صحافة اليرموك - page 4

براءة الطحيمر
ضاب
سهولك واله
أغفو بعيدا عن
سطين الحبيبة كيف
فل
سطين
شاعر عندما كان همنا الوحيد والمميت فل
هكذا قال ال
اذا ؟ هناك
سطين، واليوم م
سوى بفل
الجريحة، كنا لا نفكر
ضائعة، والعراق الفقيد، وليبيا واليمن،
صر ال
سوريا الممزقة، وم
والجميع ينزف دما على بلادنا العربية .
سادة العالم برمته، واليوم نحنممزقون، كبرت
ماذا كنا؟ كنا
أمة
ضاعت
� ،
شرد
ضياع والت
أيام الحروب وال
همومنا، طالت
العرب !!!!!!
أول خطوة
���
ت ب
ع
سلام ت
رق ال
ط
سانا نفعل؟ ف
اذا ع
��
م
سمع، الجميع يبحث
� ُ
صواتها خافتة لا ت
أ
ؤتمرات العالمية
والم
سف.
أ
عن الحل لكن دون جدوى مع ا
أردن، تتغنى
سطينوا
سوريا وفل
شجار
أ
سكانتتتلاقى
أم
با
سان الذينحموا
أبطال والفر
ص ا
ص
أنهارها العذبة، ترويق
على
سيول
إلى
أنهار
أرواحهم، لكن اليوم تحولت هذه ا
هذه البلاد ب
صير
أبرياء الذين ذهبوا نتيجة تق
أطفال ا
شهداء وا
من دماء ال
ضي الطاهرة.
أرا
العرب بواجباتهم تجاه هذه ا
ستقبل؟
أين نحن ذاهبون وماذا يخبئ لنا الم
إلى
لا نعلم
أن
إلى الله ب
سوى الدعاء
أملك
اعذريني يا بلادي العربية فلا
أهلنا
أن يحقن دماء
إلى ما كنا عليه و
أن نعود
يعيد عز العرب و
في البلاد العربية
أين نحن ذاهبون
إلى
4
القراء
مساهمات
الثقافية
أ الزعبي
سب
صيل يراود
أ
شهد الدرامي ا
ما زال الم
صالته
أ
سنا، ب
ن يكبروننا
ان م
��
أذه
ن ذلك
ومحاكاته للواقع، متيقنين م
أن غزتنا الدراما -غير
إلى
� ،
شعور
ال
ضي على عقولنا
أن تق
العربية- فكادت
سيما المراهقين منهم.
أبنائنا لا
وعقول
ؤولية في نهاية
س
ومن يتحمل الم
أولا
سري
أ
المطاف «طبعا» المحيط ا
والمجتمعي ثانيا...
نا ثقافتنا وقيمنا وتقاليدنا من
ّ
غري
أجل ماذا؟؟
شباك ( الجو )
موجة عارمة هزت
صر وقت ممكن
أق
سلامي في
إ
العربي ا
أقل ثمن دفعناه مقابل تعداد حالات
وب
شرعي والهروب
الطلاق والزواج غير ال
أخلاقي وغيرها
والخيانة والانحلال ا
الكثير...
ذه
د متابعة ه
��
ت
��
أع
صيا لم
شخ
أو
أو كورية
سواء تركية
�(
سلات
سل
الم
أمريكية
أو
إيرانية
أو
سبانية
أو ا
هندية
إلى
صرمة) المدبلجة
خلال الفترة المن
ضمون هابط
صفها ذات م
العربية بو
شاهد
ومنعدمة المعنى القيمي لدى الم
ضلة التي
ق الفا
ل
أخ
صال ا
ستا
وت
صلى الله عليه
� -
سول
صى بها الر
أو
سلم -.
و
سلينتركيين
سل
أولم
شاهدت
أنني
إلا
سار «اجتياح» مئات الدراما
افتتحا م
ساحة العربية
ا بعدها لل
التركية وم
صبح حري
أ
ضياع»، ف
سنوات ال
«نور و
ض
ضمونهما مع ما يعر
بي مقارنة م
صة هي ذاتها
أن الق
أجد
آن،
حتى ا
آخر، حبكة
أو ب
شكل
سبيا- ب
مكررة -ن
سي
سل عاطفي رومان
سل
أي م
طبيعية
شاب
داث بين (البطل) ال
���
أح
دور ا
��
ت
شاهده مئات الفتيات
ذي ت
سيم ال
الو
سا بجماله، و(البطلة) الفتاة
انغما
شبان
شاهدها كل ال
فاتنة الجمال التي ي
غرقا في بحر مفاتنها ورقتها ونعومتها
ة والرجولة
وث
أن
والاهم- جمع ا
صية درامية -غير حقيقية -،
شخ
في
صة دائما عند
صورة الناق
لتتكون ال
ساء تجاه
الرجال تجاه زوجاتهم والن
أزواجهن.
