صحافة اليرموك - page 6

أي وحوار
ر
6
,
,
2013
كانون الاول
1
-
1435
محرم
27
الاحد
سبوك دولة وهمية
الفي
صلاح
إ
نحن وال
حقيقة الربيع العربي
شوكة
آلء
صحافة اليرموك
ستخدمون
الم ي
��
ع
��
ان ال
ك
س
��
أن جميع
ف
س
��
ؤ
��
ن الم
��
م
ص
شخا
أ
صبح عبارة عن دولة تربط ا
أ
سبوك», فقد
«الفي
ار,
ك
أف
س وا
ان والجن
ك
ن الم
ض النظر ع
ضهم بغ
ببع
ضع
ة لا تخ
دود, دول
��
س وح
ة دون رئي
سبوك» دول
«الفي
في
ً
شارا
أكبر المواقع انت
أو حتى قانون, وتعتبر ثاني
ستور
لد
أول من حيث عدد الزائرين.
العالم بعد جوجل وا
ضبطون
ص لا ي
شخا
أ
سه كان لا بد من وجود
وفي الوقت نف
ستخدمونه بلا رقيب؟؟
شيء ي
إلا بالقانون، فكيف يكون لهم
ليملاوا فراغهم, ومن
ً
شيئا
ص غير مبالين، وجدوا
شخا
أ
أنه المجتمع الفريد
أن يكون لهم مزادا للكذب، وذلك
الطبيعي
ص
شخ
سه، حيث يقوم ال
سا
أ
من نوعه في طبيعته وتكونه و
صداقتك في المجتمع الوهمي ويتردد في ذلك في المجتمع
بطلب
الواقعي في هذا المجتمع الملون بالعلاقات الزائفة يطلبك
ضك. ما هذه الدولة الغريبة؟ ما هذه
صديققريبوعدوويرف
سوى (لايك وكومنت)،
سه
سا
أ
العلاقات الخفية؟؟ وما هو
أنها فقدت
ستخدامها مع
فهذه الكلمات دخلت التاريخ لكثره ا
الكثير من معناها.
سطحي من هذه الدولة
كان لا بد لهذا العالم الغريب وال
أن تندمج
ض معلومات كان لا بد فيها
شكلت من بع
التي ت
ضعيف،
شر، والقوي بال
ضها، والخير بال
ان مع بع
��
أدي
ا
صادق بالكاذب,ومن
سود،والخائنبالوفي،وال
أ
ضبا
أبي
وا
صارع اللغات (العربي, الانجليزي) حتى يخرج
أن تت
ؤكد
الم
صيان،
ضى والع
سوده الفو
«العربيزي»، هذا العالم الذي ت
إلى متى
� ,
ضهم
ص بع
شخا
أ
وتقاطع وحب وكره ا
ًً
ٍ
دولة تلاق
ستدوم ؟؟؟؟
أم
ستزول
هذه الحالة، فهل
صاحبة
سلبياتها، فهي
إن هذه الدولة العظمى كما وجدت
سان
إن
صاحبه ا
سنات، هي عبارة عن كيان كبير
الح
سناته كانت
ض النظر عن ح
ستخدمه بطرقه, لكن بغ
وي
سلبيات كبرت
سلبيات, فال
سنات وال
الفجوة كبيرة بين الح
ص
شخا
أ
أيام,فهودولهالكترونيةيتخلىا
أكثروظهرتمعا
أتباعهم من
أديانهم و
أحيانا عن
أفكارهم و
فيها عن مبادئهم و
أبدية في
إقامة
أن ا
ضمام لهذه الدولة, فيعتبرون
أجل الان
ستراتيجية ظهوره
أن ا
هذا الموقع الالكتروني، ولا يعلمون
ضر, وهو هدف من
تدعم ما يقومون بفعله في الوقت الحا
أفقدنا هويتنا
أهداف هذه الدولة, هذا المزاد الكاذب الذي
صور
شر من
سبب ما ين
ضيتنا، وذلك ب
أجله ق
سينا من
ون
سان عبارة عن مخلوق عاطفي
إن
أن ا
وكلمات, ونحن نعلم
ض
أمرا
ص يجلب ا
شخ
س، فهل من
سي
أحا
