أي وحوار
�
ر
6
,
,
2013
كانون الاول
1
-
1435
محرم
27
الاحد
سبوك دولة وهمية
�
الفي
صلاح
�
إ
نحن وال
حقيقة الربيع العربي
࣯
࣯
شوكة
�
آلء
�
–
صحافة اليرموك
�
ستخدمون
�
الم ي
��
ع
��
ان ال
�
ك
�
س
��
أن جميع
�
ف
�
س
��
ؤ
��
ن الم
��
م
ص
�
شخا
�
أ
صبح عبارة عن دولة تربط ا
�
أ
�
سبوك», فقد
�
«الفي
ار,
�
ك
�
أف
س وا
�
ان والجن
�
ك
�
ن الم
�
ض النظر ع
�
ضهم بغ
�
ببع
ضع
�
ة لا تخ
�
دود, دول
��
س وح
�
ة دون رئي
�
سبوك» دول
�
«الفي
في
ً
شارا
�
أكبر المواقع انت
�
أو حتى قانون, وتعتبر ثاني
�
ستور
�
لد
أول من حيث عدد الزائرين.
العالم بعد جوجل وا
ضبطون
�
ص لا ي
�
شخا
�
أ
�
سه كان لا بد من وجود
�
وفي الوقت نف
ستخدمونه بلا رقيب؟؟
�
شيء ي
�
إلا بالقانون، فكيف يكون لهم
�
ليملاوا فراغهم, ومن
ً
شيئا
�
ص غير مبالين، وجدوا
�
شخا
�
أ
�
أنه المجتمع الفريد
أن يكون لهم مزادا للكذب، وذلك
�
الطبيعي
ص
�
شخ
�
سه، حيث يقوم ال
�
سا
�
أ
�
من نوعه في طبيعته وتكونه و
صداقتك في المجتمع الوهمي ويتردد في ذلك في المجتمع
�
بطلب
الواقعي في هذا المجتمع الملون بالعلاقات الزائفة يطلبك
ضك. ما هذه الدولة الغريبة؟ ما هذه
�
صديققريبوعدوويرف
�
سوى (لايك وكومنت)،
�
سه
�
سا
�
أ
�
العلاقات الخفية؟؟ وما هو
أنها فقدت
�
ستخدامها مع
�
فهذه الكلمات دخلت التاريخ لكثره ا
الكثير من معناها.
سطحي من هذه الدولة
�
كان لا بد لهذا العالم الغريب وال
أن تندمج
�
ض معلومات كان لا بد فيها
�
شكلت من بع
�
التي ت
ضعيف،
�
شر، والقوي بال
�
ضها، والخير بال
�
ان مع بع
��
أدي
ا
صادق بالكاذب,ومن
�
سود،والخائنبالوفي،وال
�
أ
ضبا
�
أبي
وا
صارع اللغات (العربي, الانجليزي) حتى يخرج
�
أن تت
�
ؤكد
�
الم
صيان،
�
ضى والع
�
سوده الفو
�
«العربيزي»، هذا العالم الذي ت
إلى متى
� ,
ضهم
�
ص بع
�
شخا
�
أ
وتقاطع وحب وكره ا
ًً
ٍ
دولة تلاق
ستدوم ؟؟؟؟
�
أم
�
ستزول
�
هذه الحالة، فهل
صاحبة
�
سلبياتها، فهي
�
إن هذه الدولة العظمى كما وجدت
�
سان
�
إن
صاحبه ا
�
سنات، هي عبارة عن كيان كبير
�
الح
سناته كانت
�
ض النظر عن ح
�
ستخدمه بطرقه, لكن بغ
�
وي
سلبيات كبرت
�
سلبيات, فال
�
سنات وال
�
الفجوة كبيرة بين الح
ص
�
شخا
�
أ
أيام,فهودولهالكترونيةيتخلىا
أكثروظهرتمعا
�
أتباعهم من
�
أديانهم و
�
أحيانا عن
�
