࣯
࣯
براءة الطحيمر
ضاب
�
سهولك واله
�
أغفو بعيدا عن
�
سطين الحبيبة كيف
�
فل
سطين
�
شاعر عندما كان همنا الوحيد والمميت فل
�
هكذا قال ال
اذا ؟ هناك
�
سطين، واليوم م
�
سوى بفل
�
الجريحة، كنا لا نفكر
ضائعة، والعراق الفقيد، وليبيا واليمن،
�
صر ال
�
سوريا الممزقة، وم
�
والجميع ينزف دما على بلادنا العربية .
سادة العالم برمته، واليوم نحنممزقون، كبرت
�
ماذا كنا؟ كنا
أمة
�
ضاعت
� ،
شرد
�
ضياع والت
�
أيام الحروب وال
�
همومنا، طالت
العرب !!!!!!
أول خطوة
���
ت ب
�
ع
�
سلام ت
�
رق ال
�
ط
�
سانا نفعل؟ ف
�
اذا ع
��
م
سمع، الجميع يبحث
� ُ
صواتها خافتة لا ت
�
أ
�
ؤتمرات العالمية
�
والم
سف.
�
أ
عن الحل لكن دون جدوى مع ا
أردن، تتغنى
سطينوا
�
سوريا وفل
�
شجار
�
أ
�
سكانتتتلاقى
�
أم
با
سان الذينحموا
�
أبطال والفر
ص ا
�
ص
�
أنهارها العذبة، ترويق
�
على
سيول
�
إلى
�
أنهار
أرواحهم، لكن اليوم تحولت هذه ا
�
هذه البلاد ب
صير
�
أبرياء الذين ذهبوا نتيجة تق
أطفال ا
شهداء وا
�
من دماء ال
ضي الطاهرة.
�
أرا
العرب بواجباتهم تجاه هذه ا
ستقبل؟
�
أين نحن ذاهبون وماذا يخبئ لنا الم
�
إلى
�
لا نعلم
أن
�
إلى الله ب
�
سوى الدعاء
�
أملك
�
اعذريني يا بلادي العربية فلا
أهلنا
�
أن يحقن دماء
�
إلى ما كنا عليه و
�
أن نعود
�
يعيد عز العرب و
في البلاد العربية
أين نحن ذاهبون
�
إلى
�
4
القراء
مساهمات
الثقافية
أ الزعبي
�
سب
�
صيل يراود
�
أ
شهد الدرامي ا
�
ما زال الم
صالته
�
أ
�
سنا، ب
�
ن يكبروننا
�
ان م
��
أذه
�
ن ذلك
�
ومحاكاته للواقع، متيقنين م
أن غزتنا الدراما -غير
�
إلى
� ،
شعور
�
ال
ضي على عقولنا
�
أن تق
�
العربية- فكادت
سيما المراهقين منهم.
�
أبنائنا لا
�
وعقول
ؤولية في نهاية
�
س
�
ومن يتحمل الم
أولا
�
سري
�
أ
المطاف «طبعا» المحيط ا
والمجتمعي ثانيا...
نا ثقافتنا وقيمنا وتقاليدنا من
ّ
غري
أجل ماذا؟؟
�
شباك ( الجو )
�
موجة عارمة هزت
صر وقت ممكن
�
أق
�
سلامي في
�
إ
العربي ا
أقل ثمن دفعناه مقابل تعداد حالات
�
وب
شرعي والهروب
�
الطلاق والزواج غير ال
أخلاقي وغيرها
والخيانة والانحلال ا
الكثير...
ذه
�
د متابعة ه
��
ت
��
أع
�
صيا لم
�
شخ
�
أو
�
أو كورية
�
سواء تركية
�(
سلات
�
سل
�
الم
أمريكية
�
أو
�
إيرانية
�
أو
�
سبانية
�
أو ا
�
هندية
إلى
�
صرمة) المدبلجة
�
خلال الفترة المن
ضمون هابط
�
صفها ذات م
�
العربية بو
شاهد
�
ومنعدمة المعنى القيمي لدى الم
ضلة التي
�
ق الفا
�
ل
�
أخ
صال ا
�
ستا
�
وت
صلى الله عليه
� -
سول
�
صى بها الر
�
أو
�
سلم -.