أية
تطغى عليه
سه ؟؟؟؟
لنف
سبوك»يكوندخولاممتعا،وماالفائدة
أولدخول«للفي
إن
لدخوله ما دام لكل بداية نهاية, فنهايته غير نافعة مهما كانت
أ
سبوك» يبد
ص عندما يدخل «الفي
شخ
إقامة طويلة, فال
ا
أقدر
إعجاب, فهو هنا يكون
شر وا
بالكتابة والتعليق والن
سه
شافها, فيلاحظ ما بنف
سه واكت
ص على معرفة نف
شخا
أ
ا
صتائهدخلهذاالعالمليهربمن
شخ
أنهعبارةعن
ويعرفب
سطة)
جد في (ب
ُ
أنه مفقود وغير موجود، فهو و
الواقع وليعلم
ض, فكيف
أغرا
ض وهو من بين هذه ا
أغرا
فيها الكثير من ا
سلة المهملات الالكترونية التي دخلها
أن يكون في
ضى
ير
أرقام
ص, هذه الدولة حطمت جميع ا
شخا
أ
العديد من ا
ص يحبونها ويدخلونها.
شخا
أ
سية لجعل ا
القيا
أجمل بكثير من دخول هذا العالم
إن الحياة الواقعية
ضعيف وقوي وخير
صغير و
الملتهم كل ما حوله من كبير و
سان على طبيعته، فهذا هو
إن
شر, الواقعية جميلة ليكون ا
و
أن تكون, ودون
أنت كما تريد
أم زال, فكن
سواء دام
العالم
ضحة والمزيفة.
إلى هذه المواقع الفا
الدخول
أبو زهري
سلام
إ
� -
صحافة اليرموك
إلى
ضم
صف ان
صفين، ن
سم ن
شعبمنق
أردني) وال
منذ بداية (الربيع ا
أمان، وبين هذا وذاك
أمن وا
آخر يتغنى بنعمة ا
شعبي، وا
الحراك ال
سعار المحروقات والكهرباء وغيرها من القرارات
أ
قامت الحكومة برفع
شعب .
المجحفة بحق ال
سباتعميق، كل منا فيمنامه يغنيعلى
أردنيما زال نائما في
الحراك ا
شعبي يخرجون كلجمعة
أفراد الحراك ال
ليلاه، ننتظر رفع الخبز، فنجد
صلاح والتغيير ومكافحة
إ
ساعتين يطالبون فيها با
شوارع
يجوبون ال
سف)، هذا هو
شوارع ويهجمون على (المنا
ساد، وبعدها يغادرون ال
الف
ضل .
شعبنا المكافح المنا
شعب
أهدت الحكومة ال
أن
سل الرفع وبعد
سل
ستمرار م
الملاحظ بعد ا
سلا واكتفى بخروجه مرتين كل
أكثر ك
صبح
أ
أن الحراك
عدة رفعات
صلاح، وقلنا
إ
أجل ا
أردني
سبنا كم يوما يتظاهر المواطن ا
إذا ح
شهر، و
شهريا، ولو
ساعات
أثماني
ساعتين، يكون المعدل
إنه يتظاهر كل جمعة
ساعات .
شرة
صبح المجموع ع
أ
ساعات مثلا
أربع
كانت
شهريا، فكيف
ساعات
صلاح ثماني
إ
أردني يطالب با
أن المواطن ا
يعني
ساعات ؟
صلاح بهذا العدد من ال
إ
يكون ا
شعب البرازيلي ونرى ماذا فعل عندما رفعت
إلى ال
لماذا لا ننظر
أمان
أمن وا
سمعهم تغنوا بنعمة ا
صلات، لم ن
سعار الموا
أ
الحكومة
ولا بوجود ملاعب جديدة لبطولات كرة القدم العالمية، ولا بوجود البن
ستمروا في
شوارع وا
البرازيلي، بل خرج 2.1 مليون برازيلي يجوبون ال
شارع
إلى ال
� )
سة البرازيل
سيلفا(رئي
احتجاجاتهم حتى خرجت ديلما رو
شعب بتحقيق مطالبهم .
