Next Page  4 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

4

2015

تشرين الثاني

22 _ 1437

صفر

11

الاحد

شرفات

مقدسيات

متابعة - علا بلعاوي

منهم

ً

من صباح كل يوم في مدينة القدس، تبدأ الشرطة الإسرائيلية بنشر عناصرها في أرجاء المسجد زعما

ما تنتهي باعتقال واحد أو أكثر من طلبة «مصاطب

ً

بتوفير الحماية لاقتحامات المستوطنين للمسجد، التي غالبا

المعلم» الذين جرى إبعاد العشرات منهم عن المسجد، بأمر من الشرطة الإسرائيلية، لفترات تتفاوت ما بين

أسبوع وستة أشهر.

وطلاب «مصاطب العلم» هم المئات من أبناء القدس الشرقية والداخل الفلسطيني الذين يمضون الفترة

ة النبوية في المنطقة

ّ

وحتىصلاة الظهر في حلقات تعليم القرآن والسن

ً

الممتدة ما بين الساعة السابعة صباحا

الممتدة من باب المغاربة حتى المصلى القبلي المسقوف داخل المسجد، في مسعى منهم لإثبات الوجود

الفلسطيني في المسجد، ولمنع المستوطنين من أداء طقوسهم الدينية فيه.

وليست الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى بالظاهرة المعزولة، إذ تشير معطيات «مركز وادي حلوة

مستوطن إسرائيلي اقتحموا المسجد في شهر نيسان الماضي وحده، فيما جرى

١٣٠٠

للمعلومات» إلى أن

يهم

ّ

في الشهر ذاته عن المسجد لفترات تتفاوت ما بين أسبوع وستة أشهر بسبب تصد

ً

إبعاد سبعين فلسطينيا

لهذه الاقتحامات.

ويقول مدير أوقاف القدس الشيخ عزام الخطيب في تصريحات صحفية إن التصعيد الإسرائيلي المرافق

، وإغلاق

ً

عاما

٥٥

لهذه الاقتحامات يأتي في السياق ذاته لاقتصار حق الدخول إلى المسجد على من هم فوق

ما بين

ً

ومكانيا

ً

سبعة من أبواب المسجد العشرة، وهو يهدف إلى فرضواقع جديد في المسجد بتقسيمه زمنيا

المسلمين واليهود، على غرار ما جرى في الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل في جنوب الضفة الغربية.

ويرى الخطيب أن «الشرطة الإسرائيلية لا تتصرف بعقلانية، ومن شأن سياستها القاضية بتقييد دخول

المصلين إلى المسجد في الوقت الذي يتم فيه تسهيل الاقتحامات الإسرائيلية له، أن يؤدي إلى احتكاكات

واشتباكات وتطورات لا تحمد عقباها وتتحمل الشرطة الإسرائيلية مسؤوليتها.»

وثمة ما يدعم المخاوف الفلسطينية، إذ بادرت رئيسة «لجنة الداخلية» في الكنيست الإسرائيلي، عضو

بين

ً

ومكانيا

ً

الكنيست عن حزب «الليكود» ميري ريغيف، إلى اقتراح مشروع قانون لتقسيم المسجد زمنيا

المسلمين واليهود لتمكين اليهود من الصلاة في المسجد.

وعلى الرغم من مسارعة الحكومة الإسرائيلية، كما في كل مرة تشهد تقديم اقتراحات شبيهة، إلى تطمين

الحكومة الأردنية، بصفتها الراعية للمقدسات في القدس، إلى أنه لا تغيير في الوضع القائم في المدينة، إلا

أن ثمة كثيرين يرون أن التقسيم الزمني للمسجد ليس إلا مسألة وقت.