أفكارهم و
�
فيها عن مبادئهم و
أبدية في
�
إقامة
أن ا
�
ضمام لهذه الدولة, فيعتبرون
�
أجل الان
�
ستراتيجية ظهوره
�
أن ا
�
هذا الموقع الالكتروني، ولا يعلمون
ضر, وهو هدف من
�
تدعم ما يقومون بفعله في الوقت الحا
أفقدنا هويتنا
�
أهداف هذه الدولة, هذا المزاد الكاذب الذي
�
صور
�
شر من
�
سبب ما ين
�
ضيتنا، وذلك ب
�
أجله ق
�
سينا من
�
ون
سان عبارة عن مخلوق عاطفي
�
إن
أن ا
�
وكلمات, ونحن نعلم
ض
�
أمرا
ص يجلب ا
�
شخ
�
س، فهل من
�
سي
�
أحا
�
أية
�
تطغى عليه
سه ؟؟؟؟
�
لنف
سبوك»يكوندخولاممتعا،وماالفائدة
�
أولدخول«للفي
�
إن
�
لدخوله ما دام لكل بداية نهاية, فنهايته غير نافعة مهما كانت
أ
�
سبوك» يبد
�
ص عندما يدخل «الفي
�
شخ
�
إقامة طويلة, فال
ا
أقدر
�
إعجاب, فهو هنا يكون
شر وا
�
بالكتابة والتعليق والن
سه
�
شافها, فيلاحظ ما بنف
�
سه واكت
�
ص على معرفة نف
�
شخا
�
أ
ا
صتائهدخلهذاالعالمليهربمن
�
شخ
�
أنهعبارةعن
�
ويعرفب
سطة)
�
جد في (ب
ُ
أنه مفقود وغير موجود، فهو و
�
الواقع وليعلم
ض, فكيف
�
أغرا
ض وهو من بين هذه ا
�
أغرا
فيها الكثير من ا
سلة المهملات الالكترونية التي دخلها
�
أن يكون في
�
ضى
�
ير
أرقام
ص, هذه الدولة حطمت جميع ا
�
شخا
�
أ
العديد من ا
ص يحبونها ويدخلونها.
�
شخا
�
أ
سية لجعل ا
�
القيا
أجمل بكثير من دخول هذا العالم
�
إن الحياة الواقعية
�
ضعيف وقوي وخير
�
صغير و
�
الملتهم كل ما حوله من كبير و
سان على طبيعته، فهذا هو
�
إن
شر, الواقعية جميلة ليكون ا
�
و
أن تكون, ودون
�
أنت كما تريد
�
أم زال, فكن
�
سواء دام
�
العالم
ضحة والمزيفة.
�
إلى هذه المواقع الفا
�
الدخول
࣯
࣯
أبو زهري
�
سلام
�
إ
� -
صحافة اليرموك
�
إلى
�
ضم
�
صف ان
�
صفين، ن
�
سم ن
�
شعبمنق
�
أردني) وال
منذ بداية (الربيع ا
أمان، وبين هذا وذاك
أمن وا
آخر يتغنى بنعمة ا
شعبي، وا
�
الحراك ال
سعار المحروقات والكهرباء وغيرها من القرارات
�
أ
�
قامت الحكومة برفع
شعب .
�
المجحفة بحق ال
سباتعميق، كل منا فيمنامه يغنيعلى
�
أردنيما زال نائما في
الحراك ا
شعبي يخرجون كلجمعة
�
أفراد الحراك ال
�
ليلاه، ننتظر رفع الخبز، فنجد
صلاح والتغيير ومكافحة
�
إ
ساعتين يطالبون فيها با
�
شوارع
�
يجوبون ال
سف)، هذا هو
�
شوارع ويهجمون على (المنا
�
ساد، وبعدها يغادرون ال
�
الف
ضل .