ووعدت ال
صبحنا
أ
سعار، لقد
أ
ستيقظ على رفع ا
شعبا نائما ن
صبحنا
أ
لقد
س بوك والتويتر
صاديين على الفي
سيين واقت
سيا
مفكرين ومحللين
صل الاجتماعي .
وغيرهما من مواقع التوا
صلاح الذي نادى به الملك وحثنا عليه، وعليه كلنا
إ
ما نريده هو ا
خلف الملك فيتحقيق كل ما يخدم وطننا ويرتقى به.
سم
أبو قا
ولء
شكل
شلاء جثث .. كلمات نقلت على
أ
� ..
قتل .. دم .. تدمير .. مجازر
أواخر عام 0102 وبداية
صغيرة منذ
شة ال
شا
شاهدناها على ال
صور
سم ثورات الربيع العربي.
عام 1102 حتى يومنا هذا با
شاب
ضامنا مع
سية ت
كان منطلق هذه الثورات من الدولة التون
شرت
سية انت
سبب البطالة .. ومع بداية الثورة التون
سه ب
أحرق نف
سبب الركود
عدد من الثورات الدامية في مختلف البلدان العربية ب
شية وكبت حرية الفرد في التعبير عن
أحوال المعي
سوء ا
صادي و
الاقت
سك الحكام
سان وتم
إن
سية وغيرها وعدم الاهتمام بحقوق ا
سيا
آرائه ال
آلاف من
سقط نتيجة هذه الثورات ا
سنين طوال .. و
سي الحكم ل
بكر
أمن ..
صادم المتظاهرين مع قوات ا
القتلى والجرحى نتيجة ت
شتركفيجميع
سقاط النظام» هو الهتاف الم
إ
شعب يريد
كان هتاف«ال
سنوات لم
سم الربيع العربي وبعد مرور ثلاث
المظاهرات التي قامت با
شاهد
سوى الم
شيوخ، لم نر
ساء وال
أطفال والن
أبرياء ا
سوى قتل ا
نجد
صبر .. «
سها طاقات من ال
أم تبكي على فقدان طفلها تحمل نف
� ..
سة
البائ
أذن
أطفال تنادي يا عرب « بدنا لقمة ناكلها والعرب
� «
س بيدها حيله
ولي
صيناها لمتعد.
أح
شاهدالتيلو
أذنمنعجين«..وغيرها منالم
منطين
هل بهذا حققنا مرادنا من الثورة العربية .. ؟؟
شعوب
أجلها ال
ضلت من
صل على الحرية التي نا
بالفعل نحن لم نح
سنوات ولكن من خلال هذه الثورات تبين لنا ماهية
على مدار تلك ال
ضد
شعوب قبل حكامها من خلال تواجد المتظاهرين وجد من يهتف
ال
إلقاء
أهله حين يتم
سد من
ص فا
شخ
سه يقف مع
ساد وهو بذات نف
الف
صول
ستخدمون القوة للح
ضون الحوار وي
ص يرف
شخا
أ
� ..
ض عليه
القب
ص الذي يطالب بحقوقه
شخ
صة لل
سعون اليه ولا يعطون الفر
على ما ي
ش
ات المظاهرات والتجمعات للتحر
أوق
ستغلال
سلمية .. ا
بطريقه
سبابدنيئة وهي
أ
ص بهذه الثورات
شخا
أ
ض من ا
سك بع
ساء ..تم
بالن
أبيه
شرعية « كاختطافطفل وابتزاز
أموال بطريقة غير
صولعلى ا
الح
أمور
أمنية والاهتمام ب
سببفقدان الرقابة ا
ب
ً
لدفع الفدية لهم « .. «طبعا
اكبر من هيك « وغيرها الكثير .
