Next Page  2 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 2 / 8 Previous Page
Page Background

صحافة اليرموك ـ رنيم اكريم

قال عميد كلية تكنولوجيا المعلومات

وعلوم الحاسوب الدكتور بلال أبو الهدى

إن اليرموك كانت أول جامعة حكومية في

المملكة تتبنى موضوع المختبرات الخاصة

بطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل

تعاملهم مع أجهزة الحاسوب والعملية

التدريسية في الجامعة،

اء كلية خاصة

ش

ع إن فكرة إن

اب

وت

بتكنولوجيا المعلومات في اليرموك جاءت

من دولة مجاورة وهي السعودية كونها

أول من بدأ بتطبيقها من خلال إنشاء كلية

متخصصة بعلوم الحاسوب، لافتا إلى أنه

بعد تبني

2003

تم تأسيسها رسميا عام

الجامعة فكرته في إقامتها في اليرموك.

وأضاف في تصريح لـ صحافة اليرموك أن

الكلية بدأت بثلاثة أقسام هي قسم علوم

الحاسوب، وقسم المعلومات الحاسوبية،

بالإضافة لقسم نظم المعلومات الإدارية،

اع مجالات

س

ذه الكلية وات

ولأهمية ه

التخصص فيها حديثا تم إضافة قسمين

أكاديميين جديدين هما قسم الشبكات

وأمنالمعلومات،وقسمهندسةالبرمجيات،

العمل بهما مطلع العام

ُ

بدأ

ُ

لافتا إلى أنه سي

الجامعي القادم.

دى أن تأسيس هذه

ه

و ال

��

ع أب

اب

وت

الكلية يأتي لأهمية هذه التخصصات بما

يرتبط بتطور المجتمعات في العالم كله،

فتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب

ي جميع

وم ف

ي

أصبحا عصب الحياة ال

دول

واء في ال

المجتمعات المتطورة س

الأجنبية المتقدمة أم دول العالم النامية.

وأشار إلى أن كلية تكنولوجيا المعلومات

ا على أجهزة الحاسوب

ًّ

تعتمد اعتمادا كلي

زة التكنولوجية

ه

المتطورة وعلى الأج

الحديثة خصوصا في تخصصات الوسائط

المتعددة، لافتا إلى أنه تم تحديث جميع

مختبرات الكلية لتلبية متطلبات السوق

ا يحتاج من

ه بكل م

ارات

ج

المحلي وم

تخصصات وتطبيقات إلى جانب تحديث

الخطط الدراسية

و حول أبرز المشكلات التيتواجه الكلية،

قال أبو الهدى إن الكلية في السابق واجهت

العديد من المشاكل أبرزها الضغط الكبير

في أعداد الطلبة المقبلين على التخصصات

من أعضاء هيئة

ٍ

مع عدم توافر عدد كاف

التدريس وقتها، إلا أنه الآن تم السيطرة

على هذه المشكلة من خلال توفير أعداد

كافية من أعضاء هيئة التدريس ليقوموا

بواجبهم التدريسي على أكمل وجه اتجاه

الطلبة.

وأضاف أن الكلية كانت تواجه مشكلة

تتصل بموضوع المختبرات، ولكنه تم حاليا

إعداد هذه المختبرات وتجهيزها بأجهزة

حديثة جدا.

وأوضح أنمنضمن الخطط المستقبلية

للكلية هو إدخال برامج الدراسات العليا

(الماجستير) للأقسام التي لا يوجد فيها

برامج دراسات عليا وكذلك عقد اتفاقيات

مشتركة مع الجامعات الغربية والعربية

لبرامج تعليمية ومشاريع بحثية مشتركة

بالإضافة إلى تأسيس مختبر مجهز بأحدث

معدات وأجهزة التكنولوجيا الحديثة، وإنشاء

بهدف تزويد

مركز تدريبي لتدريب الطلبة

الكلية بالمهارات التكنولوجية الرائدة

للمساعدة في سد الفجوة الخاصة بمهارات

الطلبة وزيادة الإنتاجية للمدرسين.

و أعلن عن الاتفاق على عقد ندوات

أو دورات تدريبية للطلبة وأعضاء هيئة

دام التقنيات

��

خ

��

ت

��

ى اس

ل

س ع

دري

ت

ال

التكنولوجية الحديثة، مثنيا على جهود

طلبة الكلية و تفاعلهم وحماسهم مع

هم

ّ

المختبرات الحديثة، وللندوات التي تخص

في هذا المجال.