�
شعبنا المكافح المنا
�
شعب
�
أهدت الحكومة ال
�
أن
�
سل الرفع وبعد
�
سل
�
ستمرار م
�
الملاحظ بعد ا
سلا واكتفى بخروجه مرتين كل
�
أكثر ك
�
صبح
�
أ
�
أن الحراك
�
عدة رفعات
صلاح، وقلنا
�
إ
أجل ا
أردني
سبنا كم يوما يتظاهر المواطن ا
�
إذا ح
�
شهر، و
�
شهريا، ولو
�
ساعات
�
أثماني
�
ساعتين، يكون المعدل
�
إنه يتظاهر كل جمعة
�
ساعات .
�
شرة
�
صبح المجموع ع
�
أ
ساعات مثلا
�
أربع
�
كانت
شهريا، فكيف
�
ساعات
�
صلاح ثماني
�
إ
أردني يطالب با
أن المواطن ا
�
يعني
ساعات ؟
�
صلاح بهذا العدد من ال
�
إ
يكون ا
شعب البرازيلي ونرى ماذا فعل عندما رفعت
�
إلى ال
�
لماذا لا ننظر
أمان
أمن وا
سمعهم تغنوا بنعمة ا
�
صلات، لم ن
�
سعار الموا
�
أ
�
الحكومة
ولا بوجود ملاعب جديدة لبطولات كرة القدم العالمية، ولا بوجود البن
ستمروا في
�
شوارع وا
�
البرازيلي، بل خرج 2.1 مليون برازيلي يجوبون ال
شارع
�
إلى ال
� )
سة البرازيل
�
سيلفا(رئي
�
احتجاجاتهم حتى خرجت ديلما رو
شعب بتحقيق مطالبهم .
�
ووعدت ال
صبحنا
�
أ
�
سعار، لقد
�
أ
ستيقظ على رفع ا
�
شعبا نائما ن
�
صبحنا
�
أ
�
لقد
س بوك والتويتر
�
صاديين على الفي
�
سيين واقت
�
سيا
�
مفكرين ومحللين
صل الاجتماعي .
�
وغيرهما من مواقع التوا
صلاح الذي نادى به الملك وحثنا عليه، وعليه كلنا
�
إ
ما نريده هو ا
خلف الملك فيتحقيق كل ما يخدم وطننا ويرتقى به.
࣯
࣯
سم
�
أبو قا
�
ولء
شكل
�
شلاء جثث .. كلمات نقلت على
�
أ
� ..
قتل .. دم .. تدمير .. مجازر
أواخر عام 0102 وبداية
�
صغيرة منذ
�
شة ال
�
شا
�
شاهدناها على ال
�
صور
�
سم ثورات الربيع العربي.
�
عام 1102 حتى يومنا هذا با
شاب
�
ضامنا مع
�
سية ت
�
كان منطلق هذه الثورات من الدولة التون
شرت
�
سية انت
�
سبب البطالة .. ومع بداية الثورة التون
�
سه ب
�
أحرق نف
�
سبب الركود
�
عدد من الثورات الدامية في مختلف البلدان العربية ب
شية وكبت حرية الفرد في التعبير عن
�
أحوال المعي
سوء ا
�
صادي و
�
الاقت
سك الحكام
�
سان وتم
�
إن
سية وغيرها وعدم الاهتمام بحقوق ا
�
سيا
�
آرائه ال
�
آلاف من
سقط نتيجة هذه الثورات ا
�
سنين طوال .. و
�
سي الحكم ل
�
بكر
أمن ..
صادم المتظاهرين مع قوات ا
�
القتلى والجرحى نتيجة ت
شتركفيجميع
�
سقاط النظام» هو الهتاف الم
�
إ
�
شعب يريد
�
كان هتاف«ال
سنوات لم
�
سم الربيع العربي وبعد مرور ثلاث
�
المظاهرات التي قامت با
شاهد
�
سوى الم
�
شيوخ، لم نر
�
ساء وال
�
أطفال والن
أبرياء ا
سوى قتل ا
�
نجد
صبر .. «
�
سها طاقات من ال
�
أم تبكي على فقدان طفلها تحمل نف
� ..