�
و
سلينتركيين
�
سل
�
أولم
�
شاهدت
�
أنني
�
إلا
�
سار «اجتياح» مئات الدراما
�
افتتحا م
ساحة العربية
�
ا بعدها لل
�
التركية وم
صبح حري
�
أ
�
ضياع»، ف
�
سنوات ال
�
«نور و
ض
�
ضمونهما مع ما يعر
�
بي مقارنة م
صة هي ذاتها
�
أن الق
�
أجد
آن،
حتى ا
آخر، حبكة
�
أو ب
�
شكل
�
سبيا- ب
�
مكررة -ن
سي
�
سل عاطفي رومان
�
سل
�
أي م
طبيعية
شاب
�
داث بين (البطل) ال
���
أح
دور ا
��
ت
شاهده مئات الفتيات
�
ذي ت
�
سيم ال
�
الو
سا بجماله، و(البطلة) الفتاة
�
انغما
شبان
�
شاهدها كل ال
�
فاتنة الجمال التي ي
غرقا في بحر مفاتنها ورقتها ونعومتها
ة والرجولة
�
وث
�
أن
والاهم- جمع ا
–
صية درامية -غير حقيقية -،
�
شخ
�
في
صة دائما عند
�
صورة الناق
�
لتتكون ال
ساء تجاه
�
الرجال تجاه زوجاتهم والن
أزواجهن.
�
أما المقبلون عليه
� ،
زواج
�
هذا بعد ال
شباب يحلمون
�
أكبر من ذلك فال
�
فحلمهم
سمر
�
ضاهي جمالها جمال نور او
�
بفتاة ي
ا، والفتيات يحلمن
�
ادي
�
أو ن
�
س
�
او لمي
س الاحلام بجمال مهند وثراء امير
�
بفار
سية
�
راد علم دار ورومان
�
شجاعة م
�
و
أكثر من
�
سمعه
�
خوان ميغيل .... وما ت
أحلامكم»
�
أين منكم
�
ذلك بكثير..»و
ويبقى العائد المادي للقائمين على
ص
�
ل تقم
�
ن خ
�
و الحكم م
�
داد ه
���
الاع
شتهروا
�
صية في الممثلين الذين ا
�
شخ
�
ال
أعلى
�
بروعتهم واتخاذهم قدوة ومثلا
صغيرة
�
ض وتقليدهم في «ال
�
عند البع
خ مفهوم
ّ
س
�
م وير
ّ
والكبيرة»، مما يدع
التبعية الثقافية ذات الطابع الدخيل
سلامية .
�
إ
أمة ا
على ا
أيي- هو فقط
�
وما نحتاجه - بر
س وتوجيه
�
أنفا
س ا
�
أحزمة وحب
ربط ا
إقلاع بعيدا
إلى بارئها ... ثم ا
�
القلوب
صغار- ما لا خير فيه
�
ست
�
رة ا
�
عن دائ
ى فطرتنا
�
إل
�
وبعده النار- والرجوع
أولى .
ا
فمن المخجل- والله- التعثر في
الحجر ذاته مرتين...
أحزمة!!
...اربطوا ال
2013
كانون الاول
1
-
1435
محرم
27
الاحد
࣯
࣯
صحافة اليرموك: رنيم الدويري
�
صية، فالحظ
�
شخ
�
صقل ال
�
إبداع و
ص قليلون خلق معهم ا
�
شخا
�
أ
�
هناك
شبابه بثوب
�
ش فترة
�
ضرم عاي
�
ان منهم فنان مخ
�
ضهم، وك
�
حالف بع
صية «العم
�
شخ
�
أردنيون ب
شيخوخته الذي اعتدنا عليه من خلاله، عرفه ا
�
الفن والدراما وخلق من خلالها
َ
غافل» التي دخل بها قلوب الجميع وعالم
صل التي تلتفحولها جميع الفئات .
�
حالة وطنية كان على اثرها همزة الو
أروقته يبحث عن طريق فرعي
�
ضى في
�
أكتافه وم
�
سالة الفن على
�
حمل ر
إبداعية، فبرهن قدرته
أردن ا
يفتح منخلاله نافذة العالمعلىمكنونات ا
سخاء.