أما المقبلون عليه
� ،
زواج
هذا بعد ال
شباب يحلمون
أكبر من ذلك فال
فحلمهم
سمر
ضاهي جمالها جمال نور او
بفتاة ي
ا، والفتيات يحلمن
ادي
أو ن
س
او لمي
س الاحلام بجمال مهند وثراء امير
بفار
سية
راد علم دار ورومان
شجاعة م
و
أكثر من
سمعه
خوان ميغيل .... وما ت
أحلامكم»
أين منكم
ذلك بكثير..»و
ويبقى العائد المادي للقائمين على
ص
ل تقم
ن خ
و الحكم م
داد ه
���
الاع
شتهروا
صية في الممثلين الذين ا
شخ
ال
أعلى
بروعتهم واتخاذهم قدوة ومثلا
صغيرة
ض وتقليدهم في «ال
عند البع
خ مفهوم
ّ
س
م وير
ّ
والكبيرة»، مما يدع
التبعية الثقافية ذات الطابع الدخيل
سلامية .
إ
أمة ا
على ا
أيي- هو فقط
وما نحتاجه - بر
س وتوجيه
أنفا
س ا
أحزمة وحب
ربط ا
إقلاع بعيدا
إلى بارئها ... ثم ا
القلوب
صغار- ما لا خير فيه
ست
رة ا
عن دائ
ى فطرتنا
إل
وبعده النار- والرجوع
أولى .
ا
فمن المخجل- والله- التعثر في
الحجر ذاته مرتين...
أحزمة!!
...اربطوا ال
2013
كانون الاول
1
-
1435
محرم
27
الاحد
صحافة اليرموك: رنيم الدويري
صية، فالحظ
شخ
صقل ال
إبداع و
ص قليلون خلق معهم ا
شخا
أ
هناك
شبابه بثوب
ش فترة
ضرم عاي
ان منهم فنان مخ
ضهم، وك
حالف بع
صية «العم
شخ
أردنيون ب
شيخوخته الذي اعتدنا عليه من خلاله، عرفه ا
الفن والدراما وخلق من خلالها
َ
غافل» التي دخل بها قلوب الجميع وعالم
صل التي تلتفحولها جميع الفئات .
حالة وطنية كان على اثرها همزة الو
أروقته يبحث عن طريق فرعي
ضى في
أكتافه وم
سالة الفن على
حمل ر
إبداعية، فبرهن قدرته
أردن ا
يفتح منخلاله نافذة العالمعلىمكنونات ا
سخاء.
ساب منه العطاء وب
صية وان
شخ
ص تلك ال
على تقم
، يبحث
ً
سباق دوما
«العم غافل» لم يغفل عن زملائه لحظة، فكان ال
أينما كان ... «العم
س به
في هموم الفن ورواده العظماء حتى بات يهج
سة.. عن
سيا
س- تحدث عن الدراما وال
أن يناديه النا
غافل» -كما يحب
أم روحه المرحوممحمود
سرار وعلاقته بتو
أ
الفن والوطن.. الذكريات وا
صيب من مقابلة عملاق
صحافة اليرموك ن
صايمة ( حمدي )، فكان ل
أردني..
سرح ا
الم
د عموما ومنطقة
إن لارب
� :
شات
سين طبي
سرحي ح
يقول الفنان الم
صية (العم غافل)
شخ
أثرا كبيرا على
سه
أ
سقط ر
«البارحة» تحديدا م
صناعية،
ست مدنا
سة للواقع ولي
لام
ُ
شعبية وم
صفها مناطق
إجمالا بو
ساعدته على الالتقاء بعدد من الرجال
«فالبارحة» كان لها دورها في م
أثروا في هذه
صية ( العم غافل) و
شخ
ستلهم منهم
سن الذين ا
بار ال
ِ
ك
شكل كبير جدا.