سة
�
البائ
أذن
�
أطفال تنادي يا عرب « بدنا لقمة ناكلها والعرب
� «
س بيدها حيله
�
ولي
صيناها لمتعد.
�
أح
�
شاهدالتيلو
�
أذنمنعجين«..وغيرها منالم
�
منطين
هل بهذا حققنا مرادنا من الثورة العربية .. ؟؟
شعوب
�
أجلها ال
�
ضلت من
�
صل على الحرية التي نا
�
بالفعل نحن لم نح
سنوات ولكن من خلال هذه الثورات تبين لنا ماهية
�
على مدار تلك ال
ضد
�
شعوب قبل حكامها من خلال تواجد المتظاهرين وجد من يهتف
�
ال
إلقاء
�
أهله حين يتم
�
سد من
�
ص فا
�
شخ
�
سه يقف مع
�
ساد وهو بذات نف
�
الف
صول
�
ستخدمون القوة للح
�
ضون الحوار وي
�
ص يرف
�
شخا
�
أ
� ..
ض عليه
�
القب
ص الذي يطالب بحقوقه
�
شخ
�
صة لل
�
سعون اليه ولا يعطون الفر
�
على ما ي
ش
�
ات المظاهرات والتجمعات للتحر
�
أوق
�
ستغلال
�
سلمية .. ا
�
بطريقه
سبابدنيئة وهي
�
أ
ص بهذه الثورات
�
شخا
�
أ
ض من ا
�
سك بع
�
ساء ..تم
�
بالن
أبيه
�
شرعية « كاختطافطفل وابتزاز
�
أموال بطريقة غير
صولعلى ا
�
الح
أمور
�
أمنية والاهتمام ب
سببفقدان الرقابة ا
�
ب
ً
لدفع الفدية لهم « .. «طبعا
اكبر من هيك « وغيرها الكثير .
سلم .. « ودم
�
سوى الدم .. ودم من ؟؟ دم الم
�
من الثورات
ِ
نحن لمنجن
سلم حرام « ..
�
سلم على الم
�
الم
࣯
࣯
صحافة اليرموك - عبد الرحيم مكاوي
�
سية حيث
�
سيا
�
شهد الوطن العربي تحولات جذرية في خارطته ال
�
ي
ضيتان ما لم تقدر حروب على تغييره، فالثورات
�
سنتان الما
�
غيرت ال
سميت ( الربيع العربي )
�
أو كما
�
شهدتها عدد من الدول العربية
�
التي
ض
�
سلمية ومنها ما حمل الطابع العنيف، والبع
�
منها ما انتهى بطريقة
أكثر
�
سوريا,وللحديث
�
صلالانفي
�
ضعالحا
�
ضحكالو
�
أفقوا
�
آخردون
ا
صحافة اليرموك
�
سوري التقت
�
ستقبل ال
�
آفاق الربيع العربي والم
�
عن
ص الحوار :
�
سلامة كيلة، وفيما يلي ن
�
سي
�
سيا
�
بالكاتب والمفكر ال
شهده الوطن العربي من ثورات ؟
�
سي لما
�
سا
�
أ
سبب ا
�
أو ال
�
أيك ما هو المحرك
�
بر
لا
ً
شعوب عادة
�
صا في بلدان مثل بلداننا العربية ال
�
صو
�
في الغالب خ
سة في الحياة الطبيعية فقط تتحرك عندما
�
سيا
�
أن لها دورا في ال
�
تعتبر
ض
�
صادي يفر
�
ضع اقت
�
ش, وبالتالي هناك و
�
أن تعي
�
ستطيع
�
أنها لا ت
�
شعر
�
ت
ضحا في المنطقة العربية قبل الثورات لو
�
عليها ان تتحركوهذا ما كانوا
س، حيث بدا جليا ان هناك
�
صادية والاجتماعية للنا
�
ست الحالة الاقت
�
در
س باتوا مفقرين، حيث بالتقدير العام هناك حوالي
�
سبة عالية من النا
�
ن
إلى
�
أعداد كبيرة
�
صول
�
إلى و
�
ضافة
�
إ
03 بالمئة عاطلين عن العمل، با
س لكن الخوف
�
ؤلاء النا
�
شكل احتقانا لدى ه