سلم .. « ودم
سوى الدم .. ودم من ؟؟ دم الم
من الثورات
ِ
نحن لمنجن
سلم حرام « ..
سلم على الم
الم
صحافة اليرموك - عبد الرحيم مكاوي
سية حيث
سيا
شهد الوطن العربي تحولات جذرية في خارطته ال
ي
ضيتان ما لم تقدر حروب على تغييره، فالثورات
سنتان الما
غيرت ال
سميت ( الربيع العربي )
أو كما
شهدتها عدد من الدول العربية
التي
ض
سلمية ومنها ما حمل الطابع العنيف، والبع
منها ما انتهى بطريقة
أكثر
سوريا,وللحديث
صلالانفي
ضعالحا
ضحكالو
أفقوا
آخردون
ا
صحافة اليرموك
سوري التقت
ستقبل ال
آفاق الربيع العربي والم
عن
ص الحوار :
سلامة كيلة، وفيما يلي ن
سي
سيا
بالكاتب والمفكر ال
شهده الوطن العربي من ثورات ؟
سي لما
سا
أ
سبب ا
أو ال
أيك ما هو المحرك
بر
لا
ً
شعوب عادة
صا في بلدان مثل بلداننا العربية ال
صو
في الغالب خ
سة في الحياة الطبيعية فقط تتحرك عندما
سيا
أن لها دورا في ال
تعتبر
ض
صادي يفر
ضع اقت
ش, وبالتالي هناك و
أن تعي
ستطيع
أنها لا ت
شعر
ت
ضحا في المنطقة العربية قبل الثورات لو
عليها ان تتحركوهذا ما كانوا
س، حيث بدا جليا ان هناك
صادية والاجتماعية للنا
ست الحالة الاقت
در
س باتوا مفقرين، حيث بالتقدير العام هناك حوالي
سبة عالية من النا
ن
إلى
أعداد كبيرة
صول
إلى و
ضافة
إ
03 بالمئة عاطلين عن العمل، با
س لكن الخوف
ؤلاء النا
شكل احتقانا لدى ه
أ ي
أعلى، ما بد
حد الفقر ا
أن
س خيار
س لدى النا
صبح لي
سلطة كان يكبحه, وفي لحظة ي
من ال
ستمرار الفقر والجوع يعني الموت وفي لحظة الموت ينتهي الخوف،
ا
ضع قائما على الموت
صبح الو
سان يخاف من الموت لكن عندما ي
إن
فا
س من حالة
إلى قيام انقلاب لدى النا
ؤدي
ينتهي الخوف, وهذا ما ي
شامل الى حالة حركية تقلب كل المعادلات من هذا المنظور،
سكون
ضع
صادي من حيث الو
سبب اقت
سبب الجوهري هو
أن ال
أعتقد
صادية التي جرت في المنطقة العربية
صادي والتحولات الاقت
الاقت
سمالية
أ
ضا مع الازمة الر
ضية بالتزامن اي
سنوات الثلاثين الما
في ال
أعمق في
أزمات
آفاق
العالمية التي حدثت عام 8002 والتي فتحت ا
س للتحرك.
