرى ع
ص
صو
الن
إعاقة،
أ مع ولادة الطفل من ذوي ا
أن يبد
شريع يجب
أن الت
.
أن تتواكب مع نمو الطفل
شريعية يجب
الت
إعاقة،
صة بذوي ا
شريعات الخا
صور القوانين والت
ضمور ق
ؤكد ال
وي
ص عن
شكل خا
أنظمة المنبثقة عنها تتحدث ب
أن قوانين المعاقين وا
صة و
خا
أماكن التي يجب توفيرها لهم.
المباني وا
صي الحالات من ذوي
ص على تق
شريع ين
ضمور: لا يوجد ت
ويقول ال
صحيا.
إعاقة والبحث عنها، وحتى متابعتها
ا
شامل،
شكل
ضمن مفهوم الرعاية ب
شامل يت
شريع
ؤكدا الحاجة لت
م
فالمطلوب اليوم من الدولة الدفع باتجاه تفعيل القوانين وتنفيذ الالتزامات
أن يغير نظرته
التي تعهدت بها في الاتفاقيات الدولية، والمطلوب من المجتمع
أ الانجاز.
إعاقات ليبد
إلى ذوي ا
وجهة نظر
أم ان الدين
� ؟
ضمن حقوقه
شريع القوانين لي
إلى ت
هل يحتاج المعاق
إلىجانبهطوعا،هلنحنفيمعركة
والواجبوالعرفيلزمنا جميعا بالوقوف
أن يكون معاقا ؟
شاء القدر
سان
إن
إثبات حق
سة، فالمجتمع
سلح بالعلم وندعي الثقافة دون ممار
سنبقى نت
إلى متى
شريحة منه حتى يقال عنه مجتمع يخلو من
إهمال
المثقف لا تزيد ثقافته ب
ضوج
إن المثقف هو الذي يتعامل مع واقعه ويطلب الن
سلبية، بل
أمور ال
ا
سها الجانب الاجتماعي
أ
ور الحياة وعلى ر
أم
شامل في جميع
والتقدم ال
أين نحن
أيمجتمع، ثم
أولوية في ثقافة
ساني الذي يعتبره نخبة المثقفين
إن
ا
صحيح
سود وبين
أ
ض و
أبي
سلامي الذي لم يميز بين
إ
من تعاليم ديننا ا
إن المعاقين جزء من مجتمعنا وحالة يجب الوعي في التعامل معها
� ؟
سقيم
و
أن خلقوا هكذا، وتعاملنا
ص كان قدرهم
شخا
أ
سانيتنا و
إن
ونموذج يعبر عن
أهل والمجتمع
إلى ا
سالتنا الموجهة
ضل، ور
سن معهم واجب لا منة وف
الح
ساني في تعاملنا مع المعاقين
إن
أن نغلب الجانب ا
سئولين هي
المحيط والم
شاعرهم ونوقف
إلى دائرة النور ونحترم م
أن نخرجهم من دائرة الظلام
و
ستحق
صفة ن
سانية
إن
صبح ا
سانيتنا وت
إن
شهم اجتماعيا، وهنا تكتمل
تهمي
أن كرمنا الله بها.
أن نحملها بعد
سبيل لتجاوزهم التحديات والنجاح
إيجابية للمعاقين
تعزيز نظرة المجتمع ال
تقرير اخباري
صحافة اليرموك - فرح الدرعاوي
أمن الغذائي
إن الحديث عن الزراعة يعتبر حديثا عن ا
شكلات
سي والاجتماعي، فالزراعة هي مفتاح لحل م
سيا
ال
أن
إلا
� ،
أهمها الفقر والبطالة
كثيرة في معظم الدول النامية و
سابق عهده، فقد كان
أردنلم يعد ك
آنفي ا
ضع الزراعي ا
الو
شاريع
إجماليالدخلالقوميوكانتالم
شكل
القطاعالزراعيي
إلا
� ،
سر
أ
صدر دخل ل
أغلب المحافظات م
سرية في
أ
الزراعية ا
سباب،
أ
ضيها لعدة
أرا
سر لم تعد تهتم بزراعة
أ
ض ا
أن بع
ضيها.
أرا
ساعدتها في زراعة
أبنائها عن القيام بم
منها عزوف
سباب عزوف
أ
صحافة اليرموك) قامت بالاطلاع على
�(
إلى تراجع القطاع
أدت
سباب التي
أ
شباب عن الزراعة وا
ال
أردن .