صية ب
شخ
ال
صية (العم غافل)
شخ
صدفة هي منجاءت ب
أن ال
إلى
شات
شيرطبي
وي
صية رجل
شخ
سد فيه
سل العلم نور الذي ج
سل
عام 3991 من خلال م
أطلقوا
سته، ف
إلى درا
سة ودائما يبقى نائما ولا ينتبه
صف المدر
عجوز ب
صة».
أي غافل عن الح
�«
سم العم غافل
عليه ا
صفوا (العم
صمة فيمجتمعنا و
س الذين لهم ب
أن كثيرا من النا
ويتابع
س هذا
سرحية التي قدمها بقولهم: «لي
أعمال الم
أغلب ا
غافل) من خلال
سية التي
سيا
أعمال ال
صة با
ضع يده على الجرح خا
أنه دائما ي
بغافل»،
يقوم بها .
ضورا جماهيريا
صية (العم غافل) نالت ح
شخ
أن
شات
د طبي
أك
و
ستطيع
صية ولا ي
شخ
شق هذه ال
أنه يع
شرين عاما، مبينا
على مدى ع
س فقطمحليا ولديه
صية مطلوبة عربيا ولي
شخ
ضيف هذه ال
مفارقتها، وي
سرحية
أعمال م
صية
شخ
سيتجول بها في الوطن العربي قريبا وقبل نهاية العام، فهي
سرحيات عديدة تم
أوروبية, وله م
مطلوبة للجاليات العربية في الدول ا
سوريا والعراق ودبي وفي كندا)،
إمارات و
أردن في (ا
ضها خارج ا
عر
أريحا وطول كرم
شمل عددا من مدنها مثل
سطين ت
شفا عن جولة لفل
كا
سلطة
سيتم ذلك بالتعاون مع ال
س، و
ورام الله وجنين وبيت لحم ونابل
سطينية.
الفل
صلة التي قام
سلات المتوا
سل
شاركاته في الم
إلى م
شات
ونوه طبي
ص
سل «وين ما اطقها عوجه» قبل عامين عندما تقم
سل
بتمثيلها كـ م
ض
صية مختلفة تماما عن غافل حيث عر
شخ
شرم وهي
صية خ
شخ
سورية
) وروتانا خليجية وعلى الدراما ال
mbc
هذا العمل على قناة (
أن هذا العمل كان له رواج كبير جدا حيث
إلى
أردني، لافتا
والتلفزيون ا
شهورا .
صبح مطربا م
أ
سي ثم
سائق تك
لعب دور
صايمة «حمدي»
أثره بغياب رفيقه المرحوم محمود
وفيما يتعلق بت
سبق
أن ت
صفنة» في الجدار المقابل ودمعة كادت
�«
شات، بعد
أجاب طبي
ستويين المحلي
أعمدة الفن على الم
صايمة عمود من
أن محمود
الكلمة، ب
إبداع والفكاهية .
والعربي، وبوفاته فقدنا هذا العمود الفني المليء با
صية غافل
شخ
� :
ع
اب
وت
صية
شخ
ة ب
ن
ق
ت م
ان
ك
ؤاله عن
س
حمدي كثيرا، وب
صايمه) عليه قال:
�(
أثر وفاة
صفي»
أنني فقدت «ن
شعرت
آخر، فعلاقتي
ا
صر على
( بحمدي ) لا تقت
أخوة
ا هي علاقة
إنم
الفن و
ارب 73
ق
ل، ي
وي
عمرها ط
س
عاما، منذ كان عمري خم
سنوات.
را ):
��
أث
���
ت
��
ع (م
اب
ت
وي
ل
��
اف
��
ة غ
ي
ص
���
خ
ش
��
ا
��
دق
��
ص
���
أحد
أثرت بـ»حمدي»، فلا
ت
راغ
��
ف
��
أ ال
ل
أن يم
ستطيع
ي
صديق طفولته
ذي تركه
��
ال
شيء
شبابه «حمدي» وهذا
و
ضيفا: عندما كنا نتبادل النظرات كنا نفهم ما يريد كل منا
ستحيل، م
م
سه، هذا حدث
أ
سمع خبر وفاة حمدي بل كنت فوق ر
أ
آخر ! (لم
من ا
ضاء
، ولم يكن يتوقع وفاته في ذلك الوقت ولكن هذا ق
ّ
إلي
سبة
مفجع بالن
الله عز وجل).
أردني
إلى جانب الفنان ا
ضرورة وقوف الحكومة
شات
أكد طبي
و
ستوياتمختلفة,
سة عربيا وعالميا على م
ستوى المناف
ستطيع دخول م
لي
أعمال درامية
إنتاج
ص من الحكومة
أن يكون هناك دعم خا
ض
فالمفرو
سرحية.
أعمال الم
أردن متقدم با
سرحية وا
أو م
تلفزيونية
سانك»،
صح ل
�«
سرحية
أعماله الجديدة كـ م
إلى
شارة
إ
واختتم با
ص
سرطان بمبادرة «يلا نفح
سين لل
سة الح
س
ؤ
ؤخرا لم
شاركته م
وم
سان والاتحاد
شروع المركز الوطني لحقوق الان
سرطان الثدي»، وم
ل
أخرى عن
سرحيات
صير»، وم
صير وما ب
سمها «ب
سرحية ا
الاوروبي م
أة .
حقوق المر
صحافة اليرموك ) المزيد من التقدم والنجاح
�(
و تمنى العم غافل لـ
سرح معتبرا التاريخ بانه
س فيها التاريخ والم
ولجامعة اليرموك التي در
صياته وزمانه .
شخ
سرح باحداثه و
م
صدفة هي من جاءت بالعم غافل
أن ال
أكد
أردني والعربي
أعمدة الفن ال
شات: بوفاة «حمدي» فقدنا عمودا من
سين طبي
الفنان ح
سمين الرياحنة
يا
ساقطة من
أوراق المت
ضا من ا
أجمع بع
ست
جل
سمع
أ
� ،
أقدامي
أخرى بين
شجرة و
حولي، ورقة على ال
س عليها العابرون، منهم من
أنينها حين يدو
صوت
شي بهدوء، الجميع
شي على عجلة ومنهم من يم
يم
أحذيتهم الجديدة والقديمة التي
سون عليها ب
يدو
سون عليها دون
أت مع الزمن، وحتى الحفاة يدو
اهتر
س.
سا
إح
أي
أو
وعي
أوجزءا
أوراق
ضا من ا
أحذيتهم بع
أخذ المارون ب
ي
أين
إلى
أوراق
إلى حيث لا تدري هذه ا
سيطا منها
ب
صيرها .
هي ذاهبة وما م
أو
صفها
سر ن
ستخ
أم
ستبقى كاملة متكاملة
هل
شجرة،
سكة على ال
أوراق المتما
أملة ا
أكثر؟ وقفت مت
صن الواحد، والكثير
أوراقعلى الغ
ينبت الكثيرمن ا
شجرة واحدة ، نبتت جميعها من
صان على
أغ
من ا
بذرة واحدة .
ضن
أوراق عن ح
اذا تبتعد هذه ا
ساءلت: لم
فت
ضها؟ ولماذا لا
أوراق بع
شجار؟ ولماذا تفارق ا
أ
ا
سون عليها؟
س بها حين يدو
شعر النا
ي
شريدة
تمام ال
ى
أول
زال في
��
ت لا ت
��
أن
ل......... و
��
أرح
���
س
���
كيف
أول
سطر ا
صفحات في ال
ال
أنت
سلل، و
إلىجفني تت
أنتما زلت
أرحل و
س
كيف
صل
موجود في كتبي وفيحروفي، في كل النقاط والفوا
؟؟
ش العين والمقل ؟
ؤادي ورمو
ساكن ف
أنت
كيف و
سمين،
أزل روح .........باقية في عبق اليا
أنت في ا
و
شذى الرياحين والقرنفل.
في
صفاء
ضوء القمر .......في
سماء و
في عيون ال
ٍ
باق
.....يا.....
ٍ
ساء ..........والجدول ..........باق
الم
في الفكر ........ في بريق العمر ...........في
ٍ
باق
سمتي
عطري ولوني وب
ضميري ووجداني ........في دموعي.....في
في
ٍ
باق
زماني المقبل
صفير البلابل
صافير و
صوت الع
في
أرحل .........
س
فكيف عنك
ستقبلي
أ فيك غدي وم
أقر
فكيف ..........ولا زلت
أمل
لحظة ت
أرحل ..؟
س
كيف
صمادي
سين و امنة
صحافة اليرموك-ملاك يا
أ محمد الغزاوي الحديث
ؤل .. بد
رى تفا
أخ
س و
أ
بنبرة ي
عن موهبته الفنية التي تعني له الكثير في حياته والتي يقدمها
سبة فيجامعة الزيتونة
س المحا
سته الجامعية، فهو يدر
على درا
سته لهذا
سبة 001% عن درا
ض بن
ؤكد انه غير را
.. وهنا ي
أنه
إلا
� ،
أهل
س لديه ميول تجاهه ولكنها رغبة ا
ص ولي
ص
التخ
يحلم بعالم الفن .
أعمال
أنه قدم العديد من ا
إلا
يبلغ محمد من العمر 32 عاما
شاركته في العديد من
أو غيرها كم
سواء تلك التلفزيونية
الفنية
سطين)
سرحية (ابن فل
سرحية (لا تعذليه) وم
سرحيات كم
الم
شاركته في برنامج الكاميرا الخفية في
إلى م
ضافة
إ
� ،
وغيرهما
أردني .
التلفزيون ا
أن طموحاته
صحافة اليرموك
ضيف الغزاويفيحواره مع
ي
إلى
سرح بل تعدتها
شبة الم
لم تقف عند حدود وقوفه على خ
ؤلف كتاب (مجرمون ولكن خارج
ه م
إن
أليف الكتب حيث
ت
سجون) وحاليا يعمل على كتابه الجديد تحت عنوان (الثلج
ال
سود وجريمة بلا عقاب).
أ
ا
سيقى، وقبل فترة وجيزة
شارك في معهد مو
أنه م
ويتابع ب
شارك
شباب ، كما
إذاعة فور
قدم برنامج (الدموع البريئة) من
سفير
أن نال على لقب
سبق له
أعمال التطوعية، و
في العديد من ا
إكمال
شيعه
أردني مما كان لهذا اللقب دور كبير في ت
شاب ا
ال
أنه
صوله على هذا اللقب
سيرته الفنية معبرا عن فخره بح
م
يعني له الكثير .
صل
إنجازات التي و
شاب الغزاويعند حد ا
فيحينلم يقف ال
أقدم على دخول مجال
إليها، بالرغم مما واجهه من عقبات، ف
سينما وتلفزيون في كلية الخوارزمي،
ص
ص
سته تخ
إعلام بدرا
ا
أحلامه
إعلام يعني له الكثير وكل طموحاته و
أن ا
إلى
شيرا
م
أن
سالة، متمنيا
إعلام ر
أهدافا لكن ا
إلى كونها
سترتقي
سابقة
ال
أن لديه رغبة كبيرةفي تقديم
إعلاميفي المجتمع، كما
يكون له دور
سليط
شباب وهمومهم، وت
ضايا ال
البرامج المعنية بالاهتمام بق
ضحية عدم
أحيانا
ضيع
أهدافهم التي ت
ضوء على مواهبهم و
ال
ضعها على المحك .
إبرازها وو
إعلام ب
سائل ا
اهتمام و
ستي الجامعية
ضارببيندرا
أنكر معاناتي من الت
ضاف: لا
أ
و
سبة ...
ص المحا
ص
شاركاتي البعيدة عن تخ
أعمالي الفنية وم
و
أن تحقيق هدفه وحلمه في
صول جامعية ..ويتابع ب
أجيلي لف
بت
صول
سته لكن ما يهمه الو
ساب درا
هذا المجال قد يكون على ح
شود .
إلى الهدف المن
ؤولين بمتابعة مواهب
س
شد الغزاوي وزارة الثقافة والم
ونا
شبابية لم تخرج
شباب ودعمهم فهناك الكثير من المواهب ال
ال
أهمية وقوف
شددا على
ضحية اللامبالاة، م
ضاعت
إلى النور و
شجيعهم
أن بجانب الموهوبينعلى اختلاف مواهبهم وت
ش
ذوي ال
ص لهم .
وتقديم الفر
شباب
ضايا ال
إعلام الهتمام بق
أن على ال
يرى
شبابية واعدة
محمد الغزاوي موهبة فنية
1,5,6,7 2,3,8
Powered by FlippingBook