�
أ ي
�
أعلى، ما بد
حد الفقر ا
أن
س خيار
�
س لدى النا
�
صبح لي
�
سلطة كان يكبحه, وفي لحظة ي
�
من ال
ستمرار الفقر والجوع يعني الموت وفي لحظة الموت ينتهي الخوف،
�
ا
ضع قائما على الموت
�
صبح الو
�
سان يخاف من الموت لكن عندما ي
�
إن
فا
س من حالة
�
إلى قيام انقلاب لدى النا
�
ؤدي
�
ينتهي الخوف, وهذا ما ي
شامل الى حالة حركية تقلب كل المعادلات من هذا المنظور،
�
سكون
�
ضع
�
صادي من حيث الو
�
سبب اقت
�
سبب الجوهري هو
�
أن ال
�
أعتقد
�
صادية التي جرت في المنطقة العربية
�
صادي والتحولات الاقت
�
الاقت
سمالية
�
أ
�
ضا مع الازمة الر
�
ضية بالتزامن اي
�
سنوات الثلاثين الما
�
في ال
أعمق في
�
أزمات
آفاق
العالمية التي حدثت عام 8002 والتي فتحت ا
س للتحرك.
�
بلداننا وبالتالي دفعت النا
أو ما القادم بعد هذه الثورات ؟
�
ما هو المتوقع
أنجماهير تتحرك
�
شكالفي
�
إ
�
آن هو وجود
ضح من الذي يحدث ا
�
الوا
شعوب
�
أن تحقيق مطالب ال
ضحة
�
ة وا
�
ؤي
�
وحركتها عفوية دون ر
ضحة وبالتالي بلورة بديل قادر عبر تغيير
�
ؤية وا
�
ض وجود ر
�
يفتر
شعوب, في بلداننا هذا الجانب
�
سلطة على تحقيق مطالب هذه ال
�
ال
ضية
�
سنوات الما
�
ضعها في ال
�
سية تدهور و
�
سيا
�
أن الاحزاب ال
ص
�
ناق
صبح جزءا منها,
�
أ
�
سلطة و
�
صل ال
�
آخر و
�
فانهار جزء كبير منها وجزء
سية تقريبا
�
سيا
�
أن مجمل الحركة ال
�
ضحا
�
أخيرة بات وا
سنوات ا
�
في ال
أنه
�
شعر
�
أنه بات ي
صر الديمقراطية
�
صر واحد هو عن
�
بات يركز على عن
أحزاب لم تكن تتوقع حدوث
ستبدادية, ا
�
ضمحل في ظل وجود نظم ا
�
ي
ثورات وبالتالي فوجئت كما فوجئت النظم بهذه الثورات، وبالتالي
سم موقفها حول ماذا تفعل او كيف تقابل هذه الثورات كما حدث في
�
انق
أتي
�
أحزاب ت
صبحت ا
�
أ
�
شباب يوم 52 يناير ثم
�
صر من خلال دعوة ال
�
م
ص اخر لاحقا الى ميدان التحرير حيث لم يكن هناك
�
شخ
�
مثلها مثل اي
ؤية لما هو دورها في ميدان التحرير.
�
ر
شار العنف
�
كيف ترى ما يحدث من تطورات في بلدان الربيع العربي من حيث انت
آن ؟
صراع مثل ليبيا ا
�
ضى وحالات ال
�
والفو
س فقط دمرت
�
ستبدادية لي
�
سرت نظما ا
�
أمر طبيعي بعد ثورات ك
�
ضا الثقافة في المجتمع, بالتالي عاد
�
أي
�
سة في المجتمعات لكن دمرت
�
سيا
�
ال
ستبدادية
�
سلطة الا
�
سابقة, وعندما تزيل ال
�
إلى بنى مجتمعية
�
س
�
النا
سوف
�
سلطة بديلة
�
ض
�
سية بديلة قادرة ان تفر
�
سيا
�
سلطة
�
دون وجود
أكثر
�
س
�
ضى هي لمرحلة معينة لي
�
ضى، لكن هذه الفو
�
تحدث هذه الفو
ضعها وبالتالي هي تريد بلورة
�
شعوب في النهاية تريد تغيير و
�
أن ال
ضعها .