�
ساب منه العطاء وب
�
صية وان
�
شخ
�
ص تلك ال
�
على تقم
، يبحث
ً
سباق دوما
�
«العم غافل» لم يغفل عن زملائه لحظة، فكان ال
أينما كان ... «العم
�
س به
�
في هموم الفن ورواده العظماء حتى بات يهج
سة.. عن
�
سيا
�
س- تحدث عن الدراما وال
�
أن يناديه النا
�
غافل» -كما يحب
أم روحه المرحوممحمود
�
سرار وعلاقته بتو
�
أ
الفن والوطن.. الذكريات وا
صيب من مقابلة عملاق
�
صحافة اليرموك ن
�
صايمة ( حمدي )، فكان ل
�
أردني..
سرح ا
�
الم
د عموما ومنطقة
�
إن لارب
� :
شات
�
سين طبي
�
سرحي ح
�
يقول الفنان الم
صية (العم غافل)
�
شخ
�
أثرا كبيرا على
�
سه
�
أ
�
سقط ر
�
«البارحة» تحديدا م
صناعية،
�
ست مدنا
�
سة للواقع ولي
�
لام
ُ
شعبية وم
�
صفها مناطق
�
إجمالا بو
�
ساعدته على الالتقاء بعدد من الرجال
�
«فالبارحة» كان لها دورها في م
أثروا في هذه
�
صية ( العم غافل) و
�
شخ
�
ستلهم منهم
�
سن الذين ا
�
بار ال
ِ
ك
شكل كبير جدا.
�
صية ب
�
شخ
�
ال
صية (العم غافل)
�
شخ
�
صدفة هي منجاءت ب
�
أن ال
�
إلى
�
شات
�
شيرطبي
�
وي
صية رجل
�
شخ
�
سد فيه
�
سل العلم نور الذي ج
�
سل
�
عام 3991 من خلال م
أطلقوا
�
سته، ف
�
إلى درا
�
سة ودائما يبقى نائما ولا ينتبه
�
صف المدر
�
عجوز ب
صة».
�
أي غافل عن الح
�«
سم العم غافل
�
عليه ا
صفوا (العم
�
صمة فيمجتمعنا و
�
س الذين لهم ب
�
أن كثيرا من النا
�
ويتابع
س هذا
�
سرحية التي قدمها بقولهم: «لي
�
أعمال الم
أغلب ا
�
غافل) من خلال
سية التي
�
سيا
�
أعمال ال
صة با
�
ضع يده على الجرح خا
�
أنه دائما ي
بغافل»،
يقوم بها .
ضورا جماهيريا
�
صية (العم غافل) نالت ح
�
شخ
�
أن
�
شات
�
د طبي
�
أك
�
و
ستطيع
�
صية ولا ي
�
شخ
�
شق هذه ال
�
أنه يع
�
شرين عاما، مبينا
�
على مدى ع
س فقطمحليا ولديه
�
صية مطلوبة عربيا ولي
�
شخ
�
ضيف هذه ال
�
مفارقتها، وي
سرحية
�
أعمال م
�
صية
�
شخ
�
سيتجول بها في الوطن العربي قريبا وقبل نهاية العام، فهي
�
سرحيات عديدة تم
�
أوروبية, وله م
مطلوبة للجاليات العربية في الدول ا
سوريا والعراق ودبي وفي كندا)،
�
إمارات و
أردن في (ا
ضها خارج ا
�
عر
أريحا وطول كرم
�
شمل عددا من مدنها مثل
�
سطين ت
�
شفا عن جولة لفل
�
كا
سلطة
�
سيتم ذلك بالتعاون مع ال
�
س، و
�
ورام الله وجنين وبيت لحم ونابل
سطينية.