الزراعي في ا
ساعد والدي بالزراعة
أ
شابمحمد جوارنة: كنت
يقول ال
إلى مرحلة الثانوية العامة والتحاقي بالجامعة،
صغر
منذ ال
ساعدتهم،
سة وعدم وجود الوقت الكافيلم
ولكنحكمتني الدرا
أمور
ستهويه
سان تتغير، وت
إن
أن اهتمامات ا
ضاف
أ
و
إلى قلة المردود
ضافة
إ
� ،
جديدة في كل مرحلة من حياته
الزراعي .
ش الزيود
شلا
شابان خالد الرحاحلة و
ؤكد ال
فيما ي
س اختيارا، فنحن مجبورون على
ل لي
أه
ساعدة ا
أن م
سم
صة بمو
أم لا، وخا
سواء وجد وقت لذلك
ساعدتهم
م
أهل غير قادرين على
أن ا
ضيف الزيود
قطف الزيتون، وي
ضا،
أي
أكد عليه الرحاحلة
أيدي العاملة، وهذا ما
جلب ا
ضعيف ولا يمكن الاعتماد
ضي
أرا
أن المردود من ا
ضيفا
م
سي .
سا
أ
شكل
عليه ب
أهل
ساعدتي ل
إن عدم م
� :
شاب مالك علاوي فيقول
أما ال
سب المال
أجل ك
سبب عدم تفرغي، من
ض هو ب
أر
في زراعة ا
أخرى
أعمال ا
أعمال التطوعية وا
إلى ا
ضافة
إ
� ،
سة
للدرا
ستقبلي .
أمين م
شغل معظم وقتي لت
التي ت
ضعيف،
صاديا، والمردود
اقت
ٍ
أردني غيرمجد
سوق ا
إن ال
أنها لا تحتاج
شجار
أ
س يقومون بزراعة ا
أغلب النا
و
سب المال
سة وك
شغولون بالدرا
إلى اهتمام كبير، ونحن م
شاب عبد
ستقبلنا، هذا ما قاله ال
أمين م
أخرى لت
أعمال ا
با
سلام الحوري .
ال
أن
أكد
أبو نقطة
س علي
مدير زراعة محافظة اربد المهند
أو الثروة الحيوانية غير
ضي
أرا
القطاع الزراعي وملكية ا
سابق
موجودة، وهذا بعدما قل حجم الحيازة حيث كان في ال
إلى 6.3 دونم،
إفراز 01 دنومات، وتم تعديله
أدنى ل
الحد ا
صادية،
إلى تفتت الملكية وانعدام الجدوى الاقت
أدى
كل هذا
شجع على العمل
شكل دخلا ولا ي
صبح حجم الحيازة لا ي
أ
ف
أن العائد قليل
راد، وبما
أف
أو ا
سرة
أ
إن كان ذلك لرب ا
أو العمل بوظيفة في
آخر
صبح الفرد يتوجه للعمل بقطاع
أ
أخذ من التنمية بدل العمل
أن ي
أو
ص
أو الخا
القطاع العام
ضه مثلا .
أر
في
إلى
س
أن نمط الحياة تغير، وتوجه النا
اف
ض
��
أ
و
آن لا يوجد مزارع
أبعدهم عن القطاع الزراعي، فا
المدنية
آن
شيب والحرث والزراعة، والمزارع ا
حقيقي يقوم بالتع
إلى
أدى
ضا، وهذا
أي
أوقات محددة
أوقات فراغه و
يعمل ب
آلات
شجار المثمرة وتغير النمط الزراعي وتوفر ا
أ
زراعة ا
الحديثة مكان العمالة والعمل في فتراتمحددة .
أيدي
سارة ا
أثير ذلك يكون بخ
أن ت
أبو نقطة
ضح
أو
و
ستخدام العمالة الوافدة،
سارة في دفع مبالغ لا
المحلية وخ
ضعف
إلىوجود
أدى
سرعنالعملالزراعي
أ
أنابتعادا
كما
أن
وعدم امتلاك الخبرة في الزراعة وتربية الحيوانات، كما
أجيال
شيئا عن الزراعة، وبتقدم ا
الجيل الجديد لا يعرف
أحدا يعمل بالزراعة .
لننجد
إلى توحيد جهود الجمعيات التي تقوم
أبو نقطة
شار
أ
و
ضي
أرا
ستخدامات ا
شروع ا
ى م
إل
ضي، و
أرا
بتجميع ا
ألا يتعدى
ص لكل منطقة ما تقوم بزراعته، و
ص
بحيث يخ
صيل بحدود التنظيم .