�
برنامج يغير و
سابقة ؟
�
أي من النماذج العربية ال
�
سوريا تراها اقرب الى
�
آن في
الحالة الموجودة ا
صراعهو المختلف, رغم
�
شكل ال
�
ضح، لكن
�
هيفي النهايةنموذجها وا
سهلا مثل
�
صراع فيها
�
شكل ال
�
ستغربفي البلدان التي كان
�
أنه من غير الم
�
أن
صراع
�
شهد في المرحلة القادمةتحولا عنيفا في ال
�
أن ت
�
س
�
أو تون
�
صر
�
م
س كان لديها نوع من المرونة
�
صر و تون
�
أن النظم في م
�
س
�
سا
�
أ
الفارقفي ا
ستحقق مطالبهم
�
أنها
�
س
�
س وتوهم النا
�
سحب من مواجهة النا
�
حيث تن
ص احتقانات المجتمع, لكن
�
أن تلتف على الثورة وتمت
�
وبالتاليتحاول
ستخدام
�
سوريا النظام لم يكن لديه هذه المرونة فقرر من البداية ا
�
في
صى درجات العنف، هنا
�
أق
�
العنف مثل الحالة الليبية, حيث واجهها ب
ستوى
�
ستقبل حيث يمكن ان يتراجع م
�
تحدث حالة من التغيير في الم
سلحفبعد
�
صراعم
�
سياكثرمن
�
سيا
�
صراع
�
صراعالى
�
العنفويتحولال
سه .
�
صياغة نف
�
سيعيد
�
ضعف النظام المجتمع
�
أن ي
�
سوريا الان ؟
�
ضع الحراك المدني في
�
ماهو و
صر, حيث
�
ضعفا بعد حدوثجملة من العنا
�
ضعيف وقد ازداد
�
آن
ا
إلى تهجير,
�
أدى
�
أعلى من قبل النظام و
�
إلى تدمير
�
سلح
�
إلى الت
�
أدى الميل
�
آخر ترك
�
سلح, قطاع
�
إلى العمل الم
�
شبابتحول
�
بالتالي قطاع كبير من ال
صبح مهنيا
�
أ
�
أوخارجها, قطاع ثالث
�
سوريا
�
سواء داخل
�
مناطقه وتهجر
ضعف الحراك
�
أ
�
شتت
�
بتقديم خدمات للقطاع الذي تهجر, كل هذا الت
المدني .
ؤتمر جنيف 2 ؟
�
شاركة في م
�
سورية كوفد موحد للم
�
ضة ال
�
هل يمكن توحيد المعار
شكليا,
�
ضةحتى لو
�
ض توحيد للمعار
�
هذا له علاقة بالقرار الدولي بفر
س
�
سا
�
أ
سي وبا
�
أمريكي الرو
ؤتمر جنيف هو التفاهم ا
�
فمن يرتب م
سيكون
�
إلى جنيف
�
أن من لا يذهب
�
ضحا
�
صبح وا
�
أ
�
سي حيث
�
الرو
سلطة وحدها
�
أن كل جهة تريد ال
�
ضة
�
شكلة المعار
�
سرا بالنهاية, وم
�
خا
ضة في وفد موحد
�
رى, و بالتالي توحيد هذه المعار
�
أخ
�
أي جهة
�
دون
أم
�
سواء كنا معه
� ,
ؤتمر جنيف قادم
�
ضغط الدولي, و م
�
هو نابع من ال
سلبيا ام
�
سيقدمه
�
إن كان ما
�
أن نرى
�
سيحدث، وبالتالي علينا
�
ضده فهو
�
س, حيث
�
سا
�
أ
أن هذا هو ا
آن،
ايجابيا في ظل واقع الثورة القائم ا
سات الخاطئة من
�
ض الممار
�
أزق , وهناك بع
�
آن في م
أن الثورة ا
�
أرى
�
سلامية
�
إ
إلى الكتائب والجماعات ا
�
ضافة
�
إ
سلحة, با
�
ض الكتائب الم
�
بع
دور تخريبي، كما
�
المتطرفة المدعومة خارجيا والتي باتت تقوم ب
ش» و التنظيمات المتطرفة لتدمير
�
سوري «داع
�
ستخدم النظام ال
�
ا
سلحة المعتدلة.