�
الفل
صلة التي قام
�
سلات المتوا
�
سل
�
شاركاته في الم
�
إلى م
�
شات
�
ونوه طبي
ص
�
سل «وين ما اطقها عوجه» قبل عامين عندما تقم
�
سل
�
بتمثيلها كـ م
ض
�
صية مختلفة تماما عن غافل حيث عر
�
شخ
�
شرم وهي
�
صية خ
�
شخ
�
سورية
�
) وروتانا خليجية وعلى الدراما ال
mbc
هذا العمل على قناة (
أن هذا العمل كان له رواج كبير جدا حيث
�
إلى
�
أردني، لافتا
والتلفزيون ا
شهورا .
�
صبح مطربا م
�
أ
�
سي ثم
�
سائق تك
�
لعب دور
صايمة «حمدي»
�
أثره بغياب رفيقه المرحوم محمود
�
وفيما يتعلق بت
سبق
�
أن ت
�
صفنة» في الجدار المقابل ودمعة كادت
�«
شات، بعد
�
أجاب طبي
�
ستويين المحلي
�
أعمدة الفن على الم
�
صايمة عمود من
�
أن محمود
�
الكلمة، ب
إبداع والفكاهية .
والعربي، وبوفاته فقدنا هذا العمود الفني المليء با
صية غافل
�
شخ
� :
ع
�
اب
�
وت
صية
�
شخ
�
ة ب
�
ن
�
ق
�
ت م
�
ان
�
ك
ؤاله عن
�
س
�
حمدي كثيرا، وب
صايمه) عليه قال:
�(
أثر وفاة
�
صفي»
�
أنني فقدت «ن
�
شعرت
�
آخر، فعلاقتي
ا
صر على
�
( بحمدي ) لا تقت
أخوة
�
ا هي علاقة
�
إنم
�
الفن و
ارب 73
�
ق
�
ل، ي
�
وي
�
عمرها ط
س
�
عاما، منذ كان عمري خم
سنوات.
�
را ):
��
أث
���
ت
��
ع (م
�
اب
�
ت
�
وي
ل
��
اف
��
ة غ
�
ي
�
ص
���
خ
�
ش
��
ا
��
دق
��
ص
���
أحد
�
أثرت بـ»حمدي»، فلا
�
ت
راغ
��
ف
��
أ ال
�
ل
�
أن يم
�
ستطيع
�
ي
صديق طفولته
�
ذي تركه
��
ال
شيء
�
شبابه «حمدي» وهذا
�
و
ضيفا: عندما كنا نتبادل النظرات كنا نفهم ما يريد كل منا
�
ستحيل، م
�
م
سه، هذا حدث
�
أ
�
سمع خبر وفاة حمدي بل كنت فوق ر
�
أ
�
آخر ! (لم
من ا
ضاء
�
، ولم يكن يتوقع وفاته في ذلك الوقت ولكن هذا ق
ّ
إلي
�
سبة
�
مفجع بالن
الله عز وجل).
أردني
إلى جانب الفنان ا
�
ضرورة وقوف الحكومة
�
شات
�
أكد طبي
�
و
ستوياتمختلفة,
�
سة عربيا وعالميا على م
�
ستوى المناف
�
ستطيع دخول م
�
لي
أعمال درامية
�
إنتاج
ص من الحكومة
�
أن يكون هناك دعم خا
�
ض
�
فالمفرو
سرحية.
�
أعمال الم
أردن متقدم با
سرحية وا
�
أو م
�
تلفزيونية
سانك»،
�
صح ل
�«
سرحية
�
أعماله الجديدة كـ م
�
إلى
�
شارة
�
إ
واختتم با
ص
�
سرطان بمبادرة «يلا نفح
�
سين لل
�
سة الح
�
س
�
ؤ
�
ؤخرا لم
�
شاركته م
�
وم
سان والاتحاد
�
شروع المركز الوطني لحقوق الان
�
سرطان الثدي»، وم
�
ل
أخرى عن
�
سرحيات
�
صير»، وم
�
صير وما ب
�
سمها «ب
�
سرحية ا
�
الاوروبي م
أة .
�
حقوق المر
صحافة اليرموك ) المزيد من التقدم والنجاح
�(
و تمنى العم غافل لـ
سرح معتبرا التاريخ بانه
�
س فيها التاريخ والم
�
ولجامعة اليرموك التي در
صياته وزمانه .