بلداننا وبالتالي دفعت النا
أو ما القادم بعد هذه الثورات ؟
ما هو المتوقع
أنجماهير تتحرك
شكالفي
إ
آن هو وجود
ضح من الذي يحدث ا
الوا
شعوب
أن تحقيق مطالب ال
ضحة
ة وا
ؤي
وحركتها عفوية دون ر
ضحة وبالتالي بلورة بديل قادر عبر تغيير
ؤية وا
ض وجود ر
يفتر
شعوب, في بلداننا هذا الجانب
سلطة على تحقيق مطالب هذه ال
ال
ضية
سنوات الما
ضعها في ال
سية تدهور و
سيا
أن الاحزاب ال
ص
ناق
صبح جزءا منها,
أ
سلطة و
صل ال
آخر و
فانهار جزء كبير منها وجزء
سية تقريبا
سيا
أن مجمل الحركة ال
ضحا
أخيرة بات وا
سنوات ا
في ال
أنه
شعر
أنه بات ي
صر الديمقراطية
صر واحد هو عن
بات يركز على عن
أحزاب لم تكن تتوقع حدوث
ستبدادية, ا
ضمحل في ظل وجود نظم ا
ي
ثورات وبالتالي فوجئت كما فوجئت النظم بهذه الثورات، وبالتالي
سم موقفها حول ماذا تفعل او كيف تقابل هذه الثورات كما حدث في
انق
أتي
أحزاب ت
صبحت ا
أ
شباب يوم 52 يناير ثم
صر من خلال دعوة ال
م
ص اخر لاحقا الى ميدان التحرير حيث لم يكن هناك
شخ
مثلها مثل اي
ؤية لما هو دورها في ميدان التحرير.
ر
شار العنف
كيف ترى ما يحدث من تطورات في بلدان الربيع العربي من حيث انت
آن ؟
صراع مثل ليبيا ا
ضى وحالات ال
والفو
س فقط دمرت
ستبدادية لي
سرت نظما ا
أمر طبيعي بعد ثورات ك
ضا الثقافة في المجتمع, بالتالي عاد
أي
سة في المجتمعات لكن دمرت
سيا
ال
ستبدادية
سلطة الا
سابقة, وعندما تزيل ال
إلى بنى مجتمعية
س
النا
سوف
سلطة بديلة
ض
سية بديلة قادرة ان تفر
سيا
سلطة
دون وجود
أكثر
س
ضى هي لمرحلة معينة لي
ضى، لكن هذه الفو
تحدث هذه الفو
ضعها وبالتالي هي تريد بلورة
شعوب في النهاية تريد تغيير و
أن ال
ضعها .
برنامج يغير و
سابقة ؟
أي من النماذج العربية ال
سوريا تراها اقرب الى
آن في
الحالة الموجودة ا
صراعهو المختلف, رغم
شكل ال
ضح، لكن
هيفي النهايةنموذجها وا
سهلا مثل
صراع فيها
شكل ال
ستغربفي البلدان التي كان
أنه من غير الم
أن
صراع
شهد في المرحلة القادمةتحولا عنيفا في ال
أن ت
س
أو تون
صر
م
س كان لديها نوع من المرونة
صر و تون
أن النظم في م
س
سا
أ
الفارقفي ا
ستحقق مطالبهم
أنها
س
س وتوهم النا
سحب من مواجهة النا
حيث تن
ص احتقانات المجتمع, لكن
أن تلتف على الثورة وتمت
وبالتاليتحاول
ستخدام
سوريا النظام لم يكن لديه هذه المرونة فقرر من البداية ا
في
صى درجات العنف، هنا
أق
العنف مثل الحالة الليبية, حيث واجهها ب
ستوى
ستقبل حيث يمكن ان يتراجع م
تحدث حالة من التغيير في الم
سلحفبعد
صراعم
سياكثرمن
سيا
صراع
صراعالى
العنفويتحولال
سه .
صياغة نف
سيعيد
ضعف النظام المجتمع
أن ي
سوريا الان ؟
ضع الحراك المدني في
ماهو و
صر, حيث
ضعفا بعد حدوثجملة من العنا
ضعيف وقد ازداد
آن
ا
إلى تهجير,
أدى
أعلى من قبل النظام و
إلى تدمير
سلح
إلى الت
أدى الميل
آخر ترك
سلح, قطاع
إلى العمل الم
شبابتحول
بالتالي قطاع كبير من ال
صبح مهنيا
أ
أوخارجها, قطاع ثالث
سوريا
سواء داخل
مناطقه وتهجر
ضعف الحراك
أ
شتت
بتقديم خدمات للقطاع الذي تهجر, كل هذا الت
المدني .