�
الكتائب الم
صحافة اليرموك:
�
سلامة كيلة ل
�
سي
�
سيا
�
الكاتب والمحلل ال
ؤتمر جنيف 2 مرتبط بالقرار الدولي
�
شاركة بم
�
سورية للم
�
ضة ال
�
توحيد المعار
࣯
࣯
أروى العمري
�
–
صحافة اليرموك
�
ة يطلق عليها لغة
ّ
ستقبل الواعد لغة مهجن
�
شباب الم
�
بين
ً
ظهرت حديثا
صرنا الحالي، فهي
�
شهده في ع
�
شات» نتيجة التقدم التكنولوجي الذي ن
�
«ال
إنما تكتبعبر الهواتف الخلوية وفي
�
أحد و
�
سان ولا يتكلم بها
�
نطق بالل
ُ
لا ت
أحرف انجليزية،
�
ؤلفة من كلمات عربية ب
�
صل الاجتماعي، م
�
مواقع التوا
ض
�
ستيج» عند البع
�
ضا من باب «الـبر
�
أي
�
ستخدامها الكبير دخلت
�
وبعد ا
صحافة
�(
إلى تراجع دور اللغة العربية وهيبتها، وعبر
�
شارها
�
أدى انت
�
ف
سبب تعلق
�
سلبيات هذه اللغة و
�
سنتحدث في هذا التقرير عن
� )
اليرموك
شباب بها .
�
ال
إنه اعتاد على الكتابة
� :
سبة
�
سم المحا
�
يقول الطالب عامر محمد من ق
صية
�
سائل الن
�
سال الر
�
إر
�
ستخدمها في
�
صغره، حيث كان ي
�
بهذه اللغة من
أكبر في
�
ساحة
�
أخذ م
�
إنجليزية ت
أن الحروف ا
عبر الهاتف الخلوي،
ستغل هذه الميزة للكتابة بلغته العامية ولكن
�
سالة الواحدة، فهو ا
�
الر
إنجليزية .
�
أحرف
�
ب
صدقاء
�
أ
صبحت هذه اللغة دارجة بين ا
�
أ
�
ضر
�
ويتابع: في الوقت الحا
شبكة الانترنت، وبات
�
صل الاجتماعي عبر
�
صا على مواقع التوا
�
صو
�
خ
سهولة كتابتها ولكونها مفهومة بيننا .
�
ل
ً
ستخدمها نظرا
�
الجميع ي
على لغته العربية
ً
ر كثيرا
� ّ
أث
�
أن اعتياده على هذه اللغة
�
ضيف
�
وي
بين اللغتين العربية والانجليزية
ً
سه تائها
�
إملاء ووجد نف
في ا
ً
صا
�
صو
�
خ
حيث لا يجيد هذه ولا تلك .
صبحت
�
أ
�
شات
�
إن لغة ال
� :
سة
�
سين من كلية الهند
�
بينما يقول احمد ح
سهلة
�
أنها لغة
ً
ستخدمها كثيرا
�
شباب، وهو ي
�
شيئا اعتياديا بين ال
�
أنها تعطي
�
إليه
�
سبة
�
شات بالن
�
أهم ميزة للغة ال
�
أن
�
ضيف
�
ومتداولة، وي
صدقائي فالذي لا يفهم
�
أ
�
أحد
�
سل) مع
�
أترا
�(
عندما
ُ
أكبر، فمثلا
�
صية
�
صو
�
خ
هذه اللغة لن يعرف عن ماذا نتحدث !