شجار والمحا
أ
على ا
ستخدامات
ضرورة تفعيل قانون ا
إلى
أبو نقطة
ونوه
ضي الزراعية، والى
أرا
ضي للحد من التعدي على ا
أرا
ا
آبار الارتوازية .
سماح بحفر ا
ال
ؤثر على قطاع
ؤثرات التي ت
واختتم: هناك كثير من الم
ار واختلاف
ط
أم
ذب ا
ذب
ة، منها تغير المناخ وت
زراع
ال
ي وغيرها، فهذه كلها
ض
��
أرا
مواعيدها، والتعدي على ا
صبح العمل
أ
إنتاج الزراعي، وبذلك
ص ا
إلى نق
أدت
عوامل
صاديا .
اقت
ٍ
في القطاع الزراعي غيرمجد
سر
أ
صاديا ل
اقت
ٍ
سباب عديدة جعلت العمل في الزراعة غيرمجد
أ
ش الزيود
شلا
� -
صحافة اليرموك
سق العام لمنظمة جمعية تنمية مهارات
قال المن
إن الجمعية هيجمعية
� :
ساميعبابنة
شباب القيادية
ال
ستقلة غير ربحية، تدار من
سية، وم
سيا
عالمية غير
أن هذه الجمعية
إلى
قبل الطلبة حديثي التخرج، لافتا
أكبر
أكثر من 421 دولة حول العالم، وهي
موجودة في
ستوى العالم.
جمعية طلابية على م
أن الجمعية
� )
صحافة اليرموك
�(
ضاففيحوار مع
أ
و
أردن عام 6002 في محافظتي اربد
أت عملها في ا
د
ب
شباب
سلام وتنمية مهارات ال
صمة، وهدفها ال
والعا
هم في مبادرات مختلفة تعود بالفائدة
ّ
شراكهم وزج
إ
و
عليهم وعلىمجتمعهم.
شاطات في
دة ن
أن الجمعية تنظم ع
ى
إل
ار
ش
��
أ
و
ستجدين على
الجامعات، لتعريف وتوعية الطلبة الم
سة
ستثمار فترة الدرا
الحياة الجامعية، حول كيفية ا
ؤوليات وقدرات
س
لديه م
ٍ
إيجاد جيل واع
في الجامعة، و
تجاه مجتمعه المحلي.
أتي من خلال
أن تمويل المبادرة ي
أردف العبابنة
و
شركة
ص، ومنها
شترك مع القطاع الخا
التعاون الم
أن القائمين على المبادرة
إلى
شيرا
» ، م
migrate
«
هم طلبة من جامعة اليرموك والعلوم والتكنولوجيا
أردنية.
ا
إن
� :
ساب قال العبابنة
ؤاله عن كيفية الانت
س
ولدى
ساب
ضمام للجمعية يتمعنطريقتعبئةطلبالانت
الان
ادرة
ب
صفحة الم
ود على
وج
ادم) الم
��
ق
��
صل ال
(الف
سبوك»،
) على موقع «الفي
AIESEC Irbid
(
شتراك في البرنامج عن طريق الموقع
ويمكن التقديم للا
Jo
.
aiesec
.
org
سمي  
إلكتروني الر
ا
أخرى منها
شاطات
أن الجمعية تنظم عدة ن
د
ّ
أك
و
برامج التبادل الثقافي الذي يقوم على تقليل الفجوات
ضاراتمختلفة، حيث ينخرط
سع عن ح
وبناء فهم مو
ى حل
إل
شاريع مختلفة تهدف
الطلبة بفعاليات وم
ستوى العالمي وتنمية المهارات
شكلات على الم
الم
صية والمهنية لدى
شخ
ن الناحية ال
سية م
سا
أ
ا
شاركين في البرنامج.
الم
أن فترة البرنامج تمتد من
ى
إل
شار العبابنة
أ
و
شهر مع خيارات متعددة
أ
ى ثلاثة
إل
سابيع
أ
ستة
راد العمل
شروع الم
إليها والم
سفر
راد ال
للوجهة الم
ستهدف البرنامج جميع طلاب الجامعات على
به، وي
صاتهم واهتماماتهم .
ص
اختلاف تخ
أن الجمعية قد عقدت ندوة بعنوان «وجهتي
ويذكر
ة في
��
إداري
صاد والعلوم ا
في جامعتي» في كلية الاقت
ؤخرا .
جامعة اليرموك م
شباب
شباب القيادية» لخدمة ال
سهامات عديدة تقدمها «جمعية تنمية مهارات ال
إ
1,4,5,6,7 2,8
Powered by FlippingBook