تقسيم زمني بين المسلمين

واليهود في القدس

أرشيفية

أرشيفية

QR Code

رصد ـ شفاء القضاه

يشهد اليوم الثاني و العشرين من شهر

تشرين الثاني ذكرى سقوط مدينة البصرة

الل الحرب

العراقية بيد البريطانيين خ

العالمية الأولى، بعد أن دخلوها بقصد حماية

، كما تم صدور قرار

1914

أنابيب النفط عام

بعد حرب

242

مجلس الأمن الدولي رقم

، الذي ينص على انسحاب الاحتلال

1967

الإسرائيلي من الأراضي التي احتلتها نتيجة

هذه الحرب، واحترام سيادة دول المنطقة

على أراضيها، وحرية الملاحة في الممرات

الدولية، وحل مشكلة اللاجئين، وإنشاء

مناطق منزوعة السلاح في اليوم نفسه لعام

1967

و انتخبت أنجيلا ميركل في نفس اليوم

عد أول امرأة

ُ

مستشارة لألمانيا لت

2005

لعام

دار برلين

ِ

ج

َ

م

ِ

د

ُ

ب، فيما ه

ِ

تتولىهذا المنص

في اليوم الثالث و العشرين من شهر نوفمبر

خبت إلين

ُ

، وفي اليوم نفسه انت

1989

لعام

جونسون سيرليف رئيسة لليبيريا كأول أول

امرأة تتولى هذا المنصب في أفريقيا كلها

. 2005

لعام

كما و شهد هذا اليوم ميلاد علي شريعتي

، و وفاة

1933

وهو مفكر إيراني في سنة

،1957

الشاعر اللبناني إيليا أبو ماضي عام

و صدر في الشهر ذاته في اليوم الرابع و

العشرين قرار مجلس الأمن الدولي رقم

الذي يدين إسرائيل لارتكابها مذبحة

101

، 1953

في قرية قبية قرب بيت لحم عام

كما شهد هذا اليوم اسشتهاد عبد الله عزام

إثر تفخيخ سيارته التي كانت تقله لأداء صلاة

، و اغتيال

1989

الجمعة في باكستان عام

عماد عقل أحد المقاوميين البارزين في

.1993

فلسطين بسبعين رصاصة عام

فيما كان اليوم الخامس و العشرون

على بدء حصار غرناطة – آخر معاقل

ً

شاهدا

،1491

ام

س – ع

دل

المسلمين في الأن

و توقيع الملك فريناند الخامس معاهدة

، فيما توحد

1492

ها للملك عام

ِ

استلام

تحت

ُّ

ردني و السوري

ُ

المصري و الأ

ُ

الجيش

، هذا و لم يخلو

1956

قيادة مصر عام

اليوم السادس و العشرون لنفس الشهر

ة

ّ

تشمل فشل القوات الفرنسي

ٍ

من أحداث

ة ؛ بسبب

ّ

ري

ِ

باقتحام مدينة البليدة الجزائ

، و تشكيل أول

1830

مقاومة سكانها عام

،1962

حكومة جزائرية بعد الاستقلال سنة

ة في جامعة

ّ

و حصول موريتانيا على عضوي

.1973

ة سنة

ّ

الدول العربي

فيما وقع ألفرد نوبل وصيته التي تضمنت

وقف أمواله على إنشاء جائزة نوبل بعد وفاته

في السابع و العشرين من الشهر الحادي

، في حين قرر مؤتمر القمة

1895

عشر سنة

ان قطع العلاقات مع

ّ

العربي المنعقد في عم

أي دولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل أو

، و تبعه إنعقاد

1980

تنقلسفارتها إليها عام

في الشرق الأوسط

ِ

لام

َّ

مؤتمر أنابوليس للس

َّ

م

َ

، بينما ع

2007

بمدينة أنابوليس عام

ة إثر

ّ

ة الهاشمي

ّ

ردني

ُ

أرجاء المملكة الأ

ُ

زن

ُ

الح

ِّ

وزرائها وصفي التل على يد

ِ

اغتيال رئيس

رة في اليوم

ِ

منظمة أيلول الأسود في القاه

الثامن و العشرون من شهر تشرين الثاني

، هذا و أصبحت نيوزلندا أول دولة

1971

لعام

في العالم تصوت فيها النساء بانتخابات عامة

في

َّ

، فيما توفي

1983

في اليوم ذاته لسنة

ة جيمس

ّ

نفس اليوم مبتكر رياضة كرة السل

.1939

نايسميث عام

من الذاكرة

صحافة اليرموك - صالح بلسود

نهاية رحلتنا

ً

بدأ الغروب يسدل نهار المكلا معلنا

في عروس حضرموت لننطلق متشوقين نحو مدينة

ساحلية تربطها بالمكلا علاقة تاريخية وطيدة إذ

تعتبر أقدم المدن الساحلية في حضرموت، اخترنا

ل أعيننا من

ّ

السفر إليها عبر سفينة شراعية لنكح

مناظر بحر العرب الخلاب وبرودة مائه الذي صادف

موسم «البلدة « كما يسميه أهل المنطقة هنا .

بدأت الأضواء تتلألأ أمامنا وبدأ فضولنا يزداد

لمشاهدة هذه المدينة المتميزة بمعالمها التاريخية

وشهرتها الفنية المتعارفعليها بينمدنحضرموت

ودول الخليج العربي.

ت بتعدد أسمائها فهي «سعاد» الأنثى

ّ

تفرد

ل بها الشعراء وهي «الكحيلة»

ّ

الجميلة التي تغز

التي تسحر الزائرين والمقيمين وهي «أم اليتامى»

الحضن الحنون لكل وحيد وغريب.

هي الشحر الاسم الذي اشتهرت به ، مدينة اللبان

والبخور وهو سبب تمتع أهلها بريح طيبة وصدور

: أذهب

ً

واسعة وكرم وافر وقد أحد الشعراء قديما

. ً

انا

ُ

تجد لب

ً

إن لم تجد تمرا

ً

مانا

ُ

إلى الشحر ودع ع

وهي المدينة المسورة مدخلها يسمى بــ «سدة

دة العيدروس» فهما

الخور» ومخرجها بــ «س

بوابتان كباب الحارة في أحياء دمشق شامة الأرض

وجنة الدنيا.

فالشحر الهادئة بعيدة عن صخب زحمة المدن

يهدأ بين دفيتها البال وتتروض القلوب على ساحل

في جمعة كل

ً

اجتماعيا

ً

بحرها الذي يشهد نشاطا

أسبوع، حالة من الاطمئنان تستقر في داخل كل

زائر لها.

تجولنا في أزقة المدينة لنشاهد بيوتها القديمة

المبنية من الطين المزخرفة نوافذها وجدرانها

بالنقوش العربية كما هي معظم بيوت حضرموت،

وتتلاءم بطبيعتها مع جو الشتاء والصيف.

ما يلفت الانتباه كثرة عدد مساجدها التي

تتجاوز ثلاثة مساجد في كل حي من أحيائها وخاصة

القديمة منها وهي إشارة إلى روحانية أهل الشحر.

ونحن نمشي في الشارع إذ بنا نسمع أصوات من

الغناء لم نفهم ما يقولونه إلا أنه تبين لنا أنها فرقة

شعبية تحيي حفل زفاف لأحد عرسان المدينة وهي

ما تسمى بلعبة العدة التي تتسم بطبيعتها الحربية

وقمنا بإدراج صورة لتلك اللعبة .

المحضار .. أنموذج لبر الابن بأمه

شاعر ذاعصيته من المحيط إلى الخليج ، انطلقت

قريحته الشعرية في سن صغيرة، قليل الكلام بارع

التعبير ، صفة لا يكتسبها إلا المبدعين ، حين يذكر

ذكر الشحر التي لطالما تغنى وتغزل بها

ُ

المحضار ت

ر الأغنية

ّ

في جل قصائده المشهورة ، المحضار مطو

الحضرمية ، برز على يديه فنانين كبار ومنهم

الأصيل أبوبكر بلفقيه صاحب الحنجرة الذهبية .

المحضار الرجل المتواضع القريب من أهل

مدينته رغم شهرته التي اخترقت الحدود المحلية

ووصلت الى الخليج والوطن العربي بأكمله ، إلا أنه

آثر على نفسه أن يبقى في حضن حضرموت.

ومن قصائده التي لاقت رواج على المستوى

والمحلي والخليجي نذكر منها على سبيل المثال لا

الحصر :

بشل حبك 

بشل حبك معي بلقيه زادي، ومرافقي في السفر

وبتلذذ بحبك في بلادي

في مقيلي والسمر وانت عسى عاد تذكر ودادي

وان قد تناسيت، 

ياما ناس جم مثلك تناسوا الوداد في خير انت

وانا بنلتقي في سعاد

رمز عينه رمز عينه بريد المحبة بين قلبي وقلبه، 

باقي الناس مابايفهمونه.... عنب في غضونه .

بن عياش .. حصن الشحر المنيع :

قصر شامخ منيع يحتل مساحة واسعة من سوق

المدينة يقع على الزاوية الجنوبية منها ، يعود تاريخ

م في زمن السلطان عبداللهبن

1886

بنائه إلىعام

عمر القعيطي الذي تكفل بتشييده على غرار القلاع

الهندية ، أطلق عليه بن عياش نسبة إلى أسرة بني

عياشالتي يقع أحد بقايا قصورها فيمكان الحصن .

رة

ّ

«الشحر» .. المدينة المسو

صحافة اليرموك ـ نجوى الشناق

شمتو رواية تتكئ على التاريخ لكنها ليست تاريخية بمعنى

أنها حدثت منذ عهد بعيد رواية خيالية بامتياز تتناول قصة

سجينين أحضر إلى سجن شمتو ، التي صدرت حديثا للكاتب

مصطفى القرنة عن دار غيداء للطباعة والنشر، وتتحدث عن

قسوة العلاقات الاجتماعية إبان الاحتلال الروماني في شمال

إفريقيا بمدينتي شمتو وبيلاريجيا القديمتين.

وكان لصحافة اليرموك فرصة اللقاء مع صاحب الرواية الذي

بدأ الكتابة منذ نعومة أظافره، حيث نشرت أولى قصائده في

جريدة أخبار الأسبوع وهو في سن الحادية عشر، تاليا الحوار

الذي دار :

لماذا اخترت شيمتو اسما للرواية ؟

السبب هو زيارتي لدولة تونسعدة مرات خصوصا شمال

تونسومنطقة جندوبة حيث تقع آثار شمتو وكان ليصداقات

عديدة مع أهل المنطقة حيث وعدتهم بالكتابة عن المدينة

التي استهوتني .

وتأتي هذه الرواية بعد اطلاعي على سفوح بيلاريجيا

ّ

ن وصرت أسأل عن الخاص

ْ

ي

َ

م

َ

ل

ْ

ع

َ

وشمتو، وقد انجذبت بالم

والعام الباحثين والهواة وأتزود بحقائق التاريخ وأسرار الفنون

وتجارب الأمم التي تعاقبت على تلك المنطقة الحبلى برسوم

الحضارة والمدنية.

ثم وضعت هذه الرواية التي أطلقت أبجدياتها من تاريخ

جنان شمتو و بلاريجيا، وقد سحرني التاريخ وأبهرتني الطبيعة

سهولها وهضابها وجبالها وغاباتها وشواطئها وأنهارها

لت إلى أطر مكانية وجمالية تكتنف

ّ

وسدودها التي تحو

شخوص رواية شمتو وأحداثها وقضاياها.

ما الأساس الذي اتبعته في كتابة الرواية ؟

تنطلق هذه الرواية من توصيف أوضاع الأهالي الذين

ما عندهم من جهد وخبرة في سبيل استخراج

ّ

مون كل

ّ

يقد

خيرات سهول مجردة من الزراعة وثروات شمتو من الرخام

ذلك من أجل شحنه إلى قصور روما، ليتمتع به

ّ

الوردي، كل

ت قسوة الطغاة من

ّ

الأباطرة والقادة والموسرون، واشتد

رين والذين أكلت

ّ

قادة الجند والوجهاء على المزارعين المفق

دت أنواء الشتاء عروقهم وتستمر

ّ

شمسالصيف بشرتهم وجم

الرواية على هذه التلوينات حيث يقوم بطل محلي اسمه دكرج

بمقاومة الاستعمار وتنتهي الرواية بأسره وقتله من الرومان .

هل هناك نية في لترجمة رواية شمتو ؟

الرواية نزلت إلى الأسواق منذ شهر تقريبا ولكن الآن تجري

مفاوضات لترجمتها للإنجليزية والفرنسية .

هل سبقك أحد لتطويع الآثار في العمل الروائي ؟

هنالك من كتب الرواية التاريخية لكن ليست بهذه الطريقة

من التناول حيث لعب الراوي دورا في الرواية والحضور ، ولعل

شمتو هي رمز الثورة على الظلم والاستبداد وهذا ما أردته

منها.

باعتقادك هل الهدف من العمل الأدبي هو المنفعة المادية ؟

لا أظن أن المنفعة المادية هي الأساسفي العمل الإبداعي

لكن هناك عمل جيد وهناك عمل سيء ، وأنا شخصيا أحاول

الابتعاد عن التقليد وأسعى للتفرد والتميز لكن التأثر والتأثير

بالآخرين ليس عيبا.

ما الأعمال السابقة التي قمت بنشرها ؟

صدر لي رواية «الموت بطعم مالح» عن وزارة الثقافة

ة «خيمة مشرعة للريح»،

وترجمت للغة الانجليزية ورواي

وأصدرت عدة دواوين منها «أنا والشمس وبكين» وصدرت

قصيدتي» و «قمري

ِ

عن أمانة عمان و ترجم للصينية و «أنت

بعد» عن وزارة الثقافة ، كذلك أصدرت عددا من

ِ

ربما لم يأت

المسرحيات ومجموعة قصصية واحدة وكتبت للأطفال ديوان

«انتظر عند العبور» وصدر عن وزارة الثقافة .

و» التونسية

ُ

ت

ْ

م

ِ

صاحب رواية «ش

القرنة : زيارة تونس عدة مرات ألهمتني لكتابة رواية

صحافة اليرموك ـ رنا القواسمي

إسلام سمحان شاعر وصحفي في أوج شبابه، فالكتابة حتفه

أينما حل إذ إنه عمل في صحيفة العرب اليوم كرئيس لقسم

ة

ّ

الثقافة والفنون، وهذا ما ساعده في تسهيل رحلته الأدبي

ن له علاقة بالأدب ساهم في

َ

فلقاءاته مع الشعراء وكل م

ة وذلك من خلال عرض نتاجه الشعري

ّ

نضوج ملكته الأدبي

والده الشاعر محمد سمحان الذي كان له الدور

ّ

عليهم، كما أن

ال في مسيرة ولده إسلام.

ّ

الفع

في حديثنا مع إسلام سمحان عن بداياته في كتابة الشعر

المجتمع والعائلة لم يكونا

ّ

قال «إنها لم تكن موفقة كون أن

محفزين في البداية فهم يعتبرون الكتابة مضيعة للوقت

ّ

لكنه لم يأبه بأي رادع واستمر بالخطى التي يريد، ورغم أن

ه كان يخشى في بداياته أن يقرأ له ما يكتب

ّ

والده شاعر إلا أن

من التأنيب والتوبيخ كون أن مواضيع

ً

باعتباره الأب خوفا

قصائده الأولى تتغزل بأسلوب صريح بابنة الجيران فتصف

مفاتنها و أيضا باعتباره شاعرا كان يخاف أن تكون قصائده

دون المستوى المطلوب، و لكن بعد ذلك أصبح يطلعه على

كل ما يكتب فاستفاد من نقده وتوجيهاته إلى أن أصبح

أفضل» .

و يضيف أنه بعد تلك المرحلة بدأ يعتني بالكتابة و القراءة

ة

ّ

التي تعتبر عامل إنضاج للكلمة فانتسب لمكتبة البلدي

له

ً

ر فيه إلى أن أصبح مديرا

ّ

ولنادي أسرة القلم الثقافي فتطو

ورئيسا للجنة الإبداع الشبابي فيه.

ضه للتكفير واتهامه بالإساءة للدين

ّ

أن تعر

ً

وأوضح أيضا

ل «برشاقة الظل» لم يجعل والده

ّ

الإسلامي بسبب ديوانه الاو

رغم شدته يلقي عليه وابل اللوم وذلك باعتباره شاعرا ومثقفا

ك معناه من اللفظة

َ

در

ُ

الشعر يحتمل التأويلات فلا ي

ّ

يدرك أن

ة

ّ

الظاهرة، ولم ينكر اكتشافه لسذاجة وقلة وعي ومحدودي

أفق الذين اتهموه وهددوه بالقتل وهو آسف لمقاطعة بعض

أفراد عائلته له.

ة هذه الحادثة استفادته منها من حيث

ّ

وأكد رغم سلبي

أن الخسارة

ِ

ة، لكنه لم ينف

ّ

الشهرة على مستوى الدول العربي

من عائلته وأصدقائه.

ً

كانت أكبر كونه خسر أفرادا

وفي ما يخصعمله في الصحافة وتأثيره على نتاجه الشعري

قال «إن الكتابة كالأنثى لا تحب الشراكة، والشعر والصحافة

، وأضاف أن

ً

كتابة،» لذا هو يشعر بالتوتر و القلق إذا تداخلا معا

الصحافة تفيد الشعر وتعززه لأنها تدفع للتواجد في الأحداث

الوطنية و القومية و السياسية والاجتماعية، مبينا أن عمله

في الصحافة وخاصة في قسم الثقافة و الفنون جعله يلتقي

الكثير من الشعراء كمحمود درويشو أدونيسوسميح القاسم

وغيرهم إذ إنه تأثر بشخصياتهم وبآرائهم فتعلم منهم .

وعند سؤاله عن سبب تجسيد قصائده للأنثى بشكل أكبر،

الأنثى هي محور الكون فالأرض أنثى والحياة أنثى

ّ

أوضح أن

وهي الكائن الوحيد القادر على التأثير على الفنان فتثير فيه

الرغبة في الكتابة فلا فتور في حضرة المرأة، وأضاف أن الفتور

ض لليأس وعدم الرضى عن نصه .

ّ

لا يأتي للكاتب إلا إذا تعر

وأكد سمحان في ختام الحديث أنه سيضم قريبا ديوانا

شعريا جديدا إلى دواوينه الثلاثة، «برشاقة الظل»، «لمن

تحمل الوردة»،» هي لا تجلس وحيدة» وهو قيد التجهيز.

يرى أن الأنثى محور الكون

إسلام سمحان .. شاعر وصحفي يحتفي

بالإبداع أينما حل