�
شخ
�
سرح باحداثه و
�
م
صدفة هي من جاءت بالعم غافل
�
أن ال
�
أكد
�
أردني والعربي
أعمدة الفن ال
�
شات: بوفاة «حمدي» فقدنا عمودا من
�
سين طبي
�
الفنان ح
࣯
࣯
سمين الرياحنة
�
يا
ساقطة من
�
أوراق المت
ضا من ا
�
أجمع بع
�
ست
�
جل
سمع
�
أ
� ،
أقدامي
�
أخرى بين
�
شجرة و
�
حولي، ورقة على ال
س عليها العابرون، منهم من
�
أنينها حين يدو
�
صوت
�
شي بهدوء، الجميع
�
شي على عجلة ومنهم من يم
�
يم
أحذيتهم الجديدة والقديمة التي
�
سون عليها ب
�
يدو
سون عليها دون
�
أت مع الزمن، وحتى الحفاة يدو
�
اهتر
س.
�
سا
�
إح
�
أي
�
أو
�
وعي
أوجزءا
�
أوراق
ضا من ا
�
أحذيتهم بع
�
أخذ المارون ب
�
ي
أين
�
إلى
�
أوراق
إلى حيث لا تدري هذه ا
�
سيطا منها
�
ب
صيرها .
�
هي ذاهبة وما م
أو
�
صفها
�
سر ن
�
ستخ
�
أم
�
ستبقى كاملة متكاملة
�
هل
شجرة،
�
سكة على ال
�
أوراق المتما
أملة ا
�
أكثر؟ وقفت مت
�
صن الواحد، والكثير
�
أوراقعلى الغ
ينبت الكثيرمن ا
شجرة واحدة ، نبتت جميعها من
�
صان على
�
أغ
من ا
بذرة واحدة .
ضن
�
أوراق عن ح
اذا تبتعد هذه ا
�
ساءلت: لم
�
فت
ضها؟ ولماذا لا
�
أوراق بع
شجار؟ ولماذا تفارق ا
�
أ
ا
سون عليها؟
�
س بها حين يدو
�
شعر النا
�
ي
࣯
࣯
شريدة
�
تمام ال
ى
�
أول
�
زال في
��
ت لا ت
��
أن
�
ل......... و
��
أرح
���
س
���
كيف
أول
سطر ا
�
صفحات في ال
�
ال
أنت
�
سلل، و
�
إلىجفني تت
�
أنتما زلت
�
أرحل و
�
س
�
كيف
صل
�
موجود في كتبي وفيحروفي، في كل النقاط والفوا
؟؟
ش العين والمقل ؟
�
ؤادي ورمو
�
ساكن ف
�
أنت
�
كيف و
سمين،
�
أزل روح .........باقية في عبق اليا
أنت في ا
�
و
شذى الرياحين والقرنفل.
�
في
صفاء
�
ضوء القمر .......في
�
سماء و
�
في عيون ال
ٍ
باق
.....يا.....
ٍ
ساء ..........والجدول ..........باق
�
الم
في الفكر ........ في بريق العمر ...........في
ٍ
باق
سمتي
�
عطري ولوني وب
ضميري ووجداني ........في دموعي.....في
�
في
ٍ
باق
زماني المقبل
صفير البلابل
�
صافير و
�
صوت الع
�
في
أرحل .........
�
س
�
فكيف عنك
ستقبلي
�
أ فيك غدي وم
�
أقر
�
فكيف ..........ولا زلت
أمل
�
لحظة ت
أرحل ..؟
�
س
�
كيف
࣯
࣯
صمادي
�
سين و امنة
�
صحافة اليرموك-ملاك يا
�
أ محمد الغزاوي الحديث
�
ؤل .. بد
�
رى تفا
�
أخ
�
س و
�
أ
�
بنبرة ي
عن موهبته الفنية التي تعني له الكثير في حياته والتي يقدمها
سبة فيجامعة الزيتونة
�
س المحا
�
سته الجامعية، فهو يدر
�
على درا
سته لهذا
�
سبة 001% عن درا
�
ض بن
�
ؤكد انه غير را
�
.. وهنا ي
أنه
�
إلا
� ،
أهل
س لديه ميول تجاهه ولكنها رغبة ا
�
ص ولي
�
ص
�
التخ
يحلم بعالم الفن .