صحافة اليرموك ـ أسيل شبيب

ضمن خطة الجامعة لتطوير نظامها الأكاديمي

والتعليمي ولزيادة كفاءة طلبتها وقدراتهم لإدخال

التكنولوجيا الحديثة كأساس للتعليم بعد أن أصبح من

ضرورات حياتها، قامت الجامعة بتحويل مساق اللغة

من النظام العادي إلى النظام الإلكتروني

101

الأنجليزية

ا منها للتحويل من النظام التعليم التلقيني إلى

ً

سعي

نظام أكثر فاعلية.

آراء الطلبة اختلفت ما بين مؤيد ومعارض لهذا

التحويل، وهنا تقول الطالبة تسنيم جدوع من كلية

١٠١

الإعلام إنها تعارضهذا التحول لمساق الإنجليزي

للنظام الإلكتروني من النظام العادي ،كون هذا المساق

وطبيعته كلغة يحتاج إلى شرح من ناحية فقرات و قواعد

هناك كثير من الشواذ في القاعدة الواحدة فيما

ّ

خاصة أن

ا وهو الأهم من

ً

يخص اللغة لابد من التطرق لها ،وثاني

ال بين المدرس و الطالب.

ّ

وجود اتصال مباشر و فع

وتضيف أنه لا يوجد شرح للمادة متوفر على الموقع

كما قيل لنا فمنذ بداية تحويل المساق لم يدرج على

الموقع سوى أربعة فيديوهات للتوضيح،والكثير من

زملائي الطلبة يعانون من عدم توفر خدمة الانترنت

لديهم، مبينة أنه كان من المفترض على الجامعة إخبار

الطلبة بتحويل المساق من النظام العادي للإلكتروني

ليتخذ قراره فيما إذاكان يريد إبقاء المساق ضمن جدوله

أو سحبه.

وأضافت الطالبة سماح المشرقي أنها تفضل الطريقة

مع المدرس

ً

التقليدية لشرح المساق لأنها أكثر تفاعلا

درة على التركيز لعدم توافر اتصال دائم

وأكثر ق

بالإنترنت لديها.

دت الطالبة إيمان خريسات من كلية الهندسة

وأي

في

ً

كبيرا

ً

وعائقا

ً

النظام الإلكتروني كونه أزال حاجزا

التعلم مع المحافظة على المستوى التعليمي ذاته فإن

الواجبات أو الإمتحانات القصيرة تفي بالغرض التعلمي

عن المحاضرة العادية حيث تصل المعلومات لكل طالب

دون الحاجة لحضور المحاضرات،بالإضافة إلى أنه تم

تدعيم المناهج الجديدة بمناهج تعليمية شتى.

مساعد رئيس الجامعة رئيس مركز اللغات الدكتورة

بدورها ، أمل نصير قالت أنه تم الانتقال من النظام

العادي للإلكتروني لرغبة الجامعة في تطبيق التكنولوجيا

الحديثة في التعليم ومواكبة التقنيات التي تم تبنيها في

عدد من الجامعات المرموقة في العالم.

وتضيف الجامعة تأمل في نشر ثقافة التعلم

الإلكتروني بين طلبتها ليتمكنوا من الوصول إلى

إلى أن النظام

ً

مستوى أفضل في مهارات التعلم،مشيرة

يتيح فرصة ممارسة الطلبة لثلاث مهارات لغوية أساسية

لم يكن بالإمكان تدريسها في القاعات بسبب الأعداد

الكبيرة .

وتشير نصير إلى أن هذه المهارات هي: الاستماع

والكتابة والمحادثة،لافتة إلى أن هذا النظام الإلكتروني

يحفز الطالب على التفكير بعمق في بعض المواضيع

وإبداء رأيه.

وتضيف بالنسبة لسلبيات تطبيق هذا النظام فإن

الخوف من التعلم الإلكتروني كونه تجربة جديدة وضعف

بعض الطلبة في اللغة الإنجليزية كانا عاملين في عدم

تقبل بعض الطلبة له.

فقد تمطرح

ً

وأكدت نصير أن الإنتقال قد كان مدروسا

نسخة تجريبية للنظام الإلكتروني لفصلين دراسيين

). وبعد

2016/2015(

متتاليين الفصل الثاني والصيفي

الدراسة والتحليل ومقارنة ثلاث شعب ضابطة بثلاث

أخرى إلكترونية تبين أن نتائح النسخة الإلكترونية

ً

مشابهة إلى حد كبير لنتائح الشعب الضابطة، وبناء

من الفصل الأول

ً

عليه تم تبني النظام الالكتروني ابتداء

.2017/2016

وأضافت أنه تم إعلام مدرسي المساق في الأسبوع

الأول من الفصل الدراسي أن الجامعة ارتأت الانتقال إلى

النظام الإلكتروني وأن على المدرسين الإلتقاء بالطلبة

في القاعات التدريسية لإعلامهم بالأمر وتوجيههم إلى

الورشالتدريبيةبالإضافةإلىإعطائهمصورةمفصلةعن

طبيعة هذا المساق وآلية تدريسه من خلال النظام،لافتة

أن السبب وراء عدم إدراج الشعب على الجدول الدراسي

كشعب إلكترونية هو ضرورة إلتقاء المدرسين بالطلبة

في القاعات للتمهيد للتجربة الإلكترونية.

وتابعت أن النظام راعى التنوع في مستوى التمارين

وفي نوعية الأنشطة والأسئلة بحيث تناسب الفروقات

الفردية ومستوى الطالب في اللغة،مشيرة إلى أنه من

المؤكد أن هناك بعض الطلبة لا يتوفر لديهم أجهزة

حاسوب واتصال دائم بالإنترنت،وعليه قامت الجامعة

بتوفير المختبرات المجهزة بخدمات الإنترنت لهذه الفئة

المحدودة من الطلبة،كما قام مركز الحاسب بتسهيل

مسألة مشاهدة الفيديوهات الموجودة على النظام داخل

مختبرات الجامعة من خلال إدراج خاصية تحميل الفيديو

والاحتفاظ به لمشاهدته في الوقت المناسب للطالب.

وشددت نصير بما أن النظام الإلكتروني في الأساس

هو نظام تفاعلي بالإضافة إلى أن تعلم اللغة يحتاج إلى

تواصل متعلميها فقد كان الهدف من طرح هذه الأسئلة

تحفيز الطلبة على البحثوالنقاشوالتعلم بشكلجماعي

أن العلامات الموجودة على النظام ستحستب فقط

ً

علما

كعلامة مشاركة،أما علامات الطالب الأخرى ستكون من

خلال الامتحانات التي ستعقد في مختبرات الجامعة،

وبمساعدة مركز الحاسب إيجاد آلية

ً

وسوف يتم مستقبلا

مناسبة للرقابة على النظام

وعنآليةمتابعةالطلبةمنقبلمدرسيه قالت«يلتقي

المدرسين بشكل دوري مع الطلبة من خلال الورشات

التعريفية التي تعقد في مختبرات الجامعة بالإضافة إلى

التواصل عبر البريد الإلكتروني واللقاءات الفردية في

ساعات المكتب لكل مدرس، كما ويتيح النظام إمكانية

متابعة أنشطة الطلبة وعلاماتهم وتفاعلهم المستمر

على النظام.»

تفاعل الطلبة

ً

والجدير بالذكر أنه قد بدأ تدريجيا

وتقبلهم لثقافة التعلم الإلكتروني، حيث أبدى عدد من

الطلبة تجازوهم لبعض المشاكل التي واجهتهم في

ً

البداية وأن فكرة التعلم الإلكتروني أصبحت أكثر وضوحا

من ذي قبل.

2016

تشرين الثاني

6 _ 1438

صفر

6

الأحد

الجامعة

QR Code

صحافة اليرموك – آية الطعاني

إنسان يرى العالم بابتسامته المتواضعة، خلوق،

طموح، مثابر ليصل إلى حلمه، صعد على سلم

النجاح وحقق حلم طفولته الذي استمده من والده

المحامي

إنه الدكتور سليم خصاونة من كلية القانون،

،2002

الذي حصل على درجة البكالوريوس عام

فكانت منبر الحلم والعلم ليواصل مسيرته لإكمال

مسيرته العلمية ويتحصل على درجة الدكتوراه في

القانون من جامعة (أثنيا) الوطنية بعدما حصل على

بعثة دراسية من جامعة اليرموك.

محملا بمزيد من

2010

ام

��

اد للوطن ع

ع

العلم لليرموك، ليبادلها الوفاء بالعطاء والبناء في

مسيرتها، معتمدا على تعامله المميز مع طلبته

والمبني على المحبة والود والصداقة والأخوية وذلك

من خلال مساعدتهم وعقد ورشات العمل والتطوير

لرفع مستوياتهم وتهيئتهم لسوق العمل إلى جانب

غيرها من النشاطات اللا منهجية.

يشير الخصاونة إلى تقلده عدة مناصب خلال

مسيرته في الجامعة منها: رئاسة قسم القانون

الخاص، ثم مدير لدائرة الشؤون القانونية.

و يرى أن اليرموكحلم تحقق، مبينا أنه منذ اليوم

الأول الذي دخلها فيه كطالب وجد فيها بيته الثاني،

فكان طموحه بأن يكون فيها في يوم ما أحد أعضاء

هيئتها التدريسية في كلية القانون.

سعىالخصاونةواجتهد فيسبيلهذا الحلمحتى

تحقق، وعليه ينصح طلبته بالمداومة على المثابرة

والإصرار والعزيمة لتحقيق حلمهم بالاجتهاد وبذل

إمكانياتهم بالدراسة؛ ليصلوا يوما لمرادهم.

، ولها مكانة

ٌ

عريق

ٌ

ويؤكد أن اليرموك اسم

ّ

مرموقة على المستوى الوطني والعالمي، فكل

شخص فيها يفتخر بأنه جزء منها، بوصفها حلما

لدى كل طالب .

الدكتور سليم الخصاونة: اليرموك حلم تحقق

2

نصير تتفقد احدى قاعات الحاسوب ارشيفية

ابو الهدى يتحدث للزميلة اكريم تصوير : حذيفة البحري

وجه جامعي

صحافة اليرموك – يارا السعد

نظمت عمادة شوؤن الطلبة و جمعية الرواد

للفنون بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة يوم

الثلاثاء الماضي نشاط رسم حر برعاية رئيس

الجامعة بالوكالة الدكتور زياد السعد بحضور

عميدي الفنون الجميلة الدكتور محمد الغوانمة

وعميد شؤون الطلبة الدكتور أحمد الشياب.

أن يتم إقامة الفعالية الفنية في

ً

وكان مقررا

الشارع الممتد من البوابة الشرقية الرئيسية حتى

بدوار التربية ،بحيث

ً

بوابة الاقتصاد القديم مرورا

يرسم الطلبة في الهواء الطلق الى جانب فنانين

محليين،بمرافقة فرقة الجامعة و استعراضها

للفلكور الشعبي الاردني إلا ان أمطار الخير حالت

قيم النشاط في بهو العمادة .

ُ

دون التنفيذ فأ

و أحيا النشاط عدد من الفنانين المحليين و

خرجيي الجامعة ،منهم إدريس الجراح و منال

النشاش و محمد عواوده و محمد عوض و نور

العزام و إسلام عبيدات و زينب ملكاوي و محمد

مخلوف و عبداللهمقدادي، و من الغناء كان الفنان

عمر الصقار بالإضافة إلىفرقة الأداء الموسيقي .

آيه القدره طالبة من كلية الفنون – قسم

نكبة على لوحتها حين قالت إن

ُ

الخزف - كانت م

راثنا و

ُ

« الفنهو طريقتنا الاسمى للحفاظعلى ت

أننا حين نرسم هكذا أحرار أي شئ في بالنا» بلا

قيد فأننا نفكر في أجمل شئ و أجمل ما فينا هو

تراثنا ونحن الأولى في الحفاظ عليه».

منال النشاش نحاتة أردنية تختصفي النحت

على الطين قالت أنها في مجالها تجسد الزمان و

المكان فقطلتخرج الصورة أو الفكرة التيتريدها

،معبرة عن سعادتها بهذا النشاط وأنها هنا

لإكساب الطلبة ما يريدون من المهارات اللازمة.

و أوضح مدير دائرة النشاط الفني و الثقافي

في عمادة شؤون الطلبة فريد طوالبةأن مشاركة

المرسم الجامعي و الفرق الموسيقيه ساعد هذا

النشاط على النجاح.

ا توعية طلبتنا على

ن

داف

ن أه

ع م

اب

وت

النشاطات العديده التى تقوم بها العماده و

استقطابهم لتتعرف على الفنون المتعدده مثل

الخزف و النحت و الغناء و العزف .

يذكر أن النشاط استمر من الساعة العاشرة

، تم في نهايته تكريم

ً

ا حتى الثانية ظهرا

ً

صباح

الفنانين المشاركين.

» الالكتروني

١٠١

آراء متباينة بين الطلبة حول مساق «انجليزي

للرسم الحر

ً

«شؤون الطلبة» تنظم نشاطا

بمشاركة مجموعة من الفنانين

صحافة اليرموك ـ ثراء محمد

قال مدير مكتبة الحسين بن طلال الدكتور عدنان

على تنفيذ بعض الأعمال

ٍ

البصول إن العمل جار

والتغييرات الجذرية في عمل المكتبة مواكبة

رات والتطورات الحديثة .

ّ

للتغي

وكشف في تصريح لـ صحافة اليرموك عن بعض

الخطط المستقبلية ومنها هيكل تنظيمي جديد

ج بعض الأقسام ، إلى جانب تحويل بعض

ودم

الكتب القديمة والدوريات من النسخ الورقية إلى

إلكترونية، مضيفا أن المكتبة تعكف على تنفيذ

دورات المتخصصة لكادرها كدورات

العديد من ال

الفهرسة والتصميم لرفع مستوى مهاراتهم وبما

ينعكس على جودة العمل .

و أوضح البصول أن معدل الاستعارة اليومية من

) حركة، مشيرا إلى أن أكثر

800-700(

المكتبة بلغ

َ

الكليات استعارة هما كليتا القانون والتربية مقارنة

مع الكليات العلمية .

و أشار البصول إلى وجود بعض الكتب المحظورة

التي يمنع استعارتها أو حتى الاطلاع عليها لأسباب

سياسية وأخرى قد تكون دينية .

ولفت إلى انفتاح المكتبة على المجتمع المحلي

انطلاقا من رسالة الجامعة ودورها المجتمعي وعليه

فهي تقوم بهذا الدور خدمة للطلبة والمستفيدين من

خارج الجامعة.

حركة استعارة يومية في مكتبة الحسين بن طلال

٨٠٠

«اليرموك» أول جامعة أردنية تنشئ مختبرات مجهزة لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

صحافة اليرموك ـ رنيم اكريم

نظم قسم إدارة الأعمال، الأسبوع الماضي، حفل استقبال لطلبته

المستجدين، بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية والعضو في القسم

الدكتور جمال أبو دولة.

قال رئيس قسم إدارة الأعمال الدكتور يحيى ملحم لـ صحافة اليرموك

إن الحفل، الذي تضمن الحفل كلمات، وفقرات، ونشاطات ثقافية متنوعة،

وأفلام هادفة تتحدث عن القسم، جاء بمبادرة من اتحاد الطلبة ليتم تنظيم

هذا النشاط بشكل دوري إما فصلي أو سنوي يلتقي به الطلبة الجدد مع

أساتذتهم.

وأوضح ملحم أن هذا اللقاء جاء بهدف تطوير المهارات الأكاديمية للطلبة

س والطلبة

ّ

المستجدين وتحفيزهم وتفعيل العلاقة ما بين القسم والمدر

أنفسهم، مبينا أن اللقاء ساعد الطلبة الجدد على إدراك أهمية القسم من

خلال تبيينه لدوره الفاعل في إنتاج القادة، حيث إن التخصصات الأخرى قد

تكون تتعامل مع الأمور الفنية، ولكن قسم إدارة الأعمال يتعامل مع الإنسان

أي الإدارة البشرية.

وتابع أنه جرى التأكيد على أن القسم ليس فقط إدارة للبيع والشراء وإنما

هو إدارة للإنسان، لافتا إلى أن الحفل كان باعثا حماسيا كبيرا من خلال

الأنشطة التي قدمها، وكلمات الطلبة للتمسك بشكل أكبر بتخصصهم من

ناحية، وبمحاضراتهم، ومبادراتهم، وتشجيعها والالتزام بتعليمات الجامعة

وسلوكيات الطالب الأكاديمي.

وأشار ملحم إلى أن أنشطة مستقبلية جديدة سينظمها القسم بالتعاون

مع الطلبة أحيانا ومع اللجنة الاجتماعية أحيانا أخرى، مبينا أن هذه اللجنة

رين وسياسيين .

ّ

فك

ُ

ستقوم بالقريب العاجل بالالتقاء مع م

 وبارك ملحم جهود الطلبة القائمين على الحفل؛ لأن هذا الحفل كان من

تشجيع الطلبة أنفسهم، وتخطيطهم، وتنفيذهم.

قسم إدارة الأعمال ينظم حفلا

لطلبته المستجدين