عنها
ً
أن نجد بديلا
�
سباب تراجع اللغة العربية
�
أ
�
أقوى
�
أن من
�
ؤكد
�
وي
سكنا بهويتنا العربية .
�
إلى عدم تم
�
ضنا، ويعود ذلك
�
سلاتنا مع بع
�
في مرا
شار
�
شرت نتيجة انت
�
إن هذه اللغة انت
�
أماني محمود ف
�
ومن وجهة نظر
ستخدام هذه
�
إلى ا
�
أدى
�
شباب مما
�
التقنية التكنولوجية الحديثة بين ال
ساحة كتابية
�
صار للوقت وم
�
لما تتمتع به من اخت
ّ
شكل كبير جدا
�
اللغة ب
ستخدمونها ليظهروا براعتهم في
�
شباب ي
�
ض ال
�
أن بع
�
إلى
�
شير
�
أكبر، وت
�
أكثر، وتتابع
�
أو من باب التقليد لا
�
صر
�
أنها لغة الع
أو
�
اللغة الانجليزية
صبحنا لا نفرق
�
أ
�
أم وتراجعها حتى
ضعف لغتنا ا
�
إلى
�
أدى
�
سبق
�
أن كل ما
�
صبحنا
�
أ
�
أننا
�
أي
� ،)
ض
�(
أو حرف (ظ) و
� )
صاد
�
سين) و(ال
�
بين حرف (ال
شعورنا
�
أن هذا يدل على عدم
�
ضيف
�
إلى الخلف بدلا من التقدم، وت
�
نرجع
آن الكريم .
�
بالغيرة تجاه لغة القر
سم اللغة العربية في جامعة
�
شديفات من ق
�
س
�
يقول الدكتور يون
ست ظاهرة محلية بل عالمية
�
شات الجديدة هي لي
�
إن لغة ال
� :
اليرموك
إنما
�
ست انجليزية ولا عربية، و
�
صا بالدول العربية، فهي لي
�
صو
�
وخ
صل
�
لغة غير معروفة حيث عملت على تحولات اللغة في مواقع التوا
ا جتماعي على ا نترنت .
أن اللهجة العامية موجودة ومتعارف عليها منذ القدم ولكن
�
ويتابع
شكل كبير لدى
�
ستخدامها ب
�
صر ا
�
ستحدثة جديدة يقت
�
شات» لغة م
�
لغة «ال
شباب .
�
ال
إلى لغتنا العربية
�
أننا ننظر
أن خطرها يقع علينا نحن العرب
�
ؤكد
�
وي
أحرف ا نجليزية،
صبح معيار التقدم هو الكتابة با
�
أ
�
إذ
� ،
نظرة دونية
أولى .
سابقة كانت هي اللغة ا
�
مع لغتنا في مراحل
شباب
�
ستخدامها حاليا على ال
�
صر ا
�
أن هذه اللغة لم يقت
�
إلى
�
شير
�
وي
سماء محلاتنا
�
أ
�
صبحت
�
أ
�
شملت جميع فئات المجتمع، حتى
�
ا
��
إنم
�
و
التجارية تكتب بهذه اللغة .
ستخدم
�
أن اللغة بطبيعتها متطورة وحية، ولكن اللغة التي ت
�
ويتابع
ضيف
�
سان على المدى البعيد، وي
�
إن
آن هي خليط بين لغتين لن تفيد ا
ا
إلى يوم
�
أن الله تعالى حفظها
�
أن ما يقلل من خوفنا تجاه لغتنا العربية
�
القيامة .
شباب!
�
صية جديدة متداولة بين ال
�
لغة ن
أم تهديد للغتنا العربية ؟
� »
ستيج
�
شات» « بر
�
«لغة ال