أعمال
أنه قدم العديد من ا
�
إلا
�
يبلغ محمد من العمر 32 عاما
شاركته في العديد من
�
أو غيرها كم
�
سواء تلك التلفزيونية
�
الفنية
سطين)
�
سرحية (ابن فل
�
سرحية (لا تعذليه) وم
�
سرحيات كم
�
الم
شاركته في برنامج الكاميرا الخفية في
�
إلى م
�
ضافة
�
إ
� ،
وغيرهما
أردني .
التلفزيون ا
أن طموحاته
�
صحافة اليرموك
�
ضيف الغزاويفيحواره مع
�
ي
إلى
�
سرح بل تعدتها
�
شبة الم
�
لم تقف عند حدود وقوفه على خ
ؤلف كتاب (مجرمون ولكن خارج
�
ه م
�
إن
�
أليف الكتب حيث
�
ت
سجون) وحاليا يعمل على كتابه الجديد تحت عنوان (الثلج
�
ال
سود وجريمة بلا عقاب).
�
أ
ا
سيقى، وقبل فترة وجيزة
�
شارك في معهد مو
�
أنه م
�
ويتابع ب
شارك
�
شباب ، كما
�
إذاعة فور
�
قدم برنامج (الدموع البريئة) من
سفير
�
أن نال على لقب
�
سبق له
�
أعمال التطوعية، و
في العديد من ا
إكمال
شيعه
�
أردني مما كان لهذا اللقب دور كبير في ت
شاب ا
�
ال
أنه
صوله على هذا اللقب
�
سيرته الفنية معبرا عن فخره بح
�
م
يعني له الكثير .
صل
�
إنجازات التي و
شاب الغزاويعند حد ا
�
فيحينلم يقف ال
أقدم على دخول مجال
�
إليها، بالرغم مما واجهه من عقبات، ف
�
سينما وتلفزيون في كلية الخوارزمي،
�
ص
�
ص
�
سته تخ
�
إعلام بدرا
ا
أحلامه
�
إعلام يعني له الكثير وكل طموحاته و
أن ا
�
إلى
�
شيرا
�
م
أن
�
سالة، متمنيا
�
إعلام ر
أهدافا لكن ا
�
إلى كونها
�
سترتقي
�
سابقة
�
ال
أن لديه رغبة كبيرةفي تقديم
�
إعلاميفي المجتمع، كما
�
يكون له دور
سليط
�
شباب وهمومهم، وت
�
ضايا ال
�
البرامج المعنية بالاهتمام بق
ضحية عدم
�
أحيانا
�
ضيع
�
أهدافهم التي ت
�
ضوء على مواهبهم و
�
ال
ضعها على المحك .
�
إبرازها وو
�
إعلام ب
سائل ا
�
اهتمام و
ستي الجامعية
�
ضارببيندرا
�
أنكر معاناتي من الت
�
ضاف: لا
�
أ
�
و
سبة ...
�
ص المحا
�
ص
�
شاركاتي البعيدة عن تخ
�
أعمالي الفنية وم
�
و
أن تحقيق هدفه وحلمه في
�
صول جامعية ..ويتابع ب
�
أجيلي لف
�
بت
صول
�
سته لكن ما يهمه الو
�
ساب درا
�
هذا المجال قد يكون على ح
شود .
�
إلى الهدف المن
�
ؤولين بمتابعة مواهب
�
س
�
شد الغزاوي وزارة الثقافة والم
�
ونا
شبابية لم تخرج
�
شباب ودعمهم فهناك الكثير من المواهب ال
�
ال
أهمية وقوف
�
شددا على
�
ضحية اللامبالاة، م
�
ضاعت
�
إلى النور و
�
شجيعهم
�
أن بجانب الموهوبينعلى اختلاف مواهبهم وت
�
ش
�
ذوي ال
ص لهم .
�
وتقديم الفر
شباب
�
ضايا ال
�
إعلام الهتمام بق
أن على ال
�
يرى
شبابية واعدة
�
محمد الغزاوي موهبة فنية