ؤتمر جنيف 2 ؟
شاركة في م
سورية كوفد موحد للم
ضة ال
هل يمكن توحيد المعار
شكليا,
ضةحتى لو
ض توحيد للمعار
هذا له علاقة بالقرار الدولي بفر
س
سا
أ
سي وبا
أمريكي الرو
ؤتمر جنيف هو التفاهم ا
فمن يرتب م
سيكون
إلى جنيف
أن من لا يذهب
ضحا
صبح وا
أ
سي حيث
الرو
سلطة وحدها
أن كل جهة تريد ال
ضة
شكلة المعار
سرا بالنهاية, وم
خا
ضة في وفد موحد
رى, و بالتالي توحيد هذه المعار
أخ
أي جهة
دون
أم
سواء كنا معه
� ,
ؤتمر جنيف قادم
ضغط الدولي, و م
هو نابع من ال
سلبيا ام
سيقدمه
إن كان ما
أن نرى
سيحدث، وبالتالي علينا
ضده فهو
س, حيث
سا
أ
أن هذا هو ا
آن،
ايجابيا في ظل واقع الثورة القائم ا
سات الخاطئة من
ض الممار
أزق , وهناك بع
آن في م
أن الثورة ا
أرى
سلامية
إ
إلى الكتائب والجماعات ا
ضافة
إ
سلحة, با
ض الكتائب الم
بع
دور تخريبي، كما
المتطرفة المدعومة خارجيا والتي باتت تقوم ب
ش» و التنظيمات المتطرفة لتدمير
سوري «داع
ستخدم النظام ال
ا
سلحة المعتدلة.
الكتائب الم
صحافة اليرموك:
سلامة كيلة ل
سي
سيا
الكاتب والمحلل ال
ؤتمر جنيف 2 مرتبط بالقرار الدولي
شاركة بم
سورية للم
ضة ال
توحيد المعار
أروى العمري
صحافة اليرموك
ة يطلق عليها لغة
ّ
ستقبل الواعد لغة مهجن
شباب الم
بين
ً
ظهرت حديثا
صرنا الحالي، فهي
شهده في ع
شات» نتيجة التقدم التكنولوجي الذي ن
«ال
إنما تكتبعبر الهواتف الخلوية وفي
أحد و
سان ولا يتكلم بها
نطق بالل
ُ
لا ت
أحرف انجليزية،
ؤلفة من كلمات عربية ب
صل الاجتماعي، م
مواقع التوا
ض
ستيج» عند البع
ضا من باب «الـبر
أي
ستخدامها الكبير دخلت
وبعد ا
صحافة
�(
إلى تراجع دور اللغة العربية وهيبتها، وعبر
شارها
أدى انت
ف
سبب تعلق
سلبيات هذه اللغة و
سنتحدث في هذا التقرير عن
� )
اليرموك
شباب بها .
ال
إنه اعتاد على الكتابة
� :
سبة
سم المحا
يقول الطالب عامر محمد من ق
صية
سائل الن
سال الر
إر
ستخدمها في
صغره، حيث كان ي
بهذه اللغة من
أكبر في
ساحة
أخذ م
إنجليزية ت
أن الحروف ا
عبر الهاتف الخلوي،
ستغل هذه الميزة للكتابة بلغته العامية ولكن
سالة الواحدة، فهو ا
الر
إنجليزية .
أحرف
ب
صدقاء
أ
صبحت هذه اللغة دارجة بين ا
أ
ضر
ويتابع: في الوقت الحا
شبكة الانترنت، وبات
صل الاجتماعي عبر
صا على مواقع التوا
صو
خ
سهولة كتابتها ولكونها مفهومة بيننا .
ل
ً
ستخدمها نظرا
الجميع ي
على لغته العربية
ً
ر كثيرا
� ّ
أث
أن اعتياده على هذه اللغة
ضيف
وي
بين اللغتين العربية والانجليزية
ً
سه تائها
إملاء ووجد نف
في ا
ً
صا
صو
خ
حيث لا يجيد هذه ولا تلك .
صبحت
أ
شات
إن لغة ال
� :
سة
سين من كلية الهند
بينما يقول احمد ح
سهلة
أنها لغة
ً
ستخدمها كثيرا
شباب، وهو ي
شيئا اعتياديا بين ال
أنها تعطي
إليه
سبة
شات بالن
أهم ميزة للغة ال
أن
ضيف
ومتداولة، وي
صدقائي فالذي لا يفهم
أ
أحد
سل) مع
أترا
�(
عندما
ُ
أكبر، فمثلا
صية
صو
خ
هذه اللغة لن يعرف عن ماذا نتحدث !
عنها
ً
أن نجد بديلا
سباب تراجع اللغة العربية
أ
أقوى
أن من
ؤكد
وي
سكنا بهويتنا العربية .
إلى عدم تم
ضنا، ويعود ذلك
سلاتنا مع بع
في مرا
شار
شرت نتيجة انت
إن هذه اللغة انت
أماني محمود ف
ومن وجهة نظر
ستخدام هذه
إلى ا
أدى
شباب مما
التقنية التكنولوجية الحديثة بين ال
ساحة كتابية
صار للوقت وم
لما تتمتع به من اخت
ّ
شكل كبير جدا
اللغة ب
ستخدمونها ليظهروا براعتهم في
شباب ي
ض ال
أن بع
إلى
شير
أكبر، وت
أكثر، وتتابع
أو من باب التقليد لا
صر
أنها لغة الع
أو
اللغة الانجليزية
صبحنا لا نفرق
أ
أم وتراجعها حتى
ضعف لغتنا ا
إلى
أدى
سبق
أن كل ما
صبحنا
أ
أننا
أي
� ،)
ض
�(
أو حرف (ظ) و
� )
صاد
سين) و(ال
بين حرف (ال
شعورنا
أن هذا يدل على عدم
ضيف
إلى الخلف بدلا من التقدم، وت
نرجع
آن الكريم .
بالغيرة تجاه لغة القر
سم اللغة العربية في جامعة
شديفات من ق
س
يقول الدكتور يون
ست ظاهرة محلية بل عالمية
شات الجديدة هي لي
إن لغة ال
� :
اليرموك
إنما
ست انجليزية ولا عربية، و
صا بالدول العربية، فهي لي
صو
وخ
صل
لغة غير معروفة حيث عملت على تحولات اللغة في مواقع التوا
ا جتماعي على ا نترنت .
أن اللهجة العامية موجودة ومتعارف عليها منذ القدم ولكن
ويتابع
شكل كبير لدى
ستخدامها ب
صر ا
ستحدثة جديدة يقت
شات» لغة م
لغة «ال
شباب .
ال
إلى لغتنا العربية
أننا ننظر
أن خطرها يقع علينا نحن العرب
ؤكد
وي
أحرف ا نجليزية،
صبح معيار التقدم هو الكتابة با
أ
إذ
� ،
نظرة دونية
أولى .
سابقة كانت هي اللغة ا
مع لغتنا في مراحل
شباب
ستخدامها حاليا على ال
صر ا
أن هذه اللغة لم يقت
إلى
شير
وي
سماء محلاتنا
أ
صبحت
أ
شملت جميع فئات المجتمع، حتى
ا
��
إنم
و
التجارية تكتب بهذه اللغة .
ستخدم
أن اللغة بطبيعتها متطورة وحية، ولكن اللغة التي ت
ويتابع
ضيف
سان على المدى البعيد، وي
إن
آن هي خليط بين لغتين لن تفيد ا
ا
إلى يوم
أن الله تعالى حفظها
أن ما يقلل من خوفنا تجاه لغتنا العربية
القيامة .
شباب!
صية جديدة متداولة بين ال
لغة ن
أم تهديد للغتنا العربية ؟
� »
ستيج
شات» « بر
«لغة ال
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook